|
Re: مجلس عموم قبائل العبدلاب يزور اهله الانقرياب بالباوقة ... (Re: معاوية المدير)
|
حكم الانقرياب
الشيخ ادريس بن عبداللة جماع حكم امارة راس الوادي بتعين من اخوة الشيخ عجيب المانجلك وحين عزم الشيخ عجيب علي حرب قبيلة الحداربة بشرق السودان ذهب معه ادريس للحرب ومعة فرح الميرفابي وبعد انتهاء الحرب تم عزل ادريس وتعين فرح بدلا عنه وفرح المذكور هو الذي سميت باسمه منطقة السلمة جنوب بربر تسمي سلمة فرح نعود لعزل ادريس قد يكون السبب خوف الشيخ من نفوذه وحتي ان عوض الكريم ود مصطفي كن يحفظ الخطاب الذى عزل بة ادريس كان يحفظة في راسة تم استدعاء ادريس الي قري حاضرة العبدلاب فرفض وهنا خاف فرح من النزاع بينة وبين ادريس فجاء الية وقاسمة الامارة فكان نصيب ادريس المنطقه الممتدة من محطة العبيدية جنوبا حتي الكربة شمالا ومثلها بالضفة الغربية تولي بعد ادريس ابنه الصقر ثم ال الحكم للكاسراب ونذكر عمد ارتولي وهم محمد الامين النور وهذا خال السيد علي الميرغني والدة السيد علي اسمها امنة بنت النور ثم اشهرهم العمدة محمد عثمان عبد الرحمن النور والعمدة بابكر عبد الرحمن النور والعمدة عبد الله والعمده عبد الرحمن محمد عثمان كمايوجد شيوخ مساعيدين للعمده كالشيخ النور والشيخ عوض الكريم ود فقيرة واخرهم الشيخ ابوريش محمد عبد اللة امد الله في عمرة هولاء مشايخ ارتولي كما لايفوتني ان اذكر شيخ عثمان المشهور بشيخ الحلة هولاء الشيوخ يسكنو حلة الكاب اما عمد الباوقه هم محمد حمزة ثم ابنة ابراهيم محمد حمزة الذي اتهمة الخليفة عبدالله التعايشي بتهريب سلاطين باشا وسجنة في سجن الساير ولة موقف بطولي مع الخليفه سوف اذكرة لاحقا ثم العمده عبد الله ود ابراهيم وقد اتهمة الانجليز بالتعاون مع ثوار اللواء الابيض في عام 1924م امابقيه المناطق كان عليها شيوخ ماعدا مبيريكة كان عليها علي ود عمر والمشيخة عند اولاد البلولي اخرهم عطاء ود حاجوبه حروبهم ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: مجلس عموم قبائل العبدلاب يزور اهله الانقرياب بالباوقة ... (Re: ود الباوقة)
|
بعض الحقائق التى أوردتها عن قبيلة الإنقرياب والتى هى بطن من بطون العبدلاب ، وتطبيقا" للحكم اللامركزي فقد تم انشاء أمارات فى شمال السودان لإحكام سيطرة دولة العبدلاب على الشمال، فتم تأسيس امارة بربر تحت حكم إدريس بن عبدالله جماع ، الملقب بالنقير لأنه كان مشلخا بالشلخ المعروف بالنقرابى وهو حرف T،وهو شلخ القبيلة،سمى بذلك لأن شلخه كان صغيرا". والأمارة الثانية كانت فى منطقة الخناق، تحت إدارة إسماعيل العقيل بن عبد الله جماع وتضم هذه مناطق العفاض وقوشابى وتنقسى الجزيرة وماحولها، وأحفاده ما زالوا يوجدون هنالك. أما الأمارة الثالثة فكانت فى منطقة مشو شمال دنقلا،تحت قيادة أحمد بن عبد الله جماع،الملقب ب(أدركوجا)،كان ذلك فى العقد السابع من القرن السادس عشر، فى عهد الشيخ عجيب المانجلك. حكم ادريس أمارة بربر وكان للميرفاب أمارة فى رأس الوادي المعروف الان بالسلمة . أدار إدرييس أمارته الممتدة على الجزء الشمالى من ولاية نهر النيل الحالية،مع الإحتفاظ للقبائل الأخرى ببعض الذاتية. وعندما أراد الشيخ عجيب نشر الإسلام فى شرق السودان قاد رحمة كبير الميرفاب جيشا" عرمرما" لمعاونة الشيخ عجيب في حربه وأبلى الميرفاب في تلك الحروب، مما دعا الشيخ عجيب لعزل إدريس من أمارة بربر وتعيين رحمة أميرا" عليها تقديرا له، ووجه إدريس بالإقامة شمال بربر ليشكل حائط دفاع عن بربرومن ثم مشيخة العبدلاب فى حلفاية الملوك.