الديوثيين " من "الدلاديل" من " الجرادل" من " القفف" !!! لا .. يا عووضة !! د. عمر القراي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 03:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-13-2009, 03:22 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الديوثيين " من "الدلاديل" من " الجرادل" من " القفف" !!! لا .. يا عووضة !! د. عمر القراي

    إن السقطة المدوّية، التي سقطها الكاتب الصحفي الاستاذ صلاح عووضة، قبل أيام في مساجلاته مع الصحفية الاستاذة رشا عوض، لا تليق به ، ولا بمهنة الصحافة ، ولا بصحيفة معتبرة مثل صحيفة السوداني الغراء، ولا بحوار رجل كريم مع أي إمرأة ، دع عنك انهما كانا زميلين في صحيفة اجراس الحرية، ولا يزالان زميلين في مهنة الصحافة، المنكوبة، التي يتطلع شعبنا الى ان يتعلم منها ما يفيده في أمور حياته ، فيجد مثل هذه الغثاثة .




    فلقد كتب الاستاذ عووضة، في عموده بصحيفة السوداني 6/11/2009م ، عن قصة حاكم ولاية بشمال نيجيريا، يفضل الفنانات السودانيات، و ( مبسوط) منهن ، ويتساءل عووضة في مقاله ، لماذا لا ينبسط هذا الحاكم النجيري من الفنانين الرجال ؟ ! وهو يطرح ذلك بأسلوب متقطع ، غير واضح ، وملئ باشارات إتهام للرجل، ولهؤلاء المطربات، فيها كثير من التعريض، وإشانة السمعة، والتلميح بالقذف، والإيماءات الى أشخاص غير مذكورين صراحة في المقال .. والى نساء لا يعرفهن من يقرأ المقال بمجرد قراءته، ثم هو يتهم هؤلاء النساء تهماً غامضة، يفهم منها انهن لهن علاقة غير شريفة مع هذا النجيري ، وانهن ذهبن مع الحاكم النيجيري الى بيته !! ولم يحدثنا الكاتب عن ما حدث بعد ذلك ، ولا عن من هن هؤلاء (المنحرفات) ، ولا لماذا يشغل بهن الرأي العام، ما دام هو نفسه لا يستطيع ان يذكر اسماءهن، ولا اسم النيجيري كاملاً ، مما يجعل حديثه عنهن، ضرب من الإثارة ، واللغط، لا يعني أي شئ للقراء.

    وبعد ان جعلنا عووضة، نعيش في هذا الجو الهابط المتدني، مع رجل نجيري صوره لنا كشخص فاسق، ونساء سودانيات، صورهن لنا كنساء منحرفات، دخل مباشرة في موضوع لبنى، فبعد ان طرح عدة تساؤلات، عن لماذا فعل النجيري ، كذا وكذا قال (وتحت كل "لماذا" من "دول" خط أحمر تعرفه جيداً الجهات هذه التي انشغلت ب "بنطلون" لبنى ) . إن اقحام موضوع لبنى، في هذا المناخ المريب ، الذي كان يخوض فيه عووضة، بلا ورع، عمل سيئ، لأنه يوحي للقارئ بأن لبنى، أو من ساندها من النساء، إنما هن يشبهن صاحبات النجيري .. ثم انه لم يحدثنا عن الجهات التي انشغلت ببنطلون لبنى، فإن كان يعني حكومة المؤتمر الوطني، فلماذا لم يفتح الله عليه بكلمة في حقها، وقد جلدت 43 ألف إمرأة سودانية بسبب إعتبار البنطلون زي فاضح ، في عام 2008م ، قبل قضية لبنى، منهن نساء غير مسلمات، ولا يمثل البنطلون أي تعارض مع ثقافتهن ؟!

