السلفية والتطرف الإسلامي - محاولة لفهم العقلية السلفية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 04:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-17-2009, 09:54 AM

Shihab Karrar
<aShihab Karrar
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السلفية والتطرف الإسلامي - محاولة لفهم العقلية السلفية

    مدخل



    شهد الربع الاخير من القرن العشرين صعود التطرف الديني وبلغ اوجه في بداية هذا القرن مع احداث 11 سبتمبر ، وهذا الصعود لا يقتصر على التطرف الاسلامي فقط، فالمسيحية واليهودية ايضا تعاني من ذات الظاهرة وفي نفس التوقيت تقريبا، ففي امريكا مثلا يتزايد تأثير الانجيلين في الحزام الانجيلي الذي يضم ولايات الوسط ، وصاروا يشكلون قوة أنتخابية كبيرة عادت بالجمهوريين الي البيت الابيض ممثلين في شخص جورج بوش الذي اتى محمولا على اكتاف اليمين المسيحي المتشدد، أما إسرائيل فتتنامى فيها قوة اليمين بشكل كبير، ولعل فترة ارييل شارون التي تزامنت مع وجود جورج بوش في السلطة أبلغ تصوير للوضع في إسرائيل اليوم.
    دراسة صعود التطرف الديني بشكل كامل هي الحل الوحيد لفهم الظاهرة في صيرورتها وتبدلاتها على حسب ما ارى، ولكن إجراء مثل هذه الدراسة تتطلب قدرات لا تتوفر لدي، لذا سأحاول دراسة ظاهرة التطرف الاسلامي فقط، وأنا اعلم انني لن أتمكن من الفهم الكامل للظاهرة وحدي، لذا فإن ما أكتبه سيثير أسئلة أكثر مما يطرح إجابات، أما الحلول فهي لا توضع الا بنقاش واسع ومستفيض، وهي أكبر من قدرات شخص واحد او اتجاه تفكير واحد مهما بلغ من المعرفة.
    التطرف الاسلامي له شكلين سائدين، أحد هذين الاشكلين هو ما تمثله حكومة الجبهة الاسلامية عندنا في السودان، التي تتعامل مع التطرف بأقصى درجة من الانتهازية، حتى إنه من الاسهل إخراجهم من دائرة المتطرفين الى دائرة الانتهازيين غير الايدولوجيين(1)، فلا يتعدى الدين عند الكيزان حاجز الشعارات الا في ما ندر، فهاهي حكومة الجبهة عاجزة عن تطبيق شعار الشريعة الذي اتت به الا في جلد الفتيات وبائعات الخمر، وسبب العجز وعدم الصدق مع الشعار هو ان الكيزان انتهازيون في ما يتعلق بالدين وليسوا مبدئيين، فالمبدئية ثمنها غال – إسألوا عنها اسامة بن لادن الذي يختبيء في جحور أفغانستان – والكيزان واي انتهازي اخر غير مستعد لمثل هذا الثمن. دارسة ظاهرة حكومة الجبهة لا يدخل في نطاق دراسة التطرف الديني على حسب رأيي، ولكن يدخل في دراسة الاحزاب والمؤسسات الاجتماعية الانتهازية والتي نجد نسخ لها منتشرة في كل انحاء العالم. صحيح ان تعرية الفهم السلفي للأسلام يجردهم من المتكأ الشعاراتي الذي يستغلونه في إنتهازيتهم، إلا ان محاربة الانتهازية السياسية بشكل عام يتطلب اكثر من ذلك. فأنا استطيع ان اراهن بكل ثقة، إن ذات القيادة الحالية لحزب المؤتمر الوطني ستتجه الي العلمانية بدون اي حرج إذا كان ذلك يسهم في بقائهم يوم واحد اخر في السلطة. وهنا قد يأتي اعتراض من احدهم بأن المؤتمر الوطني يقاوم اي نشاط علماني ويحاول قتله في مهده بشتى السبل. وهذا الاعتراض يرد عليه بأنه من طبيعة الانتهازيين مقاومة اي محاولة لتغيير الواقع، سواء كانت تلك المحاولة علمانية ام لا. الكائنات الطفيلية في كل مملكة الحيوان تحاول المحافظة على عائلها النهائي حتى لا تموت معه، لكنها