الخمور والبارات والأنادي في أمدرمان والعاصمة زمان ! (1-2)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 01:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-08-2009, 09:06 PM

هلال زاهر الساداتي
<aهلال زاهر الساداتي
تاريخ التسجيل: 04-08-2007
مجموع المشاركات: 225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الخمور والبارات والأنادي في أمدرمان والعاصمة زمان ! (1-2)

    قبل تحريم الخمر عقب تطبيق قوانين الشريعة الإسلامية في السودان في سبتمبر 1983 كانت الخمور تباع علناً في الأسواق في محلات متخصصة في العاصمة المثلثة تسمي البارات جمع ( بار) , ومنها بارات راقية أعدت فيها موائد للشاربين , وكانت تختص ببيع ما يسمونه (الخمرة الإفرنجية) وهي البيرة والشري والويسكي والكونياك والنبيذ , ولعل مما يذكر أن كل شعوب العالم لها مشروبها الوطني من الخمر , فمثلا الاسكتلنديون يشتهرون بصنع وشرب الويسكي , والايرلنديون بشرب البيرة , والفرنسيون بشرب النبيذ والبراندي , والروس بشراب الفودكا , وأما نحن السودانيين فشرابنا الوطني هو المريسة بأنواعها المختلفة والعرقي بأنواعه المختلفة أيضا كعرقي البلح وعرقي العيش وعرقي المنقه والجوافة في الجنوب , وكنت احسب أن العناصر غير العربية في السودان وغير المسلمين هم الذين يتعاطون الشراب المسكر بلا غضاضة حتى قرأت كتاب (الأنداية) الممتع المفيد للباحث المقتدر المرحوم الطيب محمد الطيب والذي فصَّل فيه القول علي الأنداية وأحوالها ومرتاديها ولغة حديثهم وأغانيهم وأشعارهم وشجارهم , وصاحبات الأنادي اللاتي يسمونهم الشيخات والتنافس والتلاسن بينهن , وذلك في السودان الشمالي , وعلمت من الكتاب أن كل قبائل شمال السودان ذات الأصول العربية كالعجعليين والشايقية تزخر ديارهم بالأنادي وهي منتديات لرجالهم , وحتى الفُقرا (جمع فكي) , منهم يبعثون إليهم بالشراب علي انه مشروب غير مُسكر , ويذكرنا هذا بمقولة يرددها فقرا دارفور لتعاطيهم المسكرات وهي (تشربي حار تكتبي حار) والمقولة كناية عن أن كتابة الحجبات وخلافه تقتضي أن يشرب الفكي جيدا لتأتي كتابته جيدة , ولا أدري صحة هذه المقولة من عدمها , ومن المفارقات انك تجد كثيراً من متعاطي الخمر حريصين علي أداء فروضهم الدينية من صلاة وصيام وخلافه . ويفلسفون ذلك بقولهم (ده براهُ وده براهُ) , أو (ده بدربه وده بدربه) ولا يبدأ الواحد منهم الشرب إلا بعد أن يصلي العشاء ! وأغلب ظني أن النشء عندما يشبون إلي مدارج الرجولة يقلدون الكبار , فيتعلمون التدخين وسف السعوط وشراب الخمر ويعتبرونها من مقتضيات الرجولة , ويفعلون ذلك في السر في أول الأمر ولكن عندما يكبرون ويعملون يفعلونها في العلن , وهذا يدل علي أن العُرف والتقاليد ربما تغلب علي نواهي الدين !
    ولقد أشار الكاتب الأمدرماني المتميز شوقي بدري في كتابه حكاوي امدرمان الي الأنادي في امدرمان وأنها كانت في غرب نادي المريخ الرياضي الحالي , وأضيف أنها كانت أيضا في غرب امدرمان ومقابر الشيخ حمد النيل في المنطقة التي تحتلها الآن جامعة امدرمان الأهلية ومباني جوازات امدرمان , كما كانت هناك بيت أو اثنين مبثوثة في أحياء الموردة والعباسية وبيت المال والثورة تباع ويشرب فيها الخمر .
