حفل خيري بالنادي السوداني – Hayward, CA لدعم السودانيين بالمعسكرات والتكايا
|
هل كان الفريق ابراهيم عبود سودانياً؟؟
|
من بريدي:
نقلاً عن كتاب العقيد أ.ح. محجوب برير محمد نور، نورد الآتي نصه بالحرف:
(...عرض السيد مبارك زروق بوصفه وزيراً للمالية – بعد ثورة أكتوبر - على الرئيس عبود تخصيص مبلغ من المال؛ يكفي لبناء منزل يليق بمكانته كرأس دولة؛ بقي على رأس قيادة سلطة الحكم لست سنوات طوال عراض .. وتنازل عنه طوعاً واختياراً، وهو لا يملك منزلاً صغيراً كغيره من عامة المواطنين، وهمهم الحضور بموافقة جماعية، بل وتصايح البعض منهم فرحاً بالاقتراح الحكيم. لكن الرئيس عبود أذهل الجميع!! حيث رفض العرض في إباء وفي شمم وقال: (حقاً أنا رجل فقير؛ لا أملك سوى راتبي الشهري المحدود؛ غير أنني لا أرضى لنفسي كما كنت لا أرضى لغيري.. أن يُستباح المال العام لأغراض شخصية. وكل ما أرجوه هو أن أتقاضى راتبي التقاعدي المنصوص عليه قانوناً، وأرجو هذا أيضاً لإخوتي في المجلس الأعلى والضباط الذين أُحيلوا للتقاعد، وكذا أفراد الخدمة المدنية. وأعلم يقيناً أنهم في غالبيتهم لا يملكون قوت شهرهم بدونه). فاستجاب الوزراء لرجائه، وقد بلغ بهم التأثر والإنفعال مداه، ثم سألوه إن كان يود الإقامة في مسكن حكومي مناسب طوال حياته، وسيكون هذا حق من بعده وسُنّة متبعة لمن يشغل منصب رأس الدولة. فاعتذر الرئيس عبود عن قبول هذا العرض أيضاً!! وأخبرهم أنه سيقيم مع الأستاذ الفاتح عبود المحامي، أحد أقربائه حتى يتسنى له في قابل الأيام تشييد دار خاصة به مع أفراد أسرته، إذا أمد الله في عمره أو يتولَّى ذلك أبناؤه من بعده، إذا سبق الأجل!! ولم يجد الوزراء أيضاً إلاّ النزول على رغبته وإصراره، وودعوه بمشاعر الإجلال والإكبار، بعد أن تأكّد لهم بصورة قاطعة تجرده الوطني وأصالته وعفته ونقاء سريرته. عندها قال المحامي مبارك زروق في انفعال ظاهر قولته الشهيرة:(نحن نفاخر ونتباهى بزعماء العالم السياسيين من أمثال غاندي ولنكولن وديغول وشيرشل وسعد زغلول وغيرهم؛ لطهرهم وفعاليتهم؛ ونتخذهم قدوة وننسى أنفسنا ثم أردف بالإنجليزية: I cut my hand if those whom I mentioned are not far beyond this man) الترجمة: (أقطع ذراعي لو أنّ هؤلاء الزعماء أفضل من عبود). انتهى الإقتباس من كتاب العقيد أ.ح. محجوب برير محمد نور. الآن قارئي الكريم؛ هل فهمت معنى سؤالي في رأس المقال؟ قارن ما تراه اليوم بأم عينك من تجاوزات لا حد لها، فمن صار محافظاً في ولاية لا دخل لها، إلاّ ما يدعمها به المركز، تطاول في البنيان مثنى وثلاث وربما أكثر! فهل هؤلاء سودانيون مثل الفريق إبراهيم عبود؟ واحد من اثنين إمّا أنّ الفريق إبراهيم عبود سوداني ويمثّل السودان والسودانيين في أبهى صورهم، ومن نراهم الآن سودانيون تايوان، تنطبق عليهم قولة الكاتب الشهير الطيب صالح: من هؤلاء ومن أين أتوا؟ أو إن كان هؤلاء هم السودانيون فبدون شك أنّ الفريق إبراهيم عبود أتى للسودان عن طريق الخطأ من كوكب آخر. فرجل بهذا النقاء وهذه الطيبة يرفض كل العروض المقدمة له من مجلس الوزراء بإباء وشمم، وهو يستحق كل ما عُرض عليه بل وأكثر...كيف يكون ذلك الرجل من نفس طينة ناهبي المال العام الذين نراهم أمامنا ونعرفهم معرفة شخصية؟ بعض طلاب البيرسوري في الجامعة في سبعينيات القرن الماضي، يمتلكون الآن العمارات ذات الطوابق المتعددة، فقد كانوا لا يمتلكون حق كباية الشاي من عبد الواحد في مقهى النشاط. ولولا تصدّق عم السر عليهم ما أظنهم تمكنوا من شرب زجاجة بيبسي كولا بقرشين فقط في ذلك الزمان. وما أظنهم عرفوا طريق شباك العشاء بنادي الأساتذة، حيث يباع الساندوتش بخمسة قروش. ولكن لله في خلقه شؤون. فعندما وجدوا الأموال العامة تجري في أيديهم، نهلوا منها كالعطشان الورد البحر. كيف لشخص كان حتى العام 1989 لا يملك قطعة أرض بالخرطوم، وكان (يساسك) بين الأراضي ومكتب خدمات الأساتذة بجامعة الخرطوم ليحصل على 400 متر مربع، نراه اليوم يمتلك فيلا من 4 طوابق في أرقى أحياء الخرطوم!!. فإذا كان مرتب الفريق إبراهيم عبود لم يكفِه لبناء منزل في العمارات، حين تكلفة بناء المنزل من طابقين في ذلك الزمان 5,000 جنيه سوداني (الجنيه كان يساوي 3.3 دولار أمريكي)، فكيف يكون ذلك المستوزر قد بنى ذلك القصر المنيف؟ بل من أين له رأس المال الذي فتح به عدد شركات (تكابس) في أعمال كانت من صميم عمل شركات تجارية يملكها ويديرها أفراد عاديون، قطع القادمون الجدد أرزاقهم بجرّة قلم؟ كيف يمتلك شخص فيلا بمساحة 1,800 متر مربع، قال لي عنها أحد المقربين: هذا المنزل ليس به من السودان إلاّ شيئان هما السكان والأرض، فحتى الطوب الذي بُني به اُستورد من الخارج، وبالطبع الأثاث والديكور وهلم جرا. أما ثالثة الأثافي فذلك المدير العام لشركة كبيرة يمتلك 4 عمارات، حيث تسكن كل زوجة من زوجاته في عمارة. علمنا أنّ الرجل تبوأ عدة مناصب وفي كل منصب كان يحصل على سلفية مباني يشتري منها الأرض ويبني بها العمارة للزوجة، وعندما ينقل من ذلك الموقع يتم إعفاؤه من دفع السلفية. اللهم أرحم الفريق إبراهيم عبود، فقد حق الشعب حين هتف:(ضيَّعناك وضعنا وراك يا عبود)، وذلك عند زيارته لسوق الخرطوم للخضر والفاكهة، ليتبضّع كغيره من عامة الناس بعد تركه الحكم مختاراً.
