|
Re: قصائد الأنهار (Re: Bushra Elfadil)
|
إختيارات موفقة وبديعة أيها الجميل دائما بشرى الفاضل سعدت بقراءة هذه القصائد بس العنوان لم يعجبني (هضلبيم) لا يبدو لي شعرياً ..
مثلا ( قصائد الأنهار ) نفسه جاذباً وهو الذي جذبني للتوقف من جرياني على عناوين البوستات بسرعة قبل أن أعرف أنك كاتب البوست كن دائما بخير وشعر جمال وكتابة
سأتابع معك القراءة أكثر وربما أقدم إقتراحات للعنوان
نصار الحاج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: nassar elhaj)
|
عزيزي نصار الحاج يسعدني أن ما كتبت صادف عندك قبولاً.الأخ الصديق محمد عبدالمنعم نفر من العنوان(هضلبيم) الذي انوي إن اطلقه على المجموعة وقال لي إن القراء لن يسعدهم هذا العنوان الذي يبدو ثقيلاً وغير مفهوم .لكن الكلمة غير مفهومة لي أنا شخصياً وقد جاءت في مفتتح إحدى القصائد هكذا: أنا شاعر جندل هضلبيم قلت فلاتوكل على الله وأطلقها على المجموعة ومع مرور الوقت ربما يصبح عسير نطقها مستساغاً يسرني بديمقراطية أن اتلقى منك مقترحات لكن ربما أعمل بديكتاتورية إبداعية كنت أنت أيضاً بخير وشعر وتدفق وتدقيق ورحابة. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: احمد الامين احمد)
|
تصيح العذوبة: ـ ما أفظع الملح ثم تمور بأحزانها وهي تبكي وتجري كما موجة عنفتها الرياح ويقطب منها الجبين هو النهر يسعى إلى حتفه بيديه
----------------------------------------- -الذي فتح الباب
الذي فتح الباب كان نهراً ففاجأنا بالعباب بالعذوبة ممشوقة النهد ترقص أمواجها تحت طي الثياب قدموا للحبيب الشراب بروح وراح قدموهْ واسكبوا من عذوبتكم أنهراً ونميراً من الشجن المستطابْ *** يا حبيب الصباح أنت حسن طليق ملاكٌ تأنسنَ حتى تنصل منه الجناحْ وانطلاق يعلم مهر الخلاء البعيد الجماح يا حبيبي الشفوقْ أنت فقد سحيقْ غاب عمراً وراء مجاهيله في الأكمة غبّ الشعابْ خصني بالعبقْ ضاع منه أريج وراء زهور البطاحْ ونخيلٌ يمد سبائط رطب جنيّ إلى حبنا والحدقْ يبصر الأمس خلف غيوم الشفقْ والندى سرمدي الأقاحْ قدموا للحبيب الشراب قدموه واقدموا في ثنايا الذهاب وتنادوا حضوراً كثيفاً بطيء الغيابْ واسكبوا من سنا روحكم أنهراً ونميراً من الشجن المستطاب كان حبي حضوراً عجيباً سؤالاً تفتق عن شهقة وجوابْ عاد حبي فعاد الشباب في حبوري الجديد طرت ليس لفوق السحابْ بل سبقت السرابْ فتراجع آلٌ ووهمٌ به من قرونْ مثل جحش حرونْ حين أعيته حيلته- كي يجيء لنا خيدعاً- خارجاً عن خداع قديمٍ يراوغنا منذ فجر الحياةْ حين أعيته حيلته قال سحقاً وذابْ
-
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: Egbal Elmardi)
|
شكراً يا إقبال للدخول هنا رغم أحزانك. نحياتي للصديق أحمد المرضي. قصيدة (الذي فتح الباب) فيها هلهلة في بعض أجزائها خصوصاً فيما يتعلق بالوقف بالسكون في منتصف الجملة فهذا مما لا يجوز وسأعمل على تدارك مابدا لي ترهلاًً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: احمد الامين احمد)
|
شعر جميل يابشرى اتفق مع نصار وأحمد الأمين على ان (هضلبيم) لن تمنح القصائد فرادى او مجموعة اى بعد او سحر وليس لها مدلولا موحى يدعو للتفكير اويصيب بالإندهاش بينما هذه الأنهار تسيل عزوبة وتدعو للتأمل وتصيب بالدهشة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: عبدالغفار محمد سعيد)
|
الأخ عبدالغفار مثل كلماتك هذه عن شعري هو مما يحفزني على نشره. وبخصوص اسم الديوان إذن صرتم أربعة. وعندما تجيء وجهة نظر كاتب المقدمة الذي أكتمه حتى الآن سلبية فيما يختص بالعنوان فربما اجلس لنفسي لعدة ايام كي ارغمها على التراجع فشخصي على الرغم مما يشاع عن تواضعه، تعميني الأفكار المسيطرة عن سماع وجهات نظر الآخرين؛ وهذه سمة في شخصيتي أعيتني محاربتها.إنني يا عبدالغفار عنيد مثل ثور لا يملك سوى قرنيه وفكرته المسيطرة وهو يناطح حائطاًمن الجرانيت الصلب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: احمد الامين احمد)
|
عزيزي أحمد الأمين تحيات من بحر الوافر أشكرك على هذه الإطلالة المساندة.نعم الأنهار يمتعني التأمل فيها.قبل ثلاث سنوات دفعت بقصائد هذه المجموعة إلى صديق الصبا محمد عبدالمنعم وهو الآن مستشار اقتصادي لكنه هو الشخص نفسه الذي كتب الكلمة القصيرة في حكاية البنت ومهرها بتوقيع (محمد عبدالمنعم -قاريء) .ويغضب حين نطلق عليه صفات غير هذه وقد ابدى ملاحظات دقيقة حول لغة المجموعة وأكبر اعتراض لديه هو اسم المجموعة المقترح من قبلي (هضْلَبيم).أنا أفضل كلمة (ديوان) على (مجموعة) وهي من الكلمات التي تراجع عنها الشعراء الجدد دون إبداء أسباب مقنعة لي. كنت ولا زلت أظن أن قراءة الاسم وفق ما يلي: هضْلَبيم - شعر بشرى الفاضل.