وإختار إدريس أن يقيم في الجزيرة أرتولي التي تقع شمال بربر القديمة على بعد حوالي 35 كيلوميتر،ويعنى اسم أرتولى المكون من مقطعين أرتي ومعناها جزيرة و أولي ومعناها الخندق أو الحماية ، وهى تشابه كلمة جبل أولي وليس كما ينطقها الناس جبل أولياء وكذلك الجزيرة أولي فى منطقة سد مروى الحالى.كانت هذه الجزيرة واحدة من المراكز المهمة قبل ذلك التاريخ، والشواهد على ذلك الأثار الموجودة فى منطقة العدوة فى أرتولي،حيث توجد مقابر بها محتويات تدل على استمرار الحياة خلال كل الحقب التاريخية في السودان القديم، كذلك بقايا كنيسة،وكذلك الأثار الموجودة بالضفة الشرقية للنيل والأثار الموجودة الى الجنوب والى الشمال منها فى منطقتى كرني وراجل العدوة ،وتم تحديد المنطقة التى الت إلي إدريس من شمال محطة الجمارك الحالية بالعبيدية حتي السيمافور الحالي فى محطة الكربة شرقا" وغربا" وكان سكانها السابقين من النوبة القديمة أو ما يعرف عند السكان بالعنج ،وتعايشت المجموعتان. أما الباوقة فقد نشأت لاحقا" ، وكلمة الباوقة تعني الأرض الخلاء_ وهذه الكلمة معروفة في أرض البطانة _، وهي معروفة بباوقة حمد واللمين وهذا يدل علي نشأتها اللاحقة، و أول سكانها هم الجرانيس . ويقيم الإنقرياب فى مبيريكة و الجول وفتوار ولهم عموديتان: الأولي بمبيريكة فى ال هييس، وإنتقلت إلى الكاسراب في الجزيرة أرتولي، والثانية بالباوقة فى ال ابراهيم ود همزة. إستمرت العلاقات بين الميرفاب والإنقرياب تسير علي ما يرام لا تشوبها شائبة ولكن دارت حروب بينهم وبين جيرانهم الرباطاب من الناحية الشمالية، وبينهم وبين الشايقية لأكُثر من مئتى عام فيما عرف بحرب القيمان، فهم قد وقفوا لحماية الأطراف الشمالية من دولة العبدلاب وكانوا المكون الرئيسي للجيوش التي تاتي من الحلفاية لكسر شوكة المعتدين وخاصة الشايقية ،وكانت هذه الجيوش الاتية من الحلفاية ترتكز فى المنطقة التي عرفت بالقيقر أو قوز الفونج جنوب بربر القديمة ،وكثير من الذين يقيمون فيها الان من العبدلاب ويغلب إسم عجيب فيها،أثرت هذه الحروب فى أعداد الإنقرياب الحاليين. كما ذكر يوسف فضل أن حرب القيمان أسسها الأنقرياب وكانت لكسر الشوكة، وأستمروا يلعبون هذا الدور إلي نهاية القرن الثامن عشر، حيث كانت اخر الحملات التى شاركوا فيها هى حملة أبناء الأمين ود مسمار (أخوان ناصر)اخر ملوك الحلفاية ،والتى أقام احفاده المعروفين بالسوكتراب وهم أبناء محمد الصقاع بن الامين ود مسمار، ونحاسات محمد الصقاع هذا موجودة لدي أحفاده بالمنطقة مما يؤكد تواصل العلاقة . والامين ود مسمار هذا هو الذي هزم االفونج في أربجى ودمرها وهزم ملوك سنار،وحكم المشيخة من الحلفاية ومات فى حوش بانقا وقبر داخل قبة الشيخ بانقا وهو الذى كتبت فيه القصيدة التي فيها : غني وشكريه الليلة يا رقية دابى الكواني الضارب الليه سامعة لى كتال جيهة الهلالية خمستاشر حصان سكن سبعمية وذلك عندما داهمه الفونج بالهلالية فإنتصر عليهم ،عبر النيل إلي أبو عشر في طريقه لتولي السلطة في الحلفاية 1801م). ومن العبدلاب الذين يقيمون في المنطقة أيضا" اسرة الشيخ البدري المقيمة ببربر القدواب وكذلك أحفاد إدريس ود الفحل زعيم الجعليين الذي تزوج ستنا بت عجيب الثالث