السودان وطبقية جنوب افريقيا العنصرية .. دراسة مركز دراسات السودان المعاصر

الأسلحة الكيميائية وحقيقة استخدامها في السودان في منتدى ميديكس للحوار
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-18-2025, 06:19 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-14-2007, 02:49 PM

moniem suliman
<amoniem suliman
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السودان وطبقية جنوب افريقيا العنصرية .. دراسة مركز دراسات السودان المعاصر

    السودان دولة طبقية :دراسة جديدة حول التقسيم الطبقي بالمجتمع السوداني

    يشير المركز الى انه في اطار دراساته قدم في العام الماضي تحليلا منهجيا عن الوضع الاجتماعي في السودان يقسم المجتمع الى اربعة طبقات ، نشر في دراسة جاءت تحت اسم (اربعة مستقبلات سودانية) تنبا لاربعة مستقبلات محتملة في السودان . تلك التقسيمات قائمة في التعاملات الاجتماعية والثقافية بشكل التمايز.
    ويشير مركز دراسات السودان المعاصر الى ان اصل المشكل السوداني هو ازمة اجتماعية ثقافية قدر لها ان تنفجر في الميدان الاقتصادي والسياسي والديني . وتشكل المسائل الخمسة ملفات في الازمة تنظر حسمها .
    ويشير المركز الى ان معلومات اضافية اكثر ايضاحا تحصل عليها يجعله يضيف الى دراساته السابقة تحليلا اوضح حول الطبقات الاجتماعية في السودان وهذه الطبقية تجعل من السودان الدولة عنصرية يحمها نظام يتصف بكل الصفات التي كانت متوفرة في نظام الابرتاهيت الذي ساد في جنوب افريقيا السابقة.
    والطبقات الاربعة السابقة هي :
    الجلابة الشماليين . والعرب من غير الشمال .و المسلمين الزنج . والزنج غير المسلمين . راجع تقرير المركز.
    اما الطبقات الخمس الذي سيعلن عنه مركز السودان المعاصر فمصادرها تقارير اضافية اعدتها ادارة الاحتلال الانكلتاري عن الحالة في السودان فترة بقائها .وكانت الطبقية نهج الاحتلال الانكليزي - المصري خلال حقبته 1894- 1956 ف والتي استمرت (62) سنة قاسية على الامة.
    كانت انكلترا تقسم من سكن السودان وقتها الى خمس طبقات هي :
    1. (البرتش) بريطانيين وهم الطبقة الاولى .
    2. (ايروبيان) اوربيين الاخريين العاملين في السودان هم الطبقة الثانية .
    3. المصريين وجاليات مشرقية منها الحلب الطبثة الثالثة.
    4. (الريفيريناز) او النهريين وهم سكان النهر الشماليين او النيليون. ويعرفون في السودان باسم الجلابة الشماليين وكانوا الطبقة الاولى من السكان السودانين ويمثلون الطبقة الرابعة من ترتيبية التعامل والتوظيف في الدولة .
    5. اخيرا (الاندجنوز) اي الاهالي وهم الطبقة الثانية من سكان السودان ويمثلون الطبقة الخامسة في التعاملات الانكليزية في السودان.
    بينما اعطى الاحتلال الانكليز الاولوية في الطبقات الثلاثة للاجانب قسم سكان السودان الى طبقتين هم الرفيرينز والاندجنوز اي الشماليين الجلابة والاهالي الاخرين.
    ما بعد الاحتلال الانكليزي
    لم تتغير تلك الطبقية في السودان عقب خروج الانكليز في (1956 ف) ، و لا يزال تلك الطبقات السكانية تعيش بالدولة تحت تحكم قوى استعمارية داخلية جديدة ، لكن يشار الى انه حدث تغير في موضع الطبقات الخمس واسماءها ، وجاء الترتيب على النحو التالي :
    1. الطبقة الاولى : (الريفيرينز) الشماليون ، وهم من يديرون الدولة ويتحكمون في الطبقات الاخرى . يطلقون عليهم في السودان (الجلابة الشماليين) ، ويطلقون على انفسهم (الصفوة النيلية) ويسمي البعض منهم نفسه ( الاقلية الفاعلة) . ويطلق شبان الثورة السودانية المعاصرة على نظام الحكم يشكلونه في السودان (مؤسسة الجلابة الاستعمارية).
    2. الطبقة الثانية :جاليات شرقية ، ويطلق عليهم (المستوطنون الحلب اوالغجر) وهم يشاركون الطبقة الاولى في الاستحواز على الثروة ، وبالتالي فان الحلب جزء من المؤسسة الاستعمارية للجلابة.
    3. الطبقة الثالثة :العرب السود او الافارقة ذو الاصول العربية.
    4. الطبقة الرابعة: الزنج المسلمين وهم من المجموعات السكان السودانية الاصلية ذو الثقافة العربية غالبيتهم .
    5. الطبقة الخامسة: الزنج غير المسلمين فهم سودانيون من السكان الاصليين.
    يشار الى ان هذا التقسيم واطلاق المسميات على الطبقات هي من انتاج الاحتلال، والاستعمار الداخلي .

    شرح الطبقات
    منذ خروج الانكليز ظلت مقاليد الحكم في البلاد بيد الطبقة الاولى . وتشارك ثروة البلاد المستغلة بين الطبقتين الاولى والثانية وكراهية ضد السودان اي ذوي البشرة السوداء .وتشاركهما الطبقة الثالثة الثقافة الاستعلائية المستنبطة من العربية والماضي العربي ، مع الاشارة الى ان الثقافة العربية في كثير من جوانبها ثقافة عنصرية . وتضيف الطبقة الرابعة نفسها الى الطبقات في القهر الديني ضد الطبقة الاخيرة.
    بين الطبقات الاربعة قواسم مشتركة في حاجة الى استغلالها استغلالا افضل لبناء وطن ، الدين و الثقافة واللغة العربية ، لكن غالبا ما توظف في اثارة الكراهية الدينية والعرقية
    ويمثل الريفيرانز 4% من نسبة السكان ،يتميزون ببشرة ليست داكنة . ويحتزن بعضهم كراهية غريبة لذوي البسرة اليوداء، وهيام للعروبة. ينطبق علي بعضهم المثل الافريقي (سودا يكرهون السوادفي ارض السواد). ويسيطر الريفيرانز على دواوين الحكم وادارة المؤسسات بالدولة وللتعاون الوثيق الذي حدث بين الريفيراينز و الاحتلال الانكليزي في وقت مبكر تكفل الاحتلال بتاهيل ابناءهم . و تم تسليم الامر اليهم فيما بعد مؤتمر عقد بمدينة جوبا عام (1947 ف) للشيوخ الاهليين ذو الغالبية من الطبقة الخامسة . وعلى طريقة وزمن مشابه لتسليم البريطانيين للاقلية البيضاء في جنوب افريقيا المعروفون باسم (البوير) مقاليد الحكم في جنوب افريقيا. تم تسليم السودان للرفيريانز.
    ويبلغ نسبة المستوطنين الحلب 1 % من نسبة السكان ، وهم ذوي البشرة البيضاء في الغالب.ويتميزون باختزان شعور متباين نحو السود والتميز الاجتماعي عنهم . وهم المسيطرون على التجارة الاجمالية في البلاد ويديرون البنوك ، وشركات التصدير والاستيراد . وتعتبر الحلب طبقة فاحشة الغناء وهي غير منسجمة مع طبقات المجتمع الاخر . ويمثل الاقباط المصريين والسوريون الغالبية فيهم ، ويمثل اليهود والشركس واليونانيون و الارناؤوط والاكراد والاتراك عدد مقدر.
    ويبلغ نسبة العرب السود او الافارقة ذوي الاصول العربية 20 % من سكان السودان . وهم ذوي البشرة السمراء في الغالب . والدماء الزنجية غالبة عليهم . ومعظمهم رعاة ابل او ابقار واغنام ، ويعيشون وضع اجتماعي واقتصادي متخلف. وينتشرون في الاقاليم الطرفية في السهول الغربية والوسطى وفي الشرق، ولا يشاركون في الدولة السلطة اوالثروة بشيء . وغالبية العرب يعيشون بدو في الشرق متمردون على الدولة . لكن استخدمتهم الطبقة في حربها ضد الجنوب بتجنيد مرتزقة منهم باسم قوات (المراحيل ). وقتلوا بطريقة بشعة لكن لم يلقوا اعتبار من الدولة . واستخدمتهم الدولة في حربها في اقليم دارفور ، فالعرب السود يمثلون القسم الغالب من مرتزقة الجنجويد المتهمين بارتكاب جرائم ضد الانسانية في السكان الاصليين.
    ويبلغ نسبة الزنج المسلمين50 % ، وهم سود الالوان داكنة بضهم ، ويعتبرون الغالبية الطاغية من السكان ، لكنهم الاكثيرية الفقيرة والمضطهدة في البلاد بامر من الدولة .وبالرغم من انهم غالبية لكنهم غير متعلمون، وفقراء ، وويشاركون مع العرب السود في طريقة التدين والتمازج العرقي . والسودانيون هم اتباع المذهب المالكي. و يتصف نوعية التدين الاسلامي السوداني بالعاطفة والتسامح . فمعظم السودانيون متصوفة يتبعون طرق دينية متعددة ذات صلة بغرب افريقيا ، وعلاقة بالمملكات الاسلامية الستة عشر التي تاسست في افريقيا ما بعد القرن الرابع عشر الميلادي.
    اما 25 % فهم الزنوج غير المسلمين . وهم ذوي البشرة السوداء الغامقة . وغالبتهم يسكنون الغابات الجنوبية والجبال الوسطى . ويشكل الزنج او السكان الاصليين من شعب السودان من طبقتي المسلمين وغير المسلمين الاغلبية السكانية ،وياتي اسم السودان من الوانهم اليوداء ويعر بانه (بلاد السود)، لكنهم يعيشون وضعا مماثلا لحالة الاغلبية السوداء في جنوب افريقيا ابان الفصل العنصري ، الذين عاشوا تفرقة عنصرية صارخة من قبل الافركانوز البيض .
    غير ان الزنج غير المسلمين ياخذون على اخوانهم الزنج المسلمين تعونهم الى جانب مؤسسة الجلابة الاستعمارية في الحرب الاهلية التي استمرت نحو خمسن سنة ضد سكان الجزء الجنوبي ، وشارك المسملون بحماس في حرب مقدسة اطلوقا عليها (الجهاد في سبيل الله ) تذكر بماضي المسلمين في جزيرة العرب ضد غير المسلمين او بالاحرى حرب عرقية شنت من قبل العرب ضد الفرس والرومان باسم الدين الاسلامي.
    ولربما كانت هناك خطة سرية من الطبقة الاولى وشاركها بقية الطبقات في ابادة الطبقة الخامسة ومحوها من الوجود ، هكذا يعتقد الشبان من الونوج غير المسلمين في الشطر الجنوبي .
    و بعرف القانون في دولة السودان في التعامل والاستخدام تعتبر الطبقة الخامسة طبقة منبوذة ، ويعتقد الطبقة الاولى انها لا تجمع بينها وبين الطبقة الخامسة اي رابط ، دافعين بذلك الشطر الجنوبي الى الانفصال ، متجاهلين الروابط الانسانية والوطنية ومثيرين الكراهية العرقية والدينية.
    حين بائت المحاولات الجادة لابادة الطبقة الاخيرة بالفشل يعتقد الشبان المنتمين للطبقة الرابعة من الزنوج غير المسلمين بشن الطبقة الاولى حربا عنصرية ضد السكان الزنوج كلهم وان كانوا مسلمين . وشنت الطبقة الاولى المسيطرة على مقاليد الحكم حربا عنصرية ضد سكان اقليم دارفور استهدفت فيها المزنج المسلمين واستخدمت البدو من الاعراب السود . لكن في المقابل قتل عداد متزايدة من الاعراب البدو في الحرب ومضت الدولة في تجاهل موتهم ولم تعطيهم اي اعتبار . وحملت المسئولية للزنج .
    لكن في شرق السودان تشن الطبقة الاولى المكونة للهيئة السياسية الحاكمة حربا طاحنة ضد سكان الشرق من القومية البجا لكن الحرب طالت الاعراب البدو السود بطريقة تقترب الى التطهير العرقي ، ويقدر مركز دراسات السودان المعاصر ان للدولة السودانية تحت ادارة الافركانوز البيض خطة لابادة السكان في السودان .

    مركز دراسات السودان المعاصر
                  

03-14-2007, 03:18 PM

moniem suliman
<amoniem suliman
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان وطبقية جنوب افريقيا العنصرية .. دراسة مركز دراسات السودان المعاصر (Re: moniem suliman)

    كانت جنوب افريقيا ابان الحقبة العنصرية اي قبل 1990 افرنجي تقسم مجتمعها الى ثلاثة طبقات تدرجية .
    الطبقة الاولى يشغلها البيض : وهم مستوطنون من اصول هولندية هاجرة الى الجنوب الافريقي منذ 1652 افرنجي ، وعرفوا ايضا بالبوير .
    اما الطبقة الثانية فقد كانوا من الملونيين . وغالبهم مهاجرون من اصول هندية ومن جزر المحيط الهندي
    ظل السود في الدرجة الثالثة الاخيرة . وهم سكان جنوب افريقيا الاصليين . وغالبيتهم من شعب الزولو
    كان تطبق سياسية الفصل العنصري في الخدما والسكن ودور التعليم ومعابد الصلوات .
    ورث البوير ادارة البلاد من الانكليز عقب اتفاقية عام 1905 ف. . وطبقت السياسية العنصرية رسميا عقب خروج الانكلتار في 1948 ف. وذلك زمن يتزامن مع سياسية وضعت مباشرة عقب مؤتمر عقد في جنوب السودان عرف فيما بعد بمؤتمر جوبا كررت فيه انكلترا ذات العملية .
    ولنصف قرن من الزمن ظلت مشكلة السودان في شماله . كما صنعت انكلترا وحلفائها وليس في الجنوب كما يوهم غالبية السودانيين.
                  

03-14-2007, 07:25 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 9378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان وطبقية جنوب افريقيا العنصرية .. دراسة مركز دراسات السودان المعاصر (Re: moniem suliman)

    *
                  

03-15-2007, 00:02 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان وطبقية جنوب افريقيا العنصرية .. دراسة مركز دراسات السودان المعاصر (Re: moniem suliman)

    ياسلام يامنعم!

    ده فعلا الكلام الجديد من الورقة، مفتاح ضبة ازمتنا الكان مفقود الزمن ده كلو!

    فعلا من دون معطيات مدخلات انتاج معرفي، جديد، سنظل كما تور الساقية، ندور حول انفسنا كما حالنا الان!

    من فرط الدوران حول النفس، كما الكلب الذي يطارد ذيله، برمة السودان القديم، بي لبنا الرايب وقعت من طولة، وادشدشت!

    بالنسبة لي مصطلح طبقات فلدي تحفظ علي استخدام المفردة دي، لانو ماركسي السودان القديم لوثو وعينا بي استخدامم القاصر للمفردة في وصف تكوينات مجتمع، عمرو او تاريخيا ماعرف الفرز والتكوين الطبقي، المعروف كخاصية من خواص المهد الشمالي للحضارة، ممثلة في الموروث الثقافي للاوربيين.

    تاريخيا نظام الCAST مثل اساس التركيبة الاجتماعية للمجتمع الافريقي، حيث الوضعية الاجتماعية مكتسبة بالتوراث، ولا دور يذكر للعامل الاقتصادي في تشكيل العلاقة بين افراد المجتمع الكاستي، وهذا زي ماقنا فعلا يلقي بضوء كاشف علي تعقيدات تركيبتنا الاجتماعية، بينما مفهوم التكوين الطبقي، فقط يعتم رؤوية اصلا عتماء لو صح التعبير.

    اهديك كتاب سيدي ومولاي، العلامة الشيخ انتا ديوب، السنقالي الاصل، والذي يعتبر من ابرز من صاغو وعينا الحالي كقوم سود، نسعي كونيا للانعتاق.

    اسم الكتاب:

    Precolonial Black Africa

    فيهو شرح وافي مقارن، لي طبيعة التكوين الكاستي للمجتمع الافريقي، مقارنة بي نموذج التكوين والفرز الطبقي للمجتمع الغربي.

    بالمناسبة كلامنا الفوق ده، البعض اعتبرو دليل علي عنصرية بشاشا!

    فقط تخيل عزيز القارئ، الفجور في الخصومة بودي وين!

    فتك بي عافية، حاشوف طريقة واتصل بيك. لقيت درب تلفونك.

    محبتي او مرحب تاني. محتاجنك حوجة قاتلة، حقيقة.
                  

03-15-2007, 02:39 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان وطبقية جنوب افريقيا العنصرية .. دراسة مركز دراسات السودان المعاصر (Re: Bashasha)

    العزيز منعم سليمان ..
    مرحبأ بالعودة مجددأ ..

    امضي قدمأ في تحليلاتك فمثل هذه الافكار و التي قد نتفق مع بعضها
    و قد نختلف مع بعضها الاخر تعتبر مهمة لتحريك الراكد من الافكار ..

    امضي قدمأ اخي اماما و لا تعود القهقري الي الوراء ..
                  

03-15-2007, 06:16 AM

moniem suliman
<amoniem suliman
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان وطبقية جنوب افريقيا العنصرية .. دراسة مركز دراسات السودان المعاصر (Re: Bashasha)

    بشاشا
    اقول لك للمرة الاولى اتابع كتابتك باهتمام
    كنت مذهول لان يتابع رجل شمالي من الجلابة تداخلاته الايجابية قولا عن رجل يمكن ان يكون ضمن تعداد الخصوم هل تحاول تحطيم جوانب من دراساتنا . تحاول ان نبني جنوب افريقيا جديدة في عهد مانديلا. واهتممت كثيرا بما كتبته مؤخرا .
    كنت امل ان اجد مساحة لتحدث فيكم و حولكم عبر السرديب الصادق الذي لربما اعتقد انتظر عبره مهاتفتكم.
    لكن بددت ما اصبوا اليه برجل جد صديق وعزيز
    الشيخ انتا ديوب
    اذن هو ايضا بيننا من صديق و معبر . شكرا على البريكلونيل افريك نوار.
    استعير من كلمات ليبولد سنقور في معرض وصيفي لك هنا وشكري على هديتك. ورغم انه لا يوجد اتفاق بين مدرسة الرجلين سنقور وديوب .
    لكن الرئيس الشاعر يقول (مثقف هو من يقرا كتابنا)

    درجات او طبقات . على وصف الترتيبية الاجتماعية في الهند . لا وجود لعقيدة روحية تثبت ذلك وذلك مفتاح الامل لخلق مجتمع موحد مساوي
    .
                  

03-15-2007, 06:08 AM

moniem suliman
<amoniem suliman
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان وطبقية جنوب افريقيا العنصرية .. دراسة مركز دراسات السودان المعاصر (Re: moniem suliman)

    عزيزي محمدين
    تقدير ي
    على وزن قزل بشاشا لانتا ديوب قرات لسيدي وشيخي ( ابكر ادم اسماعيل ) رجل كم تمنيت لقياه ان التراجع للوراء مقسم بين القيامة والعدم .
    اشكرك

    محمدين
    لم يبن لي صورة مالكوم اكس بين الصور
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de