    ثم يقول عووضة ( ولبنى للعلم صعب علينا ان نتعاطف معها أو مع بنطلونها ... وعدم تعاطفنا مع لبنى نابع من قناعات " شخصية" .. فبمثلما لا نرضى لمن يهمنا أمرها ان تسهر خارج البيت دون محرم ولا نرضى لها ان ترتدي البنطال ولا نرضى لها ان تراقص الرجال بمثلما لا نرضى لمن يهمنا أمرها ان تفعل أياً من ذلك لا نرضاه أيضاً لزميلتنا لبنى ) !! ما هي مرجعية هذه القناعة ( الشخصية ) لصلاح عووضة ؟! فإن كانت مرجعيته هي الشريعة الإسلامية، بقرينة حديثه عن (المحرم) ، فإن الشريعة لا تسمح للمرأة بالخروج من بيتها لغير ضرورة، سواء معها محرم أم لا .. والضرورة حددها الفقهاء بالصلاة، والحج، وموت ابيها وكسب قوتها، ولا عائل لها .. والبقاء في البيوت ، هو أصل الحجاب قال تعالى ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ) ، فإذا خرجت لضرورة غطت جسدها بحيث لا تعرف.. فهل يطبق عووضة هذا على من يهمه أمرهن ؟ والشريعة نصت على منع التبرج ولكنها لم تنص على حرمة لبس (البنطال)، لانه يمكن ان يلبس واسعاً وطويلاً بصورة لا تجعله يقع تحت طائلة التبرج .. فإذا كانت بعد ذلك تغطي شعرها، وينزل غطاء رأسها فيغطي فتحة أعلى فستانها، فإنها تكون محتشمة ، وهذا بالضبط ، قد كان زي لبنى الذي قبضت به، وجاءت به الى المحكمة ، دون أن يظن الناس انه زي فاضح، اللهم الا الشهود من شرطة النظام العام، والقاضي الذي حكم عليها حكماً جائراً، لم تستطع الحكومة، ان تستمر فيه فاطلقت سراحها !! والشريعة تحرم على المرأة الرقص مع الرجال، ولكنها لا تقف عند هذا الحد، بل تحرم عليها مجرد الاختلاط بالرجال، ولو في مكان عام .. وذلك مقتضى قوله تعالى ( فإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب )، وعلى فهم هذه الآية اعتمد السلفيون، في فصل الطلاب عن الطالبات في دور العلم .. فإذا كان عووضة لا يسمح لمن يهمه أمرها ان تراقص الرجال، ولكنه يسمح لها ان تذهب الى المدرسة ، والسوق، وتركب المركبات العامة، وتختلط بالرجال، فقد سمح لها بأمر منكر من وجهة نظر الشريعة، ومعصية عقوبتها التعزير مثل مراقصة الرجال. وحتى لو استطاع عووضة حجاب من يهمه أمرهن، فإن هذا لا يمنع الخطيئة ، وذلك لأن العفة، لا تقوم بالثوب المسدول، والباب المقفول، وانما بالتربية وحسن الخلق .. ومن حسن التوفيق الإلهي، ان الشريعة ليست كلمة الإسلام الأخيرة، ولا هي مراده لمجتمعنا المعاصر.. وانما هي مرحلة، ناسبت بشرية القرن السابع الميلادي، ويجب تطويرها بالانتقال الى أصول القرآن، التي تناسب الوقت الحاضر، وهو أمر فصلنا فيه كثيراً، ولا أود الخوض فيها هنا .

    أما إذا كانت مرجعية عووضة هي العرف والاخلاق والثقافة السودانية، فإن المرأة في مختلف القبائل السودانية، سواء ان كانوا النوبة في الشمال، أو النوبة في جبال النوبة، أو الدينكا في الجنوب تراقص الرجال في كافة الاحتفالات .. وحتى في قبائل وسط السودان، حيث ترقص النساء و(يعرض) الرجال، فإن (العرضة) نفسها نوع من الرقص . وليس للنساء في السودان زي واحد، فالبنطلون تلبسة ضابطات الجيش والشرطة، ومضيفات الطيران، وموظفات الاسواق الحرة، فلماذا لم يهاجمهن عووضة أو يهاجم الدولة (الاسلامية) التي فرضت عليهن هذا الزي ؟ وأي عرف سوداني هذا الذي يمنع المرأة من الخروج ليلاً أو البقاء خارج المنزل ليلاً ما لم يكن معها محرم ؟! إن في السودان طبيبات، يعملن في المستشفيات ،لأكثر من منتصف الليل، وقد تضطرهن ( الوردية ) للمبيت بالمستشفى او مغادرته في الساعة الاولى من الصباح، فهل نطلب منهن ان يأخذن معهن ( محرم) لمكان العمل ؟! وهل كل من خرجت بالليل خرجت لعمل سيئ ؟!

    لقد ردت الاستاذة رشا عوض ، على مقال الاستاذ عووضة هذا، بمقال شديد، ولكنه عف العبارة، يقوم على الموضوعية، والوضوح، وليس به غمز او لمز. ولقد ركز المقال على اتهام عووضة، بانه يستبطن العقل الاصولي السلفي ( الانقاذي) ويشبه في مستوى فهمه وعباراته الطيب مصطفى والكرنكي واسحق فضل الله . واستدلت بكتابات اخرى لعووضة وسألته أسئلة محرجة لمن يدافع عن الشريعة اليوم . وسواء اتفقنا أو اختلفنا مع حجج الاستاذة رشا، فلا احد يقرأ مقالها ، ثم يشعر بأي خروج عن أدب الحوار، أو أي خدش للحياء العام . فكيف كان رد عووضة عليها ؟

    فقد نشر في عمودة بتاريخ 8/11/2009م رد على رشا كان أول الزلل عنوانه فقد سماه (ديوث رشا ) !! وبعد ان شرح لنا كلمة الديوث بانه من يرضى الفاحشة في أهله، واورد لنا الاحاديث النبوية التي تقول ان الجنة محرمة عليه، قال انه عند هذه النقطة سيفاق الدين ويتحدث بمنطق العيب كما هو في العرف . والحق ان عووضة قد فارق الدين من مجرد عنوان المقال، فقد جاء في الحديث ( ليس المؤمن بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذئ ) . أما منطقه فهو ( ومما هو عيب عند الناس – عدا أمثال رشا- سهر البنت خارج البيت الى "أنصاص الليالي".. والتشبه بالرجال ملبساً ومسلكاً.. ومراقصة الرجال في مكان "عام".. أليس هذا ما تراضى عليه الناس؟!.. ونحن في كلمتنا التي اغضبت رشا لم نزد على ذلك..) والغريب ان عووضة، يرى ان لبس المرأة للبنطلون تشبه بالرجال، مع ان البنطلون جاء الينا من العالم الغربي، وهو هناك يلبسه الرجال والنساء، فلماذا لا نقول ان الفتاة السودانية التي تلبس البنطلون تشبهت بالمرأة الغربية ؟ ومهما يكن من أمر، فقد اوضحنا خطل الرأي الذي يضع كل الثقافات السودانية في لبس معين، أو عادات خروج معينة، أو عادات رقص معينة .