لا تتورع في قتل عائلها الوسيط، ولكنها غالبا ما تفشل. وهذا هو بالضبط ما حدث وما يحدث الان في السودان. إن مقاومة المؤتمر الوطني للتغير تأتي بسبب أنه يستفيد من الوضع الراهن، وهذا سبب بسيط وواضح للغاية، ولكنه لا يتورع عن تغيير جلده متى ما تغييرت الاوضاع من حوله. ولان عملية تغيير الجلد هي عملية شاقة ومؤلمة وتؤدي في الغالب الي إنشقاقات بسبب عدم التوافق الداخلي لاي منظومة إنتهازية(2)، فإن المؤتمر الوطني يحاول دائما تجنب التغيير بشتى السبل. إن التطرف الديني للكيزان هو تطرف مرحلي، ليستفيد من الأجواء العاطفية السائدة التي تشكل تربة ملائمة لنمو الرؤى المثيولوجية للإنسان والطبيعة من حوله، والتي تؤدي الي هز ثقة الانسان بنفسه، فيسلم مصيره لكل من يدعي الصلة بالقوى الفوقية المسيطرة التي تحل كل المشاكل بكلمة فقط. لو إننا أقررنا بسلخ الكيزان من قائمة المتطرفين واضفناهم لقائمة الانتهزين فإننا سنجد تطابق – بالنسبة للمسلمين السنة على الاقل- بين مصطلحي التطرف والسلفية، لذا فإنني من هنا وصاعدا سأستخدم المصطلحين بشكل متبادل.
    الشكل الثاني للتطرف الاسلامي هو الشكل السلفي، والسلفيين عدة جماعات ومنظومات فكرية، ولكنها جميعا تنتطلق من ذات المنطلق، وهو النصوصية والعودة الي أفكار السلف ورؤيتهم للكون والحياة(3)، ولكن يمكن بشكل عام تقسيمهم الي قسمين كبيرين، القسم الاول يقر العنف ضمنيا ويرفضه في الممارسة المباشرة، ولكن إقراره الضمني بالعنف يجعله يمارس شتى انواع العنف اللفظي والتكفير وغيره من الممارسات، هذا القسم من السلفيين تمثلهم جماعة انصار السنة عندنا في السودان. أما القسم الثاني فيقر العنف بشكل ظاهر ويمارسه متى ما وجد الفرصة ضد كل من يخالفه الرأي، حتى لو كان إقرار العنف نفسه، وهذا يمثله تنظيم القاعدة وجماعة التكفير والهجرة، ولأن المسافة بين إقرار العنف ضمنيا او علنيا ضيئلة جدا ولا تتعدى ان تتغلب على مخاوفك من الاقرار بما تعتنقه من أفكار، فإن كل من يكون في القسم الثاني غالبا ما يكون قد مر في مرحلة ما بالقسم الاول. وهذا ندلل عليه بأن سخط جماعات التكفير والهجرة وتنظيم القاعدة يكون على أعدائهم المباشرين – أمريكا وأسرائيل حاليا – بسبب إختلافهم عنهم في المعتقد وبسبب الاحتلال، وعلى أقرانهم انصار السنة او السلفيين من القسم الاول بسبب الاعتقاد في انهم عرفوا الحقيقة من منظورهم ولكنهم جبنوا عن الافصاح عنها. لذا تجد ان التفجريات الانتحارية إما ان تستهدف المصالح الغربية او السلفيين الذين يقرون العنف ضمنيا فقط. وما الهجمات على مساجد انصار السنة في السودان ببعيدة عن الاذهان وكذلك تفجيرات الخبر والرياض بالسعودية معقل الفكر السلفي.
    بالنسبة لي إن اقرار العنف ضمنيا كاف لوضع انصار السنة وتنظيم القاعدة و جماعات التكفير والهجرة في خانة واحدة، حتى لو اعترض البعض بأن جماعة انصار السنة لا تتنازع مع الحاكم حتى ولو كان ظالم حسب الفهم الخاص بهم وأدبياتهم، ولكن هذه الحالة السلمية رهينة بأن يقوم الحاكم بتطبيق أفكار القرن السابع وأحكامه على القرن الحادي والعشرين، او ان يكون هناك امل في انه قد يفعل ذلك، ولعل حالة جبهة الانقاذ الجزائرية تزودنا بمثال حي لحالة الانتقال من السلفية في قسمها الاول الي السلفية في قسمها الثاني متمثلة في الجماعة السلفية للدعوة والقتال التي نشرت الرعب في الجزائر طول التسعينيات وتستمر في نشره الي الان.
