الأسلحة الكيميائية وحقيقة استخدامها في السودان في منتدى ميديكس للحوار
|
أتبراويـــــــــــــات
|
منقول ...
عــطــبـرة في ذات نهار عطبراوي لم تقلع فيه كتاحة في صيف العام 1978خرجت ( السرة بت السريرة بت سيد أحمد ود خشم الرايحة ) متجهة بكامل زينتها وشياكتها و ثوبها ( الرسالي اللندني ) و الذي كان أحدث موضة آنذاك .. خرجت من منزلها الكائن مربع ( 5 شرق ) في الموردة الى القلعة .. لحضور صبحية ( ستونة بت ست النفر بت ود اللقية ) ..
كان الشارع هادئاً يخترقه القليل من السابلة و بعض العمال على ( عجلاتهم ) حيث كان الصوت الوحيد المسموع في الشارع هو صرير جنازير هذه العجلات و التي تفتقر معظمها الى الزيت و الشحم .. كل سارح في شأنه و همومه ( العطشجي ) الذي يحلم بأن يكون ( سواق قطر ) و المحولجي الذي يعد السنين ليصبح ( كمساري تذاكر ) و فيهم الكمساري الذي يتمنى أن يتجمد الزمن حتى لا يرقى الى ( ناظر محطة خلوية ) !! كيف لا ( والسرة ) ما زالت تتذكر ابن خالها العسكري ( اسماعين قلشين ) الذي كتب ورقة استرحام للكومندان لتأخير ترقيته الى وكيل عريف عاماً آخر ليظل في مكانه بوليساً لكوبري عطبرة لحاجة في ( لوري يعقوب ) !! فيما عدا هؤلاء فان الشوارع عادة تبقى خالية و هادئة في هذا الوقت من الظهيرة ذلك لأن الفرنجة كانوا قد أحكموا على عطبرة نوعاً من الانضباط الوقتي و المرتبط بصوت الصفارة تلك التي تضبط إيقاع الحياة في عطبرة ابتداءً من الخامسة صباحاً و حتى الساعة الثانية ظهراً .. لكل وقت صفارة معلومة في زمن معلوم لغرض معلوم .. إلا أن هذا الانضباط ابتدأ يتلاشى رويداً رويدا مع الإحلال و الإبدال و الصالح العام و التطهير ( واجب الوطني ) بالإضافة الى الأرانيك المرضية من غير مرض أو علة..
|
|

|
|
|
|
|
|
Re: أتبراويـــــــــــــات (Re: صلاح الدين عبدالله محمد)
|
وقفت ( السرة ) عند محطة (حليمة ماضي ) وهي تعيد ترتيب زينتها من وقت لآخر في انتظار ( الباظ ) بينما هي تمسح بعينيها شارع السلك مخترقاَ ( امبكول ) على امتداد البصر حتى يرتد إليها مرتطماً بردمية السكة حديد الترابية و السلك الشائك .. متوقعة أن تنضم اليها في أي لحظة (حوا كراكة ) الخفيفة اللفيفة باعتبارها مضمونة في أي حفلة مثلها مثل كراسي عمك ( مكرم ) صاحب محل ( إيجار لزوم الحفلات من كراسي و خلافه ) المجاور لعيادة (فلبس مرقس محروس ) الفاتحة على ميدان المولد و المركز و الفاتح بدوره على مطعم ( شطرابي ) والذي انطلق منه ( عباس الشخص ) مترنحاً في محاولة فاشلة لحفظ توازنه بفعل ( عصير العيش ) والذي استطاع بعد لأي أن يقطع ميدان المولد ليعبر رواكيب السوق الشعبي حتى إذا ما وصل موقف (حاج الريح ) كان ( باظ )الموردة قد حان موعد إقلاعه و كان ( عباس الشخص ) أخر الشخوص الواصلين. السُرة في و قفتها تلك تحاشت بأعجوبة كل غبار ( الباظات العابرة بما فيها ( باصات ) طالبات المدارس الحكومية منها و الخاصة الإرسالية و الإنجيلية و الأقباط و الكمبوني .. حتى إذا ما لاح لها باص الموردة اعتدلت في وقفتها وأعادة ترتيب زينتها و ماكياجها وفي دواخلها شوق جارف للوصول الى بيت ( اللعبة ) هناك حتماً ستلوى الأعناق و ستصضك الأسنان و ترتفع حواجب الدهشة بينما ترتخي الآذان للقطيعة و الربا و التلاف .. فهذا التوب ( الرسالي اللندني ) الأخضر المبطش و المذوق بالبصلي و الكحلي لم ترتديه امرأة قط ولا حتى زوجة الحاكم العسكري و لا قاضي المديرية ولا مدير السكة حديد في حي السودنة. وقف ( الباظ ) و حشرت نفسها في داخله لتجد نفسها جالسة مباشرة في المقعد المجاور ( لعباس الشخص ) و الذي آثر الوقوف ممسكاً بالشماعة في محاولة جاده للحفاظ على ما في أحشائه من خلاصة عصير العيش المركز إلا أن الباص و لسوء حظه كان قد اتجه عند محطة حليمة شمالاً استجابة لرغبة الأغلبية المكانيكية للركاب متغلباً على الأقلية التي كانت ترغب أن يستمر الباص في ذات الاتجاه ناحية جامع المطبعجي ليعود في خط دائري في اتجاه ( زقلونا ) والقلعة .كان الدخول يساراً من ( وحليمة ماضي ) يقتضي أن يسلك ( الباظ ) مساراً ( ترابياً يتخلله الحفر ) ( الدقداق ) .. مما فاقم من مشكلة عباس الشخص الضائع بين المحافظة على التوازن واقفاً وعلى ما في معدته من عصير العيش المتمرد على البقاء..هاجس المؤامرة كان دائماً ينتاب ( عباس الشخص ) .. و ها هي تتجسد أمامة ثانية بتعاون وثيق و مؤكد بين مساعد الياي المتهالك و الدقداق المتحفز ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أتبراويـــــــــــــات (Re: صلاح الدين عبدالله محمد)
|
هؤلاء هم عملاء الامبريالية العالمية التي تسعى جاهدة لكبح جماح الطبقة العاملة و حرمانها من حقها في الاستماع و البهجة حتى لو كان ذلك بهذا النوع من(الفتريتة المايوية الرخيصة) بينما البرجوازية الصغيرة منها و الكبيرة قابعة هناك في( الاستراحة ) تستمع بالتلذذ على وشوشة فقاقيع ( أبوجمل ) ليوقعوا في نهاية السهرة على فواتير حكومية وهمية بينما تتبرج نساؤهم باستفزازنا بهذه ( الثياب ) الفارهة و التي يعادل سعر الثوب الواحد منها مرتب ستة شهور من أمثاله الباشكاتب ( المفرمل في اسكيل اتش )
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أتبراويـــــــــــــات (Re: صلاح الدين عبدالله محمد)
|
.. يا الهي من يقمع ثورة العيش داخل ( الجراب ) اذ ينقبض و ما كان منه و في لحظة تجلي إلا و أن قذف كل ما في دواخله في اتجاه الثوب المستفز للكفاح البروليتاري . فوجئت السرة بالرشاش المتطاير على ثوبها فصاحت :- سجمي .. سجمي .. سجمي شوفوا جنس الراجل ده وعمايلو ( تتطلع في وجهه ) بالله عليكم الله ده وش ولا ربطة قش .. مش تعملوا حسابكم يا سكارى يا حيارى هسع بننقر الصفايح ونطلع الفضائح .. يرد عليها عباس ( وهو بالكاد يحاول كبح جماح شهقة القصبة الهوائية ) : ههىء ههىء ) ديل منو ديل .. نحنا طيب .. أها .. وانتو ؟! هي : انحنا مالنا .. انحنا يايمة نوارة الجناين و نيران الكماين . هو : بالله و نحنا . هي : انتو .. يا كافي البلا .. ياترا ترا ياشبه اللستك الورا . هو : ما معقول و انتو هي : انحنا .. يا يمة الكنداكة و الفنداكة . هو : عجيبة ونحنا ؟ هي: انتو السجم و الرماد الكال حماد هو : بالله و انتو ؟! هي : انحنا العريسنا يعقد في السرايا و عروسنا ضوايا زي المرايا هو : ونحنا ؟! هي : انتو!! يا الشينة المنكورة شراب في الكورة بندورة مكشوف دوره هو : عجيبة و الله و انتو ؟! هي : نحنا شيلة البكر و بيت الحكر هو : ونحنا هي : انتو الفقر الضكر هو : وانتو ؟ هي : نحنا العلماء و المتعلمين و الدكاتره و المهندسين! هو : ونحنا هي : انتو العربجية و القيزنجية و الخدرجية . هو : وانتو ؟! هي : نحنا راحات و تربية دادات سماحة بيوت و شرابنا التوت . هو : ونحنا ؟ هي : انتو الحشرة المنتشرة و السكر ابو عشرة . هو : انتو ؟ هي : انحنا هندسة طيارات و اتصالات و فضائيات . هو : ونحنا ..
هنا يتدخل الكمساري محاولاً فض المشكلة موجهاً خطابه للسرة و رفيقاتها(يللا يا حريم انزلوا انتو وصلتوا) فيرد عليه عباس الشخص بتلقائية : ونحنا !!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أتبراويـــــــــــــات (Re: صلاح الدين عبدالله محمد)
|
عطبرة مدينة تعشق الحرية و الديموقراطية الفول المصلح و الباسطة الركن و تكره التسلط و الشموليه و القرع .... و لأنها قلب العمال النابض كان قدرها أن تصادم و كان جزاؤها أن تتحمل تداعيات هذا الصدام في شبابها و كهولها رجالاً و نساءً .. عطبرة حد الستين والسكين كانت موسى متي و الطيب حسن و الحلاب و قاسم أمين انجبت رجالا كالجبال و ثباتا و صموداً حاصرت بهم الأنظمة فحاصروها فاطلقوا في عقابيلها أب جنزير و أي جنزير !!!! كان ذات شتاء حين استيقظت المدينة على فجر مدبوغ بلون الفلنكة العتيقة .. كان صباحا هز رتابه المدينة تلك التي كانت تنام ملئ جفونها (آباطها) و النجم من أول الشهر طالما كل شئ مسجل في الدفاتر و مالم يسجل يحفظه الروتين و الضمائر لن يغالط أحد حنفى الحلاق و لا موسى (المكوجي) و لا حتى (عبد الله الأحمر) رئيس جمعية الإخلاص التعاونية المجاور للطير الأبيض و الذي يفتح خلفية من ناحية الشمال على دكان( أحمد عبد الله أبو الروس) و جاره محمد عثمان العربي و كيل (البحارى) أبو كريس و من ثم محمد خير خوجلي و الشوش هؤلاء هم عمد الشايقيه في أمبكول حيث تصاعدت صيحات النسوة في ذاك الصباح تصرخ و تولول تجاوباً مع صبر نساء مدارس البيوت الحكومية حيث كان أول ضحايا أب جنزير الأستاذ (وداعه) أستاذ الفنون في عطبرة الثانوية
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أتبراويـــــــــــــات (Re: صلاح الدين عبدالله محمد)
|
كانت أول مهام (ود النجومي)الضابط القادم من الخرطوم رئيسا لفرق التحري ان يجمع جنوده لينشر خطة الحصار و الانتشار خصوصا و أن اعداد الضحايا بدأت تتزايد كل يوم و تنتقل من حي الى حي بدأً بأم بكول ثم حي السودنه ثم الفكي مدني و الحصاية و الداخله و كان أول ما لفت إليه نظرة الأمباشي الماهر (اسماعين قلشين) أن الحوادث لم تحدث في كل من حي حلة جدعو و المورده و زقلونا !! بناء عل هذه الملاحظة الذكية تم ترقية اسماعين قلشين إلى رئيس رقباء الجنايات و المباحث السرية التي لم يخفيها بدوره إذ كتب على لافتة المنزل بالخط العريض "اسماعين قلشين" بوليس سري .
لم يتردد اسماعين قاشين في القيام بمهمته حال تفويضه إذ اعتقل كل المشاكسين و المشاغبين كان أولهم (الوش) ثم (عثمان بوز) و (عوض اللقيه) و (اب حريره) و (السماني المره) و (طلقه) و (هاشم ود بشرية) و (صديق الكرب) و (الحاجة مكلية) !!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أتبراويـــــــــــــات (Re: صلاح الدين عبدالله محمد)
|
ثم أعلن حظر التجول في المدينة اتصل (اسماعين قلشين) بكل نظار المدارس على حسب توجيهات الضابط ود النجومي (و الذي كان يحلم هو الآخر بنجمة ثالثة على كتفه) . و كان كل النظار حضوراً في ذلك ناظر المدرسة الشمالية و الشرقية و الغربية و النموذجية و مدرسة المنطقة و المعهد العلمي و مدرسة الأميرية و الأهلية و العمال و من ثم عطبرة الثانوية الا أن (اسماعين قلشين) لم يفوته أن يدعو أيضاً ناظري الحركة و البضائع !!! وقد نصح الضابط جميع المعلمين و النظار أن يشجعوا الأبناء و التلاميذ البقاء في منازلهم فور غروب الشمس كما نصح ناظري الحركة و البضائع بتخفيف عدد العمال في ورديات الليل
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أتبراويـــــــــــــات (Re: صلاح الدين عبدالله محمد)
|
..انتشر السواري في الشوارع مساءً و كان أول المخالفين لحظر التجول (عباس الشخص) و جدوه مكوماً في شارع السلك تحت عامود النور قبالة منزل(السرة بت السريرة بت ودخشم الرايحه)
أيقظوه مزمجرين أسمع انت قوم انت ما عارف إنو في (هظار تجول) !! عباس الشخص :- (ههىء) يا جماعة هظار تجول شنو ..ما تبطلوا الهظار!! اسماعين قلشين :- (هظار تجول) يا متخلف يعني ما في حوامه بالليل !! يرد عباس الشخص : هسع يا جماعة عليكم الله الحايم بالليل منو أنا ولا انتو.. اسماعين: نحنا !! آاي نحنا حايميين عشان نحفظ النظام و نقبض على اب جنزير .. عباس الشخص: (ههىء) تحفظوا السلام ولا تقبضوا على أوفر تايم ثم ثانياً اب جنزير ده شخصية وهمية .. من صنع البرجوازية الصغيرة عشان يكسروا شوكة كفاح الطبقة العاملة .. اسماعين قلشين : اسمع ما دايريين فلسفة شوعيين يللا ارحكا معانا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أتبراويـــــــــــــات (Re: صلاح الدين عبدالله محمد)
|
عطبرة قلب العمال النابض كانت تنظر في عين الوحش و لا تبالي و لذا توعدتها السلطة المركزية بالضرب بيد من حديد اذ لا يفل الحديد الا الحديد !! كان شتاء أخرسا لمدينة لا تعرف التثاؤب تستيقظ باكرا على صوت نداءات فجر المساجد و صفافير السكة الحديد تسمع كركبة عدة الشاي في كل البيوت و في نفس اللحظة تسمع صرير الابواب ترتج و تقفل و عجلات العمال تنساب في الشوارع و الطرقات نحو الورش والمخازن ....... عطبرة ازداد غضبها بعد أن قررت الحكومة رفع سعر السكر و السجاير و بالرغم من أن العطبراوين ليسوا (بنسونيون وهدجيون) !! فهم أكثر استهلاكا للبرنجي و (أبو نخلة) .. إلا أن رفع سعر السكر كان يعني تدني مستوى المزاج (السيروتونيني) إلى حده الأدنى لمدينة لا تعرف مضادات الاكتئاب الثلاثية الأبعاد فالسكر هو الذي (يضبط) المزاج صباحا وهم خارجون إلى العمل و هو المصدر الرئيسي للسعرات الحرارية في الباسطة مساء و قد صدق حدسهم فقد رفع كل من العم محي الدين والشيخ سليمان أباظة سعر القطعة من قرش و نصف إلى قرشين " و عينك ما تشوف إلا النور يا بيه " منشورات الشيوعيين تملأ الشوارع و الشعارات على الجدران المنازل و المدارس و الأندية تحرض على التمرد و الإضراب ... و النزول إلى الشوارع !!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أتبراويـــــــــــــات (Re: صلاح الدين عبدالله محمد)
|
صلاح
You made my day
لله درك ..
