|
Re: عبدالغنى كرم الله.. سيد صوصل.. طارق البحر وكعب عالى على خشبة المسرح القومي...... (Re: Amira Elsheikh)
|
بدأت البروفات التحضيرية على مسرح الفنون الشعبية لمسرحية (البرطوش وكعب سندريلا العالي) التي اعدها للمسرح سيد عبد الله صوصل عن قصة الكاتب عبدالغنى كرم الله (الام ظهر حادة)...... المسرحية من انتاج المسرح القومى التى سوف تعرض على خشبته فى الايام القادمة .... تضم المسرحية نخبة من نجوم المسرح منهم الطيب شعراوى..... امنة امين..... ايهاب بلاش........ مختار بخيت وسيد صوصل..... الموسيقى ...مبارك محمدعلى ..
وفى الاخراج الاستاذ طارق البحر ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: عبدالغنى كرم الله.. سيد صوصل.. طارق البحر وكعب عالى على خشبة المسرح القومي...... (Re: كمال علي الزين)
|
المشكلة عبدالغني زاتو مريخابي
البروفيسور خفير لوفان لـ (الرأي العام): زرت السودان لاكتشاف المزيد من النصوص الابداعية
? البروفيسور استاذ اللغة العربية وآدابها بجامعة برتسول الحرة في بلجيكا متخصص في لغة الكينوبي (كينيا ويوغندا وجنوب السودان) وهي قريبة من عربي جوبا، عدا بعض الفوارق البسيطة. وقد دخلت عليها بعض الألفاظ من الانجليزية والسواحلية ويغلب عليها عربية جوبا. له صلة قوية بالادب السوداني المعاصر وقام بترجمة العديد من الادب السوداني إلى فرنسية بصفة خاصة في مجال القصة والرواية منها رواية لأحمد الملك (الخريف يأتي مع صفا) ورواية لأمير تاج السر (العطر الفرنسي) وترجم حوالي عشر قصص قصيرة سودانية (4 لعبد العزيز) و (3 لأستيد فايتانو) وواحدة لعبد الغني كرم الله ولابنه مأمون وهشام آدم. ? وعلى معرفة واسعة بكثير من الكتاب السودانيين ويحاول أن يفتح سوقاً للأدب السوداني المترجم إلى اللغة الفرنسية وعلى معرفة بالكثير من الاعمال الابداعية السودانية والكتاب منهم: عيسى الحلو وابراهيم اسحق ومنصور الصويح وقد ترجم الفصول الأولى من روايته «ذاكرة شريرة» التي هي في انتظار الرأي النهائي للناشر. ? أما مشاريعه الآن فتنحصر بحضوره الى السودان والبحث عن امكانية نقل الشعر الى الفرنسية.. الا أنه في المقام الاول كانت الأولوية للتعرف على الكتاب السودانيين وعلى السودان بوصفه محيط هذا الأعمال وكان مهماً ان أرى المكان الذي أنتج هذا الأدب وهناك اسماء الامكنة.. والامزجة والبيئة في الاساس وهي العناصر المهمة التى تؤثر على الترجمة. ? الآن في هذه الزيارة يجمع نصوصاً نثرية وايضاً بصدد التفكير جدياً في ترجمة الشعر السوداني أيضاً لما لمسه من اهمية ذلك في الادب السوداني. ? وهو يرى أن هناك أسباباً لفتت نظره للأدب السوداني وذلك عندما قرأت الطيب صالح، اردت ان اكتشف اكثر عن الأدب السوداني والسبب الثاني انه يهتم بالثقافة العربية وايضاً بالثقافات الأفريقية، وان السودان هو مفرق الطرق بين هذه الثقافات ووجدت الكثير من الاعمال السودانية هذا التمازج الثقافي بين افريقيا والعالم العربي. وسبب آخر له اهتمام بما يكتب خارج مركزية الثقافة العربية والناس يهتمون بما يكتب في مصر ولبنان ولا يهتمون بالتخوم.. وفي السودان واليمن مثلاً الكثير من الكتاب الذين يستحقون معرفة أعمق فاستقريت في مناقشاتي مع المثقفين العرب انهم لا يهتمون بما يكتب خارج مصر وبلاد الشام وفي رأيي ان هذه خسارة. ? قدم بروفيسور لوفان العديد من المحاضرات منها محاضرة في جامعة النيلين وكان موضوعها مفهوم الهجرة في الأدب السوداني المعاصر بعد أربعين عاما من صدور (موسم الهجرة إلى الشمال) ومحاضرة في المركز الثقافي الفرنسي عن ترجمة المستويات اللغوية في النصوص الابداعية السودانية. ومحاضرة مع اتحاد الكتاب السودانيين حول محاولة ترجمة الابداع السوداني بقاعة الشارقة أمس الثلاثاء.
