المتابع للأعلانات في السوق السوداني وكذلك السياسات التسويقية لمختلف القطاعات الاقتصادية وغير الاقتصصادية يجدها غير مقنعة أو لا تصل للمستهدفين مباشرة ، فإذا نظرنا للقطاعات الاقتصادية المختلفة نجد أن إعلاناتها بائسة وفقيرة وغير مقنعة كما أن الإعلان عبر وسائل الإعلام المختلفة غير مؤثرة لأسباب عديدة : 1/ وسائل الإعلام المحلية المختلفة لا تصل لكل المواطنين . 2/ فقر وبؤس الإعلان . 3/ عدم تأثير الإعلان لأسباب ثقافية واجتماعية متعددة . فإذا كانت هنالك شركة أو مؤسسة تود الإعلان عن منتج ما فما هي الوسائل المناسبة للإعلان عن هذا المنتج
04-07-2009, 03:24 PM
زهير الزناتي زهير الزناتي
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 12241
الإعلانات التلفزيونية وهي الأهم نسبة لتأثيرها الكبير علي المستهلك ومرد ذلك لتاثير الصورة المتحركة وقربها من ذهنية المتلقي ، نجدها ضعيفة فمعظم الإعلانات مستجلبة من ثقافات أخري لا تشبه ثقافة المتلقي السوداني المستهدف ، كما أن المحلية ضعيفة في الفكرة والإخراج وكلنا نذكر إعلان اللبان الشهير في الثمانينات وتأثيره العالي علي الناس رغم محدودية البث التلفزيوني آنذاك ، فما الذي يجعل مثل ذاك الإعلان ذو تأثير كبير ، في حين أن الإعلانات الحالية لا تبقي في ذهن المتلقي أكثر من وقت مشاهدته لها .
04-07-2009, 03:45 PM
almulaomar almulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6485
زهير الدعاية والإعلان فن له أصوله وقواعده ونحن للأسف حيث نحن الآن لا نجيد هذا الفن الراقي شأن عدم إجادتنا لفن العلاقات العامة بالرغم من الكرم السوداني المتجذر في البيئة والبشر. يبقى المسألة ليست إرث أو موهبة بقدر ما هي علم له أسسه. والدعاية عندنا هي هرجله نسائية محلية أو مستجلبة كما تفضلت من ثقافات أخرى كما هو الحال في الكثير من الدعايات التلفزيونية فسيدة أو فتاة تغني وتتراقص ومن ثم شوفي ناس البيت لو ملاحي يبيت أو شاي المش عارف إيه كده. ولي عودة
04-07-2009, 07:44 PM
مزمل خيرى مزمل خيرى
تاريخ التسجيل: 03-29-2009
مجموع المشاركات: 5652
هناك شركات متخصصة فى مجال الدعاية والاعلان فى الخرطوم وايضا اشخاص بعينهم محترفين ويمكننى ان ادلك على واحد منهم يقضى لك شغلك ويقدم ليك تصور كامل متكامل لحملة اعلانية صحف ، تلفزيون ، اذاعة ، لوحات طرق وكل مايلزم ..
ايميلى فى البروفايل كان متحتاج للشخص دة وهو يعمل مدير شركة متخصصة فى مجال الدعاية والاعلان
احترامـــى زهير ،،،
04-08-2009, 06:34 AM
mahdy alamin mahdy alamin
تاريخ التسجيل: 07-01-2004
مجموع المشاركات: 2025
تعرِف في بلد زي السودان فيهو مشكلتين أساسيتين بالنسبة للمُسوِّق و المُسوَّق إليه لابد من تسويق من نوعية هذه الشاكلة التي لها ندعو و المشكلة ببساطة و اختصار إنو نحن عندنا بالنسبة للمُسوِّق: لم يحترف و غير قابل لاحتراف كيفية تقديم نفسه للآخرين من حيث المدخل و المظهر و الإتنين الأخيرات ديل كل واحدة فيها سرحة طويييييييييييييييييلة. أما المُسوّق إليه فمشكلة التعامل تنبع معه من باب الإستقبال حيث يقبع خلفه مُتّخِذ القرار اللي عامِل فيها سبع البرمة و يحيط نفسه بسياج أمني كثيف و علاقات عامة لزِجة و سكرتارية مطّاطِية فالدخول للمدير عِندنا يخضع لبروتوكولات و حاجات غريبة و فيها مزاجو تمام أو مُعكّر من البيت من ناس لا تفصِل العام من الخاص و غايتو. إضافة لأنو المشغوليات و الزحمة و اللخمة تمنع مُتّخِذ القرار الإنتة قاصدو من النظر للافتات على الطريق و لأنو رجل أعمال فمافي وقت للجرايد و كدة لأنو رجل الأعمال لا يقرأ الصحف دة الفهم كدة ، أما التلفزيون فغاتيو إلا ناسنا يعلنوا في الإم بي سي آكشن أو الجزيرة أو دريم.
Quote: زهير الدعاية والإعلان فن له أصوله وقواعده ونحن للأسف حيث نحن الآن لا نجيد هذا الفن الراقي شأن عدم إجادتنا لفن العلاقات العامة بالرغم من الكرم السوداني المتجذر في البيئة والبشر. يبقى المسألة ليست إرث أو موهبة بقدر ما هي علم له أسسه. والدعاية عندنا هي هرجله نسائية محلية أو مستجلبة كما تفضلت من ثقافات أخرى كما هو الحال في الكثير من الدعايات التلفزيونية فسيدة أو فتاة تغني وتتراقص ومن ثم شوفي ناس البيت لو ملاحي يبيت أو شاي المش عارف إيه كده. ولي عودة
الملا عمر
أتفق معك بأن الدعاية والإعلان فن ، وأي فن قبل الدراسة والعلم يحتاج للموهبة ، والإعلان بأختصار إقناع المستهلك بالمنتج المحدد برسالة مقتضبة يمتزج فيها هنا العلم بالفن ،،،
04-09-2009, 05:51 PM
GamarBoBa GamarBoBa
تاريخ التسجيل: 03-07-2002
مجموع المشاركات: 4985
Quote: فإذا كانت هنالك شركة أو مؤسسة تود الإعلان عن منتج ما فما هي الوسائل المناسبة للإعلان عن هذا المنتج
هذا يعني اخي زهير انك تتساءل عن وسيلة الاعلان المثالية لمنتج محدد عملية التسويق هي منظومة متكاملة تدخل فيها المعرفة العلمية والقراءة السياسية ودراسات المجمتع والاقتصاد ودراسات السوق و و و مثلا في الاستهلاكية نأخذ منتج عالمي مثل مياه بيريه المعبأة في الزجاج لأن المياه المعدنية المعبأة القوارير البلاستيكه خطيرة صحية لان مادة البلاستيك نفسها مع البرودة والسخونة في السودان تشكل خطر علي صحة الانسان لانها تتفاعل مع الماء داخل العبوة البلاستيكية هذا بافتراض أن مياه بيريه الفرنسية واقفت منح التوكيل لدولة مثل السودان. إذن مثل هذا المنتج في السوق السوداني لا يحتاج لدعاية او اعلان ، يحتاج فقط لعلاقات عامة وهي جزء من عمل التسويق لانك ستسهدف فقط الوزراء ورجال الأعمال ومعاهم يمكن لو بالغنا شريحة تالتة.
مثال ثاني: SONY الاسم الكبير اين سوني في السودان؟؟هل سوني بكل نجاحهافشلت في سوق السودان لتحصل علي 5% بينما LG تمتلك 60% من حصة السوق؟؟؟والباقي ماركات ما معروفة؟؟؟ إذن سوني تنتظر بمنتجاتها الفخمة لحظة ولوج مناسبة ولا بأس لها ان تواجدت في السوق باي شكل (لأجل التذكير بالعلامة فقط)حتي يحين لحظة دخولها بالشكل المناسب ولحظة دخول سوني يعني لديها ان هنالك سوق نشط اقتصاديا وهي كشركة تعلم متي ستدخل في السوق السوداني بواسطة وكيل محدد. اذن مثل هذا المنتج ايضا يحتاج فقط الي رسالة تسويقية بين الحين والآخر للمستهلك كما هو الآن حتي لحظة دخول الشركة الام بثقلها في الاستثمار ،قد يقول قائل ان لسوني وكيل ومالي ذلك(ونحن عارفين )..
مثال ثالث: رولزرويس! هل تعتقد ان لهذا الاسم وكيل بالسودان؟؟؟ نعم هنالك وكيل من زمن (قديم). لكن تفعيل الوكالة لن يكون الا في زمن محدد وطويل حسب دراساتهم وواقع الاقتصاد السوداني ودخل الفرد ومؤشرات اخري يعلمها الوكيل المؤهل تماما في السوق السوداني وهم يلعلمون ذلك. إذن مثل هذا المنتج لم يحن اصلا مواعيد سوقه ولا تسويقه حتي الآن.
سنواصل عن قنوات الاعلان المناسبة للمنتج المناسب في السودان حسب خصائصه السكانية وثقافاته وغير نقصد بقنوات الاعلان (رادي، تلفزيون،صحف،لافتات شوارع (يوني بول) او غيره)
تحياتي الي حين
04-09-2009, 05:20 PM
زهير الزناتي زهير الزناتي
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 12241
د. مهدي الأمين لدي فكرة مسيطرة بأن السودان يختلف من الدول الأخري خاصة المتقدمة في مجال التسويق وهذا يعود حسب وجهة نظري لظروف اقتصادية واجتماعية وثقافية خاصة بالسودان .. أي أن الإعلان بصورته المتعارف عليها في العالم قد لا يؤتي بثمار جيدة ، فما يجذب المستهلكين في السودان واقصد بالمستهلكين عامة الناس أي الأغلبية الفقيرة هو السعر فإذا ما قمت بجولة في أسواق الخرطوم ستجد البضائع الصينية هي المسيطرة في كل القطاعات لسبب واحد وهو سعرها المنخفض ، وإستهلاكها عالي جداً حتي إنها لم تحتاج لحملات تسويقية لترويجها وكمثال علي ذلك الأحذية والملابس الجاهزة التي تباع بمئات الملايين من الجنيهات ...
