سافر.. ولكن بشكل مختلف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-22-2024, 05:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-15-2003, 06:29 PM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سافر.. ولكن بشكل مختلف


    الكاتب البرازيلي: باولو كوهيلو

    أيقنت منذ زمن بعيد أن السفر هو أفضل وسيلة للتعلم، ما زلت أحتفظ بروح الحاج، وأظن أني
    أود أن أنقل للقارئ عبر ما أكتب بعضًا من الدروس التي تعلمتها؛ فربما استفاد بها غيري من الحجاج.

    ابتعد عن المتاحف!!

    ربما بدت تلك الفكرة شديدة العبثية، لكن دعونا نتفكر فيها قليلا، لو كنا في مدينة أجنبية فأليس من الأمتع بكثير أن نبحث عن الحاضر لا الماضي؟؟

    الواقع أن الناس يحسون أنهم مضطرون للذهاب للمتاحف؛ لأنهم علمونا في الصغر أن السفر هو البحث عن هذا النوع من الثقافة، من الواضح أن المتاحف مهمة لكنها تتطلب وقتًا وموضوعية، عليك أن تعرف ماذا تريد أن تشاهد فيها! وإلا فستتركها وأنت تحس أنك قد رأيت بعض الأشياء الأصيلة، لكنك لا تستطيع أن تتذكر ما هي تلك الأشياء.

    تسكع على المقاهي

    فالمقاهي هي الأماكن التي تتكشف فيها حياة المدينة على حقيقتها لا المتاحف، المقاهي هي الأماكن التي يرتادها الناس العاديون ليحتسوا مشروبًا ويتكلموا عن الجو، وهم دائمًا على استعداد للحديث، اشترِ جريدة وتمتع بالناس يجيئون ويروحون، لو فتح أحدهم المحادثة معك مهما كان الموضوع سخيفا فاشتبك!! لا يمكنك أن تحدد جمال الطريق من مجرد النظر للبوابة!!

    كن منفتحا

    أفضل دليل سياحي هو شخص يسكن في المكان، ويعرف كل شيء عنه، ويفتخر بأنه -أو بأنها- من المدينة، ولكنه لا يعمل -أو تعمل- لحساب أي وكالة سياحية، اخرج للشارع، اختر الشخص الذي تريد أن تكلمه واسأله (اسألها) أين الجامع الكبير1؟ أين مكتب البريد؟... إلخ، لو لم ينتج شيئًا فاسأل شخصا آخر؛ أضمن لك أنه بنهاية اليوم ستجد رفيقًا ممتازًا.

    حاول أن تسافر منفردًا أو مع زوجتك لو كنت متزوجًا

    سيكون العمل أكثر مشقة، لن يوجد من يعتني بك، لكن بهذه الطريقة فقط يمكنك حقًا أن تترك بلدك خلفك، إن السفر الجماعي هو أن تكون في بلد أجنبي وأنت تتكلم بلغتك الأم، وتتبع تعليمات قائد المجموعة، وتتنبه لأقاويل ومشاكل المجموعة أكثر من انتباهك للمكان الذي تزوره!

    لا تقارن

    لا تقارن أي شيء بنظيره في أي مكان، سواء الأسعار أو مستويات النظافة أو مستوى المعيشة أو وسائل المواصلات.. أو أي شيء لا تقارن!! إننا لا نسافر لنثبت أننا نعيش حياة أفضل من الآخرين، هدفنا أن نعرف كيف يعيش الآخرون؟ وماذا يمكن أن يعلمونا؟ وكيف يتعاملون مع الواقع ومع ما بعد الطبيعة؟

    اعرف أن الجميع يفهمونك

    حتى لو لم نكن نتكلم اللغة فلا داعي للخوف. لقد ذهبت للعديد من الأماكن حيث لم يكن بوسعي التواصل باللغة والكلمات على الإطلاق، ودائمًا كنت أجد الدعم والهداية والنصيحة الحسنة، وحتى أصدقاء من الجنس الآخر!!