سيجعل القراء من بعد يسقطون كلمة شعر فيقولون هضلبيم بشرى الفاضل فيصبح الاسم كما اللوقو أو الماركات التجارية فيتم فرزه من بين آلاف العناوين التي تجنح في الآونة الأخيرة للصورالفنية. في السابق قبل حوالي عقدين كنت انوي أن اطلق على الديوان اسم قصائد البحر وقصائد اليابسة في إشارة للوزن وخلوه في بعضها. ثم عدلت المقترح ليصبح قصائد في الظل طالما أن نشر نثري ظلم نشرها كثيراً. ربما تذكر كلمة بعاق بكلمات أخرى ينفر منها المستمعون وفد مر علي كثير من آراء اللغويين عن وحشي الكلام وربمايتم النفور بسبب الصوتيمات في تلك الكلمة.ولم أكن أظن أن في كلمة هضلبيم شيئاًمن هذا. لكن الآن وقد أصبحتم ثلاثة أنت ونصار ومن قبل صاحبي فربما أتراجع عن التسمية وهذا من أسباب هذا البوست فشخصي ممن يجود القراء إبداعهم ويضفون عليه ثراءً وغنىً سيما النابهون منهم. دمت. المجموعات الثلاث صدرت في كتاب واحد بالقاهرة وسارسلها للسودان ويمكنك أن تحصل مني على نسخة متى ما وصلتني منها نسخ بجدة.بريدي هو bushralfadil وإذا ارسلت رسالة بهذا الاسم بالكيفية التي رسم بها على الياهو او الجي ميل او الهوت ميل يصل.فانا كما ترى مهووس بنظرية توحيد الطاقة. دمت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: Nasr)
|
يا بشرى يا شاعر انا من زمان الى جانب شعرك كان بيعجبني رايك وكنت ومازلت موله بالبنت هاهينا وعبدالقيوم وحملته ومكسر في افتراعاتك في التنك
بس الفوق دي جن منك ساي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: أبو ساندرا)
|
عزيزي أبو ساندرا وأنا اكثر ما ندمت عليه هو أنني وقفت على باب بيتك بقطر قبل سنتين مع الأخ بدر الدبن ؛ وأنا في طريقي إلى المطار وتبادلنا التحيات والوداع في آن معك ومع أم ساندرا بنما لم نر ساندرا وإخواتها.على يقين بأن الاشخاص مثلك من نظرة عينيك جراب حكاوي.لماذا لم تأت إلى النزل كي نتبادل بعض تلك الحكاوي؟وبهذه المناسبة كيف صحتك وصحة عينيك؟ في التنك كان عامود غضب ايام الإنقاذ الأولى وصفه كثيرون بالعنف واحتج بعضهم بأن الاسم (في التنك) كناية عن الضرب في الصميم عير موفق. حلقات في التنك ارسلها الصديق يحيى فضل الله لإذاعة الحركة الشعبية وقتها فأذيعت ايضاً.رجاءً لو لديك منها أرشيف أسعفني به. إن كنت تقصد أن الأمر غير الموفق هو تسمية هضلبيم فقد أوافقك عليه لكن المصيبة ستقع علي إن كنت تقصدبقولك (الفوق دي جن منك ساي) كل القصائد المنشورة هنا بأعلاه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: Nasr)
|
الأخ د. بشرى القصيدة النثرية لا طعم لها لأن الذي يعطي الشعر طعمه المميز عن النثر هو الايقاع الموسيقى هي التفعيلة وما تحمله من رزم القافية ليس ضرورية ولكن الايقاع مهم...فارجو ان تعود للإيقاع والتفعيلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: Nasr)
|
الاستاذ بشري متمكن انت من اللغة الي حدود الخلق.....ومساحات التكوين...هذه الانهار من غير بدء ولا نهايات ...قصائد الوجود ازليه السيولة... ان تنتهي فلن تنتهي..الذي تعطيه لبشري وللشعراء ليست اشياء...لك الحب والتحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: مدثر محمد ادم)
|
والذي يكتب مثل البنت التي طارت عصافيرها ودبابة عبدالقيوم ..
هاهينا وذيلها المترف بالاحزان .. كان يجب ان يكتب مثل هذا الشعر.. صديقي المجنون ابو ساندرا قال مكسر ..وانا برضو!
أحتفظ باولي اعمالك القصصيه منذ أيام الجامعه وحتي الان ومازلت اعدل طاقيتي مرتين كلما أمر بها
لك الحب أستاذنا الجميل بشري
(إلتقيتك أيام الجامعه أنا وصديقي أبكر ادم إسماعيل )......
سأحاول أن ألتقيك مجددا
دمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: ibrahim kojan)
|
Quote: من يعيد، سوى الشعراء، (لمأوى الثعالب طفرة مزرعة في جبل؟)* من تراه يعيد؟ فالهديل انتفى والبريق انطفا والمياه طوت حسنها في خرير بلا غاية فرمى النهر إطماءه وتثاءب إذ ليس في وسعه الميكنةْ وفي كل شبر نهير جديد فما أرحب الشطآن المديدة ما أتعس الممكنا وترنو الصحارى لماء السماء لأن الحبيب الذي هام وجداً زماناً بها كان نهراً ضنيناً تمرغ في بعض سيقان أجسامها ثم مرَّ ولم يروها من مياه الهضاب فطاشت بذور النماء العطاش وصاغ السحاب مراثي المطر بصوت حبيس ولا دندنة
|
شكرا د. بشرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: ibrahim kojan)
|
شكراً يا إقبال للدخول هنا رغم أحزانك. نحياتي للصديق أحمد المرضي. قصيدة (الذي فتح الباب) فيها هلهلة في بعض أجزائها خصوصاً فيما يتعلق بالوقف بالسكون في منتصف الجملة فهذا مما لا يجوز وسأعمل على تدارك مابدا لي ترهلاًً. --------------------------------------------------
الأخ المبدع بشرى سلامات
لست بناقده ولكنى متذوقه, ولى محاولات شعريه لا ترقى لمستوى الحرفه ولكنها هوايه امارسها فى اوقات متباعده... وقد اعجبت بأنهارك...ظننت أنها جاءت لتغسل طعم الملح من شفاة البحار وما عبئت بوجد السدود... فاندلق الحلم فى خمسين نهرا... ولكن القصيده الأخيره رغم ما تراه فيها من إعوجاج أو ترهل كما تسميه...قد جذبت إنتباهى..وأحببتها لسبب ما..