04-09-2009, 05:21 PM
زهير الزناتي زهير الزناتي
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 12241
الإعلان الإلكتروني دون شك سيسطر علي المستقبل ، ولكن هل يمكن أن يكون المستقبل القريب في سوداننا هذا . لن أترك لك الإجابة لأن التعامل مع التقنية حتي الآن لا يتعدي الآلاف البسيطة مما يعني لا بد من حل من الإثنين : 1/ نشر التقانة وعلي اشمل مستوي . 2/ البحث عن وسائل تسويق وإعلان ناجزة بالوسائل الموجودة ...
04-09-2009, 05:33 PM
زهير الزناتي زهير الزناتي
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 12241
ليتك تحدثنا بالتفصيل عن تلك الحملة لمدة عام كامل ولم تأتي بأكلها لنعرف الأسباب وأين تم ذلك . لأن الجغرافية هامة جداً في هذا الأمر ...
المصريين لديهم باع طويل في مجال الإعلان وأذكر تماماً كل إعلانات التلفزيون المصري في الثمانينات حتي الآن وعباراتها وأغانيها الجميلة وكما تفضلت وذكرت إعلان عمك محمد رضا (طول ما ندي ظهرنا للترعة ، عمر البلهارسيا في جتتنا ما ترعي) هي الجملة كاملة اكما في الإعلان وأعتقد أن هذا الإعلان كان ناجح لسببين العبارة البسيطة الدارجة والتي يفهمها كل فلاح في نجوع وكفور مصر ، السبب الثاني شخصية محمد رضا الكوميدية والقبول ، وقد نجح إعلان محمد المهدي الفادني لنفس السببين ، إلا إني أعتقد بأن نجاح إعلان الفادني كان محدود جغرافيا بالسودان النيلي العربي ، وهذه مشكلة أخري لا بد من إستيعاب التعدد الثقافي في السودان . إلا أن خبراء الإعلان المصريين لم ينجحوا حتي الآن في السودان رغم أن هنالك شركات مصرية كبري تعمل في السودان لعدم فهمهم لطبيعة السوداني وثقافته ....
04-09-2009, 05:14 PM
زهير الزناتي زهير الزناتي
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 12241
العزيز مزمل خيري شكراً علي المساعدة ، ليس لدي ما يستحق حملة إعلانية وإنما كنت أفكر في الإعلان بشكل عام حيث يعاني عدد كبير من الناس وفي مختلف القطاعات من الإعلان عن خدماتهم وسلعهم ومختلف منتوجهم ..... فرأيت إشراك الناس في الأمر عسي نخرج بما يفيد ....
04-09-2009, 05:37 PM
زهير الزناتي زهير الزناتي
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 12241
Quote: في بلد زي السودان فيهو مشكلتين أساسيتين بالنسبة للمُسوِّق و المُسوَّق إليه لابد من تسويق من نوعية هذه الشاكلة التي لها ندعو و المشكلة ببساطة و اختصار إنو نحن عندنا بالنسبة للمُسوِّق: لم يحترف و غير قابل لاحتراف كيفية تقديم نفسه للآخرين من حيث المدخل و المظهر و الإتنين الأخيرات ديل كل واحدة فيها سرحة طويييييييييييييييييلة. أما المُسوّق إليه فمشكلة التعامل تنبع معه من باب الإستقبال حيث يقبع خلفه مُتّخِذ القرار اللي عامِل فيها سبع البرمة و يحيط نفسه بسياج أمني كثيف و علاقات عامة لزِجة و سكرتارية مطّاطِية فالدخول للمدير عِندنا يخضع لبروتوكولات و حاجات غريبة و فيها مزاجو تمام أو مُعكّر من البيت من ناس لا تفصِل العام من الخاص و غايتو. إضافة لأنو المشغوليات و الزحمة و اللخمة تمنع مُتّخِذ القرار الإنتة قاصدو من النظر للافتات على الطريق و لأنو رجل أعمال فمافي وقت للجرايد و كدة لأنو رجل الأعمال لا يقرأ الصحف دة الفهم كدة ، أما التلفزيون فغاتيو إلا ناسنا يعلنوا في الإم بي سي آكشن أو الجزيرة أو دريم.
علاء الدين أتفق معك بأن الوصول لصناع القرار في السودان تحفه مصاعب جمة والأعمال هنا تتم بالمعرفة ولا شئ غير المجاملة في معظم الأحوال عدا الشركات الكبيرة ، كمثال هنالك شركة كبري ترعي أنشطة لا يحضرها سوي عشرات الأشخاص وتدفع في رعاية النشاط الواحد ما لا يقل عن ثلاثون مليون جنيه في حين إنها ترفض رعاية منشط يحضره ألاف الأشخاص ويري إعلانه الملايين ولا يكلفها سوي عشرون مليون جنيه فقط ، رغم أن هذه الشركة خاصة ، ولكنها المجاملة والبرستيج وهي اشياء لا علاقة لها بالبزنس ....
04-09-2009, 05:49 PM
زهير الزناتي زهير الزناتي
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 12241
Quote: ما اريد ان اقوله ياحبيب اننا نهاب من أي شيئ لم نلج اليه من قبل
هي من الأشكاليات الكبري ، وهي المناسبة من العقبات التي تواجه السلع الجديدة في الأسواق فالسودانيين كلهم يستعملون سجنال تو وصابون لوكس ..... الخ وإذا بحث في سلوك المستهلك السوداني تجد من الصعوبة إقناعه بأي منتج جديد حتي ولو كان افضل من المنتج السابق ومماثل له في السعر ، إلا أن الظروف الاقتصادية أجبرت عدد من الناس علي تغيير عاداتها الإستهلاكية وفقاً للأسعار السائدة فمثلاً المعجون الصيني أبو وردة نافس السجنال إلا أن أي شخص يجد فائض ميزانية يعود لاستهلاك السجنال ولو مؤقتاً ، وكذلك الحال للبيبسي والكولا فشركة دال في بداية إنتاجها حاولت كسب المستهلك بتخفيض أسعار منتجاتها وما إلي ذلك من أمثلة متعددة .
04-09-2009, 06:08 PM
زهير الزناتي زهير الزناتي
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 12241
كلامك نظرياً سليم مائة بالمائة والسؤال الذي يقفز للذهن مباشرة لماذا تستحوذ LG علي 50% من السوق وسوني فقط 5% لأن إنتظارها للحظة مناسبة إجابة غير مقنعة لي ، فإذا بإستطاعتها أن تستولي علي نسبة أعلي من السوق الآن لماذا لا تفعل .؟ ويعلم الجميع بأن بأن منتجات سوني أكثر جودة من LG ، هل هو سعر المنتج الذي يجعل LG مسيطرة علي السوق أم ضعف السياسة التسويقية لسوني ، اعتقد شخصياً بأن السعر هو الفيصل في هذه المسألة .
اما بخصوص مياه بيريه الفرنسية فحسب حديثك عنها هي من السلع التي تستهلك بواسطة فئات محددة من الناس أي مجموعة صغيرة وهي أسهل في الوصول إليها إعلانياً ، وكذلك الأمر بالنسبة لروز رويس لك ودي وفي إنتظارك ...
04-09-2009, 06:22 PM
علاء الدين يوسف علي محمد علاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19580
Quote: الإعلان الإلكتروني دون شك سيسطر علي المستقبل ، ولكن هل يمكن أن يكون المستقبل القريب في سوداننا هذا . لن أترك لك الإجابة لأن التعامل مع التقنية حتي الآن لا يتعدي الآلاف البسيطة مما يعني لا بد من حل من الإثنين : 1/ نشر التقانة وعلي اشمل مستوي . 2/ البحث عن وسائل تسويق وإعلان ناجزة بالوسائل الموجودة ...
عزيزي زهير أب شنب تعرِف أنا بتكلم عن تجارب عملية و ناجحة بالتسويق الإلكتروني يعني مش مجرد محاضرات و تنظير أذكر أول مؤسسة قمنا بعمل إعلان تجاري ضخم لها عبر الإس إم إس كان في العام 2003 و لا زلنا نعمل في ذات المجال و كانت المؤسسة مجموعة عصام الخواض . يعني السودان تقنياً جاهز للعمل دة من سنين مش يادوب عايز يجهز
Quote: 1/ نشر التقانة وعلي اشمل مستوي .
