مولانا أبل الير: التمادي في نقض المواثيق والعهود ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 01:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-06-2009, 09:46 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مولانا أبل الير: التمادي في نقض المواثيق والعهود ...

    شاهدت قبل قليل جانباً من التكريم الذي قام به النادي العائلي بالخرطوم لمولانا أبل الير وهو يعتبر لفتة بارعة تكسر حاجزين أولهما مسألة التكريم التي يتلقاها أبناء الوطن عادةً بعد أن يطويهم الموت وثانيهما أن للرجل تاريخاً لا يمكن تجاوزه في الخارطة السودانية ....

    فمن اتفاقية أديس ابابا الي نيفاشا الي لجنة الانتخابات
    ومن نقض المواثيق والعهود الي رئاسة الجمهورية إلي مشكلة الجنوب

    يتوزع عطاء الرجل حتي يكون أقل ما يستحقه هو التكريم في النادي العائلي إن لم يكن تسليط الضوء علي وجوده الفاعل في القضايا السودانية ورؤيته للأزمات خلال تاريخنا الطويل.
                  

07-06-2009, 11:02 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولانا أبل الير: التمادي في نقض المواثيق والعهود ... (Re: Gafar Bashir)

    كتب الدكتور عبدالله علي ابراهيم عدداً من المقالات حول أبل الير وكتاباته وآراءه خصوصاً في في كتابه الشهير "جنوب السودان: التمادي في نقض المواثيق والعهود " وما يتضح من هذه المقالات هو أن الدكتور عبدالله علي ابراهيم لا يدخر وسعاً في مهاجة مولانا أيل الير خصوصاً في مقاليه بعنوان:

    بل ألير: التمادي في نقض التاريخ
    و مولانـا أبـل الير يخلع بالحق

    ومن الواضح أن عنوان المقال الأول هو مواجهة مع عنوان الكتاب المذكور التمادي في نقض المواثيق والعهود وكأنه يرد به علي مجمل ما جاء في الكتاب مما يعتقده الدكتور عبدالله (وفقاً لوجهة نظري) تجريم للشمال.

    حيث كتب الدكتور في مقاله الأول يصف انطباعه عند قراءته لكتاب جنوب السودان حيث يقول "رأيت من كتاب أبل ما اسقمني" وهو يشير إلي رأي أبل الير في مؤتمر جوبا (47) حيث حي يري أبل الير ان المؤتمر كان خدعة وما ترتب عليه باطل. فقد دخل المؤتمر التاريخ بأنه المنبر الذي قبل فيه الجنوبيون أن يكون بعضاً من السودان. وترتب على ذلك أن ظل الجنوب في السودان أخنق فطس حتى يومنا الراهن كما عزز ابل الير هذا الرأي بالقول بأن السير مع الشمال يدي بيد هو خاطئ ولم تكن تلك إرادة الجنوبيين.
                  

07-06-2009, 11:10 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولانا أبل الير: التمادي في نقض المواثيق والعهود ... (Re: Gafar Bashir)

    واتخذ الدكتور عبدالله علي ابراهيم من إتفاقية أديس ابابا حجة لمهاجمة موقف أبل الير من المؤتمر حيث كتب يقول:

    ويؤسفني أن أبل قد أسأ عرض واقعة المؤتمر على قارئه. ووقع فيما يسميه الناطقون الإنجليزية " misrepresentation" وهو أن تمثل بالشيء لا أن تمثله. وتصوير أبل لمؤتمر جوبا قريب جداً من تفسير الشيوعيين لإتفاقية أديس أبابا (1972) بين الرئيس نميري وحركة الأنيانيا بقيادة الفريق جوزيف لاقو. وكان أبل نجماً من نجومها على طرف الحكومة من مائدة المفاوضات. وقد قرأت له ما كتبه عن مجريات المفاوضات وخفاياها في كتابه موضع نظرنا. وقد رأيته أسفر في أداء دوره عن خلق عظيم ومهنية عالية كانت موضوع إشادة مني في كلمة عنوانها "ابل ألير: دليل الرجل الذكي في المفاوضات". وقد اعجبني أنه في طور مناقشة بعض الترتيبات الأمنية من الاتفاقية انسحب من الغرفة لأنه رأي أنها مما انقسم فيه المفاوضون إلى شماليين وجنوبيين صريحين. ولم يرد أبل أن يكون لا إلى هؤلاء ولا إلى أولئك في هذا الأمر القاسم. فأملت عليه رجاحته المعروفة أن يخلي الغرفة إلى حين. وهذا سمت القاضي في الرجل.
                  

07-06-2009, 11:16 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولانا أبل الير: التمادي في نقض المواثيق والعهود ... (Re: Gafar Bashir)

    ثم اضاف حاشيته اللازمة وغير اللازمة:

    ولا أعتقد أن أبل ممن يقبل هذا التمثيل بإتفاقية اديس أبابا. وكما تدين تدان. فلا أدري كيف قبل لنفسه أن يصور حقائق مؤتمر جوبا على غير ما وقعت. وسنعود إلى بيان إساءة أبل للتارخة لمؤتمر جوبا في الكلمة القادمة. وأكتفي هنا بالقول بعامة إنه من بين أجناس الكتابة المحدودة أمام المهني القانوني (وأبل منهم) اختار أبل في هذه التأرخة للمؤتمر أن يكتب مرافعة نيابة عن موكليه قومه الجنوبيين لا حكماً يصيب الحق في مقتل ما استطاع. فالمرافعة هي عين الرضا عن الموكل لا يتسرب إليها من حق الخصم شروى نقير. فهذا أصل المرافعة وفصلها يلحن فيها المحامي بالحجة. الدجاجة عنده دجاجة ولو طارت.
                  

