دعوة للنقاش .....الي كل النوبيين بمختلف انتماءاتهم السياسية تعالوا الي كلمة سواء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-02-2025, 07:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-28-2009, 08:10 PM

عبد الحكيم نصر
<aعبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دعوة للنقاش .....الي كل النوبيين بمختلف انتماءاتهم السياسية تعالوا الي كلمة سواء

    النوبي الهميم صديق عبدالحفيظ ارسل لي عبر الايميل ورقة للنقاش وطلب مني
    طرحها عبر منبر سودانيز اون لاين للنقاش وسط النوبيين
    تناقشت مع صديق ولن اسبق ردودكم ولكني احترمت وحهة نظره واحترم هو وجهة نظري

    الورقة مطروحة امامكم للنقاش هذه رؤية الاخ صديق وهو نوبي حادب علي مصلحة المنطقة
    قد يصيب ويخطئ ولكنه انتهج اسلوبا علميا للحوار وهو اسلوب تقديم اوراق عمل للنقاش
    اليكم ورقته

    (عدل بواسطة عبد الحكيم نصر on 09-28-2009, 08:14 PM)

                  

09-28-2009, 08:12 PM

عبد الحكيم نصر
<aعبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للنقاش .....الي كل النوبيين بمختلف انتماءاتهم السياسية تعالوا الي كلمة سواء (Re: عبد الحكيم نصر)

    دعوة للنقاش:-

    أيها النوبيون شيوعيون ويساريون وتقدميون وذوي التوجهات الإسلامية والتقليدية تعالوا إلى كلمة سواء.

    كان بطرفنا في زيارة إلى هولندا ومازال الأستاذ والمفكر والباحث النوبي والمتخصص في الدراسات الإفريقية وأحد مفكري ثورة الهامش الدكتور محمد جلال هاشم وذلك في الزيارة الثانية له منذ العام الماضي وكان قد دار بيننا نقاش فكري جاد حول القضية النوبية والوضع النوبي المتأزم بصورة عامة وكانت بداية النقاش منذ عام مضى وتواصل خلال اليومين الماضيين وبطلب شخصي من الدكتور محمد جلال لما رآه من تردي الأوضاع بين النوبيين في داخل السودان وخارجه وقد كان نقاشا صريحا طرحت عليه العديد من الأسئلة والإتهامات السياسية والإدعاءات التي تنشر حول موقفه من بعض القوى السياسية وحول فكر الهامش بصورة عامة.

    ومن خلال هذا النقاش الصريح والحوار الجاد إتضح لنا وبما لايدع مجالا للشك الكثير من المبهم ومن المفترى به على الدكتور محمد جلال من القوى النوبية السياسية التي تتعاطى الشأن النوبي وتقدم رؤيتها حول القضية النوبية في داخل الوطن وخارجه والحق يقال انني كنت ضمن هذه القوى التي تنظر تلك النظرة السلبية لبعض مواقف الدكتور محمد جلال ولكن إلتقيت معه حول الكثير من النقاط أحاول ان اتعرض لها في مقالي هذا والذي هو بمثابة دعوة مفتوحة لكل النوبيين الذين يغلغهم ما آل له الوضع النوبي والقضية النوبية بصورة عامة.