لأ يا زهير دي ما مُهِمّة يعني أنا ما محتاج للمُعلن له يكون مث ُمُتثقِّف تقنياً لأنو الأدوات البيستقبل بيها الإعلان لا تتطلّب تثقيف تقني ، إنت عارِف هي شنو الأجهِزة المُستقبِلة للإعلان الإلكتروني!!!؟ جهاز الفاكس جهاز الهاتف المحمول جهاز الكمبيوتر
يعني الما عندو كمبيوتر عندو فاكس و الما عندو فاكس عندو موبايل شوف السودان في كم نفر عندهم جهاز موبايل و هل في شركة ما فيها فاكس ؟ إضافة لأنو مستخدمي الكمبويتر ما شوية
طيب نمسِكة واحدة واحدة بالنسبة للفاكس: يتم إنزال أرقام الفاكسات من الأدلة التجارية أو برشورات الشركات أو من الكروت المتوفرة لدى مناديب المبيعات و تصنيفها وفقاً للمدن و من ثم حفظها كقاعدة بيانات عملاء فاكس ، ثم يرسل منها حزم عددية حسب إقتراح إدارة التسويق و المبيعات ، و يتم إرسال الفاكسات ووضع تحويلة المسئول عن التسويق الإلكتروني وجواله لمتابعة عملاء الفاكس ، و يخصص لقسم التسويق الإلكتروني أحد مناديب المبيعات لتخليص الخطوات النهائية من أي صفقة إلكترونية ناجحة عن طريق الفاكس. وشوف بكلك واحد ترسِل لكل أرقام الفاكسات و تضمن وصول الإعلان عبر الفاكس لمُتّخِذ القرار مباشرة لأنو الفاكس دائماً ما يكون إما في مكتب المدير أو مدير مكتبه أو السكرتارية و كل الفاكسات أياً كانت تُعرض على رب العمل ، يبقى هِنا ببرنامج كمبيوتر إستغنيت عدد مهول من المناديب لو عايز تصل بيهم لكل الشركات الراسلتها بضغطة كِلِك ، و وفرت جهد و مال و كسرت حواجز المدير ماف .. المدير عندو إجتماع .. المدير ما بقدر يقابلك الليلة.
بالنسبة للإس إم إس :
برضو برنامج على الكمبيوتر من خلاله ممكن تُوجِّه رسالة لشريحة أرقام كاملة مثلاً 123 و ببرنامج بسيط يمكن جمع كل الأرقام المنضوية تحت هذه الشريحة و من ثم كتابة رسالة إعلانية قصيرة و مختصرة و جاذبة و بها رقم إتصال أو عنوان و بتصل بإسم المُرسِل مش برقم و بضغطة كِلِك برضو و في نفس اللحظة تصل لكل هذه الأرقام و بضمان الوصول و الجذب و الإثارة و نسبة كبيرة ستتجاوب لأنو الطريقة جديدة و راقية و فيها نوع من الخصوصية و كدي شوف إنتة لمن تجيك رسالة سواء من شخص أو جهة شوف بتجذبك كيف!!!؟ بل إكتشفنا إنو البتصلو بيقوم هو كمان إما بإرسالها لعدد من الأرقام المحفوظة لديه أو يقوم بتحديث آخرين شفاهةً عنها.
و ديل يا زهير ما محتاجين لشروطك الفوق دي و ديل أخطر طريقتين و مستخدمات الآن في السودان
04-10-2009, 06:19 AM
GamarBoBa GamarBoBa
تاريخ التسجيل: 03-07-2002
مجموع المشاركات: 4985
Quote: كلامك نظرياً سليم مائة بالمائة والسؤال الذي يقفز للذهن مباشرة لماذا تستحوذ LG علي 50% من السوق وسوني فقط 5% لأن إنتظارها للحظة مناسبة إجابة غير مقنعة لي ، فإذا بإستطاعتها أن تستولي علي نسبة أعلي من السوق الآن لماذا لا تفعل .؟ ويعلم الجميع بأن بأن منتجات سوني أكثر جودة من LG ، هل هو سعر المنتج الذي يجعل LG مسيطرة علي السوق أم ضعف السياسة التسويقية لسوني ، اعتقد شخصياً بأن السعر هو الفيصل في هذه المسألة .
اما بخصوص مياه بيريه الفرنسية فحسب حديثك عنها هي من السلع التي تستهلك بواسطة فئات محددة من الناس أي مجموعة صغيرة وهي أسهل في الوصول إليها إعلانياً ، وكذلك الأمر بالنسبة لروز رويس لك ودي وفي إنتظارك ...
زهير صباح الخير وجمعة مباركة دعني اثبت نقطة واحدة أن الاعلان ليس الوسيلة الوحيدة والناجعة في العملية التسويقية،اغلب البزنس في شقه الخدمي تحديدا يعتمد العلاقات العامة اكثر من الاعلان نفسه. بمعني ان اذا كانت الفئة المستهدفة بسيطة فاحسن وسيلة هي العلاقات العامة ووسائلها المتطورة من برزنتيشنات ومطبوعات بشكل دقيق تخاطب الفئة التي تخص المنتج
مثالا: آليات ثقيلة ليس من المفيد أن نعلن لها في صحيفة الدار ، المفيد حصر شركات الطرق والكباري والبناء والتشييد وهي لا تتعدي 100 شركة وتقوم بحملة علاقات عامة بسبل حديثة لان الاعلان لا يحتوي في الغالب كل التفاصيل التي تتعلق بالمنتج من مواصفات وطريقة البيع وانظمة السداد وبالرجوع الي اهدافك البيعية تجد أن الكميات المطلوبة للبيع لا تتحمل ان تعلن وتنتظر قيمة العائد الاعلاني نفسه.
ايضا: لا يمكن أن تعلن عن مشروب غازي رخيص في صحيفة الوسيط التي تغطي الخرطوم شرق وبعض الاماكن في بحري وامدرمان طالما ان منطقتك المستهدفة هي مايو والأقاليم هنا قناة الاعلان المثالية هي الاذاعات كذلك: القناة الاعلانية المناسبة لخدمة الاخبار العاجلة من بي بي سي العربية مثلا هي الصحف السياسية اليومية وبي بي سي نفسها.
وكمان شركة مثل Eagle Burgmann تعمل في مجال الـ seals لا يمكن ان تعلن في الصحف اليومية وتنتظر العائد الاعلاني وهي تعلم عملائها بعدد اصابع اليد فهي شركات البترول وبعض المصانع الكبيرة
مما سبق اود ان اخلص الي ان الوسيلة الاعلانية او قناة الاعلان تعتمد في الاساس علي الفئة المستهدفة واي وسيلة هي الافيد للوصول اليها
سنواصل ...الموضوع ده طويل طولا يجنن
04-11-2009, 03:50 PM
زهير الزناتي زهير الزناتي
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 12241
دعني أختلف معك في بعض النقاط وأتفق معك في أخري ، فالإعلان الإلكتروني لن يسود حتي في المستقبل القريب في بلد مثل السودان ، رغم التطور التقي البادي للعيان وإذا ما ناقشنا أدواته الثلاث المذكورة في مداخلتك السابقة سنجد أن الرسالة الإلكترونية هي الأنجح في الوقت الحالي للإعلان بكلمات مقتضبة إلا إنها تحتاج لتعضيد بوسائل أخري غير إلكترونية وقد تنفع لنشر رسالة صغيرة تود إيصالها للمتلقي وقد تفيد أكثر من الصحف السيارة في بعض الحالات . أما الفاكس فأعتقد أنه قد ينجح للوصول الي فئة محددة مثل السادة المدراء كما تفضلت بالقول وبالتالي فهو محدود الأثر ولا مستقبل له في وجهة نظري مع التطور التقني والذي سيؤدي بلا شك لتلاشي الفاكس كوسيلة تواصل . أما الإعلان في الإنترنت فهو بلا شك الثورة القادمة في عالم الإعلان إذا لم نقل هو الوسيلة الأولي للإعلان في الدول المتقدمة تقنياً ، أما في بلد كالسودان يتقاصر فيه استخدام الشبكة في عدد محدود من المتعلمين أعتقد بأنه يتحاج لوقت حتي يصبح ناجزاً . شكراً علي هذه المداخلة القيمة والتي تدل علي معرفة واسعة بعالم الإعلان الإلكتروني ولا زلت في إنتظار المزيد من هذه المساهمات .
04-11-2009, 05:37 PM
زهير الزناتي زهير الزناتي
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 12241
قمر بوبا حديثك حديث شخص متمرس ومهني لذلك تجدني أقرأه مرة ومرات ، ويبدو بأن لديك خبرة واسعة في هذا المجال وحينما طرحت الأمر تمنيت أن تكون المداخلات بنفس المستوي الذي أراه الآن في البوست .
Quote: مما سبق اود ان اخلص الي ان الوسيلة الاعلانية او قناة الاعلان تعتمد في الاساس علي الفئة المستهدفة واي وسيلة هي الافيد للوصول اليها
دا كلام مهم وقاعدة أساسية ومحورية وهي التي تشكل الأساس لكل إعلان ، طيب إذا أردنا نقل النقاش لمناطق جديدة وإذا أفترضنا أن هنالك سلعة واسعة الإستهلاك والمعلن يريد الوصول لأكبر عدد من الناس ماذا هو فاعل في بلد مثل السودان . إذا ما إستصحبنا تجربة شركات الإتصال في هذا المجال ، فهل الوسيلة الأمثل للوصول للناس هو الإعلان في الصحف اليومية علي صفحاتها الأولي ولعدة أيام متتالية لتصل تكلفة الإعلان الواحد ما يزيد عن المائة مليون جنيه بكثير للإعلان عن خدمة ما ، في بلد مثل السودان لا يقرأ فيه الصحف إلا عشرات الآلاف فقط ، وهل هو أمر مجدي اقتصادياً . كما لدي أيضاً اعتقاد بأن المشافهة المستشرية في بلادنا اصبحت سلوك يمارس في كل مناحي الحياة ، ففلان يحدث علان عن سلعة أو خدمة وعلان هذا يخبر فرتكان وهكذا ، أي أن الأمر ينتقل بالمشافهة ، فكيف نستفيد من هذه المشافهة في مجال الإعلان ، وكيف أقنع أكبر عدد من الناس بهذه السلعة وتقليل تكلفة الإعلان مستفيداً من هذه المشافهة .
