تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 01:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-10-2010, 07:52 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!!

    تجربتى : البحث عن أمن اليقين....!!

    بقلم: يحيى العوض


    "البحث عن أمن اليقين"، يظل هدفا لكل إنسان، فـي كل مكان وزمان عبر مراحل العمر. ولعل جيلنا الذي تشكل وعيه فـي ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، قد تعرض لأعتى العواصف الأيديولوجية التي أفرزتها الحرب الكونية الثانية.. كان شاهدا على اندحار النازية وعلو مبادئ الحرية والديمقراطية وصعود الأنظمة الشمولية، الشيوعية والقومية وبريق الوجودية وانبثاق التنظيمات الإسلامية السياسية بجميع تياراتها المعتدلة والتكفيرية وتلك التي اجتهدت لأسلمة الاستبداد!

    وكانت بلادنا فـي سنوات الحكم الثنائي وما بعده، مشرعة الأبواب والنوافذ تتلقى وتتفاعل مع هذه الأعاصير بدرجات متفاوتة، لكنها كانت منفلتة إلى حد بعيد فـي نظامها العام الذي قنن الدعارة والخمارات و"الأنادي"... كنت تجد من يقسم بشرفه الماركسي ولا يحنث... ومن يكفرك إذا أقسمت بالنبي الكريم والصالحين من أمته!... وكان المجاهرون يتفاخرون علنا بقدراتهم، يعبون ويهرقون بلا حدود، ويعزون أنفسهم فـي صخب الليالي وهم ينشدون لصلاح جاهين:

    رقبــة قـــزازة وقلـبـي فيـــها انحشــــر
    شربت كاس واتنـين وخامس عشر
    صاحبت ناس م الخمـرة ترجع وحوش
    وصاحبت ناس م الخمـرة ترجع بشر

    وكان هناك من يرهف رهقا من فحولته ويدق على صدره متمنيا، أمنية اللورد بايرون: "ليت النساء جميعا فم واحد، لقبلته واسترحت"!

    كان من المشاهد المألوفة الصفوف المنتظمة أمام تلك البيوت فـي "زقاق أبو صليب" الذي سمي كناية أو نكاية بـ"زقاق الديمقـراطية" مثله فـي ذلك "حي الشهداء" فـي أم درمان وغيرها فـي جميع مدن السودان!

    وعاش جيلنا وطأة الحكم العسكري الأول وصراعاته واعتقالاته للرموز الوطنية وإعدامه لكوكبة من الضباط وتصفية قيادات واعدة فـي جنوب السودان..

    وكان انتصار ثورة أكتوبر 1964 عزاء وفخرا، لكنها سرعان ما ذابت مثل "حبة الفوّار" فـي مهدها ومهدت لانقلاب 25 مايو 1969م الذي نكل بخصومه من كل التيارات حتى أنصاره الذين حملوه على الأكتاف، اختلف معهم فـي صراع دام عام 1971م ونصبت المشانق وملئت السجون وتشرّد الآلاف. وتصاعدت المواجهات فـي شعبان 1393 ثم فـي يوليو 1976. وحاول النظام تغيير جلده بقوانين سبتمبر 1984، وكان أشبه بمريض الجدري الذي تنحفر فيه الندوب إلى الأبد!

    فـي هذا الخضم المتلاطم من الأحداث الجارفة نشأ جيلنا من الصحفيين فـي منتصف الستينات، كنا شهودا على هذه الأحداث المتلاحقة... بدأت فـي جريدة "الأيام" برعاية أستاذنا الجليل بشير محمد سعيد ورفيقيه العزيزين محجوب عثمان ومحجوب محمد صالح... وبعد توقف الأيام عام 1963 انتقلت إلى "السودان الجديد" بقيادة أستاذنا الجليل فضل بشير.. وأتيح لي أثناء عملي فـي "السودان الجديد"، مراسلة وكالتي "تاس" و"أدن" لجمهورية ألمانيا الديمقراطية ثم أسست وكالة الأنباء الوطنية.. وكرمني زملاء المهنة بانتخابي أمينا عاما لنقابة الصحفيين لدورتين ونائبا للأمين العام لاتحاد الصحافة السودانية برئاسة الأستاذ بشير محمد سعيد والأستاذ محمد ميرغني أمينا عاما، ومشاركا فـي وفد اتحاد الصحفيين السـودانيين لتأسيس اتحاد الصحفيين العرب بالقاهرة عام 1968م. ولا يتسع هذا الـمقام لسرد مطول عن تجربتي الصحفية والنقابية، ولكن باختصار هذه المهنة، التي تمثـل السلطة الرابعة توأم للسياسة، الوجه الآخر لـها، وتأتي معها فـي مقدمة البيان الأول لكل انقـلاب ينص على حظر الأحزاب والصحف معا. وكنا نسخر من أنفسنا بأن الصحف يفوت عليها نشر أهم أخبارها، قرار إيقافها فـي اليوم التالي الذي تحتجب فيه عن الصدور!

    فـي تلك الحقبة السياسية والاجتماعية بإخفاقاتها المتلاحقة، ازدادت معـاناة جيـلنا.. كثيرون أسرفوا على أنفسهم بحثا عن عزاء موهوم، بعضهم صرعتهم الخمر إدمانا وآخرون أخذوا حياتهم بأنفسهم جنونا أو انتحارا!

    وفـي منتصف السبعينيات، عندما سُد أفق العمل السياسي باشتداد قبضة نظام مايو 1969 ـ 1986م، نشط جيلنا من معارضي النظام فـي التعبير عن رؤاهم عبر المسرح.. وشهدت تلك المرحلة التي أسميناها "ربيع نميري" على غرار "ربيع براغ" الذي تراخت فيه قبضة النظام الشيوعي فـي تشيكوسلفاكيا، ازدهارا غير مسبوق فـي المناشط المسرحية... وتعددت الفرق المسرحية الخاصة، واحتضن المسرح القومي بأم درمان، مسرحيات جريئة لـها إسقاطات مباشرة على النظام، مثل "نبتة حبيبتي"، "جوابات الشيخ فرح"، "نحن نفعل هذا أليس كذلك" و"بوابة حمد النيل"..

    وأنشأنا مع أساتذة أجلاء فرقة "دفوف" لتوثيق التراث الشعبي، كمحاولة مضادة للفرقة القومية للفنون الشعبية التي كانت تجنح للإبهار عبر جماليات الرقص والفتيات الحسان... كانت مجموعتنا تضم الأساتذة، الطيب محمد الطيب (رحمه الله)، صديق محيسي، حسن جواري ـ رحمه الله ـ وأمين الرشيد.

    وهيأت لنا فرقة "دفوف" المزيد من البحث والدراسة فـي مجال التراث والفنون الشعبية وحتى ذلك الوقت كنت أعتبر الصوفية ضمن هذا التراث، فاستهواني كتاب الطبقات للشيخ ود ضيف الله، وعكفت على دراسته لاستلهام حكاياته فـي أعمال مسرحية... وتزامن ذلك مع إعداد الأستاذ الطيب محمد الطيب كتابه "حلال المشبوك" للشيخ فرح ود تكتوك وقدم لي مسودة الكتاب قبل طبعه لتحقيقه ـ وقد ذكر ذلك فـي مقدمته.. وتضمن الكتاب الكثير من حكم الشيخ فرح ود تكتوك ومأثوراته واستقصيت بدوري قوله، "بعد الحال يبقى السفر بالبيوت والكلام بالخيوت (الخيوط)" فوجدت أن جراهام بل اخترع التلفون عام 1875م وقد عاش الشيخ فرح فـي زمن بادي أبو دقن (1643 ـ 1678م) أي قبل 200 عام من اختراع الهاتف.

    وبصحبة الأستاذ الطيب محمد الطيب طفنا العديد من المناطق لتأصيل الطقوس الشعبية وتقديمها دراميا على المسرح وتبلورت فكرة مسرحية "بوابة حمد النيل" من كتاب "الطبقات فـي خصوص الأولياء والصالحين والعلماء والشعراء فـي السودان" تأليف الشيخ محمد النور بن ضيف الله، عن دخول الطريقة القادرية إلى السودان على يد الشيخ تاج الدين البهاري، وتبادلت رسائل مع الشيخ الطيب علي الـمرين ـ رحمه الله ـ أحد أعمدة بيت الصادقاب العريق، كان جده الشيخ محمد عبد الصادق (الـهميم) أول من أخذ الطريق فـي مشهد درامي (الثمن الذبح) استهللت به المسرحية، وتضمنت أيضا لوحة "يد البدري" للشيخ فرح ود تكتوك كما جاء فـي كتاب الطيب محمد الطيب الذي أشرنا إليه آنفا، ورافقتها أنشودة عذبة صاغها الأستاذ إسماعيل حسن: "يابا شيخي ود تكتوك" لحنها الموسيقار ناجي القدسي وأداها الفنان أبو عركي البخيت، كما تضمنت وفقا للسياق طقوس "دفن الجنازة" جسده الفنان الدكتور عثمان جمال الدين مع خلفية موسيقية للموسيقار ناجي القدسي تصاحب أنشودة للختمية تأليف السيد محمد سر الختم بن السيد محمد عثمان الميرغني تقول:


    عليك اعتمـــادي كـل لحــــــظة بدنياي فـي الرضا وفـي كل شدة
    وعنـد حتــوفـي ارتجيـك لــموتـتي لتحضرني تختم لي بالحسن ختمة

    تقــــر بهـا عيـني إذ الـروح تـؤخــــــذ


    وبسبب هذه القصيدة التي أسيء تأويلها فـي سياق المسرحية وحسبتها أجهزة الأمن إسقاطا لدفن نظام مايو، أوقفت عروض المسرحية رغم تدخل الأستاذ الدكتور إسماعيل الحاج موسى وزير الدولة للثقافة والإعلام.. وواجه مخرجها الريح عبد القادر مضايقات فـي عمله حالت دون استمراره فـي المسرح القومي وفضّل الـهـجرة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة..

    كانت صدمة إيقاف المسرحية "بوابة حمد النيل" التي عرضت ليوم واحد قاسية ومنذرة ومع ذلك واصلنا بحوثنا الميدانية فـي صحبة الأستاذ الطيب محمد الطيب وفـي إطار فرقة "دفــوف"...

    أخبرنا الأستاذ الطيب أن أحد الدراويش فـي أم ضبان تنتابه حالة من الجذب فـي حلقة الذكر، فيدور ويدور ثم ينسحب أثناء دورانه من "الجبة" التي يرتديها.. وتوافقت تلك الأيام مع احتفالات المولد النبوي الشريف فتوجهنا إلى أم ضبان مع الأستاذ الطيب وبصحبتنا الأستاذ فيكتور ليبديف مدير وكالة تاس السوفييتية بالخرطوم وهو من المستشرقين ومهتم بالدراسات الشرقية ومن المعجبين بالطقوس الصوفية. وكان كثيرا ما يشهد حلقات الذكر فـي ساحة حمد النيل بأم درمان.

    والتقينا فـي أم ضبان بالخليفة يوسف ود بدر فـي خلوته ورحب بنا، ودعا لنا بما فينا الأستاذ ليبديف، ثم توجهنا إلى ساحة الذكر وشاهدنا الأداء المذهل لأحد الدراويش بتحكمه فـي حركته مع إيقاعات الطبول ثم انسلاله من جبته المزركشة الألوان. وهمس الأستاذ الطيب فـي أذني.. تعال ستر شيئا أكثر إثارة.. وتبعته دون استئذان من رفيقنا ليبديف الذي كان منهمكا فـي تصوير لوحة الدراويش...

    تبعت الأستاذ الطيب إلى ساحة صغيرة خلف خلوة الخليفة يوسف مباشرة، وفـي طرفها متجر صغير جلس أمامه رجل أبيض اللون، أبيض الشعر والثياب.. وعرفني الأستاذ الطيب بصوت خفيض بالرجل فهو من عائلة عريقة معروفة فـي أم درمان. وكان موظفا كبيرا ثم أحيل إلى التقاعد لكنه قرر التوجه إلى أم ضبان وافتتح هذا المتجر وكان مصمما أن يكون موقعه ملاصقا لخلوة الخليفة يوسف.. وأعلن الرجل منذ اليوم الأول أنه سيبيع بضائعه بنفس سعر الشراء بدون أرباح... وبالفعل نفذ وعوده.. ومن يومه الأول أعلن بوضوح أنه صاحب رسالة وقد اختار أم ضبان ليبلغ جميع المسلمين أنه هو المبعوث الحقيقي برسالة الإسلام وعليهم ألا يصدقوا غيره..! وعند وصولنا إلى المتجر كان الرجل يؤكد هذه المعاني أمام مجموعة من "الحيران" والزبائن جاءوا لشراء أغراضهم.. وكان المشهد مثيرا حقا كما قال الأستاذ الطيب، حيران ـ تلاميذ ـ المسيد المنقطعون فـي هذه البقعة المباركة لتعلم القرآن الكريم لا يردون عليه ولا يناقشونه.. بل ويكتمون ابتساماتهم بأيديهم ويهمهمون بالدعاء للرجل ليشفيه الله... صورة من التسامح هزتني بحق.. قوم لا يتشنجون لا يصرخون فـي وجوه خصومهم ولايكفرونهم ،و لا يهددونهم بالويل والثبور وعظائم الأمور..!!

    وحثثت الخطى لأقترب أكثر من هؤلاء القوم... حدثتني زوجتي عنه، الشيخ البشير محمد نور.. كانت قد زارته فـي مسيده بشمبات، ودعتني لمرافقتها فـي زيارة قادمة.. وذهبت معها واستقبلني ببشر وود. كان نحيلا أنيقا فـي ثوبه الأبيض وطاقيته البيضاء التي تتوج رؤوس كل تلاميذه الملتفين حوله، بهرني منذ اللقاء الأول بتواضعه وكرمه، كان يفترش الأرض مع تلاميذه وأجلسني على كرسي وثير بالقرب منه... قال لي مبتسما.. "الصحفيون عادة لا يأتون إلينا" بادلته الابتسام وحدثته عن شغفي بالتراث وقلت له ان أجهزة الأمن أوقفت مسرحية بوابة حمد النيل وأساءت فهمها... أجابني بهدوء.. فـي هذه الأجهزة وغيرها هناك الصالحون والطالحون.. وأفاض فـي الحديث عن الشيخ ود ضيف الله وكتاب الطبقات.

    وانتظمت زياراتي للشيخ البشير محمد نور... شغفت بتواضعه وكلماته العذبة الـهامسة وتعبيراته الجزلة التي تصافح القلب مباشرة... وأصبحت منتظما فـي زياراته وفوجئت بالمزيد من المواقف المذهلة لتسامح هؤلاء القوم... ذات يوم سمعت صخبا وضوضاء من جهة خلاوي الضيافة المنبثة فـي ساحة المسجد...... خرجت مجموعة من الحيران المتحمسين وأعينهم محمرة غضبا، وهم يمسكون بتلابيب أحد الزوار ويصرخون فـي وجهه ويقول له أحدهم بانفعال: "هذا المكان ليس سكنا لأمثالك كيف تجرؤ على تدنيس هذا المسيد وتقرر الإقامة فيه" وعندما تبينت ملامح الرجل تعجبت فهو من المسرفين على انفسهم ، بزيهم المميز وأصواتهم المتكسرة وعندما اقتربوا من مجلس الشيخ البشير همس حاج السر فـي أذنه بما يحدث، فتغيرت ملامحه وكانت المرة الأولى والأخيرة التي أسمع صوته عاليا زاجرا وقال: "إن هذا المكان هو الأصلح له... اتركوه فهو ضيفنا يقيم هنا كما يشاء ونسأل الله هدايته لنا جميعا"... واستقر الرجل فـي المسيد وتغير من حال إلى حال وسبحان مغير الأحوال!

    والـمشهد الثاني الذي جسد لي تسامح "القـوم".. كان أيضا فـي مسجد الشيخ البشير حيث فوجئ المصلون برجل يقف بعد صلاة الجمعة مباشرة ويخلع جلبابه ويقف عاريا إلا من سرواله ليشكو حاله ويطلب مساعدة المصلين.. وتكرر المشهد لعدة أسابيع مما أثار استياء الكثيرين، وذات جمعة تصدت له مجموعة من مريدي الشيخ وطلبوا منه أن يخلع جلبابه خارج المسجد وليس بداخله، وهنا أيضا أوقفهم الشيخ البشير قائلا: "من يدري أن هذا الرجل يريد المساعدة المادية قد يكون هدفه والله أعلم، أن يذل نفسه وينتصر عليها علنا أمام هذا الحشد من الناس.. إن لله فـي خلقه شؤونا.

    وازددت تعلقا بهذا المكان ـ مسيد الشيخ البشير محمد نور حتى أذن الله وأخذت منه بيعة الطريق السماني على نهج الشريف محمد الأمين الخاتم... ووجدته موردا عذبا لا شوائب تعكره فـي مظهر أو حال, يرتكز أساس قاعدته على الحديث الذي رواه سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ويعتبر هذا الحديث جامعا لكل أصول الدين، قال: "بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال: "يا محمد أخبرني عن الإسلام. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا" قال: صدقت. قال: فعجبنا له يسأله ويصدقه، قال فأخبرني عن الإيمان. قال:"أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليـوم الآخـر، وتؤمن بالقدر خيره وشره". قال: صدقت.. قال: "فأخبرني عن الإحسان. قال:"أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك" قال: صدقت. قال: فأخبرني عن الساعة. قال: "ما المسئول عنها بأعلم من السائل:. قال: فأخبرني عن أماراتها. قال: أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون فـي البنيان" ثم انطلق فلبث مليا، ثم قال لي: "يا عمر أتدري من السائل؟" قلت: الله ورسوله أعلم، قال: "هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم)". رواه مسلم.

    هذا الحديث كما تعلمنا من مشايخنا هو أساس المنهج الصوفـي ويكتمل العلم بالدين، بثلاثية الإسلام والإيمان والإحسان كما جاء فـي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم "هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم"..

    ويؤكد الشيخ ابن رجب الحنبلي فـي كتابه جامع العلوم والحكم أن جميع العلوم والمعارف يرجع إلى هذا الحديث ويدخل تحته وأن جميع العلماء من فرق الأمة لا تخرج علومهم التي يتكلمون فيها عن هذا الحديث وما دلّ عليه مجملا ومفصلا، ويضيف قائلا: يتكلم الفقهاء فـي العبادات التي هي جملة خصال الإسلام ويبقى كثير من علم الإسلام فـي الآداب والأخلاق وغير ذلك لا يتكلم عليه إلا القليل منهم والذين يتكلمون عن أصول الديانات يتكلمون عن الشهادتين وعن الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والإيمان بالقدر، والذين يتكلمون عن علم المعارف والمعاملات يتكلمون عن مقام الإحسان وعن الأعمال الباطنة التي تدخل فـي الإيمان أيضا كالخشية والمحبة والتوكل والرضا والصبر ونحو ذلك فانحصرت العلوم الشرعية التي تتكلم عنها فرق المسلمين فـي هذا الحديث وحده .

    من هنا كان دور الشيخ المربي ليأخذ بيدك فـي طريق الإحسان، وهو مقام يتسع فيه الاجتهاد من شيخ لاخر لكنه محكوم بافعال واقوال وحال الرسول صلى الله عليه وسلم ولا تجاوز عن منهجه , شريعة وطريقة وحقيقة... وبدأنا معهم رحلة "البحث عن أمن اليقين". واليقين كما يقول القوم هو نهاية الـمعـرفة، و"من عمـل بما يعلـم أورثه الله علم ما لم يعلـم"

    لقد هيأت لنا مجلة "القوم." الالتقاء بأهل الصدق، فهم "القوم الذين لا يشقى جليسهم".

    ونعتقد أن القوم "يواجهون في هذه المرحلة إبتلاءات متعددة يتجسد معظمها في ظاهرة إنتشار اصحاب المقامات الموهومة و المشعوذين والدجالين ، فقد تأسست شبكات للعلاقات العامة تروج لأساطير وخرافات وقدرات خارقة لمشعوذين داخل وخارج السودان . وأصبح "بزنس" أدعياء التصوف ، إستثمارا مضمونا، نال من سمعة القوم وألحق بهم الأذى ... لقد آن الأوان لمواقف حاسمة تعود بالتصوف إلى أصوله وإضافاته السودانية التى تميزت بالتواضع والإبتعاد عن السلطان بل والزهد في "المشيخة" نفسها لا التكالب والتقاتل والإنقسام داخل الأسرة الواحدة كما يحدث للأسف هذه الأيام ... آن الأوان لتجديد وإصلاح الشوائب التي علقت بهذا المنهج المتكامل في السلوك ... كما ان الاوان لاعادة تحقيق وتدقيق كتاب الطبقات للشيخ ود ضيف الله لما حواه من روايات غير صحيحة نسأل الله الصحة والعافية لاستاذنا الدكتور يوسف فضل للقيام بهذه المهمة وهو موضوعنا القادم"والله يقول الحق وهو يهدي السبيل".

















                  

02-10-2010, 08:05 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: يحيى العوض)
                  

02-10-2010, 09:18 AM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: يحيى العوض)

    الأستاذ يحيى العوض
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد
    جبذني موضوع البوست، فوجدتني أقرؤه بمزاج! ولا زلت أنتظر المزيد، لم يشبع نهمي بعد!
    مع خالص تحياتي
                  

02-11-2010, 02:13 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: صلاح عباس فقير)

    الاستاذ صلاح عباس فقير , اشكرك واتمنى مساهمتك فى التأصيل الفقهى للتصوف
                  

02-11-2010, 10:46 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: يحيى العوض)

    دخلت هنا باحثا عن يقين
    فما خاب ظنى ,,
    هم القوم لا يشقى جلسيهم ,,, زد بارك الله فيك
                  

02-12-2010, 00:29 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    الاستاذ عمار لك الشكر ونسأل الله ا لتوفيق للجميع
                  

02-12-2010, 10:49 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: يحيى العوض)

    عزيزي يحي (مع حفظ الالقاب فهي تخنقني وتقف حاجزا عن حميمية وانسانية).. اليوم جمعة وكنا انا واخوتي (من تواجد منهم في اجازة مدرسية) نعرف ان يوم الجمعة هو يوم "الذكر" .. كان المرحوم والدي شيخا مقدما للتيجانية ( احسب ان من لا يعرفنا نحن (النوبيون) "البرابرة" !! وهم كثر يصفنا باننا "نص دين" و "سبابيين الدين " )...كانت وربما زالت اذكار التيجانية بسيطة وذكر الجمعو هو الجلوس بعد صلاة الظهر وتردييد اسما الله والحمدلله والله اكبر مرات عديدة .. كان الغالب ممن ياتون الي بيتنا اينما كنا فوالدي كان عاملا في السكة حديد (كمساريا ثم ناظر للمحطات) معظم من اهلنا في غرب السودان وبعض من قوم الفولان او الفلاته وعموما من غرب افريقيا وكانو دائما مبتسميين انيقي المظهر وياتون احيانا بروائح "كافن كافي (ارجو ان يكون الاسم صحيحا") وهي من صنع فرنسا وتوجد غربا في افريقيا كهدايا ...كانت للوالد اذكار اخري في اخر الليل واول الصبح الا انها لم تكن اجبارية لنا ... في صغري سافرت مع المرحوم الوالد الي مصر واخذني يوما الي بيت واسع ذو باحة كبيرة واعمدة (مما عرف بالعمارة العثمانية وفيها بعض من المورية ) وهنالك كان شيخهم الكبير وكذلك طيبا مبتسما انيقا خفيض الصوت ..وان بدء لي مصريا في الشكل الا انني عرفت فيما بعد انه ربما من نسل احد اكبر شيوخهم من شمال افريقيا في الجزائر او المغرب العربي ...وفي امدرمان لهم زاوية ذهبت اليها مرات قليلة مع الوالد ووجدت فيها نفس البساطة والروح المتسامحة ...لاحظت ان كل الحدود الوظيفية والاجتماعية بين هؤلاء تتلاشي حين يلتقون فرايت مدراء لابي او شخصيات نافذه وكانهم هم العمال يتعاملون معه باحترام كبير وحب....
    وحيث ان المرحوم الشيخ محمد عثمان عبدة البرهاني من "اندنا" فاذكر انني رايته مرة في قريتنا وقد اتي لعزاء مثله مثل كل الاهل (فالبرابرة!! لا يعترفون كثيرا بفواصل اجتماعية في مناسباتهم وعلاقاتهم الاجتماعية ) وجلس قريبامن المكان الذي كنت اجلس فيه يدعو للميت ثم امتد الجلوس في ونسة حميمة مع الجميع تحسبه احدهم وليس شيخا لاحد اكبر الطرق الصوفية في السودان ومصر وبعض العالم وقد كان شخصا باسما صبوح الوجه ....ومرة اخري في الخرطوم طلب مني احد الاقرباء (رحمه الله ) ان نذهب الي نمرة تلات لنعود المرحوم الشيخ محمد عثمان فهو كان مريضا ووقتها كنت طالبا جامعيا جديدا.. دخلنا اليه في ديوان بمنزله القديم (كان ذلك في ستينات القرن الماضي) ووجدته جالسا علي عنقريب عال وهو مبتسم كعادته يتسامر مع بعض الزوار ولكنه طلب مني وقريبي ان نجلس معه فوق عتقريبه دون بروتوكولات ولا حواجز وواصل ونسته مبتسما ولم يشعرني مطلقا بانه ذلك الشيخ والذي له ملايين من المريديين تماما كما رايت عند كبير التيجانية في مصر وكبار شيوخهم في امدرمان ومن كان ياتي زائرا ....كل هؤلاء رحمهم الله كانو اشخاصا عاديين في لباسهم وهيئتهم وتعاملهم مع البشر حببو بمعاملتهم وتواضعهم وعلمهم طرقهم المختلفة لخلق الله من المريديين ...ولكن وبعد خروجي الذي طال من السودان اقرء في الصحف واشاهد في الفضائيات وحتي الشبكة الاليكترونية كهنوتا ونخبويةوماديةتفاخرية لم اعرفها في الذين ذكرتهم اعلاه وبعضهم انغمس فيما يسمي ب"سياسة" عندنا في السودان فانحاز الي السلطات وقد عرفنا الطرق الصوفية في السودان في زمان بان انحيازهم لله وللشعوب فقط ولكن .......

    مودتي
    ابوبكر
                  

02-12-2010, 12:13 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: abubakr)

    الأستاذ يحيى العوض
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد

    Quote: جذبني موضوع البوست، فوجدتني أقرؤه بمزاج! ولا زلت أنتظر المزيد، لم يشبع نهمي بعد!
    مع خالص تحياتي

    صلاح عباس فقير



    مع خالص التحية و الاحترام ليكم الاتنين
                  

02-12-2010, 01:09 PM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 11152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: يحيى العوض)

    Quote: وحثثت الخطى لأقترب أكثر من هؤلاء القوم... حدثتني زوجتي عنه، الشيخ البشير محمد نور.. كانت قد زارته فـي مسيده بشمبات، ودعتني لمرافقتها فـي زيارة قادمة.. وذهبت معها واستقبلني ببشر وود. كان نحيلا أنيقا فـي ثوبه الأبيض وطاقيته البيضاء التي تتوج رؤوس كل تلاميذه الملتفين حوله، بهرني منذ اللقاء الأول بتواضعه وكرمه، كان يفترش الأرض مع تلاميذه وأجلسني على كرسي وثير بالقرب منه... قال لي مبتسما.. "الصحفيون عادة لا يأتون إلينا" بادلته الابتسام وحدثته عن شغفي بالتراث وقلت له ان أجهزة الأمن أوقفت مسرحية بوابة حمد النيل وأساءت فهمها... أجابني بهدوء.. فـي هذه الأجهزة وغيرها هناك الصالحون والطالحون.. وأفاض فـي الحديث عن الشيخ ود ضيف الله وكتاب الطبقات.

    وانتظمت زياراتي للشيخ البشير محمد نور... شغفت بتواضعه وكلماته العذبة الـهامسة وتعبيراته الجزلة التي تصافح القلب مباشرة... وأصبحت منتظما فـي زياراته وفوجئت بالمزيد من المواقف المذهلة لتسامح هؤلاء القوم... ذات يوم سمعت صخبا وضوضاء من جهة خلاوي الضيافة المنبثة فـي ساحة المسجد...... خرجت مجموعة من الحيران المتحمسين وأعينهم محمرة غضبا، وهم يمسكون بتلابيب أحد الزوار ويصرخون فـي وجهه ويقول له أحدهم بانفعال: "هذا المكان ليس سكنا لأمثالك كيف تجرؤ على تدنيس هذا المسيد وتقرر الإقامة فيه" وعندما تبينت ملامح الرجل تعجبت فهو من المسرفين على انفسهم ، بزيهم المميز وأصواتهم المتكسرة وعندما اقتربوا من مجلس الشيخ البشير همس حاج السر فـي أذنه بما يحدث، فتغيرت ملامحه وكانت المرة الأولى والأخيرة التي أسمع صوته عاليا زاجرا وقال: "إن هذا المكان هو الأصلح له... اتركوه فهو ضيفنا يقيم هنا كما يشاء ونسأل الله هدايته لنا جميعا"... واستقر الرجل فـي المسيد وتغير من حال إلى حال وسبحان مغير الأحوال!

    والـمشهد الثاني الذي جسد لي تسامح "القـوم".. كان أيضا فـي مسجد الشيخ البشير حيث فوجئ المصلون برجل يقف بعد صلاة الجمعة مباشرة ويخلع جلبابه ويقف عاريا إلا من سرواله ليشكو حاله ويطلب مساعدة المصلين.. وتكرر المشهد لعدة أسابيع مما أثار استياء الكثيرين، وذات جمعة تصدت له مجموعة من مريدي الشيخ وطلبوا منه أن يخلع جلبابه خارج المسجد وليس بداخله، وهنا أيضا أوقفهم الشيخ البشير قائلا: "من يدري أن هذا الرجل يريد المساعدة المادية قد يكون هدفه والله أعلم، أن يذل نفسه وينتصر عليها علنا أمام هذا الحشد من الناس.. إن لله فـي خلقه شؤونا.

    وازددت تعلقا بهذا المكان ـ مسيد الشيخ البشير محمد نور حتى أذن الله وأخذت منه بيعة الطريق السماني على نهج الشريف محمد الأمين الخاتم... ووجدته موردا عذبا لا شوائب تعكره فـي مظهر أو حال

    Quote: وازددت تعلقا بهذا المكان ـ مسيد الشيخ البشير محمد نور حتى أذن الله وأخذت منه بيعة الطريق السماني على نهج الشريف محمد الأمين الخاتم... ووجدته موردا عذبا لا شوائب تعكره فـي مظهر أو حال,

    تحياتي وسلامات أستاذنا يحيى
    ذكرت رجالاً
    أناروا طريقنا
    تقبلونا رغم أخطائنا الكثيرة
    في سوحهم وجدنا الأمن
    وعندهم وجدنا اليقين
    الإصلاح عندهم متاح
    والعلم عندهم مبذول
    علم في سماحة
    وسماحة في علم
    منحونا قي سماحة ويسر ( أمن اليقين )

    عند ذكراهم تفيض العيون دمعاً
    وعند الكتابة عنهم تعز الكلمة
    فليت لي أستاذي يحيى بعضاً من إبانتكم الفصيحة ،
    أو قل ليتني أبلغ ذات يوم بعضاً من مقاماتكم الرفيعة فنعطى ( إذناً ) ومعه نعطى معينات الإبانة بما يليق بجلال قدرهم .
    وحيث أنك قد هيجت منا كل ذكرى وأنت تطوف بنا مع سيدي شيخ البشير رضى الله عنه ، فتأتيني أيام الوصال الأول ، تلك التي قادت خطانا إلى ( كركوج المشرفة ) حيث تسكت أحرفي تأدباً فتلك سدرة منتهاها .
    فكيف نقول عنه ؟؟
    وماذا نستطيع أن نقول عنه ؟؟
    وهو من طلب سيدي الشريف التجاني الشريف محمد الأمين رضى الله عنهم ( موازرته ) في واحدة من أعمق مدائحة التربوية .

    بقيام الليل
    بقيام الليل ذكرني *** بذكــر الله آنـسـني
    بـنور الله سيرنــي *** برسـول الله أجمعنـي
    لقيام الليل وفقني *** بطرد النوم بشرنـي
    العرش والكرسي فرجني *** بجـمال الله شاهـدني
    باللوح والقلم أكتبني *** بجلال الله جلينـى
    بصـلاة الليل أصلحنى *** بذكر الله طمنـى
    من شخر النوم أمنى *** وبالعارفين أوصلني
    بسيف الله فرسني *** من الأعداء خلصـني
    بأهـل البيت سيدنى *** برسـول الله أورثني
    بصـدق القول ثبتني *** وبالحضـرات أجلسـني
    بأبي بكر جالسني *** وبالفاروق نورنـي
    عثمان وعلى أرشدني *** وبالأصحاب أكرمني
    بالسـابـقين ألحقنى *** والآخرين وليني
    بالأنبياء حاسبني *** والأولياء قدمني
    بالفردوس أنزلني *** والشهداء أحشرني
    بالأبدال شـرفني *** وبالأقطاب أذكرني
    بالأوتاد أجبرني *** وبالأفراد خيرني
    بقيام الليل حـدثني *** وبذكر الله أرشدني
    من الخذلان أحرسني *** بلباس الهيبة ألبسني
    للأمين خـلفني *** وبالأشـراف عـمرنى
    ببشـير شمبات وازرنى *** وبالأسرار كملنى
    بالرحـمة غـطيني *** ومن عذاب القبر نجيني
    بقول كن كوني *** وبالنظر إليك فرحني
    مع الرجال أتحفني *** وفى الرضوان أدخلني
    إسمي التجانى توجني *** بتاج العز شرفني
    صل سلم يا باريني *** على طه الأحيا الدين
    تعم الصحب والعمين *** الزهراء والسـبطين
                  

02-12-2010, 01:49 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: عاطف عمر)

    *
                  

02-12-2010, 09:24 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: محمد حيدر المشرف)

    الاعزاء ... الاساتذة : ابوبكر سيداحمد, قيقراوى , عاطف عمر و د. محمد حيدر المشرف , الشكر والتقدير لمداخلاتكم . سوف اتناولها تفصيلا لاحقا.
                  

02-13-2010, 12:39 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: يحيى العوض)




    الاستاذ ابوبكر سيداحمد..اكرمت بالتوثيق لطريقة البرهانية فى حوارات مع الشيخ محمد عثمان عبده وخليفته الشيخ ابراهيم والابكار وفى مقدمتهم الشيخ بخيت محمد زكى وان شاء الله سوف اعيد نشرها وهى موجودة فى مجلدات مجلة القوم ومحفوظة بدار الوثائق المركزية وللطريقة البرهانية مريدين كثر خارج السودان , خاصة فى دول الخليج ومصر والمانيا وبريطانيا ونامل التواصل معهم .. ومن خلال تجربتك وصحبتك للوالد نتمى القاء المزيد من الاضواء وانا على يقين بان التجارب الخالصة وتوثيقها سوف تدحر الظواهر السالبة التى تمارس باسم التصوف واوجدت رايا عاما مناهضا له .ومن المحزن ان ادعياء التصوف من الدجالين والمشعوذين الحقوا به اضرارا فادحة وكذلك استغلاله عن طريق سماسرة السياسة واختراقهم للاجيال الجديدة من بيوتات التصوف العريقة.. وقد شعرت باسى واسف وانا اتابع هذه الايام فى منبر سودانيزاونلاين الاسفاف فى حق بيوت من اعرق بيوت التصوف فى السودان , السادة العركيين .. حقيقة تالمت كثيرا وانا اتابع ذلك البوست وبالرغم من ايمانى الكامل بحرية الكلمة وانا فى مهنة الصحافة لعقود طويلة ومدافعا عن حريتها الا اننى تمنينت ان تكون هناك خطوط حمراء محددة ومتفق عليها فى ادارة كل المواقع الالكترونية لتجنب المزالق وكبح نزوات مرضى النفوس الذين تستهويهم كل فرصة للاساءة والتجريح والتنكيل.
                  

02-13-2010, 01:30 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: يحيى العوض)

    العزيز يحي ....
    في منتصف تسعينات القرن الماضي ومن خلال قوائم نقاشات سودانية (سبقت المنابر) بالانجليزية تعرفت علي باحث الماني (غاب عني اسمه الان) متخصص في امور الطرق الصوفية السودانية ويعد ابحاثه فيها لما لها من قيمة دينية واجتماعية في بلادنا واذكر انه سافر الي الخرطوم مرة بحثا عن شيوخ للطريقة التيجانية فاشرت اليه بان يستعين في الاستدلال علي من هم هناك في الخرطوم او امدرمان من خلال شقيقي الاكبر (الفاتح) .. ما اقصد ان الاهتمام البحثي في شان الطرق الصوفية الاسلامية المعروفة في السودان من خلال جامعات واكاديميين اجانب انما مؤشر لاهمية هذه الطرق في غزل النسيج الاجتماعي السوداني ....
    انا لست متفقها ولا عليما بهذه الطرق ولا انتمي الي اية واحدة منها وسردي السابق كان فقط من معايشة لاناس عرفتهم جعلو من هذه الطرق مدخلا للجمع وليس الطرح وباسلوب انساني ورحابة وبعد عن دجل وشعوذة وبعيدا عن اسلوب لجمع المال والتقرب الي السلطة ...عرفت في زمان سابق قبل غربتي من اهلي كثير من خلفاء البرهانية ولم اعرف لهم نخبوية ولا مدخلا لثراء ورايت عشرات من كبار شيوخ التيجانية سودانيين او من غرب افريقيا او شمالها ولم اري فيهم الا بساطة في المعاملة والحياة وان مواقعهم المتقدمة في تسلسل الشياخة لم يجعلوه مدخلا لثراء ولا حتي للوساطات ولا لكراسي السلطة وفي هذا الصدد اذكر انه في معاودتي للراحل الشيخ محمد عبدة تلك في ستينات القرن الماضي والتي ذكرتها في مداخلة سابقة ولم اكن اعرف حينها قيادات في الخدمة المدنية ولا القوات النظامية فرايت شخصيين في لباس رسمي ورتب عليا وهما قد اتيا لمعاودة الشيخ مثلي وابديا كثير من احترام فهمست لقريبي فذكر لي اسمائهما وكانا حقا من قيادات قوات نظامية عليا (والاشارة هنا فقط لتاكييد ان الطرق كان لها تواجد قوي عند شخصيات نافذه الا انها لم تستغله لسياسة او مناصب كما نسمع ونشاهد اليوم ) ..ولكني اليوم اسمع واشاهد غير ذلك وليس الذين اسمع عنهم واشاهدهم الا قلة الا ان اعلام مرئ ومشاهد بتوفر لم يكن في السابق يساهم في اعطاء صورة مغايرة لواقع الغالب الاعم والذي ما زال متمسكا بقديمه عاملا في الجمع لا الطرح او النخبوية ....
    اجيال اليوم ليست بالضرورة عارفة لدور الطرق السابق واللاحق في تكافل اجتماعي او حل لقضايا اجتماعية وهي تري فقط ما يقدم في اعلام مرئ ومسموع فلذا فان القاء الضوء بيسر علي تاريخ ومكونات وادوار الطرق في الحياة الاجتماعية السودانية سيساهم في رجوع الس مسار صحيح ....
                  

02-13-2010, 11:08 PM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10401

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: abubakr)

    بوست دوحة يشعرك بالصفاء و النقاء ..

    شكراً للكاتب و المتداخلين ..
                  

02-14-2010, 09:06 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: عصام دهب)

    الاستاذ عصام دهب الشكر لك ولكلماتك الشفيفة المنطلقة من قلب اكثر صفاء ونقاء
                  

02-14-2010, 09:34 AM

سامى عبد الوهاب مكى
<aسامى عبد الوهاب مكى
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: يحيى العوض)

    تجربة حقيقية لحياة مترعة بالمعارف... وفيها زاد لقليلي الخبرة أمثالنا!
                  

02-14-2010, 05:32 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: سامى عبد الوهاب مكى)

    لا علم لي بتاريخ الطرق الصوفية في السودان ولا بكامل دورها وما ذكرته اعلاه انما مما رايت بواقع حال وجدت نفسي فيه ...ولكن ظني ان هذه او تلك الطرق كنت احد الادوات الاعلامية الايمانيةللاسلام وبالتالي فان من اتي بها الي السودان او معظمهم لم يكن لهم توجهات سلطوية او تقربا من سلطة او حكم ورغم ان التاريخ السوداني بعد الاسلام لا يخلو من تواجد لبعض شيوخ هذه الطرق في دوائر السلطة بدرجات مختلفة ....وبحكم القرابة حيث ان المرحوم الوالد كان تيجانيا او مقدما تيجانيا وفق رتب الطريقة فكلما وجدت اشارة الي هذه الطريقة اطالعها من حب الاستطلاع وكون ان الاسم صار مرتبطا باسرتي كون شقيقي الذي يكبرني يحمل اسم شيخ الطريقة الاكبر "احمد التيجاني" وقبل سنوات قرءت خلافا بين بين بعض اقطاب الطريقة في نايجرياحيث الكم الاكبر من مريدي الطريقة ومرده الم تخني الذاكرة هو اقحام احدهم الطريقة في امور السياسة والدولة ....ورسخ في ذهني زمانا رغم ما اشرت اليه من تواجد للطرق الصوفية بالقرب من دوائر الحكم بدرجات مختللفة بان غالبها في السودان له دور محايد في هذا الصدد وقد جاهدت طرق كثيرة او شيوخها في ان تكون كذلك رغماعن اغراءات السلطان ولكن ان لاغراءات السلطان احيانا تكون هي الغالبة ....
    جال هذا بخاطري مساء الامس وانا اشاهد عابرا حفلا لافتتاح الحملة الانتحابية لمرشح الرئاسة للمؤتمر الوطني (وانا لا اطيق الحملات الانتخابيةعموما وما يصاحبها من خطب رنانة ووعود كثيرة واموال كثيرة تصرف هدرا في بلد كالسودان ينخر جسده الفقر حتي كاد ان يسقط ويتحطم اشلاء) حين اشار مقدمو الحفل بان من بين الذين زكو ترشيح الرئيس الحالي للانتخابات رجالات الطرق الصوفية .....اي انهم لم يعودو محايديين ....فهل سنري طرق اخري تزكي الاحد عشر مرشحا الاخريين وهكذا ندخل بهذه الطرق نفقا لا نري ضوءا في اخره ...

    والله اعلم

    (عدل بواسطة abubakr on 02-14-2010, 05:35 PM)

                  

02-15-2010, 06:17 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: abubakr)

    الاستاذ سامى عبد الوهاب مكى..سعدت بمداخلتك ... واتمنى ان نبذل جميعا كل جهودنا لتأكيد وترسيخ قيم التصوف التى تركز على التربية والسلوك والابتعاد والنهى من الانزلاق الى سحيق ادعاء القدرات الخارقة والتحول الى ابواق للسلاطين بعد ذل الوقوف عند ايوابهم.
                  

02-15-2010, 12:42 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: يحيى العوض)

    Quote: لا علم لي بتاريخ الطرق الصوفية في السودان ولا بكامل دورها وما ذكرته اعلاه انما مما رايت بواقع حال وجدت نفسي فيه ...ولكن ظني ان هذه او تلك الطرق كنت احد الادوات الاعلامية الايمانيةللاسلام وبالتالي فان من اتي بها الي السودان او معظمهم لم يكن لهم توجهات سلطوية او تقربا من سلطة او حكم ورغم ان التاريخ السوداني بعد الاسلام لا يخلو من تواجد لبعض شيوخ هذه الطرق في دوائر السلطة بدرجات مختلفة ....وبحكم القرابة حيث ان المرحوم الوالد كان تيجانيا او مقدما تيجانيا وفق رتب الطريقة فكلما وجدت اشارة الي هذه الطريقة اطالعها من حب الاستطلاع وكون ان الاسم صار مرتبطا باسرتي كون شقيقي الذي يكبرني يحمل اسم شيخ الطريقة الاكبر "احمد التيجاني" وقبل سنوات قرءت خلافا بين بين بعض اقطاب الطريقة في نايجرياحيث الكم الاكبر من مريدي الطريقة ومرده الم تخني الذاكرة هو اقحام احدهم الطريقة في امور السياسة والدولة ....ورسخ في ذهني زمانا رغم ما اشرت اليه من تواجد للطرق الصوفية بالقرب من دوائر الحكم بدرجات مختللفة بان غالبها في السودان له دور محايد في هذا الصدد وقد جاهدت طرق كثيرة او شيوخها في ان تكون كذلك رغماعن اغراءات السلطان ولكن ان لاغراءات السلطان احيانا تكون هي الغالبة


    للاسف اخى ابوبكر اغرهءات السلطان اصبحت غالبة وهو يستهدف البيوتات العريقة ليضمن ولاء جماهيرها والمحزن جيل الشباب فى هذه البيوتات والذين يسهل تجنيدهم للعمل وفقا لخطط السياسيين وقد ادى ذلك الى انقسامات عميقة فى العديد من البيوتات الكبيرة.
                  

02-15-2010, 07:57 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: يحيى العوض)

    لك التحية أستاذ الأجيال يحي العوض، واسمح لي أن أضع هنا لمحبي مجلة القوم رابط موقعك الذي يحمل اسمهاوقبسات ممسا سبق نشره فيها وياليتك تضع هذا الرابط في بوست منفصل عنها فلاشك أن الالاف من قرائها سيسعدون برؤية هذا الموقع:

    http://www.alqoum.com/arb/news.php
                  

02-16-2010, 09:16 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: محمد عثمان الحاج)

    الاستاذ الفاضل محمدعثمان الحاج لك عظيم الشكر والتقدير .. لم يتم الاعلان عن موقع القوم لانه لم يكتمل بعد وانت تعرف حجم المسؤولية فى خدمة القوم لذلك نحاول جاهدين ان يعبر الموقع عن الحد الادنى لاهل الصدق.. وامنيتى ان يساهم معى كل محب لهم وان يتوافر لديه بعض الوقت خاصة وكما تعلم تقارب الزمان وقد اصبح اليوم عابرا فى لمح البصر .. اتمنى ايضا ارسال بريدك الالكترونى للمزيد من الايضاح وبريدى:


    [email protected]
                  

02-16-2010, 11:06 AM

طارق ميرغني

تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: يحيى العوض)

    قمة الامتاع في حديثك الثر- كما عودتنا-استاذي يحيى

    اطال الله عمرك
                  

02-16-2010, 06:13 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: طارق ميرغني)

    Quote: وحيث أنك قد هيجت منا كل ذكرى وأنت تطوف بنا مع سيدي شيخ البشير رضى الله عنه ، فتأتيني أيام الوصال الأول ، تلك التي قادت خطانا إلى ( كركوج المشرفة ) حيث تسكت أحرفي تأدباً فتلك سدرة منتهاها .
    فكيف نقول عنه ؟؟
    وماذا نستطيع أن نقول عنه ؟؟
    وهو من طلب سيدي الشريف التجاني الشريف محمد الأمين رضى الله عنهم ( موازرته ) في واحدة من أعمق مدائحة التربوية .


    العزيز عاطف عمر....الشيخ البشير محمد نور كان قاضيا شرعيا نال شهادة العالمية التى يشرف عليها الازهر الشريف بالتنسيق مع معهد امدرمان العلمى وشاء الله ان يزور كركوج حيث التقى بالشريف محمد الامين الخاتم ووجد فى رحابه علوما لم تدون فى كتب ولم يتردد , ترك القضاء وتفرغ لمنهل الشريف ووجده نبعا صافيا لاتعكره مزالق الاحوال وادعاءات الدجاجلة .. ووجهه الشريف للارشاد فى شمبات واصبح مسيده امتدادا لكركوج ومدرستها المتفردة.
                  

02-17-2010, 04:31 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: طارق ميرغني)


    Quote: الابن العزيز طارق ميرغنى ... اسعدنى الله باللقاء عدة مرات بعماد اسرتكم المغاربة الشيخ الطيب المرين فى الهلالية واكرمت بفيض من معارفه وكذلك اطلعنى على الكثير من الاثار النادرة للجد المؤسس الشيخ محمد عبد الصادق الهميم واتمنى ان يحافظ جيل الابناء والاحفاد على هذه الذخائروعلى التراث العظيم
                  

02-17-2010, 07:56 AM

عثمان رضوان
<aعثمان رضوان
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: يحيى العوض)

    أخي الفاضل أستاذ يحيى
    تحية طيبة،
    الحديث الجامع الذي أوردته ـ مشكوراً ـ
    في تقديري ينبغي أن يكون نبراساً لكل
    المسلمين بكل طوائفهم واتجاهاتهم ونحلهم.
    أما ما كتبته بشأن مولانا شيخ البشير، طيب
    الله ثراه، أرجو أن تبحث فيه جيداً.ربما كانت
    الحقيقة غير ذلك.
    Quote:
    العزيز عاطف عمر....الشيخ البشير محمد نور كان قاضيا شرعيا نال شهادة العالمية التى يشرف عليها الازهر الشريف بالتنسيق مع معهد امدرمان العلمى وشاء الله ان يزور كركوج حيث التقى بالشريف محمد الامين الخاتم ووجد فى رحابه علوما لم تدون فى كتب ولم يتردد , ترك القضاء وتفرغ لمنهل الشريف ووجده نبعا صافيا لاتعكره مزالق الاحوال وادعاءات الدجاجلة .. ووجهه الشريف للارشاد فى شمبات واصبح مسيده امتدادا لكركوج ومدرستها المتفردة
                  

02-17-2010, 09:21 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: عثمان رضوان)



    الاستاذ الفاضل عثمان رضوان لك عظيم الشكر والتقدير ولتوضيحك وبالفعل رجعت الى كتابى " اشراف السودان رجال ومقامات : قراءة معاصرة " اوردت فيه صلة الشيخ البشير بالشريف محمد الامين الخاتم وجاء فيه :كان الشيخ البشير محمد نور بابكر نموذجا للفقيه المتصوف وهو ينتمى الى دوحة الشيخ ادريس ود الارباب . ولد بالعيلفون" 1918 -1989" وعرف منذ صغره بالاستقامة وبعد اكمال الخلوة وحفظ القرأن التحق بالمعهد العلمى بامدرمان ودرس فى جميع مراحله حتى تخرج عام 1939 ونال الشهادة العلمية التى تمنح باشراف الازهر الشريف الذى كان يوفد شيوخه لمراقبة امتحانات المعهد.. وبعد تخرجه فضل الانضمام الى قسم المساجد ليتولى الامامة والتدريس .. وعند توزيع مجموعته للعمل صلى ركعتين وسال الله ان يبتعثه الى مكان يقابل فيه وليا من اولياء الله وخيرته لجنة التوظيف بين ثلاث مدن , الروصيرص , سنجة وكركوج .. واختار الاخيرة وسط دهشة زملائه الذين فوجئوا بهذا الاختيار الغريب وحاولوا نصحه لكنه اصر على اختياره...يتبع 0(صفحة 85)

    الاستاذ الفاضل عثمان رضوان , اشكرك على التصحيح الذى اتاح لنا المزيد من سيرة الشيخ الجليل
    ..
                  

02-17-2010, 10:05 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: يحيى العوض)


    ونواصل.....وتوجه الى هناك وبدأ مهمته فى التدريس وامامة الصلاة وخطبة الجمعة فى المسجد الكبير بكركوج الذى يحمل لوحة فى مدخله الرئيسى مكتوبا عليها تاريخ انشائه 1346ه الموافق 1928م و( الملك لله الواحد القهار) ولوحة اخرى مكتوبا عليها ( عجلوا بالصلاة قبل الفوت وعجلوا بالتوبة قبل الموت)
    وكان الاقبال ضعيفا على المسجد حتى انهم كانوا يؤخرون صلاة الجمعة وينتظرون لاكمال نصابها.. ويحكى الحاج عبد القادر ابو حطيبة انه كان ذات جمعة تمام عدد نصابها , ولكن وبعد فترة قصيرة من تولى الشيخ البشير الامامة وتقديم درس العصر بانتظام , اخذ الناس يتوافدون.. وكان يفتيهم فى جميع المذاهب.

    وتوثقت علاقات الشيخ البشير مع اعيان كركوج ومن بينهم الحاج رضوان عبد الله رضوان والحاج عبد القادر عبد العزيز والحاج كوكو بلال والحاج احمد موسى والخليفة الماحى بابكر والحاج عمران من التجار والذى سأل الشيخ البشير ذات يوم هل تعرف الشريف محمد الامين الخاتم ؟ فأجابه بالنفى فوعده ان يزوراه معا... ونتابع

    الاستاذ الفاضل عثمان رضوان هل تنتمى لاسرة الحاج رضوان عبدالله رضوان ام هو تشابه فى الاسماء...؟
                  

02-17-2010, 01:34 PM

عثمان رضوان
<aعثمان رضوان
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: يحيى العوض)

    الأستاذ الفاضل يحيى
    تحياتي الطيبة،
    Quote:
    الاستاذ الفاضل عثمان رضوان هل تنتمى لاسرة الحاج رضوان عبدالله رضوان ام هو تشابه فى الاسماء...؟

    إنه والدي أمد الله وبارك في عمره.
    وقد أخذت المعلومة منه ( التاريخ الشفاهي ).
    وكم كانت فرحة والدي عظيمة عندما ذهبت لأبينا
    الشريف ( طيب الله ثراه ) من تلقاء نفسي ـ دون إيعاز منه ـ
    لأخذ الطريقة.
    وأشكرك جزيلاً لإيراد هذه الذكرى العطرة
    ذكرى أبونا ومربينا الشريف وشيخنا البشير.
                  

02-17-2010, 06:40 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: عثمان رضوان)

    الاستاذ الفاضل عثمان رضوان ... اسعدنى كثيرا هذا التعارف بيننا واعتقد ان له دلالات واولا ارجو نقل تحياتى للوالد العزيز ونسال الله له الصحة والعافية واتمنى لو كان بالامكان تكليف من ترونه لتسجيل ذكريات تلك الايام التى جمعته مع ابينا الشريف والشيخ البشير خاصة واننا بصدد اصدار طبعة ثانية من الكتاب وكنت اتمنى لوبحوزتى نسخا لاهدائها للوالد ولك . واعتقد انه مازالت هناك نسخا فى مسيد الشيخ البشير فقد كان الكتاب وقفا له.
                  

02-18-2010, 11:06 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجربتى: البحث عن أمن اليقين....!! (Re: يحيى العوض)

    وكان اللقاء الاول بين الشريف محمد الامين الخاتم والشيخ البشير محمد نور . ورحب الشريف بضيفيه وهو يقول ," نورتم البلد بنور العلم . الحمد لله على رؤيتكم " وكان الشريف قبل وصول الضيفين يقدم درسا يشرح فيه كتاب " الشفاء" للقاضى عياض .. وطلب من الشيخ البشير ان يقرأ لهم .. وبدأ الشيخ البشير يقرأ والشريف يشرح . وفوجىء الشيخ البشير بشروحات الشريف التى لم يسمع بها من قبل ولم يقراها فى الكتب.!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de