السـلام على مصطـفى عبـد العـزيز البطـل الكـاتب الحـاذق المعتـق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 01:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-04-2010, 10:38 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السـلام على مصطـفى عبـد العـزيز البطـل الكـاتب الحـاذق المعتـق

    تشدني وتستهويني لدرجة الطرب المقالات الصحفية الرصينة المتشبعة بجمال وحلاوة المظهر والجوهر
    للكاتب الحاذق المعتق اللطيف في ألفاظه مصطفى عبد العزيز البطل فكأني استطعم حلاوة طعمها عند
    مطالعتها صباح كل أسبوع اسفيريا حتى أصبحت من اللذات التي تتوق لها النفس وتترقب شروقها لأنها
    تمثل منارة فكرية مليئة بالمعاني والمباني فهي تدفعك دفعا معنويا عاليا للإحساس بالأمل والتفاؤل
    من فرط جرعاتها الايجابية التي تمتص أصداء الحزن و تحصنك ضد اليأس لأنها تحلل و تقرأ الواقع وتسرد
    الماضي وتطرق آفاق المستقبل بصورة سليمة .
    البطل يحل وكاء الكلام فينساب هادئا رزينا سحا دحا كما الماء بين الجداول . فكلما كثر حبره ازدادا
    إحسانا وتفتق جمالا وروعة فتزداد أرض المقال خصوبة ترتع فيها النفس وتمرح في الاريحية المميزة التي يفوح
    شذاها بين السطور.
    يضع البطل السياسة في قوالب أدبية رصينة تشذب وتهذب النفوس وتجلي الدواخل وتغذيها وتدفع العقل للتأمل
    والتفكر في الحياة بايجابية .
    أجد عسرا ومشقة في هضم كثير من العبارات التي تتخلل بعض مقالات البطل في الفترة الأخيرة لاسيما تلكم التي يذكر
    فيها جهابذة الشمولية بالتي هي أحسن كأنه لا يريبه أي رائب في حين ينبغي في تقديري على أمثاله من أساطين
    الكتابة الصحفية السودانية إذا مروا بهؤلاء أن لا يقولوا سلاما .

    يتبع
    عمر عبد الله
    5/1/2010م
    الروضة
                  

01-05-2010, 10:49 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السـلام على مصطـفى عبـد العـزيز البطـل الكـاتب الحـاذق المعتـق (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    خير والبطل، واعتذار ومحبة للدكتور أمين مكي مدني .. بقلم: رباح الصادق
    الأربعاء, 06 يناير 2010 09:29
    مدخل للأستاذ البطل

    رد الأستاذ مصطفى عبد العزيز البطل على مقالي هذا المنشور بالأحد، مما حدا بي أتوخى نشره في سودانايل، وأطالب القارئ الكريم والقارئة أن يضع عينه على شيئين:

    الأول: هل في هذا المقال ما يفيد أنني برمة بالحديث عني مطلقا أو الزج بي في أسلوب ساخر؟ إنني ما برحت معجبة بكتابات البطل الساخرة، ولا أخفي أن تطرق قلم مثله لقلمي كان مدعاة فخر فلست ممن يبخس الناس أشياءهم. البطل أعزك الله وأعزه من الأقلام النادرة التي يحرص فئران الصحف والفضاء على التهام كل ما تجود به قريحتهم التهاما مع المتعة.. إنما لم أحب أن تزج قضية المحبة في الكيان في جحر هو الذي بالبداية جلب لها التشويش، وعلى العموم فإنه كما قال حر في التعرض لما يريد، وأسحب هنا برمي السابق مرحبة بأن يدخل في مداعباته ما شاء طالما أن حريته تعني حتى انتفاء حريتنا في مجرد التبرم!

    الثاني: أعزك الله وأعزه، هل في حديثنا هنا ما ينفي علاقة المحبة بين النساء والرجال (الدارجة) مطلقا؟ وقد ظننا أننا نتحدث عن حشر تلك العلاقة الخاصة في الأمور العامة، وربما بلغ بنا العي مبلغا وصل لتلك التفسيرات التي ساقها البطل..

    لا علينا، يبدو أن السيد مصطفى قد غضب، ولم نحب أن كلماتنا أغضبته وحقا وصدقا أقول، لم أستاء من كلمات البطل البتة على صعيد شخصي، ولكن ضرنا أيما ضر أن يقول لصاحبه وهو يحاوره (دعنا عن الملاسنة) أنه ضل طريقه من حظيرة الأغنام إلى الإعلام.. وطالما كانت بينهما محبة وتلك مجرد مداعبة (خشنة) فنحن نرفع أيدينا.. ويا داخل بين خير والبطل، لا ينوبك إلا الجدل.. ونحن لا نبغيه، فعذرا أستاذنا البطل!