    أولا:- وضح لي ورغم علمي المسبق بما لايدع مجالا للشك أن الدكتور محمد جلال هاشم يمتلك موسوعة فكرية ونظرية متكاملة مكتوبة منذ أكثر من عقد من الزمان حول قضايا الهامش السوداني والقضية النوبية بصورة خاصة حيث كان أول من تناولوا القضية النوبية كإحدى قضايا الهامش واعتبار النوبيين كإثنية تعاني كل أنواع التهميش الثقافي والإقتصادي كغيرها من إثنيات السودان الأصيلة ( الجنوبيين- وإثنيات دارفور ذوي الأصول الأفريقية- والبجا في شرق السودان- والنوباويين في جبال النوبة - والإنقسنا في جنوب شرق البلاد) وتعاني بل وأكثرها تأثرا بخطورة التوجه الأحادي الثقافي الإسلاموي العروبي المفروض من قوى المركز السوداني السياسية التقليدية بجميع إتجاهاتها السياسية ( أمة - أتحاديين - اسلامويين- عروبيين- وشيوعيين- وتقدميين ) وإتفقت معه حول هذه النقطة تماما وبدليل ان النوبيين قد تعرضوا وفي ستينيات القرن الماضي أي في عام 1964م إلى نفس الأخطار التي يواجهونها اليوم من إغراق وتهجير قسري وطمس للهوية النوبية وكان ذلك بسبب إنشاء السد العالي في جمهورية مصر العربية ورغم وجود كل هذه الأحزاب المذكورة أعلاه وقيام ثورة إكتوبر التي كان لمظاهرات النوبيين ضد العسكريين ( في عهد حكومة سئ الذكر عبود) الأثر الكبير في نجاح ثورة إكتوبر في 21 / اكتوبر /1964م وقيام حكومة جبهة الهيئات وهي حكومة غلب عليها الطابع اليساري من شيوعيين وتقدميين وعروبيين لم تفلح في إيقاف المخطط الذي بدأءه العسكر بلإتفاق مع حكومة الديكتاتور عبد الناصر وكذلك حتى الحكومة المنتخبة ديمقراطيا في في عام1966 م تقريبا لم تفلح حتى في الإستجابة لمطالب النوبيين بعد وقوع البلاء وذلك بتغليب خيار الإستيطان المحلي في منطقتهم التاريخية وكانت هناك عدة خيارات جيدة بخصوص بقائهم في منطقتهم ولكن إختارت الحكومة الديمقراطية المنتخبة وللأسف المواصلة في تنفيذ قرار العسكر في أسوأ الخيارات بترحيلهم آلاف الكيلومترات عن موطنهم التقليدي إلى منطقة خشم القربة ولايفوتني ان أذكر الأخوة النوبيين ان معظم الأحزاب التقليدية من أمة وإتحاديين الذين يدعون الآن و وقوفهم مع لجان مناهضة السدود في المنطقة النوبية كانت ممثلة وللأسف في تلك الحكومة الذي نفذت مخطط عبد الناصر العروبي في تهجير النوبيين في مصر والسودان ولاأستثني في ذلك الشيوعيين واليساريين بحكم تواجدهم المكثف في النقابات العمالية المهنية والتعليمية والزراعية في ذلك الوقت.
