|
حقيقة كلمات ماركس الثلاث (الدين أفيون الشعوب )
|
منقول
ضياء حميو [email protected] الحوار المتمدن - العدد: 2801 - 2009 / 10 / 16 المحور: مواضيع وابحاث سياسية راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع
ماكنت أظن ان يبدأ يومي ذلك اليوم على صراخ ابنتي الكبرى ذات الخمسة عشر ربيعا حينها ،وقد عادت لتوها من المدرسة على سؤال : - أبي..!هل حقا ان " كارل ماركس " قال:" ان الدين أفيون الشعوب "!!؟. - أصبحنا وأصبح الملك لله ..!من قال هذا ومااهميته بالنسبة لكِ؟! - معلم مادة المجتمع واللغة الدنماركية..وما اغاضني انه قالها بصيغة ضاحكة ليدلل على غباء " ماركس"!!. كنت أظن قبل هذا الموقف ان استخدام كلمات "ماركس" بهذا الشكل كانت محصورة في الإعلام بحديه السلطوي والديني في العالم الإسلامي ضمن حربه ضد الأفكار الماركسية ،وكان استخدامه ذكيا نجح نجاحا كبيرا في تحويل الأنظار والفهم عن جوهر فكر وفعل ماركس من صراع طبقي ضد الاستغلال الرأسمالي للطبقات الفقيرة وانتهاك حقوقها إلى ضد الدين وحسب ،على الرغم من ان الرجل لم يؤلف كتابا واحدا في نقد الدين بشكل خاص..! وها أنا اكتشف ان هذه الحرب الإعلامية ليست سلطوية دينية في العالم الإسلامي وحسب بل في كل العالم الغربي أبان الحرب الباردة ،وكذلك في أمريكا وأفريقيا وآسيا ومازالت " اسطوانة مشروخة "تُستخدم من ذات الماكنة الإعلامية الرأسمالية العملاقة..!لتحويل الأنظار عن قبحها وسوءتها. المضحك والمحزن بآن معا ان هذه الكلمات الثلاث " أنتزعت بمنتهى الخبث والذكاء من جملة سبقتها ، من دونها تكون كقولنا " لاتقربوا الصلاة"..! النص الأصلي الذي أورده هنا كان من ضمن مساعدتي لابنتي في ان تدرك الحقيقة من خلال جهدها في البحث عنها بنفسها، ورد النص في اللغة الانكليزية وكالآتي : (Religion is the sigh of the oppressed creature, the heart of a heartless world, and the soul of soulless conditions. It is the opium of the people) Marx, K. 1976. Introduction to A Contribution to the Critique of Hegel’s Philosophy of Right. Collected Works, v. 3. New York.
( الدين هو تنهيدة المضطهد ، هو قلب عالمٍ لاقلب له ،مثلما هو روح وضع " شروط " بلا روح ،إنه أفيون الشعب ) ماركس "نحو نقد فلسفة الحق الهيجلية" 1844 " كلمة the sigh of تُرجمت بأكثر من كلمة ولم يختلف المراد ( تنهيدة ، آهة ، زفرة ) المقصود هو إنها آخر ماتبقى للإنسان المضطـَهد ...وأين..؟! في قلب العالم الرأسمالي وفي زمن " ماركس " كان هذا القلب هو " بريطانيا ، فرنسا ، ألمانيا ، أمريكا"وبشكل ما روسيا،ويسخر " ماركس منه بأسى بوصفه لهذا العالم بإنه بلا قلب أي بلا رحمة أو شفقة ،وهذا الدين هو روح هذا العالم البشع الذي بلا روح ..!! لا أظن ان أي شخص وخصوصا المؤمن ممكن ان يجد وصفا منصفا للدين أكثر من وصف ماركس..!!
