مدافع السلفية : العقلانية في مرمى نيران سدنة النصوص ... بقلم: بابكر فيصل بابكر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 02:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-14-2010, 03:09 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52559

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مدافع السلفية : العقلانية في مرمى نيران سدنة النصوص ... بقلم: بابكر فيصل بابكر

    مدافع السلفية : العقلانية في مرمى نيران سدنة النصوص ... بقلم: بابكر فيصل بابكر

    الخميس, 13 مايو 2010 18:23

    [email protected] هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته



    كتبت مقالا بعنوان (جعفر شيخ ادريس: ليس تحت القبة فكي) طرحت فيه العديد من الأفكار الناقدة للتيار السلفي النصوصي والتي جاءت في سياق التناول لما أدلى به الدكتور جعفر شيخ ادريس في برنامج مراجعات بقناة النيل الأزرق. وقد أنبرى للرد على ذلك المقال عدد من الكتاب في الصحف السيّارة والمنتديات الألكترونية. ومما يؤسف له أنّ جل الردود (كطبيعة المنهج السلفي) جاءت شكلية و سطحية تهاجم الكاتب , وتصفه بعدم الرسوخ في (العلم),و تقول أنّه بلغ في(الجهل) منتهاه, وتتساءل من هو (المدعو) فلان حتي يكتب في هذه الأمور, وتحرّض الشيوخ والأئمة والعلماء على التصدي للكاتب, بل أنّ احدهم دبّج مقالا كاملا علي فرضية خاطئة وهي أنتماء الكاتب للفكر الجمهوري.


    ليس الغرض من كتابة هذا المقال هو تناول كل الردود, بل البعض الذي يستحق الحوار ويساهم في أثراء النقاش الموضوعي. من ذلك الصورة السالبه والتشويه المتعمد الذي الحقنه كتابات السلفيين بعلماء الكلام وفي مقدمتهم مفكري المعتزلة (أهل العدل والتوحيد), فقد نتج عن تثبيت الظاهرة السلفية كأيدولوجيا سلطوية قمع العديد من التيارات الفكرية الأخري, والتي أهمها تيار الأعتزال حيث أضحي هذا التيار وفكره ورموزه في العالم الأسلامي مرادفا للزندقة والكفر.


    قامت حركة الأعتزال في الأساس للدفاع عن الأسلام ضد معارضيه من اليهود والمسيحيين والغنوصيين والأديان الفارسية كالزرادشتية حيث لم يستطع الفقهاء التقليديون (النصوصيون) الرد عليهم فتصدي لهم من سموا بعد ذلك بعلماء الكلام . وبالطبع كانت الحركة الاعتزالية في مقدمة أهل علم الكلام, ولا شك أنّ هؤلاء العلماء قد أستفادوا من دراسة الفلسفة اليونانية بالذات. لمناقشة أؤلئك المعارضين لم يكن يجدي الأستناد الي (النصوص) لأنّ هؤلاء الخصوم لا يؤمنون بها ولذلك تم الألتجاء الي (العقل), ثم حدث أن أعتنق بعض الخلفاء الأعتزال.


    كان القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي) هو قرن التوهج الحضاري لدولة المسلمين, فقد شهدت حركة الترجمة تطورا كبيرا في عهد الخليفة هارون الرشيد الذي توسع في ترجمة كتب الطب و الفلسفة اليونانية والفارسية والهندية , ثم جاء من بعده الخليفة (المعتزلي) المأمون الذي دعم الحركة العلمية, وأمر بترجمة الكتب في مختلف الفنون والعلوم , وكان يعطي وزن ما يترجم ذهبا مما أدى الي توافد العلماء والمترجمين ورواج صناعة العلم والادب والفنون والنقل والترجمة.


    يطيب لأهل التيار السلفي تذكير العالم أجمع وخصوصا الغرب المسيحي بأنّ الفضل الأكبر في النهضة الأوربية يعود للعلماء المسلمين, وللحضارة الاسلامية التي صدّرت علومها لأوروبا العصور الوسطي, وهذا القول لا يخلو من صحة في بعض جوانبه ولكنه يشكل مأزقا حقيقيا للتيار السلفي النصوصي, فكل العلماء المسلمين الذين نهلت أوروبا من علومهم هم من الفلاسفة والمتكلمين الذين يصنفون بمقياس العقل السلفي ضمن الزنادقة اهل الأفكار الضالة أو الكفار المرتدين.


    فما هو حكم السلفيين على أبي الكيمياء جابر بن حيّان أوّل من حضّر حامض الكبريتيك واكتشف حامض النتريك وكلوريد الزئبق ؟ وما هو حكمهم علي الفيلسوف ابوبكر الرازي الذي ترجمت اوروبا كتبه الأساسية في الطب للغة اللاتينية ؟ وما هو حكمهم علي الفيلسوف والموسيقى العظيم الفارابي صاحب كتاب (الموسيقى الكبير) والمعروف في اوروبا باسم "فاريبوس" ؟ وما هو حكمهم علي أعظم شارحي أرسطو, فيلسوف قرطبة وقاضيها الأشهر أبو الوليد بن رشد الذي ظلت كتبه تدرّس في أوروبا من القرن الثالث عشر وحتي السادس عشر ؟ وما هو حكمهم علي الكندي , وأبن سينا , وأخوان الصفا وغيرهم من رموز النهضة الحضارية الاسلامية ؟

    تسيدّت النظرة السلفية الضيقة المشهد الحضاري الأسلامي منذ عهد الخليفة المتوكل وتوحدت مع السلطة لأن السلطة دائما من مصلحتها تغييب عقل القاعدة الجماهيرية العريضة حتي يسهل عليها تسييسها, وأستمر تحالف الفكرة السلفية مع السلطة السياسية حتي الان لأنه لا بدّ لكل سلطة سياسية من مشروعية وفي منطقتنا العربية والأسلامية ترجع المشروعية للدين ولعلنا حاليا نري أنّ السلطات السياسية في العالم العربي توجد بينها وبين المؤسسات الدينية الرسمية علاقة تبادل منافع , فالسلطة السياسية تغدق علي المؤسسات الدينية المنح والمناصب والرواتب والعطايا وأعضاء المؤسسة الدينية الرسمية يمنحون الشرعية لتلك السلطات السياسية.


    وبينما كانت أوروبا تؤسس للخروج من ظلام عصورها الوسطى و توطد أركان ثورتها الفلسفية لثلاثة قرون متأثرة بشعاع الحضارة المنسرب اليها من الدولة الأسلامية , كان المسلمون بعد أكثر من قرنين من حكم الخليفة المتوكل يخطون بثبات نحو هاوية السقوط الحضاري وقد توّج ذلك السقوط بأحراق كتب الفيلسوف الكبير ابن رشد ومنح ابوحامد الغزالي لقب "حجة الأسلام". لتستمر الغيبوبة الحضارية ستة قرون تالية, وتكتمل اخر حلقات السيطرة السلفية في العام 1744 حين أعلن قاضي الدرعية محمد بن سعود تحالفه مع الداعية محمد بن عبد الوهاب في صحراء نجد, ليدشنا ولادة واحد من أكثر التيارات السلفية تشددا وجمودا.