__________________
هضلبيم رغم أنها لا تشبه الا نفسها ولكنها ليست غريبه كل الغرابه عن لهجتنا العاميه
(((...أنا شاعر جندل هضلبيم....))) لسبب ما أحس بأنها قريبه من جقليب..فى معانيها المفترضه...بإعتبار ما سيكون...أو ما لن يكون.. I think u can go for it
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: Egbal Elmardi)
|
عزيزتي إقبال يسعدني أن اطلع على انتاجك فقد خبرت تجربة أن يخبيء المرء انتاجه عن الآخرين.وصدقيني كافة الأسباب غير مقنعة. حسب القصيدة في زماننا هذا أن تمر مرور أغنية الفيديو كليب فغما يكتب لها أن تستمر ولو لعقد أو عقدين أو تسقطها ربما أحياناً الذائقة جنباً إلى جنب مع نقصان الشعرية فيها.هذا ينطبق على الكل. لفت انتباهي شاعرات مجيدات في الجيل الطالع من السودانيات. ثمة تقدم تم ّإحرازه ليس فقط في مجال الكتابة الابداعية لديكن بل في الفكر والسياسة والوعي في اطلاقه.أعتقد أن ذلك من النتاج النضالي المقابل للكوارث التي حلت بوطننا فثمة دائماً من النساء والرجال من يبحث بجدية عن مخارج من الأزمة. أنت قلت في مداخلتك:
Quote: هضلبيم رغم أنها لا تشبه الا نفسها ولكنها ليست غريبه كل الغرابه عن لهجتنا العاميه
(((...أنا شاعر جندل هضلبيم....))) لسبب ما أحس بأنها قريبه من جقليب..فى معانيها المفترضه...بإعتبار ما سيكون...أو ما لن يكون.. I think u can go for it |
لعلك أول من يشير علي بالإبقاء على الاسم. سأضيف ذلك إلى عنادي وانظر في المداخلات الواردة هنا ثم أوازن فيمابين اي الرأيين يشكل رطل الكحل. توجد كلمة في العامية (مهضلم) وقد استعملهاالشاعر المجيد القدال في قصيدته المغناة بواسطة الراحل العظيم مصطفى (رجعلك قليبي المهضلم)؛ وثمة كلمات أخرى مشابهة ترينها في مداخلة أبو القاسم قور هنا بأدناه. كلمة (هضْلَبيم) التي جاءت بقصيدتي بتسكين الضاد وفتح اللام لم أجد لها معنى في القواميس وقد جاءت في مطلع القصيدة هكذا: أنا شاعر جندلٌ هضْلَبيمْ ومشاء صحراء بنت فيافي عجبت لمن قد رمى عنقه باتجاهي .... فابقيت على الكلمة وفي مقطع من القصيدة ورد: وهرطقةٌ هضلبٌ هضلبيمْ ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: ibrahim kojan)
|
عزيزي ابراهيم كوجان تحيات من بحر الوافر أولاً وقبل الرد أرجو أن تبلغ تحياتي للكاتب الرائع أبكر آدم اسماعيل.قابلته لآخر مرة لفترة قصيرة في القاهرة عام 2001م كما قابلت وقتها عاطف خيري وعادل القصصاص ثلاثتهم ممن اعجب بكتاباتهم وفيما عدا عادل كنت اظن أنني اقابل عاطف و ابكر لأول مرة نظرت في هيئة أبكر فرأيت شاباً وطيداً مثل جبل وصاحب مشروع ولو كنت صاحبه فأتمنى أن تكون من عينته.أقرا لأبي بكر وعاطف وعادل هؤلاء من جيل النترة الذي ينظر خلفه بغضب.أتمنى أن اقرأ للكثيرين منكم وأن تتيح لي الوسائط الجديدة المرنة مثل هذا التواصل كي أشنّق طاقيتي أيضاً وأنا اقرأ لكم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: salah ismail)
|
عزيزي صلاح اسماعيل دعني أصارحك القول بأنني لست متمكناً من اللغة بحال. ويشهد هذا المنبر في أغلاطي التي بلاحصر خصوصاً في الهمزة المكسورة التي تحيلها لوحة المفاتيح في غفلة متكررة مني لغين والتنوين المفتوح لصاد والأسوأ هو الثاء التي اكتبها سيناً والفاعل الذي أنصبه خصوصاًفي حالة جمع المذكر السالم. هذا من ناحية اما من الناحية الأخرى فإنني أجيء للكتابة الابداعية وبي ولع بالصور الفنية لا اللغة لكنني أعمل من بعد على ترميم اللغة التي أكتبها كما متوحش ولولا تدارك أصدقائي لأخطائي لرايت معظم أعمالي وبها أخطاء يتساقط درابها كما لو من غرابيل. لكنني سعيد بكلماتك الضافيات في الاحتفاء بما أكتب فذلك حقيقة مما يسعدني وليتي أستطبع التواصل مع جميع قرائي وتلقي مثل هذا الفيد باك الراقي فيما تفضلت به أنت في كلمات قليلات مؤثرات؛ فربما يعمل ذلك على دفعي للتجويد أكثر. دمت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: Nasr)
|
عزيزي نصر لك ابتسامة حلوة في الصورةهنا. القصائد الخمس كافية حالياً فيما أظن؛ فالقراء مزحومون ببوستات كثيرة تستدعي الوقوف عندها لكن أرجو أن تساعدني الذاكرة والظروف بأن أهديك الديوان بعد صدوره.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: Bushra Elfadil)
|
Quote: كان صيفاً ورعباً ويقترب النهر في فزع نحو ذاك المصب اللعين |
الاساتذ بشري الفاضل تحياتي اجد في كتاباتك عزاء وحنين .. لاشياء ماذلت تزهر جواي ..الالفة ولمة الصحاب في البيوت الكاكية قراءنا كتاباتك كتير وكتير وحفظنا كتاب البنت التي طارت عصافيرها حفظ .. وخبرني عنك صديقك وزميلك . محمد حب الدين ..ودايما علي لسانه سيرتك ... ............ واصل التدفق ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: Abuelgassim Gor)
|
عزيزي أبو القاسم قور ها أنت تحتار في قراءة نصوصي الشعرية مجدداً في المرة الأولى حين قرأت قصيدتي (صخرة في جبل) ؛حملتها ما كاد أن يحرض ظلاميين فيذهبوا بالدعوة لوضع عنقي في المقصلة.والآن ها أنت تتحدث عن سدوم وأمواج البحر الميت. بالطبع من حقك كما قلت لك سابقاً مختلف القراءات.لكن ارجو الا تكون قراءاتك مدمرة.الاشتباك مع النص يجب أن يكون في مصلحة القاريء والنص معاً ولا باس إن ساهم بالرؤيات الثاقبات في إغناء صاحب النص.لكن القراءة بحمولات آيديولوجيةنخشى أن تتحول فيها كلمة ثاقبات لمدلول آخر. بحثك عن معنى هضلبيم بما هو مشابه في الكلمات التي أوردتها منسوبة للبقارة طريف وفي لفة وسط السودان كلمة مهضلم أيضاً انظر قصيدة القدال (رجعلك قليبي المهضلم).المتداخلون هنا في غالبيتهم العظمى ضد التسمية وهذا يجعلني أفكر وفق ما أوردت باعلاه هنا في مداخلات أخر. حديثك عن عودة النهر ضدفي اتجاه الصعود او الصعيد لا ينبيء بخذلان الشاعر لقوانين الطبيعة كما اوردت فماذا يملك الشاعر غير خياله الذي يحاول جاهداً ان يثبته في لغة ؛ النهر هو الذي كان يتمنى الصعود لا الشاعر. من حسنات مداخلتك أنها ذكرتني بنص سادس عن نهر أيضاً هذه المرة كان ذلك النص عن النيل سيد أنهار بلادي عندما توحد بعد طول تعاريج ممتلئاً بوارد الروافد وما أن حلت الكارثة حتى رفع جسمه إلى أعلى عامودياً كثعبان كوني فاصبح عاموديا يرفع راسه بأبعد من أي قمر من صنع البشر لآلاف الكيلومترات يرمق ابناءه في كل دار وصقع ولك جزيرة نائية مما رمتهم فيه الكارثة ويبشرهم بانه سيلتف ويقضي على الكارثة بلدغة واحدة للاسف احكي لك القصيدة بهذه الطريقة المبتذلة لانني كنت قد حكمت على القصيدة بالفشل فرميتها في الاوفر سيز. وهناك نص سابع عن النيل وهو يضيع في وحشة السدود كتبته بموسكو في مطلع الثمانينات لكنه نص ضعيف هو ايضاً عذبك هذا الشعر هكذا تقول أنت ودعني أطاعنك بعض الشيء فاقول لأنك تتعامل معه بالآيديولوجيا ومن بعد هي الآيديولوجيا التي يرفضها غالبية مثقفي بلادي مهما البستموها من دروع جديدة وما عليكم يا قور سوى العودة للديمقراطية وعليك أنت ان تعود لاتحاد الكتاب وان تدعو مع الداعين بقوة لان يعيدوا له داره من ذلك التنظيم الفوقي الوهمي المسمى الاتحاد العام للطلاب السودانيين الذي يشبه تنظيمات بعض الأحزاب الشمولية في دول الجوار. لديك طاقة جبارة يا قور على ان اعترف بذلك واتمنى أن ارى هذه الطاقة وقد توجهت إلى الوجهة التي تزيل عن المغبونين غبنهملا أن تزيدهم ضغثاً على ابالة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: Bushra Elfadil)
|
عزيزي بشرى سلامات اشكرك على موافقتك على تصحيح الخطأ العروضي الاول.طبعا من حقي ان تشير الى ذلك في الطبعة و تعطيني الكردت كما يقول الامريكان الخطأ العروضي في المثال الثاني واضح وضوح الشمس اللهم الا اذا ارتكزت على فكرتك عن العروض الخليلي والتي فشل فيها الكثيرون واخرهم كمال ابو ديب في كتابه عن البنية الواقعفية والتي حاول ان يبرر فيها خروج ادونيس عن العروض الخليلي. في المثال الثاني انت قطعت البيت ولم تبين تفاعيله وهذا خسران مبين فالتقطيع هو هطوة نحو التفاعيل. نعود للمثال الثاني: يقول النص: على رسله أهدر النهر فضته الحيوية في لجة سعدت بامتصاص الحياة التي تستغيث من الأقدار بآهاتها كل عام فلو اردنا اصلاحها سنقول التالي وهذا سيناريو فقط قد لا يستقيم مع البنية الدلالية: سعدت بامتصاص الحياة التي تستغيث من الانتظار او قل الانهمار او قل الانشطار بآهاتها كل عام. لعل المسالة اصبحت واضحة وهي ان من الاقدار تكسر الوزن. وارقد عافية مع تحياتي للاسرة و الاصدقاء المشتركين المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: Abuelgassim Gor)
|
عزيزي ابو القاسم قور وماذا اقول فهذه القراءة هي قراءتك أنت ولا تثريب عليك ولا اعتراض مني عليها ولا اصفها بالآيدلوجيا في منحاها هنا باعلاه لكنني كنت قد خشيت حين أوردت انت في مداخلتك السابقة مفردات البحر الميت وسديم ان تكون تنوي القيام بما قمت به سابقاًفي قصيدة (صخرة في جبل) وهو عين الآيدولوجيا. إنني اعتذر لك أيها الباحث عما لا أراه .وابحث فربما تنير لي درباً معك.لكن نهري يخاف من هذا الجبر الذي يرغمه لأن يدلق مياهه في البحر سدىً فلا يتبقى له منها إلا الزبد.وبهذه المناسبة لابد لي من اهديك قصة (اسطورة البحر والسفين) اول قصص مجموعة أزرق اليمامة فلعلك تجد من التخريجات الجديدة ما يساعدني ولا اقول ذلك يا قور ساخراً يسعدني يا قور أنك غسلت عنك الشموليةواعتذرت عن ذلك في الاسافير علناً.لكن لابد من تكرار اعتذارك هذا سبع مرات فمفيد الشمولية والمستفيد منها مثل الإناء الذي ولغ فيه كلب.لابد من غسله سبع مرات.أنا لم أقل إنه كلب بل هو إناء (كوز) أما الشمولية فهي الكلب. وبهذه المناسبة ياقور يعجبني للغاية حوارك الداخلي والشعر يؤثر فيك كما يؤثر في صديق عزيز لي؛ ولذا فاخشى أن تزهق روحك ذات يوم قصيدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: Bushra Elfadil)
