|
Re: هشام آدم .. بخصوص ماجستير اللغة العربية والقرءان الكريم ..!! (Re: محمد عبدالله مختار)
|
أسباب نشأة علم النحو العربي .. نقلاً عن ويكيبيديا :
Quote: بعد المد الإسلامي في العالم واتساع رقعة الدولة، دخل كثير من الشعوب غير العربية في الإسلام، وانتشرت العربية كلغة بين هذه الشعوب، مما أدى إلى دخول اللحن في اللغة وتأثير ذلك على العرب. دعت الحاجة علماء ذلك الزمان لتأصيل قواعد اللغة لمواجهة ظاهرة اللّحن خاصة في ما يتعلق بالقرآن والعلوم الإسلامية. ويذكر من نحاة العرب عبدلله بن أبي إسحق المتوفي عام 735 م، وهو أول من يعرف منهم، وأبو الأسود الدؤلي والفراهيدي وسيبويه.و لم يتفق الناس علي القصة التي جعلتهم يفكرون في هذاالعلم، و لكن القصة الأشهر أنّ أبو الأسود الدؤلي مرّ برجل يقرأ القرآن فقال (( إن الله بريء من المشركين و رسوله )), كان الرجل يقرأ (رسولهِ) مجرورة أي انها معطوفة على (المشركين) هذا يغير المعنى ؛لأن (رسولُه) مرفوعة لأنها مبتدأ لجملة محذوفة تقديرها (ورسولُه كذلك بريءٌ)، فهرع أبو الأسود إلى الإمام علي و شرح له وجهة نظره- أن العربية في خطر - فتناول الإمام علي رقعة ورقية و كتب عليها : بسم الله الرحمن الرحيم ..الكلام اسم و فعل و حرف .. الاسم ما أنبأ عن المسمى .. و الفعل ما أنبأ عن حركة المسمى .. و الحرف ما أنبأ عن ما هو ليس إسماً ولا فعلاً . ثم قال لأبو الأسود : انحُ هذا النحو .
|
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم .. بخصوص ماجستير اللغة العربية والقرءان الكريم ..!! (Re: محمد عبدالله مختار)
|
شكراً يا محمد مختار على هذا البوست الذي سيكون دسماً، ويحلو الحديث الموضوعي مع الأديب هشام آدم، ومن هسا أنا حاجز كرسي هنا.
وفعلاًً أؤمن على قولك، بأنه لا يجب بتر القرآن لوضع قواعد اللغة العربية، وفعلاً المقصود بالخصمان هو فئتان أو مجموعتان ولذا وجب الجمع.
وأحكي لك قصة طريفة حدثت عندما حاول معلم أحد أبناء هارون الرشيد القرآن، وحاول المعلم جاهداً أن يستذكر لابن هارون الرشيد سورة المسد، وقال له ردد خلفي (لزوم التحفيظ): تبت يدا تبت يدا وكان ابن هارون الرشيد يردد خلفه: تبت يدان تبت يدان فاغتاظ المعلم منه، وذهب به إلى والده وبحضرته بعض الأدباء والشعراء، وفال له: يا أمير المؤمنين أعفنى عن تدريس ابنك لأنه غير سليم عقلياً، أقول له - طول النهار - ردد خلفي تبت يدا يردد تبت يدان
فضحك الأدباء من هذا المعلم الفارسي، وقالوا له: لأن اللغة العربية ليست لغتك بالفطرة وقد تعلمتها بالدروس، فالطفل يعرف العربية الفصحى بالفطرة، وعندما تبتر له الآية تتغير قواعدها النحوية، فأحضر الطفل وقل له ردد معي: تبت يدا أبي لهب من وتب، وأنظر بماذا سيقول؟! ففعل كما أمر وردد الطفل الآية على النحو الصحيح بكل سهولة فى هذه المرة.
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم .. بخصوص ماجستير اللغة العربية والقرءان الكريم ..!! (Re: النذير حجازي)
|
الأخ محمد السلام عليكم ورحمة الله
Quote: أتذكر جيداً أنك في تلك المداخلة قلت بأن القرءان يحتوي على أخطاء في اللغة العربية -على حد قولك- وقمت بإيراد أمثلة كثيرة كان على رأسها قوله عز وجل : (هذان خصمان اختصموا في ربهم) .. أنت قلت كلمة (اختصموا) خطأ والصحيح (إختصما) لأنهما خصمان وهما مثنى . |
لا أعلم إن كان هشام حاصلا فعلا على درجة الماجستير، لكن الذي أعلمه يقينا أنه ضعيف جدا في اللغة العربية، وهذا ليس عيبا، إنما العيب تصدره قبل أوانه ، وتصديه لتعليم الآخرين ما يجهل هو نفسه، أو كما قال هو :Quote: ودعونا قبل أن نخوض في هذا الموضوع نعترف بأن الخطأ لمن جهل ليس جهلاً، ولكن الجهل هو استمراء الجهالة |
. هشام آدم ليس مؤهلا للحديث عن لغة القرآن حتى وإن حصل على شهادة الدكتوراه. وكيف يكون مؤهلا لذلك وهو يجهل من أمر اللغة العربية وقواعدها ما يعلمه تلاميذ الكتاتيب؟ وإن أردت دليلا على زعمي هذا فيكفيك جهله بإعراب المثنى من الأسماء. وهذا بعض ما جاء في مكتبته:
Quote: فأعتقد أن علامة رفع كلمة (نوعان) هي الألف لأنها مثنى، وكما تعلم فالمثنى يُنصب ويرفع بالألف ويجر بالياء (إذا لم تخني الذاكرة) فحسب معرفتي أن علامة إعراب المثنى هي بحسب ما يُناسب الحرف، وما يُناسب الرفع هو الألف بينما الياء تُناسب الكسر |
المصدر :تنوير العقلاء في علم الإملاء وإن أردت المزيد من الشواهد على جهله الفاضح بالنحو العربي ، أتيتك به إن شاء الله .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم .. بخصوص ماجستير اللغة العربية والقرءان الكريم ..!! (Re: ismeil abbas)
|
الأستاذ محمد مختار جعفر والمتداخلين تحياتي ..
