شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 01:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-17-2009, 10:24 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر

    عبد الحكيم نصر سلامات

    Quote: انا كما قلت لك شخص لدي الكفاءة للدفاع عن نفسي ولولا ورود اسمي لما ولجت الي هذا البوست وانا لدي اهل واسرة ومعارف واصدقاء يعتقدون ان هناك من تعرض لي بوسيلة من الوسائل..
    لن اطالبك بالاعتذار لانه لا يشرفني اعتذار من يستغل الغير مطية لتحقيق مآربه الغير سوية
    ارجو ان تمارس اسقاطاتك وامراضك بعيدا عني
    وشكرا....

    أراك قد رجعت لكلام كُتب في بداية البوست بعد ان ان كنت قد اوضحت كل رايك في نقاط رددت لك عليها في تهذيب واحترام . وارى انك بدأت تشتم رغم اني لم اشتمك ولم اسيئ اليك .. وانت انسان حر وراشد كما تقول .. وفي كل هذا خير لو تعلم .

    تعرف يا عبد الحكيم انه مر على حين من الدهر كنت شيوعيا متشددا؛ وكنت لست مستعدا فقط لشتم الناس؛ ولكني كنت مستعدا لأن اقتل ولأن اُقتل من أجل هذا الحزب الخرب ومن اجل هؤلاء القادة الاقزام ؛ لاعود واكتشف مع الزمن من هم ؛ وكيف هم بؤساء وكيف يزرعون البؤس في قلب وحياة كل من يؤمن بهم ولو للحظة؛ وكيف يهدرون اجمل المشاعر الانسانية قربانا لمصالحهم الذاتية وهوسهم بالسلطة وانتهازيتهم المقيمة وارواحهم الصغيرة ومرتبهم الشهري.

    لا الومك ولا الوم المسكين ابو بكر صالح ولا كل هؤلاء الناس البؤساء المساكين؛ ممن جعلوا همهم ليس اعمال الفكر النقدي وانما اعمال التبرير والدفاع الاعمى .. ليس النهوض كشباب وانما الركوع كعجائز امام ديناصورات .. ليس اعمال العقل وتحريك الشك وانما تغييب العقل والركون الى اليقين ؛ فكل هؤلاء ضحايا في الحقيقة؛ لسيرة طويلة من التدجيل وغسيل الدماغ واسطرة القيادات والتدجين وقتل الروح الثورية عبر الكلمات الثورية؛ وبعضهم - كأمجد فريد وابو ساندرا الخ - يدرك ما في الأمر ولكنه لاسباب يعلمها يدفن رأسه في الرمال؛ وبعضهم مُغيب فعلا؛ ولا يتورع عن الولوغ ليس في الشتم وانما في الدم لكيما يدافع عن قزم وعن دكتاتور صغير وانسان جبان وانتهازيح في غمرة استلابه المسكين .

    لكن كما توصلت للحقيقة تدريجيا وعبر صراع طويل مع النفس؛ فأنت وكل هؤلاء الشباب الرائعين المهدرة قدراتهم سيتوصلوا لها .. جُل هؤلاء الشباب لي علاقات معهم واتحاور معهم واصادق بعضهم واقدر امكانيات اغلبهم ولا ازعل منهم حتى عندما يشتمونني ؛ لأني اعرف تماما ما يحركهم؛ ولأني - رغم كل شي- اثق فيهم وفي قدرتهم على اكتشاف الاشياء كما هي يوما ما؛ وليس كما تبدو ؛ وثقتي هذه لا يزعزعها شي .

    تعرف يا عبد الحكيم .. ليس من الصعب ان تسير مع التيار؛ والحزب الشيوعي قد اصبح بفضل نقد جزء من تيار السياسة الانتهازية السودانية؛ وليس من الخطر ان تتحدث عن الرموز وتجلها؛ وليس من الغريب أن يتحول حزب "ثوري" الى طائفي؛ وان تُبرر الناس غير المبرر ؛ فهذا كله سهل في واقع التخلف والجنون واللاعقلانية .. الصعب هو ان تسبح ضد التيار؛ وان تحطم كل الاصنام؛ والا تترك رمزا الا وقد اعملت فيه مبضع النقد؛ والا تترك فكرة والا شككت فيها؛ والا تترك مؤسسة مستقرة والا قد قلبت اعلاها اسفلها ؛ واسفلها اعلاها .. هذا هو دور الشباب وهذه هي روح الثورة وليس تكلس القلوب وشيخوخة الارواح لمن هم في العشرينات او الثلاثيات من عمرهم؛ يقدموها - اي ارواحهم وعقولهم - قربانا لاصنام نخرة وافكار عاجزة متأخرة .

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 12-17-2009, 10:54 PM)

                  

12-17-2009, 10:26 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Abdel Aati)

    يتحدث الناس عن اسقاط النظام؛ ولا يتحدثون اصلا عن من أين اتي النظام وكيف ولماذا ؟؟ لا يتحدثون اصلا عن ماهية هذا النظام وروحه الحقيقية وجوهره الاصيل الدفين وجذره الراكز المكين .. يتحدثون منذ عشرون عاما عن اسقاط النظام والنظام لا يسقط ولا يسألون انفسهم لماذا لم يسقط النظام رغم كل التضحيات ورغم كل الالام والدموع ورغم كل اجرامه ورغم كل الارواح التي ازهقت والدماء التي سالت والتضحيات التي قُدمت .

    لا يمكن لهؤلاء قطعا اسقاط النظام؛ لانهم لا يعرفون كنههه ولا سر منعته .. لا يمكنك ان تسقط شيئا انت في الحقيقة لا تفهمه .. لا يمكنك ان تسقط شيئا وانت في الحقيقة لا تعرف ادوات اسقاطه .. لا يمكنك ان تسقط شيئا وانت لا تعرف في الحقيقة مآلات اسقاطه .. لا يمكنك ان تسقط شيئا وانت لا تعرف في الحقيقة ان كان سيعود وكيف سيعود ولماذا يعود .

    لقد اسقطنا عبود فأتي نميري اسؤا منه واظرط ؛ واسقطنا نميري فأتت الانقاذ اسؤا منهما واكثر توحشا .. لقد ظل عبود 6 سنوات دفعنا فيها الدم والعرق ثم اسقطناه فاتي نميري وجلس16 عاما دفعنا فيها اضعافا مضاعفة من الدم والعرق واسقطناه فاتت الانقاذ وجلست 20 عاما ولا تزال تجلس وكانت حصيلتها 6 ملايين مواطن من القتلي والجرحى ناهيك عن المهجرين ؛ ولم يسأل أحد نفسه لماذا عاد ((النظام )) اقوى واشد عنفا وكانت الخسائر اكبر وكانت فترات شيل النفس أقصر وكانت لحظات الظلام والبؤس والموت اطول وكانت المخاطر كل مرة اكبر .. واليوم المخاطر ليست نظرية ولا نخبوية؛ وانما تتعلق بتفتت البلاد تماما وتشرد وانقراض العباد موتا زؤاما ؛ وانت واهلنا في الشمال تعرفون هذا جيدا ؛ كما يعرفه اهلنا في الجنوب والغرب والشرق الخ .
                  

12-17-2009, 10:30 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Abdel Aati)

    الشاهد يا صديقي عبد الحكيم نصر ان النظام لا يستمد قوته من السلاح ولا من المال ولا من انصاره ولا من شي فيه.. فالسلاح يمكن مواجهته بسلاح والمال يمكن مواجهته بالمال والانصار بالانصار .. لكن النظام يستمد قوته من معارضيه .. من كونهم هم اضعف همة واقل حرية واكثر تخبطا من ان يحرروا ذات انفسهم؛ فكيف يحرروا وطنا ؟؟ هو ياخذ منعته من ان من يدّعون مقاومته لا يختلفون عنه البتة؛ ويبنون مثله " انظمة " تشبهه تماما في مجتمعاتهم الصغيرة؛ سواء كانت حزبا او طائفة او قبيلة الخ؛ ومن كونهم بهذه المسوخ المشوهة يريدون هزيمة " النظام" وهيهات؛ لأنك لا تهزم الشر الاعظم بشر اصغر ؛ ولا تهزم دكتاتورا كبيرا بدكتانور صغير؛ وغاية ما يفعله الدكتاتور الصغير ان يصبح تابعا للدكتاتور الكبير؛ وهذا ما يفسر لك انتهازية نقد والصادق والميرغني تجاه البشير؛ وغاية ما يفعله الشرالصغير هو ان يندغم مع الشر الكبير ؛ لا ان يهزمه .

    النظام يا عزيزي ويا اعزائي - وانتم اعزائي ولو رايتموني عدوكم اليوم ؛ لأن لا بديل لي ولا امل عندي في غيركم - يوجد في داخلنا قبل ان يوجد في الخارج . هل تأمل احدكم في معنى كلمة النظام ؟؟ النظام في الاصل كلمة ايجابية وتعني ترتيب الاشياء وتنسيقها وعدم الفوضى. يقال لك هذا بيت فيه نظام وهذا انسان منظم .. فهل هناك خلط حتى تحولت الكلمة عن معناها؛ واصبحت تدل على الحكم الجائر ؟؟ لا لم تتغير وانما الكلمة - في معنييها - تعبر بحق عن جدل الحياة؛ فكل ما استقر وترتب تجمد؛ وكل ما جمد تأخر؛ وكل ما تأخر صارع ايقاع الحياة وروحها الطامحة للذهاب الى الامام؛ ووجد نفسه في تناقض مع الجديد المتبرعم على هوامشه . ولان القديم - في فترات الاستقرار - يرسخ ويجعل له جذورا وكهنة ومستفيدين منه؛ فهو يحارب الجديد؛ ولأن في الامر مصلحة واموال وسلطة وجاه وامتيازات؛ فهو لا يتورع عن قهر الجديد القادم حتميا؛ والذي يرغب القديم في ألا يجي؛ لأنه يهدد كل ما يملكه من مصلحة واموال وسلطة وجاه وامتيازات .. ولذلك يتحول القديم الى نظام؛ والمرتب الى متحجر؛ ويتحول اعمدة القديم الى اعمدة للنظام .

    الهدوءالاستقرار والترتيب مهم في وقت وفي مرحلة ما لاستمرار الحياة؛ لأن الحياة لا يمكن ان تكون كلها طفرات وكلها ثورة دائمة . لا بد من فترات استقرار تتراكم فيها مكتسبات الجدبد المنتصر ويستمتع فيها الناس - بعض الناس- بثماره؛ ويرتاح فيها البشر قليلا .. هذا الترتيب وهذا الاستقرار هو ما يحافظ على الحياة ..لكن اذا طال امده تحول الى معوق للحياة؛ تحول الى نظام وتحول الى قديم ؛ وحينها لا بد من الثورة ولا بد من انتصار جديد اخر ؛ لأنه ان كان الاستقرار ضامنا لاستمرار الحياة؛ فان الثورة والطفرة هي السبيل الوحيد لتطورها وعدم ارتدادها القهقرى .
                  

12-17-2009, 10:33 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Abdel Aati)

    طيب ما علاقة هذا بما نقول ؟؟ علاقته ان هذه الاحزاب الهرمة والقيادات الهرمة انما هي جزء من النظام .. ليس النظام بمعناه الضيق؛ اي الحزب الحاكم وجلاوزته؛ وان كانت لها معه ايضا مصالح وارتباطات ومؤامرات؛ وانما النظام بمعناه الواسع؛ نظام القديم المتكلس؛ نظام الامتيازات سواء كانت في سلطة مركزية او في اسرة بطريركية او في مرتبات شهرية ثابتة لمتفرغين؛ كما رصد بحق صديقي عثملن محمد صالح . هي جزء من نظام التسلط العام؛ والذي يتجلي تجليات شتى؛ حين يحكم البشير في الدولة عشرين عاما لا شريك له؛ ولا تداول حقيقي للسلطة معه؛ وحين يحكم الصادق لمدة 45 عاما لا شريك له في سلطة حزبه؛ وحينما يحكم نقد 38 عاما في حزبه لا شريك له؛ وحين يحكم بكري ابو بكر سودانيز اونلاين وحده لا شريك له؛ فيكونوا هم جميعا جزءا من نظام التسلط العام وجزءا من القسمة الضيزى التي تفترض أن يحكم البعض وعلى الاخرين الخضوع؛ وحين يكون للبشير ابواق - مدفوعة الاجر - تطبل له؛ وللصادق ونقد ابواق -غير مدفوعة الاجر ومدفوعته مرات - تطبل لهما .

    لا يمكن ان يكون اهل النظام هؤلاء حريصين على تغييره؛ ففاقد الشي لا يعطيه؛ ومن يعتاش على شي لا يقطع حبله السري؛ ومن يجلس على فرع في شجرة لا ينشره بمنشار . تحدث ابن عربي عن الكون وتخيله في شكل شجرة كبيرة .. فلنتخيل نحن النظام في شكل شجرة .. هذه الشجرة الكئيبة التي من زقوم؛ ذات الثلاثة شعب والتي لا ظل لها ولا تغني من اللهب؛ يحتل مكان القلب فيها الدكتاتور الكبير وحزبه؛ وتحتل فيها الاطراف الاحزاب الشمولية والمغلقة والمُغيبة للانسان؛ وقياداتها الابدية العمياء والقزمية ؛ وجذور هذه الشجرة هي الشمولية والاثرة والانانية؛ والماء الذي تتغذي منه هو دماء الضحايا؛ وسمادها هو عظام وجماجم الابرياء؛ وقطر نداها هو دموع الملايين .. فكيف بحق السماء وبحق الارض وبحق البشر وبحق الطير تظنون ان الفرع سيهاجم الاصل؛ وان اطراف الشجرة ستقاتل ساقها او مركزها؛ وكيف تظنون ان ثمارها ستقاتل جذورها ؟؟

    هذه الشجرة لا يمكن ان تقتلع الا من الخارج .. من قبل شجر اخر اقوى منها ولا يعتمد عليها ولا يشبهها ؛ شجر اخضر يعيش على الماء لا على الدماء.. تسكنه العصافير لا القرود والخفافيش والسعالى ؛ ومن الافضل ان تقتلع من قبل بشر .. بشر واعوون بسيرة الغابة وبسيرة الشجر؛ يملكون فؤوسا من وعي؛ ونيران من ثورة؛ وحبال من عزم؛ ومناشيرا من نقد؛ وروحا لا تقبل الظلم ولا ترضى انت تعتاش شجرة على دم .. هؤلاء البشر يجب ان يكونوا شبابا ليكون لهم القوى الكافية على نسف هذه الشجرة التليدة؛ ويجب ان يعرفوا ان الشجرة ستقاوم؛ وان مركزها سيقاوم؛ وان فروعها ستقاوم ؛ وان القرود الجالسة على فروعها ستقاوم؛ وان سعاليها ستقاوم؛ وخفافيشهعا لن تساوم .. ذلك لأنهم كلهم - على انفراد وفي مجموعهم - يستمدون معنى حياتهم واستمرارها من هذه الشجرة؛ التي اسمها النظام .
                  

12-17-2009, 10:36 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Abdel Aati)

    قلت ان فترات الاستقرار هي فترات يتمتع فيها الناس - بعض الناس- بثمار آخر جديد قد توطد . بعض الناس هذه مهمة . ذلك ان الحياة في تطورها تنتقل من الضيق الى السعة؛ ومن التوحش للمدنية؛ ومن العوز الى الرخاء؛ ولكنها لا تنتقل دفعة واحدة وانما في موجات تتسع مع مرور الزمن والقرون وتطور البشر؛ وتكون الثورات والتغييرات الكبرى دائما علامة على توسع تلك الموجات . والشاهد انه في القديم الغابر كان الملوك فقط من يتمعتون بالحياة؛ ومعهم بعض الكهنة؛ وكانت الغالبية الساحقة من البشر تعيش في عبودية وفي عوز وفي جهل . ثم انتقل الامر قليلا ودخل الاقطاعيون والفرسان وكبار القادة العسكريون الى دائرة المستفدين؛ بينما ظلت الاغلبية في حالها؛ وان قل عددها فلم تعد 99.999% من البشر .. ثم جائت الطبقة الوسطي وتحرر العبيد وظهرت المدن الخ؛ وتمتعت الارستقراطية ومعها البرجوازية الجديدة - الطبقة الوسطى - بثمر الجديد والتطور؛ وكان هذا زمان الثورة الصناعية؛ ثم توسعت الدائرة لتشمل المزارعين والعمال انفسهم - لكن في الغرب فقط - بفضل الثورة التكنلوجية الخ ؛ ثم بسبب النفط وبسبب ثورات التحرر الوطني بدات الموجات تتوسع للعالم الثالث والمستعمر والنامي الى اخره؛ جارة الى موجات الحياة الكريمة والرخاء اعدادا اكبر من الناس.

    نفس الكلام يقال عن العلم والحرية؛ فموجاتهما تتوسع باستمارار؛ وفي علاقة وطيدة مع الرخاء.. فاذا كان الرخاء هو عنوان التقدم الاقثتصادي؛ فان الحرية والعلم هما عنوانا التقدم الاجماعي. وبين التقدمين علاقة لا فكاك منها . ولا حاجة لي لضرب الامثلة واملامك هنا يا عزيزي عبد الحكيم .

    طيب وماذا عن تلك الفئات التي لم تصلها موجات الحياة ولم يصلها الرخاء ولا العلم ولا الحرية ؟؟ انها وقود كل ثورة وهي الناهضة بكل ثورة . في الغالب كان يتم استغلالها ولكن مع كل ثورة كان وضعها يتحسن؛ فطوبى للثورات . هؤلاء هم حملة التغيير؛ بينما المستفيدين هم دعاة الاستقرار. هؤلاء يكونون بالضرورة خارج النظام وتائهون في الغابة بعيدا عن شجرته؛ حتى يأتوا يوما ما ليهدموها ويغرسوا شجرة جديدة؛ لا تلبث ان تتحول هي نفسها بعد ان تهرم الى نظام جديد؛ أي بعد ان تستقر وتينع ثم تبدأ في الشيخوخة لتقطع من جديد وترمي الى النار قربانا للجديد القادم؛ وفي هذا أظن ان المسيح قد قال وهو يأتي بجديده (جديد المعدمين والمهمشين ومن هم خارج دائرة الشجرة وظلها وثمارها ) : " فكُلُّ شجَرَةٍ لا تُعطي ثَمرًا جيِّدًا تُقطَعُ وتُرمى في النَّارِ." وقد قال وهو يتحدث عن ثورته وعن هدم الهيكل (رمز النظام القديم ) : " "لن يبقى حجر على حجر"
                  

12-17-2009, 10:41 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Abdel Aati)

    وماذا عن السودان ؟ في السودان الوضع مختلف حيث لم تكن الدائرة تتوسع ولكن تضيق : دائرة الرخاء والعلم والحرية . ذلك ان دورة الثورة لم يشهدها السودان وقد اجهضت كل ثورة قبل ان تبدأ ؛ وكان كل نظام يسلم الأمر لنظام اسؤا منه ينزع من الناس مساحات اوسع من حقوقهم وحريتهم وعقلهم ورخائهم .. وكان كل نظام حريصا على استطحاب القوى القديمة والمعادية للثورة معه؛ وعلى تدجين براعم القوى الثورية وتحويلها الى درق له حتى لا تقطع شجرة الزقوم الشمولية ولا يهدم هيكل الطاغوت الدامي . وقد كان . فلم تقطع شجرة النظام منذ عام 1956 بل قل منذ عام 1821 ولم تلق الى النار؛ والني للنار كما يقولون والسبخ للنار والشجر المتهاوي للنار . واذا كانت شجرة النظام والشمولية والتجهيل والظلامية والاستعباد لم تقطع ابدا في السودان؛ فان الارض قد سبخت؛ وشاخت تلك الشجرة العجوز وتسممت وسممت الارض؛ ووصلت الى التهاوي والتعفن ولكن القرود والسعالي كانت تخاف تماما من القطع؛ فاصرت على حياة الشجرة رغما من منطق البيولوجيا؛ فكان لا بد من التسميد الكثيف ومن الري المتواصل؛ لذلك كان كل عهد جديد للنظام اكثر عنفا وكان قربان الشجرة مع كل تحول في وجه النظام سماد اكثر من الجماجم وري اكثر من الدم .

