في زماننا الاول وعندما كنا اطفالا وصبية كانت اللغة النوبية هي الغالبة او الاساس في منطقتنا وبالتالي ما يضاف اليها عفو الخاطر لواحد سافر الي السودان (اي واحد يركب القطر من وادي حلفا متجها جنوبا)او الي مصر (اي واحد يركب الباخرة النيلية متجها شمالا) كان يثير اهلنا كثيرا ... فالواحد العائد من الشمال من عمل او زيارة وفي وسط الحديث ياتي ب " بأأأ واحنا رايحيين الموسكي - شايف حضرتك -.." فتتجه النظرات اليه مستنكرة او يخاطبه احدهم "اونلوق بنجيمي "ما تتكلم بكلامنا او لغتنا" ..والعائد من الجنوب " واحنا ماشيين امدرمان ركبنا الترماي " فيينظر اليه الصغار متلهفيين في انتظار ما في جيبه من حلوي حتي يبتدره احدهم "ارومود ايكا كالا او نلوق بنجمي ايبو كجاكومن منين ترماي " ( ياسجم الرماد اتكلم بلغتنا ابوك ما عندو حمار وانت تقول ترماي ).. واستمر الوضع سنينا هكذا حتي سلط الله علي عباده النوبيين جبارا اسمه عبدالناصر في الشمال واخر اسمه عبود في الجنوب وهكذا انقلب الوضع راسا علي عقب وصارت الكلمات النوبية هي التي نقحمها في كلام عربي فصيح ولله في خلقه شئون ....اقول قولي هذا وانا احب القراءة للاسف وباي من اللغتيين التي اعرف قراءتها العربية والانجليزية .. والانجليزية لا تقابلني كلكعات وكلمات "غلات" عندما اقرء لباولو كويللو او مالكولم غلادويل او فريدمان ..الخ من الكتاب الرشيقيين في زماننا هذا فكتابتهم علي "قد حالي " ووفق الانجليزية التي درسنا اياها استاذي اطال الله عمره ومقداره محمد حسن الشيخ واستاذي العظيم الراحل علي احمد علي والراحل اللامعي دهب عبدالجابر وكلهم قالو لنا " ذا مانThe Man " يملك "بانPan" اي "الرجل او البني ادم " عندو "حلة " وهذا كلام لا يقبل التاوييل فلو الواحد ما عندوش حلة مش حياكل اي لازم نتنج واللا ايه ..؟؟ ونرجع لموضوع الحلقة ...وفي اللغة العربية دائما ابحث ما يكتب بلغة سهلة سلسة ومباشرة فلذا قرءت للطيب صالح والاسواني ومحمد شكري واخرون يكتبون للعامة امثالي وليس في كتاباتهم مثل الكلمات التي كان يحشرها اهلي النوبيين العائديين من الشمال او الجنوب في باطن كلامنا النوبي ...ففي اماكن اسفيرية كثيرة سودانية وغيرها اجد من يحشر اصنافا من الكلمات والتي اعاني في تهجيتها اولا وفهمها صحيحا .. فكتبات بعض العارفيين من كتاب السودان الاسفيري او الورقي يصرون ان يكتبو لانفسهم او لنخبة او صفوة تفهم ما يكتبونه ولذا تقف تلك الكلمات "في حلقي" واكاد ان اختنق وانا اجاهد في ان اقول لهم " ما تكتبو بكلامنا الذي نفهمه ونعرفه فمثل الذي تكتبونه له مرادف في كلامنا" فمثلا "انطالوجيا" والتي اجدها في كلام كثير من هؤلاء هي "مقتطفات ادبية" وعلي شكاكلة ذلك كلمات ومصطلحات كثيرة وفي كثير منها سيسلوجيا وسايكلوجيا وكلالكيع كلام كثير ..... وطالما نحن في سيرة الكلام اشير الي حادثة حصلت لي شخصيا انا في تسعينات القرن الماضي حين اتصل بي مذيع عربي معروف جدا في راديو لندن"هنا لندن القسم العربي" بخصوص نقاش دائر وسط السودانيين حينها في امر من امور السودانيين الكثيرة وحيث انني مثل الاف المثقفاتية السودانيين احشر كلمة انجليزية من هنا وهناك ونوبية لا يلاحظها الا نوبي اخر فلقد امتعض المذيع الشهير ورفض المتابعة قائلا "هو انت واحد منهم ؟ " فاعجبني التزامه وحرفيته ومهنيته ... فطالما المصطلح او الكلمة موجودة في اللغة التي تتحدث بها فماذا الاصرار علي حشر كلمات من لغات اخري فهذا يجعل مما نقول فيه بعض من صفوية ونخبوية بحيث يفوت علي القارئ الذي لا يعرف اللغة الاخري معني ما نكتب وما نقول .. الكتابة بلغة سهلة تخاطب العام وليس الخاص امر ضروري لتوسييع ابواب المعرفة وتبادلها ....
