نصيب النساء بعد مائة عام ونيف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 08:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-29-2010, 12:17 PM

Asma Abdel Halim
<aAsma Abdel Halim
تاريخ التسجيل: 05-01-2006
مجموع المشاركات: 1028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نصيب النساء بعد مائة عام ونيف

    كتبت المداخلة أدناه للمماهمة فى بوست فتحه السيد Mohmmed E. Sulieman
    وقبل أن أنتهي من كتابته وأنا معحبة بالملخص الذي ورد فيه عن كيف كتب البعض عن حالة النساء إتجه البوست إتجاهاً آخر على كل شكرا على الضرب على الجرح حتى انفتح.

    مسألة السكوت عن وضع النساء في بلاد أخرى لأن حالنا هو ما أقول أدناه لا يجوز. فأنا لا أريد من السعودي الذي يحس بانسانية المرأة أن يسكت عن مآسي النساء في بلاد أخري ولا أناكف السوداني من نفس المعدن إذا نادي بالاعتراف بحقوق السعودية. ما يجري من مآس فى حق النساء على نطاق العالم يتطلب أن ترتفع ضده الاصوات ولو كانت أصوات خافتة من بلاد يرعى أهلها الظلم ويسكتون عنه.
    "أجسادنا أرضاً لمعاركهم" هكذا عبرت نساء الكنغو عن مآسيهن المتواصلة وأحذية كل من حمل السلاح تدوس على أجسادهن الطاهرة.
    منذ تاريخ بعيد كان هذا هو نصيب النساء وفي السودان مازال حتى يومنا هذا.
    عندما قام جيش الحكومة السودانية بقيادة محمود ود أحمد بتقتيل الجعليين وسبي النساء منهم واغتصابهن وأخذهن غنائم حرب صارت هذه الأفعال مصدر فخر يتفاخر به الرجال فى اسفيريات القرن العشرين. وعندما فعل الرجال المسلحون نفس الشئ بنساء الجنوب وجبال النوبة ودارفور تواري القوم خجلاً خشية مغبة افعالهم ولكن لم يطرق قلوبهم أسف ولا ندم لأن المرأة بين حملة السلاح عديمة الإنسانية تؤخذ مكاناً لقضاء الحاجة التي هي هزيمة العدو.
    ولأن اغتصابها لا يعني إيذائها النفسي ولا الجسدي بل يعني هزيمة الرجل من قبيلها، يداس على فرجها باطراف البنادق والحراب وعلى باقي جسدها بالحذاء الثقيل ليشعر بالألم الرجل الذي ينتقم لنفسه بارتكاب نفس الفعل عندما يجد طريقه لنساء الأعداء.
    المفاخر باغتصاب الجعلية لا يقل أشراً ولا عدم انسانية من الساكت عن أو المفاخر باغتصاب الجنوبية أو الفوراوية أو الزغاوية أو العربية. كلهم معتد أثيم. ولن تقوم لأمة قائمة حتى تصبح النساء فيها أجساد تسكنها أرواح يتألم الرجال فيها لما أصاب النساء لا للهزيمة التي المت بهم عبر أجسادهن. الرجل الذي يتخلص من عبء الشرف بوضعه على أجساد النساء ويكون غُسل طهارته هو التخلص من ذلك الجسد جدير بالهزيمة أو بالأحرى هو مهزوم أصلا قبل أن تصله أسنة الرماح وأفواه الكلاشنكوف. لن تقوم لأمة قائمة حتى يذهب عن رجالها الإحساس بالعار لأن بين ظهرانيهم مغتصبة. وحتى لا تنتحر المرأة حماية لظهر الرجل في بيتها.
    كل محارب مهزوم طالما تخيل النصرعبر أجساد النساء وطالما كان شرفه معلق على كتف امرأة تحاصرها نيران الحرب.
    تُهدم إنسانية المرأة ولا يرى فيها المتحاربون من المهدية إلى الإنقاذ ومن جيش ثائر إلى جيش دائر سوى جسد يضرب ويهزم لأنه من ممتلكات الرجال، يرون الوجع في وجوه بعضهم البعض وينكرونه بل ولا يرونه فى وجوه النساء. يتفاخر كل مغتصب بانه مس كرامة وشرف الرجال لا أجساد ونفوس وكرامة النساء فهل بعد كل هذا نستغرب خيبات الرجال في بلادنا؟ هل نعجب من ان الله لا ولن ينصر من حطموا قوائم العدل وأنكروا إنسانية النساء ثم تشدقوا باحترامهن؟
    حملوا وجوههن إل كاميرات التلفزيون وصفحات الصحف واستقطبوا بمآسيهن أنظار العالم "المتحضر"وعندما جلسوا على موائد المفاوضات تصالحوا على الثروة والسلطة. وبعد كل هذا الإهمال هل يتنابذ الرجال فيما بينهم بغير تلطيخ سمعة النساء؟ ما أقبح الرجل ود الغلفاء وابن القحبة وود ال..........
    ها أنتم قد ظلمتم النساء وظفرتم بأجسادهن وأرواحهن وحللتم لأنفسكم ما حرم الله على نفسه فيا خيبة الرجا!!!!!
    حتى القانون الذي وضع لحماية الأمة يرى فى المغتصبة زانية أولاً وإذا اشتكت قال القانون "كدي فى الاول خلينا نشوفك زنيتي؟ " عجبي!!!!!!
                  