    وجمهور مرتادي الأنادي يتكون من عامة الشعب من الجزارين والعربجية والعتالة والحمارَّة , وأما أول زبائن الأنداية في كل يوم فهم الجزارين والذين يفرغون من بيع اللحوم في منتصف النهار أو قبله ويأخذون معهم أطايب اللحوم التي يجنبونها للشواء عندما يذهبون للأنداية ممتطين حميرهم , وهم يشعرون هناك بحرية أكثر من البيوت المنبثة وسط بيوت الأهالي وذلك خشية إزعاج السكان , فيطلقون عقيرتهم بالدوبيت أو الغناء , وبعد أن يرتووا من الشراب وأكل الشواء والانبساط يقفلون راجعين الي منازلهم , وكل الجزارين في سوق الموردة كانوا من الفتيحاب.
    وكانت دكاكين بيع الخمور الافرنجية في سوق امدرمان الكبير هي بقالة ارونت مارقوسيان الارمني ويبيع فيها الويسكي والكونياك والشري الراقي المستورد من قبرص وجنوب إفريقيا , وكان محله يفصله شارع ضيق عن جامع امدرمان الكبير , وكانت الخمور الكحولية القوية مثل الويسكي أو الكونياك لا تباع للسودانيين , ولكن كانت تباع لكبار الموظفين والإداريين وكبار ضباط الجيش تجاوزاً , وكان هناك بار ملاصق لمحل حليم عطا الله بائع الجرائد والمجلات العربية المصرية الأسبوعية كالمصور وآخر ساعة ومجلة الرسالة والثقافة الشهريتين , وكان الوالد يرسلني لأشتري منه هذه المجلات , وهذا البار يعمل به موسي ود نفاش الشخصية الظريفة الامدرمانية الشهيرة , وكان هناك محل آخر لبيع الشري والبيرة في أول شارع كرري , وبار (علي كيفك) المقابل لسينما برمبل من الجهة الجنوبية . ومما يذكر أن حليم عطا الله السودان القبطي ترك بيع المجلات وافتتح باراً في الموردة في الربوة التي يحتلها الآن مكتب بريد الموردة , لبيع البيرة والشري ووضع أمام البار عدة تربيزات وكراسي للرواد الذين يريدون الشرب , ثم انتقل الي محله المقابل لحديقة الموردة , ومما يؤثر عنه قوله : ( كنا نبيع الأدب عشرين سنة وما طلعنا بحاجة ولما بدينا نبيع قلة الأدب اغتنينا في سنة واحدة ) . ثم فُتح بار آخر مجاور له صاحبه أحد النقادة الأقباط .
    وكما كان جمهور متعاطي المريسة والعرقي من غمار الشعب كان متعاطو البيرة والشري من الموظفين والطبقة المتوسطة من المهنيين , وهؤلاء كانوا يرتادون حدائق الريفيرا والموردة والجندول والنيلين والتي توفر العشاء الجيد ولديها فتية عداءون يجلبون الشري والبيرة من بار حليم لمن يرغب وغالبا ما يكون الكل راغبون ويدفعون للفتي قليلا من القروش , وكان الصحاب يلتقون في هذه الحدائق ولقد شاهدت وكلاء وزارات وضباط جيش وأطباء وفنانين وأدباء ومعلمين يقضون أمسياتهم في تلك الحدائق ولا سيما حديقة الريفيرا ذات الإضاءة الخافتة والأغاني المسجلة والطعام الشهي .
