|
Re: القرط النشوان، قصيدة قديمة (Re: ابي عزالدين البشري)
|
Quote: لله من قرط بإذن عالـق كالآهـة الحرى بجوف العاشـق |
استاذي العزيـز
لا زلت أذكر كيف كنت أطلب منك قراءتها واستزيدك كل مرة, و
Quote: لولا الملامـة يا حبيباً شاهـداً |
Quote: وهي الآن أم ( أُبيٍّ ). |
على مثلك يسمى,
شكرا للإمتاع عالي القيمـة
أحمـد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
الأستاذ أحمد، ذاكرة من حديد (Re: أحمد الشايقي)
|
. p> عزيزي الغالي أصلا ثم الغالي علي جدا الخل الوفي/ أحمد محمود وأنت خير شاهد عليها، وأنت وخالك الصديق العزيز الأستاذ حيدر بابكر الفضيل، أول من سمع النص. كنت لحظتها راجعا من الخرطوم مساء الخميس، فوجدتكما تتسامران أمام المنزل. ونص آخر كنت تحبه بعنوان (الساحر المتلثم)،طلبته مني تلك الليلة، وسأثبته في البوست هدية مني. وربما لو حفزت ذاكرتي لأثبت الكثير من أشعار تلك الفترة الحلوة. أشكرك كثيرا.
| |
|
|
|
|
|
|
اعتراض على كلمة الماس.. (Re: ابي عزالدين البشري)
|
.
اعترض صديق مخلص لي ،على استعمالي لكلمة (الماس) ، في قولي: ما الماس ما الياقوت يوفي وصفه كلا ولا القمر المنير بلائقِ ووصفها بالعامية. ورددت حينها ردا سأثبته، وقمت بتغيير كلمة الماس إلى الدرّ ، تفاديا لكثرة الرد. ولكن ببحثي وجدت المفردة كماهي (الماس). بل إن صاحب القاموس المحيط، ينكر الأصل الفارسي بالهمز(ألماظ). وبكلامه هذا ، يجعل الماس شيئا والدر شيئا آخر. والله أعلم. وهنا قول صاحب المحبط في الكلمة.
القاموس المحيط ج: 1 ص: 743 ورجل ماسٌ، كمالٌ، لا ينفع فيه العتاب أو خفيفٌ طياشٌ والماسُ حجرٌ متقومٌ أعظمُ ما يكونُ كالجوزةِ نادراً. يكسر جميع الأجساد الحجرية وإمساكه في الفم يكسر الأسنان ولا تعمل فيه النار والحديد وإنما يكسره الرصاص ويسحقه فيؤخذ على المثاقب ويثقب به الدر وغيره. ولا تقل ألماس فا نه لحنٌ. والعباس بن أبي مواس ككتان كاتب متقن ومويس كأويس ابن عمران متكلم الميس والميسان والتميس التبختر ماس يميس فهو مائس وميوس ومياس وماس أيضا مجن و الله المرض فيه كثره والمياس الأسد المتبختر والذئب وفرس شقيق بن جزء القتبي والميسون الغلام الحسن القد والوجه وميسون اسم الزباء الملكة وبنت بحدل أم يزيد بن معاوية والميسان المتبختر ونجم من الجوزاء أو كل نجم زاهر ج مياسين وكورة م بين البصرة وواسط والنسبة ميساني وميسناني واسم ليلة البدر وأحد كوكبي الهقعة والميس شجر عظام ونوع من الزبيب وضرب من الكروم ينهض على ساق والتمييس التذييل فصل النون النبراس بالكسر المصباح والسنان والنباريس شباك لبني كلب وهي الآبار المتقاربة نبس ينبس نبسا ونبسة بالضم تكلم فأسرع وتحرك وأكثر ما يستعمل في النفي وهو أنبس الوجه عابسه والنبس بضمتين الناطقون والمسرعون النجس بالفتح وبالكسر وبالتحريك وككتف وعضد ضد الطاهر وقد نجس كسمع وكرم وأنجسه ونجسه