    وعلى بعد رأي عووضة هذا من (المنطق) الذي سمى به عموده، فإنه ينحدر الى ما هو أسوأ في اللفظ والمعنى، حين يقول (وسوف نبقي على قناعتنا هذه سواء غضبت منا رشا -ومثيلاتها- أم رضين.. وسواء غضب "الديّوثون!!" - من مناصريها - أم رضوا..) !! فهل يصف عووضة كل من ساند لبنى في قضيتها، وأيد موقف رشا، ونساء مبادرة لا لقهر النساء، بهذه الصفة النابية ؟!

    لقد ساندنا لبنى، ونؤيد رشا في دفاعها عنها ، لأن وقفتهن كانت ضد قانون جائر، فرضه نظام خائر، ليس هدفه رعاية اخلاق الشعب، أو قيمه، أو دينه، وانما يريد به ان يسوقه للإستكانة عن طريق إذلاله، بالجلد، والتشهير، واشانة السمعة .. ولقد عارضت كل الاحزاب، ومنظمات المجتمع المدني هذا القانون .. وطالبوا بالغائه ضمن القوانين المقيدة للحريات، وناصروا لبنى، بل وقفوا جميعاً ، تحية لها ، عندما جاءت الى قاعة الصداقة ، لحظة توقيع اعلان جوبا .. فما موقف عووضة ككاتب ومثقف من هذا ؟!

    أما نحن فقد ناصرنا لبنى، ونؤيد لرشا موقفها في الدفاع عنها، من منطلق ديني، في المقام الأول، وهو امتثال قوله تعالى ( ومالكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا اخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك ولياً واجعل لنا من لدنك نصيراً ) .. ثم من منطلق انساني في المقام الثاني، دفاعاً عن الحقوق الاساسية للانسان، والحريات العامة .. ثم اننا في كل ذلك ، لا ندافع عن الرذيلة، ولا نقبل ان تشيع الفاحشة في الناس، ولو بمجرد الكلام عنها ، أو الغمز واللمز بها، ومن هنا جاء تأذينا من كلام عووضة، واعتراضنا عليه .. ونحن نعلم ان واضعي قانون النظام العام، وشرطته ليسوا حماة الاخلاق، بل ان الاستاذ ياسر عرمان، قد اتهمهم بالتحرش الجنسي بالسجينات، وكررت لبنى نفس الاتهام في عدة ندوات، ولم نسمع منهم نفياً لهذه التهم ولا شكوى بسببها .




    يقول عووضة ( وموقف مثل الذي وضعت احداهن نفسها فيه – واثار ما اثار – لا يمكن ان تجد فيه واحدة " بالغلط" من رائدات التحرر النسوي في بلادنا ) وهو يلمح هنا، الى ان لبنى ما كان يمكن ان تدخل في هذه المشكلة، لو لم تقف موقف شبهة ، وضعت هي نفسها فيه.. وهو تلميح كاذب ، ضار، وينطوي على قدر كبير من الخبث، وسوء الظن، وسوء النيّة ، وهو بالفعل يشبه كتابات اسحق فضل الله .. والحق ان التهمة التي وجهت الى لبنى، وذكرها القاضي في قاعة المحكمة، لا تتعلق بالوقوف في مكان مشبوه، وانما لبس زي اعتبر فاضحاً بمعايير الشريعة الاسلامية . وهذا التجني، يمكن ان يقع على أي إمرأة سودانية، سوى ان كانت من الرائدات، او لم تكن . فهل يعلم عووضة انه هونفسه، يمكن ان يقبض عليه، ويجلد بدعوى مفارقة الاخلاق، إذا ركب البص من الباب الأمامي، لأنه حسب هذا القانون، مخصص للنساء ؟! وهل يعلم ان بيع الشاي، في هذا القانون يعتبر جريمة، وان شرطة النظام قد طاردت بائعة الشاي، الشهيدة نادية صابون، حتى اردتها قتيلة ؟ فإذا وقفت إمرأة ضد هذا القانون الجائر، ورفضت ان تجلد، وحين حكمت عليها المحكمة بغرامة بسيطة، رفضت ان تدفعها، وفضلت السجن حتى تصعد القضية، و توضح خطل هذا القانون، وتضامن معها نساء وقفن في هجير الشمس المحرقة، في نهار رمضان، وبعضهن صائمات، وبعضهن مريضات، يهتفن ضد الظلم، وضد الحكومة التي اذلت الشعب ، لا يبالين بالعصي الغليظة على رؤوسهن، ولا بالضرب والركل، ولا بالشتائم المقذعة من صبية المؤتمر الوطني، أفلا يستحق هذا الموقف، ان يكتب عنه مسانداً كاتب ( مثقف)، و (ديمقراطي )، مثل الاستاذ صلاح عووضة، بدلاً من هذه الإساءات وهذا التجريح ، الذي لو اتبع فيه ( الانقاذيين) لما لحق بغبارهم ؟

    ومن عجب ان عووضة راض عن موقفه ولو اتفق مع ( الانقاذيين)، ما دامت هذه قناعته (الشخصية )، وهو مع ذلك يظن انه يعارضهم سياسياً !! والحق ان المواقف السياسية ما هي الا انعكاس للافكار، وما خطأ المواقف السياسية، الا دليلاً على خطأ الفكر الذي وراءها .. واثارة موضوع الاخلاق، ولبس النساء، انما هو حجة الانقاذيين، لصرف الناس عن جوهر القضية، وتمرير اجندتهم في القهر .. فإذا وجدوا من يدعمهم، بتكرار حديثهم عن الاخلاق، فقد دعم قانونهم، وتسلطهم، وقهرهم للنساء والرجال ، دون ن يشعر، وخدم بذلك اغراضهم، وهو يظن انه ضدهم، وهذا بالتحديد ما حدث لعووضة ، وان لم يدرك كم هو مستغل. أما قول عووضة مخاطباً رشا (فهنيئاً لها الذين يحيطون بها من " الديوثيين " من "الدلاديل" من " الجرادل" من " القفف" ) فإنها لا تعدو ان تكون شتائم هابطة، لا تلحق برشا ، ولا بمسانديها، وإنما تسئ اليه هو، أولاً كإنسان، ثم كصحفي لم يراع أدب الخطاب، الذي تقتضيه المهنة .

    ونحن من باب المقارنة، نشيد بموقف الاستاذ محجوب عروة، رئيس تحرير صحيفة السوداني، وذلك لحذفه مقالي عووضة من الصحيفة ، ومن نسختها الإلكترونية، استجابة لطلب العقلاء من القراء، كما لابد من شكره على الكلمة الرصينة، التي إعتذر فيها للاستاذة رشا، وللقراء عن ما اصابهم من رشاش عووضة، وقد قال فيها لعووضة قولاً لينا لعله يذكرأو يخشى .




    د. عمر القراي
                  

11-15-2009, 05:05 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الديوثيين " من "الدلاديل" من " الجرادل" من " القفف" !!! (Re: عبدالله عثمان)

    هذا المقال يستحق أن يكون فوق

    عمر
                  

11-15-2009, 07:55 PM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الديوثيين " من "الدلاديل" من " الجرادل" من " القفف" !!! (Re: Omer Abdalla)

    مقال جرئ وهام ولازم يكون فوق

    علي
                  

12-08-2009, 01:52 PM

azhary awad elkareem

تاريخ التسجيل: 09-26-2007
مجموع المشاركات: 1336

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الديوثيين " من "الدلاديل" من " الجرادل" من " القفف" !!! (Re: degna)

    Quote: إضراب المستشار*

    محمد عثمان ابراهيم

    [email protected]

    حتى نشرت قناة العربية في العاشر من أكتوبر 2006 تقريرها الذي يستحق بإمتياز التصنيف ضمن تقارير (التابلويد) والذي وضعت عليه العنوان المثير:

    صحافي بارز: أنام واضعاً سيفاً تحت وسادتي

    صحافيون سودانيون يتسلحون بالمسدسات والسكاكين خوفاً من القتل

    لم أكن أدرك أن الكاتب الصحفي السيد/ صلاح الدين عووضة قد بلغ ذلك الشأو في إستعداء الأشرار عليه من خلال كتاباته التي كنت أصنفها دائماً ضمن الكتابات الباهتة التي لا تترك أثراً سوي زمة إمتعاض على الشفتين. بعد وقت لم يطل علمت أن تركيز تقرير (العربية) على السيد عووضة مرده لكون كاتب التقرير (المحرر السابق بالعربية والذي يعمل حالياً لقناة الحرة الأمريكية) خالد عويس يمت للرجل بصلة قرابة من الدرجة الأولى.

    بدأت العربية تقريرها بداية (روائية) "حين حكى صلاح الدين عووضة لزملائه في الصحيفة، عن حرصه على وضع سيف تحت وسادته ليلا، لم يأخذوا الأمر على محمل الجد، لا لأن المسألة تدعو للضحك، وإنما لأن السيف قد لا يكون كافيا !. ومنذ ذبح الصحافي السوداني محمد طه محمد أحمد قبل شهر تقريبا، زادت هواجس الصحافيين السودانيين، وبات متعذرا عليهم الشعور بالأمان". هكذا إذن ! إن الأمر الوحيد الذي أثار استغراب الصحفيين في السودان هو إكتفاء الكاتب بسيف فقط وهو سلاح غير كاف في نظر التقرير الذي لم يحدثنا (حينها) عمن يقومون بحماية حياتهم بنصب منصات الكاتيوشا أمام غرف نومهم ، أو من يتحركون بسيارات مدرعة في بلد ما يزال الإعلام فيه يعتمد على المشافهة وما يزال الناس فيه يتداولون أهم الأخبار بالتحليل والتعليق خارج مؤسسات الإعلام كلها بما فيها أعمدة الصحف . ما زال غالب المهتمين من الناس (في أي مجال وصناعة ) بالسودان يعرفون أكثر مما تقوله الصحف، من يعترض؟

    في الفقرة التالية يشير التقرير إلى أن السيد عووضة ليس وحده الذي اتجه لاقتناء السلاح دفاعاً عن عرض كتابته لكن التقرير ركن الى الإعتماد على قريب المحرر وعلى إفادة قصيرة من الصحفي / الطاهر حسن التوم وفيما عدا ذلك فإن (العربية) لم تكلف نفسها سوى اجتزاء فقرات من إستطلاع أجراه محرر (الرأى العام) فتح الرحمن شبارقة.

