عالم عباس بالشارقة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 02:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-16-2009, 04:25 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عالم عباس بالشارقة

    بدعوة من الملحقية الاعلامية قنصلية دبى
    يصل الشاعر الكبير عالم عباس رئيس اتحاد الكتاب السودانيين الى الشارقة
    الامسية الشعرية بالنادى الثقافى العربى بالشارقة
    الجمعة 24 ابريل الساعة الثامنة مساء

    سيتم الاعلان عن امسيات اخرى فى مؤسسة سلطان العويس
    وفى ابوظبى

    الدعوة عامة
                  

04-17-2009, 02:13 PM

mahdy alamin
<amahdy alamin
تاريخ التسجيل: 07-01-2004
مجموع المشاركات: 2025

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم عباس بالشارقة (Re: mohmmed said ahmed)

    الدعوه للجميع

    الجاليه السودانيه بالامارات
    البورداب الاعزاء

    Quote: يصل الشاعر الكبير عالم عباس رئيس اتحاد الكتاب السودانيين الى الشارقة
    الامسية الشعرية بالنادى الثقافى العربى بالشارقة
    الجمعة 24 ابريل الساعة الثامنة مساء
                  

04-18-2009, 07:24 AM

mahdy alamin
<amahdy alamin
تاريخ التسجيل: 07-01-2004
مجموع المشاركات: 2025

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم عباس بالشارقة (Re: mahdy alamin)

    الدعوه للجميع
                  

04-18-2009, 07:33 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم عباس بالشارقة (Re: mahdy alamin)

    (*)

    بختكم والله ..
                  

04-18-2009, 07:33 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم عباس بالشارقة (Re: mahdy alamin)

    (*)

    بختكم والله ..
                  

04-18-2009, 08:52 AM

الزنجي
<aالزنجي
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 4141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم عباس بالشارقة (Re: كمال علي الزين)

    يا دكتور

    دعوي من نادوس ولا من القنصلية

    (عدل بواسطة الزنجي on 04-18-2009, 09:07 AM)

                  

04-19-2009, 08:28 AM

mahdy alamin
<amahdy alamin
تاريخ التسجيل: 07-01-2004
مجموع المشاركات: 2025

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم عباس بالشارقة (Re: الزنجي)

    Quote: بدعوة من الملحقية الاعلامية قنصلية دبى
    يصل الشاعر الكبير عالم عباس رئيس اتحاد الكتاب السودانيين الى الشارقة
    الامسية الشعرية بالنادى الثقافى العربى بالشارقة
    الجمعة 24 ابريل الساعة الثامنة مساء

    سيتم الاعلان عن امسيات اخرى فى مؤسسة سلطان العويس
    وفى ابوظبى

    الدعوة عامة


    الزنجي

    ازيك ياظريف

    والله الدعوه مكتوب من منو صح؟

    اقرا البوست فوق

    (عدل بواسطة mahdy alamin on 04-20-2009, 05:30 AM)

                  

04-19-2009, 10:56 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم عباس بالشارقة (Re: mahdy alamin)

    عالم عباس محمد نور _ ولد بمدينة الفاشر عام 1948م ، تخرج من جامعة امدرمان الاسلامية
    1972م ،نال وسام الدولة للأداب والفنون فبراير 1979 ، من دواوينه _ اشجار الاسئلة الكبرى،
    الرقص على ايقاع المردوم ، ايقاعات الزمن الجامح ، ماريا وامبوى.
                  

04-20-2009, 04:29 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم عباس بالشارقة (Re: mohmmed said ahmed)

    وفي تتبع لمسيرة عالم ذكر الجزولي بأن عالم اصدر حتى الآن ست مجموعات شعرية هي «ايقاعات الزمن الجامح) (منك المعاني ومني النشيد) (ماريا وامبوي) (اوراق شوق للخرطوم) (من شمس المعشوق الى قمر العاشق) بالاضافة إلى اربع مخطوطات «الرقص على ايقاع المردوم» (الكلكلة) (اوراق سرية).
    واعتبر الجزولي بأن الكتابات الاخيرة لعالم هي نقطة تحول في تطور عالم الشعرية.. وفي حديث مطول تتبع مسيرة عالم في الكتابة وما وصل اليه وكيف انه استفاد من الفكر الانساني والقضايا الحياتية باعتبارها مرتبطة ببعضها البعض (الشعر والفلسفة).
    كما تحدث عن المكان والانسان في شعر عالم، وانه مفتون ومهتم باللغة لكونه ظل يبحث في المفردة الجديدة ودائم السعي لكشف العلاقة بين اللغة والعذوبة الشعرية.. وان عالم له علاقة بالصورة ولغتها..
    اما عالم الشاعر المستضاف فقد قال بانه سعيد بحديث كمال الجزولي وبدأ يقرأ جزءاً من اشعاره.
                  

04-20-2009, 04:35 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم عباس بالشارقة (Re: mohmmed said ahmed)