07-07-2009, 01:24 AM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولانا أبل الير: التمادي في نقض المواثيق والعهود ... (Re: Gafar Bashir)

    يعود الدكتور عبدالله علي ابراهيم في مقاله التالي بعنوان مولانـا أبـل الير يخلع بالحق إلي مواصلة الهجوم ولكن قبل ذلك يملاً مقاله بعبارات من هنا وهناك توضح (حسن ظنه) في مولانا أبل الير وهي عبارات استهلها في مقاله الأول حول مؤتمر جوبا وأكملها من خلال مقاله الحالي حيث يقول الرجل في بداية مقاله (( إلى كلمات طيبات بحق مولانا أبل عنت لي في الماضي خلال نقدي لما كتبه عن مؤتمر جوبا (1947) في الاسابيع الماضية )) ومن ثم يشرع في الاستدلال علي كلماته الطيبات تمهيداً للهجوم مرة أخري ..

    يبدأ الدكتور عبدالله علي ابراهيم في التمهيد للأمر بإعادة إخراج السيناريو الذي ختم به مقاله الأول وهو السيناريو الذي يحاول به اقناع القارئ بصدق نواياه تجاه مولانا ابل الير حينما قص حادثة خروجه من حوار الترتيبات الأمنية في المؤتمر حتي لا يكون جزءاً من الصراع الذي اتخذ منحي عنصري علي حد تعبيره ...
    كتب الدكتور في إعادة الصياغة والأخراج للموضوع ما يلي:
                  

07-07-2009, 01:30 AM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولانا أبل الير: التمادي في نقض المواثيق والعهود ... (Re: Gafar Bashir)

    وربما كنا قللنا الخسائر المؤسفة في الأنفس والثمرات لو كان بيننا قادة في مقاس الأمة لا في مقاس القبائل والطوائف. ومن اقرب قادتنا الي قامة الأمة مولانا ابل ألير. وقد سبق ان اشدت به لصبره على الأذى في سبيل الوطن. ولا اقصد اذى السجن أو التشريد أو حتى الاستشهاد. فقد اصبح هذا فينا مشهوراً بغير نتيجة. صبر مولانا هو صبر على الوحشة عن الجماعة. فقد حكى في كتابه كيف أنه خلال محادثات اديس أبابا في 1972 تحاشاه فريق الحكومة (التي هو وزير فيها وعضو وفدها) ووفد الأنيانيا (التي هي حركة قومه). فقد تركوه قائماً واجتمعوا من وراء ظهره لمناقشة الترتيبات الأمنية. فلم يقلب مولانا عاليها سافلها، ولم يهرع الي قبيلة تأويه يحملها ما لاطاقة لها به من اوجاعه الخاصة.. وقبل بهدوء دينكاوي فارع انه زائد عن الحاجة في بعض المواقف.
    والصبر على مثل هذا النقص هو الذي يبني الأمة. فلا السجن يبنيها ولا السجان ولا حتى الاستشهاد. فكل هذه النواقص الفاجعة قد تكون في عاقبة الأمر ثأراً لعقيدة او زينة لحزب. اما الصبر على الوحشة مثل التي عاناها مولانا فهي التي تبرأ بها جراح الوطن. وقد تابعت حركة مولانا الماكوكية الأخيرة التي انتهت به الى مخاطبة اجتماع ما للمؤتمر الوطني بشأن تطورات السلام. وما المؤتمر الوطني مما يدخله الانسان الا مجبوراً. فمولانا يحمل رسالته الى الناس حتى ولو انجحروا لأنه يثق مثل العرب أن «الحق ما كتل قالو العرب خلاع». فمولانا يخلع بالحق.
                  

07-07-2009, 01:52 AM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولانا أبل الير: التمادي في نقض المواثيق والعهود ... (Re: Gafar Bashir)

    والإشارة الي الحركة المكوكية التي انتهت به إلي مخاطبة المؤتمر بشأن تطورات السلام .. إضافة إلي الحاقها بعبارة وما المؤتمر الوطني مما يدخله الانسان إلا مجبوراً ليست سوي المدخل الأمامي للحديث حول مواقف ابل الير السياسية وعلاقتها بالحكومات العسكرية وذلك حينما يستعين بالحديث حول موقف الأستاذ المرجوم أحمد خير المحامي من مؤتمر الخريجين وحكومة عبود.

    وفي البدء يحدد موقفه واضحاً:
    (( ولم يكن هناك بين كتبهم القليلة ما يعدل "كفاح جيل". وقد قرأناه والمرحوم وزيراً في دولة عبود التي ناصبناها العداء. وتساءلنا بالطبع كيف قبل هذا الرجل النير المثقف الرائد أن يضع نفسه حيث لم يرد لنا يوم كتب كتابه)).

    ثم يأتي الي الأسباب والدوافع التي جعلت من الاستاذ أحمد خير .. وتلقائياً مولانا ابل الير ... يمدان ايديهما الي الدكتاتوريات مفسراً كل ذلك بمسألة الوحشة (=العزلة) والتي كان قد بدأ شرح فكرتها بإعادة إخراج السيناريو الخاص بإجتماع الترتيبات الأمنية .. وهو بذلك يشير الي شيئين في آن معاً ...

    عزلة ابل الير.
    مشاركة الحكومات العسكرية.

    وبكل تأكيد هو في الأساس بدأ الأمر بالحديث حول مشاركته في حكومة نميري بالعبارة ((التي هو وزير فيها وعضو وفدها)) ....وهو في ظني الفكرة الأساسية في كامل المقال وليست مسالة اخلع بالحق أو بالباطل.
                  