    لكن صلاح عووضة ليس نكرة في الكتابة الصحفية وإنما هو إسم معروف تنقل بعموده (بالمنطق) بين صحف كثيرة وأحسب أن غالبها لم ترق لها كتابة الصحفي المقرب من حزب الأمة حتى جاءت الحركة الشعبية ل (تحرير) السودان ! فصار مستشاراً ل(تحرير) الصحيفة المقربة منها (أجراس الحرية).

    حافظ الرجل على معارضته الدائمة للسلطة وشخوصها، وهي حالة عجيبة أن يجد الشخص نفسه على النقيض دائماً مع الآخر، وكأن الكتابة والصحافة نفسها ليست جزءاً من عملية حوار ومناصحة ونقد ينطلق من سلطان مستقل لا يمس من إستقلاله واستقامته كونه إقترب من السلطات الأخرى، بعضها أو إحداها، في تلك القضية أو غيرها. قرأ الناس العمود في (الصحافة) و(الرأي العام) و(السوداني) و(صوت الأمة ) و(أجراس الحرية) وغيرها حتى الأسبوع الماضي الذي نُشِر فيه أن عووضة اتخذ قراراً بالتوقف عن الكتابة لأجل غير مسمى تعبيراً عن رفضه للرقابة على الصحف التي "تترصده" كما زعم الزاعم الذي كتب على لسان (الكاتب المناضل) "لقد بلغت الرقابة الامنية القبلية حدا تتعذر معه الكتابة حتى فى أشكالها الانصرافية البحتة التى كنا نرتجى من ورائها محض تواصل مع القارئ ... الا أنهم ضنوا حتى بمجرد التواجد من أجل التواصل فقط " (إنتهى الإقتباس).

    ويقر الكاتب من طرف خفي بأن الكتابة الإنصرافية البحتة (والتعبير –بالطبع- ليس من عندنا) لم تعد ممكنة وإن تحقيق التواصل عبر هذا النوع من الكتابة، لم يعد محتملاً. ليت الرقابة القبلية وليت جهاز الأمن والمخابرات وليت إتحاد الصحفيين يصدرون قراراً بمنع الكتابة " الإنصرافية البحتة"، إذن لوجدوا من يقف معهم في خط الدفاع الأول عن القاريء المستهلك. لماذا تجهد هيئات مثل هيئة المواصفات والمقاييس نفسها وتمحص –ما استطاعت إلى ذلك سبيلاً- البضائع التي يستهلكها المستهلكون من مأكل ومشرب وملبس ودخان، وتحدد أيها يسمح له بالوصول إلى المستهلك ولا تحجب الهيئات المختصة-بقوة القانون أو بوضع اليد- عن هذا المستهلك البائس الكتابة الإنصرافية تلك.

    في الواقع فإن توصيف أعمدة الكاتب بالإنصرافية هو أحد التوصيفات التي إعتمدناها في أنفسنا ضمن توصيفات أخرى ما كنا نحسب أنها يمكن أن ترد في سياق الدفاع، كتب الرجل في 15/12/2008 الآتي تحت عنوان (فردة جزمة) "وقفت يوماً عند باب قاعة الفلسفة بالجامعة أستأذن الأستاذ في الدخول وقد جئت متأخراً.. وبدلاً من أن يطردني الدكتور عاطف العراقي أو يسمح لي بالدخول إذا به يفاجئني بسؤال أربكني: (إيه ده يابني اللي إنت عاملو في روحك دة؟!)..وما كنت أعلم ذاك الذي (أنا عاملو في روحي) إلا بعد أن رأيت النظرات تصوب نحو أسفل فمي محفوفة بضحكات مكتومة وهمهمات.. وانتبهت ساعتها فقط إلى أنني كنت أنتعل فردة من حذا وفردة من شبشب.." أوردنا الإقتباس التالي بخطل محتواه وخلل صياغاته وعجز علامات ترقيمه ولو كلّف السيد المستشار نفسه وتحامل عليها قارئاً إحدى روزنامات الأستاذ/ كمال الجزولي، التي تنشرها صحيفته، لعلم كيف تضبط اللغة وأين توضع علامات الترقيم. ليست المشكلة في أن تكتب كتابة إنصرافية ملغومة المفردات فحسب ولكن المشكلة الأكبر أن تعتقد في إحتواء مثل تلك الكتابة على ما يشبه النبوءة، فبعد يومين من عمود (فردة جزمة) كتب السيد/ عووضة مقالاً بعنوان " المضروبون ب(اللامؤاخذة) يبتهجون" أثبت فيه أن ما كتبه في عموده قبل يومين كان مجرد مصادفة فقط جعلها تتزامن مع قيام الصحفي العراقي منتظر الزيدي بقذف الرئيس الأمريكي السابق بالحذاء. لم يكن هناك أحد إتهم السيد/ عووضة بالتنبوء بحادثة الزيدي أو المشاركة في التخطيط لها ولكن الواضح أن الكاتب أراد أن يحمل عموده وكلماته محمولاً ميتافيزيقياً يجعله يتنبأ (وليس يستقريء أو يحلل) بما تحمله بطون الأيام القادمة من أجنة. هذا عمل سهل فيكفي أن تكتب في اليوم السابق كلمة (إنقلاب ) مثلاً ثم تنتظر حتى صبيحة الغد، فإذا حدث إنقلاب في النيجر أو الدومنيكان أو فيجي فليس في الأمر عجب، وكاذب من لم يشهد له عموده!