التي حكمت أمارة شندي في العقد الثامن من القرن الثامن عشر(1772م) وكتب عنها المؤرخ النمساوي كابو . وساهمت أيضا" قبيلة الإنقرياب في التاريخ الحديث حيث ساهموا في معارك المهدية ببربر بقيادة كبيرهم إبراهيم ود همزة وورد ذكرهم بقيادته في كتاب إسماعيل الكردفاني:المستهدي بسيرة الإمام المهدي وكتاب نعوم شقير ،وأيضا" حاربوا في كرري والنخيلة وكان كثير منهم أمراء كموسى ود الشيخ السوكترابي وعبد الرحمن ود النور . ومن الذين قدمتهم القبيلة لهذا الوطن سيادة مولانا السيد على الميرغني فهو حفيد النور ود الكاسر بامه وكذلك قدمت الأستاذ محمد يوسف محمد و يوسف حسن سعيد وهما من الأربعة الذين أسسوا الحركة الإسلامية فى السودان، وعبد المنعم محمد عبد الرحمن النور الذي كان واحدا" من الأربعة الذين أسسوا حزب البعث السوداني وشقيقه شهيد أكتوبر عبد الله محمد الشهير بالإنفيزيبلinvisible ) ،وكذلك شهيد بورتسودان فى أكتوبر الشهيد محمد الخليفة أحمد.والمؤرخ بشير كوكو حميدة و الأديب علي المك. ومن الشعراء قدمت تاج السر الحسن (اسيا و أفريقيا) والحسين الحسن وعوض أحمد الحسين(يانسيم أرجوك) ،وقدمت محمود الزبير لاعب الموردة الشهير و زغبير . ولقد ظلت دائرة بربر الشمالية حكرا" على أبنائها، ففي الخمسينات كان عبد العظيم عبد الرحمن وبعده الأستاذ محمد الحسين والد يحي محمد الحسين عضو المجلس الوطنى عن البعث ثم تلاه مختار عبد الله إبراهيم في( 68 و 86 )ومجذوب عثمان مجذوب فى مايو، ومن ابنائها كذلك الشيخ النور أحمد عبد الله والشيخ أحمد عبد الله والد جعفر أحمد عبد الله بالمجلس الوطني وقائد قوات الفتح والأستاذ علي جاويش نائب رئيس حركة الأخوان المسلمين ، ومنهم أيضا عبد الماجد بشير الأحمدى ببربر واله،وينتمي كذلك بجهة أمه حاتم سكنجو وال جبارة العوض بكسلا ومجذوب الخليفة أحمد وساطع محمد الحاج القيادي في حركة القوميين العرب والبطل الحسن ودسالم الإنقريابي (الوافر ضراعو) والذي يقيم أهله بالسعدابية والدويم.
هذا بعض ما أردنا ان نوقف عليه المهتمين ولنبين الحقائق التى تعين، ونرجو من كل من له إضافة أو تصحيح ان يفيد بما يرى،ولكم التحية.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: مجلس عموم قبائل العبدلاب يزور اهله الانقرياب بالباوقة ... (Re: وليد شريف)
|
لحين عودة حاتم الياس...
Quote: ..أحزننى بكاء الرجال على الحال التى وصلت أليها الباوقة وتأثرهم أحزننى جداً أن يقطع البكاء النبيل كلمة عجيب عثمان عجيب ويتبعه |
دموع الرجال غالية, وكذلك دماءهم. عليه وجب علينا جميعا أن نعمل متحدين لراب الصدع, والنهوض بالمنطقة, والوقوف في وجه من يسعون لزرع الفتنة,وإتلاف الزرع, وتجفيف الضرع...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: مجلس عموم قبائل العبدلاب يزور اهله الانقرياب بالباوقة ... (Re: حاتم الياس)
|
يا سلااااااااااااااااااااااام شكرا ً ود خالي حاتم الياس هاتفت قبل شوية احد الاعمام بالباوقة وسألته تحديدأ عن الزيارة فذكر لي ان الزيارة كانت ناجحة بنسبة مائة بالمئة وقد وعد الوفد بزيارات اخري بعد اجتماع سوف يكون موسع بالخرطوم كما وعد الوفد بإنشاء مركز اسلامي بإسم الشهيد حمزة . وقد كان مشهد فعلاً هز مشاعر الكثيرين من الذين قلبهم علي البلد والله الواحد اتمني يكون هناك . يا حاتم ما كانت معاك كاميرا ؟؟؟
| |

|
|
|
|
|
|
|