أنا وصديقى الســـــــودانى - منقول نصا من منتديات الساخر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 07:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد سليمان احمد(welyab)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-13-2008, 10:52 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أنا وصديقى الســـــــودانى - منقول نصا من منتديات الساخر

    منقول من منتديات الساخر
    وفى الدنيا تفقد النفائس ثمنها وتعلو أشياء وأسماء لا ثمن لها

    وفى السودان يعشقون السيارة الكورولا ويبلغ إعجابهم بها مداه عندما يرون سيارة فاخرة أخرى مثل جاجوار أو رولزرويس فيقولون عنها ....تقولش كارولا تعظيما للسيارة المقارنة...!!!

    سألنى صديقى السودانى هل تستطيع أن تذكر أسماء 7 مدن سودانية فقلت له اذكر أنت أولا 7 مدن مصرية فقال لى تحب نبدأ منين ؟ بلبيس واللا أبوكبير ...فقلت له طالما وصلت لبلبيس وابو كبير فأنت الفائز وأنت الكبير فقال لى هيا حان دورك فقلت له الخرطوم...بورسودان ....أم درمان ...وتوقفت فهذا ما يحويه رأسي من الجغرافيا ..

    فقال اسمع مادمت مصريا فلابد أن تبدأ أولا بحلفا فى الشمال قلت ولم .؟ قال لأنكم أخذتموها إبان بناء السد العالى فى مقابل 4 ملايين جنيه لم تدفع لترحيل سكانها لمنطقة أخرى حماية من السد وقت الفيضان ومع وعد بإيصال الكهرباء لشمال السودان ومازلنا ننتظر منذ بناء السد حتى الآن ...!!! فقلت له يازول خلى بالك طويييييييل وروح نام لك قرنين واللا ثلاثة تصحى تلاقى الشمال كله منور حواليك إنشاء الله.!!!

    فقال لى أيها المصري يامن لا يعلم عن أشقاء النيل شيئا لنبدأ من العاصمة وهي تتكون من ثلاثة مدن الخرطوم والخرطوم جنوب وأم درمان ثم تتحرك باتجاه الساحل فتجد كسلا فقلت نعم هذه بلد الكسل والكسالى ...أظن أن تنابلة السلطان من هناك فضحك صاحبى ثم أكمل وهناك مدينة القضارف فقلت له وما القضارف .؟ فقال لى هى مدبنة قد تسير بالسيارة مسرعا عبرها ولا تقطعها ويملؤ عينيك اللون الأخضر من الجانبين فقلت يا الله وتذكرت الشجرة فى الجنة التى تسير فى ظلها ولا تقطعها ....!!!

    وقال صاحبي هل تعلم أن فى السودان كثيرا من الأراضى الخصبة لم تزرع حتي الآن ولو تمت زراعة بعضها لأغنت الوطن العربي على الأقل ..!!
    قلت وأين الحكومة ..؟؟وأين المستثمرون ..؟؟ وأين الوليد لاعب البورصة الأول ..؟؟ وأين العرب أصحاب المليارات المتروكة فى بنوك أوربا وأمريكا لا يدفعون زكاتها فيغنون فقراء المسلمين فى كل العالم ولا يأخذون أرباحها خوفا من الربا ..!!!!!
    ويدفع أحدهم 20 مليونا أو يزيد ليقضى ليلة أو بضع ليال مع هيفاء لا لشيء إلا ليتمكن من بوس الواوا...!!!

    ثم قلت لصاحبي هنيئا لكم باهتمام العالم كافة بسلام إقليم دارفور وأمريكا على الأخص صاحبة الأيادي البيضاء علي العالم أجمع ..!! ...فضحك صاحبي وقال لي هل تعلم أن مساحة إقليم دارفور أكبر من مساحة فرنسا كلها ..!! قلت يا الله ...!!! ولكن ما سر الاهتمام بسلامه دون أقاليم بل ودول كثيرة فى العالم وفي أفريقيا علي الأخص يحصد الموت فيها الناس بالمجان ..؟؟

    ففي أفريقيا ينصب الموت كرنفال الحصاد صيفا وشتاء..ا صباحا ومساءا.. صغارا وكبارا ..رجالا ونساءا...
    تارة بالصوم الجبري الذي ليس فيه إفطار حتي الموت ...!!
    وتارة بالأمراض والأوبئة التي طافت العالم ولم تجد أحن ولا أدفأ من أحضان أفريقيا لتستقر بها ...!!
    وتارة بالحرب التي نسي محاربوها مع تعاقب الأجيال فيها عن أسبابها .!!!والتي لا فوز فيها ولا مغنم لأى طرف فإما أن تموت ....أو تموت ...!!!

    قال صديقي ...هل تعلم أن بإقليم دارفور كميات من اليورانيوم التي يسيل لها لعاب أصحاب النووي الكبار ...!!! فقلت لصاحبي مش ممكن ...لو نشبت الحرب النووية فنحن أكثر الناس استعدادا لها فلدينا مخزون هائل من أنوية البلح التي جمعناها استعدادا للحب النووية ...!!!

    ثم انتبهت وقلت ...يورانيوم...!!! آه لقد فهمت ...وتذكرت أبيات للشاعر فاروق جويدة علي لسان طفلة من البوسنة وهي تخاطب بوش الأب صاحب الأيادي البيضاء علي شعب الكويت....تقول الطفلة

    ياسيدي بوش العظيم ....يا أمير المؤمنين
    حاربت يوما فى الكويت
    وجنيت منها ما جنيت
    هل شعب بوسنة لا يساوي
    في ضميرك
    بئر زيت..!!؟؟

    قال لي صاحبي هل تتعجب من خيرات السودان ..؟؟ قلت له نعم قال فوطننا العربي وبلداننا الأفريقية مليئة بكل أنواع الثروات والطاقات ...بشرية ..زراعية..حيوانية..مائية..معدنية..بترولية..سياحية. .!!ومع ذلك فنحن نقبع وبلا فخر في دول العالم السابع..!!نعيش حياة ما وراء الحياة ...نعتز بفقرنا اعتزازنا بتاريخنا ...وأنسابنا ..!!

    نعم فلا يوجد سبب واحد يجمع بين امتلاكنا كل تلك الثروات والخيرات وبقاؤنا فى الدول النايمة إلا عزة الفقراء وكرامة الحرمان والمحرومين ونقول لكل الدول المتقدمة ...هنيئا لكم الدنيا...وويل لكم من الآخرة ...!!!
    من غير أن ندري هل لنا في الآخرة شىء ..؟؟وهل سيسامحنا الله علي تفريطنا في كل ما نملك من خيرات وثروات زهدا في الدنيا واعتزازا بالفقر...!!!؟؟؟

    ولا ندري من ظلم من ..؟؟ أحكامنا ظلمونا...؟؟أم نحن ظلمنا أنفسنا ...؟؟؟

    ولا يبقي إلا أن نتذكر....
    ( إنّ الله لا يغَير’ ما بقومٍ حتي يغيّروا ما بأَنفسِهم )

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de