04-11-2009, 07:28 PM
GamarBoBa GamarBoBa
تاريخ التسجيل: 03-07-2002
مجموع المشاركات: 4985
الأخ زهير تحياتي معليش كان المفروض اواصل ليك امس لكن لزحمة اجتماعيات والتزامات ما قدرنا
عشان نكون دقيقين أكثر في النقاش لانو الموضوع كبير لو ممكن توريني نوع المنتج او الخدمة الانت عايز تسوقها نختصر بعض الكلام، لانو حنمشي علي (Case Studies ) عالمية ونحاول نفرغها في واقعنا السوداني التعيس ونقارنه لو ما ممكن أنا حاواصل ليك في الكلام ولما اجي شارعكم اديني نور طويل او شغل غمازاتك. بالنسبة لشركات الاتصال يا زهير لا يغرنك منظرهم الذي يعتمد في التكلفة علي القرار السياسي و(التكلفة الانتاجية التي تقترب من الصفر)وعوامل حماية تنافسية لا تتوفر لشركات اخري الناس ديل تحديدا ناس قاعدة ساي وراجع بوست ناذر الخليفة عن خدمة سوداني وشوف كمية الشكاوي الكتبناها بهناك ومافي زول ادي رد محدد
تحياتي ونواصل
04-11-2009, 09:15 PM
د.عبد المطلب صديق د.عبد المطلب صديق
تاريخ التسجيل: 12-23-2006
مجموع المشاركات: 827
ليس للاعلان سوق في السودان ، وكذلك التسويق ، وللتدليل على ذلك انظر لشكل صادرات السودان التقليدية منذ عشرات السنوات ستجدها فقيرة وبائسة ولا تجذب المشتري ، فالمانجو السوداني يصدر بطرق بدائية وغالبا ما يفسد قبل البيع في حين ان الدول الاخرى تستعين بالبحوث الزراعية لتطوير الصادرات ،مثلا تتم معالجة قشر الموز حتى يكون اكثر صلابة وبالتالي اقدر على المقاومة حتى يمكن ايصاله الى الاسواق العالمية .وهذا مجرد مثال .. ثانيا : لا يعرف المصدرون اهمية المواصفات والجودة ولذلك معظم الصادرات الغذائية تصل الى الاسواق العالمية دون تحديد فترة صلاحية ولك ان تتصور عواقب ذلك . ثالثا : ما زال مصطلح الاعلان يلتبس بالدعاية وتعريف مفهوم الدعاية لا علاقة له بالاعلان . رابعا : انظر الى الدورة التدريبية الخاصة بالتسويق الالكتروني ، فهي تتحدث عن استخدام الرسائل القصيرة والتعريف بالمواقع الالكترونية والبريد الالكتروني وهذه مثل من يعقد دورة تدريبية في التجارة التقليدية ويقدم فيها تعريفا للنقود المعدينة والورقية وكيفية صرف الشيكات من البنوك وفي اي جيب توضع . يحدث هذا والعالم يتحدث عن الامن السبراني ، والمقاصات الالكترونية العابرة للقارات والاسترجاع الفوري والتعويض والمزايا التشجيعية . خامسا : طالما ان هناك ندرة فلا مكان للاعلان ، كيف تعلن عن شيئ غير موجود اصلا او هناك ضعف في القوة الشرائية . واخيرا هناك قناعة شعبية راسخة عند رجل الشارع تقول ان وراء كل اعلان خدعة ومقلب كبير .
04-12-2009, 09:07 AM
زهير الزناتي زهير الزناتي
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 12241
Quote: الأخ زهير تحياتي معليش كان المفروض اواصل ليك امس لكن لزحمة اجتماعيات والتزامات ما قدرنا
عشان نكون دقيقين أكثر في النقاش لانو الموضوع كبير لو ممكن توريني نوع المنتج او الخدمة الانت عايز تسوقها نختصر بعض الكلام، لانو حنمشي علي (Case Studies ) عالمية ونحاول نفرغها في واقعنا السوداني التعيس ونقارنه لو ما ممكن أنا حاواصل ليك في الكلام ولما اجي شارعكم اديني نور طويل او شغل غمازاتك. بالنسبة لشركات الاتصال يا زهير لا يغرنك منظرهم الذي يعتمد في التكلفة علي القرار السياسي و(التكلفة الانتاجية التي تقترب من الصفر)وعوامل حماية تنافسية لا تتوفر لشركات اخري الناس ديل تحديدا ناس قاعدة ساي وراجع بوست ناذر الخليفة عن خدمة سوداني وشوف كمية الشكاوي الكتبناها بهناك ومافي زول ادي رد محدد
تحياتي ونواصل
العزيز قمر بوبا هذا البوست من أكثر البوستات التي فتحتها واستمتعت بها ، ويرجع لك كثير من الفضل ، بخصوص شركات الإتصال اعتقد أن كلامك مليان وفي محلو ، و يؤكد مشكلة البلد وإنها قاعد ساكت ، لا نيابة تحفظ حقوق المستهلكين ولا هيئة مواصفات ومقاييس أو حتي الهيئة القومية للإتصالات شافيه عملها ، وجمعية حماية المستهلك ما هي إلا لافتة تغطيها عصا وجزرة ضخمة ..وإليك هذه المسألة الإعلانية : 1- إذا كان لدي شركة ناشئة لتقديم خدمة متميزة وتقدم لأول مرة في السودان ، هذه الخدمة يمكن أن تقدم للأفراد ، المؤسسات ، الشركات ، الوزارات .... الخ 2- النطاق الجغرافي للعملاء المستهدفين ولاية الخرطوم . 3- إمكانيات الشركة المالية ضعيفة . 4- الخدمة تقدم عبر شركات ومؤسسات قائمة لا تمت للشركة الناشئة بصلة سوي الوساطة . 5- الإستفادة من الخدمة عبر الشركة الناشئة يحقق للعميل عدة فوائد : أ/ الحفاظ علي الوقت المهدر . ب / الجودة . ج/ لا ينفق العميل أي مبالغ مالية مقابل تلقيه الخدمة من الشركة الناشئة والتي تأخذ عمولتها من الشركات مقدمة الخدمة. كيف يمكن القيام بحملة إعلانية بأقل التكاليف وإقناع العملاء بخدمات الشركة في مجاله ، مع أمكانية التوسع في الإنفاق الإعلاني بمرور الوقت . عذراً لعدم تسمية الخدمة لأسباب عديدة . ايضاً هذه المسألة موجهة للأخ علاء الدين ليدلو بدلوه ...
04-12-2009, 09:22 AM
زهير الزناتي زهير الزناتي
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 12241
العزيز د. عبد المطلب صديق أعتقد بأنك قد كلفتنا في هذه المداخلة علي عجل ، ونحن نتمني أن تمسك الطباشير وتشرح لينا واحدة واحدة حتي تعم الفائدة علي الجميع ، فهي رؤوس مواضيع فإذا ما أتفقنا معك في النقطتين الأولي والثانية وهما وثيقتا الصلة ببعضهما وقد لا تحتاج لكثير عناء قدر ما نحن في أمس الحاجة لتغيير العقليات التي تدير الأمور في مجال الصادر ، والنقطة الثالثة نتمني أن توضح لنا الفرق بين الدعاية والإعلان ومتي نحتاج للدعاية وكيف نقوم بالإعلان اما النقطة الرابعة بكل تأكيد تحتاج لشرح مستفيض وافي لأعتبارات عديدة وهنالك ما استعصي علي فهمي ليتك تعود لنا بالتفاصيل . اما خامساً فأعتقد بأن حكمك قاسي بعض الشئ وهناك ما يعلن عنه حتي الآن . أما أخيراً اعتقد أن هذه النظرة قد بدأت في التلاشي وكثير من الناس لديهم آراء إيجابية في الإعلانات .
شكراً علي مرورك ومساهمتك القيمة .
04-12-2009, 09:44 AM
ahmed haneen ahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982
وبما اني اشتغلت كثير في هذا المجال ولاصقت كبرى الشركات فاني ارى المعضلات التى تواجه سوق الاعلان بالسودان هي:-
1- الميزيانيات الموضوعة للاعمال الترويجية ضعيفة للغاية ولا تتناسب وايرادات الشركات (في رايي دا اكبر خطأ ترتكبه المؤسسات) ويرجع ذلك الى ثقافة العمل الترويجي. 2- عدم وجود شركات انتاج اعلاني جيدة دعك من ممتازة وهذا يجعل الشركات تنتج اعلاناتها خارجيا لهذا السبب فان الاعلان لا يخاطب الشرائح المستهدفة وبالتالي لايصل الى الهدف وبالتالي لايحقق ربحية وهكذا نرجع الى نقطة الميزانية الموضوعة للعمل الترويجي. 3- هناك اعتقاد غبي لدى كثير من المؤسسات يقول بـ (طالما مبيعاتي محققة الارباح المطلوبة اذا لماذا اصرف امولا طائلة في الاعلان). فالاعلان ليس الهدف منه تحقيق الربحية بقدر ما هو تثبيت للمنتج او الخدمة فى اذهان الناس (يعنى لو كل يوم انا بشاهد اعلان لنوع زبادي معين،وفجأة توقف الاعلان اليومي ، انا كمستهلكة عادية ، ماذا سيتبادر الى ذهني؟؟)
وفي هذا يقول بيل غيتس (مالك مايكروسوفت) اذا تبقى لى 100 دولار ، ساصرف 99 منها فى الاعلان ـــــــــــ
04-12-2009, 10:18 AM
GamarBoBa GamarBoBa
تاريخ التسجيل: 03-07-2002
مجموع المشاركات: 4985
Quote: - إذا كان لدي شركة ناشئة لتقديم خدمة متميزة وتقدم لأول مرة في السودان ، هذه الخدمة يمكن أن تقدم للأفراد ، المؤسسات ، الشركات ، الوزارات .... الخ 2- النطاق الجغرافي للعملاء المستهدفين ولاية الخرطوم . 3- إمكانيات الشركة المالية ضعيفة . 4- الخدمة تقدم عبر شركات ومؤسسات قائمة لا تمت للشركة الناشئة بصلة سوي الوساطة . 5- الإستفادة من الخدمة عبر الشركة الناشئة يحقق للعميل عدة فوائد : أ/ الحفاظ علي الوقت المهدر . ب / الجودة . ج/ لا ينفق العميل أي مبالغ مالية مقابل تلقيه الخدمة من الشركة الناشئة والتي تأخذ عمولتها من الشركات مقدمة الخدمة. كيف يمكن القيام بحملة إعلانية بأقل التكاليف وإقناع العملاء بخدمات الشركة في مجاله ، مع أمكانية التوسع في الإنفاق الإعلاني بمرور الوقت .