    مستهل نشاطه الثقافى والابداعى ، فى دورته الجديدة ، استضافت أمانة المناشط الابداعية باتحاد الكتاب السودانيين ، الشاعر الكبير عالم عباس ، مساء الثلاثاء الماضى ، بمكتبة البشير الريح العامة بامدرمان ، للحديث حول تجربته الشعرية ، عبر حوار مفتوح ، شارك فيه عدد من الفاعلين فى الساحة الثقافية ، على رأسهم الروائى الكبير ابراهيم اسحق ، البروفيسور مهدى بشرى ، الشاعر محجوب كبلو ،والدكتور الناقد هاشم ميرغنى الحاج . وقد تخللت الشهادات والافادات النقدية التى قدمها الاساتذة ، قراءات شعرية من دواويينه الشعرية العديدة : «ايقاعات الزمن الجامح ، ماريا وامبوى ، أشجار الاسئلة الكبرى ، اوراق شوق للخرطوم ، ومن شمس العاشق الى قمر المعشوق» الذى صدر مؤخرا فى حلة زاهية من دار مدارك للنشر تحت إشراف الشاعر والناشر الياس فتح الرحمن .
    ابن المجذوب الشرعى !
    فى البدء تحدث البروف محمد المهدي بشري مشيرا الى أنها المرة الاولى التي يشارك في انشطة اتحاد الكتاب السودانيين في ميلاده الثاني وذلك في مستهل انشطة امانة المناشط الابداعية لاتحاد الكتاب السودانيين.
    استهل د. بشرى شهادته بالقول بانه يدعي معرفة عالم من انهم من جيل السبعينيات. وكمدخل لافادته تساءل من أين اتى عالم عباس، وابن من هو؟ ومضى بالقول انه من خلال التأمل في ذلك الجيل الذي كان يكتب اواخر الستينيات وظهر في السبعينيات يعتبر ان عالم عباس ابن شرعي لمحمد المهدي المجذوب باعتبار التواصل الحميم ما بينهما الى جانب رعاية المجذوب لموهبة عالم الشعرية ابان اشراف المجذوب على الصفحات الادبية لمجلة الشباب، الى جانب اسماء اخرى تبوأت مكانها فيما بعد كفضيلي جماع وشمو وبشير الزبال واصدقاء اخرين كحسن ابكدوك وابراهيم اسحق.
    وتابع د. بشرى متحدثا عن البيئة الثقافية التي انتجت عالم عباس، والتى وصفها بانها كانت غنية بالتواصل ما بين الاجيال والاحتكاك في تجارب مباشرة، ففي القصة وجد ذلك الجيل على المك وعيسى الحلو وعثمان الحوري ،وفى الشعر وجدوا المجذوب والنور عثمان ابكر، وهو الأمر المفتقد في العشرين سنة الاخيرة، وقال ان عالم ابن هؤلاء والتأثيرات واضحة لأي قارئ متعمق، واشار لقصيدة عالم المهداة لمحمد عبد الحي ،وقارن ما بينها وقصيدة عبد الحي المهداة للتجاني يوسف بشير «ملك يمشي في الظلام»، كذلك اضاف بشرى، القرآن الكريم والكتب المقدسة وأمل دنقل الى جملة المؤثرات المهمة فى مشروع عالم عباس الشعري والذي اعتبره ،كما يقول د. احسان عباس، يمشي على رصيد القصيدة من حيث الجزالة ونصاعة اللغة، فعالم مهتم باللغة منذ ديوانه «ايقاعات الزمن الجامح»، الى جانب ذكر بشرى بان عالم جرب قصيدة النثر والقصيدة السياسية «وطن يباع ويشترى».. واضاف بان ذلك الجيل الذي يضمه مع عالم كان يكتب الابداع ويتطور من خلال الكتابة نفسها، والوحيد الذي نظر للشعر هو عبد الحي لاعتباره ناقداً للشعر في الاساس الى جانب كونه شاعر ، وتابع بانه يعتبر تلك السمة تعكس مسؤولية الكتابة على خلاف الاجيال اللاحقة في التسعينيات وما بعدها والتي اتت في ظرف ارتباك وغياب المنابر فصار هنالك نوع من الاهتمام بالتجربة.
    صوت الغرب الشعري
    من جانبه، اعتبر الشاعر والناقد محجوب كبلو الموضوع الجوهري في تجربة عالم عباس واهميتها ان ظهوره وجيله كان اول رد فعل على الحركة الشعرية القادمة من الشرق «المركز» ،فجيل عالم هو من اسمع المركز صوته الاصيل ،واضاف بانها كانت اصوات محملة بروح الغرب ودارفور بكل حضورها الباذخ في الثقافة العربية الاسلامية والثقافة الافريقية كذلك، واضاف بان عالم في تمثيله يتضح تناصه القرآني من خلال قاموسه، أما تأثيرات الواقع الثقافي فكانت جزئية باعتبار انفتاحه على التجربة الشعرية العربية الحديثة ،واشار لقصيدة «وادي ازوم» وتناصه فيها مع بدر شاكر السياب، وكذلك انفتاح تجربته على آفاق كونية، واوضح الاستاذ كبلو ان عالم تأثر بانضج التجارب كعبد الحي في بواكير تجربته وحاور اغلب نصوص عبد الحي منذ «زرافة النار»، لكنه سرعان ما ابتعد عن عالم عبد الحي، فيما لم يتأثر بالمجذوب ذلك التأثر الواضح، كما اشار د. بشري..
    وفي معرض حديثه اشار عالم عباس لصعوبة تناوله لتجربته بنفسه، ولكنه اوضح بانه يمكن التأكيد على حديث محجوب كبلو عن تأثيرات المجذوب وامل دنقل الى جانب تأثيرات اخرى من المهم اثباتها لجهة الوفاء وهي تأثيرات عبد الحي والنور عثمان من خلال مكاتباتهما والحوارات التي كانت معهما، وتابع بالقول بان النموذج يخدم التجربة الشعرية ولا يؤثر عليها وذلك لايجاد الذاتية والتمايز.
    وقدم الروائي ابراهيم اسحق شهادة عن تجربة عالم عباس من خلال التدرج الزمني الذي صاحب التجربة، الى جانب ذلك يعتبر عالم ضمن قلة تحدثوا عن الفاشر كتكوين ثقافي، وهو الامر الذي اعتبره ابراهيم اسحق جزءاً اساسياً من تكوين عالم عباس، ونما اكثر في جامعة ام درمان الاسلامية، وتابع بالقول بان عالم عندما فاز في مسابقة الشعر عام 1973م كان في خضم الانتماء لتراث وطني، وعقب تخرجه ذهب للفاشر وكتب عن دارفور تجاوباً مع حقائق جغرافية مصيرية لدارفور، كعطش عام 1974م الذي انتج «تانجو تحت المطر» ،وارث المساليت الذي انتج قصيدة «سوميت بنات دار جيل».
    وبعدها ذهب الى كينيا وخرجت «ماريا وامبوي»، وعندما اغترب تقاطع مع القصيدة الملحمية، واعتبر ابراهيم اسحق انه نجح في «اشجار الاسئلة الكبرى» و«اوراق سرية من حرب البسوس» ، واضاف اسحق ان مرحلة التكوين فرضت على عالم التمسك بمفاهيم معينة لم يستطع الخروج منها وهي نتاج لتعلمه في الخلوة والثقافة الازهرية والدراسة بالجامعة الاسلامية على الرغم من جنوح الشعر ،واشار لنحته في الآيات القرآنية والذي هو نحت نفسي وصل فيه لدرجة التناجي مع البردة النبوية فيما يشبه التعلية النفسية..
    تجربة متطورة:
    تحدث الشاعر عبد المنعم الكتيابي بالقول بأن عالم ضمن جيل بصر الآخرين بضرورة تولي الشاعر لصناعة اسطورته الخاصة، وهي مرحلة جديدة في الحساسية الشعرية بالسودان، وكانت هنالك اشكالية في الخطاب الشعري تتمثل في الانغماس في الآيدولوجيا، الا ان شعر عالم كانت له رؤية خاصة في الايديولوجي.
    فيما تساءل الاستاذ علي مؤمن عن الشعر بالشكل المتعارف عليه بالقصيدة المستقرة والتطور الذي حدث في الآونة الاخيرة على مستويات عدة، فهل حدث اختراق لهذه القصيدة؟ وهل يحتفظ شعر ببريقه في حال تجريده من الايديولوجيا؟ ومضى بالقول ان
    هذه الاسئلة وما شاكلها تحتاج لتفصيل اوسع وجلسات طوال للبحث فيها.
    وتساءل القاص عثمان شنقر من واقع تجربة عالم المتطورة تصاعدياً عن ميكانيزمات التطور، وهل هي ترتبط بجيل محدد ام بيئة ثقافية معينة، واشار لانحسار تجارب شعراء الستينيات مصطفى سند بعد «البحر القديم»، ومحمد المكي بعد «امتي»، والنور عثمان بعد «صحو الكلمات المنسية»، واعتبر عالم عباس ان الحديث عن انحسار تجربة الكتابة حديث تعوزه الدقة النقدية وان جميع من ذكروا ، النور ود المكي وسند ، اساتذة بالنسبة له، وتابع بالقول بان تجربة الكتابة لا تنحسر انما تصل لمستويات متجددة تحتاج لجهود جديدة او قراءة جديدة، وأضاف بانه احياناً تكون الدوافع أقل عنفواناً باعتبار ان الصبا مرحلة التوهج وبالزمن ينطفئ الوهج وتبدأ الصنعة، والكثيرون قد يرون ف
                  

04-20-2009, 04:53 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم عباس بالشارقة (Re: mohmmed said ahmed)



