شرطان اساسيان من اجل ضمان الوحدة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 02:06 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-09-2009, 01:31 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شرطان اساسيان من اجل ضمان الوحدة

    ان صقور الحركة الشعبية ( ذوى النزعة الراديكالية ) من نوع دينق ألور وعرمان وباقان اموم
    لهم شرطان اساسيان غير معلنين لضمان دعم وحدة السودان نظريا وعمليا حتى لحظة التصويت على تقرير المصير ، هذان الشرطان هما:

    اولا تحقيق انتصار انتخابي واضح وكبير في الشمال بجانب الجنوب يمكنهم من تغيير الدستور بحيث يتم استبعاد اية قوانين ذات صبغة اسلامية من الدولة.

    ثانيا ضمان وضع خاص شبه كونفدرالي للجنوب مع هيمنة الحركة واجندتها عليه كما هي الحال الآن.

    ولكن قد يقبل هؤلاء الصقور بصيغة توافقية قومية تحقق لهم هذين الهدفين ( 1/ علمانية الدولة بصورة مطلقة مع الاكتفاء ب 2/ الهيمنة على الجنوب وحده كما هو الواقع الآن بدون طموحات شمالية)

    غير اننا نحسب ان هذين الشرطين يعتبران تعجيزيين اذا امعنا النظر الى الخارطة السياسية الحالية
    فلا المؤتمر الوطني ولا الاحزاب الطائفية سترضى بأن تملي الحركة ( ومن ورائها اليساريون والليبراليون ) عليها الصورة التي ينبغي الالتزام بها لادارة المجتمع المسلم في الشمال خاصة في حال تحقيق هذه الاحزاب الثلاثة لفوز ساحق في الانتخابات المقبلة
    لأن الكلمة بهذا الشأن ستكون حينئذ مفروضة عليها وسوف لن تعبر عن تطلعات القواعد التي ستنتخبها، فلو كان الشعب السوداني يريد ما تريد الحركة ( ومن ورائها اليساريون والليبراليون ) لاختار الحركة واجندتها مباشرة
    كما وان اسقاط الشريعة الاسلامية ( حتى في حدها الادنى الراهن ) في الشمال يعد هزمية تاريخية لاحزاب ذات طابع اسلامي . وغني عن القول بأن بلسم ( الوحدة ) سوف لن يكون كافيا لشفاء جرح هذه الهزيمة التي ستنعني خسران الدنيا والآخرة بالنسبة لهؤلاء القادة ذوي القيمة الروحية ( امام الانصار وامام الختمية وصاحب شعار هي لله )
    فلماذا تريد الحركة ان تفرض محو اثر الاسلام من ادارة مجتمع الشمال طالما انها ضمنت ذلك بالنسبة لشعبها في الجنوب، الا يعد ذلك انتهاكا لحقوق الآخر الذي يريد ان يعبر عن تطلعاته ورغباته بالشكل الذي يريد من ابناء الوطن الواحد.
    ما الذي يضير الجنوبي الحاصل على العلمانية في الجنوب من تطبيق الشريعة الاسلامية على المسلمين في الشمال ، لماذا هذه الوصاية وفرض الخيارات وهكذا اسئلة واحتجاجات سيواجه بها قادة الاحزاب الثلاثة الكبيرة في الشمال في حال اذعانهم لشرط علمنة الدولة توخيا للوحدة
    من هذا المنطلق نقول ان شرط العلمانية سيكون تعجيزيا ليس في مقدور القادة الشماليين تلبيته لصالح الحركة المدعومة بيساريي وليبراليي الشمال.
    ولأن يساريي وليبراليي الشمال قد فقدوا الأمل في الوصول الى حلم العلمانية الذي يراودهم منذ تطبيق قوانين سبتمبر الشهيرة على يد الراحل نميري، فانهم يصطفون بقوة خلف الحركة الشعبية لكي تحقق لهم ذلك بكارت الوحدة ، ولذلك تجدهم يكثرون الكلام عن المنعرج الخطير وعن ضرورة الجدية في جعل الوحدة خيارا جاذبا وتحميل الانقاذ مسؤولية الانفصال ، وهم في الحقيقة انما يقصدون شيئا واحد باستمرار وهو ( علمنوا الدولة والغوا الشريعة الاسلامية نهائيا) تنعموا بالامان والسلام والوحدة والراحة وكل شئ جميل ! والا فلا وسنحملكم مسؤولية حماقة الاصرار على قوانين الشريعة واشاعة الثقافة الدينية في المدارس والمصارف والمحاكم والخدمة الوطنية وضبط المجتمع الخ
    انهم يتجاهلون ان الخطاب الذي بناء عليه تطرح هذه الاحزاب نفسها على الناخبين هو ديني في الاساس وتأييدها لا يتحقق الا من منطلقات دينية وبالتالي فهي ملزمة ولابد ان ان تكون ملتزمة ، وليس معقولا ان تفوز كطائفة دينية وتنظيمات اسلاموية ثم تنقلب على شارعها عن طريق تبني العلمانية !! مستحيل!
    من هنا فان الحل هو :
    اما اكتفاء الحركة بالهيمنة على الجنوب في اطار كيان كونفدرالي او شبه كونفدرالي مع تمثيل الجنوبيين بنسبة عادلة في السلطة المركزية دون تدخل في شؤون الشمال.
    او فصل الجنوب سواء عن طريق تقرير المصير او بقوة السلاح اذا لم يتأت لها ذلك بالتي هي احسن
    واما اليساريون والليبراليون فسيمكثون طويلا في البحث عن وسائل بديلة تحقق لهم حلم الدولة المدنية المتحررة من احكام الشريعة الاسلامية . وفي ظل تراجع خيار عبد الواحد نور المدعوم من بابا العلمانية ساركوزي فلربما يفكرون في انقلاب فاشل آخر
    .
    _______________
    اللهم اغفر لنا ما قدمنا وما اخرنا