    وأما في الخرطوم فكانت هناك أماكن راقية يرتادها علية القوم والأجانب وذلك للشرب أو للشرب وتناول العشاء. أما البارات لبيع الخمور فقط كان يوجد منها محل في موقع صيدلية كمبال الحالية , ومحل ثان قبالة عمارة التأمينات , ومحل في فندق الشرق بشارع الجمهورية , ومحل قبالة محل شَروَني وكوبا كوبانا , وكل الفنادق الكبيرة بها بارات كفندق اكسلسيور وصحاري والواحة وسينت جيمس والشرق والبيون ورويال وفكتوريا ولوكندة كيشو , وهناك فندق السودان والقراند هوتيل والجيبي وسكرابيه في سوق نمرة اتنين , والقوردون ميوزك هول الذي يقدم عرضا موسيقيا وراقصا في كل ليلة ولكن كان الدخول إليه برسم ومعظم رواده من الأجانب .
    وكان هناك محلان لبيع الخمور في الخرطوم بحري أصحابها من القبط النقادة .
    وفي خارج العاصمة وفي مدينة عطبرة كان هناك بقال إغريقي شهير ومحله مقابل لمحطة السكة الحديد وكانت الخمور من ضمن مبيعاته , ولكن ما لفت نظري انه كان هناك بار في حي موظفي السكة الحديد يديره سوداني ولم ادري أن كان هو مالك البار لأن رخصة بيع الخمور لا تمنح للمسلمين , ولكن بالمقابل كان حيثما يوجد بقال إغريقي في أي مدينة في السودان تجده يبيع الخمور وكان التجار الإغريق يحتكرون محلات البقالة كما في الدويم والأبيض والجنينة وبورتسودان التي كانوا يمتلكون فيها شريط البارات الممتد بالشارع المقابل لحديقة البلدية .
    وعندما انتابت الصحوة الدينية المباغتة والتوبة المفاجئة الرئيس السابق جعفر نميري اصدر قوانين الشريعة والتي عرفت بقوانين سبتمبر والتي صاغها عوض الجيد المحامي والسيدة بدرية سليمان والقاضي ابوقرون .
    وقد الصدر نميري منشوراً الي جميع الموظفين القياديين في الدولة اسماه منشور القيادة الرشيدة طلب فيه من كل واحد منهم أن يقلع عن شرب الخمر وان يعلن له كتابة بذلك . ومعلوم أن نميري كان نهما في شرب الخمر وكان فتوة حي ودنوباوي قبل أن يقوم بانقلابه وظل علي حاله من شرب الخمر حتي تبدل حاله فجأة وبايعه الأخوان المسلمون بقيادة شيخهم حسن الترابي أميرا للمؤمنين ! وأذكر أنني قابلت الزميل الأخ مولانا قاضي محكمة الاستئناف آنذاك احمد عبدالرحمن في سوق الموية وهو المكان الذي يقع جنوب أجزخانة امدرمان وبه مقاهي ود اللغا (الأغا) , وجورج مشرقي والزيات والزيبق , ويوسف الفكي وكذلك سينما قديس أو سينما برمبل والسينما الوطنية وكان ذلك عقب تنصيب نميري رئيسا للجمهورية , وكان مولانا غاضبا وثائراً وقال لي كيف يصير هذا الشخص رئيساً للجمهورية وهو كان يجلس علي الأرض ويحتسي المريسة في الانادي , وقلت عن مولانا احمد الزميل لأننا عملنا سويا في التدريس في مدرسة الأحفاد الوسطي قبل أن يلتحق بالقضاء , فقد كان يحتم علي خريجي الحقوق من مصر أن يجلسوا لامتحان معادلة في قوانين حكومة السودان حتي يصرح لهم بالعمل كمحامين أو في سلك القضاء , وكانوا يعملون بالتدريس لمدة عام أو أكثر حتي يجلسوا لامتحان المعادلة وكان بعضهم يعملون في مدرسة الأحفاد كالأساتذة المحامين المرحوم الفاتح عبود والدكتور الصائم محمد إبراهيم و الصادق عبدالله عبد الماجد والذي تفرغ للعمل السياسي وصار لاحقاً مرشداً للأخوان المسلمين ومنهم علي محمد إبراهيم المحامي الذي عمل مدرساً بمدرسة الخرطوم الأهلية الوسطي .

    ونواصل
    هلال زاهر الساداتي
    [email protected]

    (عدل بواسطة هلال زاهر الساداتي on 05-09-2009, 05:36 PM)

                  

05-08-2009, 09:18 PM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخمور والبارات والأنادي في أمدرمان والعاصمة زمان ! (1-2) (Re: هلال زاهر الساداتي)


    الأخ هلال زاهر الساداتي
    جميل أنك بدأت بذكر الكتاب البحث (الإنداية) لأن المرحوم الطيب محمد الطيب لم يجلس ليكتبه .. بل جاب ربوع السودان، وكان عبارة عن نتيجة بحث ميداني مضني.

    من الدلائل على تناول معظم مجتمعات السودان مسألة الشرب كمسألة عادية أنه إذا مرّ رجل على مزارعين يزرعون عيش (ذرة) يدعو لهم قائلاً (تشربو بالعافية)، فالذرة (تُشرب) ولا تؤكل.

    Quote: ولا يبدأ الواحد منهم الشرب إلا بعد أن يصلي العشاء

    قد يكون المقصود هنا المشروبات القوية (كالعرقي). أما المريسة والبغو في غرب السودان، فلا علاقة له بالشُرب، وإنما عند الكثيرين هو وجبة الفطور، ويواصل شاربها يومه ويصلي أوقاته.

    تحياتي.
                  

05-09-2009, 08:48 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخمور والبارات والأنادي في أمدرمان والعاصمة زمان ! (1-2) (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    الاخ هلال الساداتي.

    مقالك ممتاز ويحكي لنا عن فترة ليست ببعيدة.

    الملاحظ يا عزيزي أن معظم مثقفي السودان كانوا ومازالوا يتناولون الكحول وقبل شريعة جعفر النميري كان السودانين يتناولون الخمور بطريقة شبه معلنة وعادية . ولكن بعد قوانين سبتمبر صار معظم السودانين يتناولون الخمر في مناطق مقفولة وخاصة جدا .


    دينق.
                  

05-09-2009, 05:52 PM

هلال زاهر الساداتي
<aهلال زاهر الساداتي
تاريخ التسجيل: 04-08-2007
مجموع المشاركات: 225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخمور والبارات والأنادي في أمدرمان والعاصمة زمان ! (1-2) (Re: Deng)

    الاخ محمد ابو العزائم
    رحم الله رحمة واسعة الطيب محمد الطيب الذي نفع وطنه بجمع الفلكلور
    من جميع انحاء السودان الذي جابه وتحصل علي المادة من مواقعها
    الاصلية , وقدمها لنا في كثير من المقالات وبعض الكتب وبرامج وثائقية
    في التلفزيون ولا سيما برنامجه الشهير (صور شعبية) , وأما ما ذكرته
    من أن المريسة تستخدم كغذاء في بعض انحاء السودان , فقد تناولت هذه
    المعلومة في الجزء الثاني من هذا المقال .
    وشكرا لك

    (عدل بواسطة هلال زاهر الساداتي on 05-09-2009, 05:53 PM)

                  

05-09-2009, 05:56 PM

هلال زاهر الساداتي
<aهلال زاهر الساداتي
تاريخ التسجيل: 04-08-2007
مجموع المشاركات: 225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخمور والبارات والأنادي في أمدرمان والعاصمة زمان ! (1-2) (Re: Deng)

    الاخ دينق
    اشكرك علي المداخلة والثناء للمقال , وأظن ان الخمر وشربها سيظل
    قائما في السر رغم قوانين التحريم السماوية والارضية , فان القانون
    لا يمنع او يحد من الجريمة والاثم وان قلل منها ولأن البشر هم البشر
                  

05-09-2009, 10:03 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخمور والبارات والأنادي في أمدرمان والعاصمة زمان ! (1-2) (Re: هلال زاهر الساداتي)

    الأخ هلال زاهر الساداتي-
    ... تـحــكي احـدي الروايات ان مدرسآ مـن الخــرطوم تـم نقله ليـعمل بإحـدي الـمدارس النائية بدافـور ... وبعـدان وصـــل للـمنطقة وباشـر عـمله بالتـدريس لاحـظ فـي احـدي الـمرات ان احـد التلامـيـذ ودون العاشـرة من عـمره قـد جـاء للـمدرسـة ومـعه " كـورية " بـها مـريسـة.... غـضـب الـمدرس غـضـبآ شـديدآ من التـلميـذ وطـرده مــن الفـصل وطلـب منه ان يـجـئ فـي اليوم التالـي ومـعه ولـي أمره.