    وإذا تمعنا النظر فيما حدث في تلك الفترة نجد من سخريات الواقع المحزن في تلك الفترة ان كبار الشخصيات النوبية السياسية من أمثال محمد نورالدين ومحمد توفيق ( رغم وقوفه المعلن ضد التهجير ) إلا أنهم وللأسف كانوا ينتمون لأحزاب تتوافق تماما في رؤواها السياسية مع توجهات النظام الناصري في مصر بل وتبصم بالعشرة لإتمام مخطط إنشاء السد العالي والتهجير إلى مناطق بعيدة ضد رغبة النوبيين في البقاء في منطقتهم التاريخية. وعبر هذه النقطة توصلت مع الدكتور محمد جلال إلى أمر جوهري فيما يختص بقيام تنظيم نوبي سياسي إلى أنه من أهم شروطه هو عدم إذدواجية العضوية بالنسبة لأعضاء أي تنظيم نوبي مقترح أي ان يكون العضو النوبي عضوا في أحد أحزاب المركز التقليدية (امة - إتحادي -إسلاميين- شيوعي - قوميين عرب )ويريد ان يكون عضوا في التنظيم السياسي النوبي المقترح ويخدم القضية النوبية التي هي في الأساس قضية هامش وإثنية غير عربية وبالتالي يجد النوبي نفسه في وضع محرج مع حزبه السياسي التقليدي في المركز الذي يرفض النظر إلى القضية النوبية كقضية هامش وبهذا توصلنا إلى الشرط الأول لكي نقوم بتكوين تنظيم نوبي سياسي يوحد كل النوبيين ويعمل بالوسائل السلمية اليمقرطية وهو ان يتخلى العضو النوبي عن تنظيمه السياسي السابق أيا كان نوعه حزب تقليدي أو إسلامي أو شيوعي أوعروبي. وفي هذا الصدد نتعرض لموقف الحزب الشيوعي السوداني ورغم أن غالبية عضيوته من فئة الشباب هم من النوبيين الشماليين إلا أنهم مواجهون وبأمر من القيادات العليا في الحزب الشيوعي السوداني بعدم الدخول أو تكوين أي تنظيم سياسي آخر في المنطقة النوبية مما يكون له الأثر في إضعاف الحزب الشيوعي في إحدي مناطقه التقليدية والتي يعول عليها الشيوعيون كثيرا في الفوز بها وهي دائرة حلفا السكوت المحس المعروفة بعدائها المسبق للإسلاميين على وجه الخصوص.
    ونعرج على مثال آخر وهو الأستاذ المناضل عثمان إبراهيم ( وحقيقة أنا أعرفه منذ كنت صبيا صغيرا في عطبرة إبان عمله في مؤسسة التأمينات الإجتماعية وكان شيوعي الإنتماء في ذلك الوقت) وهو الآن من أحد قيادات الحزب الإتحادي الديمقراطي في المنطقة النوبية وأحد أبرز القيادات الصادقة في نضالها ضد إنشاء السدود في المنطقة النوبية وتحدثت مع الدكتور محمد جلال عن الأستاذ عثمان إبراهيم وكيف أته سيكون من انسب المرشحيين في المنطقة ولكن حقيقة إنتمائه للحزب الإتحادي الديمقراطي ( وهو حزب تتوافق رؤاه مع التوجهات المصرية فيما يخص المنطقة النوبية بالسلب) وكيف أن هذا الإنتماء يمكن أن يضعف حظوظه في الفوز بحكم أن الحزب الإتحادي الديمقرطي لم يصدر ولن يصدر عنه أي بيان بخصوص توطين آلاف المصريين في ظل إتفاقية الحريات الأربع وفي حين يتحدث النظام عن المناطق التي يمكن أن يهجر إليها أهل المنطقة النوبيين في حال إنشاء سدي كجبار ودال وإستبدالهم بالمصريين.وفي هذا إتفقت معه تماما على إمكانية دعم الأستاذ عثمان إبراهيم كمرشح أوحد لهذا التنظيم النوبي المقترح في حالة تخليه عن إنتمائه للحزب الإتحادي الديمقراطي.