    لفهم الظاهرة السلفي بشكل جيد لابد من العودة بها الي جذورها التاريخية، وهذه العودة محفوفة بالمخاطر نظرا لعدم موثوقية كتب التاريخ الاسلامي بشكل عام نظرا لغياب الادلة المؤيدة لها فيما يخص الاركولوجيا، وسأحاول تجنب الانزلاق في مأزق التناقض بين طرحي الرافض للنصوصية لأن موثوقية نسبة النصوص الي مؤلفيها هشة، وبين الاستدلال بذات النصوص من أجل تبيين هشاشتها!.
    هذا التناقض لا يحل الي بأستخدام منهج التحليل البنيوي في التاريخ، ولعل مؤلفات ليفي شتراوس(4) تلقي نظرة ممتازة لكيفية أستخدام مثل هذا المنهج في قراءة التراث الاسطوري للشعوب. في المنهج البنيوي سنأخذ محطات نعتقد انها نقاط إنقلاب او منعطفات هامة في مسيرة التفكير السلفي، هذه اللقطات ليست هناك اي مشكلة في ما اذا كانت هي وقائع تاريخية حقيقية ام مجرد اساطير، طالما ان تأثيرها على انماط التفكير ممتد وعميق، البنيوية تحاول فهم البنية التي قادت الي تشكيل مثل هذا النمط من التفكير،رغم ان محاولة معرفة الحقيقة من الاسطورة هو ايضا امر هام – وسأتطرق الي موثوقية النصوص في جزء تالي من المقال - وهذا الامر يشابه الي حد بعيد دراسة تطور الاجنة، رغم ان الجنين ينمو ويتطور كل يوم وكل دقيقة، الا ان هناك محطات هامة في رحلة تطوره، بحيث انها يمكن الاشارة اليها كعلامات المسيرة، او milestone بالتعبير الانجليزي، في نمو الجنين هناك مراحل هامة، مثل تلقيح البويضة وظهور القلب وتكون الرئة و.... الخ، منهج التحليل البنيوي لا يدرس التغيرات في تلك المراحل فقط بأعتبارها تراكم لتغييرات كمية قادت لتغيير نوعي، بل يدرس معها حالة الام وهو الجو المحيط بالجنين في شكل لقطات او snap shots نوقف فيها الزمن من اجل ان نتأمل الصورة بوضوح، ايقاف الزمن من اجل الدراسة ليس تجميدا للواقع كما يقول بعض السطحيين، بل من اجل فهم الواقع وهو متحرك، انه عمل مثل إنتاج الفيلم السينمائي، يقوم فيه المنتج بتمرير الصورة كادر كادر، من اجل التمعن والتدقيق، او هو مثل ايقاف لقطة التسلل في مباريات كرة القدم، حيث يتم إقاف الكادر ورسم خط مع اللاعب المتسلل لتبيين إذا ما كان متسللا أم لا، وهذا توضحه علاقته مع اخر مدافع موجود بينه وبين حارس المرمي لحظة مغادرة الكرة قدم زميله. إذا فإن منهج التحليل البنيوي يعني بدراسة العلاقات في لحظة معينة او فترة زمنية محدة في بنيتها، هذه البنية السكونية في مظهارها هي عامرة بالحركة في حقيقتها، كما مثلناها بلقطة لاعب الكرة.
    لكي نفهم الاحداث يجب ان لانكتفي بالشكل السردي الكرونولوجي والتحقق من صحة الوقائع وكفى، فمثلا لفهم ظاهرة تحول عقلانيين في مظهرهم مثل المعتزلة، الي مضطهدين لغيرهم في قضية خلق القران حين وجدوا التأيد من السلطة الحاكمة، يجب علينا فعل ما هو اكثر من ذكر اسماء الشخوص وسرد الاحداث وتبيين المحتوى الفكري للعقائد(5)، بل يجب علينا دراسة بنية المجتمع والسياسة والعلاقات بين الكيانات الفكرية المختلفة واتجاه تطورها، ثم بعد ذلك ننتقل للقطة التالية والتالية وهكذا الي ان نستخلص وجوه التشابه والاختلاف في بنية التفكير السلفي عبر محطات تاريخه المختلفة، ومن ثم نستخلص الشكل العام لتلك البنية وهو الهدف الذي نصبو لبلوغه وياله من مشروع عملاق اكبر من قدرات فرد واحد.