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 07-09-2009, 02:13 PM)

                  

07-09-2009, 04:30 PM

مصطفي سري
<aمصطفي سري
تاريخ التسجيل: 03-07-2007
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرطان اساسيان من اجل ضمان الوحدة (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    تحليل واهم وفارغ
                  

07-09-2009, 06:05 PM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرطان اساسيان من اجل ضمان الوحدة (Re: مصطفي سري)

    Quote: تحليل واهم وفارغ

    لا حولااااا!
    معقولة!!!
    أيفي هذا الإبتسار فيقوم بزعيقه مقام الحوار؟؟؟

    على أية حال،
    أمر الفراغ هين و حسمه سهل...
    فمقدمة سبيل التحليلية، و بمجرد موصفات الوزن و الحجم و الكتلة،
    هي أكثر إمتلاء بالمعنى، أيا كان، من مداخلتك الزاعقة!
    أها...
    يا ليتك تتكرم، بهدوء، و تكشف لنا عن وجه الوهم فيها يا سري!
    من وجهة نظرك طبعا!

    -------
    يا سبيل، لجدل الوحدة و الانفصال أوجه متعددة قد يفيد عن بعضها هذا الرابط...

    بجامعة الخرطوم أمس:أكاديميون يرجحون الانفصال...ويحذرون من عواقبه

    و شكرا...
                  

07-09-2009, 06:52 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرطان اساسيان من اجل ضمان الوحدة (Re: هاشم الحسن)

    هاشم الرابط بتاعك ما لقيتو ...

    الموضوع داير ليهو جية بى رواقة ...

    لاكين Assesment أوّلى كدة ... المؤتمر الوطنى والحركة الشعبية ... شركاء نيفاشا الإتنين مصالحم السياسية مرتبطة بالوحدة أكتر من ارتباطا بالإنفصال ...