    في السودان بآليات ممعنة في االلؤم والشر ؛ ومن اولها الطائفية البغيضة ؛ تم استخدام القوى المهمشة لا لتكون حاملة للثورة؛ ولكن لتكون حامية للشجرة غير المقدسة؛ شجرة الزقوم السودانية؛ فكنت تراهم في اسمال بالية سيمائهم على وجوههم من اثر العوز والجوع؛ ينفحون عن الشجرة وساكنيها من القرود والسعالي كل ما يهددها ويهددهم .. ثم كانت الوسيلة الاخرى وهي ضم نخبة المدن لتجلس على الشجرة وتأكل من بعض فتاتها .. وكانت بعض هذه النخب لئيمة كالطائفيين أو اسؤا ؛ فاستخدمت الخطاب الثوري - الاسلامي والشيوعي - لتخدير كادحي المدن وفئات الشباب؛ لتجعلهم يدافعوا عن الشجرة التي يجلس هؤلاءاللئام عليها؛ في نفس الوقت الذي كانوا يحرضوا فيه اتباعهم المساكين علي فروع منها او على اهداف جانبية اخرى؛ ومن وسط هؤلاءاللئام الاخيرين يبرز محمد ابراهيم نقد كأكثرهم لؤم ا واشدهم مكرا واكثرهم خداعا للناس..

    الشاهد ان كادحي الريف قد تم تدجيتهم من طرف الطائفية البغيضة؛ وكادحي المدن وشبابهم قد تم تدجينهم من قبل العصبة الشيطانية الشيوعية اللميضة؛ او المجموعة الترابية الفاشية المريضة . فمن الذي سيسقط شجرة الزقوم هذه التي يجلس عليها كل هؤلاء اللئام ويتبادلون المواقع فيها ؛ فيقترب هذا حينا من قلبها ويذهب هذا لطرفها؛ ويأكل هذا افضل ثمارها بينما يأكل ذاك المدود منها؛ ولكنهم كلهم لا يسقطون عنها ابدا؛ ولا يبغون لها بديلا؛ ويقاتلون بالظفر والناب الا يكون لها بدبل؛ وهذا ما يفسر سر تحالف نقد - الترابي- الصادق - الميرغني المتزايد مع الايام؛ رغم تصارعهم على افضل المواقع على الشجرة المسمومة؛ وكيف انهم كلهم في لحظة الحارة يدعمون البشير ويقفون ضد قطع شجرة الزقوم: شجرة النظام المتيبسة مثل عظامهم النخرة والتليدة .
                  

12-17-2009, 10:47 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Abdel Aati)

    اذن يا عبد الحكيم عندما احمل فاسي وحبلي وناري واتجه الى هذه الشجرة واضرب عليها واشعل النار في بعض فروعها واربط بعض اغصائها بحبلي لاجرها واقطعها؛ حينما وكيفما يتيسر لي؛ ويكون هجومي امس في بعض فروعها الناتئة او اليوم في بعض جذورها التي خرجت من الارض اوغدا في قلبها المسموم؛ فأنا لا افعل شيئا غير اني احارب النظام .. النظام بمفهومه العام لا الضيق.. وانت عندما تكشر في وجهي او تحاربني او يحاربني غيرك من شباب الشيوعيين او الانصار او الكيزان الخ فانما تقفون عمليا مع النظام؛ ومع شجرة الزقوم؛ ومع هيكل الطاغوت ؛ ومع الاقزام والقردة والسعالي الجاثمة فوق الشجرة بينما انتم تحتها تنافخون عن شجرة الزقوم وعن جوهر النظام اذ تنافحون عن هؤلاء؛ فتأمل .

    ليست لي اغراض غير سوية او سرية يا عبد الحكيم .. غرضي هو الثورة وقطع هذه الشجرة ورميها للنار .. غرضي هو طرد تلك القرود والسعالي والخفافيش الى مذبلة التاريخ وهامشه . فليذهبوا ويتعيشوا على القمامات اذا لم يرغب هؤلاء العطالى في العمل الشريف . فليذهب مصاصي دماء الشباب هؤلاء ومن يرسلوا اعضائهم للموت الى اسفل سافلين وهم يعاقرون الحياة الذليلة على الشجرة المسمومة بعد ان بلغ العمر منهم عتيا؛ ولا يهتم البعض منهم الا بمتعتي البطن والشرج ؛ تطويلا لحياتهم البائسة على اغصان شجرة الزقوم الشمولية ولكي يسرقوا قليلا من العمر في بلد يموت اطفاله جوعا ومسغبة وهربا . ولكم ان تدافعوا عنهم ؛ الى حين؛ فللوعى وقت وللحقيقة تجلى .

    ولا استغل احدا يا عبد الحكيم ؛ فمن يستغل الناس هو من يرسل الشباب والبسطاء للموت بينما يتمتع هو واولاده وسدنته بالحياة . وقد قلت لشباب حزبنا من قبل الا يخرجوا في اي مظاهرة نناديهم لها اذا لم يكن قادتنا في المقدمة . فاذا كان موت مات القادة قبل الشباب وكانوا خير المثال . ولا اتعيش انا من حزب او من طائفة وانما اكل من عرق جبيني واحاول من بعد ان اساعد الناس .. والان اجلس اناقشكم حتى الثالثة صباحا لانام بعدها قليلا واصحو في السابعة لاذهب لعملي الذي اكل منه خبزي كفافي ..وكان بامكاني ان انساكم وامتع نفسي بأكل شهي وشراب رائق وحديث لطيف مع امراة جميلة وان اذهب مع التيار ومع صغار القردة ولا اكلف نفسيولا اكلفكم الالام؛ ولمن هيهات فأين الضمير حينها واين صوت الواجب واين مسؤولية العارف وكيف يقف الانسان بعدها امام المرآة وينظر لوجهه وهو شيطان اخرس؟؟ فأين استغلال الناسى هنا ولم لا تراه في الاقزام الديناصورية والقردة المعمرة التي تستغل الناس ماديا ومعنويا؛ ثم تمد لنا لسانها من قوق شجرة الزقوم ومن تحت هيكل النظام ؛ ونحن نحرق في بعضنا؟؟

    وارقد عافية

    عادل عبد العاطي
    فجر يوم 17-12-2009
                  

12-17-2009, 10:38 PM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Abdel Aati)

    يا زول انت قصتك شنو!.
                  

12-17-2009, 10:47 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: احمد محمد بشير)

    بعيدا عن الحزبية بوست قيم
                  

12-17-2009, 10:51 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    الاخ عمر عبد الله فضل المولى

    تحيات طيبة

    Quote: بعيدا عن الحزبية بوست قيم
    تسلم للتقريظ .. اليوم مرهق جدا وقد لا استطبع رفد البوست
    غدا وبعد غد يمكنني الاضافة له .
                  

12-17-2009, 10:49 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: احمد محمد بشير)

    احمد محمد بشير تحياتي

    Quote: يا زول انت قصتك شنو!.
    قصتي طويلة .. خليك عندك صبر

    شكرا على رفع البوست .
                  

12-18-2009, 02:56 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Abdel Aati)

    العزيز عادل
    سلام
    مقولة قرنق(ما تسالوني عايز احرر الناس من منو اسالوني عايز احرر الناس من شنو)
    انت ايضا تبزل جهود جبارة في هذا البورد للارتقاء بوعي الناس والله انت في نعمة لو عرفها الشيوعيين الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا لحاربوك عليها بالسيوف...نعم الانعتاق من الزيف والحياة المزيفة والدجل المؤدلج...وانت داير ليهم الخير وهم استحبو الضلال
    قل الله وزرهم في خوضهم يلعبون

    لكن امراض الطفولة الستة بتاعة السودان القديم تشكل عائق كبير
    الكلام الكبار القادم من حاضر اللحظات الي الماضي ده ما بفهمو ليك
    خاصة انو اذنابهم هنا...كمثل العنكبوت اتخذت بيتا...هم عقول غير حرة ولا تريد ان تتحرر

    واصل الاستنارة هناك زوار مجهولين للبوستات يقراون ويعرفون
    من الجيل الصاعد
    شفت امراض الطفولة الستةدي
    1- حزب الامة
    2- حزب المؤتمر الشعبي
    3- حزب الشيوعي
    4- البعثيين
    5- الناصريين
    6- السلفيين

    ديل حدهم الانتخابات القادمة
    بعدين مكتبتك في الحوار المتمدن اكبر من مكتبة الحزب الشيوعي واكثر زوارا
    وبس ندعو ونقول
    اللهم لا تجعل البورد اكبر همنا ولا مبلغ علمنا

    (عدل بواسطة adil amin on 12-18-2009, 02:57 PM)
    (عدل بواسطة adil amin on 12-18-2009, 02:58 PM)

                  

12-18-2009, 09:22 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: adil amin)

    عادل امين سلامات


    Quote: قل الله وزرهم في خوضهم يلعبون
    المشكلة انهم يجرجرون اولاد وبنات الناس ويسوقونهم للموت كالشياه
    كيما يبثوا بعض الحياة في اوردة الديناصورات ؛ مثلهم في ذلك مثل دراكولا .

    آن الاوان ليعرف شعب السودان ان هذا الخوام الشمولي هو بعض اسباب عذابه
    وان يذهب الخوام الى مذبلة التاريخ .
                  

12-18-2009, 10:44 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Abdel Aati)

    من كتابة قديمة :



    الزميلات والزملاء عضوات واعضاء الحزب الشيوعي السوداني :

    تحية طيبة ..

    قد يستغرب البعض منكن/م أن أكتب لكن/م هذه الرسالة المفتوحة؛ بعد ان دخلت في الأعوام الأخيرة في معارك متعددة ضد القيادة اليمينية لحزبكن/ م ؛ ومع عدد من عضويتكم أثر ان يدافع عن منهجها وسلوكياتها ولو بابشع الطرق. لا ابرئ نفسي اليوم من المسؤولية عن بعض تلك المعارك؛ ولا عن التطرف والقسوة في الرد في بعض الأحيان؛ ولكني اعتقد ان الانسان لا ينبغي ان يكون أسير مشاعره المريرة وصراعاته الصغيرة؛ اذا كان الأمر يتعلق بالهم العام.
    وقد يرفض البعض الأخر مخاطبتي لكن/م؛ ما دمتُ قد تركت الحزب الشيوعي منذ قرابة العشر سنوات؛ وما دمتُ انشط في حزب آخر؛ قد يعده البعض منافسا لحزبكن/م؛ وأردُ ان قضايا السياسة السودانية واصلاح الاحزاب السياسية هي قضايا عامة؛ يحق ويجب علينا كلنا المشاركة فيها؛ وانني لا اعتبر الديمقراطيين والثوريين والاصلاحيين من الشيوعيين منافسين لنا؛ وانما حلفاء متوقعين؛ لذا اخاطبكن/م اليوم بمنطق زمالة النضال؛ ومن منطلق الهم المشترك.
    وددت ان اناقشكن/م اذن؛ حول القضايا المحورية التي تواجهها بلادنا ومواطنينا؛ وهي قضايا الأزمة السودانية التي تراكمت حلقاتها؛ وافضت الى الوضع المأساوي الراهن؛ انهيارا اقتصاديا واجتماعيا؛ وحربا اهلية مستعرة في مناطق البلاد المختلفة؛ وتسلطا سياسيا وهوسا دينيا؛ وصل اقصاه خلال ال16 عاما اليباب الاخيرة؛ ويريد اعادة انتاج نفسه في نظام نيفاشا الجديد؛ اى الانقاذ 2.
    إن هذه الأزمة الوطنية الشاملة؛ كما نعلم جميعا؛ هي نتيجة لازمة لواقع التخلف والاستغلال والتسلط الموجود في مجتمعنا؛ والذي تعيشت عليه وعمقته مختلف النخب السياسية والعسكرية التي حكمت؛ باختياراتها الاجتماعية والسياسية الضحلة؛ في تغليب اقتصاد الاستهلاك على الانتاج؛ والكهنوتية على الدولة العلمانية المدنية؛ ودولة السادة والقادة والعساكر؛ على دولة المواطن. لعبت في كل هذا قيادة الاحزاب الطائفية والفاشية الاسلاموية ومتسلطي العسكر ولوردات الحرب الدور المقدم؛ وكان نظام الانقاذ هو التجلي الاسؤأ لهذه القوى وتلك الاختيارات.
    لقد لعب الحزب الشيوعي السوداني؛ ومنذ تاسيسه في منتصف اربعينات القرن المنصرم؛ وحتى العام 1971 ؛ دورا كبيرا في محاربة هذا الواقع والقائمين عليه والمنتقعين منه؛ وسلك طريقا شاقا في نشر قيم الاستنارة والعلمانية والعدالة الاجتماعية؛ وبنى مؤسسات جماهيرية ناضلت من اجل حقوق المواطنين؛ من نقابات عمال واتحادات مزارعين وتجمعات موظفين وتنظيمات طلبة ونساء الخ الخ؛ ورغم الأصل العقائدي والمحيط العالمي الستاليني في الحركة الشيوعية الذي نشأ وترعرع فيه الحزب؛ والاخفاقات والاخطاء والتجاوزات في الكثير من المواقف والقضايا؛ فان قادته الشهداء المؤسسين قد حاولوا وانجزوا الكثير؛ في طريق الثورة السودانية وتحرر الانسان السوداني.
    الا ان المجموعة التي صعدت في ظل ظروف استثنائية لقيادة الحزب العليا؛ بعد العام 1971؛ وعلى رأسها السكرتير العام محمد ابراهيم نقد؛ قد سلكت طريقا يمينيا مغايرا؛ يقوم على التصالح مع قوي اليمين السوداني؛ وخصوصا قيادة الاحزاب الطائفية؛ والتعايش مع واقع التخلف والاستغلال والتسلط؛ والتبرير له؛ وسلكت هذا الطريق بانسجام منذ العام 1977؛ وحتي يومنا هذا؛ بعد ان ابعدت وصفت المخالفين؛ وليس اقلهم الشهداء خضر نصر وعبد المجيد شكاك وحسن الطاهر زروق والخاتم عدلان.
    إن هذه القيادة بذلك قد عطلت ليس فقط امكانيات عضوية الحزب الشيوعي الخلاقة؛ ولم تهدر فقط تضحيات ونضالات مئات والاف الشيوعيين؛ بل هي في المقام الأول شوهت وعطلت انطلاق الحركة الديمقراطية الجماهيرية للتغيير؛ ولعبت وسطها دور حصان طروادة؛ جابرة لها لمصالح اليمين السوداني؛ وذلك في سفور ولسان يميني مفصح مرات؛ وتحت شعارات يسارية خادعة مرات اُخرى.
    إن اغلبنا يذكر الدور الضعيف الذي قامت به هذه القيادة في التصدي لنظام مايو؛ ودعوتها لجبهة مع قوى اليمين تجمع الطالح والصالح؛ وتصفيتها لبؤر العمل الديمقراطي والثوري في الجيش والنقابات وحركة الطلبة؛ وتحالفها بعد انتفاضة الشعب في مارس /ابريل 1985 مع قوي اليمين الطائفي؛ ودعمها لحكوماتهم بل واشتراكها فيها؛ وتعطيلها ووقوفها ضد استمرار الهبة الجماهيرية ضد حكومة الصادق/ الترابي في نهاية عام 1988 والمسماة بانتفاضة السُكّر.
    ويعلم اغلبنا كذلك معرفة هذه القيادة بتفاصيل انقلاب يونيو 1998 الفاشي؛ وعجزها عن التصدي له؛ واكتفائها بتبليغ المعلومات للصادق المهدي ورجال مخابراته؛ وعجزها من بعد عن التصدى الناجع لهذا النظام؛ ورهنها ارادة الحزب الشيوعيب وعضويته وجماهيره لتجمع الطائفيين تحت قيادة "مولاهم" الميرغني؛ ومحاربتها بضراوة للعديد من القوى والعناصر الوطنية التي حاولت شق طريق ثوري وجماهيري للتغير؛ ومن بينهم الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان.
    إن هذه القيادة التني استخدمت كافة اشكال التآمر واغتيال الشخصية وعبادة الفرد واستلاب العضوية وتسطيح الفكر؛ لفرض توجهاتها وادارة هذا الحزب العريق؛ كما وثّق للأمر الزميل حسن تاج السر؛ عضو سكرتارية الحزب المركزية منذ عام 1971 في مساهمته النقدية عن وضع الحزب؛ قد إستمرأت هذا الطريق اليميني؛ والذي تصدت بعنف وشراسة لكل محاولات التمرد عليه؛ وتنكرت بذلك لكل التراث الثوري الايجابي لشهداء الشيوعيين ومؤسسي الحزب ولنضالات وتضحيات عضوات واعضاء الحزب العظيمة والكبيرة.
    ان هذا الخط اليميني لا يتبدى فقط في قضايا السياسة والتحالفات والتكتيكات؛ بل هو يتعداها الي قضايا البرامج الهامة؛ فإن هم هذه القيادة اليمينية لم يعد هو التغيير الايجابي للواقع السوداني؛ وهزيمة المسؤولين عن طريق الازمة والآلام؛ وانما التعايش مع هذا الواقع والتعيش منه؛ وتقديم التنازلات الفكرية والسياسية لقوى اليمين والهوس؛ حتى وصلت الى تقبل نظام الإنقاذ وعرابييه؛ والانخراط في مؤسساته وفي صفقة نيفاشا التي انتجت ىدولة الانقاذ الثانية.
    لقد مزق قلب الكثير من الوطنيين زيارات قيادات الحزب الشيوعي للسفاح حسن الترابي؛ ومحاوراتهم المتعددة مع حزبه الفاشي؛ ومحاولتهم ادخاله حلبة الحياة السياسية من الباب؛ بعد ان اخرجه اخوته الاعداء من النافذة؛ ويد الترابي وحزبه لا تزال ملطخة بدماء الشرفاء؛ وطرحه الفاشي لم يزل قائما. كانت هذه الممارسات بالنسبة للكثيرين؛ العنوان الاكثر سطوعا؛ وان لم يكن الاكثر اهمية؛ للدرك الاسفل الذي يمكن ان تصل اليه هذه القيادة اليمينية؛ في طريق الهزيمة والتسوية والتصالح مع قوى التسلط والاستغلال من اليمين السوداني؛ ولو كانوا من القاتلين لعضويتها.
    ويأتى موقف هذه القيادة الانبطاحي الآن من النظام؛ وتقبلها لصفقة نيفاشا؛ ودخولها في هذه القسمة الضيزي بين من لا يملك ولا يستحق؛ وتجاهلها للجرح الدامي في دارفور؛ واعراضها عن قضايا الحريات التي تنتهك كل يوم؛ وانشغالها بتنظيم نشاطات جماهيرية هشة؛ تريد ان تثير بها حماس وتعاطف العضوية؛ بدلا من الانخراط في النضال الجاد ضد النظام؛ ومواجهة قضايا اصلاح وتغيير الحزب؛ دلائلا لكل متابع؛ ان الطريق اليميني قد اصبح خيارا ابديا ثابتا لهذه القيادة؛ تسير عليه غير عابئة بل وعابثة؛ بقضايا المواطنين وتضحيات الوطنيين و واعتراضات اغلب الشيوعيين.
    إنني اعتقد جازما؛ إن الحزب الشيوعي السوداني لن يعود الى ساحة النضال الفعلي؛ من اجل قيم الديقراطية والتحرر الانساني والعدالة الاجتماعية وعلمانية الحياة السياسية والاجتماعية؛ ما ظلت هذه القيادة اليمينية ومن تعدهم للحلول محلها؛ على رأسه. كما اعتقد جازما؛ ان الطريق الحالي للحزب الشيوعي السوداني؛ في العمل السياسي وفي المواقف الفكرية والبرامجية؛ انما يشكل خصما من رصيد القوى الديمقراطية والثورية في بلادنا؛ ودعما لمواقف قوي التسلط والاستغلال والتخلف في السودان.
    ان قواعد احترام الأخر؛ تفترض الا نقول للأخرين ما ينبغي ان يفعلوا. انني شخصيا كنت عضوا بالحزب الشيوعي لمدة 13 عاما؛ رفضت في بعضها اى اتهام لهذه القيادة باليمينية؛ وتمسكت عاطفيا بالحزب حتى بعد ان اتضح لي الطريق الخطير الذي تقوده فيه هذه القيادة؛ ولكني في النهاية لوحدي وبتطوري الخاص؛ وبعد معاناة والم كبيرين؛ قد قررت الخروج منه؛ عندما علمت بانعدام مواعين الاصلاح في الحزب؛ ولذلك لا يمكنني ان اقول للأخرين ما يفعلوا؛ طالما انا إحترمهم واحترم انسانيتهم وتفردهم.
    لكن بالمقابل فان الواجب الوطني يفرض على ان ان اقول ان هناك واجبا للشيوعيين في تغيير هذه الحال؛ والتجربة تفرض على ان اقول انهم لن يستطيعوا ذلك؛ ما داموا يعملوا تحت تلك الاطر التي تسيطر عليها هذه القيادة اليمينية؛ وانها لن تألوا جهدا؛ لاسكات اى صوت معارض؛ وقتل صاحبه او صاحبته معنويا؛ وان الحل الوحيد هو في تكوين قوى التغيير والاصلاح والتجديد داحل الحزب الشيوعي لاطرها ومنابرها الخاصة؛ وان تعلن قطعا سياسيا وبرامجيا وسلوكيا مع توجهات هذه القيادة؛ وان تمد يدها لقوى التغيير والحداثة والثورة في السودان؛ في الاتجاه المعاكس ليد قيادتها الممدودة والخاضعة لقوى التخلف والاستغلال والتسلط في السودان.
    إن قضية الاصلاح ليست حكرا على الحزب الشيوعي؛ بل هي قضية تواجهها كافة مكونات الحركة السياسية السودانية؛ وعلى كل ان يواجهها في بيته الخاص. انني شخصيا لم اتورع عن نقد الذات؛ وعن نقد مختلف تجاربي السياسية؛ وفي الحزب الذي انتمي اليه اليوم ينتظرنا عمل شاق طويل للتطوير وتجاوز القصور. بل لقد ذهبت في العام السابق الي توجيه رسالة لشباب وشابات حزب الامة؛ توسيعا لمواعين الاصلاح؛ لكني كنت ولا ازال مهتما ومنفعلا بقضايا الاصلاح في وسط الحركات والتنظيمات الديمقراطية والثورية في السودان.
    إنني اؤمن مثل عبد الخالق محجوب؛ ان قوى التغيير في السودان صغيرة ومبعثرة؛ ولكنها يمكن ان تحقق الكثير اذا ما ترابطت وتوحدت؛ واعلم انه لا طريق لقوى التغيير في السودان غير الوحدة؛ ولا امكانية لهزيمة النظام الحالي؛ الانقاذ 2؛ الا وفق برنامج وطني شامل؛ يتم الاتفاق عليه بالحوار الندِّي؛ وعبر قيادات جديدة؛ تتبلور بالنضال؛ وتكتيكات جماهيرية واضحة وشفافة؛ وعودة الي طريق النضال الجماهيري المجرب.
    من هذا المنطلق أمد يدي لكل اعضاء وعضوات الحزب الشيوعي؛ ممن لا تزال قيم الحرية الانسانية والعدالة الاجتماعية والعلمانية وكرامة المواطن والتغيير عزيزة على قلوبهن/م؛ وومن لم تستبطنهن/م الهزيمة التي ركبت قيادة الحزب الشيوعي اليمينية؛ للحوار والتنسيق والعمل المشترك؛ بما يخدم تلك القيم؛ وبما يهزم القوى والعناصر والعلاقات المناقضة لها؛ سواء كانت في وسط اعدائنا المعلنين؛ او كامنة بين المتسترين في صفوفنا.