    العزيز الأستاذ / محمد سيد أحمد
    أكيد هو مكسب للشارقة ، بوابة الإمارات للثقافة ،
    شاعر تجمر من اللغة القرآنية ، ولم تأخذه القيم القديمة ،
    أخذ من الدُنيا حيويتها ، وقدرتها على الرحيل مع العصر .
    كسبته بساتين الشِعر . وكسبته اللغة العربية رافداً
    من روافدها ، تدثر بثوبه الوطني وزاد عليها حلاوة ،

    أهلاً به في كل حين

                  

04-21-2009, 04:48 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم عباس بالشارقة (Re: عبدالله الشقليني)

    عَبقْ البقيع ) للشاعر عالم عباس : فتحٌ في المديح النبوي



    إنها فتحٌ في شِعر المديح النبوي .
    يقولون لا نعرف أنفُسنا ، ولا نعرف شُعراءنا وهم يرتقون المَجد في العلا و إلى القمم . بسلاسة يقودون اللغة وقد استعصت على الأعاجم والمُستعربين والمستشرقين من فخامة قاموسها وفتنة جرسها وهو يراوح جوَّالاً بين الأمصار والأرياف والبوادي والحَضر. جَلَستْ اللغة عندهم وتشكلت بساتينها ، وتقاطر الندى يلعق أكمام وردها .كل الذي تعوّد الناس عليه تجده يجاور الغريب بلا نشاز. غطس الحصى في الرمل وتشققت الحجارة و نَبع الينابيع يصيحُ تَفَجُراً :

    هُنا السنابل مُذهبة الألوان بقمحها ترقُص من فرحٍ فمنْ يصنعُ لنا اليوم وليمة ؟

    دعانا الشاعر ( عالِم عباس ) لرحلة صفاء لفحته نسائمها وهو على راحلةٍ مأمون سرجها ، معروف مآلها . تهتز هيَّ ثم تستقر أنى تشاء . الشهر كان شهر صوم منذ عامٍ مضى . على مزامير الزمن الماضي طرِب النبي داؤود وأطْرَب. في الماضي الوسيط لبِس الشعر لغة الموسيقى وشاحاً وأسفرت المعاني عن الجِيد المُرصع بالنعيم . قيثارة الزمن الماضي طوت الشعر في حضنها، ومن الصدور خرج هو صداحاً من ثِقل أحمال الوجدان و دفق العواطف .
    في دروب السيرة النبوية وقفات مع الشعر ونحن نقول بخلاف ما يُعْرَف :
    أبلغ الشِعر أصدقه محبةً .
    ذاك كعب بن زهير بن أبي سلمى، شققنا صدره وأنطقناه فقال:
    عبرتُ الفيافي ورياح سمُوم الصحارى مُتلثِماً لا تعرفني المضارب . تشتمّ الذئاب ريحي فتعوي ،وأنا في غرق إلهامي أفقتُ مُستبشراً عند مجلس العُلا ،
    حيثُ النبي وأصحابه . طرقتُ وأُذن لي ودخلت مُتلثماً أطلب الأمان فأمِنت. استقبلتني الطلعة النورانية ،ولو كنت رأيتها من قبل لنعُمت بالإسلام دينا ، وبمحمد بهي المراتب خير صحُبة في الدُنا ، وبإشراق محبته نوراً و هادياً . بدأتُ أنشد :


    بَانَتْ سُعَادُ فَقَلْبِي الْيَوْمَ مَتْبُولُ .. مُتَيّمٌ إثْرَهَا لَمْ يُفْدَ مَكْبُولُ
    وَمَا سُعَادُ غَدَاةَ الْبَيْنِ إذْ رَحَلُوا .. إلّا أَغَنّ غَضِيضُ الطّرْفِ مَكْحُولُ
    هَيْفَاءُ مُقْبِلَةٌ عَجْزَاءُ مُدْبِـرَةٌ .. لَا يُشْتَكَى قِصَرٌ مِنْهَا وَلَا طُولُ
    تَجْلُو عَوَارِضَ ذِي ظَلْمٍ إذَا ابْتَسَمَتْ .. كَأَنّهُ مَنْهَلٌ بِالرّوْحِ مَعْلُولُ
    شُجّتْ بِذِي شَيَمٍ مِنْ مَاءِ مَحْنِيَةٍ .. صَافٍ بِأَبْطَحَ أَضْحَى وَهُوَ مَشْمُولُ
    .........................................................
    ثم اتكأتُ على مِسند الشِعر حتى دنوت :

    إنّ الرّسُولَ لَنُورٌ يُسْتَضَاءُ بِهِ .. مُهَنّدٌ مِنْ سُيُوفِ اللّهِ مَسْلُولُ
    فِي عُصْبَةٍ مِنْ قُرَيْشٍ قَالَ قَائِلُهُمْ .. بِبَطْنِ مَكّةَ لَمّا أَسْلَمُوا زُولُوا
    زَالُوا فَمَا زَالَ أَنْكَاسٌ وَلَا كُشَفٌ .. عِنْدَ اللّقَاءِ وَلَا مِيلٌ مَعَازِيلُ
    ......................................................



    وما أن بلغت : إن الرسول لنور يستضاءُ به ... ، حتى نهضتْ النفس الباهرة من مجلسها ، وخلع النبيُ الأكرم عليَّ بُردته وألبَسَنِيها عفوا وسماحاً، فسُميتْ قصيدتي من ساعتها : البُردة .
    للتاريخ رنينٌ يأتيك من حفريات الزمن الماضي . أسفار أبطاله كُتبت بمحبة وأحرُف من نورِ أفعالهم . ( عبق البقيع ) : بوح من الطيب يأتيك من مراقد من استحلبوا الحليب من ضُروع العُسرة . نصروا الرسالة فخَلُدتْ ، وأغدق ربُهم على أرواحهم المنَّ والسلوى .
    جاء الشاعر ( عالم عباس ) و مشت عينيه فسيح المكان بأرض البقيع . ومن عَبقه سرى وجدانه بقشعريرة أنبتت لطائفها شِعراً . طرق المصطفى باب محبته الواجِدة ومن سُحبه المُكتَنـِزة أمطر. فكَّت خاطرة الشِعر ضفائرها عند مجلسه وتبخترت لُغة باهرة في المديح النبوي هزت عُروش ممالك الشِعر القديم وفاحت رياحينها. و بُردة النبي ، ومن عبق مِسك صاحبها الأصيل تمايلت أعطافها نشوى حين كتب الشاعر :


    عبق البقيع

    مِنْ نحْوِ طابَةَ كُلُّ الريحِ ريحُ صَبَا ...
    وكلُّ نَشْرِ خُزاماهَا زَهَا و رَبَا
    و رَفّ في الضوءِ مِنْ عطرٍ يَضُوعُ بِه..
    عِطْراً مضيئاً كَأنْفاس الرُّبَى رَطِبَا
    كُلُّ النواضِرِ منْ زهرائِها انْكَسفَتْ...
    كل البدور توارَى نورُهَا و خََبا
    فذا العقيقُ عقيقٌ من سَنَا شُهُبٍ..
    منْ مَِّنةِ الله، قدْ أعْطى وقد وهبا
    فالتُّرْبُ مِْسكٌ ومن عَبَقِِ البَّقيعِ نَدَىً ...
    و النخلُ يَرْشَحُ طِيباً من أريجِ قُبَا
    سما بروحيَ مِنْ ريحانها سببٌ...
    إلى المعارج لَمَّا عَزَّ مُنْسَرَبَا
    هنا الأرضُ من نفحاتِ الله عابقةٌ ...
    هنا السماواتُ قَدْ مَدَّتْ لنا طُنُبَا
    تسري السكينةُ في أوصالنا بَرَدا ...
    ويخفقُ القلبُ من جّرائِها خَبَبَا
    .....................................
    أو حين يقول :

    صَلّى عليكَ إلَهِي قَدْرَ ما وسِعْت ...
    آيُ الكتابِ معانٍ أثْقَلَتْ كُتُبَا
    يا ربِّ صَلِّ على المحبوبِ سيِّدِنَا...
    كما تكونُ صلاة، غَيْدَقَاً سَكِبَا
    سَحّاً سَكُوباً، دوَاماً دُلَّحَاً غَدِقَاً...
    غَيْثَاً غِيَاثَاً، مديداً، دَيْمَةً سُحُبَا
    ..........................