    نشر المقال التالي بالأحداث بالأحد 2/1/2010م

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ملاسنات خير والبطل:

    ورسالة اعتذار ومحبة .. للدكتور أمين مكي مدني

    بعد التهنئة بالاستقلال وبالعام الجديد للقراء الكرام، فإنا نجد نفسنا في حيرة من أمرنا فهناك أجندة كثيرة نود مداولتها بيننا نرجئها للحديث حول معركة بسبب لقب "الحبيبة" وتصحيح معلومات خاطئة في مقالنا السابق متعلقة بدور د. أمين مكي مدني في انتفاضة السكر!

    كتب الأستاذ محمد محمد خير بعنوان (لعنة المحلق الإعلامي) تعليقا على استقالة الأستاذ مصطفى عبد العزيز البطل عن المنصب قبل تقلده ونشر مقاله في آخر لحظة، وألحقه بمقال (حتى لا ننسى)، وكتب الأستاذ مصطفى عبد العزيز البطل ونشر في صحيفة الأحداث بعنوان (الحبيبة رباح: القصّاب ولغة الخطاب) تعليقا على مقالة الأستاذ محمد محمد خير على ما سقناه في مقالنا (غلطان بالنمرة) حول علاقة الأنصار بالتمباك وكان مقاله بعنوان (ليس دفاعا عن التمباك وإنما محبة لرباح) وقد نشر قبل فترة ونحن نحدث أنفسنا بمداخلته حتى داخله البطل ببعض مما أردنا قوله ولكن في سياق خصومة بالغة.

    المقالات التي صاغتها أيدي خير والبطل في الخصومة بينهما كانت فيها جفوة، ولكن الحق يحق فقد بالغ البطل فيما خطه قلمه حول غريمه، مما لا أستطيع الاستشهاد به لأنه يدخل في دائرة السب المباشر، لأن محمدا من الكتاب ذوي القلم الممتع وقد أثبت للبطل قدرته فلا أقل من أن يبادله تحيته تلك بتحية مثلها أو أحسن منها، قبل الولوج في استنكار أو نفي ما كتبه محمد محمد خير.. كما أن المقالين كذلك لم يخليا من معلومات صحيحة ولج لها كل منهما مما يليه، ولم يخليا من متعة ومن طرفة فالكاتبين على اختلاف مواقفهما ورؤاهما من أصحاب الكلمة الجزلة والفكرة الطريفة والطرفة والدعابة المحبوبة، وإن كنا لم نحب أن نزج في تلك المعركة، وتزج معان لا نحب فيها خلط الجد بالهزل. من ضمنها فكرة المحبة في المخاطبة بين الناس في كيان الأنصار.

    بحثنا دون جدوى في أوراقنا القديمة عن تبادلات كتابية بيننا وبين الحبيب بشير أبو سالف وهو من كادر الحزب المهاجر بالولايات المتحدة، وكان يخاطبنا بالأميرة، وقد رفضت تربيتنا الأنصارية هذا اللقب، على عكس ما توحي كلمات البطل. ففي المهدية المناصب لا تورث وللمهدي منشور في ذم أبناء المراتب، وما حدث من توريث للقب للبعض ظل مرفوضا لكل صاحب حس وعقيدة صحيحة، وبالنسبة لي فإني لم أناد الأمير عبد الرحمن نقد الله عجّل الله بشفائه بهذا اللقب إلا بعد أن استحقه بعد أن انتخب رئيسا لمجلس شورى الأنصار في 2002م، وظللت أرفض أن أنادى بالأميرة وهي بدعة ابتدعها بعض الأحباب في الجامعات كما شرح الحبيب أبو سالف بأن اللقب استحدثه بالجامعة الأهلية الحبيب محمد زكي – زميلي الآن في مكتب الحبيب الإمام- لأن عضوات التنظيم كن مثار تندر من بقية التنظيمات بسبب لقب (الحبيبة) وما يجره من ريب عليهن، فكانت فكرة الحبيب زكي أن اللقب يستند على الإرث المهدوي وشكل بدوره عامل جذب لأن كثيرات كن يحببن أن ينادين ب(أميرة)! وكنت جادلت الحبيب زكي قبلها حول ما رأيته ليس استنادا على إرث المهدية إنما دكا له! فالمهدية كانت تضع الإمارة استنادا على كسب معين، وكان هناك راس العشرة، ورأس المية، والمقدم، والأمير، والخلفاء الأربعة.. هيكل محدد يضع كل شخص بحسب كسبه ودوره، فكيف يدك هذا وتصير كل واحدة أميرة؟ وإن التي تحب أن تسمي بهذا اللقب بدون استحقاق هي ممن يدخلن ضمن وعيد الآية الكريمة (لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلَا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ ولهم عذابٌ أليمٌ) فالمهدية كانت تعطي اللقب باستحقاق معين، وأنا أرفضه ما لم آت بمجيد الأعمال ما يهيئني للقب، ومن تحب أن تسمى به بلا استحقاق فهي حرة. وقد كنت برمة للغاية من الاسترابة بلقب حبيبة، فالذي يعود لمكاتبات الإمام المهدي يجده يستخدم لقب الحبيب وحبيبنا في الله حتى للأعداء وكذلك: حبيبتنا في الله الحاجة آمنة أو الحاجة زينة أو غيرهما ممن خاطبهن من النساء بل وبدأ بمخاطبتهن قبل الرجال أحيانا. والإمام المهدي في مجالسه كان يتحدث عن الفقرا و"الفقاير"، ويدرك أن للنساء شأنا روحيا، وأن بالإمكان التحابب مع النساء في الله، بعيدا عن زخرف الدنيا وزينتها وعن ريب الهوى الدارجة. قال لي الحبيب أبو سالف وأنا أجتهد في التأصيل للفظة الحبيبة من المهدية ومن أسلوب الإمام المهدي واعتبار أن الريب حولها هي من صنع عقول لوثتها ثقافة الابتذال التي لطخت الحب كعاطفة خالية من الريب، في المسلسلات، وغيرها، قال إن الزمان الآن ليس كذاك الزمان، فأحلته لما كان يدور في التركية السابقة من انحلال بلغ مبلغا لا يوصف، وأنه برغم ذلك التلطيخ لشكل العلاقة بين النساء والرجال الشيء الذي استنكره حتى الأوربيين الذين زاروا السودان حينها كما سطر غردون في يومياته، وغيره من الرحالة، قلت إن الإمام المهدي برغم ذلك اجتهد لرسم علاقة بين الرجال والنساء وصلة يمكن أن تقوم على المحبة في الله وأن يتم التخاطب بلقب الحبيبة.. وقلت له لو كان الأحباب في هذا الزمان لا يستطيعون استخدام اللقب إلا مع الحرج فإنه في حل أن يناديني به ويمكنه أن يجترح أحد الألقاب الدارجة أمثال مهندسة وسيدة وأستاذة أو يجعلها رباح قراح، ولكن أرجو ألا يسدل علي بلقب الأميرة الذي يجعل الواحدة بين خانات ثلاث: خانة الموافقة على اللقب المؤيدة له فيقع عليها وعيد الآية، أو الصامتة عنه بدون موافقة كالشيطان الأخرس، أو المعارضة علنا مع ما في ذلك من جفوة لدى التكرار.. ونحن نحمد للأستاذ البطل أن أثار هذه القضية لنكرر شرح الموقف كما نراه من لقب الأميرة الذي طالب البطل أن يساق إلينا، وما نبغيه.. هي بضاعته وبضاعة الأحباب محمد زكي ومن تبعه وهو ظان فيها الإحسان، ردت إليهم جميعا وإن كان بتفهم وبدون جفاء! ذلك أن للمجتهد أجر وإن أخطأ!

    أما ما رشح من مقاله في الإشارة للحبيب بشرى الصادق كانما هو متلقي حجج، والتحريض، بل حتى تخطيط المسار من أن المستشار خير هذه الأيام بالبلاد و"عادل الباز يعرف مخبأه"، فإني أحب أن تكون محض دعابة وإن كانت خشنة! فلا الحبيب بشرى متلقي حجج، ولا ما أتى به خير مما يلحق بعرض أو يخدش سيرة أو يأتي بريبة، هذا مع أننا نظنها أمور يجب أن تخرج من دائرة المداعبات!

    انطلاقا من هذا الموقف من المحبة، فإنا لا نتردد أن نسوقها للدكتور أمين مكي مدني مرشح قوى الإجماع الوطني في انتخابات نقابة المحامين التي ظهرت نتجيتها بالجمعة أول أمس 1/1/2010م. وغني عن القول إن عملية الانتخابات والخروقات التي صاحبتها في السجل المضروب والممارسات الفاسدة تؤكد من جديد الذهنية التي تتحكم في العمل (الوطني) نسبة لحزب المؤتمر الوطني! وبعيدا عن ذلك فما نود سوقه الآن بعد المحبة في الله والوطن، هو اعتذار وتصحيح.