    جـاء والـد التلـميذ ومـعـه ابنه وراح يسـتفسر عـن سـبب طـرد ابنه من الفصل. وهـنا راح الأسـتاذ ويقول لـوالد التلـميذ ان ابنه وبكل جـراءة ولاخـجـل يـجـئ للـمدسة ومـعـه قدح كـبيـر مـمتلئ بالـمريسة ولـهـذا طـردته من الفصـل. وهـنا قال الوالـد بـكل هـدوء للـمدرس:
    يعـنـي الولد مـايفـطر?!!
                  

05-09-2009, 10:16 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخمور والبارات والأنادي في أمدرمان والعاصمة زمان ! (1-2) (Re: بكري الصايغ)


    الأستاذ الجليل هلال زاهر
    هذا توثيق وحكاوي ممتعة في آن .سعدت بقراءة كتابك عن ذكريانك وانت معلم بالجنوب وكتبت عنه حلقتين في صحيفة الخرطوم تحت باب لقيات سانشرها هنا لفائدة القراء وللتعريف بالكتاب الهام ياله من كتاب ممتع ومنصف.كتاباتك دائماً تهمني. الرجاء نقل تحياتي لكل آل زاهر فأنا صديق للعديدين من أفراد أسرتكم الرائعة التي أهدت السودان أفذاذاً أنت منهم دون شك..

    (عدل بواسطة Bushra Elfadil on 05-10-2009, 02:48 PM)

                  

05-10-2009, 09:57 PM

هلال زاهر الساداتي
<aهلال زاهر الساداتي
تاريخ التسجيل: 04-08-2007
مجموع المشاركات: 225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخمور والبارات والأنادي في أمدرمان والعاصمة زمان ! (1-2) (Re: Bushra Elfadil)

    الاخ الفاضل الاديب بشري الفاضل
    افضي لك بغبطتي وسعادتي علي كلماتك الطيبات كنسمة حانية باردة في رمضاء
    الهجير والتي غمرتني بها وعائلتي , واهتمامك بما اكتب , وتقريظك لكتابي
    (ايام التونج) , وانني اعتز بهذا القول فأن الكلمة والرأي لهما قيمة
    ووزن اذا أتيا من أديب قاص مرموق مثلك , وحقيقة لا يعرف اقدار الرجال
    والناس سوي كرام الخلق من امثالك , وسأنقل تحياتك لأشقائي وشقيقاتي الذين
    تشتتوا في ارجاء الدنيا وذلك عبر الأثير جراء الظلم والفساد والاستبداد
    في وطننا وقد نالوا فيه نصيبهم من الاذي , ويسعدني ان تنشر في المنبر شيئا
    من ذكرياتي في الجنوب .
    لك التحية والتقدير
                  

05-09-2009, 11:06 PM

هلال زاهر الساداتي
<aهلال زاهر الساداتي
تاريخ التسجيل: 04-08-2007
مجموع المشاركات: 225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخمور والبارات والأنادي في أمدرمان والعاصمة زمان ! (1-2) (Re: بكري الصايغ)

    الاخ بكري الصايغ
    لقد مررت بتجربة مماثلة عندما نقلت الي مركز تدريب المعلمين بمدينة التونج الجميلة
    بمديرية بحر الغزال بالجنوب , وقد ذكرتها في كتابي (ايام التونج) وسأذكرها في
    الجزء الثاني من هذا المقال , ولكن حدث لي موقف طريف آخر فقد ابلغني نائب
    عميد المركز بأن رئيس العمال كير قد جاء وهو سكران بعد فسحة الفطور وتشاجر مع
    احد العمال, واستدعيت كير ووبخته علي عملته وهو مسئول عن العمال وينبغي
    ان يكون سلوكه قدوة طيبة لهم , فأجابني بقوله : (جنابك انا ما كنت سكران,
    انا شربت مريسة بيدة(بيضاء) بقرسين(قرشين) بس , وهذا يعني ان المريسة البيضاء
    غير مسكرة بل هي غذاء .
                  

