|
Re: اتفاقية البقط .. في منظور دكتور/ حسن مكي (Re: welyab)
|
مع خالص المودة للجميع
قبل ان نعود ونتاول الاطروحة كاملة لنا وقفة عامة وكان نعليقي الذي وددت ان اضيفه في ذات الصحيفة و في المكان المخخص لتعليقات القراء الجزء الثالث مايلي ..
ان في هذا التناول اجحاف واضح ومقصد غير كريم وهو اسلوب غير جديد حيث انه مبتدر من فئة اعتادت ان تعمل على تقليل شأن العرقيات المتواجدة في خريطة العمل العام ( الاجتماعي والسيلسي والثقافي ) وهذه الاطروحة مفضوحة ولا يحتاج منا كثير عناء فعنوان المقال يوضح بجلاء الغرض الذي كتب من اجله ( التفاعل الحضاري الإسلامي/ النوبي وإسهاماته في التشكل التاريخي لشعوب السودان) لا ننكر بان هنالك حقائق وردت وايضا فهنالك مغالطات واردة والبروفسور حسن مكي له اسلوبه ومقدراته في ايصال افادة بعينها للقارىء لابعاد ( نوبية ) كلمة البقط فتحدث عن بحيرة لغوية تزاوجت فيها المصطلحات اللغوية مع الوافدين والغزاة من رومان ويونان وفرس وأكسوميين ، لذا تغذّت اللغة النوبية على شجرة اللغات الوافدة وأخذت اللغات الوافدة من اللغة النوبية ما أخذت ، ولكنه تجاوز حقيقة بقاء اللغة النوبية حية . وكان بارعا في تناول اتفاقية البقط من زاوية بعينها لاظهار جانب مشروعية العتق المنافية لمشروعية الرق . و يستدل بمغالطة مربكة من حيث تولى العبيد الملك مقرونة باتفاقية كما يرد ان يقول باها جاءت لتعتق النوبيين من العبودية ( وأن الكيانين تعاملا مع العهد لاكثر من ستة قرون على سنة التراضي واحترام المواثيق ، وأن التراكم التاريخي لتدفق النوبة علي مصر فتح المجال للنوبة لحكم مصر وبصورة تدريجية وسلمية حينما اعتلى النوبي كافور الأخشيدي عرش مصر والشام وأصبح قادة العسكرية المصرية من النوبة ، اذن مثلت في الواقع إتفاقية البقط لاهوت تحرير للنوبة ، لأن النوبة أصلا كانوا عبيدا للملك ) ومغالطة اخرى حيث يقول (وتتحدث المصادر القبطية عن حملة قام بها قيرياقوص ملك النوبة ، سنة 133هـ / 057م علي مصر -أي بعد مائة سنة على توقيع عهد البقط- لإرغام واليها علي إطلاق سراح البطريك ميخائيل ، حيث نظر النوبة لأنفسهم حماة للكنيسة المصرية لأنّهم دولة إذن كان ملوك النوبة راضين بهذا النص ) فكما ذكرت كان الاستاذ حسن مكي بارعا في توضيح الخلط بين العتق والرق في بند من بنود الاتفاقية التي قيل عنها بانه تجسيد لواقع منهي عنه لنا ان نأمل في ان ينقل لنا صورة و فسير اجمل لبند قيل انه وارد في الاتفاقية ذاتها تجبر النوبيين جلب (المسكرات) الخمور التي حرمت على المسلمين بنص قراني قبل اتفاقية البقط بفترة كافية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتفاقية البقط .. في منظور دكتور/ حسن مكي (Re: welyab)
|