أما الكلمة الأخيرة في النص فقد تم تغييرها من صيغة المفرد إلى الجمع لتكون عامة وشاملة لكل شعوب العالم، فصارت " الدين أفيون الشعوب " بدلا من النص الأصلي "إنه أفيون الشعب "لأنهم لو أوردوها كما وردت في النص لانفضحوا ولما تم لهم استخدامها بفائدة حققها لهم مسخ النص وتحويره..!!.ولسنين زادت عن المائة وخمسين عاما ومازالت..!! وقبل الخوض في الجملة الأخيرة" الدين أفيون الشعب "، ولم وكيف استخدمها "ماركس" أعود لابنتي في بحثها عن الحقيقة...وبحثها هو من سيجيب على هذا السؤال..!. كنتُ اعلم انها وفي خضم حبها للقراءة كانت قرأت أشياء عن ماركس ،ونظريته..وصارت تبدي إعجابها بأطروحاته،ولكنني ومناكدة مني لها قلت :" وما المشكلة في ان يكون "ماركس" غبيا ..هل هو من بقية اهلك؟!...قالت :"لا لا أريد الحقيقة..من غير الممكن " ان يقول "ماركس" هذا القول وبهذه الطريقة الساخرة والغبية التي صورها المعلم"..! قلت : حسنا ..قد أقول لك رأيي ويكون مخالفا لمعلمك ولكنه في النهاية رأي شخصي يحتمل الصواب والخطأ ، والأفضل ان تكون هذه الجملة بكلماتها الثلاث (الدين أفيون الشعوب ) تجربة لك للبحث بنفسك عن حقيقة تدركينها بجهدك وحينها تستطيعين الدفاع عن قناعاتك. والبداية ستكون في بحثك عن متى عاش "ماركس " ومتى قال هذا وفي أي مكان وماهي الظروف التاريخية المحيطه به وبهذا القول ،وسأقوم بمساعدتك في البحث"..!.
وهكذا قسمنا العمل بيننا هي ستأخذ كلمة ( الأفيون ) وكل مايتعلق بها...!وانا أراجع النص الذي ورد فيه القول كاملا ومارافقه..! وفي النهاية صار لديها تقرير كامل عن ماهية القول قدمته كمادة بحث في دراستها وكالآتي:
بعد اسبوع عادت بالمعلومات التالية :( الأفيون :هو مادة مخدرة، تستخرج من نبات الخشخاش، وتستخدم لصناعة الهيروين يطلق عليه الخشخاش أو أبو النوم. عصيره به مادة الأفيون التي تسبب الإدمان. وأجود أنواعه اليوغسلافي لأن به نسبة عالية من المورفين المسكن للآلام. ويستخرج الأفيون من كبسولة النبات عن طريق تشريطها في الصباح الباكر, وهي على النبتة لتخرج منها مادة لبنية لزجة تتجمد وتغمق في اللون. ويحتوي علي مواد قلويداتية كالمورفين والكوديين والناركوتين (نوسكوبين) والبابافارين. ومن المورفين يحضر الهيروين. ويستخدم الأفيون في التخدير وكمسكن قوي للآلام ولاسيما في العمليات الجراحية والسرطانات ولوقف الإسهال. ومادة الكودايين بها يُوقف السعال. والأفيون يسبب الهلوسة والإدمان.
قلت: معلومات ممتازة ولكن ماذا استنتجتِ منها وبشكل مبسط .!؟ قالت :" الأفيون " جيد للاستخدام الطبي وسيء في غيره. قلت: "عليك ان تبحثي عن ( طبيعة الأفيون ) في العصر الذي أطلق به "ماركس" مقولته ولا تنسي انه ولد عام 1818 وتوفي عام 1883..!".
وهذا ماكان منها وكان احد مصادرها " موسوعة ويكيبيديا " باللغة لانكليزية ..وجدتْ انه في ذلك العصر كان من اكثر الأشياء استخداما في عمليات التخدير الطبي وتقليل الآلام كمسكن...ولكن مفاجئتها لي التي لم أكن اعرف تفاصيلها هي ان هنالك حربان خاضتها كل من بريطانيا وفرنسا بشكل مباشر وأيضا أمريكا وروسيا ولكن بشكل غير مباشر ضد الصين لإجبارها على فتح أسواقها لاستيراد الأفيون من هذه البلدان وحينها كان تجارة رابحة للبلدان البادئة بالحرب ،وكان الصراع في هذا المجال يمتد إلى سنوات سابقة للقرن المنصرم قبل بداية حرب الأفيون الأولى 1839 – 1842 وأكملت .... (تم تصدير أول شحنة كبيرة من الأفيون إلي الصين في عام1781..