    ثم تواصل نقاشنا إلى مجموعة من التنظيمات النوبية الجديدة والتي تعمل ضمن منظومة قوى الهامش السوداني مثل حركة تحرير كوش وحركة كوش للديمقراطية والدستور وغيرها من التنظيمات التي تظهر يوميا وتدعي أنها من تنظيمات الهامش وفي هذا الخصوص توصلنا إلى التالي :

    بحكم إنتمائي المسبق وكأحد مؤسسي حركة تحرير كوش إلا أنني وإتفق معه تماما أنه من الخطأ إنشاء تنظيم مسلح دون وجود بنية تنظيم سياسي أو مدني لهذا العمل المسلح وهو ما تعانيه حركة تحرير كوش حتى الآن منذ تأسيسها في 2004م وحتى الآن لم تستطيع إطلاق الطلقة الأولى حتى ولو خارج المنطقة النوبية وحتى إذا نجحت الحركة في إخراج الطلقة الأولى من المؤكد أنها أي حركة تحرير كوش سوف تقع في نفس الخطأ الذي تعاني منه حركات الهامش في دارفور حيث إنطلق العمل المسلح دون وجود بنية سياسية وتنظيمية لأبناء دارفور مما كان له أعظم الأثر في تشظي وإنقسام تلك الحركات بصورة أميبية وبمتوالية هندسيةوذلك نتيجة لغياب التنظيم السياسي الموحد لأبناء دارفور وتشتتهم بين أحزاب المركز وعضويتهم في تلك الحركات المسلحة بل ومن المفارقات العجيبة ان بعضهم اي أبناء دارفور مازال ينتمي لبعض أحزاب المركز ذو التوجه العروبي القومي في حين أن من اسباب حملهم للسلاح هو تغليب سياسات الأحزاب التقليدية المركزية ودعمها للقبائل ذو التوجه العربي في قتالها للقبائل من ذوي الأصول الأفريقية وكيف وقع هؤلاء في تضاد عجيب مع أحزابهم ذو التوجه العروبي القومي حيث لم ولن يصدر حتى الآن من تلك الأحزاب ذو التوجه العروبي القومي أي بيان أو وثيقة يعترفون فيها بأن النظام في الخرطوم قد قام بتأليب وتقديم الدعم للقبائل ذوي الأصول العربية في حرب الإبادة التي يشنها ضد القبائل من ذوي الأصول الأفريقية طالما ان خط النظام الدموي في المركز يدعم ويصب في مجرى نظريتهم الأساسية التي تقوم على أساس أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة ( والبقية إما أن تواجه الإبادة أو تنصاع بقوة السلاح لتلك المقولة كما حدث في العراق ويحدث في سوريا وغيرها من البلدان العربية)
    ولقد أسهبت في هذا المثل حتي يأخذ النوبيين العبرة من حركات دارفور في قتالها ضد المركز ذو التوجه الثقافي الأحادي العروبي.
    الأخوة النوبيين وضح لي بما لايدع مجالا للشك بأن الكثير بل الغالب مما تطرحه حركات الهامش النوبية مثل حركة تحرير كوش وحركة كوش للديمقراطية والدستور قد قامو بنسخ ما خطه الدكتور محمد جلال هاشم نسخ مسطرة ووضعوه في دساتيرهم ومنفستوهات حركاتهم ولكن رغم وجود مايسمى بالسرقة الفكرية في هذا الأمر إلا أنني وكذلك دكتور محمدجلال لا أرى غضاضة في ذلك ولكن من المحق ان تنسب الأعمال لأصحابها ويجب أن نتساءل لماذا لا نبدأ من حيث ماوصل إليه دكتور محمد جلال منذ أكثر من عشر سنوات دون المكابرة وتوجيه التهم جزافا وتكوين تنظيمات هلامية وفق مسميات لاتحمل في مضمونها أي عمل تنظيمي سياسي.

    ثم تطرقت في نقاشي معه حول موقفه من الكفاح المسلح حيث وافقني بأن الكفاح المسلح سيكون ضرورة حتمية على النوبيين في المنظور القريب ويجب أن يستعدوا لذلك بالتوافق مع بنية التنظيم السياسي النوبي الموحد ذلك ضمن تواجد النوبيين مع تنظيمات الهامش الأخرى
    التي سبقتنا في العمل المسلح مثل أخوتنا أبناء جبال النوبة والذين من المؤكد أيضا أنهم سيواجهون بحتمية مواصلة النضال المسلح بعد إنفصال الجنوب وفق الإستفتاء وذلك عبر عمل مسلح موحد لكل قوى الهامش بما فيهم النوبيين وفي نفس الوقت لايغيب عن ناظرنا وبكل وضوح بأننا الحلقة الأضعف قتاليا ضمن هذا التحالف المسلح ( لا أعني بها جبنا ولكن تجهيزا عسكريا- طبيعة المنطقة النوبية المكشوفة -وعدم تواجد حدود يمكننا من خلالها تلقي الدعم اللوجستي والعسكري كما يفعل أبناء دارفور - وعدم توفر الدعم الخارجي لنا حتى الآن )

    وخلاصة القول أيها النوبيين نحن الآن أمام منعطف تاريخي (حيث ينطبق علينا مقولة نكون أولا نكون) نعم نكون إذا إتفقنا على تكوين تنظيم سياسي نوبي موحد يعمل ضمن منظومة قوى الهامش و لايقبل بإذدواجية العضوية داخله ويمكن أن نتفق على تسميته سويا ومن خلال النقاش بعيدا عن كل المسميات النوبية الموجودة على الساحة حاليا.
    وهكذا يتواصل النقاش المفتوح لكل النوبيين الحادبيين على مصلحة المنطقة النوبية ولكن لا يغيب عليكم عامل الوقت الذي أصبح في غير صالحنا كنوبيين حيث تتسارع الأحداث في السودان والمنطقة النوبية تواجه مصيرها ويقول لسان حالها ( إني أغرق----- إني أغرق------
    إني أغرق )