http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=358&id=25301
| |

|
|
|
|
|
|
Re: عبدالغنى كرم الله.. سيد صوصل.. طارق البحر وكعب عالى على خشبة المسرح القومي...... (Re: لطفي علي لطفي)
|
...
التاريخ 8/1/20007م
استاذي العزيز/ طارق البحر....
كل عام وانتم بخير وصحة وعافية... محبتي، وتقديري،،،
واشكركم على حسن الظن بنصوصي، في ثوب جديد (يعني مسرحي)، مش سردي، ويادوب عرفت بان "النصوص"، حربوية، وممكن تتشكل، في ذهن "المتلقي"، حسب تمثله هو، ووعيه، هو، وهنا تظهر جليا "الذاتية في القراءة"، وأحياء النص، كما يريد ويرغب، ويتخيل، ويتمثل المتلقي المبدع، وتكون طقوس القراءة، طقوس خاصة،.. هل تصدق، علاقتي بالمسرح، بدأت من عنقريب بتينا، ومسرحيات توفيق الحكيم، كنت اسمع تصفيق الجمهور وانا راقد، ثم مسرحيات المتهكم الروسي العظيم تشيكوف، ...
المسرح !! يالها من كلمة موحية، وعميقة، ومؤثرة، لا شاطي لهالتها، يظل المسرح هو الكائن الشعبي، والحي، والمباشر، وفي حضرته يجلس المبدع والمتلقي، معا، كأسرة، كأم وأطفال، في حوش واحد.. ويظل الممثل، يحكي بجسده انفعالات النص، (ومن الصعوبة أن يخرج من الدور لحياته العادية، كما يقال!!)، وللحق ما أشقى، أو ما أسعد (لست أدري)، من يمثل دور الحلاج، (حين يخرج من الخشبة، ويمضي إلى داره)، هل ستأوي العصافير إلى كتفه؟؟، ويرى أحشاء واسارير الحياة؟ هل عاد لبيته في الدروشاب وبجوفه "قلب الحلاج"، ونبضه العجيب!!
الممثل صادق، حين "يمثل"، يعيش النص، كم أرثي له!!.. والمخرج صادق، حين يختار النص، والممثلين، وأقصد "صدقه" في اختيار الممثل الممثل، والنص النص.. الذي يمثل روحه "هو" يالها من أنانية "جميلة"..
هل يموت المخرج، مثل ما مات "المؤلف".. ما أقسى النقاد.. انهم فرقة انكشارية..
هو يموت، كي يحي (ويخرج الحي من الميت)، في جدل التطور (للنص الواحد)، وتداعي "النص" لافاق البيئة واللامرئي، والباطن، والظاهر، ..
(فلنعطف على الممثلين، إنه ضحايا ابداعهم)، وقد شربوا معاناة الكون كله، عبر تمثل النصوص كخمر، وكلبن، وكعسل، وللحق لم اسعد بحياتي (بخبر حزين)، كما سعدت بكساد تجارة والد شكسبير، لست ساديا، ولكن لا الكساد لم هاجرت الأسرة إلى لندن، ولما وجد شكبسير نفسه عاملا في احد المسارح، ثم ممثل كوميدي، ثم شكسبير العظيم، وهاملت، وتاجر البندقية والعاصفة... يعني الكون عندو أسرار في رسم المعاناة (من لم يسير إلى الله بسوابغ الاحسان، "قيد" إليه بسلاسل الامتحان"، . حتى قال ناقد متطرف (خلق العالم كي يستمتع بفن شكسبير)!! وله الحق في جزء كبير من هذه الشطحة الحسنة!!
