|
داك جور : مقاربة الوحدة والانفصال :قراءة جديدة لرواية طائر الشؤم للدكتور فرانسيس م دينج
|
(1) أهم مميزات الكاتب والفنان ، الأصالة ، والخيال ثم القدرة على التعبير عن هذا الخيال . أما الأصالة هى اساس التفرد الابداعى أى ان يكون الاثر الابداعى غير مسبوق..أصيل، ولخيال هو الأصل فى العبقرية ، القدرة على التعبير هى ملكة جمالية لازمة لكل فنان ، ولا يكون الفنان والمبدع مبدعا فى حالة فقده لملكة الجمال أو الذائقة الإبداعية. لكل ذلك تأتى هذه الدراسة بعنوان ( داك –جور : مقاربة الوحدة والانفصال ) لرواية طائر الشؤم للكاتب السوداني فرانسيس مدينق دينق. تهدف هذه القراءة إلى إبراز : 1-لقد استطاع الكاتب ان يستبصر ويستشرف المستقبل ، وقراءة مآلات دولة السودان التى ستأول الى النفصال الى دولتين . 2-اعتماد الراوى على الواقعية بشيئ من الاسقاط السياسى والذاتى مما يصنف الرواية بوصفها رواية سياسية . أما فرضية الدراسة هي : هناك تقاطعات حادة فى منظومة الهوية السودانية مثل : العروبة والإسلام فى جهة والإفريقية فى جهة أخرى . أسهمت كافة النظم السياسية المتواترة على السودان فى الدفع الاستقطاب لهذه التقاطعات ، قاد كل ذلك الى تطور الصراع الى مرحلة الازمة التى ستقود الى الانفصال . المنهج : هذه دراسة بنيوية تكوينية . لانها لا تكتف بالسنية النص النسق بل تتجاوزه الى سياقات تاريخية وثقافية لتفسير وادراك معنى النص والاثر الابداعى رواية ( طائر الشؤم)
|
|
 
|
|
|
|
|
|
Re: داك جور : مقاربة الوحدة والانفصال :قراءة جديدة لرواية طائر الشؤم للدكتور فرانسيس م دينج (Re: Abuelgassim Gor)
|
(2) داك – جور : أولى العالمات الفارقة فى هذه الرواية هى قرية (داك جور) والتي وصفها الكاتب قائلا " قرية داك جور " والتي تعنى المكان الذي انتهكت فيه قوى الأعراب . فى التاريخ عندهم أن الدينكا قد اتخذوا موقفا قويا فى هذا الموقع ضد غزوات الأعراب طلبا للرق ، وأرغموهم على التراجع ثم الانسحاب التام فى نهاية الأمر " ص 18 . لكل علامة معْلم ولكل دالة مدلول ، لذلك ربما قادنا البحث فى السياقت الثقافية ، وال سياسية للرواية ، واسقاطاتها الى معرفة دلالة الرمز (داك جور).ها نحن نرى الكاتب يصنع رموزه ، يخترعها ، ويؤسطرها فتلك عبقرية الرواية والحكى.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: داك جور : مقاربة الوحدة والانفصال :قراءة جديدة لرواية طائر الشؤم للدكتور فرانسيس م دينج (Re: Abuelgassim Gor)
|
(3) ثنائية عربى مسلم / افريقى : بدأت هذه الثنائية ، عربى/ أفريقى و مسلم / غيرمسلم باكرا فى رواية (طائر الشؤم) . فالرواية التى كرست لسلطة الاسلاف و الارواح المقدسة ، اشارت بطريقة حانية الى جذور االانشطار الاثنية والدينية فى الهوية السودانية والذى طال الزمن أو قصر سينتهى بالطلاق البائن بين شطرى الوطن الواحد انظر "كان محمد بركة هو الناطق عن حزب امة الاسلام للسودان ،ويطالب بتطبيق الشريعة الاسلامية .واعتمادا على اغلبية الجماعات المسلمة فى السودان وعلى المصادر المالية الغزيرة من الدول العربية والاسلامية ، ويهدف حزب امة الاسلام الى رفع راية الاسلام والعروبة ليس فى السودان فحسب ، بل يهدف ايضا الى نشر الدين الاسلامى والحضارة العربية فى كل انحاء افريقيا .
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: داك جور : مقاربة الوحدة والانفصال :قراءة جديدة لرواية طائر الشؤم للدكتور فرانسيس م دينج (Re: Abuelgassim Gor)
|
(4) هناك أوجه شبه بين رواية طائر الشؤم وراوية ( Death & the King horseman ) للروائى النيجيرى ول سوينكافى طبيعة المواجهة بين الموروثات التقليدية فى العادات والحداثة وحياة الحضر . هذا جزء هام فى فهم (مشوع الهوية فرانسيس دينج) . انه مشروع ضخم وكبير بدأة فى مطلع البعينيات من المقرن الماضى ، واشار اليه فى كتابه ( دينامية الهوية السودانية) ، وينتهى برواية ( طائر الشؤم ) . لقد ظلت مسألة الهوية السودانية دائما موجوده لدى عدد من المفكرين السودانيين ، والكتاب والادباء على سبيل المثال تبرز ملا مح سؤال لهوية السودانية فى اعمال ، والمنتوج الفكرى لعبد الله على ابراهيم منذ اصدراته ( الجرح والغرنوق ) الى آخر روؤاه الفكرية ( الارهاق الخلاق) ، لم يكف الدكتور عبد على ابراهيم عن الاشارة الى موضوع الهوية المتشظى.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: داك جور : مقاربة الوحدة والانفصال :قراءة جديدة لرواية طائر الشؤم للدكتور فرانسيس م دينج (Re: Abuelgassim Gor)
|
الحلم ونبوءة الأسلاف: يكمن سر رواية طائر الشؤم فى تكنيك الكتابة المتفرد ، الذى بدأ اشبه بملازم ووحدات متفرقة ، وأفرع مشتجرة ، لكل فرع أفرع أخرى ، ثم صفق ، كثير من القراء يجدون صعوبة فى الربط بين أجزاء هذه الرواية التي بدأت من حيث النهاية ، وطبيعتها الضاجة بالطقوس ، وأسرار الأرواح المقدسة لدى قبيلة الدينكا. فمن حيث الكتابة ، اتبع المؤلف تكنيكا فيه تفرد ذلك عندما بدأت الرواية من نقطة النهاية. ثم الربط بين سحر الاساطير والعادات والتقاليد لدى قبيلة الدينكا ونظام الكتابة مؤسسا بنى معرفية تفيض بشيئ من الجو الساحر...ما أعنيه هو الربط بين نظام الميثولوجيا لدى الدينكا والكتابة ، لان النظم المعرفية تنتخب نظامها الكتابى . ويعتبر حلم زعيم قبيلة الدينكا وأسمه ( ملينقديت) والد الياس (بول) الشخصية المحورية فى الرواية مفتاح هذا السر ، والمدخل المناسب لقراءة هذه الرواية .كذلك يكشف لنا الحلم خط الفعل والبناء الدرامى للرواية الذى يكشف بطريقة تصاعدية عن ايدلوجيا (الرواية) وهى حتمية الانفصال بذنب المواجهة بين ثقافة المونجانق والآخر ( جور) .تلك رؤية غائرة فى مشروع الهوية السودانية للكاتب .... مآلات طبيعة المواجهة بين ثقافة ( المونجانق) وثقافة الآخرين ( الجور)...يقول زعيم قبيلة الدينكا ملينقديت والد الياس أبنه (عضو الجمعية التأسيسية) وهو يحكى حلمه ( كنت قد نمت لفترة وجيزة عندما استيقظت مرة أخرى ، لكن هذه المرة على صوت نعيق بومه.لقد كانت على رأس هذا الكوخ .كان المطر قد توقف لوهلة .هذه المرة سمعتها زوجة ابيك ايضا .وأرادت ان تخرج لتطرد البومه ولكنى منعتها من ذلك .يعتبر أهلنا البوم طائر شؤم لأنه يتحرك ليلا.ولكن لنفس السبب ، فانه طائر حكيم لأنه يرى الأشياء فى الظلام ، أشياء لا يراها الآخرون .وشعرت انه ربما كان فى تلك الزيارة دلالة خاصة وغرض معين .لذلك قلت كلمات قليلة فى الصلاة لأجدادنا طالبا أن يكشفوا لى غرض زيارة الاسد والبومة.لقد أعادت الزيارتان الى ذاكرتى فاجعة أسرتنا(1) حين نعق البوم ثم تبع ذلك هجوم العرب وتدخل الاسود ضدهم.على كل حال ، فقد صليت طلبا لمعرفة دلالة هاتين الرسالتين . ثم عدت الى النوم مرة أخرى حيث رأيت حلما مدهشا .رأيت حربتينا المقدستين(2) علامة قيادتنا السماوية ، مشتعلتان بلهب أبيض وقد استدار حولهما ثعبان من نوع الأفعى النافخة وهو رمز عشيرتنا، لم يكن الثعبان متأثرا بحرارة اللهب الذى كان مجرد حلقة من النور .واخذت ذلك بأنه يعنى نور أرواحنا. وأنا ما أزال فى الحلم ، قمت واقفا وصليت أمام الحربتين طلبا للاستيضاح ، ثم مسحت الثعبان بالزبد ووضعت أمامه قطعة من الزبدة الذائبة . ووقتها ظهر والدى بجانب الحربتين ومعه شخص لم أتمكن من التعرف عليه بسهولة .وكان الشخص ممسكا بحبل ملفوف حول عنق ثور (مليك) الذى قدم قربانا بالامس .ظهر الثور حيا مثله مثل بقية أى حيوان فى القطيع.تحدث ابى أولا فقال: يل ابنى، استمع لحديثنا جيدا ولا تحاول أن تلمسنا.نحن من عالم غير عالمكم .الرجل المرافق لى هو ملينقديت الروح الذى سميت أنت عليه .انت تعلم انى سميتك عليه لأنه أنقذ قومنا من كارثة الجدرى .انه واهب للحياة وليس بقاتل ورغم ذلك فقد كان ايولديت محقا عندما استنتج أن ملينقديت كان يريد أن يأتى بك الى عالمنا ، عالم الموتى وكان هدفه من ذلك حسب نقاشه للامر معى هو أن ينقذك.لقد كنا نراقب عالمكم وقد ازعجنا جدا أن نرى التحولات التى لاحظناها .لقد تغير قومنا بسبب قوى أجنبية .جاء الانجليز أولا وأدخلوا شبابنا فى دينهم وعلموهم لغتهم ومنهجهم فى السلوك(4).ولكنهم على الاقل تركوا غالبية قومنا تحت قيادة زعمائهم وليحيوا حياتهم على نهج الاسلاف .ثم جاء العرب من الشمال وابعدوا المصريين والانجليز وقالوا انهم يريدون للسودان أن يكون حرا من الحكم الاجنبى وانهم يودون لعرب الشمال والقوم السود فى الجنوب ان يتحدوا فى أمة واحدة(5) . ولكن هذا تحول الآن الى كارثة بالنسبة لقومنا حيث تعرضوا لنوع الحروب التى كانت تدمر بلادنا قبل حضور الانجليز .والآن يتم تحويل (6)قومنا الى مسلمين ويصرفون عن دين أجدادهم .وهكذا تم تحويل أهلنا مرتين خلال فترة حياتك أنت ، أولا الى نهج الانجليز والآن الى نهج العرب.وبذلك آلت قدرتك على التحكم فى الاشياء حسب أساليب عهد الاسلاف القديم الى الضعف والزوال. لتحافظ على موقفك عليك أن تجعل قومك يصدقون أن قدرات اسلافهم لا تزال سارية حين أن قومك فقدوا القدرة على التحكم فى أمورهم .يقال الآن بضرورة الغاء نظام الزعامة واستبدال الزعماء بقادة منتخبين (7).ان هذا يعنى نهاية قيادة الاسلاف من خلال الزعماء السماويين . ويزعم مليينقديت ، وانا أوافقه فى ذلك ، انها ستكون كارثة لو تمكن الحكام الاجانب من انهاء زعامتنا القديمة سيكون من الافضل ان تنسحب انت بطريقة طبيعية وتترك جيل الشباب ليتولوا سلطاتهم بالطرق التى يعرفونها جيدا(8). سنواصل نحن أسلافهم ، ومعنا أنتم إباءهم مراقبة أحوالهم عن كثب ونبارك جهودهم من هنا لكى يحتفظوا باسماء قومنا حية ويحققوا تحكما مؤثرا على أمورهم هم.هذا هو السبب الذى من أجله لأرسلنا الاسد لمقابلة بول ليعلم أن روح عشيرتهم معهم حتى فى بلاد الغربة البعيدة.لقد أستمعت أنا وملينقديت لصلوات كبار القوم من أجل ابقائك بمصلحة القوم ، وقررنا الاستجابة لطلبهم فى الوقت الحاضر .ولكننا يا ابنى قد ظهرنا لك لكى ننصحك باعداد ابنائك لتولى الامور وتقديم القيادة التى تحتاج لها القوم حسب مقتضى الاحوال السارية الآن.ولكى ينجحوا فى مواجهة التحدى ، لابد أن يجتمع أولادك معا. اقنع بول أن يبحث عن أخيه اشويل الذى أختطفه العرب وهو طفل صغير وكذلك مديت الذى اختفى بعد ذلك (9) . لقد أكتشفنا موضعهما.يعيش أحدهما حياة خطرة فى مدينة عربية اما الآخر فقد لقى توفيقا طيبا لكنه تحول الى اعرابى تماما.يجب على بول البحث عنهما واعادتهما الى خدمة قومهم معه هو .هذه هى كلماتنا : سوف تبقى انت على قيد الحياة بالقدر الذى يحقق هذه النبوءة ..وبعد ذلك سنحضرك لكى تتقاعد بوقار وتحفظ ميراث الاسلاف فى القيادة .يجب أن تذهب الآن. مع السلامة يا ابنى...