    للقلب أن يطرُق الأضلُعِ من فرحٍ فهُنالكَ من ضاقت نفسه وما وسعتها رغوة كؤوس الصفاء وقد طفحت شعراً ، عميقة جذوره في بطون الأمم . لله درُك أيها الشاعر الذي رقصت أنجُمه مُتلألئة في سماء العتمة وهو المُتيمُ جالس في طيب الثرى ، نَحَرَ الفؤادَ فَعَظُمتْ الذبائح في بهو البقيع الذي تَعرُشه السماء وتَفرُش بساطه الأرض ، وإنك لنازعتَ كعباً بُردته .

    عبدالله الشقليني
    17/05/2007 م

    *
                  

04-21-2009, 05:36 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم عباس بالشارقة (Re: mohmmed said ahmed)

    كتب الشاعر عالم عباس
    إلى الأحباب:
    خالد،الشقليني، حمدي،ندى، ماريل، بندرشاه، قارسيا، أبي جهينة، أحمد أمين، ناصر، ألفيا، عكود، المعتصمين و(إلى إشراق بالطبع)
    وثْباً نحو القمم الألف!!!
    (1)
    هذا الجَسَدُ، و هذا الجِسْرُ، وهذا الجوهَرْ.
    هذا الجَسَدُ، الجِسْرُ،الأرضُ، الأُنْثَى
    المِرْآةُ، المَرْأةْ.
    مزرعةُ الله الأولى، قنطَرَةٌ,
    تعْبُرُ ما قد كان إلى ما سوف يكونْ
    عَقْدُ قرانِ النشأةِ و الصيْرورَةِ
    رُوحِ القُدْسِ النُّورانيِّ
    بصلصالِ الحَمَإ المسنونْ.
    امتَزَجَا، اخْتَلَجَا،
    هاجا، ماجا،
    في جوفِ الصَّدَفِ الكَوْنِيِّ،
    الحافظِ سِرِّ الله المكنونْ,
    سِرّ الله الأعظَمِ,
    هذا النورِ الرّعَّاشِ الطينْ!

    (2)
    يا آدمَ هذا العَصْر،
    مِنْ عَرْشِكَ يا جبروتَ المخلوقِ الخالِقِ
    يا جبّارَ النَّشْوَةِ,
    يا نَزَّاعَ الشَّهْوَةِ,
    يا وَقَّادَ الجُرْأةِ,
    يا آدمَ هذا العصْر,
    مِنْ أضلاعك خَلَقَ اللهُ المرْأةَ.

    (3)
    هذا جسدي
    قنطرةٌ أخْرَى،
    شمْسٌ، رِدَّةْ.
    رِدَّةُ هذا النورِ إلى الأصلِ الطينْ!
    حُمَّى جسدي يشْعِلُ مِقْبَاسَ الرَّعْشةِ
    مِنْ حُمَّاكِ و قدْ أخَذَتْكِ الرَّعْدَة,
    كان العَرَقُ المُتَقَطِّرُ من نهديكِ
    لآلئَ طَلٍّ، تَتَجَمَّعُ مثلَ الدَّمعِ
    عَلَى كِمِّ الورْدَةْ.
    و النَفَسُ اللاَّهِثُ في إيقاعٍ
    يَتَسارَعُ خَفْقاً,
    كجناحَيْ رُخٍّ عملاقٍ عجلانْ
    يهوي بي لقرارٍ مَثْقوبٍ,
    لا قاعَ لَهُ، لا جدرانَ ولا شُطْآنْ.

    (4)
    يعلو صدرُكِ يرفَعُنِي,
    نحو القمَمِ العصماءِ الفاتنةِ الوَحْشَةْ،
    اجْثُمُ في قمتِهَا وَحْدِي,
    رَبُّ الأربابِ “ زيوسُ “ على جبل الأولمبْ!

    (5)
    نَحْلَةُ وَلَهِي الجامحِ تَشْتَارُ جَنَاكِ
    تَمْتَصُّ رحيقَكِ,
    في صَبْرِ النحلِ الظَّامِئِ,
    و الواثِقِ بالإمكانْ.
    بالصبرِ المُتَمَكِّنِ،
    و الممتلِئِ بذاكَ الشيْءِ المُبْهَمِ
    و الريَّانْ
    صَبْرِ الحُلُمِ النَّافِذِ
    و الكامِنِ منذ التكوينِ الأوَّلِ
    و المُتَجَذِّرِ في أعماقِ النَّحْلِ
    المخْبُوءِ بأرْدانِ الرَّيْحَانْ.

    (6)
    وعلٌ برّيٌّ ها أنذا أرْعَى مَرْجَكِ
    أتَمَرَّغُ في أدْغالِكِ,
    حُرّاً أمْضِي في أحراشِكِ
    أسْعَى بين النَّحْرِ و بين الصدرْ.
    أرْكُضُ بين الصدر وبين الخصرْ.
    أصْعُدُ من حيث الخِصْرِ العاري
    و إلى حيث النَّحْرِ النادي
    أقْتاتُ الرمَّانْ,
    الرمَّان المُتَهَدِّلِ بِكْراً,
    عنقودَيْنِ رشيقَيْنِ,
    عصفورَيْنِ حبيسَيْنِ، طليقَيْن,
    يفِرَّانِ، و يرتعِدانِ، و يرتجِفَانْ.
    ينتفِضَانِ، يرِفّانِ، يعودانْ,
    يفرّانِ بلمسَةِ رفْقٍ حانيَةٍ
    مِنْ شفَتَيْ إنسانْ.
    أمْتَصُّ رحِيقَك,ِ
    أرْشُفُ ريقَكِ,
    أتلَمَّظُ شفتيكِ,
    لساني ألْفُ لسانٍ و لسانْ.
    مغمورٌ بالدهشاتِ،
    و مسحورٌ بالصمْتِ،
    و منْجَذِبٌ في ملكوتِ الحُسْن،
    و مُنْبَهِرٌ بالألوانْ!

    (7)
    و أنْتِ ترْفُلينَ نحو مضجَعِي،
    مليكةً في مِهْرجانْ,
    على جبينها تاجٌ مُرَصَّعٌ
    لآلئاً من عَرَقٍ، و ألَقٍ،
    جُمانْ.
    و في يمينها يهْتَزُّ صَوْلَجانْ.
    تأوَّدَتْ قامَتُها، غُصَيْنَ بانْ.
    بصدرها الباذِخِ و الشامِخِ,
    و المُهْتزِّ كِبَراً، تَعَالِياً
    وعنفوانْ.
    قمقمان، قِمّتانْ.
    قمَّةٌ من بَهْرَجٍ و عسجَدٍ,
    و قمّةٌ زَبَرْجَدٌ و كهرمانْ.
    تَصَنْدَلَ المكانُ من
    حضورِها الطاغي,
    و مِنْ أريجِ مِسْكِهَا تَعَتَّقَ الزمانْ.
    ثَمِلْتُ،
    ليس من نبيذِ ثغْرِهَا، و ذُقْتُهُ,
    و مِتُّ و احْتَرَقْتُ،
    بين خصرها وصدرها ونحرها،
    علوْتُ, بَلْ هبَطْتُ، بل علوْتُ,
    ثُمَّ طِرْتُ, صِرْتُ
    ريشةً، هباءةً، و صخرةً,
    و حِمَمَاً تفورُ،
    زَبَداً، حديقَةً
    صاعِقَةً
    بُرْكانْ
    عنادِلاً، عناقداً
    و "بُرْتُكانْ" !