Quote: مكنت إتفاقية البقط لتفتح العبقرية النوبية ، ولولا عهد البقط ، لاختنقت هذه العبقرية ، ولم يقرها أحد ، أدى عهد البقط لظهور يزيد بن حبيب توفي 128هـ إماما في الفقه والحديث ، وكان والد يزيد من أوائل دافعي البقط وما لم تتمّ معاملة والده كرقيق لأصبح يزيد مملوكاً في حكم الرقيق ولكنه أصبح إماما وجعله عمر بن عبدالعزيز قاضيا علي كل مصر ، كما برز ذو النون المصري «توفي 245هـ »،» وهو كذلك من آثار البقط « وأصبح علما في التصوف وكافور في السياسة والشوكة . توسع أحمد بن طولون في استخدام السودانيين في الجيش الطولوني وبلغت عدتهم حوالي أربعين ألف سوداني ، حتى ضاق المسجد الجامع يوم الجمعة بالجند السودانيين ، وخرجت جماعات نوبية طوعاً من النوبة فالتحقت بالجيش الطولوني ، ومما رغب النوبة في الإنعطاف إلى العسكرية في مصر. إن إتفاقية البقط خلت من التعصب الجنسي والديني وظلت سارية ستة قرون ، ويكشف الباحث د. أكرم الباز عن وثيقة بردية محفوظة في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة رقم 25480 ،واكتشفت ضمن حفائر قصر إيريم ، وهي رسالة من الوالي العباسي في مصر إلي حاكم النوبة سنة 141هـ / 758 « فترة الخليفة أبي جعفر المنصور « وتبدأ الرسالة بالوفاء بالعقود والعهود وكيف أنه بعهد البقط كف المسلمون عن دماء النوبة وأموالهم وتجارتهم وكيف أصبح النوبة يسيئون معاملة التجار المسلمين ويمنحون الأمان للأرقاء الفارين ، . أصبح مجتمع النوبة مجتمعا ًمتميزاً في مصر بفضل البقط ، فهل لدى البشرية عهد يماثل عهد البقط في كل الحقبة الإستعمارية قارن بين عهد البقط الذي حفظ كيان النوبة ومافعله الأوربيون البيض في أمريكا مع الهنود الحمر ، بل ما فعله هتلر مع اليهود أو مافعلته انجلترا في مستعمراتها والهند أو ما فعله الفرنسيون في غرب إفريقيا ومستعمراتهم الأخرى والإيطاليون في ليبيا والحبشة وارتريا؟ هل اعترفوا بكيان أو أقاموا معه عهد أو ذمة؟ هل غادرت سياستهم العنف والدمج والإلغاء والإذابة بالحديد والنار؟ ما بالكم كيف تحكمون . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتفاقية البقط .. في منظور دكتور/ حسن مكي (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
شكرا ع المرور... والاضافة
الاستاذ حسن مكي له فكره واسلوبة ومقدراته وعلمه الغزير ولنا ان نحترم فيه ذاك الجهد المضني وعمله المتواصل لتعزيز ما يرمي اليه بكل ما لديه من فكر وعلم.. ولكن انا شخصيا اشعر بانه منقاد نحو اهداف بعينها ويريد ان يوظف علمه وامكانياته في خدمة زاوية بعينها في اطار توجهاته الفكرية والمصيبه انه في سبيل ذلك يتجاهل او يتناسى بان هنالك مدارك وعقول واحاسيس تعمل لدى الاخرين فينساق خلف ذاك الوهم، ويسترسل مترنحا بين مغالطات مفضوحة انا لا اشك مطلقا بانه اول المتلمسين لذاك الخلل . ولكنه يتمادى دوما في استرساله المغلوط المفضوح ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتفاقية البقط .. في منظور دكتور/ حسن مكي (Re: welyab)
|
Quote: ، فهل لدى البشرية عهد يماثل عهد البقط في كل الحقبة الإستعمارية قارن بين عهد البقط الذي حفظ كيان النوبة ومافعله الأوربيون البيض في أمريكا مع الهنود الحمر ، بل ما فعله هتلر مع اليهود أو مافعلته انجلترا في مستعمراتها والهند أو ما فعله الفرنسيون في غرب إفريقيا ومستعمراتهم الأخرى والإيطاليون في ليبيا والحبشة وارتريا؟ هل اعترفوا بكيان أو أقاموا معه عهد أو ذمة؟ هل غادرت سياستهم العنف والدمج والإلغاء والإذابة بالحديد والنار؟ ما بالكم كيف تحكمون . |
| |
|
|
|
|
|
|
|