|
Re: الجنقو مسامير الارض ( الرواية المحظورة بأمر السلطان ) هنا (Re: salah awad allah)
|
Quote: اذهبوا إلى عنابركم يرحمكم الله. قال لأمه وهو يُمسك بثوبها لكي تقلل من سرعتها، حيث أن الجميع يهرول من ميدان الصلاة هرولة الى العنبر،ليكملون نومهم. أبوي وين؟ - قالت مندهشة وهي تقف فجأة وتنظر إليه في استغراب كأنها تراه لأول مرة في حياتها. الليلة من وين طريت أبوك؟ بسم الله الرحمن الرحيم، - . بس عايز أعرف - . أبوك في اليمن... طلقني ومشى اليمن، وإنا لسع ما ولدتك- - مش حايجي تاني؟ أجابت متثائبة ؟ أنا نعسانة و عايزة أنوم. -والله ما عارفاهُ، لمّان تكبر تمشي تفتش عنُو في اليمن، كويس صمت قليلاً ثم قال . أنا عايز أخش المدرسة- - يا ولد، إنت جنيت؟ الليلة مالك؟ من الصباح دا قايم عليّ... كدي قول بسم الله، وخلي الشمس تطلع، إنت قايل المدرسة دي ساي كدا.. حتقعد مع منو؟ حتأكل من وين؟ والرسوم والكتب، وشهادة الميلاد.... زول شهادة ما عنده! قالتها بطريقة كأنها تحمله المسؤولية كاملة، هي عدم امتلاكه لشهادة الميلاد، ثم أضافت برقة. - كدي خليني أطلع من السجن وأشوف لي شُغل، إن شاء الله فراشة بعد داك أدخلك المدرسة. قال لها وهو يمسح وجهه بظهر كفه لمّان تخرج عازة من السِجن بعد شهر أنا حأمشي معاها، هي حتدخلني المدرسة- هي قالت ليك كدا؟ - رد في تردد . أنا قلت بَرَايْ - قالت بصورة قاطعة لا تخلو من الحنق: - حنطلع من السجن دا أنا وإنت في وقت واحد: سَوا سَوا، شيطان ما حياخدك مني.. إنت ولدي أنا، ود أمونة: فاهم.
|
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الجنقو مسامير الارض ( الرواية المحظورة بأمر السلطان ) هنا (Re: جلال جبريل)
|
سلام يا شباب يا جماعة انتو جادين عاوزين تنزلوا الرواية كاملة هنا طيب وين حقوق الناس الطبعت الرواية دي تبقوا عليهم الاتنين مصادرة في السودان وقراية ملح من النت ... كلنا متشوقين لقراءة هذه الرواية لكن يا شباب احسن يكون بامتلاك النسخة الاصلية علي الاقل ندعم الكاتب ... طيب الرواية بره السودان موجوده وين يا شباب عشان نقدر نتحصل عليها
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الجنقو مسامير الارض ( الرواية المحظورة بأمر السلطان ) هنا (Re: Elawad Eltayeb)
|
سلام يا شباب، وشكراً للأستاذ صلاح عوض على البوست
وأؤمن على كلام أخوي ود الجمام دا:
Quote: سلام يا شباب يا جماعة انتو جادين عاوزين تنزلوا الرواية كاملة هنا طيب وين حقوق الناس الطبعت الرواية دي تبقوا عليهم الاتنين مصادرة في السودان وقراية ملح من النت ... كلنا متشوقين لقراءة هذه الرواية لكن يا شباب احسن يكون بامتلاك النسخة الاصلية علي الاقل ندعم الكاتب ... طيب الرواية بره السودان موجوده وين يا شباب عشان نقدر نتحصل عليها |
بالمناسبة لقد عثرت على هذه الرواية من قبل فى موقع الفور شيريد وقرأتها واستغربت بأن كل روايات الروائي عبد العزيز بركة موجودة على الفورشيريد
ولاحظت أيضاً بأن جميع من نشروا هذه الرواية على الإنترنت من أصدقاء الروائي نفسه وقد فهمت بأن الروائي نفسه لا يمانع فى ذلك، فأرجو من أصدقائه التأكيد على ذلك، كما أرجو أن يوضح الروائي عبد العزيز بركة فى مونته بأنه لا يمانع فى ذلك.
وعلى العموم أنا بقترح إنو الناس تكون أمينة وكل زول قرأ الرواية يرسل سعرها لكاتبها فى السودان وعني أنا شخصياً ما عندي مانع إني أسلم قروش الرواية باليد عن طريق أحد أقربائي في السودان بصراحة استمتعت بالرواية، بس المشكلة إني ما عارف سعرها كام؟! وأيضاً لا أعلم عنوان الروائي بركة ساكن أرجو من أصدقائه دعمنا بالمعلومات، كما أتمنى من جميع من قرأ هذه الرواية يكون أمين وحقاني ويرسل حقها للروائي
تحياتي للجميع
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: الجنقو مسامير الارض ( الرواية المحظورة بأمر السلطان ) هنا (Re: النذير حجازي)
|
شكرا لجميع المتداخلين هنا وقد اتصلت تلفونيا بالصديق بركه ساكن واكد لى بموافقته على نشرها عبر الانترنيت وخاصة ما يخص سودانيز ؟؟؟ وهو متابع لهذا البوست وما يكتب فى مواقع اخرى وليت بكرى ابوبكر يعطى الروائى عبد العزيز بركه ساكن عضوية المنبر لكونه اضافة متميزه ومن زاوية اخرى تعبيرا عمليا على التضامن مع كاتب شاب تتعرض كتاباته لهذا المستوى من العسف والظلم ووقوفا مع حرية التعبير
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الجنقو مسامير الارض ( الرواية المحظورة بأمر السلطان ) هنا (Re: salah awad allah)
|
اطلعت على الروايــة ..
قرار المصنفات الادبية البــس الرواية ثوبــا اكبر منها ..
قراءة اوليــة عابرة ..
وبرجع تانــى ..
لــدى المـام ومعايشـــة للشخوص الافتراضيــة فى الروايــة فــهــى مكررة فـى مجتمعات القضارف ..
النيل الازرق ...
المفردات / البيئــة / النماذج الحياتيــة / الاعراف / القيــم المجتمعيــة / الاساطير / التديــن /
الحــرف / القوى العاملـة وسوق العمل / العلاقات بين المنتجين / المكونات الاثنيـة /حتــى اسماء الخمــور ..
( السجــن ) ليــس ســوى رفـض لادوات مجتمعيــة للحفاظ على ما توافق عليه المجتمع
مــن قيــم وموروثــات .. .........
الـدعــوة منــى ليكـم فــى طلــب استعراض الروايــة ومكوناتها والمثال القيمــى والسلوكــى الذى تعمل على ايصالــه للقارئ ...
__________
توجــد إشــارة باهتــة جــدا الــى ( المدرســة الشيوعيــة الصينيــة فــى منهــج التغييــر )
___________
تداخلت ببعض من مداخلاتى هنا فى منبر اخر..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الجنقو مسامير الارض ( الرواية المحظورة بأمر السلطان ) هنا (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
مداخلة للقاص عبد العزيز بركة ساكن فى منبر ومنتدى ( سودانيات )
Quote: #20 عبد العزيز بركة ساكن Member
تاريخ التسجيل: Jul 2006 المشاركات: 177
--------------------------------------------------------------------------------
الشكر لجميع الذين قرأوا أو كتبوا او فعلوا الإثنين معا التحية للذين جعلوا هذا المكان منتدى للقول و الراي
هنا مع احترامي لكل الآراء اريد ان اقول شيئا مهما، وهو ان الألفاظ و التعابير وطرق الحياة المذكورة في هذه الرواية ليست خلقتي وبعض شللي، انها صنيعة هذا الشعب السوداني ، واعتقد اني لا استطيع ان البسها ثوب الحشمة أو ادور حول الشيء، لأنني لا استطيع ان ارى الواقع إلا بعينه و انفه و حسه ذاته، وهنالك كتاب يقومون بالمهمة الأخرى، اي اختيار ما يرونه جميلا و معقولا و محتشما و نظيفا و اخلاقيا، وهم كثر ويستطيع الناس ان يكتفوا بهم، اما المنهج الذي اتخذته لنفسي هو انني لا اخلط الحبر بالفضيلة، وعندما اكتب، اكتب الشيء ذاته، ولا اتذكر ماذا يظن اطفالي في، بناتي، اصدقائي المحتشمون، زوجتي، بنات و اولاد حلتنا، البوليس، رجل الأمن، المصنفات ، الدين، الكجور، الحكومة او غيرها، تلك هي سبيلي، واحترم فقط اخلاق النص،واحترامي لبنية الشخصية الفنية، واحترامي لما اعتقد في تلك اللحظة، وارجو الا افهم خطا، فالكتابة عندي، كائن له عالمه الفني، وليست له اخلاق او قيم خارجه. اما من جهة أخرى ، اليس من حق اي شخص ان يكتب و يقول و يظن و ينشر ما يعبر عن فكره و رايه، الا يكفل الدستور ذلك؟ الا يكفله الميثاق العالمي لحقوق الإنسان؟ وهنالك شيء ارجو الا يغفله الناس لم لم تصادر الحكومة روايات فلان وهو كتب بحرية و بفن ووصف وحكى؟ لم لم تصادر كتابا مشهورا به كل تلك الألفاظ التي يرون انها نابية، ويعرفه الجميع و يوجد في كل بيت؟ اهي نظرية الحيطة القصيرة؟
|
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الجنقو مسامير الارض ( الرواية المحظورة بأمر السلطان ) هنا (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
لقد قام الاخ القاص ..
بتصوير الواقــع كمـا هــو ...
الا تعتقدون ان دور الكاتب ( القاص ) اكثر من ذلك ؟
ما هو مافى زول فى الدنيا دى ما عندو ( مثال ) عايز الناس / المجتمعات / القيم تصل ليهو
المثال العايز الناس يصلو ليهو شنو فى الرواية دا ؟
فهم الناس الخاطـئ كما يقول القاص الا يقود الى ( رفض للناس لبعض قيم ومفردات النص ) ؟
القلم والفضيلــة ( الكاتب والالتزام الفكرى ) حلقة نقاش ...
___________
نظرية الحيطة القصيرة جديرة بإظهارهــا الى القراء ( للفهم / التعاطف معها ) ..
اساند الدعوة لمنح القاص باسويرد للمشاركة فى هــذا المنبر ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الجنقو مسامير الارض ( الرواية المحظورة بأمر السلطان ) هنا (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
سلام للجميع
إن الطائر وهو سجين في قفص من ذهب،
لن يشدو ويغرد كما هو طليقا حرا،
والإنسان مثل الطائر ،
يطير ويحلق ويحط علي أي غصن شاء،
وما يكتنزه الإنسان من فكر وأدب وثقافة
لا يمكن إرتهانها لفرد أو مجموعة مهما كانت،
الكلمة مثل الطائر،
لا يمكن حبسها وسجنها في عالم اليوم،
حيث العلم وتقنيته تستطيع بضغطة زر واحد
أن يراها العالم كله في ثانية واحدة،
أستاذ عبد العزيز بركة ساكن
متعك الله بدوام الصحة والعافية،
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الجنقو مسامير الارض ( الرواية المحظورة بأمر السلطان ) هنا (Re: داليا الكباشى)
|
أ . صلاح عوض الله ...
تسليط الضوء على الروايــة جزء من قراءتهــا على المستوى العام
محاكمة ناس المصنفات الادبية يأتــى من القراء بعد ادارتهم لحوار
بناء حول مكونات الروايــة وشخوصهــا ...
وبيصبح جزء من الفعل المتســق مع البوســت فى تعريف القراء بالروايـة
كتبت انــا من قبـل :
تداخلت ببعض من مداخلاتى هنا فى منبر اخر..
وكان صاحــب الروايــة نفســه حضورا ونقلت مشاركتــه ..
____
حاكم / انقد ( المكتوب ) مع الاحترام
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الجنقو مسامير الارض ( الرواية المحظورة بأمر السلطان ) هنا (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: وعلى العموم أنا بقترح إنو الناس تكون أمينة وكل زول قرأ الرواية يرسل سعرها لكاتبها فى السودان وعني أنا شخصياً ما عندي مانع إني أسلم قروش الرواية باليد عن طريق أحد أقربائي في السودان بصراحة استمتعت بالرواية، بس المشكلة إني ما عارف سعرها كام؟! وأيضاً لا أعلم عنوان الروائي بركة ساكن أرجو من أصدقائه دعمنا بالمعلومات، كما أتمنى من جميع من قرأ هذه الرواية يكون أمين وحقاني ويرسل حقها للروائي
تحياتي للجميع |
شكراً صلاح عوض الله: اولاً احب ان اوكد اني لست بناقد ولا ادعي مجال النقد ولكني فقط قارئ علي قدر حالي ،قرأت ا لرواية واستطيع ان اؤكد اني تنزهت بمتعة لا تضاهيها متعة واستطاع الرواي بسرده الاشبه بالحقيقة ان يهذب ذوقنا ويكثف معوماتنا البسسيطة عن مناخ الجنقو ....والجنقوجوريات والسجون والنضال المسلح .....ولا استطيع ان اصف مشاعري وتعاطفي (ربما لا تكون ضمن اهداف الراوي) مع هذا المجتمع البسط العفوي ...... تسكعنا مع ود امونة رغم خفة ظله وخفة لسسانه المصحوب بانسانية صادقة...والم قشي واختلاط الاديان .... وبساطتها ...فاليهود ديل كما الجن فيهم المسلم وفيهم الكافر وفيهم السيحي ...ياله من تشريج حكيم وبسيط وعميق ....الشاهد في الموضوع ان لجنة المصنفات الادبية رفضت الرواية ليس لانها تحمل من الالفاظ مالا ستحسنه ذوق الاسلاموي، اذ كيف به ان يتصالح ذلك الاسلاماني مع الفعل ويترك التلفظ؟؟؟؟فصانع الفساد ومصادر الارزاق لايمكنه ان يتوقع من الرزيلة اقل مما يعشه مجتمع السودان المتمثل في اطفال المايقوما ... ونسف التعاون والاجتماعي والمحبة التي دفعت بالمجتمع الي التحول الي مقولة(كل شاة معلقة من عصبتها) وها نحن اليوم نعيش وكل منا يفر من بنيه وصاحبته وابيه ....ان الرواية شرحت بدقة متناهية دور مؤسسات الطفيلية من بنوك واليات مصادرة الاراضي وجبايات وشراء الذمم ...وخلق انوية عميلة وعيون مقوالة وسط هذا المجتمع البسيط ...اسوة يما نراه اليوم بالجزيرة ودارفور...فالحكومة صادقة في استهداف الرواية لان الرواية عرت سلطة المشروع الحضاري من قدستها وغسلت جسدها المتظاهر بالتقوي والنبل بمواد بكيمياء المنطق والمعايشة اللصيقة.....وماجمل الكاتب عبدالعزيز بركة حينما يهز قناعتنا ومراجعة افكارنا وثوبتنا عن مجتمع السجن عامة وسجن النساء خاصة، فهؤلاء اناس تعيش داخلهم الانسانية الطاهرة فهذه هي العازة التي تتكفل بما تراجعت عنه دولة كاملة، تتكفل برعاية ودامونة وتوفير التعليم له...وحمايته وها هي تدخل السجن مرة اخري بسبب الوفاء بما وعدت به..ودامونة يرد لها الدين وان جاء علي حساب كرامته وحقه في الاكل والتمتع بملذات الحياة وطيبها....ولن تنسيه كل القسوة المنظمة من الوفاء لها وبذل الغالي والنفيث في سبيل اطلاق سراحها... فشكراً وشكراً للكتاب الدقيق والمتفهم لقضايا مجتمع بامانه وجمالية ساحرة وشكرا لك استاذي صلاح عوض الله.... كما لا يفوتني ان اجدد التزامي المالي في دفع كل التزامتي تجاه الكاتب حتي اتخلص من عبء تجريد الكاتب من حقه الادبي والمادي ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الجنقو مسامير الارض ( الرواية المحظورة بأمر السلطان ) هنا (Re: salah awad allah)
|
صلاح عوض الله
Quote: شكرا لجميع المتداخلين هنا وقد اتصلت تلفونيا بالصديق بركه ساكن واكد لى بموافقته على نشرها عبر الانترنيت وخاصة ما يخص سودانيز ؟؟؟ وهو متابع لهذا البوست وما يكتب فى مواقع اخرى وليت بكرى ابوبكر يعطى الروائى عبد العزيز بركه ساكن عضوية المنبر لكونه اضافة متميزه ومن زاوية اخرى تعبيرا عمليا على التضامن مع كاتب شاب تتعرض كتاباته لهذا المستوى من العسف والظلم ووقوفا مع حرية التعبير |
سبق و أن طلبت من الأخ بكري أبوبكر منح عضوية المنبر للأخ عبد العزيز بركة ساكن و قد استجاب مشكورا و لكن لمشغوليات خاصة بلأخ عبد العزيز و انشغاله ببعض الأعمال الأدبية في ذلك الوقت لم يقم بتفعيل عضويته و أتمنى تواجد الأخ عبد العزيز الذي سيكون اضافة حقيقية للمنبر..شكرا لك و التحية عبرك للأخ المبدع عبد العزيز بركة.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الجنقو مسامير الارض ( الرواية المحظورة بأمر السلطان ) هنا (Re: الحاج حمد الحاج)
|
اتصلت بالاخ عبد العزيز لتفعيل اشتراكه لك الشكرالحاج حمد الحاج
Quote: سبق و أن طلبت من الأخ بكري أبوبكر منح عضوية المنبر للأخ عبد العزيز بركة ساكن و قد استجاب مشكورا و لكن لمشغوليات خاصة بلأخ عبد العزيز و انشغاله ببعض الأعمال الأدبية في ذلك الوقت لم يقم بتفعيل عضويته و أتمنى تواجد الأخ عبد العزيز الذي سيكون اضافة حقيقية للمنبر..شكرا لك و التحية عبرك للأخ المبدع عبد العزيز بركة. |
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الجنقو مسامير الارض ( الرواية المحظورة بأمر السلطان ) هنا (Re: طارق شاطر)
|
التحايا للجميع
وللمبدع عبد العزيز بركه ساكن كل الود
الرواية اكثر من رائعه وهي من الروايات القلائل التي صورت واقعنا السوداني الجميل في سرد مرتب وجميل
وتناولت التمازج القبلي في السودان عموما وفي المناطق مسرح الروايه تفصيلا بالاضافه للخرافه
المتداوله في مجتمعنا البسيط وايضا حكت عن واقع تلك القبائل وطريقة تعاطيها مع الجنس والاديان
فهي من وجهة نظر القارئ العادي تجتمع فيها كل عناصر الروايه او القصه الممتعه والمفيده والمثيره
بلا شك قرار المصنفات قرار جائر ومتعسف ولا يوجد ما يبرره .
وكامل التضامن مع الاديب عبد العزيز بركه ساكن ونقول له لسه جرابك مليان واتحفنا بالمزيد
| |

|
|
|
|
|
|
|