07-07-2009, 02:56 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولانا أبل الير: التمادي في نقض المواثيق والعهود ... (Re: Gafar Bashir)

    الاخ الكريم / Gafar Bashir

    تحياتي

    مولانا ابل الير، قائد سياسي خبير، تسامي فوق كل المنتناقضات، هاديء وقور، يحاول جاهدا الوصول الي حلول سلمية، وهو شديد الشبه بالقائد الافريقي التاريخي ( نلسون مانديلا) يشبهه في الخلق والخلق، وقور له علاقات ممتازة بكل الاطياف السياسية، رأي الشخصي انه اصلح الوجوه السياسية لقيادة مصالحة تاريخية بين الشمال والجنوب، وهو اصلح سوداني لقيادة مرحلة انتقالية للخروج بالسودان من المأزق السياسي الراهن...

    لك شكري
                  

07-07-2009, 11:34 AM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولانا أبل الير: التمادي في نقض المواثيق والعهود ... (Re: جمال المنصوري)

    شكرا عزيزي جمال المنصوري
    أولاً علي دعمك الدائم
    وثانياً علي اسهامك في المنبر للخروج من ورطة الفراغ العريض ...

    لم افهم علي وجه الدقة المحاولات المتكررة من الدكتور عبدالله علي ابراهيم الهجوم علي ابل الير التواصل وأحيانا بذكاء يحسد عليه ... اللهم إلا في إطار العروبية والافريقانية التي حدد موقفه منها ...
    سوف اجتهد ما أمكن لعرض أفكار مولانا ابل الير ومواقفه خلال التاريخ ...
                  

07-07-2009, 07:07 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولانا أبل الير: التمادي في نقض المواثيق والعهود ... (Re: Gafar Bashir)

    الاخ جعفر ... تحيات طيبات


    وانت تقدم لنـا فى المنبر دومــا ما يضيف الى شخصى الكثير ...


    لتطوير النقاش ...

    مســار اول :

    ابيل الير قيادى سياسي ساهم مع مايو الشموليه فى ايقاف نزيف الدماء فى جنوب البلاد لفترة


    طويلة ...تعتبر اضافة الى القادة السياسيين السودانيين ...


    تطور الامــر بعد الاتفاقية الى صراع سياسي جنوبى / جنوبــى لا يذكر فى التاريخ السياسى للاحزاب

    السياسية ...لملازمة العزلة لتاريخ الاحزاب السياسية الجنوبية عن الدور الفاعل على المستوى القومى ..



    مسار ثانــى :

    الولاء السياسي فى جنوب السودان يتلون بالولاءات القبلية ( كما الشمال ) لكنه فى الجنوب فى حقبة

    قيادة ابيل الير للحكم فى جنوب السودان حدثت اشــبــه ما تكون ( بالثورة الشعبية ) الرافضة

    لقيادة ابناء الدينكا وعلى رأسهم ابيل الير ( كوكرا ) كما اسماها ابناء الاستوائية ..

    يقدح الحراك التاريخى السياسي فى قبول ابناء الجنوب لابيل الير كقيادة تمثل الجنوب بكل جغرافيته ..



    مسار ثالث :


    ابيل الير ووحدة السودان ...لمن لا يعلم فهو والسيد ايزكيل كودى هم من قامو بتسليم الحكومة

    السودانية مقررات اسمرا ( تحقيق المصير )مقرونه بمساهمات ابيل الير لتعزيز الوحدة ...



    مسار رابع : ابيل الير كان قائد لحزب سياسي اين حزبه الان مع اطروحاته ؟



    شاكر لك جعل هذا الحوار ممكناً ...


    .. الفكرة ( إعادة قراءة قادتنا السياسيين ) ..
                  

07-07-2009, 07:59 PM

اسماء الأمين
<aاسماء الأمين
تاريخ التسجيل: 08-24-2006
مجموع المشاركات: 553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولانا أبل الير: التمادي في نقض المواثيق والعهود ... (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    جعفر ازيك
                  

07-08-2009, 06:26 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولانا أبل الير: التمادي في نقض المواثيق والعهود ... (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    الاخ الكريم / بدر الدين اسحاق احمد


    تحياتي الخاصة


    ياخي انا عندي عتاب عاوز اقولو ليك..

    انت عندك معلومات كتير ووفيرة، وقاعد تفتح مواضيع اقل ما يقال عنها ثرية، لكن ما قاعد تتابع فيها، وما بتديها الحماس المطلوب ،عشان كده قاعد تحرمنا من متابعتها،،،، ارجو شاكرا ان تتابع هذا البوست وترفده بما عندك من معلومات للفائدة العامة.. فالعناوين المذكورة في مداخلتك تنبي بالدسم الذي هو ات..

    لك وافر تقديري
                  

07-08-2009, 11:35 AM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولانا أبل الير: التمادي في نقض المواثيق والعهود ... (Re: جمال المنصوري)

    سلام اسماء الامين
    شوق وتحايا في حضرة مولانا ابل الير
                  

07-08-2009, 11:39 AM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولانا أبل الير: التمادي في نقض المواثيق والعهود ... (Re: جمال المنصوري)

    العزيز بدر الدين اسحق

    لقد أكمل الاخ المنصوري كل الكلام ...

    فالمحاور التي فتحتها تحتاج الي دفق من الحديث ...
    ليتك لوشاركتنا هذه المهمة فالرجل يستحق منا ان نعرض ولو جزء من تاريخه ...
    وانا الان احاول تجميع مفي ذهني وما لدي من كتابات ...