    السؤال هو انو مصلحة الشعب السودانى (فى الجنوب على حدة، وفى الشمال على حدة، وبشكل جمعى) مع الوحدة؟ أم مع الإنفصال؟

    هنالك إجابات عاطفية وهتافية مع أو ضد الوحدة ...

    وهنالك إجابات موضوعية وسياسية مع أو ضد الوحدة ...


    أنا مع إثراء هذا الحوار .... وضد الإبتسار عموماً (مع احترامى لمن يرى رأى مصطفى سرى) ولكن ... هذه هى قضايانا المحورية .. والتى يجب أن نناقشها بجدّية ... بعيداً عن التضامنات مع البيانات والمناضلين والمناضلات وهلمّ جرا ... من أشكال إبراز البطائق الحزبية التى سادت المنبر مؤخراً ...







    ... المهم ...
                  

07-09-2009, 07:32 PM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرطان اساسيان من اجل ضمان الوحدة (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
                  

07-09-2009, 08:56 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرطان اساسيان من اجل ضمان الوحدة (Re: هاشم الحسن)

    شكراً على الإهتمام يا هاشم يا شفيف ...

    كلام دكتور عطا البطحانى دا:

    Quote: ان الحديث عن الوحدة والانفصال لا يخلو من العاطفه، لذا سأحاول معالجة موضوع عاطفي بصورة غير عاطفية» وأضاف ان الوحدة والانفصال بالنسبة للقوى السياسية تعد مباراة لحصد المصالح «لخدمة مصالح قواعد التأييد في الشمال او الجنوب» وهذه المصالح هي التى تحدد موقف أى حزب من الوحدة أو الانفصال وفي هذه الحالة يتم التحدث عنها بدون قيود اخلاقيه، ولكنه قال «ان مجموع مصالح هذه القوى من الوحده أكثر من الانفصال ويمكن ان تعظم مصالحها بالوحده بدرجة اكبر من الإنفصال


    ما ياهو دا نفس الكلام القلناهو فى تقدير أوّلى ... قبال ما نخش فى الموضوع ... والله حقّو الواحد يعمل ليهو دكتوراة وندو أكاديمية ... احتمال نعمل قروش ..

    وكلام البطحانى دا:
    "وحمل البطحانى مسئولية تحقيق الوحده على الطبقة الحاكمة، التى قال إنها عجزت منذ الاستقلال عن ايجاد مشروع يوفق بين مكونات البلاد، مرجعاً ذلك الفشل الى ما اسماه بـ»الخاصية البنيوية» لهذه الطبقه التى قال انها تنتهج ذات التوجه السياسي العام في كل النظم"

    بشبه كلام فرانز فانون بتاع "المعذبون فى الأرض" بتاع الستينات ... الأسسنا بيهو راينا عن فشل البرجوازية السودانية ... وفشل أحزابها زى الحزب الشيوعى ... فى قراءة وتحليل متطلبات الواقع السودانى ... والبغيزنى انهم بيطرحوا نفسهم - بعد الفشل دا - كحزب طبقة عاملة ...

    والمضحك ...

    "قال بروفيسور حسن حاج على، إنه من الصعوبة ان نجد مدخلاً أكاديميا وعلميا واحدا ليعيننا في تفسير قضيتي الوحدة والانفصال، مشيراً الى أن من غير المصالح «المادية» هناك جانب «قيمي» وهو الذي نجده في الخطاب السياسي الذي يركز على قضية الوحده بإعتبارها قضية فكرية ليست «بروجماتيه» أو ذات مصالح مادية، وقال ان مصالح الفاعلين الأساسيين في الساحة السياسيه لا نستطيع ان نفصلها عن هوية هؤلاء الفاعلين، ثم تحدث عن عدد من القضايا ترتبط بموضوع الوحدة وهى مشكلة سياسية الاستعمار «المناطق المقفولة» وتأثيرها على الوحده، والجدل حول الهوية هل سينتهي اذا انفصل الجنوب أم أنه سينقلها لمستوى آخر، وكذلك قضية الوطنية هل ستكون جامعه ام ستتفتت الى إثنيات، وقال في الجنوب الوطنية بدأت قبل تأسيس الدولة ما يرجح عملية الانفصال، واضاف اذا حدث انفصال للجنوب سوف لن يعني سوى الفصل السياسي لكن واقع الحياة وعلاقات البشر لن تتأثر في ظل العولمه، مشيراً الى أن آليات تنفيذ اتفاقية نيفاشا لم تمكن نسبة لضيق الفترة الزمنية المحدده من القيام بمهامها لا لجعل الوحدة جاذبة."