    مع الشكر والتقدير.
                  

12-18-2009, 10:59 PM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Abdel Aati)

    الأخ عادل
    هل أنت فوضوي؟
    تقول
    " تعرف يا عبد الحكيم .. ليس من الصعب ان تسير مع التيار؛ والحزب الشيوعي قد اصبح بفضل نقد جزء من تيار السياسة الانتهازية السودانية؛ وليس من الخطر ان تتحدث عن الرموز وتجلها؛ وليس من الغريب أن يتحول حزب "ثوري" الى طائفي؛ وان تُبرر الناس غير المبرر ؛ فهذا كله سهل في واقع التخلف والجنون واللاعقلانية .. الصعب هو ان تسبح ضد التيار؛ وان تحطم كل الاصنام؛ والا تترك رمزا الا وقد اعملت فيه مبضع النقد؛ والا تترك فكرة والا شككت فيها؛ والا تترك مؤسسة مستقرة والا قد قلبت اعلاها اسفلها ؛ واسفلها اعلاها .. هذا هو دور الشباب وهذه هي روح الثورة وليس تكلس القلوب وشيخوخة الارواح لمن هم في العشرينات او الثلاثيات من عمرهم؛ يقدموها - اي ارواحهم وعقولهم - قربانا لاصنام نخرة وافكار عاجزة متأخرة

    ولكنك لم تقل لهم ماذا تهدف ثورتك؟ أي نظام تريد أن تقيم وأي برنامج تريد أن تنجز؟ الذين يسبحون ضد التيار لا يفعلون ذلك عبثا، والذين يحطمون الأصنام وينقدون الرموز يقدمون قيادات بديلة.
    إن من يستهين بالشباب هو من يعتقد أن أرواحهم شاخت وقلوبهم تكلست لأنه إختاروا بحرية تنظيما لا يوافق أخونا عبدالعاطي، بل يصف تضحياتهم التي يفخرون ويعتزون أنهم يقدموها طواعية بوعي أنها " قربانا لاصنام نخرة وافكار عاجزة متأخرة"

    (عدل بواسطة Sidgi Kaballo on 12-18-2009, 11:02 PM)

                  

12-18-2009, 11:06 PM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Sidgi Kaballo)

    فقدان البوصلة لفقدان المنهج والنظرية:
    ويبدو أنك يا عادل، رغم ثقافتك وثوريتك وحبك للوطن وسعيك لتغييره، تفقد البوصلة فلا تعرف من أين تبدأ وإلى أين تنتهي، لأنك لا تملك منهجا تحلل به الأمور وتفهم به التاريخ، فلا ترى النار ولا وميضها، أنظر ماذا كتبت:
    Quote: "فلم تقطع شجرة النظام منذ عام 1956 بل قل منذ عام 1821 ولم تلق الى النار؛"
    فأنت هنا تجمل الثورة المهدية ضمن النظام ولا ترى فيها إختلافا عن كل الأنظمة التي مرت بالبلاد، فتنظر نظرة غير تاريخية للأمور، وتقيس الأمور بمقياس ذاتي مطلق.
    وتقول
    Quote: "الشاهد ان كادحي الريف قد تم تدجيتهم من طرف الطائفية البغيضة؛ وكادحي المدن وشبابهم قد تم تدجينهم من قبل العصبة الشيطانية الشيوعية اللميضة؛ او المجموعة الترابية الفاشية المريضة"
    وهنا تهمل تماما الوعي الذ إنتشر في الريف لدرجة أن نشأت حركة كالحركة الشعبية وكمرتمر البجة وجبهة الشرق وكحركات دارفور ولا ترى في ذلك علامات للثورة، ألم أقل أنك لا ترى النار ولا وميضها؟
    وتقول
    Quote: " غرضي هو الثورة وقطع هذه الشجرة ورميها للنار .. غرضي هو طرد تلك القرود والسعالي والخفافيش الى مذبلة التاريخ وهامشه . فليذهبوا ويتعيشوا على القمامات اذا لم يرغب هؤلاء العطالى في العمل الشريف"

    وهل التفرغ للعمل الحزبي عمل غير شريف؟ هل هو عطالة؟ وإذا كنت ستبني تنظيما بدون متفرغين، فأبشر بطول سلامة يا مربع! فالجماهير ستصحى ذات يوم دون أن ينظمها أو على الأقل ينظم طلائعها وقواها الأساسية أحد، وتثور وتقبل بقيادة عادل عبدالعاطي الذي يعدها بإرسال كل قادتها لمزبلة التاريخ. لقد جرب ذلك عبود ونميري والبشير ولم ينجحوا، فالأحزاب طائفية وغير طائفية لا تنشأ برغبة أخينا عبدالعاطي أو زيد أو عبيد، هي تنشأ لأن هناك ظروف تاريخية تسمح بنشوئها وبقائها، وبزوالها وإختفائها، وكم من حزب تكون ولكنه لم يلبي حاجة تاريخية للناس وتفرق أو أصبح شلة تدور حول نفسها.
    وتقول يا عادل
    Quote: " عندما احمل فاسي وحبلي وناري واتجه الى هذه الشجرة واضرب عليها واشعل النار في بعض فروعها واربط بعض اغصائها بحبلي لاجرها واقطعها؛ حينما وكيفما يتيسر لي؛ ويكون هجومي امس في بعض فروعها الناتئة او اليوم في بعض جذورها التي خرجت من الارض اوغدا في قلبها المسموم؛ فأنا لا افعل شيئا غير اني احارب النظام"

    ما هذا؟ ليس هناك أي تكتيك، إنها حرب ضد الجميع؟ فكيف تقنع الجماهير لمشاركتك في ثورتك هذه وأنت تحارب الجميع في نفس الوقت؟ ليس هناك أسبقية: قلب الشجرة مثلا أو قل أحفر لترميها من جذورها بدلا أن تضيع جهدك في محاربة الفروع والسعالي ... إلخ. وبعد هذا تريد أن تخاطب الشباب، بأي منطق؟

    (عدل بواسطة Sidgi Kaballo on 12-18-2009, 11:11 PM)

                  

12-18-2009, 11:08 PM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Sidgi Kaballo)

    أنا حزين يا عادل لأني خلال الثلاثة عشر عاما الأخيرة عرفتك وقرأت لك وتعشمت فيك خيرا كثيرا، حتى وأنت خارج الحزب الشيوعي، بل وما زلت أتعشم أن يكون إسهامك النظري والثقافي والتنظيمي أعظم مما تفعل الآن، وتمنيت أن يجذب تنظيمكم الجديد على أساس فكره الليبرالي الديمقراطي كل الليبراليين والديمقراطيين الذين تعج بهم الساحة السودانية فلا يجدون من يعبر بعد فشل الإحزاب التقليدية في التعبير عنهم منذ إنقسام مؤتمر الخريجين ولجوء طرفيه للتحالف مع الطائفية، وفشل الإتحاديين من الإنفكاك الكامل عنها بعد خروج الطائفية منهم في عام 1956.

    (عدل بواسطة Sidgi Kaballo on 12-19-2009, 01:03 PM)

                  

12-19-2009, 03:49 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Sidgi Kaballo)

    يا عادل رغم الكلام الفوق دة كلو هناك نقطة إتفاق مهمة: الأزمة في السودان أزمة عامة منذ عام 1956، أي أزمة عضوية، أزمة بنيوية، أزمة تحول Transformation , ، وحلها ما بتم إلا بإكتمال الثورة الوطنية الديمقرطية والتي لا يمكن معالجتها بمنهجك
                  

12-19-2009, 05:06 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25108

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Sidgi Kaballo)

    Quote: انا كما قلت لك شخص لدي الكفاءة للدفاع عن نفسي ولولا ورود اسمي لما ولجت الي هذا البوست وانا لدي اهل واسرة ومعارف واصدقاء يعتقدون ان هناك من تعرض لي بوسيلة من الوسائل..
    لن اطالبك بالاعتذار لانه لا يشرفني اعتذار من يستغل الغير مطية لتحقيق مآربه الغير سوية
    ارجو ان تمارس اسقاطاتك وامراضك بعيدا عني
    وشكرا....


    عزيزي عادل
    اوردت اسم عبد الحكيم في عنوان بوست اوضحت فيه ان الشيوعيين يسعون لاشانة سمعته وفقًا لقراءتك لبعض ما جاء في ردود بعض المحسوبين على الشيوعيين
    كنت اطمع في وقوفك قليلا عند شهادة عبد الحكيم عندما افاد - بحسب اعتقاده - انه لم يتعرض لاي نوع من الاساءة بعيدا عن الاسلوب الذي اوضح فيه رده
    قد يكون رده حمل عبارات لم ترضيك ومن حقك طبعا ان تستهجنها
    لكن اتمنى ان لا تضيع كل جهدك في هذا البوست في ادانة الاسلوب والتغاضي عن الحقيقة التي اورها
    عن نفسي كنت اتمنى ان يأتي رد حكيم خاليا من عبارات (اسقاطاتك - امراضك)
    فائق احترامي وتقديري ليكم الاثنين



                  

12-19-2009, 01:20 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Sidgi Kaballo)

    Quote: أنا حزين يا عادل لأني خلال الثلاثة عشر عاما الأخيرة عرفتك وقرأت لك وتعشمت فيك خيرا كثيرا، حتى وأنت خارج الحزب الشيوعي، بل وما زلت أتعشم أن يكون إسهامك النظري والثقافي والتنظيمي أعظم مما تفعل الآن، وتمنيت أن يجذب تنظيمكم الجديد على أساس فكره الليبرالي الديمقراطي كل الليبراليين والديمقراطيين الذين تعج بهم الساحة السودانية فلا يجدون من يعبر بعد فشل الإحزاب التقليدية في التعبير عنهم منذ إنقسام مؤتمر الخريجين ولجوء طرفيه للتحالف مع الطائفية، وفشل الإتحاديين من الإنفكاك الكامل عنها بعد خروج الطائفية منهم في عام 1956.
    لا والله .. حزين علي ؟؟ لماذا تحزن على فوضوي وعلى انسان فاقد للمنهج والبوصلة ؟؟ لماذا لا تحزن على حال حزبك او حال نفسك ؟؟ بعدين الطائفية البطالة دي لماذا تتحالفون معها ؛ ولماذا لم تصبحوا بديلا عنها رغم تضحيات الشيوعيين ؟؟ هذه هي الاسئلة المرة التي يجب ان توجهها لنفسك . ثم ماذا تخلقون طائفية جديدة شيخها هو نقد وانتم الخلفاء وامثال ناس عاطف مكاوي وابو بكر صالح هم الحيران ؟؟ ما هذا البؤس الذي تعيشون فيه وتتعيشون عليه ؟؟ لماذلا تواجه ذاتك وحزبك بدلا من هذه الاقوال الاستاذية الفارغة ؟؟

    انا يا صدقي كبلو كففت عن احترامك لأني كنت اظنك رجلا محترما ولذلك كنت احاورك باحترام . الان عرفت انك مجرد انسان انتهازي تقبل بقيادة نقد وتحارب امثال الخاتم حتى تسقط في يدك هذه الثمرة المسمومة يوما ما .. فهنيئا لك ولها ولكن لا تحاول ان تدعى الحيدة والحرص والعملية واظهر كما انت . اما ما فعلته بالاخ فيصل فقد قضى على ما تبقي لي من احترام لك في داخلي .. فارحمنا من هذا الكلام العاطفي الذي تدغدغ به مشاعر الناس واعلم انه لا يؤتي اكله .

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 12-19-2009, 01:21 PM)

                  

12-19-2009, 01:13 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Sidgi Kaballo)

    صدقي كبلو ومنهج التزوير

    Quote: فقدان البوصلة لفقدان المنهج والنظرية:
    ويبدو أنك يا عادل، رغم ثقافتك وثوريتك وحبك للوطن وسعيك لتغييره، تفقد البوصلة فلا تعرف من أين تبدأ وإلى أين تنتهي، لأنك لا تملك منهجا تحلل به الأمور وتفهم به التاريخ، فلا ترى النار ولا وميضها، أنظر ماذا كتبت:
    اي فقدان بوصلة يتحدث عنه شيوعي ستاليني ؟؟ منهجي هو منهج التغيير وبوصلتي هي الثورة بينما منهجكم هو السلطة وبوصلتكم هي المصالح .. وكل ذلك لا يتم الا بالتزوير التاريخي والمعرفي .. ولكل هذا توثيق وسنرجع له .

    Quote: فأنت هنا تجمل الثورة المهدية ضمن النظام ولا ترى فيها إختلافا عن كل الأنظمة التي مرت بالبلاد، فتنظر نظرة غير تاريخية للأمور، وتقيس الأمور بمقياس ذاتي مطلق.
    لا .. لا ارى لل"ثورة" المهدية أي اختلاف عن النظام الذي حكم البلاد منذ 1821 وحتى اليوم ؛ الا في اطار الشكل . فقد أبقت المهدية على الرق ومارست حروب الاخضاع الداخلية وبنت ديكتاتورية شرسة وحكما مطلقا للمهدي ثم للخليفة عبد الله نفسه .. وحتى بعض اصلاحاتها في مجال ملكية الارض الخ فقد تحولت الى امتيازات لرجال العهد الجديد وطريقا لثبيت اقدام السلطة الجديدة . التميز الوحيد للثورة المهدية هي انها نقلت احتكار قلب السلطة من الاجنبي ونقلته لقيادات سودانية؛ ولكنها لم تقطع الشجرة ولم تزرع واحدة غيرها .. اي بلغتكم الماركسية المتخلفة - نقول ليك بي لغتك عشان تفهم - لم تفعل غير ان استولت على جهاز الدولة القديم واستخدمته لمصالحها .

    Quote: وهنا تهمل تماما الوعي الذ إنتشر في الريف لدرجة أن نشأت حركة كالحركة الشعبية وكمرتمر البجة وجبهة الشرق وكحركات دارفور ولا ترى في ذلك علامات للثورة، ألم أقل أنك لا ترى النار ولا وميضها؟
    كتبت عن ذلك عشرات المرات الا ان هذا الوعي الجديد لا يزال غير حاسما .. ففي الحركة الشعبية هناك صراع بين القديم والجديد وهناك اتجاهات سلطوية واضحة .. ومؤتمر البجا وحركات دارفور تعيش نفس المخاض؛ فيحرج منها امثال موسى احمد موسى ويخرج منها شباب رائعون كالورد .. المهم هل انت تتفق مع تحليلي عن دور الطائفية والشمولية بما فيها الشمولية الشيوعية في تخدير الوعي وقمع الثورة ام هي مجرد مماحكات في سوق الكلام ؟؟

    Quote: وهل التفرغ للعمل الحزبي عمل غير شريف؟ هل هو عطالة؟ وإذا كنت ستبني تنظيما بدون متفرغين، فأبشر بطول سلامة يا مربع!
    نعم هو عطالة وعمل غير شريف اذا استمر خمسون عاما واكثر .. يمكن ان افهم ان يتفرغ انسان لسنة وسنتين او حتى خمسة سنوات؛ ولا يفترض ان يكون قياديا بل اداريا؛ ويكون عنده عقد واضح للادارة . ولكن التفرغ "القيادي" الابدي يخلق طفيليين ابديين كما هو حال الطفيلي نقد وزمرته؛ كما هو يخلق حالة غير ديمقراطية بخلق قيادة بيروقراطية تضع الاهداف والخطط بما يضمن مصالحها وتفرغها ؛ اي بحساب ما يمكن ان تجنيه من مال وتبنيه من بيوت .. فوق ان قيادتكم الطفيلية التي تمتص ماء الحياة من الشيوعيين وتسرق اموالهم كما تسرق الطائفية اموال المريدين ليست عليها اي رقابة في صرف المال فهي المحاسب والمراجع والصراف وومن يصرف له في آن؛ فأنظر أي هزل واي فساد يمارسون .. وللموضوع رجعة أكيدة .

    Quote: فالجماهير ستصحى ذات يوم دون أن ينظمها أو على الأقل ينظم طلائعها وقواها الأساسية أحد،
    كانت الجماهير دائما سباقة ومتقدمة على الطفيليين الحزبيين والقادة الشموليين والطائفيين ؛ وستكون لأن وعيها حي ومباشر ومن واقعها وليس من كتب محنطة ومن ارواح ميتة تفوح منها رائحة النفتالين .

    Quote: وتثور وتقبل بقيادة عادل عبدالعاطي الذي يعدها بإرسال كل قادتها لمزبلة التاريخ.
    ومن قال بقيادتي أنا ؟؟ حواء السودانية والدة ولو كره مطبلي القادة الابديين مثلك ؛ وهؤلاء الديناصورات والفاسدين والمفسدين والمتسلطين يجب القائهم الى مزبلة التاريخ وكذلك كل من يدافع عنهم .. وانت تدافع عنهم لأنك "مستفيد" ايها الدكتور .

    Quote: لقد جرب ذلك عبود ونميري والبشير ولم ينجحوا،
    عبود ونميري لم يحاولوا ذلك اأنهم كانوا من نفس الطينة والعجينة: عجينة الامساك بالسلطة وطينة التسلط؛ وقلنا ان المتسلطين يدعموا وجود المتسلطين بنشر بؤر التسلط في الحياة؛ ولكن هل يفهم الشموليين ومن لم يعطهم العلم حكمة ومن يدافعون عن الفساد والتسلط مثلك ؟؟

    Quote: فالأحزاب طائفية وغير طائفية لا تنشأ برغبة أخينا عبدالعاطي أو زيد أو عبيد، هي تنشأ لأن هناك ظروف تاريخية تسمح بنشوئها وبقائها، وبزوالها وإختفائها، وكم من حزب تكون ولكنه لم يلبي حاجة تاريخية للناس وتفرق أو أصبح شلة تدور حول نفسها.
    دا كلام شيوعي شمولي سمج لا اقول لك غير بلو واشرب مويتو او اعطها غيرك من الشيوعيين محاية في طقوسكم الطائفية .

    Quote: ما هذا؟ ليس هناك أي تكتيك، إنها حرب ضد الجميع؟ فكيف تقنع الجماهير لمشاركتك في ثورتك هذه وأنت تحارب الجميع في نفس الوقت؟ ليس هناك أسبقية: قلب الشجرة مثلا أو قل أحفر لترميها من جذورها بدلا أن تضيع جهدك في محاربة الفروع والسعالي ... إلخ. وبعد هذا تريد أن تخاطب الشباب، بأي منطق؟
    نفس نهج التزوير والكذب .. التكتيكات قد كتبت وقيلت هنا الاف المرات : وحدة القوى الديمقراطية والسودان الجديد والحراك المدني وتثوير العلاقات الاجتماعية وتمكين المواطنين؛ وقد تناقشنا في الامر ولكنك مجرد مزور حينما تقول بانعدامها .. وحتى في هذه الكتابة اعلاه هناك منطق وتدرج ومنهج؛ ولكن كيف تفهم ؟؟ او قل كيف تمنع نفسك من شهوة التزوير ؟؟

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 12-19-2009, 01:51 PM)

                  

12-19-2009, 12:41 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Sidgi Kaballo)

    صدقي كبلو سلام

    كالعادة انت تمارس التزوير ؛ كما زورت اقوال الخاتم عدلان في كتابك الشهير ؛ والذي لم يجد الفقيد العظيم وقتا للرد عليه وسط خضم مشغولياته المتعددة ولكن نذرا علي تجاه روح الخاتم ان ارد عليه فصلا فصلا وصفحة صفحة وجملة جملة وكلمة كلمة .

    Quote: هل أنت فوضوي؟
    لا .. انا ثوري وانتم سلطويون .. وقد قلتها في المقال ولكن كيف يكون الشيوعي شيوعيا ولا يزّور ؟؟

    Quote: ولكنك لم تقل لهم ماذا تهدف ثورتك؟ أي نظام تريد أن تقيم وأي برنامج تريد أن تنجز؟ الذين يسبحون ضد التيار لا يفعلون ذلك عبثا، والذين يحطمون الأصنام وينقدون الرموز يقدمون قيادات بديلة.
    أنت تعرف اني ساهمت في تأسيس حزبين ( الحزب الليبرالي السوداني ومن بعد الحزب الديمقراطي الليبرالي) وكان لي دور كبير في التأسيس النظري والسياسي بل والتنظيمي لهما فما بالك تدعي عدم المعرفة أم هو منهج التزوير الدائم عند الشيوعيين ؟؟

    Quote: إن من يستهين بالشباب هو من يعتقد أن أرواحهم شاخت وقلوبهم تكلست لأنه إختاروا بحرية تنظيما لا يوافق أخونا عبدالعاطي، بل يصف تضحياتهم التي يفخرون ويعتزون أنهم يقدموها طواعية بوعي أنها " قربانا لاصنام نخرة وافكار عاجزة متأخرة"
    انا لا اقول كل الشباب وانما اقول ذلك عن الشباب الذين تم تدجينهم من قبل الديناصورات والاصنام ؛ والذين يجعلون كل جهدهم الدفاع عن الباطل ؛ ورغم ذلك انا اقول اني اعول عليهم بدليل مخاطبتي لهم المرة تلو الاخرى .. وتضحيات هؤلاء هي مجرد قربان للاسف حينما تتم تحت هذه القيادات الفاسدة المفسدة وقد قال عن بعضهم رفيقكم الجديد وصديقكم الحبيب الترابي انهم فطايس وانتم تقولون عن شهدائكم نفس الشي بلسان الحال وليس لسان المقال حين تتحالفون مع قاتلهم وتجعلوهم شمار في مرقة الانتهازية والحفاظ على امتيازات الاقزام .

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 12-19-2009, 12:43 PM)

                  

12-19-2009, 01:24 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Abdel Aati)

    Quote: يا عادل رغم الكلام الفوق دة كلو هناك نقطة إتفاق مهمة: الأزمة في السودان أزمة عامة منذ عام 1956، أي أزمة عضوية، أزمة بنيوية، أزمة تحول Transformation , ، وحلها ما بتم إلا بإكتمال الثورة الوطنية الديمقرطية والتي لا يمكن معالجتها بمنهجك
    بالله ؟؟ وماذا عن ثورة اكتوبر وابريل حسب منهجك الذي اعتبر الثورة المهدية قاطعة لسيرة التسلط حين كانت امتدادا لها ؟؟ نحن نؤمن ان الازمة كامنة في تركيبة الدولة نفسها ومنذ قيامها في 1821 وليس 1956 وهو تاريخ قريب .. والحل فعلا في ثورة وطنية واجتماعية ولكن ليس تحت رايات وشعارات حزبكم الذي اصبح من ضمن القوى المعادية للثورة والتغيير فيالسودان .
                  

12-19-2009, 01:30 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Abdel Aati)

    سلام حيدر

    Quote: اوردت اسم عبد الحكيم في عنوان بوست اوضحت فيه ان الشيوعيين يسعون لاشانة سمعته وفقًا لقراءتك لبعض ما جاء في ردود بعض المحسوبين على الشيوعيين كنت اطمع في وقوفك قليلا عند شهادة عبد الحكيم عندما افاد - بحسب اعتقاده - انه لم يتعرض لاي نوع من الاساءة بعيدا عن الاسلوب الذي اوضح فيه رده قد يكون رده حمل عبارات لم ترضيك ومن حقك طبعا ان تستهجنها لكن اتمنى ان لا تضيع كل جهدك في هذا البوست في ادانة الاسلوب والتغاضي عن الحقيقة التي اورها عن نفسي كنت اتمنى ان يأتي رد حكيم خاليا من عبارات (اسقاطاتك - امراضك)
    فائق احترامي وتقديري ليكم الاثنين
    يا عزيزي انا ارى ان الشيوعيون حاولوا اشانة سمعته بالتشكيك في اقواله وضرب مصداقيته ولا يزالوا يفعلون ؛ وقد اوردت شهاداتي عن ذلك .. واذا هو يعتبر اشانة السمعة تأتي باتهامات اخلاقية والتشكيك في الاقوال ليس اشانة بالسمعة فهذا رأيه. اما رأيه الخاص فهذا رأي و ليس حقيقة مادية لانني اتيت بتوثيق لاقوالهم بينما جاء عبد الحكيم برأيه الشخصي وقد احترمته ورددت عليه ردا مفصلا .. اما شتمه لي فلا تثريب عليه فأنا اعرف سببه ولا احزن منه؛ بل على العكس انا اتعاطف مع الرجل الذي اتى بشهادة ربما هو نادم عليها الان؛ وعموما هذا البوست هو مخاطبة له بلغة اخرى .. اتمنى ان يقرأه وهو ليس ملزم بالرد.
                  

12-19-2009, 10:48 PM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Abdel Aati)

    قلت يا عادل في ردك على سؤالي : هل أنت فوضوي؟
    Quote: لا .. انا ثوري وانتم سلطويون .. وقد قلتها في المقال ولكن كيف يكون الشيوعي شيوعيا ولا يزّور ؟؟

    كل الفوضيون في التاريخ كانوا يعتبروا أنفسهم ثوريين، بل والثوريين الوحيدين، وأنا سألت بناء على معطيات أوردتها.

    أواصل
                  

12-19-2009, 10:50 PM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Sidgi Kaballo)

    تقول يا عادل
    Quote: " كالعادة انت تمارس التزوير ؛ كما زورت اقوال الخاتم عدلان في كتابك الشهير ؛ والذي لم يجد الفقيد العظيم وقتا للرد عليه وسط خضم مشغولياته المتعددة ولكن نذرا علي تجاه روح الخاتم ان ارد عليه فصلا فصلا وصفحة صفحة وجملة جملة وكلمة كلمة ."

    يا أخي ما تخلينا نتناقش بدون مثل هذه الأحاديث التي لا تقدم ولا تؤخر . فكتاب "موسم الهجرة لليمين" موجود في الأسواق لمن يريد أن يطلع عليه، فهو مناقشة هادئة وموضزعية لثلاثة من أصدقائي، أما الجزء الخاص بالراحل العزيز الخاتم فلم أكتب حرفا في الرد عليه بدون إيراد مقتطف لما كتبه في "آن أوان التغيير" وتفضل يا أخي رد عليها فصلا فصلا وصفحة صفحة وكلمة كلمة، فمرحب بردك المفصل الذي أرجو أن يكون موضوعيا ويعيدنا لأيام حواراتنا الأولى في درب الإنتفاضة التي أعتز بها.
                  

12-19-2009, 10:53 PM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Sidgi Kaballo)

    قلت يا عادل
    Quote: أنت تعرف اني ساهمت في تأسيس حزبين ( الحزب الليبرالي السوداني ومن بعد الحزب الديمقراطي الليبرالي) وكان لي دور كبير في التأسيس النظري والسياسي بل والتنظيمي لهما فما بالك تدعي عدم المعرفة أم هو منهج التزوير الدائم عند الشيوعيين ؟؟"

    أعرف ذلك ولهذا أندهش فلا التحالف ولا الحزبان الأخيران بهما ما قلته في هذا المقال وأنا أناقش نصا أمامي لم تشير فيه لهؤلاء الشباب للرجوع لكتابات سابقة، بعضها رصين جدا، لك ولا لبرنامج حوبك الأخير، بل تبشرهم بحمل سيفك وفأسك ونارك، تقطع وتكسر وتحرق، وكل ما أفعله هنا هو أنني أريد أن أسترد عادل عبد العاطي المثقف، الوطني، الثوري، المعادي للجبهة من ركام هذه الفوضى، أريد عادل الذي أعرف والذي حاورت من قبل، ولا يفرق إن إتفقنا أو إختلفنا ولكن لنفعل كل ذلك بموضوعية وشرف الخصومة، فنعلم ونتعلم، نطور ونتطور، دون غبائن أو عدم إحترام.
                  

12-19-2009, 10:55 PM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Sidgi Kaballo)

    يا عادل
    في ردك على قولي
    Quote: : يا عادل رغم الكلام الفوق دة كلو هناك نقطة إتفاق مهمة: الأزمة في السودان أزمة عامة منذ عام 1956، أي أزمة عضوية، أزمة بنيوية، أزمة تحول Transformation , ، وحلها ما بتم إلا بإكتمال الثورة الوطنية الديمقرطية والتي لا يمكن معالجتها بمنهجك

    قلت
    Quote: بالله ؟؟ وماذا عن ثورة اكتوبر وابريل حسب منهجك الذي اعتبر الثورة المهدية قاطعة لسيرة التسلط حين كانت امتدادا لها ؟؟ نحن نؤمن ان الازمة كامنة في تركيبة الدولة نفسها ومنذ قيامها في 1821 وليس 1956 وهو تاريخ قريب .. والحل فعلا في ثورة وطنية واجتماعية ولكن ليس تحت رايات وشعارات حزبكم الذي اصبح من ضمن القوى المعادية للثورة والتغيير فيالسودان


    شايف يا عادل لمن يكون في موضوع للنقاش نفسك بيهدا كيف وبتكون بتكتب كالشخص الذي يكتب بعد " ان يظّبط درجة حرارة الغرفة ويتحكم في درجة الضوء الساقط على الكيبورد ويكون قد لبس بيجامته ودفأ رجليه جيدا ثم اختار الكلمات بعناية" معليش للمزاح البايخ ده وحأجيك للمهم.
                  

12-19-2009, 11:10 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Sidgi Kaballo)

    بوست نفعه اكثر من اثمه
                  

12-19-2009, 11:25 PM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    يا عادل الثورة المهدية لا تقيم بمقاييس هذا العصر بل بمقاييس زمنها، وبمقاييس زمنها هي ثورة وطنية ضد الإستعمار في مجتمع ما قبل رأسمالي، العلاقات فيه لا تقوم على أسس الليبرالية والديمقراطية.
    أما شملك للأنظمة الإستعمارية ضمن تقييمك للأزمة الوطنية فهو يفقدك البوصلة تماما، صحيح مهم دراسة الدولة الكولينيالية لفهم المتغيرات الإجتماعية والسياسية والإقتصادية التي أدت للدولة ما بعد الكولونيالية ولأزمة هذه الدولة وأزمة البنية الإقتصادية الإجتماعية ككل. لكن طبيعة الأزمة هي عدم إحداث التحول الضروري للبنية ومؤسساتها من بنية موروثة من الإستعمار ، لبنية ما بعد الإستعمار بنية وطنية ديمقراطية وإلى أن يكتمل ذلك التحول ستظل الأزمة البنيوية، العضوية على قول غرامشي، العامة كما صنفتها بعد دراسة للمتغيرات في السودان لقرن من الزمان، هذه الأزمة العامة تتخللها أزمات خاصة (ظرفية كما يسميها غرامشي، صغيرة كما يقول ألتفيتر) هي تعبير عن لحظات تتكثف فيها بعض خصائص الأزمة العامة فتؤدي إما لإنقلاب أو إنتفاضة، فثورة أكتوبر كانت نتيجة لأزمة واجهها حكم عبود تكثفت في لحظة لتؤدي به ولتجري بعض التعديلات دون حل جذري للأزمة العامة، وهذا ما حدث في إبريل 1985. ويمكن أن نفصل إذا أردت ولكن أظن فكرتي وضحت. ولكن السؤال وهو يتعلق بقضية تكتيكات العمل السياسي، هل هذه الإنتفاضات ضرورية أم ننتظر الثورة التي ستحل كل المشاكل؟

    (عدل بواسطة Sidgi Kaballo on 12-20-2009, 00:34 AM)

                  

12-19-2009, 11:43 PM

Ahmed Alim
<aAhmed Alim
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 2762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    Quote: نحن نؤمن ان الازمة كامنة في تركيبة الدولة نفسها ومنذ قيامها في 1821 وليس 1956 وهو تاريخ قريب .. والحل فعلا في ثورة وطنية واجتماعية


    نعم يأخي عادل هي كذلك.. فكأنما ورثت أنظمة الحكم السودانية الواحدة تلو الاخرى مدنية كانت أم عسكرية منذ ذلك التاريخ
    العقلية الاستعمارية، للاتراك والانجليز والمصريين ومازالت تتعامل مع الشعب السوداني ومصالحه بعقلية المستعمر!

    الكلام ربما يكون فيهوا تعميم مخل، ولكن للاسف كل الانظمة والاحزاب التي تداولت حكم السودان في القضايا الكبرى
    تقدم مصالحها الحزبية والشخصية على مصالح الوطن.



    متابعين البوست..
                  

12-20-2009, 00:09 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    عمر سلامات

    Quote: بوست نفعه اكثر من اثمه
    اشهد تطورا في النظر وتسامحا اكبر

    لك التحية .
                  

12-19-2009, 11:43 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Sidgi Kaballo)

    Quote: كل الفوضيون في التاريخ كانوا يعتبروا أنفسهم ثوريين، بل والثوريين الوحيدين، وأنا سألت بناء على معطيات أوردتها.
    هل هذا سبب كاف اذن لوصفي بالفوضوي ؟؟ الا يدعي الشيوعيون مثلا انهم ثوريون ؟؟ وفي الحقيقة هم رجعيون ؟؟ هل هذا سبب لنسميهم بالفوضيين ؟؟ الشاهد ان من تسميهم بالفوضييين هم لا سلطويون ؛ واذا كان اللا سلطويون والليبراليون يتفقون في رفض تسلط الدولة وفي نفورهم من فكرة السلطة نفسها ؛ فان اللاسلطويون يدعون لالغاء الدولة دفعة واحدة ؛ الان وفي الحال ؛ بينما يرى الليبراليون تقليص سلطات الدولة مع ضروؤة بقائها كجسم سياسي؛ ودون ان تتعدى على المجتمع المدني وتهيمن عليه بجبروتها؛ كالدولة الشيوعية مثلا.