    فقد اتصل بي دكتور امين مكي مدني لتصحيح ما ذكرته من أنه خاطب حشد مظاهرة السكر. وقال إنه في ذلك اليوم إبان انتفاضة السكر توجه لاجتماع التجمع النقابي بنادي الأساتذة بجامعة الخرطوم. وفي الاجتماع جاءهم خبر أن الطلبة معهم جثمان وهم محتشدين في تجمع كبير في الميدان الشرقي وقرروا فض الاجتماع والتدخل لاحتواء الموقف في الميدان الشرقي ومخاطبة الطلاب بضرورة إرجاع الجثمان للمشرحة.

    وذهبوا بالفعل للميدان الشرقي ووجدوا أحد قادة التجمع النقابي كان يخطب بالمعاني المذكورة في مقالنا حول ضرورة القضاء على الديكتاتورية المدنية. ولكنه ذهب للميدان الشرقي للحديث لقادة المظاهرة بضرورة إرجاع الجثمان خاصة وقد كان الوقت في منتصف النهار فالاحتفاظ بجثمان في ذلك الوقت ليس صحيا ولا أخلاقيا ولا ديني. وأنه لم يخطب قط ولم يحادث إلا الطالب الذي كان يفاوضهم، قال وفي ذلك الوقت همس أحد الطلبة في أذنه أن الجثمان ليس لطالب وأن الطالب الذي اعتقدناه جثمانه حي معنا في الموكب، وقد رد بأنه أيا كان الحال فالاحتجاز غير صحيح للأسباب المذكورة ولا بد من إرجاع الجثمان، وأعلن الطلبة أنهم سيقومون بإرجاعه شريطة أن يصطحبهم قادة التجمع النقابي في عملية الإرجاع، وقد يكون ذلك نوعا من الحماية- فاصطحبهم هو ود. مامون محمد حسين وقرروا أن يمشوا في موكب الإرجاع بخلاف مسيرة المظاهرة فمشوا غربا بشارع الجامعة وبدلا عن الذهاب بشارع المك نمر سلكوا شارع القصر وتوجهوا جنوبا ودخلوا المستشفى من شارعها الشرقي وصولا للمشرحة في أقصى الجزء الغربي من المستشفى. وحينما وصلوا للمشرحة قال الطبيب في المشرحة إنه لن يستطيع أن يستلم الجثمان لأنه لن يدرك هل هو نفسه فاستلام الجثمان يكون عبر الشرطة، وكانوا في حيرة من أمرهم حتى لمح دكتور أمين القاضي عوض حسن النور قاضي الخرطوم شمال فذهب له وخاطبه بالمسألة وقام بدوره بمخاطبة الطبيب فاستلم الجثمان بأمر القاضي.

    قال الدكتور أمين إن شبهة اشتراكه والدكتور مأمون في المظاهرة التي تحمل الجثمان جاءت من تقارير رجال الأمن المتابعين للانتفاضة بأجهزة الاتصال اللاسلكي، فقد كانوا يرفعون تقارير مباشرة لمجلس الوزراء حول المظاهرات وبعضهم كان يتابع موكب الإرجاع ويتابع المسيرة وأنها في الشارع كذا يتقدمها أمين مكي مدني ومأمون محمد حسين، فأخذ قادة الحكومة الديمقراطية الفكرة أننا تقدمنا موكبا احتجاجيا، قال د أمين وهو يفصح لأول مرة حول ملابسات تلك القضية: وقد سبب هذا توترا بيني وبين أهلي وأحبابي، فقد صارت تصرفات التظاهرة -شايلين جثة في المظاهرة يعرضوا بيها كما قال عمر نور الدائم رحمه الله-صارت مضاعفة إذ أتت من فلان الفلاني بالذات، وسببت هذه المعلومات المغلوطة جفوة بيني وبين ابن خالي المرحوم صلاح عبد السلام الذي لم أتكلم معه عن الحادثة وأصحح معلوماته إلا عشية انقلاب 30 يونيو 1989م.