هكذا الحياه، هي المسرح الكبير، تستدرج الناس لبطولات حية، فقد خلق الله مشكلة الجنوب قبل ميلادي، وخلق النيل قبل خلق مشكلة ا لجنوب، وانزل محمد، كي اصلي تجاه مكة، وكي اعاني مع اخوتي في الجنوب حول صراع الهوية والثروة والسلطة، كما خلق الله، نقد، ونميري، ومحمود وعشة الطقطاقة، كل يؤدي دور في سمفونية كبرى، (لم اختار لوني، وديني، ووطني، ووووو)، فهناك سيناريو معد (حتى الجهاز العصبي يتم تشكيله في خلوة الرحم وشكل الانف، والطول)، ونخرج للمسرح من تلكم الكواليس المظلمة، وقد تم اعداد الدور كاملا، وحفظته الجينات، والعقل والقلب (يخرج القلب وهو يتطلع للحب، والمعدة للشبع، والذهن للتأمل والحيرة والارتباك)... فماذا تبقى لنا (لست قدري)، ولكن الصراحة راحة!!... يعني كمسرح العرائس (هناك أنامل غير مرئية، وبخيوط غير مرئية)، ترقصنا، وتخلق حركاتنا وسكناتنا (هل يغضب المعتزلة بهذا التصور، أحسم إشكال (التسيير ام التخيير)، كل المعضلات الفكرية لم تحل، منذ سقراط، ظلت كما هي، وشيخنا ود الرضي بقول (الضل ما بندفن)، والمعضلات دي ما بتندفن، تب!! والمسرح يناقش مثل هذه الافكار .. وأكتر، وأنضر، وأخصب، بارك الله فيهو..
للحق، كنت اكتب مسرحيات صغيرة، أحب الحوار، وأحب الجدل، بل والسفسطة (كان سقراط يرسل تلاميذه للسوفسطاءن كي يعلمونهم الجدل والشك والحيرة)، ثم يأتي هو (ليعلمهم القين، عن طريق عقولهم هم، فأدواته للوصول للحقيقة هي (الاسئلة)... ويظل المسرح، كما هو، يحمل نضارة ومستقبل الاجيال....ثم جرى في القلب بريخت، وتشكوف، و(في انتظار جودو)، ثم المسرح البولندي، ومسرح الفصل الواحد....
عزيزي، واستاذي طارق، اخبرتني الاخت العزيزة لمياء برغبتكم، للعمل في النص (آلام ظهر حادة)، ولكن مطلق التصرف فيه (اعتبره حقك)، وبزاوية الرؤية التي تراها (فأن مؤمن ب (عشة الفلاتية تغني، وكل عاشق على هواه)، فهناك من يحب منى، وهناك من يحب سناء، وهناك من يحب معزته... فلك مطلق التصرف فيه، كنص، كمسرحية، كأداء، كتمثيلية، كما ترى، أنت؟
وللحق لي فضول، في معرفة كيفية خلق سيناريو وحوار من نص قصصي؟ !!!
سنتواصل، استاذي العزيز، كي ننهض من سبات قديم، رمى الغبار والصدأ على العقول، (مسرح جديد، أو الكارثة)، كما يقال، وللحق، امارس الكتابة، كي ارمي حجر في عقلي، عقلي الثابت، الجماد، كي يصحو، ألم يقل ابن عربي (وتحسب انك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبرى).. فالأعمى يرى بوضوح كم نحب رفع الستار، كي نرى تألق المسرح السوداني!!
عزيزي طارق، معذرة للإطالة، فالقلم جرى بما جرى...
ودمتم..
8/1/2007م
ملحوظة: رسالة قديمة، حين اخبرني استاذ طارق البحر، بأنه بصدد تحويل أحدى قصص مجموعة "آلام ظهر حادة" لمسرحية.. ....