    انو زى "برفيسور" حسن حاج على دا ... ما لاقى مدخل أكاديمى!

    اتخيّل لى انو حزب أمة بالنهار، وشيوعى بالليل (مع العرقى وكدة) ... ما متأكد لاكين دا الإيحاء البجينى من كلامو ...

    وكلام زى:

    "وقال د.عدلان الحردلو ان السودان يعيش أزمة عميقة ومقعده أكثر من أى وقت مضي، ازمة اقتصادية واجتماعية في المقام الأول سياسيه شديده التعقيد فحواها ان السودان الى اين؟. وقال بعد نيفاشا كان يفترض ان يتوافق أهل السودان على نظام حكم فاعل يقرب الشقة بين الشمال المتقدم نسبيا والجنوب المتخلف اقتصادياً، وبين الشمال المسلم والجنوب المسيحي. وقال في نظري ان حظوظ الانفصال أكبر بكثير من حظوظ الوحدة، وأن الفترة الانتقالية جاءت اساساً لإعطاء الجنوبيين فرصة معرفة هل هناك تغيير يمكن ان يسمح بالوحده، واضاف لو سارت الإمور على ما كان ينبغي لأنتصر دعاة الوحده وكبر حظهم، ولكنه قال للاسف الحديث عن الوحدة انحصر على البنية الفوقية دون النظر لجذور الثقافة السائده في الذاكرة الجماعية لأهل السودان، وقال ان حصر العمل في البنية الفوقية لا يخدم قضية الوحده، وقال ان الوحده دائما في تحدي لأن ادراك السودانيين لوطنهم مجزء لم يدركوه ككل، وقال الأزمة نتجت عن خطأءين هما نظرة الطبقة الحاكمة للحركات التى نشطت في المجال السياسي في الجنوب والشرق والغرب خارج إطار الوحدة الوطنية لذا اتهموها بالعمالة والخيانة، ثانياً اتفاق كل القوى السياسيه على اعطاء الجنوب حق تقرير المصير والمغامرة بإحتمال فقدان جزء من الوطن بل وضياع وحدة الدولة نفسها، وقال البطحانى ان عواقب الانفصال ستكون وخيمة على الشمال والجنوب."

    بيوحى لى انو د. الحردلو ... بطشم مع بروفسير حاج على ... دى إيحاءات مثيرة للإحباط ... والله أعلم ...

    دى مثلاً:

    "وذهب د.ابينقو أكوك، الى ان الاهتمام الذي يبديه الأكاديميون والسياسيون ليس بذات القدر عند الشريكين، وقال ان نيفاشا طرحت ان تكون الوحدة جاذبة ومسئولية ذلك تقع على الشريكين، واضاف ان الاشياء التى تجعل الوحدة جاذبة في الجنوب غير موجودة نتيجة للتخلف الذي مازال يعيشه وعدم الاستقرار، وقال ان الناس الذين قتلوا في ظرف اتفاقية السلام «2400» شخص فهناك خطر أمنى في الجنوب، واضاف ان على كل القوي السياسيه ان تفكر في مستقبل السودان كيف سيكون، وقال ان في الجنوب هناك جيل كامل لا يعرف شيئاً عن الشمال، مشيرا الى ان الوحدة تمارس على مستوى القيادات العليا ولكن يجب ان تنزل للقواعد، ولتحقيق ذلك يجب منع النزاعات وبناء مؤسسات سياسيه فاعلة تنزل برامجها الى القواعد."

