اتفاقية البقط .. في منظور دكتور/ حسن مكي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 06:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-04-2010, 01:45 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اتفاقية البقط .. في منظور دكتور/ حسن مكي

    عهد النوبة « البقط « مع الدولة الإسلامية في مصر «31هـ / 651م »
    رؤية في التفاعل الحضاري الإسلامي/ النوبي وإسهاماته في التشكل التاريخي لشعوب السودان

    أ.د. حسن مكي محمد أحمد
    الراي العام الحلقة الاولى http://rayaam.info/Raay_view.aspx?pid=519&id=34065

    صورة الوضع العالمي إبان بروز الدعوة الإسلامية:
    انتهى الصراع في الدولة الرومانية، إلى اضمحلال جناحها الغربي، وعاصمته روما، ويصبح الأساس هو الجناح الشرقي وعاصمته القسطنطينية ، ومنشيء القسطنطينية هو الإمبراطور غسطنطين «Constantine 337/306» أول إمبراطور مسيحي، يجعل المسيحية ديناً فجعلها الإمبراطور جستنيان «Justinian 569/527» عاصمة الجناح الشرقي للإمبراطورية الرومانية ، ثم ما لبثت أن ازدادت أهميتها بينما تآكلت روما واصبحت القسطنطينية هي حامية المسيحية وبالتالي الثقافة الغربية، وحينما ظهرت الدعوة الإسلامية ، كان أمر الثقافة العالمية والقيادة العالمية رهيناً بالدولتين البيزنطية وعاصمتها القسطنطينية والفارسية وعاصمتها المدائن، وقد ذكر القرآن الكريم سورة الروم (ألم غلبت الروم في أدنى الأرض ، وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين).
    كانت اللغة السائدة في الامبراطورية الشرقية هي الاغريقية، وكان مشروع جستنيان يقوم على توسيع رقعة الامبراطورية و مشروعها الثقافى ليمتد و يشمل سوريا و فلسطين و مصر و النوبة و جزيرة العرب مما ادخله فى صراع وحرب مع القوى العالمية الثانية و هى الامبراطورية الفارسية التى كان يقودها قمبيز بن قورش، و فى هذه الفترة حض الامبراطور جوستنيان قبائل غسان نواحى سوريا على حرب الحيرة ـ أى فارس- وكذلك قام الامبراطورجوستنيان بتوجيه جنوده و مشروعه الثقافي تجاه النوبة فخرب هياكلها و سجن كهنتها ، ثم أرسل بعثاته التنصيرية لايجاد مرتكز مسيحي على الطبعة النسطورية ـ و من الغريب أن زوجته ثيودرا كانت على مذهب الكنيسة القبطية المضهد و المنبوذ من قبل جوستنيان ، بل و تمادت فى مناهضة مشروع زوجها ، فأرسلت كذلك بعوثاً للتبشير بالنصرانية القبطية فى النوبة العليا .
    ولم تكن بلاد النوبة ، منطقة فراغ حضارى ، حيث نهضت فيها حضارة قديمة ، أسهمت فى تشكل الحضارة المصرية و العالمية بل إن بعض ملوك النوبة حكموا منطقتي مصر والشام كما فعل تهراقا لمدة عشرين عاما فى «669ق.م»، ولعل لقمان الحكيم النوبي الذى برز فى فلسطين وولد فى منطقة القدس الحالية كان ثمرة من ثمار تمدد العرق النوبى فى منطقة فلسطين .