|
ياااالله يا أستاذ بشرى، فلتعلم أيها الرائع، لو خرج شهيقك وزفير لانتظم شعرنا كيف تستأذنا ونحن قد أمناك مسامعنا وذهبنا نبحث في ما يجود به يراعك المميز، دعني أخبرك كما كنا نعاني ونحن نتابعك قبل أن يصبح التواصل بيننا وبينك عبر هذا الاكتشاف العجيب "الانترنت" فالذي يقرأ أزرق اليمامة وحكاية البنت التي طارت عصافيرها، يشعر بالفخر وأنني أشفق على جيل كامل لم يتعرف على بشرى الفاضل، سر استاذنا الجليل في هذا المنحى ودعنا نتلقف ما تنظمه من شعر فإن كتبته بالدارج فهو عميق، وإن كان بالفصحى فقد تفوقت على نفسك فأنت من جعلتنا نفتخر بأننا نغني مثل هذه الأغنيات: نفسي في داخلك أعاين وأروي روحي ومنابعك الصحرا فى عينيا تتواثب جناين
ماخدة صوتك من جداول
وما خدة صورتك من كهارب
مولداً ميدانو حافل
كلما يصبـِّح ... تجيهو الناس جحافلْ
يا سلام
واعتقد أن هذا مزيج عالي بين الفصحى والدارجي، وهذه النصوص التي عرضت لا عاصم اليوم ينجيك أو قل يخفف عنك النزيفا. فلو كنت تملك ذهناً جديداً لكنت بنيت السدودا ولو كنت تملك مجرى بديلاً يعود إلى الأم كنت أمرت به أن يعودا ويا نهر هذا هو البحر مفترس الماء فاهنأ به سبة وتمتع بأملاحه مأتماً وقعودا. لك كل الحب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: محمد عثمان الحاج)
|
الحبيب د. بشرى شكرا على الثناء الذي لا استحقه فالسبق لا يعني النجاح فأهلنا الصوفية يقولون "الطريق لمن صدق وليس لمن سبق. وقد اسعدني أنك ذكرتني بعهد برلمتنا. أنا طبعا لا اشك في شاعريتك اطلاقا فأنت نفسك قصيدة تمشي على رجلين ولق قرأت لك قصيدة من قبل في هذا المنتدى وعلقت حينها على روعتها وإيقاعها الموسيقي المطرب. وكل ما أردته من تعليقي السابق أن أوضح رأئي في قصيدة النثر ورغبتي في موسقة ابداعاتك. انا فعلا اصبح الشعر ليس همي الأول كما لاحظت ولكنه قطعا وسيلتي للتنفس. ومن قال لك انك لست صوفي...انت صوفي يا صديقي بل وأصوف مني ان جاز التعبير مع تقديري وحبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: د.أحمد الحسين)
|
يا سلام يا د. بشرى
هذه القصائد تنساب كماء الأنهار منها العذوبة..
وتجري معها بلا توقف فلسفة الوجود والأسئلة الكونية..
ان كان لي من أمر تسمية ديوانك القادم(هضلبيم) شيئا
لسميته قصائد الأنهار دون أن يرتد لي طرف.
ولئن قدر لي أن أمتلك نسخة منه فانني لن ألتزم سوى
بقصائد الأنهار اسما لنسختي الخاصة..
دمت أيها الشاعر لتقول الشعر ولتقص علينا أجمل القصص كذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: باسط المكي)
|
دكتور بشرى سلامات ..
هناك كتاب بالأنجليزية يسمى Earth's Poem شعر الأرض .. وهو مجموعات مختارة من كل شعراء الأرض ..
لا أدرى هل ينوى صاحبه كتابة الطبعة الجديد .. وددت لو صار شعرك مشاركة لنا كسودانين فى مثل ذلك السفر.
وسوف أستفسر من الكاتب.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
Quote: والمفردة التي نجرتها ما كويسة ابدا |
حب الناس مذاهب . ماتراه نجري يراه غيرك ..منتهي الابداع .. واحترام ..راي الاخرين نوع المشاركة في الراي ..احترم زو ق غيرك ولا شنو يالحيبيب ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: عبدالله الشقليني)
|
هضلبيم..
سمه ما شئت .. فهو حقك و سنسمه ما أردنا و هو حقنا ..
فكم من قصيدة سماها شاعرها و اشتهرت باسم غير ما أراد وأرى أن تسميها كما ( نريد - نحن وأنت) هضلبيم- بخط كبير وتحتها قصائد الأنهار
رأي و أصر عليه أولا .. التحرير .. 1- وأنت أدرى به .. يحناج لمراجعة بعد النسخة الأولى من الطباعة (مسودة التجربة ) و هو ما يفسد الديوان وهو ليس كالقصة أو البحوث .. 2- المراجعة .. وأن تقوم بها غيرك .. فعينك لن ترى الأخطاء لأنك تحفظ أو تعرف الكتابة فستتجاوزها بعقلك ولن تراها عينك. 3- أوصيك بالمراجعة بواسطة صاحبك ( عالم عباس ) فله عين فاحصة و قلب مدرك ورؤية ثاقبة .
ثانيا :- التنوين .. وهو أصل الكتابة الشعرية باللغة الفصحى ..
رأي متواضع أو قل شليق ..
