الطيب مُصطفي:حساب الربح والخُسارة لمسيرة الإثنين الفاشلة..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 03:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-20-2009, 07:08 PM

بشير أحمد
<aبشير أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 10017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الطيب مُصطفي:حساب الربح والخُسارة لمسيرة الإثنين الفاشلة..

    Quote:
    Sunday, 20 December 2009 12:27
    بعد التوصل إلى اتفاق بين الشريكين دعونا نجيب عن السؤال التالي بصدق وصراحة لا نجامل بها أحداً كائناً من كان... من هو الرابح ومن هو الخاسر؟!

    ٭ أجدني لا أتّفق مع الأخ الصادق الرزيقي ذلك أن الرابح الأكبر في نظري هو الحركة الشعبية التي تأكد لها من خلال رضوخ المؤتمر الوطني وسرعة التوصل إلى اتفاق حول القضايا العالقة أن الوسيلة القديمة التي نجحت في استخدامها لتمرير الكثير من طروحاتها وأجندتها السياسية من لدن نيفاشا ومكاسبها الكبيرة للحركة حتى القوانين الأخيرة... أن تلك الوسيلة القديمة المتمثلة في تكثيف الضغوط والاستعانة بالقوى الخارجية كما حدث في نيفاشا أو القوى الداخلية المعارضة كما حدث من خلال توظيف واستخدام أحزاب مؤتمر جوبا مع التوظيف الأمثل للإعلام الخارجي «قناة الجزيرة الـ BBC قناة العربية وغيرها» هي الأنجع في تحقيق الأهداف وبالتالي هي التي ينبغي أن تلجأ إليها كلَّما حدثت مشكلة مع المؤتمر الوطني أو كلَّما أرادت تصعيداً معه وهل من نجاح أكبر من تمكُّن الحركة من جرّ أحزاب المعارضة في الشمال من لجام مراراتها وفي الجنوب من خلال وسائل أخرى معلومة إلى التحالف معها رغم أن الأولى «الأحزاب الشمالية» هي الأقرب هويةً ورحماً إلى المؤتمر الوطني؟!

    ٭ الخاسر الأكبر كذلك هو أحزاب مؤتمر جوبا التي استُخدمت من قِبل الحركة ثم رُكلت وخرجت صفر اليدين ولم تتعلم من دروس التاريخ وعِبَرِهِ خاصةً من تجربتها مع الحركة الشعبية إبان أيام التجمُّع الوطني الديمقراطي البائد ولعل أكثر تلك الأحزاب خسارة هو حزب الأمة القومي ذلك أن الشعبي لا وزن له غير شيخه المستسلم لمراراته أما الشيوعي فإنه حليف للحركة ويعتبر كل كسب تحققه كسباً له في تحقيق جزء كبير من أهدافه الإستراتيجية.


                  

12-20-2009, 07:15 PM

بشير أحمد
<aبشير أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 10017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب مُصطفي:حساب الربح والخُسارة لمسيرة الإثنين الفاشلة.. (Re: بشير أحمد)

    Quote: خسارة أحزاب الشمال خاصة الصادق المهدي تكمن في تحالفها مع الحركة الشعبية لتدمير السودان المبغوضة لدى الشماليين بسبب سلوكها السياسي المعادي بكل ما يعنيه ذلك من تأثير سلبي على صورة تلك الأحزاب لدى شعب السودان الشمالي كون الحركة مرتبطة في الذاكرة الشمالية بأحداث الإثنين الأسود وبسعيها لدى الإدارة الأمريكية للتضييق على الشمال وحصاره وكذلك بكراهيتها للشمال والشماليين والمُعبَّر عنه بقوة من خلال احتفال الحركة بعمليات التطهير العرقي التي استهدفت أبناء الشمال في بداية التمرد اللعين في توريت عام 5591م.

    صحيح أن الحركة بسلوكها العدائي المتواصل من قديم خاصة أولاد قرنق يعملون ضد أجندتهم لتحقيق حلم مشروع السودان الجديد الذي يسعون من خلال السعي لتحقيقه لحكم السودان الموحَّد شمالاً وجنوباً وأنهم قد وضعوا حواجز كثيفة بينهم وبين أبناء السودان الشمالي وهذا يصب في مصلحة أحزاب الشمال غير المرتبطة بتحالف جوبا لكن ذلك لا ينفي حقيقة أنها حققت مكاسب أخرى كبيرة من خلال الضغط لتحقيق أجندتها الأخرى.

    من أسفٍ فإن السودان يعاني من فقر مدقع في مراكز ومؤسسات استطلاع الرأي التي تحدِّد اتجاهات وميول الجماهير وإني لعلى يقين أن الحركة قد فقدت الشمال تماماً ولا عزاء لقطاع الشمال ورئيسه عرمان الذي فشل في إقناع رئيس الحركة حتى اليوم بزيارة أيٍّ من الولايات الشمالية خارج الجنوب بينما يقضي الرجل معظم وقته في جوبا بالرغم من أنه يحتل منصب النائب الأول لرئيس جمهورية السودان!!

    خسر المؤتمر الوطني كذلك فقد كشفت الأزمة الأخيرة أن حالة الانبطاح لاتزال «تتاوره» كلما تكثف عليه الضغط بل وتشل تفكيره ولعل السؤال الذي يلح عليّ وعلى الكثيرين هو لماذا لم تستجب الحكومة ممثلة في حزبها الأكبر إلا بعد الأزمة الأخيرة والتهديد باللجوء إلى الشارع ثم الحملة الإعلامية التي صاحبت التصدي للمسيرة والتي نجحت بصورة كبيرة في تكثيف الضغط على الحكومة وحزبها الحاكم؟!

    بربكم أما كان من الممكن أن يحوِّل المؤتمر الوطني هذه الأزمة لمصلحته ويوظِّف حالة العداء والكراهية لدى مواطني السودان الشمالي ضد الحركة الشعبية وأزمة الثقة التي غذّاها سلوكُها المتآمر على الدوام على الشمال وإثارتها للمشكلات المتواصلة... يوظِّف هذه الحالة لحشد الناس من خلفه؟

    هل نسي المؤتمر الوطني الانعطاف الجماهيري الكبير تأييداً للرئيس البشير بعد صدور قرار المحكمة الجنائية المستفزّ لمشاعر وكرامة شعب السودان الشمالي؟!

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de