    (
    يا أنَّةَ التوَجُّسِ الراهبِ
    و التمَنُّعِ الراغبِ
    و التمزُّقِ الرهيبْ.
    يا آهَةَ الأسى التوّاقِ
    و التعلُّقِ الجامحِ
    و التوازُنِ العجيبْ.
    يا صرخةَ التمرُّدِ المحرومِ
    و التوتُّرِ المكظومِ
    و التولِّهِ الجديبْ.
    أنْتِ على يَدَيَّ طينةٌ عجينةٌ
    في مَيْعَةِ الصِّبَا
    يلْهُو بها الخزّافُ
    في إسماحَةِ الحبيبْ.
    في براءة الدَّهشة، صانِعاً دُمْيَتَهُ،
    و غافلاً، و ليس ثَمَّ من رقيبْ.
    مُنْتَشِياً بها فلا يحسّ غيرَهَا
    و غارِقاً جذلانَ في انشغاله الدؤوبْ.
    حتى إذا دنا،
    ما كَلَّ أو وَنَى,
    لكِنَّهُ، إذْ خانَهُ
    في الوجد برقُهُ الكذوبْ
    هوى، مُجَرَّحاً، منهزماً,
    و في الفؤادِ من جراحِهِ
    نُدُوبْ!
    و في قميصِهِ مِنْ قُبُلٍ
    ثُقُوبْ !!

    (9)
    بهرةٌ و ائتِلاقْ
    صُدْفةٌ و اتِّفاقْ
    صَوْلةُ الجهرِ في السِّرِّ،
    و السرُّ في الجهرِ،
    في نغمٍ مُفْعَمٍ، و اتِّساقْ.
    حتى إذا ما دنا النحرُ للنحر،
    و التأَمَ الثَّغْرُ بالثغر،
    و الْتَحَمَ الصدرُ بالصدرِ،
    و التصقَ الخصرُ بالخصرِ،
    و التفَّتِ الساقُ بالساقْ،
    فيا له مِنْ تلاقٍ,
    و يا له مِنْ مَساقْ!!
    ـــــــــــــــ



    (10)
    غاب في وجْدِهِ الضَّارِعِ يغفو،
    فمالَهُ مِنْ فَوَاقْ.
    و مضى للسماواتِ روحٌ
    مُجَنٌَّّح، مشتاقْ.
    مُمْتَحَنُ الصبْرِ، يكْبُو,
    مُعَذَّبُ التَّوْقِ، يهفُو
    سكرانُ، لا يصحو
    ومدنِفٌ ما أفاق .
    و انْتَهَى حيثُ مُنْتَهَى كُلِّ روحٍ
    مُحَرَّراً مِنْ وَثَاقْ.
    و على الأرضِ بَعْدُ رمادٌ
    و آهةٌ، و شظايا
    و بقايا جَسَدٍ واحِدٍ
    مِنْ حبيبَيْنِ ما يستفيقانِ
    مِنْ ضرامِ العِناقْ !!
                  

04-21-2009, 05:39 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم عباس بالشارقة (Re: عبدالله الشقليني)

    أستاذنا الشاعر الفخيم :
    عالم عباس

    دخلت الآن معبدك .
    أرتدي الآن خُفاً من جلد الماعز وإزاراً من الصوف الخَشِن.
    نظرت أول الكلام ووجدت مفتاحك المُذهب هدية لنا جميعاً ،
    وقبله تركت الباب مشرعاً بكَرَمك لمن يصبر على مُشاهدة كونك الذي
    صنعت .. ولا أظنها صِنعة ، بل غفوة ساحر نام ، وفي النوم كتب .
    كَثَفَّت العصور إلى بُرهة كأننا ننظر نجماً كان قد تفجر منذ مليوني عام ،
    ثم نقل الضوء الحدث مُتأخراً عنا . خيوطه المُلونة تقول :
    تلكَ نِصال الحفر والنقش على لوحات الدهشة .

    يقولون منذ 3300 عام الميلاد خَلق الإنسان الكتابة ،
    نهضت هي لولبياً حتى مست أفق الشعر وعوالمه المفتوحة على الكون ،
    ماضيه و الحاضر والمستقبل . أمسك الشُعراء شُعلة السِباق ، وحَلَّقوا بنا
    السماوات العُلا ..
    الصمت حتى نفرغ من لوثة الحدث .
    هذا وهج القراءة الأولى .
    شكراً لك سيدي ،لتنعم هانئاً فأنت من مملكة النور .
    بعيوننا شهدنا البذخ الناعم ،
    و عند الجلوس لموائد الكِبار تزوغ الأعين
    في نقش الأطباق قبل أن يسيل اللُعاب مما بها .
                  

04-21-2009, 06:26 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم عباس بالشارقة (Re: عبدالله الشقليني)




    كتب الشاعر عالم عباس لشخصنا الضعيف الذي يستظل من
    تحت الشموس :

    العزيز بيكاسو:
    لم أشأ أن أستأذن في الدخول
    دخول المعبد لا يحتاج إلى استئذان
    قرأت التحذير الذي على الباب
    لم أهتم به، (طالما أنا أدخل طاهراً، لم ينتقض وضوءي بعد)!
    قلت هذه الأوامر والرجاءات خداع، لا يهمني
    وضعت إيماني حيث يجب أن يكون، ودخلت، بقلب العاشق، لا بقلب المؤمن!
    العاشق لا ينشغل بشيءٍ غير حبيبه
    المؤمن يتصارع في قلبه الشيطان، ويشغله!
    لم أفكر في لحظة صفاء(فأنا مشغول القلب)!
    هنا، في هذا المقام، تذكرت أنني يوماً كتبت صلواتي وطفقت أنشد:
    هاكم كلمي، وكان ذلك منذ نحو اً من ثلاثين عاماً أو يزيدون:!
    لعلها تزيد من لحظة صفائك حين أهديها إليك
    وإلى عصمت العالم
    وإلى خالد الحاج

    قلت:
    والليل في الرمق الأخير

    مستيقظٌ يا شِعْرَ نصفِ الليل ،
    ممتلئٌ بذاك الشيئ ، فلتَقْدِمْ،
    فقلبي موقنٌ ، كلّي لسانٌ لاهجٌ، أذُنٌ ، يقينُ.
    للشوق أشرعةٌ تعربد في الخلايا،
    ألفُ عين ٍترقب الطيفَ المراوغَ و العَصِيَّ ، فهل يزورُ ؟
    زورا زعمْتَ الشعر ينقذُ ، ما يضلّ وما يقودُ إلى المهالكِ غيرُ هذا الشعر،
    قَدْكَ، وذُقْ عذابك دونه ،فذَّاً ستُحْشَرُ - تلك ما جلبت يمينكَ -
    ضمن مَنْ عشقوُا ورقّوا، ثم ذابوا، ثم شفّوا، ثم صاروا كالأثير،
    غَدَوْا هباءاً في شعاع العشق، صاروا هالةً وتوضأوا.
    في حضرة المحبوب بالجمر النقيّ تيممّوا، بالصبر والحرمان صلوا .
    ثم صاروا ،حينما رضي الحبيب، ملائكا.