    صديق عبد الحفيظ محمد فضل
    هولندا
                  

09-28-2009, 09:31 PM

haroon diyab
<aharoon diyab
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 23228

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للنقاش .....الي كل النوبيين بمختلف انتماءاتهم السياسية تعالوا الي كلمة سواء (Re: عبد الحكيم نصر)

    الاخ / عبد الحكيم

    سلام

    Quote: ثم تطرقت في نقاشي معه حول موقفه من الكفاح المسلح
    حيث وافقني بأن الكفاح المسلح سيكون ضرورة حتمية على
    النوبيين في المنظور القريب ويجب أن يستعدوا لذلك بالتو
    افق مع بنية التنظيم السياسي النوبي الموحد ذلك ضمن تواجد النوبيين مع تنظيمات الهامش الأخرى


    يااخوي البلد ناقصة....؟
    يعني دي دعوي لخازوق جديد عشان نقول خوازيق البلد زادت .

    اخونا ده اكان عاوز ليهو منصب او وظيفة احسن يفتشه بعيد
    عن دماء ابناء النوبة .

    هذا مع فائق احترامي وتقديري لك ولصاحب الموضوع
                  

09-28-2009, 11:30 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 09-01-2007
مجموع المشاركات: 11208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للنقاش .....الي كل النوبيين بمختلف انتماءاتهم السياسية تعالوا الي كلمة سواء (Re: haroon diyab)

    Quote: اخونا ده اكان عاوز ليهو منصب او وظيفة احسن يفتشه بعيد
    عن دماء ابناء النوبة .

    دماء ابناء النوبة اريقت سلفا
    استمع لرأي مواطني المنطقة عبر ممثلهم الاستاذ ضرار

    (عدل بواسطة Medhat Osman on 09-29-2009, 06:12 AM)

                  

09-29-2009, 00:51 AM

عبد الحكيم نصر
<aعبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للنقاش .....الي كل النوبيين بمختلف انتماءاتهم السياسية تعالوا الي كلمة سواء (Re: haroon diyab)

    Quote: يااخوي البلد ناقصة....؟
    يعني دي دعوي لخازوق جديد عشان نقول خوازيق البلد زادت .

    اخونا ده اكان عاوز ليهو منصب او وظيفة احسن يفتشه بعيد
    عن دماء ابناء النوبة .

    الخوازيق لم يصنعها النوبيين قد اختلف مع صاحب المقال
    في جزئيات ولكن هذا لا يعني ان اجبرنا علي الامر سنقف موقف
    المتفرجين.
    ولم استحسن قولك مع احترامي لك انه باحث عن منصب او جاه علي
    حساب ابناء النوبة فهذا في اعتقادي اخر ما يرمي اليه.
    شكرا علي مداخلتك وثق انه لم يقصد من ورقته هذه الا اثراء
    روح النقاش وسط النوبيين وهذه لعمري عمل جميل.
                  

09-29-2009, 00:57 AM

عبد الحكيم نصر
<aعبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للنقاش .....الي كل النوبيين بمختلف انتماءاتهم السياسية تعالوا الي كلمة سواء (Re: عبد الحكيم نصر)

    نعم اخي مدحت اريقت دماء ذكية
    ولا نريد لانهار الدماء ان تستمر
    ونخشي ان نجبر
    وحينها لا مفر حتما لا مفر ياخي .
                  

09-29-2009, 06:04 AM

Al Sunda
<aAl Sunda
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 1871

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للنقاش .....الي كل النوبيين بمختلف انتماءاتهم السياسية تعالوا الي كلمة سواء (Re: عبد الحكيم نصر)

    Quote: وبهذا توصلنا إلى الشرط الأول لكي نقوم بتكوين تنظيم نوبي سياسي يوحد كل النوبيين ويعمل بالوسائل السلمية اليمقرطية وهو ان يتخلى العضو النوبي عن تنظيمه السياسي السابق أيا كان نوعه حزب تقليدي أو إسلامي أو شيوعي أوعروبي.