Quote: يا نهر لا عاصم اليوم ينجيك |
فلا عاصم اليوم ينجيك
أو فلا عاصم يتجيك من البحر
شكرا لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: معتصم الطاهر)
|
الأخ معتصم الطاهر اشكرك على حرصك في أن يطلع الديوان بالصورة المطلوبة في ضبطه بالشكل وفي وفي صناعته كلها وهذا ما أعمل عليه فقد بعثت قبل ثلاثة أعوام الديوان نفسه للصديق محمد عبدالمنعم عبدالله وله عين فاحصة وكان في اجازة بمصر فقام اثناءها بمراجعة المجموعة وبعث لي بها مع التعليقات وللحقيقة عملت ببعضها ولم اعمل بالبعض الآخر ثم بعث به حالياً لمن يقراه ويصححه ويكتب له المقدمة. وأعمل انا في هذه الاثناء على ضبطه بالشكلوثق بانني لن ابعث به للمطبعة إلا بعد أن استكمل العديد من جوانب لغته فقد صبرت على شعري ثلاثين عاماً والقصائد التي بحوزتي ربما تكون خمسمائة قصيدة وساعمل على نشر مائة منها فقط بعد الغربلة اللازمة وإلا لأصبح الديوان الف صفحة أكثرها غثاء وشعرها قليل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: عبدالله الشقليني)
|
الأخ عبدالله الشقليني لك تحيات زاكيات لم نلتق كما قلت منذagesلكن الذكرى في الوجدان لا تنطفي زتلك الذكرى التي عبر عنها الدوش خير تعبير. أنا أعلم بقدراتك التشكيلية وأنت المهندس المعماريوالآن وعبر الاسافير رايت حرفتك الجد الجديدة حرفة الكتابة.وحتى لا نتبادل الأنخاب والثناءات فلندع ذلك لوقته. سارسل لك عبر بريدك الغليكتروني (الأرضي ) أو الثابت القصيدتين في ذكرى ابي ذكرى واحدة بالعامية(كانك مدير الكلام) والثانية بالفصحى ( وهل صفصافة تنبئك) ربما أغير عنوان الديوان موضع النقاش . أشكرك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: على عجب)
|
الابن على عجب طبعاً اقول الابن وأفيد القراء بأنك ابن اختي -بنت عمي الراحلة سيدة يرحمها الله- . أنت محامي ولذافلا أتوقع منك أن تنحاز بسبب القرابة ولا اظنك انحزت خصوصاً وإن عبارتك (فهم أولى من السعي وراء السراب) حمالة أوجه. علمت من شقيقك نجم الدين الذي جاء وأسرته معتمرين أنك بلندن.وحتى لا نحول هذه المداخلة لبريد أرجو أن تفصح لتبين عبارتك دون أن توجه سياطاً لأحد.العبارة حمالة أوجه إذ يمكن قراءة الجري وراء السراب بأن المقصود منها هذه النصوص فهي سراب وخيدع؛وبذا فانت تنصح كاتبك بأن يتحلى بوقار يليق بمعجبيه وألا يشغل نفسه بها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: أسامة عبد الجليل)
|
الأخ اسامة عبدالجيل تحياتي وأشكرك, فكرة أن تطلق أنت على المجموعة الخاصة بك قصائد الأنهار طريفة وذكرتني بما طلبه ستالين من أعوانه في التعبير عن اعتراضه على ذلك الشاعر المبدع وهو يكتب قصائد الحب حين قال لهم ستالين: اطبعوا له شعره من نسختين وسلموا نسخة له هو ونسخة لحبيبته. المجموعة بها حوالي مائتين وخمسين قصيدة ومن بين هذه فقصائد الأنهار التي اعتمدتها خمس قصائد فقط.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: د.أحمد الحسين)
|
الأخ د. احمد الحسين أشكرك مرة أخرى. قرات نصوصك الشعرية المنشورة بالمنبر هذه الايام وآسف لكوني لم أتداخل هناك. بدت لي القصائد مليئة بالمعاني العرفانية التي يحتفظ الشاعر بنصفها لنفسه ويظهر للقراء والسامعيه نصفها الآخر. أشعار مليئة بالأسرار.لكن الصوفية عندكم أصحاب الفكرة تلتحف إلى جانب العرفان بالمعرفة وهذا مما يقود اصحاب الفكرة للالتقاء مع اصحاب التفكر الحر وهيهات. أنا لست صوفياً يا اخ أحمد بل من شعاراتي: أريد أن اتحرر من جميع القيود بما فيها قيد الساعة في المعصم.لو كان يعجبك الرنين في شعري فإليك هذه وقد كتبتها ربما عام 1980 بموسكو: خفف كثافتك العجيبة وانهمر مطراًً علي فإذا هطلت تجد شكوراً أو رويت فأنت طي عجل فإني مائت والشر حي والحرب تجري ويك هلا أن سمعت الناس تطحن والبيوت تقول وي عجباً ترى ولاي شي صدوك عن صنع الغرام فعدت للدمع العصي
وهي من القصائد المضمنةفي الديوان الذي انوي نشره هذا الصيف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: محمد عثمان الحاج)
|
عزيزي محمد عثمان ولك من الشكر مثلهز ألست انت من قام بتلك القراءة التي اعجبتني للغاية لسيمفونية الجراد ونشرتها هنا منذ سنوات .وهي على اقتضابها نورت لي بما سيجعلني استاذنك كي أجعلها في مقدمة الرواية. برجاء أن ترسلها لي مرة أخرى على بريديbushralfadil في أي من الياههو او الهوت ميل او الجي ميل وافضل الياهو.أو تدلني على مكانها في مكتبات المنبر وارسيفهلكن حبذا لو جاءت منك مرة أخرى.(ولا تنزعج من هذه ساحتفظ لك حين انشر الكتاب بحصتك القانونية من حقوق المؤلف كما يفعل الغربيون وهم على حق ).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: Badr Edinn Abdul Rahman)
|
عزيزي بدر الدين ولك مثل المشاعر التي اتحفتني بها شكراً الرجاء إضافة كلمة يا سلام بعد (واروي روحي واشوف منابعك) وقبل (الصحرا في عيني تتواثب جناين) فهي من أصل القصيدة ولم يرددها مصطفى باعتبار انها من لوازم اللحن بل من لوازم القصيدة. في هذا النص كان هناك مقطع يقول: لمّا في العينين تفتح المطر غسل الهجير وبيوتنا ضالاها الطراوة ولما مافي الكون شقاوة العديل يبقالنا مايل وهذا المقطع غناه مصطفى بالعود في شريط موسكو لكنه تركه في الأغنية حين غناها بالاوركسترا- فيما أعتقد- في حفل ليبيا بعد عودته من موسكو.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: حبيب نورة)
|
Quote: تحذرني موجة سبقت نحو شلال روحي بألا اصب ببحرٍ بلاغاية فيه |
سلام يا دكتور
وتهاني مقدمة بصدور المجموعات القصصية في كتاب واحد ، و ايضاً لصدور الديوان المرتقب.
هضليم اظنها والله اعلم تطلق على الشعر شديد السواد او شعر المرأة تحديد سابحث عنها في قاموس العامية. هضلبيم لفظ مصمت فعلاً كما قال البعض هنا لكنها قد تفعل اثرها الذي تنشده في تميز العنوان.
تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: د.أحمد الحسين)
|
Quote: الشعر مراقي يا سيدي وشعري ليس هو الأفضل كي ترشحه لكتاب شعراء الارض ممثلاً للسودان. فشعري لا يأتي حتى في المرتبة العشرين في السودان. اقترح عليك أن ترشح لهم قصائد من الشعراء صلاح احمد ابراهيم كقصيدة (نحن والردى) مثلاً ومحمد عبدالحي كقصيدة (العودة إلى سنار) وكثير من شعر مكي في أمتي أو في خباء العامرية ومن شعر التجاني في اشراقة ومن شعر نجلاء التوم ومن شعر حميد والقدال وعاطف خيري والدوش والمجذوب وكمال الجزولي وعالم عباس وقصيدة شمو (هاهي الارض تغطت بالتعب) ومن شعر صديق مدثر ومن شعر أبي ذكرى وجيلي وكثيرون كثيرون فالتعداد بهذه الكيفية لا يجوز. هذا من شعر شمال السودان أما الشعر في جنوب الوادي فدع من هو أكثر قدرة مني على ترشيح العشرات من قصائده خصوصاً في العقد الاخير فانا بعيد عنه.
|
ياللتواضع.. يالذهنك المفتوح...