    وفي الحقيقة اذا سؤلت من هو الاقرب لمبدأ الحرية؛ اللاسلطويون ام الشيوعيون؛ لاجبت بلا تردد انهم اللاسلطويون. ويبقى كتاب باكونين المبكر في التحذيرمن تسلط الماركسية ونزوعها السلطوي الكاسح واحدا من افضل الانتقادات لنظرية الماركسية عن الدولة؛ وذلك في القرن 19 نفسه؛ وقد اكد التاريخ كم كان الردل محقا وكم كانت نبؤته صحيحة .

    http://www.marxists.org/reference/archive/bakunin/works/mf-state/index.htm


    ولكن ما دخل كل هذا بنقاشنا ؛ ام ان تهمة الفوضوية تهمة مناسبة لضرب اطروحة الثورة من جديد؛ والتمترس وراء القديم والتعايش معه والتعيش عليه ؟؟.

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 12-19-2009, 11:51 PM)

                  

12-19-2009, 11:56 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Abdel Aati)

    Quote: يا أخي ما تخلينا نتناقش بدون مثل هذه الأحاديث التي لا تقدم ولا تؤخر . فكتاب "موسم الهجرة لليمين" موجود في الأسواق لمن يريد أن يطلع عليه، فهو مناقشة هادئة وموضزعية لثلاثة من أصدقائي، أما الجزء الخاص بالراحل العزيز الخاتم فلم أكتب حرفا في الرد عليه بدون إيراد مقتطف لما كتبه في "آن أوان التغيير" وتفضل يا أخي رد عليها فصلا فصلا وصفحة صفحة وكلمة كلمة، فمرحب بردك المفصل الذي أرجو أن يكون موضوعيا ويعيدنا لأيام حواراتنا الأولى في درب الإنتفاضة التي أعتز بها.
    التزوير والمغالطة هنا موجودة ؛ وهناك موجودة .. انت هنا ايضا تاتي باقتباسات من بوست واحد لي ؛ وتتهمني بعدم وجود برنامج ولا تكتيك ولا قيادة .. فإان لم يكن هذا تزويرا فكيف يكون التزوير ؟؟؟ وهذا ما فعلته مع كتابات الخاتم حيث وضعتها في سرير بروكست الشيوعي ورميت عليها بكل الاوصاف الستالينية المنقولة من لغة ستالين راسا الى نهاية القرن العشرين وبداية الالفية الثالثة .. انت لم تحاكم الخاتم باقواله بل باوهامك انت ؛ ولم يكن ذلك حوارا بل تشنيعا؛ وكل ذلك في سبيل ثمن بخس هو الصعود لقيادة حزب هرم مسموم .. فهنيئا لك .
                  

12-20-2009, 00:07 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Abdel Aati)

    Quote: أعرف ذلك ولهذا أندهش فلا التحالف ولا الحزبان الأخيران بهما ما قلته في هذا المقال وأنا أناقش نصا أمامي لم تشير فيه لهؤلاء الشباب للرجوع لكتابات سابقة، بعضها رصين جدا، لك ولا لبرنامج حوبك الأخير، بل تبشرهم بحمل سيفك وفأسك ونارك، تقطع وتكسر وتحرق، وكل ما أفعله هنا هو أنني أريد أن أسترد عادل عبد العاطي المثقف، الوطني، الثوري، المعادي للجبهة من ركام هذه الفوضى، أريد عادل الذي أعرف والذي حاورت من قبل، ولا يفرق إن إتفقنا أو إختلفنا ولكن لنفعل كل ذلك بموضوعية وشرف الخصومة، فنعلم ونتعلم، نطور ونتطور، دون غبائن أو عدم إحترام.
    من الذي قال لك ان الحزب الديمقراطي الليبرالي ليس به دعوة للثورة ؟؟ وفي الحقيقةو فان فكرة امتداد الازمة السودانية منذ عام 1821 زمن مجي ء جيش محمد علي برفقة جنود سودانيين وتكون دولة سودانية مشوهة هي فكرة ادين فيها بالكامل لكتابات الاستاذة نور تاور كافي ولكتابات الدكتور والتر كوانجوك

    تقول نور تاور في ورقتها عن ازمة الدولة وبرنامج الحزب الليببرالي السوداني
    Quote: وأرى من الأهمية بمكان تجزئة تاريخ الأزمة السودانية التى تتفاعل بشكل دائرى يعيد انتاجها باستمرار, ليساعد القائمين على مشروع الحداثة فى السودان على تلّمس الجذور العميقة للآزمة السودانية بشكل أفضل, فى بلوغ الغايات المنشودة.

    1. يبدأ الجزء الأول من أزمة الحكم فى السودان بدخول محمد على باشا عام 1821 وهو تاريخ دخول السلطة الادارية المركزية الى البلاد. وبالتالى فرض الدولة السودانية الحديثة من الخارج بواسطة التدخل الاستعمارى المباشر فى مجتمع سودانى اتسم بالولاءات القبلية العشائرية.

    من هنا بدأت الدولة السودانية الحديثة بلا مقدمات لتطور مجتمعى وذاتى يخاطب احتياجات الناس الفعلية ، و يعبر عن المصالح المشروعة للقوى الاجتماعية الرئيسية التى تتطابق مع الممارسات القائمة فى مجتمع قانونى تحكمه اجهزة مدنية وحماية عسكرية.

    فقد بدأت دولة السودان خطأ واستمرت فى ذلك الخطأ حتى وصلنا مرحلة العجز عن وقف التدهور.

    المرجع : أزمة الدولة وبرنامج الحزب الليبرالي السوداني


    وهل حمل الفاس والحبل والنار على شجرة الشمولية مما يشين ؟؟ يمكنك النقاشمعي اذا ما كانت هناك شجرة للشمولية أم لا ؛ واحدة ذات جذر واحد وافرع متعددة . فإذا لم ترفض هذا - وانت لم ترفضه - فيكون حديثك عن رفض قطعها وحرقها ورميها هو مجرد انتهازية او قلة عزيمة منك .. ويا سيد عدائيللجبهة هو جزء من عدائي للشموليات كلها؛ فهل تريدني ان اعادي الشمولية الكيزانية ولا اعادي الشمولاية الشيوعية ؟؟ وهل تريدني ان ارفضالاستغلال الكيزاني ولا ارفض الاستغلال الطائفي ؟؟

    اذن ساكون شيوعيا كسيحا مثلكم؛ وهذه لن تكون.
                  

12-20-2009, 00:40 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Abdel Aati)

    كتب صدقي كبلو

    Quote: يا عادل الثورة المهدية لا تقيم بمقاييس هذا العصر بل بمقاييس زمنها، وبمقاييس زمنها هي ثورة وطنية ضد الإستعمار في مجتمع ما قبل رأسمالي، العلاقات فيه لا تقوم على أسس الليبرالية والديمقراطية.
    بالله ؟؟ ثورة انتجت دولة مارست الرق والاسترقاق يجب ان تقاس بالمقاييس الانسانية وليس بمقاييس المادية التاريخية المتخلفة؛ التي تقول لك ان المجتمع العبودي هو افضل من المجتمع المشاعي؛ لأن قوى الانتاج تطورت فيه اكتر .. فلتذهب في ستين الف داهية قوى الانتاج اذا كان تطورها مرهون باسترقاق البشر يا سلطويين .. هل المهم هو قوى الانتاج ام الانسان ؟؟ هذا هو نفس المنطق السلطويب الاقتصادوي الذي دعا ماركس وانجلز لتبريرالاستعمار كونه ينشر الحداثة ويكسر المجمعات التقليدية .. انتم يا شيوعيين لا تنظرون للانسان ابدا؛ وبالنسبة للرقيق الذين كانوا في بيت المال في امدرمان والحرائر اللاتي تم سبيهن من قبل المهدية فان المهدية لم تكن ثورة ولا تحررا ؛ وانما كانت استعبادا وقهرا؛ ولسبب ما كان الناس يقولون في وصف الفوضى والتسلط : انت قايل الدنيا مهدية ؟؟

    انا قلت ان اسهام المهدية الوحيد هو انها طردت الاجنبي؛ ولكنهالا على مستوى العلاقات الادجتماعية ولا على مستوى الايدلوجية لم تكن ثورة على الاطلاق؛ او ربما كانت ثورة مضادة . انا افهم سر احتفاء الكيزان بالدولة المهدية لانها تشبههم ؛ وافهم ايضا سر احتفاؤكم بها لانها تشبهكم في القمع والتسلط . انتم لاى تنظرون لمعاناة الملايين تحت المهدية ولا للاهدار الفائق للارواح بما فيها ارواح الانصار انفسهم؛ بل فقط تنظرون لها كنموذج لدولة مركزية تسموه وطنية .. انتم لا ترون غضاضة في وحشية الدولة المهدية تجاله مواطنيها لأنكم فعلتم كل هذا في الصبن وروسيا بالضبط .. ويظل القهر هو القهر ان تم قبل مليون سنة او تمك قبل مائة سنة او اليوم؛ وتظلوا انتم متعلقون به وتبحثون له عن مبرر كل مرة؛ لأنكم من أهله ومن مريديه .. وعامل فيها مدافع عن حقوق الانسان كمان .


    Quote: أما شملك للأنظمة الإستعمارية ضمن تقييمك للأزمة الوطنية فهو يفقدك البوصلة تماما، صحيح مهم دراسة الدولة الكولينيالية لفهم المتغيرات الإجتماعية والسياسية والإقتصادية التي أدت للدولة ما بعد الكولونيالية ولأزمة هذه الدولة وأزمة البنية الإقتصادية الإجتماعية ككل. لكن طبيعة الأزمة هي عدم إحداث التحول الضروري للبنية ومؤسساتها من بنية موروثة من الإستعمار ، لبنية ما بعد الإستعمار
    دا تحليك انت الماركسي السلطوي الخرب .. ليه لازم اقتنع بيهو والا اكون فقدت البوصلة تماما .. هل تدرك كم فيك من شمولية الان ؟؟ بالنسبة لي كل هذ1ا التخريف الماركسي لا يعني شي .. ازمة الدولة لا اراها في بنية سابقة للراسمالية ام لاحقة لها؛ لا اراها في بنية قبل استعمارية ام بعد استعمارية؛ لا اراها في بنية تقليدية او بنية حداثية؛ وغيره من اصناف الدجل الماركسي. انا ارى ازمة الدولة في علاقتها بالانسان في المقام الاول : هل تقهره وتهيمن عليه ام تتيح له امكانيات التطور الحر وتضمن له الحرية . وهذا هو لب الخلاف بيننا كليبراللين عنكم يا ماركسيين . فإن تريد ان تفرض علي محفوظاتك الشيوعية وبدونها اكون فاقد للبوصلة فهذا أمر ليس بغريب . فمن اختلف معكم من قبل كنتم تفقدونه الحياة ؛ فكيف لا تفقدني البوصلة ؟؟

    Quote: وإلى أن يكتمل ذلك التحول ستظل الأزمة البنيوية، العضوية على قول غرامشي، العامة كما صنفتها بعد دراسة للمتغيرات في السودان لقرن من الزمان، هذه الأزمة العامة تتنخلها أزمات خاصة (ظفية كما يسميها غرامشي، صغيرة كما يقول ألتفيتر) هي تعبير عن لحظات تتكثف فيها بعض خصائص الأزمة العامة فتؤدي إما لإنقلاب أو إنتفاضة،
    يا للدجل الماركسي ولغة النفتالين الميتة والاقتصادوية الجبرية الشيوعية المتحجرة . مالنا والتوسير وغرامشي والتفيتر وموسى بن عيسى ونحن نرى ان الدولة السودانية على طول عهدها كانت معادية لمواطنيها؛ وان الشمولية هي السمة البارزة لمؤسساتنا السياسية وفي اولها الدولة ؟؟ اها يا دكتور بعد ابحاثك دي كلها؛ توصلت لأن حل الازمة يأتي بالتحالف مع الترابي ومع الطائفيين ؟؟ اكيد وافقوك هؤلاءالدجالين ويكون الصادق اضاف ليها تنظيرات سندكالية والترابي مقتبسات من فلسفة كيركجارد ونظريات انهيار الغرب لشبنجلر . في الحقيقة لستم سوى سلطويين تتعايشون مع الواقع المتخثر وتتعيشون منه؛ والا فاشرح لي كيف بعد كل هذا تتحالف مع هؤلاء المتسلطين لولا انك انتهازي تلعب باتلكلمات فقط وتستخدمها لتخدير الدراويش الشيوعيين حتى تدخل نادي التسلط قائدا خليفة لنقد بعد ان يؤرحل عن عالمنا بعد عمر طويل .

    Quote: فثورة أكتوبر كانت نتيجة لأزمة واجهها حكم عبود تكثفت في لحظة لتؤدي به ولتجري بعض التعديلات دون حل جذري للأزمة العامة، وهذا ما حدث في إبريل 1985. ويمكن أن نفصل إذا أردت ولكن أظن فكرتي وضحت. ولكن السؤال وهو يتعلق بقضية تكتيكات العمل السياسي، هل هذه الإنتفاضات ضرورية أم ننتظر الثورة التي ستحل كل المشاكل؟
    دا كلام فارغ ساي .. ثورة اكتوبر كانت ثورة من اجل الحرية؛ وليس نتيجة لازمة موضوعيىة تكثقت في ذاتبية وتبلورت فيها خصائص الازمة العامة والتي هي ازمة بنية قبل استعمارية والخ .. يا زول ديل ناس كانوا ناشدين الحرية؛ وكذلك ناس ابريل؛ وانتم بنظرياتكم كنتم مدسين في اجحار انتظارا للحظة الثورية والجبان نقد - على قول ابو ساندرا - ما طلع الا بعد شهر من الانتفاضة ..
    اما الانتفاضات المختلفة فهي حلقات في سلسلة النضال من اجل الحرية .. هي مهمة ولكنها اذا انتكست - وانتكست كل مرة لعدم وجود القيادة التحررية والحزب التحرري الذي يدعمها وانما محاصرتها بمختلف الاحزاب والمشاريع السلطوية - فانها لا تغير من واقع الحال وهو سيادة التسلط وكل ما يقيد حرية الانسان ؛ ولا تغير من وجود شجرة الزقوم الشمولية في قلب بلادنا ووجود هيكل الطاغوت الدامي الحاكم ..
                  

12-20-2009, 00:47 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Abdel Aati)

    سلام صديقي أحمد عالم

    Quote: نعم يأخي عادل هي كذلك.. فكأنما ورثت أنظمة الحكم السودانية الواحدة تلو الاخرى مدنية كانت أم عسكرية منذ ذلك التاريخ العقلية الاستعمارية، للاتراك والانجليز والمصريين ومازالت تتعامل مع الشعب السوداني ومصالحه بعقلية المستعمر!

    الكلام ربما يكون فيهوا تعميم مخل، ولكن للاسف كل الانظمة والاحزاب التي تداولت حكم السودان في القضايا الكبرى تقدم مصالحها الحزبية والشخصية على مصالح الوطن.
    اتفق معك . لنور تاور تحليل معمق في هذا الامر وهي اول من لفت انتباهي لأن جيش اسماعيل باشا كانت به كتيبة سودانية دُربت لعدة سنوات قبل الغزو المصري للسودان في 1821 ؛ وكانت هذه الكتيبة الاكثر شراسة ثم تولت مهام اساسية في ادارة الدولة التركية؛ والتي استغلت من بعد القيادات التقليدية لقهر السودانيين وفي تجارة الرقيق الخ ؛ وكان اهلنا الشوايقة على سبيل المثال قوة ضاربة في جهازها العسكري والامني ووسط صغار الاداريين - السناجك - ولذلك قال المهدي ضمن ما قال : اللهم اعنّي على التركية واعوانهم من الجعليين والشايقية.

    عنصرية وعنف الدولة الاستعمارية ونظام اقتصادها الجبائي لا يزال يسيطر عالى الدولة السودانية حتى اليوم؛ ولا فرق بين عنف واضطهاد الاتراك المصريين او الانجليز او حكم الاحزاب او العسكر؛ فكله ضد المواطن ومن اجل العصابة الحاكمة؛ سواء كانت اجنبية او وطنية .. وللظلم طعم واحد وان اختلفت سحنة الظالم .

    ادناه سانزل مقال لي عن الدولة السودانية وكونها قائمة على اقتصاد جبائي همه سلب المواطنين وليس اي تطوير للبلاد.

    لك المودة والتقدير .....

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 12-20-2009, 00:56 AM)

                  

12-20-2009, 00:57 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Abdel Aati)

    البقرة العجفاء التي تحلب دماً
    أو الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق


    تُقدم لنا أسئلة كثيرة عن التوجه الاقتصادي للحزب الليبرالي؛ أي تبنيه لاقتصاد السوق (الاجتماعي) من جهة؛ ونقده لنمط الاقتصاد السائد في السودان؛ والذي يتحكم فيه جهاز الدولة؛ والذي أسميناه بالاقتصاد الجبائي أو اقتصاد الدولة الجبائية من الجهة الأخرى.

    هذه الأسئلة بالغة الأهمية؛ كوننا نزعم إن الحزب الليبرالي يطرح طرحا جديدا ومتميزا ومغايرا عن النهج الاقتصادي للنخب العسكرية والمدنية التي حكمت السودان؛ وملامح النظام الاقتصادي الذي بنته؛ وهو الاقتصاد الجبائي الاستهلاكي؛ ومن ثم نطرح طرحا جديدا يتمثل في الدعوة لاقتصاد السوق (الاجتماعي) في السودان بصورة صريحة وواضحة.

    في المقال الحالي نحاول أن نشرح مواقفنا تلك؛ وكذلك نحاول إيضاح تمييز دعوتنا لاقتصاد السوق عن الممارسات الطفيلية للنظام الحاكم؛ والتي لا علاقة لها مع علاقات واقتصاد السوق؛ وتشكل أسؤأ إشكال اقتصاد المافيا؛ باعتباره الوليد الدامي الأخير للدولة الجبائية.

    الاقتصاد الجبائي الاستهلاكي وجهاز الدولة السودانية:
    في تحليلنا لنمط الاقتصاد السوداني السائد منذ الاستقلال؛ والموروث من الدولة الاستعمارية؛ حللناه بأنه اقتصاد ريعي في المقام الأول؛ يقوم على دور جهاز الدولة في امتصاص الفائض الاقتصادي في القطاعين التقليدي والحديث؛ وذلك عن طريق جباية الضرائب والجمارك وتوزيع الامتيازات الاقتصادية على المحسوبين ؛ وتعطيل آليات السوق الحر عن طريق تدخل الدولة بسياسات المحاباة والفساد والحفاظ على العلاقات القديمة الإقطاعية وشبه الإقطاعية الخ.

    هذا النمط من الاقتصاد لا يعتمد على قوانين وآليات السوق البتة؛ بل يعتمد على جهاز الدولة .. انه ليس رأسمالية للدولة حتى؛ حيث تمارس الدولة البناء والتنمية؛ كما في الدول الاشتراكية سابقا أو في مصر الناصرية؛ بل هو نموذج اقتصاد استهلاكي تتحلل فيه الدولة من واجباتها الأساسية؛ من توفير الأمن والبنية التحتية؛ وتتدخل بفظاظة لتسرق جهد الناس لتعيد توزيعه على موظفيها وبيروقراطيتها والمستفيدين منها.

    ليس من الغريب أن بنت هذا النمط من الاقتصاد الأحزاب الطائفية؛ والتي بنت ثروات قياداتها أساسا بالاعتماد على جهاز الدولة الاستعمارية؛ والامتيازات التي منحها لها؛ كما بنت جزءا منها بناء على استنزاف الجماهير واستغلالها في ممارسات السخرة والعمل غير مدفوع الأجر وسرقة الفائض من المواطنين اعتمادا على التدجيل الطائفي؛ كما فعل عبد الرحمن المهدي في الجزيرة أبا وكما فعل المرغنية في الشمالية وفي شرق السودان.

    لم يكن غريبا أذن؛ أن يطرح الحزب الأكثر تقدما وسط تلك القوى التي استولت على السلطة في السودان بعد الاستقلال؛ أي الحزب الوطني الاتحادي شعار "تحرير لا تعمير"؛ وكأن التحرير يمكن أن يتم دون تعمير. من الملاحظ هنا أن الحزب الوطني الاتحادي كان مدعوما من قبل الرأسمالية التجارية "الجلابة"؛ وهي فئة لا تستثمر صناعيا ولا زراعيا؛ وإنما يقوم نشاطها الاقتصادي الأساسي على إحتلاب الفائض. وعندما توحد الحزب الوطني الاتحادي مع قيادة طائفة الختمية في الحزب الوطني الاتحادي؛ فان الطابع التجاري والتحديثي فيه قد انخفض؛ ليتحول إلى حزب تجار وإقطاعيين لا يفهموا شيئا غير إحتلاب الريع؛ دون أي برنامج تنموي؛ رأسماليا كان أو اشتراكيا.

    في هذه الحالة دعا حزب التجار والإقطاعيين هذا في برنامجه وشعاراته إلى بناء الاشتراكية الديمقراطية والجمهورية الإسلامية؛ في استهبال سياسي ليس له مثيل. حيث أن الاشتراكية الديمقراطية تتناءي عن الليبرالية الاقتصادية؛ بينما الجمهورية الإسلامية تتناقض مع الليبرالية السياسية والاجتماعية؛ في حين يطرح هذا الحزب انه حزب الليبرالية السودانية. هذا التوجه الجبائي الاستهلاكي لهذا الحزب الطائفي وهذه التناقضات الفكرية توضح ضعف أصالة هذا الحزب وكونه يدعم التوجه الجبائي الاستهلاكي الدولتي؛ لذا فان هذا الحزب لم يكن عندنا حزبا ليبراليا بأي حال.

    حزب الأمة من جانبه كان يتبني نفس الطرح عمليا؛ وان كان يمارس التدليس الفكري والتخليط النظري؛ حيث لم يقل هذا الحزب يوما انه مع اقتصاد السوق أو الاقتصاد الدولتي؛ ولا يزال غامضا في هذا الإطار. في المقابل فانه في الممارسة كان يكرر نفس النمط ؛ أي إحتلاب الفائض - الريع - وتدويره وسط جهاز الدولة؛ بينما أهمل تماما قضية التنمية بأي أفق كانت؛ لذلك فقد انهار القطاع التقليدي تحت حكم هذين الحزبين؛ ولم يتطور القطاع الحديث؛ خالقين بذلك اقتصاد الأزمة واقتصاد الاستهلاك واقتصاد الريع الذي تحدث عنه الإعلان السياسي للحزب الليبرالي.

    الحزب الشيوعي من جهته؛ تبني نمط رأسمالية الدولة الستاليني؛ وكان يدافع عن دور للقطاع العام ويحارب القطاع الخاص؛ غير مدركا انه بهذا الشكل ينخرط في نمط الاقتصاد الجبائي السائد؛ فالاقتصاد السوداني لم يكن في تاريخه اقتصادا رأسماليا يعتمد على آليات السوق؛ وإنما اقتصاديا تقليديا ريعيا قائما على استنزاف القطاع التقليدي من قبل جهاز الدولة.

    إن هجوم الشيوعيين على القطاع الخاص وعلاقات السوق المتبرعمة؛ ورغم انه ينبع من التوجه المعادي للسوق عموما في النظرة الشيوعية؛ إلا انه في السودان كان طرحا رجعيا بامتياز؛ لأنه شكل انحيازا في الحقيقة للبنية التقليدية للاقتصاد الجبائي؛ الموروث من الدولة الاستعمارية؛ ومحاربة للعناصر الثورية من الرأسمالية السودانية التي كانت تشق طريقها بشق الأنفس؛ وسط العلاقات الاقتصادية الإقطاعية القديمة؛ والتي واجهها جهاز الدولة الذي كان يضيق عليها الخناق ويقمعها بالمحسوبية والفساد والاستنزاف.

    لم يكن غريبا أذن أن يعمد النظام المايوي؛ والذي تم بناؤه على الأسس العامة للبرنامج اليساري في السودان؛ وعن طريق شيوعيين سابقين؛ إلى السير في هذا الطريق الجبائي؛ وان يتم الاحتلاب والاستنزاف هذه المرة لصالح البيروقراطية العسكرية والمدنية التي تحلقت حول النظام؛ بدلا من أن يذهب لمحاسيب الأحزاب الطائفية. هنا أيضا ليس من الصدفة أن رجالات مايو كانوا في معظمهم من ضباط الجيش الذي لم يعرفوا العمل الإنتاجي في حياتهم؛ بل كانوا يمارسوا التبطل والبطش بأموال الشعب؛ ومن طائفة الموظفين البيروقراطية التي أيضا لم تعمل بالإنتاج يوما؛ والتي لا يهمها تطوير القطاع التقليدي أو الحديث؛ بقدر ما تهمها امتيازاتها التي تعود إليها من سيطرتها على جهاز الدولة.

    البقرة العجفاء التي تحلب دما:
    في ظل استمرار هذا الاقتصاد الجبائي؛ والذي كان خفيف الوقع نسبيا في الزمن الاستعماري؛ حيث كانت الدولة خفيفة وتعتمد على سرقة الفائض بأساليب أخرى - اخذ الخام للمركز وإنتاجه هناك في المقام الأول لسوق المركز - ؛ وحيث كانت الكثافة السكانية ضعيفة؛ وكان القطاع التقليدي يتميز بالتوازن الأيكلوجي وقادرا على إطعام سكانه؛ ما لبثت انعكاساته السلبية أن تطورت مع الزمن؛ بتوسع وتضخم الجهاز البيروقراطي للدولة الذي يجب الصرف عليه؛ والانفجار الكبير في الزيادة السكانية؛ وتدهور الإمكانيات البيئية للقطاع التقليدي وتقلص قدرته على إطعام سكانه؛ ناهيك عن تكوين فائض يمكن احتلابه.

    يعتبر علماء الاقتصاد والبيئة؛ العام 1975 هو العام الذي وصل فيه القطاع التقليدي في السودان إلى مرحلة النقطة الحرجة في التوازن البيئي؛ أي المرحلة التي تكون فيها الأرض والموارد غير قادرة على إطعام السكان؛ في ظل الإنتاج المعيشي القديم . منذ ذلك الوقت ابتدأت المجاعات والنزاعات المسلحة في القطاع التقليدي؛ وخصوصا في غرب السودان؛ والتي وصلت إلى حدها الأقصى في مجاعة عام 1984؛ بينما الدولة مصرة على استنزاف ما لا يمكن استنزافه؛ في ظل ذهول كامل عن تطوير البدائل التي يمكن أن تحقق التنمية في تلك المناطق وفي القطاع الحديث الصغير الذي تم إهماله هو الآخر.

    لقد كان القطاع التقليدي هو الضحية الأولى لاقتصاد الدولة الجبائية؛ وكان هو البقرة الحلوب التي تعتاش عليها الدولة الاستهلاكية وبيروقراطيتها المتعطلة ؛ ولكن البقرة قد أصبحت مع الأيام عجفاء؛ وبدلا من اللبن فان استمرار حلبها لكان لا بد أن يؤدي إلى أن يحلب ضرعها دما؛ وهذا ما كان في السودان؛ أن رشح الدم في السودان منطلقا من القطاع التقليدي الذي استهلك حتى نزف دما بعد أن كان يحلب لبنا.

    نظام الطفيلية الإسلاموية والذي أتى استغلالا للأزمة؛ لم يكن بحكم تكوينه واعتماده على راس المال الطفيلي وإنبتات كوادره المهووسة عن القطاع التقليدي وكذلك عن العناصر المتقدمة في القطاع الحديث - العمال؛ التجار؛ الصناعيين - وانعدام أي معارف اقتصادية عنده؛ بل وتدجيله بوجود نمط اقتصاد ثالث بين الاقتصاد الحر والاقتصاد الدولتي؛ لم يكن مؤهلا لان يقدم أي حل لقضية التنمية في السودان؛ وما كان له إلا إن يسير في طريق الاقتصاد الجبائي الاستهلاكي الطفيلي المعتمد على استغلال جهاز الدولة؛ والذي بناه بقوة الحديد والنار وباستخدام مفرط للعنف؛ وكلنا نذكر كيف قتل الناس لأنهم امتلكوا مالا وكانوا خارج جهاز الدولة ( الشهداء مجدي وجرجس الخ) وكيف حُطمت الرأسمالية الصناعية والتجارية الصغيرة في السودان ( الشيخ مصطفي الأمين؛ ود الجبل) الخ؛ وكيف بنيت طبقة طفيلية تماما؛ معتمدة على جهاز الدولة (الطيب النص؛ صلاح كرار؛ عصام الترابي؛ على عثمان؛ الخ).

    الصراع السياسي للسيطرة على جهاز الدولة وفق هذا التحليل؛ كان صراعا للسيطرة على الريع أو الفائض؛ من قبل طفيليي الأحزاب التقليدية أو ضباط الجيش والبيروقراطية المدنية والطفيلية الإسلامية. دخول حركات الهامش لم يغير من الأمر كثيرا؛ حيث لم تكن تملك أي برنامج للتنمية: وفق آليات السوق الحر أو وفق خط دولتي ( رأسمالية الدولة) ؛ وإنما كان كل همها هو أن تشارك في السلطة لتأخذ نصيبها من الكيكة؛ ولذلك كانت شعاراتها ( إعادة تقسيم الثروة ) بدلا من تطوير الثروة وبناء نمط مغاير للاقتصاد. وقد رأينا بعد أديس اببا وبعد نيفاشا وبعد ابوجا كيف انخرطت هذه القيادات في نفس السياق الجبائي الطفيلي الفاسد المفسد؛ ونست مواطنيها الذين يعيشون في العوز والجوع.

    وبحكم ازدياد التعليم وتوسع فئة الأفندية والضباط والعناصر المرتبطة بجهاز الدولة من جهة؛ والتقلص المستمر في الفائض الاقتصادي المتكون في القطاع التقليدي نتيجة لانهيار هذا القطاع من جهة أخرى؛ كان لا بد للصراع السياسي حول جهاز الدولة أن يقوم على الإقصاء والإحلال؛ أي إقصاء العناصر الطفيلية التقليدية للنخبة - قيادات الطوائف والعشائر والأحزاب الطائفية - وإحلالها بعناصر جديدة - عسكرية أو مدينية الخ - ؛ وان تدخل الحلبة نخبة الهامش التي نمت؛ مطالبة أيضا بحصتها.

    لهذا ما كان للصراع أن يكون سلميا؛ لان الكعكة لا تكفي الجميع؛ ولان قصعة اللبن صغيرة والنهمون كُثر. هذا ما يفسر الانقلابات العسكرية والحروبات المتعددة وبروز الانقلابيين ولوردات الحرب وكل الصراع الدموي على السلطة في السودان. هذا الصراع هو في الحقيقة صراع للسيطرة على جهاز الدولة والريع ومواصلة إحتلاب البقرة العجفاء السودانية التي ما عادت تحلب إلا دماً.

    الحزب الليبرالي وضرورة القطع مع الدولة الجبائية:
    نهج الحزب الليبرالي السوداني الاقتصادي؛ وربما كأول حزب في تاريخ السياسة السودانية؛ يهدف إلى القطع الجذري مع نموذج الدولة الجبائية ونموذج الاقتصاد الاستهلاكي الطفيلي؛ والذي يلعب جهاز الدولة البيروقراطي والقوى التي تقف حوله وترغب في امتلاكه الحاجز الأساسي أمام إجتراف تنمية حقيقية.

    هذا يقتضي منا البحث عن نموذج جديد للتنمية؛ أي بناء اقتصاد إنتاجي لا استهلاكي؛ وذلك عن طريق آليات السوق الحر وترشيد السياسات الاقتصادية والاعتماد على القوى المبادرة والقادرة والراغبة في الاستثمار والإنتاج؛ والعمل من جهة ثانية على تطوير الفائض الاقتصادي وتدويره في المناطق التي يتكون بها؛ لا إحتلابه من قبل جهاز الدولة وتوزيعه على الفئات الطفيلية المعتاشة عليها من السياسيين.

    هذا يفترض التقليص الجذري لجهاز الدولة؛ وتخفيف سيطرة الدولة على الاقتصاد؛ والاعتماد على قوى واليات السوق كمحرك للتنمية؛ وليس على جهاز الدولة الذي اثبت فشله. وفي نفس الوقت أن يقوم جهاز الدولة البسيط والصغير والمرن والذي أُعيدت هيكلته جذريا بمهامه الأساسية التي أهملها طوال عقود؛ في أثناء تركيزه على إحتلاب الريع وتوزيعه؛ وهي توفير الأمن وبناء البني التحتية وتوفير الفرص المناسبة للنشاط الاقتصادي الحر والمبادرات الاقتصادية وتصفية العلاقات الإقطاعية والمتخلفة والتي تعوق نمو الاقتصاد.

    في إطار تقليص جهاز الدولة؛ سيتم تقليص الجهاز العسكري الطفيلي الذي تخصص في البطش والقمع؛ وإعادة هيكليته جذريا؛ بحيث يتحول إلى قوة منتجة تمول نفسها؛ وبتركيزه في الحدود وإبعاده تماما من العاصمة والاستفادة منه في أوقات الكوارث الطبيعية الخ ؛ وكذلك بنائه وتربيته على احترام الدستورية والحياة المدنية الخ .. إن هذا سيوفر إمكانيات هائلة كانت تضيع هدرا؛ خصوصا إن الحزب سينهي مرة واحدة والى الأبد أي صراعات مسلحة وحروب أهلية أصبحت في حد نفسها تجارة لقيادات الجيش المسيطرين على جهاز الدولة.

    وفي نفس الإطار ستقوم الدولة المحدودة بتنزيل السلطة من المركز إلى الأقاليم؛ وفق نظام فيدرالي أو كونفيدرالي؛ بحيث أن السلطة المركزية ستقتصر فقط على صك العملة والدفاع الفيدرالي والتمثيل الخارجي وسن القوانين الفيدرالية؛ مما سيخفف من جيش البيروقراطية وتكاليفها العالية في المركز.

    وستقوم الدولة المحدودة بمحاربة الفساد والمحسوبية وضربهما بيد من حديد؛ وفي الحقيقة فانه في ظل فتح الاقتصاد لعلاقات السوق وعدم سيطرة الدولة عليه؛ فان منابع الفساد والمحسوبية ستجفف إلى حد كبير؛ إلا أن كل الجهاز القمعي والذي كان مخصصا من قبل لقمع المواطنين؛ سيستخدم هذه المرة لضرب الفساد والمحسوبية؛ والتي هي من أكثر الأمراض التي تعطل وجود نظام اقتصادي سليم وقائم على المنافسة والكسب والعمل وليس العلاقات والمحسوبية. كما ستعمل هذه الدولة على ضمان الأمن وخصوصا في الأقاليم؛ وستستفيد من إعادة توزيع القوات المسلحة وإعادة هيكليتها في هذا الإطار.

    وستقوم الدولة المحدودة بالتركيز على بناء البنية التحتية باعتبارها العصب الأساسي لتحريك علاقات السوق في البلاد؛ ومن ذلك توفير الكهرباء وبناء الطرق والموانئ. إن الفائض المتوفر من بعض الموارد المعدنية - بترول ؛ ذهب - الخ - وكذلك الدعم الأجنبي الخ ؛ ستكون كافية لبناء هذه البنية؛ وفي ظل نظام ديمقراطي وأنظمة عالية للمحاسبة والشفافية فان إمكانيات الفساد ستتقلص؛ كما إن هذا البناء سيكون في مرحلة واحدة بعدها سيستعدل الاقتصاد ويكتسب إمكانيات الدفع الذاتي.

    وستقوم الدولة المحدودة تشجيع النشاط الاقتصادي عن طريق سن القوانين المشجعة؛ وخصوصا في مناطق القطاع التقليدي؛ وذلك بتخفيف الضرائب أو إلغائها تماما؛ وتقديم التسهيلات الجمركية والبنكية الخ؛ مما سيدفع أس المال إلى الاستثمار في تلك المناطق؛ وإلزامه بإعادة استثمار جزء من الأرباح في تلك المناطق.

    كما ستقوم الدولة بتطوير تلك المناطق بما يتوفر من موارد في أقاليمها .. في الوقت الحالي يطرح الحزب الليبرالي بصورة عامة أن تذهب 50% على الأقل من عوائد موارد أي إقليم إلى تنمية ذلك الإقليم؛ بما فيه تطوير البنية التحتية والصرف على الخدمات؛ أما ال 50% الباقية فستذهب إلى الميزانية المركزية حيث سيعاد توزيعها ليذهب النصيب الأوفر لتطوير البنية التحتية وتمويل الخدمات في الأقاليم الأكثر تخلفا.

    وستعمل الدولة المحدودة على تطوير علاقات السوق عن طريق القوانين التي تشجع الملكية وتقننها؛ وخصوصا في إطار الانتقال من الملكية القبلية أو المشتركة أو ملكية الدولة ( للأرض ) إلى الملكية الفردية؛ وتشجيع الادخار والاستثمار؛ والتشجيع للدخول في الاقتصاد النقدي بالنسبة للرعاة والمزارعين التقليديين؛ كل ذلك عن طريق برامج تعليمية وعن طريق السياسات المالية والضريبية وعن طريق القروض البنكية وتشجيع وتمويل الاستثمار الصغير الخ.

    أما في المناطق النائية والتي لا إمكانية لبروز نشاطات زراعية أو صناعية ذات شأن بها؛ فان الحزب الليبرالي سيعمل على تحويلها إلى مناطق تجارية . إن الحزب يدرس الآن أن تكون هناك 8 مناطق حرة على الأقل على الحدود السودانية مع الدول المجاورة؛ من بينها 3 مناطق في غرب السودان ( الحدود السودانية - الليبية التشادية ( العوينات) ؛ الحدود التشادية - السودانية ( الجنينة) ؛ الحدود السودانية مع أفريقيا الوسطى. كذلك منطقة حلايب في الشمال الشرقي ؛ منطقة سواكن ؛ منطقة يي في جنوب السودان؛ وكذلك في مناطق على الحدود الإثيوبية والاريترية .

    ولان الحزب الليبرالي واقعي ويدرك الإمكانيات الحقيقية للاقتصاد السوداني؛ فهو لن يزعم انه سيقوم بتقديم كل الخدمات للمواطنين في الريف والحضر كما في دول الرفاهة؛ ولكنه سيلتزم بتقديم خدمات على قاعدة العدالة والمساواة بين المواطنين؛ يكون له القدرة على تنفيذها؛ فيلتزم مثلا بمجانية التعليم وشموليته والمساواة في الوصول إليه في مرحلة الأساس (الابتدائية) ؛ على أن يكون التعليم المتوسط والعالي أهليا وتجاريا .. نفس الشيء يقال عن الخدمات الصحية الأساسية؛ مع ضمان تساوى الفرص لكل مواطن للوصول لتلك الخدمات الأساسية؛ وفي هذا لنا برامج تحت الدراسة يمكن أن نعرض بعض ملامحها لاحقا.

    إن هدف الحزب الليبرالي عموما سيكون بناء مجتمع من المنتجين؛ وليس مجتمع من الأجراء أو الفقراء. هؤلاء المنتجين سيكونون مستغنون بمبادرتهم وإنتاجهم عن الدولة؛ وحصر الدولة في مهامها الأساسية المحدودة؛ وإبعادها عن إهدار موارد الناس وتعطيل قدراتهم؛ وهذا ما نسميه بإدخال اقتصاد وعلاقات السوق إلى السودان ودعمها؛ بعد أن قُمعت وعُطلت طويلا من قبل الدولة الجبائية الطفيلية الاستهلاكية البعد كولونيالية .

    اقتصاد السوق والعدالة الاجتماعية:
    هذا الذي قمت باستعراضه أعلاه في لمحات خاطفة وسريعة؛ هو ما أسميناه باقتصاد السوق الاجتماعي . هو اقتصاد سوق بما يدعو له من سيادة علاقات السوق وفتح أبواب المبادرة ومحاربة النظام الجبائي - الدولتي والاحتكاري في المحصلة - من جهة؛ وهو اجتماعي لأنه يهدف إلى تحقيق تغيير اجتماعي يستهدف رفع مستوى حياة الناس وتغيير واقعهم من جهة أخرى.

    ويطرح حزبنا إن فكرة العدالة الاجتماعية؛ والتي أصبحت تراثا إنسانيا وحقا من حقوق الأفراد والجماعات؛ يمكن تحقيقها بالضبط في إطار اقتصاد السوق الاجتماعي؛ وعبر آليات مختلفة لا صلة لها بالتسلط والبيروقراطية وقمع المبادرة والقرارات الفوقية؛ والتي تؤدي في النهاية إلى العكس تماما؛ أي إلى خلق فئات متميزة وبيروقراطية؛ تنتهك مبدأ العدالة الاجتماعية في أساسه. هذه الآليات المقترحة من جانبنا؛ نزعم أنها لا تتعارض مع آليات السوق وان كانت تشذبها.

    من بين هذه الآليات ما أسميناه بتحقيق تساوى الفرص أمام المواطنين ؛ وليفعلوا بعد ذلك بهذه الفرص المتساوية ما يشاءون: البعض سيستغلها ايجابيا ويطور من واقعه ومقدراته؛ والبعض الآخر سيهدرها .. لكن لا يمكن أن يكون الوضع كما هو الآن: أن ينطلق الناس من فرص غير متساوية؛ وذلك وفقا لقربهم أو بعدهم من جهاز الدولة؛ أو حسب سكنهم في الريف أو المدن؛ أو حسب انتمائهم لهذه القومية أو تلك.

    مثال بسيط على عدم تساوى الفرص الحالي يمكن أن نأتي به من مجال التعليم؛ حيث نجد أن المدارس الابتدائية مثلا تتوفر على مسافة قريبة في المدن للتلاميذ؛ وهي كثيرة نسبيا؛ ومستواها متوسط أو دون المتوسط. بينما في المناطق الريفية والأقاليم نجدها بعيدة عن سكن التلاميذ؛ وهم يقضوا ساعات طويلة أو يقطعوا أميالا طويلة للوصول إليها؛ وهي مكتظة عموما وبحالة رديئة جدا؛ هذا إذا وجدت على الإطلاق.

    في نقاشاتنا البرامجية داخل الحزب الليبرالي طرحنا إن تساوى الفرص يعني هنا أن تتوفر المدارس على نفس البعد الجغرافي؛ وبنفس الإمكانيات؛ لكل تلميذ ؛ غض النظر عن مكان إقامته في الحضر أو الريف. من هنا كان شعار : مدرسة في محيط 15 كلم من كل تلميذ؛ أي ألا تكون المدرسة ابعد من 15 كلم؛ وان تقل هذه المسافة بعد كل مرة نحقق فيها هذا المطلب؛ كأحد الالتزامات التي يمكن بها تحقيق مبدأ تساوى الفرص؛ في ظل الالتزام بتوفير التعليم المجاني في مرحلة الأساس. لقد ظهرت آراء أيضا أثناء النقاش أن هذا قد يكون مكلفا؛ وربما كان من الأفضل وخصوصا في المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة توفير وسائل النقل؛ مما يتيح أيضا نفس النتيجة؛ ويوفر تساوى الفرص. على العموم فان الهدف هو تحقيق تساوي الفرص؛ ويبقى اختيار الآليات يحتاج إلى المزيد من الدراسة والنقاش.

    نفس النقاش دار حول توفير الخدمات الصحية الأساسية؛ وان تتوفر شفخانة على بعد معقول من كل مواطن؛ بحيث أن مواطن الريف لا تكون شفخانته ابعد من مواطن المدينة؛ وهو أمر لا يتوفر حاليا؛ إذ هناك مناطق تبعد الشفخانة عنها بضعة كيلومترات؛ بينما الأخرى تبعد الشفخانة عنها بضع مئات من الكيلومترات.

    الآلية الثانية التي نطرحها لتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية هي مبدأ رفع الحد الأدنى لمستوى حياة الناس باستمرار؛ لحدود اعلي .. هذا الأمر يمكن أن يطبق عبر سياسة الأجور؛ مثلا .. فوفقا لأطروحاتنا في ضرورة بناء عقود اجتماعية بين أصحاب العمل والعمال - راجع بيان حزبنا في عيد العمال لعام 2003- ؛ فان أصحاب العمل ملزمين بنص القانون بالالتزام بحد أدنى للأجور لا يمكن النزول عنه. هذا الحد الأدنى يتم رفعه قانونيا بانتظام وفقا لتطور الاقتصاد وقطاعاته المختلفة. وبما أن الحدود العليا لا ترتفع كثيرا؛ أي هي اقرب للثبات؛ فان هذا يؤدي إلى إن الارتفاع في مستوى المعيشة والحد الأدنى يكون دائما لصالح الفئات الاجتماعية الأضعف؛ وهو يسير نحو خلق حد أوسط وطبقة وسطى في المحصلة واسعة وكبيرة؛ وتقليص حدود الطبقات المدقعة والتي تعيش على حدود الفاقة أو تحتها.

    هذه الآليات لا تنتقص من اقتصاد السوق القائم على علاقات السوق والمنافسة وتقليص تدخل الدولة في الاقتصاد؛ ولكنها ترشده وتهذبه كما قلنا؛ وتوضح أن النمو والتنمية في النهاية لهما هدف اجتماعي؛ وهذا ما نسميه باقتصاد السوق الاجتماعي الذي نتبناه تصريحا؛ وليس تلميحا؛ وهو ينسجم مع منهجنا والذي أسميناه الليبرالية الاجتماعية؛ والذي يمكن أن نتطرق له أكثر في نقاشات لاحقة.

    عادل عبد العاطي
                  

12-20-2009, 00:48 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Abdel Aati)

    شكرا يا عادل على كل الصفات والشتائم التي لن أجاريك فيها وسأحاول أن آتي لمناقشة ما تقول.
                  

12-20-2009, 01:09 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Sidgi Kaballo)

    Quote: شكرا يا عادل على كل الصفات والشتائم التي لن أجاريك فيها وسأحاول أن آتي لمناقشة ما تقول.
    طبعا يا صدقي كبلو في حزب الدراويش ليس لك من تناقشه .. تكون رايحة ليك نقاشات نظرية تظهر فيها عضلاتك الفكرية جايي تناقشني هنا ؟؟ يا زول ما عندك مشكلة قل ما تريد وانا سارد على الدجل الشيوعي بما اراه؛ في اطار ما قلته لك بوضوح : أنا لا احترمك لأنك احد من يبررون للمستنقع البائس الذي سقتم فيه الشيوعيين؛ ولأنك تغمض عينك عن التسلط والفساد الذي يجري من قيادة القزم نقد؛ ولأنك ساكت عن الحق والساكت عن الحق شيطان أخرس ؛ ولما فعلته بالاخ فيصل واسرته .

    اها كان شايف الموقف الواضح دا شتائم انت حر ؛ واذا اردت بمداعبتك لاحاسيبس الناس ومحاولة كسبتعاطفهم تغيير موقفي تجاهك فأنت واهم .. وعليك ان تسأل نفسك لماذا انتقل شخص كان يناقشك باحترام الى شخص لا يحترمك البتة .

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 12-20-2009, 01:11 AM)

                  

12-20-2009, 02:55 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Abdel Aati)

    يا سيد عادل أنا لا أحتاج لإحترامك، أحتاج لإحترامك لنفسك بأن تناقش بموضوعية، وأنا أعرف تكتيك بأنك تريد أن تهرب من النقاش الموضوعي بإستفزازي، وأنا يا سيدي بالي طويل وواجب علي نقاشك ما دمت تنشر على الناس لأني أريد أن أوصل رأي فيما تنشر للناس وليس لأن رايحة لي مناقشة نظرية. وسأستمر في المناقشة وسأتجاهل اللغة التي لا أستعملها أنا مع الآخرين لأني أحترم نفسي والآخرين.
                  

12-20-2009, 03:15 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Sidgi Kaballo)

    Quote: يا سيد عادل أنا لا أحتاج لإحترامك، أحتاج لإحترامك لنفسك بأن تناقش بموضوعية، وأنا أعرف تكتيك بأنك تريد أن تهرب من النقاش الموضوعي بإستفزازي، وأنا يا سيدي بالي طويل وواجب علي نقاشك ما دمت تنشر على الناس لأني أريد أن أوصل رأي فيما تنشر للناس وليس لأن رايحة لي مناقشة نظرية. وسأستمر في المناقشة وسأتجاهل اللغة التي لا أستعملها أنا مع الآخرين لأني أحترم نفسي والآخرين.
    يا صدقي كبلو ما تفكها في روحك شديد .. انا اهرب من نقاش معاك ؟؟ هانت الزلابية .. انا والله محمد ابراهيم نقد بتاعك لا اراه اهلا للنقاش معي خليك منك انت يا دكتور الدروايش .. النقاشيحتاج ندية ويحتاج اخلاق وانتم لستم اندادي كي اناقشكم ولا عندكم اخلاق النقاش ولا شرفه .. زول يكون شيوعي في الالفية الثالثة وبعد قتلكم لمائة مليون نسمة بيكون عندو اي تأهيل اخلاقي او علمي لنقاش موضوعي ؟؟ اها البوست اعلاه بيوضح للجميع مدى تأهيلك الفكري الضحل وانا ارد على كل محفوظاتك الماركسية بحديث ناجع لا تملك له ردا وتسكت عنه . فمن ماذا وممن اهرب يا مسكين ؟؟

    انا اريد فقط ان اوضح لكل انسان هنا اني مع ردي على كل دجلك الشيوعي ومحفوظاتك الستالينية الا اني لا احترمك؛ وأني ببساطة لا اريد ان العب معك لعبة تسويق نفسك لدراويش الشيبوعيين .. اذا اردت ان تلعب لعبات مثل هذه فبعيدا عني ولا تحاول ان تمتطيني لتظهر للدراويش ان هناك شخص يفكر اخر غير نقد وانه انت .. عشان كدا انا مصر على وضعك في علبك وكشف انتهازيتك التي لا تغطيها المساحيق الاكاديمية ولا لغة النافتالين الميتة .. وفي الحقيقة من هم امثالك هم ادعى لعدم الاحترام من الدراويش المساكين .. فقد توفرت لك فرص المعرفة ولكنك فضلت بيع قلمك للقديم بسبب حلمك بوراثة قيادة نقد بدلا من ان تنهض للتغيير الشامل فبئس المصير . واذا ظننت اني اساعدك في الوصول لقمة الحزب الشيوعي بابتدار نقاشات معك ترفع من اسهمك فأنت واهم وتجدها عند الغافل .. انت عندي لست افضل من نقد وربما كنت اسؤا منه؛ ولا تعول على نبل مني كما تم من الخاتم تجاهك؛ فالخاتم كان نبيلا حقا وسط جيش من اللئام .. وانا لست مثله ؛ لأن النبل تجاه اللئام ظلم للنفس وللحق . ومع ذلك تفضل قول محفوظاتك الستالينية فعندي رد عليها جميعا .

    اها قبل ما تمشي عملت شنو في قضية اخونا فيصل واسرته ؟؟

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 12-20-2009, 03:17 AM)

                  

12-20-2009, 03:34 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Sidgi Kaballo)

    شكرا يا عادل لإيراد ما كتبته الصديقة نور تاور ولا أرى أن هناك خلافا بيننا في أن التدخل في التطور الذاتي للمجتمعات السودانية بأنماطها وبنياتها المختلفة بواسطة قوى أجنبية وضع حجر الأساس للأزمة الوطنية. ولكن في تقديري التدخل الأكثر تأثيرا هو الإستعمار البريطاني أو ما سمي زورا بالحكم الثنائي. الدولة الإستعمارية أعادت تشكيل البنية الإقتصادية والسياسية والإجتماعية وخلقت ما أسمية بمستوى من مفصلة العلاقات الرأسمالية والعقات غير الرأسمالية على مستوى الإنتاج والإدارة، وأدخلت ما تسميه أنت في مقالتك "الدولتي" ولا أدري إذا كنا نقصد نفس الشئ بتسميته statism. وأنشأت دولة تسلطية (طبيعي ما دامت إستعمارية) حرست بالعنف مستوى المفصلة Articulation الذي أسسته والذي لم يكن من الممكن إدارته إلا بالعنف وبدولة تسلطية، وهذا يفسر توجه دولة ما بعد الإستعمار نحو الديكتاتورية مدنية أو عسكرية لإدارة تلك البنية التي تدر عليها الريع وتسمع بتوزيعه لفئاتها الطبقية الحاكمة، والأزمة العضوية التي أتحدث عنها قائمة على إستحالة إستمرار النهج السلطوي والتسلطي سواء بدكتاتورية مدنية أو عسكرية لأن هناك من يتحدى هذا النهج: القوى الإقليمية (بدأت بالجنوب في 1955 ثم 1983، ثم ظهرت في 1958 تنظيمات مؤتمر البجة وجبال النوبة وفي 1963 سوني في دارفور وبعد أكتوبر الروابط القبلية والإقليمية حتى وصلت للحركات المسلحة وآخرها دارفور في 2003)، والقوى الحديثة في المدن (عمال، طلاب، مهنيين وموظفين وتجار وأحيانا قطاعات منالرأسمالية) والقطاع الزراعي الحديث (وبالذات مزارعي الجزيرة والمناقل ومشاريع النيلين الأبيض والأزرق)، هذا التحدي للسلطوية نتجت عنه إنتفاضات وإضرابات ومظاهرات، كما نتج عنه عمل مسلح. إن التمفصل الذي أسسه الإستعمار كان يعاني أيضا من أزماته الداخلية فالتغيير داخله كان يتطلب تغييرا في كيفية إدارته وفي كيفية توزيع الريع نفسه والفائض الإقتصادي بشكل عام. وهكذا ترى ما ذهبت إليه عندما قلت أنا يا عادل

    Quote: أما شملك للأنظمة الإستعمارية ضمن تقييمك للأزمة الوطنية فهو يفقدك البوصلة تماما، صحيح مهم دراسة الدولة الكولينيالية لفهم المتغيرات الإجتماعية والسياسية والإقتصادية التي أدت للدولة ما بعد الكولونيالية ولأزمة هذه الدولة وأزمة البنية الإقتصادية الإجتماعية ككل. لكن طبيعة الأزمة هي عدم إحداث التحول الضروري للبنية ومؤسساتها من بنية موروثة من الإستعمار ، لبنية ما بعد الإستعمار

    وقلت أنت في الرد علي
    Quote: دا تحليك انت الماركسي السلطوي الخرب .. ليه لازم اقتنع بيهو والا اكون فقدت البوصلة تماما .. هل تدرك كم فيك من شمولية الان ؟؟ بالنسبة لي كل هذ1ا التخريف الماركسي لا يعني شي .. ازمة الدولة لا اراها في بنية سابقة للراسمالية ام لاحقة لها؛ لا اراها في بنية قبل استعمارية ام بعد استعمارية؛ لا اراها في بنية تقليدية او بنية حداثية؛ وغيره من اصناف الدجل الماركسي. انا ارى ازمة الدولة في علاقتها بالانسان في المقام الاول : هل تقهره وتهيمن عليه ام تتيح له امكانيات التطور الحر وتضمن له الحرية . وهذا هو لب الخلاف بيننا كليبراللين عنكم يا ماركسيين . فإن تريد ان تفرض علي محفوظاتك الشيوعية وبدونها اكون فاقد للبوصلة فهذا أمر ليس بغريب . فمن اختلف معكم من قبل كنتم تفقدونه الحياة ؛ فكيف لا تفقدني البوصلة ؟؟

    وتجي بعد داك وتكتب مقال رصين تقول فيه:
    Quote: في تحليلنا لنمط الاقتصاد السوداني السائد منذ الاستقلال؛ والموروث من الدولة الاستعمارية؛ حللناه بأنه اقتصاد ريعي في المقام الأول؛ يقوم على دور جهاز الدولة في امتصاص الفائض الاقتصادي في القطاعين التقليدي والحديث؛ وذلك عن طريق جباية الضرائب والجمارك وتوزيع الامتيازات الاقتصادية على المحسوبين ؛ وتعطيل آليات السوق الحر عن طريق تدخل الدولة بسياسات المحاباة والفساد والحفاظ على العلاقات القديمة الإقطاعية وشبه الإقطاعية الخ

    طيب بالضبط دة الطلبتو منك في تحليلي الماركسي السلطوي،" صحيح مهم دراسة الدولة الكولينيالية لفهم المتغيرات الإجتماعية والسياسية والإقتصادية التي أدت للدولة ما بعد الكولونيالية ولأزمة هذه الدولة وأزمة البنية الإقتصادية الإجتماعية ككل". وها أنت تفعل؟ فأين السلطوية. ببساطة نقول لفهم أزمة الدولة السودانية الحالية لا بد من دراسة الدولة الإستعمارية وكيفية ترتيبها للإقتصاد والمجتمع (الذي نسميه بنية إقتصادية إجتماعية ويسميه عاد نمط الإقتصاد السوداني).

    تقول يا عادل
    ..
    Quote: ازمة الدولة لا اراها في بنية سابقة للراسمالية ام لاحقة لها؛ لا اراها في بنية قبل استعمارية ام بعد استعمارية؛ لا اراها في بنية تقليدية او بنية حداثية؛ وغيره من اصناف الدجل الماركسي. انا ارى ازمة الدولة في علاقتها بالانسان في المقام الاول : هل تقهره وتهيمن عليه ام تتيح له امكانيات التطور الحر وتضمن له الحرية

    وهذا غير صحيح فمقالتك المرفقة فيما بعد تقول أنت تهتم بالدولة الإستعمارية، وتهتم بالقطاع التقليدي وإستغلاله، وتهتم بالفائض الإقتصادي وإمتصاصه ومن هو المستفيد منه، ونظرتك لقهر الدولة هي نظرة إقتصادية تعتمد على الحرية الإقتصادية.
    وعلى أي حال مقال عن "البقرة الجعفاء" مقال جميل ويحتوي ويعبر عن فكرتك في السوق الإجتماعي وسأعود لمناقشته.
                  

12-20-2009, 03:58 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Sidgi Kaballo)

    شنو يا عادل حكاية ميراث نقد دي؟ إنت مرشحني لمنصبه ولا أيه؟ على أي حال أنا ما مرشح نفسي وأعتقد أن هناك من هم أكفأ مني، فلا تعاملني بإعتبار أنني سكرتير في الظل، ويا ريت أقدر أقوم بواجباتي في اللجنة المركزية الأنتخبوي فيها، وما تسمع الإشاعات خلينا في المناقشة.
                  