    قلت للدكتور أمين وأقول للقراء الكرام، إنني لم أسمع الرواية من شخص فقد حضرت ذلك المشهد المهيب في الميدان الشرقي، ولكني لم أكن أعرف الدكتور أمين شخصيا برغم علاقة الرحم والمصاهرة التي تربطه بأسرة المهدي، وربما كان وجوده في الميدان الشرقي هو السبب في إفادة مغلوطة جاءتني أن الذي يخطب كان د. أمين مكي مدني وقد كان الأشهر من بين قادة التجمع النقابي، كذلك قد يكون ما أشاعه رجال الأمن هو السبب فأكون قد خلطت ما بين مشاهدتي وبين ما سمعته بعدها.. وهذه كلها أشياء واردة وتذكرني بالتحليل الجيد الذي ساقه فانسينا الذي أشرنا له في مقالنا السابق حول رواية الأحداث وما يخالطها من ضلال حتى لشهود الحدث.. لقد شهدت ذلك الحدث في محطة ال21، وأخذت 21 عاما أخرى وأنا أظن الذي خطب واستعمت إليه ولا زالت كلماته ترن في أذني هو الدكتور أمين مكي مدني، وكانت ظنون خاطئة.. أعتذر وأعتذر من جديد، وللدكتور أمين مكي مدني، العتبى حتى يرضى.

    وليبق ما بيننا



    Rabah Al Sadig [ [email protected] هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته ]

    (عدل بواسطة عمر عبد الله فضل المولى on 01-07-2010, 09:51 PM)

                  

01-06-2010, 08:43 AM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السـلام على مصطـفى عبـد العـزيز البطـل الكـاتب الحـاذق المعتـق (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    اسمح لي الاستاذ البطل بان انزل خطبة الامام الصادق في هذا البوست استغلال للبوست حتى اعود لموضوعه الاساسي لاحقا


    الإمام الصادق يؤم المصلين في مسجد الشيخ يوسف إبراهيم النور

    8/01/2010 | 03:54:50








    يؤم الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي المصلين لصلاة الجمعة بمسجد الشيخ يوسف إبراهيم النور بالملازمين اليوم 8 يناير 2010م ويطلق نداءين قطري ونداء أممي. والنداء القطري من سبعة محاور هي: ضرورة تطوير اتفاقيات السلام، وكفالة الحريات، وحل أزمة دارفور، وضرورة قيام مؤتمر اقتصادي لحل المشكلة الاقتصادية، ومؤتمر أمن إقليمي، واستحقاقات الانتخابات الحرة، وعقد قمة سياسية للاتفاق على آليات. ويصادف اليوم الذكرى الخمسون لإنشاء المسجد الذي افتتحه الإمام الصديق المهدي وأم المصلين فيه.

    فيما يلي نص الخطبة





    بسم الله الرحمن الرحيم

    خطبة الجمعة التي ألقاها الإمام الصادق المهدي

    بمسجد الشيخ يوسف إبراهيم النور بالملازمين

    22 محرم 1431هـ الموافق 8 يناير 2010م

    الخطبة الأولى

    اللهم إني أحمدك وأثني لك الحمد يا جليل الذات ويا عظيم الكرم وأشكرك شكر عبد معترف بتقصيره في طاعتك يا ذا الإحسان والنعم وأسألك اللهم بحمدك القديم أن تصلي وتسلم على نبيك الكريم وآله ذوي القلب السليم وأن تعلي لنا في رضائك الهمم وأن تغفر لنا جميع ما اقترفناه من الذنب واللمم. وبعد-

    أحبابي في الله وإخواني في الوطن العزيز

    أخاطبكم في هذا اليوم المبارك موجهاً نداءين: الأول قطري والثاني أممي. مثلما في الزمان ساعة أبرك من ساعة كذلك في المكان. أرض السودان مبروكة بركة ذكرتها التواريخ القديمة إذ قال المؤرخ الصقلي اليوناني ديودورس: "يجمع المؤرخون أن السودانيين هم أول الخليقة من البشر. وأول من عبد الله. وقرب القرابين. وأول من خط بالقلم". ورددتها الأساطير إذ ذكر هوميروس في الإلياذة رحلة زيوس كبير آلهة اليونان هو وسائر الآلهة إلى السودان الذي خلا من اللوم أهله. وذكرتها الدفاتر الإسلامية: روى الإمام ابن كثير في تفسيره قوله تعالى في سورة الواقعة: (ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ* وَثُلَّةٌ مِنَ الْآخِرِينَ)[1]. أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تعالَ يا عمر وانظر ما قد أنزل الله ثلة من الأولين وثلة من الآخرين. ألا وإن من آدم إليّ ثلة، وأمتي ثلة، ولن نستكمل ثلتنا حتى نستعين بالسودان من رعاة الإبل ممن يشهد أن لا إله إلا الله لا شريك له".

    في غالبية البلدان العربية دخل الإسلام فاتحاً ضمن الصراع بين الدولة الإسلامية وامبراطوريتي الفرس والروم، ولكن الإسلام دخل السودان سلمياً على نحو ما حدث في المدينة المنورة إذ قالت السيدة عائشة رضي الله عنها إنما فتحت المدينة بالقرآن.