    نواصل،،،
    ____________________
    1- إن دراسة التبدلات في مواقف الكيزان التي تدل على انتهازيتهم لا تحتاج الي مصادر، فقراءة الصحف اليومية لشهر واحد فقط بشكل متواصل تعطيك صورة كافية .
    2- أحداث الرابع من رمضان والمفاصلة الشهيرة تشكل مثال جيد.
    3- راجع مؤلفات ابن تيمية (السياسية الشرعية) و (الرد على المنطقيين) وستقدم لك فهم جيد لمنطلقات التفكير السلفي، ستجد مؤلفات ابن تيمية في الموقع التالي: http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp
    4- راجع كتاب البنيوية وما بعدها – رقم 206 في سلسة عالم المعرفة، من تأليف جون ستروك وترجمة د. محمد عصفور.
    5- راجع كتاب محمد أركون – الفكر الاصولي وإستحالة التأصيل – ص 10 وما بعدها
                  

11-17-2009, 10:00 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفية والتطرف الإسلامي - محاولة لفهم العقلية السلفية (Re: Shihab Karrar)

    شهاب كرار لم يشهد التأريخ الحديث
    مثل تطرف العلمانيين والملحدين ولم يعرف مثل بشاعة جرائمهم
    لو داير بجيبها ليك بالصورة
                  

11-17-2009, 10:03 AM

Shihab Karrar
<aShihab Karrar
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفية والتطرف الإسلامي - محاولة لفهم العقلية السلفية (Re: Mohamed E. Seliaman)

    محمد E سليمان
    تحياتي

    أفرد بوست منفصل لجرائم الملحدين، وسأرد عليك فيه، هذا البوست مخصص فقط لدراسة التطرف الاسلامي، فهل تود المشاركة؟ 
                  

11-17-2009, 10:22 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفية والتطرف الإسلامي - محاولة لفهم العقلية السلفية (Re: Shihab Karrar)

    شهاب كرار تحياتي
    الموضوع لا ينفصل خذ مثلا قولك :
    Quote: – إسألوا عنها اسامة بن لادن الذي يختبيء في جحور أفغانستان

    وهذا يربط النقاش بجرائم الملحدين واللبراليين والعلمانيين وذلك كالآتي:
    أمريكا العلمانية هي التي كانت تدعم اسامة بن لادن والمجاهدين
    في الحرب ضد الاتحاد السوفيتي الملحد الذي ارتكب فظائع الجرائم ضد الأفغان
    والحزب الشيوعي السوداني فرخ الحزب اللبرالي

    ______
    بالمناسبة أنا منتظرك في موضوع سيرن
                  

11-17-2009, 10:33 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفية والتطرف الإسلامي - محاولة لفهم العقلية السلفية (Re: Mohamed E. Seliaman)
                  

11-17-2009, 02:50 PM

Shihab Karrar
<aShihab Karrar
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفية والتطرف الإسلامي - محاولة لفهم العقلية السلفية (Re: Mohamed E. Seliaman)