    سبحان من يُحْيِي العظام الرَّمّ، من يحيي المواتَ،
    كأنّ غصناً في العراء أمَضَّّه المَحْلُ المداوِمُ،
    نال من إيراقِهِ، والنسْغُ جَفّا.
    أحينما رضي الحبيب وقال " كُنْ "، الله أكبرُ، كيف
    أينع، كيف أمْرَعَ ،كيف أثمَرَ، صار للصحراء دوحا.

    سبحان من يحيي الموات كأنَّ أرضاً تتلظَّى شَبَقَاً، تشكو البِلَى،
    من ألف عامٍ تتشهّى قطرةً ، والغيمُ لا تحفل بها، وتمدّّ ألسنها وتركض،
    حين تسخر من تلهُّفِهَا الكسيرِ .

    هذا أوانُ مخاضها، الله أكبر، كيف حين أذِنْتَ هرْوَلَتِ السحائبُ نحوها،
    وهْيَ ارْتوَتْ بالماء، واهتزَّتْ، رَبَتْ، في كل صوبٍ انبتت زوجاً بهيجا.

    سبحان ربُّك أودعَ السرّ الكظيمَ، وخصّني بالحبّّ فيك، فباسمه ناديتُ
    فاستقبلْتُ وجْهَكَ في المنام يمدُّني بالصحو، ثم يدوزن الإيقاع في نبضي،
    ويفتح كوّة الأحلام، تختلِجُ الرؤى، فأهيمُ في وسَنٍ تيقّظَ في أناةِ.

    متفيِّئاً ما اكْتَنَّ من آلائه، سبحانه، وأنا أصلّي العشق،والنجماتُ تركَعُ،
    ثم تهمس في السجود، وتختفي، لتذوبَ في عُمْقِ العبادة والصلاةِ.
    وها أنا باقٍ ، ومحرابي سناً، والليل في الرمق الأخيرِ.

    سبّحتُ باسمك والسكونُ يَضِجُّ من حولي، وتمعن في التعبد،
    والصلاة الكائناتُ!
    إني أحسّ كأنها تتخطّفُ الدعواتِ من شفتِي، تردّدُها عليَّّ، فتستجمُّ فرائصي التَّعْبَى،
    وتسكنني السكينةُ والسلامُ.

    لله كيف بلوْتُ حبك ناضجاً، ثم انْصَهَرْتُ.
    تجمّرَتْ بالوجد أعصابي، تجوهَرَ قلبي العاني، فشعّ
    الحب بين تخومه فارتجّ حصنُ تهافتي المفضوحِ، في نور الحبيب.

    ها زنبقاتُ الفجر في خَفَرٍ تطلّّ حييَّةً، إن السماء، بروجها ونجومها تدنو
    لتلثم ما أذِنْتَ بأن يهلّ، أقلّ ومضِ السرِّّ عندك في الجمال، لتسقط الأوصافُ دون جلاله،
    وتردد الكلماتُ تهليلا، وتكبيرا، وترتعد المعاني في أواني اللفظ حتى الإنفجار.

    هَبْنِي سُرَىً، أفهل ترى، أو هل أرى من أيِّ عطفك قد أذنْتَ لنا بهذا القدر أن نهواك ؟
    أيَّ رضا، أفأْتَ به علينا ؟
    هل ستمنحنا اقتدارَ الشكر والتمجيدِ ما يرْقَى لبعض رضاك في روض القبول ؟

    الليل في الرمق الأخير.
    الليلُ يشهق شهقةً، والفجر يقفزُ من فروج النافذاتِ.

    سبحان ربك فالق الإصباحِ، كيف الفجرُ يورقُ عبر قلبي كالزنابق،
    والضلوعُ تهشّ للبشرى، ويغمر هذه الأكوان ضرئي؟
    من أنا ؟


    سبحانه، هذا أنا!
    فاعجبْ، وآمِنْ ، وتَيَقّنْ، ثم قل سبحانه.
    سبحانه أكذا أنا ؟
    من بعد قولك " كن " ، فكُنْتُ؟
    أكذا استحلْتُ شعاعةً، وارتاح عنّي ثقلي الأرضيُّ،
    كيف أضيئُ ، كيف أضيئُ، كيف أضيئ؟
    كيف، وما اشتعلْتُ؟
    وكيف كيف اشْتَفَّ روحي وانطلَقْتُ ؟؟
    عُدْ بِي، كفاي سُرَىً، وخذني في القبول لديكَ،
    يكفيني، ابْتَعَدْتُ،
    لبَّيْكَ من هذا الدنوِّ، كفى اقتراباً،
    قاب قوسين إذا زدْتُ احترَقْتُ!
    كيف أفْنََى فيك يا حِبّي، وأنِّي،
    كلما صرتُ رماداً،
    مسّني سرّك وهْنَاً، فانْتَفَضْتُ،
    كيف أفنى يا حبيبي،
    وانا منك ابتدأت .

    ورددنا عليه :
    بين العِشق والصفاء
    شاعرنا الفخيم
    عالم عباس بيننا !
    عبر بورده .. ولم نزل في خيمة عِطره نستظِل .
    يُهدينا من زلزاله الصامت ..
    قال لنا سطَّره منذ زمان العِشق الأول !
    كم مضى يا تُرى منذ قُمت بنَحت إبريقك النوراني العاشق ؟
    أي ثلاثين ونيّف ؟
    لقد شرب نصَّك من بدء الخليقة ، منذ الكلمة الأولى ، بل قبل أن كانت في قُدس الأقداس حُلماً خلاّقاً .. يتلهى في مجده .
    من دنان اللغة العاشقة شربنا من عِطر بنانك هذا الكم الثري ، ومن هذا الزلزال الصامت ..
    نعم كيف ندعوك إلى خلوة صفاء وأنت في اهتزازك عاشقٌ ؟
    كالصمت الكوني عند الليل.. ، نرى الأنجم تتلألأ ساحرة ، والشُهب تُنبهُكَ إلى البُرهـة .
    نهلنا مما كان في ماضيك عاشقاً تهُزه المَحبة ، ولم نزل ننظر كلماتك الشاعرة : كقطف الشفاه عند التلاقي ..تشتَم أنفاس الحبيب ، وتُقايض الطَّوى ثَمناً !!
    عرَّجت بنا لدواخلنا من جديد ، بنصِك .
    تفرقت بنا الأهواء بين صفاء النفس في بُرهة ذات زمان ،
    وبين ارتجاج العِشق في حضرة صاحب الوقت .
    نعم نحتاج دناً من ماء العِشق الزُلال ، لنُجاور نصَّكَ وننهَل .
    شكراً لحديقتك الوارفة .. تركتها لنا ، والندى يَعلَق بثمارها ..
    سنُعيد القراءة العاشقة في حُضورها البهي مرة أُخرى ..
    لا تكفي قراءة النهر من الشط .