    استعصى السودان تاريخيا على كل الفاتحين وبعد أن استقر سلطان الدولة الإسلامية في مصر على يد عمرو بن العاص أبرم مع حكام السودان اتفاقية تعايش سلمي هي اتفاقية البقط. وفي ظل هذا التعايش السلمي تكاثرت الهجرات العربية من عدة منافذ من الحجاز، ومن مصر، ومن المغرب. هجرات صحبها العلماء والمتصوفة فانتشر الإسلام في البلاد سلميا.

    تذكر طبقات ود ضيف الله كيف اهتم الصوفية بنشر الإسلام والتربية عبر الطرق الصوفية ومؤسسة المسيد التي اكتسبت قواعد شعبية وتحلقت حولها ولاءات الجماهير واستصحبت بعض الممارسات والمعتقدات الشعبية كالككر، والطاقية أم قرن، والنوبات. ممارسات لم يقبلها العلماء الوافدون الذين ساهموا في تعليم القرآن وبيان أحكام الشريعة والقضاء بصورة لم تمكنهم من منافسة شعبية أصحاب المسايد.

    ولكن وجد فريق ثالث هم من العلماء الذين أسسوا معاهد وعمروا مساجد دون أن يرتبط ذلك بطريقة صوفية معينة. كان للفصائل الثلاث فضل فتح السودان بالقرآن.

    إن صاحب هذا المسجد الذي نحتفل اليوم بمرور نصف قرن على دوره الدعوي العلمي عالم قرآني، وفقيه مارس القضاء، ومعلم، وصاحب معهد لتعليم القرآن، ومنشيء حلقات انتفعت بها أجيال من أهل السودان.

    هذه الكوكبة من العلماء والصالحين هي التي غرست تعاليم وأخلاق الإسلام في السودان وجعلت التدين كالفطرة في نفوس السودانيين خالياً من الادعاء سليقيا، ويرجع الفضل إليهم في توطين الإنسانيات السودانية من تسامح، وتواضع، وكرامة، وكرم، ونجدة؛ في النفوس. يكفي أن نذكر هذه الإنسانيات السودانية لنرى كيف أن الشيخ يوسف كان يجسدها فإذا سميتها فقد وصفته.

    إنه وغيره من العلماء العاملين والصالحين كذلك يجسدون بركة السودان. والبركة التي جعلته موطنا لظواهر فريدة:

    · ففي القرن التاسع عشر وقد ضاق أمر المسلمين بالإمبريالية والفرقة القطرية والتفرق المذهبي قامت الدعوة التي قال عنها د. عبد الودود شلبي: كانت حركة تمثلت فيها كل حركات الإصلاح في عصره. وقال عنها صاحبا العروة الوثقى قولا مماثلا. قولا ردده الشيخ أحمد العوام من زعماء الثورة العرابية. دعوة خرجت بالعقيدة المهدية من أسر الارتباط بشخص معين غاب منذ ألف عام ويزيد وسوف يعود، علما بأن الرسالة المحمدية أقلعت عن آيات قصص الأنبياء الأقدمين من نوح إلى عيسى عليهم السلام إذ قال تعالى: (وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ)[2]، كما خرجت بالدعوة من أسر آخر الزمان. فلا يعقل أن ينتظر الإصلاح إلى آخر الزمان الذي قال عنه تعالى: (يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لاَ يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ)[3]

    · وانفرد السودان في القرن العشرين بتحقيق استقلال كامل السيادة، استقلال سبق مصر التي تحقق جلاء القوات الأجنبية فيها بعد السودان. وفاق الأقران في أفريقيا الانجلوفونية والفرانكو فونية.

    · وحقق الشعب السوداني انتفاضتين فريدتين لاسترداد الكرامة والحرية في عام 1964م وعام 1985م.

    أحبابي في الله وأخواني في الوطن العزيز

    نستعرض هذه البركات والإنجازات بينما نشعر اليوم بمخاطر التشظي والتدويل تحيط ببلادنا إحاطة السوار بالمعصم:

    الأجندة الوطنية المطلوب الاتفاق على بنودها هي:

    أولا: تطوير اتفاقية السلام كوثيقة قومية ملزمة للكافة بحيث تتناول خطة قومية لما بعد الاستفتاء.

    ثانيا: كفالة الحريات العامة وحقوق الإنسان وإلغاء ما يتعارض معها من قوانين الشمولية.

    ثالثا: حل أزمة دارفور وإزالة عثرات سلام الشرق بحيث يتحقق السلام العادل الشامل.