وقد لاقت تجارة الأفيون رواجا كبيرا في الصين.. وازداد حجم التبادل التجاري بين البلدين.. وبدأت بشائر نجاح الخطة البريطانية في الظهور.. إذ بدأ الشعب الصيني في إدمان الأفيون .. وبدأ نزوح الفضة من الصين لدفع قيمة ذلك الأفيون ، وبدأت مشاكل الإدمان تظهر على الشعب الصيني مما دفع بالإمبراطور "يونغ تشينج" في عام 1829م بإصدار أول مرسوم بتحريم استيراد المخدرات.. غير أن "شركة الهند الشرقية" البريطانية لم تلتفت لهذا المنع واستمرت في تهريب الأفيون إلى الصين.. اهتمت بريطانيا في نهاية القرن الثامن عشر.. وفي عهد الإمبراطور الصيني "شيان لونج" توسيع العلاقات التجارية بين البلدين.. الا ان الإمبراطور أجاب : ان إمبراطورية الصين السماوية لديها ماتحتاجه من السلع .. وليست في حاجة لاستيراد سلع أخرى من البرابرة. فلم تستطع بريطانيا في ظل هذه الظروف تصدير الا القليل جدا من سلعها إلى الصين .. وفي المقابل كان علي التجار البريطانيين دفع قيمة مشترياتهم من الصين من الشاي والحرير والبورسلين نقدا بالفضة.. مما تسبب في استنزاف مواردهم منها .. لذلك لجأت بريطانيا إلى دفع إحدى شركاتها ..وهي شركة الهند الشرقية البريطانية (East India Company) التي كانت تحتكر التجارة مع الصين.. إلى زرع الأفيون في المناطق الوسطى والشمالية من الهند وتصديره للصين كوسيلة لدفع قيمة وارداتها للاخيرة..لكن التهريب لم يكن يكفي نَهمَ بريطانيا والآخرين بسبب الحظر الصيني..!!ولذا قررت بريطانيا وكانت في أوج قوتها في ذلك الوقت..إعلان الحرب على الصين لفتح الأبواب من جديد أمام تجارة الأفيون للعودة من جديد.. وبحث البريطانيون عن ذريعة لهذه الحرب ..فهداهم تفكيرهم إلى شعار جديد هو ( تطبيق مبدأ حرية التجارة )..!
الحرب الأولى: First Opium War
في ذلك الوقت كانت بريطانيا قد خرجت منتصرة علي منافسيها من الدول البحرية في حروب نابليون..وقامت الثورة الصناعية فيها .. وأصبحت الدولة الرأسمالية الأقوى في العالم فلجأت إلى فتح أسواق لتصريف منتجاتها الصناعية.. والبحث عن مصادر رخيصة للمواد الأولية التي تحتاجها لصناعاتها .. وكان النظام العالمي في ذلك الوقت يقوم علي مبدأين هما (حرية التجارة ودبلوماسية السفن المسلحة). أرسلت بريطانيا في عام1839م سفنها وجنودها إلى الصين لإجبارها علي فتح أبوابها للتجارة بالقوة.. استمرت حرب الأفيون الأولى ثلاثة أعوام من عام1839 إلى عام1842..واستطاعت بريطانيا بعد مقاومة عنيفة من الصينيين..احتلال مدينة "دينج هاي" واقترب الأسطول البريطاني من البوابة البحرية "لبكين". دفع ذلك الإمبراطور الصيني للتفاوض مع بريطانيا وتوقيع اتفاقية "نان جنج" في أغسطس 1842. أسهمت أمريكا في هذه الحرب بقوة رمزية .. لارتباط مصالحها بها.. فشركاتها كانت تسهم في تجارة الأفيون مع الشركات البريطانية.. كما يهمها أيضا فتح أبواب الصين أمام تجارتها.. لذلك فبعد انتهاء الحرب طالبت الصين َ بالحصول علي نفس الامتيازات التي حصلت عليها بريطانيا.. وهددت باستخدام القوة.. ووافقت الصين علي ذلك.. وتم توقيع معاهدة "وانج شيا" في عام1844 .. والتي تحصل أمريكا بمقتضاها علي شرط الدولة الأكثر رعاية.. والذي يتيح لها الحصول علي نفس المعاملة التجارية للصادرات التجارية البريطانية ..