    نقطة جديرة بالتوقف عندها من د. أكوك ... أن نص الإتفاقية يضع مسؤولية جاذبية الوحدة على الشريكين!

    وأننا لا نرى أزمات الجنوب المعاصرة ... منشغلين بالتحوّل الديموقراطى ... وأزمة دارفور ... وبزنس المجتمع المدنى المزدهر ... بالإضافة إلى أموال البترول التى تضخ فى السوق بصورة غريبة وغير مفهومة أو مفيدة لأى جهة ...

    وعندك:

    "من جانبه أرجع د.ابراهيم ميرغني الحالة الراهنة الى فشل الحكومات المختلفه في خلق نظام سياسي يستوعب التعددية، وقال كل الحكومات عملت على قيام وحده من خلال انصهار ثقافة لقوة محدده في الشمال، ومع ظهور فشل ذلك منذ البداية ايضا الحكومات أصرت عليه، مشيراً الى أن التنظيم لا يتم إلا من خلال تنظيم التعاملات والتفاعلات في هذا الفضاء، وهذا احدث شعوراً بالتهميش لدى كثير من السودانيين، واضاف نحن نحتاج لنظام سياسي أكثر منه لحل المشاكل، وقال لن تتحقق مصالح للمؤتمر الوطنى بإنفصال الجنوب لأنه ستكون هناك محاسبة في الشمال، لذا المخرج في نظام سوداني يجمع الكل ويحقق المصالح الكلية، وقال ان النظرات القبلية والجهوية ليست مخرجاً وستقودنا لعنق الزجاجه، واضاف ان الدولة السودانية دولة رسمية قامت على مؤسسات فارغه لا تعبر عن المواطنين، وتعبر عن مصالح فئوية ضيقه. كما ان نيفاشا جاءت بدولة بيروقراطية عبرت عن مصالح فئة محدده، وقال نخشي ان تكون نيفاشا ضمن المشروع الذي يتحدث عن أن «الجنوب منذ الاستقلال يشكل عقبة في طريق الشمال» وقال نتمنى ان لا تكون نيفاشا جاءت في اطار هذا الصياغ. مشيراً الى أن الدولة غير مرتبه اومنظمة ولا تعبر عن مصالح المواطنين، وقال لا استبعد في ظل تدهور الأوضاع وازدياد المشاكل ان يعلن الجنوب الانفصال من داخل البرلمان."

    الناس دى ... ما هسى عندها "نظام فدرالى" و "دستور انتقالى" مرحرح و"تحوّل ديموقراطى" يجرى - رغم أزمة الثقة - على قدم وساق ... "نظام سياسى يستوعب التعددية" دا شنو بالضبط؟

    مش المفروض يكمّلوا المشوار التمت فيهو الإنجازات دى؟ مش المفروض "يفعّلوا" النظام السياسى دا عشان يستوعب التعددية؟ هم قايلين الشعب السودانى دا وصل لى المرحلة دى بالساهل؟ نحن ما دفعنا تمن غالى بتاع ضحايا حروب وشهداء ونزوح ولجوء وتشريد وسجون وتعذيب ... ناس شايفة أهدافا ... وناس ضحايا مساكين ساكت ... وناس راس السوط بيلمسم فى الوظيفة أو الدكان أو مصلحة ما مهمة بالنسبة لى قضايا الشعب ... لاكين فى الآخر رسينا على نيفاشا والإنتخابات بالإضافة إلى - كتّر خير الكيزان - النظام الفدرالى ...

    يسمّيها "دولة بيروقراطية عبّرت عن مصالح فئة محددة"؟ الفيدرالية مصالح فئة محددة؟ الدستور مصالح فئة محددة؟ الديموقراطية مصالح فئة محددة؟

    ما يقول عديييل ... نيفاشا هى الحل الأمثل ... لاكين عشان فيها كيزان ... بقت ما "أمثل" ولا حاجة ... عشان يكشف عورتو الفكرية والأكاديمية .... قال دكتور ابراهيم ميرغنى قال ...