Quote: من الواضح أن هنالك الكثير من الكلمات التي تستخدم بلفظ المفرد لتوضيح المثنى أو الجمع .. ومما سبق يتضح لك أن زعمك بوجود خطأ في الآية الكريمة مردود عليك |
إفترضت هنا أن كلمة خصم المفردة عوملت على أنها جمع "مجازاً" بإعتبار أن خصم قد تحتمل وجود ثلاثة أفراد أو أكثر فلذا يمكن معاملتها كجمع؛ ولكن ورد في سورة طه الآية (123): (قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ)
في الآية الكريمة مخاطبة للمثنى الصريح بصيغة الجمع إختلفت التفاسير حول من الإثنين المقصودين بالآية هل هما آدم وإبليس، أم آدم وحواء ولكنها إتفقت جميعهاً على أنهما إثنين فقط إذ لا مجال لتفكيك الكلمة مثلما حدث مع خصم وفريق وما شابهها وورد في بعض التفاسير أن جميعاً مقصود بها ثلاثتهم ولكن المخاطب إثنين فقط أو أن جميعاً المقصود بها آدم وحواء وذريتهم القادمة "بإعتبار ما يكون" والمعروف أن (جميعاً) تستعمل للجمع فقط
أرجو التوضيح لو تكرمتم ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم .. بخصوص ماجستير اللغة العربية والقرءان الكريم ..!! (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
وعليكم السلام يا محمد إي سليمان ..
Quote: أرجو أن تبيني لي مصدر هذه المعلومة فهي غير معروفة على الأقل بالنسبة لي أنا. |
ولكنها معروفة على الأقل بالنسبة لي، إذ لم تقابلني حتى الآن كلمة جميعاً في غير موضع جمع بإستثناء الآية أعلاه التي طلبت التوضيح حولها يمكنك أن تأتي بمثال أو أمثلة تبين عكس ذلك لكي تتيح لي وللقراء معرفة جواز إستخدام جميعاً مع المفرد والمثنى أيضاً ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم .. بخصوص ماجستير اللغة العربية والقرءان الكريم ..!! (Re: محمد عبدالله مختار)
|
حتى هذه اللحظة البوست ماشي بصورة طيبة والغرض في النهاية النقاش وتوضيح الحقائق ، يا ريت أي زول عندو مداخلة -خاصة بالموضوع ده- يخش طوالي ، اي زول عندو حسابات خاصة عايز يصفيها معا اي عضو ياريت بعيد من البوست ده .. هذا البوست للنقاش فقط .. للأسف الشديد الواحد ما مفترض يكتب الكلام ده لكن في سودانيز اون لاين بقت اغلب البوستات بيتغير مساره بسبب خلافات شخصية بين الأعضاء .
شكراً جزيلاً
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم .. بخصوص ماجستير اللغة العربية والقرءان الكريم ..!! (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
الأخ: محمد عثمان مختار تحيّة طيّبة
Quote: لي عودة لتعقيب على ما سطره كيبوردك حول الآية : (هذان خصمان اختصموا في ربهم) ، فقد جانبك الصواب -مرة أخرى- فيما ذكرت |
مازلتُ في انتظار أن أسمع منك بعد أن أوضحتُ لك الأمر كما أراه. وأتمنى أن تشتمل إجابتك على توضيح عمل أسماء الإشارة واستخداماتها في اللغة العربية. وأرجو أن تطلعَ على الجُمل التالية وأريد أن أسمع رأيك فيها
• هذا فريق يلعبون الكرة (هل يجوز جمع الفعل "يلعب" لأن الفريق مكوّن من جماعة؟) • هذان فريقان يلعبون على النهائي (هل يجوز جمع الفعل "يلعب" لأن الفريقان مكوّنان من جماعة؟)
ثم هل يختلف الأمر إن نحن أضفنا الآني إلى الجملتين السابقتين:
• هذا فريق يلعبون الكرة، فبعضهم محترف وبعضهم هاو. • هذان فريقان يلعبون الكرة، فالذين يرتدون قمصان زرقاء يمثلون فريق الهلال، والذين يرتدون قمصان حمراء يمثلون فريق المريخ.
في انتظارك ...
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم .. بخصوص ماجستير اللغة العربية والقرءان الكريم ..!! (Re: محمد عبدالله مختار)
|
Quote: ولو أنّ أحد الأعراب كتب قرآناً لكان فصيحاً كذلك، |
دعني أبدأ أولاً يا أستاذ هشام بالرد على الإقتباس أعلاه ..
يا هشام آدم ، كان حرياً بك وأنت المتخصص في اللغة العربية أن تعلم أنه من المستحيل على أي رجل عربي أن يكتب ولو آية واحدة مثل آي القرءان ناهيك عن أن يكتب كتاباً كاملاً مثل القرءان ، وكان حرياً بك وأن تحدث الناس عن إعمال العقل في التفكير أن تنظر الى نقاط لو أعطيتها حقها -من التفكير- لما تجرأت بإطلاق قولك هذا ، ولا أتحدث هنا عن الإيمان فكما ذكرت لك أنت (ليبرالي) ولكن أتحدث عن قرائن الأحوال والواقع ..
يا هشام .. حينما قام رجل من العرب بتأليف أبيات من (الشعر) ، ظهر -معه وبعده- الآلاف من الشعراء ، وسيمضي الأمر هكذا الى أن يرث الله الأرض ومن عليها، بل ظهر من المتأخرين من هم أبرع من الأولين ودونك ظهور المتنبي على كثير من شعراء الجاهلية .
يا هشام .. حينما قام رجل من العرب بتأليف (قصة) ، ظهر -معه وبعده- الآلاف من الأدباء ممن يكتبون القصص (الطويلة والقصيرة) ودونك الأديب هشام آدم نفسه !!
ويا هشام لما (نزل) القرءان الكريم على رجل من العرب هو محمد صلى الله عليه وسلم ، لم يظهر (لا معه ولا بعده) من قام بالإتيان ولو بآية واحدة محكمة مثل آي القرءان ناهيك عن المصحف كله !!
