محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 12:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-04-2009, 09:49 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري

    محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري
    الأربعاء, 04 نوفمبر 2009 10:04



    سمعنا ان الرئيس سلفاكير قد قال, ان الجنوبي هو مواطن من الرجة الثانية. احتراما للرئيس سلفا كير, لا يمكن ان نقول بأن هذه فرية. ولكن من المؤكد جدا ان هذه غلطة. وغلطة كبيرة. فالجنوبي لم يكن ابدا ولن يكن مواطنا من الدرجة الثانية في السودان. لقد كان وسيكون مواطنا من الدرجة العاشرة.



    في سنة 1991 , وبعد ان تحكرت الانقاذ في السلطة , كتبت انا كتيب صغير اسمه استقلال جنوب السودان موجود الآن في مكتبة شوقي بدري في سودانيزاونلاين. ولقد وزعته لكل الصحف والكتاب والمهتمين . ولقد قام الاخ دينق الور مشكورا بترجمته الى اللغة النجليزية ونشر في حلقات في جريدة ال( س بي ال ايه) .



    اقتباس من كتيب استقلال جنوب السودان.



    (المصري والسعودي يعتبروا مواطنين من الدرجة الاولى, بمجرد ان تطا اقدامهم ارض السودان. بل ان بعض الاوروبيين ومواطني دول البترول يعاملون احسن من المواطن درجة اولى. وهم يتصرفون على هذا الاساس.



    الجنوبي الذي وجد في السودان منذ بدء الخليقة يعتبر مواطن من الدرجة العاشرة. فبعد السيد الشمالي الغني او المتعلم تجد عدة طبقات رأسية و افقية.



    القبائل الشماليية حول النيل من المفروض ان تكون درجة اولى . تأتي بعدها قبائل تعتبر اقل شأنا , كالبجا وقبائل غرب السودان ثم باقي المهاجرين من اثيوبيا واريتريا, و غرب اقريقيا . و اهل اثيوبيا يذوبون في المجتمع الشمالي لانهم اقرب شكلا وسحنة.



    في هذا السلم الاجتماعي, للجنوبى الحق في ان يكون حذرا في تعامله مع الشماليين . لان الشرف و الامانة سلعة قد تكون رائجة عندما يتعامل الشمالي مع اقرانه. الا انه يتغاض هذه القيم عندما يتعامل مع الجنوبي. عندما طبقت الشريعة الاسلامية كان اغلب الذين فقدوا ايديهم او حياتهم من غير اهل الشمال)



    انا من اكثر الذين سيتألموا لانفصال الجنوب, لانني قد وعيت بالحياة في الجنوب. وخطوت اول خطواتي في الجنوب وتعلمت الكلام في الجنوب وترعرعت هنالك وترددت على الجنوب في بداية شبابي. والجنوب يعني لي الكثير. ولكني لست بمستغرب اذا انفصل الجنوب. فنحن الشماليون قد عملنا كل شيء لكي ندفع الجنوبيين للإنفصال.



    لا اعرف لماذا يفاجأ الشماليون. فالخريف يفاجئنا والموسم الزراعي يفاجئنا ورمضان في كل سنة. و الآن نفاجأ بإحتمال انفصال الجنوب. ونفاجأ كذلك بقول الرئيس سلفا كير بأن الجنوبي مواطن من الدرجة الثانية. هل هنالك عاقل سوداني يمكن ان ينكر هذه الحقيقة؟.



    جدنا محمد بدري اتى من الرباطاب بعد ان طردهم الجوع والمرض. وقديما قالوا السافل بلدي والصعيد بربي. وصرنا ما يعرف بالنخبة الشمالية. زملائنا في الدراسة وجيراننا قد صاروا بروفسرات, وزراء, محامين و مليونيرات ....الخ. وسيفتح لنا هذا كل الابواب في السودان. ولكن الرباطابي الذي يحضر الآن من الرباطاب لن يعامل الآن كمواطن من الدرجة الاولى. ولكن ابنائه واحفاده قد يبلغوا تلك الدرجة. خاصة ان القبلية قد استيقظت من نومها واطلت بوجهها الكريه. والبجا الذين ملكوا هذا السودان وحكموه لآلاف السنين وامتدوا من النيل الى البحر الاحمر, ولا تزال اللغة السودانية تحوي الكثير من المفردات البجاوية . ولسؤ الحظ ان البجاوي والذي اعطى السودانيين مظهر الشجعان والفرسان , يفرق في السودان. وحتى ابناء كردفان المتاخمة للنيل لا يجدون التقبل الكامل من مجتمع الوسط. وبالرغم من حرب دارفور والإقتتال فإن الدارفوري يقدم على الجنوبي. وإن كان الجميع يواجهون التفرقة. والشماليون يتقبلون النوباوي من جبال النوبة قبل الجنوبي.



    منذ الدولة الرومانية كان المجتمع ينقسم الى رومانيين وبرابرة . ولكن البرابرة اذا خدموا في الجيش الروماني 25 سنة يصيروا سادة رومانيين. وحتى في السويد الاشتراكية هنالك تمييز بين الناس. وهنالك ما يعرف بالمجموعة الاجتماعية رقم واحد. وهذا يشمل كبار الموظفين في الدولة والبلديات والشركات, بيوت المال , البنوك, الاطباء , كبار المحامين والمهندسين...الخ. وهنالك المجموعة الاجتماعي رقم 2 وهي الموظفين والمدرسين وموظفي المكاتب والكتبة وصغار المحاسبين والفنيين . ثم هنالك المجموعة الاجتماعية رقم 3 وهي العمال بنوعيهم , المدربون وغير المدربين . وبالرغم من ان السباك او الميكانيكي او النقاش الجيد قد يكسب مالا اكثر من البروفسور او كبار الموظفين , الا انه يفرق وينظر اليه (كدرجة ثالثة) . عندما يلتقي السويديون, يقيمون بعضهم البعض . وعن طريق الكلام والمفردات وطريقة اللبس والا يمائات .يحددون موقعه. ويتعاملون معه من هذا المنطلق.



    عندما يتعلق الامر بالاجانب خاصة الافارقة. فلا يجهد السويدي نفسه بتقييم الشخص الذي امامه. ويضعون عليه ختم الدرجة الرابعة. وهذا يحدث في كل الدول الاوروبية. وهذا قد يعرض الافريقي لما هو اسوأ من التفرقة العنصرية وهي التفرقة الايجابية او التمييزية. فلقد يعاملونك بعطف او ادب وقد يعطونك مساعدة لا تستحقها لانك افريقي مسكين. وهذا اكثر ايجاعا من الشتائم.



    في بداية الصيف اصابتني حالة او كاروشة نتيجة حساسية. وانا اصاب بحمى التبن والحساسية في الربيع. فأردت الإتصال بالمستشفى فطلبوا مني الذهاب الى المركز الصحي في منطقتنا. فأرادت الممرضة ان تتخلص مني بسرعة. وافهمتني بأن اقرب مواعيد بعد عدة اسابيع او شهر لمقابلة الدكتور. وكانت تتعامل معي بتعالي . وفجأة انفتحت نافذة في عقلي . وقرأت اسمها كارينا عل صدرها فقلت لها (كارينا الم تكوني في ملهى تروكاديرو في الثمانينات وكنتن مجموعة من الفتيات. ) إتسعت عينيها وقالت انها لم تكن هنالك سوى مرة واحدة في حياتها . فقلت لها نعم, لقد كان هذا في صيف عام 1984 . ولقد كنتن تصرخن لأن مجموعة (آفتر دارك) كانوا ضيوفا في تلك الليلة وانت كنت تجلسين على الطاولة المستديرة عند السلم ولا تجلسي على كرسي . والطاوله المستديره كانت طاولتى المفضله ..



    فبدأ الذعر والإستغراب على وجهها وسألتني لماذا اتذكرها ؟ وهل قامت بعمل غريب او غير مقبول . الفتاة بمظهر عادي ولا يلفت . فأفهمتها باني اتذكر كل شيء. والاحظ ما يدور حولي. فأخذت تردد انك شخص مخيف هذا شيء غير عادي. وفجأة صرت امام سستر كارينا انسان و بشر, استطيع ان اتذكر وافكر. وقابلت الطبيب الذي اعطاني بعض الحبوب ومرهم.



    الاسبوع الماضي انهيت علاجي عند طبيبة الاسنان الاخصائية... آنا سنكر. فبعد ان قام طبيب الاسنان بقرقرة احد ضروسي وطلب مني ان لا آكل اي شيء صلب الي ان اعود اليه بعد اسبوعين. رجعت اليه بعد ايام والضرس قد انشق . فلقد نسيت الوصيه .فقام بتحويلي الى هذه الاخصائية.



    وما ان ادخلتني الممرضة حتى احسست انها متضايقة من وجودي. فأجلستني وهي تنظر الي بتأفف. ثم قالت لي بعد فحص الضرس . ليس هنالك ما استطيع ان اعمله لك. هذا عمل كثير وسيكلف وانا مشغولة وعندي كثير من الزبائن. فقلت لها ليس هنالك مشكلة في الدفع فقالت متأففة الضمان الاجتماعي يدفع لك الى السن رقم خمسة وضرسك رقم سته فالمساعدة الاجتماعية لن تدفع لك التكلفة. وحتى اذا دفعت لك انا لا اتعامل مع الذين تدفع لهم المساعدة الاجتماعية.



    فقلت بعدم اكتراث وانا انظر خلال النافذة والعيادة تطل على الماء من جانب ومن جانب آخر تطل على اكبر ميدان في المدينة. هذا المشهد كنت اطالعه لفترة عشرين سنة لقد كان هذا مكتبي لفترة عشرين سنة. انا لم اعرف في حياتي المساعدة الاجتماعية وسأتكفل بدفع علاجي . وتغير كل شيء..



    وفي الزيارة التالية كان هنالك ترحيب وتفضل يا سيد بدري وارتاح يا سيد بدري واجلس يا سيد بدري. فمن المؤكد انها قد سالت جيرانها عن الافريقي الذي كان جارهم من السبعينات الى التسعينات. وفي المساء اتاني تلفون يستفسر عن حالي واذا كنت اعاني من صداع.



    هذه امثلة من مئات الامثلة التي يعيشها الانسان حتى في بلد راقية كالسويد. ففي كل خطوة نحن مطالبون بان نثبت اننا لا نتبع لمملكة الحيوان. فما بالك في الجنوبي الذي يواجه الشيفونية والتعصب والجهل من بشر لم يفكوا حتى الخط.



    الذي يمحن هو ان الشماليين متمحنون..



    من المحن الاخيرة هو ان الناس مستغربون ان الاستاذة بدرية سليمان قد صرحت بأنها قد شاركت في انقلاب الانقاذ. فألاستاذة بدرية سليمان لا يستغرب عليها الاشتراك في انقلاب او ادارة معسكر اعتقال بمحرقة على الجنب ..



    الاستاذة قد حرفت شرع الله لقد اتت بشريعة تفصيل برندات السوق . لقد قطعوا يد صراف لسرقة المال العام. وحوكم الناس بتهمة الشروع في الزنا. و(نط الامن الحيط) واقتحموا الابواب. وعندما انتقد الناس الشريعة قال السفاح نميري... (آآي حا نحكمكم بالشريعة الكعبة دي)



    نعم لقد خططت للإنقلاب امرأة ونفذته وحكمت السودان لكن ليست هي بدرية سليمان . انما من خططت للانقلاب ونفذته هي السيدة وصال الصديق عبدالرحمن محمد احمد المهدي. وهذا معروف للناس حتى البشير لانها هي التي قامت بعملية المعاينة بعد استشهاد محمدين الذي كان من المفروض ان يقود الانقلاب. وهي التي حكمت السودان بعد ذلك. ولكن الناس يختشون في ان يذكروا هذا او يتقبلوه. وفي الديمقراطية الثانية حكمت السودان من خلف الكواليس وارهبت الرجال , السيدة قوت القلوب المهدي.



    انا شخصيا لا اجد اي غضاضة في حكم النساء للسودان من خلف الكواليس او علنا. نساء السودان اكثر معقولية من رجاله. النساء عادة في كل العالم اقل قسوة واكثر اتزانا من الرجال , واذا كان النساء يحكمن السودان لما وصلنا الى هذا السوء . ولكن المحنة ان السودانيين قد تمحنوا من كلام الاستاذة بدرية.



    صديقي وزميل المدرسة عبدالله ابراهيم النور سوار الذهب ذكر ان والده, ايام حكم عبود قد غضب واحتد مع احد صغار العسكريين. لانه ذكر له انه عندما ذهب برسالة الى الرئيس عبود , ان قابل زوجته السيدة سكينة . فقال فحييتها واعطيتها الرسالة . فغضب العم ابراهيم النور سوار الذهب (فقال له كيف تحييها في دبابير في كتفها ) وكان الرد (ما كل الناس بحييوها)



    السيدة سكينة كانت امرأة قوية وكانت تؤثر في قرارات الدولة وكان تترك بصماتها على كثير من القرارات. بل لقد شملتها الهتافات المعادية في ثورة اكتوبر.



    لا اعرف لماذا يستغرب السودانيين لمشاركة زوجات المسؤولين في حياتهم العامة. هذا يحدث حتى في الغرب. فهنري كلنتون هي التي صنعت زوجها. اذكر ان في التسعينات في الشارقة اشتكى احد اصدقائنا من ان صديقه الذي يعمل دلال سيارات يشاور مرته في كل شيء. وكان بين الاثنين تعاون. وعندما قال الصديق للآخر... انت بتخاف من مرتك وبتشاورها في كل حاجة, حتى في الشغل..... فقال الآخر.. بشجاعة, وهو رجل ملء هدومه ..آآي بشاورها ما ام اولادي وكان مت حا تمسك اولادي. ليه ما اشاورها؟. من المحن السودانية اننا لا نشاور المرأة ولا ندخلها في كل حياتنا خاصة البزنس . ولمن الراجل يموت لا قدر الله تجد الزوجة ما تعرف كوعه من بوعه...



    التحية ....



    ع.س.شوقي .....

    Shawgi Badri [ [email protected] هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته ]
                  

11-04-2009, 10:30 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري (Re: Deng)

    Quote: لا اعرف لماذا يفاجأ الشماليون. فالخريف يفاجئنا والموسم الزراعي يفاجئنا ورمضان في كل سنة. و الآن نفاجأ بإحتمال انفصال الجنوب. ونفاجأ كذلك بقول الرئيس سلفا كير بأن الجنوبي مواطن من الدرجة الثانية. هل هنالك عاقل سوداني يمكن ان ينكر هذه الحقيقة؟.


    متي تفاجئنا حقيقتنا علنا نستيقظ ؟
                  

11-04-2009, 12:45 PM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري (Re: abubakr)

    متي تفاجئنا حقيقتنا علنا نستيقظ ؟ QUOTE
    اخ بكرى...الا دى
                  

11-04-2009, 01:20 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري (Re: قلقو)

    Quote: اخ بكرى...الا دى


    يا قريبي اهل الكهف استيقظو بعد قرون ونتعشم من المولي عز وجل ان نستيقظ حتي نلملم الباقي او الحيبقي
                  

11-04-2009, 01:48 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري (Re: abubakr)

    اتحدى واحد فيكم يلاقى جنوبى فى الشارع ويقول ليهو انت درجة تانية!
    الحركة الشعبية تحكم كامل الجنوب وتشارك فى حكم الشمال!
    اذا فى نقد يمكن ينقذ ما يمكن انقاذه فمرحبا اما زى الكلام التحريضى وجلد الذات يضر بقضية الجنوب والشمال!\فى حاجة اسمها قبل نيفاشا وبعد نيفاشا!
    كلام شوقى بدرى صب نار على زيت ليس الا!
    الناس تناضل من اجل حقوق دستورية للجميع!
    ايه نخبة نيلية وجلابة دا كلام فارغ هو الناس كلها مشردة ودينها طالع!
    طيب فى تلاتة مليون جنوبى فى الشمال يعنى ما يعادل سكان ليبيا مثلا لنفرض ان الجنوب انفصل هل سيصبح هؤلاء مواطنين درجة اولى ام سيتم التضييق عليهم ليرجعو الى الجنوب ليصبحوا مواطنين درجة اولى هناك!
    جنى
                  

11-04-2009, 02:05 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري (Re: jini)

    يا عزيزي جني .. لا شمالي ولا جنوبي مرتاح وكلاهما في كبد الان وفي المستقبل الم نستيقظ كلنا ونري واقعنا بشفافية...شوقي بدري يورد وجهات نظره وفق تجربته الشخصية كشمالي عاش وتربي في الجنوب وراي غير الذي راه او رايناه نحن الذين لم نجرب ما جربه ...النار مشتعلة منذ عقود وقرون في اشكال مختلفة نار حقيقية من رصاص ودانات وصواريخ وطائرات راجمات ونار في الصدور من جراء اسقاطات النار الحقيقية وجهوية وعنصرية توجد حتي بين الشماليين انفسهم ولا تحتاج الناريين الي زيت فهي ذاتية الاشتعال بقدرما بقيت مشتعلة..وما اثار انتباهي انا شخصيا مما ذكره الاستاذ شوقي في امر من يظن او يقول اننا تفاجئنا بما يجري الان وما يقال وماسيحصل قبل وبعد نيفاشا وما الفترة الانتقالية التي سمحت بها نيفاشا الي تنبيه اخير ..واقع ومحصلة تلك النيران لا يمكن ان تجعل للمفاجاة مكان......
                  

11-04-2009, 02:28 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري (Re: abubakr)

    Quote: اتحدى واحد فيكم يلاقى جنوبى فى الشارع ويقول ليهو انت درجة تانية!



    جني.

    يا ريت لو كانت بتتقال في وشنا من زمان لأنوا كان الجنوب أنفصل من وقتها.

    ولكنه الغش والخداع ونكص الوعودومخالفة الاتفاقيات.

    يا جني شوقي بدري دهبقول في كلاموا ده من زمان، هل يوجد من يسع نصائحه؟
                  

11-04-2009, 09:50 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري (Re: Deng)

    Quote: متي تفاجئنا حقيقتنا علنا نستيقظ ؟


    الاخ أبو بكر.

    حكم السودان بطريقة رزق اليوم باليوم هو الذي أوصلنا الى هذا الدرك السحيق.
                  

11-04-2009, 09:55 PM

Adil Isaac
<aAdil Isaac
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 4105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري (Re: Deng)

    Quote: لا اعرف لماذا يفاجأ الشماليون. فالخريف يفاجئنا والموسم الزراعي يفاجئنا ورمضان في كل سنة. و الآن نفاجأ بإحتمال انفصال الجنوب. ونفاجأ كذلك بقول الرئيس سلفا كير بأن الجنوبي مواطن من الدرجة الثانية. هل هنالك عاقل سوداني يمكن ان ينكر هذه الحقيقة؟.
                  

11-04-2009, 10:19 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري (Re: Adil Isaac)

    كدي فهمونا يا ناس
    شوقي بدري ده عايز يقول شنو
    ثلثين الموضوع يتكلم عن قصة حياته في السويد وكيف رفع تقييمه من الدرجة الرابعة للأولى بفهلوته وشوية قريشات
    يعني عايز يقول إنو السويد هي أكبر دولة في اوربا والعالم من حيث التطور والرقي وفيها تفرقة عنصرية بغيضة فما بالك بالسودان المتخلف ولا شنو؟ فهمونا
    تحياتي
                  

11-04-2009, 10:20 PM

Adil Isaac
<aAdil Isaac
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 4105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري (Re: Adil Isaac)

    Quote: اتحدى واحد فيكم يلاقى جنوبى فى الشارع ويقول ليهو انت درجة تانية!
    الحركة الشعبية تحكم كامل الجنوب وتشارك فى حكم الشمال!


    عزيزي جني, تحية طيبة.

    المشكلة يا عزيزي الجنوبيون أنفسهم يشعرون أنهم مواطنيين من الدرجة الثانية.على الأقل أغلبيتهم! هل يحبون الدرجة الثانية؟ أم ربما هنالك أسباب موضوعية قد تفسر مزاعمهم..بإفتراض أن الإنسان السوي لا يحب أن يكون مواطناً من الدرجة الثانية وهو شئ لا يمكن المفاخرة به حتى يلقونه على عواهنه هكذا؟ مثلاً هل هم ممثلون في أجهزة الدولة, و يتلقون خدماتها بما يناسب ثقلهم السكاني؟ يعني لو إفترضنا أنهم يمثلون 20% من السكان هل هذة النسبة تعكس وجودهم في عالم الأعمال الخاصة, الإعلام, الأجهزة العدلية, خريجي الجامعات....ألخ أم أن فرصهم ستكون أفضل لو إنفصلوا عن الشمال؟

    تخيل نفسك مواطناً جنوبياً , أفتح تلفزيون السودان هل ستشعر بلإنتماء لمواده أكثر من شخصاً ما من السعودية مثلاً..دع عنك شمال السودان :)

    عموماً لو إدعى أي شخص الظلم في دولة المواطنة و القانون من العدل الإستماع بإهتمام لمظالمه و المكابرة هنا لاتفيد و الضجة التي تثار عند رفع الجنوبيون كرت الإنفصال تعني أن الشمال يخشى الإنفصال...لذلك لابد من الإستماع لمظالم الجنوب و عدم المغالطة بدون حيثيات و لا أدلة..و من المهم معرفة ما معنى مواطن من الدرجة ألأولى أو الثانية...و أنا رأى الشخصي القصة دي كلها مدورة في الدرجة العاشرة :)

    (عدل بواسطة Adil Isaac on 11-05-2009, 01:18 AM)

                  

11-04-2009, 10:00 PM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري (Re: Deng)

    Quote: شوقي بدري ده بقول في كلاموا ده من زمان، هل يوجد من يسمع نصائحه؟


    انا كنت بسمع .....
                  

11-04-2009, 10:04 PM

مجدى محمد مصطفى
<aمجدى محمد مصطفى
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري (Re: Deng)

    التمييز الأجتماعي الطاغي بين السودانيين أمر لا يحتاج الي ذكاء خارق لأدراكه .

    ما ذكره الأستاذ شوقي أنما هو جزء من الحقيقه .

    أما اذا حاولنا رصد أشكال ذلك ذلك التمييز ومعرفه الحقيقه كامله لذهل أهل السودان .


    أتمنى أن يأتي يوما يستطيع أن يتحدث كل من ظلموا عن الظلم الذي وقع عليهم , عندها سنستمع لقصص يشيب لها الولدان .
                  

11-04-2009, 10:09 PM

مجدى محمد مصطفى
<aمجدى محمد مصطفى
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري (Re: مجدى محمد مصطفى)

    العزيز دينق

    تحياتي


    أسمح لي أتم ليك الخياطه بالحرير زي ما بيقولوا ...


    كلمات رائعه للسيد فرانسيس دينق , علهم يعقلون


    Quote: آفاق للتوفيق بين تقرير المصير والوحدة في السودان
    يقدمها
    فرانسيس م. دينق
    2 نوفمبر 2009


    1: كلمة افتتاحية

    أ. يسرني ويشرفني أن أكون مدعواً لإلقاء خطاب في هذا الاجتماع المهم وفي هذا المنعطف الحرج في تاريخ بلادنا المحاصرة. وأنا أقول هذا بكل تواضع بصفتي الشخصية لا كالمستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية.

    ب. وبكل صراحة إن هذا لشرف ترددتُ في قبوله في البداية لسببين رئيسيين :

    أولاً، اعتقدت أن عملية جعل الوحدة جذَّابة قد جاءت متأخرةً لأننا قد قاربنا نهاية الفترة الانتقالية التي من المفترض أن تُجعلَ الوحدة خلالها جذَّابة للناخبين الجنوبيين في استفتاء تقرير المصير. و إن هذا الغرض لم يتحقق بعد، وإن كان هذا قابلاً للنقاش.

    ثانياً، إن مواقف الأطراف الأساسية في اتفاق السلام الشامل فيما يتعلق بإطار العمل المناسب للوحدة تبدو متباعدة وليس هناك وقت لتقريبها حتى تُؤثِر إيجاباً في نتائج الاستفتاء.

    ج. وفي النهاية وبعد التأمُل، وافقتُ على المشاركة لعدة أسباب:
    أولاً، إن هذا السمنار يُعقد تحت رعاية زملائي ببعثة الأمم المتحدة في السودان التي هي إحدى أجهزة الأمم المتحدة التي أنا من موظفيها.
    ثانياً، ذكَّرتُ نفسي بعددٍ من المباديء التي قد قادتني عبر السنوات في جهودي للمساهمة في خدمة السلام والوحدة في بلادي. ومن ضمن هذه المباديء ما يلي:
    1. التفاؤل هو أداة مهمة في المشاركة البناءة بينما التشاؤم سبيل يُؤدي إلى طريق مسدود.
    2. وُجِّهت دعوة إلى الجميع لأداء دورٍ ما في سبيل تعزيز الهدف السامي للسلام والوحدة، وإن كان الذين اشتهروا في النهاية كأبطال للعملية السلمية هم قِلة، إلاَّ أنَّ أثر جميع الجهود المتراكمة من وراء الكواليس هو الذي سيُؤدِّي إلى النتيجة المنشودة.
    3. وعلى ضوء المباديء المذكورة أعلاه، ما دام هناك وقتٌ، لا بدَّ من تكثيف الجهود من أجل الامتثال بالقول المأثور:" أن تأتي أخيراً خيرٌ من أن لا تأتي". لقد بذلت معظم حياتي في دعم السلام والوحدة في بلادنا وسيكون مناقضاً لالتزاماتي التي قطعتها على نفسى مدى الحياة أن أتخلَّى عن هذا الدعم الآن بحجة تأخُّر الوقت.
    د. قد كتبتُ بالمشاركة مع عبد الوهاب الأفندي ورقةً تبيِّن وتُجسِّد آراءنا المشتركة. وإنَّ حديثي هذا ينبغي أن يُنظر إليه كتكملة للجدال والمقترحات الواردة في تلكم الورقة.

    2. رأي المشارك – المراقب
    أ. من أجل وضع آرائي في السياق، قد يكون من المفيد أن أُسلِّط الضوء على بعض مواقفي الشخصية فيما يتعلق بدوري كالمشارك – المراقب في التاريخ المؤلِم لسودان ما بعد الاستعمار الذي قضيتُ فيه حياتي الراشدة.
    ب. ومنذ أن أصبحتُ ذا وعيٍ سياسيٍ، وكما يشهد على هذا الذين قد قرأوا مؤلفاتي أو استمعوا إلى محاضراتي منكم، كنتُ داعماً قوياً للوحدة، ولكن على أساس المساواة التامة والشعور المشترك بانتمائنا كمواطنين إلى هذه الأمة بفخرٍ وكرامةٍ. وأيضاً قد دعمتُ حق تقرير المصير للجنوب لا من أجل أن ينفصل الجنوب وإنما من أجل تحفيز القيادة الوطنية، خاصةً في الشمال لإيجاد ظروفٍ مناسبةٍ تجعلُ الوحدة جذَّابةً للجنوبيين في استفتاء تقرير المصير.

    ج. في عام 1989، وبعد مرور ثلاثة أشهر تقريباً على استيلاء ثورة الانقاذ الوطني على الحكم أتيتُ إلى الخرطوم بعد زيارةٍ قمتُ بها أنا وبونا ملوال إلى أديس أبابا للإلتقاء مع قيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان عملاً بالمبدأ الذي تبنيته منذ وقتٍ طويل ألا وهو الحفاظ على التواصل مع جميع أطراف النزاع في بلادنا. لقد أُستُقبلتُ بحفاوةٍ وسُمِحَ لي بزيارة أعضاء الحكومة السابقة المعتقلين وتشرفتُ بمخاطبة الحوار الوطني في قضايا السلام التي أوشكتْ على البدء. وقريباً قرأتُ ما كتبتُ آنذاك وقد تعجبتُ كيف يتواءم ما كتبته مع التحدّيات التي تواجه بلادَنا اليوم.

    د. إنَّ موقفي الخاص بالوحدة المشروطة له جذورٌ عميقة في خلفيتي في القضية الحساسة الخاصة بالحدود بين الشمال والجنوب في منطقة أبيي التي يعترف بها ويدعمها بروتوكول أبيي المنبثق من اتفاق السلام الشامل. في الحقيقة إنه لأمر مضحك أن منطقة أدّت دورًا مهمًّا متمثلا في التقريب بين الجنوب والشمال والمصالخة بينهما قد أصبحت نقطة المواجهة، ونأمل أن يكون هذا قد حُلَّ بقرار محكمة التحكيم.
    ه. بهذه الخلفية قد تشرفتُ بالمشاركة في عديدٍ من المنتديات المعنية بدعم السلام والوحدة عبر السنوات داخل السودان وخارجه. وقد كانت بعض جهودي مع قادة العالم من أمثال الرئيس النيجيري السابق، أولوشيغن أوباسانجو والرئيس الأمريكي السابق، جيمي كاتر، وبعض المؤسّسسات من أمثال وزارة الخارجية الأمريكيّة والمعهد الأمريكي للسلام ومركز الدراسات الإستراتيجية والدولية. كما كنتُ عضوًا مجموعة الموارد (غير الرسمية) التي عقدتها المجموعة الإفريقية المعنية بالمبادرة من أجل السلام في السودان والتي تعرف باسم "الهيئة الحكومية للتنمية" (الإيقاد).
    6. ركّز مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية على وضع سياسة سودانية أمريكية استرشدت بها الوساطة التي قامت به إدارة بوش في نهاية الأمر في شراكة مع آخرين لإنهاء الصراع بين الشمال والجنوب من خلال اتفاق السلام الشامل.

    7. بوصفي رئيسا مشاركا لمجموعة عمل مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية والسوداني الوحيد فيها، قمت بدور واعٍ لوضعي غير المألوف كسوداني يساهم في تشكيل السياسة السودانية الأمريكية ودور استراتيجي تبصيري أدى في نهاية الأمر إلى تقرير متوازن في رأي الشخصي.

    8. وهناك عنصر حساس في ذلك التقرير وهو الحاجة إلى التوفيق ما بين رؤيتين متباينتين في شمال البلاد وجنوبه من خلال صيغة "بلد واحد بنظامين" التي تم تبنيها لاحقا في اتفاق السلام الشامل والتي شكلت حجر الزاوية فيه.

    3. الأسباب الحقيقية للحرب وحلول اتفاق السلام الشامل:
    لا يتحارب الناس فيقتلون الآخرين ويعرضون أنفسهم للقتل دون سبب قوي. إن الاقتتال هو مؤشر على اليأس مبني على افتراض أن جميع جهود السلام قد عجزت عن معالجة وضع غير محتمل. وبالرغم من أنه من النادر وضع الصواب والخطأ في كفة واحدة، فمن المهم تقدير شواغل كلا طرفي الصراع ومعالجتها بصورة منصفة.

    عليه، يجب طرح الأسئلة الحساسة التالية وإيجاد أجوبة عنها:
    ماذا كانت أسباب الحروب في السودان وماهي أسبابها الآن؟
    إلى أي مدى عالج اتفاق السلام الشامل الأسباب الحقيقية لهذه الحروب وأوجد حلا لها؟
    ما هي التحديات التي مازالت ماثلة أمام تحقيق سلام ووحدة مستدامين وشاملين في جميع أنحاء البلاد؟

    أ‌. الأسباب الحقيقية وراء الحرب (الحروب) في السودان
    1. هناك كلمة كثيرا ما تستخدم هذه الأيام بوصفها السبب الحقيقي وراء الصراعات التي تنتشر على مستوى الإقليم في السودان. وهذه الكلمة تستخدم لتشير إلى الغبن في جميع أنحاء البلاد، وبذلك لم تعد قاصرة على الجنوب، ألا هي "التهميش".

    2. وما تعنيه هذه الكلمة هو احتكار المركز للسلطة والثروة الوطنية إلى حد القيام بإقصاء الأماكن الطرفية في كل من جنوب السودان وشماله، وبالتالي "تهميشها".

    3. غير أن هناك منطقا أعمق من ذلك وراء هذا التصنيف الطبقي في السودان وهو ذلك الحد الذي استخدمت فيه عوامل الهوية المرتبطة بمجموعة ما، وهي العرب المسلمين في الشمال، لوضع إطار للهوية الوطنية، التي صنفت لا محالة المجموعات بناء على هذه الأسس وميزت ضد السودانيين من غير العرب ومن غير المسلمين وضد المسلمين من غير العرب في الأقاليم المهمشة في الشمال.
    4. ولو وضعنا هذه الأمور في سياق تاريخي، لوجدنا أن العملية الانصهارية في شمال السودان أعطت فرصا لتعزيز الذات ورفعها إلى مستوى أفضل من المجموعات السوداء غير المسلمة المستحقرة، بينما تبنى الجنوب هوية تقاوم الانصهار الذي تولد من الشعور بالإهانة النابعة من سوء المعاملة عبر التاريخ.

    5. إن عوامل التفرقة الذاتية المتعلقة بتعريف الذات قد ألقت في نهاية المطاف بظلالها على الحقائق الموضوعية التي جسدت العناصر المشتركة للهوية العرقية والإثنية والثقافية. إن هذا الإطار لتقسيم الهوية اعترفت به السياسات الاستعمارية وقوته وعززته، وهو ما زرع بذور الصراعات التي حدثت ما بعد الاستعمار، من خلال إدخال عناصر انعدام العدالة بين المجموعات المختلفة الموجودة.

    6. وفي باديء الأمر، حرض إطار الهوية هذا الشمال ضد الجنوب، الذي نُظر إليه على أنه الإقليم المهمل الذي يشعر بالمرارة بسبب الذكريات السالبة الموروثة من تأريخ أليم وهيمنة داخلية مستمرة.

    7. وقد ظهر رد فعل الجنوب في باديء الأمر في صورة حرب انفصالية وحدّت جميع الشمال ضد الجنوب وانتهت باتفاق على منح الجنوب حكم ذاتي.

    8. إن إلغاء هذا الاتفاق من جانب واحد من قبل الحكومة المركزية أدى إلى اندلاع الحرب الثانية التي استبدلت فيها الحركة/الجيش الشعبي لتحرير السودان الأهداف الانفصالية بدعوة إلى سودان جديد موحد، وعدالة غير منقوصة ودون تمييز على أساس العرق أو الإثنية أو الدين أو الثقافة أو النوع. وبنفس القدر، تهدد الرؤية الجديدة لسودان موحد لا محالة مصالح المجموعة المهيمنة في الشمال والمبنية على الهوية، وهي المجموعة التي من المتوقع أن تقاوم هذا التحول الجذري.

    9. إن ذلك بدأ يجذب اهتمام الأقاليم والمجموعات المهمشة المكونة بقدر كبير من غير العرب في الشمال، بدءً من النوبة والأنقسانا (الفونج) وانتهاءً بالبجة وأهل دارفور وحتى النوبيين في أقصى الشمال.

    10. بدأت الدعوة لسودان جديد في هدم الجدر التي صنفت البلاد عبر التاريخ إلى شمال وجنوب. وحتى تلك المجموعات في الشمال التي قاومت التحول الجذري الذي ينادي به السودان الجديد قدمت تنازلات كبيرة، على الرغم من أنه مازالت هناك حاجة لسد الهوة.

    ب‌. الحلول الواردة في اتفاق السلام الشامل
    1. عالج اتفاق السلام الشامل أزمة الهوية الوطنية بين الشمال والجنوب بمنح الجنوب الحكم الذاتي خلال الفترة الانتقالية وحق الاختيار ما بين الوحدة والانفصال من خلال استفتاء يجرى في نهاية هذه الفترة.

    2. لكنه لم يحل أزمة الهوية الوطنية بصورة شاملة، على الرغم من أنه وضع اللبنة الأساسية للتحول الديمقراطي لنظام الحكم في جميع البلاد.
    3. وعلى الرغم من أن اتفاق السلام الشامل قد نص على بذل جهود خلال الفترة الانتقالية لجعل الوحدة خيارا جاذبا للجنوبيين عند التصويت في استفتاء حق تقرير المصير، فإن صيغة "بلد واحد بنظامين" التي رمت إلى التوفيق بين رؤيتين متباينتين في البلاد رسخت الخلافات بين الشمال والجنوب بميلها دون قصد إلى انفصال الجنوبيين وتركها أزمة التهميش في الشمال دون حل.

    4. وعلى الرغم من أن القصد من اتفاق السلام الشامل أن يضع إطارا للتحول الديمقراطي لنظام الحكم في البلاد ومباديء حل الصراعات الإقليمية في الشمال، فمن العجيب أن أصبح، أداة للاحتواء من قبل حزب المؤتمر الوطني الذي، وفق ما نذهب إليه في الورقة البحثية المشتركة، تضخم فأصبح حكومة الشمال والحزب المهيمن في حكومة الوحدة الوطنية.

    5. وعلى الرغم من البيانات المفوّهة التي تصدر عن الزعماء الذين يناصرون الوحدة، يبدو أن خيار الوحدة، وهو أبعد من أن يكون جاذبا للجنوب، قد تضاءل إذ ليس هناك دليل على أنه كان في يوم جاذب أو أنه جاذب الآن. ولكن، لا يزال الطرفان يتطلعان إلى تحقيق الوحدة الوطنية على أسس صحيحة.

    6. بالطبع، لاقت فكرة السودان الجديد قبول السودانيين من الشمال والجنوب إلى درجة أنه حتى في حالة أن انفصل الجنوب، ستستمر أزمة الهوية الوطنية والنضال لتغيير نظام الحكم في الشمال. وبالمثل، تشير التوترات بين المجموعات الإثنية والصراعات العنيفة في الجنوب، مهما يكن أصلها أو مصدر دعمها، إلى احتمال أن يواجه الجنوب في المستقل أيضا تهما بالهيمنة والتهميش، مما يجعل الدعوة لسودان جديد تسود فيه عدالة غير منقوصة تحدٍ أمام الجنوب.

    7. وإذا أخذنا في الاعتبار أن من يناصر دعوة السودان الجديد في الشمال هم إما أفراد من الحركة الشعبية لتحرير السودان أو حلفاء لها، فيمكن توقع أن يستمر جنوبٌ مستقل تحت قيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان في دعم قضيتهم. ومن المحتمل أن يواصل المعارضون الجنوبيون كذلك اللجوء إلى الشمال للحصول على الدعم، ولاسيما في حالة أن ناصب الشمال والجنوب العداء لبعضهما البعض.

    8. وبالقدر نفسه، لا يمكن استبعاد احتمالات الوحدة من جديد في حالة ظهور سودان جديد في الشمال والجنوب.

    9. عليه، من الواضح أن انفصال الجنوب قد لا ينهي بالضرورة الصراعات في الجنوب ما لم تحل أزمة الهوية الوطنية في الشمال وما لم يقام نظام حكم عادل في الجنوب. وبالقدر نفسه، فإن آفاق الوحدة في البلاد لا تنتهي بالضرورة باستقلال الجنوب.

    10. من أجل هذه الأسباب كلها، فإنه من المهم بصورة عاجلة تقييم الوضع والتأمل في ما يمكن فعله في هذا الوقت المتأخر من أجل حل الأزمة في البلاد بصورة شاملة، ليس فقط من أجل تنفيذ اتفاق السلام الشامل بمصداقية ونية طيبة ولكن من أجل حل أزمة دارفور كذلك، بالإضافة إلى حل النزاعات المتوقعة في المناطق الأخرى من الشمال تأسيسا على اتفاق السلام الشامل. وقد يؤدي هذا إلى جو إيجابي مدهش في البلاد ويعزز آفاق الإنقاذ من احتمال تفكك البلاد.

    (ج) التحديات التي تجب مجابهتها:

    (1) تواجه البلاد في هذا المنعطف تحديات ضاغطة تأخذ جانبين مهمين:
     أولاً؛ هل هنالك شيء يمكن فعله في هذا الوقت المتأخر لجعل الوحدة خيار جاذب للمقترعين الجنوبيين في الاستفتاء بشأن تقرير المصير؟
     ثانياً؛ ما الذي يمكن فعله في حالة حدوث أسوأ السيناريوهات المحتملة وهو التصويت لاستقلال جنوب السودان، وما هي الاستجابة العلاجية الإيجابية لمثل هذه الحالة؟

    (2) جعل الوحدة خيار جاذب يتطلب العمل على أرضية مادية وأخرى أخلاقية.
     أما العمل على الأرضية المادية فيتطلب جعل ثمار السلام دانية ومتاحة فوراً: البدء في عمليات بناء ضخمة للطرق وغيرها من مشاريع البنى التحتية؛ توفير الخدمات الاجتماعية للمواطنين، ولا سيما في الجوانب الصحية والتعليمية؛ والتبشير برسالة النوايا الحسنة، وتغيير النفوس حقاً لا قولاً، والاستعداد التام لمعالجة المظالم التي قسمت البلاد منذ الاستقلال.
     وأما العمل على الأرضية الأخلاقية فيستدعي توجيه رسالة واضحة مفادها أن السودان قد بدأ رحلة بحث جادة وصادقة لإيجاد أرضية مشتركة مبنية على ما يوحد لا على مايفرق. فقد قاد التعريف الذاتي غير الموضوعي للهوية إلى تعزيز التشوهات التي لحقت الحقائق الموضوعية التي تعكس المشترك وتوفر الأرضية الصلبة للشعور الموحد للهوية الوطنية السودانية. وفي هذا الخصوص فإن إبداء هذا الأمر من قبل الزعماء الوطنيين وإفشائه من شأنه أن يؤدي فوراً لخلق مناخ موات لتنامي قضية وطنية في هذا الإطار وخلق أرضية جديدة للوحدة الوطنية المنشودة.

    (3) ومهما يكن الأمر، ونحن نبحث الأمر في هذه الورقة المشتركة، فإن الوحدة ينبغي أن لا تكون غاية في حد ذاتها أو خيار أوحد في السعي نحو تحقيق الكرامة الإنسانية. وعليه، فإن التصويت لاستقلال جنوب السودان يواجه الأمة بتحديات لابد من التصدي لها بإيجابية من أجل مصالح الشمال والجنوب على حد سواء. وهذا يعني جعل عملية الانفصال تتم بأقصى درجات السلاسة والتوافق الممكنة مع وضع الأساس اللازم للتعايش السلمي والتعاون واستمرار التفاعل. و يجب اتخاذ التدابير العملية لضمان استمرار تقاسم الموارد الحيوية كالنفط والماء، وتشجيع تجارة الحدود، وحماية حرية الحركة، والتمتع بحق الإقامة والعمل بين البلدين مع جعل الباب الباب موارباً أمام العودة للوحدة.


    4- ملاحظات ختامية:
    أ) يواجه السودان معضلة غير عادية. فالسودانيون ومعهم كل العالم يريدون أن يستمر السودان موحداً، ولكن يبدو إن الرؤى المتباينة متباعدة كثيراً بحيث لايمكن تجسيرها.

    ب) السؤال الذي لابد للسودانيين من إيجاد إجابة عليه الآن هو: ماهو الاعتبار الأهم لديهم الآن، هل هو البناء على المفاهيم الذاتية للهوية التي شوهت الحقائق الموضوعية للبلاد وفرقت الأمة؟ أم البحث عن أرضية مشتركة وإعادة هيكلة الإطار الموحد للهوية الوطنية؟

    ج) فإذا كان الاتفاق هو على الخيار الثاني، لابد إذاً من العمل فوراً ليس لفتح صفحة جديدة فحسب ولكن أيضاً لجعل ذلك واضح للجميع ويمكن تصديقه.

    د) عناصر هذا التوجه الجديد هي:
    (1) انتهاج النظام اللامركزي عبر سائر أنحاء البلاد بحيث تتمتع أقاليم البلاد كافة، في الشمال وفي الجنوب، بالحكم الذاتي على غرار ما منح للجنوب دون التمتع بالحق في الانفصال.
    (2) التمثيل العادل والمنصف في حكومة الوحدة الوطنية، مع الأخذ في الاعتبار للتمثيل النسبي بناءاً على الوزن الديمغرافي دون إغفال حقوق الأقليات.
    (3) إعلاء مبادئ المساواة التامة في المواطنة دون تمييز على اساس العرق، أو الإثنية، أو الثقافة، أو الدين، أو الجندر.
    (4) خلق آليات ومؤسسات لضمان التنفيذ الفوري لهذه السياسات، بغرض إظهار نتائج واضحة لها قبل حلول موعد الاستفتاء في الجنوب.
    (5) إشراك المجتمع الدولي لدعم هذه المجهودات التي تتم في اللحظات الأخيرة لإنقاذ المبادئ الأساسية التي تجعل الوحدة خياراً جاذباً لأهل جنوب السودان الذين يحق لهم التصويت في الاستفتاء القادم وتعزيز هذه المبادئ.
    (6) العمل مع جميع المهتمين ليس فقط لمناصرة قضية الوحدة، ولكن للاستعداد أيضاً للإجراءات المضادة للنتائج السالبة التي تترتب على الانفصال، وترقية التعايش السلمي والتعاون بين الدولتين المستقلتين في الشمال والجنوب.

    هـ) وأود، إن جاز لي، أن أختم بمقتطفات من كتابي: "حرب الرؤى:صراع الهويات في السودان" تحت عنوان "الخيارات الحرجة"، كتبت في هذا الشأن:

    "أمام السودانيون عدد محدود من الخيارات ليتخيروا من بين المواقف المميزة للأطراف. أحد هذه الخيارات هو إعادة تعريف الهوية الوطنية بحيث تصبح جامعة بحق وحقيقة وتتيح عدالة تامة في فرص الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية؛ وخيار آخر هو خلق إطار يمكن أن يعمل على تسوية الأشواق المثالية للوحدة وحقائق التنوع؛ وثمة خيار ثالث هو الاعتراف بأن العوائق أمام الوحدة الوطنية ربما لا تقهر، وأن الانفصال ربما سمح للجانبين بالمضي قدماً في المهام الأكثر إيجابية، ألا وهي إعادة البناء والتنمية على الأسس التي يراها كل منهما محققة لمفاهيمه وأشواقه" (ص 305-306).

    وقد نبهت للدور الذي يتعين على القيادة القيام به لتعزيز قضية الوحدة:

    "أفضل ضمانة للوحدة هو أن تترفع القيادة، ولاسيما على المستوى القومي، عن الجهوية وأن تمنح الأمة بأسرها رؤية ملهمة عبر المكونات القطاعية لأغلبية الشعب السوداني، بغض النظر عن أعراقهم وإثنياتهم ومناطقهم ودياناتهم للتمسك بالهوية الوطنية الواحدة والوقوف صفاً واحداً في مسعىً مشترك نحو مصير مشترك..... فلا يمكن للسودان كافريقيا مصغرة، وكجسر بين القارة الأفريقية والشرق الأوسط أن يحقق السلام الدائم ويلعب الدور المنوط به إلا بالإعتراف المتبادل بين كافة مكوناته واحترام هذه المكونات لبعضها البعض مع الانسجام التام والتفاعل الحقيقي بين هذه المكونات الأفريقية والعربية. وللأسف الشديد، فقد ظل هذا الأمر سراباً منذ الاستقلال".

    و) فإذا استمر الشمال والجنوب على حد سواء في مواجهة التحديات الداخلية في حال انفصال الجنوب، كما طرحت آنفاً؛ وإذا لم تنتف مقومات إعادة الوحدة إذا توافرت لها الظروف المناسبة، مثلما طرحت أيضاً؛ وفوق ذلك إذا كانت أشواق الوحدة غالبة، كما يبدو الحال، إذأً لابد من السعي الحثيث لجعل السلام الشامل والوحدة مطلباً ملحاً. وبالتالي لا يجب النظر للاستفتاء والانفصال المحتمل على أنهما نهاية المطاف. فالبحث عن الوئام والعلاقات المنتجة بين كافة مكونات أجزاء السودان المتعددة هو عملية قائمة أصلاً وستستمر كتحديات تواجه السودانيين في كل الجوانب في ظل سعي الأمة في البحث عن هوية جامعة وشعور مشترك بالهدف المشترك المتجذر في قدرهم المشترك.

    ز) نأمل أن لا يكون هذا السمنار مجرد تظاهرة ثقافية، بل نأمل أن يخرج بمقترحات عملية لإجراءات يمكن للقادة السياسيين على كلا الجانبين أن ينظروا فيها بجدية وأن يتخذوا بشأنها إجراءات فورية لمصلحة شعب هذا البلد، موحدا كان أم منفصلا
                  

11-12-2009, 08:49 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري (Re: Deng)

    UP
                  

11-04-2009, 10:27 PM

حاتم علي
<aحاتم علي
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 1897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري (Re: Deng)

    Quote: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري
    الأربعاء, 04 نوفمبر 2009 10:04

    عندما يتعلق الامر بالاجانب خاصة الافارقة. فلا يجهد السويدي نفسه بتقييم الشخص الذي امامه. ويضعون عليه ختم الدرجة الرابعة. وهذا يحدث في كل الدول الاوروبية. وهذا قد يعرض الافريقي لما هو اسوأ من التفرقة العنصرية وهي التفرقة الايجابية او التمييزية. فلقد يعاملونك بعطف او ادب وقد يعطونك مساعدة لا تستحقها لانك افريقي مسكين. وهذا اكثر ايجاعا من الشتائم

    هذه امثلة من مئات الامثلة التي يعيشها الانسان حتى في بلد راقية كالسويد. ففي كل خطوة نحن مطالبون بان نثبت اننا لا نتبع لمملكة الحيوان. فما بالك في الجنوبي الذي يواجه الشيفونية والتعصب والجهل من بشر لم يفكوا حتى الخط




    الاخ دينق ... لم أر رجلاً منصفاً واضحاً شجاعاً مثل الاستاذ شوقي بدري له الاجلال و الاحترام و التحية


                  

11-07-2009, 03:30 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري (Re: حاتم علي)

    Quote: اخ بكرى...الا دى



    الاخ قلقو.

    لا يمكن أن يحكم السودان منذ الاستقلال بطريقة تجار السوق العربي

    (عدل بواسطة Deng on 11-12-2009, 10:49 AM)

                  

11-07-2009, 07:13 PM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري (Re: Deng)


    Quote: الجنوبي الذي وجد في السودان منذ بدء الخليقة

    هنا نصدق شوقي بدري البكتب و بنجر من راسو...و بقول في كلام زي كلام الحبوبات
    و لا العلماء أمثال هاميلتون و محمد عمر بشير القالوا ان قبائل جنوب السودان دخلت بين القرن الخامس عشر و التاسع عشر....
    ..................
    الدولة التي تقيم فيها يا دينق رئيسها ...حبوبته و كل أخوانه يحملون جنسيات دول أخري (كينيا + أندونيسيا)...
    لذا لا يهم من دخل ... متي ..ما دام هو مولود فيها...
    ...............
    و البلد يا شوقي يا بدري ما حقت الجنوبيين أكتر من الجعليين - البيقولو انو جدهم العباس -
    و لا النقادة و لا بقايا الأتراك و الشوام و الأغاريق ناس كونتومخلوس...
    ديمتري البازار خدم الفن السوداني اكتر من اي واحد اصولو في السودان منذ بدء الخليقة........
                  

11-12-2009, 10:58 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري (Re: Mohamad Shamseldin)

    Quote: اتحدى واحد فيكم يلاقى جنوبى فى الشارع ويقول ليهو انت درجة تانية!
    الحركة الشعبية تحكم كامل الجنوب وتشارك فى حكم الشمال!
    اذا فى نقد يمكن ينقذ ما يمكن انقاذه فمرحبا اما زى الكلام التحريضى وجلد الذات يضر بقضية الجنوب والشمال!\فى حاجة اسمها قبل نيفاشا وبعد نيفاشا!
    كلام شوقى بدرى صب نار على زيت ليس الا!
    الناس تناضل من اجل حقوق دستورية للجميع!
    ايه نخبة نيلية وجلابة دا كلام فارغ هو الناس كلها مشردة ودينها طالع!
    طيب فى تلاتة مليون جنوبى فى الشمال يعنى ما يعادل سكان ليبيا مثلا لنفرض ان الجنوب انفصل هل سيصبح هؤلاء مواطنين درجة اولى ام سيتم التضييق عليهم ليرجعو الى الجنوب ليصبحوا مواطنين درجة اولى هناك!
    جنى


    جني.

    بلاش أستهبال معاك. أن عارف كويس أن إتفاقية نفاشا هي إتفاقية مؤقتة.

    إذا صوت أهل الجنوب لصالح الوحدة عام 2011 بدون ضمانات وأتفاقية جديدة حول دستور دائم.

    سوف يعود ساسة الشمال الى عادتهم القديمة. وهي الخداع والاستهبال ومخالفة الوعود
                  

11-12-2009, 02:23 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري (Re: Deng)

    Quote: كدي فهمونا يا ناس
    شوقي بدري ده عايز يقول شنو
    ثلثين الموضوع يتكلم عن قصة حياته في السويد وكيف رفع تقييمه من الدرجة الرابعة للأولى بفهلوته وشوية قريشات
    يعني عايز يقول إنو السويد هي أكبر دولة في اوربا والعالم من حيث التطور والرقي وفيها تفرقة عنصرية بغيضة فما بالك بالسودان المتخلف ولا شنو؟ فهمونا
    تحياتي



    الشفيع وراق.

    نت أول مرة تقرا لي شوقي بدري ولا بتستهبل؟
                  

11-12-2009, 04:55 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري (Re: Deng)

    Quote: جني.

    بلاش أستهبال معاك. أن عارف كويس أن إتفاقية نفاشا هي إتفاقية مؤقتة.

    إذا صوت أهل الجنوب لصالح الوحدة عام 2011 بدون ضمانات وأتفاقية جديدة حول دستور دائم.

    سوف يعود ساسة الشمال الى عادتهم القديمة. وهي الخداع والاستهبال ومخالفة الوعود


    استهبال شنو يا دينج!
    انتوا لو روقتوا المنقة السودان كله ببقى حقكم !
    شركاؤكم ناس المؤتمر الوطنى شردوا وقتلو بالحرب والامراض والفقر اهل الشمال والغرب والشرق والوسط انتو بس ادوهم تانى عشرة سنين حيفضل منسوبى المؤتمر الوطنى !
    بعداك تكرموهم وتختوهم فى الرف!
    والله لو صوتوا للانفصال تبقوا عورا عديل البلد حقتكم من نمولى لى حلفا!
    جنى
                  

11-12-2009, 06:56 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري (Re: Deng)

    أخ/دينق
    حقيقة لم أطلع على كتابات الأستاذ/شوقي إلا القليل "روابط أو إشارات لمواضيع في المنبر لمكتبته"
    وطلبت منكم أن تفهموني
    Quote: كدي فهمونا يا ناس
    شوقي بدري ده عايز يقول شنو

    وعندما تباطأتم، جاءني التوضيح من كاتب الموضوع (الأستاذ شوقي)

    وبعد قراءة متأنية للموضوع وضح لي الرسالة التي يرغب بإرسالها للقارئ بخصوص تجربته في السويد
    ومع تفهمي لهذه الجزئية إلا أني أختلف معه في كثيرٍ من ثنايا هذا المقال

    لك أخي دينق وللأستاذ شوقي كامل الإعتذارات
    وسأعود لمناقشة المقال إذا ما تيسر
    ودي وتحياتي
                  

11-12-2009, 07:58 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    Quote: أسمح لي أتم ليك الخياطه بالحرير زي ما بيقولوا ...


    كلمات رائعه للسيد فرانسيس دينق , علهم يعقلون



    الاخ مجدي محمد مصطفى.

    نصائح د. فرانسيس دينق نصائح غالية،ولكن لا يوجد من يسمع في الخرطوم.
                  

11-13-2009, 06:07 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري (Re: Deng)

    Quote: الاخ دينق ... لم أر رجلاً منصفاً واضحاً شجاعاً مثل الاستاذ شوقي بدري له الاجلال و الاحترام و التحية


    الأخ حاتم علي.

    شوقي بدري يكتب بدون مجاملات ولا يتردد في زكر أسماء في مقالاته. وكما قلت أنه رجل حقاني.
                  

11-13-2009, 10:17 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري (Re: Deng)

    Quote: هنا نصدق شوقي بدري البكتب و بنجر من راسو...و بقول في كلام زي كلام الحبوبات
    و لا العلماء أمثال هاميلتون و محمد عمر بشير القالوا ان قبائل جنوب السودان دخلت بين القرن الخامس عشر و التاسع عشر....
    ..................
    الدولة التي تقيم فيها يا دينق رئيسها ...حبوبته و كل أخوانه يحملون جنسيات دول أخري (كينيا + أندونيسيا)...
    لذا لا يهم من دخل ... متي ..ما دام هو مولود فيها...
    ...............
    و البلد يا شوقي يا بدري ما حقت الجنوبيين أكتر من الجعليين - البيقولو انو جدهم العباس -
    و لا النقادة و لا بقايا الأتراك و الشوام و الأغاريق ناس كونتومخلوس...
    ديمتري البازار خدم الفن السوداني اكتر من اي واحد اصولو في السودان منذ بدء الخليقة........



    محمد شمس الدين.

    طيب من هم سكان السودان (أرض السود) الاصليين؟
    وقبائل جنوب السودان دي دخلت من وين؟
    الدور الذي يقوم به شوقي بدري هو المسكوت عنه في السودان.
    هنالك عدد كبير من الذين عاصروا ما يحكيه شوقي بدري اليوم ولقد كانوا شهود على ذلك،
    ولكنهم لا يملكون الشجاعة الكافية لقول ما يقوله شوقي بدري.
    بعين عندما تتحدث عن دولة مثل الولايات المتحدة وعن تنوعها العرقي الذي جعل باراك أوباما رئيسا يجب أن تسأل نفسك عن وع الدستور الذي يحكم به في أمريكا وأرتضاه الجميع وعن نوع الدساتير والانظمة التي حكمت السودان.
                  

11-13-2009, 01:42 PM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري (Re: Deng)

    [blue ]

    وقبائل جنوب السودان دي دخلت من وين؟

    حسبما تذكر هذه المصادر التاريخيه ..دخلو من مناطق البحيرات.... و هذا لا يعني لي شئ

    ما أقصده با دينق.. فتح باب "البلد بلدي و ما بلدك" لن يأتي بخير... البلد بلد النوبيين الذين لا خلاف في وجودهم قديما و بنفس القدر بلد الرشايده و الشوام المتسودنيين....

    شوقي بدري يحكي قصص عن فلان ضرب فلان و كان سكران.. أنا نشئت في بحري ممكن ألف كتاب عن السكرجية و الرباطين والشواذ بتاعين بحري و امدرمان كمان لو عاوز لكن ليس كل ما يعرف يقال....
    شوقي بدري لمن يحكي عن زول في السودان كان سكران و قتل شخص يجيب اسمو ..... و لمن يتكلم عن مدرس كان في ملكال كان شاذ لا يذكر اسمه ... اتدري لماذا لآن الشخص مقيم في بريطانيا... و اذا شوقي ذكر اسمه سيدفع ثمن ذلك >>
    اما في السودان أي شخص يقول عن أي شخص أي كلام ...
    يعني الراجل يمارس هذه العادة السودانية في أوربا
                  

11-14-2009, 08:41 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري (Re: Mohamad Shamseldin)

    Quote: حسبما تذكر هذه المصادر التاريخيه ..دخلو من مناطق البحيرات.... و هذا لا يعني لي شئ

    ما أقصده با دينق.. فتح باب "البلد بلدي و ما بلدك" لن يأتي بخير... البلد بلد النوبيين الذين لا خلاف في وجودهم قديما و بنفس القدر بلد الرشايده و الشوام المتسودنيين....

    شوقي بدري يحكي قصص عن فلان ضرب فلان و كان سكران.. أنا نشئت في بحري ممكن ألف كتاب عن السكرجية و الرباطين والشواذ بتاعين بحري و امدرمان كمان لو عاوز لكن ليس كل ما يعرف يقال....
    شوقي بدري لمن يحكي عن زول في السودان كان سكران و قتل شخص يجيب اسمو ..... و لمن يتكلم عن مدرس كان في ملكال كان شاذ لا يذكر اسمه ... اتدري لماذا لآن الشخص مقيم في بريطانيا... و اذا شوقي ذكر اسمه سيدفع ثمن ذلك >>
    اما في السودان أي شخص يقول عن أي شخص أي كلام ...
    يعني الراجل يمارس هذه العادة السودانية في أوربا



    يا محمد شمس الين. لا يق أبدا أن يكون أخر من هاجروا الى السودان هم الاقليةالتي تتحكم في كل ثروة البلاد وفي السلطة. هذا هو الأمر الذي يتاج الى نقاش طويل، وثورات الهامش الي نراها اليوم هي قامت من أجل أنهاء هذه الهيمنة الظالمة. هل شوقي بدري يكتب عن السكارى أم عن كذب ودجل الساسة في السودان؟
                  

11-14-2009, 01:43 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري (Re: Deng)

    وصلني هذا الرد من شوقي بدري:


    السيد محمد شمس الدين ... لك التحيه . فى مداخلتك مع دينق تطرقت لاشياء لا دخل لها بالموضوع المطروح . النقاش هنا عن افكار معينه ,لماذا يرجع السودانيين عادةً الى اشياء شخصيه . لمعلوميتك انا ذكرت اسم الاستاذ حسن الزين المقيم فى انجلترا . حتى يتجنب الناس اتاحه الفرصه له بالفتك بابنائهم كما عمل مع ابناء مدرسه الثوره . وانا يا سيدى لا اخاف . وليس فى جسمى شبر لم يخلو من طعنه او ضربه وتعرضت حتى لاطلاق الرصاص .

    ناظر ملكال لم اذكره بالاسم لانه قد قضى نحبه ولن يضر بالصغار . ولكن الفنان والاستاذ حسن الزين لا يزال عائشاً . وبعد موضوعى رفض الناس مصافحته . هذا للمعلوميه . ما اكتبه هو معلومات تشمل الحكومه وعامه الناس . يمكن ان يستفيد منها الانسان بعد اجيال لكى يحس بنبض المجتمع . عندما كتبت عن النشالين وطريقه عملهم . اتصل بى شخص نشل جزلانه وحسب نصيحتى امسك فى اكثر الناس وجاهة واكثرهم شياكه وظهر انه هو النشال . ما يجب ان يقال وما يقال هذه مسأله تقدير شخصى يا عزيزى محمد شمس الدين . انا افضل الوضوح وما اكتبه حقائق ثابته .

    انا اول من سيتألم وسأبكى لانفصال الجنوب لان حياتى مقسومه بين الجنوب والشمال . ولكن واقع الحال يقول ان الجعلى والرباطابى الفقير الذى يأتى الى الخرطوم بذيه ولهجته القرويه يعامل كمواطن من الدرجه الثانيه . وقد يطرد من باب سفاره او وزاره او مستشفى وهذا خطا.

    لك التحيه

    ع.س. شوقى
                  

11-14-2009, 04:56 PM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية (33) .. اخطأ سلفا كير ... بقلم: شوقي بدري (Re: Deng)



    الأخ دينق
    هناك فرضيتين :
    الفرضية الأولي : أن أن من يحكم السودان عرب ..بافنراض أن المهدي الدنقلاوي و نميري الدنقلاوي عرب… و أن مملكة الفونج و العبدلاب ممالك عربية صرفة (و أن الفونج أمويين و العبدلاب قواسمة) و أن العنج بلعهم البحر و أختفوا…

    ستجد أن مملكتهم هؤلاء العرب الصرف قامت قبل أكثر من مائة عام من بداية هجرات الجنوبيين للسودان.

    الفرضية الثانية : أن من يحكم السودان ليسو بعرب و انما نوبا استعربو
    ستجد انهم كجنس و سلالة أقدم في هذه البلاد من أهل الجنوب. و ستجد نفسك محشورا في نقاش أن الثقافة العربية دخيلة

    لذا يجب أن يتساوي في الحقوق الناس بغض النظر عن أصولهم
    و الصراع الأهم ليس صراع الهوية
    الصراع الأهم هو صراع الحقوق..
    و في دولة المواطنة تستطيع الأقلية أخذ حقوقها
    السود أقلية في أمريكا
    منهم الرئيس
    و منهم رئيس الحزب الجمهوري

    أستاذنا شوقي بدري:
    • أنت ذكرت أن الجنوبيين في السودان منذ بدء الخليقة... و هذا تاريخيا غير صحيح و يتردد كثيرا
    • شكرا للتوضيح في مسالة الأستاذ الشاذ....
    و أسمح لي أن أختلف معك في أن مسالة نشر مثل هذه المعلومات ليست تقدير شخصي إنما يجب أن تحكمها ضوابط...
    ولو ان المسالة صارت تقدير شخصي... الشائعات حا تملا البلد و مسألة قتل الشخصية ستعم .... و المسألة بتبدأ بفلان كان سكران و قتل ... و حا تنتهي بفلانة كانت بتسكر مع ناس فلان
    يا أستاذنا شوقي حتي ال public records لها مدة معينة بعدها تمسح و حتي ال criminal records و مضابط الشرطة ليست من حق أي إنسان الحصول عليها.....
    هذا ما يجب ان يحكم المجتمع المدني

    واحد شاف استاذ يعتدي علي طالب ... المفروض يعمل بلاغ في الشرطة و إدارة التعليم لحظتها...
    مش إحتمال الراجل ده خلال هذه المدة يكون يتغير...


    و لك التقدير و التجلة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de