    بروفسير الساعورى قال:

    " قال بروفيسور حسن الساعوري، انه لا يستطيع ان يرجح أو يتنبأ بإنفصال الجنوب أو وحدته، وقال هناك عوامل أساسيه تقرر الوحدة أو الانفصال مرتبطه بالشريكين، ومرتبطه بالأحزاب الشماليه، والأحزاب الجنوبيه، ومرتبطه بالشماليين داخل الحركة الشعبيه، ثم تفاعل هذه القوى الأربع مع بعضها وتفاعلها مع العالم الخارجي، هذا التفاعل بحسب الساعوري هو الذي سيؤدي بنا إما الى الوحدة أو الانفصال، واضاف ان المسئولية الكبرى في ذلك تقع على عاتق الشريكين، وقال اذا حسنت العلاقة بين المؤتمر الوطنى والحركة الشعبية وانتقلت من درجة الإئتلاف الحاكم الى درجة التحالف السياسي سيكون ذلك رصيداً ايجابياً لصالح الوحده، متسائلا هل يمكن للشريكين ان يرفعا درجة الإئتلاف الى تحالف؟ قائلاً ان داخل الحركة الشعبية هناك تياران، تيار يدعو للتعاون الكامل مع المؤتمر الوطنى وهناك تيار يدعو الى عدم التعاون مع المؤتمر الوطني، وقال اذا لم تحسم العملية التفاعليه هذه داخل الحركة الشعبية سيظل موقفها من الوحدة والانفصال متذبذباً حتى موعد الاستفتاء، وكذلك العملية التفاعلية بين الحركة الشعبية والقوى السياسيه الشماليه يمكن ان تسهم في ترجيح خيار الوحدة، وكذلك علاقة الحركة الشعبية بالقوى السياسية الجنوبية التى لم تبلور مواقفها واحجامها بعد يمكن ان يكون لها دور كبير في ذلك."

    كلام نظرياً معقول ... الحزب الجديد بتاع "لام أكول" اسمو شنو؟
    شعبية أويى ... جناح الوحدة؟
    هسى دا يمرقوهو من تهمة "مخطط اختراقى كيزانى" دى كيف؟
    (قال ليهو: كان قلت ليك راجى بص الجريف؛ بتصدّقنى؟)






    ... المهم ....
                  

07-09-2009, 09:27 PM

عمر سعد
<aعمر سعد
تاريخ التسجيل: 05-31-2007
مجموع المشاركات: 2468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرطان اساسيان من اجل ضمان الوحدة (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    الاخ محمد عبدالقادر سبيل

    بعد التحايا والاحترام وكده

    كدى عندك عجين عاجنو مع صلاح البندر راجينك تتمو يا اخوى
                  

07-09-2009, 10:30 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرطان اساسيان من اجل ضمان الوحدة (Re: عمر سعد)

    سبيل ,, كيف حالك
    انا سؤالى ,,
    ماذا يستفيد الشمال من الوحدة?
    ماذا يستفيد الجنوب من الإنفصال?
    ماضرر الوحدة على الشمال?
    ماضرر الوحدة على الجنوب?
    تخريمة
    ياخى تفكنى عكس الهواء فى بوست اخونا سودانى عجوز? انا راجى منكم دفرة.
                  

07-09-2009, 11:59 PM

مجدى محمد مصطفى
<aمجدى محمد مصطفى
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرطان اساسيان من اجل ضمان الوحدة (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)

    الأخ محمد عبد القادر سبيل


    دروس التربيه الإسلاميه التى يقدمها البعض متطوعا أو زاعما بأنه إمام أخر الزمان الذي روج له كثيرا فى الثقافه الإسلاميه ، مقدمي تلك الدروس هم من في أمس الحاجه لتعلم مبادئ الدين الإسلامي .