12-25-2009, 09:23 AM
Baha Elhadi Baha Elhadi
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 879
Quote: فطالما المصطلح او الكلمة موجودة في اللغة التي تتحدث بها فماذا الاصرار علي حشر كلمات من لغات اخري فهذا يجعل مما نقول فيه بعض من صفوية ونخبوية بحيث يفوت علي القارئ الذي لا يعرف اللغة الاخري معني ما نكتب وما نقول .. Abubkr
سلام يا ابوبكر و الزوار
في فهمي انه في طرق مختلفة لكلكعة* الكلام، يمكن استعمال مصطلحات اجنبيه او من لغات اخري في الكلام، و يمكن كلكعة الكلام ايضا باستعمال مصطلحات او كلمات عربية غريبة في غير اماكنها، بعضها اي نعم بيكون بليغ، و لكن في معظم الحالات في حسي انا، بتضيع الكلام و بتضرس
طبعا كل انسان و له استايله* الخاص و مافي انسان بيقدر يحجر علي طريقة تعبير انسان، و لكن بما انه المقام مقام توضيح خياراتنا الشخصية، انا شخصيا اميل لتبسيط الكلام، او البلاغة السهله الممتنعة و في كل اللغات
انا معك في استعمال لغة مبسطه ما سمح الموضوع و المخاطبين بذلك، و عدم استعمال كلمات من لغات اخري، و لكني شخصيا اجد صعوبة في وجود المرادف بالعربي في بعض الاحيان، اعلم ان المرادف موجود، و لكن ربما ساعة كتابة الرد لا تحضرني، او لا تحضرني بتاتا الي ان اري شخص اخر يستعمل الكلمه، و جربت استعمال كلمات بديلة و لكن اصبح الكلام غير مفهوم بتاتا و قررت بيني و بين نفسي انه يستحسن ان يفهمني صاح خمسة قراء، بدل ان تفهم مداخلاتي بالطريقة الغلط
المشكلة دي عموما تواجهني اكثر في مناقشة المواضيع التي تهمني بالمنتدي، و هي مواضيع عموما تدور حول تخصصات او مواضيع مهنيه، مثلا الجندر و المحاسبة
انتو العربي ده قايلنو ساااهل كده؟ لوول والله انا مرات بلقي كلمات عربية، ما لم يقولو لي مرادفها بالانجليزية ما افهمها بتاتا و انا دارسة مدارس حكومية
---------------- * اسي كلكعة و ستايل ديل بالعربي شنو؟ :)
موضوع جميل جدا احب اللغة العامية وكذلك الراندوك لان واحدة من اهتماماتي الاساسية هي الثقافة الشعبية واهتم جدا باللغة والفلسفة وكتبت كثير من البحوث في علم اللغة. عندما حضرت الى المنبر بدات استخدم اللهجة العامية واللغة الوسيطة في الكتابة هاجمني عدد من الناس منهم الخواص واصفني بالركاكة يريدني ان استخدم لغة النقد التجهيلية كما يفعل هو. ولكن صمدت في استخدام خلطتي هذه التي احبها جدا واجد متعة في التعبير بها..وصار لدي عدد كبير من القراء رغم ما قيل ان لغتي ركيكة الكتابة الشعبية في المنابر تصل للجميع بمختلف الطبقات..الكتابة التخصصصية لها اماكنها
احبالبوستات الي هي ذات اللغة المبسطة.