    النوبة و التواصل العالمي:
    ودخلت النوبة فى صدام مع مختلف القوى الدولية التى حكمت مصر و رنت بنظرها الى ما وراء مصر ـ أى مناطق النوبة و البجة ، حيث زحف عليها البطالمة خلفا للاسكندر الأكبر ، حيث قاد بطليموس الثامن (146ـ117ق.م ) جيشه حتى وصل الى مروى ودمرها ، و كذلك دخلت جيوش الحاكم الروماني الامبراطور نيرون بلاد النوبة وطارد الكنداكة ملكة النوبة (45/68) بعد الميلاد .
    والفارق بين تقبل النوبة للاسلام و تقبلهم للنصرانية قرن من الزمان ، لأن المبشرين النصارى وصلوا مناطق النوبة من الاسكندرية سنة «545م» ، بينما وصلت طلائع المسلمين بقيادة عبد الله بن سعد فى «23هـ/ 446م» فمكثت زمناً في النوبة. وصالحهم عبد الله على شيء من المال وقفل راجعاً إلى مصر لمتابعة المستجدات نسبة لمقتل الإمام عمر بن الخطاب في «32هـ/644م» والذى اغتيل و عمره «53» عاماً.
    و كانت النوبة وعلوة ، على نصرانية رقيقة وسط النخبة الحاكمة و كانت لغة الثقافة هى اليونانية ، و يقول المقريزى إن أهل علوة أقل فهماً من النوبة فى اليونانية التى يفسرونها بلسانهم و إن ملكهم يسترق من شاء رغبته ، و يسجدون له .
    والخلاصة أن دولة النوبة، التي أخذت تتعرض للمؤثر العربي الإسلامي، ابتداء من العام «644م» جمع عقلها السلطانى خبرات متراكمة ، نتيجة لتواصلها المستمر مع حركة الحضارة العالمية فى مختلف طبعاتها الفرعونية ، و الرومانية و الهيلينية و الأكسومية و البيزنطية المسيحية ، و من ناحية أخرى ، فان هذا التواصل كان مع الطبقة الحاكمة و النخبة المبدعة فى المجتمع ، لأن النخبة الحاكمة من حكام و كهنة و فنانين وضعوا أنفسهم فوق المجتمع و سخروا المجتمع لخدمتهم ، فشاعت عبارة الملك و أصبح لهم حق استرقاق الرعية ، بل الرعية كانت فى مجملها مسترقة للطبقة الحاكمة ، في هذا الوقت بدأ التواصل و التداخل بين النخبة النوبية الحاكمة و النخبة الاسلامية العربية المتمددة في اتجاه النوبة فى مصر .

    الفارق بين وضعية الكيان المصري و الكيان النوبي فى مرحلة الفتوحات :
    اختلفت رؤية النخبة الاسلامية ، التى آلت اليها مقاليد الأمر في مصر للدولة النوبية عن الدولة المصرية ، لأن النخبة الاسلامية العسكرية نظرت لمصر من خلال ثلاثية قامت على الآتى :
    أولاً: أن لمصر موقعاً جغرافىاً متميزاً، وأن الدعوة الاسلامية دون مصر ستظل مخنوقة عن فضاءات شمال افريقيا و المتوسطية ووسط افريقيا ، كما أنّ وصل العبقرية المصرية بالدعوة الاسلامية صمام أمان و ارتكاز لحركة الدعوة الاسلامية.
    ثانياً: مصر بلد محتل من قبل الدولة الرومانية ، التى لم تكتف بنهب كنوز مصر ، ومواردها ، و استرقاق شعبها . ولكنها مضت أبعد من ذلك بغرض مشروعها الثقافى القائم على اللسان اليونانى و نسخ معتقدات الكنيسة القبطية واذلال كهنتها لمصلحة الطبعة المسيحية الرومانية و النسطورية فيما يتعلق بطبيعة المسيح ، نظرة النخبة العسكرية الاسلامية لوضعها ، فى دور المحرر لمصر وشعبها ، من نير الدولة الرومانية الشرقية .
    ثالثاً: إن حركة الدعوة الاسلامية كسرت الجناح الشرقى للدولة الرومانية بعد فتوح الشام و دخول سيدنا عمر فلسطين ، و صكه لعقد فتح بيت المقدس . لذا فمن غير المعقول ترك الدولة الرومانية مرتكزة في مصر ، لتعيد الكرة و تهدد أمن الدولة الاسلامية . علماً بأن تحول مصر القبطية الى اللسان العربى و العقيدة الاسلامية استغرق قرابة الثلاثمائة سنة ، حيث بدأ الانعطاف الشعبي نحو الاسلام بصورة جماعية منذ القرن العاشر الميلادى ، الثالث الهجرى لأن النخبة الحاكمة رسخت مبدأ حرية العقيدة ولا اكراه في الدين ، و نظرت كنيسة الاسكندرية للنخبة المسلمة كنخبة محررة حررت أهل مصر وكنيستهم من نير الرومان.
    اختلفت وضعية النوبة عن مصر ، و بالتالي رؤية الفاتحين من المسلمين العرب.
    أولاً: كيان النوبة كيان محلى لا سلطان لأجنبى عليه ـ فهو كيان مستقل و حر ويستحق أن يترك لإدارة شأنه.
    ثانياً: منطقة النوبة نسبياً منطقة هامشية، صحيح أنها ظلت تؤثر على أمن مصر . و لكن كذلك فإن القوى وحدها لا تجدى فى تأمين حدود مصر، خصوصاً كما قال لسان حال النخبة الاسلامية الفاتحة عن النوبة ، إن بأسهم لشديد و سلبهم لقليل .
    ثالثاً: مثلت منطقة النوبة امتداداً لمنطقة الحبشة التى أوت المهاجرين و التى دار حولها الأثر القائل ، اتركوا الاحباش ما تركوكم ، كما أن للنوبة صيتاً حسناً فى الحجاز حتى ذاع الأثر: من كان متخذاً أخاً نوبياً و خير سبيكم النوبة .
    شكلت مجمل هذه العوامل و المؤثرات المناخ الذى أدى للمحادثات و المناوشات الطويلة و لمدة عشر سنوات و انتهت بعهد البقط في «31هـ /651م» والذي سنناقشه في المقال القادم إن شاء الله.
                  