    محاوله تحوير الصراع في السودان وتحويله بقدره محمد عبد القادر الى صراع ديني وتنصيب شيوخ المساخر كمدافعين عن الدين الإسلامي وستعداء العامه على الحركه الشعبيه بهذا المنطق المهترئ ليس من الدين في شيئ .

    الصراع الذي خاضته الحركه الشعبيه عن جداره بقياده الراحل جون قرنق صراع حقوق ولم تخضه لمعاداه الإسلام لا بالأصاله ولا بالنيابه عن أحد ، تلك الحقوق التي إنتهكها العديد من أؤلائك الشايخ المساخر الذين إستخدموا دين الله لفرض ظلمهم وتعاليهم وأمراضهم على السودان وأهله .


    اني والله لأشفق عليك يا أخ محمد ، أين دين الله الذي يسعى الأن في شمال السودان وتتربص به الحركه وقياداتها لتبعدكم منه .


    وينوا الدين المدفق في المدارس ?

    وينوا الدين المدفق في المصارف ?

    وينوا الدين المدفق في المحاكم ? بل اين المحاكم !!!

    وينوا الدين المدفق في الخدمه المدنيه ?

    وينوا الدين الضابط المجتمع !!!

    أمسك أي حاجه من ذلك وحدثني (أشجيني) عن دينها الذى تستعدي الشماليين على الحركه الشعبيه من أجله .

    طبعا الحجه الذي يسوقها بعض المتعصبين بأنه يجب التفريق بين الدين الخالص المجرد وسلوك المسلمين ونحن أيضا نؤيد ذلك ولذلك نقول أن الذين يروجون لهذه الفتنه هم أحوج الناس لدروس التربيه الإسلاميه وتعلم مبادئها .

    ثم ماذا عن دارفور والتي تتمسك ويتمسك أهلها بالإسلام أكثر مما تفعلون !!!

    المشكله يا عزيزي أنك لا تريد أن تقتنع أن الأخرين أيضا ( فتحوا) بتشديد التاء .

    وهو ما يستدعي التساوي في الحقوق والواجبات بين جميع مواطني السودان .

    وهو بالضبط أحد المبادئ الأساسيه للدين الإسلامي

    لو سرقت فاطمه بنت محمد لقطع محمد يدها . فل أستوب

    في تقديري أن العلمانيين هم أقرب لجوهر الإسلام في الحكم والإداره والقضاء وخلافه من شيوخ المساخر وهذا ما قد يفسر تقدم الغرب و إنحطاط الشرق .


    لا لكل محاولات تمزيق السودان ونعم لوحده حقيقيه قائمه على أساس دوله القانون .

    ولا لنشر الكراهيه والبغضاء والفتنه بإسم الدفاع عن الدين
                  

07-10-2009, 02:13 AM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرطان اساسيان من اجل ضمان الوحدة (Re: مجدى محمد مصطفى)

    Quote: لا لكل محاولات تمزيق السودان ونعم لوحده حقيقيه قائمه على أساس دوله القانون .

    ولا لنشر الكراهيه والبغضاء والفتنه بإسم الدفاع عن الدين
                  

07-10-2009, 05:56 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرطان اساسيان من اجل ضمان الوحدة (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    Mr. Sabil and the likes of him are blessing in disguise for the Southern nationalists. The boisterous these self-righteous bigots become, the more attractive it is the secession of South Sudan.
                  

07-13-2009, 09:01 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرطان اساسيان من اجل ضمان الوحدة (Re: Zakaria Joseph)

    شكرا اخي تبارك على المشاركة

    ولأهخي زكريا
    اقول
    ان اول دليل قوي استدل به على ميل الحركة المسبق وركونها الى هذين الشرطين - العلمانية والانفراد بالجنوب - من اجل قبول الوحدة .. هو وضعها لاستفتاء تقرير المصير بعد الانتخابات
    بمعنى انه اذا افرزت الانتخبات فوزنا في الشمال والجنوب وافرزت واقعا يمكننا من تغيير الدستور وتغيير السودان ( السودان الجديد ) اهلا وسهلا والا مع السلامة من خلال الاستفتاء