...
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبدالغنى كرم الله.. سيد صوصل.. طارق البحر وكعب عالى على خشبة المسرح القومي...... (Re: wadalzain)
|
Quote: (البرطوش وكعب سندريلا العالي) |
الاخت الحبيبة اميرة ارجو ايصال هذه الرسالة الى اخى صوصل
رسالة الى الاخ صوصل تحياتى انت اجمل من ان تستخدم مثل هذه الكلمات "الغير لائقة" مسرحيا هل لاستجداء المشاهد ؟ ام لاستجداء العواطف ؟ هل نضب معين اللغة الى هذا الحد ؟ لماذا؟ فليكن اخى الحبيب هناك سقوط وتدنى وانهيار ان شئت الدقة فى الاقتصاد لكن لا تجعلوه يسوقكم لانهيار تلك البقعة التى نحبها المسرح هل بتنا نؤرخ للاحباط بهذا الكم من الاسماء القاسية ؟ ارحموا المسرح من التردى يرحمكم الله مع تمنياتى ان تكون التسمية لائقة بالكتابة الشفيفة للفنان عبد الغنى كرم
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبدالغنى كرم الله.. سيد صوصل.. طارق البحر وكعب عالى على خشبة المسرح القومي...... (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
Quote: الاخت الحبيبة اميرة ارجو ايصال هذه الرسالة الى اخى صوصل
رسالة الى الاخ صوصل تحياتى انت اجمل من ان تستخدم مثل هذه الكلمات "الغير لائقة" مسرحيا هل لاستجداء المشاهد ؟ ام لاستجداء العواطف ؟ هل نضب معين اللغة الى هذا الحد ؟ لماذا؟
فليكن اخى الحبيب هناك سقوط وتدنى وانهيار ان شئت الدقة فى الاقتصاد لكن لا تجعلوه يسوقكم لانهيار تلك البقعة التى نحبها المسرح هل بتنا نؤرخ للاحباط بهذا الكم من الاسماء القاسية ؟ ارحموا المسرح من التردى يرحمكم الله مع تمنياتى ان تكون التسمية لائقة بالكتابة الشفيفة للفنان عبد الغنى كرم |
سلمى ياعزيزة..
كنت متاكدة من حضورك ومن اثراءك للمساحة
وحولت سؤالك كما هو لصوصل عن طريق محمد عكاشة واتمنى انو محمد عكاشة يوافينا بافادة صوصل ..
وممكن انزل ليك جزء من السيناريو بتاع المسرحية ..هنا فى المساحة دى
محبتى ياسلمى وفى انتظار افادة صوصل واكيد حتجى راجعة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: عبدالغنى كرم الله.. سيد صوصل.. طارق البحر وكعب عالى على خشبة المسرح القومي...... (Re: نهال كرار)
|
Quote: خت الحبيبة اميرة ارجو ايصال هذه الرسالة الى اخى صوصل
رسالة الى الاخ صوصل تحياتى انت اجمل من ان تستخدم مثل هذه الكلمات "الغير لائقة" مسرحيا هل لاستجداء المشاهد ؟ ام لاستجداء العواطف ؟ هل نضب معين اللغة الى هذا الحد ؟ لماذا؟
فليكن اخى الحبيب هناك سقوط وتدنى وانهيار ان شئت الدقة فى الاقتصاد لكن لا تجعلوه يسوقكم لانهيار تلك البقعة التى نحبها المسرح هل بتنا نؤرخ للاحباط بهذا الكم من الاسماء القاسية ؟ |
سلمى الحبيبة
البرطوش ده اسم الشبط, يعنى زيو زى الجزمة الكعب عالى النعال, البرطوش, تموت تخلى, وغيرها
الاّ يكون ليها معنى تانى لكنها مستخدمة فى عوالم تانية تختلف عن عوالم حذاء السندريلا
لو كنت مكان صوصل لا ستخدمت النعال بدلا عن البرطوش, النعال بحس بيها حنونة وطالعة من الجروف والريف
القسوة فى الظروف الاقتصادية ياسلمى اللى انتجت فقر انتج بدوره تسميات مختلفة لاحتياجاتنا الحياتية والعادية جدا وانت ست العارفين والعارفات ياختى..