    عبدالله الشقليني
    26/06/2006 م

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 04-21-2009, 06:29 AM)

                  

04-21-2009, 06:35 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم عباس بالشارقة (Re: عبدالله الشقليني)

    التحية والمودة
    لكم
    الف تحية للشاعر الكبير عالم ونتمنى ان تكون ليلته
    بهيجة كاعادة دائما
    الى حارس الهرازات
    محبتي وسلامي
                  

04-21-2009, 07:03 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم عباس بالشارقة (Re: محمد سنى دفع الله)



    كتب الشاعر :السفير/جمال محمد ابراهيم

    نصاً في سودانايل منذ سنوات :


    وهل يسقط متاع لعاشق . . ؟
    إلى عالم عباس في سوحه . .


    1-

    على جانب التل خاب زرعنا . .

    إذ لم يكن ما لاحَ في الأفقِِ ، غيرُ سراب هازيء بنا

    وزمرٌ من الضفادع المخادعةْ ،

    نقيقها يكون عادةً بشارة الخريفِ

    لا بشارة التجديفِ . .

    لكنْ . . . !

    وآهِ مِن خديعةِ الأماكنْ . .

    ها نحنُ أسفل التلِ ، يغمرنا مطرُ الذئابْ ،

    و عويلُ الدمِ بالنزيفِ . .

    و نواح جائعٍ ، يبحث عن قصيدةٍ . .

    هاربةٍ ، و عن رغيفِ . .

    2-

    أين تموت القصيدةَ ، يموت وطنْ . .

    فيصبح قطن الجزيرةِ محض كفنْ

    ليولد قحط و تنفد حنطة . .

    لأن المياه التي قد روته ، مشبعة بمذابحِ خطِ الإستواءْ

    ملونة بدماءِ النوارسْ . .

    مسقية بالفواجعْ . . متروسة بالجماجم ، مثخنة بالوباءْ ،

    فكيف نصوغ الوطنْ ،

    و السحاب الذي جاء للتل ، هطله مرتهنْ . . ؟

    3-

    أسفل التلِِ . .

    تسكن ألويةَ من ذئابْ ،

    تخبيء أنيابها في الترابْ ،

    فهل يا ترى ، ينبت القمحُ بين الأسنةِ ،

    أو تكون سنابله كسوةً للحرابْ . . ؟

    4-

    حيث تحط قافيةً في قصيدِكْ ،

    يأتي الدمُ صافياً من وريدِكْ ،

    حيث تُغني للوطنْ ،

    يزهر النبضُ ، مزدحماً بالشجنْ

    وتشرق في التلِ شمسُ عيدِكْ

    ثم عند وادي أزومْ . .

    تستفيق النجومْ ،

    و تسكن هادئة في نشيدِكْ . .

    الخرطوم مارس 2005
                  

04-22-2009, 05:09 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم عباس بالشارقة (Re: عبدالله الشقليني)

    أزوم

    أزوم يا أزوم

    يا شاطئا رسا عليه زورق الغيوم

    تسح ما تسح من دموعها الثقال

    على ( الحراز ) و( الهشاب ) و( الخروب ) و( السيال)

    كأنما الندى عليه باقة من النجوم

    على إنتداد ما رأت عيناى من رؤى

    والغابة العذراء مثل موكب نــــأى

    كأن زرقة السماء ثوب عـــــــرس

    طرزت أطرافه رقائق النسيــــم




    .


    الشاعر عالم عباس في إصدارته الجديدة: (من شمس المعشوق إلى قمر العاشق)

    فضيلي جماع

    منذ أن لمع نجمه كأحد أبرز الشعراء الشباب في السبعينات ، وعالم عباس يسجل باستمرار حضوراً مشرفاً في كراسة الشعر السوداني الحديث. بل إن المفردة عنده تؤكد نضج خطابه الشعري إصدارة بعد الأخرى.
    بعد فترة انتظار صدر من دار (مدارك للنشر) ديوان (من شمس المعشوق إلى قمر العاشق)، وهي قصائد تراوح ميلادها بين الأعوام 1974 و1997 ، وإن خلت بعض قصائد الكراسة من التاريخ. يغلب على اختيار وفهرسة هذا الدفتر الشعري تراوح أشعاره بين لوعة العشق كتجربة إنسانية وجدانية و برد التجربة الصوفية كمحاولة للتسلح باليقين الروحي والسياحة في ملكوت الله الواسع. وأحيانا يصعب التمييز في القصيدة الواحدة بين الوجداني والروحي:
    على غيمة هومت بي مليا
    فنمت ..وهأنذا الآن ..
    مستسلم للهوى..
    غارق فوق حلم جميل
    لست أدري ليت شعري ما إذا كان الظرف (فوق) حل محل (في الظرفية) بسبب استقامة الوزن.. إذ أن المعهود أن يغرق المرء في الحلم وليس فوقه!!
    يلحظ القارئ في قصيدة تلك الفترة غنائية تغري النص بالإندياح الحلو ، حتى إن هذا الإنسياب في الغنائية يتوسل أحيانا قاموساً هو المزج الذكي بين مرادفات تفتعل المحسنات البديعية من طباق وجناس ومقابلة، لكن باقتدار يبعدها عن التنطع والمعاظلة:
    مضى زمن يا أهيل الهوى
    موغل في النوى
    فاغتنى واكتوى
    وجمّره الوجد

                  

04-23-2009, 04:45 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم عباس بالشارقة (Re: mohmmed said ahmed)

    امسية الشاعر عالم عباس
    يقدمها د عمر عبد العزيز
    يتحدث عالم عباس عن مسيرة اتحاد الكتاب
    معرض للفلكلور السودانى
                  

04-23-2009, 07:51 AM

mahdy alamin
<amahdy alamin
تاريخ التسجيل: 07-01-2004
مجموع المشاركات: 2025

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم عباس بالشارقة (Re: mohmmed said ahmed)

    امسية الشاعر عالم عباس
    يقدمها د عمر عبد العزيز
    يتحدث عالم عباس عن مسيرة اتحاد الكتاب
    معرض للفلكلور السودانى
                  

04-23-2009, 12:37 PM

Nasruddin Al Basheer
<aNasruddin Al Basheer
تاريخ التسجيل: 12-09-2005
مجموع المشاركات: 4083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم عباس بالشارقة (Re: mahdy alamin)

    تحياتي يا ريس محمد سيد أحمد
    نرحب بالشاعر الكبير عالم عباس في الإمارات
    وسوف نكون حضوراً إن شاء الله...
                  

04-24-2009, 10:53 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم عباس بالشارقة (Re: عبدالله الشقليني)




    مرحباً بالشاعر عالم عباس في الشارقة :
    الشِعر بُستان الوجدان



    لن نكُن في حضرتك سيدي الشاعر ، إلا كأباريق المَسيد.. تستمع وتستمتِع و تطربْ . يا من علمنا شِعرك كيف يكون الوجدان مرآة مورقة ، وكيف تحس النفس بآلام الورقة الصفراء تسقُط عن الشجر . أو نتعرف بعُمق أن بعض أهلنا من السودان يقطنون الصحارى على ضفاف منفى وطنٍ آخر . تُظللهم الخُرق البالية من ضوء الشمس المُحرق . وجبةً عجفاء في اليوم هي مُنية المُتمني . والموت يؤاخي الطفولة يُمسك يدها ويذهب كل يوم بزرافات من ملائكة الرحمة .