    لسنا بصدد إيراد نماذج أخرى من كتابات الرجل التي وردت على هذه الشاكلة فليس بوسعنا مكابدة جهد التجول بين الصحف ونبش أرشيفها وحمل الثقال من صفحاته لكنا لا نرى بأساً من إيراد عنواني عمودين على سبيل المثال لا الحصر ، كما جرت العبارة. أنظروا لعمود (مجنون وردة 24 يناير 2009) أو (لزوم ما لا يلزم 25 يناير 2009) وقد كنا نحسب أن السيد المستشار أرأف من يجمع على قرائه عمودين إنصرافيين في يومين متتاليين ولكن .

    إذا تجاوزنا محمول الإنصرافية في كتابة السيد/ عووضة فإننا سنواجه بنرجسية (غير مبررة) وحديث عن الذات وأيام الدراسة والعلم بالفلسفة الذي لا تسنده الكتابة المنشورة أو المعرفة المبذولة بين سطور العمود. يحدثنا الرجل من طرف خفي أنه ينوء بحمل ذكائه وإنه يفكر في أن يصبح "طريرة" كما قال ليوم واحد فإن العقول أيضاً في حاجة إلى الراحة تماماً مثل الأجساد، على حد تعبيره. مبلغ دهشتنا إننا لم نشهد إعمال العقل بهذه الصورة المجهدة والمتعبة في عمود الرجل أو كتاباته الصحفية ! أم أن كتابة الأعمدة لا تحتاج إلى إعمال العقل وإجهاده؟

    لم يتسنى لنا الإستماع إلى السيد/ صلاح عووضة محللاً أو مخبراً في الراديو لكنا نقول إنه إذا كانت أحاديثه الأثيرية على شاكلة عموده الصحفي فإن مذيع محطة البي بي سي لم يجانبه الصواب فيما فعل وفق الحيثيات التي ذكرها الكاتب في عموده بعنوان "وكمان تقول..؟!!" (3/3/2009) الذي كتب فيه " رن جوالي بإلحاح فإذا بشاشته تقول لي إنها مكالمة من لندن.. فأبيت أن أرد بعد أن نبهني حدسي إلى أنه قد يكون سالم العبادي من ال(بي بي سي)..ثم رن جوالي بإلحاح فإذا بشاشته تقول لي إنها مكالمة قادمة من مونت كارلو.. فأبيت أن أرد- أيضاً- بعد أن نبهني حدسي إلى أنها قد تكون المذيعة اللبنانية الضاحكة تلك من إذاعة مونت كارلو.." المهم أن الكاتب يشير إلى أن العبادي نكث بوعد سابق له عن دفع دولارات للكاتب مقابل حديثه للإذاعة العالمية وإن مذيعة مونت كارلو كانت تضحك في اللقاء الذي أجرته معه أكثر مما تتحدث! ومن عندنا نضيف بأن المذيعة اللبنانية كانت تضحك –لا محالة- من (قلة الأدب) بعلة تعذر الحصول على سبب لضحكها ومعروف حكم المثل المعروف على الضحك بلا سبب.

    إننا نثمن جهد الكاتب الناقد على الدوام في أن يهدي للبعض ممن شاء عيوبهم ونود بالمقابل أن نهدي إليه بعض عيبه وهو عجز لغته عن حمل محتويات أفكاره-على ما هي عليها- فالكتابة بالدارجة على الدوام لا تشكل حصناً آمناً من نقد اللغة، وإبتذال لغة الكتابة إلى مستوى لغة الشارع فعل منكر يستوجب النقد وتبيان النقائص، وربما تقريع الرؤساء وأصحاب العمل. كتب عووضة بعنوان (خواء الرؤوس الجميلة) منتقداً تعيين التلفزيون لصحفية قامت مؤسسة الرأي العام بتسريحها بناء على تقرير كتبه عنها قبل تسع سنوات فقال إن الصحفية المشار إليها تم تعيينها بالتلفزيون بعد حوالي العام من ذلك التقرير ملمحاً إلى أن جمال شكلها هو سبب حصولها على الوظيفة. ما الذي يمنع أن تكون الصحفية المعنية قد حسنت من كسبها في اللغة العربية خلال تلك الفترة وهل تلك الصحفية مطالبة بتشويه وجهها الجميل ب"ماء النار" حتى يعلم الناس أنها حصلت على تلك الوظيفة بسبب مواهبها الأخرى؟ ويتساءل الكاتب " هل عجزت إدارات تلفزيوننا عن إيجاد مذيعات يقرأن النشرة دون أن تبدو الواحدة منهن (مهجومة!!) أو (مزهللة!!) أو (متلعثمة!!) أو (حالتها تحنن!!) في مجال لغة الضاد؟!.." وإننا لنتساءل عما هي علاقة لغة الضاد أصلاً بالإقتباس المكتوب بين المزدوجين.