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: داك جور : مقاربة الوحدة والانفصال :قراءة جديدة لرواية طائر الشؤم للدكتور فرانسيس م دينج (Re: Abuelgassim Gor)
|
سأتناول فى ما يلى دلالات الحلم ونبوءة الاسلاف بالتفسير (1) (1) هذه دلالة هامة فى ايدولجيا النص ، وكشفه لأكثر المواقع اثارة فى طبيعة المواجهة بين قبيلة ( الدينكا) وقبيلة العرب عامة و(البقارة) على وجه خاصة " يعلم كل أهل قرية داك – جور ن فاجعة التوأمين من لاولاد الذين تمت تسميتهما (نقور وشان) حسب العرف السارى ....." ثم " وكان ذلك الصراع على اشده فى الجهات الشمالية الغربية من الجنوب حيث المواجهة العنيفة بين الدينكا مثيانق والعرب البقارة (رعاة البقر).فى تلك المصادمات عاودت القبائل العربية ممارساتها القديمة فى الغزو لأخذ الابقار والرقيق. " بالنسبة لسرة ملينقديت الى الليلة التى نعقت فيها البومة. منذرة القرية بلغزوة الوشيكة الوقوع " ثم " كان ملينقديت يستمع فى انتباه الى اصوات الاسود عندما سمع صهيل الخيل فى وسط القرية زبعد ذلك مباشرة سمع صياح النساء والاصوات ....كان العرب قد اختفوا ومعهم الويل زوجة ملينقديت وأشويل احد ابنيها التوأمين أما مديت التوأم الثانى فقد سقط من على أحد الجياد " (42). وغنى عن الذكر والتفسير القاعدى لغارات القبائل العربية على قبائل الدينكا ، ولما كان هذا هو محور الرواية ، فلايمكننا غض النظر عن وصية الاسلاف التى وردت فى حلم ملينقديت زعيم الدينكا ، وتكليفهم لبول بالبحث عن أخويه اشويل ومديت ، مهمة مقدسة ".يجب على بول البحث عنهما واعادتهما الى خدمة قومهم معه هو .هذه هى كلماتنا"ويقول فرانسيس دينق " " ما لم يقبله جدنا أروب بيونق ..اعتاد العرب على سرقة الناس .عندما ذهب أروب للشمال وجد السود محبوسين داخل حظيرة كبيرة ..وعندما تفاوضوا قال أروب للمهدى كل هؤلاء السود من قومى انا الزعيم .انا الذى اتحدث انابة عنهم جميعا .ويوجد بينكم من يسرقون اتباعى " ( صراع الرؤى : فرانسيس ص 246) هذه احالة من النص ( طائر الشؤم ) الى سياق آخر وهو كتاب ( صراع الرؤى ) هذه الاحالة والجدل المتبادل بين النص والاثر الابداعى فى بنيته و المرجعيات والسياقت المختلفه هو ما يدخل هذه الدراسة الى باب باب البنيوية التكوينية ، جدل النص فى بنيته وما حوله من سياقات تاريخية و ثقافية . (2) الحراب المقدسة : هى حراب تم توارثها عبر الاجيال لدى قبيلة دينكا مثيانق "واعتمادا على الاسطورة السائدة الآن عن سلالة الباجوك ، يعتقد بان جوك ، الاب المؤسس للباجوك ، قد خرج من حظيرة الخلق حاملا الحربتين المقدستين اللتين تم توارثهما عبرالأجيال كرمز للقدرات " ( حروب الرؤى ص 237)
| |
 
|
|
|
|
|
|
|