وحينما قام مسيلمة -عليه لعنة الله- بمحاولة الإتيان بمثل القرءان بتقليد سورة (الفيل) ارتد الأمر عليه ودونك النصّان فقارن -هداك الله- بينهما :
قال عز وجل : (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ )
وقال مسيلمة لعنه الله : والفيل وما أدراك ما الفيل له خرطوم طويل وذيل قصير !!
يا أستاذ هشام .. تفكر -هداك الله- لماذا فشل العرب في تأليف كتاب مثل القرءان ، لماذا عجز الملايين عن ذلك ؟؟ لماذا لم يستطيعوا حتى تقليد محكمه ناهيك عن الإتيان بمثله ؟؟؟ أين عقلك يا أستاذ ؟؟؟
ظهرت قصيدة فظهرت آلاف القصائد أحسن وأجمل منها ..
ظهرت القصص فظهرت آلاف القصص أحسن وأجمل منها ..
وظهر القرءان منذ أكثر من ألف واربعمائة سنة ولم يظهر -حتى هذه اللحظة- قرءان غيره .. بل لم تظهر سورة مثله .. بل لم تظهر آية واحدة مثله !!
يا هشام اتق الله وتفكر في قوله عز وجل : (أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً) ..
صدق الله العظيم .. وصدق رسوله الكريم .. وأنا على ذلكم من الشاهدين
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم .. بخصوص ماجستير اللغة العربية والقرءان الكريم ..!! (Re: محمد عبدالله مختار)
|
Quote: وهنالك العديد من الأمثلة التي يأتي فيها رسم القرآن مخالفاً لقواعد الإملاء العربية، غير أنها تُفسّر دائماً بأنه "رسم قرآني" خاص، وليس شاذاً، للخروج من ورطة السؤال عن القدرة الإملائية لكتبة القرآن، وعدم اعتماد النحويين على الرسم القرآني بنفس قدر اعتمادهم على نحوه. |
يا هشام .. لا يستقيم هذا الكلام .. القرءان قام برسمه الصحابة رضوان الله عليهم وكتبوه باللغة العربية كما كانت آنذاك ، كان هذا قبل أن يوجد ما يسمى بعلم النحو والإملاء الذي تم استنباطه أصلاً من القرءان الكريم بإعترافك انت بنفسك :
Quote: الأمر الآخر يا عزيزي أن علم القواعد والعلوم النحوية تم تقعيدها بناءً على القرآن |
وبما أنك تعترف بذلك فمن الواضح أن الشذوذ في الرسم يكون في علم النحو لا في رسم القرءان لأن رسم القرءان قديم ولما جاء علماء النحو والإملاء قاموا بتغيير الرسم خلافاً للقرءان الكريم -بإعترافك أنت- ففي أي ناحية يكمن الشذوذ هداك الله ؟؟؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم .. بخصوص ماجستير اللغة العربية والقرءان الكريم ..!! (Re: محمد عبدالله مختار)
|
Quote: أما بخصوص الآية (هذان خصمان اختصموا في ربهم) واعتبار أن (واو الجماعة) في فعل (اختصم) عائدة على الجماعة التي يتألف منها الخصمان (الذين كفروا/الذين آمنوا) فإنني أقول إن بناء أيّ جُملة قائم في أساسه على اعتبار النسق الاعتباري لا الافتراضي، كأن نقول مثلاً (هذان جيشان التقيا) وليس (التقوا) لأن النسق الاعتباري هنا كامن في كون الجيش الواحد كُتلة واحدة، والجيش الثاني كُتلة واحدة كذلك، وهذا النسق الاعتباري هو ما يجعلنا نستخدم اسم الإشارة المناسبة للغرض الاعتباري وليس الافتراضي (هذا) أو (هذان). |
وهذا أيضاً من التناقض الواضح الذي ظهر لديك في هذا البوست ، أنت تناقض نفسك يا هشام آدم بإصرارك على وجود خطأ في القرءان .. ألست القائل :
Quote: وبشكل عام فإن محاولات تخطئة القرآن هي محاولات سخيفة بالفعل ولا تؤدي إلى نتيجة مُحددة ومقنعة؛ لماذا؟ لأن القرآن مكتوب بلغة عربية فصيحة بالفعل |
وأجدني أشدّ عجباً لقولك بنفسك :
Quote: الأمر الآخر يا عزيزي أن علم القواعد والعلوم النحوية تم تقعيدها بناءً على القرآن وبالتالي فإنه من المستبعد (إضافة إلى فصاحة اللغة نفسها) أن تجد قاعدة لغوية قد تتعارض مع القرآن لأنه علماء النحو أصلاً اعتمدوا على القرآن في تقعيد القواعد النحوية، فأصبح القرآن هو مرجع علم النحو والقواعد وليس العكس |
حقيقة هذا التناقض -الواضح- يحتاج الى تفسير منك ونحن في انتظارك لإقناعنا بما تناقض به نفسك . ولكن قبل هذا دعني أرد عليك حتى من اللغة العربية على الرغم من قولك القرآن Quote: هو مرجع علم النحو والقواعد وليس العكس |
.
قال علماء اللغة العربية : والخَصْمُ معروف واخْتَصَمَ القومُ وتَخاصَموا وخَصْمُكَ الذي يُخاصِمُكَ وجمعه خُصُومٌ وقد يكون الخَصْمُ للاثنين والجمع والمؤنث .. يمكنك الرجوع الى اللسان للتحقق من ذلك .. وكذلك جاء في مجمع البيان : الخصم يستوي فيه الواحد والجمع والذكر والأنثى يقال رجل خصم ورجلان خصم ورجال خصم ونساء خصم وقد يجوز في الكلام هذان خصمان اختصموا وهؤلاء خصم اختصموا
الآن سؤالي لك يا هشام : هل هذه قاعدة في اللغة العربية أم لا ؟؟؟ أرجو الإجابة .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم .. بخصوص ماجستير اللغة العربية والقرءان الكريم ..!! (Re: محمد عبدالله مختار)
|
دعك عن هذا .. العرب كانت عن بكرة ابيها تقول : مكره أخاك لا بطل .. والصواب : (أخوك) لأنه نائب فاعل لاسم المفعول , لكنها قيلت كذا وستبقى هكذا .