    من هذا الوطن وعجين آلامه ، جاء شِعرك مُخضباً بتنوع المشاعر الإنسانية . يُسهم شِعركَ في وعينا ويرِقق مشاعرنا لنُحس بالآخر من أبناء شعبنا الذين تناثروا في الوطن شرقه وغربه وجنوبه وشماله و وسطه ، يتقلبون في نعمة الفقر ويتعففون . يتفاوتون في تقاسم تلك النعمة . مَّن ذَا الذي يُلملم شملهم غير الأمل ، فبستانُ الشعر يُنقى الدواخل ، ويرفع سقف الفأل .
    أين نحن من تلك الأفرع التي صعدت سماء الشِعر لتنهل من شمسها في الأعالي. بيننا وبينك فلاة من رمال المحبة المُتحَرِكة ، فقد رفعت اسم وطنكَ عالياً خفاقاً وأنت تصعد منصات الشِعر في بلاد تعرف عنا ضباب الرؤيا و أنا وطن المُعضِلات التي تقف بلا حلّ.

    قامتك في المحبة تُحَادِث السُحُبْ . أمسكتَ أنتَ باللغة العربية ونهلت من بركتها القُرآنية ، ونثرت وُدَّكَ حلوى ولُعباً لطفلة الشِعر فأحبتك . تأوي لفراش نومِكَ و تُلامس جسدك في اليقظة والمنام . تعودَتْ حنين أشواقكَ . اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ . فصرت شاعراً ، ونمت النفس الزكية تطلُب الأعالي ، وها هي الأعالي تُفاخر بمجيئك هنا. حلّقتَ باللغة الشِعرية وأوجدت لها بيتاً وحديقة ناعمة الحشايا بأزاهيرها والفَراش يطَّوفها كل حين .
    إن سحر الشعر عند عالم لا ينقلب عليه لتَمكُنه من الصنعة ، فهو يُطوع الخاطر وخيال الشِعر لمَجْمَر اللغة ويصقلها . تنسرب من بين يديه المعاني كأسماك البحر الصغيرة تُراوِغ الأمكنة الفسيحة وتنجو من المخاطر ، وهو يُحيط ببحر اللغة ، يحُفها من شطآنها . تمتد الألفاظ والمعاني بما يُبسط لها من فضاءٍ فتتجول ، وتُقيم فسيفساء كسائها بدناً للشِعر .

    هذا "عالِم" الذي أجلسه منُبر الشِعر أول جلوسه عند الذكر الحكيم في مُبتدأ أيامه الأولى ، فقرأه قراءة ناهل من بئر اللغة العربية التي لا تنضب ، فهي زاد من أراد أن يُمتِّع نَفسه بحلاوة جرسها ، فالموسيقى القرآنية تجري مَجرى الشِعر حين تتكسر أمواجه الطروب مُنداحة الدوائر .
    أهلاً بك شاعرنا في بيت من بيوت الثقافة في وطننا الثاني دولة الإمارات المتحدة ، في إمارة الشارقة بُستان الثقافة و وجهها الوضاء . نتمنى أن يتطَّيب الحضور من عطر شِعرك ونُفرِد مساحة أكبر للصفاء مع أنفسنا وللفرحْ .
    والسلام عليكم .

    عبد الله الشقليني

    *
                  

04-25-2009, 08:03 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم عباس بالشارقة (Re: عبدالله الشقليني)

    هطل
    الشعر
    علينا





    امس فى النادى العربى


    تغمرنا النشوة
    ونحلق فى سماوات زرقاء

    بعد ما نفيق من سكرة
    شعر
    عالم

    بنرجع ليكم
                  

04-25-2009, 01:55 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم عباس بالشارقة (Re: mohmmed said ahmed)



    مرحباً بالشاعر عالم عباس في الشارقــة : الشِعر بُســتان الوجــدان (2)



    إنها نعمة أن يتيسر لنا لقاء الشاعر عالم أول مرة ،
    وَمَا كُنَّا لَذلك مُقْرِنِينَ.

    وانتصر الخير المُطلق وشهدنا الشاعر وقبلتنا كاريزما ما لنا عهد بمثلها إلا في الأحاجي والقصص التي تخلُب الألباب . شهدته ساعة كان جالساً ، تحُف به أردية الإعلام ، وعِلية القوم الذين لهم باع في الكتابة والشعر يتحلقون من حوله ، فعرفت أن الشعر ليس بديوان العربية أو العرب ، بل الشعر بُستان الوجدان بلا مُنازع .
    تركنا هو بُرهتين لتكريمه وتكريم الأستاذ / محمد محمد خير. ودسّ بين يديَّ أوراقه التي منها سيقرأ لنا . ولقيتُه . العيد في العين . السواعد إلى الأحضان والجمهرة لن تترُكنا للقلوب المشتاقة وهي ترتجف من فرحٍ ، وتعانقنا عناق رفيقين . صحى الكون من نومه العميق ، منذ فرشت السماء أبسطتها علينا منذ زمان . ورجع البصر كرة وكرّات . وتركنا السانحة تمُر كما أُعِدَ لها .
    النادي العربي الثقافي بالشارقة ليس كأندية السودان الأخرى في الإمارة. أكثرها فخامة . تلبس من كساء العمارة من بهو رحيب ، تُطل على جنباته قاعات وتأثيث و زُخرُف يُليق بأن يكون مركز ثقافة .
    من يد طفلة كعروس سودانية صغيرة أمسك الشاعر بمقص الافتتاح وقص الشريط . برفقته قنصل السودان بدُبي وأركان السفارة . دكتور عمر عبد العزيز كان خير مُقدم للشاعر ، وكان الحفل زينة ومكانة تُليق بأن يعتمر فيها الباذخ الأشم عُمامته وملبس من وطنه يُفاخر قامته الفارعة طولاً وشِعراً ويسكب عطره النفيس علينا . وثير المقاعد لم يترك للذهن راحة ولا الشاعر كان يرغب ارتخاء المُتعة ، بل عبئ التلقي ونزف القلوب واشتباك الوجد بالوطنية والحبيبة وصلوجان الشِعر .
    على نسق العادة تحدث الأستاذ / محمد محمد خير ، وكأنه أمسك باللحظة الهاربة أن الوطن مفتوحة رسمياته للحفاوة بالشُعراء ، وتدحرجت منه عبارة ( الرد السدْ . الرد السدْ ) ، منـزوعة من مكان آخر و زمان آخر . جاءت عبارة على غير هُدى كطائر بوم حطّ في أمسية فرح . ولم يقدر عليه فانحسر . وتذكرت على استحياء أغنية قديمة في تُراث الشمالية الشعبي تتغنى بأماني الخزان :

    الخَزان ..
    ألله تَجيب لَنا الخَزان
    عليك يا الله .

    قلتُ في نفسي لعل هنالك من غبار في الأفق لم نشهده ، وجئنا في عُجالة وانزلق النص بلا حساب . لكن الشاعر عالم عباس ، الفخم ، نابه العبارة ، جزل الحديث ، جلس للغة وأكرم فصاحتها من خبب شعره ، ومن فُسيفساء دفق مشاعره وتناوله بالمقص لأوجاع أهلنا فما غفل جفنه المُرقق من البُكاء شِعراً في وجهه الناصع حين افتتح قصائده وأفرغ من نفسه الشهد الشعري :

    1.( يا أيها الذين آمنوا بالشعر ...)
    2. ( أوراق سرية ... ) وكيف يرِق الغريب ويقسو الحبيب !!
    3.حرازات "حجر قَدُّو"
    4.الباء التي أغفلتْ )

    ونواصل
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de