احب جدا كتابتك يا رحاب وكتابة ابو بكر خاصة في مجادعاته مع العريبي
الأخ العزيز أستاذنا أبوبكر لك مني التحية والتجلة ووافر الإحترام اللغة وسيلة اتصال فهمها أهم من قولبتها (نعتذر) نحتاجكم كثيراً لتقديم السهل الممتنع، وبعض النصائح لصغار الكتاب أمثالي (سناً وخبرة)، مع خالص تحياتي د. صلاح البشير
======================================================================================================= حكاية سناً دي ما تصدقه فقد زار صباحنا ليل رؤوسنا(ودي كلكعناها كدا عشان الجماعة ما يفهموا)
12-25-2009, 02:09 PM
abubakr abubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044
Quote: حكاية سناً دي ما تصدقه فقد زار صباحنا ليل رؤوسنا(ودي كلكعناها كدا عشان الجماعة ما يفهموا
يا صلاح .. "سنا" دي واجبة حتي لا يقفز الواحد منا حاجز عمره الي حديقة عمر الاخر فيتصابي عجوز او كهل مثلي .. كل مرحلة من العمر لها ما يميزها وبالتالي لها مخزونها من المعرفة .. والتجربة ...في محصلة الامر تراكم عمل ما ومشاهدة ما فربما من هو اصغر عمل اكثر وشاهد اكثر ممن عاش اكثر ....ولذا امر الاحترام هو مصاحب للتوقيير ....
12-25-2009, 01:59 PM
abubakr abubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044
يا نجاة اللغة المبسطة هي التي تجد طريفها الي وجدان السامعيين والمتلقيين والقراء بسهوله ويسر ..اللغة العربية ثرية وفيها العصي والمتيسر كما اشرت في مكان اخر وانا مع المتيسر...هذه هي اللغة الوحيدة في الدنيا والتي اخترع لها اهلي كل منطقة جغرافية وبلد تتحدث بها مصطلحات وطريقة نطق والفاظ خاصة بهم وكلها ذات صلة باللعة الام انها اللغة التي يختلف فيها كثير مما يكتب عما ينطق ويتحدث به ...
____________
لا اعرف تشكيل الكلمات العربية لا سكونها ولا جرها
12-25-2009, 11:42 AM
abubakr abubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044
يا رحاب .. زمااااانك لما فجاءة قالو لينا العربي اجباري في الشهادة السودانية (دة كان في منتصف الستينات.. تاريخ ديناصوري كدة) شيلونا هموم الدنيا وخصوصا الناطقيين بغيرها امثالي وكنا في كدر وخصوصا من البديع والسجع والبلاغة وحاجات كتيرة كدة كنا بنسمع عنها وكمان عشان يورونا عيون الاعراب الحمرة قالو نحفظ معلقة من المعلقات السبع ودييل بعيد عن السامعيين كل حرف مش كل كلمة فيها عايزة ليها مترجم بالنوبية وبالعربي بتاع العامة زينا كدة واها خلينا ناس الكيمياء والرياضيات والعلوم والجغرافيا وكلها كانت ساااااهلة وبالانجليزي مقارنة بالراجينا والذي قضينا فيه تسعيين في المية من السنة معلقيين ..اها شوفي جنس الكلام دة وخصوصا لو واحد زي من الناطقيين بغيرها ومستجد زي حالتي :
يقال إن عيسى بن عمر- البصري النحوي العلامة أبو عمر - سقط من حماره فأغمي عليه فاجتمعوا حوله وقالوا هو مصروع، فقال لما استفاق: ما لكم تكأكأتم علي تكأكؤكم على ذي جنة إفرنقعوا عني، أي انكشفوا عني، وتكأ كأ: تجمع. فقال واحد: هذه جنيته تتكلم تاريخ الاسلام للذهبي 9/562
12-25-2009, 02:27 PM
هاشم أحمد خلف الله هاشم أحمد خلف الله
تاريخ التسجيل: 01-16-2007
مجموع المشاركات: 6449
ما في احلى من البساطة في الكتابة ليك كل الناس بتفهم بحصافة خلى كلماتك بسيطة والمعاني تكون كغابة وصل رسالتك بالبساطة ما ياها يمة وياها ياب
صديقي الغالي وخالي وعمي باشمهندس ابوبكر موضوعك في السلك والله , وقد اصابني في مقتل أنا والحمد لله أجيد الكتابة بالفصحى ولكني افضل عليها اللغة الدارجة حتى تصل للجميع بكل يسر وسهولة والحمد لله إستطعت التواصل مع عدد كبير من المتصفحين داخل وخارج المنبر وقد راسلني عدد لا بأس به من زوار المنبر عن طريق إيميلي .