الأخ زهير... اعتقد أن كانت هذه الخدمة عالمية انك ستكون محكوما لانك في الغالب قد تكون امتلكت حق الامتياز (Master franchise)وستكون محكوما بقواعد لـ (Sub Franshise)قل للمناطق الثلاثة بحري والخرطوم وامدرمان.
ان كانت الشركة بامكانيات مالية متواضعة ويمكنك تقسيم فئات العملاء الي ثلاثة اقسام وتقسيم طرق الاعلان لها بمعني: الجمهور والمؤسسات بشقيها الحكومي والخاص. بعد التقسيم سيكون معلوما اي شق منهم سيكون له عائده المالي اكبر.
اذا كان الجمهور فعليك بالصحف اليومية ويجب اختيار ثلاثة صحف سياسية ورياضية واجتماعية او حسب نوع الخدمة فان كانت تخاطب النساء اكثر او الرجال ،الشباب ام طلاب وهكذا.في السياسية ارشح جريدة الرأي العام لانها جريدة ظلت تعيش لسنوات طويلة وتلتحف مع اي حكومة وهي قديمة في البيوت السودانية. في الاجتماعية حكايات اعتقد لها جمهور مستنير اكثر من الدار.وهكذا ان بدأت بالمؤسسات يجب أن تغير الخطة الي احتفال بادخال الخدمة(Launching) بعد عمل قائمة مدغلبة بالعملاء المستهدفين.وتكون الفكرة مثلا 150 عميل مع (#######ment) في صالة خاصة باي فندق مناسب وتدعوا العملاء ديل كلهم وتحاول بعد الاحتفال الدخول مع المؤسسات في تعاقدات، لانو الشخص المستهدف عشان تمشي ليه في محله وتقنعه بالفكرة ويتعاقد معاك ما حيجي معاك دوغري لكن لما تدعوه لفندق وتودي ليه كرت دعوة وحاجات زي دي اثناء اليوم والعمل الرسمي حيجيك حيجيك. ودي مع المطبوعات والقاعة والرفرشمنت بكلفك من 10-12 مليون بالقديم.
نواصل
04-12-2009, 10:05 AM
علاء الدين يوسف علي محمد علاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19580
Quote: رابعا : انظر الى الدورة التدريبية الخاصة بالتسويق الالكتروني ، فهي تتحدث عن استخدام الرسائل القصيرة والتعريف بالمواقع الالكترونية والبريد الالكتروني وهذه مثل من يعقد دورة تدريبية في التجارة التقليدية ويقدم فيها تعريفا للنقود المعدينة والورقية وكيفية صرف الشيكات من البنوك وفي اي جيب توضع . يحدث هذا والعالم يتحدث عن الامن السبراني ، والمقاصات الالكترونية العابرة للقارات والاسترجاع الفوري والتعويض والمزايا التشجيعية .
يا دكتور كدي قول بسم الله يبدو إنك ما قريت محتويات الدورة و تأريخها الدورة دي قبل تلاتة سنوات و مكتوب في محتوياتها تعريف التجارة الإلكترونية و كلامك دة و أكتر منو بيتم تدريسو فيها لكن ما مُشكِلة نحن ناس عايزين نتعلم ورينا إنت عِندك شنو إضافي و نسمع
04-12-2009, 10:44 AM
GamarBoBa GamarBoBa
تاريخ التسجيل: 03-07-2002
مجموع المشاركات: 4985
Quote: 1- الميزيانيات الموضوعة للاعمال الترويجية ضعيفة للغاية ولا تتناسب وايرادات الشركات (في رايي دا اكبر خطأ ترتكبه المؤسسات) ويرجع ذلك الى ثقافة العمل الترويجي. 2- عدم وجود شركات انتاج اعلاني جيدة دعك من ممتازة وهذا يجعل الشركات تنتج اعلاناتها خارجيا لهذا السبب فان الاعلان لا يخاطب الشرائح المستهدفة وبالتالي لايصل الى الهدف وبالتالي لايحقق ربحية وهكذا نرجع الى نقطة الميزانية الموضوعة للعمل الترويجي. 3- هناك اعتقاد غبي لدى كثير من المؤسسات يقول بـ (طالما مبيعاتي محققة الارباح المطلوبة اذا لماذا اصرف امولا طائلة في الاعلان). فالاعلان ليس الهدف منه تحقيق الربحية بقدر ما هو تثبيت للمنتج او الخدمة فى اذهان الناس (يعنى لو كل يوم انا بشاهد اعلان لنوع زبادي معين،وفجأة توقف الاعلان اليومي ، انا كمستهلكة عادية ، ماذا سيتبادر الى ذهني؟؟)
كلامك سمح ومرتب وبدخل في لب الوعي التسويقي لدي المؤسسات ومع ذلك عارفة اصلا العملية الدعائية والابداعية في الشركات الضخمة مثل بروكتر وقامبل ومايكروسفت والكوك هي عملية أوت سورسنق عشان كده كتاب المادة الدعائية المحترفين في العالم المتطور لا يتجاوزون اصابع اليد وهم من اغني البشر علي فكرة يعني انتي متخيلة البكتب لمنتج مثل أويل او يولاي والكتب كلام دعاية رانجو (انا ضقته) ممكن يكون في مستوي واحد. في وحدة من كورسات التسويق اللبناني المدرب خبير كان جاي من انجلترا فقال العرب ديل في كتابة الاعلان ببالغو وفي حروف صعب نطقها اصلا وقرايتها وبزوغوا منها المحترفين بقدر الامكان مثل الظاء والضاء وغيرها من الحروف البتعمل ربكة لاهلي الرطانة في كل السودان ...يعني (ضقته) دي يستحيل زول يكتبها في عصير رخيص يستهدف الولايات اكثر حاجة ونص الولايات عندها مشكله مع حرف الضاء.
04-12-2009, 11:22 AM
GamarBoBa GamarBoBa
تاريخ التسجيل: 03-07-2002
مجموع المشاركات: 4985
Quote: ليس للاعلان سوق في السودان ، وكذلك التسويق ، وللتدليل على ذلك انظر لشكل صادرات السودان التقليدية منذ عشرات السنوات ستجدها فقيرة وبائسة ولا تجذب المشتري ، فالمانجو السوداني يصدر بطرق بدائية وغالبا ما يفسد قبل البيع في حين ان الدول الاخرى تستعين بالبحوث الزراعية لتطوير الصادرات ،مثلا تتم معالجة قشر الموز حتى يكون اكثر صلابة وبالتالي اقدر على المقاومة حتى يمكن ايصاله الى الاسواق العالمية .وهذا مجرد مثال .. ثانيا : لا يعرف المصدرون اهمية المواصفات والجودة ولذلك معظم الصادرات الغذائية تصل الى الاسواق العالمية دون تحديد فترة صلاحية ولك ان تتصور عواقب ذلك .
دكتور تحياتي في رأيي الشخصي ان القصور اعلاه ناتج من عدم اهتمام الدولة بالتسويق الخارجي من صميم عمل الدولة تشجيع المصدرين والتحكم في المواصفات ليس علي جودة المنتج فقط بل حتي في الباكينق والبراندينق ...دولة فاشلة في تسويق منتج مثل الصمغ العربي والاقطان تاني نقول شنو
04-12-2009, 11:53 AM
GamarBoBa GamarBoBa
تاريخ التسجيل: 03-07-2002
مجموع المشاركات: 4985
برضو برنامج على الكمبيوتر من خلاله ممكن تُوجِّه رسالة لشريحة أرقام كاملة مثلاً 123 و ببرنامج بسيط يمكن جمع كل الأرقام المنضوية تحت هذه الشريحة و من ثم كتابة رسالة إعلانية قصيرة و مختصرة و جاذبة و بها رقم إتصال أو عنوان و بتصل بإسم المُرسِل مش برقم و بضغطة كِلِك برضو و في نفس اللحظة تصل لكل هذه الأرقام و بضمان الوصول و الجذب و الإثارة و نسبة كبيرة ستتجاوب لأنو الطريقة جديدة و راقية و فيها نوع من الخصوصية و كدي شوف إنتة لمن تجيك رسالة سواء من شخص أو جهة شوف بتجذبك كيف!!!؟ بل إكتشفنا إنو البتصلو بيقوم هو كمان إما بإرسالها لعدد من الأرقام المحفوظة لديه أو يقوم بتحديث آخرين شفاهةً عنها.
الاخ علاء تحياتي... لا شك ان الاس ام اس من الخطوات التقنية الكبيرة الوصل ليها البني آدم في التواصل عموما مع المجموعات.
لكن اعتقد أن الاس ام اس ماركتينق فيه اشكالات تقنية واخري في واقع الاتصالات في السودان
الاشكالات التقنية تتمثل في عدد حروف الرسالة المحدودة وهي ترسل في شكل (Text) الاس ام اس افيد في الحالات الخبرية كأن تعلن وزارة الصحة لحملة تطعيمية،وفي حالات استطلاعات الرأي وغيرها من الاستخدامات، لكن ليست مثالية في كثير جدا الحالات تصل الي في تقديري الخاص الي 90% من المنتجات والخدمات لاعتبارات نوعية الخدمة التي تعتمد علي الحروف في توصيل المادة الاعلانية. الاشكالات التي تواجه اغلب الشركات العاملة في هذا المجال حتي وقت قريب (لا ادري ان تغير الحال ام لا) هي ان الشركات المشغلة مثل زين تقوم بعمل احتكاري...يعني ما توقع مع منافس يبقي هنا تجزئة السوق غير واردة لانو لو حترسل لناس زين بس أحسن لي خدمة البلك مسجس بتاعتهم لانها ارخص بكثير بالاضافة الي سعر تكلفة الخدمة اعتقد انها عالية جدا
بالنسبة للوسائل الاخري الالكترونية مثلا الفاكس انا لا اعتقد انه وسيلة جيدة في الاعلان اما الكمبيوترفي تقديري ايضا يخاطب فئة قليلة جدا من الناس حتي الآن.
04-12-2009, 11:55 AM
كمال ادريس كمال ادريس
تاريخ التسجيل: 02-14-2008
مجموع المشاركات: 3142
اخي زهير والاخوة الكرام.... تحية طيبة وجودي في مؤسسة تستهدفها شركات الاعلان خلقت لدينا خبرة متواضعة عن كيفية بلورة الاعلان في شكل مقروء بطريقة مشوقة وهنا في السعودية متخصصين في تحويل الفسيخ الى شربات ـ لو صح القول ـ وهو مايمكن ان نطلق عليهم اشخاصا خلاقين فكل يوم فكرة مجنونة لمنتج متواضع. وبرز في مجال الاعلان المرئي أهل الشام وعلى وجه الخصوص اللبنانيين ترى الفكرة في منتهى البساطة لكنها تحمل مضامين تجذب العين وتترسخ في الذهن وتعجل بشراء المنتج مهما كان نوعه حتى تحول المجتمع الى استهلاكي بالدرجة الاولي ويعود الفضل في ذلك الى هؤلاء اصحاب الافطار الخلاقة... فكيف يتحول العاملين في هذا القطاع في السودان الى الافكار الخلاقة!! لابد ان نستبعد شماعة القدرات المالية التي يعلق عليها اللوم دوما... والابتعاد عن المحاكاة في تقديم المنتج بالاغاني او عبر اهل الكوميديا فهؤلاء يقع عليهم الجانب الاكبر من فشل اعلانات المنتجات والخدمات. على كل فكرة البوست رائعة لتغيير مفاهيم الاعلان في السودان الغني بالمواهب والخامات.
04-12-2009, 12:56 PM
الرشيد بابكر الرشيد بابكر
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 5002
زناتي مساك الله بالخير الموضوع شيق و جميل و كذلك مداخلات الاخوه، وقد تطرق الاخوه بكثير من الموضوعية لأمور كثيره تمس الموضوع من هنا و هناك ولكني أود الاشاره هنا الى متى نبدأ بالتسويق و اخص بذلك المنتجات الجديده أو القديمه بالسوق ولكنها لم تمر بالمراحل الطبيعية من حيث الدراسه للانتاج و التسويق أما تلك التي فقدت سيطرتها على السوق فتلك لها تحليل مختلف. أي منتج مهما كان يراد انتاجه يجب أن تعمل له دراسة الجدوى التسويقية هي جزء من دراسة الجدوى تتم للمفاضلة بين الفرص الاستثمارية المطروحة لاختيار أفضلها و لتحديد مدى تجارب السوق لفكرة المشروع الجديد وعادة ما تبدأ دراسات الجدوى التفصيلية بتحديد الصلاحية التسويقية للمشروع تحت الدراسة و أذكر على سبيل المثال حديث الشيخ صالح الكامل عنداطلاق قناة النيل الأزرق أنه يدرك تماما عدم الجدوى الاقتصاديه لقناه مشفره بالسودان لعلمه مسبقاللعائد الضعيف من الاعلانات مقارنة بالمصروفات الضخمه التي تصاحب انتاج برامج ذات جوده عالية رغم أن القناة لا تفتقر للوسائل الدعائية أو الاعلانية. اذا دراسه الجدوى التسويقية تحدد احتمالات تجاوب السوق لفكرة المنتج الجديد أو الخدمة الجديدة التي يسعى المشروع لتقديمها. وبناء علي تلك الدراسة يتم اتخاذ القرار المناسب أما بالاستمرارية في دراسة جدوى المشروع إذا كانت النتائج ايجابية وذلك بالانتقال إلي دراسة إمكانية تنفيذ الفكرة فنيا أي أن مخرجات الدراسة التسويقية في هذا الوضع تمثل الأساس لدراسة الجدوى الفنية والهندسة للمشروع وما يليها من دراسات مالية واقتصادية واجتماعية وفي الاتجاه الأخر إذا كانت نتائج الدراسة التسويقية غير مشجعة فيتخذ قرار بالوقف عن استكمال مراحل دراسة الجدوى ويبدأ البحث مرة أخري عن أفكار مناسبة إذا فنقطة البداية لجميع دراسات الجدوى هي إجراء الدراسة التسويقية سواء كان المشروع إنتاجي أو خدمي ، حكومي أو خاص ، جديد أو توسعة منشأة قائمة ويتطلب الأمر لإجراء الدراسة التسويقية إعداد إطار تفصيلي للأهداف المطلوب الوصول إليها والتي تتضمن جميع الأنشطة السابقة لإنتاج السلعة أو تقديم الخدمة وتشمل : 1. توصيف المنتج سواء سلعة أو خدمة . 2. توصيف المستهلكين واحتياجاتهم ومستواهم الاقتصادي . 3. توصيف السوق وحجمة الحالي والمستقبلي والمنافسين وأسعار السلع المثلية والقوانين المحددة لتداول السلعة أو لتسعيرها . 4. تحديد مدي تجاوب السوق لفكرة المنتج أو الخدمة الجديدة التي يسعى المشروع لتقديمها . 5. نصيب السلعة أو الخدمة من الفجوة التسويقية ( الفرق بين الطلب الكلي والعرض الكلي للسلعة ا والخدمة ) وبالتالي تحديد الطاقة الإنتاجية والرقم المتوقع للمبيعات . 6. إعداد الهيكل التسويقي بما يشمله من تكلفة التسويق .
هذه نقطه البدايه لتسويق أي منتج وسأفصل ان شاء الله في مداخلات أخرى عن اعداد الهيكل التسويقي و مشاكل التسويق.
زهير انت عارف أنا زراعي متشوبر فاحتملونا شويه.
04-12-2009, 12:58 PM
زهير الزناتي زهير الزناتي
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 12241
يا حنين إذا لم تكن هي نفس الشركة يكون دا مقلب وإذا كانت نفس الشركة يتخيل لي برضو مقلب وفي الحالتين ممكن يكون غش تجاري ، وفي كتير من الشركات الآن تقوم بتغيير حرف أو تعدل في الماركة قليل حتي توهم المستهلك بأنها نفس الشركة السابقة مثل باتا وساتا وسجنال وسجنال تو والقائمة تطول ....
04-12-2009, 01:02 PM
زهير الزناتي زهير الزناتي
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 12241
الاخ زهير تحياتي موضوع الاعلان طويل خاصة فكرة الاعلان عندنا لا تقوم على الابداع وانما التقليد عشان كدة حأجيك راجع لتسجيل وجهة نظري .. بعد الاضطلاع على ما كتب خاصة انني حاصل على دبلوم اعلان وعلاقات عامة والموضوع يهمني كتير .. وما اشاهده من اعلان في معظم الاحيان له اثار سلبية على المستهلك والاعلان يحتاج الى دراسة السوق وسلوك المستهلك .. اضافة الى الفنيات الاخرى ولنا عودة مع خالص التحايا والود
04-12-2009, 01:13 PM
زهير الزناتي زهير الزناتي
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 12241
كلامك سليم يا قمر بوبا حول المؤسسات واعتقد حكاية الدعوة دي افضل من الإعلان في الجرايدبالنسبة لشريحة المؤسسات اما بالنسبة للجمهور فأعتقد أن الصحف لا زالت قاصره في الوصول للشرائح المختلفة ، ودي إشكالية كبري فأكثر الصحف توزيعاً لا يتعدي توزيعها الـ 50.000 نسخة ومعظمها يتراوح توزيعها بين 15 -25 الف نسخة فإذا أردت الوصول لمعظم سكان ولاية الخرطوم ستجد نفسك مضطر للإعلان في عدد من الصحف السياسية والرياضية بالإضافة لإذاعات الإف إم وكذلك القنوات التلفزيونية ويعني ذلك ميزانية ضخمة قد لا تحتملها ميزانية شركة ناشئة ، هنالك بدائل إعلانية وهي أقل تكلفة مثل اللافتات القماشية والبوسترات المطبوعة كما نري في شوراع الخرطوم في إعلانات الحفلات الخيرية والمعاهد وغيرها ، إلي أي مدي فعالية مثل هذه الوسائل وهل هنالك وسائل أخري مثل المطبقات الصغيرة وتوزيعها علي أوسع نطاق ...
04-12-2009, 01:14 PM
زهير الزناتي زهير الزناتي
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 12241
Quote: اصلا العملية الدعائية والابداعية في الشركات الضخمة مثل بروكتر وقامبل ومايكروسفت والكوك هي عملية أوت سورسنق عشان كده كتاب المادة الدعائية المحترفين في العالم المتطور لا يتجاوزون اصابع اليد وهم من اغني البشر علي فكرة يعني انتي متخيلة البكتب لمنتج مثل أويل او يولاي والكتب كلام دعاية رانجو (انا ضقته) ممكن يكون في مستوي واحد. في وحدة من كورسات التسويق اللبناني المدرب خبير كان جاي من انجلترا فقال العرب ديل في كتابة الاعلان ببالغو وفي حروف صعب نطقها اصلا وقرايتها وبزوغوا منها المحترفين بقدر الامكان مثل الظاء والضاء وغيرها من الحروف البتعمل ربكة لاهلي الرطانة في كل السودان ...يعني (ضقته) دي يستحيل زول يكتبها في عصير رخيص يستهدف الولايات اكثر حاجة ونص الولايات عندها مشكله مع حرف الضاء.
قمر بوبا طيب ما هو الأفضل بالنسبة للحملات الإعلانية والأكثر تأثيراً خاصة في وسائل الإعلام المسموعة والمشاهدة ، هل عبارات صغيرة تصل للمستهدف أم أغنيات بلحن وكلمات خفيفة ، انا شخصياً لا استسيغ معظم أغاني الإعلانات وأري بأنها طبخت علي عجل ...
04-12-2009, 01:22 PM
زهير الزناتي زهير الزناتي
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 12241
قمر بوبا أجدك قد أتفقت مع علاء الدين حول جدوي الرسائل القصيرة في بعض المجالات . خاصة تلك التي لا تحتاج سوي نص لإبلاغ المستهدف ، هل كل من يمتلك موبايل يستطيع القراءة والإستفادة من الإعلان أم هنالك نسبة توضع كفاقد في هذه الرسائل خاصة وأن عدد كبير من المستخدمين يوقمون بإهمال كثير من أرقامهم واعتقد بأن 50% من الأرقام لا يمكن أن تصلها مثل هذه الرسائل هنا الأمر يحتاج لدراسة لمعرفة الجدوي الاقتصادية ...
04-12-2009, 01:26 PM
زهير الزناتي زهير الزناتي
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 12241
كما إدريس شكراًُ علي المرور يعني حديثك أن الموهبة لا بد من صقلها بالدراسة ، وهنالك الكثير من الإعلانات تلفت النظر لمجرد مشاهدتها ، الكوميديا لها دور كبير في مجال الإعلان ، تعجبني علي سبيل المثال إعلانات مصلحة الضرائب المصرية في القنوات الفضائية ، والممثل الذي يقوم بتمثيلها من ممثلي الصف الثالث أو الرابع إلا إنه يمتاز بروح فكاهية عالية وحضور طاغي ، وله عدد من الإعلانات ويمكنك مشاهدتها عدة مرات دون أن تملها ...
بالنسبة للاعلان التلفزيوني باعتبارها الاقوى تاثيرا
الاعلان بمقطع اغنية او دراما
تعرف انو تسويق المنتج باغنية كاملة الاجزاء من كلمات والحان وتوزيع موسيقي .........الخ / او مقطع درامي ، غاية في الملل وكثيرا ما يسخر المتلقى من هذه طريقة ، ففي رايي ان المتلقى يحس تجاهها بعدم المصداقية خصوصا الدراما، فمن الافضل ان تترك المنتج يتحدث عن نفسه باى شكل دون تدخل كلمات تحمد وتتغزل في جودة المنتج.الخ (الفهم دا متعارف عليه فى السودان)
الاعلان الطويل هناك فهم لاحظته عند القائمين بالامر وهو ان الـ 10 ثواني / 20ث / 30ث ، لاتكفي لرسالتي ، وهذا يدل على ضعف المنتِج للاعلان ، حيث كلنا يدري تماما ماذا نفعل عندما ياتي فاصل اعلاني فالكل يهرب من الاعلانات ، لذلك يفضل ان يكون الاعلان قصير ومؤدي للغرض.
بالنسبة للامثلة التى اوردتها
اووليه و رانجو
الاول اعتمد فيه على عملية الجرافيكس والالوان المريحة للعين (دي مسائل نفسية بحتة) مع صوت مصاحب هادي ومختصر الثاني اعتمد فيه على الغناء وتعدد الاصوات الـ (ضاقتو)
04-12-2009, 02:55 PM
خالد سند خالد سند
تاريخ التسجيل: 07-14-2006
مجموع المشاركات: 275
سلام باعتباري قريب نسبيا من سوق الصحافة الاعلان في السودان يحتاج لدراسة مستفيضة فيما يخص اولا صاحب الاعلان ونفسية المتلقي ومادة الاعلان ووقته وتكنيكه ( هناك اعلانات سودانية تطمم البطن وتنفر حتي ) ونحن السودانيين لازلنا (مجتمع جديد) اعتمد فيما اعتمد علي الشفاهية وغلبة الكلمة في انتقال المعلومة او حتي الاحساس في وقت وصل فيه علم العلاقات العامة لما يسمي بلغة الجسد (بعيدا عن المسرح ) لذلك قد نحتاج وقت (بناء علي ملاحظة وليس دراسة ) حتي ننشر ثقافة الاعلان - الاعلام بـ - مع انه نشاط تقوم عليه الحياة اليوم حتي علي مستوي الافراد - كليات الاعلام هي المسئولة عن تهيئة بيئة الاعلان بالتعاون مع كلية الفنون ومعهد الموسيقي والمسرح (جهة ما بين هذه الكليات ) وتبقي عدة اسئلة ماثلة : بعد ان صرف فلان مليارات علي تاسيس اعماله كيف نقنعه بصرف مليون فقط للاعلان عن انشطته ؟ ثم كيف نتفادي جبايات الاعلان من الجهات الرسمية ؟ والعديد من الاسئلة الادارية والتي ان لم نجب عليها فسوف لن يكون هناك اعلان
تحية لشركة دال وهي تختار اولا ايقونات منتجاتها وتدخل بثقافة اعلانية جديدة لا تشعرك حتي بان هذا ترويج او اعلان والبزيانوس وهي تستنطق التاريخ وتحوله بحميمية شديدة لمادة يمكن ان تلمسها وتحية للفنان عمار عبدالوهاب - ولو كنت والي الخرطوم لنصبت كل حوائط الخرطوم مجانا لصالح اي فكرة اعلانية جديدة في مستوي البزيانوس
لكن تذكروا ايضا ذلك الخطيب المدشدش و في اعلان الرادي البايخ وهو يستفسر خطيبته عن كارولينا محل الاثاث بعد ان اعياه البحث عنه :
يافلان يا كارولينا يا تخلينا خلاص يا ستي كارولينا كارولينا
واي زول عمل مكتب ( بتاع شنو كدة ماعارف ) لصق صوره وصور اولادده علي صندوق دفار - او صمم شعارات اعماله بنفسه او
محتاجين ترتيب افكار بخصوص كلمة الاعلان الفضفاضة وخطيرة في الوقت نفسه
04-12-2009, 03:07 PM
GamarBoBa GamarBoBa
تاريخ التسجيل: 03-07-2002
مجموع المشاركات: 4985
Quote: قمر بوبا طيب ما هو الأفضل بالنسبة للحملات الإعلانية والأكثر تأثيراً خاصة في وسائل الإعلام المسموعة والمشاهدة ، هل عبارات صغيرة تصل للمستهدف أم أغنيات بلحن وكلمات خفيفة ، انا شخصياً لا استسيغ معظم أغاني الإعلانات وأري بأنها طبخت علي عجل ...
زهير تحياتي... الاعلان الاستاندر في الوسائل المرئية زمنه 30-45 ثانية (مراعاة الكلفة العالية) في الثواني دي يتم وصف المنتج وتعريفه وارسال رسالة صغيرة وتكون واضحة وبسيطة ويمكن الاعلان عن عرض تجاري باسعار مع رسالة بسيطة يعني ما تشويش علي المتلقي وخلفية موسيقية ايضا مهمة. في الوسائل المسموعة المهم هو ابتكار وسائل وعامل التأثير الصوتي الفخم مهم جدا في المسموع مع اهمية السيناريو.
شمائل(انتي شغالة تسويق او حاجة مقاربة؟؟؟).
Quote: الاعلان بمقطع اغنية او دراما
تعرف انو تسويق المنتج باغنية كاملة الاجزاء من كلمات والحان وتوزيع موسيقي .........الخ / او مقطع درامي ، غاية في الملل وكثيرا ما يسخر المتلقى من هذه طريقة ، ففي رايي ان المتلقى يحس تجاهها بعدم المصداقية خصوصا الدراما، فمن الافضل ان تترك المنتج يتحدث عن نفسه باى شكل دون تدخل كلمات تحمد وتتغزل في جودة المنتج.الخ (الفهم دا متعارف عليه فى السودان)
الخلفيات الموسيقة ضرورية جدا وكذلك مزاوجة الصور الطبيعية في الاعلانات المرئية كذلك ربط الاعلان بقصة او مشاهد مختلفة ومن ثم الاعلان عن المنتج ورسالته يجدي نفعا كبيرا في قبول الاعلان مثلا اشهر الاعلانات العالمية لمارلبورو كانت حصين خلفية موسيقية او يخت يتهادي في المحيط الازرق.
مثال اخر مكدونلز في الفيديو ده... ملاحظة ضغط الزمن والتصوير والمؤثرات ...مع ملاحظة ان المشاهد يشاهد في موضوع مختلف لاسرة حياتها متسارعة ولاسم التجاري يظهر في العشرة ثواني الاخيرة مع رسالة المنتج الموضوع انتهي في تلاتين ثانية يعني لو اديتي الكلام لكاتب هنا في السودان لحدي ما ينادي حمودي ويقول ليه اقعد ساي وهو واقف في حتته التلاثين ثانية بنتهو
في كثير من الحالات المزاوجة بين العالمية والمحلية يعطي رؤية جيدة كما في احدي دعايات كوكا كولا السودان مرة
04-12-2009, 03:22 PM
GamarBoBa GamarBoBa
تاريخ التسجيل: 03-07-2002
مجموع المشاركات: 4985
Quote: تحية لشركة دال وهي تختار اولا ايقونات منتجاتها وتدخل بثقافة اعلانية جديدة لا تشعرك حتي بان هذا ترويج او اعلان والبزيانوس وهي تستنطق التاريخ وتحوله بحميمية شديدة لمادة يمكن ان تلمسها وتحية للفنان عمار عبدالوهاب - ولو كنت والي الخرطوم لنصبت كل حوائط الخرطوم مجانا لصالح اي فكرة اعلانية جديدة في مستوي البزيانوس
شكرا بتذكيرك لنا بالبزيانوس والفانوس وحائط العصور السودانية وخلاصة التجربة بزيانوس
وهذا ما كنت اعنيه عندما قلت:
Quote: في كثير من الحالات المزاوجة بين العالمية والمحلية يعطي رؤية جيدة كما في احدي دعايات كوكا كولا السودان مرة
شكرا خالد
04-12-2009, 05:37 PM
زهير الزناتي زهير الزناتي
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 12241
Quote: تعرف انو تسويق المنتج باغنية كاملة الاجزاء من كلمات والحان وتوزيع موسيقي .........الخ / او مقطع درامي ، غاية في الملل وكثيرا ما يسخر المتلقى من هذه طريقة ، ففي رايي ان المتلقى يحس تجاهها بعدم المصداقية خصوصا الدراما، فمن الافضل ان تترك المنتج يتحدث عن نفسه باى شكل دون تدخل كلمات تحمد وتتغزل في جودة المنتج.الخ (الفهم دا متعارف عليه فى السودان)
شمائل :
هنالك أغاني دمها خفيف وتدخل القلب مباشرة مثل تلك الأغنية التي كانت تروج للبان في الثمانينات فقد وجدت والمنتج رواج كبير جداًًُ ، إلا أن معظم الأغنيات التي تسلق علي عجل للإعلانات وخاصة المصرية ذات اللحن الواحد فهي ماسخة
04-12-2009, 05:45 PM
زهير الزناتي زهير الزناتي
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 12241
خالد أتفق معك في تميز إعلان البزيانوس وجماله ولكن أتساءل عن مدي تأثيره علي قطاع كبير من الناس في بلد تزيد فيه نسبة الأمية علي 85% ، أما عن الصور في العربات فهنالك عدد من الصور ذات تأثير كبير ومنفذة بحرفية عالية ، وأراك قد طرقت باب جديد في عالم الإعلان خاصة كما تفضلت وذكرت بأن عدد من الناس يعتمدوا في هذه الإعلانات علي صورهم وصور أسرهم وقد تؤدي لنتيجة عكسية تماماً لما يودون . انا شخصياً أفر من كل محل أري صورة صاحبه في اللافتة ..
04-15-2009, 11:27 AM
elfadl abdellatif elfadl abdellatif
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 682
الاخ زهير والاخوة والاخوات المتداخلين تحياتي يؤسفني انني غبت عن البوست لبعض الوقت ولكنني اردت ان اسجل وجهة نظري عن الاعلان في السودان رغم ان الموضوع يستحق القراءة المتأنية الا انني سأحاول ان ابدي وجهة نظر علمية ومجردة لكي نعرف اين نقف في عالم الاعلان المعروف ان الاعلان يتكون من منتج او سلعة ورسالة ترويجية ووسيط و مستقبل او متلقي السلعة في الغالب لا تكون مطابقة للمواصفات المذكورة في الاعلان وهذا يندرج تحت مسمى الغش التجاري .. الرسالة تحتاج الى وسيط وقد تم التركيز على التلفزيون لانه الاكثر تأثيرا .. وهنا يجب الوقوف عن التأثيرات السلبية للاعلان سواء اقتصادية اجتماعية او نفسية التلفزيون ليس هو الوسيلة المثلى للاعلان وفقا للشريحة المستهدفة .. مثلا الالات الزراعية يتم الاعلان عنها بوسائط مختلفة عن السلع الاستهلاكية ولهذا يجب اختيار الوسيط والرسالة بعناية من كل ما تقدم اردت ان اخلص الى ان الاعلان هو العلاقة بين المنتج والمستهلك وعلينا التعامل معه بجدية حيث يجب ان تخصص له البيوتات خاصة وانه يحتاج الى دراسة السوق وسلوك المستهلك هناك سلع لا تحتاج الى تسويق كما ذكر بعض المتداخلين ولكنها سلع لا تنافسية .. وغير مؤسسة .. يعني المرسيدس لو دايرا تبيع ولو سيارة واحدة لازم تعلن عنها والا الناس حتشتري بي ام دبليو .. ولكن الوسيط سيختلف لانو الشريحة المستهدفة بتختاج الى وسيلة اقناع اخرى يعني هناك دور تو دور .. door to door مشكلة الاعلان الكبرى هي الرسالة ففي معظم الاحيان تكون باهتة وغير مقنعة وما نحتاج اليه لتجويد الاعلان اولا مؤسسات اعلانية ذات كفاءة .. ليس في صياغة الرسالة فحسب وانما في دراسة السوق ثم لا بد من هيئة تجمع كل المعلنين كما في كل دول العالم التي اقامت جمعيات للمعلنين .. ثم لا بد من الاشراف على تلك الجمعية بواسطة هيئة حماية المستهلك التي ستمثل مصلحة المستهلكين في هذا (المولد) ولدي رأي كتبته من قبل في احدى الصحف سأقوم بأقتباسه من اجل مزيد من النقاش
04-15-2009, 11:27 AM
elfadl abdellatif elfadl abdellatif
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 682
الاخ زهير والاخوة والاخوات المتداخلين تحياتي يؤسفني انني غبت عن البوست لبعض الوقت ولكنني اردت ان اسجل وجهة نظري عن الاعلان في السودان رغم ان الموضوع يستحق القراءة المتأنية الا انني سأحاول ان ابدي وجهة نظر علمية ومجردة لكي نعرف اين نقف في عالم الاعلان المعروف ان الاعلان يتكون من منتج او سلعة ورسالة ترويجية ووسيط و مستقبل او متلقي السلعة في الغالب لا تكون مطابقة للمواصفات المذكورة في الاعلان وهذا يندرج تحت مسمى الغش التجاري .. الرسالة تحتاج الى وسيط وقد تم التركيز على التلفزيون لانه الاكثر تأثيرا .. وهنا يجب الوقوف عن التأثيرات السلبية للاعلان سواء اقتصادية اجتماعية او نفسية التلفزيون ليس هو الوسيلة المثلى للاعلان وفقا للشريحة المستهدفة .. مثلا الالات الزراعية يتم الاعلان عنها بوسائط مختلفة عن السلع الاستهلاكية ولهذا يجب اختيار الوسيط والرسالة بعناية من كل ما تقدم اردت ان اخلص الى ان الاعلان هو العلاقة بين المنتج والمستهلك وعلينا التعامل معه بجدية حيث يجب ان تخصص له البيوتات خاصة وانه يحتاج الى دراسة السوق وسلوك المستهلك هناك سلع لا تحتاج الى تسويق كما ذكر بعض المتداخلين ولكنها سلع لا تنافسية .. وغير مؤسسة .. يعني المرسيدس لو دايرا تبيع ولو سيارة واحدة لازم تعلن عنها والا الناس حتشتري بي ام دبليو .. ولكن الوسيط سيختلف لانو الشريحة المستهدفة بتختاج الى وسيلة اقناع اخرى يعني هناك دور تو دور .. door to door مشكلة الاعلان الكبرى هي الرسالة ففي معظم الاحيان تكون باهتة وغير مقنعة وما نحتاج اليه لتجويد الاعلان اولا مؤسسات اعلانية ذات كفاءة .. ليس في صياغة الرسالة فحسب وانما في دراسة السوق ثم لا بد من هيئة تجمع كل المعلنين كما في كل دول العالم التي اقامت جمعيات للمعلنين .. ثم لا بد من الاشراف على تلك الجمعية بواسطة هيئة حماية المستهلك التي ستمثل مصلحة المستهلكين في هذا (المولد) ولدي رأي كتبته من قبل في احدى الصحف سأقوم بأقتباسه من اجل مزيد من النقاش
04-24-2009, 01:43 PM
GamarBoBa GamarBoBa
تاريخ التسجيل: 03-07-2002
مجموع المشاركات: 4985
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة