|
وضع المواطنين من أصول جنوبيـة، فى الشمال بعد الإنفصال.
|
كتب أخ فاضل فى بوست أخـر:
Quote: او مين القاليك يا حركة شعبية تنفصلي عن السودان وتتركي في الشمال 2 مليون من رعاياكي يستهلكون مواردنا التعليمية والصحية في الشمال وتنومي انت بمال البترول لوحدك؟؟ |
وقد فتحت هـذا البوست لأن هـذا الرأى خطير ويحتاج لنقاش منفصل حسب رأيى.
الدستور ينص على أن السوادنيين متساوون فى الحقوق والواجبات بصرف النظر عن الإختلاف فى العرق أو الدين أو اللون او القبيلة.. وبذلك، فإن المواطن الســودانى لا يمكن أن يعرف سـوى أنه ســودانى، ومن أجل ذلك أصرت الحركة على أن من يود المشاركـة فى الإستفتاء يجب أن يكون مقيما فى الجنوب، أو يذهب ويقيم هناك قبل الإدلاء بصوته.. ومن لم يفعل فهو مواطن ســودنى شمالى. وهـذا هو التعريف السليم، من يقيم فى الشمال فهو شمالى، ومن يقيم فى الجنوب فهو جنوبى، بفارق واحد، هو أن من يحق له التصويت يجب أن يكون من أصول جنوبية حسب حدود الولايات الجنوبية عام 1956 بصرف النظر عن قبيلته أو دينه، كما يجب أن يكون مقيما فى الجنوب وقت الإستفتاء.
أما من يقطنون الشمال من أصول جنوبية، وبقوا فيه بعد الإنفصال، فإنهم ســودانيون شماليون، ولا يحق لأحد نزع الجنسيـة عنهم، وليس لأحد الحق فى الإمتنان عليهم، لأنهم يعملون ويدفعون الضرائب ويساهمون فى الدخل القومى مثلما يفعل بقيـة الشماليين.. وعلى الدولة أن لا تميز ضدهم وأن تقدم لهم كل الخدمات على قدم المساواة مع المواطنين الاخرين.
بل أنى لأدعو الحكومـة الســودانية مخلصـاً، أن تشـرع قانون حصول المواطنين من جنوب الســودان على الجنسيـة الســودانية (الشماليـة) فور التقديم لها، فتكون لهم جنسيـة مزدوجـة ويحق لهم العمل فى الشمال، وبذلك نكون قد بذرنا بذور الوحدة الثانيـة، وكذلك نقوى فرصـة إرتباط الجنوب والشمال مع بعضهما إقتصاديـا، فلا ينظر الجنوبيون فى إتجاهات أخرى لشراكات إقتصادية أو لوجستية مثل نقل البترول أو إستيراد البضائع.. هـذا الوقت هو أنسب وقت، لأن الثقافات ما زالت قريبة من قريب والعلاقات والوشائج الإجتماعيـة ما زالت حية، ولو أنتظرنا حتى يأتى الجيل الثانى أو الثالث فإن الأمر حينها سيكون صعبـا للغايـة لأنه حينها ستكون دولتان إفريقيتان لا يعرف مواطنوها بعضهم البعض سوى ذكريات اليمة سمعوها عن أجدادهم.
|
|

|
|
|
|
|
|
Re: وضع المواطنين من أصول جنوبيـة، فى الشمال بعد الإنفصال. (Re: عزام حسن فرح)
|
شكرا ابو الريش
وهذه اسئله كلها مهمه يفترض ان تفكر فيها قيادات الحركه الشعبيه قبل الاستفتاء.....فهي لم تثور من اجل جنوبي الجنوب فقط!!
و هاهي بتصرفتها غير الممحصه هذه تبدوا كمن يتخلى عن مواطنيه.
اولا من من جنوبي الشمال لهم موارد ليسافروا مرتين مره للتسجيل من اجل الاستفتاء ومره من اجل الادلاء باصواتهم؟؟!!هي نفس تحديات المؤتمر الوطني التي فعلها بنا نحن سكان المنافي!!
لذا طالبنا بالشفافيه والحرص على الحقوق وتمكني الجميع من حقهم في هذا القرار التاريخي.
Quote: (2) يحصلوا على إقامة عمل (زي النِحنا مُقيمين بيها في دَولة الخليج العربي مِنذ 1960م) |
اولا اختلف مع صاحب الاقتابس اياهو.
لانه ان كانت المواطنه بالميلاد فاغلبهم من مواليد الشمال!!يبقى حتفرزهم على ياتو اساس؟؟!! عرقي....شكلي....؟؟!!ام ماذا؟؟؟
في دي برضو بقول لك سيصعب ذلك.....لان بهم من لا تفرزه عن سكان الشمال من ناحية ملامح ومصرين انهم جنوبين!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: وضع المواطنين من أصول جنوبيـة، فى الشمال بعد الإنفصال. (Re: nada ali)
|
شكـرا للأخت تراجى والأخوة المتداخلون الكرام،
ويا عزام شكراً وأنا أقصـد تعطى الجنسيـة للجنوبيين فى الدولة الوليدة، لأنى أعلم أن من بالشمال عندهم الجنسيـة ولا يحتاجون.. رجاء مراجعـة القراءة.
ويا بلة طبعا الإنفصال أو الوحدة على اساس جغرافى وليس عرقى، وإتفاقية نيفاشا ليس فيها إستفتاءين كما تعلم، ولكننا نملك أن نظهر الحكمة ونجعل التوجه الشعبى نحو إتفاقية إستفتاء لاحق ممكناً بالتمهيـد المخلص والذكى بربط الشعبين إقتصاديا وإجتماعيـاً.. يجب أن تختفى فوراً أصوات الخوف من الحرب، وبدلاً عنها التفاوض المباشر فى إنشـاء مشاريع مشتركـة مثل الطرق السريعـة والبنية التحتيـة المشتركـة والتعليم...الخ. والعمل على تنفيذهـا فوراً.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: وضع المواطنين من أصول جنوبيـة، فى الشمال بعد الإنفصال. (Re: Zakaria Joseph)
|
Quote: ما حدث فى توريت فى 1955 دى عار على كل الجنوبين لان القتل فى تلك الحادثة طال الابرياء من الشمالين و لن يتكرر فى الجنوب لانها خلقت فتن بين الجنوبين حتى يومنا هذا. |
   تحية كبيرة يا زكريا. جيت من جوبا قبل 10 أيام وفي الحقيقة حسيت بكمية الظلم الظالمانا ليهو الإنتباهة بخصوص إضطهاد الشماليين بالجنوب والتجار الشماليين والمسلمين ... إلخ من اللستة القادين بيها أضاننا يومياً. في أرض الواقع لا يوجد ما في رأس الطيب مصطفي وكتاب الإنتباهة.
تحياتي أبو الريش وساعود لأضع ملاحظاتي بخصوص موضوع البوست الهام جداً خصوصاً إني من سكان الخرطوم لفترة تقارب الثلاثين سنة.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: وضع المواطنين من أصول جنوبيـة، فى الشمال بعد الإنفصال. (Re: عزام حسن فرح)
|
شكــرا يا اخ عزام على التنبيه المهم وسـوف أورد الوصلة إن شاء الله فى نهاية هـذه المداخلـة..
إلا كلامك...
Quote: وعلشان الأمانة يا أبو الريش ، مفروض لامِن تقتبِس كلام زول وتفتح بيهو عمود بِحالو ، ترفِق رابِط الإقِتِباس |
لم أفارق الأمانة لأنى لم أدعى ما نقلته لنفسى، ولا يستطيع أحد أن يثبت أن ما نقلته كان تزويرا لكلام الكاتب، كل ما عدا ذلك يكون من شكليات النقل ولم يطالبنى أحد من قبل بإيراد المصدر ثم رفضت.. وين عدم الأمانة هنا؟ والبوست المعنى كان قبل قليل فى الصفحة الأولى إن لم يكن بها حتى الان، ولم يات من منبر أخر. وسوف ترى إن وضع المصدر والذهاب الى البوست الأساسى لن يغير فى الأمر، وهـذا ما دفعنى لمناقشـة الرأى الذى طرح وليس شخص كاتبه، فإن مثل هـذا الرأى يحمله الكثيرون، فما الفائدة من إيراد أسماء الأشخاص.. ألنقاش فقط رأى يحمله بعض الناس.
وهـذا هو الرابط: Re: فتوى الحزب الشيوعي حول الاستفتاء.. الذي حيّر العلماء
| |

|
|
|
|
|
|
Re: وضع المواطنين من أصول جنوبيـة، فى الشمال بعد الإنفصال. (Re: Abureesh)
|
Abureesh
Quote: لم أفارق الأمانة لأنى لم أدعى ما نقلته لنفسى، ولا يستطيع أحد أن يثبت أن ما نقلته كان تزويرا لكلام الكاتب، كل ما عدا ذلك يكون من شكليات النقل ولم يطالبنى أحد من قبل بإيراد المصدر ثم رفضت.. وين عدم الأمانة هنا؟ |
مفيش حد قال ليك إنك ما < أمين > أو < مُزَوِر > أنا كتبت ليك تنبيه :
Quote: وعلشان الأمانة يا أبو الريش ، مفروض لامِن تقتبِس كلام زول وتفتح بيهو عمود بِحالو ، ترفِق رابِط الإقِتِباس |
وإنت فِهِمتو إنو كلامي كان تنبيه بِدليل قَولِك :
Quote: شكــرا يا اخ عزام على التنبيه المهم وسـوف أورد الوصلة إن شاء الله فى نهاية هـذه المداخلـة |
ــــــــــــــــ
Quote: ولم يطالبنى أحد من قبل بإيراد المصدر ثم رفضت.. |
وليه بتخلي الناس إنها تطلُب مِنك إيراد المصدر! ما تجلِب مصدرك مِن نفسك
ــــــــــــــــ
Quote: والبوست المعنى كان قبل قليل فى الصفحة الأولى إن لم يكن بها حتى الان، ولم يات من منبر أخر. |
وده ظنك بِحِل الزول ... يعني لامِن أطالِب بِمصدرك ... تقوم تقول لي : < المصدر في الصفحة الأولى في المنبر حقنا ده > أو المفروض أفتِش كُل عمود وكُل مُداخلة فوقو وأعمِل كِده مع كُل أعمِدة الصفحة الأولى ولو ما لِقيتو في الصفحة الأولى أمشي لِلصفحة التانِية ... إنت زول ما منطِقي أبدًا ... ــــــــــــــــ
Quote: وسوف ترى إن وضع المصدر والذهاب الى البوست الأساسى لن يغير فى الأمر، |
مين قاليك كِده ... أنا عِندي رأي تاني مِن سِياق الكلام والمُداخلات والرد على المُداخلات والجو العام الإتْقال فوقو الكلام والردود ... وبعدين وضع المصدر بِكون الهدف مِنو حاجات ما مِن ضِمنها فهمك إنت ... ــــــــــــــــ
Quote: لمناقشـة الرأى الذى طرح وليس شخص كاتبه، فإن مثل هـذا الرأى يحمله الكثيرون، فما الفائدة من إيراد أسماء الأشخاص.. ألنقاش فقط رأى يحمله بعض الناس. |
طالما إنت جلبت إقْتِباس لـ(أ) مِن الناس المفروض تكتِب إسمو وتجيب الرابِط بِتاع الإقْتِباس ... ولو ما عاوِز تعمل كِده ... برضو في طريقة تانِية ... تكتب عمود مُنفصِل بِعنوان مِتِل عِنوان عمودك ده وتكتِب فِكرتك بِدون الحاجة إلى إقْتِباس نضمي فُلان أو عِلان ... هسِع الكيميا هِنا وين في نضمي ده الإنت وافقت عليهو وشكرتني فوقو وجلبت الرابِط في مُداخلة تالِية ليك ... وبرضو في طريقة تانِية -لكِن مع الأعمِدة المجانِية دي بِكون التوفير ما مُهِم- تكتِب رأيك كمُداخلة تكون رد أو تعليق لِصاحِب الإقْتِباس الأنت فتحت بيهو عمود كااااامِل
| |

|
|
|
|
|
|
Re: وضع المواطنين من أصول جنوبيـة، فى الشمال بعد الإنفصال. (Re: Zakaria Joseph)
|
Quote: انت كمان بتسال سؤال ذى دى يا انوار?
|
والله يا زكريا نحن في مرحلة طرح الأسئلة مهما بلغت سخافتها أو سذاجتها...حتى لا نترك فرصة لسوء الظن ! يدور في خيالي الآن الإتهامات بالإنتساب للخيانة التي سيتبادلها الطرفان لاحقاً.... وما سيتبعه من تصرفات وتعنت والخ... العقلية الأمنية لدى الطرفين لن تسمح مطلقاً بأن يسود صوت العقل و المصير والمصالح المشتركة! شكراً على الإجابة لكن بكل أسف الأصوات التي تملأ الرحب الآن ليست صوتك وصوتي... يتوالى طرح الأسئلة... شكراً لكم جميعاً أنور
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: وضع المواطنين من أصول جنوبيـة، فى الشمال بعد الإنفصال. (Re: AnwarKing)
|
جِني
Quote: يا خوانا فى زواج مشترك بين اهل الجنوب وبقية اقاليم السودان نتجت عنه اجيال السودان لكل السودانيين |
حتى لو إفْترضنا في < زواج مُشْترك > ما بِكون نِسبتو عالِية ... يعني علشان نعرِف الحِكاية دي ... نشوف مِن واقِع التِعداد الأخير عدد الشِمالِيين وعدد الجنوبِيين ... وبعدين نشوف عدد الزيجات الحاصلة بينُم كم ها ... ولو طلع عدد الزيجات كبير ، برضو ما حيفيد حاجة ... لأن هذا العدد الكبير ده ما منع موت أكتر مِن 2 مليون بني آدم وتشريد الملايين مِن أثر حرب دامت 55 سنة ووُصِفت بأطَول حرب في إفْريقيا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: وضع المواطنين من أصول جنوبيـة، فى الشمال بعد الإنفصال. (Re: AnwarKing)
|
Quote: ماذا لو تواجدت مجموعة شمالية في الجنوب أيام الإستفتاء وحدث إنفصال...هل سيأخذوا الجنسية الجنوب سودانية بعد ذلك؟ |
أنور، سلامات..
انا متأكد حسب فهمى لطبيعـة الجنوبيين السمحـة، حتى الشماليين البيجو بعد الإستفتاء ممكن يحصلوا على الجنسية الجنوبية.
أعتقد الجنوبيين حيركزوا على التنمية الإقتصادية والإجتماعيـة.. وما أظن فى حرب تانى.
أتمنى الأخوة الجنوبيين أن يأخذوا العبرة من حرب إثيوبيا/إرتريـا بعيـد الإستقلال، ولا ينجروا الى أى حرب.. والشئ الجيد أن الإنفصال سبقته فترة 6 سنوات فيها تخطت الحركة الشعبية والجيش الشعبى مرحلة الحماس العسكرى والثورى، وتم تطبيع الى حد كبير بين علاقات الشعبين.. الفرصـة التى لم تجدها إرتريـا. حياة الإنسان والتنمية أهم من أى إنتصار عسكرى لرد الظلم، وفى الصين مثل حى.. كانت (ولا تزال) ممكن تحتل تايوان فى ساعتين، والأمريكان لن يجازفوا بحرب إقليمية شاملة.. ولكنهم حكماء، فإن التايوانيين هم أيضـا صينيون، دعوهم يعيشون ويتطورون وينظمون حياتهم كما يشاؤون، وفى يوم ما سيعودون للدولة الأم.. وفى هونج كونج، إحترموا إتفاقيـة قبل مائة عام.. لم يقولوا أنها غير ملزمة لهم بعـد الثورة، ويهللوا ويكبروا ويحتلوا الجزيرة الصغيرة فى يوم، وهى على مرمى حجـر من الصين الأم.. إنتظروا بكل تحضـر وتمدين حتى إنتهى العقد، ثم بعد ذلك تركوا النظام القديم وطمانوا المواطنين والتجار هناك إن نظامهم الإقتصادى سوف يتواصل لخمسين عاما أخرى تحت مظلة الصين.. فإخترعوا ما أسموه One-country-two-systems قارن هـذا بعنتريات جمال عبد الناصر الذى أمم قناة السويس ولم يتبقى من العقد المبرم (كان أيضا 100 عام) سوى سنين قليلة.. فجلب عليه الويلات وعداوة الغرب حتى اليوم.
| |

|
|
|
|
|
|
|