    رابعا: عقد مؤتمر اقتصادي قومي مهمته الاتفاق على تشخيص قومي للمسألة الاقتصادية ووضع خطة متفق عليها للإصلاح الاقتصادي الاجتماعي .

    خامسا: الدعوة لمؤتمر أمن إقليمي يضم السودان وجيرانه لإبرام اتفاقية أمن إقليمي.

    سادسا: الالتزام باستحقاقات انتخابات حرة نزيهة وإبرام ميثاق شرف انتخابي ملزم لكافة القوى السياسية.

    والاستعداد للاستفتاء بحسم القضايا الخلافية قبل إجرائه لأن إجراء انتخابات قبل توافر استحقاقاتها يقود للسيناريو الكيني. وإجراء الاستفتاء قبل حسم النقاط الخلافية يقود للسيناريو الإثيوبي الإريتري حتما.

    سابعا: عقد ملتقى قمة سياسي لدراسة هذه الأجندة واتخاذ قرارات بشأن بنودها والاتفاق على الآلية المناسبة والتوقيتات المطلوبة لتنفيذها.

    ختاما: أقول إن في هذا النهج استجابة لهداية (وَأَمْرُهُمْ شُورَىٰ بَيْنَهُمْ)[4] مثلما فيه استجابة لحكمة:

    رأي الجماعة لا تشقى البلاد به رغم الخلاف ورأي الفرد يشيها

    ولدى الواصلين؛ فإن همة ابن آدم إذا تعلقت بالثريا لنالها.

    استغفروا الله فإن الاستغفار مخ العبادة.






    الخطبة الثانية



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه، أما بعد-

    أحبابي في الله وأخواني في الوطن العزيز

    عالمنا الإسلامي مأزوم فنحن نعبد الله صلاة وصياماً وزكاة ولكننا غالباً نعيش في ظل نظم سياسية مجافية للشورى، ونظم اقتصادية مجافية للتكافل، وتحيط بنا في مجالات الحياة الاجتماعية والترفيه ثقافات أجنبية. وننظر حولنا فنرى أن الدماء التي تسفك في الحروب والنزاعات يكاد يكون ضحاياها كلهم من المسلمين في فلسطين، والعراق، وأفغانستان، واليمن، وغيرها من البلدان.

    إن المآسي في بلداننا تعود إلى خمسة أسباب: سببان داخليان هما الاستبداد والظلم الاجتماعي وثلاثة خارجية هي: الاستيطان، والاحتلال، والاستعلاء الثقافي.

    ظن بعض مفكرينا أن الإسلام هو سبب تخلفنا فاتجهوا نحو العلمانية ومشتقاتها كما حدث في تركيا الكمالية. وآخرون رأوا أن يفرغوا الإسلام من محتواه الغيبي كما قال محمد عابد الجابري بضرورة قطيعة ابستمولوجية بيننا وبين ماضينا. وما قال نصر حامد أبو زيد بتاريخية النص المقدس. وما قال برهان غليون بعلمنة الإسلام.

    ولكن كل الأيديولوجيات الوضعية التي طرقتها بعض بلداننا باءت بالفشل. هذه الحقيقة ضمن عوامل أخرى أدت إلى تيارات غلاة دمغوا الحكام بالتحالف مع الغزاة وكونوا حركات احتجاج قوية تمددت في مناطق كثيرة من أفغانستان إلى باكستان والعراق والصومال وغيرها.

    هذه الحركات فقيرة المحتوى الفكري والبرامجي ولكنها اكتسبت شعبية واسعة لوقوفها في وجه طغاة الحكام وتحالفهم غير المقدس مع الغزاة. هذه الرجعة للوراء وإن أطلقت حركات احتجاج ناجحة لن تشكل بديلاً مجدياً مثلما لم تكن القفزة لبدائل وضعية مجدية.

    النهج الصحيح يكمن في موقف يشبع الحاجة للتأصيل بالالتزام بمرجعية إسلامية، ويلبي نداء التطور المحتوم باستصحاب العصر الحديث؛ فيحقق توفيقاً لطيفاً يقيم نظام الحكم على المشاركة والمساءلة والشفافية وسيادة حكم القانون؛ ويقيم نظام الاقتصاد على التنمية ذات الأهداف الاجتماعية العدالية؛ ويقيم المعرفة على أساس قطعيات الوحي في الغيبيات والأخلاق وحرية البحث العلمي في مفردات عالم الشهادة؛ ويقيم توازن المجتمع على كفالة حقوق الإنسان ونفي كافة أنواع التمييز العرقي والنوعي والعمري؛ ويقيم العلاقات بين الأديان على أساس (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ)[5]؛ ويقيم العلاقات الدولية على أساس (لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)[6].. هذا هو النهج الذي باتباعه وتحشيد قوى اجتماعية فاعلة لنصرته لتحقيق العدل داخليا وخارجياً سوف يزيل الأسباب التي تفرخ التوتر الذي يغذى الغلو والإرهاب.