    محمد سليمان

    أنت تعاني من بعض الخلط، لقد احضرت رابط فيه جرائم السوفيت، نعم السوفيت مجرمين، مالجديد في هذا ؟ حتى عتاة الشيوعين في المنبر يقرون بحدوث تلك الجرائم في تلك الحقبة السوداء من التاريخ البشري، مالذي تريد قوله بالضبط، وما هي علاقة الرابط الذي احضرته بظاهرة التطرف الاسلامي؟
    إن المتطرف الذي يقتل أقرانه انصار السنة مثلا في الجرافة او مسجد الحارة الثانية لا أعتقد انه يفعل ذلك من أجل الانتقام من السوفيت الملاحدة وما فعلوه في أفغانستان!!! هلا اوضحت لنا العلاقة؟
                  

11-17-2009, 02:57 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفية والتطرف الإسلامي - محاولة لفهم العقلية السلفية (Re: Shihab Karrar)

    شهاب
    دبايوا
    Quote: السلفية والتطرف الإسلامي - محاولة لفهم العقلية السلفية

    عنوانك فيه خطاء حيث جعلت ان الاسلام هو المتطرف والمعلوم ان ينسب الفعل للانسان الذى يقوم بما يفهم منه انه تطرف وليس الاسلام
    وايضا انت قلت السلفية واضفت لها التطرف ايضا فى تقديرى انك تخلط بين امور كثيرة لا علاقة لها بمفردة التطرف وحتى ينعدل البوست عرف لنا ما هو مفهومك لمفردة "السلفية" حتى لا يكون الامر مجرد حديث لا معنى له
    ورفضك لمداخلة الاخ محمد يدل على انك تريد ان تقول ماتشاء دون ان تناقش الاخرين وبل ربما يدل على انك تتهرب من مواجهة الاخرين
                  

11-17-2009, 03:42 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفية والتطرف الإسلامي - محاولة لفهم العقلية السلفية (Re: هاشم نوريت)

    هاشم نوريت تحياتي
    Quote: عنوانك فيه خطاء حيث جعلت ان الاسلام هو المتطرف والمعلوم ان ينسب الفعل للانسان الذى يقوم بما يفهم منه انه تطرف وليس الاسلام
    وايضا انت قلت السلفية واضفت لها التطرف ايضا فى تقديرى انك تخلط بين امور كثيرة لا علاقة لها بمفردة التطرف

    عاين شهاب كتب بي هناك شنو ؟
    Quote: فهل سترضى مثلا لو أحضرت جزء من خبر اغتصاب الطفلة مرام وكتبت تحته جرائم المسلمين؟ طبعا سيكون هذا عملا سخيفا، فالجرائم يرتكبها كل البشر سواء ان كانوا مؤمنين او غير مؤمنين، ومن يرتكب جريمة فهو مجرم بغض النظر عن معتقده ولكن لا نسحب جريمته تلك على كل معتنقي المعتقد. فكما يوجد خلقيون اشرار يوجد كذلك خلقيون طيبون، وكما يوجد تطورين اشرار يوجد كذلك تطورين طيبين. فالشر والطيبة صفة منفصلة عن المعتقد. هذه هي وجهة نظري،
                  

11-17-2009, 03:50 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفية والتطرف الإسلامي - محاولة لفهم العقلية السلفية (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: أنت تعاني من بعض الخلط، لقد احضرت رابط فيه جرائم السوفيت، نعم السوفيت مجرمين، مالجديد في هذا ؟

    السوفيت ما كلهم مجرمين ، المجرمون هم الشيوعيون.
    Quote: حتى عتاة الشيوعين في المنبر يقرون بحدوث تلك الجرائم في تلك الحقبة السوداء من التاريخ البشري، مالذي تريد قوله بالضبط، وما هي علاقة الرابط الذي احضرته بظاهرة التطرف الاسلامي؟
    إن المتطرف الذي يقتل أقرانه انصار السنة مثلا في الجرافة او مسجد الحارة الثانية

    وكذلك حتى هيئة كبار العلماء في السعودية أكبر مرجعية للسلفية تقول
    عن الذي يقتل المسلمين بأنه متطرف بل ضال عديل كدا !!