05-29-2010, 11:18 PM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيب النساء بعد مائة عام ونيف (Re: Asma Abdel Halim)

    سلامات استاذة اسماء،
    قرأت ما كتبت على عجالة، هو ذات الوجع و كون المراة رهينة لشرف القبيلة
    الأمر جدير بالنقاش و الطرق المتواصل ...

    مودتي،،
                  

05-30-2010, 07:37 AM

Asma Abdel Halim
<aAsma Abdel Halim
تاريخ التسجيل: 05-01-2006
مجموع المشاركات: 1028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيب النساء بعد مائة عام ونيف (Re: عزاز شامي)

    أهلا عزاز

    نعم الموضوع من الأهمية بمكان كما تفضلت
    المسألة لم تعد محصورة في ذلك النقاش عن المساواة الذي يحاول جاهداً تحويل مفهوم المساواة إلى مسألة تشابه والحوار فى مسألة التشابه والاختلاف كاد يطغى على مفهوم المساواة مما أدى لسن فوانين تقوم على تفسير عقيم للمرأة ودورها والخوف منها
    أرجو أن تعودي للموضوع لنخرج به إلى رحاب آوسع تشمل الأوضاع السياسية والشخصية وتحدد معالم مشاركتنا.
    أسماء
                  

05-30-2010, 08:24 AM

أحمد ابن عوف
<aأحمد ابن عوف
تاريخ التسجيل: 04-26-2010
مجموع المشاركات: 7610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيب النساء بعد مائة عام ونيف (Re: Asma Abdel Halim)

    الاستاذة اسماء

    تحياتي

    في حروب الشايقية كان هناك ميثاق شرف بين المتحاربين، حيث تبدأ المعركة
    باشارة من فتاة عذراء على ظهر جمل، ولكن مهما كانت نتيجة المعركة، فلن
    يصيب تلك الفتاة اي مكروه.

    ميثاق الشرف هذا ضائع بين المتحاربين او نقول انه يكاد يكون غير موجود
    بين كل المجتمعات.

    الامر ليس محصورا فقط في محيطنا السوداني او تاريخنا السوداني وان كان لم نتقدم
    كثيرا في هذا الامر، كنت قد بدأت بوست لي عن فرض العباية على طالبات الجامعات
    "مشروع في انتظار قرار رئاسي قريبا" بدأت الموضوع بي

    المهدي : اي امرأة تكشف عن شعرة من راسها تجلد 27 جلدة
    البشير: اي امراة تلبس لبس فاضح تجيد 40 جلدة

    فتكون اجابة سؤالك

    Quote: نصيب النساء بعد مائة عام ونيف


    عبارة عن 13 جلدة زيادة

    _________________

    يحكي لنا التاريخ عندما تمت استباحة المدينة المنورة (مدينة الرسول (ص))

    انه قد حملت الف امرأة ذلك العام

    ويحكي لنا ايضا التاريخ الحديث عن افعال الجيش الياباني بنساء كوريا
    والجيش الصربي بنساء البوسنة، بل قد نذهب الى ابعد من هذا، ويمكن ان نحكي
    عن نساء الجيش الامريكي داخل الجيش الامريكي نفسه، وكيف ان المغتصبة من زملائها
    لا حقوق لها في التقاضي العادل.