12-25-2009, 03:08 PM
abubakr abubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044
فإن إعتِماد <المُفكِر/الكاتِب> على المُصطلحات غَير الشائِعة في مُنتجِهِ/مقالاتِهِ دليل عجز أو تعجيز ، فإن <الفِكرة> تبشير ، يُفترض أن لا تُخاطِب فقط أقلِية مُثقفة إلا مِن خِلال صالونات وندَوات خاصة وتهمِل الأغلبِية المُستهدفة لِتبني <الفِكرة> ، وعجز <المُفكِر/الكاتِب> مِن توضيح دلالاتِهِ <الفِكرِية> بِلُغة سهلة بسيطة ، يُسْقِطهُ قبل أن يبدأ. يقول المُفكِر الدِكتور محمد أركون في هذا الشأن [ ... ولا يعني ذلِك أن اللُغة العربِية غَير قادِرة على تأدِية المعاني التابِعة لِتلك المفهومات ... ](1) ونراهُ في مؤلف آخر(2) قد أكد أن اللُغة العربِية غَير قادِرة على تأدِية المعاني التابِعة لِتلك المفهومات فقد إمتلأ مؤلَفِهِ بِمفهومات ، إن كانت تؤدي المعنى ، فهى لا تَوصِلهُ إلا لِمُتخصِص ، وإن كان شفع لهُ طرح <الفِكرة> في مؤلف ولَيس عبر مُنتدى إسفيري ، وأنهُ يسعى لِترقي <الوعي>. ومِثال لِتلك المُصطلحات : السكولاستيكي التيولوجيا الديمغرافي السوسيولوجي الفللوجيا
ـــــــــــ (1) محمد أركون - تاريخِية الفِكر العربي الإسلامي - صفحة رقم (8). (2) محمد أركون - الإجتِهاد إلى نقد العقل الإسلامي.
إحْتِراماتي ،،،
12-25-2009, 03:27 PM
abubakr abubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044
يا شيخنا عزام يا قريبي...اللغات مخزون مفرداتها ومصطلحاتها يعكس انتاج وكفاءة من يتحدث بها من البشر .. البلاد التي غالب اهلها او جلهم يتحدث العربية هم اقل بلاد العالم صناعة وانتاجا واختراعا وبالتالي يسبقهم الاخرون المنتجيين في مخزونهم من المسميات والمصطلحات ولذا فالامر ليس في اللغة انما في البشر الذي يتحدث بها ..فعندما كان انتاج الشعر هو الغالب عند العرب او المتحدثيين بها فلقد اتو بكل بديع وبليغ وسجع ووووو .. وانا اشرت الي ان الموجود مرادفا لمصطلحاتبلغات اخري يستعملها كثير من مممن يكتب بالعربية يكفي ولا لزوم لاتيان بمصطلح حروفه عربية ونطقه لاتيني او انجليزي او فرنسي او خلافه ... ما اقصد هو تيسير انسياب المعرفة باسلوب وكلام سهل مفهوم للعامة وليس الخاصة ....
12-29-2009, 05:28 AM
abubakr abubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة