باقان اموم قائد يتخلق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 08:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-14-2009, 10:14 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
باقان اموم قائد يتخلق

    باقان اموم هو الخليفة ( المنتظر) لجون قرنق ديمبيور , وهو السياسي الجنوبي الوحيد في الحركة الشعبية الذي يمتلك امكانيات خلافة جون قرنق , ذكاء الرجل جعله يسير في دربان متوازيان , الاول هو تقديم نفسه كقائد جنوبي بامكانيات سياسية لها القدرة علي تحريك رجل الشارع الجنوبي العادي بمقدرة فائقة علي لمس اوتار همومه , ودرب اخر وهو قيادة خط من داخل الحركة الشعبية جعل من الصعوبة بمكان علي المؤتمر الوطني وضع الحركة الشعبية تحت عبائتها بعد توقيع نيفاشا او ما كان متوقع , وفي هذه الايام والمرحلة الفاصلة من عمر السياسة السودانية قبل الانتخابات وقبل الاستفتاء , بدأ يلمع نجم باقان بصورة لافتة للنظر كرجل شارع وقائد محنك وباعث للثورة ومجدد لعهود ديمبيور كل ذلك ليس بغنائها علي السلم الموسيقي الجنوبي بل السيمفونية السودانية جميعا , وفي ذات الوقت بدات تظهر كاريزمة للرجل واضحي يوضع له حساب في خارطة السياسة السودانية .
    هل هذه الايام تشهد تخلق قائدا للسودان الجديد بعد وفاة ديمبيور وفشل ميارديت في الحلول مكانه لاختلاف الامكانيات بين الرجلين ؟؟
    نراقب الاحداث وننتظر النتائج
                  

12-14-2009, 10:22 AM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 15218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: اساسي)

    باقان اموم يمتلك الذكاء والكاريزما لكن يعيبه العدائية الشديدة في حديثه (بعكس رأي من تعاملوا معه مباشرة) ومناكفاته المستمرة مع قيادة الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني

    وفي بعض الاحيان احس بأنه غير مقتنع بقيادة سلفاكير للحركة الشعبية ويسعي لازاحته وقد تكون هذه الصخرة التى تتحطم فيها طموحات باقان السياسية
                  

12-14-2009, 10:29 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: اساسي)

    هناك بالتأكيد بعض الصعوبات التي يواجهها باقان اموم في سبيله نحو التقدم , اولها انه شلكاوي , من المعلوم ان الحركة الشعبية تسيطر عليها مجموعات من قبيلة الدينكا , والاشكالية التاريخية الجنوبية بين الشلك والدينكا تجعل بالتأكيد الكثير من العقبات امام طلوع باقان سلم القيادة , المشكلة الرئيسية الثانية التي ستواجه باقان بقوة هو تقديمه لنفسه كمخلص للسودان جميعه وهذا امر صعب تقبله من الشارع الشمالي , فماتزال القبلية والاثنية والعرقية تسيطر علي السودان , كما ان خلفية الرجل الانفصالية وكثرة تصريحاته بهذا الامر يجعل الثقة فيه من الشارع الشمالي مستقبلا معدومة وانما ينظر له في هذه المرحلة كمعين رئيسي للمعارضة الشمالية ويبقي التحالف مرحلي لاشتراك الاهداف الانية وليس الاستراتيجية .
                  

12-14-2009, 10:32 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: اساسي)

    Quote: وفي بعض الاحيان احس بأنه غير مقتنع بقيادة سلفاكير للحركة الشعبية ويسعي لازاحته وقد تكون هذه الصخرة التى تتحطم فيها طموحات باقان السياسية


    الاخ عمر عثمان تحية

    بالتأكيد سترتطم امواجه بصخرة قبيلة الدينكا وانضوائها تحت لواء سلفا كابن مخلص لها , حيث لا ننسي في خضم المشكل السوداني ان هناك صراع جنوبي جنوبي , وهو من اكبر المهددات التي قد تواجه الرجل مقبل ايامه والتي كما ذكرت قد تؤدي به .
                  

12-14-2009, 10:42 AM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: اساسي)

    Quote: هل هذه الايام تشهد تخلق قائدا للسودان الجديد بعد وفاة ديمبيور وفشل ميارديت في الحلول مكانه لاختلاف الامكانيات بين الرجلين ؟؟



    ذكاء الرجل وقدرته علي القيادة قد ذكرهما الطيب صالح
    في واحد من كتبه...سأرجع لها اورد لك ما قاله حرفيا
    من مدح لشخصية باقان اموم منذ مطلع التسعينات...
    بعد ان سمعه في ندوة ببيت السودان بلندن او( نحو ذلك) كما يقول شيخنا ملاسي
                  

12-14-2009, 10:54 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: nazar hussien)

    Quote: باقان اموم يمتلك الذكاء والكاريزما لكن يعيبه العدائية الشديدة في حديثه (بعكس رأي من تعاملوا معه مباشرة) ومناكفاته المستمرة مع قيادة الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني

    مناكفته مع قيادة الحركة دليل على حاجات ايجابية يا عمر في الحركة نفسها
    اما مناكفاته مع المؤتمر الوطني سببها مراوغاتهم الكثيرة
    العصرة الاحيرة خلتهم يوافقوا على كل المطالب العالقة العادلة
    القيادات الحزبية الشمالية ما عندهم في احزابهم كادر واحد مثل باقان
    شكرا اساسي على حقانيتك المعهودة
                  

12-14-2009, 11:04 AM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 15218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote: مناكفته مع قيادة الحركة دليل على حاجات ايجابية يا عمر في الحركة نفسها



    ياحيدر المناكفة داخل المؤسسة حاجة ايجابية لكن خارجها غير مقبولة وتشي بانعدام المؤسسية وهو المرض الذي اودي بحياة حزبي الامة والاتحادي ومرات ياحيدر الثقة الزائدة

    عن الحد بترمي السياسي في المهالك كما حدث لدكتور الترابي ...............

                  

12-14-2009, 11:03 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: nazar hussien)

    Quote:
    ذكاء الرجل وقدرته علي القيادة قد ذكرهما الطيب صالح
    في واحد من كتبه...سأرجع لها اورد لك ما قاله حرفيا
    من مدح لشخصية باقان اموم منذ مطلع التسعينات...
    بعد ان سمعه في ندوة ببيت السودان بلندن او( نحو ذلك) كما يقول شيخنا ملاسي


    الاخ نزار حسين

    جميل رفدك للبوست بهذه المعلومة المهمة له , انا شخصيا لم اعرف باقان الا في فترة قريبة بعد تصريحاته الانفصالية وزيارته لامريكا والضجة التي اصبحت مصاحبة للرجل , لذا من المفيد سماع اراء خبراء كالراحل الطيب صالح .
    ننتظر عودتك للبوست مرة اخي للتحليل وايراد ما كتبه الطيب صالح
                  

12-14-2009, 10:44 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: اساسي)

    في الجانب المقابل اي السودان الشمالي , لا يوجد حاليا في الساحة السياسية السودانية في جانبيها المعارضة والحكومة قائد سياسي يملك امكانيات تجعل الجميع يلتف حوله خاصة بعد ان بدأ الخناق يضيق علي الرئيس عمر البشير خارجيا وداخليا , كل الاحزاب السودانية التاريخية لا يزال يمسك بتلابيبها ( ديناصورات) السياسة السودانية والتي وصل رجل الشارع السوداني العادي الي انقطاع الامل فيها بل حتي التبرم من وجودها علي الساحة السياسية السودانية , المؤتمر الوطني لم يقدم بديلا مقنعا لعمر البشير حتي الان وكل الاحزاب الاخرى , لذا وجد باقان الجو مهيئا لتقديم نفسه , بالرغم من ان الفرصة كانت مؤاتية لياسر عرمان والذي كان بامكانه القبض علي الحبلين ( انه شمالي منضو تحت لواء الحركة الشعبية) الا ان امكانيات الرجل السياسية الضعيفة وعدم وجود كاريزما مقنعة له جعلت منه خيارا غير مناسب للشعب .
                  

12-14-2009, 11:09 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: اساسي)

    Quote: مناكفته مع قيادة الحركة دليل على حاجات ايجابية يا عمر في الحركة نفسها
    اما مناكفاته مع المؤتمر الوطني سببها مراوغاتهم الكثيرة
    العصرة الاحيرة خلتهم يوافقوا على كل المطالب العالقة العادلة
    القيادات الحزبية الشمالية ما عندهم في احزابهم كادر واحد مثل باقان
    شكرا اساسي على حقانيتك المعهودة


    الاخ حيدر (الطلع نضام) تحية

    انا اتفق معك في الكثير من ردك اعلاه . النقد الذاتي هو مطلب (اساسي) داخل الكيانات السياسية , ولو لم يكن هناك نقدا ذاتيا نابعا من المؤسسة السياسية نفسها فان الاخطاء ستتكاثر ويصبح تصحيح المسارات بعدها مستحيلا , في الكثير من المؤسسات والكيانات السياسية تجد ان هناك من يقومون بهذا الدور , واختلف مع الاخ عمر عثمان في ان النقد الذاتي بحاجة الي شفافية لتعلم الجماهير ان المؤسسات التي تتبعها تدار بمعقلانية وحرية وهو سبب رئيس لنجاح الكثير من الحريات في العالم الحر او ما يسمي به
                  

12-14-2009, 11:25 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: اساسي)

    Quote: عن الحد بترمي السياسي في المهالك كما حدث لدكتور الترابي


    هناك فرق كبير ياحبيب
    الترابي حاول يخم البيض كلو لوحده
    ولم يراعي مصلحة الاخرين
    وعندو وهمة انه ملك / سلطان او شاه عديل
    اما باقان ادرك تماما تواضع كارزمية سلفا
    ولذلك بيطلع في الكفر لما يتطلب الامر الطلوع
    اي حزب لازم يكون فيه امثال باقان
    عشان ما يستفرد بيهو فرد
                  

12-14-2009, 11:12 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: اساسي)

    سلام اساسي وشكرا للبوست الواعي

    تصريحات باقان "الانفصالية" ليست انفصالية ولا حاجة؛ وانما هي تحذيرية وباقان ليس انفصالي بل العكس هو الصحيح .

    عن قصة انو شلكاوي وليس دينكاوي لا اعتقد انها مشكلة فالرجل متزوج من دينكاوية من اكبر اسر الدينكا؛ وهو الامين العام للحركة فلماذا لم تعطله شلكاويته عن تسنم هذا المنصب ؟؟ فوق انه اذ طمح للقيادة في السودان ككل فإن هذه المشكلة تنتهي لأن الجنوبيون سينطرون له كجنوبي في المقام الاول وليس كشلكاوي وقوى السودان الجديد ستنظر له كقائد سوداني جديد وليس كشلكاوي او غيره .

    عن تعامل الشماليين اقول لك ارجع للاستقبال الحاشد لجون قرنق بعد الهجوم الاعلامي عليه لسنوات لتعرف ان للسياسة ديناميكية خاصة بها؛ وان لباقان فرص كبيرة في شمال السودان .
                  

12-14-2009, 12:17 PM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: Abdel Aati)

    أنا حقانيتك دي يا أساسي عارفها من زمان، وان كان مرااات انت بتنازع روحك فيها...


    أتفق معك في معظم ماأوردته، وأختلف معك في أن الرجل انفصالي، فباقان، حتما قائد تيار الوحدة داخل الحركة، ان جاز تقسيمها
    إلى تيارات، وحتى تصريحاته التي أشرت لها والتي أعتقد أنها لو قرأتها في صياغها ستجد أنها تقول عكس المعنى الظاهر.

    وبالإضافة لما ذكرت فباقان رجل عنده قدرة على الاستماع لمن يجلس أمامه، وهو أمر يفتقده معظم ساستنا.
    وأعتقد ان الحركة بوضعه في منصب الرجل التاني تكون قد قطعت شوط كبير في تجاوز اشكالية القبيلة التي شرحتها،
    وما بعيد على الشعب السودان الذي أسقط عمليا مسألة الدين والعرق في استقباله للراحل جون قرنق، مع الفارق بين الرجلين، أن يتجاوز هذه
    المشكلة بمرور الزمن.
                  

12-14-2009, 12:28 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: nadus2000)

    *
                  

12-14-2009, 12:54 PM

Muna Khugali
<aMuna Khugali
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 22503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: saadeldin abdelrahman)

    سلام خرطومي يا اساسي والجميع..

    باقان له شخصية قيادية واعيه وجريئة تؤهله للقيادة..
    عرفته عن قرب وعرفت عنه وعيه السياسي الملم بتفاصيل كثيرة في العقلية السياسية السودانية..
    في فترات التجمع الوطني الديموقراطي أظهر قدرات أهلته لأن يكون كما هو الآن..
    وفي ذلك الوقت كان وحدويا..
    في الفرة التي أتت مع مشاكوس والايجاد ومباحثاتها حتي الوصول الي نيفاشا..تغلب علي حديث باقان
    الميل الانفصالي,,وشهدت ندوات عديده في بقع من العالم حديثه الانفصالي الواضح..والذي رآه كثير من السودانيين
    حديث محبط خاصة في وقت آمل فيه الاغلبية بأن تستمر صيغة السودان الموحد في الاستمرار..
    الا أنه وفي الفترات الاخيرة ومنذ وفاة الدكتور قرنق..تغلب علي حديث باقان طابع التنبيه والتحذيرات مما هو آت قطعا بدلا من التصريح بالانفصال باللغه الغاضبة السابقة مادام الشريك لم يلتزم بنيفاشا وبنودها..والمقصد هو الانفصال..
    علي كل حال سيبقي حق تقرير المصير المؤدي للأنفصال هو الواقع الذي سيحدث سواء كان باقان موجودا كقائد او يعمل مع القياده..مادام الوضع في الشمال كما هو..
    تحياتي..
                  

12-14-2009, 01:28 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: Muna Khugali)

    اساسي

    يا اخي متجلي اليوم وبسحروك عدييييل كده.


    طيب باختصار امسكوا في كلام عادل عبد العاطي ده كله.

    اولا نوع السم الفي الدسم بتاع ناس عمر عثمان
    انه الدينكا مسيطرين على الحركه
    وانهم ما بيقبلوا بشلكاوي
    هذا كله كلام غير صحيح.

    الدينكا من ناحية تعدا سكاني هم قبيله كبيره
    وكذلك النوير


    المهم في الامر انه القيادات التاريخيه لكل هؤلاء قدرت تطلع من القبليه.


    ثانيا:

    برضو السم في الدسم محاولة فتنة باقان وسلفاكير

    كل من الرجال يعرف قدراته وامكان قوته واماكن ضعفه

    سلفاكير يسند باقان وباقان يسند سلفاكير.



    باقان اتضح انه متزوج بنت اخت ادور لينو

    والكلام انتهى لو بتعرفوا قيمة الرجل بين قواعد الحركه الشعبيه.

    ليس ذلك فقط بل زوجته قياديه قويه داخل الحركه وناجحه في استقطاب دعم عالمي قوي

    ومالي بعد ان اقامة في امريكا وتعرف كيف تخاطب المنظمات العالميه.

    د.سوزان الله يديها العافيه.


    اها تعال شوف نوع السم في الدسم الثاني ده:

    Quote: في الفرة التي أتت مع مشاكوس والايجاد ومباحثاتها حتي

    الوصول الي نيفاشا..تغلب علي حديث باقان

    الميل الانفصالي,,وشهدت ندوات عديده في بقع من العالم حديثه

    الانفصالي الواضح..والذي رآه كثير من السودانيين

    حديث محبط خاصة في وقت آمل فيه الاغلبية بأن تستمر

    صيغة السودان الموحد في الاستمرار..

    احاديث باقان اموم كلها موثقه لكن فهمكم انتو الانفصالي

    لما بقى باقان يسمع الناس حقيقة الوضع في السودان

    بقى كفر وبقى انفصالي!!سبحان الله!!متوقع طبعا منكم.


    Quote: علي كل حال سيبقي حق تقرير المصير المؤدي للأنفصال

    هو الواقع الذي سيحدث سواء كان باقان موجودا كقائد او يعمل

    مع القياده..مادام الوضع في الشمال كما هو..

    تحياتي..
    الاستاذه عايزه تكشح الجنوبين!!

    والوضع البتقولي عليه كماهو في الشمال طبعا امثالكم لكم القدح المعلى فيه

    فبينما الوطن يحترق تترفع بوستات الفارغه.

    ابشرك يا استاذه انفصال مافي

    وباقان اموم هو الرئيس القادم للسودان.

    وهو رجل وحدوي طوال تاريخه الا لمن يتعمد تشويه صورته.


    (عدل بواسطة Tragie Mustafa on 12-14-2009, 11:59 PM)

                  

12-14-2009, 01:38 PM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: Tragie Mustafa)

    صحيح

    خاصة في الفترة الاخير

    قدم نفسه بصورة مختلفة ومقبوله ومتوازنه
                  

12-14-2009, 01:54 PM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 15218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: ابشرك يا استاذه انفصال مافي




                  

12-14-2009, 02:15 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: omer osman)

    سلام اساسي

    خليني ارفد بوستك دا بتلخيص لمحاضرة قدمها باقان اموم عن الثقافة في ظل السودان الجديد عام 1995



    Quote: المحتوى الثقافى للسودان الجديد !!

    اود ان انوه بداية بان ما ساقدمه اليوم ليست محاضرة لها صفتها او قالبها الاكاديمى المعروف ؛ وعذرى فى ذلك ان ظروف النضال فى الغابات وارض الميدان ؛ غير مؤاتية لاجواء التنظير والبحث الاكاديمى . ولكنها محاولة – نتيجة لضيق الوقت – لوضع بعض النقاط فى موضوع الندوة من خلال وجهة نظر عامة ؛ حتى نتيح فرصة اكبر للنقاش والجدل فى الموضوع .

    وكما تعرفون ؛ عنوان الندوة هو : "المحتوى الثقافى للسودان الجديد " . ومن الناحية التحليلية ؛ فهو عنوان مركب من موضوعين : الاول ( الثقافة كمفهوم ) ؛ والثانى ( السودان الجديد ) كمصطلح ظهر راهنا فى ادبيات النقاش السياسى فى السزدان .

    واحب فى المقام الاول ان اطرح فهمى او تعريفى للثقافة ؛ حتى نستطيع توضيح المعنى الذى على ضوئه ننطلق لتحليل الوضع او الواقع فى السودان . فتعريفى لكلمة "ثقافة" ؛ انها فى مظهرها البسيط ؛ طريقة لحياة شعب معين (It is the way of Life ) . اعنى طريقتهم فى اللبس ؛ الغناء ؛ وطرقهم واساليبهم فى الاحتفال بالاعراس والمناسبات السعيدة ؛ اسلوبهم فى التعبير عن افراحهم واحزانهم وطقوسهم فى دفن موتاهم ... الخ . والثقافة فى اعتقادى من اكثر المفاهيم صعوبة فى التعريف وفى تحديد معنى قاطع لها ..اما مفهوم " السودان الجديد " فهو مفهوم قديم – اصلا- فى تاريخ الحركة السياسية السودانية ؛ ولكن مع ظهور الحركة الشعبية لتحرير السودان ؛ ارتقع شعار السودان الجديد ؛ كمشروع ثورى لتغيير الواقع الاجتماعى .

    السودان الجديد كبديل حتمى :

    مفهوم " السودان الجديد " فى الفكر السياسى للحركة الشعبية ؛ يقوم على كامل المشروع السياسى الثقافى البديل لعلاقات المجتمع السودانى الحالى ؛ ليس فقط كبديل محتمل ؛ وانما كبديل حتمى ؛ اذا كان على السودان ان يكون ؛ وان يظل كائنا ؛ خاصة فى هذه المرحلة السياسية التى اخذت فيها جميع القوى السياسية السودانية برمتها تعترف بان المجتمع السودانى والدولة السودانية برمتها قد وصلت الى نقطة مفترق الطرق . وكمثال قريب؛ نذكر مقولة الصادق المهدى الاخيرة فى خطبة العيد ؛ عندما قال : " ان السودان اليوم مواجه بان يكون او لا يكون " . وفى ذات المعنى تحدث آخرون وفى اوقات مختلفة ؛ مؤكدين ذات الحقيقة . وفى راى الحركة الشعبية فان السودان الجديد هو البديل الحتمى لكينونة السودان . وان السودان بعلاقاته الحالية قد وصلت الازمة فيه الى الدرجة التى تهدد بنهايته .وهذا شئ طبيعى ؛ وما اعتقده – دونما نظرة تراجيدية – هو ان هذا منطق التطور والتاريخ ؛ وان اى ثمرة عندما تنضج ؛ لا بد لها من السقوط الى الارض ؛ لتتفاعل مع التربة وتنقسم فى داخلها ؛ مولدة مشروع الشجرة الجديدة او واقعا جديدا . وبذات القدر فان المشكلة الموجودة فى السودان ؛ تتمثل بان هناك قوة او قوى ؛ تحاول منع نمو الشجرة الجديدة . وهى محاولة يائسة . صحيح انها قد تستطيع عرقلة عملية النمو ؛ او خلق العوائق والبيئة غير المؤاتية ؛ لكنها فى النهاية لن تستطيع ايقاف وتائر الانقلاب التاريخى القادم . وما اقصده من ذلك ؛ هو ان عملية التطور فى المجتمع السودانى ؛ لابد ان تصل الى مرحلتها الجديدة . ولتحقيق ذلك ؛ لا بد ايضا من تهيئة الاجواء المؤاتية لتحول المجتمع السودانى من الوضع الحالى الى الوضه الجديد .

    الثقافات المضطهدة ودور الجلابة :

    وعلى هذا الاساس ؛ وعندما ننظر الى المشكلة فى السودان ؛ نجد انها من الناحية الثقافية ؛ وبحكم تعددية ثقافاته ؛ هناك هيمنة وسيادة لثقافة محددة باستثناء الثقافات الاخرى ؛ واستعلاء ثقافى يضطهد الثقافات الاخرى .

    وهذه العملية تؤدى الى خلق الشقاق والصراعات بين الثقافات المضطهدة والثقافة المهيمنة ؛ والنتيجة هى الصراع الحتمى . ولكن لا بد من الاشارة هنا الى اننى عندما اقول بان هناك ثقافة مهيمنة ؛ لا اعنى العملية الطبيعية لصراع الثقافات فى اى ثقافة قومية ؛ لكن ما اريد التنبيه اليه ؛ هو اننا دائما ما نجد ان هناك ثقافتان ؛ ثقافة الجماهير ؛ وثقافة القئات الحاكمة . وفى السودان اقصد ثقافة الجلابة كقئة اجتماعية حاكمة . وهنا لا بد ان انبه ؛ ان كلمة " الجلابة " لا تعنى بالضرورة الشماليين ؛ او العرب او المسلمين . وهذا التحديد ضرورى حتى لا يساء فهم ما ارمى اليه وما اعنيه . فالجلابة عندى هو مصطلح سياسى؛ لتعريف فئة اجتماعية معينة ؛ ذات رسالة ودور تاريخى معين قامت به وظهرت فى فترة معينة ؛ ولا زالت تقوم به فى المجتمع السودانى . فالجلابة فى رايى ؛ هم قوة اجتماعية ظهرت فى العملية التاريخبة الطويلة التى مر بها المجتمع السودانى ؛ خاصة المجتمع النيلى شمال السودان . وقد وردت كلمة " جلابة " فى المدونات المصرية فى القرن الخامس عشر ؛ وهى ترمز للتجار . وربما اخذت الكلمة من فعل " جلب يجلب الخ .. " ؛ تعبيرا عن حركة نقل البضائع والاتجار من والى السودان . فالجلابة كمجموعة اجتماعية هى مجموعة خليط من الكثير من القوميات ؛ ففيهم الاتراك واللبنانيين والسوريين وبعض المماليك وغيرهم . وكان وصولهم الى السودان بغرض التجارة فى العاج وريش النعام والابنوس ؛ والى حين اكتشاف امريكا وظهور محمد على باشا حيث ظهرت تجارة الرقيق . اسس هذا النشاط التجارى المتنامى مراكز تحارية واسواقا مثل الدويم ؛ ام درمان ؛ كوستى ؛ الابيض وغيرها . واذا نظرنا على سبيل المثال الى كلمة كوستى ؛ فهى فى الاصل اسم ليونانى اغريقى يدعى " كوستا" ؛ وحرف الاسم لينسب الى المدينة الحالية المعروفة . فهذه المراكز التجارية تحولت الى مدن ؛ واصبحت هذه المدن منذ ذلك التاريخ ؛ مراكز اشعاع ثقافى . ونفس هذه المراكز فى مجموعها تحولت الى نقاط ادارة خاصة مع التدخل التركى المصرى فى فترة محمد على ؛ وفترة الحكم الانجليزى – المصرى . فالجلابة هم قوة اجتماعية ؛ حملت نمطا معينا من الحياة وحملت ايضا رسالة ثقاقية معينة ؛ ويمكن القول بانها قامت بدور متقدم جدا ؛ ولعبت دورا مهما فى ما يمكن ان نسميه بالثقافة السودانية النيلية . حيث فتحت الفرصة امام العديد من القبائل التى كانت منضوية تحت الممالك والسلطنات السودانية التى انهارت ؛ لتنضم الى المدن . فتحولت مراكز الجلابة الى مناطق التقاء ومزج ؛ خلق ما يمكن ان نسميه القومية السودانية التى توقفت عند حين معين من نموها . ومن هذا المنطلق يمكن استخلاص ان الجلابة كقوة اجتماعية كانت قد لعبت دورا تقدمبا ؛ لكن فى الوقت نفسه يجب ذكر حقيقة اخرى ؛ وهى ان فئة الجلابة فى عمليتها لخلق مجتمع جديد وسط السودان ؛ قد انجزت هذه العملية بالكثير من الاضطهاد لمناطق الاطراف ؛ من سبى الرقيق واحداث الحرائق بالقرى وخطف البقر الخ .. وكنت اقرا منذ ايام فى كتاب الاستاذ محمد ابراهيم نقد عن الرق ؛ فذكر ان عملية نهب المواشى كانت مستمرة حتى بداية الدولة المهدية .

    الفترة الاستعمارية والتطور غير المتوازن :

    ومع هذا يجب ان لا نرى الى هذا التاريخ من حيث هو عملية تحول اجتماعى ؛ من ناحية عاطفية . فكل المجتمعات مرت بلحظات تطور تاريخية مريرة ؛ فيها حروب وعنف . حدث ذلك حتى فى ارقى المجتمعات المتمدنة اليوم والحضارات الكبيرة ؛ كالمجنمع الامريكى ؛ الذى انبنى على دماء ملايين الهنود الحمر اصحاب الارض ؛ وكذلك بدماء ملايين الافارقة الذين انتزعوا من اوطانهم وحملوا عبر الاطلنطى لبناء تلك البلاد . وكذلك اوربا ما قبل الحقبة الاستعمارية وما بعدها ؛ ذلك التاريخ الطويل من الاضطهاد والعبودية والاقطاع ؛ تؤكده الثورات العديدة التى حدثت داخل المجتماعات الاوربية . ولهذا فانها عملية تاريخية طبيعية فى تطور المجتمعات ؛ لا بد من القبول بها . ومن هنا فان عملية النمو والتطور فى مجتمعنا ؛ وصلت بنا الى ان الجلابة كقوة اجتماعية ؛ كانت هى القوة الوحيدة القادرة على قيادة المجتمع النيلى بوسط السودان . ومع فتوحات محمد على باشا ( فترة التركية ) ؛ توسعت حدود السودان ؛ وكذلك عند قيام الثورة المهدية ؛ التى سيطرت على اجزاء كبيرة ؛ والحكم الانجليزى المصرى ؛ الذى خلق السودان بحدوده الجغرافية السياسية الحالية .

    وهذه عملية تمت دون استشارة لاحد ؛ ولم يخير اى سودانى فى ان يكون سودانيا . لهذا ؛ اذا ما قدر لك ان تذهب الى المناطق الحدودية ؛ الى نمولى مثلا ؛ فانك نجد هناك شخص اصبح سودانيا بالصدفة المحضة ؛ وعلى بعد اميال قليلة منه هناك شقيقه ؛ وقد اصبح اوغنديا ؛ رغم انهما يتحدثان لغة واحدة وثقافتهما ثقافة واحدة . وهذا ما يؤكد على ان هذه الحدود ؛ التى جاءت نتيجة الاستعمار ؛ ما هى الا حدود مصطنعة ؛ الامر الذى انتج ثقافات متباينة ؛ داخل حدود القطر الواحد . فتجربة الانجليز تختلف عما قام به الجلابة الذين اقاموا مراكزهم التى لعبت دورا فى توحيد الناس ؛ فانبثقت فى صيرورة هذه العملية لغة واحدة ؛ هى .. التجارة ؛ ومساهمتها كوسيط للتعامل بين الناس . وتم ذلك كله من خلال اللغة العربية التى تمددت وانتشرت فى اطار شروط عملية التبادل هذه .

    فالوحدة الى فرضها الانجليز ؛ قامت على تناقضات كثيرة ؛ منها محاولتهم عزل بعض المناطق ( الجنوب مثلا ) ؛ امام تمدد نفوذ الجلابة ؛ اى توحيد وتقسيم الناس ؛ حتى داخل الحدود الواحدة . وفى سياق مشروع الاستعمار واهدافه الاقتصادية التى تبلورت فى تصدير السلع كالقطن والصمغ .. الخ ؛ لاحتياجات الصناعة فى اوروبا ؛ كان لا بد ان تنشا هذه المشاريع من ناحية اقتصادية فى اماكن اقرب الى مؤانى التصدير ؛ حيث تم اختيار بورسودان كميناء . وحقيقة ان القطن فى مريدى ؛ على سبيل المثال ؛ ينتج اكثر من الجزيرة ؛ ولكن لمثل هذه الاعتبارات تم اقرار قيام المشروع فى هذه المنطقة – الجزيرة - ؛ الامر الذى ادى الى تطور نسبى فى الشمال او فى مناطق الوسط .؛ وتحولها السريع بالتالى الى علاقات اقتصادية حديثة او نمط انتاج حديث ؛ وما تبع هذه العملية من تمركز للرساميل . وهذه العملية فى معناها ومحتواها الجوهرى ؛ كانت عملية استغلال للشمال من قبل المستعمر ؛ اكثر من اى منطقة اخرى . واقتضى ذلك النهب خلق المناخ الذى يساعد على اتمام هذه العملية ؛ فتم انشاء البنوك وفتحت المدارس واقيمت طرق السكك الحديد والمواصلات البرية ... الخ ؛ فقاد ذلك الى حدوث تطور اجتماعى على هامش عملية الاستغلال الاستعمارية . وفى الوقت نفسه ؛ ونسبة لعدم حاجة الاستعمار الى المواد الاقتصادية الاخرى ؛ والتى تتمتع بها مناطق مختلفة فى السودان ؛ مثل البن والشاى فى الجنوب ؛ التى كان الاستعمار يحصل عليها من شرق افريقيا والهند رخيصة وبتكلفة اقل ؛ لذا لم تكن للاستعمار حاجة فى تطوير هذه المناطق . هذا طبعا بالاضافة للعامل الاجتماعى فى اواسط السودان ؛ المتمثل فى وجود الجلابة ؛ وعلاقاتها المتطورة نسبيا ؛ والتى تتفق ومتطلبات وشروط عملية النظام الراسمالى .

    لذا فقد كان خلق نظام او علاقات عمل راسمالية فى المناطق الاخرى من القطر ؛ مسالة مكلفة جدا ؛ حيث ان تلك المناطق كانت تتمتع بنظام اقتصادى اكثر تخلفا ؛ وهو نظام الاقتصاد المعبشى ؛ القائم على الاكتفاء الذاتى . فكل هذه العوامل مجتمعة ؛ ادت الى تباين فى التطور الاجتماعى والاقتصادى فى فترة حكم الانجليز ؛ زاد من حدته اغلاق هذه المناطق ( جبال النوبة – جنوب السودان ) امام الجلابة . فبرز الصراع بين الجلابة كقوة اجتماعية تسعى لمد نفوذها ؛ والانجليز كقوة استعمارية امتلكت جهاز الدولة واستخدمته لتمرير مخططاتها للنهب ؛ وتاكيد نفوذها على تلك المناطق .

    التباين الثقافى وفشل مشروع الجلابة :

    فى رايى ان هذه هى الاسباب الموضوعية التى قادت الى التباين ؛ بالاضافة الى الخلفية التاريخية للصراع فى مضمونه القديم . حيث كانت عملية تطور المجتمع السودانى فى الوسط قد اعتمدت اعتمادا كبيرا او تركزت على نهب ثروات الاقاليم الاخرى ؛ او ما كان يسمى دار الحرب ؛ فى فنرة من الفترات ؛ او الحزام الاسود ؛ وهى مناطق جلب الرقيق . وبعد خروج المستعمر – الانجليز – كان الجلابة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية – ولا اعنى الرموز السياسية فقط – هى القوة الاجتماعية الوحيدة المؤهلة تاريخيا لقيادة المجتمع السودانى . فالمشكلة الحالية فى السودان منذ الاستقلال الى اليوم ؛ تتمثل فى ان تجربة الجلابة فشلت فى خلق مشروع وطنى شامل لكل الناس ؛ لانها اعتمدت فى نظرتها لمستقبل السودان ؛ على رسمه وفق صورتها ؛ بدليل ان السودان الحالى ومنذ الاستقلال ظل قائما على ركيزتين ؛ هما حتى الان العروبة والاسلام . فنتج عن ذلك اضطهاد ثقافى وتعالى ثقافى . وتكمن خطورة التعالى الثقافى فى انه يؤدى الى تغييب الواقع وحركته الحية ؛ وتكريس السيادة للافكار المعينة التى تكسب التعالى مضمونه الثابت – الجامد - ؛ رغم عمليات التغيير المستمرة التى تحدث فى الواقع .

    وهذه حقائق واضحة يؤكدها القصور فى عملية خلق سودان ديمقراطى شامل لكل الناس ؛ ولكل السودانيين ؛ حتى يحسوا بانهم جزء منه وفيه . هذا القصور يؤكده ايضا اعتراف الجميع به ؛ حتى الاحزاب التقليدية ؛ والتى سجلت اعترافات واضحة بهذا الفشل فى الفترة الاخيرة . ومن هذا المنطلق نقول : اذا كانت المشكلة الحالية فى السودان هى مشكلة اضطهاد ثقافى ؛ مشكلة تبنى ثقافة واحدة معينة ؛ وهى ثقافة القوى السائدة ؛ وتغييب الثقافات الاخرى ؛ فاننا نستطيع بسهولة استخلاص النتيجة التالية وهى ان السودان الجديد كمجتمع مستقبلى ؛ كمشروع سياسى ؛ موضوعا للحل او الخروج من دائرة الازمة الراهنة ؛ او المشكلة الثقافية للمجتمع السودانى تحديدا ؛ لا بد ان يقوم على مبدا الاعتراف بالتباين الثقاقى فعليا ؛ وليس شكليا ؛ كما هو سائد فى اكثر من مناسبة او مرحلة ؛ حيث نجد ان " الكلام شى والفعل شى آخر " !

    فالاعتراف بالتباين الثقافى الايجابى ؛ يقوم على اعتبار ان كل هذا التباين هو ثروة غنية وزاهية ؛ بل رصيد حى لبناء مجتمع جديد حقيقى ؛ وبناء ثقافة وطنية جديدة وغتية . وذلك يحتاج الى عملية للتحرر من العلاقات القديمة ؛ التحرر من التعالى الثقافى ؛ ليس فقط من جانب الثقافة السائدة تجاه الاقليات الاخرى ؛ وانما ايضا من ثقافة السلطة ؛ او سلوكيات ثقافة الجلابة ؛ وخصوصا عندما يتبناها ويمارسها افراد ينتمون للثقافات المستضعفة الاخرى .

    الديمقراطية الثقافية مضمون السودان الجديد :

    باختصار ؛ فاننى ارى ان المضمون الثقافى للسودان الجديد ؛ عصبه الديمقراطية والتحرر الكامل من العقد القديمة واللوازم الشكلية ؛ كالاصرار على ان تكون لنا ما يسمى باللغة الرسمية .. لماذا ؟؟ لتن مسالة اللغة الرسمية لا يحسمها البرلمان ؛ وانما السوق وآلياته . ثانيا سوف تسقط ايضا دعاوى التاكيد على مسالة الزى الوطنى او القومى المفروض على انه زى لكل السودانيين (!!) ؛ فهذه واحدة من المفارقات الساذجة للسودان القديم .

    فاذا تم التحرر من هذه العقليات ؛ فاننا سنكتشف جمال هذا التعدد وغناه ؛ بل سنسعد حينها ايما سعادة ؛ وكذلك الحال مع الفنون والموسيقى وآلاتها وايقاعاتها المختلفة ؛ وكافة الاشكال الابداعية الاخرى . ففى رايى ان الديمقراطية الثقافية هى المعنى والمضمون الجوهرى ؛ للمحتوى الثقافى للسودان الجديد .

    باقان اموم


    المقال هو تلخيص لندوة قدمها الكوماندور باقان اموم ؛ المسؤول الاعلامى للحركة الشعبية لتحرير السودان وقتها ؛ والأمين العام لها حاليا؛ فى القاهرة فى مارس 1995 . العناوين الجانبية والاقواس من طرف المحرر
                  

12-15-2009, 00:00 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: omer osman)

    الفاضل عمر عثمان

    شكرا لاتفقنا على الوحده

    انت ما طيب يا اخي الوداك المؤتمر الوطني شنو؟؟؟

    وحده..وحريه..وديمقراطيه.
                  

12-15-2009, 10:08 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: Muna Khugali)

    الاستاذة مني خوجلي

    Quote: في الفرة التي أتت مع مشاكوس والايجاد ومباحثاتها حتي الوصول الي نيفاشا..تغلب علي حديث باقان
    الميل الانفصالي,,وشهدت ندوات عديده في بقع من العالم حديثه الانفصالي الواضح..والذي رآه كثير من السودانيين
    حديث محبط خاصة في وقت آمل فيه الاغلبية بأن تستمر صيغة السودان الموحد في الاستمرار..


    مداخلتك كانت قيمة جدا في البوست من واقع معرفتك القريبة بالرجل وليست بحاجة الي تعقيب
    وما اقتبسته من حديثك اعلاه يؤكد ما ذهبت اليه في ظهور ميول الرجل الانفصالية ولكلنك فصلتيها بدراية
    واتمني لك اجازة سعيدة
                  

12-14-2009, 05:24 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: nadus2000)

    Quote: أتفق معك في معظم ماأوردته، وأختلف معك في أن الرجل انفصالي، فباقان، حتما قائد تيار الوحدة داخل الحركة، ان جاز تقسيمها
    إلى تيارات، وحتى تصريحاته التي أشرت لها والتي أعتقد أنها لو قرأتها في صياغها ستجد أنها تقول عكس المعنى الظاهر.

    وبالإضافة لما ذكرت فباقان رجل عنده قدرة على الاستماع لمن يجلس أمامه، وهو أمر يفتقده معظم ساستنا.
    وأعتقد ان الحركة بوضعه في منصب الرجل التاني تكون قد قطعت شوط كبير في تجاوز اشكالية القبيلة التي شرحتها،
    وما بعيد على الشعب السودان الذي أسقط عمليا مسألة الدين والعرق في استقباله للراحل جون قرنق، مع الفارق بين الرجلين، أن يتجاوز هذه
    المشكلة بمرور الزمن.


    جميل انك ولجت الي شخصية الرجل مباشرة يا نادوس , القدرة علي الاستماع من المهارات التي لا تتوفر الا للقادة وهو امر مستحسن , واعتقد ان جزئا من ردي علي الاخ عبد العاطي يشمل مداخلتك هذه ايضا , ولكني اختلف معك في اشكالية فهم التصريحات التي يدلي بها باقان وفهمها عكس ما يقولها وهو امر غير مفهوم في صياغه ولا في عرف السياسة ان تقول وتصرح بعكس ما تدعوا له ويجعل القريبين في ارباك فما بالك بالبعيدين خاصة كوضعنا الحالي شمالين وجنوبيين .!
                  

12-14-2009, 05:56 PM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: اساسي)

    الأخ / اساسي وضيوفه الكرام

    تحية رائعة روعة هذا البوست..

    اسمح لي اولا ان اهنئك علي الطريقة الرائعة في التحليل ، واتفق مع طرحك بصورة كاملة واسمح لي بأن اضيف هذا القليل ، ولا بدأ من حيث وقف الاخوان:

    ادارة باقان اموم للنشاط السياسي في الفترة الاخيرة، كشفت عن اكتساب الرجل لخبرة في ممارسة السياسة كما اوضحت جانب اخر وهو تمتعه بالنفس الطويل فقد استطاع في ساعات قليلة ان يقلب الطاولة علي عمالقة المؤتمر الوطني، والحركة الشعبية ، ويخلط الاوراق بصورة كشفت ان الواقع السياسي الحالي ليس بالصورة التي كان يبدو عليها ، وكسرت الرتابة السياسية، كما بينت بان دهاقنو المؤتمر الوطني لم يضعوا في الحسبان مثل هذا التحرك، وعدم وجود خطة طوراي غير الاستعمال المفرط للقوة، وكما انه اختار وقتا يعتبر بكل المقاييس نموذجي، فبعد قفل باب التسجيل وقبيل نشر كشوفات الناخبين، الأمر الذي لا يترك فرصة للخصم للتراجع عن الموعد المضروب، ومنح الفرصة للمؤتمر لأستنهاض قواعد او عقد اي تحالفات تتيح له الاغلبية المطلوبة، وهو بهذه الخركة قد فعل بصورة حاسمة (اتفاق جوبا) بل استطاع استمالة الاطراف الاخري التي وقعت اتفاقات مع الحكومة (مني اركو) نموذجا، وتحييد مؤتمر البجه، وتهديد اتفاق الدوحة، اذ في مثل هذه الظروف يصبح من الصعب علي الحكومة مفاوضة حركة العدل والمساواة، فلو اقدمت علي امر كهذا ستكون نتيجته تنازلات مرة وصعبة علي المؤتمر كما استطاع ان يجذب انتباه الاغلبية الصامتة، وجعلها تعيد حساباتها مرة اخري (فبدلا من عبارة جنا تعرفو..) اصبحوا اليوم في منطقة عدم القدرة علي اتخاذ قرار مسبق، فبرغم عدم تحضير الحركة الشعبية للأنتخابات في الفترة الفاتت الا ان توقيت تحريك الشارع، دشن الحملة الانتخابية للحركة، وتفجير الصراع بهذه الصورة الحادة، جعل الحركة في حل من اي التزام مع المؤتمر الوطني بعدم تقديم مرشح للحركة امام الرئيس البشير، وهو ما بدأ واضحا حين تسرب خبر ترشيح القائد سلفا كير لرئاسة الجمهورية قبل فترة من الزمن، حين اشار المتحدثون باسم المؤتمر الوطني صراحة وضمنيا الي ان هناك اتفاق بينهم والحركة وان الحركة اخلت بذلك الاتفاق، في هذه اللحظة بالذات اختلطت الاوراق امام مخططي السياسة في المؤتمر الوطني، وبروز مرشح قادر علي ان ينافس الرئيس مسألة غير مهضومة للمؤتمر الوطني ولا للرئيس، عشان كده استخلص باقان الكثير من التنازلات، من المؤتمر للحد الذي يخيل لي بأن الطرف الاخر علي استعداد ان يقدم الجنوب هدية للحركة الشعبية قبل الاستفتاء، اذا رغبت في ذلك، بل مضي الامر بباقان بن لخبط الكثير من الاوراق التي في يد الانفصاليين من الجنوبيين، وبقوا امام امرين، اما ان يدعموا توجه باقان، او يفصحوا بصورة واضحة عن ميولهم الانفصالية، والتصريحات الاخيرة له بالاستمرار في نهج تحريك الشارع ومشاركته الاخيرة، جعلت الوضع اكثر صعوبة علي المؤتمر، لأن فوز الرئيس بالمنصب لفترة رئاسة اخري في هذا الوقت هي اهم عند المؤتمر الوطني من الفوز بمقاعد البرلمان كلها، وهذا يتفق مع تحليلك السابق ..

    ولك مودتي الاكيدة
                  

12-14-2009, 04:43 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: Abdel Aati)

    الاخ عادل عبد العاطي

    جميل انه نشوفك في هذا الحوار

    طبعا مسألة الغلاط هنا ما واردة , ولكن ممكن نقول انها وجهات نظر و تحسس وقع احاديث باقان داخل نفس كل واحد واشواقه , انت بتشوفها ما انفصالية بينما يري البعض انها انفصالية , عموما حتي حديثه الانفصالي بعد الاحداث الاخيرة اصبح غير ذي صدى كبير , فتقديم الرجل لنفسه هذه الايام كقائد ميداني متفاعل مع الجماهير والمعارضة ينفي عنه هذه التهمة علي الاقل بالنسبة لغير الخبراء والعارفين بوواطن السياسة اي رجل الشارع العادي وهو ما يهم الرجل في هذه المرحلة , بالنسبة لموضوع انه شلكاوي اعتقد ان حديثك والاخت تراجي يصب في اشواقكم وعدم ارادتكم فتح هذا الملف في هذا الوقت لاسباب تعلمونها ولكن التوتر الجنوبي الجنوبي امر واقع وسيطرة الدينكا علي الحركة امر واقع ايضا وهي تقسيمة شبه متفق عليها تقريبا , الرئيس دينكاوي (سلفا) النائب نويراوي (مشار) الامين العام (شلكاوي) اموم والقبائل الاستوائية (ما متاكد ماسكين شنو) ولكن اصبح مثل الاتفاق الضمني والخلاصة ان هذا الامر قد يلجم طموح الرجل في حال انفصل الجنوب والذي من الواضح ان الدينكا سينفردون بحكمه وبعض الرموز من بعض القبائل وهنا وهناك للترضية , وفي حال قدم نفسه كقيادي سوداني للسودان الموحد لا يستطيع الحصول حتي اللحظة علي قلوب كل الشمالين بل بالعكس تماما وهو ما لا يدركه اهل المعارضة ان الحكومة نجحت في اعلامها طوال الفترة الماضية بدمغ الرجل وجعله مكروها للشماليين
    لدي بوست سابق حول موت جون قرنق فيه لمحات لقبول الشماليين لرئيس جنوبي قراءة اساسية متانية في تاريخنا القريب
                  

12-14-2009, 06:29 PM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: Abdel Aati)

    أحياناً أحس أن في تصريحات سلفاكير التصالحية مع المؤتمر الوطني محاولة لاستلام زمام الأمور من يد باقان ..

