جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 04:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة خضر حسين خليل(خضر حسين خليل)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-21-2006, 02:09 PM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟

    جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟

    مؤخراً أصبحت من المداومين علي قراءة صحيفة الصحافة السودانية لما تتضمنه هذه الصحيفة من موضوعات متميزة في تقديري وتحليلات موضوعية لمجمل القضايا المطروحة في الساحة السياسية. مؤخراً لفت نظري ما يقوم به الأستاذ الحاج وراق من طرح لقضايا أعتقد أنها مربط الفرس ونقاط أساسية يجب الانطلاق منها.
    لفت نظري قضية جديرة بأن تحظي بالنقاش أبتدرها الاستاذ الحاج وراق بضرورة تكوين جبهة عريضة لقوي الاستنارة مقدماً الدعوة للحزب الشيوعي السوداني كفصيل أساسي لما له من إرث وتاريخ نضالي طويل في العمل الجبهوي. وأياً كان الخلاف السياسي أو الفكري مع الأستاذ الحاج وراق أعتقد أن مثل هذه الدعوة يجب أن تحظي من قبل الرفاق بالحزب الشيوعي السوداني وبقية قوي اليسار بشكل عام بمزيد من الاهتمام .
    مداخلة أخري جاءت من الأستاذ جمال عربي في ذات السياق بتاريخ 18 مارس والذي شدد علي ضرورة وضع برنامج عمل بتأسيس مشروع تنوير ديني متكامل يستهدف هذا المشروع هز ثوابت الفكر السلفي السائد اليوم والتي تمثل كابحاً حقيقياً لاي دعوة تغيير والحديث هنا للاستاذ جمال عربي . مستنداً في ذلك بإحصائيات دقيقة وردت في سياق مقاله عن الطفرة التي سجلتها دولة مثل أسرائيل مقابل الدول العربية مجتمعة مستنداً علي أن السبب يرجع لسلطتين لا ثالث لهما هما سلطة التقليد وسلطة الفقهاء ورجال الدين.
    والمقال في جوهره لاخلاف عليه وإن كنت أعتب علي الكاتب عدم ثقته في الدولة العلمانية في دك حصون مثل هذه السلطات والتي في تقديري لاتنشأ إلا في ظل الانظمة الدكتاتورية والشمولية والتي في الغالب يكون غطاؤها الرئيسي هو السلطة الدينية والحاكمية لله .
    والنموذج الذي يقدمه الاستاذ جمال عربي عن علمانية تركيا لهو عين الالتباس الذي يقع فيه الكثيرون لتنشأ أسئلة كثيرة علي غرار هل الفشل في تطبيق النظرية أم في النظرية نفسها ولنستصحب معنا تجربة الانقاذ كنموذج منذ التبشير الاول بالمشروع الحضاري مروراً بفترة ( الحشو الديني ) وتغذية المشروع نفسه بخطاب ديني مما فاقم من المشكل السوداني والتي أصبحت اليوم خارج عرضة الانقاذيين أنفسهم بفضل جهودهم في إثراء الساحة السياسية بل ودور الجامعات ومراكز الاشعاع لمواقع ينطلق منها مجاهدي هذه الامة.
    حري كان بالتنظيمات السياسية كشف مثل هذه الالاعيب لتي لاتستند بالضرورة إلا لفقه (الضرورة) والتي لاعلاقة لها بالإسلام هذا في سياق الخط السياسي لمجمل التنظيمات السياسية ناضل من ناضل من القوي السياسية في هذه الجبهة وناضل من ناضل من القوي السياسية لإسقاط هذه السلطة دون العمل علي تغيير جذري بل وحتي دون النظر لخطورة الخطاب الذي كانت (ولا زالت) تقدمه السلطة علي المستوي البعيد . فماذا يحدث الان سوي أننا نؤتي من حصاد الهشيم .
    ويقيني أن روح ماكتبه الاستاذ جمال عربي كان من المفترض أن يكون سنام عمل التجمع الوطني الديمقراطي والذي جاء في مقرراته العلمانية كبند أساسي لدستور السودان الجديد دون الخوض في تفاصيل هذه التفاصيل التي غابت عن الكثيرين من أبناء وبنات هذا الشعب لتصيب الانقاذ ( العلمانية) نفسها بوصمها نظام كفر ودستور أبتدعه الغرب مستندين علي ذلك ببقية قوي اليمين والذين لاناقة لها ولا جمل غير أنهم أنفسهم كانوا ككلاب الشطرنج في أيد غير أمينة هذا إذا أفترضنا حسن نيتهم وتغييبهم لكن علينا بالضرورة هنا ألا نغفل التقاطعات الفكرية والمصالح المشتركة، فهم أبناء (ماعون واحد).
    والحزب الشيوعي السوداني بإعتباره من مبشري التغيير وناشدي العدالة الاجتماعية ودولة المواطنة كبرنامج رئيسي يقوم عليه برنامج عمله أعتقد أنه أيضاً شكل غياباً رئيسياً -وإن بدأ يعيد ترتيب نفسه- ذلك بأرتمائه في حضن وعاء التجمع الوطني والذي أفسد للجميع في خواتيم عمله بهجة الحلقة الاخيرة ليرتمي ذليلاً في أحضان النظام فلا ثورة شعبية محمية ومعززة بالسلاح ولا إحترام لمواثيق وقعت بينها وبين النظام ( إتفاق القاهرة) سبعة عشر عاماً من العمل المؤسس كان كفيلاً بإيجاد وطن يسع الجميع ( من فم الاسد نفسه) ناهيك عن سلطة تعاني ماتعاني من تقلبات وضغوطات داخلية وخارجية .
    الدعوة التي أطلقها الاستاذ الحاج وراق ومن ثم واصل فيها الاستاذ جمال عربي هي دعوة مفتوحة لتنظيمات التجمع الوطني الديمقراطي لاعادة النظر في القضايا التي كانت سبباً في تكوين نواتهم الاولي العلمانية كبديل موضوعي في وطن متعدد الثقافات والاديان الأعراق وكنفاج يطل به شعبنا على العالم بعقل مفتوح دون أي قيود.
    وحدة قوي اليسار ضرورة موضوعية يفرضها الظرف السياسي الذي ظل ملازماً للواقع السوداني منذ إستقلال السودان . أتمني أن يواصل الرفاق في الحزب الشيوعي السوداني بذات المواقف الصلبة للمبادرة في ( تنشيط) الدعوة التي أطلقها الاستاذ الحاج وراق بإعتباره جزءاً أصيلاً من برنامج التطور الوطني الديمقراطي... اتمني ذلك .

    (عدل بواسطة خضر حسين خليل on 03-21-2006, 02:27 PM)
    (عدل بواسطة خضر حسين خليل on 03-22-2006, 05:23 AM)

                  

03-21-2006, 02:42 PM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)

    دعوة للنقاش

    ونلتقي غداً

    خضر

    الخرطوم
                  

03-21-2006, 03:37 PM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2005
مجموع المشاركات: 6787

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)

    العزيز

    خضر

    كيفك


    مع تقديرى لدعوة الاستاذ وراق كون انها ترتدى ثوب "صيحه" فى وادى الهم العام ...ولكنها فى التحليل النهائى حسب رأى دعوه لمزيدا من التشظى والبعثره لقوى التقدم والاستناره ..وتعليه للذاتى على حساب الموضوعى

    والا فابالله قل لى ماهو الجديد حقاواين تقع دعوة وراق.. والمطروح ومايحتاجه الواقع الراهن فعلا هو وحدة كل القوى الوطنيه والديمقراطيه..لتنفيذ برنامج أنى شديد الوضوح

    تنفيذ اتفاقية السلام
    تحقيق التحول الديمقراطى
    لتفكيك نطام الانقاذ الشمولى ..واقامة دولة المواطنه
    ثم مستقبليا
    فصل الدين تماما عن الدوله...
    وسمها ماشئت
    دوله مدنيه ديمقراطيه...فى النهايه ياها الدوله العلمانيه..بانتخاباتها.. وقضائها المستقل
    الخ الخ

    اما اضافة الاستاذ الكبير جمال عربى بلغتها الرصينه وترتيبها المحكم ووضوح صياغتها الجميله بحق
    تعتبر تراجع فكرى ومنهجى لصالح الدوله الدينيه والبحث لها عن مخارج وسطيه..استنادا على واقع
    يمكن رؤيته على حال ماوصفه جمال..."سيطرة العقليه السلفيه على مفاصل التفكير والعمل"...ومايطرحه هو لايخرج من محاولة(مدهش تبنيها من الاستاذ جمال عربى) عصرنة هذه السلفيه ..بدل تقديم البديل الناجز لها ...التفكير العلمانى الديمقراطى شديد الوضوح الذى يدعم ويقوى خطوط نضال قوى الاستناره الموجود على ارض الواقع فى السودان بدل البحث عن بديل أخر غامض
    ومكلف

    مزاجى سئ هذه الايام بس قلت يمين ما اخليك تمشى ساكت

    تحياتى لبيوت الطين

                  

03-22-2006, 07:52 AM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: عمر ادريس محمد)

    عزيزي عمر أدريس
    تحياتي الحارة والاشواق من (هنا لا عندك)

    أتفق معك بأن الدعوة التي أطلقها الاستاذ الحاج وراق هو صيحة في وادي الهم العام كما عبرت عنه أنت وربما لم تنتبه لخاتمتي بضرورة (تنشيط) الدعوة بأعتبارها جزؤ أصيل من هموم التطور الوطني الديمقراطي . الجديد في تقديري في دعوة الحاج وراق هو ضم كافة القوي الحديثة (قوي الاستنارة) لهذا المشروع . بعيداً عن الخلافات الفكرية أو هكذا فهمت تلك الدعوة لتأسيس مشروع بديل للمشروع الاسلاموي . للحزب الشيوعي السوداني القدح المعلي في إثارة هذه القضايا منذ بواكيره . قضية العلمانية أعتقد أنها قضية مفصلية لتحديد واقع وهوية هذا الوطن ومجرد التبشير به لم يعد يكفي ودونك تجربة الشيوعيين السودانيين وغيرهم من القوي الحديثة . هذا الحديث يقودنا مباشرة لعدم إمكانية التبشير بالبرنامج الوطني الديمقراطي في ظل الانظمة العسكرية وهي في تقديري معضلة أخري تواجه القوي التقدمية . تمدد الاسلام السياسي كان علي حساب البديل العلماني وهذا يعني ببساطة أن المشروع السلفي الذي يمشي بين ظهرانينا اليوم جاء كخطة عمل مدروسة للاسلاميين .
    ودعني أختلف معك هنا حول تقييمك للدعوة نفسها بأعتبارها دعوة للتشظي ومزيد من البعثرة فالندع عزيزي عمر أدريس مقدم الدعوة جانباً ولنتحدث حول الدعوة نفسها بأعتبارهادعوة جديرة بالنقاش .
    ثمة أختلاف آخر في تفصيلك لواجبات الساعة أو الراهن . أنا لا أفهم بأن يتم تفكيك دولة شمولية بعيداً عن العمل لتغيير الواقع نفسه المعروف في دول العالم الثالث أن تغيير الانظمة فيها أسهل من اللحاق ( بمواصلات منضبطة في مواعيدها) لكن يبقي المحك الرئيسي في الحفاظ علي التغيير ونوعه ودونك أكتوبر وأبريل لم يتم الحفاظ عليها وفي تقديري ليس لعدم أكتمال الظرف الموضوعي والذاتي الذي أدي لاندلاعهما بل لعدم نضوج ترسيخ فكرة أندلاعهما فالجماهير هي التي تحمي ثوراتها وليس العسكر . الجرأة مطلوبة جداً في هذه المرحلة والبديل يجب أن يكون واضحاً بحيث لايسبق التغيير وجود البديل الموضوعي المشروع الاسلامي بديله دولة علمانية واضحة المعالم سيادة حكم القانون وحق الفرد في كل مايتعلق بحريته الشخصية إبتداءً بالدين إنتهاءً بحرية الرأي .
    أتفق معك حول رؤيتك لدعوة الاستاذ جمال عربي بإعتبارهاا دعوة لتجربة المجرب فهذا الوطن لم يكن الدين فيه يوماً من الايام سبباً للفرقة ولم تكن النصوص الدينة بعبعاً وعنصراً لخدمة المصالح الشخصية هذه التفاصيل الماكرة جاءت بها السلطة لتنفيذ برنامجها الطفيلي علي أجساد هذا الشعب .
    شكراً صديقي عمر أدريس لنقاشك الثر وتحياتي لقلبك الاخضر مرة أخري .

    بيوت الطين ياصديقي تحن إليك

    خضر
    الخرطوم

    (عدل بواسطة خضر حسين خليل on 03-22-2006, 08:03 AM)

                  

03-21-2006, 03:53 PM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2005
مجموع المشاركات: 6787

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)




    مسارب الضي
    جبهة واسعة لقوى الإستنارة : ولكن بشرط!

    الحاج وراق




    * أنشر أدناه مساهمة من الأستاذ/ جمال عربي، حول الاقتراح بتأسيس جبهة واسعة لقوى الإستنارة. والأستاذ/ جمال مفكر متميز، له عدة مساهمات متميزة منشورة، وقد إكتفى بالنشر الهاديء لأفكاره، دون السجال الحاد، أو التعرض للأضواء الإعلامية، لطبيعته الشخصية الهادئة، ولما تفرضه طبيعة عمله المهني، ومع ذلك، فإن أفكاره، تفتح كوة واسعة للضوء، في زمان تلف فيه عالمنا العربي والإسلامي ظلمات بعضها فوق بعض.. وبطبيعة أفكار مستنيرة كهذه، ومهما كان هدوء طرحها، فانها تستثير القوى الظلامية، فتتكالب عليها لاطفائها، مما يؤكد بأن معركة الاستنارة، في بلادنا والمنطقة، معركة لا محيص عنها ولا مهرب منها. وهي معركة بكل ما تعني الكلمة من معنى، لها استراتيجيتها، وقواها، وكذلك تضحياتها وأثمانها واجبة السداد.
    رسالة الأستاذ/ جمال تلح إلحاحاً صحيحاً على ضرورة تجديد المنطلقات الفكرية والفقهية، وتضع ذلك شرطاً في تأسيس الجبهة نفسها، وعلى كلٍ، فالأمر مطروح للحوار في هذا الشأن، وأما وجهة نظري الشخصية، فهذا قد لا يكون شرطاً في التأسيس، ولكنه شرط لا غنى عنه لنجاح جبهة قوى الاستنارة هذه.
    شكراً للأستاذ/ جمال على مساهمته المتميزة، ولعلها تشجع الآخرين للإدلاء بدلوهم، وأترككم أدناه
    معها:
    * ( عزيزي الأستاذ/ الحاج وراق
    شخصي من المعجبين جداًً بمساهماتكم الرفيعة على صحيفة "الصحافة" ومنابر الكتابة والفكر الأخرى، وأثمن عالياً إسهاماتكم اللامحدودة للإرتقاء بالمستوى العام للطرح السياسي والفكري والإنتباه والتناول الذكي لأمهات القضايا التي تحاصرنا من جميع الجوانب. لقد دفعني لكتابة رسالتي هذه، ما خطه قلمكم في "الصحافة" مؤخراً تحت عنوان "جبهة واسعة لقوى الإستنارة" حيث لاحظت تركيزكم على الخطر المباشر الذي تمثله الجماعات الظلامية على إستقرار البلاد وديمقراطيتها ووحدتها مما يستدعي توحيد كل قوى الإستنارة في المجتمع في جبهة واحدة. وهو تركيز في محله، لا شك في ذلك، وينبغي أن يكون على رأس أولوياتنا وأجندتنا الوطنية. لقد أثار مقالكم رغبتي في إسقاط الضوء على جانب آخر من القضية ربما يكون أكثر خطراً وأعمق أثراً وهو أهمية أن يشمل "برنامج عمل" هذه الجبهة تأسيس مشروع تنوير ديني متكامل. يستهدف هذا المشروع هز ثوابت الفكر السلفي السائد اليوم والتي تمثل كابحاً حقيقياً لأي دعوة للتغيير، حيث يمثل إستنباط وإنشاء فقه إسلامي بديل - قائم على المصلحة والعقل وجملة من المعايير الأخرى - قضية محورية لبرنامج العمل هذا. إنني أرى أنه من المستحيل في ظل الوجود المسيطر للفقه التقليدي الحالي إنجاح أي برنامج للتقدم الإجتماعي أو إرجاع المجتمع المسلم للإسهام الإيجابي في الحضارة الإنسانية بشقيها المادي والفكري. فالعقل المسلم ولفترة إستطالت جُبل على الإكتفاء بالمعلوم بدلاً عن إقتحام المجهول ويميل للرضوخ للقدر عوضاً عن تفجير الإرادة وينزع للتقليد خوفاً من نتائج التجديد. إن شعوبنا، ويا للأسى الحارق، تتذيل شعوب العالم في كل معايير القياس سواء في الإنتاج المادي، أو في الإسهام العلمي والفكري والمعرفي، أو حتى في السلوك الإجتماعي والسياسي (تشيرالإحصائيات إلى أنه في الفترة من 1980 - 2000 سجلت كل الدول العربية (280 مليون نسمة) 370 براءة اختراع بينما سجلت اسرائيل (5 مليون نسمة) 7622 براءة اختراع !!. لكن لماذا وكيف حدث ذلك ؟ الإجابة بالتأكيد لا يمكن أن يحتملها حيز محدود في صحيفة يومية بيد أنه يمكن إختصارها في نقطة واحدة تتمثل في خضوع المجتمع المسلم لسلطتين تتناغمان بشكل معقد للسيطرة عليه وتوجيهه. أولهما سلطة التقليد، وهي سلطة معنوية تشير لسيطرة منهج وفقه وفكر القرون الأولى التي أعقبت الرسالة المحمدية على كامل طريقة تفكير المجتمع المسلم، والثانية سلطة الفقهاء ورجال الدين وهي سلطة مادية تتمثل في ذلك القطاع الواسع من العاملين في مجال الفكر الديني الذين أصبح الدين بالنسبة لهم مصدراً للرزق أو منبعاً للسطوة الإجتماعية/السياسية. بسبب ذلك تحولت مرجعية المسلم بشكل شاذ، فبدلاً من الأخذ مباشرة من الكتاب المنزل (القرآن الكريم)، أصبح رأيه مبنياً على أقوال وآراء بشر عاديين، يأكلون ويشربون ويتناسلون ويغشون الأسواق. أصبح فهمنا للدين يتم من خلال أناس خلقهم الله على مثالنا تماماً وليس على مثاله أو مثال رسوله أو حتى مثال أصحاب رسوله. يعطل عمر بن الخطاب النص القرآني الصريح عندما يرى أن مصلحة المسلمين تتطلب ذلك بينما يصر آخرون أقل منه، بأنه لا إجتهاد مع النص! بل ينشئون جداراً آخر بين المسلمين وكتابهم إسمه "المعلوم من الدين بالضرورة". يقول الرسول صلى الله عليه وسلم بصريح العبارة : " ماكان من دينكم فعلي به وما كان من دنياكم فأنتم أدرى به " وذلك في حادثة تأبير النخل المشهورة - تلك الرؤية التي بناها على قاعدة أنه بشر وأن ليس كل ما يقوله وحي يوحى به إليه - إلا أن سلطتي التقليد وفقهاء القرون الأولى قررتا أن كل ما تقوله أو تقرره أو تفعله، إنما هو تشريع ومصدر للأحكام!! عشرات الآيات القرآنية تتحدث عن حرية الإعتقاد وحق الإختلاف، إلا أن سلطتي التقليد والفقهاء رأتا أن حديث : "من بدل دينه فأقتلوه" الذي دوّنه الإمام البخاري بعد ما يزيد على المائة وخمسين عاماً من الرسالة، هو الأساس في تحديد مدى حرية الإعتقاد. ولا يثنيهما، أي السلطتين، في ذلك حتى رفض الإمام مسلم - صاحب الصحيح الثاني - لهذا الحديث، بل ورفضه كل أحاديث عكرمة مولى بن عباس التي رواها، بإعتبار أنه كان يختلق الأحاديث. وبعد هذا يقولون أن الحاكمية لله وليست لبشر أسموا أنفسهم فقهاء وعلماء!!.
    * ولتفادي الحرج الذي يمكن أن يسببه تغيير الظروف والموازين خلقت هاتان السلطتان قناة اتصال محتكرة بينهما، تسمى فقه الضرورة، يجري عبرها إجراء تعديلات طفيفة على منظومة الأفكار التي أضفيتا عليها القداسة مسبقا ً وفق ضوابط محددة سلفاً. لاحظ مصادقة البرلمان على إتفاقية قرض بين حكومة السودان والصندوق العربي للإنماء الإقتصادي و الإجتماعي للمساهمة في تمويل مشروع سكر النيل الأبيض عبر قرض بفائدة مصرفية نزولاً على فتوى مستشار رئيس الجمهورية "للتأصيل"، حيث صرح بأن "الضرورات تبيح المحظورات" وأنه "يجوز عند الضرورة إستخدام الممنوع".
    لقد نجحت هاتان السلطتان - ولمصلحة بقائهما - في خلق وتشكيل وجدان مسلم يتميز بإعتقاد مطلق بأن النصوص الدينية في ذاتها تحتوي على إجابة شافية لكل جانب من جوانب الحياة، مهما صغرت، ويميل للإعتقاد بأن تعاليمها تحتوي على منظومة فكرية جاهزة ومكتملة، وبالتالي يتم النظر لكل الأمور الحياتية بمنظور النصوص مما يؤدي في نهاية الأمر لإنزواء العقل وتعطيل قدراته وإضعاف دوره وبالتالي إطفاء الرغبة في الخلق والتجديد والإبتكار وفي النهاية الخروج من دائرة الإسهام المبدع في الحضارة الإنسانية. ولترى ما وصلنا إليه، تأمل بالله في رأي "مثقف" وكاتب وسياسي تخرج من أرقى المرافق الأكاديمية في البلاد، وتفسيره لكارثة الزلزال التي ضربت تركيا قبل عدة سنوات وإعتباره لها نتاجاً لطرد النائبة الإسلامية المحجبة مروة قاوجي من البرلمان: "وهكذا طردت مروة قاوجي وسلط الله الزلازل على تركيا لأن شعبها المسلم عجز عن حماية أخلاق إمرأة" .. "ولما أصبح الأتراك غير مؤهلين لعمارة الأرض روحياً سلط الله عليهم الزلازل والبراكين" - صحيفة الوفاق بتاريخ 8/2/1999 . من درجة الإنغلاق الفكري المذهلة، لم يسأل الكاتب نفسه : من يستحق العقاب أكثر، بسطاء الناس الذين أتوا بالنائبة المحجبة للبرلمان والذين دفعوا ثمن الزلزال الباهظ نقصاً في الأنفس والثمرات، أم عتاتهم الذين طردوها منه والذين إحتموا منه في بروج مشيدة ؟! كما لم يكلف نفسه حتى عناء التساؤل البسيط : إذا كان سخط الطبيعة إنعكاساً ميكانيكياً لغضب السماء، ما ذنب بسطاء دولة الإسلام في إيران الذين يحصد الموت أرواحهم بعشرات الآلاف عند كل زلزال؟. وتأمل بالله مرة أخرى في ما تناقلته وسائل الإعلام عام 2004 عن بداية تفشي مرض شلل الأطفال بعد أن إقترب العالم كثيراً من القضاء المطلق عليه، نتيجة لرفض قطاع واسع من مسلمي نيجيريا تحصين أطفالهم باللقاح المضاد، إستجابة لفتوى أصدرها مجموعة من "علماء" الدين بولاية كانو مفادها أن حملات التحصين مخطط أمريكي لإصابة النساء المسلمات بالعقم ( bbcarabic.com 26/8/2004)!!.
    * لن يغير كثيراً من العقل المسلم في وضعه الراهن إستخدام أساليب الترهيب والترغيب أو تطويع المؤسسات الحالية وإجبارها على إحناء رؤوسها لبعض الوقت، كما لن يحول من تمدد هذا العقل إرساء نظام علماني، أو نشوء مؤسسات ديمقراطية، أو مطالبة الأنظمة القائمة في منطقة الشرق الأوسط فتح أبواب الحريات، على أهمية ذلك، حيث لن يدخل عبرها غير أشباه كهنة القرون الوسطى. لذا أقبل عضوية هذه الجبهة الواسعة لقوى الإستنارة لكن بشرط : أن تعمل هذه الجبهة على قلب الطاولة على مناهج التفكير الحالية والمؤسسات التي تنتجها وتبدأ التأسيس لفقه جديد هدفه خلق مجتمع مسلم جديد عينه على المستقبل الزاهر وليس الماضي الغابر!!.
    جمال عربي



                  

03-21-2006, 04:22 PM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: عمر ادريس محمد)
                  

03-22-2006, 07:52 AM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)

    عزيزي محمد ميرغني
    تحياتي الحارة

    شاكرين كريم زيارتكم لهذا البوست وعفواً لعدم رؤيتي لموضوعك ( زحمة الخرطوم هي السبب لاغير ) أتمني أن تساهم معنابرأيك فيما طرحناهو هنا وحتما سيفيد النقاش . شكراً لك مرة
    أخري .



    خضر
                  

03-22-2006, 01:44 PM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)

    عالياً

    خضر
                  

03-22-2006, 02:59 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)

    خضر بس جيت اسلم عليك


    فيصل محمد خليل
                  

03-23-2006, 09:14 AM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: فيصل محمد خليل)

    عزيزي فيصل
    تحياتي الحارة لك من (جنوب الخرطوم) شاكرين كريم حضوركم مع كامل أملي في عودتك مرة أخري لإثراء النقاش . شكرا مرة أخري.........


    خضر
                  

03-24-2006, 07:36 AM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)

    up
                  

03-24-2006, 08:14 AM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)
                  

03-25-2006, 04:25 AM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: altahir_2)

    عزيزي ضياء الدين
    تحياتي الحارة
    بداية دعني أرحب بما يليق بك في هذا البوست قبل الولوج الي مساهمتك الرئيسية. مايهمني هنا هو توضيح نقطة أساسية الا و هي أن كثير من المنظومات السياسية والقوي التقدمية ظلت ترفع شعار وحدة قوي اليسار أو قوي الاستنارة كديباج عمل ليس الا دون المضي قدماً بهذا المشروع للامام مساهمة الاستاذ الحاج وراق في تقديري القي حجر في بركة القوي التقدمية نجاح المشروع مرتبط في تقديري بمدي مساهمة هذه القوي أعضاء وقيادة للخروج بهذا المشروع الي النور ودي وتقديري عزيزي ضياء الدين ومرحباً بك وبنقاشاتك .

    خضر

    (عدل بواسطة خضر حسين خليل on 03-25-2006, 09:25 AM)

                  

03-25-2006, 09:42 AM

Abdalla aidros

تاريخ التسجيل: 12-07-2005
مجموع المشاركات: 595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)

    up
                  

03-25-2006, 09:59 AM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)

    عزيزي عيدروس
    تحياتي الحارة
    مرحباً بمرورك من هنا ومرحباً بك مرة أخري للدفع بعجلة النقاش .

    سؤال فرعي

    أنت عيدروس بتاع عطبرة ذاتو ؟

    تحياتي مرة أخري

    خضر

    (عدل بواسطة خضر حسين خليل on 03-25-2006, 10:07 AM)

                  

03-27-2006, 11:26 AM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)

    عالياً للمزيد من النقاشات

    خضر
                  

03-27-2006, 10:00 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)

    العزيز الزميل الجميل خضر
    تحايا الورد
    اصبحت عبارات مثل قوى الاستنارة وقوى اليسار لافتات من غير محتوى وهياكل مبنية على الهواء مياشرة . يستظل بها الحالمون والنائمون على الرصيف ايضا .
    ترى اين اصحاب هذه الدعوة والقائمة التي سانشرها لك ادناه ومن بينهم الحاج وراق :


    دعوة لتوحيد قوى اليسار

    وتتكون رئاسة مجلسها العام من آمال عباس العجب، وتريزا سريسيو، ومحمد علي المحسي، والكتفي بابكر عباس. وتتكون رئاسة مكتبها التنفيذي من غازي سليمان، والدكتور حيدر ابراهيم، ود. فاروق محمد ابراهيم، ود. عدلان الحردلو. وتأتي اماناتها على النحو التالي: ابراهيم الشيخ اميناً للمكتب التنفيذي، والعميد مهندس علي التجاني اميناً لامانة المهنيين، وغازي سليمان وفاروق محمد ابراهيم أمينان للشؤون السياسية، والحاج وراق اميناً لامانة الاعلام، بينما يتولى كامل محجوب امانة المزارعين، وعلي السيمت امانة العمال، ويتولى عدلان الحردلو امانة اساتذة الجامعات، ويتولى حبيب حسن امانة الاقاليم والفروع، والعميد فاروق المفتي امانة القوات النظامية، ويتولى حيدر ابراهيم امانة الشؤون الثقافية، بينما يتولى ساطع الحاج امانة المهن القانونية وحقوق الانسان، ومازن احمد عبد الكريم امانة الشباب والطلاب وابراهيم الشيخ امانة التنسيق وشؤون المال، وتتولى آمال عباس امانة المرأة، ويتولى علم الدين الشبلي امانة التنظيم.

    تحياتي
    وسلم لي على بيوت الطين التي اخذني الحنين اليها
                  

03-27-2006, 10:08 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)

    فما اسهل تجميع الاسماء والمناصب والامانات
    ولكن ماجدوى ذلك بدون ضرورة موضوعية لقيام حزل او تنظيم
    اذكر حين ظهرت هذه القائمة كنت في القاهرة
    والتقيت دكتور الشفيع وذكرت له هذا الموضوع
    ضحك وقال : ايوه قريتو لكن كدي اديهم شهرين
    وكان دكتور الشفيع متفائلا في الشهرين
    وقبل ان يتم الجماعة الاربعين قطارهم صفر
    لكن برضو بنتمنى ليهم التوفيق
    تحياتي
                  

03-28-2006, 10:40 AM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خالد العبيد)

    الجميل خالد العبيد
    تحياتي الحارة لك من بيوت الطين ياصاح

    شكراً لمساهتمك وإثرائك للحوار وأعذرني سأعود لك خلال هذا المساء (أكتب الان من جهاز صديق ومستعجل جداً ) سأعود برواقة فأعذرني ياصديقي .
    تحياتي للاسرة الكريمة .

    خضر
                  

03-29-2006, 09:00 AM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)

    عزيزي خالد
    تحاتي الحارة مرة أخري من بيوت الطين
    كامل أسفي للتأخير (المعايش وحدها ياصاح)
    أسعدني مرورك ومعلوماتك التي أفادتني حول تاريخ هذه الجبهة ولا أخفي عليك لم أقرأ عن هذه الجبهة الا بعد إطلاعي علي مقال الاستاذ وراق . وكنت قد تحدثت في غير ما مكان هنا في هذا المنبر عن ضرورة توحيد قوي اليسار حول برنامج عمل توعوي لايستهدف الا هذا الوطن المبتلي . ولا أعتقد أن في صالح القوي التقدمية عدم دعم مثل هذه النداءات ومن ثم التعامل معها (أديهم شهرين) تلك مفردة غير محفزة لكسب الاخر والذي لايبعد عنك الا مقدار برنامج . الدعوة التي أطلقها وراق جديرة بتبنيها دون اللجوء كثيراً الي خبايا الزاكرة ودي وأحترامي وفي إنتظار رأيك حول الفكرة بأكملها .
    شكراً لمرورك ياصديق

    خضر
                  

03-29-2006, 09:42 AM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)

    شكرا يا خضر على هذا المقال

    فى رأى إنه ان الاوان لتوحيد جهود كل من يهمه أمر السودان كوطن دعك من قوى الاستنارة
    لكن الغريب فى أمر واقعنا السياسى بالذات فى محيط اليسار السودانى هو أن واقع التشرذم والاختلاف على التفاصيل المايكرسكوبية الغير اساسية و الايقو الشخصى، و تضخيم الخلاف والتباين الشخصى وانعدام التسامح والمرونة فى حالة الخلاف هى السايكولجية المسيطرة على الناس.
    والحزب الشيوعى كأحد أقطاب اليسار السودانى لهو موقف عدمى ودوقمائى من التحالف مع من يشاركونه
    أكثر من 4/3 برنامجه السياسيى، بل هو حريص على لقاء حزب الامة والعمل المشترك معه أو الاتحادين أكثر من حرصه على العمل المشترك مع الحركة الشعبية أو حق او خلافه من اليسارين السودانيين، هذا الموقف لا يسنده منطق أو تحليل سياسى مقنع بل هو خوف ما يسطر على ذهن قيادة الحزب الراهن، والدليل على ذلك ما أورده خالد من موقف الشفيع خضر الساخر من محاولة بعض الاطراف لخلق جبهة عمل عريضة وفشلهم فى ذلك، وهو يؤكد قصر نظر لا يحده حدود أو يعلن عن شئ أخطر من ذلك إن الحزب ما اصابه من الشلل السياسى والعجز جعله يرضى بوضع KEEP YOUR HEAD ABOVE THE WATER ، وكل محاولة جادة من أى جهة ما يسخر منها ويتم الضحك عليهاوالاستهتار بها وهذه المجموعة التى تحدث عنها خالد رغم مساهمتهم المدهشة كأفراد لكنه من مصلحة السودان والديمقراطية والعلمانية فى شمال السودان لو تضافرت جهودهم مع بعض بمساعدة وتشجيع ودعم من الحزب الشيوعى وبقية القوى اليسارية لكن يبدو إن هذا حلم لن يتحقق
                  

03-29-2006, 11:25 AM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: أحمد أمين)

    عزيزي أحمد أمين
    سعيد بحضورك هنا
    دعني أتفق معك في الكثير من الاراء التي ذكرتها هنا ولعلك تابعت دهشتي من خلال ردي علي الصديق خالد العبيد حول ماذكره نقلاً عن لسان د/ الشفيع خضر بالنسبة لي الامر يحتاج قراءة متأنية ويحتاج نقاش أوسع داخل الحزب الشيوعي السوداني لتقييم تجربة عمله طيلة السبع عشر عاماً التي قضاها كأبرز المؤسسات السياسية في جسم سرعان ماذاب وسط معمعة السياسة السودانية (التجمع الوطني أعني) حرث سبع عشر عاما كان حصاده الهشيم وهذا مايدلله الواقع السياسي بنظرة بسيطة لمجريات الامور .
    كان الاحري بالحزب الشيوعي هو فرد البساط لقوي اليسار ودعني أشدد هنا علي ضرورة وحدة هذه القوي . يا أحمد كفانا (تجربة المجرب) .
    وحدة القوي السياسية الوطنية واجب الساعة وهذا لاخلاف عليه .
    دعنا نعمل ياصديق لجعل هذه الجبهة واقعاً في الساحة السياسية وذلك لن يتم مالم تتضافر كل جهودنا من أجل سودان علماني واضح المعالم بعيداً عن التسويف واللعب علي حبلين .
    شكراً مرة أخري ومعاً


    خضر
                  

03-30-2006, 10:48 AM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)

    جبهة عريضة لقوي الاستنارة
    دستور علماني واضح المعالم
    للوصول لوطن يسع الجميع


    (وأفاعي السحت حيث مزابل التاريخ)


    خضر
                  

03-30-2006, 10:56 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)

    ياخضر

    تحياتى ........

    عجبنى فى البوست ده ترحيبك بدعوة
    الحاج وراق ..طبعا الموضوع المطروح
    لايعنينى كثيرا لاننى خارج قوى الاستنارة
    على حسب التوصيف المسبق ..لكن تقبلك
    انت خضر حسين لدعوة من الحاج وراق !
    ده انا بعتبرو خطوة جيدة تستحق (المباركة ) ..
    يمعنى انو .. تناولك للامر وتقبلك له بهذه الروح
    يعنى وصولك لحقيقة انو التنظيمات السياسية
    دى ماحقت (ابو زول ) ...عرفت ..والحدة فى تناول
    امرها والتعصب له امر لايخدم اغراضها ولايؤدى الى
    شيء ..طبعا ده كلام قدييم بينى وبينك اتذكرتو لما
    قريت البوست ده ..امكن ماتكون فى علاقة ..لكن
    انا حسيت بأنو طرحك للقضايا اصبح لايهتم كثيرا
    بما تطرحه المؤسسة التنظيمية التى تنتمى اليها ..
    وده الكلام الصاح ..لانو من المفترض انو انتو
    البتوجهو المؤسسة التنظيمية وبتحددوا خطها مش
    العكس ..


    عليك الله ما(تسب لى ) ...سمح

    ودى لك
                  

03-31-2006, 05:41 AM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: محمد عبدالرحمن)

    عزيزي محمد عبد الرحمن
    تحياتي ياصديق

    دعوة الاستاذ الحاج وراق جديرة بالاهتمام من كافة المستنيرين بمن فيهم مستنيري حزبكم ( وأنت واحد منهم بالطبع) لاعتبارات أعتقد أنني كتبتها هنا في هذا البوست ومن ثم لابد النظر اليها من خلال ضرورته لصناعة الغد الذي نأمل له جميعنا .
    بالنسبة لي أعتقد أنني تعاملت مع هذه الدعوة من خلال موضوعيته أولاً ومن ثم لأنه آن الاوان لوحدة حقيقية لمجمل القوي التقدمية أو أقلاها القوي التي تؤمن بالعلمانية كبديل موضوعي للدولة الدينية .
    أما بخصوص أنو (الفكرة مابتخصك) برجع أقول ليك بأنو الموضوع ده من المفترض يساهموا فيهو كل الناس (كل المثقفين الثوريين) وأظن أن الاخيرة تتسق معك و(مقاسك) تماماً ياصاحبي . أتمني أن تأتي مرة أخري لتثري هذا الحوار بنقاشاتك الهادفة .

    بالمناسبة (سبيت ليك خفيف)

    دمت ياصديقي

    خضر
                  

03-30-2006, 03:50 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)

    العزيز محمد عبدالرحمن
    تحايا الورد
    حقيقي انت من القلائل في هذا البورد الذين اكن لهم كل الود والاحترام
    طرح العزيز خضر موضوع شائك يستحق نقاش هادئ ورجوع للتاريخ البعيد والقريب في مسالة التحالفات واستراتيجيتها .
    سأعود
    تحياتي
                  

03-31-2006, 05:43 AM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خالد العبيد)

    الجميل خالد العبيد
    تحياتي الحارة يازميل

    سعيد بحضورك هنا مرة أخري وتقييمك للبوست من خلال ما طرحناهو وفي إنتظار عودتك مرة أخري ومرحباً بك وبآرائك الهادفة .


    خضر
                  

03-31-2006, 05:06 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خالد العبيد)

    الاستاذ خالد العبيد

    تحياتى ...

    شاكر جدا جمال احساسك واتمنى ان اكون عند حسن
    ظنك دائما ..ولك فى القلب معزة وتقدير ..

    نعم ان موضوع التحالفات امر شائك ويحتاج لقراءات
    كثيرة للماضى قبل الخوض فى وضع اطار للمستقبل ..
    سنتابع معكم هذا الحوار وساعود لاعقب على حديث
    صديقى خضر ..

    لك كثير الود ..
                  

04-03-2006, 11:05 AM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: محمد عبدالرحمن)

    محمد عبد الرحمن
    إذيك ياأخينا
    مرحب بيك تاني هنا وفي إنتظارك ياالحبيب وأدخل مخير ماك غريب

    خضر

    ...........................................................

    قمر بوبا (موسي وكدة)
    تحياتي يا(وجيه)
    مرحباً بك وبآرائك ياصاحبي

    عمت مساءً

    خضر

    .............................................................

    سأعود مرة أخري

    خضر
                  

03-31-2006, 01:04 PM

shahto
<ashahto
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 4394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)

    هناك تساؤلات و مخاوف تحول الحركة الشعبية الي حزب سياسي

    و ان النضال السلمي من اصعب و اشد النضالات مما يتتطلبه من خبرات مدنية صادقة للتحقيق النموء و التطور و هو صعب جدا علي مثقفاتية السودانين و هم الذين كانوا دموا معذولين عن الجماهير و هموم الوطن و لا يطيب لهم غير التنظير تحت ظلال كافتريات الجامعات و ردهات الفنادق حالمين دوما ان تاتي شركات مقاولات اسيوية لترجمت تنظيرهم الحالم الي واقع فتشق الطرق و تؤسس المكاتب و ما عليهم الا الاستحواز علي الانجازات و ممارسة التنظير و لكن هذه المرحلة غير السابقات فاما استلام ذمام المبادرة و السير بشعوبنا الي الامام و اما الفناء

    و علينا ان نعلم انه لايمكننا ان نواجه الاخر و هو متحد بينما نحن فرادي فمن ثم يجب تنشيط العلاقات الطيبة مع ابناء الوطن المؤمنين بالتحول الي سودان جديد و افساح المجال اليهم للاسهام بابداعاتهم المكبوته طيلة سنوات الصارع السوداني و جعل شريان خبراتهم ان يضخ و يعمل في انبات الارض اليباب التي احرقتها اليات التجريف الثقافي و التعليمي المدروسة وو لا ننسي ان هؤ لاء الرجال الوطنيون الصادقون موجودين و لو بدرجات متفاوته في عصب كل التنظيمات السودانية مركزيها و هامشيها فما علي
                  

04-01-2006, 07:49 AM

فيصل محمد الطيب
<aفيصل محمد الطيب
تاريخ التسجيل: 12-15-2003
مجموع المشاركات: 123

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: shahto)

    كحرته

    مع تحياتى


    فيصل
                  

04-01-2006, 01:51 PM

shahto
<ashahto
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 4394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: فيصل محمد الطيب)

    My DAER it’s very clear that SPLA/SPLM and not fight alone we should all fight for the new Sudan,
    I am one of the beaver of the joined hands of all the democratic revolutionist Sudanese. مع ابناء الوطن المؤمنين بالتحول الي سودان جديد و افساح المجال اليهم للاسهام بابداعاتهم المكبوته طيلة سنوات الصارع السوداني و جعل شريان خبراتهم ان يضخ و يعمل في انبات الارض



    حقيقية و الانعتاق من ازمة الهامش و المركزو حفظ الوطن من الانهيار الابدي خا صة بعد نهوض قوميات اخري (غير الجنوبية ) و مطالبتها بحقوقها المغيبة منذ الاذل و احسب ان السودان اكتقي من الصراعات و حان و قت البناء


    و ان النضال السلمي من اصعب و اشد النضالات مما يتتطلبه من خبرات مدنية صادقة للتحقيق النموء و التطور و هو صعب جدا علي مثقفاتية السودانين و هم الذين كانوا دموا معذولين عن الجماهير و هموم الوطن و لا يطيب لهم غير التنظير تحت ظلال كافتريات الجامعات و ردهات الفنادق حالمين دوما ان تاتي شركات مقاولات اسيوية لترجمت تنظيرهم الحالم الي واقع فتشق الطرق و تؤسس المكاتب و ما عليهم الا الاستحواز علي الانجازات و ممارسة التنظير و لكن هذه المرحلة غير السابقات فاما استلام ذمام المبادرة و السير بشعوبنا الي الامام و اما الفناء



    So I think we all have to be there for our freedom ,
    thanks
                  

04-02-2006, 06:34 AM

Ishraga Haimoura
<aIshraga Haimoura
تاريخ التسجيل: 01-24-2004
مجموع المشاركات: 1463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)

    Quote: و ان النضال السلمي من اصعب و اشد النضالات مما يتتطلبه من خبرات مدنية صادقة للتحقيق النموء و التطور و هو صعب جدا علي مثقفاتية السودانين و هم الذين كانوا دموا معذولين عن الجماهير و هموم الوطن و لا يطيب لهم غير التنظير تحت ظلال كافتريات الجامعات و ردهات الفنادق حالمين دوما ان تاتي شركات مقاولات اسيوية لترجمة تنظيرهم الحالم الي واقع فتشق الطرق و تؤسس المكاتب و ما عليهم الا الاستحواز علي الانجازات و ممارسة التنظير و لكن هذه المرحلة غير السابقات فاما استلام ذمام المبادرة و السير بشعوبنا الي الامام و اما الفناء

    لا يمكن استلام زمام المبادرة دون تحقيق أبسط مقومات الديمقراطية من داخل الأحزاب نفسها والعمل على إزاحة ديناصورات القيادة الجاثمين على صدور قيادة هذه الأحزاب منذ الاستقلال وحتى تاريخه وضخ الدماء الجديدة في شرايين هذه الأحزاب لتنهض فتية وقادرة على إدارة الصراع في هذه المرحلة.
    ولا يمكن العمل على تغيير الواقع من داخل هذه الأحزاب دون العمل على توحيد الجهود وتنسيق التحرك بين هذه الأحزاب والتخلي عن إنكار الآخر وعدم الاعتراف بوجوده!!! العمل من أجل السودان ليس حكراً على تنظيم معين ولا على أفراد معدودين. على كل الأحزاب التخلي عن هذا التعالي الزائف والعمل على توحيد الجهود من أجل تغيير هذا الواقع.
                  

04-02-2006, 09:27 AM

GamarBoBa
<aGamarBoBa
تاريخ التسجيل: 03-07-2002
مجموع المشاركات: 4985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: Ishraga Haimoura)

    شكرا خدركة
                  

04-02-2006, 09:37 AM

shahto
<ashahto
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 4394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: Ishraga Haimoura)

    I agree with you, and even in our party SPLM we need to work harder than before with all the great Sudanese
                  

04-07-2006, 05:53 AM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: Ishraga Haimoura)

    عزيزتي إشراقة
    تحياتي الحارة
    وحدة القوي الوطنية أعتقد أنه مربط الفرس لانجاز التحول الديمقراطي ووحدة البلاد وضخ دماء جديدة في مجمل التنظيمات السياسية هذا أمر لاجدال عليه أقلاها لمواكبة العصر ناهيك عن الاسباب الموضوعية الاخري . هذه الاحزاب يجب أن تبدأ في عملية تغيير واسعة داخل مؤسساتها لخلق معادل موضوعي بينها وبين الواقع .
    مرحباً بك مرة أخري

    خضر
                  

04-02-2006, 09:50 AM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)

    الاعزاء المشاركين هنا
    تحياتي الحارة لكم (فرداً فردا)
    كامل أعذاري لكم جميعاً للتأخير الذي صاحب الردود سأعود لتعليقاتكم وأرائكم التي حتماً ستثري النقاش . سأعود لكم جميعاً ببعض الغد .

    البوست بوست الجميع

    خضر

    الخرطوم
                  

04-05-2006, 03:24 PM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)

    عزيزي shahto

    تحياتي الحارة بدايةً وكامل أسفي للتأخير

    أتفق معك حول مجمل ماطرحته هنا حول ضرورة وحدة القوي الوطنية التي تؤمن فعلاً بضرورة وجود سودان جديد فعلاً لاقولا . السودان الجديد الحلم الذي سيتحول لواقع شريطة أن تعي القوي السياسية الواجبات المنوطة بها في هذه المرحلة الفاصلة في تاريخ هذا المليون ميل مربع . صدق الوقي السياسية تجاه هذا المشروع هو الداعم الاساسي لخيار وحدة الوطن وبناء السودان الجديد سودان قائم علي أنقاض القديم في مجمل مفاصله .
    وجود دستور علماني واضح المعالم كان سيحسم كثير من الخلافات الدائرة الان حتي مابين الحركة والسلطة (حكومة الوحدة الوطنية) ودونك دستور العاصمة الطالبانية كما وصفها السيد عرمان قبل أيام . السلطة غير جادة في إسقاط ماجاء في نيفاشا علي أرض الواقع لان هذا يعني زوالها وفي المقابل نجد سلحفائية العمل المعارض من باقي القوي الوطنية .
    السودان في مفترق الطرق أما سودان موحد أو المضي قدماً في إتجاه الصوملة وأظن أن هذا هو الخيار المتاح تحديداً في ظل الواقع الذي نراه الان .
    شكراً مرة أخري لاثراء الحوار ومرحباً بك وبنقاشاتك الثرة .



    خضر
    الخرطوم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de