| 
| 
 
 
 
 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: اتحاد الكتّاب بأبوظبي يحتفي بالطيب صالح بمناسبة عام على رحيله . (Re: عبد الرحيم سعيد بابكر) |  | 
 | Quote: شكرا اخي عبد الله الشقليني..كان الراحل يستحق..له الرحمة والمغفرة..والدرب الذي خطه سيظل مضئيا ابدا.. | 
 الأكرم : عبد الرحيم سعيد
 شكراً لك أن كنتَ قريباً معنا هنا ،
 فلكلماتك الطيبات وحزمة الترحم هو سباق للمثوبة والأجر ،
 وهي ريح طيبة تهب في ذكرى رجل أسهم كثيراً في رفعة الوعي
 وتطوير الوعي بالوطن وأسهم في وضع الحياة المحلية في
 قالبها الفني مُطوراً الواقع الحياتي كما تفضل بذلك الدكتور :
 عزالدين هلالي .
 |  |  
  |     |  |  |  |  | 
 
 
 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: اتحاد الكتّاب بأبوظبي يحتفي بالطيب صالح بمناسبة عام على رحيله . (Re: عبدالله الشقليني) |  | 
 
 
 الترحيب :
 
 أشاد الدكتور عز الدين هلالي باتحاد الكتاب الإماراتيين الذي ترك  أمرالتقديم وإدارة الأمسية للدكتور عز الدين هلالي والطاقم المشارك .
 
 تناول الدكتور هلالي عدة محاور في مداخلته :
 
 1.	الفروق الفنية بين ( الحكي ) وبين ( القص )
 2.	فن القص قبل الطيب غيره بعد الطيب ، وقد نبه الكاتب الراحل منذ الخمسينات بخطواته الروائية الوئيدة أنه يتعين الانتباه للذين يكتبون القص ويعرفون أركانه ، ويحملون رؤى . من أمثال نجيب محفوظ ويوسف إدريس والحكيم وغيرهم .
 3.	كان الطيب رائداً في النهوض بصنعة القص وهزم المفهوم التقليدي من أن القص موهبة في الأساس .
 4.	كان الطيب واضحاً في التمييز بين الواقع الحياتي والواقع الفني
 5.	ذهب الطيب في سن مُبكرة حاملاً زاده الذي ترسب في ذهنه منذ سنوات طفولته الأولى ، وبدأ رحلة النهوض بالإطلاع النقدي على خطو الرواية في المحيط العالمي ، ونهوض تقنية الكتابة الروائية منذ تاريخها الأول وإلى عصرنا الحاضر .
 
 
 *
 |  |  
  |     |  |  |  |  | 
 
 
 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: اتحاد الكتّاب بأبوظبي يحتفي بالطيب صالح بمناسبة عام على رحيله . (Re: عبدالله الشقليني) |  | 
 
 
 تناول الأستاذ / فخر الدين  كرار عدة محاور
 تناولت الخاص عن حياة الروائي الراحل  :
 
 1.	الحياة الشخصية من واقع معايشته له في لندن وفي الدوحة .
 2.	المعرفة الدقيقة بالشعوب السودانية أصولها وفروعها والأفخاذ ، في مجتمع أثرت فيه العربية والزنجية والنوبية .
 3.	نهل الكاتب الراحل من حياة البسطاء في القرى النائية كمادة خام وبدأ يعمل عليها عمله الفني الروائي دون أن يتعفف من النماذج التي تراوحت بين الواقع الحياتي والواقع الفني .
 4.	الحياة المتصوفة التي عاشها الطيب ، وصفة التواضع .
 5.	الإلمام بجوانب كثيرة من الحياة الأوروبية ، واحتفاظه بمسك حياته الخاص دون أن تستلب الحياة في انجلترا أو فرنسا حياته . جمل وطنه في قلبه وذاكرته .
 
 ...................
 
 *
 |  |  
  |     |  |  |  |  | 
 
 
 
 
                    
                 
 
 
 
 
 
 
 |  |