    غاية اية جماعة او منظمومة سياسية (حزب ، تنظيم ، جماعة سياسية ، ....الخ ) تتمثل في السلطةاي ان العمل بالوسائل السلمية الديمقراطية لتحقيق اهداف الجماعةاو الحزب ولا يمكن لاية جماعة سياسية تنفيذ برا مجها على الواقع دون سلطة ، في النظام الديمقراطي تاتي السلطة عبر الانتخابات فكم هي نسبة النوبيين حتى يمكنهم الوصول إلى السلطة عبر حزب او تنظيم نوبي خاص لتحقيق برامجهم وغاياتهم؟
    هل يصل الطرح في منتهاه إلى قيام دولة نوبية ؟
    طرح الدكتور هاشم يعتمد في الاساس على قيام اقليم نوبي في الحدود الجغرافية للإمتداد النوبي (اين موقع الشرق وتحديدا منطقة حلفا الجديدة في هذا الاقليم؟) وعندها ايضاً قد لا يكون خيار التنظيم النوبي الموحد قابلا للتطبيق وقد يكون الوضع المتوقع هو قيام أكثر من تنظيم نوبي للصراع على االسلطة في الاقليم النوبي المقترح وفق طرح الدكتور هاشم
    عليه فإن خيار التنظيم الموحد يبقى غير قابلا للتطبيق لا حالياً ولا مستقبلا
    Quote: بحكم إنتمائي المسبق وكأحد مؤسسي حركة تحرير كوش إلا أنني وإتفق معه تماما أنه من الخطأ إنشاء تنظيم مسلح دون وجود بنية تنظيم سياسي أو مدني لهذا العمل المسلح

    اتفق في خطا انشاء تنظيم مسلح في غياب بنية سياسية
    واضيف ان التنظيم المسلح نفسه خيار مرفوض في وجود بنية تنظيم سياسي وبإعتباران التنظيم العسكري وسيلة وليست غاية في حد ذاتهاعليه ليس هنالك معنى لتنظيم مسلح في وجود تنظيم يسعى سياسياً . ( واحدة من اخطاء الانقاذ الكثيرة جاءات في عبارة نحن جينا بالسلاح ..... الخ العبارة في معنى ان الذي يريد السلطة عليه بالسلاح )
    Quote: وإذا تمعنا النظر فيما حدث في تلك الفترة نجد من سخريات الواقع المحزن في تلك الفترة ان كبار الشخصيات النوبية السياسية من أمثال محمد نورالدين ومحمد توفيق ( رغم وقوفه المعلن ضد التهجير ) إلا أنهم وللأسف كانوا ينتمون لأحزاب تتوافق تماما في رؤواها السياسية مع توجهات النظام الناصري في مصر

    وهل اثر الانتماء للأحزاب في الإعلان عن الموقف المضاد للهجرة ؟ وانت القائل (.. رغم وقوفه المعلن ضد الهجرة ) ؟؟ وماهو المطلوب اكثر من اعلان الموقف علنا ؟ وقيادة المظاهرات والاستقالة من الوظيفة العامة والدخول إلى السجون؟؟؟؟
    في كثير من النقاشات يستبعد الكثيرين الجغرافيا السياسية للمنطقة وكاننا في جزيرة معزولة عن الدنيا هل مطلوب مناان نعيش وفق نموذج العلاقة بين كوبا وامريكا ؟؟؟؟
                  

09-29-2009, 08:10 AM

معاوية الأرباب
<aمعاوية الأرباب
تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 1066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للنقاش .....الي كل النوبيين بمختلف انتماءاتهم السياسية تعالوا الي كلمة سواء (Re: Al Sunda)

    الزميل صديق عبد الحفيظ أرجو التواصل عبر

    [email protected]
                  

09-29-2009, 08:43 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للنقاش .....الي كل النوبيين بمختلف انتماءاتهم السياسية تعالوا الي كلمة سواء (Re: معاوية الأرباب)