فقط سؤال، من الذى يحدد مراتب الشعر؟ بمعنى من قال ان شعرك لا يأتى حتى فى المرتبة العشرين؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: Ishraga Mustafa)
|
فى رد على الناقد د. قور قال الاستاذ بشرى مايلى: "حديثك عن عودة النهر ضدفي اتجاه الصعود او الصعيد لا ينبيء بخذلان الشاعر لقوانين الطبيعة كما اوردت فماذا يملك الشاعر غير خياله الذي يحاول جاهداً ان يثبته في لغة ؛ النهر هو الذي كان يتمنى الصعود لا الشاعر." قلت: اتفق مع الشاعر الأستاذ بشرى فمحمد عبد الحي في حديقة ورده الاخيره يقول: ويصعد النهر إلى السماء عبر براري جرحه الطويل هذا على مستوى الشعر والجمال والسريالية رغم أن جريان الماء عكس الطبيعة أمر موجود حتى في الواقع غير الشعري فالذين عاشوا بالمنطقة الشرقية من سلطنه عمان تحديدا يعلمون وجود مجارى مائية شهيرة وغامضة تعرف بالا فلاج ينسبون حفرها إلى جن مسخر قديما بواسطة سيدنا سليمان الحكيم عليه السلام منها فلج شهير جدا يجرى صعودا نحو الجبل وليس هبوطا منه خلافا لقانون الجاذبية عند نيوتن وطبيعة الأشياء " التفت القاص بشرى الفاضل إلى اسحق نيوتن وتفاحته وجد الراوي ودومته واكتشاف قانون الجاذبية" ... إلى جانب وجود افلاجا تكون ساخنة جدا شتاء وباردة جدا صيفا خلافا للمنطق!!!!!!!!!! ماركيز في واقعيته السحرية أجاب حول عله اصطياد صيادون لنمور في شباك صيد بجريه بدلا عن السمك حسب قانون الأشياء ومنطقها أجاب بواقعيته غير السحرية أن سيركا يقل حيوانات مفترسه غرق في بحر فتناثرت النمور والأسود والأفيال على الماء مما يسمح بصيدها مقابل السمك ..عليه صعود نهر الى اعلى فى الشعر امر مقبول.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: احمد الامين احمد)
|
عزيزي احمد الأمين احمد بالضبط أنت محق فيما تفضلت به فما للخيال حدود وهو أيضاً يفهم فيما هو داخل في وعينا بالكون والحياة والمجتمع وبالتالي فهو داخل في الواقع باعتباره أمراً مهما بدا مفارقته للواقع فلا فكاك له منه. كل العلماء, وحسبنا من هؤلاءانشتاين ينطلقون من الخيال للتوصل لنظرياتهم. وأنظر كيف كان يتخيل أبو العلاء المعري في عصره الذي لم تكن علوم الكونيات ولا الفيزياء قد بلغت فيه الشاو الذي بلغته الآن ؛ وتامل كيف استعانهذا الشاعر الفذ بمعطيات عصرهالمحدودة لقياس الزمن وأبعاد الكون فهو يقول: ولو طار جبريلٌ مسافة عمره من الدهر ما اسطاع الخروج من الدهر لقد جعل جبريل سنة ضوئية. إنه يقول بلانهائية الكون بلغة أخرى.أبو العلاء متامل عظيم وهو أحد أكبر أساتذتي في الاستعانة بالخيال.سيرك ماركيز طريف وكذلك قصة الملاءات والطيران للسماء والرجل بذيل الخنزير وغير ذلك من اللقاياالممراحة. أشكرك ولعلي قسوت بعض الشيء على قور وأعتذر هنا له إن كان يسمعني.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: احمد الامين احمد)
|
الاستاذ\ بشري الفاضل
الفين سلام سعدت كثيرا بنبأاعمالك الشعرية التي ستري النور قريبا بالتاكيد سوف تكون ( نهر) ابداع ننهل منه جميعا
نحن في الانتظار
مع خالص الود والتقدير
ولي عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: وترنو الصحارى لماء السماء لأن الحبيب الذي هام وجداً زماناً بها كان نهراً ضنيناً تمرغ في بعض سيقان أجسامها ثم مرَّ ولم يروها من مياه الهضاب فطاشت بذور النماء العطاش وصاغ السحاب مراثي المطر بصوت حبيس ولا دندنة
|
أستاذناد.بشري الفاضل
يابشري أنهارنا بإنهمارات وتدفق نهرك العاصي .