لكن فى معنى تانى للبرطوش؟ غير انو تسمية زيها زى الشبط والنعال؟
محبتى
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبدالغنى كرم الله.. سيد صوصل.. طارق البحر وكعب عالى على خشبة المسرح القومي...... (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
سلمى.... سلامات... نحن نستخدم لغة تستطيع التعبير عن الضجيج بداخلنا... كم من اولاد السودانيين في الغربة سمعوا بكلمة "برطوش"؟ لا أعرف لكن أظن أن الكلمة تمتلك حقا في البقاء ... أظن أنه من الصعب إنتقاد أحد ما في تسميته لشيء ما دون أن نفهم دلالاته الخاصة له أوما يريد قوله لنا من خلال ذلك الإسم... وكشخص بسيط غير متخصص تماماً أرى أن نقدك للإسم غير موضوعي.. ولم يكن الأمر عاماً لما تداخلت معك لأنك إمرأة ذات علم وتجربه.. وأنا مشاهد ذو رؤية بسيطه.. لك عندي ود كثير.... مدثر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبدالغنى كرم الله.. سيد صوصل.. طارق البحر وكعب عالى على خشبة المسرح القومي...... (Re: نهال كرار)
|
عبدالغني ، اجمل من يوصل الفكرة للمتلقي (اي السامع هنا تحديدا)
اذكر اول مرة يعمل مقابلة في الجزيرة عندما حكي عن شعوره ، ويوما شاهدت آخر مقابلاته في الجزيرة
وجدته جريئا (منبسط ) في الحديث (تاكي ) ضهره علي الكرسي ويتكلم عن موضوع ما ....
عبدالغني كرم الله كرم الله بأثنثن بهذه الملكة الموهبة الخارقة ، وبحب الناس ، ومن احبه الله حبب عباده فيه ...
Quote: المشكلة عبدالغني زاتو مريخابي
|
رغم ان كتب اجمل تعليق رياضي في هدف العجب (وزعلنا انا وطارق المكي ) الا انه هلالابي قح ....
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبدالغنى كرم الله.. سيد صوصل.. طارق البحر وكعب عالى على خشبة المسرح القومي...... (Re: rosemen osman)
|
أميرة العزيزة...
رمضان مبارك، وطيب...
اشكرك على الاهتمام بالمسرح، وانت ابنته، وصديقته، وأحد مواهبة، وربنا يرجع للمسرح بركته، وسره، وروحه، ياواسع الكرم.. ويجد اهتمام، ومسرح في كل مدرسة، وفسحة، ومنبر، ومساحة حرية لمناقشة مشاكل الحي، والوطن، والقرية، عبر منبر المسرح، كما يحدث في كل بلدان العالم، وشدتني كلمة يوم المسرح الاخيرة، حيث الحياة هي مسرح، وابطال وكومبارس، وغموض يلف السيناريو، وحروب تطبخ بأكاذيب الهوية والوطننية، وهي للبترول، واشياء اخر، يضمرها الانسان، ولا يقولها، عشان ما يقولو ليه حربك دي حرب مصالح، وليس قيم، ويعني الحياة اكاذيب اكاذيب، والمسرح يفضحها، كعادته، وكصدقه، وكحميمية بين جمهور وممثل ونص، وجه لوجه،...
طبعا لم يكن يحلم الحذاء البسيط، في شارع الجمهورية، سجين الفترينة، بأنه سيكون بطل مسرحية، بل حين كتبته، كنت اقرب لرصد سيرة مواطن سوداني غلبان، مهموم، تمطيه عشرات الارجل، من الهم، والغم، والفيزياء، وأعباء الماضي، المهم كان ما كان..
وحين اتصل بي استاذ طارق البحر، بعد قرءاة مجموعة "ألام ظهر حادة"، قال انو داير يخرج جزء من نص؟ شوفي المسرح بعمل كيف؟ يعني حتى النص الأول، أو قولي القصة الأولى، وهي (آلام ظهر حادة)، وهي بطول 45 صفحة، ومقسمة القصة لعدة فصول، اختار المخرج فصل (هدية عنصرية)، ولا أريد التطرق للقصة، من أجل السيناريو، ..