    R: توصلت مع الدكتور محمد جلال إلى أمر جوهري فيما يختص بقيام تنظيم نوبي سياسي إلى أنه من أهم شروطه هو عدم إذدواجية العضوية بالنسبة لأعضاء أي تنظيم نوبي مقترح أي ان يكون العضو النوبي عضوا في أحد أحزاب المركز>
    الأخ عبدالحكيم..
    اذا لم تكن الفقرة اعلاه تمثل الجهوية والعنصرية فى ابلغ معانيها فكيف تكون اذن ؟
    ان كانت كثير من احزابنا التقليدية لم تقف مع القضايا النوبية كما ينبغى فهل هذا مبرر لأن ننفض ايدينا عنهاتماما متجاهلين ان الزمان صار غير الزمان وان المواطن السودانى صار اكثر وعيا بقضاياه وقضايا وطنه؟
    مع تحياتى وامنياتى بالتوفيق لكل عمل يسهم فى الأرتقاء بالمواطن النوبى .
                  

09-29-2009, 09:17 AM

الفاتح شلبي
<aالفاتح شلبي
تاريخ التسجيل: 02-27-2009
مجموع المشاركات: 2141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للنقاش .....الي كل النوبيين بمختلف انتماءاتهم السياسية تعالوا الي كلمة سواء (Re: قلقو)

    أعتقد كان الاجدر أن تطلق دعوة بصيغة أو بأخرى لقيادات الكيانات النوبية المختلفة حيث كثرت الاتهامات المتبادلة ما بينهم مما جعل النوبيين فى ريب من امرهم ويتسائلون ان كان هؤلاء بالفعل ينشدون من اجل المنطقة النوبية أم أن هناك شئ آخر خلف الكواليس.

    أسمحوا لي ان انقل لكم موضوع طرحته فى المنتدى النوبي العالمي فى تاريخ 21/04/2008م بعنوان


    القضايا النوبية من غير زعل ...
    بصفتي أحد المتضررين مما آلت اليها الأوضاع فى المنطقة النوبية والتى هي نتائج لسياسات التهميش وسياسات قمعية من الحكومات المتعاقبة منذ الإستقلال مروراً بالحكومة الحالية, مدعومة بعدم اكتراث واضح وفاضح من قبل المثقف النوبي ... (ولدي ما يكفي من وقناعات ولا امانع البت فى تفاصيلها ان أردتم)

    (أعلاهـ لمجرد الإشارة للفترات التالية للإستقلال)

    وحيث أن ملخص ما يتم الآن من صراعات نوبية نوبية هي فى الأساس صراعات الآيديولوجيات (التقليدية والتقدمية) التى ساهمت فى تعميق أزمة الحكم فى السودان ... وهي فى باطنها لا تمت بصلة بالمنطقة النوبية ولا بالإنسان النوبي ولا تتشرف بالتاريخ النوبي مثلما نتشرف نحن (أنا وأنت) ولكنها استطاعت أن تحتضن وتحتوي المثقف النوبي وتجعله ينظر الى آيديولوجيتها بنوع من القدسية ... وهؤلاء هم ما نراهم اليوم يحاولون قيادة النوبيين ...

    "كلي آذان صاغية لمعرفة كيف لنا أن نوحد كلمتنا وكل منا يحمل أفكار مغايرة من غيرهـ ؟

    انهي مقالي الذي لن يرضي الكثيرين منكم بمقولة أعشقها كثيراً وهي " من يريد ان يتحدث عن القضايا النوبية فليخلع عبائته الحزبية وإلا فلا تتعجبوا من أن نتفرق غداً أكثر من اليوم"

    للإطلاع على الموضوع الرئيسي ارجوا النقر على الرابط أدناهـ:
    http://www.nubian-forum.com/vb/showthread.php?t=5053
                  

09-29-2009, 10:39 AM

صلاح محمد صالح عثمان
<aصلاح محمد صالح عثمان
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 241

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للنقاش .....الي كل النوبيين بمختلف انتماءاتهم السياسية تعالوا الي كلمة سواء (Re: الفاتح شلبي)

    الأخ/ عبدالحكيم
    إطلعت على هذا الموضوع بالموقع النوبى وأتفق فى كتير من النقاط المذكورة .. وأمل أن أقابل د/ محمد جلال ليتواصل النقاش حول بعض النقاط ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de