حفل خيري بالنادي السوداني – Hayward, CA لدعم السودانيين بالمعسكرات والتكايا
|
....... عُـقدة الخطيئة .......
|
. ..
في أحد المنتديات الدينية ورد سؤال عن:
الحكمة الربانية من تقديم الفجور على التقوى في قوله عن النفس البشرية((فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا)) في سورة الشمس.فعادة القرآن تقديم الخير على الشر
جاء رد فضيلة الشيخ كما يلي:
يحتمل ان تكون الحكمة بلاغية روعي فيها اللفظ حتى تكون الفواصل على نسق واحد...
أو
ربما روعي في ذلك أحوال الموجه اليهم الخطاب وهم المشركون لانهم كانوا يشكلون الغالبية وقتذاكـ...
-
ثم عرج للإحتمال الأخير ، وهو حب الشهوات الغالب على كثير من النفوس...
... يتبع ...
|
|

|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: شمائل النور)
|
. ..
إذا اخذنا بالإحتمال الأول الذي اورده فضيلة الشيخ ، سوف نخرج بـ:أن القرآن يضع الجوانب البلاغية واللفظية وفواصل الآيات في اولوية أكثر من دلالات الآيات أو معانيها ، وهذا اظنه مجافي للقرآن،
------ إذا أخذنا الإحتمال الثاني ،فهنا تقع الطامة، وهي ان هناك عدد كثير من الآيات ، نزلت لزمن معين ولهدف معين ولجماعة بعينها
... يتبع ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
محمد اي سليمان
Quote: هل ستبنين أحكامك على الآية باعتماد الوجوه الثلاثة التي ذكرها الشيخ ؟
|
انا فتحت هذا البوست لهذا الغرض ، لكن المنطق لا يقبل الاحتمالين الاول والثاني.
السائل مستغرب لورود الفجور قبل التقوى على عكس ما درج عليه القرآن،فضيلة الشيخ وضع 3 احتمالات وانا اعتقد انه راعى الأهمية في تدرج الإحتمالات.
الطامة يا محمد ليست في عادة درج عليها القرآن ، الطامة في تفسير فضيلة الشيخ وتخصيصه للآية لفئة معينة وزمن معين ، (اليس القرآن صالح لكل زمان ومكان)
، فبوضعه هذا الاحتمال ، اذا هذه الآية وُجهت لجماعة الكفار في زمن معين لأن الفجور كان غالب عليهم.! فبهذا الإحتمال هذه الآية لا تعنينا في شئ
سلامي،،
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: شمائل النور)
|
ثمة اجتهاد مارسه هذا الشيخ (وغيره كُثر) في إبعاد الإحتمال الثالث والذي هو الأقرب إلي المنطق والعقل بكل المقاييس
فكأنه ينكر جزء أصيل في النفس البشرية (اورده القرآن بصورة مباشرة) ويستبعده الشيخ بطريقة (تزيد الطين بلة)
لماذا نحن مصابون بعُقدة الخطيئة؟؟؟؟
لماذا الترفع عن جزء أصيل في مكونات النفس البشرية؟؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: فيصل نوبي)
|
الأخت الكريمة شمائل النور شكرا على التوضيح وبالتأكيد اجتهاد الشيخ ليس ملزما
Quote: لماذا نحن مصابون بعُقدة الخطيئة؟؟؟؟
لماذا الترفع عن جزء أصيل في مكونات النفس البشرية؟؟ |
واصلي .أتوقع أن تفضي تساؤلاتك إلى كشف شبهات كثيرة عن الإسلام .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: Dalal Ezzaldin)
|
شمائل
سلام كبير و تحية
الفجور متلازم بأول الأفعال من بني البشر و الجن كذلك هذا إذا إعتبرنا أن عصيان أبونا آدم لأمر ربه فجوراً و عدم تقوى. و عدم سجود إبليس لآدم هو نوع من الفجور و قتل هابيل لقابيل هو نوع من الفجور و قبل هذه الأحداث لم يكن هناك تقوى بالمعنى الذي طلبه الله من عباده من خلال الرسل و الأنبياء. فآدم و حواء عاشا في الجنة لا يعلمان حتى بسوءاتهما. و إبليس عاش و هو يظن بأن لا أحسن منه لأنه من نار. و قتل هابيل لقابيل كانت أول جريمة لم يسبقها أي تعبد نعرفه.
إذن الفجور سبق التقوى في الجنة و في الدنيا .. و الإثنان ( الفجور و التقوى ) ألهمهما الخالق للنفس البشرية و هو أدرى بالأسبقية التي إرتضاها لخلقه و بثهما لعباده ثم أنزلها في محكم تنزيله سبحانه ..