05-10-2009, 05:55 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخمور والبارات والأنادي في أمدرمان والعاصمة زمان ! (1-2) (Re: هلال زاهر الساداتي)

    الاستاذ الفاضل هلال زاهر الساداتى

    لك التحية

    سردك كان ممتعا و واقعيا و جسد صورة واضحة تماما لمان كان يحدث فى تلك الفترة الزمنية.

    ارجو ان تتحفنا بالمزيد .
                  

05-10-2009, 09:59 PM

هلال زاهر الساداتي
<aهلال زاهر الساداتي
تاريخ التسجيل: 04-08-2007
مجموع المشاركات: 225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخمور والبارات والأنادي في أمدرمان والعاصمة زمان ! (1-2) (Re: الطيب رحمه قريمان)

    الاخ الطيب رحمة قريمان
    اشكرك علي كلماتك الطيبة , وان شاء الله سأنشر الجزء الثاني من المقال
    في الاسبوع المقبل او قبل هذا الموعد .
    لك التحية والود
                  

05-10-2009, 10:23 PM

معتصم ود الجمام
<aمعتصم ود الجمام
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 3261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخمور والبارات والأنادي في أمدرمان والعاصمة زمان ! (1-2) (Re: هلال زاهر الساداتي)

    كتابة طاعمة وجميلة تجعلني اتحسس خطاوي الناس
    في ايام لم اعشها ...
    درست المرحلة الثانوية بمدرسة وادي سيدنا امدرمان بعد خام
    المخلوع نميري بترحيلها من منطقة وادي سيدنا لتشارك المدرسة الاميرية
    مبناها بجوار سينما ام درمان كنا نذهب للفطور في محلات الفول خلف السينما الوطنية
    اذكر ان لاحظت ان هناك مطعم كبير لديه بوابة ضخمه مكتوب على ضلفة مطعم وفي الجانب الاخر
    وبار وممسوحة ببوهيه باهته لم تخفي الكلمة .......
    شكرا ليك يا عم زاهر وتحياتي لابنك وصديقي زهير قول ليهو في شهر 9 سنكون معكم
    كامل المودة
    ابنك معتصم
                  

05-11-2009, 06:33 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخمور والبارات والأنادي في أمدرمان والعاصمة زمان ! (1-2) (Re: معتصم ود الجمام)

    التوثيق كتابة مهمة وراقية ويعجبني في كتابات ال الساداتي باللغتيين الانجليزية والعربية (قرات لامير عن امدرمان وكان خالد وما زال له كتابات كثيرة في سجالات اسفيرية بالانجليزية ) ومن منظور العارف والباحث والمؤرخ رغم انهم لا يصفون انفسهم باية منها ولكن تلك حقيقة ارجو الا تغيب عناوهي تستحق الاشادة ونحن من شعوب معظم ما كتب عن تاريخها من دفاتر رحالة وضباط عسكر اجانب ...
                  

05-16-2009, 05:47 PM

هلال زاهر الساداتي
<aهلال زاهر الساداتي
تاريخ التسجيل: 04-08-2007
مجموع المشاركات: 225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخمور والبارات والأنادي في أمدرمان والعاصمة زمان ! (1-2) (Re: abubakr)

    الاخ ابو بكر
    الشكر الجزيل لك وللاشادة بكتابات اخوتي وكتاباتي آل الساداتي ,
    وهي حافز اضافي لنقدم المزيد من العطاء والبذل في مجال الكتابة
                  

05-16-2009, 05:44 PM

هلال زاهر الساداتي
<aهلال زاهر الساداتي
تاريخ التسجيل: 04-08-2007
مجموع المشاركات: 225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخمور والبارات والأنادي في أمدرمان والعاصمة زمان ! (1-2) (Re: معتصم ود الجمام)

    الابن معتصم ود الجمام
    لك الشكر علي ثنائك علي المقال , وابني زاهر يبعث اليك بتحياته

    (عدل بواسطة هلال زاهر الساداتي on 05-16-2009, 08:46 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de