فارس.. الذي شرب لبن الطير.. يقود مليشيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 09:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-08-2009, 07:36 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فارس.. الذي شرب لبن الطير.. يقود مليشيا


    الاعزاء في المنبر..
    اعتذار عن مسح النصح بالخطأ

    طه جعفر

    (عدل بواسطة طه جعفر on 11-08-2009, 07:38 PM)
    (عدل بواسطة طه جعفر on 11-08-2009, 07:42 PM)

                  

11-08-2009, 07:39 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فارس.. الذي شرب لبن الطير.. يقود مليشيا (Re: طه جعفر)


    فارس.. الذي شرب لبن الطير.. يقود مليشيا
    هي أرضعته من ثديها، تضمه بجناحيها، مسكين ! كان ذلك الصغير يتدفأ من البرد بدفء ريشها الكريم، يمسح القذى عن صباح عينيه الحمراويين بخشونة قشور قدميها ذات الأصابع الثلاث تلك الأصابع التي تحمل المخالب المعقوفة، الحادة بلونها البصلي اللامع. هي أمه ليس عندها غير رائحة اللحم القديم و الجيف الجافة ذات الرائحة الراسبة في الهواء العكر.
    لم يحتفِ احد بولادته او بإنفقاس بيضته.. لا.. و لم يكن لأحد أن يحتفل بمحاولاته الصابرة لانجاز التحليق الأول. كانت عيونه قلقلة في وسط احمرار حدقتها نقطة سوداء مضطربة ، منقاره جديد و مبريٌ بعناية تضمن الحدة و المضاءة، لسانه ذو الرطوبة المحدودة المجهز لإصدار الصفير بانبعاج أوسطه، ريشاته بنية غبراء بحواف سوداء، تَعّلم الصراخ في سماوات طيرانه المشمسة فجاء صوته مججلا و جارسا بصفير غاضب و مستمر.
    هو سمي نفسه ، في عقيقته أكل فاراً دافئ النبضات، أطلق علي نفسه اسماً جديدا و مغايراً، سمي نفسه "فارس الأعشاش العالية" و لراحة الجميع اختصر ذلك الاسم الطويل إلي (فارس).
    انتهت علاقته بأمه ببساطة و دون عذاب عاطفي متطاول، ما أن انتهت فترة حضانته و أُختمت جولات تدريبه علي الطيران و باضت أمه ،غادر العش ليجد رفيقة له يسافدها و تبادله السفاد البطولي الضاج بصفير ثاقب و انقذافات صاروخية و بهلوانية في سماوات مكشوفة الحال.
    كانت تأتيه خرمات و احتياجات ملتاثة إلي لبن أمه.. لبن الطير، فيمضي إليها و يصارع زوجها الجديد الذي هو أي آخر غير أبيه فيصرعه بمخالبه المعقوفة الحادة بلونها البصلي، يتشاكس مع صغير أمه الذي هو أي آخر غير أخيه فيصرعه بمنقاره الجديد المبري بعناية تضمن الحدة و المضاءة فيصدر الصغير صفيراً عالياً و يبتعد إلي حافة العش غير الممهدة حيث الخشبات و الأغصان الجافة غير مغطاة بخراء الطيور الأبيض المنعم لملمس العش الجاف و المعادي.
    حط فارس يوما بحائط المعبد الكبير وسط المدينة في نهار هادئ، زحمة المتبولين علي الجدران و منظر عريهم المقذذ أصابه بالخوف الشديد من مرض سقوط الريش ذلك المرض اللعين!
    جمهرة المجزومين بأصابعهم الناقصة و انفوهم التي فطسها الفقر قبل المرض ، المشردون في اثمالهم و في افواههم قطع القماش المتسخ المُشَّرَبة بالبنزين، بائعي الكتب المدرسية المفروشة تحت الشمس و تحت رحمة الغبار. أصابته كل تلك المناظر المفجعة الملطوخة في وجه المدينة و عند معبدها الكبير بارتعادات طاردة للخراء الأبيض ذو الرائحة المزدحمة برائحة اللحم القديم.
    كانت رشة الخراء الأبيض التي قذفها بغضب علي من تحته من أهل سوافل الحيطان و الجدر، كانت بداية مأساته مع الناس، هو لم يعرف عنهم غير مودتهم و حبهم المقذوف حجارة نبلتها أيادي قتل روح أجسادها الملل و انعدام معدات اللعب.
    كيف يجروء هذا الطائر الملعون علي رش خراءه علي جموع المتعبدين الخاشعين !! كيف؟
    نجي فارس بأعجوبة من حملتهم تلك المستهدفة لسلامته غير المضمونة في سماوات مدينة يتبول عبادها الورعين علي جدران معابدهم.
    لم يكن من بين القاذفين للحجارة المنبولة، لم يكن من بينهم من يتخيل أن فارس قد تربي علي لبن الطير... لا و لن يستطع أيهم ان يتخيل أن لفارس أماً تباهي بجمال أثدائها التي يحتويها الريش جمال و جه القمر و نور الصباح.
    اكتظت الأرض تحته بالجموع الغاضبة ، الجموع المبحلقة في السماء، الجموع التي تطاولت أعناقها و تعالت صيحاتها بما يشبه خوار البعران الأجش و ثغاء الماعز النزق و فصيل النوق. حلق فارس بعيدا و تعالي في التحليق علوا يبعده عن منال الحجارة المنبولة و المشتورة.
    هكذا طار ضاما تناقضات المشهد الملطوخ في وجه المدينة تحت ريشاته المندهشة، طار بعيدا و في طيرانه وفدت أفكار معادية إلي ذهنه المهتاج بغضبِ طائر في سماوات رحبة و فسيحة.
    لم يكن من ملجأ غير أثداء أمه و ريشاتها الحانية، لم يكن من ملاذ آخر، رضع ما هو مقسوم له من.. لبن الطير... و غفا تخت أحضانها الدافئة كبيضة حزينة رمت بها الأقدارفي عش ناء.
    خلجات نفسه الملتاعة ، رفرفات ريشاته المنهمكة في عكس أشعة الشمس و أزيز الغضب في صدره جعلت أمه تقول:
    ماذا بك... يا.. فارس الأعشاش العالية؟ ماذا بك يا فارس؟
    قال فارس:
    هم يتبولون علي جدران معابدهم!
    هم يكشفون عوراتهم علي عتباتهم المقدسة!!
    هم يتركون مرضاهم في العراء يتسولون المارة باختراب أجسادهم المعتلة!!
    هم يصنعون المآسي فليتقم أطفالهم الخرق المبللة بوقود السيارات!!!
    هم يصنعون النبال لحصبنا بالحجارة!!!!
    ماذا يضيرهم من خراء طير يطير؟
    قالت الأم: أنت شربت لبن الطير و عرفت دفء الجناح و تنشقت عبير اللحم القديم.
    فلا تسأل.. لان السؤال هو ما سيصيبك بداء سقوط الريش ذلك المرض اللعين.
    لم يتوقف فارس عن طرح الأسئلة و استمر مبتعدا عن نصيحة أمه في عباءة العناد و التبجح.
    استمراره في الأسئلة عن أحوال الناس .. كفرهم و إيمانهم.. فقرهم و إثرائهم.. عدم اكتراث نسائهم للملابس الدالة علي الهوية الدينية.. شربهم للخمر. إسرافه في مراقبة الناس و معاينة اختلافاتهم بعين المتأمل الذي توجد عنده الإجابات لأي سؤال، حتى الأسئلة عن جدوي الدين و الايدولوجيا.
    أسرف فارس في صناعة الأسئلة ، عندما تنهش الأسئلة هشاشة طفشانه الملتاث يعود ليرضع من.. لبن الطير.. هناك في أثداء أمه التي يغطيها الريش.
    غادر فارس عالمه الخاص و اختلف معه ، أصبحت همومه و أوهامه أهم حتى من مجاملات الطيور الدارجة فاعتزلهم و حاربهم و تبرأ منهم براءةً نصوح.
    قرر فارس العودة إلي أسوار المعبد و هذه المرة لا ليقع منه الخراء نتيجة للخوف بل ليقذفه عنوة علي المتعبدين الضالين!!. تكرر مجيئه و تراكم خراءه علي ردهات المعبد ، بهوه ، أسقفه ، الأعمدة المدببة التي تنشب عجائزها في سقف المعبد. هكذا كسا خراؤه الأبيض المسكون برائحة اللحم القديم و رائحة أجساد الفئران المتحللة كل أرجاء المعبد و أنحائه.
    يمارس فارس عداوته مع المكان و الناس بلا هوادة لا بل تمكن من إقناع شذاد آفاق السماوات الفسيحة من طيور عجفاء لم تعرف حتى إلي... لبن الطير.. سبيل! تلك الطيور العجفاء تمادت في ممارسة قذف الخراء علي أرجاء المعبد و عفنت المكان بروائح اللحم القديم و روائح الفئران الميتة المتحللة. غادر المجزومون الظلال الشحيحة علي أسوار المعبد غادروها بلا أسف و لا ادني إحساس بالضياع، ماضغي خرق القماش المُشَّرَبة بالبنزين لم يعودوا ليتسولوا في المكان و لا حتى لمرة أخيرة.
    أما المتبولون علي الجدران و كاشفي عريهم المقذذ وجدوا لأنفسهم أماكن أخري لإفراغ محتويات أحشائهم من شقاوات السوق، وجدوا أماكن أخري في فضاء المدينة الشحيح.
    مليشا الطيور القاذفة للخراء علي أنحاء المعبد، جعلت الجميع حتى اقل الناس حظاً يعتزلون المعابد و يتجنبون الطقوس والتجمعات التي يدعو اليها كهنة المعبد.
    هكذا بعد أن ضاقت الأرض بالناس تضيق عليهم السماوات بمليشيات الطيور القاذفة للخراء الأبيض المسكون بروائح اللحم القديم و رائحة الفئران الميتة المتحللة. أتم فارس مهمته و أحس بالرضي و لامس طرف منقاره رائحة الوعود المتحققة هناك في اللامكان و اللازمان... لا.. حتى أطراف مخالبه المبرية ذات اللون البصلي تحسست بعين البصيرة .. الأراضي النائية ذات الخيرات الدافقة.
    فارس الآن متأكد من صلاح دنياه و حسن خاتمته.. هو في ذلك الاطمئنان.. في ذلك الهدوء أراد أن ينظف ريشاته بمنقاره المبري و الجديد بلونه البصلي اللامع .. لم يجد ريشة واحدة .. لم تكن ريشة واحدة منغرسة في ليونة جلده الأشهب باحمرار ميت. هلوس و جن جنون.. جنونه و في الأفق كانت تأوهات أمه ذات الأثداء التي يغطيها ريش الصدور الواهبة للبن الطير
    كانت تحزن... كانت تحزن
    كانت تحزن... كانت تحزن.. كانت تحزن..
    هي قد اختفت أثداءها.. غادر احتمالات حياتها ..لبن الطير... إلي غير رجعة.

    (عدل بواسطة طه جعفر on 11-08-2009, 08:39 PM)
    (عدل بواسطة طه جعفر on 11-08-2009, 09:07 PM)

                  

11-08-2009, 08:59 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فارس.. الذي شرب لبن الطير.. يقود مليشيا (Re: طه جعفر)

    الرائحة هي احد الصفات التي تتصف بها المادة، الرائحة دليل علي وجود مادة ما تستطيع اثارة مستقبلات الشم العصبية
    الرائحة هي نوع من الادراك اذا عاينتها واضعا في الاعتبار طريق عمل الدماغ.. هي نوع من ادراك الاصناف.
    عبير الزهور هو خليط من مواد طيارة( سريعة التبخر) تنتجها الزهرة .. من اجل حياتها او استمرارها.
    كل النكهات الموجودة الان في المتاجر هي مركبات كيميائية معروفة.. قليل منها المستخلص الطبيعي

    رائحة الجيفة هي خليط من الغازات بينها الميثان و كبريتيد الهيدروجين و اكاسيد النيتروجين تقوم البكترياو الفطريات و انواع اخري من الميكروبات بتحرير هذه الغازات نتجية لفعلها الدؤوب في تفكيك المادة التي كان قد تكون منها الكائن الحي الميت.. هي خليط من الغازات و الغاية من التفكيك المركبات العضوية هو اعادتها للتربة ليتم تدوريها في شأن الحياة الدائر

    اللهب هو لون الهواء المسخن هو ردة فعل علي حفز الطاقة الحرارية لمكونات الهواء
    بريق المعدن( الفلز) هو ليس ضوءاً منعكساً فحسب هو ردة فعل علي استثارة الضوء لالكترونات سطح المعدن
    اللون هو بصمة مركب كيميائي ما هو هيئته البادية للعيان.. اللون في الحقيقة هو حالة او وضع محدد تتخذه الاشياء

    مثلا ايون الحديد ثنائي الشحنة لونه اخضر
    ايون الحديد ثلاثي الشحنة لونه بني محمر
    لون ايون النحاس ثنائي الشحنة ازرق
    لون ايون المنجنيز خماسي الشحنة ارجواني

    اللون هو حالة تعيشها المادة في وضع استجابتها للضوء..
    ادركنا للحوادث و الكيفيات امر اخر يحكمه محدودية مستعشرات الجسم البشري
    انا اعرف مركبات( اسمها الكواشف) تغير لونها علي حسب ما يتوفر في محيطها.. هي لا تنتحل الالوان لكنها تسجيب بصورة مختلفة

    الاشياء ليست هي الاشياء
    استغرب من استيقان البعض و امتناعهم عن الشك
    ما نجهله اكثر..



    طه جعفر

    (عدل بواسطة طه جعفر on 11-08-2009, 09:03 PM)
    (عدل بواسطة طه جعفر on 11-08-2009, 09:04 PM)

                  

11-08-2009, 09:27 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فارس.. الذي شرب لبن الطير.. يقود مليشيا (Re: طه جعفر)

    سألني في احد الايام احد تلاميذي اسمه ( غسان الحجري) عماني ولد ربما في سويسرا .. ابوه دبلوماسي و امه ادارية في وزارة التربية و التعليم..
    كنت ادرس التلاميذ عن شكل الذرة و مكوناتها..the latest model of the atom بعد انجز الجميع فعائلهم و اقصد جون دالتون.. شادويك..رذرفورد
    يوصف البروتون او النيوترون بانه (جسيم) subatomic particle الجسيم هو امر غريب هو وجود مدهش
    قال التلميذ ?which kind of stuff makes the proton ما هو الشيء الذي يتكون منه البروتون؟

    اولا ما هو النموذج..the scientific model هو ليس الحقيقة اولا هو نوع من تكوين صورة محددة لوجود دقيق لن ندركه بسهولة و لكنا نفهم استجاباته للمؤثرات المختلفة و النموذج العلمي هو محاولة لجمع هذه الاستجابات و تحليلها لتكوين نوع من الادراك البصري لهايظل النموذج محترما و مقبولا اذا استطاع الصمود امام الاختبارات و اذا اتسق مع منطق فهمنا لظواهر الطبيعة عندما نستخدمه..
    احتجت الي كثير من الجهد لاوضح لذلك العقل الجديد اليافع فداحة جهلنا نحن الكبار و مخاطرة المغامرات التي نجترحها في فهم العالم
    و قلت له السؤال لم ينطرح بهذه البساطة امام العلماء
    و لكنه قد ورد في ضمن ما ورد عن اينشتاين انه قد قال ان الفاصل بين المادة الطاقة ليس امرا كبيرأ لان المادة يمكن تستهلك في طيوف الطاقة.. خلال التفكك الاشعاعي radoiactive decay للعناصر تنخسف الكتلة و تفرز طيفا و قليل من المادة الجديدة
    و قال ايضا ان الكون كله خليط من المادة و الطاقة.

    طه جعفر

    (عدل بواسطة طه جعفر on 11-08-2009, 09:32 PM)

                  

11-09-2009, 08:02 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فارس.. الذي شرب لبن الطير.. يقود مليشيا (Re: طه جعفر)

    ورد في شروحات الدكتور نصر حامد ابوزيد لابن عربي( كتاب الفتوحات) في كتابه فلسفة التاويل
    أن ابن عربي كان يقول ان العدم نفسه عدمان و هو منفلق هنالك عدم قادر علي الاستماع( و مؤهل للصدوع) لامر ( كن الاهي) المذكور في القول الكريم (انما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون) و عدم آخر محض و هو اللاوجود..
    لانه اذا كان امر الله هو كما ورد في الاية يكون الخطاب لشيء لا وجود له هو منعدم... فكيف يستجيب اللاوجود( العدم المحض) لموجد الوجود.. سؤال كبير؟
    اجد في فتوحات ابن عربي التي اقول عنها نتيجة لبعد المسافة بين ابن عربي و زماننا يكون من الامور الصعبة علي غير المتخصصين من امثالي ادراك مراميه الا بالاستعانة بمن هم اهل التخصص او اهل الفتوحات.. ادراك مضامين ابن عربي عسير .. لذلك لجأت لقراءته عن طريق الدكتور نصر حامد ابوزيد.
    انا ادرك ان الذهاب في هذه المراقي العالية من البحث عن حقائق الاشياء هو ذهاب خطر يمتحن الثوابت و يشق لحمة العقل و تماسكه و ادرك ايضا انه امر مطلوب حتي تتعمق المعرفة بالدين و شؤونه التي لا تنقضي..
    سؤال ايجاد الوجود عسير و السؤال عنه واجب ديني قبل ان يكون من اختصاص اهل التفلسف لانه قد ورد في كريم الكلام الاهي.

    الغفلة و الارتكان لليقين المتوهم تجعل الناس يعتقدون أن الاشياء هي الاشياء.
    و دائما يكون وراء الاجمة ما وراءها

    طه جعفر

    (عدل بواسطة طه جعفر on 11-09-2009, 08:05 PM)

                  

11-10-2009, 09:54 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فارس.. الذي شرب لبن الطير.. يقود مليشيا (Re: طه جعفر)

    كان ان اراد اخوان الصفا اخراج اللاهوت الاسلامي من مأزق و حدث ذلك عندما ادرك الناس طبيعة الصوت و ارتباطه باهتزاز الاجسام و اصبح من العلم التجريبي الثابت ان الصوت لا يصدر الا من الحوادث( الاجسام المادية) اراد اخوان الصفا حل التناقض الحادث بين منطق العلم المادي و منطوق الاية الكريمة( و كلم الله موسي تكليما) كيف يكون الكلام تكليما باستخدام الصوت و الصوت لا يصدر الا من الحوادث( الاجسام المادية) و الله سبحانه و تعالي متنزه عن مشابهة المخلوقات.قال اخوان الصفا بخلق القران لتجنب التناقض.. و قال المتصوفة المتكلمون و علم الكلام هو المناظر الاسلامي لعلم اللاهوت المسيحي( علي حسب الدكتور لويس عوض) بفكرة (التنزل) و اورودا الاسانيد.
    اراد الاستاذ محمود محمد طه الخروج بالدين من مأزق التناقض بين منطوق الشريعة و و تعالميها مع منجزات الانسان في مجال الحقوق الشخصية و و حقوق المواطنة في دولة المواطنة فجاء بفكرته القوية الداعية الي اعتبار القران المكي هو ايات الاصول و اعتبار القران المدني ايات فروع تختص بالتشرياعت الضرورية لمجتمع القرن السابع الميلادي

    كلا المنحيين ذاهب الي ايمان عميق و رغبة اكيدة في صيانة معتقد الناس
    و معلوم ان اهل اليقين و الثبات الزاعمون امتلاك الحقائق قد قاموا بمعاداة المسعيين و اعتبارهما زندقة ليس الا..
    الجراح ما زالت مفتوحة
    و الاسئلة مشرعة و ليس في الافق غير الضجيج

    طه جعفر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de