دمت
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: Dalal Ezzaldin)
|
دلال
ازيكـ ،انت وين بالمناسبة؟؟
Quote: في الايه دي ما كان ينفع يجي الفجور بعد التقوى يعني صح الانسان ممكن بيفجر .. على امل انه يتقى الله وليس العكس العبره بالخواتيم |
انا في رايي الآية دي واضحة وضوح الشمس ، (فجورها وتقواها) وليس (فجورها ثم تقواها) والفرق واضح ، الفجور والتقوى متلازمات النفس البشرية ، لكن عادة رجالات الدين والمفسرين يتبراون من الفطرة التي جبلنا عليها ، كان لفضيلة الشيخ اعلاه ان يكتفي بالاحتمال الاخير بدلا من وروده احتمالين بعيدان عن المنطق والعقل بل قد تقع شبهة بسبب هذه الاحتمالات
تحياتي،،
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: شمائل النور)
|
عندما أطلق عالم النفس الشهير سيجموند فرويد نظريته التحليل النفسي والتي قسم فيها النفس البشرية الي ثلاثة اقسام: الهو:: وهو الجزء الفطري في النفس البشرية واعتبره فرويد الجزء الأهم وهو مستودع الغرائز بشكلها الخام وفيه كل العمليات المكبوتة وهو جزء لا شعوري كليا الأنا الأعلي:: هو الجزء القائم على المثالية الأخلاقية والترفع عن الغرائز وهو في حالة دائمة من نشود الكمال ،هو الضمير، الأنا:: هو الواجهة الواقعية للنفس البشرية وهو لحد كبير توفيق بين الهو والأنا الاعلى .
واجه فرويد إنتقادات عنيفة وقامت الدنيا ولم تقعد ولم يسلم من رجال دين ولا علماء نفس
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: شمائل النور)
|
محمد أي سليمان..
شمائل دي اشتغل معاها شغل الخنادق والبنادق
اقنص ليها..تطلع راسا من الخندق ,,تاااااح اديها طلقة.. طبعا اقصد طلقة بندقية عشان ما تتشبك فيني..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تاني عشان تمشي تبحتي يا شمائل
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: سارة علي)
|
التهام آدم لثمرة شجرة معرفة الخير والشر وتأثيرها على بقية الجنس البشري منذ ذلك الحين، وخاصة تأثيرها على طبيعتنا ووضعنا أمام الله، حتى قبل أن ننضج ونكبر في العمر وندرك ماهية الخطيئة.
دي اول خطيئة ارتكبها ابونا ادم بالتالي نجد ان الخطيئة متاصلة فينا منذ بداية البشرية .....
شمائل النور اعملي حساب الخور والبلع
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: طلال جبير جابر)
|
مضاريه وما مضايقه والحمدلله تشوفك العافيه يا حبيبه
Quote: انا في رايي الآية دي واضحة وضوح الشمس ، (فجورها وتقواها) وليس (فجورها ثم تقواها) والفرق واضح ، الفجور والتقوى متلازمات النفس البشرية ، لكن عادة رجالات الدين والمفسرين يتبراون من الفطرة التي جبلنا عليها ، كان لفضيلة الشيخ اعلاه ان يكتفي بالاحتمال الاخير بدلا من وروده احتمالين بعيدان عن المنطق والعقل بل قد تقع شبهة بسبب هذه الاحتمالات
|
صح كلامك .. كل ابن آدم خطأ وخير الخطائين التوابون .. احتمال يكونوا ما عايزين يقروا (من اقرار) صريح بارتكاب الذنب عشان ما تبقى زي .. امشو اغلطوا وتعالوا توبوا وبرضو كلامك صح في منهم من ياخذ الدين بالشده ويتناسى فطرة الانسان الخلقها ربنا قابله للتاثر والتغير وضغط الوسواس في حديث عاجبني جدا بقول فيما معناه انه اذا كنتم قوم لا تستغفرون لذهب الله بكم واستبدلكم بقوم يذنبون فيستغفروا الله فيغفر الله لهم
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: شمائل النور)
|
Quote: نحن عايزين شفافية اكثر |
عشان كدا انا بقيت ما بسمع للشيوخ .. وربنا يسامحني اذا كنت متجاوزه بس في الفتره دي من حياتي وفي الحياه عموما لازم الدين يكون لين سهل .. يعني يركزوا معانا على مواكبة متطلبات الحياه وكيف نعمر قلوبنا بالحب والتقوى .. يبعدوا من الافتاء الكتير البقى بدخل الناس في حيص بيص
حصل سمعتي لي معز مسعود ؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: Dalal Ezzaldin)
|
دلال
تعرفي التوجس الزائد المُسيطر على رجال الدين هو اللي بوقع الإسلام في الشبهات ، لكن داليا حافظ اوردت مداخلة مهمة في النقطة دي ، الاحساس الزائد بدور الوصاية. لكن هنالك اشياء واضحة وبائنة ولا تحتاج الي كل هذا التعتيم
لم اسمع بمعز مسعود من قبل
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: طلال جبير جابر)
|
طلال جبير
انت رجعت للخطيئة الاولى (ست الاسم) لكن ما اقصده انا ، الفجور المتأصل في النفس البشرية ومحاولتنا الترفع عنه ونكرانه
والخطيئة والذنب والاثم ، كلها مسميات للوقوع في الخطأ المحدد مسبقا بواسطة دين او عرف او مجتمع....الخ
لا اعتقد ان هناك فرق
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: شمائل النور)
|
جيتي محل ما داير زاتو يا ستي
الفجور ..او الاثم ماهو الا تمزق داخلي... ونـوع من مخالفة الفطرة السليمة ومناقضتها...