    تحايا عطرة
                  

07-08-2009, 04:23 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولانا أبل الير: التمادي في نقض المواثيق والعهود ... (Re: جمال المنصوري)

    الاخ جمال المنصورى,
    يستطيع الاخ بدرالدين الإكتفاء بالعناوين فقط لان معلوماته هى فى مجملها عامة و لم يتعمق فيها و الدليل على ذلك اقحام كلمة كوكارا لصبغ الثقل المعلوماتى على هطرقاته. الكلمة نعم نتجت فى خضم الصرع السياسى بين القوة السياسية الجنوبية فى اواخر السبعينات و هى كلمة بارية و تعنى التقسيم,اى تقسيم الجنوب الى الاقاليم. و محاولة تفسير ذلك على انها كانت نتيجة تذمر الاستوائين على سيطرة الدينكا على السلطة فى الجنوب هو بكل مقايس simplistic. فجويف لاقو الذى قاد حركة انيانيا لمدة سبعة عشرة عاما و بعده كاول لرئيس لمجلس التنفيذى العالى لم يكن دينكاويا و لم يكن جوزيف طمبرة الذى اتى بعد تقسيم الجنوب. الصراع السياسى لم و لن يكن يوما قبلى فى الجنوب و لم يحدث ان حاربت اى من القبائل الاستوائية مع الدينكا او النوير بسبب الصراع السياسى.
    و حتى الصراع الذى عرف على انه كان بين الدينكا و النوير ابان الحرب الاهلية الاخيرة كان فى الحقيقة بين الدينكا و الدينكا.

    (عدل بواسطة Zakaria Joseph on 07-08-2009, 04:24 PM)

                  

07-09-2009, 08:02 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولانا أبل الير: التمادي في نقض المواثيق والعهود ... (Re: Zakaria Joseph)

    العزيز جدا / زكريا جوزيف

    شكرا جزيلا علي الرد الانيق،
    الاهم في الموضوع ان تاريخ السيد / ابل الير، تعرض لكثير من التشويه، الذي يجب ان يزول ، وهذه المبادرة الكريمة من الاخ / Gafar Bashir للألقاء الضوء علي مسيرة الرجل،، خصوصا وان السيد / ابل الير ليس من الذين يكثرون الكلام ، فالرجل هادي وقور ومهما تعرض لهجوم فأنه لا يرد علي منتقديه ولا يهاجم احد، انه نسيج نفسه وحدها، نموذج من السياسيين النادرين في السودان،،، لذلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك..

    اخي الكريم / زكريا

    لو كانت لديك اية معلومات عن السيد / ابل الير ، ارجوك رجاءا خاصا ان تفيدنا بها...

    ولك محبتي الاكيده..
                  

07-09-2009, 09:08 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولانا أبل الير: التمادي في نقض المواثيق والعهود ... (Re: جمال المنصوري)

    الاخوة الكرام ... انا معكم لمحاولة قراءة امينة وصادقه للعم ابيل الير كرمز مايوى / زعيم حزب


    سياسي / قيادى سياسي / نائب للرئيس ...




    Quote: وانا الان احاول تجميع مفي ذهني وما لدي من كتابات ...

                  

07-09-2009, 09:20 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولانا أبل الير: التمادي في نقض المواثيق والعهود ... (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    كتب زكريا جوزيف ...



    وحدة الاقليم الجنوبى / رؤية سعى لها ابيل الير بدعم حكومة مايو ...رفضتها القوى السياسية فى الاستوائية الكبرى ...


    السؤال لماذا ؟

    معطيات معلوماتية ( تم طرد القيادات التنفيذية العليا الذين استعان بهم ابيل الير الى بحر الغزال

    فيما يشبه الثورة الشعبية رفضا للتمدد التنفيذى والسياسي لابناء الدينكا فى ذلك الوقت ( بحر الغزال

    + جونقلى ) ..

    Quote: يستطيع الاخ بدرالدين الإكتفاء بالعناوين فقط لان معلوماته هى فى مجملها عامة و لم يتعمق فيها

    و الدليل على ذلك اقحام كلمة كوكارا لصبغ الثقل المعلوماتى على هطرقاته. الكلمة نعم نتجت فى خضم

    الصرع السياسى بين القوة السياسية الجنوبية فى اواخر السبعينات و هى كلمة بارية و تعنى التقسيم,اى

    تقسيم الجنوب الى الاقاليم
    . و محاولة تفسير ذلك على انها كانت نتيجة تذمر الاستوائين على سيطرة

    الدينكا على السلطة فى الجنوب هو بكل مقايس simplistic. فجويف لاقو الذى قاد حركة انيانيا لمدة

    سبعة عشرة عاما و بعده كاول لرئيس لمجلس التنفيذى العالى لم يكن دينكاويا و لم يكن جوزيف طمبرة

    الذى اتى بعد تقسيم الجنوب.
                  

07-09-2009, 09:37 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولانا أبل الير: التمادي في نقض المواثيق والعهود ... (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    كتب زكريا جوزيف ...


    مثلث الموت ( واط .. ايوط ..كنقور ) اسماء مناطق فى ولاية جونقلى شهدت إقتتال بين الدينكا


    والنوير مات فيها الاف من ابناء القبيلتين ( وانحاز ابناء القبيلتين داخل الحركة الشعبية كل الى

    قبيلته ) حتى لاول مره سارعت الحكومة بالتنسيق مع الامم المتحدة والسلاطين والحركة الشعبية لعقد

    مؤتمر صلح فى مناطق كانت محتلة وتدار بواسطة الحركة الشعبية ..)..


    حملات القائد كوال ميانق ( ابن الدينكا المهندس الذى تخرج فى احدث الجامعات الالمانية )) وقيادته

    لحملات التقتيل بكتائب الحركة الشعبية ضد ابناء التبوســـا فى شرق الاستوائية ... بإدانة الامم

    المتحدة للحملات المنظمة من الحركة الشعبية ضد مواطنى قبيلة التبوســا ...


    يمكن ان استمر هكذا الى ما شاء الله للتأكيد على الاستعلاء السياسي والعرقى لابناء الدينكا كبرى قبائل

    السودان على بقية ابناء القبائل فى الولايات الجنوبية ..