02-04-2010, 01:48 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتفاقية البقط .. في منظور دكتور/ حسن مكي (Re: welyab)

    عهد النوبة « البقط « مع الدولة الإسلامية في مصر «31هـ / 651م »
    رؤية في التفاعل الحضاري الإسلامي/ النوبي وإسهاماته في التشكل التاريخي لشعوب السودان
    أ.د. حسن مكي محمد أحمد

    الراي العام الحلقة الثانية
    http://rayaam.info/Raay_view.aspx?pid=519&id=34684

    في التشكل التاريخي لشعوب السودان
    العهد كلمة مباركة وردت في القرآن الكريم ، وفي الكتب السماوية، ويسمي اليهود والنصاري كتبهم بالعهد القديم والعهد الجديد للتوراة والإنجيل، ووردت صيغة العهد أكثر من أربعين مرة في القرآن الكريم بدءاً - بالآية الكريمة في سورة طه « وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً « الآية (115) وما لبث الناس ينسون العهد حتى وإن لم ينقضوها وفي سورة الاسراء الآية (34) « وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً «
    ودخلت حركة الدعوة الإسلامية في عدة عهود ، فكان هناك عهد الحديبية المشهور في السنة السابقة من الهجرة النبوية ، والذي أقامه النبي صلوات الله عليه مع أهل مكة ، حيث سبق العهد -أي عهد الحديبية - بيعة المعتمرين من الصحابة للرسول صلى الله عليه وسلم - التي قص خبرها الكريم في سورة الفتح « إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً « الآية (10) فالبيعة عهد.
    وفي عهد الحديبية اعترضت قريش ممثلة للمجتمع الجاهلي بالكيان الإسلامي، ككيان قائم ، يتم التعامل معه كحقيقة قائمة لأول مرة ، ومقابل هذا الاعتراف قدم الرسول الكريم تنازلات، برجوعه عن دخول مكة للعمرة ليعود إليها في السنة القادمة، وكذلك بطمأنة أهل مكة على وضعية مجتمعهم بأن لا يقبل هجرة مكيّ إلى المجتمع الإسلامي في المدينة ، مما جعل بعض المسلمين يحتجون قائلين كيف نعطي الدنية في ديننا - أي كيف نقبل بإذلال مسلمي مكة في سبيل عهد للتعايش والاعتراف المتبادل بين الكيانين المتعاهدين.
    ومن صيغ العهود التي قامت بها الدولة الإسلامية قبل عهد البقط، عهد الخليفة عمر بن الخطاب لأهل إيلياء، وهو عهد تم فيه تأمين النصاري على أوضاعهم وكنائسهم وحقوقهم في إطار حاكمية الدولة الإسلامية، حيث دخلت القدس «ايلياء» في حاكمة الدولة الإسلامية، ولكن يبدو أن عهد البقط اقرب إلى عهد الحديبية، من حيث أن الكيان الإسلامي في مصر اعترف بالكيان النوبي ككيان دولي مشروع وقائم ، بينما في عهد إيلياء، تمت إزاحة الكيان الروماني تماماً وحله محله الكيان الإسلامي. ثم اصبح العهد عهد ذمة أو مواطنة للمجتمع النصراني الموجود في ظل الحاكمية الجديدة، لم يستمر عهد الحديبية طويلا وكان عمره سنة وبضعة أشهر، بينما تم الحفاظ على وضعية عهد إيلياء، ولكن فقد وضعيته في إطار تقلبات الدولة الإسلامية وتطوراتها، وطويت صفحته مع الحروب الصليبية، ولكن عهد البقط ظل حاضراً وقائماً، في العلاقات الدولية، ولمدة ستة قرون. وهو بذلك من أطول العهود استمراراً في تاريخ العلاقات الدولية، حيث ظل يمثل مرجعية في العلاقات ما بين النوبة والدولة الإسلامية في تقلباتها ما بين القرن السابع الميلادي ، حتى سقوط بغداد في القرن الثالث عشر الميلادي - هذا الإستمرار التاريخي، للعهد دفع بعض المؤرخين للتساؤل هل عهد البقط عهد واحد- وهو الذي أورده المقريزي برواية الصحابي شرحبيل بن حسنة. أم أنّه سلسلة من العهود حافظت على جوهرها، وإن اختلفت في تفاصيلها. وإنّ صيغة المقريزي في القرن الخامس عشر الميلادي هي جماع لروح هذه المواثيق، والمعروف أن نصوص معاهدة البقط وردت أولاً في كتاب فتوح مصر وأخبارها لعبد الرحمن بن عبدالحكم المتوفي في «279 هـ / 836م» ثم عند شيخ المؤرخين محمد بن جرير الطبري المتوفي «310هـ - 866 م ، وفي كتاب المسعودي سليل عبدالله بن مسعود كتابه مروج الذهب والمتوفي «346 هـ / 902 م» وهذه اهم المصادر ولكن كذلك توجد مصادر أخرى كابن الأثير وابن النديم وابن خلدون وغيرها وغيرها.
    وستظل قضية البقط عهداً واحداً أم عهوداً متجددة ومعدلة قضية تشغل بال المؤرخين ولكن نختار أن روح البقط واحدة وإن تعددت التفاصيل وهي :
    * رؤية المسلمين للكيان النوبي ، ككيان مستقل مشروع ومعترف به من قبل الدولة الإسلامية ، لم ينسخ بفتح أو حرب أو وصاية، على خلاف الحالة المصرية، حيث نظر الفاتحون من المسلمين لمصر كدولة تحت الاحتلال الروماني، فقاموا بالقضاء على الكيان الروماني وأقاموا بديلا له كياناً دولياً إسلامياً، بينما أقاموا علاقاتهم مع النوبة على علاقات متكافئة، مثلما فعلوا مع النجاشي في الحبشة أي التعامل مع كيان مستقل.
    * معاهدة البقط في مجملها ، معاهدة ذات روح حضارية ، أساسها إنتقال الثقافة القرآنية والروح المسجدية في إطار الاعتراف المتبادل والمنافع التجارية المتبادلة .
    * إتفاقية البقط معلم من معالم العزة الوطنية والفخار القومي لأنها ليست إتفاقية بين غالب ومغلوب ومستعمر بكسر الميم مع مستعمر بفتح الميم وإنها عهد ميثاق ولدته عبقرية الطرفين الروحية والفكرية ، فهي زواج بين مد روحي / عقلي نوبي أساسه مشكاة الكنيسة القبطية وتقاليد ممالك النوبة والمد الروحي الذي أساسه المشكاة القرآنية والتجربة الإنسانية، وكما يفتخر السودانيون بالدفوف وأهرامات مروي وحضارة البجراوية ومعبد المصورات والكنائس والمعابد القديمة، كأنهم كذلك سيضيفون كنزا آخر في رصيد التاريخي للعز والمجد متمثلا في عهد البقط الذي يحتاج لبسط الضوء عليه لإشاعة الوعي به حتى يأخذ محله في العقل السوداني.
    * كشفت الإتفاقية عن وعي النوبة بالعلاقات الدولية، لذا ارتضوا إقامة معاهدة للعيش المشترك مع الدولة الإسلامية الجارة، كما كشفت الإتفاقية عن سماحة النوبة وإيمانهم برسالات الاسماء، وكيف لا! وأرض النوبة عرفت الديانة التوحيدية بطبعتها الإبراهيمية والموسوية والعيسوية، لذلك ارتضى النوبة أن يبرز المسجد صنوا لكنيستهم ولم يشترطوا شروطا لتقييد حركة المسجد أو تعويق مده، ولتفاوت ذلك وبين ما حدث في سويسرا والتي مازالت تتحسس من منارات المساجد، واخضعت بناء المآذن للاستفتاء وأبرزت استطلاعات الرأي أن (53%) من المستطلعين ضد بناء المآذن (...) بينما وافق النوبة على نظافة وإسراج المسجد وهو ما يعني التكفل بنفقاته وهو غاية التسامح. وهو تسامح فطري في وقت لم تتبلور فيه العلاقات الدولية على نحو ما هو حادث اليوم.
                  

02-04-2010, 01:53 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتفاقية البقط .. في منظور دكتور/ حسن مكي (Re: welyab)

    عهد النوبة « البقط « مع الدولة الإسلامية في مصر «31هـ / 651م »
    رؤية في التفاعل الحضاري الإسلامي/ النوبي وإسهاماته في التشكل التاريخي لشعوب السودان
    أ.د. حسن مكي محمد أحمد
    الراي العام الحلقة الثالثة http://rayaam.info/Raay_view.aspx?pid=381&id=35204

    توسع الجدل في إتفاقية البقط ، حتي وصل إلى جذور كلمة البقط وهل هي نوبية أم هيلينية» يونانية « وكلمة بقط حاضرة ليست فقط في لغات نوبة شمال السودان ولكنها موجودة بمعنى القسمة حتى وسط النوبا في جبال النوبة ، ولكن هذا لايثبت أن المفردة سودانية لأن منطقة النوبة في شمال السودان ، مثلت بحيرة لغوية تزاوجت فيها المصطلحات اللغوية للنوبة مع الوافدين والغزاة من رومان ويونان وفرس وأكسوميين ، لذا تغذّت اللغة النوبية على شجرة اللغات الوافدة وأخذت اللغات الوافدة من اللغة النوبية ما أخذت ، وحينما يتم كشف شفرة اللغة المروية المكتوبة ستنحل عقد لسانية وتاريخية كثيرة.
    كما دار جدل حول معاهدة البقط ومشروعية الرق ، ولا صلة لعهد البقط بمشروعية الرق ، لأن الإسلام شرع العتق ، ولم يشرّع الرق ، وذلك مبحث كبير في الثقافة الإسلامية ، أكسبت معاهدة البقط النوبيين وضعية أهل الهدنة أو المصالحين أي أهل عهد ، وأقامت العلاقات على الاعتراف بالكيان النوبي ويتضمن ذلك حسن الجوار وسلامة الحدود ، وحرية التجارة ، والحصول على سواعد النوبيين القوية لخدمة الدولة الإسلامية ونشر الثقافة العربية الإسلامية سلميا .
    وربما لأسباب أيدلوجية او غيرها ، نظر بعض الباحثين في عهد البقط نظرة اختزالية ، فاختزلوا عهد البقط في الثلثمائة وستين رأساً الذين تكفل النوبة بإرسالهم أو تسليمهم للدولة الإسلامية ، ولو أن عهد البقط اقتصر على هذا النص لاختلفت قراءته ولكن هذا نص يجب أن يقرأ في إطار نصوص أخرى ، بين كيانين ، وليس بين تاجري رقيق ، وأن الكيانين تعاملا مع العهد لاكثر من ستة قرون على سنة التراضي واحترام المواثيق ، وأن التراكم التاريخي لتدفق النوبة علي مصر فتح المجال للنوبة لحكم مصر وبصورة تدريجية وسلمية حينما اعتلى النوبي كافور الأخشيدي عرش مصر والشام وأصبح قادة العسكرية المصرية من النوبة ، اذن مثلت في الواقع إتفاقية البقط لاهوت تحرير للنوبة ، لأن النوبة أصلا كانوا عبيدا للملك أو كما قال المقريزي وملكهم يسترق من يشاء من رعيته ويسجدون له «وأشار المسعودي في كتابه مروج الذهب ومعادن الجوهر -المجلد الأول -لقضية لها مغزاها ، في فحوى لاهوت تحرير البقط قال المسعودي : ( إن بأسوان ضياعاً كثيرة داخلة بارض النوبة ، يؤدون خراجها إلى ملك النوبة ، وأنهم قاموا بشرائها في العصرين الأموي والعباسي من رعاياه ولهذا أرسل ) هذا الملك ، وفدا إلي المأمون حيث قدم إلى مصر ، يسأله الفصل في الأمر ، حيث أن الارض أرضه ، والقوم فيها عبيده ، لا أملاك لهم ، ومن ثم لاحق لهم في بيعها للعرب ، وحيث علم أهل اسوان ، أن الارض ستنتزع من أيديهم ، احتالوا على ذلك ، بأن جعلوا أهل النوبة يقرون بعدم عبوديتهم لملكهم ، وبذلك توارث المسلمون هذه الارض.
    وفي نص تاريخي آخر ، وبعد فتوي علماء المسلمين ، بأن النوبة أحرار لهم حق بيع أرضهم،أدي ذلك لدخول النوبة في الإسلام للإنعتاق من الرق وللإستماع بالحرية وامتلاك الأرض. كما أن الشواهد التاريخية تدل على أن ملوك النوبة ، كانوا حريصين على عهد البقط ، ولم ينظروا إليه كعهد من مغلوب على غالب ، بل لم تشر المصادر التاريخية إلى قيام المسلمين بترتيب نائب أو حاميات إسلامية في النوبة لغرض مطلوبات العهد ، لا غالب ولا مغلوب فهي ليست معاهدة إلحاق أو تبعية ، وظلت بلاد النوبة تضم ثلاث عشرة أسقفية تابعة للكنيسة القبطية في مصر وظلت اللغة القبطية واليونانية لغة الكنيسة ، وتتحدث المصادر القبطية عن حملة قام بها قيرياقوص ملك النوبة ، سنة 133هـ / 057م علي مصر -أي بعد مائة سنة على توقيع عهد البقط- لإرغام واليها علي إطلاق سراح البطريك ميخائيل ، حيث نظر النوبة لأنفسهم حماة للكنيسة المصرية لأنّهم دولة إذن كان ملوك النوبة راضين بهذا النص ، بل ربما هم، كما أدت إتفاقية تقسيم مياه النيل وبناء السد العالي ، إلى تهجير قسري للنوبة في مصر والسودان ، بل وظلت بريطانيا تمارس هذا التهجير القسري للأطفال البريطانيين إلى كندا واستراليا حتى العام 1967م والذي اعتذرت عنه الحكومة البريطانية على لسان رئيس وزرائها مستر بروان ، وتم تهجير معظم هؤلاء الأطفال بعد الحرب العالمية الثانية ، نتيجة لما جل الذين اشترطوه في مقابلة ما يعود عليهم من مصر ، لأن أرض النوبة لم يك فيها إلا السواعد القوية مما يصلح للتصدير، وتصدير القوي العاملة تقليد معروف ، لا يزال سارياً حتى اليوم ، وإن اختلفت العناوين ، فقد قامت الثورة الإثيوبية على عهد منجستو بتهجير الأورومو في هجرة قسرية إلى مناطق بني شنقول بته الحرب من كوارث أدى إلى أن يصبح ملايين الأطفال يتامي ، وتم تهجير مائة وخمسين ألفاً منهم أطفال أعمارهم مابين الثالثة إلي الرابعة عشر عاما إلى كندا واستراليا بينما نصت إتفاقية البقط على استثناء الأطفال والشيوخ من هذه الهجرة القسرية .
    مكنت إتفاقية البقط لتفتح العبقرية النوبية ، ولولا عهد البقط ، لاختنقت هذه العبقرية ، ولم يقرها أحد ، أدى عهد البقط لظهور يزيد بن حبيب توفي 128هـ إماما في الفقه والحديث ، وكان والد يزيد من أوائل دافعي البقط وما لم تتمّ معاملة والده كرقيق لأصبح يزيد مملوكاً في حكم الرقيق ولكنه أصبح إماما وجعله عمر بن عبدالعزيز قاضيا علي كل مصر ، كما برز ذو النون المصري «توفي 245هـ »،» وهو كذلك من آثار البقط « وأصبح علما في التصوف وكافور في السياسة والشوكة .
    توسع أحمد بن طولون في استخدام السودانيين في الجيش الطولوني وبلغت عدتهم حوالي أربعين ألف سوداني ، حتى ضاق المسجد الجامع يوم الجمعة بالجند السودانيين ، وخرجت جماعات نوبية طوعاً من النوبة فالتحقت بالجيش الطولوني ، ومما رغب النوبة في الإنعطاف إلى العسكرية في مصر. إن إتفاقية البقط خلت من التعصب الجنسي والديني وظلت سارية ستة قرون ، ويكشف الباحث د. أكرم الباز عن وثيقة بردية محفوظة في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة رقم 25480 ،واكتشفت ضمن حفائر قصر إيريم ، وهي رسالة من الوالي العباسي في مصر إلي حاكم النوبة سنة 141هـ / 758 « فترة الخليفة أبي جعفر المنصور « وتبدأ الرسالة بالوفاء بالعقود والعهود وكيف أنه بعهد البقط كف المسلمون عن دماء النوبة وأموالهم وتجارتهم وكيف أصبح النوبة يسيئون معاملة التجار المسلمين ويمنحون الأمان للأرقاء الفارين ، .
    أصبح مجتمع النوبة مجتمعا ًمتميزاً في مصر بفضل البقط ، فهل لدى البشرية عهد يماثل عهد البقط في كل الحقبة الإستعمارية قارن بين عهد البقط الذي حفظ كيان النوبة ومافعله الأوربيون البيض في أمريكا مع الهنود الحمر ، بل ما فعله هتلر مع اليهود أو مافعلته انجلترا في مستعمراتها والهند أو ما فعله الفرنسيون في غرب إفريقيا ومستعمراتهم الأخرى والإيطاليون في ليبيا والحبشة وارتريا؟ هل اعترفوا بكيان أو أقاموا معه عهد أو ذمة؟ هل غادرت سياستهم العنف والدمج والإلغاء والإذابة بالحديد والنار؟ ما بالكم كيف تحكمون .
                  