وتقول أيضا : هذا جحرُ ضبٍ خربٍ : والصواب خربٌ لأنه وصف للجحر فجروه لمناسبة المجاورة للكلمة التي قبله وهي حالة لا تأتي في كل الأحوال .. لذلك ورد المثل بهذه الصورة .
أتراك تستطيع أن تقول أن العرب كانوا مخطئين في قولهم (مكره اخاك لا بطل) .. يا أستاذ هشام هنالك الكثير مما كانت تقوله العرب ولكن علماء اللغة (فشلوا) في وضع قاعدة تتناسب مع هذه المفردات فأين الخطأ إذن ؟؟؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم .. بخصوص ماجستير اللغة العربية والقرءان الكريم ..!! (Re: محمد عبدالله مختار)
|
Quote: دعني اضرب لك مثالاً: • (1) هذا جيش مهزوم فرّ من المعركة. (2) الذين كتبت لهم النجاة أُصيبوا بجراح خطيرة. الجملة (1) اتخذت من كلمة (جيش) كُتلة اعتبارية رغم أنها مكوّنة من أفراد ولذلك كان استخدام الفعل (فرّ) بصيغة المفرد المتناسبة مع اسم الإشارة (هذا) الجملة (2) ولأنه من المعلوم أن الجيش مكوّن من جماعة جنود، فقد جاءت الجملة الثانية شارحة لما حلّ بكل جندي على اعتبار أنهم أفراد وليسوا كُتلة واحدة، ولذا استخدمنا واو الجماعة في الفعل (أُصيبوا) |
كلام جميل ، بس قبل كد ياريت تنتبه لي انو نحنا بنتناقش في الآية (هذان خصمان اختصموا في ربهم) وانت هنا قمت بإيراد أمثلة لا علاقة لها بالآية موضوع النقاش .. إن كنت تريد ضرب أمثلة فلا بأس ولكن وجب عليك إستخدام كلمة (خصم) مع أسماء الإشارة ..
في انتظار امثلتك -بعد التعديل- للرد عليها .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم .. بخصوص ماجستير اللغة العربية والقرءان الكريم ..!! (Re: محمد عبدالله مختار)
|
الأخ محمد مختار
إمّا أنك قرأت كلا المداخلتين جيّداً (كما قلتَ)، فيُصبح من الواجب انتظار إجابتي على سؤالك. أو أنك تنتبه الآن إلى بعض ما جاء في المداخلتين (كما يحدث منك حالياً). فأرجو أن تقوم بقراءة المداخلتين مرّة أخرى بشكل جيّد ثم بعدها وحّد أسئلتك واجعلها مركزة حتى أتمكن من الإجابة على "مُجمل" ملاحظاتك وأسئلتك، فطرح أسئلة في كل مداخلة أمر مُرهق وقد تكون الإجابات مُوحدة لكل هذه الأسئلة.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم .. بخصوص ماجستير اللغة العربية والقرءان الكريم ..!! (Re: محمد عبدالله مختار)
|
الرد على مداخلة هشام آدم الثانية
Quote: هذا فريق يلعبون الكرة (هل يجوز جمع الفعل "يلعب" لأن الفريق مكوّن من جماعة؟) • هذان فريقان يلعبون على النهائي (هل يجوز جمع الفعل "يلعب" لأن الفريقان مكوّنان من جماعة؟) |
يا هشام هذا لا يستقيم ، أراك تكرر ما اوردته في مداخلتك السابقة ، أطلب منك -مرة اخرى- استخدام كلمة (خصم) في أمثلتك وأنا جاهز للرد عليك ..
أما بخصوص أسماء الإشارة فتأمل بعض النماذج مما جاء في كتاب الله العزيز ..
عشرة نماذج من مجموع 144 موضع في القرءان وردت فيه (هذا) :
{الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }آل عمران191
{قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }المائدة119
{قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادةً قُلِ اللّهِ شَهِيدٌ بِيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللّهِ آلِهَةً أُخْرَى قُل لاَّ أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ }الأنعام19
{وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِن يَرَوْاْ كُلَّ آيَةٍ لاَّ يُؤْمِنُواْ بِهَا حَتَّى إِذَا جَآؤُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ }الأنعام25
{وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُواْ عَلَى رَبِّهِمْ قَالَ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُواْ بَلَى وَرَبِّنَا قَالَ فَذُوقُواْ العَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ }الأنعام30
{وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ }الأعراف172
{يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا إِنَّهُ قَدْ جَاء أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ }هود76
{قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ }الحجر41
{فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفاً }الكهف6
{إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَداً }الكهف24
أما ضربك للمثال : هذا فريق يلعبون الكرة ففي حقيقة الامر لا ياتي القرءان بمثل هذا الخطأ الشنيع فهو كتاب الله لا ريب فيه .. إقرأ إن شئت : {هَذَا فَوْجٌ مُّقْتَحِمٌ مَّعَكُمْ لَا مَرْحَباً بِهِمْ إِنَّهُمْ صَالُوا النَّارِ }ص59
أريد هنا أن أسالك يا أستاذ هشام .. إسم الاشارة الوالرد في الآية (هذان خصمان اختصموا في ربهم) هو (هذان) وانت هنا تضرب مثالاً بـ(هذا) وانت متخصص في اللغة العربية وتعلم ان استخدام (هذا) في اللغة العربية يختلف من استخدام (هذان) فماذا أردت بهذا المثل ؟؟؟ لقد راجعت مائة وأربعة وأربعين موضعاً في القرءان وردت فيها (هذا) وجميعها لا ينطبق عليها قولك . هذا للعلم يا هشام .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم .. بخصوص ماجستير اللغة العربية والقرءان الكريم ..!! (Re: محمد عبدالله مختار)