و شجع ذلك فرنسا علي طلب امتيازات مماثلة بالإضافة إلى حق التبشير الكاثوليكي .. وتبعتها بلجيكا والسويد والدنمارك.. ووافق الإمبراطور على أساس تطبيق مبدأ المعاملة المتساوية للجميع). قلتُ : "هل انتبهتِ الى الواقع التاريخي آنذاك للبلدان الممثلة للرأسمالية في زمن ماركس (بريطانيا ، فرنسا ، وأمريكا "،ونستثني ألمانيا منها في حرب الأفيون ليس لمثلها الأخلاقية ولكن لظروفها الخاصة ،حروب وثورات فلاحية داخلية ووضع داخلي متأزم ،ولكن كيف إنتبهتِ لسلوك هذه الإمبراطوريات الحاكمة آنذاك" ..!؟ قالت : " أبي أكاد لااصدق ..لقد كانوا يتصرفون كقطاع طرق ولصوص تماما بلاادنى أخلاق..لـِمَ لايذكروا ذلك في التاريخ لنا" ..!؟ قلت :" لن يذكروا ذلك ..كيف يقولون ولعهد قريب لم ننته منه لغاية الآن... إنهم قطاع طرق ولصوص ،ذريعة التجارة الحرة هي ذاتها في حرب الأفيون ومازالوا يستخدمونها ضد البلدان الأضعف تحت ذات التسميات ،ولكن انتبهي إلى شرط الفرنسيين بإضافة امتياز خاص لهم بحق التبشير الكاثوليكي في بلد " بوذي" ..هل رأيتي كيف يستخدمون الدين أيضا؟؟! قالت نعم هذا صحيح للغاية.. لم انتبه له، ثم أضافت فيما وجدته في مهمتها في البحث عن حقيقة ( الثلاث كلمات ) :
الحرب الثانية Second Opium War (لم تحقق المعاهدة ماكانت تصبوا إليه بريطانيا والقوى الغربية.. فلم يرتفع حجم التجارة مع الصين كما كانوا يتوقعون.. والحظر علي استيراد الأفيون لايزال ساريا.. كما ان البلاط الإمبراطوري يرفض التعامل مباشرة معهم.. لذلك قدموا مذكرة بمراجعة الاتفاقات القائمة، وهذا ما رفضه الإمبراطور.. لذلك قررت بريطانيا وفرنسا استخدام القوة مرة أخرى ضد الصين .. واتخذوا ذريعة جديدة هذه المرة .. فقد واتتهم الفرصة عند قيام السلطات الصينية في ( جوانج شو) بتفتيش سفينة تحمل العلم البريطاني.. واعتقال بحارتها.. وإنزال العلم.. ومقتل مبشر فرنسي .. لشن حرب جديدة على الصين.. استطاعت فيها القوات البريطانية والفرنسية دخول ميناء "جوانج شو".. والاتجاه نحو ميناء" تيان" القريب من بكين.. مما جعل الإمبراطور يقبل مراجعة الاتفاقات وتوقيع اتفاقية ( تيان جين ) في عام1858 بين الصين وكل من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا والتي تعطي لهم مزيدا من الامتيازات من أهمها : 1. فتح خمسة موانئ جديدة للتجارة الدولية وتحديد الأفيون بصفة خاصة من بين البضائع المسموح باستيرادها. 2. حرية الملاحة على نهر "اليانج تسي كيانج". 3. السماح بدخول المسيحية في أرجاء الصين. نصت اتفاقية ( تيان جين ).. على التصديق عليها خلال عام من توقيعها.. وحين تأخرت الصين في التصديق استخدمت بريطانيا وفرنسا القوة مرة أخرى لتحقيق ذلك واستطاعت قواتهما دخول (تيان جين) في ربيع عام1860 ثم تقدمت نحو (بكين) ودخلوها في أكتوبر1860 وتوجهوا إلي القصر الصيفي للإمبراطور الذي يبعد بضعة أميال عن بكين وهذا القصر يعتبر من أعظم وأفخم قصور العالم ويحتوي علي آثار تاريخية وتحف وذهب لايقدر بثمن .. وقام الضباط البريطانيون والفرنسيون بنهب محتوياته لمدة أربعة أيام.. وأضرموا فيه النار بعد ذلك .. اضطر الإمبراطور للرضوخ لمطالبهم ووقع اتفاقيات مع كل من فرنسا وبريطانيا وكذلك روسيا والولايات المتحدة التي منحت امتيازات أكثر، أهمها فتح المزيد من الموانئ أمام تجارة هذه الدول وحق الإقامة لرعاياهم في بكين.. والتعامل المباشر مع البلاط الإمبراطوري .. وحرية تجول المبشرين في الصين.. والتنازل عن "كولون" وهي منطقة واقعة في الصين والأكثر قربا ... وارتفع عدد المدمنين في الصين من مليوني مدمن عام 1850م ليصل إلى 120 مليوناً سنة 1878م. ومن ثم قالت صغيرتي : بألم واسى : لقد وجدت ان (فيكتور هوجو) الأديب الفرنسي المشهور كتب عن تلك الحادثة قائلا :( دخلت العصابتان البريطانية والفرنسية كاتدرائية آسيا ..