    اذن، هي مشكلة، عالمية، لا علاقة للاديان بها، لا علاقة للمدنية او التحضر
    بالحد منها، تمارسها كل الجيوش.

    لييه الرجال المقاتلين بعملوا كده؟؟

    حقيقة لا املك اجابة، لا ادري هل هو خلل يصيب المحاربين في ادمغتهم، هل الوضعية
    المتوحشة التي يربون عليها قد يكون لها اثر في ان ينظروا للاغتصاب كتنفيس
    عن حالة الاحتقان والانفعال جراء القتال المتواصل، ام يعتبرون المرأة الخاضعة
    والتي انهزم رجالها "هدية" تقديرا لمجهودهم.

    لكن، اتمنى ان يقود نساء العالم حملة كبيرة، لان توقع الجيوش ميثاق شرف
    لحماية المرأة والطفل عند وقوع الازمات. او ان تتواجد قوات دولية لحماية النساء
    في ارض المعارك.

    كنت قد طلبت قبل اسبوع و سحب الحرب تلوح فوق سماء دارفور بعد عودة قوات العدل والمساواة
    لخيار الحرب، طالبت بان تزيد القوات الاممية عديدها لحماية النساء من كوارث اخرى
    وعلى القوات الحكومة وحركة العدل ان يختاروا ارضا خلاء يتحاربوا فيها زي الرجال
    بعيدا عن القرى والمدن. ودارفور دي كبيييييييييره.

    تحياتي
                  

05-30-2010, 09:57 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيب النساء بعد مائة عام ونيف (Re: أحمد ابن عوف)

    عزيزتي اسماء .. مليون تحية ...واعتز بكل حرف كتبتيه هنا ...
                  

05-30-2010, 03:46 PM

Asma Abdel Halim
<aAsma Abdel Halim
تاريخ التسجيل: 05-01-2006
مجموع المشاركات: 1028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيب النساء بعد مائة عام ونيف (Re: abubakr)

    الإخوة أحمد وأبوبكر
    تحياتي
    واشكر لكم المداخلة الواعية

    أحمد قلت

    Quote: الامر ليس محصورا فقط في محيطنا السوداني

    طبعاً كلامك صحيح نصيب النساء منقوص فى العالم أجمع

    Quote: المهدي : اي امرأة تكشف عن شعرة من راسها تجلد 27 جلدة
    البشير: اي امراة تلبس لبس فاضح تجيد 40 جلدة


    والله كأنك قريت الفي مخي أنابعمل فى مقارنة بين أحكام المهدي وقانون 1991 الغريب أنه المهدي مرات كان فكره متقدم علي ما عندنا الأن.

    Quote: يحكي لنا التاريخ عندما تمت استباحة المدينة المنورة (مدينة الرسول (ص))انه قد حملت الف امرأة ذلك العامويحكي لنا ايضا التاريخ الحديث عن افعال الجيش الياباني بنساء كورياوالجيش الصربي بنساء البوسنة، بل قد نذهب الى ابعد من هذا، ويمكن ان نحكي
    عن نساء الجيش الامريكي داخل الجيش الامريكي نفسه، وكيف ان المغتصبة من زملائهالا حقوق لها في التقاضي العادل.اذن، هي مشكلة، عالمية، لا علاقة للاديان بها، لا علاقة للمدنية او التحضر بالحد منها، تمارسها كل الجيوش.


    العلاقة يخلقها الساسة والمتهجمون على المعرفة ادما يمارسوا الاسترقاق والإهانة باسم الدين والشرف وتقاليدنا النابعة من وين ما تعرف.

    Quote: لييه الرجال المقاتلين بعملوا كده؟؟


    حاولت الإجابة على هذا السؤال في رسالتي الأولى أرجو أن تزيد عليها أن رايت زيادة

    Quote: لكن، اتمنى ان يقود نساء العالم حملة كبيرة، لان توقع الجيوش ميثاق شرف
    لحماية المرأة والطفل عند وقوع الازمات. او ان تتواجد قوات دولية لحماية النساء
    في ارض المعارك.


    إذا المواثيق بتعمل فرق كانت مواثيق الامم المتحدة كافية لكن طالما أن النساء أرض معركة سيستمر الحالز

    Quote: كنت قد طلبت قبل اسبوع و سحب الحرب تلوح فوق سماء دارفور بعد عودة قوات العدل والمساواة
    لخيار الحرب، طالبت بان تزيد القوات الاممية عديدها لحماية النساء من كوارث اخرى[/QUOTE

    طالما في رجال زيك إن شاء الله نصل للمبتغى

    ولك من التحيات أعظمها
    وخليك معانا بي جاي


    تحياتي
                      

05-31-2010, 07:53 AM

Asma Abdel Halim
<aAsma Abdel Halim
تاريخ التسجيل: 05-01-2006
مجموع المشاركات: 1028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيب النساء بعد مائة عام ونيف (Re: Asma Abdel Halim)

    الأخ أحمد أرجو أن تسعفني بأحد المراجع التي ذكرت الحملة على المدينة. لدي ذكر الواقعة ولكم من غير مرجع يعتمد عليه
    وشكرا
                  

06-03-2010, 06:55 AM

Asma Abdel Halim
<aAsma Abdel Halim
تاريخ التسجيل: 05-01-2006
مجموع المشاركات: 1028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيب النساء بعد مائة عام ونيف (Re: Asma Abdel Halim)

    Rape in War: Motives of Militia in DRC
    June 8, 2010, 1:00pm-2:30pm
    Location:

    نفاش مهم يوم 8 يونيو لمن هم فى منطقة واشنطن الكبرى
    RSVP IF YOU WANT TO ATTEND

    U.S. Institute of Peace
    2nd floor
    1200 17th Street NW
    Washington, DC 20036
    Directions
    RSVP Now
    Quote: On June 19, 2008, the United Nations Security Council unanimously adopted resolution 1820, which noted that "rape and other forms of sexual violence can constitute war crimes, crimes against humanity or a constitutive act with respect to genocide."
    The resolution signaled a new approach in the international community to recognize widespread sexual violence against women in conflict as a threat to international peace and security
    . To date, much of the research on sexual and gender-based violence in conflict zones has focused on victims and survivors of rape. However, to address the problem at the policy level requires a better understanding of the drivers of sexual and gender-based violence in conflict. This perspective can only be gained by examining the experiences and motivations of the perpetrators themselves.
    This event will launch the USIP Special Report entitled, "Rape in War: Motives of Militia in DRC ." This report, based on interviews conducted with members of the Mai Mai militia group in the Democratic Republic of Congo (DRC), discusses the militia members' attitudes toward sexual violence and their varied motivations. Former Commander of the UN Mission to the Democratic Republic of Congo, Major-General Patrick Cammaert, and Anne-Marie Goetz, Chief Advisor, Governance Peace and Security, UNIFEM will discuss the report's implications for ending the use of sexual violence as a weapon of war in the DRC, and for humanitarian and policy interventions by the international community.
    This event will feature the following speakers:
    Jocelyn Kelly, Presentation
    Sexual and Gender-Based Violence Research Coordinator, Harvard Humanitarian Institute

    Major-General Patrick Cammaert, Discussant
    Former Commander of the U.N. Mission to the Democratic Republic of Congo

    Anne-Marie Goetz, Discussant
    Chief Adviser, Governance Peace and Security, UNIFEM

    Kathleen Kuehnast, Moderator
    Gender Adviser, United States Institute of Peace

    Inquiries
    Please contact Ryan McClanahan at 202-429-3819 or [email protected] with any general questions about this event.
    ________________________________________
    Media
    Journalists should contact Lauren Sucher at [email protected] or Allison Sturma at [email protected].
                  

06-03-2010, 07:54 AM

عادل عبدالرحمن
<aعادل عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 08-31-2005
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيب النساء بعد مائة عام ونيف (Re: Asma Abdel Halim)

    الأخت/ أسماء،
    لك التحية،
    ولكل نساء المعمورة، من أمّهات وصديقات وأخوات وحبيبات..

    قضايا المرأة من القضايا الكونية ـ التاريخية، التي لا تعرف حدود الزمان والمكان، لا حدود جغرافية أو إثنية أو ثقافية. ولئن تفاوتت درجاتُ قمعهنّ وزجرهنّ وهضم حقوقهنّ مِن بلد لآخر، أو ثقافة لأخرى، إلا أنهنّ لمْ يزلنّ، هنا وهناك، يتشاركن النضال من أجل الارتقاء بأوضاعهن إلى الأفضل.. من العنف الجسدي ضدهن، إلى احترام كرامتهنّ وكينونتهن. ومن وضع الجواري والحريم، إلى حقوق الزوجية المتعادلة. ومن أدنى درجات السُلم الاجتماعي، إلى المساواة في العمل والحقوق والمسؤوليات السياسية وتبوّء المناصب القيادية في كافة المجالات.
    واسمحي لي بأن أضع هنا، مداخلة لي في بوست عصام جبر الله عن أوضاع وأحوال المرأة في المملكة العربية السعودية:


    { تتواتر الأخبار عن نهج جديد على مؤسسات الحكم في المملكة العربية السعودية منذ مجيء الملك/ عبد الله ابن عبد العزيز. والذي يتلقى تلك الأخبار دون دراية بتاريخ المملكة وتحالف حكامها الوثيق مع الجماعة الدينية الوهابية، ربما ينظر إليها بغير عين العجب والدهشة التي يتلقاها بها شعب الجزيرة العربية، أو التذمّر والاستنكار والرفض واعتبارها بدعة مِن قِبل تلك الجماعات الدينية المتعصّبة المتزمّتة.
    ومن ضمن هذه العجائب والبِدع ـ التي يراها الوهابيّون خطاً أحمرا ـ مسألة الاختلاط بين الجنسين. فلقد صَدَرت قوانين ولوائح خاصة تنظم العلاقات والمعاملات داخل "جامعة الملك عبد الله" بأمر ملكي، والتي تبيح الاختلاط بين الجنسين في قاعات الدراسة والحرم الجامعي، وقيادة النساء للسيارات بداخلها!
    فصدور قوانين ولوائح لمؤسسة أكاديمية بأمر ملكي، هو في حدّ ذاته أمرٌ يدعو للعجب. فمن الأعراف والتقاليد الدولية أن تصدر مثل تلك القرارات من قبل الوزارات واللجان المختصة؛ إلا أن الأمر استدعى ذلك، لعلم الملك والمقربين منه من صانعي تلك القوانين واللوائح بخطورتها، وبما ستجلب مِن استنكار ورفض المؤسسات الدينية المتحالفة مع الحكم، وبالأخص ذراعها الماسك بيد من حديد على كل ما له صلة بتقارب الجنسيْن.. والذي نعني به "جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، تلك الجماعة التي حُرمت من دخول تلك المؤسسة الأكاديمية أو التدخّل في شؤونها. ومن المعروف أن الملك أجبر أحد أعمدة تلك الجماعة بالتنحي وتقديم استقالته عن العمل، لأنه أدلى بحديث لإحدى الصحف الخليجية، بعد افتتاح الجامعة في العام الماضي، عبّر فيه عن عدم رضائه بما أقدم عليه الأمر الملكي.
    وتاريخياً، نشأ أوّل خلاف بداخل ذلك التحالف، بين الملك المُؤسّس نفسُه وجماعة الوهابيين، إبان تأسيس المملكة حين توقّف الملك عبد العزيز على أعتاب الحدود التي رسمَها له المُستعمر الإنكليزي، وزاد على ذلك بأن سمح للفرنجة النصارى بدخول الأراضي المقدّسة وإدخال بِدَعهم من سيارات ودرّاجات وراديو ونظاراتٍ ومُعدّاتٍ طبيّة!
    فتحالف الوهابيين مع آل سعود كان مبنيّاً على الجهاد ونشر تعاليمهم ونهجهم وتوحيد القبائل بالقوّة وفتح البلدان العربية المسلمة: مثل اليمن والعراق والأردن وممالك الخليج، وغزو بلاد العجم؛ فتحوّل جهادُ الوهابيين إلى تأديب الناس وتقويمهم على سُنّتهم ضمن حدود المملكة المعروفة الآن، دون غيرها.
    وتجدّدت دماء ذلك الحلف، بإعطاء المزيد من الصلاحيّات وإطلاق يد مؤسسات الوهابيين على حريّات وتحرّكات الناس في الشوارع وداخل أسوار بيوتهم، بعد أحداث "مكة" الشهيرة حين اقتحم "جهيمان العتيبي" وجنده في مطلع العام الهجري سنة 1979 بيت الله الحرام وتحصّنوا فيه لمدّة ثلاثة أيام، قبل دحرهم.
    فالأسرة المالكة، التي تتكوّن من الآلاف، وبرغم أنها تحوز على نصيب الأسد من البترول والذهب دون الشعب "السعودي"، إلا أنها لم تسْلَم من الصراعات والدسائس والمؤامرات والاغتيالات بداخلها، بسبب الحكم والسلطة وغيرها. فأفراد هذه الأسرة من الأمراء وأولياء العهد وبطانتهم يتوزّعون بين المراتب، عُليا وسفلى، بحسب القبيلة والعرق. وبين درجات العلم والدراسة الأكاديمية والعسكرية. وبين الثقافات المتنوّعة من قديم وحديث، من التحرر والفكر الفلسفي والانفتاح السياسي، إلى التعصّب والعنصرية الدينية والعرقية. ويُقالُ، أيضا، أن الملك الحالي هو أوّل ملك مِن أمٍّ غير عربيّة خالصة، تجري في عروقها الدماء الأفريقية.
    وبالرغم من كل ذلك، ظلت علاقات التحالف متينة ووثيقة على أرضيّة التواطؤ بين الطرفيْن:
    فالعائلة المالكة، التي أصبح فيها الملك خادما للحرميْن الشريفين، إلى جانب الطبقة السياسية وجماعات المنتفعين من النظام الملكي ـ لا يتدخلون في عمل، وتجاوزات جماعات الوهابيين لكل حقوق الإنسان والمواطن في المملكة. والوهابيّون، الذين تغدق عليهم خزينة الدولة بدون حساب، يُكرّسون جُهدهم وجهادهم على العامّة من الناس دون العائلة المالكة وبطانتهم من ساسة وخُدّام بِلاط.
    فالجماعة الوهابية التي تفتي في كل صغيرة وكبيرة وسفاسف الأمور، تغض الطرْفَ عن مفاسد السلاطين والأمراء التي تحكي بها القصص والروايات والصحافة العربية والغربية. فزعيمهم يفتي بعدم كرويّة الأرض وبأنها مركز الكون، والشمسُ تجري من المشرق للمغرب بأمرها، وأنّ قيادة النساء للسيّارات حرامٌ شرعا ولو جلس بجانبهن مُحرم: زوجاً أو ابنا أو حفيدا أو نسيب. ولكنّه لا ينبس ببنت شفة عن تبديد الأمراء والسلاطين لأموال المسلمين، التي حَبَا بها الله دياره المقدّسة، وأذن للنصارى باستخراجها من باطن الأرض لعباده الصالحين. ولا يلتفتون لجشع الأمراء/ الوزراء الذين لم يُغْنِهم الذهبُ الأبيض أو الأسود، فراحوا يتاجرون في السلاح الذي يقتل به المسلم أخاه المسلم، ويقبضون الرِشا والإتاوات من الشركات الكافرة.
    والوهابيون الذين يُحرّمون الكتب والروايات الحديثة والقديمة، من "عبد الرحمن منيف" إلى "ألف ليلة وليلة" بدعوى الخيال الوالغ في الرذيلة والمجون ـ يعلمون علم اليقين بما تحويه "القصور" في الحقيقة والواقع، بعيدا عن شطحات الشعراء والغاوون، مِن كل صنوف التهتك والمجون:
    فالسفن المَلكيّة والأميرية تمخر عباب البحار والمحيطات مُحمّلة بالخمر المعتّق وصنوف المُخدّرات وما يذهب بالعقل مِن مشروب ومعلوك ومُدخّنْ، وبالنساء والقاصرات والغلمان من بلاد السند والهند والفرس والترك والفرنجة والأمريكان ـ ليعمّروا بها حياتهم التي قلبتْ الليلَ مَعاشاً والنهار لباسا، دون حِكمة المولى عزّ وجَلْ!
    فالوهابيون صادقون فيما وعدوا به أصحاب العرش في الأرض، فهم لا ينازعون المُلك أو يَصْدقون السلطان وأمرائه وتابعيه في قول النصيحة والهداية واجتناب المعاصي، بل يعرفون حدود ونشاط وفقههم الذي ينال الرعيّة دون الراعي!