فتنجس وداء ناجس ونجيس ككريم إذا كان لا يبرأ منه وتنجس فعل فعلا يخرج به عن النجاسة والتنجيس اسم شيء من القذر أو عظام الموتى أو خرقة الحائض كان يعلق على من يخاف عليه من ولوع الجن به والمعوذ منجس النحس الأمر المظلم والريح الباردة إذا أدبرت والغبار في أقطار السماء وضد السعد وقد نحس كفرح وكرم فهو نحس وهي أيام نحيسة ونحسة ونحسات والنحسان زحل والمريخ وعام ناحس ونحيس مجدب والمناحس المشائم والنحاس مثلثة عن أبي العباس الكواشي القطر والنار وما سقط من شرار الصفر أو الحديد إذا طرق والطبيعة ومبلغ أصل الشيء ونحسه كمنعه جفاه و الا بل فلانا عنته وأشقته وتنحس الأخبار و عنها تخبر عنها وتتبعها بالاستخبار كاستنحسها وجاع
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القرط النشوان، قصيدة قديمة (Re: ابي عزالدين البشري)
|
الاستاذ ابى كنت اتذكر قبل الدخول الى هذا البوست بيتى شعر وصاحب الشوق القديم وان تعزى مشوق حين يلقى العاشقينا وايضا كل الجروح اضمها متبصرا لكن جرحك كلما اخفيته احسست نبض وجوده بدم الوريد عليه ارجو ان لاتبخل علينا بمثل هذه الدرر اخوك عبدالقادر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القرط النشوان، قصيدة قديمة (Re: ابي عزالدين البشري)
|
أستاذي الحبيب أبي البشرى، قرأت قصيدة القرط من قبل وعندما قرأتها هنا أحسست أني أقرأها لأول مرة إذ تجدد الاحساس بها لكأنها تصقل نفسها في كل مرة أعود إليها، ثم قل لي بربك ماذا نسميك (قاص أم شاعر أم مؤرخ أم لغوي) ، أتعبت الزِمِل!
لك تحية ممدودة من هنا إلى الدويم خضراء قشيبة،
| |
|
|
|
|
|
|
الأستاذ محمد حسن خضر يعلق (Re: ابي عزالدين البشري)
|
.
أرسل إلي الأخ محمد حسن خضر هذه الرسالة وأنصصها كما هي. والأستاذ غني عن التعريف، وهو ينبهني إلى الكثير (ولو استقبلت ما استدبرت لكان لي كلام آخر بعد كلام الأستاذ، الناقد الفذ) فله شكري، ولتذهب تجارب الشباب كما هي وتصب حيث صبت.
عزيزي الأخ / أبي البشري
طاب صباحك هذا أبو بكر يقدم لي قاروة زاكية بشعر حلو صادق عذب، مساء الأمس، وهي تنضح بالحب الحقيقي المعذب، وقد شف قلبك حتى كاد ُيـُخرجه من مكمنه ليطير. وقد عهد قلبك السرى والمسير في فلوات ومعارج نائيات لا تخلو مؤونتها من الحزن والأسى الذي رضعت، وما فطمت منه مع كل ما مرّ بك من سنين. إنه حزن كعطر كريم لا يضيرك كل الضر، وإنا لنزكي منه الأرواح والنفوس بلا شك، فثمَ كلمةٌ مما تقول تعطر الأبدان وتسمو بها في الآفاق محلقة بعيداً بعيداً .. الحب عذابات تسبح في بحار النفس وتمخر كالسفين يشق حيزومها كبد الماء شقاً وقد أودي بالفتى والشاب القتيل من قبل فهل وقف المسير؟ كلا . ولا عجب قال الآخر : " واستعذبت روحي الحريق وصرت كل الناس عندي ماذا دهاك ولم أك ( أكن ) أهوى سواك لتستبدي ما كان قدك غير تصوري لجمال قدِ لكنني طوقته شكلته أيكون بعدي *** عيناك ما عيناك إلا ومض إبراقٍ ورعدِ َنزَفٌ من الوهج الجريج جمعته ضداً لضدِ صالحته والأكوان حتى صار للأحلام يهدي كانت سقايته عيوني يرتوي من غير صدِ لكن ضبع القدر فيك صحا يدمرني ويردي *** إن كنت ياوهمي الروى خرساء تبقى من غير أشعاري ووجدي **** أدخلتك المحراب ياناراً تَوَجُّ بجفن سهدي ياخمرةً طافت بي الدنيا لكن عدت وحدي *** يوماً سيتركك التمرد ولن تري عهداً كعهدي" نعم سوف لن ترى عهداً كعهده، وما عهده إلا الشقاوات الَببَرخية والتتبع، والتأمل واعتصار الذات، ورتق الثقوب، وظمأ لا ينتهي ، وأحلام لا تؤوب. أنظر إليه في بكائيته الممضة: "نام السراب بدربنا يوماً... وغفا طويلاً مارٌ عاتِ" ( قال الآخر : نام السراب في عينيك وما نمت .. فهذا أرحم حالاً منه إذ ما يزال ينتظر، لكن صاحبنا الآخر ملّ الانتظار وسحب من تحت الزمان البساط ) لمعُ السرابِ يهيج في نفس الْ ظمان ِ آمالاً كثــــــــــــيراتِ ( إنها تجربة حالما تحولت إلى ذكرى فما أعجلك) لو جئت عائدة فإنني ودّ عتُ الغرام طفأت مشكاتي ( الطبع يغلب التطبع، ولماذا دخلت ههنا؟، وحسبك من ههنا أن َتعطي ولا تُعْطى أتستطيع ؟ هذا هو القانون السائر وحال الظالم فيه أشبه أو سيان بحال المظلوم.. لا تكن سوداني السنخ والطبع وتجمل، واخدع الرقاب تفز .. تفوز بماذا لا شئ؟! هذا هو القانون ) سكبت روحي في عذاباتي لما وجدت طريقنا خلواً إلا من الأشعار ِ(و) عذاباتِ ( العوض على الله، وتكفينا آية شعر يترقرق الآن عذباً طروباً والحزن يشج لهاة صاحبنا شجاً .. اللهم سِغْ شربه وأبرد حمم روحه ، ولكنها روح إعتادت الحراك الدافق الصخب فلا أقل من وقود وشدة من جنس ما يحركها، ولا غضاضة أن يكون هذا مصيرك ، وتذكر صديقك الراحل صاحب أغنية المصير إذ كلنا إليه يصير يا بصير ) فعرفت ذاك الحبَّ وهماً كل الوهمِ بل عين الخرافات وهماً عًكِفتُ له طويلاً حتَ ي حسبته خير الدِّيانات ( لا هو السحر، والسحر فتنة وخروج والنفس في تمردها تستعذب ذا وترنو لذاك فما أعجب تمردها طال الزمن أم قصر عكوفاً بعد عكوفٍ وتمادي من بعد آخر ). ثم الرد على العدوان بتوهم الكرامة: لا تلعبي بالنار يا هذي لا تقربي الجمرات حرات لا تقربيني أنا الطوفا ن لا يرق لصوت أنات
( جاء في القرآن الكريم : "ستذكروهن" )
لن تهربي من غضبتي أبداً لن تسلمي من ويل لعناني (من لا يُرحم من لا يَرحم .. انتهى عهد التهديد وحل عصر البدائل) لو جئت عائدة فلن تلقي يا أنت غير جحيم لعناتي ( إنها كرامة زائفة .. وأنها ما غادرتك أبداً. بل هي موجودة في عينيك، إني رأيتها ذات مرة وسأقول لك متى حين ألاقيك ( ألتقيك ) ولن أفارقك حتى ألقي إليك هذا الوجع الأخير للمفارقة قبل المفارقة(وصحح ) ( انظر لجمال المقابلة في " بالبشرى" ولم " أشرب") أخوكم محمد حسن خضر
| |
|
|
|
|
|
|
قصيدة النظرات الغضبى، إهداء إلى محمد حسن خضر (Re: ابي عزالدين البشري)
|
.