12-20-2009, 04:03 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Sidgi Kaballo)

    قلت يا عادل:
    Quote: انا قلت ان اسهام المهدية الوحيد هو انها طردت الاجنبي؛ ولكنهالا على مستوى العلاقات الادجتماعية ولا على مستوى الايدلوجية لم تكن ثورة على الاطلاق؛ او ربما كانت ثورة مضادة .

    على الأقل متفقين في إنها طردت الأجنبي، وهذا بالضبط ما يجعلها ثورة وطنية. وكل ما تفضلت به هو زوائد لم أناقشها هنا.

    تقول يا عادل في ردك لتحليلي عن ثورة أكتوبر وأنتفاضة مارس:
    Quote: دا كلام فارغ ساي .. ثورة اكتوبر كانت ثورة من اجل الحرية؛ وليس نتيجة لازمة موضوعيىة تكثقت في ذاتبية وتبلورت فيها خصائص الازمة العامة والتي هي ازمة بنية قبل استعمارية والخ

    يا أخينا تعرف كم مظاهرة طلعت ومذكرة رفعت وإضراب نظم وجريدة أوقفت قبال ما تجي اللحظة الثورية في أكتوبر، الناس دي يا عبدالعاطي كايسة الحرية من قولة تيت، لكن ما عملوا ثورة إلا بعد 6 سنوات؟ ليه يا عبد العاطي؟ حبهم للحرية فجأة زاد؟ بل السبب المباشر الندوة وإطلاق الرصاص، الندة كانت عن شنو؟ مش عن مشكلة الجنوب والديمقراطية والإثنين جزء أصيل من الأزمة العامة للدولة والبنية الإقتصادية الإجتماعية في السودان. و مارس إبريل سبقتها كم مظاهرة وإحتلال جامعة، وإضراب وإعدامات وغنتفاضات مدن وأقاليم بل وزيادة الأسعار التي فجرت الإنتفاضة لم تكن الأولى في تاريخ النظام ولا الأعلى؟ ليه بعد 16 سنة؟ أنا أعرف ياعادل أنك تعرف كل هذا وما بعيد لو مشيت فتشت مقالاتك ألقى مقال عن ثورة أكتوبر أو إنتفاضة مارس أبريل تؤرخ ليها للحظة تكثيف الأزمة التي تقود للإنفجار. على أي حال إذا كان هذا ليس منهجك فهو منهجي وصفه بما تراه.
    وفي إجاباتك عن سؤالي عن "، هل هذه الإنتفاضات ضرورية أم ننتظر الثورة التي ستحل كل المشاكل؟"

    قلت يا عادل
    Quote: اما الانتفاضات المختلفة فهي حلقات في سلسلة النضال من اجل الحرية .. هي مهمة ولكنها اذا انتكست - وانتكست كل مرة لعدم وجود القيادة التحررية والحزب التحرري الذي يدعمها وانما محاصرتها بمختلف الاحزاب والمشاريع السلطوية - فانها لا تغير من واقع الحال وهو سيادة التسلط وكل ما يقيد حرية الانسان ؛ ولا تغير من وجود شجرة الزقوم الشمولية في قلب بلادنا ووجود هيكل الطاغوت الدامي الحاكم ..

    طبعا يا عادل لو ما أنتكست تكون المشكلة إتحلت، ولكن هل إنتكاسها هو تعبير عن مجرد مؤامرة أو عن توازن قوى؟
                  

12-20-2009, 04:13 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Sidgi Kaballo)

    يا أخونا ما تمشي معانا بالترتيب عشان نقرأ ونرد، يعني حسع المساهمة دي دخلت فوق كيف؟
    -
    Quote: 12-2009, 12:13 م


    Abdel Aati


    تاريخ التسجيل: 13-06-2002
    مجموع المشاركات: 24067






    Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Sidgi Kaballo)

    صدقي كبلو ومنهج التزوير


    Quote: فقدان البوصلة لفقدان المنهج والنظرية:
    ويبدو أنك يا عادل، رغم ثقافتك وثوريتك وحبك للوطن وسعيك لتغييره، تفقد البوصلة فلا تعرف من أين تبدأ وإلى أين تنتهي، لأنك لا تملك منهجا تحلل به الأمور وتفهم به التاريخ، فلا ترى النار ولا وميضها، أنظر ماذا كتبت:

    اي فقدان بوصلة يتحدث عنه شيوعي ستاليني ؟؟ منهجي هو منهج التغيير وبوصلتي هي الثورة بينما منهجكم هو السلطة وبوصلتكم هي المصالح .. وكل ذلك لا يتم الا بالتزوير التاريخي والمعرفي .. ولكل هذا توثيق وسنرجع له .


    Quote: فأنت هنا تجمل الثورة المهدية ضمن النظام ولا ترى فيها إختلافا عن كل الأنظمة التي مرت بالبلاد، فتنظر نظرة غير تاريخية للأمور، وتقيس الأمور بمقياس ذاتي مطلق.

    لا .. لا ارى لل"ثورة" المهدية أي اختلاف عن النظام الذي حكم البلاد منذ 1821 وحتى اليوم ؛ الا في اطار الشكل . فقد أبقت المهدية على الرق ومارست حروب الاخضاع الداخلية وبنت ديكتاتورية شرسة وحكما مطلقا للمهدي ثم للخليفة عبد الله نفسه .. وحتى بعض اصلاحاتها في مجال ملكية الارض الخ فقد تحولت الى امتيازات لرجال العهد الجديد وطريقا لثبيت اقدام السلطة الجديدة . التميز الوحيد للثورة المهدية هي انها نقلت احتكار قلب السلطة من الاجنبي ونقلته لقيادات سودانية؛ ولكنها لم تقطع الشجرة ولم تزرع واحدة غيرها .. اي بلغتكم الماركسية المتخلفة - نقول ليك بي لغتك عشان تفهم - لم تفعل غير ان استولت على جهاز الدولة القديم واستخدمته لمصالحها .


    Quote: وهنا تهمل تماما الوعي الذ إنتشر في الريف لدرجة أن نشأت حركة كالحركة الشعبية وكمرتمر البجة وجبهة الشرق وكحركات دارفور ولا ترى في ذلك علامات للثورة، ألم أقل أنك لا ترى النار ولا وميضها؟

    كتبت عن ذلك عشرات المرات الا ان هذا الوعي الجديد لا يزال غير حاسما .. ففي الحركة الشعبية هناك صراع بين القديم والجديد وهناك اتجاهات سلطوية واضحة .. ومؤتمر البجا وحركات دارفور تعيش نفس المخاض؛ فيحرج منها امثال موسى احمد موسى ويخرج منها شباب رائعون كالورد .. المهم هل انت تتفق مع تحليلي عن دور الطائفية والشمولية بما فيها الشمولية الشيوعية في تخدير الوعي وقمع الثورة ام هي مجرد مماحكات في سوق الكلام ؟؟


    Quote: وهل التفرغ للعمل الحزبي عمل غير شريف؟ هل هو عطالة؟ وإذا كنت ستبني تنظيما بدون متفرغين، فأبشر بطول سلامة يا مربع!

    نعم هو عطالة وعمل غير شريف اذا استمر خمسون عاما واكثر .. يمكن ان افهم ان يتفرغ انسان لسنة وسنتين او حتى خمسة سنوات؛ ولا يفترض ان يكون قياديا بل اداريا؛ ويكون عنده عقد واضح للادارة . ولكن التفرغ "القيادي" الابدي يخلق طفيليين ابديين كما هو حال الطفيلي نقد وزمرته؛ كما هو يخلق حالة غير ديمقراطية بخلق قيادة بيروقراطية تضع الاهداف والخطط بما يضمن مصالحها وتفرغها ؛ اي بحساب ما يمكن ان تجنيه من مال وتبنيه من بيوت .. فوق ان قيادتكم الطفيلية التي تمتص ماء الحياة من الشيوعيين وتسرق اموالهم كما تسرق الطائفية اموال المريدين ليست عليها اي رقابة في صرف المال فهي المحاسب والمراجع والصراف وومن يصرف له في آن؛ فأنظر أي هزل واي فساد يمارسون .. وللموضوع رجعة أكيدة .


    Quote: فالجماهير ستصحى ذات يوم دون أن ينظمها أو على الأقل ينظم طلائعها وقواها الأساسية أحد،

    كانت الجماهير دائما سباقة ومتقدمة على الطفيليين الحزبيين والقادة الشموليين والطائفيين ؛ وستكون لأن وعيها حي ومباشر ومن واقعها وليس من كتب محنطة ومن ارواح ميتة تفوح منها رائحة النفتالين .


    Quote: وتثور وتقبل بقيادة عادل عبدالعاطي الذي يعدها بإرسال كل قادتها لمزبلة التاريخ.

    ومن قال بقيادتي أنا ؟؟ حواء السودانية والدة ولو كره مطبلي القادة الابديين مثلك ؛ وهؤلاء الديناصورات والفاسدين والمفسدين والمتسلطين يجب القائهم الى مزبلة التاريخ وكذلك كل من يدافع عنهم .. وانت تدافع عنهم لأنك "مستفيد" ايها الدكتور .


    Quote: لقد جرب ذلك عبود ونميري والبشير ولم ينجحوا،

    عبود ونميري لم يحاولوا ذلك اأنهم كانوا من نفس الطينة والعجينة: عجينة الامساك بالسلطة وطينة التسلط؛ وقلنا ان المتسلطين يدعموا وجود المتسلطين بنشر بؤر التسلط في الحياة؛ ولكن هل يفهم الشموليين ومن لم يعطهم العلم حكمة ومن يدافعون عن الفساد والتسلط مثلك ؟؟


    Quote: فالأحزاب طائفية وغير طائفية لا تنشأ برغبة أخينا عبدالعاطي أو زيد أو عبيد، هي تنشأ لأن هناك ظروف تاريخية تسمح بنشوئها وبقائها، وبزوالها وإختفائها، وكم من حزب تكون ولكنه لم يلبي حاجة تاريخية للناس وتفرق أو أصبح شلة تدور حول نفسها.

    دا كلام شيوعي شمولي سمج لا اقول لك غير بلو واشرب مويتو او اعطها غيرك من الشيوعيين محاية في طقوسكم الطائفية .


    Quote: ما هذا؟ ليس هناك أي تكتيك، إنها حرب ضد الجميع؟ فكيف تقنع الجماهير لمشاركتك في ثورتك هذه وأنت تحارب الجميع في نفس الوقت؟ ليس هناك أسبقية: قلب الشجرة مثلا أو قل أحفر لترميها من جذورها بدلا أن تضيع جهدك في محاربة الفروع والسعالي ... إلخ. وبعد هذا تريد أن تخاطب الشباب، بأي منطق؟

    نفس نهج التزوير والكذب .. التكتيكات قد كتبت وقيلت هنا الاف المرات : وحدة القوى الديمقراطية والسودان الجديد والحراك المدني وتثوير العلاقات الاجتماعية وتمكين المواطنين؛ وقد تناقشنا في الامر ولكنك مجرد مزور حينما تقول بانعدامها .. وحتى في هذه الكتابة اعلاه هناك منطق وتدرج ومنهج؛ ولكن كيف تفهم ؟؟ او قل كيف تمنع نفسك من شهوة التزوير ؟؟
    (عدل بواسطة Abdel Aati on 19-12-2009, 12:51 م)

                  

12-20-2009, 04:12 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Sidgi Kaballo)

    Quote: شنو يا عادل حكاية ميراث نقد دي؟ إنت مرشحني لمنصبه ولا أيه؟ على أي حال أنا ما مرشح نفسي وأعتقد أن هناك من هم أكفأ مني، فلا تعاملني بإعتبار أنني سكرتير في الظل، ويا ريت أقدر أقوم بواجباتي في اللجنة المركزية الأنتخبوي فيها، وما تسمع الإشاعات خلينا في المناقشة.
    ايوه انا ارشحك تماما لميراث نقد .. تشبهو خالص .
                  

12-20-2009, 04:32 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Abdel Aati)

    كتب صدقي كبلو

    Quote: شكرا يا عادل لإيراد ما كتبته الصديقة نور تاور ولا أرى أن هناك خلافا بيننا في أن التدخل في التطور الذاتي للمجتمعات السودانية بأنماطها وبنياتها المختلفة بواسطة قوى أجنبية وضع حجر الأساس للأزمة الوطنية. ولكن في تقديري التدخل الأكثر تأثيرا هو الإستعمار البريطاني أو ما سمي زورا بالحكم الثنائي.
    طيب ليه كنت مصر ان الازمة بدأت منذ عام 1956 ؟؟ ومن انشأ الدولة السودانية الحديثة ؟؟ الاستعمار المصري (التركي ) في 1821 أم الاستعمار البريطاني في 1898 ؟؟ اها يعني تحليلنا صح ومحاولتك تصحيحنا ان الازمة بدات سنة 1956 هو مجرد استاذية فارغة منك ؟؟ يا اخي الحرب الاهلية كأكمبر تجل للازمة بدأت سنة 1954 تقول لي الازمة بدأت سنة 1956 ؟؟

    Quote: الدولة الإستعمارية أعادت تشكيل البنية الإقتصادية والسياسية والإجتماعية وخلقت ما أسمية بمستوى من مفصلة العلاقات الرأسمالية والعقات غير الرأسمالية على مستوى الإنتاج والإدارة، وأدخلت ما تسميه أنت في مقالتك "الدولتي" ولا أدري إذا كنا نقصد نفس الشئ بتسميته statism. وأنشأت دولة تسلطية (طبيعي ما دامت إستعمارية) حرست بالعنف مستوى المفصلة Articulation الذي أسسته والذي لم يكن من الممكن إدارته إلا بالعنف وبدولة تسلطية، وهذا يفسر توجه دولة ما بعد الإستعمار نحو الديكتاتورية مدنية أو عسكرية لإدارة تلك البنية التي تدر عليها الريع وتسمع بتوزيعه لفئاتها الطبقية الحاكمة، والأزمة العضوية التي أتحدث عنها قائمة على إستحالة إستمرار النهج السلطوي والتسلطي سواء بدكتاتورية مدنية أو عسكرية لأن هناك من يتحدى هذا النهج: القوى الإقليمية (بدأت بالجنوب في 1955 ثم 1983، ثم ظهرت في 1958 تنظيمات مؤتمر البجة وجبال النوبة وفي 1963 سوني في دارفور وبعد أكتوبر الروابط القبلية والإقليمية حتى وصلت للحركات المسلحة وآخرها دارفور في 2003)، والقوى الحديثة في المدن (عمال، طلاب، مهنيين وموظفين وتجار وأحيانا قطاعات منالرأسمالية) والقطاع الزراعي الحديث (وبالذات مزارعي الجزيرة والمناقل ومشاريع النيلين الأبيض والأزرق)، هذا التحدي للسلطوية نتجت عنه إنتفاضات وإضرابات ومظاهرات، كما نتج عنه عمل مسلح. إن التمفصل الذي أسسه الإستعمار كان يعاني أيضا من أزماته الداخلية فالتغيير داخله كان يتطلب تغييرا في كيفية إدارته وفي كيفية توزيع الريع نفسه والفائض الإقتصادي بشكل عام. وهكذا ترى ما ذهبت إليه عندما قلت أنا يا عادل
    والله انت زول مستهبل يا صدقي كبلو .. ترجع لتحليلي ان الازمة تبدأ من 1821 وتناقش كيف خلق الاستعمار الازمة ؛ ثم تقول ان ادخالي الفترة الاستعمارية ضمن تقييم الازمة الوطنية فقد بوصلة ؟؟ ما هذا التناقض ؟؟

    بعدين السلطوية والدولتية والstatism كلها هي من لب المنهج الشيوعي؛ الذي لا يعول على شي مثل تعويله على سلطة الدولة؛ فانظر كم انت متناقض او مجرد متأكدم تنفصل عنده النظرية عن الواقع .

    Quote: طيب بالضبط دة الطلبتو منك في تحليلي الماركسي السلطوي،" صحيح مهم دراسة الدولة الكولينيالية لفهم المتغيرات الإجتماعية والسياسية والإقتصادية التي أدت للدولة ما بعد الكولونيالية ولأزمة هذه الدولة وأزمة البنية الإقتصادية الإجتماعية ككل". وها أنت تفعل؟ فأين السلطوية. ببساطة نقول لفهم أزمة الدولة السودانية الحالية لا بد من دراسة الدولة الإستعمارية وكيفية ترتيبها للإقتصاد والمجتمع (الذي نسميه بنية إقتصادية إجتماعية ويسميه عاد نمط الإقتصاد السوداني).
    ذلك كان مقالا عن الاقتصاد؛ ولم يكن عن الازمة كلها والتي نعتقد ان جذرها الاساسي هو ايدلوجي سياسي؛ وما الاقتصاد الا احد فروعها ؛ وان القضية الاساسية هي قضية الحرية .. بينما انت نظرتك اقتصادوية وسلطوية ولا تنظر اطلاقا لمعضلة الحرية لا في جانبها الفردي ولا جانبها المجتمعي .

    Quote: وهذا غير صحيح فمقالتك المرفقة فيما بعد تقول أنت تهتم بالدولة الإستعمارية، وتهتم بالقطاع التقليدي وإستغلاله، وتهتم بالفائض الإقتصادي وإمتصاصه ومن هو المستفيد منه، ونظرتك لقهر الدولة هي نظرة إقتصادية تعتمد على الحرية الإقتصادية.
    وعلى أي حال مقال عن "البقرة الجعفاء" مقال جميل ويحتوي ويعبر عن فكرتك في السوق الإجتماعي وسأعود لمناقشته.
    إما انك لا تفهم او انت مزور الو الاثنان معا .. من قال لك اني لا اهتم بالدولة الاستعمارية ؟ وأين كتبت هذا ؟ قلت لا ارى الازمة في البنية قبل الاستعمارية وبعد الاستعمارية انما ارى الازمة - في المقام الاول - في معضلة الحرية فيهما .. اها شفت انت بتحرف وتزور وغير دقيق كيف ؟؟ وتبنينا لاقتصاد السوق الاجتماعي يا زول لا يأتي من نظرة اقتصادية بل من نظرة سياسية - ايدلوجية لانه يوفر الحرية والكرامة الانسانية في المقام الاول؛ وقد اثبتّ انا في مقال اخر ان وتائر النمو الاقتصادي في زمن الديمقراطيات تكون اضعف من وتائرها في الدول الراسمالية الشمولية (راسمالية الدولة) ؛ ولكني قلت انه برغم من ذلك فنحن نقف مع النمو الاقتصادي المنخفض مع ضمان الحرية عن ذلك المتسارع في غياب الحرية .

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 12-20-2009, 04:35 AM)

                  

12-20-2009, 04:33 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Abdel Aati)

    ترشيحك ما عايزو وشبهو ما باباه أريتني أحصلو
                  

12-20-2009, 04:38 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم الشمولية وهيكل الطاغوت الدامي : رسالة مفتوحة الى الاستاذ عبد الحكيم نصر (Re: Sidgi Kaballo)

    Quote: ترشيحك ما عايزو وشبهو ما باباه أريتني أحصلو
    لا بتحصلو تمام .. امشي في السكة دي وواصل ستصل لمستنقعه لا محالة .

    أما عن ترشيحك يا صدقي كبلو فلا تأكل رأسنا بحلاوة فلسنا مثل دروايش الشيوعيين ونفهمها وهي طايرة فواصل تسويق نفسك وتسويف القضايا وستصل مبتغاك قطعا في هذا الحزب البائس .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de