    Quote: الصراع السياسى لم و لن يكن يوما قبلى فى الجنوب و لم يحدث ان حاربت اى من القبائل الاستوائية مع الدينكا او النوير بسبب الصراع السياسى.
    و حتى الصراع الذى عرف على انه كان بين الدينكا و النوير ابان الحرب الاهلية الاخيرة كان فى الحقيقة بين الدينكا و الدينكا.



    زكريا البوســت : مختــص بتجربة السيد ابيل الير ككقيادى / سياسي / نائب رئيس

    معرفتى ومعلوماتى عن الجنوب ساكتب منها ما اراه مفيد فى هذا البوســت ...


    ....

    زرت قرية العم ابيل الير فى الثلاثين سنة الماضية اكثر منه شخصيا ...واعرفه جيدا وتشرفت بمعرفته

    لـــى ...
                  

07-10-2009, 08:21 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولانا أبل الير: التمادي في نقض المواثيق والعهود ... (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    الإخوة
    بدر الدين إسحق
    زكريا جوزيف


    تحياتي وشكراً لرفد هذا الموضوع بما تحملونه من رغبة في وضع النقاط علي الحروف ....

    الحديث حول مولانا ابل الير لا يمكنه ان يكون ذا معني إذا لم يتقاطع مع دوامة الصراعات الشمالية الجنوبية والجنوبية الجنوبية والحكومات المختلفة التي مرت علي السودان إذ ان قضية الرجل الأساسية وقف إستنزاف الجنوب وهي قضية استمرت من قبل إستقلالنا وحتي اليوم ولازالت وفق مناره تتمدد في المستقبل ...

    ليس هنالك غضاضة في تناول أي من الصراعات الدائرة لأننا لا يمكن ان نفصلها من تاريخ الرجل وإلا كان تاريخه بلا معني ....

    الأخ زكريا جوزيف

    نأمل في دفع هذا الحوار إلي الأمام وما المح اليه الاخ بدر الدين اسحق من استخدام كوكارا أو محاولات سيطرة الدينكا ليس بدعة أو مجرد خيالات بل هي مسائل تحدث حولها الكثيرون وأدت إلي صراعات لا يمكن نفيها وأظن أنه في هذه المرحلة علي الجنوبيين فتح ملفات هذه الصراعات التي دارت خلال التاريخ والتي تتكرر الان مرة اخري فيما يشبه الحرب الأهلية وإلا ستظل الحركة الشعبية تقاتل في جميع الجبهات وتستنزف من الداخل والخارج ... والحديث حول صراعات دينكا دينكا مسألة ليست دقيقة و تنفيه وقائع كثيرة لا يمكن التعتيم عليها ... أو محاولة نفيها ... أو التقليل من شأنها بوصفها أنها ليست صراعات (سياسية) ... خصوصاً مع عودة شبح الحرب الأهلية نتيجة الصراعات الأخيرة .. بين الشلك والدينكا و بين المورلي&#8238; &#8236;والدينكا وبين المورلي&#8238; &#8236;والنوير وبين الباريا والمنداري&#8238; ...
                  

07-10-2009, 08:26 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولانا أبل الير: التمادي في نقض المواثيق والعهود ... (Re: Gafar Bashir)

    الأخ بدر الدين اسحق
    من أي زاوية نود النظر إلي تاريخ الرجل؟

    إن مولانا ابل الير يشغل الآن رئيس مفوضية الانتخابات بالسودان ولم يدخر الدكتور عبدالله علي ابراهيم وسعاً في نسب مولانا ابل الير الي مايو أو حكومة الإنقاذ ... لكن السؤال الذي نطرحه هنا يشير أيضا إلي دور الرجل في مشكلة الجنوب وفيما قدمه من أجل وقف الاستنزاف المتواصل منذ تجارة الرقيق حتي يومنا هذا ....

    وكيف لنا أن نتناول سيرة قائد جنوبي لا تختلف بالنسبة له حكومات السودان العسكرية من الديمقراطية (من وجهة نظر معظم الجنوبيين الذين قابلتهم) ناهيك عن تورط حزب شمالي في كل انقلاب عسكري ثم عودته مرة أخري للمشاركة في أول ديمقراطية....وتورط جميع الأحزاب الشمالية وقادتها مع الحكومات العسكرية من خلال اتفاقيات منفردة أو جماعية سواء مع نميري أو الانقاذ

    ماهي المعايير التي نود أن نري بها الرجل؟
    هل تري أن هذا المدخل يؤدي فعلاً إلي تقييم الرجل بصورة محايدة؟

    ---
    سوف اقوم بنشر مقال يحاول جاهدا كاتبه تناول الرجل بموضوعية حسبما اري ذاكراً فيه رأي جوزف لاقو في ابل الير ... وما صاحب تلك الفترة
                  

07-11-2009, 12:03 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولانا أبل الير: التمادي في نقض المواثيق والعهود ... (Re: Gafar Bashir)

    أبيل ألير.. التمـادي في الحذر / حمزة بلول : الاحداث
    ---------------------------------------------------