    قال الإمام ابن القيم: "كل ما تحقق به العدل هو من شرع الله وإن لم يرد به نص". وقال الإمام ابن تيمية:"إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا يقيم الظالمة وإن كانت مسلمة. إن الدنيا تدوم مع العدل والكفر ولا تدوم مع الظلم والإسلام". إن التعامل مع حركات الغلو وأنشطتها الجهادية بأساليب الشرطة والأمن تعامل مع الأعراض وإغفال للأسباب. ما لم يعالج الغزاة الأسباب الخارجية وهي الاستيطان، والاحتلال، والاستعلاء؛ وما لم يعالج الطغاة الأسباب الداخلية وهي الاستبداد والظلم الاجتماعي فإن استمرار تلك الأسباب الخمسة سوف تضخ الهواء في شراع الغلاة وتعزز خطتهم الدموية.

    قال تعالى: (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ)[7] ولكن لهذا الوعد الحق استحقاقات هي: (إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ)[8] .

    اللهم يا جليلا ليس في الكون قهر لغيره ويا جليلا ليس في الكون يد لسواه ولا إله إلا إياه نسألك أن ترحمنا وترحم آبائنا وأمهاتنا وأن تهدنا وتهدي أبناءنا وبناتنا وأن تحفظ سوداننا أرض جدودنا ومنبت رزقنا وأن تهدي أمتنا إلى وسواء السبيل. عباد الله (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ)[9].

    قوموا إلى صلاتكم يرحمكم الله.



    --------------------------------------------------------------------------------

    [1] سورة الواقعة- الآيتان 39-40.

    [2] الإسراء الآية 59

    [3] سورة السورة الأنعام الآية (158)

    [4] سورة الشورى الآية 38

    [5] سورة البقرة الآية (256)

    [6] سورة الممتحنة الآية (8)

    [7] سورة الأنبياء الآية (105)

    [8] سورة الرعد الآية (11)

    [9] سورة النحل الآية (90)





    (عدل بواسطة عمر عبد الله فضل المولى on 01-08-2010, 08:37 PM)

                  

01-06-2010, 09:38 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السـلام على مصطـفى عبـد العـزيز البطـل الكـاتب الحـاذق المعتـق (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    ..
                  

01-06-2010, 09:57 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السـلام على مصطـفى عبـد العـزيز البطـل الكـاتب الحـاذق المعتـق (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    ـــ
    أها يا عمر تاني بتكتبها أقصد (الحبيبة).
                  

01-06-2010, 10:35 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السـلام على مصطـفى عبـد العـزيز البطـل الكـاتب الحـاذق المعتـق (Re: emad altaib)

    الاحباب والحبيبات كل عام وانتم بالف خير
                  

01-07-2010, 08:58 AM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السـلام على مصطـفى عبـد العـزيز البطـل الكـاتب الحـاذق المعتـق (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    ــــ
    Quote: مصطفى عبد العزيز البطل

    [email protected]
    (2)

    الخطاب العام فى السودان له ضوابط تواضع عليها الناس. ففى الجامعات مثلا والمجتمعات المدنية عموما اشتهر الاخوان المسلمون على تنوع تنظيماتهم بالمصطلح الخطابى (الاخوة والاخوات)، أما الشيوعيون فقد استخدموا عبارة (الزملاء والزميلات). والبعثيون ينادون عضويتهم (الرفاق والرفيقات)، بينما يستخدم الاتحاديون (الأشقاء والشقيقات). وقد سمعت انصار حزب الامة يخاطبون بعضهم البعض بكلمة (الحبيب)، وقد لاحظت فى زمن مضى ان الامام الصادق المهدى نفسه يخاطب معظم من يكاتبهم او يحادثهم من الرجال بتلك اللفظة. ولكنى لم اسمع قط من خاطب نساءهم بكلمة (الحبيبة).
                  

01-07-2010, 09:53 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السـلام على مصطـفى عبـد العـزيز البطـل الكـاتب الحـاذق المعتـق (Re: emad altaib)

    ..
                  

01-08-2010, 08:52 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السـلام على مصطـفى عبـد العـزيز البطـل الكـاتب الحـاذق المعتـق (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de