أحدهما قام بالنهب والآخر قام بالحرق.. وأحد هذين المنتصرين مليء جيوبه والثاني مليء صناديقه ورجعوا إلي أوروبا يدهم في يد بعض ضاحكين.. ان الحكومات تتحول أحيانا إلي لصوص ولكن الشعوب لا تفعل ذلك..!). قلتُ :وما وجدته إنا في بحثي معك ان ماركس كفيلسوف لم يكن كالفلاسفة الذين سبقوه مشغولا بالبحث عن جوابٍ على سؤال " لم خُلق الإنسان "؟! بل عمل على إيجاد جواب لسؤال آخر هو " كيف يعيش الإنسان "؟! "وهكذا كان ماركس شأن العالم يعايش حربي الأفيون وكانت الكلمة الأكثر استعمالا بسبب الحربين التي خاضها العالم الرأسمالي آنذاك، الذي وصفه ماركس بأنه بلا قلب أو روح ولامناص من أن يكن الدين هو الملاذ الأخير لمسحوقي ومضطهدي عالم بشع بلا أخلاق أو مثل أو رحمة ،عالم لصوص وقتله ..!! وفي نهاية بحث ابنتي عن حقيقة " الكلمات الثلاث " صار لديها تقريرا كاملا قدمته إلى معلمها سابق الذكر..والذي منحها درجة كاملة نهاية العام الدراسي، وشكرها على إنها صححت له معلومة كان لديه فهم خاطئ لها ولواقعها ألتأريخي .
|
|
 
|
|
|
|
|
|
Re: حقيقة كلمات ماركس الثلاث (الدين أفيون الشعوب ) (Re: كمال حامد)
|
Quote: لكن تبقى الحقيقة هي عداوة الشيوعية للدين خاصة الدين الإسلامي أينما سنحت لهم الفرصة لتولي السلطة، وشواهد التاريخ لا تحصى ولا تعد.
|
الأستاذ كمال حامد شكرا للمداخلة وأرجو أن تسرد لنا قليل من شواهد التاريخ مما يدلل على صحة ما ذهبت إليه
وسأعود لموضوع البحث حول علاقة الفلسفة الماركسية والدين بشيء من التفصيل
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حقيقة كلمات ماركس الثلاث (الدين أفيون الشعوب ) (Re: عاطف عبدالله)
|
بوست جدير بالمتابعة
من تعاليم الماركسية ان اي معلومة قابلة للنفي او الدحض او التطور لذلك لا يمكن ان يدافع الماركسي عن مقولات ماركس وكأنه إله والماركسية عقيدة بل ننطلق من منهج التحليل العلمي في اعادة قراءة الماركسية في صياغة نصوصها التاريخية مرارا وتكرارا من اجل الوصول الى الحقيقة وهذا ما لمسته في البوست شكرا استاذ عاطفا ومتابعين
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حقيقة كلمات ماركس الثلاث (الدين أفيون الشعوب ) (Re: محمد هشام)
|
عاطف عبدالله؟ يازول وين انتا؟ لكن دي رجعة قوية والمقال ممتاز! أنا غايتو ماسك في انو ماركس قاصد الدين بيسكن آلام الشعوب بنفس فعاليةالافيون. وهو يقصد الاستعمال الحميد للأفيون ولا يقصد ان الدين له نفس عواقب الادمان! يازول هسا الدين مطالب يكون زي الهيروين ومواد اخرى لم تكن موجودة في عصر ماركس واللي هي صعبة شوية! ويلكم باك welcome back
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حقيقة كلمات ماركس الثلاث (الدين أفيون الشعوب ) (Re: mustafa mudathir)
|
ياجماعة مالكم علينا مع جو الرياض الساخن قبل الشمس ما تطلع بالله طالعة عندكم مسخنة ياعماد
اولا الجابنى ل بوستك,,اسمك واخر مداخلة شفتها لدكتور مصطفى مدثر,,,قلت اكيد ان السمك الكبار لا يجتمع على صيره,,,,
صدقنى ياعمدة انا من الاسلاميين بالفطرة السليقة لو درست فى زمانكم فى ام الجامعات كان شلت سيخة مع الجماعة لكن بالله عليك مش كان حاكون طلعت ماسورة,,ههها ههها اخيرا الجماعة كلهم طلعوا مواسير وماركس طلع سباك لانه مات وتاريخه ناصع لم يلوث ب نهب وسلب وغش واكل مال ناس الباطل
كسرة لبيك يارسول الله,,,لبيك يارسول الله والمرة الثانية مشترين ليه بيت ب12 مليار من مال الغلابة,,,كيف لا يكون افيون الشعوب وكلنا نحفظ ان الله غفور رحيم ولم نتذكر شديد العقاب,, تسلم
(عدل بواسطة abuguta on 06-18-2010, 06:13 AM)
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: حقيقة كلمات ماركس الثلاث (الدين أفيون الشعوب ) (Re: mustafa mudathir)
|
الأخ الصديق الدكتور مصطفى مدثر شوق بلا حدود
Quote: نا غايتو ماسك في انو ماركس قاصد الدين بيسكن آلام الشعوب بنفس فعاليةالافيون. وهو يقصد الاستعمال الحميد للأفيون ولا يقصد ان الدين له نفس عواقب الادمان! |
هذا هو مربط الفرس وكما يقول ماركس وأنجلز في "الفلسفة الألمانية" إلا يمكن للوعي أن يكون أيّ شيء أبدا، سوى الوجود الواعي، وخلافا للفلسفة الألمانيّة التي تنزل من السّماء إلى الأرض فإنّنا نصعد هنا من الأرض إلى السّماء" والفلسفة الألمانية كانت تمثل وقتها قمة الفكر المثالي الرأسمالي وبنزولها من السماء لأكتسابها القداسة حتى تقمع أي فكر معارض أو داحض لها تماما مثلما يجري الآن في السودان ، يدعون القداسة للتوجهات الطفيلية الرأسمالية ويمسحونها بثوب الدين (نزل من السّماء إلى الأرض) عكس الفكر الفلسفي المادي الأشتراكي الذي هو موصول بكفاح ونضال الطبقات الكادحة والتي في غالبيتها متدينة لذا ففعلها كفكرها يصعد من الأرض إلى السماء
أتمنى المواصلة والتواصل تحياتي لكل الذين من حولك
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حقيقة كلمات ماركس الثلاث (الدين أفيون الشعوب ) (Re: عاطف عبدالله)
|
هل هذا الكلام بينطبق على المنتجات الفكرية للحزب الشيوعى السودانى ؟
التنظيم اصبــح إلــه دع عنك ( ماركس وماركسيتــه ) ..
Quote: من تعاليم الماركسية ان اي معلومة قابلة للنفي او الدحض او التطور لذلك لا يمكن ان يدافع الماركسي عن مقولات ماركس وكأنه إله والماركسية عقيدة |
سيد البوست ( السلام عليكم ورحمة الله )
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حقيقة كلمات ماركس الثلاث (الدين أفيون الشعوب ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
الأستاذ بدرالدين إسحق أحمد وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أدبيات الحزب الشيوعي السوداني كثيرة ولقد أثرت الأدب الشيوعي العالمي وطورت في كثير من جوانبه خاصة المتعلق منها بالجانب العقائدي وتطويع النظرية لتواكب وتناسب تركيبتنا الأجتماعية والثقافية يمكن لهذا المنبر أن يكون موضعا للبحث والنقاش الجاد للذين يرغبون في الأدلاء برأيهم والأستماع للرأي الآخر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حقيقة كلمات ماركس الثلاث (الدين أفيون الشعوب ) (Re: عاطف عبدالله)
|
أ. عاطــف ..السلام عليكم
يبحث الحزب الشيوعـى السودانى عن التوفيق بين مكوناته الفلسفية ومكونات المجتمع السودانـى
من دين / اعراف / تقاليد / علاقات /....
والتجارب العديدة التى ساهم فيها نفــر من قادة الحزب الشيوعى السودانى منهم ( من توفى / ومنهم
من هو على قيد الحياة )ادت الى تكوين اجسام خارج اطار الحزب وكل هذه المساهمات كانت فى سعيها
للتوفيــق بين المكونات الفلسفية للماركسية والبيــئة السودانية ..
( وحتى المؤتمر الخامس للحزب كان هذا النقاش حاضراً ..)
السؤال يتكرر كيــف ( طوع الحزب الشيوعى السودانى النظرية الماركسية لتواكب وتناسب التركيبة الاجتماعية والثقافية للمجتمع السودانى ) ؟
Quote: وطورت في كثير من جوانبه خاصة المتعلق منها بالجانب العقائدي وتطويع النظرية لتواكب وتناسب تركيبتنا الأجتماعية والثقافية
|
كلام اخ عضو فى الحزب الشيوعى السودانى يتمتع بعضوية هذا المنبر ونشره فى منتدى اخر ..
كلام اوضح ما يكون ان حتى الديــن ( الذى نؤمن بأنــه جاءنا من السماء غير ارضى المصدر ) هو نتاج
لعلاقــات البشر الاقتصادية ..اى هو منتـج بشــرى ...
كــدى شوف لينـا اين يوجد مذهب الماركسية النابع من المجتمع السودانى دهـ ؟
Quote: في جوهر المادية التاريخية أن البناء الفوقي للمجتمع هو ناتج البناء التحتي، حيث أن البناء التحتي للمجتمع هو مجموع علاقات المجتمع الاقتصادية، والبناء الفوقي هو القوانين والأخلاق والسياسات العامة، |
Quote: والحزب الشيوعى السودانى ينتهج مذهب الماركسية النابع من المجتمع السودانى بعاداته وتقاليده إذا هى نظرية قابله للتعديل وليست دين.
|
الاقتباس منقول من/ http://sudanyat.org/vb/showthread.php?t=15102
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حقيقة كلمات ماركس الثلاث (الدين أفيون الشعوب ) (Re: عاطف عبدالله)
|
صاحب البوست و المتداخلين الكرام .. تعقيبا على كلام الأخ / بدرالدين .. أقول بأن آفة الأفكار و المبادىء الجميلة دوما هي من يتولون تطبيقها .. سواء أكانت الصحوة الإسلامية أو المجتمع الإشتراكي أو مبادىء الثورة الفرنسية !! هناك دائما تنظير جميل لمؤسسيها ثم قدوة ممتازة لجيلها الأول يعقبها غالبا للأسف إنحدار مريع لها حين التطبيق العملي .. دهشت مرة و أنا أقرأ عن تعامل لينين مع شعوب الجمهوريات الإسلامية بالإتحاد السوفيتي إذ أنصفهم و أتاح لهم حرية العبادة و حقوق أخرى كانت روسيا القيصرية تحرمهم منها .. حتى جاء ستالين فقتل حتى زملائه في الكفاح!! لا أعتقد بأن الماركسية هي ضد على الدين خصوصا بعد تخليها عن فكرة الحتمية التاريخية و لكني أعتقد أيضا أن تطبيقاتها لا ترقى للمثال الذي أراده مؤسسها و ما تاريخ الإنشقاقات و المحاولات الإصلاحية ببعيد !! ما يبعدني عن أي إلتزام سياسي حتى الآن هو أن التنظيمات بوعي أو بدون وعي تغلب ضرورات الصراع السياسي على وضوح الهدف و الرؤية الواضحة تجاه قضايا مصيرية .. أركان النقاش بالجامعات كمثال تركز على نفي الخصم بدلا عن تفهم أفكاره لتحديد مستوى عادل من القبول و الإختلاف لصالح الوطن .. الصراعات الفكرية تركز على نقد الآخر كما تفهمه هي بدلا عن التعامل معه كما يرى هو نفسه فعلا .. حديثي هذا ينطبق على كل الإتجاهات الفكرية و السياسية و ليس فقط الماركسية أو الإسلام السياسي (إن صح المصطلح)
لهذا سعدت جدا حين علمت مرة أن حزب الله اللبناني ينسق مع الشيوعيين في معركة مشتركة ضد الصهاينة .. هذا الحزب نموذج جيد لحركة سياسية ناضجة ذات كلمة مهابة و سمعة ناصعة .. عذرا إن إنحرفت بالبوست قليلا و لكنها برأيي (فرشه) مهمة لنقاش هادىء حول الموقف الماركسي من الدين .. و أنا حقا متشوق لسماع تحليل واف لهذ المسألة التي لم أجد لها قبلا إجابة شافية رغم نقاشاتي حولها مع العديدين .. كامل الود و الإحترام
| |

|
|
|
|
|
|
|