    وعندما تحرّك الشاب عبد العزيز بن سعود من منفاه في الكويت في العام 1902 للسيطرة على نجد ومن بعد ذلك ضم الحجاز (مكة والمدينة) وتأسيس الدولة السعودية الثالثة, أستند علي المقاتلين النجديين المتعطشين للدماء المعروفين بأسم "الأخوان" (وتشبها بهم أطلق حسن البنا الأسم علي جماعته). وقد كان جنوده يمثلون التجسيد الأكمل لأصحاب النهج السلفي المتشدّد و المغترب في الزمان والبعيد عن روح العصر,حتى أنهم في خاتمة المطاف أختلفوا مع الملك عبد العزيز نفسه وحاربوه. وقد أستندوا علي أفكار سلفية بالغ التشّدد , تستبعد كل فكر بأستثناء ذلك الخط الذي يربط بين الفقيه احمد بن حنبل, والداعية محمد بن عبد الوهاب مرورا بأبن تيمية وتلميذه بن القيمّ.


    ويذكر المفكّر المصري الدكتور طارق حجي أنّ " الإخوان" شعروا بالذهول عندما قال كبارُهم أن عبد العزيز قد تغيّر ، فقد تحرك (في سنة 1925) من الرياض إلى مكة على ظهر جمل ، وعاد من مكة إلى الرياض بعد استيلاءه على المدينتين المقدستين في سيارة – وهي بدعة لا يمكن للإخوان قبولها. وبدأت المشاحناتُ بتمزيق "الإخوان" لخطوط الهاتف وتكفيرهم لوجود الأجانب (الكفار!) على أرض الجزيرة وحربهم ضد التليفون والسيارة والكهرباء ثم الراديو (الذي كانوا على يقين أن الشيطان يسكنه).


    قد أكّد أحد المعقبين على مقالنا أنّ " التيار السلفي لا يعارض التقدم و التحديث", وساق علي ذلك دليلا بأنّ السعودية تعتبر من أكثر الدول تقدما من الناحية المادية في المنطقة العربية. وقد فات عليه أنّ هذا المثال لا يصلح لأنّ الحداثة لا تعني جلب التقنية من الغرب, في الوقت الذي نحارب فيه القيم التي أنتجت تلك التقنية (الحرية الفردية والديموقراطية والعقلانية). فالاصلاح الديني والثورة الفلسفية والمدنية هي التي حققت الثورة العلمية والأجتماعية والأقتصادية في الغرب. ولذلك لن تحدث نهضة حضارية شاملة بمجرّد نقل التقنية, وسيظل مثاله هذا مستهلكا لكل منتجات "الكفار" من الأبرة وحتي الطائرة. وسيظل يطلب حماية الغرب الكافر وبمباركة شيوخ "السلف" المستعدين لتقديم " الفتوى" بحسب طلب " ولي الأمر" .


    كان قد ورد في مقالنا انف الذكر انّ التيار السلفي النصوصي يضع "العقل" في تضاد مع "النقل" عندما يعجز عن قراءة النص في سياقه التاريخي (بالنسبة للقران), ولا يأخذ في الأعتبار أشكاليات النقل (تدوين السنة ), ثم أنّه لا يلجأ للتأويل في الأمور التي تناقض مسلمات العقل. وقد أعترض عدد ممن تصّدوا للرد معتبرين أنّ نهج السلف كما يسمونه لا يعارض العقل, وهو أمر يكذبّه الواقع.


    ففي الوقت الذي أثبت فيه العلم (العقل) منذ عدة قرون كروية الأرض ودورانها حول الشمس, ما زال شيوخ التيار السلفي يعارضون هذه المسلمات و الحقائق العلمية الساطعة ويقولون أنّ الأرض غير كروية ولا تدور حول الشمس. هذا ما قال به المرحوم بن باز, وما يؤيده فيه جل العلماء السلفيين , ومنهم محمد بن صالح العثيمين الذي يؤكد أنّ " ظاهر الأدلة الشرعية تثبت أنّ الشمس هى التي تدور علي الأرض, وبدورتها يحصل تعاقب الليل والنهار على سطح الأرض".


    قد أثبت العلم (العقل) عبر التجربة قوانين الطبيعة (الفيزياء) مثل الجاذبية, وتكوين المادة مثل أنّ الماء يتكوّن من ذرتي هايدروجين وذرّة أوكسجين, وعلي أساس التجربة قامت التطبيقات علي العلوم بأحداث النقلة التقنية الهائلة التي اوصلت الأنسان للقمر , ومكنتّه من فحص التربة في كوكب المريخ. لقد أدى التطور العلمي كما يقول العالم الدكتور احمد زويل الي انكماش الزمان والمكان, وحلت مقاييس جديدة ومرعبة في قياس ذلك الأنكماش. فأصبح المريخ علي بعد دقائق من الارض, واصبح بمقدور العلم ان يعبر الي داخل الثانية تفتيتا وتجزيئا .. الي واحد على مليون على بليون منها. وعلي الرغم من ذلك لا يؤمن شيوخ السلف بنتائج العلم , ويصرّون علي أنّ الأرض مستوية ولا تدور حول الشمس , فأى مأساة يعيشها الأسلام مع "عتالة " النصوص هؤلاء ؟!


    أنّ القوانين العلمية التي انتجت السيارة و الطائرة التي يستمتع بركوبها أهل النصوص, والأنترنت الذي يبثون من خلاله افكارهم البائسة , هي ذاتها التي قالت بدوران الأرض حول الشمس , وهي ذاتها التي اجبرت الكنيسة علي الأعتذار للفلكي والفيزيائى الأيطالي "جاليليو جاليليه" عن الأضطهاد الذي واجهه من قبل الكنيسة في القرن السابع عشر عندما صدح بقوله انّ الأرض تدور حول الشمس, فهل نكون مخطئين اذا قلنا انّ ما يفصل أهل النصوص عن "عصر العلم" يفوق الأربعمائة عام ؟, أنّهم حقا مغتربون في الزمان.


    ذكرت في مقالي السابق أنّ الدكتور الترابي يفوق أقرانه في المدرسة السلفيه النصوصية بحسه التاريخي رغم تخبطاته المنهجية وميكيافليته السياسية. ومن هنا جاءت أراءه الجريئة في موضوعات امامة المرأة وشهادتها وعذاب القبر وحديث الذبابة و عودة المسيح وغيرها. وقد أتهمني احد المعقبين بممالأة الدكتور الترابي في سبيل التقليل من شأن الدكتور جعفر. وهذا أستنتاج خاطىء, فأنا علي الرغم من خلافي الجوهري مع الكثير مما يطرحه الدكتور الترابي ( خصوصا في الشان السياسي) الاّ أنّ قناعتي الخاصة أنّ فهمه للواقع الاسلامي وللاخر (الغرب) يتجاوز فهم أبرز رموز التيار السلفي النصوصي بمن فيهم عرّاب ما يعرف ب (السلفية الجهادية) وهو الأستاذ المرحوم سيد قطب. اذ أنّه يمتلك أدوات ذلك الفهم من تمكن لغوي (أتقان ثلاث لغات غربية ) ومعايشة ودراسة تاريخية مقارنة وخلفية سياسية و قانونية (راجع حواراته المهمة مع عزّام التميمي في قناة الحوار)


    وكنت أثناء أعدادي لرسالة في الدراسات العليا بجامعة دينفر (وجزء اساسي منها كتاب معالم في الطريق لسيد قطب) قد أجريت مقابلة مع احد زملاء سيد قطب في جامعة شمال كلورادوا التي أبتعث للدراسة بها من قبل وزارة المعارف المصرية, وكانت ملاحظاته عنه أنّه كان ضعيفا في اللغة الأنجليزية وانطوائيا لم يقرأ الفلسفة الأميركية من مصادرها الأساسية ولم يتعرف علي المسرح والفنون والتاريخ, وقد كانت احكامه على ا لمجتمع الأميركي مبنية علي ملاحظات غير عميقة وتجارب محدودة, وربما سيطرت عليه نفسية الأديب ( لاحظ خطاباته لشقيقته) وهي بالطبع غيرعقلية المفكر.


    قد أخذ علينا أحد المعقبين القول بأنّ الأمام الشافعي هو مؤسس علم أصول الفقه. وبالطبع هذه نقطة عليها بعض الخلاف, فقد تكّلم الأمام ابوحنيفة وبعض تلاميذه في مسألة أصول الفقه, ولكن الشافعي هو من دوّن وفصّل. والعبرة هنا ليست في الخلاف حول من هو مؤسس هذا العلم , ولكن في الأستفادة من درس التاريخ حول هذا الأمر. فالأمام الشافعي له دور أيجابي من ناحية الفقه منذ أن كان في العراق حيث كان له فقها يقال له فقه مرحلة العراق, وعندما جاء الي مصر غيّر من هذا الفقه وجعله موافقا للظروف التي كانت سائدة في مصر انذاك, وفي رأيي أنّ هذا دور أيجابي لأنه يعطي مؤشرا الي ضرورة تغيير الفتاوى والأحكام الشرعية بتغيّر الظروف الأجتماعية والأقتصادية والجغرافية. وأعتقد سواء انه هو الذي أسس هذا العلم أو أخذ مبادئه من الأحناف ثم أصّله فهذه نقطة أيجابية, ولكن من المؤسف انّ ما قام به أصبح أقنوما ما زال سائدا حتي الان (أحد عشر قرنا), ومن جاء بعده لم يحاول أن يطوّره رغم تغيّر الظروف تغيّرا شاملا.


    ___________________________
    منقول من سودانيل.
                  

05-14-2010, 03:59 AM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مدافع السلفية : العقلانية في مرمى نيران سدنة النصوص ... بقلم: بابكر فيصل بابكر (Re: Deng)

    Excellent piece.
    Thanks Deng.
                  

05-14-2010, 06:55 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مدافع السلفية : العقلانية في مرمى نيران سدنة النصوص ... بقلم: بابكر فيصل بابكر (Re: Zakaria Joseph)

    الزميل دينق
    شكرا لإيراد المقالة!
    الحمد لله الراجل "إتعصر" جيدا!
    وجاء هاهنا يبرر ويدافع
    الكاتب تعرض لملاحظات أبديتها أنا شخصيا
    على مقالته السابقة..وكذلك بقية الإخوة
    سأتي معقبا بإذن الواحد الأحد

    (عدل بواسطة عماد موسى محمد on 05-14-2010, 06:56 AM)

                  

05-14-2010, 07:02 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مدافع السلفية : العقلانية في مرمى نيران سدنة النصوص ... بقلم: بابكر فيصل بابكر (Re: عماد موسى محمد)
                  

05-14-2010, 07:26 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مدافع السلفية : العقلانية في مرمى نيران سدنة النصوص ... بقلم: بابكر فيصل بابكر (Re: عماد موسى محمد)

    نهمس في أذن الكاتب بهذه النصيحة لابن تيمية رحمه الله...لأن القضية ليست قضية تنظير فقط بل لابد أن ندخل البيوت من أبوابها،وألا نتكلم بالهوى ،فكما أن للعلوم الطبيعية قوانين
    فالدين من باب أولى ...لايتكلم في مباحثه إلا من عرف قواعده ..وإلا وقع في التخبّط والتناقض:-
    Quote: فعلى كل مؤمن ان لا يتكلم في شيء من الدين إلا تبعا لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يتقدم بين يديه بل ينظر ما قال فيكون قوله تبعا لقوله ‚ وعمله تبعا لأمره ‚ فهكذا كان الصحابة ومن سلك سبيلهم من التابعين لهم بإحسان وأئمة المسلمين ‚ فلهذا لم يكن فيهم من يعارض النصوص بمعقوله ‚ ولا يؤسس دينا غير ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم وإذا أراد معرفة شيء من الدين والكلام فيه نظر ما قاله الله والرسول ‚ فمنه يتعلم وبه يتكلم ‚ وفيه ينظر ويتفكر ‚ وبه يستدل ‚ فهذا أصل أهل السنة وهذا هو الفرقان بين أهل الإيمان والسنة وأهل النفاق والبدعة فإنهم يخالفون هذا الأصل كل المخالفة .
                  

05-21-2010, 06:48 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مدافع السلفية : العقلانية في مرمى نيران سدنة النصوص ... بقلم: بابكر فيصل بابكر (Re: عماد موسى محمد)

    وهذا رد رائع من داعية بحاثة
    جمع بين علوم الشرع وعلوم الغرب..
    تضلع من بحر الشريعة من مدينة الرسول صلى الله عليه-
    -جامعتها الإسلامية-ثم تأقت نفسه إلى اقتحام عباب علوم
    الحاسوبINFORMATION TECHNOLOGY..من فنلندا
    إنه أخانا الداعية المتمكن والعالم
    في البرمجبات وعلوم الحاسوب/
    الأخ عمر بن عبداللطيف محمد نور
    يعطي فيصل جرعات من العلم من هلسنكي:

    Quote: بِسْم اللَّه الرَّحمن الرَّحيم
    الحمد لله الذي أنزل كتابه نوراً وهدىً للناس، وأرسل رسوله بالبينات، فهدى به من الضلالة، وأرشد به من الغي، وأبصر به من العمى، وفتح به قلوباً غلفاً وأعيناً عمياً وآذاناً صمَّاً، وجعل كتابه القرآن هداية لمن أراد به خيراً، يهدي به كثيراً، ويضل به كثيراً، وما يضل به إلا الفاسقين.
    دفاع عن نصوص الوحي الشريف2
    في مقال له بصحيفة الرأي العام بتاريخ الخميس 13 مايو 2010م عاد بابكر فيصل بابكر هداه الله لهجومه على النصوص الشرعية بدءاً من عنوان مقاله، حيث عنون له ب "مدافع السلفية: العقلانية في ميزان مرمى سدنة النصوص"، حيث لا يزال يؤكِّد على ذم سدنة وخدمة النصوص الشرعية، وما علم أنَّ ذلك شرف عظيم يتشرف به المسلم الذي ذاق حلاوة الإيمان وأيقن بصدق النصوص الشرعية وعلو منزلتها لأنَّها نصوص من وحي الله سبحانه وتعالى الذي أحاط بكل شئ علماً. وصدق من قال بأنَّ الوحي للعقل مثل ضوء الشمس للعين، فكما أنَّ العين لا ترى من غير ضوء، فإنَّ العقل يظل عاجزاً عن المعرفة والإدراك لكثير من الأمور من غير الوحي.
    استمر في مدح المعتزلة قائلاً بأن حركتهم قامت على أساس الدفاع عن الإسلام ضد معارضيه، وهذا يدل إما على جهل بتاريخ المعتزلة وأسباب ظهورهم، أو بقصد التضليل والتلبيس. نعم دافع بعضهم عن الإسلام، وقد أجادوا في بعض ذلك وأساؤوا في بعض، ولكن إجادتهم لم تأت من علم الكلام وما يسمى بعلم المنطق، وإنما أتت من جهة كونهم مسلمين لا يخرجون عن دائرة أهل القبلة، وذلك لاستفادتهم من نصوص الوحي الشريف. وأما ادعاؤه أن السلفيين عجزوا عن الدفاع عن الإسلام ورد شبهات اليهود والنصارى وغيرهم من أهل الملل والنحل بالعقل والمنطق فهو ما عليه إثباته وأنَّى له ذلك. فإنَّ لشيخ الإسلام ابن تيمية كتاب بعنوان "الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح"، فيه رد عليهم من كتبهم، ولتلميذه ابن القيم كتاب بعنوان "هداية الحيارى في الرد على اليهود والنصارى" فيه تفاسير لنصوص في الكتب التي تسمى بالمقدسة عند اليهود والنصارى. بل إن شيخ الإسلام ابن تيمية رد حتى على المعتزلة والجهمية بسلاحهم وهو المنطق والعقل إضافة إلى نصوص الوحي، وهذا ما فعله سائر العلماء السلفيين في مختلف العصور.
    وقد أشرت في مقالي السابق إلى أنَّ ما عند البشر من أخلاق فاضلة ومن تعاليم صحيحة هي من عند الله عز وجل وهي من بقايا تعاليم الرسل، وأن تقدم الغرب مبني على أساس بقايا من تعاليم صحيحة عندهم في كتابهم المقدس، وعلى الإستفادة من آخر رسالة للإسلام وهي رسالة محمد صلى الله عليه وسلم في كثير من شؤونهم السياسية والاجتماعية والإدارية والقانونية، إضافة إلى اجتهادهم فيما هو مباح شرعاً من العلوم الإدارية والهندسية ونحوها. ولولا رحمة الله عز وجل بالناس وإبقائه لتلك التعاليم الصحيحة لفسدت الحياة البشرية، ولما استقامت للناس حياة. وهذا الذي جعل بعض المسلمين يفتخرون بعطاء علماء مسلمين في الحضارة المعاصرة، وإن كان بعض هؤلاء العلماء فيه بدعة أو زندقة، وذلك لأنهم استفادوا من الوحي المنزل على خاتم الرسل حتى في علومهم الدنيوية.

    (عدل بواسطة عماد موسى محمد on 05-21-2010, 07:03 AM)
    (عدل بواسطة عماد موسى محمد on 05-21-2010, 07:04 AM)

                  

05-21-2010, 06:52 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مدافع السلفية : العقلانية في مرمى نيران سدنة النصوص ... بقلم: بابكر فيصل بابكر (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: لقد استفاد هؤلاء في بعض علومهم الدنيوية من كتب اليونان الفلسفية التي لم تكن تفصل بين العلوم المادية المشاهدة التي تعلم بالمشاهدة والتجربة مع إعمال المنطق والعقل وبين العلوم الغيبية التي لا سبيل لمعرفتها بهذا الطريق، حيث قام علماء المسلمين بمن فيهم من فيه بدعة بتنقيح تلك الكتب، وفصلوا بين ما هو فلسفي تطبيقي، وما هو فلسفي نظري لا فائدة تطبيقية من ورائه، وما هو فلسفي سفسطي. ولكن أهل البدعة والنفاق منهم لم ينقحوها على الوجه الأكمل، حيث بقيت عندهم كثير من الأباطيل والترهات، وقد نقلت فيما سبق مدح شيخ الإسلام ابن تيمية أبرز رموز الدعوة السلفية لعلماء مسلمين فيهم بدعة فيما أحسنوا فيه من هذه العلوم.
    وفيما سبق رد على ما ادَّعاه بابكر من القول بأنَّ السلفيين في مأزق عندما يذكِّرون العالم أجمع بأنَّ الفضل الأكبر في النهضة الأوروبية يعود للعلماء المسلمين، لأنَّ السلفيين يشيرون بذلك إلى فضل الوحي حتى على أهل البدعة من المسلمين لأنهم من الأمة، بل وحتى على المنافقين لتأثرهم بالوحي من حيث لا يشعرون. ولعل فيما سبق إجابة أيضاً على التساؤلات التي طرحها في مقاله الأخير هذا عن حكم السلفيين على بعض العلماء الذين ذكرهم، نعم حَكَم علماء سلفيُّون على بعضهم بالبدعة وعلى بعضهم بالنفاق والزندقة. وأطرح له في المقابل ذات الأسئلة التي سألها: ما حكم بابكر فيصل في فيثاغورس؟ وما هو حكمه في أرسطو؟ وما هو حكمه في إسحق نيوتن؟ وما هو حكمه في أنشتين؟ فإن قال هم مسلمون مهتدون فقد أحدث أمراً لم يسبقه عليه أحد لا من المسلمين ولا من غيرهم، وإن قال كفار ضالون، ولكن كفرهم وضلالهم لا يمنع أن يكونوا قد أحسنوا في بعض الأمور فأقول له: هكذا القول في بعض العلماء المبتدعة من المسلمين أنهم أحسنوا في أمور وأساؤوا في أُخرى.
    إلا أنَّ علم الكلام والمنطق الذي ورثه هؤلاء المبتدعة من اليونان لا يفيد إلا قليلاً في علوم الدنيا ولا يفيد في علوم الآخرة شيئاً لأنَّ فيه كما سبق كثير من التطويل، وكثير من الأباطيل، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: ( لا يكاد ينتفع بهذه الصناعة المنطقية في هذه العلوم إلا قليلاً، فإن العلوم الرياضية؛ من حساب العدد، وحساب المقدار الذهني والخارجي، قد علم أنَّ الخائضين فيها من الأولين والآخرين مستقلون بها من غير التفات إلى هذه الصناعة المنطقية وإصطلاح أهلها، وكذلك ما يصح من العلوم الطبيعية الكلية، والطبية، تجد الحاذقين فيها لم يستعينوا عليها بشئ من صناعة المنطق، بل إمام صناعة الطب بقراط له فيها من الكلام الذي تلقاه أهل الطب بالقبول ووجدوا مصداقه بالتجارب، وله فيها من القضايا الكلية التي هي عند عقلاء بني آدم من أعظم الأُمور، ومع هذا فليس مستعيناً بشئ من هذه الصناعة، بل كان قبل واضعيها)
    .
                  