    ومن الأمراء مَن نأى بنفسه عن مُكابدات السلطة ودهاليز السياسة، واكتفى بالمتاجرة في الحلال والحرام، وقنع بنعيم الدنيا من مأكل ومشرب ونساء وجواري وغلمان مخلّدون، مُبتغاةً للتدرّبِ وتوطين الأنفس على مسرّات الجنان الخالدات، بِنِعَم الدنيا الزائلة..
    ومنهم الوهابيّون والسنّيون الغلاة الغلاظ القلب في الدين والتديّن، المُحتقرون لجنس الإناث الآدميين الحوّائيين، الذين يقطعون يدَ المُعْدَم السارق، ويرجمون الزاني والزانية بدون الشهود الأربع العُدل، ويُكفّرون المؤمنين المُنادين بالعدل والرأفة ببني الإنسان، وينادون بقطع رقاب أهل الكتاب والمؤلفة قلوبهم وأبناء الحرام من الكفرة قاطعي السبيل..
    ومنهم، الأمراءُ، مَن سعى لأجل الارتقاء مِن العتبات والمراتب الدنيا في صنف التأمّر والمراكز العليا بدون الحسب والنسب، فولّوا وجوههم صوب العِلم والتعلّم ولو في الصين! ومِن هؤلاء مَن اكتفى بتسنّم المناصب العليا والوزارات وصنّاع القرار التي تحرس جاه الملوك قبلَ المملكة.. ومنهم مَن صَفَتْ قلوبهم واستنارت عقولهم واستنكفوا الخوض في عَطن السياسة الآسن وموبقات التحكّم في رقاب البشر باسم الإله الذي صاروا ظلّه في الأرض، فعاشوا مغتربين في أرضهم أو أفناء الدنيا والعالمين..

    ومنهنّ الأميرات اللواتي سئمن العيش في زريبة الحريم، وشققن طريقهنّ ـ إلى جنب أخرياتٍ كاتبات وصحفيات وشاعرات وطبيبات وربّات بيوت وأنصاف متعلمات وأميّات ونساء أعمال ـ ورفعن عقيرتهنّ ضدّ الذكور الذين لا يرون في المرأة غير الفرَج والعورة ومُتعة الفراش..
    وحواءُ التي أخرجت آدم من جنّة الرحمن، ليس حراماً أو عصيّا عليها إخراجه من زريبة الجهل والتخلّف والتعصّب وعقليّة القرون الوسطى والما دون.. فعلى الوهّابيين أن يتعظوا!

    ولنا.. أن نَفرَح ونطرب بكلّ، ولكل صوت أنثويٍّ يعلو على أسوار سجن المرأة المضروب عليهنّ منذ قرون، وأن ننادي معه لأجل زينة النساء، بدل الزمرّد والزبرجد، بالعقل والحريّة والإنسانية والكرامة }

    (عدل بواسطة عادل عبدالرحمن on 06-03-2010, 08:03 AM)

                  

06-04-2010, 08:07 AM

Asma Abdel Halim
<aAsma Abdel Halim
تاريخ التسجيل: 05-01-2006
مجموع المشاركات: 1028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيب النساء بعد مائة عام ونيف (Re: عادل عبدالرحمن)

    الأستا عادل
    شكراً لك على إيراد مقالك هنا
    سأعود لمواصلة الكتابة فى الموضوع
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de