|
Quote: وهنالك العديد من الأمثلة التي يأتي فيها رسم القرآن مخالفاً لقواعد الإملاء العربية، غير أنها تُفسّر دائماً بأنه "رسم قرآني" خاص، وليس شاذاً، للخروج من ورطة السؤال عن القدرة الإملائية لكتبة القرآن، وعدم اعتماد النحويين على الرسم القرآني بنفس قدر اعتمادهم على نحوه. |
بعد اذنك استاذنا محمد المختار . اعلق على هذه الجزيئية من استاذ هاشم ادم
مسالة رسم الكتابة , مسالة ليس في صلب الموضوع (القران الكريم ) وانما هي عمل بشري غير منسوب لله عز وجل ,, وهي مسالة مشهور بين كل المهتمين بتطور رسم الكتابة في جميع اللغات , وهو اشكال اجابة عن السيدة عائشة ام المؤمنين عندما نظرت في رسم المصحف وقالت به لحن تقومه الالسن ,, قصدها في الرسم في مراحله التطورية ,, فمسالة الرسم هذه مسألة فنية المعتمد فيها على المنطوق وهو المجمع عليه , ولتقريب المسالة اكثر الان هنالك كتابة جديدة في المصاحف تهتم باحكام التجويد تعتمد الالوان بدل من رموز التجويد ,, الخ ,,,
تفضلوا واصلوا وانى لمن المتابعين .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم .. بخصوص ماجستير اللغة العربية والقرءان الكريم ..!! (Re: محمد عبدالله مختار)
|
Quote: لأن القرآن مكتوب بلغة عربية فصيحة بالفعل. ولو أنّ أحد الأعراب كتب قرآناً لكان فصيحاً كذلك، |
Quote: يا هشام آدم ، كان حرياً بك وأنت المتخصص في اللغة العربية أن تعلم أنه من المستحيل على أي رجل عربي أن يكتب ولو آية واحدة مثل آي القرءان ناهيك عن أن يكتب كتاباً كاملاً مثل القرءان |
الأخ محمد مختار لا أعتقد أن هشام آدم عنى ما ذهبت إليه وقد كان ذلك بيناً في بداية مداخلته التي تجاهلتها وذهبت إلى هذه النقطة بالرغم من أنه قال في بداية الحديثة:
Quote: وبشكل عام فإن محاولات تخطئة القرآن هي محاولات سخيفة بالفعل ولا تؤدي إلى نتيجة مُحددة ومقنعة؛ |
وهذا كلام ما كان يجب أن تخطئه لتذهب إلى غيره وأنا أجزم أن هشام لا يعني من قلت وكل من يقرًأ بحيادية سيدرك ما ذهب إليه هشام وقد عنى أن العربي حينما يكتب العربية يكتبها بشكل صحيح .
أما أصل الموضوع فلست صاحب فتوى ولا عالم باللغة العربية ولكنني متابع للبوست وقد أعجبتني مداخلتك الأولى ولكنني فجأه وجدتك أنت تنحرف عما بدأت على الرغم من أنك أبديت سعادتك بعدم إنحراف البوست.
محبتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم .. بخصوص ماجستير اللغة العربية والقرءان الكريم ..!! (Re: هشام آدم)
|
هل يُفهم من كلامك أن رسم كلمة "رحمت" (مثلاً) خاطئ، ولكن العيب فيه ليس قرآني بل بشري؟Quote: هل يُفهم من كلامك أن رسم كلمة "رحمت" (مثلاً) خاطئ، ولكن العيب فيه ليس قرآني بل بشري؟ |
استاذ هشام ,,, رسم المصحف هو عمل بشر ,, ومر بمراحل كثيرة جدا ,, الى ان وصل الى هذه المرحلة , وهي ليس معيبة لان الرسم هو عبارة عن كود الغرض منه النطق , وهي بهذه الطريقة صحيحة لانها تضع نوع من الخصوصية للقرآن ,, لتتضح المسالة اكثر اتمنى مراجعة تاريخ كتابة المصاحف ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم .. بخصوص ماجستير اللغة العربية والقرءان الكريم ..!! (Re: tarig almakki)
|
Quote: أعتقدُ أن هذا يضع حداً لهذه المُحاكمة وليست المناقشة أنتَ حتى لم تعطني الفرصة لأرد على أسئلتك التي انهمرتَ بها عليّ هنا الواحدة تلو الأخرى. أنتَ لديك رغبة في الكتابة ولكن ليست لديك رغبة في "المناقشة" فليكن لك ما تريد أترك لك هذا البوست لتكتب فيه ما تشاء |
يا هشام آدم أنت قمت بإتهام الرسول صلى الله عليه وسلم بتأليف القرءان وعلى الرغم من ذلك أنا قمت بالرد عليك ، أما سؤالي (أين عقلك) ؟ فهو (إستفهام) لإصرارك على اتهام الرسول صلى الله عليه وسلم بتأليف القرءان وفي نفس الوقت فشلك التام في الإتيان بأي كتاب مثل القرءان .. يا هشان أنت تطعن في القرءان بإصرارك على وجود أخطاء في اللغة العربية وبالتالي تطعن في عقيدتنا ومع ذلك نناقشك فما العيب ان سألناك (اين عقلك) ما دمت مراراً وتكراراً تتهمنا بانه لا عقل لنا بإعتقادنا في قدسية كتاب ملئ بالاخطاء والتناقضات (على حد زعمك) .
Quote: أنتَ حتى لم تعطني الفرصة لأرد على أسئلتك |
الفرصة مفتوحة يا هشام ، واسترسالي لا يعني أنني لا اعطيك فرصة ولكن يعني أنني لم أكمل حديثي بعد .
أما بخصوص كلمة (ليبرالي) فلا أدري أين المشكلة طالما أنك تعترف بذلك نهاراً جهاراً بذلك وفي بوستات لا تعد ولا تحصى !! انا مثلاً مسلم لا استحي من هذه الكلمة ، يمكنك أن ترددها متى ما شئت ، أما سبب إيرادها فهي للتوضيح لأن الحديث هنا عن (القرءان الكريم) وهو كتاب مقدس يرتبط بعقيدة المسلمين ..
عموماً اذا الكلمة دي مضايقاك لأسباب خاصة فأنا آسف لإيرادها وان شاء الله ما حا تتكرر في البوست ده .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم .. بخصوص ماجستير اللغة العربية والقرءان الكريم ..!! (Re: محمد عبدالله مختار)
|
Quote: فأرجو أن تقوم بقراءة المداخلتين مرّة أخرى بشكل جيّد ثم بعدها وحّد أسئلتك واجعلها مركزة حتى أتمكن من الإجابة على "مُجمل" ملاحظاتك وأسئلتك، فطرح أسئلة في كل مداخلة أمر مُرهق وقد تكون الإجابات مُوحدة لكل هذه الأسئلة. |
سأقوم بجمع اسئلتي في مداخلة واحدة -إن شاء الله- حتى يسهل عليك قراءتها والرد عليها ، وهي ليست بكثيرة كما توحي المداخلة المقتبسة .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم .. بخصوص ماجستير اللغة العربية والقرءان الكريم ..!! (Re: محمد عبدالله مختار)
|
Quote: استرسالي لا يعني أنني لا اعطيك فرصة ولكن يعني أنني لم أكمل حديثي بعد |
Quote: أستاذ هشام .. قرات المداخلتين بالكامل .. والدليل على ذلك أنني أقتبس -من مداخلاتك- وأرد عليها ، فأرجو شاكراً التكرم بالرد على أسئلتي ومناقشتها . |
؟؟؟؟
Quote: أما بخصوص كلمة (ليبرالي) فلا أدري أين المشكلة طالما أنك تعترف بذلك نهاراً جهاراً بذلك وفي بوستات لا تعد ولا تحصى !! |
أرجو أن تزوّدني باقتباس أو رابط واحد فقط من هذه البوستات التي لا تُعد ولا تُحصى أكن لك من الشاكرين.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم .. بخصوص ماجستير اللغة العربية والقرءان الكريم ..!! (Re: محمد عبدالله مختار)
|
الأستاذ: هشام آدم
تحية طيبة
ادناه مجمل الأسئلة التي أتمنى أن تقوم بالرد عليها ومناقشتها .. ولك مني جزيل الشكر وكذلك في انتظار أسئلتك لاقوم بالرد عليها ومناقشتها .
Quote: قال علماء اللغة العربية : والخَصْمُ معروف واخْتَصَمَ القومُ وتَخاصَموا وخَصْمُكَ الذي يُخاصِمُكَ وجمعه خُصُومٌ وقد يكون الخَصْمُ للاثنين والجمع والمؤنث .. يمكنك الرجوع الى اللسان للتحقق من ذلك .. وكذلك جاء في مجمع البيان : الخصم يستوي فيه الواحد والجمع والذكر والأنثى يقال رجل خصم ورجلان خصم ورجال خصم ونساء خصم وقد يجوز في الكلام هذان خصمان اختصموا وهؤلاء خصم اختصموا |
السؤال الأول : هل هذه قاعدة في اللغة العربية أم لا ؟؟؟
Quote: العرب كانت عن بكرة ابيها تقول : مكره أخاك لا بطل .. والصواب بحسب علم النحو : (أخوك) لأنه نائب فاعل لاسم المفعول . وتقول أيضا : هذا جحرُ ضبٍ خربٍ : والصواب خربٌ لأنه وصف للجحر . |
السؤال الثاني : هل يمكننا إعتبار العرب مخطئين بإستخدامهم للعبارتين الواردتين في الإقتباس أعلاه ؟
نقطة اخيرة : وهي طلب وليس سؤال ، أرجو شاكراً التكرم بإيراد أمثلة لكلمة (خصم) مع استخدام اسم الإشارة (هذان) للتدليل على خطأ الآية (هذان خصمان اختصموا في ربهم) على حد قولك .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم .. بخصوص ماجستير اللغة العربية والقرءان الكريم ..!! (Re: محمد عبدالله مختار)
|
Quote: ولو أنّ أحد الأعراب كتب قرآناً لكان فصيحاً كذلك |
جانبت الصواب يا هشام ولان محمدا صلى الله عليه وسلم كان اميا جاهلا بالقراءه والكتابه لم يقل المشركين فى مكه انه قد الف او كتب القران الكريم وكل ما زعموه هو انه جاء باساطير الاولين ليرويها لهم وحتى تلك تحتاج الى علم لم يتوفر للرسول الكريم قبل الرساله العباره فى الواقع لا تعطى المجال الى تاويل اخر غير ما ذهب فهم الاخ محمد وفهمى اليه ولا باس بشىء من الايضاح ان كان ما ترمى اليه بخلاف ما ذهب ظننا وفهمنا اليه
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم .. بخصوص ماجستير اللغة العربية والقرءان الكريم ..!! (Re: محمد عبدالله مختار)
|
نقطة لإثراء البوست وطرح سؤال -عام- على جميع أعضاء البورد المهتمين باللغة العربية ..
هل الصحيح (هيئة) أم (هيأة) ؟؟؟
ورد في المغني والقاموس المحيط أنه إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها ياء ساكنة كتبت على ياء . مثل : مليئة ، رديئة ، بيئة ، خطيئة ، دفيئة ، ييئس ،هيئة ، دريئة ، جريئة ، بريئة ، وضيئة ومن هذه القاعدة تعتبر (هيئة) صحيحة و (هيأة) خطأ ..
ولكن ....
لو اعتمدنا قاعدة (الحركة الأقوى) كما هو معلوم في العربية فيجب أن ترسم هكذا (هيأة) لأن الفتحة اقوى من السكون وبالتالي الفتحة تناسبها الألف .. أليس كذلك ؟ ودقق أيضاً معي في أن الهمزة مفتوحة وما قبلها ساكن !!