    ويبدو أن باقان مستنداً على علاقته الآيديولوجية مع الشيوعيين قد عرف هذا المسعى .. فأصبح يصعد في خطه الذي بتعارض بوضوح مع الخط الذي يحاول سلفاكير تقويته عبر التصريحات التي تتعارض إلى حد بعيد مع تصريحات باقان ..

    وأعتقد أن الضربة القاضية لتنحية سلفاكير واستحكام الأمر لباقان هي ترشيح سلفاكير لمنصب الرئيس ..



    فهل ستقول الساحة السياسية الجنوبية قريباً باي باي سلفا؟؟؟


    جاد
                  

12-14-2009, 03:03 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: اساسي)

    Quote: في الجانب المقابل اي السودان الشمالي , لا يوجد حاليا في الساحة السياسية السودانية في جانبيها المعارضة والحكومة قائد سياسي يملك امكانيات تجعل الجميع يلتف حوله خاصة بعد ان بدأ الخناق يضيق علي الرئيس عمر البشير خارجيا وداخليا , كل الاحزاب السودانية التاريخية لا يزال يمسك بتلابيبها ( ديناصورات) السياسة السودانية والتي وصل رجل الشارع السوداني العادي الي انقطاع الامل فيها بل حتي التبرم من وجودها علي الساحة السياسية السودانية , المؤتمر الوطني لم يقدم بديلا مقنعا لعمر البشير حتي الان وكل الاحزاب الاخرى , لذا وجد باقان الجو مهيئا لتقديم نفسه , بالرغم من ان الفرصة كانت مؤاتية لياسر عرمان والذي كان بامكانه القبض علي الحبلين ( انه شمالي منضو تحت لواء الحركة الشعبية) الا ان امكانيات الرجل السياسية الضعيفة وعدم وجود كاريزما مقنعة له جعلت منه خيارا غير مناسب للشعب .


    وبرضو الله يخلي ليك البشير يا حاج السماني يا محللاتي ياصادق!؟
                  

12-14-2009, 03:45 PM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: هشام هباني)

    هذا ما قاله الطيب صالح (الصالح) في باقان أموم


    "كذلك أدهشني شاب اسمه (باقان) من قادة الحركة الشعبية لتحرير السودان
    ويقال انه الرجل الثاني في الحركة. وهو ايضا بدأ لي لطيفا مهذبا مثقفا
    وقد تدرب في كوبا فأصبح يجيد اللغة الأسبانية الي جانب الانجليزية والعربية.

    كانت مساهماته في الحوار كلها رصينة وخطر لي وأنا استمع الي حديثه لو كان
    السودان متحدا مستقرا ليس فيه حرب بين شماله وجنوبه لكان حريا ان يكون ذلك
    الشاب من زعمائه.
                  

12-14-2009, 05:40 PM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: nazar hussien)

    التحية لك يا أساسي لمن تكون أساسي ومتجلي...
    والتحية للقائد القادم بقوة باقان...ولكل زوار بوستك..
    أعجبتني جداً هذه الجزئية من الندوة... أكررها لزولنا داك...الما ناقش ، وداير يناقش!

    Quote: وفى السودان اقصد ثقافة الجلابة كقئة اجتماعية حاكمة . وهنا لا بد ان انبه ؛ ان كلمة " الجلابة " لا تعنى بالضرورة الشماليين ؛ او العرب او المسلمين . وهذا التحديد ضرورى حتى لا يساء فهم ما ارمى اليه وما اعنيه . فالجلابة عندى هو مصطلح سياسى؛ لتعريف فئة اجتماعية معينة ؛ ذات رسالة ودور تاريخى معين قامت به وظهرت فى فترة معينة ؛ ولا زالت تقوم به فى المجتمع السودانى . فالجلابة فى رايى ؛ هم قوة اجتماعية ظهرت فى العملية التاريخبة الطويلة التى مر بها المجتمع السودانى ؛ خاصة المجتمع النيلى شمال السودان . وقد وردت كلمة " جلابة " فى المدونات المصرية فى القرن الخامس عشر ؛ وهى ترمز للتجار . وربما اخذت الكلمة من فعل " جلب يجلب الخ .. " ؛
                  

12-14-2009, 08:13 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: AnwarKing)

    أساسي وضيوف البوست.

    لقد زكرت لكم من قبل وفي عدة بوستات عن بعض القيادات الجديدة في الحركة الشعبية وعن نوعيتها القوية التي لا تهاب الحكومات الشمالية المتعاقبة وتعرف كيف تتعامل معها. باقان أموم معرفتي به معرفة شخصية وأنا ألتقي هذا الرجل في كل مرة يزور فيها واشنطن وأكون أنا موجود بها. حرصي للقاء هذا الرجل هو أنه رجل صريح ولا يعرف أن يجامل أي أحد داخل الحركة الشعبية أو خارجها. للذين يقولون أن باقان يسحب البساط من تحت الرئيس سلفا أقول لكم أن باقان أموم هو السكرتير العام المنتخب للحركة الشعبية ومهمته تطلب منه مواجهة المؤتمر الوطني وإدارة أي حوار أو صراع معهم. ورغم صعوبة التعامل مع المؤتمر الوطني لكن باقان نجح في التعامل معهم نجاح كبير. والقائد سلفا كير ما فاضي لكي يقوم بالرد على مؤامرات المؤتمر الوطني بشكل يومي. دعوني أقول لكم أن الجنوب الان يتمتع بقيادات سياسية من الجيل الثالث وهي متمرسة تماما في العمل العسكري والسياسي معا، وكل الفضل في ذلك يرجع الى المعلم الكبير الدكتور جون قرنق. وبالاضافة لهم قيادات في الحركة من خارج الجنوب نجد القادة عبد العزيز الحلو ومالك حقار هم أيضا من القيادات القوية جدا في الحركة.
                  

12-15-2009, 05:40 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: Deng)

    باقان مقنع وفاهم وشجاع وضابط لعصبه السياسي
    في ذات الحين ... أرشحه نجما صاعدا في ساحتنا
    السياسية الغفراء.

    وشكرا ... أساسي
                  

12-15-2009, 06:17 AM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: HAYDER GASIM)

    وووووووووووووووووو

    البوست دا عنوانو مفروض يكون
    اساسى لا يستنكف ان يتفق مع تراجى !!!
    ولا مع بقية المناضلين ,,,

    انا اذا سالتم عن رايى فانا استنكف شد ما استنكاف
    ان اتفق مع اساسى !


    ياخى اتارى فاقان دا زول كعععب خلاص ..





    ــــــــــــــــــــ
    ياخى انت ح تتخلق متين ؟؟
                  

12-15-2009, 07:18 AM

Ahmed Osman
<aAhmed Osman
تاريخ التسجيل: 01-22-2004
مجموع المشاركات: 786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: دينا خالد)

    والحركة الشعبية برضو كحزب بدأت تتخلق كحزب سياسى له وجود فى سماء
    الخرطوم بعد مسيرة يوم الاثنين

    للحركة كحزب مستقبل واعد فى ظل السودان الموحد انشاء الله

    وبقان اموم يجب ان يستمر فى منصبه كأمين عام للحركة

    بعد ان اثبت كفأته واقتداره فى انتزاع كثير من الحقوق


    وان يؤجل مسألة ترشيحه لمنصب رئاسة الجمهورية لما بعد الوحدة

    بناء حزب سياسى يكسب ثقة الناخب الشمالى قبل الجنوبى
    عندها سيكون اوباما المنتظر


    راجع
    باقان وعرمان يتنافسان للترشح عن الحركة لرئاسة الجمهورية
                  

12-15-2009, 08:41 AM

طارق عبد اللطيف نقد
<aطارق عبد اللطيف نقد
تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 2311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: Ahmed Osman)

    شكرا اساسي لهذا البوست الرائع
    والتحليل الموضوعي
    كمرت باقان اموم
    رجل سياسي محنك
    ويجيد فن التعامل مع المؤتمر الوطنى
    بعد ان خبر اسلوبهم وتعاملهم ونكوصهم عن الوعود
    والمماطلة في تنفيذ اتفاقية نيفاشا000وان المؤتمر الوطني
    لا يجيد الا لغة القوة والسلاح000
    لذاباقان اموم بحكم منصبه في الحركة الشعبية كأمين عام وسكرتير
    لابد ان يتصدى الى خروقات المؤتمر الوطني ويلوح لهم بعصا الانفصال
    والوحدة الجازبة لا تتأتى الا مع توفير مناخ صحي ديموقراطي واعطاء الحقوق لأصحابها000

    ولمناكفته للمؤتمر الوطني وانه يمثل خميرة عكننه لذا دائما ما يوصفوه بأنه انفصالي
    وانه مسيحي ولا يصلح لرئاسة السودان
                  

12-15-2009, 04:36 PM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 02-26-2003
مجموع المشاركات: 15493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: طارق عبد اللطيف نقد)

    سؤال ( اساسي )
    Quote: هل هذه الايام تشهد تخلق قائدا للسودان الجديد بعد وفاة ديمبيور
    وفشل ميارديت في الحلول مكانه لاختلاف الامكانيات بين الرجلين ؟؟


    أهلآ يا اساسي و سؤالك قوي ويبدو أن الإجابة : نعم
    حسب غالبية المداخلات إن لم تكن كلها

    عايز أول حاجة أتحفظ على مسألة فشل سيلفا كير
    أعتقد إنها واسعة جدآ
    كان ممكن أتفق معاك لو قلت ، إفتقاره للكاريزما
    لكنه يعوضها بالحنكة والصبر وسعة البال
    غير أن سيلفا حسب معلوماتي ليس مطروحآ كخلف وطني للقائد جون قرنق
    مطروح خلف له في مايتعلق بالسلطة في الجنوب

    أعتقد أن الخلف الأكثر قربآ من جون قرنق من ناحية الكاريزما
    والثقل الثوري والنضوج الفكري والقدرة على التواصل مع الجماهير
    هو بلا أدنى شك وبدون وجود منافس جنوبي هو القائد فاقان اموم
    أقول هذا وفي ذهني القائد ياسر عرمان وهو كذلك مؤهل تمامآ
    وفي هذا إختلاف ثان بيني وبينك فياسر أسهمه مرتفعة جدآ
    ومكون فكريآ على نحو جيد ، ويجيد التكتيكات السياسية المبنية على إسترتيجية واضحة
    تمامآ مثل باقان ( مرة بالفاء ومرة بالباء )
    وهناك قادة كثر عندهم قدرات قيادية عالية زي ماقال دينق
    وشخصيآ أرى في القائد عبدالعزيز الحلو ملامح القائد الرمز مانديلا

    عبارتك ( قائد يتخلق ) دقيقة جدآ
    والإجابة الصارمة على سؤالك

    نعم ، القائد باقان مؤهل لخلافة قرنق وقد يكون مرشح ذي حظوظ وافرة
    لرئاسة الجمهورية في الإنتخابات التي تلي هذه الراهنة
                  

12-15-2009, 05:48 PM

الشفيع محمد صادق

تاريخ التسجيل: 02-06-2009
مجموع المشاركات: 356

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: أبو ساندرا)

    تحياتي أساسي والمتداخلين
    نعم .. حقيقة هناك جيل من الساسة من الجنوبيين ذوي قدرات مدهشة وحنكة وثقافة واسعة وأول نقطة هي معرفتهم التامة بشمال السودان كإنسان وثقافة وجغرافيا . عشان كدا ما في مفكر سوداني قدر يشخص ويحلل مشكلة السودان كما فعل الدكتور قرن الذي فقدناه لسوء الطالع الذي يلازمنا كالظل منذ تشكل السودان الحديث.
    اليس مدهشا أن تستقطب الحركة الشعبية هذا الكم الهائل من المناصرين أو علي الأقل الغير معادين لها من أقصي الشمال الي الجنوب فور ما سنحت لها الفرصة للتواصل المباشر مع الجماهير؟ ... اليس مدهشا أن تستقطب الحركة كما مهما من قادة الطرق الصوفية .. وأثناء الحرب وفي ظل دولة الإنقاذ بمشروعها ( التكفيري) المعروف..
    حقيقة أتمني أن يصوت الجنوبيون للوحدة فامثال باقان ومالك عقار والحلو وكثيرين من رجال ونساء الحركة هم أملنا في سودان جديد وناهض يحتل مكانه بين الإمم بل هم أمل هذه القارة السمراء للنهوض والتقدم...
                  

12-16-2009, 03:54 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: الشفيع محمد صادق)

    انا طولت من البوست دا وبعتذر علي كدا

    بعتقد انه كل الكلام الذي تمت اضافته هو تحليل شخصي للكاتب عن باقان اموم لذا لا اري داعي للتعقيب المنفرد علي كل مداخلة وانما كتابة الانطباعات الشخصية عن الرجل
    اشكر الجميع علي مساهماتهم وقول كلمتهم في البوست

    طبعا عشان الواحد يكون متوافق مع نفسه ومع الاخرين , البوست دا من واقع كوني مراقب للاحداث

    وكرجل شارع عادي اري ان باقان ما يزال بعيد عن ملامسة وجدان الشارع السياسي الشمالي الشعبي
    وحتي الان الشارع الشمالي لا يؤمن بانتخاب رئيس جنوبي , بل الوجدان الشممالي مع الانفصال اكثر منه مع الوحدة
    بل يري الشارع الشمالي ان كثير من مشاكل السودان بشقيه ستحل بالانفصال
    طبعا الكلام دا ما بقبلوه دعاة السودان الجديد لكن دا واقع لازم تشوفوه
                  

12-16-2009, 04:18 PM

تولوس
<aتولوس
تاريخ التسجيل: 06-06-2004
مجموع المشاركات: 4132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باقان اموم قائد يتخلق (Re: اساسي)

    شكرا يا اساسي

    اولا مشتاقين وتحية لك وللحضور الكريم


    Quote: وكرجل شارع عادي اري ان باقان ما يزال بعيد عن ملامسة وجدان الشارع السياسي الشمالي الشعبي
    وحتي الان الشارع الشمالي لا يؤمن بانتخاب رئيس جنوبي , بل الوجدان الشممالي مع الانفصال اكثر منه مع الوحدة

    طبعا باقان هو قائد جنوبي فذ وقد سعي بقوة لقيام دولة الاماتونج وكل مواقفه وتصريحاته وخاصة موقفه الاخير من نقضه للاتفاق الذي ابرمه ريك مشار مع علي عثمان بخصوص نسبة الاستفتاء . فقد اكد الرجل تمام رغبته في الانفصال ...

    اما كون انه قائد شمالي لا ولن يكون ابدا (عشم ابليس في الجنة) وانااتفق معك تماما وازيد عليك و اري عكس ما اورده الاخوة الكرام اعلاه من اراء بان السيد باقان رجل وحدوي وما دعواه وتصريحاته العنصرية البغيضة والحاقدة امام الكونغرس الامريكي اخيرا ..الا خير دليل علي حقده علي الشمال وتنسجم تماما مع دواخله الانفصالية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de