Quote: جامع المطبعجي ليعود في خط دائري في اتجاه ( زقلونا ) والقلعة .كان الدخول يساراً من ( وحليمة ماضي ) يقتضي أن يسلك ( الباظ ) مساراً ( ترابياً يتخلله الحفر ) ( الدقداق ) .. |
أكاد أشم رائحة كتاحة عطبرة .. بينما صفارة الورش تكاد تمرق من جانبي ..
شكرا صلاح واصل
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: أتبراويـــــــــــــات (Re: ابو جهينة)
|
Quote: كتب على لافتة المنزل بالخط العريض "اسماعين قلشين" بوليس سري . |
إشتممت رائحة عطبرة وألفة أهلها وبساطتهم في العبارة أعلاه ( بوليس سري ) لكأني بإسماعيل قلشين يعرف أن لاشئ في عطبرة يمكن أن يوجد في طي الكتمان .. ولكأني بالكاتب أرادأن يوحي بأن عطبرة كلها تعرف بعض حتى مايجب إخفاؤه فإن أهل عطبره يعرفونه دون أن يندهشــوا . لك التحية ياأخ صلاح على هذا البوح العطبراوي ... نحنا مازلنا في إنتظار محطاتك الجميلة .. ونمي الروح برؤيا عطبرة في كامل حلتها من خلال بسوتك الجميل هذا .. خالد سعيد الأرباب عطبرة الدرجة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أتبراويـــــــــــــات (Re: صلاح الدين عبدالله محمد)
|
حتى (اب جنزير) اتهموا فيه السلطات بأنه من صنعهم و ذريعة ليقتحموا البيوت و المخابئ لاعتقال الشيوعيين و كسر شوكة كفاح الطبقة العاملة و هكذا انقسمت عطبرة إلى قسمين !! جماعة قهوة (ودالبيه).. و هؤلاء اقتنعوا تماما بوجود (ابجنزير) كشخص له قدرات ميتافيزيقية تمكنه على التخلص بسهولة من قبضة السواري واحتياطي الطوارئ .. ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أتبراويـــــــــــــات (Re: صلاح الدين عبدالله محمد)
|
.. تقول الروايات أنه خدع (اسماعين فلشين) و جماعته عندما حاصروه في أمبكول ...... خرج على هيئة حمار ... وفي الحصاية و الفكي مدني كان البوليس دائما يفاجأ بــ"تيس عبد المعروف " متجولا في الشوارع ثم ما أن يبتعد حتي يسمعوا صوت قهقهة عالية ثم صوت شخص على دراجة يهرب متسترا بظلام الليل الداكن حيث لا عواميد ولا إنارة في الشوارع .... أما قهوة فضل المولى فكانت ملتقى الانتلجسيا و الصفوة
فلن تعدم شخصا مثل (حسنوف) يجادلك في نظرية (رأس المال) و لا المادية الجدليه ثم يتدرج بك إلى العمق ليحدثك عن مدارس الفلسفة و النقد المختلفة " لرولان بارت و (سوزان اسكيمو منيش ) و عبد القادر الجرجاني حسنوف و(الأمين ود سعد) ومصطفى الحاج نصر .... هؤلاء وبقية الرفاق كانوا مقتنعين تماما أن (ابو جنزير) شخصية وهميه كوسيلة من وسائل القمع ولكن مهما تعددت هذه الأساليب إلا إن هذا لن يحد من استمرار الكفاح الطبقي ضد البرجوازية و ازناب الرأسمالية و عملاء الإقطاع !!!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أتبراويـــــــــــــات (Re: صلاح الدين عبدالله محمد)
|
كرا اخى صلاح وتحياتى لأولاد البيه وصلاح فضل المولى واركويت وجنة الفواكه
وقهوة الأمين ومكتبة دبوره وحنتبلى ولطير الأبيض وحبيب باسطة وصالح عبد الله
والرشيد مهدى واستديو الذكريات والسكه حديد والأتبراوى والمسكيت
والزونيا وتمر ابوناوواصل ياحبيب
ابو ختم
| |

|
|
|
|
|
|
|