    منطقيا كان يجب ان يكون الاستفتاء قبل الانتخابات
    لماذا ؟
    لأنه اذا - فرضا - فازت الحركة الشعبية بغالبية مقاعد البرلمان في الشمال والجنوب وكونت الحكومة القومية وفاز مرشحها لرئاسة الجمهورية
    ثم جرى استفتاء تقرير المصير بعد ذلك ورجحت كفة الانفصال .. فماذا نفعل؟
    تفكونا عكس الهوا يعني ؟
    رئيس الدولة منفصل عن الدولة ؟
    حكومة الدولة تترك الدولة وتنضم الى دولة مجاورة ؟
    وضع عجيب وغريب الا تلحظ ذلك؟
    من هنا اتساءل : لماذا وضعت نيفاشا الاستفتاء قبل الانتخابات رغم ان ذلك وضع غير منطقي؟
    المبرر الوحيد بالنسبة لي هو فقط هذا الذي اقوله ههنا وهو لسان حال الحركة الذي يقول:

    اذا ادت نتائج الانتخابات الى استئثارنا بالجنوب وفزنا في الشمال بما يمكننا من خلق السودان الجديد من خلال تغيير الدستور وشكل الدولة والغاء الشريعة كان بها ومرحبا بالوحدة ، والا فان لدينا حق تقرير المصير الذي سيمكننا من الانفصال حال يأسنا التام من تحقيق شروطنا
    لك احترامي
    _____________
    اللهم توفني مسلما والحقني بالصالحين
                  

07-11-2009, 12:03 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرطان اساسيان من اجل ضمان الوحدة (Re: هاشم الحسن)

    اخي د. هاشم الحسن
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ياخ ليك وحشة والله
    كيفنك
    ثم
    لا تبتئس من كلام اخينا سري مصطفى فهو لم يفهم ما قلته
    وبوجه عام
    حينما يتعلق الكلام بالسياسة والنظام فان الحساسية والعواطف غالبا ماتطغى هنا
    ويصبح الرأي الذي يوافق الهوى نوعا من الجهل والاسفاف والعمالة وو الخ
    شكرا على الربط
    ________________
    رب اشرح لي صدري
                  

07-11-2009, 11:02 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرطان اساسيان من اجل ضمان الوحدة (Re: مصطفي سري)

    Quote: تحليل واهم وفارغ


    أخي الكريم مصطفى سري
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اسمح لي بأن اعلمك شيئا ينفعك يا اخي ولوجه الله لا اريد منك جزاء ولا شكورا

    اول شئ ليس صحيحا ان تقول ( تحليل واهم )
    لأن التحليل هو عملية فنية ، والمسألة الفنية اما ان تكون صحيحة او مختلة
    وأما الواهم فيمكن ان يكون كاتب الرأي نفسه اذا اطلق اراءه بلا اسس موضوعية يقوم عليها ( يعني خبط عشواء او عفو الخاطر )
    ولا يكون الرأي موهوما الا اذا لم يقم على تحليل منطقي
    يعني كون انك وصفته بأنه ( تحليل ) فهذا بحد ذاته حكم كاف ينفي عنصر الوهم منه
    ولكن يمكن ان تكون ( نتائج التحليل ) خاطئة اذا انتجها تحليل معاق فنيا
    واما بالنسبة لقولك ( فارغ )
    فكيف يكون الطرح فارغا وقد ازعجك محتواه
    بمعنى ان الطرح يمكن ان مملتئا بأي مضمون حتى ولو كان خاطئا
    نحن نقول (هذا كلام فارغ ) حينما يكون بلا منطق ملموس وبلا رسالة محددة

    الآن وبعد هذا التوضيح المتواضع قل لنا
    ما هي اعتراضاتك الفنية على الاسس والمقدمات التي بنيت عليها التحليل واستخلصت منها النتائج؟
    لك شكري
    ________________
    رب اشرح لي صدري
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de