النظرات الغضبى
يَا سَافِرَ الوَجْهِ المَلِيْحِ يزِيْنُهُ دَعَجٌ أَأَنْتَ مِنَ الظِّبَاءِ أَمِ البَشَرْ أَمْ أَنْتَ عِطْرٌ فَاَح مِنْ رَوْضٍ كَثِيْرِ الزَّهْرِ أَمْ سِحْرٌ تَجَلَّى يَا قَمَرْ
** مَا أَنْتَ إلا فَرْعُ بَانٍ فِي التـَّـثَنـِّي بَلْ كَمَائِمُ يَاسَمِيْنَ نَدٍ عَطِرْ أَنْتَ النَّعِيْمُ مُصَوَّرَاً أَنْتَ الجَمَا لُ مُنَمَّقَاً أَنْتَ السُّهَىْ لَوْلا الحَوَرْ أَنْتَ الْكَمَانُ مُغَرِّدَاً يَبْكِي بِلا أَلَمٍ وَأَنْتَ الْبِشْرُ بَلْ أَنْتَ الْفِكَرْ مِنْ حُوْرِ عَدْنٍ قَدْ سَرَيْتَ لأرَضِنَا مِثْلَ النَّسِيْمِ إِذْ سَرَىْ فِي السَّحَرْ
** بَسَمَاتُكَ الحُسْنَى تُذِيْبُ حُشَاشَتِي نَظَرَاتُكَ الغَضْبَى لَهَا وَخْزُ الإبَرْ ضَحَكَاتُكَ الْحُمَّى تَهُزُّ مَفَاصِلِي خُطُوَاتُكَ الجَذْلَى يُحَاكِيْنَ الوَتَرْ هِجْتَ الْقَرِيْضَ عَلَيَّ حَتَّى غّازَلَتـْ كَ قَصَائِدِيْ فَكَسَوْتَهُنَّ مِنَ الدُّرَرْ
** يَا طَفْلَـةً تُيـِّمْتـُهَـا فِيْ لَحْظـَةٍ إِنَّ الحَيَاةَ بِغَيْرِكُمْ طَيْفٌ عَبَرْ فارْفِقْ بِهَذَا الصَّبِّ أّوْ زُرْ هَائِمَاً قَدْ كَادَ يَقْتُلُنِيْ بُعَادِيْ وَالضَّجَرْ واسْمَعْ وَلا تـَجْزَعْ وَلا تـُبْدِي جَفَا كَ فَإِنـَّنِي لا أَشـْتـَهـِي إلا النـَّظـَـرْ
(عدل بواسطة ابي عزالدين البشري on 09-15-2006, 06:37 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تداعيات من البربخ، (Re: ابي عزالدين البشري)
|
أستاذي الفاضل أبي البشرى، كنت قد شرعت في كتابة تعليق على هذه القصيدة الحممية (من الحمم إن جاز النسب إلى الجمع) لكن الأستاذ محمد الحسن سبقني فوضع المحور (بضم الميم وترقيق الراء) على مكان القطيعة تماماً وتعلم مثلما أعلم أن الأستاذ محمد الحسن إن تحدث فلا معقب على قوله ولا سبيل إلى زيادة. ولكني أقول أن هذا فجور في الخصومة أو فقل إنها غضبة مضرية على معشوقة الأمس التي لم ترعَ وداً يبدو أن الشاعر سقاه من وريده، ولعل فورة الشباب ساهمت في إذكاء هذه الغضبة التي سدت كل الطرق أمام تلك المحبوبة للعودة.
لَوْ كُنْتِ صَوْتَ الطُهْرِ يَدْعُونِي يَا مَرْيَمُ العَذْرَاءُ لَنْ آتِي لَوْ كُنْتِ أَنْتِ عَقِيْدَةً مُثْلَى فَالكُفْرُ عِنْدِي مِنْ قَنَاعَاتِي أو شِئْتِ أنْ تَأْتِي بِقُرْآنٍ فَلَقَدْ مَضَى عَهْدُ الرِّسَالاتِ وهنا اقتباس من حديث الأستاذ محمد الحسن: سكبت روحي في عذاباتي لما وجدت طريقنا خلواً إلا من الأشعار ِ(و) عذاباتِ ( العوض على الله، وتكفينا آية شعر يترقرق الآن عذباً طروباً والحزن يشج لهاة صاحبنا شجاً ..)