    تعتمد (مقالات) عووضة على عدة لازمات مكرورة منها ذكر أيام الجامعة ودراسة الفلسفة، ونقد عموم الناس ممن ارتأوا ممارسة السياسة دون إذن منه، وتذكير القراء بأنه كان المستشار الإعلامي للسيد الصادق المهدي، الذي ندرك جميعاً إلى أين قادته الإستعانة بالسيد عووضة ورفاقه، والفجور في المخاصمة وإستخدام البذيء من المفردات دون حياء ورهبة.

    وفي نقد العموم والخواص ممن إرتأوا ممارسة السياسة أو قبول الوظيفة العامة على غير ما يشتهي ويرى السيد المستشار فيمكن الإشارة إلى عموده المعنون (ناس قريعتي) وفيه يسخر من إعلان الدكتور عبدالله علي إبراهيم عن ممارسة حقه في الترشح لمنصب رئيس الجمهورية فيقول عنه أنه " أول ما شطح نطح" ومثل هذا القول لا يجوز قطعاً بحق سياسي ومثقف ومفكر ومدرس يسعى -إتفقنا معه أم إختلفنا واتسعت حظوظه أم ضاقت- إلى إعادة الحق في تولي المناصب العامة إلى الناس والتأكيد على أن الأغلبية العددية التي إستأثرت بترجيح الأصوات –في التمارين الديمقراطية القليلة- لا تملك الحق المطلق في منع الأقلية من أهل الفكر والمعرفة عن طرح أنفسهم عليها حتى ولو شاءت إساءة إستخدام قوتها العددية للتصويت للعسكريين وحواريي الشيوخ ونشطاء القبائل. هكذا فعل عزمي بشارة في إسرائيل وأخفق وهكذا فعل فاكلاف هافل في جمهورية التشيك فنجح وهكذا يفعل مايكل إغنيتياف في كندا وقريباً سنراه يؤدي القسم رئيساً للوزراء في أوتاوا بعد حوالى الثلاثة عقود في الصحافة والأدب والفكر وصناعة الأفلام الوثائقية. إستغل عووضة مناسبة ترشيح إبراهيم لنفسه فأعاد قصته مع د. محمد إبراهيم الشوش التي سبق أن كتبها في (الرأي العام) وهي إن الشوش كان يمني نفسه بمنصب رفيع في وزارة الخارجية وتاقت نفسه إلى ذلك ، لكنه من بعد طول التوق، ظفر بمنصب المستشار الإعلامي في سفارة السودان بالدوحة. يلمح عووضة إلى حديث جرى بينهما وقال فيه الشوش له أنه سيعينه مستشاراً إعلامياً في السفارة التي يظفر بمنصب السفير فيها فلما تضاءل المنصب ضاعت حظوظ عووضة، ومثل هذا الحديث مما درج الأصدقاء والزملاء على التسري به فيما بينهم هو من أجل التفاكه والمداعبة لا من أجل أن يصبح حجة عليهم ولو كان الناس يقيمون الحجة على بعضهم بأحاديث المفاكهات لهدمت نواميس وقيم كثيرة. لست من مادحي السلاطين وقد قضيت بعضاً من أجمل سنين عمري في مقارعتهم وربما لا أزال لكنني ضد أن تبتذل الخصومات بين الناس فيشار إلى عبدالله علي أبراهيم والشوش وخالد المبارك ومحمد محمد خير بأنهم محض (ظرفاء) وأنهم مجرد مهرجين في سيرك السلطة القائمة فمثل هذا التوصيف غير لائق تصريحاً وتلميحاً حتى وإن قيل بحق صلاح عووضة نفسه الذي يتولى منصب المستشار الصحفي لصحيفة يومية كبرى وهو منصب رفيع لا بد أن القائمين على أمر الصحيفة وناشروها قد توسموا فيه أنه قادر على ملئه بالإقتدار المطلوب. أقرأوا المقال (أجراس الحرية 3/1/2009) وأنظروا كيف يتلاعب الرجل بمفردة (قرعة) لينال من كون الدكتور عبدالله علي إبراهيم أصلع الرأس وهذه صفة لا يصلح فيها النقد وهي مثلمة في أدوات الناقد قبل كل شيء.