ما رأي أعضاء البورد فيما ورد أعلاه ؟؟؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم .. بخصوص ماجستير اللغة العربية والقرءان الكريم ..!! (Re: محمد عبدالله مختار)
|
القاعدة العامة تقول: ننظر إلى حركة الهمزة وحركة ما قبلها، ونكتبها على حرف يناسب أقوى الحركتين.
انظروا معي الى هذه الحالة : الهمزة المفتوحة بعد ألف ساكنة: تكتب على السطر مثل: (تساءل - تفاءل) وكان وبحسب القاعدة يجب أن تكتب على الألف .. لتصبح تساأل وتفاأل ثم انظروا معي الى هذه : الهمزة المفتوحة أو المضمومة بعد واو ساكنة تكتب على السطر أيضا مثل: ( وضوءَه - وضوءُه) وكان من حق الأولى أن تكتب على الألف والثانية أن تكتب على الواو. وكذلك : الهمزة المتحركة المفتوحة أو المضمومة أو المكسورة بعد ياء ساكنة: تكتب على نبرة ، مثل:( مجيئــَه - مجيئـُه..مجيئـِه)وكان الاحرى أن تكتب على الألف والثانية على الواو.
ما قول أصحاب اللغة في هذا التناقض في قواعد اللغة العربية ، من قال بأن هذه حالات (شاذة) عن القواعد نقول له ما المانع أن تكون هنالك حالات شاذة في لفظ الكلمات في القرءان الكريم ؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم .. بخصوص ماجستير اللغة العربية والقرءان الكريم ..!! (Re: محمد عبدالله مختار)
|
قال هشام :
Quote: - كتابة "رحمة" بالتاء المفتوحة مثال (أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّهِ) (البقرة:218) |
والرد عليه هنا وهو منقول :
Quote: من الشُّبه اللغوية التي أثيرت حول القرآن الكريم، ما يتعلق بقوله تعالى: { إن رحمت الله قريب من المحسنين } (الأعراف:56) ووجه الشبهة فيما زعموا يتلخص في السؤال الآتي: لماذا لم يُتْبَعْ خبرُ { إنَّ } وهو: { قريب } اسمها، وهو { رحمت } في التأنيث، وكان حقه أن يقول: ( إن رحمة الله قريبة ) إذ ينبغي أن توافق الصفةُ الموصوفَ تذكيرًا وتأنيثًا، وإفرادًا وتثنيةً وجمعًا . وقبل أن نجيب عن هذه الشبهة، من المفيد أن نقول بداية: إن كلمة { رحمت } في الآية التي بين أيدينا، قد كُتبت بالتاء المفتوحة في المصحف الشريف، وليس بالتاء المربوطة، كما هي في الكتابة الإملائية المعتادة؛ وتعليل ذلك أنها هكذا رُسمت في المصحف العثماني . إذا تبين هذا، نشرع في الإجابة عن هذه الشبهة، فنقول: إن للعلماء توجيهات عديدة في الإجابة عن هذه الشبهة، بيد أننا نقتصر هنا على أقوى تلك التوجيهات، وأقومها رشدًا، وأقصدها سبيلا . فمن تلك التوجيهات قولهم: إن من أساليب اللغة العربية، أن القرابة إذا كانت قرابة نسب، تعيَّن التأنيث فيها في الأنثى؛ فتقول: هذه المرأة قريبتي، أي: في النسب؛ ولا تقول: قريب مني. وإن كانت القرابة قرابة مسافة، جاز التذكير والتأنيث؛ فتقول: داره قريب وقريبة مني. قالوا: ويدل لهذا التوجيه، قوله تعالى: { وما يدريك لعل الساعة قريب } (الشورى:17) وأيضًا قوله سبحانه: { وما يدريك لعل الساعة تكون قريبًا } (الأحزاب:63) ومن هذا القيبل، قول امرئ القيس :
له الويل إن أمسى ولا أم هاشم قريب ولا البسباسة ابنة يشكرا فذكَّر ( قريب ) مع أنه صفة لمؤنث، باعتبار أن القرابة قرابة مكانية لا نَسَبِيَّة. ومنه أيضًا، قول عروة بن الورد :
عشية لا عفراء منك قريبة فتدنو ولا عفراء منك بعيد فأنَّث ( قريبة ) وذكَّر ( بعيدًا ) على ما تقدم. ولو كان القريب، من القرابة في النسب، لم يكن مع المؤنث إلا مؤنثًا. فهذا التوجيه الأول للآية . التوجيه الثاني قولهم: إن صيغة ( فعيل ) تأتي على ضَربين، أحدهما: بمعنى ( فاعل ) كقدير، وسميع، وعليم. والثاني: تأتي بمعنى ( مفعول ) كقتيل، وجريح، وكحيل؛ كله بمعنى ( مفعول ). فإذا أتت بمعنى ( فاعل ) فحقُّها إلحاق تاء التأنيث مع المؤنث دون المذكر؛ كجميل وجميلة، وشريف وشريفة، وصبيح وصبيحة، وصبي وصبية، ومليح ومليحة، وطويل وطويلة ونحو ذلك. وإذا أتت بمعنى ( مفعول ) فلا تخرج عن حالين: إما أن تكون الصفة مصاحبة للموصوف، أو منفردة عنها؛ فإن كانت الصفة مصاحبة للموصوف، استوى فيها المذكر والمؤنث؛ تقول: رجل قتيل، وامرأة قتيل، ورجل جريح، وامرأة جريح؛ وإن لم تكن الصفة مصاحبة للموصوف، فإنها تؤنث، إذا جرت على المؤنث، نحو قتيلة بني فلان. وهذا المسلك هو من أقوى مسالك النحاة في توجيه الآية . وثمة توجيه آخر للآية حاصله، أن هذا من باب الاستغناء بأحد المذكورين عن الآخر، لكونه تبعًا له، ومعنًى من معانيه؛ فإذا ذُكر أغنى عن ذكره، لأنه يُفهم منه. ومنه على أحد الوجوه قوله تعالى: { إن نشأ ننـزِّل عليهم من السماء آية فظلت أعناقهم لها خاضعين } (الشعراء:4) فاستغني عن خبر ( الأعناق ) بالخبر عن أصحابها. ومنه أيضًا في وجه، قوله تعالى: { والله ورسوله أحق أن يرضوه } (التوبة:62) فالمعنى عليه: والله أحق أن يرضوه، ورسوله كذلك. فاستغنى بإعادة الضمير إلى الله، إذ إرضاؤه هو، إرضاء لرسوله، فلم يحتج أن يقول: يرضوهما. فعلى هذا، يكون الأصل في الآية: إن الله قريب من المحسنين، وإن رحمة الله قريبة من المحسنين. فاستُغْنيَ بخبر المحذوف عن خبر الموجود، وسوَّغ ذلك ظهور المعنى . وقريب من هذا، ما ذكره ابن القيم ، قال - رحمه الله -: " إن الرحمة صفة من صفات الرب تبارك وتعالى، والصفة قائمة بالموصوف لا تفارقه؛ لأن الصفة لا تفارق موصوفها، فإذا كانت رحمته سبحانه قريبة من المحسنين، فالموصوف تبارك وتعالى أولى بالقرب منها، بل قرب رحمته تعالى تَبَعٌ لقربه هو من المحسنين. وقد تقدم في أول الآية، إن الله تعالى قريب من أهل الإحسان بإثابته، ومن أهل السؤال بإجابته. وإن الإحسان يقتضي قرب الرب من عبده، كما أن العبد قريب من ربه بالإحسان، وإن من تقرب منه شبرًا، تقرب الله منه ذراعًا، ومن تقرب منه ذراعًا، تقرب منه باعًا، فالرب تبارك وتعالى قريب من المحسنين، ورحمته قريبة منهم، وقربه يستلزم قرب رحمته. ففي حذف التاء ههنا تنبيه على هذه الفائدة العظيمة الجليلة. إن الله تعالى قريب من المحسنين، وذلك يستلزم القربين: قربه وقرب رحمته؛ ولو قال: إن رحمة الله قريبة من المحسنين،لم يدل على قربه تعالى منهم؛ لأن قربه تعالى أخص من قرب رحمته، والأعم لا يستلزم الأخص، بخلاف قربه، فإنه لما كان أخص استلزم الأعم، وهو قرب رحمته ". ثم قال - رحمه الله - بعد أن ذكر هذا التوجيه للآية: "...فلا تستهن بهذا المسلك، فإن له شأنًا، وهو متضمن لسر بديع من أسرار الكتاب... وهو من أليق ما قيل فيها. وإن شئت قلت: قربه تبارك وتعالى من المحسنين، وقرب رحمته منهم متلازمان، لا ينفك أحدهما عن الآخر، فإذا كانت رحمته قريبة منهم، فهو أيضًا قريب منهم، وإذا كان المعنيان متلازمين، صح إرادة كل واحد منهما، فكان في بيان قربه سبحانه من المحسنين، من التحريض على الإحسان، واستدعائه من النفوس، وترغيبها فيه غاية حظ لها، وأشرفه وأجلُّه على الإطلاق، وهو أفضل إعطاء أُعطيه العبد، وهو قربه تبارك وتعالى من عبده، الذي هو غاية الأماني، ونهاية الآمال، وقرة العيون، وحياة القلوب، وسعادة العبد كلها. فكان في العدول عن ( قريبة ) إلى ( قريب ) من استدعاء الإحسان، وترغيب النفوس فيه، ما لا يختلف بعده إلا من غلبت عليه شقاوته، ولا قوة إلا بالله " ا.هـ . |
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم .. بخصوص ماجستير اللغة العربية والقرءان الكريم ..!! (Re: محمد عبدالله مختار)
|
شكرا يا أختنا تيسير
Quote: ولكنها معروفة على الأقل بالنسبة لي، إذ لم تقابلني حتى الآن كلمة جميعاً في غير موضع جمع بإستثناء الآية أعلاه التي طلبت التوضيح حولها |
لكن هذه الآية هي نفسها شاهد على فصاحة هذا الاستخدام فآيات القرآن من شواهد اللغة.وهي بكل تأكيد شواهد أقوى من مجرد شكك.
Quote: يمكنك أن تأتي بمثال أو أمثلة تبين عكس ذلك |
عكس شنو ؟ أنت لم تأتي بقاعدة حتى أطالب بإثبات عكسها . لكن على كل حال خذي هذا المثال : عَن أَبِي عَبْد الرَّحْمَن السلمي ، قال : " إنما أخذنا القرآن عَن قوم أخبرونا أنهم كانوا إذا تعلموا عشر آيات لم يجاوزوهن إلى العشر الأخر حتى يتعلموا ما فيهن من العمل ، قال : فتعلمنا العلم والعمل جميعا "
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم .. بخصوص ماجستير اللغة العربية والقرءان الكريم ..!! (Re: humida)
|
Quote: رغم يقيني بإدعاءات هشام المعرفية .. ألا انني احترمت رغبة صاحب البوست بالإنصات .. لقيتو هو براهو في النهاية الجاط البوست .. |
حميده سلام .. كلامك غير صحيح .. أنا قلت البوست ليس لتصفية (الحسابات الشخصية) بين الأعضاء ، وأنا ما عندي حسابات شخصية معا هشام ، موضوعي معاهو البوست ده ، وحتى في هذا البوست لم أشتم أو أظهر أي ألفاظ بذيئة ، ما كتبته كان رداً على هشام آدم فيما يختص بإتهامه الرسول صلى الله عليه وسلم بتأليف القرءان (داخل هذا البوست) ، دي واحدة .. التانية أنا عايزك تنظر بحيادية للسخرية اللاذعة التي كتبها هشام في حق (كتاب الوحي) رضي الله عنهم جميعاً دون مبرر لذلك ..!!
Quote: وهنالك العديد من الأمثلة التي يأتي فيها رسم القرآن مخالفاً لقواعد الإملاء العربية، غير أنها تُفسّر دائماً بأنه "رسم قرآني" خاص، وليس شاذاً، للخروج من ورطة السؤال عن القدرة الإملائية لكتبة القرآن، |
| |

|
|
|
|
|
|
|