نعم نحن تكفينا هذه القصيدة السلسة البديعة النظم لكنني أتمنى ما تمناه كثير عزة حين قال: ألا ليتنا يا عز من غير ريبة بعيران نرعى في الخلاء ونعزب كلانا به عر فمن يرنا يقل على حسنها جرباء تعدي وأجرب إذا ما وردنا منهلا صاح أهله بنا فما ننفك نرمى ونضرب نكون بعيري ذي غنىً فيضيعنا فلا هو يرعانا ولا نحن نطلب
تخريمة: ليتك تحدثني عن البربخ الذي في الدويم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تداعيات من البربخ، ود العاقب و ود حسن خضر (Re: أبوبكر عبد القادر العاقب)
|
.
Quote: ولكني أقول أن هذا فجور في الخصومة أو فقل إنها غضبة مضرية على معشوقة الأمس التي لم ترعَ وداً يبدو أن الشاعر سقاه من وريده، ولعل فورة الشباب ساهمت في إذكاء هذه الغضبة التي سدت كل الطرق أمام تلك المحبوبة للعودة. |
أخي ود العاقب واستشهاد الأستاذ محمد حسن بالآية الكريمة في محله. وما ذلك بعلم فحسب ولكن الخبرة زينته. وردي على ذلك:
كان المجنون وليلى على خصام لقصة مشهورة عرفت بعقر الناقة، فلا هي تكلمه ولا هو يكلمها. ثم إنها رأت المجنون مقبلا ذات مرة يركب ناقة حمراء ، فقالت ليلى ولم ترد أن يسمعها ولكنه سمعها: كلانا مظهر للناس بغضا وكلٌّ عند صاحبه مكينُ تبلِّغُنا العيون بما أردنا وفي القلبين ثَمَّ هوى دفينُ و أسرار الملاحظ ليس تخفى وقد تغري بذي اللحظ الظنونُ وكيف يفوت هذا الناس شيء وما في الناس تظهره العيونُ فطب نفسا وقرَّ اليوم عيناً فإن هواك في قلبي مَعِينُوسمعها المجنون فخر مغشيا عليه، فرشته بالماء . فأفاق وأنشد:
أحبك حبا لو تحبين مثله أصابك من وجد علي جنونُ حليفٌ مع الغزلان أما نهاره فحزنٌ وأما ليله فأنينُ فيا نفس صبراً لا تكوني لجوجةً فما قد قضى الرحمن فهو يكونُ ونتناول باقي القصة في موضع آخر أما لسان حال محمد حسن خضر فهو قول المجنون: تعلقت ليلى وهي ذات ذؤابةٍ ولم يبد للأترابِ من ثديها حجمُ صغيرينِ نرعى البهم ياليت أنا إلى اليوم لم نكبر ولم تكبر البهمُ ولسان حالي قول المجنون:
بجمال وجهك وهو بدر مشرقُ قلبي عليك كما علمت وأشَفَقُولسان حالك قول المجنون نفسه: تقول العدا لا بارك الله في العدا لقد صار عن ليلى ورثت رسائله فلو أصبحت ليلى تدب على العصا لكان هوى ليلى جديدا أوائله ثم أقول أخي: ما بالك بنزار قباني لما قال: جدران بيتك من زجاج فاحذري أن تستبدي السوط بين يدي فتمزقي بسياط حقدي أنا لست كالمسيح أدير للناس خدي أتهددين بحبك الثاني وزند غير زندي إني لأعلم يارخيصة أنني ما عدت وحدي هذا الذي يسعى إليك الآن لا أرضاه عبدي فليمضغ النهد الذي خلفته أنقاض نهدِ يكفيه ذلا أنه قد جاء ماء البئر بعدي وسأحدثك حتما عن البربخ و إلى لقاء قريب
| |
|
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة عيد الفطر ،أعاده الله علينا وعليكم بالخير (Re: ابي عزالدين البشري)
|
أُبي كل سنة و إنت طيب
تعرف يا أبي
أجمل القصيد هو ما أتى في وصف حسناء بمقابلة في وصف شيء يتعلق بها كقرط أو خمار أو أساور.