،،،،أبوقصي،،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: Ishraga Mustafa)
|
Quote: فقط سؤال، من الذى يحدد مراتب الشعر؟ بمعنى من قال ان شعرك لا يأتى حتى فى المرتبة العشرين؟ |
عزيزتي إشراقة كتبت لك البارحة رداً مطولاً على هذا السؤال الهام لكنه ضاع بسبب خلل في مدنا بالنيت بالبيت.وها أنا أرد من المكتب لكن باقتضاب: الذي يحدد مراتب الشعر فضلاً عن قدرات كاتبه الابداعية هو مداومته على الكتابة وجعل الشعر أولويته القصوى لا الكتابات الأخرى ولا الحياة الاجتماعية مما جميعه بما في ذلك رفيق/رفيقة العمر والأبناء.وهذا مستحيل بالنسبة ليوللكتيرين من الكتاب .لكن انظري لتجربة محمود درويش.إنه يبدو كمن هو معلق في الهواء ترفعه شبكة الاشتغال بابداعه بهمةإلى رافعة الشعر التي كانت تتجول به أنى شاءت بحيث أصبح تعريفه مرتبطًاً بالشعر.ويمكنك النظر في تجارب كل من صلاح احمد ابراهيم ومنصور خالد وحميد من حيث الاضراب عن الأسرة الصغيرة.قال نجيب محفوظ في مكان ما إن الكتابة تشوه الكاتب وأظنه يقصد أن الكاتب والمشتغل بالحياة الابداعية عموماً إن اخلص لحرفته الفنية سيفارق النظم المعهودة المتبعة في الحياة الاجتماعية .هذه المفارقة تقود إلى تمزق الكثيرين من المشتغلين بالفنون. يمكنك النظر إلى الاتهامات التي يطلقها البعض منا على المشتغلين بالفنون التشكيلية في السودان وفي غيره من الدول.ولك أن تنظري فيما فعله الشعر بجماع. فيما يخصني فقد تشتتت جهودي ما بين العمل لثمان ساعات طوال عقودمن أجل كسب العيش , ثم كتابة القصة والقصيدة وكتابة المسلسلات التي لم يتم اخراجها قط والمقال السياسي والنقدي واشتغالي بالعمل السياسي المنظم حتى عهد قريب.ولكي اصبح شاعراً كان لابد لي من الإصغاء إلى الحقيقة الدامغة التي تقول : الشعر يحتاج إلى معزة.فالشعر لا يقنع بدور الوزير أو الموظف الثاني أوالثالث لابدله أن يكون ملك اهتماماتك وإلا فسيكون مردوده في المرتبة الثانية أو الثالثة من حيث جودته.هذا ينطبق على شعري الراهن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: الجندرية)
|
عزيزتي أماني أنت توصلت بحسك النقدي القوي إلى ما يأتي: قد تفعل فعلها فيما يتعلق بتميز الديوان. نعم هذا بالضبط ما كنت ارمي إليه.إذ ان التميز بالصور الشعرية الباذخة قد سبقني إليه الشعراء الكبار دنقل : البكاء بين يدي زرقاء اليمامة,ودرويش لماذا تركت الحصان وحيداً؛ أما التميز بعبارة تصف وصفاً ذكياً محتوى الديوان فقد سبقني إليه الشعراء منذ المعري : لزوم ما لايلزم ؛ وإليوت الأرض الخراب،ومكي في خباء العامرية. وقد بلغ الشعراء في تصيد الصور شاواً بعيداً؛ في اقتناص الجديد وتسمية دواوينهم بها. للأخ عالم عباس ديوان شعر جديد ظهر في العام الماضي أطلق عليه اسم (شعاع من شمس المعشوق إلى قمر العاشق)وهو اسم كما ترين مبتكر وقد كتبت عنه حلقة نقدية في تضاريس .لكن الناشر رأى ولضرورات النشر اسقاط كلمة شعاع لطول العنوان وقد ذكر لي عالم بنفسه قبل ايام كيف تم اسقاط هذه الكلمة بموافقته.من جانبي وبالنظر إلى صعوبة أن يتميز ديواني خصوصاً وأن كثيرين لا يعترفون بشعري ومن بين هؤلاء نقاد كبار رأيت ان اجنح إلى هذه الحيلة. ذكرني صديق عبر الممايلة أنه ظل في الثمانينات يقنعني بكافة الحجج بعدم ضرورة استخدام كلمة الطفابيع للدلالة على المعادل الهزلي للسفاحين وذلك على وزن يرابيع أو بعاميتنا جرابيع انا من جانبي أصررت على الكلمة ويبدو ان صاحبي اعترف لي ضمنياً بنجاح الكلمة وهذا صاحب لغوي وشاعر واحترم كلمته للغاية ولا ادري لم مضيت في عنادي إلى آخر مدى في مواجهة حججه اللغوية المفحمة.حقيقة لا أدري. لا شك انني لست متواضعاً كما يقولون فالمتواضع عناده أقل. لك التحيات يا اماني ولعثمان تراث من بعد مثلها ويزيدويزيد هذه للمكايدة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: Bushra Elfadil)
|
حبيبي وأخي وشقيقي الحميم
بشرى..
لقصائد الأنهار سحر عجيب يرنو بالحس إلى طوق ناضع متجدد العطر...
فنعاود القراءة مرارا
و sometimes
because we wona beleive in every thing you have said
we hide
and
نعاين من الشباك:)
شكرا كثيفا لك ولكتاب الجيل - المهضلم-إذ نحتوا في سجايانا عشق الرقي وصدق الكلمة...
محبتي وإحترامي...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: Mamoun Ahmed)
|
عزيزي بشرى سلامات اعود بعد غياب قسري الى مسالة الكسر الثاني: المقطع "على رسله ارسل النهر قضته الحيوية"، يستمر منسابا حتى من الاقتدا، هنالك حتى دارب وهي على وزون فاعلل ثم تسمتر القصيدة بعد ذلك على وزن البحر المقابل للمتقارب ولذلك فالمشكلة في فاعلل التي كسرت الوزن تماما وقسمت بين المتقارب والمتدارك مع خالص تقديري ارقد عافية المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: الق هاشم)
|
Quote: بوست نموذجي في المحتوي من الناحية المعرفية و أسلوب إدارة النقاش.. |
عزيزتي رحاب خليفة وبالرغم من ذلك ففيه بعض المخاشنات التي ربما ابتدرتها كما في حالتي مع الأخ ابو القاسم قور أو ابتدرها الطرف الآخر كما في حالة الأخ أسامة . لابد للجميع بما فيهم شخصي في حالتنا هذه , عندما يدخلون في حوار أن يضعوا نصب أعينهم أن الحقيقة إنما تبين من مساهمات الكل وإن كل واحد إنما يدلي بدلوه فحسب.أشكرك على المشاعر الطيبة المشجعة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: Bushra Elfadil)
|
Quote: استاذنا المحترم
اسامة الخواض ..تحلي بوقار يليق بمعجبيك ياصاح.. فهم اولي من السعي وراء السراب ....... |
السراب ياخال ان تحجب الغابة رؤية الاشجارالباسقة خلف هذه الانهار التي تجريها في عروق الناس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد الأنهار (Re: على عجب)
|
Quote: وبالرغم من ذلك ففيه بعض المخاشنات B Elfadil |
ايوه لاحظت يا دكتور و لكنها مخاشنات تصب في منفعه البوست و القاريء لانه عن طريقها نتعلم
Quote: لابد للجميع بما فيهم شخصي في حالتنا هذه , عندما يدخلون في حوار أن يضعوا نصب أعينهم أن الحقيقة إنما تبين من مساهمات الكل وإن كل واحد إنما يدلي بدلوه فحسب..B Elfadil |
و ده كان مصدر اعجابي بادراة البوست..
| |
|
|
|
|
|
|
|