    (عدل بواسطة Mohamed E. Seliaman on 11-18-2009, 06:42 AM)

                  

11-17-2009, 04:21 PM

Shihab Karrar
<aShihab Karrar
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفية والتطرف الإسلامي - محاولة لفهم العقلية السلفية (Re: Mohamed E. Seliaman)

    وهل قلت انا ان المسلمين متطرفين؟
                  

11-18-2009, 05:58 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفية والتطرف الإسلامي - محاولة لفهم العقلية السلفية (Re: Shihab Karrar)

    شهاب
    أستخدمت السعودية القائمة على فكرة المكفراتي قاطع الطرق بن عبد الوهاب و شيخ العزَاب ابن تيمية(توفي ابن تيمية الحرأني عن عمر ناهز 67 سنة و لم يتزوج قط) و مسند احمد بن حنبل الضعيف ـ اموال نفطها في ترويج الظلام. الظلام التي لم تعد تحتمله هي نفسها.

    و لكن طبعا المشكلة ليس كلها السعودية، فهناك الاخريات.
    تحياتي
                  

12-22-2009, 09:23 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفية والتطرف الإسلامي - محاولة لفهم العقلية السلفية (Re: ثروت سوار الدهب)

    والديموقراطية الأمريكية كيف يا ثروت
                  

12-22-2009, 09:46 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفية والتطرف الإسلامي - محاولة لفهم العقلية السلفية (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الأخ العزيز / شهاب كرار / وضيوفة الكرام..

    اولا حمد الله علي السلامة، ومرحبا بعودتك للمنبر بعد غيبة طويلة،،
    التطرف دائما ما يتبع فكرة او عقيدة معينة سواء كانت دينية او الحادية ،فالتطرف دائما يقاس بوضع اصل الفكرة في نقطة منتصف الخط، ويقاس منها التطرف (يمينا او شمالا) ودائما ما يستحدم ضد الافكار الاخري او الاخر المخالف، و موضوع السوفيت والشيوعيون الكمبوديين معروف، وتبني الصراع ضد مخالفيهم واعترف به القائمون عليه ،ووصل الي اقاصي الدنيا، ويتساوي مع التطرف الديني ، اما العلمانية فهي وسيلة حكم تقف علي الحياد من مسألة الاعتقاد والاقتناع، لذا ليس فيها تطرف، انما الصراع الذي تخوضه دائما هو صراع مبيني علي اسس تتغلب فيها المصلحة ورؤية الدولة وتقديرها للأمور، وهي لا تصارع اشخاص، اما التطرف الديني فيقوم في الاساس علي ارغام الاخر او الاخرين علي الانصياع لرؤية هذه الجماعة، ويمكن ان تقوم به دولة او افراد، بناءا علي معتقد معين، والامثلة كثيرة...
    - السؤال الذي يبحث عن اجابة:

    هل ارتكاب مجموعة ما لجريمة التطرف في دولة ما، تصلح تبريرا لأرتكاب محموعة اخري في بلد اخر نفس الجريمة ؟؟

    ولكم شكري
                  

12-22-2009, 06:52 PM

SAIF MUstafa
<aSAIF MUstafa
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 1317

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفية والتطرف الإسلامي - محاولة لفهم العقلية السلفية (Re: جمال المنصوري)

    الأخ شهاب وضيوفه
    سلام
    تسجيل حضور ومتابعة...

    المرجعية الدينية للتطرف الأسلامى هى المذهب السلفى الوهابى وما تفرع منه..

    رأى الشخصى أنو أى مساهمة فى دراسة الأرهاب المرتبط بالمذهب الوهابى هى مساهمة مهمة ويجب التعامل معها بعلمية..
    سنتابع معاك و لو لقينا عندنا ما نقدمه حنشاركك به..
    وأظن كلنا علينا مواجهة المذهب الوهابى ومن يروج له لأنه هو أصل هذا البلاء ... واللى شايف أنو فى أوليات أخرى بخصوص قضية الأرهاب وأنواعه الأخرى فليتبع نفس العلمية فى الدراسة والطرح فى مواجهته..

    ودى للجميع
    سيف مصطفى
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de