|
|

|
|
|
|
|
|
Re: هل كان الفريق ابراهيم عبود سودانياً؟؟ (Re: كمال حامد)
|
تحياتى يافيصل ياقريبى وليس تبريرا فالرجل مسئول باعتباره راس الدوله !!لمعلومياتك بكى الفريق عبود عندما زار حلفا بعد وقوع الفاس على الراس !!الجماعة (الوسخانين) العملوا العملية اشتغلوها (بوراهو) وده كانت غلطتو ودفع الثمن!!عبود كان (مسغرب) حينما خرجت المظاهرات لأقتلاعه فى اكتوبر العظيمه واستسلم بسرعة!!!! (الوسخانين) ( ليحسع) قاعدين!!!وكلما انبت (ريشا)فى حلفا (زعمطوها)!!! حكى لنا ابنه النابه ومعلمنا فى الكشافة عمر عبود انه حينما كتب تصريح الخروج لأحد بلدياتنا والذى اراد تمديد اقامته بالمستشفى قائلا (مالك علينا انت وابوك !!!ابوك يطلعنا من حلفا!! وانت تطلعنا من المستشفى )!!!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل كان الفريق ابراهيم عبود سودانياً؟؟ (Re: احمد خليل)
|
Quote: (...عرض السيد مبارك زروق بوصفه وزيراً للمالية – بعد ثورة أكتوبر - على الرئيس عبود تخصيص مبلغ من المال؛ يكفي لبناء منزل يليق بمكانته كرأس دولة؛ بقي على رأس قيادة سلطة الحكم لست سنوات طوال عراض .. وتنازل عنه طوعاً واختياراً، وهو لا يملك منزلاً صغيراً كغيره من عامة المواطنين، وهمهم الحضور بموافقة جماعية، بل وتصايح البعض منهم فرحاً بالاقتراح الحكيم. لكن الرئيس عبود أذهل الجميع!! حيث رفض العرض في إباء وفي شمم وقال: (حقاً أنا رجل فقير؛ لا أملك سوى راتبي الشهري المحدود؛ غير أنني لا أرضى لنفسي كما كنت لا أرضى لغيري.. أن يُستباح المال العام لأغراض شخصية. وكل ما أرجوه هو أن أتقاضى راتبي التقاعدي المنصوص عليه قانوناً، وأرجو هذا أيضاً لإخوتي في المجلس الأعلى والضباط الذين أُحيلوا للتقاعد، وكذا أفراد الخدمة المدنية. وأعلم يقيناً أنهم في غالبيتهم لا يملكون قوت شهرهم بدونه). |
نعم كان سودانياً أصيلاً،
ولكن السؤال: هل هؤلاء القوم ومن يحكمون باسم الاسلام هم سودانيون حقاً؟؟؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل كان الفريق ابراهيم عبود سودانياً؟؟ (Re: abubakr)
|
السلام على الجميع وشكرا على البوست الجميل رغم أنني أحمل تحفظاً كبيراً علي النقاط الاتيه:
لم أحب العنوان إذ أنه يلصق عدم النزاهة ويربطها بالسودانية ويشير الى أن الأصل في السودانيين هو عدم النزاهة وهو ما أثق أنك لم ترد أن تقوله وإنما قصدت أن تشير إلى تجرد الساسة الحاليين ومعظم العاملين بالادارات المختلفة للدولة من النزاهة. أي أنك عبرت عن ما عبر عنه الطيب صالح بقوله من أين أتى هؤلاء وساعده حسه الأدبي في التعبير عن أنهم هم الدخلاء على قيمنا وأدبنا ونزاهتنا.
ما زلت أؤمن بأن عبود رجل نزيه جدا وهو ما لم أجد من يشكك فيه لكن هذه النزاهه لا تعني أنه كان إدارياً جيداً أو أنه كان مؤهلاً لحكم البلاد وهو من استن سنة الإنقلابات العسكرية وسطو العسكر على الوزارات والإدارات حتى الفنية منها دون علم او دراية وفي ذلك جهل كبير وما زالت عبارة طلعت فريد عندما سئل عن حصة السودان من مياه النيل فرد"يعني تملا دار الرياضه امدرمان" محفوظة ومخجلة رغم أنه أيضاً كان نظيف اللسان وأحب بلاده لكن ذلك أيضاً لم يكن كافياً لتوليه إدارة فنية تحدد فيه حصة وطن في المياه ومستقبل أجيال قادمين بناءاً على المشاريع القائمة في ذلك الوقت إذ أنه وعلى حسب علمي فإن حصص المياه بين مصر والسودان وزعت واضعة في الاعتبار المشاريع القائمة مما أكسب مصر تلك الحصة التى تفوق حصتنا اضعافاً. كما أن السودان لم يستفد من بحيرة السد وتم تهجير سكان حلفا بطريقة ليس فيها أدنى مراعاة لبيئتهم السابقة ودون تعويضات مجزية ودون حتى أن يستفيدوا من السد الذي غمر مساكنهم وذكرياتهم وكثير من الاثار السودانية التي لا تقدر بثمن
نقطة أخيرة ولست أقول فيها أنك قد زعمتها ولكنني أردت توضيحها لثقتي في أن بعضهم سيتحدث عن فترة عبود بأنها الأفضل. كوننا حظينا بحكام أسوأ من حكامنا السابقين فهذا لا يعني صلاحية ولا عظم قدر اولئك الأقل سوءاً وهو ما أكرر قوله دائماً عندما يذكر الناس النميري بالخير فوجود الأسوأ لا يعني حسن السيء.
تمت أشياء جيدة في عهد عبود منها ما غفل عنه الناس ناسين عن غير عمد كالتوسع المدروس في التعليم الإبتدائي حيث كان أكبر توسع في التعليم تشهده البلاد. غير أن ما استن من أمر العسكر وتغولهم على السلطة ومن ثم تولي الأمر غير أهله أضر وسيضر بمستقبل السودان الى أبد الابدين.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان الفريق ابراهيم عبود سودانياً؟؟ (Re: مدثر محمد عمر)
|
Quote: ما زلت أؤمن بأن عبود رجل نزيه جدا وهو ما لم أجد من يشكك فيه لكن هذه النزاهه لا تعني أنه كان إدارياً جيداً أو أنه كان مؤهلاً لحكم البلاد وهو من استن سنة الإنقلابات |
اكييد كان نزيها فيما يخصه شخصيا من تناوله للمال العام والقاعدة في الوالي ان يكون كذلك اولا .. ما اردت ان اؤكده ان انتشار الفساد بين المسئوليين من قاده وادارات تنفيذية وزراء وخلافهم في فترات لاحقة ليس هو القاعدة التي نحكم عليها علي كل الشعوب السودانية بحيث بحيث تنتفي الصفة "سوداني" عمن التزم بالقاعدة الاخلاقية من نزاهة .. هل مثلا كان "امريكيا" او "بريطانيا" ففي كلا البلديين التزام صارم بنزاهة الحاكم فيما يختص بالمال العام ...؟؟
Quote: كوننا حظينا بحكام أسوأ من حكامنا السابقين فهذا لا يعني صلاحية ولا عظم قدر اولئك الأقل سوءاً وهو ما أكرر قوله دائماً عندما يذكر الناس النميري بالخير فوجود الأسوأ لا يعني حسن السيء. |
هذا ما قصدته بعدم التداعي علي اعادة تدويير اسقاطات سياسية وعسكرية ...في مقياس سوء الادارة اتفقت كل هذه السلطات وان اختلفت في التفاصيل ........
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان الفريق ابراهيم عبود سودانياً؟؟ (Re: dardiri satti)
|
برضو المعايير
- عبود عمل أول إنْقِلاب عسكري على أول ديمُقراطِية - أول ثَورة شعبِية في السودان كانت في إكْتوبر 1964م
أصلو حاجة مِن إتْنين : - يا إما عبود الإنْقِلابي < بطل > وثَورة 21 إكْتوبر 1964م < خايِن > - يا إما ثَورة 21 إكْتوبر 1964م < بطل > وعبود الإنْقِلابي < خايِن >
لكِن يِكون عبود الإنْقِلابي < بطل > وثَورة 21 إكْتوبر 1964م برضو < بطل > الله أُمال < الخايِن > مين؟ ده فيلم أونطا ولا ايه المفهوش < خايِن > ده!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل كان الفريق ابراهيم عبود سودانياً؟؟ (Re: فايزودالقاضي)
|
ALGARADABI
إزيك ؟
رغم انني معجب بكثير من كتاباتك لكنك لم تتوفق فى هذهـ المرة
لو فعلاً الراجل له معزة عندك ... ألحق وأمسح البوست دهـ من لغاليغه
لأنني وكثيرون امثالي نبدأ نقول "سئ الذكر" بمجرد ان نرى اسمه مكتوباً وناهيك عن الذين يدعون عليه وانت عارف دعوة المظلوم ... واحد غشوهـ المصريين !!! تجي تقارنه بي غاندي ونهرو ؟ وعن الاخيرين أسأل عنهم البريطانيين
أما انه رفض المال العام هو لا يشكر عليه ... دهـ بالضبط كمن تكرموهـ لأنه ما سرق !!! إنت عايزهـ يسرق ؟
حسع كويس كدهـ قلبت لينا المواجع وذكرتنا حلفا ؟ Icon:
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل كان الفريق ابراهيم عبود سودانياً؟؟ (Re: معتصم مصطفي الجبلابي)
|
عبود نزيه!!
1) إذا كان نزيهٌ فلما سرق حكومة بكاملها؟! 2)إذا كان نزيه لما كان أول من فض عذرية الديمقراطية فى السودان، مثله كمثل الذي يفتح غشاء بكارة فتاة عذراء، وكل من مارس معها الجنس بعده فإن ذنبه سيُضاف لذنب الأول. وما يفعله الكيزان من حرمنة فبسبب عبود. 3) من يتحدث عن نزاهة عبود، فليقرأ الديمقراطية فى الميزان لمحمد أحمد المحجوب، وينظر ماذا قال للثوار، بأن أبنائه يدرسون فى بريطانيا وتذلل لهم بأنه يريد الحكومة أن تصرف عليهم، ففعلت. فهل النزيه يدرس أبناؤه فى بريطانيا؟! 4) من يبرر له بأنه ضد الترحيل القسري للحلفاويين، وبأنه لم يكن يعلم؟! والله هذا هو عين المدح الذي يراد به الذم، ببساطة يعني أنه راجل دلدول.
والحديث عن عبود والعساكر حديث ذو شجون، ولا عساكر ولا درادر
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان الفريق ابراهيم عبود سودانياً؟؟ (Re: النذير حجازي)
|
Quote: برضو المعايير
- عبود عمل أول إنْقِلاب عسكري على أول ديمُقراطِية - أول ثَورة شعبِية في السودان كانت في إكْتوبر 1964م
أصلو حاجة مِن إتْنين : - يا إما عبود الإنْقِلابي < بطل > وثَورة 21 إكْتوبر 1964م < خايِن > - يا إما ثَورة 21 إكْتوبر 1964م < بطل > وعبود الإنْقِلابي < خايِن >
لكِن يِكون عبود الإنْقِلابي < بطل > وثَورة 21 إكْتوبر 1964م برضو < بطل > الله أُمال < الخايِن > مين؟ ده فيلم أونطا ولا ايه المفهوش < خايِن > ده! |
واحد يرد علي عزام دا يا ناس
فعلا نحن شعب عاطفي جدا وللاسف الاشرار يستفيدون من هذه الصفة ويوظفونها لصالحهم
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان الفريق ابراهيم عبود سودانياً؟؟ (Re: محمد حسن العمدة)
|
[center]اول حاكم سودانى حاول إبادة الجنوبين عسكريا و ثقافيا و اقتصاديا. لقد كان مجرما بجد لانه اول من انتهج سياسة استهداف العزل و تشريدهم من ديارهم و قتل النخب الجنوبية المثقفة. هو اول من استخدم الدين فى حرب الجنوب حيث طرد الارساليات و اغلق الكنائس و حاول استعراب الجنوب.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل كان الفريق ابراهيم عبود سودانياً؟؟ (Re: فايزودالقاضي)
|
Quote: كان اول زعيم سوداني يقوم بتسليم ثوار ارتريين الى اثيوبيا ابان ثورة التحرير الارتريه |
عفوا اخي فائز القاضي الم اشر الي الثورة الاريترية في زمن تلك الديكتاتورية العسكرية وانوه هنا الي مقال سابق نشر في هذا المنبر "الســـــــودان والابتزاز السياسى للقضية الاريترية/ابراهيم عافة-سياسى وباحث اريترى " في مايو من العام 2009 واقتبس ما يلي :
Quote: فترة حكم عبود 1958 – 1964
اندلعت الثورة الاريترية بقيادة الشهيد البطل حامد ادريس عواتى فى العام 1961معلنا عن تأسيس جبهة تحرير اريتريا رائدة الكفاح المسلح للشعب الاريترى وقد جاءت الثورة مباركة من شعبها وأشقائه بزعامة الزعيم العربى الراحل / جمال عبدالناصر واصدقائه فى ضرب النضال والكفاح كل ذلك لم يشفع لها لدى النخبة السودانية الحاكمة فى ذلك الوقت بزعامة الفريق عبود رئيس الجمهورية حيث مارس نظامه ابشع الجرائم بحق المناضليين الاريتريين نلخصها فى الاتى :
1. محاربة الثورة الاريترية بتضييق الخناق على المناضلين الاريتريين ومطاردتهم ومصادرة ممتلكاتهم 2. القبض على المناضلين وتسليمهم الى أثيوبيا (هيلى سلاسى ) لتتم تصفيتهم جسدياً فى ساحات عامة 3. نشر الدعاية الكاذبة بغرض التخذيل وتشتيت الدعم والتشكيك فى اهداف ومبادئ الثورة الاريترية 4. تحريض الانظمة العربية الداعمة للثورة من خلال بث الفتن والوشايات المغرضة |
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان الفريق ابراهيم عبود سودانياً؟؟ (Re: abubakr)
|
Quote: Quote: برضو المعايير
- عبود عمل أول إنْقِلاب عسكري على أول ديمُقراطِية - أول ثَورة شعبِية في السودان كانت في إكْتوبر 1964م
أصلو حاجة مِن إتْنين : - يا إما عبود الإنْقِلابي < بطل > وثَورة 21 إكْتوبر 1964م < خايِن > - يا إما ثَورة 21 إكْتوبر 1964م < بطل > وعبود الإنْقِلابي < خايِن >
لكِن يِكون عبود الإنْقِلابي < بطل > وثَورة 21 إكْتوبر 1964م برضو < بطل > الله أُمال < الخايِن > مين؟ ده فيلم أونطا ولا ايه المفهوش < خايِن > ده! |
التقييم النهائى لعهد عبود يثبت دون جدال (خيانته) و اجرامه فالنظام الذى: سلم حلفا و كان يمكن ان يبيعها ثمن عال (ليس اقله كهربة كامل شمال السودان) واشعل حرب الجنوب مرة اخرى و حولها لدينية بطرد القساوسة و فرض التعريب و الاسلمة على اجنوبيين و ادار البلد بنظام دكتاتورى ازهق فيه ارواح ضباط (لم يفعلوا اكثر مما فعل) هطذت نظام اقل ما يمكن وصفه به هو الاجرام و الخيانة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل كان الفريق ابراهيم عبود سودانياً؟؟ (Re: ALGARADABI)
|
.ياقردابي انت شغل الاعراب دة ما بتخليهو .... نحن ما عندنا قضية مع نسل المرحوم الجنرال عبود واعضاء مجلسه العسكري والملامون في عدم محاسبتهم بعد ثورة شعبية في اكتوبر 1964 هم ذلكم الذين استغلو ان ثورة الشعب من غير قائد فطفو علي السطح باسم الثورة وجعلو منها اثرا بعد عين في اقل من عام وتلكم قصة اخري .. بعض من نسلهم (المجلس العسكري) نعرفهم ونحترمهم ولهم اسهامات في مجالات مهنهم وحياتهم الاجتماعية وصداقاتهم وادوار سياسية ..الخ ...قضيتنا مع نظام عسكري ديكتاتوري شردنا واغرق بلادنا وخدعنا .. نظام قهرنا وجعلنا شتاتا بعد ان عاش النوبيون الاف السنيين في ارضهم جيل بعد جيل يمتزجون مع غيرهم ممن اتي الي منطقتهم واراد ان يكون بعضا من نسيجهم الاجتماعي ..وكل من ساهم في ذلك القهر والشتات واغراق الارض هو مسئول عنه شخصيا امام الله فلقد رحلو عن الفانية جميعا وليس لنسلهم دخل في ذلك ...
| |
 
|
|
|
|
|
|
|