    من المؤكد ان والد أبيل وهو يحمل زوجته المريضة وابنه الذي واجه المرض لحظة ميلاده الى مليك لم يدر بخلده ان هذا الطفل الذي يقارب الموت في لحظاته الاولى سيعيش طويلاً ويكون ذو شأن ليس في جنوب السودان وحده وانما في الوطن الكبير,ولد المرشح الاقوي للمفوضية القومية للانتخابات في أوائل الثلاثينات من القرن الماضي والمستعمر الانجليزي مازال مستقر بالسودان, سوء الحظ لم يفارق الطفل الدينكاوي أبيل بعد شفائه إذ واجهته صعوبات جمة في مسيرته التعليمية أولها الامطار التي كادت تعيق استمراره في الدراسة ولكن اصرار والده ان يصبح أبيل طبيباً مثل دكتور مشور الذي أنقذ حياة أبيل وأمه جعل إستمرار الطفل الذي وصل المدرسة متأخراً كثيراً بمعايير هذا الزمان أمر مسلم به, كما ان والدته كانت من فرط حرصها على تعليمه تذهب معه في الأيام التي يصل المطر الى الركبتين فأصبح يمشي كل يوم ميلين ونصف الى مدرسته الصغري في باديت رغم الامطار ووعورة الطريق.. وهكذا شق أبيل طريقه نحو الدراسة بماليك, وهناك اعتنق المسيحية, أخذ اسمه الذي اشتهر به لاحقاً (ابيل) بعد ان كان يعرف بـ(وال مشور). درس أبيل ألير أكواي الثانوية في رمبيك, وجلس للامتحان مرة ثانية بمدرسة وادي سيدنا الثانوية بينما اكتفى أغلب أبناء دفعته بتلك الشهادة المؤهلة للتوظيف الجيد حينها, ومن ثم التحق بكلية الخرطوم الجامعية مفضلاً القانون على الطب ليكون بذلك ثاني طالب جنوبي يدرس القانون بعد القيادي الشيوعي الراحل جوزيف قرنق, واختار أبيل القضاء وأستفاد من تلك الفترة بتطوير نفسه حيث نال دراسات عليا للشريعة بجامعة لندن وكذلك فقه القانون الدولي بجامعة ييل بالولايات المتحدة (ماجستير) بعدها عاد أبيل في العام 1964ليواصل وظيفته بالهيئة القضائية في الابيض ومدني. عندما هبت ثورة اكتوبر طرحت فكرة مائدة مستديرة في العام لحل مشكلة الجنوب 1965 وتم اختيار ابيل عضواً فيها كممثل لحزب جبهة الجنوب ولما كانت تتعارض مع عمله بالقضاء فقد استقال ليتفرغ للعمل السياسي وبالطبع اختار طريق آخر ليرتزق منه وهو المحاماة وترافع في تلك الفترة عن كثير من المتهمين في قضايا لها علاقة بالعمل المسلح في جنوب السودان, بشير محمد سعيد الذي قام بترجمة كتاب أبيل (جنوب السودان.. التمادي في نقض العهود والمواثيق) يقول في مقدمته ان أبيل استقال حرصاً منه على خدمة قضية الجنوب في نطاق وحدة السودان.. اصبح ألير عضو في لجنة الاثني عشر وكذلك لجنة الدستور وتمكن من دخول الجمعية التاسيسية في العام 1968عن دائرة بور. ورغم صغر سنه في ذلك الزمان إلا ان تعليمه ونشاطه وقوة شخصيته دفعت به الى الصف الاول لزعماء الجنوب لهذا عندما جاء نميري للسلطة في مايو من العام 1969 اتصل به طالباً منه الانضمام للحكومة ومن جانبه وضع أبيل عدة شروط تخص مسألة جنوب السودان مستمداً أغلبها من توصيات لجنة الاثني عشر ووافق النظام الجديد معلناً النقاط التي حددها ابيل كسياسة حكومية واصبح ابيل نائباً لرئيس الجمهورية, وبإصراره تمكن من الضغط على نميري ليطلق يده في الحوار مع حركة الانانيا المسلحة بقيادة اللواء لاحقاً جوزيف لاقو وبالفعل تمكن أبيل مع قيادات مايو الاخرى (نميري, جعفر بخيت, اللواء الباقر, منصور خالد) وغيرهم وقيادة الانانيا من توقيع اتفاقية اديس ابابا في العام 1972, ليصبح أبيل أول رئيس لحكومة الجنوب الانتقالية ومن ثم رئيساً للمجلس التنفيذي العالي, وبرغم دوره الكبير في الاتفاقية إلا ان جوزيف لاقو اعتبره نقطة الضعف الاساسية وكتب في مذكراته التي قام بتعريبها المترجم والسياسي محمد علي جادين ان قيادة أبيل للوفد الحكومي جعلتهم يحسون ان الحكومة غير جادة في التفاوض معهم باعتبار ان المضطهد يحاور المضطهد وكأنما الأمر فتنة, ويضيف لاقو: ساد في أجواء المفاوضات ان ابيل سيكون الجنوبي صاحب المنصب الأرفع بعد الاتفاق مما أربك موقفنا التفاوضي، ويخلص لاقو الى أسفه الشديد لقيادة ابيل للوفد الحكومي وفي ذات الوقت أبان عن شعوره بالارتياح الشديد عندما علم ان اللواء الباقر احمد سيكون عضو بالوفد!. لعل شخصية أبيل القومية هي ما دعت الشريف حسين الهندي لترشيحه ليكون (رئيس مجلس السيادة) حال نجاح حركة يوليو1976, هذا ماقاله لي القاضي فتح الرحمن البدوي عندما سألته عن معرفته بألير وعن مكان وزمان الاقتراح يجيب البدوي هذا كان في اجتماعات الجبهة الوطنية بليبيا قبل بداية التحرك, ولكن جوزيف لاقو ينظر الى النصف الآخر من الكوب حيث يروي في مذكراته انهم عانوا أثناء التفاوض من ضعف واضح في الجانب الاقتصادي لعدم خبرة المفاوضين عدا لورنس وول. ويواصل لاقو ان دكتور جعفر محمد علي بخيت اخبره لاحقاً انه لاحظ هذا اثناء المفاوضات وحاول ان يقدم مساعدات ولكن أعضاء الوفد الحكومي منعوه, وينهي لاقو القصة بأنه عندما واجهتهم اشكاليات في التطبيق الاقتصادي حكي له ابيل الير عن ذات القصة مما يدل على علمه مما جعل لاقو يبدي اندهاشه لأن ألير كان رئيساً للوفد الحكومي الذي رفض معاونتهم!.. من الملاحظات الاساسية في تكوين شخصية أبيل ألير والتي اتفق حولها كثير ممن استفسرتهم عنه هي الحذر وعدم التسرع ولعل هذا يتضح في الوثائق الامريكية التي نشرت مؤخراً وترجمها محمد علي صالح لموقع (سودانايل الالكتروني) ويقول التقرير انهم ارسلوا معلومات سابقة عنه ولكنه يضيف تعليقاً مهماً (لاحظنا ان بعض الناس ينتقدونه لأنه حذر أكثر مما يجب "سيوبر كوشص". لكن، يثني عليه آخرون لان حذره مناسب. ولأنه صبور. ولأنه مصمم بدرجة تتطلبها وظيفته في الوقت الحاضر. لا يشك في صدقه. يبدو انه يتمتع بثقة الرئيس نميري، ويقدر على الاتصال معه مباشرة).. ذات التوصيف مع اختلاف المفردات هو ماقاله لي المحامي ناجي احمد عباس الذي يظهر في البعض القضايا تحت مظلة مكتب أبيل ألير (يتصف بالهدوء وعدم التسرع) بهذا يمكن ان نلحظ ببساطة مدى استقرار شخصية أبيل ألير فذات الصفة التي رصدها الامريكان قبل سنين طويلة هي ذات ما التقطه المحامي الشاب في عمله مع أبيل قبل سنوات بسيطة, أيضاً تصب في ذات الاطار قصة زيارة الراحل قرنق له في بور وهو في طريقه للتمرد على الدولة المركزية حيث لم يذهب ابيل معه متمرداً وان أعجبته شجاعة قرنق كما عبر عنها في كتابه جنوب السودان..
                  