وقلت لاستاذ طارق، انت حر، والمسرح أنت أعلم بعوالمه، ولك ان تتمثل النص كما تريد، واسند استاذ طارق السيناريو للموهوب جدا، جدا، صوصول، وللحق حين قرأت السيناريو، تعجبت، وسأحكي عن هذا لاحقا، بين نص سردي، يتحول لنص مسرحي، وحوار، وشخوص.. ولذا لم اتدخل في اي شي يخص مسرحة القصة، وتركت الحبل للقارب، فأهل مكة أدرى بشعابها، ثم للقراءة تأويل، وللمسرح، تأويل، والنص ذو وجوه، ..
بل هناك اغاني في النص، وموسيقى، ومعرض للأحذية، وجدل بين تسيير، وتخيير، وبعض معضلات لم يحلها الذهن، ولاشك القصة لم تكن تتوقع كل هذه الاغاني، حين كانت سردا، يقرأ على مهل، في غرف هادئة، وتمور في ذهن القارئ عوالم من خلقه هو، فالقرأة شأن ذاتي، كما نعلم، يسقط عليها القارئ روحه، وخياله، وتذكره، ونقده، وامتعاضه، كما يشاء..
وصباح مبارك،
وتسلمي ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبدالغنى كرم الله.. سيد صوصل.. طارق البحر وكعب عالى على خشبة المسرح القومي...... (Re: عبدالغني كرم الله)
|
وقلت لاستاذ طارق، انت حر، والمسرح أنت أعلم بعوالمه، ولك ان تتمثل النص كما تريد، واسند استاذ طارق السيناريو للموهوب جدا، جدا، صوصول، وللحق حين قرأت السيناريو، تعجبت، وسأحكي عن هذا لاحقا، بين نص سردي، يتحول لنص مسرحي، وحوار، وشخوص.. ولذا لم اتدخل في اي شي يخص مسرحة القصة، وتركت الحبل للقارب، فأهل مكة أدرى بشعابها، ثم للقراءة تأويل، وللمسرح، تأويل، والنص ذو وجوه، ..)) كلام جميل ان يترك المؤلف الحرية كاملة لفريق العمل ليبدع ننتظر التجربة لنعرف كيف تمت المعالجة لكم جميعا مخبتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبدالغنى كرم الله.. سيد صوصل.. طارق البحر وكعب عالى على خشبة المسرح القومي...... (Re: Amira Elsheikh)
|
أخوي السني،
المخضرم،..
طبعا يسعدني رأيك، لو أسعدكم المجال بحضورها، فنحن نحوم حول الحمى في المسرح، ولكنكم "ميزان ذهب"، يوزن حتى هوان الضوء، ويفرق بين برق ولهب، في كفة مكياله.
.. ولاشك أنت قرأت النص (كقصة، وكمسرحية، معا)، وللحق أنا أرسلته لك، لإيماني بأن أعطي العيش لخبازه، لرجل أعرفه، بل أعرف جزء من عوالمه، وعمق تصوره، وعلاقته بالمسرح، مخرجا، وممثلا، ومنظرا (وعلما)،
والسيناريو، سنتحدث عنه لاحقا، بصدق، وتجرد، فالمسرح "حوار"، سوى في المسرح، أو البيت، أو النفس... فالحياة مسرح، وكلنا نتمنى "بطوله ما"، نتوج بها مسرح ترفع الشمس ستارة ليله، وتفتح النفس ستارة نهاره، لنلج دواخلنا، كي نحج، ونحتار، ونفرح، ونحزن، ونظل نقاوم أعداء في لبوس كسل، وموت،وخوف ومرض، ونفاق..
حتى تلك المكالمة التلفونية، بعد قراءة النص، انا محتفظ بكل كلمة قلتها....
عريق حبي، ومحبتي...
| |
 
|
|
|
|
|
|
|