05-21-2010, 06:59 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مدافع السلفية : العقلانية في مرمى نيران سدنة النصوص ... بقلم: بابكر فيصل بابكر (Re: عماد موسى محمد)

    الاخ عماد
    تحياتي
    هل انت نفس عماد الذي هدد بابلاغ السلطات السعودية
    عن زميل لنا بالمنبر
    ام عماد آخر ؟
    وشكرا
                  

05-21-2010, 07:47 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مدافع السلفية : العقلانية في مرمى نيران سدنة النصوص ... بقلم: بابكر فيصل بابكر (Re: خالد العبيد)

    Quote: الاخ عماد
    تحياتي
    هل انت نفس عماد الذي هدد بابلاغ السلطات السعودية
    عن زميل لنا بالمنبر
    ام عماد آخر ؟
    وشكرا


    يا خالد
    أولا هذا الشريط ليس ملكي وليس لهذا الموضوع
    لك أن تعمل لك شريطا تنوح فيه وتبكي على أخيك هشام...
    شخصي الضعيف ليس من أهل التهديد
    وبيع الكلام...
    بس إنت ماااهر في صياغة الكلام "المقلبن"
    رجل سبّ الله وقال:
    لو كان الله رجلا لقتلته النساء
    علاجه أن نلاحقه بالقانون
    وليس بالتهديد أو أساليب التنطع والهياج
    أعجب لك...تدافع عمن يسب الله ورسوله-بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم-؟
    الاختشو ماتوا
                  

05-21-2010, 07:08 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مدافع السلفية : العقلانية في مرمى نيران سدنة النصوص ... بقلم: بابكر فيصل بابكر (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: وللفائدة أذكر قول شيخ الإسلام في فلاسفة اليونان الضلال بأنهم من أعقل الناس، وقد نقلت نحواً من هذا في المقال السابق، وهذا يدل على العدل والإنصاف حتى مع غير المسلين حيث قال رحمه الله تعالى عنهم: ( واعلم أنَّ بيان ما في كلامهم من الباطل والنقض، لا يستلزم كونهم أشقياء في الآخرة إلا إذا بعث الله إليهم رسولاً فلم يتبعوه، بل يعرف به أن من جاءته الرسل بالحق فعدل عن طريقهم إلى طريق هؤلاء كان من الأشقياء في الآخرة، والقوم لولا الأنبياء لكانوا أعقل الناس، لكن الأنبياء جاؤوا بالحق وبقاياه في الأمم وإن كفروا ببعضه) ، وهذا يدل على ما أشرت إليه سابقاً من معرفة شيخ الإسلام بكثير من العلوم الدنيوية النافعة التي أحسن فيها هؤلاء الفلاسفة، وفي كلامه أيضاً إشارة إلى أن ما عند اليونان من حق وخير وصدق هو من بقايا تعاليم الرسل، وقد نقلت عنه ما يدل على ذلك صراحة في المقال السابق.
    وقد بين شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أن ما يُسمَّى بعلم الكلام والمنطق علم لا فائدة فيه لا في العلوم الدنيوية ولا في الأخروية في أكثر من موضع من الفتاوى، أنقل منها قوله: ( بل الذي وجدناه بالاستقراء أن الخائضين في العلوم من أهل هذه الصناعة أكثر الناس شكاً واضطراباً، وأقلهم علماً وتحقيقاً، وأبعدهم عن تحقيق علم موزون، وإن كان فيهم من قد يحقِّق شيئاً من العلم، فذلك لصحة المادة والأدلة التي ينظر فيها، وصحة ذهنه وإدراكه، لا لأجل المنطق، بل إدخال صناعة المنطق في العلوم الصحيحة يطول العبارة ويبعد الإشارة )
                  

05-21-2010, 07:09 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مدافع السلفية : العقلانية في مرمى نيران سدنة النصوص ... بقلم: بابكر فيصل بابكر (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: وتأكيداً لما نقلته عن شيخ الإسلام ابن تيمية السابق من أنَّ الفلاسفة المسلمين أصلحوا فلسفة اليونان مستفيدين في ذلك من نصوص الوحي الشريف التي يقلل الكاتب هداه الله من شأنها أسوق عبارة أخرى له في هذا المعنى وهي قوله عن ابن سينا الذي حكم عليه كثير من السلف بالزندقة والنفاق: ( فابن سينا أصلح تلك الفلسفة الفاسدة بعض إصلاح حتى راجت على من يعرف دين الإسلام من الطلبة النظار ) . وعلماء السلف إنما حكموا عليه بالزندقة والنفاق لما أحدثه في الدين ومن ذلك كلامه في النبوات وأسرار الآيات والمنامات، لا لأنه نبغ في الطب. ولو كان حكمهم عليه بسبب نبوغه في الطب لحكموا على كل طبيب بذات الحكم. وابن سينا درس على بعض الملاحدة وعلى بعض المعتزلة والرافضة.
    ثم واصل في إساءته للمنهج السلفي مدَّعياً أنه ومنذ عهد الخليفة المتوكل توحدت السلفية مع السلطة لتغييب العقل إلى الآن، وهذا الكلام يشتمل على ثلاثة مجازفات: أولها: ادَّعاؤه أن السلفية تغيب العقل، والحق هو أن السلفية هي عين العقل والحكمة. ثانيها: ادِّعاء التحالف المستمر بين السلطة الحاكمة والسلفية وكأنه لم يسمع بسجن الإمام أحمد ابن حنبل رحمه الله تعالى إمام أهل السنة والجماعة وسجن ابن تيمية رحمه الله تعالى، وطرد ونفي وسجن كثير من السلفيين من قبل سلطات حاكمة على مدار التاريخ الإسلامي. ثالثها: نسبة كل السلطات المتعاقبة في التاريخ الإسلامي إلى السلفية، وهو بهذا يأتي بتعريف جديد للسلفية لم أر أنَّ أحداً سبقه إليه، ولهذا فهو يُدخل في مسمى السلفيَّة من لا ينتسب إليها من أمثال الدكتور حسن الترابي وغيرهم، ولعله ينسب جميع التيارات المناوئة للعلمانية إلى السلفية، ولكنه أذعن وسلم بأن أوروبا استفادت من الحضارة الإسلامية عند خروجها من العصور الوسطى إلا أنه جهل أسباب تقدم الحضارة الإسلامية
    .
                  

05-21-2010, 07:12 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مدافع السلفية : العقلانية في مرمى نيران سدنة النصوص ... بقلم: بابكر فيصل بابكر (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: وأما ما ذكره من غلو حدث من بعض "الإخوان" الذين ناصروا عبد العزيز بن سعود والذين رفضوا بعض المخترعات الحديثة فإن هذا لجهل هؤلاء، ومثل هذا الكلام لم يصدر من العلماء السلفيين وإنما صدر من الجهلة، قال الشيخ السعدي رحمه الله: ( أول ما جاء مكبر الصوت ووضع في المسجد فإن بعض كبار السن لم يعجبهم ذلك وظنوا أن في المسألة بدعة وان استخدام مكبر الصوت حرام، لكن هذا شأن كبار السن والأشخاص الذين لا يفقهون الأمر على وجهه )، وعلى بابكر أن يأتي بقول واحد من العلماء السلفيين يمنع المخترعات الحديثة، وأما أن يذكر كلام بعض الجهلة وينسبه إلى السلفيَّة فهذا حكم لا يصدر إلا من ظالم حاقد على السلفيَّة، وأما أهل العدل والإنصاف فإنهم يحكمون بموازين العدل والقسط، فإنَّ استخدام السلفيين لهذه المخترعات كما اعترف بذلك الكاتب يدلُّ على أنهم لا يحرمونها، وأما لماذا لم يخترعوا بأنفسهم؟ فالسبب ليس في ذات المنهج، وإنما خارجه، ولا يسمح هذا المقال المختصر بالخوض في الأسباب.
    ثم قال: "ففي الوقت الذي أثبت فيه العلم (العقل) منذ عدة قرون كروية الأرض ودورانها حول الشمس، ما زال شيوخ التيار السلفي يعارضون هذه المسلمات والحقائق العلمية الساطعة ويقولون إنّ الأرض غير كروية ولا تدور حول الشمس"، وهذا الكلام فيه مجازفات كثيرة أبدأ بنقض اثنتين منها؛ الأولى: زعمه أنَّ العلم أثبت منذ عدة قرون كروية الأرض ودورانها حول الشمس، وهذا من جهله بتاريخ وتطور علم الفلك، فإن كروية الأرض كانت جدلية علمية عند غير المسلين في الوقت الذي كانت فيه حقيقة ثابتة عند المسلمين سنيهم وبدعيهم. قال شيخ الإسلام ابن تيمية المتوفي عام 628هـ أبرز علماء الدعوة السلفية منذ ذلك القرن: ( هذا وقد ثبت بالكتاب والسنة وإجماع علماء الأُمَّة أنَّ الأفلاك مستديرة) . وأيضاً ادِّعاؤه أنَّ دوران الأرض حول الشمس حقيقة علميَّة ثابتة منذ قرون، بينما هي نظرية فلكية حديثة. وادِّعاؤه أن شيوخ التيار السلفي يعارضون كروية الأرض دون إثبات لدعواه ولنسبته هذا الكلام إلى العلامة ابن باز رحمه الله تعالى، والدعاوى إذا لم تقم على بينات أصحابها أدعياء
    .
                  

05-21-2010, 07:14 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مدافع السلفية : العقلانية في مرمى نيران سدنة النصوص ... بقلم: بابكر فيصل بابكر (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: ومجازفة أخرى في كلامه السابق وهي ظنه بأن كل ما أثبته العلم فهو حقيقة، وأنَّ كل حقيقة يُسفَّه كل من أنكرها. والسبب في ظنه بأنَّ كل ما في العلم حقيقة هو أنه متخصِّص فيما أظن في العلوم السياسية ولا دراية له بالعلوم التطبيقية والفيزيائية التي يتحدث عنها، وأما السبب في ظنه أنَّ كل حقيقة يسفَّه كل من أنكرها فلجهله ونقص علمه. وحتى تخصصه في العلوم السياسية فيبدو أنه تخصص في الجماعات الإسلامية التي يطلق عليها اسم السلفية جزافاً، وهو متأثر بالمستشرقين في علومه ودراسته، حيث أشار في مقاله هذا إلى أنه أعد رسالة في الدراسات العليا بجامعة دينفر، وأن جزءاً أساسياً منها في كتاب لسيد قطب.
    فالحقائق العقلية الظاهرة التي تدركُّها كل العقول هي التي يُسفَّه من ينكرها، وهي مثل قاعدة أنَّ الكل أكبر من الجزء، وهي داخلة فيما يسميه الأصوليون بالأحكام العقلية، وأما الأحكام العقلية اليقينية الخفيَّة التي تحتاج إلى نظر ودراسة وبحث فلا يُسفَّه كل من أنكرها حتى ولو كانت حقائق ثابتة عند الدارسين أو عند بعضهم. ولفائدة القارئ فإنَّ الأحكام الشرعية اليقينية الظاهرة المعلومة من الدين بالضرورة يبدَّع أو يُكفَّر من أنكرها بشروط للتبديع والتكفير، وأما الأحكام اليقينية الخفية التي يختلف فيها العلماء، كأن يكون في المسألة نصٌّ علم به أحد الأئمة أو العلماء أو الصحابة وجهله الآخر فإنه لا يبدع القائل بخلافها في الأصل، وقد نص شيخ الإسلام على أن اليقين والظن أمر نسبي يختلف من شخص إلى آخر. والمقصود في بعض الأحكام، فوجوب الصلوات الخمس حكم شرعي يقيني وليس نسبي
    .
                  

05-21-2010, 07:16 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مدافع السلفية : العقلانية في مرمى نيران سدنة النصوص ... بقلم: بابكر فيصل بابكر (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: الأمر الثاني الذي يجب أن يعرفه بابكر هو أن العلوم الفيزيائية وغيرها من العلوم الدنيوية يقسم الإدراك فيها إلى ثلاث أقسام، وهي تقسيمات تشبه بعض تقسيمات الأصوليين للإدراك إلا أنَّ تقسيمات الأصوليين أوسع وأدق، وليس هذا موضع بيان تقسيمات الإدراك عند علماء أصول الفقه.وأما الإدراك في العلوم الدنيوية فهي الفرضية (Hypothesis or assumption)، والنظرية (Theory)، والحقيقة (Scientific fact)، فالنظرية احتمال صحتها راجحة، وهي بهذا المفهوم مثل الظن عند علماء الفقه والأُصول، والحقائق العلمية هي مثل المسائل اليقينيَّة عند الفقهاء والأُصوليين.
    وأرجو ألا يعترض علي أحد بتسمية الحقيقة الرياضية التي وضعها فيثاغورس نظرية فيثاغورس لأن العلماء أحياناً يتجاوزون في التسميات والمصطلحات، فهذه التقسيمات السابقة معلومة في المجمتع العلمي ومنصوص عليها في كثير من الكتب العلمية وقد قرأت هذه التقسيمات أثناء دراستي في السنة الإعدادية أحياء بجامعة الخرطوم في كتاب في علم الحيوان، ولعلَّ تسمية بعض الحقائق بالنظريات هي من جهة نسبتها إلى المنظرين الذين وضعوها.
    من أمثلة الحقائق العلميَّة الخفيَّة التي تدرك بالدراسة والنظر والاجتهاد مسألة دوران الأرض حول محورها، فاللَّيل والنَّهار وساعات اليوم تنتج عن اكتمال دوران الأرض حول محورها المائل عن الشمس بزاوية، وأما اكتمال دوران الشمس حول الأرض قديماً أو الأرض حول الشمس حديثاً فهو الذي تنتج عنه السنة الشمسية (الميلادية)، وبغير دوران الأرض حول محورها وميلان محور دورانها بزاوية عن المسير الظاهري للشمس لايمكن تفسير ظاهرة طول النهار صيفاً في القطب الشمالي لستة أشهر والليل شتاءاً لستة أشهر في القطب الجنوبي ثم انعكاس تلك الظاهرة في النصف الباقي من السنة، وعندما يكون النصف الشمالي من الأرض في فصل الصيف يكون الجنوبي في فصل الشتاء، وينعكس الأمر في النصف الثاني من السنة، وتحدث هذه الظاهرة بسبب انتقال تعامد الشمس بين مداري الجدي والسرطان (23.5ش – 23.5ج
    ).
                  

05-21-2010, 07:20 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مدافع السلفية : العقلانية في مرمى نيران سدنة النصوص ... بقلم: بابكر فيصل بابكر (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: وبما سبق يتحتم أن نجد العذر لأحد العلماء والذي يرى أنّ الأرض ساكنة، علماً بأن هذا العالم صرَّح بأنَّ هذا رأيه وفهمه للنصوص ولم يجزم به، بل صرَّح أنَّ الأمر محتمل، ومثل هذه الآراء يجب ألا تحملنا على تسفيه هؤلاء العلماء، لأنَّ مثل هذه الحقائق تحتاج إلى شئ من النظر والدراسة، وقد يخطئ فيها الإنسان، وهي مثل المسائل اليقينية الشرعية الخفية التي يعلمها بعض العلماء ويجهلها آخرون. ولهذا فإن شيخ الإسلام ابن تيمية قال في قول الإمام الشافعي رحمه الله تعالى في مسألة اختلاف المطالع بتحديدها بمسافة القصر: هذا لعدم علمه بهذا الفن يقصد علم الهيئة (الفلك حديثاً) إلا أنه لم يتهجم على الإمام الشافعي كما يفعل بابكر وأضرابه. وقد نص شيخ الإسلام أن رؤية أهل الشرق رؤية لأهل الغرب، وهذا ما قرأته لأحد علماء الفلك المسلمين المعاصرين، وهو رأي الشيخ العثيمين فيما أفتى به مسلمي أمريكا، وهو الشيخ الذي يسفه رأيه بابكر، وأنا على يقين أن العثيمين رحمه الله أعلم بالفلك من بابكر حتى ولو أخطأ في بعض المسائل الفلكية.
    وأمَّا مسألة دوران الأرض حول الشمس والتي ذكر بابكر أنَّ الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى نفاها فلا أظن أنها حقيقة علمية ثابتة، ويغلب على ظني أنها نظرية، ولكني لا أجزم بذلك لعدم تخصصي في علم الفلك، ولكن بحكم معرفتي بالنظريات والنماذج الرياضية وعنايتي بالجوانب النظرية والفلسفية في الفيزياء أثناء دراستي تقنية المعلومات بجامعة متروبوليا للعلوم التطبيقية بفنلندة فهذا الذي أظنه، ولا أجزم خشية القول بغير علم في مسألة لم أبحثها من جميع جوانبها، ومن أراد اليقين فعليه أن يسأل علماء الفلك وليس الأدبيين من أمثال بابكر فيصل. ولكن على بابكر أولاً أن يثبت بالنقل الموثق أن الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى نفى دوران الأرض حول الشمس
    .
                  

05-21-2010, 07:22 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مدافع السلفية : العقلانية في مرمى نيران سدنة النصوص ... بقلم: بابكر فيصل بابكر (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: وأنقل بعض كلام شيخ الإسلام ابن تيمية في حقائق فلكية، وأترك أخرى للاختصار، للتدليل على ما ذكرته سابقاً من أنَّ ابن تيمية له معرفة واسعة وعميقة بما انتهى إليه العلم في زمنه في مسائل علم الفلك والحساب والهندسة التحليلية، وهو كلامه في صحة حساب الخسوف والكسوف، حيث قال رحمه الله تعالى: (كما يُعرف وقت الكسوف والخسوف، فإن الشمس لا تكسف في سنة الله التي جعل لها إلا عند الاستسرار، إذا وقع القمر بينها وبين أبصار الناس على محاذاة مضبوطة، وكذلك القمر لا يخسف إلا في ليالي الإبدار على محاذاة مضبوطة لتحول الأرض بينه وبين الشمس، فمعرفة الكسوف والخسوف لمن صح حسابه مثل معرفة كل أحد أن ليلة الحادي والثلاثين من الشهر لا بد أن يطلع الهلال، وإنما يقع الشك ليلة الثلاثين، فنقول الحاسب غاية ما يمكنه إذا صح حسابه أن يعرف مثلاً أنَّ القرصين اجتمعا في الساعة الفلانيَّة، وأنَّه عند غروب الشمس يكون قد فارقها القمر، إمَّا بعشر درجات مثلاً، أو أقل، أو أكثر. والدرجة جزء من ثلاثمائة وستين جزءاً من الفلك). بل إن لشيخ الإسلام ابن تيمية اجتهادات علمية خاصة في حساب وقتي العشاء والفجر وفي الذرة وفي غير ذلك من المسائل العلمية التي لها علاقة بالعلوم الدنيوية لا أحب ذكرها هنا للاختصار.
    ولفائدة القارئ أنقل كلاماً كنت قد كتبته في مقال لي بعنوان نظريات ابن تيمية الفلكية فيه شئ من بيان كيفية تطوُّر المعلومة من الفرضية إلى النظرية وربما الحقيقة في بعض الأحيان، إلا أنه كلام مختصر، لأن عادتي عندما أكتب الميل إلى الإختصار، فأرجو ألا يكون اختصاراً مخلاً بالمعنى. والمهم أن يعلم أن كثيراً من المعلومات تبقى في طور النظرية، والتي قد يظن غير العلماء أنها حقائق ثابتة، وأقصد بالعلماء هنا المتخصصون في العلوم النظرية العلمية مثل الفيزياء والفلك ونحو ذلك، وأما المهندسون الذين يدرسون الفيزياء، فإنهم تطبيقيون أكثر من كونهم علماء، وغالباً ما يكتفون بحل المسائل للاستعداد للامتحانات، ولا يدرسون الجوانب النظرية والفلسفية في مثل هذه العلوم، وأرجو أن يستفيد من هذه المعلومات التالية كثير من الإخوة لا سيما المهندسون ونحوهم:
                  

05-21-2010, 07:24 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مدافع السلفية : العقلانية في مرمى نيران سدنة النصوص ... بقلم: بابكر فيصل بابكر (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: وأُريد أن أُنبِّه إلى أنَّ المعلومة في العلوم التطبيقية مبنية على المشاهدة والتجربة، وعلى هذا الأساس تنشأ النظريات التي تضع نماذج لمفاهيم لا يُمكن الاعتماد فيها على مجرَّد الإحساس العام، مثل الذرة التي لا يمكن أن تُرى ولو بأقوى المجاهر، ومثل النجوم والكواكب ومساراتها وحركاتها، ومثل تفسير الزمن ونسبيته، وقوانين الحركة والسكون والطاقة، وغير ذلك من النظريات والنماذج التي تكون مقبولة في المجتمع العلمي قبل اكتشاف ظواهر جديدة، وبعد اكتشاف ظواهر جديدة يُستبدل النموذج القديم بآخر، ويكون الجديد صالحاً لتعريف الظواهر المعروفة سابقاً، مع صلاحيته لتفسير الظواهر المكتشفة حديثاً، وقد تبقى النظريات القديمة صالحة لظروف معيَّنة، مثل نظرية نيوتن للأجسام الكبيرة، ونظرية أنشتاين للأجسام المتناهية في الصغر وعلم الفيزياء النووية، وذلك لأنَّ التعديلات يُمكن تجاهلها عند التعامل مع الأجسام الكبيرة.
    والسبب في صلاحية النظريات والنماذج الحديثة لتفسير الظواهر القديمة والجديدة معاً هو أنَّ أكثر من نموذج يصلح لحساب نفس الظاهرة، ولهذا نجد في العلوم التطبيقية أنَّ النموذج (model) قد يكون رياضياً فقط، ولا يمثِّل الحقيقة، فتعريف النموذج الرياضي هو أنه تبسيط للحقيقة (simplification of reality)، ومن أمثلة ذلك النماذج الرياضية لظاهرة التردُّد. فحقيقة التردُّد هي تكرار الحدث، ويُسمَّى أيضاً الذبذبة، ووحدة التردُّد هي الهيرتز (مرَّة/ثانية)، وأبسط نموذجان رياضيان للتردُّد هما الموجات (sinusoidal waveform) والحركة الدائرية لخط مستقيم (representaion phasor) (sin(ωt+ Ø)×A)، أرجو النظر إلى الصور التي في الأسفل
    .


    وكل واحد من النموذجين له فوائد حسابية وثمثيلية للتحليل السليم، وأصل نموذج الحركة الدائرية هو أنَّ المُراد حسابيَّاً معرفة كم مرَّة وقع الحدث، وأفضل طريقة للحساب هي تجاهل حقائق كثيرة، وتبسيط النموذج وكأنَّ الإلكترون مثلاً يدور في دائرة، وأخذ نقطة مرجعية منها يبدأ وإليها يعود بعد اكتمال الدائرة، وهذه النقطة المرجعية هي ما يُعرف بال (phase Ø) وهي عبارة عن زاوية يتم بها تحديد موضع بداية الحدث من نقطة مرجعية وهي المحور السيني (x axis)، وتجاهل حقيقة كيفية حركة الإلكترون
    .
                  

05-21-2010, 07:27 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مدافع السلفية : العقلانية في مرمى نيران سدنة النصوص ... بقلم: بابكر فيصل بابكر (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: علماً بأنَّ حقيقة الإلكترون رياضيَّة حسابيَّة، وهي السالب (-)، وهذه ليست حقيقة محسوسة، فليس خطأً إذا اعتبرناه (+) بشرط اعتبار البروتون معاكساً له، كما في المتجهات (vectors). وحركة الإلكترون غير مؤكَّدة، حيث يرى أحد علماء الفيزياء أنه لا يتحرك من مكانه وإنَّما يتذبذب في مكانه، وهذه الذبذبة هي التي تحدث الأثر الكهربائي، وكلام هذا الفيزيائي أقرب للصحة، وليس هذا موضع شرحه. ومن الإلكترون جاءت كلمة (electricity) بالإنجليزية، ومن الكهرمان جاءت كلمة الكهرباء باللُّغة العربيَّة.
    وكلمة الإلكترون هي كلمة لاتينية، وتعني بالعربية الكهرمان وبالإنجليزية (amber)، وهو عبارة عن مادة متحجِّرة ذات لون مصفر يميل إلى البرتقالي وأحياناً يميل إلى البنى، وتتكون مادة الكهرمان من الصمغ الراتنجي الذي تفرزه إحدى أشجار الصنوبر والتي تنمو في أوروبا الشمالية منذ 50 مليون سنة مضت. عندما يُدلك الكهرمان بالصوف يولِّد كهربية ساكنة.
    وقد تمَّ اكتشاف كثير من الظواهر الفلكيَّة التي لم يكن بالإمكان مشاهدتها من قبل لوجود الآلات المساعدة لزيادة إحساس البشر، مثل التلسكوبات والمركبات الفضائية التي تلتقط الصور من مستويات عالية وإرسالها إلى المحطَّات الأرضيَّة عبر الأقمار الصناعية، ووجود أجهزة الكمبيوتر التي تساعد الإنسان في تحليل المعلومات، وفي حساب الكميات بكفاءة عالية وسرعة فائقة. وما زال الفلكيُّون يكتشفون الكثير، ولن يستطيع أحد أن يقطع بأنَّ النظريات الفلكية (النماذج الفلكية) الحديثة هي الأخيرة، وعلماء الفلك والفيزياء يعرفون هذه الحقيقة التي يجهلها بعض الأكاديميين.
    وكثير من النظريات الفلكيَّة المقرَّرة منذ عهد ابن تيمية وما قبله لا تزال صالحة لتفسير كثير من الظواهر رغم تغيير النموذج الفلكي، مع عدم صلاحيتها لتفسير ما عُرِف حديثاً، فمن التغيرات التي حدثت في الفلك اعتبار أنَّ الشمس هي المركز وليس الأرض، فهذا التغيير لا يؤثِّر في كثير من الحقائق الحسابية التي كانت تتم قبل مئات السنين، وذلك لأن تلك الحقائق ثابتة، وإنما تم تعديل النموذج لاستيعاب ظواهر جديدة، مع بقاء تلك الحقائق من غير تغيير.
    فدوران الأرض حول الشمس أو دوران الشمس حول الأرض لا يغيِّر من الحسابات القديمة لليل والنهار والشهور والسنة والكسوف والخسوف ونحوها من الظواهر، وإنما يتعذَّر إدخال ظواهر مكتشفة حديثاً في النموذج القديم، فالنسبة الرياضية واحدة في كثير من الظواهر، سواء كانت الأرض هي التي تدور حول الشمس أو العكس.
    أبو أنس عمر عبد اللطيف محمد نور
    هلسنكي، فنلندة
    يوم الخميس 6 جمادى الآخرة 1431هـ الموافق 20 مايو 201
                  

05-21-2010, 07:35 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مدافع السلفية : العقلانية في مرمى نيران سدنة النصوص ... بقلم: بابكر فيصل بابكر (Re: عماد موسى محمد)

    انتهى رد الأخ الفاضل الشيخ/ عمر بن عبداللطبف
    من فنلدا..فجزاه الله خيرا على هذا الرد الجامع
    وهذه الوجبة العلمية الدسمة..

    وسنعود مرة أخري إلى بابكر لتفنيدالشبهات:
    (فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض)

    (عدل بواسطة عماد موسى محمد on 05-21-2010, 07:48 AM)

                  

05-21-2010, 02:13 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مدافع السلفية : العقلانية في مرمى نيران سدنة النصوص ... بقلم: بابكر فيصل بابكر (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: قامت حركة الأعتزال في الأساس للدفاع عن الأسلام ضد معارضيه من اليهود والمسيحيين والغنوصيين والأديان الفارسية كالزرادشتية حيث لم يستطع الفقهاء التقليديون (النصوصيون) الرد عليهم فتصدي لهم من سموا بعد ذلك بعلماء الكلام . وبالطبع كانت الحركة الاعتزالية في مقدمة أهل علم الكلام, ولا شك أنّ هؤلاء العلماء قد أستفادوا من دراسة الفلسفة اليونانية بالذات. لمناقشة أؤلئك المعارضين لم يكن يجدي الأستناد الي (النصوص) لأنّ هؤلاء الخصوم لا يؤمنون بها ولذلك تم الألتجاء الي (العقل), ثم حدث أن أعتنق بعض الخلفاء الأعتزال.


    كان القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي) هو قرن التوهج الحضاري لدولة المسلمين, فقد شهدت حركة الترجمة تطورا كبيرا في عهد الخليفة هارون الرشيد الذي توسع في ترجمة كتب الطب و الفلسفة اليونانية والفارسية والهندية , ثم جاء من بعده الخليفة (المعتزلي) المأمون الذي دعم الحركة العلمية, وأمر بترجمة الكتب في مختلف الفنون والعلوم , وكان يعطي وزن ما يترجم ذهبا مما أدى الي توافد العلماء والمترجمين ورواج صناعة العلم والادب والفنون والنقل والترجمة.


    يطيب لأهل التيار السلفي تذكير العالم أجمع وخصوصا الغرب المسيحي بأنّ الفضل الأكبر في النهضة الأوربية يعود للعلماء المسلمين, وللحضارة الاسلامية التي صدّرت علومها لأوروبا العصور الوسطي, وهذا القول لا يخلو من صحة في بعض جوانبه ولكنه يشكل مأزقا حقيقيا للتيار السلفي النصوصي, فكل العلماء المسلمين الذين نهلت أوروبا من علومهم هم من الفلاسفة والمتكلمين الذين يصنفون بمقياس العقل السلفي ضمن الزنادقة اهل الأفكار الضالة أو الكفار المرتدين.


    شكرا دينق على جلب هذا المقال الجيّد
    اعود انشاء الله للتعليق حول المعتزلة وابداعهم واشتخدام خصومهم ادواتهم الفكرية لمحاربة العقلانية فى الدين
    لك تحياتى
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de