07-11-2009, 12:03 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولانا أبل الير: التمادي في نقض المواثيق والعهود ... (Re: Gafar Bashir)

    أبيل ألير.. التمـادي في الحذر

    بعد الانتفاضة عاد ألير الى المحاماة وفتح مكتبه في الطابق الثالث بعمارة ساته شارع الطيار مراد في المنطقة بين شارعي الجمهورية والجامعة ولم يقفله او يغير موقعه منذ ذلك الحين.. ويقول مدير مكتبه حسن عبدالمجيد لـ(الاحداث) ان علاقته امتدت بمولانا ابيل منذ بداية السبعينات والى الآن, مضيفاً ان ابيل نشيط ويتحرك بمواعيد ويلتزم بها جداً, وعن مكتبهم يقول انه بالاضافة الى العملاء العاديين فإن الير كان مستشاراً لعدة منظمات مثل مجلس الكنائس السوداني ولكنه تفرغ لمهام المفوضية القومية للمراجعة الدستورية التي يرأسها بالاشتراك مع القاضي عبدالله ادريس, ويضئ الامين العام لمفوضية الدستور ماجد يوسف جوانب اخرى من شخصية وسلوك أبيل الير حيث يقول لـ(الاحداث) بعد الانتفاضة جاء وسلم سيارته الحكومية ولم يكن يملك مبلغاً يشتري به غيرها, ويضيف انه حسب تعامله معه لمدة عامين وصل الى ان ابيل مطلع جداً على دقائق الحياة السياسية والاجتماعية كما انه يتمتع بدرجة عالية من الحكمة ومستمع جيد للغاية ويتضح لك ذلك عندما يرد عليك حيث تجده قد استوعب ماقلته بعمق, ويكشف ماجد لـ(الاحداث) ان ابيل كان الجندي المجهول في مفاوضات نيفاشا وكذلك في حلحلة المشاكل اللاحقة بين الشريكين، منهجه في ذلك الحكمة وليس العاطفة, حديث ماجد هذا أعادني الى موقف شهدته يوم رحيل قرنق بفندق قرين فيلدج في ضاحية بري, وكان الخبر وقتها له ساعات قليلة وقدمت مظاهرة مكونة من طالبات جنوبيات للفندق وهن في حالة من التشنج والصراخ يبدو انه ناتج من احساسهن بان الحادث مقصود, ولم يفلح في تطمينهم كل قيادات الحركة المتواجدة عند مدخل الفندق لحظتها مما استدعي احد الموجودين للذهاب لأبيل الير المتواجد بالداخل وبالفعل سيطر ابيل على الجو في لحظات بعد حديثه عن القضاء والقدر مستلهماً بعض الحكم من التراث الشعبي بجنوب السودان, وعادت الطالبات للبكاء لكن بيقين مختلف عن الذي قدمن به ولعل مجهوده اللاحق بعد ذلك في تهدئة الاوضاع بعد هو مارشحه ليرأس لجنة التحقيق الوطنية في مقتل قرنق.. ايضاً يضيف ماجد ان ألير يحترم الناس بشكل عام وطوال عمله معه المستمر منذ عامين لم يشاهده يسلم على شخص جالس, وعندما طرحت علي ماجد سؤال عن سلوكه العملي أفادني انه يلتزم بمواعيده كما انه صارم جداً في التعامل مع الغربيين الذين يصلون الي السودان ويطلبون مقابلته فلا يجلس مع أحدهم إلا بعد ان يحدد موضوعه الذي يريد مقابلته فيه ويقتنع بضرورة المقابلة. ويضيف ماجد سمة اخرى قائلاً ان ابيل رفض بعض المخصصات التي منحت له وعندما سأله رد بانه عود نفسه وأولاده ألا يتعلقوا بشئ غير دائم حتي لا تصبح الحياة صعبة بدونه, ويتفق ماجد مع حسن وناجي والتقرير الامريكي بأن ابيل صبور جداً ويضيف انه قليل الغضب وهنا يحكي مدير مكتبه حديث قاله له ابيل انه عندما كان قاضياً لايحكم ابداً في قضية وهو غاضب أو مبسوط.
    برغم اختلاف جوزيف لاقو في تقييمه لدور أبيل الير السياسي وامتعاضه الشديد الذي لم يخفيه في مذكراته وكذلك اتهامه له بالاشتراك مع نميري وقرنق في تخريب اتفاقية أديس ابابا في حوار منشور بصحيفة الصحافة قبل أعوام إلا ان حسن افادني انه شاهد لاقو في مكتب الير في الخرطوم بعد الانتفاضة أكثر من مرة! ويبقى الجانب الاجتماعي من شخصية أبيل هو محل اتفاق كل من سألتهم بدءاً من جاره الشاب شاذلي الطاهر حيث يقول ان أبيل شخص حيوي ويزور الناس ومتحرك في المناسبات ولا يغيب عن أي مناسبة مالم يكن مسافراً, وتجيبني جارته نعيمة حسن