أتذكر قول الشاعر
بعيدة مهوى القرط ؟
أعجبتني الأبيات و خصوصا
Quote: يهتز ُّ من طرَبٍ يتيهُ مـُباهِياً يـُفضِـي حَدِيـثـاً من لِســـَـانٍ ناطــق ِ يبدي الجمال بصورة مثلى ويهـْ ـدِي الحسنَ أوصافَ الجَمَالِ الفائق ِ |
دمت
| |
|
|
|
|
|
|
أبا جهينة ألف سلام .. وحب (Re: ابو جهينة)
|
Quote: أجمل القصيد هو ما أتى في وصف حسناء بمقابلة في وصف شيء يتعلق بها كقرط أو خمار أو أساور.
أتذكر قول الشاعر
بعيدة مهوى القرط ؟
|
p>خبرة.. ولا تعليق على هذه.. عزيزي الغالي إن ملهمة النص نفسها - لو رأيتها - بعيدة مهوى القرط، بل ذات قامة تتطاول على كل النخيل. و هذا ما يظهر جمال قرطها فيبدو كنجم يرنو من حالق. أشكرك على الزيارة و أحمد حسن تذوقك بما نصصته، فأنت الذواقة الأرب. والحمد لله أن وجدت عندي ما يرضيك ، فهذا دليل توفيقي في البيتين, ولك خالص حبي. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (Re: ابي عزالدين البشري)
|
أخي أبي
أحسنت بي الظن وأشكر لك صنيعك .. لقدخلصت بشاعريتك للحب والجمال والخير فأنت وصاف الجمال في معانيه وصوره ... لقد تغنيت يا صديقي بالحب أروع التغني فلا غرو أن تحنو لذكر الحبيب فتصور الوجد والشجن في قصيدك مثلما (عروة وعفراء) و( عمر بن أبي ربيعة) و(سلفين وجيروم) وأنك حتى لتبث ألامك في مداراة وقصص شيق.. لا غرو أن الدويم وجمالها وسحرها وخضرتها ونيلها قد أثرت في روحك من هدوء طبع وسكينة نفس وسلامة طوية وقوة إيمان وأن من يقرأ بتمعن قصيدك تتمثل له جنتك الخضراء ، وريفة الظلال، صداحة الأيك ، فواحة العطر ، رقراقة الجداول ، طليقة الأنسام ،مما أبان لنا رهافة الشعور بالجمال ، ورقة الإحساس نحو الحياة ، وإنفساح آفاق الخيال أمام البصائر ولكأن كل هذا تركز في عصارة نقية ضافية هي شاعريتك .. هي أنت يا صديقي أبي ذهب مجمر من عيارٍ ثقيل!! أخوك ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القرط النشوان، قصيدة قديمة (Re: MaxaB)
|
أخي الحبيب أبي التحية الخالصة والود الذي لا مقياس له أصدقك القول أيها الصديق الحبيب، والله أنت ضمن مجموعة في هذا المنبر أتهيب الكتابة إليها إلا من باب الحياء والإستحياء فمثلك لا يجارى ‘ فمن باب الحياء لأن مثلك لا نمضي على عطائه إلا بكل الحب والإجلال ‘ أما الإستحياء قهو عجز الكلمة والعبارة في أن تفيك حقك .. في الحالين أنا مقصر ولكني أعلم أن إنسان بهذه الرهافة لا يجد إلآ أن يغفر زلات الصغار.. فأنت شاعر يجري ولا يجرى معه ، تصوغ الكلم بأحرف نابضات فيسرين في شرايننا مسرى الدم فيخلدن في أعماقنا بعد أن يتخيرن أقربها إلى القلب.. أشكرك أيها المحسن ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القرط النشوان، قصيدة قديمة (Re: MaxaB)
|
الأخ مكسب، أيها الرجل الخلوق سلام من القلب، ومن أمثالكم تعلمتُ بري أقلامي، ولن أتطاول يوماً.
وما عرفنا منكم ما يضر أو يشين. حفظك الله وجزاك الله خير. لك الخاص إن شاء الله في الماسنجر.ا. .
| |
|
|
|
|
|
|