والذي يقع في الإثم شخص اسـتسلم للشيطان بكل تبعاته وبكل ملكاته الروحية،
وترك نفسه لعذاب الضمير. فإن استمر في اقتراف الإثم نفسه، فهذا يعني أنه ترك حبل نفسه على غاربها (بقي دلدول)
، ولم تعد لديه أي إرادة، ولا أي مقاومة،(شيطانو كبير )
الإثم ليس إلا وصمة عار علي وجه الإرادة، . وما أحط الإنسان الذي يتلذذ بالإثم والفجور ! وما أكثر تسـيب الإنسان الـذي دمّر بالإثم روحه!..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: طلال جبير جابر)
|
Quote: الفجور ..او الاثم ماهو الا تمزق داخلي... ونـوع من مخالفة الفطرة السليمة ومناقضتها...
|
فطرت النفس البشرية على الفجور وعلى التقوى ، فالفجور والاثم لا يمكن ان يكون مخالف للفطرة ، اظنك تقصد مخالفة التعاليم الدينية والمجتمعية وصوت الضمير،،
الدورة الطبيعية للنفس البشرية ان تأتي خيرا مرة وشرا مرة أخرى ،،
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: شمائل النور)
|
افترض فرويد ان الهو هو الاكثر تحكما في النفس وهو الجانب الملح للظهور باعتباره الجانب الفطري الخام ، بينما تمثل الانا الجانب التوفيقي بين الهو والانا الأعلي والانا الاعلى تمثل الدين والمجتمع والقيم ، وافترض فرويد ان النفس اذا انقادت وراء الهو بصورة كلية او انقادت وراء الانا الاعلى بصورة كلية ، يحدث اضطراب ،
تقسميات فرويد هذه تنطبق على تقسيمات النفس البشرية في القرآن ، رغم ذلك
انتقد فرويد ايما انتقاد وواجه حملة عنيفة خصوصا من علماء النفس ، رجال الدين ربما لانه ملحد في الاصل ،
لكن التناقض في ان نظرية التحليل النفسي تمثل مرجعا لا يمكن تخطيه في الجانب النظري والتطبيقي ، ومازالت تدرس نظري وتطبيق.
فاي تناقض هذا؟؟؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: شمائل النور)
|
شمائل
هل فُطرنا على الخير أم على الشر؟؟ قال تعالى في أول شعور للإنسان وأن الله فطره على توحيده وإجلاله "فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله". وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو يمجسانه أو ينصرانه".
إذن الفطرة هي فطرة توحيد الخالق
أما الفجور و التقوى فذاك شأن آخر يدخل فيه باب الوسوسة و الإستغفار و فعل الشر بجهالة ثم التوبة و هكذا دواليك.
قال الإمام الغزالي رحمه الله : الإنسان مخير فيما يعلم و مسير فيما لا يعلم. لذا نجد بعض الناس يقع في المحظور بجهالة و البعض يعرف الطريق القويم و لكنه لا يأبه أو ينوي التوبة لاحقا
و الله أعلم
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: ابو جهينة)
|
Quote: لذا نجد بعض الناس يقع في المحظور |
انت جيتني لحتة مهمة ،،
الا تلاحظ اننا نسهب في تلويم انفسنا وان حساسيتنا مفرطة تجاه الوقوع في المحظور متناسين ان ان الله الهم النفس الفجور والتقوى في آن واحد
فاذا وقعنا في خطأ نلوم انفسنا اكثر مما نعززها حال ما فعلنا خير
Quote: الإنسان مخير فيما يعلم و مسير فيما لا يعلم |
هذه المقولة فضفاضة ، سوف ارجع للحديث فيها
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: شمائل النور)
|
شمائل
الا تلاحظ اننا نسهب في تلويم انفسنا وان حساسيتنا مفرطة تجاه الوقوع في المحظور متناسين ان ان الله الهم النفس الفجور والتقوى في آن واحد
فاذا وقعنا في خطأ نلوم انفسنا اكثر مما نعززها حال ما فعلنا خير
نعم نسهب و نتوغل في متاهات تأنيب الضمير و لوم أنفسنا إن نحن وقعنا في المحظور مع علمنا التام بأن الفجور و التقوى هما من إلهام الله.
و لكن لنتوقف قليلا عند كلمة إلهام فالملهِم هو الله و الملْهَم هو العبد .. و أفعال الإلهام هي الفجور و التقوى .. و هنا فقط يتدخل العقل فيختار. أما من يختار الفجور و ولج منه غافلا أو راغما أو متعمدا ، فإن له بابا للخروج هو التوبة و الإستغفار. إذن العقل هو الذي يفرق بين المفاضلة بين الإلهامين لوم النفس دليل عافية و هي أولى درجات التوبة و الرجوع لجادة الحق. و إن عذرنا أنفسنا عن فعلنا للفجور فذاك إنغماس في تيه الخطيئة و إتخاذه مسوغا للإستمرار.
فإنه سبحانه إذا ألهم الفجور والتقوى فالملهَم إن لم يميز بين الفجور والتقوى، ويعلم أن هذا الفعل الذي يريد أن يفعله هو فجور، و أن الذي يريد أن يفعله هو تقوى، لم يصح منه إلهام الفجور والتقوى و دخل في باب آخر ، أقله الجنون أو عدم القدرة التامة على التمييز.
و الله أعلم
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: emad altaib)
|
ــــ إضافة وتوضيح :
أن الحضارة (المادية) في الماضي والحاضر والمستقبل بداية نهايتها هي فساد الأخلاق آي (الفجور) ولذا في تلك الأية وجب تقديم الفجور عن التقوي حيث الإنتباه والإصلاح وإحترام الزمن في وجودنا الجسدي لاننا لا نحيا حياة أبدية.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: emad altaib)
|
شمائل سلام
موضوع جميل ..
بتفق معاك في التفسير ..وهو في الواقع مفيد من ناحية الإقرار بوجود الفجور بداخلنا مع التقوى ..، لكن أن لم تكن الخطيئة عقدة وأظن بتقصدي بي"العقدة " الخوف من الخطيئة هل فكرتي كيف كانت ستكون حالة الناس ؟..اتصور أن وجود هذا الخوف مع تفاوته بين الناس ..ضروري..وإلا سنرتكب كل خطايا الدنيا بإعتبار أن الامر طبيعي فهو جزء أصيل من بشريتنا ..والصراع ده وزيادتو ونقصانو ..هو في الغالب البوضح الفروق بين الناس من ناحية الميل للتدين من عدمه والبين بين ،أو حتى أتباع منهج سلوكي خاص بعيد عن الدين ، أما مكابرة رجال الدين وليس العلماء فهي نابعة من إحساسهم بالوصاية ..والوصاية هنا بتعبر عن وجهة نظرهم فهم بعتبروا ان عليهم أن يعطونا الوصفة المناسبة الجاهزة للمحافظة على المجتمع ، لأنهم عارفين أنو إعمال العقل والمنطق في كتير من القضايا بضر بما يردونه هم كسلطة دينية..وليس كدين ..
اسئلة دارت بذهني وأنا بقراك ..هل أنت دايرة تقولي من حقناأن نخطئ ؟ ولا الإقرار بالخطا مفروض يكون
عادي ؟ ولا العادي هو : أن نخطئ ..؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: داليا حافظ)
|
Quote: أما مكابرة رجال الدين وليس العلماء فهي نابعة من إحساسهم بالوصاية |
بالضبط كدا ، لكن يا داليا احيانا بتكون شترا ، يعني تزيد الطين بلة ، وزي ماورد اعلاه من تفاسير قد توقع في الشبهات
لكن بالنسبة لسؤالك عن ماذا اريد ان اقول :
- لماذا نسهب في تلويم وتأنيب انفسنا على فطرة فطرنا الله عليها؟؟ - لماذا يمارس رجال الدين كل هذا التعتيم؟؟
اصلا نحن ح نُخطئ لفطرة فينا ، والطبيعي هو ان نقع في الأخطاء ونعدلها ونقع في أخرى ونعدلها ... الخ
يعني الشر ملازم للنفس البشرية بقدر الخير
شكرا لمداخلتكـ
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: emad altaib)
|
عمدتنا يا الطارح نفسك كمرهف
تعرف يا عمدة انا لم اقف كثيرا في مسألة تقديم الفجور او التقوى لطالما كل معطوف على الآخر ، لكني وقفت عند رد فضيلة الشيخ الذي كاد أن يتبرأ من فطرة فطرها الله في النفس ، فطريقته هذه اوقعت به في شبهات انا وضحتها اعلاه ،
Quote: مرحلة الكمال الإنساني |
ماذا تقصد بالكمال الإنساني؟؟انا اختلف معك في مسألة الكمال ، اصلا ليس من صفات البشر بلوغ الكمال ،
Quote: فالعقل والوجدان والقانون والمعاير السلوكية القائمة في المجتمع والوعي بالذات تلك هي المفاهيم القادرة علي تنظيم الغرائز الطبيعية وتوجيها نحو طرد الفجور وهجر الخطئية. |
وهل يمكن ان يحدث ذلك بدرجة 100%
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: ابو جهينة)
|
ابو جهينة
اتفق معك في ان العقل هو الحكم..
لكن قبل الوقوع في الخطأ يعلم الفرد منا تماما ان هذا الطريق يؤدي الي التقوى وذاك الي الفجور ، ورغم ذلك نقع في الخطأ ، اذا العقل ليس حاضرا في كل الاحوال ولو كان ذلك لبلغنا الكمال وهذا ليس من صفات البشر ،، اذا المسألة شبه تناوب بين الخير احيانا (العقل حاضر) والشر احيانا (العقل غائب) فكأنما هي دورة طبيعية بين العقل والنفس.
لوم النفس دليل عافية فعلا ويعني ان الضمير مستيقظ ، لكن لماذا لا نمارس الثواب على انفسنا حال ما نفعل الخير؟؟؟ لاننا مصابون بهذه العقدة.
ــ
ارجو ان تشاركني ايضا في الجانب الآخر من هذا البوست وهو الجانب العلمي الحديث (نظرية التحليل النفسي) اي تناقض هذا الذي يقع فيه علماء النفس ، اليست هي نفس العقدة؟؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: شمائل النور)
|
ـــــ
Quote: ماذا تقصد بالكمال الإنساني؟؟ |
شمائل :
السمة الأساسية للطبيعة الإنسانية قدرتها علي معرفة ذاتها ومعرفة ما ليس منها أو ما هو مختلف عنها وعندما يعي الإنسان هذه الحقيقة حتي ينعزل علي الكائنات والطبيعة عندها يكون ما يعرّف بالحرية هذا هوالكمال الإنساني.
ـــ يا خي ما مرّت عليك في دراستك للشخصية كلمة (تحقيق الذات) Self-realization
التي يتميز فيها الإنسان بالرضا التام هذا هو الكمال الإنساني.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: شمائل النور)
|
Quote: لكن قبل الوقوع في الخطأ يعلم الفرد منا تماما ان هذا الطريق يؤدي الي التقوى وذاك الي الفجور ، |
الإثم نزوة هوجاء تطفئ جميع الاستعدادات والمشاعر المهداة للإنسان،
ودخان سامّ يحيط بحياته القلبية من جميع جوانبها.
فمن تعرض لهذه العاصفة جف وذبل، وفقد بوصلته
ومن تعرض لهذا الدخان اختنق ومات.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: طلال جبير جابر)
|
شمائل
لوم النفس دليل عافية فعلا ويعني ان الضمير مستيقظ ، لكن لماذا لا نمارس الثواب على انفسنا حال ما نفعل الخير؟؟؟ لاننا مصابون بهذه العقدة. ــ
لوم النفس يعْقُبه التوبة و الإستغفار ، ثم بعدها الحكم لله تعالى فإما غفر و إما تم إيداع الفعل في الكتاب ليوم الدين. أما فعل الخير فهو أمر كالشراء نقدا إن صح التعبير .. تفعل خيرا تلقى الجزاء دنيويا أو محفوظا في الآخرة ، بمعنى لا يمكن للمخلوق أن يمارس الثواب على نفسه ، فالثواب موهوب و ليس مبذول.
****
ارجو ان تشاركني ايضا في الجانب الآخر من هذا البوست وهو الجانب العلمي الحديث (نظرية التحليل النفسي) اي تناقض هذا الذي يقع فيه علماء النفس ، اليست هي نفس العقدة؟؟
تعتمد نظرية التحليل النفسي على : نظرية التحليل النفسي : يفترض فرويد مؤسس مدرسة التحليل النفسي أن النفس البشرية تتكون من " هو" و " أنا" و " الانا الأعلى "
فالـ هو عبارة عن منبع الطاقة الحيوية ومستودع الغرائز والتي تسعى إلى إشباعها في أية صورة وبأي ثمن وهو الصورة البدائية للإنسان قبل أن يتناولها المجتمع بالتهذيب "
و هذا بعادل في الدين ( النفس الأمارة بالسوء ) ... يعني لم يأتِ بجديد.
والانا الأعلى " فهو مستودع المثاليات والأخلاقيات والضمير والمعايير الاجتماعية والقيم الدينية ويعتبر بمثابة سلطة داخلية أو رقيب نفسي
و هو ما نطلق عليه الواعز الأخلاقي النابع من الدين ( أي دين ) أو من التربية.
أما " الانا " فهو مركز الشعور والإدراك الحسي الخارجي والداخلي والعمليات العقلية والمشرف على الحركة والإدارة والمتكفل بالدفاع عن الشخصية وتوافقها وحل الصراع بين مطالب " الهو " و " الانا الأعلى " وبين الواقع
هذه الجزئية الأخيرة هي نقطة إنطلاق خلاف علماء النفس في التحليل فجلسات الإستماع لشخص ثم تدوين ما يختزنه في ( ال هو ) و ( الأنا الأعلى ) هو تماما كعلم مفسري الأحلام الذين يعتمدون على ( كم ) تحقيق الرؤيا ثم إعتمادها لكل رؤيا حتى و لو لإقتربتْ من ما إعتمدوه بالتراكم بجزء يسير.
ثم جاء في دراسة نقدية لعلماء النفس و حصر تناقضاتهم
هناك ثلاث عيوب فى دراسات علم النفس الحديث :
الأول : أنه جعل هذه الدراسات على غير وعى بالإنسان المتكامل ، الإنسان الواقعى الذى يعيش بحقيقته المتكاملة فى دنيا الواقع . فانحرف معظمها إلى دراسة أجزاء متفرقة من الإنسان على أنها هى " الإنسان " وأدت تلك الصور الجزئية إلى إعطاء صور خاطئة ومشوهة عن الإنسان .
الثانى : أنه جعل هذه الدراسات لا تميز كثيرا بين الحالات السوية والحالات المنحرفة لأنها فقدت المقياس الذى ترجع إليه لمعرفة الاستواء والانحراف ، وعاملت كل شئ على أنه هو الواقع النفسى الذى تستخلص منه النظريات والتطبيقات ومن ثم صار الواقع المنحرف الذى يعيشه الناس فى الغرب فى القرنين التاسع عشر والعشرين هو المقياس الذى تقاس به النفس الإنسانية وتصاغ النظريات على أساسه وهو الصورة الطبيعية السوية التى يتعامل معها العلماء .
الثالث : هو دراسة النفس الإنسانية والحياة الإنسانية بمعزل عن الله ومن ثم لا تدرس النفس الإنسانية قط موصولة بالله خالقها و ومحركها ومودع ما فيها من طاقات . حيث يدرس " العلماء " النفس الإنسانية فى مجالات التأثر المختلفة .. وليس من بينها جميعا تأثير الإرادة الإلهية فى حياة الإنسان !!
فمرة يدرس الإنسان تحت التأثير الجغرافى والمناخى والبيئى والمادى .. ومرة يدرس تحت التأثير الاقتصادى . ومرة يدرس تحت التأثير الاجتماعى . ولكنه لا يدرس مرة واحدة متأثرا بقدر الله الذى يقرر مصير كل شئ ، بما فى ذلك مصير الإنسان ! الإنسان فى مجموعه ، وكل كائن فرد من بنى الإنسان . وينشأ من ذلك خطأ فاحش، بل جملة أخطاء . !
عذرا للإطالة
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: ابو جهينة)
|
ـــ العزيز أبو جهينة تحياتي لك
Quote: ولكنه لا يدرس مرة واحدة متأثرا بقدر الله الذى يقرر مصير كل شئ ، بما فى ذلك مصير الإنسان ! الإنسان فى مجموعه ، وكل كائن فرد من بنى الإنسان . وينشأ من ذلك خطأ فاحش، بل جملة أخطاء . ! |
شكراً لك علي هذه الإضافة النقدية التي جلبتها في هذا البوست فعلم النفس هو علم يعتبر من العلوم الحديثة (التجريبية) وآي إنتقادات علمية توجه له تساعد علي تطويره والإرتقاء به بين العلوم الأخري وتعلم معظم العلوم النظرية متداخله ومتشابكة مع بعضها البعض وكلها هدفها الأساسي السعي لترقية الإنسان فعلم النفس من أهم أهدافه فهم السلوك وضبط السلوك والتنبوء بالسلوك. فالدراسة المتأثرة بقدرة الله تعالي له غير خادعة للمختبر التجريبي فهي تدخل في الغبيات أوما يسمي بـ ما وراء الطبيعة, ولكن نجد أن علم النفس إقتحم هذا المجال ولديهم الأن دراسة متطوره في هذا المجال ماوراء الطبيعة وهم قسم الباراسيكولوجي وقسم البرمجة اللغوية العصبية. والأهم من كل ذلك دراسات وكتابات فلاسفة المسلمين بن سيناء وبن رشد وأبو حيان التوحيدي والغزالي الذي كتب في إحياء علوم الدين فهو كتاب يدرس في كثير من الجامعات بأقسام علم النفس وغيرهم من العلماء لديهم دراسات في النفس متصلة بقدرة الله تعالي ولها مكاتنها العلمية وسط علم النفس وعلمائه.
مودتي التي تعرف.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: emad altaib)
|
عزيزي عماد الطيب
تحية و تقدير لشخصكم الكريم
فالدراسة المتأثرة بقدرة الله تعالي له غير خادعة للمختبر التجريبي فهي تدخل في الغبيات أوما يسمي بـ ما وراء الطبيعة, ولكن نجد أن علم النفس إقتحم هذا المجال ولديهم الأن دراسة متطوره في هذا المجال ماوراء الطبيعة وهم قسم الباراسيكولوجي وقسم البرمجة اللغوية العصبية.
تسلم يا عماد أبحث عن أي كتاب يهتم بهذه الدراسة
دمتم
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: ابو جهينة)
|
Quote: فالثواب موهوب و ليس مبذول |
الثواب الذي اقصده لا يعني الجزاء والحسنة من الله ، بل بالضبط قصدت ممارسة تعزيز النفس وثناءها...
Quote: الأول : أنه جعل هذه الدراسات على غير وعى بالإنسان المتكامل ، الإنسان الواقعى الذى يعيش بحقيقته المتكاملة فى دنيا الواقع . فانحرف معظمها إلى دراسة أجزاء متفرقة من الإنسان على أنها هى " الإنسان " وأدت تلك الصور الجزئية إلى إعطاء صور خاطئة ومشوهة عن الإنسان |
لا اعتقد ان هناك تبني من قبل علماء النفس لدراسة كاملة 100% للنفس البشرية ، بل العكس،
هنالك اعتراف من علماء النفس يقول: بالرغم من تطور الدراسات النفسية على المستويين النظري والتطبيقي الا ان علم النفس ما زال عاجزا امام دراسة النفس البشرية.
واعتراف آخر ايضا ، بان معظم المرضى النفسيين قابلين للنكسة بدرجات كبيرة. وان معظم الامراض النفسية لايمكن علاجها 100%
بالرجوع لنظرية فرويد،، علماء النفس الذين انتقدوا هذه النظرية هم نفسهم الذين اتخذوها مرجعا ، ومازالت هذه النظرية حتى الآن تمثل مرجعا لا يمكن تجاوزه في مجال علم النفس ، وكان جُل الخلاف في (الهو) منبع الغرائز الفطري او النفس بشكلها (الخام) ، لم يرضيهم هذا التقسيم واعتبروا ان فرويد اختزل النفس البشرية كلها في ( الهو ) او مايعادل (النفس الامارة بالسوء) في حين ان النظرية غير ذلك.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: شمائل النور)
|
شمائل
هنالك اعتراف من علماء النفس يقول: بالرغم من تطور الدراسات النفسية على المستويين النظري والتطبيقي الا ان علم النفس ما زال عاجزا امام دراسة النفس البشرية.
واعتراف آخر ايضا ، بان معظم المرضى النفسيين قابلين للنكسة بدرجات كبيرة. وان معظم الامراض النفسية لايمكن علاجها 100%
هذا هو بيت القصيد في علم النفس لم أدرس علم النفس ، و لكن أقرأ كثيرا في هذا العلم و أهتم به كثيرا و أقارنه بما جاء في القرآن و السنة وصولاً لنقطة إلتقاء تناسب عصرنا هذا الذي صارت فيه النفس البشرية كالطلاسم. يقول أحد أطباء النفس أن الكثير من مرضاه يحاولون أن يخفوا منعطفات في سيرتهم و مشاكلهم النفسية ربما خجلا منها أو لتحسين صورتهم حتى لا يتهموا بالجنون أو الإنزلاق نحو الهلوسة مما يجعل المعالج ينحو نحو دروب خاطئة في العلاج.
دمتم
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: ابو جهينة)
|
أستاذناالكريم ابا جهينة تحياتي كفيت ووفيت يا أخي الكريم أفض علينا من معارفك وتجاربك . مداخلاتك مفيدة وتصب في صميم الموضوع المطروح. مداخلاتي ستكون في نقاط هامشية ترد عرضا. ______________ الأخت الكريمة داليا الأخت الكريمة شمائل السلام عليكم كتبت الأخت شمائل:
Quote: لكن عادة رجالات الدين والمفسرين يتبراون من الفطرة التي جبلنا عليها ، كان لفضيلة الشيخ اعلاه ان يكتفي بالاحتمال الاخير بدلا من وروده احتمالين بعيدان عن المنطق والعقل بل قد تقع شبهة بسبب هذه الاحتمالات |
وكتبت الأخت داليا
Quote: أما مكابرة رجال الدين وليس العلماء فهي نابعة من إحساسهم بالوصاية ..والوصاية هنا بتعبر عن وجهة نظرهم فهم بعتبروا ان عليهم أن يعطونا الوصفة المناسبة الجاهزة للمحافظة على المجتمع ، لأنهم عارفين أنو إعمال العقل والمنطق في كتير من القضايا بضر بما يردونه هم كسلطة دينية..وليس كدين .. |
كلام الأختين الكريمتين به تعميم مخل ويحوي تقريرات لا تستند إلى أي دليل. من من المفسرين والعلماء يتبرأ من الفطرة ؟ على العكس تماما العلماء والمفسرون يعترفون بطبيعة الإنسان وفطرته وغرائزه! وهذا الأمر صريح في القرآن والسنة ولا يسع العلماء المحققون مخالفته! نعم الأمر صريح جدا في القرآن والسنة وليس مجرد استدلال قائم على التقديم اللفظي للفجور على التقوى في آية ! _____________ معذرة للخروج عن صلب الموضوع ونتابع معكم.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: من من المفسرين والعلماء يتبرأ من الفطرة ؟
|
فضيلة الشيخ أعلاه الذي اوردت انا رده، واحد منهم
انا ارى ان مداخلة داليا حافظ في هذه النقطة متوازنة ومقبولة تمام ، الاحساس الزائد بدور الوصاية فلو انهم ذهبوا الي ان النفس جُبلت على الفجور وان الفجور جزء اصيل في النفس البشرية ربما انغمس الناس فيه ، لذلك يعتمون عليها بعض الشئ
الا تستشعر ان فضيلة الشيخ أعلاه كاد ان يقع في شبهة بورود الاحتمالين الاول والثاني؟؟؟؟
Quote: قائم على التقديم اللفظي للفجور على التقوى في آية |
تعرف يا محمد E انا بالنسبة لي تقديم الفجور على التقوى او العكس لم يشكل عندي اي لغط ، فبحسابات اللغة كل معطوف على الآخر
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: شمائل النور)
|
الأخت الكريمة شمائل السلام عليكم
Quote: انا ارى ان مداخلة داليا حافظ في هذه النقطة متوازنة ومقبولة تمام ، الاحساس الزائد بدور الوصاية فلو انهم ذهبوا الي ان النفس جُبلت على الفجور وان الفجور جزء اصيل في النفس البشرية ربما انغمس الناس فيه ، لذلك يعتمون عليها بعض الشئ |
ما زلت أتحفظ على هذه النزعة التقريرية المفتقرة إلى شواهد خلاف كلام الشيخ المذكور. وهذه نقطة ليست جوهرية ، أرجو ألا تشغل من النقاش حيزا أكبر. والعزاء في اتساع رقعة الاتفاق على الفكرة الأساسية لهذا الخيط . يا ليت لو تشاهدين الفيديو وتتفضلين بالتعليق ! شكرا لتعقيبك واهتمامك!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
العلماء الأجلاء يقرون طبيعة الإنسان، هذا جزء من خطبة للشيخ المنجد : حياتنا فتن ومجاهدة وشهوات ومعركة، ميدان الشهوات كبير والصراع فيه خطير، إنها معركة الإنسان مع غريزته المستترة في أغوار نفسه، والهالكون في أغوار هذه المعركة من البشر كثير ، والناجون قليل قليل، يجتمع للمنتصر في معركته إقامة المروءة .. صون العرض .. وحفظ الجاه .. راحة البدن .. قوة القلب .. طيب النفس .. إقامة الفؤاد على الدين .. انشراح الصدر .. قلة الهم والغم والحُزن .. عز المكانة .. نضرة الوجه .. مهابة في قلوب العباد .. زوال الوحشة .. قرب الملائكة .. بعد الشياطين .. ذوق حلاوة الطاعة .. طعم حلاوة الإيمان .. زيادة في العقل والفهم.. وهكذا فضائل الدنيا وعظيم فضائل الآخرة.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
لقد حذرنا سلفنا من خطورة الشهوة، قال يحيى بن معاذ: "من أرضى الجوارح باللذات فقد غرس لنفسه شجر الندامات". وقال عبد الصمد: "من لم يعلم أن الشهوات فخوخ فهو لعاب". وقال ابن القيم رحمه الله: ولما كانت طريق الآخرة وعرة على أكثر الخلق لمخالفتها لشهواتهم، ومباينتها لإراداتهم ومألوفاتهم؛ قل سالكوها، وزهدهم فيها قلة علمهم، وما هيئوا له وما هيئ لهم فقل علمهم بذلك، واستلانوا مركب الشهوة والهوى على مركب الإخلاص والتقوى، وتوعرت عليهم الطريق، وبعدت عليهم الشقة، وصعب عليهم مرتقى عقباتها وهبوط أوديتها وسلوك شعابها، فأخلدوا إلى الدعة والراحة، وآثروا العاجل على الآجل، وقالوا: عيشنا اليوم نقد وموعودنا نسيئة، فنظروا إلى عاجل الدنيا وأغمضوا العيون عن آجالها، ووقفوا مع ظاهرها ولم يتأملوا باطنها، ذاقوا حلاوة مبادئها وغاب عنهم مرارة عواقبها، اشتغلوا عن التفكر وقال مغترهم بالله وجاحدهم لعظمته: خذ ما تراه ودع شيئاً سمعت به.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
محمد E تحياتي،،
معذرة ع الرد المتأخر
Quote: زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ |
Quote: ما تركت بعدي فتنةً أضر على الرجال من النساء |
تقريبا يا محمد E انت ملت كل الميل لجزئية معينة من الخطيئة واللي هي الغرائز والشهوة ، مع ان الفجور يشمل كل ما هو خارج عن المألوف
الطمع: فجور الغرور: فجور الغضب: فجور
فارجو ان لا نختزل الخطيئة في مسألة الشهوات والنساء
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ....... عُـقدة الخطيئة ....... (Re: شمائل النور)
|
الأخت الكريمة شمائل وعليكم السلام والرحمة
Quote: تقريبا يا محمد E انت ملت كل الميل لجزئية معينة من الخطيئة واللي هي الغرائز والشهوة ، مع ان الفجور يشمل كل ما هو خارج عن المألوف الطمع: فجور الغرور: فجور الغضب: فجور فارجو ان لا نختزل الخطيئة في مسألة الشهوات والنساء |
ما تقولينه صحيح وأتفق معك تماما. الخطيئة ليست مختزلة فيما ذكرته أنا . واصلي ونتابع معك.
| |

|
|
|
|
|
|
|