بحر حين سألتها عن أبيل (ياسلااام عليه دا زول تمام) مواصلة ان أبيل دائماً مايكون الاول في مناسبات الحي ويأتي حاملاً السكر والشاي والدقيق ولا يمكن ان تكون لديه مناسبة ولايدعونا ابداً, وتضيف ان علاقته بجيرانه خاصة الرجال متميزة جداً, القاضى خلف الله الرشيد أفادني بان أبيل شخص ممتاز وكان يتلوه بدفعتين في الجامعة, وفي ذات الاطار أتت افادة القاضى البدوي "ابيل زول كويس وقومي" ويضيف البدوي ان الشريف حسين قال له ذات مرة (ان احساسه يقول له ان ابيل مسلم لكن داسي اسلامه)! ويمكن ان يفسر هذا ان ابيل الير دائما ما يكون المرشح الاول في اي وظيفة تتطلب البعد القومي.. ماجد يوسف قال يمكن لأي شخص ان يحكم على العلاقات الاجتماعية الكبيرة لابيل اذا شاهد الحضور عند زواج احدى بناته وكذلك في وفاة ابنته حيث شهدت المناسبتين عدداً كبيراً ومتنوعاً من البشر, عند مقابلتي لزوجة عضو مجلس قيادة الثورة السابق اللواء دومنيك كاسيانو ذكرت لي ان صديق الاسرة الحميم هو مولانا أبيل الير.. تطابقت ذات الاوصاف عندما طرحت التساؤل على جيرانه في المكتب كلهم أتفقوا على إجتماعيته.
    الدراسة في ارقي الجامعات محلياً وعالمياً وكذلك عمله في القضاء والمحاماة راكمت لدى ألير خبرة كبيرة جعلته كما يقول المحامي ناجي عقلية قانونية فذة ومن شراح القانون, وخط ألير مقالات في القانون الدستوري, وكذلك عن خرق القانون الانساني الدولي قضية (والد هيلاري).. ويعتبر ألير زميل زائر في كلية القانون بإكسفورد, أما في السياسة فكتابه جنوب السودان التمادي في نقض العهود والمواثيق لايزال يعتبر حجة في حقوق الجنوب ويلاحظ ان كل من كتب أو تحدث عن التاريخ الحديث أو جنوب السودان أخذ رؤية ألير كحقيقة مسلم بها, ايضاً له كتاب آخر بالانجليزية (قضايا الحرب والسلام في جنوب السودان "دراسة مقارنة") ترجمه هنري رياض ولكن لم يجد حظه من الشهرة.
    يقيم أبيل الير بأركويت مربع 48 في منزله المكون من طابقين المرقم 279 منذ الانتفاضة, كان في ذهني وانا بالباب حديث ماجد يوسف ان منزل أبيل منزل زعيم جنوبي, ايضاً تبادر الى ذاكرتي ما قالته جارته نعيمة انه يأوي كثير من أهله , قادني الشاب كواي قريب الير الي غرفة استقبال منزل الير وبينما انا في الانتظار تناهي الي مسامعي صوت المسلسل التركي الشهير (نور) من احدي تلفزيونات المنزل, بعدها سألت كواي ماج عن إقامة أناس بمنزل ألير من أهله وغيرهم وكان رده بالايجاب برغم من الملمح الارستقراطي للمنزل, وعن تكوين الاسرة يقول كواي زوجته جهينة صيام, وخمسة أبناء ثلاثة أولاد وبنتين وحسب الترتيب العمري (أناي"توفيت", كواي, أين, لوال, كت).. وعن برنامجه بالمنزل يقول كواي ان الير يقرأ من الساعة 9 مساء لأوقات متأخرة من الليل وبرغم هذا يصحو مبكراً, النقطة الاهم والاكثر إثارة للدهشة ان أبيل ألير الذي بلغ ثلاثة ارباع قرن من عمره لازال يمارس الرياضة والجري لمدة ساعتين يومياً صباحاً ومساء.

    إنتهي المقال
                  

07-19-2009, 07:45 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولانا أبل الير: التمادي في نقض المواثيق والعهود ... (Re: Gafar Bashir)

    Quote: الاخ الكريم / بدر الدين اسحاق احمد


    تحياتي الخاصة


    ياخي انا عندي عتاب عاوز اقولو ليك..

    انت عندك معلومات كتير ووفيرة، وقاعد تفتح مواضيع اقل ما يقال عنها ثرية، لكن ما قاعد تتابع فيها، وما بتديها الحماس المطلوب ،عشان كده قاعد تحرمنا من متابعتها،،،، ارجو شاكرا ان تتابع هذا البوست وترفده بما عندك من معلومات للفائدة العامة.. فالعناوين المذكورة في مداخلتك تنبي بالدسم الذي هو ات..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de