    ملمح آخر من ملامح الكتابة لدى المستشار صلاح عووضة أنه يعتقد إعتقاداً لا مبرر له أن كتابته خفيفة الظل وأنها كتابة فكهة ونحسب أن العكس صحيح تماماً فكتابة الرجل تبعث على الغثيان بإبتذال (لم أجد كلمة أخرى أرق) مفرداتها ومبناها ومعناها (الظاهر والمستتر) وأقواسها وعلامات ترقيمها المكرورة وعلامات تعجبها وإستفهاماتها المكثفة، وهي التي لا تثير سؤالاً سوى " كيف يجرؤ هذا الرجل على كتابة هذا العجين؟".أحسب أن السادة مرتضى الغالي والحاج وراق وصلاح عووضة يجتمعون ويناقشون أمر صحيفتهم وخطها ومستواها فهل أتى على الحاج وراق يوماً أن يسائل نفسه كيف ارتضى أن يكون رئيساً لهيئة تحرير صحيفة تنتج هباء كهذا وهو الكاتب النحرير التي لا تفوته شاردة في صناعة الكلام ولا واردة، هذا إذا استثنينا من هذه (المسألة)الدكتور مرتضى الغالي (رئيس التحرير) الذي يعتبر عموده (مسألة) أفضل بقدر يسير-والحق يقال- من عمود (بالمنطق). هل يمكن إعتبار العمود المعنون "كمونية بالجقاجق..!!" (أجراس الحرية 13 أبريل 2009) عموداً خفيف الظل لأن الرجل كتب فيه فقال " وما مناسبة هذا العنوان؟!..مناسبته أنّه ليس هناك (مِن مُنَاسَبة)..أو ربما مناسبته أنّه ليس هناك (مُنَاسِبة) ـ بكسر السين ـ من كلمات سوى (جنس هذا الكلام).فالكمونية ـ كما هو معلوم ـ هي شيء من الكرشة، وشيء من الفشفاش، وشيء من الطوحال..ويمكن أن يضاف إلى ذلك كله شيء من المصارين، وشيء من الاثني عشر، وشيء من (الجلافيط)..فإذا ما اكتملت مجموعة هذه (الأشياء) تضحى الكمونية حينها هي كمونية بالجقاجق كاملة الدسم ..".

    لا علينا فنحن لا نعمل لدى السيد/ المستشار لنقرأ كل مقالاته لكننا نرجو أن نشير ما دمنا قد تنكبنا السير في هذا الطريق أن نقول إن كتابات السيد عووضة جلها أو بعضها كتابة (غير صديقة للعائلة) وينصح مراقبة القُصّر ومنعهم من قراءتها أو منعها عنهم إن أمكن، فهي تجنح للبذاءة وتحميل المفردات الواردة فيها محمولاً جنسياً بغرض إستقطاب القراء وفقاً للنظرية الإعلانية المعروفة (الجنس يبيع أكثر). كتب الرجل في عمود "خلف من بعدهم خلف" الذي منعت الرقابة الأمنية نشره في النسخة الورقية (أجراس الحرية 1/12/2009) ما يلي: " ثم خلف من بعدهم أضاعوا سنة عدم (التميز) وأحدثوا بدعة التميز على الآخرين من أفراد الشعب حتى لأصبح بين هؤلاء وأولئك بون شاسع في المسكن والمأكل والمشرب والملبس وما (يركبون)..." هل تخفى الدلالات الجنسية البذيئة في هذه الجملة؟ ربما ، لكن هذه الدلالات لا يمكن إخفاؤها في المقال المنشور على النسخة الإلكترونية لصحيفة أجراس الحرية (9/2/2009) بعنوان ( أفخاذيا.. أو بلاد ما بين ال...ين!!!) . على كل حال لن أنقل من ذلك العمود أي إقتباس فأنا حريص –على الأقل- على ألا أكون أول من يلوث (الأحداث) بمثل هذا النوع من الكلام. أما وقد أعلن السيد عووضة امتناعه عن الكتابة فإني أؤكد له أن ليس ثمة من سيفتقد كتابته إذا سارت على منوالها الذي أبِنّا، بلا من ولا أذى، وإنا نأمل منه أن يستغل وقفته (الرمزية) هذه لتكون وقفة مع الذات يقوم فيها اعوجاج كتابته ويثقف أدواته ويسوي مفرداته وأملي أن تقع مقالتي هذه في موضع حسن الظن عنده فيكف عن نقد الصحفيين واتهامهم بفساد الذمة كما فعل في مقالته " صحفيو شخبط شخابيط" (أجراس الحرية 14/1/2009) قبل أن يفرغ من النظر إلى ذات كتابته، ولله الأمر من قبل ومن بعد.

    * أعملت الرقابة مقصها في النسخة الورقية من المقال التي نشرتها (الأحداث 4/6/2009)

                  

12-08-2009, 04:00 PM

عبدالعظيم محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 03-13-2005
مجموع المشاركات: 1141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الديوثيين " من "الدلاديل" من " الجرادل" من " القفف" !!! (Re: azhary awad elkareem)

    لقد ساندنا لبنى، ونؤيد رشا في دفاعها عنها ، لأن وقفتهن كانت ضد قانون جائر، فرضه نظام خائر، ليس هدفه رعاية اخلاق الشعب، أو قيمه، أو دينه، وانما يريد به ان يسوقه للإستكانة عن طريق إذلاله، بالجلد، والتشهير، واشانة السمعة .. ولقد عارضت كل الاحزاب، ومنظمات المجتمع المدني هذا القانون .. وطالبوا بالغائه ضمن القوانين المقيدة للحريات، وناصروا لبنى، بل وقفوا جميعاً ، تحية لها ، عندما جاءت الى قاعة الصداقة ، لحظة توقيع اعلان جوبا .. فما موقف عووضة ككاتب ومثقف من هذا ؟!



    نعم

    كلام محترم جدا وفي الصميم
                  

12-08-2009, 04:45 PM

محمد أحمد الريح

تاريخ التسجيل: 01-22-2008
مجموع المشاركات: 3051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الديوثيين " من "الدلاديل" من " الجرادل" من " القفف" !!! (Re: عبدالعظيم محمد أحمد)

    مقال الأستاذ القراي مقال رصين ومعبّر لمن يفهمون!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de