02-04-2010, 02:03 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتفاقية البقط .. في منظور دكتور/ حسن مكي (Re: welyab)

    مع خالص المودة للجميع

    قبل ان نعود ونتاول الاطروحة كاملة لنا وقفة عامة
    وكان نعليقي الذي وددت ان اضيفه في ذات الصحيفة و في المكان المخخص لتعليقات القراء الجزء الثالث مايلي ..


    ان في هذا التناول اجحاف واضح ومقصد غير كريم وهو اسلوب غير جديد حيث انه مبتدر من فئة اعتادت ان تعمل على تقليل شأن العرقيات المتواجدة في خريطة العمل العام ( الاجتماعي والسيلسي والثقافي ) وهذه الاطروحة مفضوحة ولا يحتاج منا كثير عناء فعنوان المقال يوضح بجلاء الغرض الذي كتب من اجله ( التفاعل الحضاري الإسلامي/ النوبي وإسهاماته في التشكل التاريخي لشعوب السودان)
    لا ننكر بان هنالك حقائق وردت وايضا فهنالك مغالطات واردة والبروفسور حسن مكي له اسلوبه ومقدراته في ايصال افادة بعينها للقارىء لابعاد ( نوبية ) كلمة البقط فتحدث عن بحيرة لغوية تزاوجت فيها المصطلحات اللغوية مع الوافدين والغزاة من رومان ويونان وفرس وأكسوميين ، لذا تغذّت اللغة النوبية على شجرة اللغات الوافدة وأخذت اللغات الوافدة من اللغة النوبية ما أخذت ، ولكنه تجاوز حقيقة بقاء اللغة النوبية حية . وكان بارعا في تناول اتفاقية البقط من زاوية بعينها لاظهار جانب مشروعية العتق المنافية لمشروعية الرق . و يستدل بمغالطة مربكة من حيث تولى العبيد الملك مقرونة باتفاقية كما يرد ان يقول باها جاءت لتعتق النوبيين من العبودية ( وأن الكيانين تعاملا مع العهد لاكثر من ستة قرون على سنة التراضي واحترام المواثيق ، وأن التراكم التاريخي لتدفق النوبة علي مصر فتح المجال للنوبة لحكم مصر وبصورة تدريجية وسلمية حينما اعتلى النوبي كافور الأخشيدي عرش مصر والشام وأصبح قادة العسكرية المصرية من النوبة ، اذن مثلت في الواقع إتفاقية البقط لاهوت تحرير للنوبة ، لأن النوبة أصلا كانوا عبيدا للملك ) ومغالطة اخرى حيث يقول (وتتحدث المصادر القبطية عن حملة قام بها قيرياقوص ملك النوبة ، سنة 133هـ / 057م علي مصر -أي بعد مائة سنة على توقيع عهد البقط- لإرغام واليها علي إطلاق سراح البطريك ميخائيل ، حيث نظر النوبة لأنفسهم حماة للكنيسة المصرية لأنّهم دولة إذن كان ملوك النوبة راضين بهذا النص )
    فكما ذكرت كان الاستاذ حسن مكي بارعا في توضيح الخلط بين العتق والرق في بند من بنود الاتفاقية التي قيل عنها بانه تجسيد لواقع منهي عنه لنا ان نأمل في ان ينقل لنا صورة و فسير اجمل لبند قيل انه وارد في الاتفاقية ذاتها تجبر النوبيين جلب (المسكرات) الخمور التي حرمت على المسلمين بنص قراني قبل اتفاقية البقط بفترة كافية ..
                  

02-04-2010, 02:28 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتفاقية البقط .. في منظور دكتور/ حسن مكي (Re: welyab)

    Quote: مكنت إتفاقية البقط لتفتح العبقرية النوبية ، ولولا عهد البقط ، لاختنقت هذه العبقرية ، ولم يقرها أحد ، أدى عهد البقط لظهور يزيد بن حبيب توفي 128هـ إماما في الفقه والحديث ، وكان والد يزيد من أوائل دافعي البقط وما لم تتمّ معاملة والده كرقيق لأصبح يزيد مملوكاً في حكم الرقيق ولكنه أصبح إماما وجعله عمر بن عبدالعزيز قاضيا علي كل مصر ، كما برز ذو النون المصري «توفي 245هـ »،» وهو كذلك من آثار البقط « وأصبح علما في التصوف وكافور في السياسة والشوكة .
    توسع أحمد بن طولون في استخدام السودانيين في الجيش الطولوني وبلغت عدتهم حوالي أربعين ألف سوداني ، حتى ضاق المسجد الجامع يوم الجمعة بالجند السودانيين ، وخرجت جماعات نوبية طوعاً من النوبة فالتحقت بالجيش الطولوني ، ومما رغب النوبة في الإنعطاف إلى العسكرية في مصر. إن إتفاقية البقط خلت من التعصب الجنسي والديني وظلت سارية ستة قرون ، ويكشف الباحث د. أكرم الباز عن وثيقة بردية محفوظة في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة رقم 25480 ،واكتشفت ضمن حفائر قصر إيريم ، وهي رسالة من الوالي العباسي في مصر إلي حاكم النوبة سنة 141هـ / 758 « فترة الخليفة أبي جعفر المنصور « وتبدأ الرسالة بالوفاء بالعقود والعهود وكيف أنه بعهد البقط كف المسلمون عن دماء النوبة وأموالهم وتجارتهم وكيف أصبح النوبة يسيئون معاملة التجار المسلمين ويمنحون الأمان للأرقاء الفارين ، .
    أصبح مجتمع النوبة مجتمعا ًمتميزاً في مصر بفضل البقط ، فهل لدى البشرية عهد يماثل عهد البقط في كل الحقبة الإستعمارية قارن بين عهد البقط الذي حفظ كيان النوبة ومافعله الأوربيون البيض في أمريكا مع الهنود الحمر ، بل ما فعله هتلر مع اليهود أو مافعلته انجلترا في مستعمراتها والهند أو ما فعله الفرنسيون في غرب إفريقيا ومستعمراتهم الأخرى والإيطاليون في ليبيا والحبشة وارتريا؟ هل اعترفوا بكيان أو أقاموا معه عهد أو ذمة؟ هل غادرت سياستهم العنف والدمج والإلغاء والإذابة بالحديد والنار؟ ما بالكم كيف تحكمون .
                  

02-06-2010, 11:03 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتفاقية البقط .. في منظور دكتور/ حسن مكي (Re: Mohamed E. Seliaman)

    شكرا ع المرور... والاضافة

    الاستاذ حسن مكي له فكره واسلوبة ومقدراته وعلمه الغزير ولنا ان نحترم فيه ذاك الجهد المضني وعمله المتواصل لتعزيز ما يرمي اليه بكل ما لديه من فكر وعلم..
    ولكن انا شخصيا اشعر بانه منقاد نحو اهداف بعينها ويريد ان يوظف علمه وامكانياته في خدمة زاوية بعينها في اطار توجهاته الفكرية
    والمصيبه انه في سبيل ذلك يتجاهل او يتناسى بان هنالك مدارك وعقول واحاسيس تعمل لدى الاخرين فينساق خلف ذاك الوهم، ويسترسل مترنحا بين مغالطات مفضوحة
    انا لا اشك مطلقا بانه اول المتلمسين لذاك الخلل .
    ولكنه يتمادى دوما في استرساله المغلوط المفضوح ..
                  

02-06-2010, 11:47 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتفاقية البقط .. في منظور دكتور/ حسن مكي (Re: welyab)

    Quote: ، فهل لدى البشرية عهد يماثل عهد البقط في كل الحقبة الإستعمارية قارن بين عهد البقط الذي حفظ كيان النوبة ومافعله الأوربيون البيض في أمريكا مع الهنود الحمر ، بل ما فعله هتلر مع اليهود أو مافعلته انجلترا في مستعمراتها والهند أو ما فعله الفرنسيون في غرب إفريقيا ومستعمراتهم الأخرى والإيطاليون في ليبيا والحبشة وارتريا؟ هل اعترفوا بكيان أو أقاموا معه عهد أو ذمة؟ هل غادرت سياستهم العنف والدمج والإلغاء والإذابة بالحديد والنار؟ ما بالكم كيف تحكمون .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de