    البعض يظن أنه لو سافر بمفرده فسيضيع إلى الأبد. للاحتياط فقط احمل معك بطاقة الفندق في محفظتك، ولو ساءت الأمور أوقف سيارة أجرة وأعطِ السائق البطاقة!!

    لا تشترِ كثيرًا من الأشياء

    أنفق نقودك على أشياء لن تحملها معك: تذاكر للمسرح.. مطاعم جديدة عليك.. رحلات... الآن مع عولمة الاقتصاد والإنترنت يمكنك أن تشتري أي شيء دون أن تدفع تكلفة الحمل الإضافي.

    لا تحاول أن ترى العالم في شهر

    من الأفضل أن تستقر في مدينة لمدة 4 أو 5 أيام عن أن تزور عدة مدن في أسبوع، المدينة مثل المرأة الجميلة تحتاج منك وقتًا كي تفهمها لكي تعرف كل أسرارها.

    الرحلة مغامرة!!

    قال هنري ميلر 2: "إنه من الأفضل أن يكتشف المرء كنيسة لم يسمع بها أحد من قبل عن أن يذهب لروما ويحس أنه مجبر على رؤية محراب كنيسة سستين3 مع 200 ألف سائح آخرين ينفسون دخان سجائرهم في وجهه ويصرخون في أذنه: هذا لا يعني أن علينا ألا نزور كنيسة سستين، لكن علينا أن نتسكع في الشوارع أيضًا، ونستكشف الحارات الضيقة، ونتمتع بحرية البحث عن شيء ما شيء جديد لا نعرفه، لكن علينا أن نتأكد من أننا لو وجدناه فستتميز حياتنا!!
                  

08-15-2003, 07:05 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سافر.. ولكن بشكل مختلف (Re: أحمد أمين)

    على اثرعودتى من لندن

    جاءت الى زيارتى وزيارة امريكا بنتين اسبانيات مع اميمة شقيقتى

    "ارتكبنا" الحافلة التى املكها وبدانا رحلتنا من رود ايلاند بوسطن نيويورك فيلادلفيا لانس داون..ديلور ..واشنطن دى سى فرجينيا

    وعكسا الى بوسطن

    حضرت مقالة ما بطالة ..اسميتها ماذا تفعل فينا المدن...وكتبتها

    كنت انظر فيها الى اميركا التى اعرفها انا بعيونى السودانية...بعيون الفتيات الاسبانيات االلاتى يزرنها لاول مرة

    وانا الدليل السياحى وسائق الحافلة

    تجربة مليئة بالمفارقات والمغبطات والمشاهدات

    وعمايل المدن فينا لاتخفى

    لكن...باء كمبيوترى اللعين بالثقالة...واجبرنى على عدم نشر القطعة

    اقول قولى هذا وقد قرأت البوست واعجبت بما فيه من حقائق مفيدة للمسافر المكتشف لارض الله الواسعة


    شكرا على المساهمة الوقعت لى فى جرح دى...تحياتى لمروة
                  

08-15-2003, 08:15 PM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سافر.. ولكن بشكل مختلف (Re: أحمد أمين)

    العزيزة تماضر
    تحياتي

    ومبروك تعب السفر ورحلتك عبر المدن الاميركية
    وأنشاءالله الكهربة جات

    وتذكرت أمس قصيدة حميد ست الدار

    أصبح مافي فرق في الوقت الراهن بين واشنطن والخرطوم

    وبيني وبينك الشماتة تهمه لا ننكرها وشرف لاندعيه
                  

08-15-2003, 08:20 PM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سافر.. ولكن بشكل مختلف (Re: أحمد أمين)


    هذا الكاتب البرازيلي المبدع أود أن أقدمه الي قراء البورد الاعزاء

    الادب كاميرا المشاعر الانسانية : باولو كويلهو مغامر برازيلي يتجاوز عقل القارىء إلى قلبه
    من هو باولو كوهيلو؟

    * عمل في الاخراج المسرحي وكتب اغان لمطربي البوب البرازيلي * كتاباته جابت 100 دولة عبر 45 لغة * »الخيميائي« ساهمت في انتشاره عالميا وتقدمها امريكا سيمفونيا * »فيرونيكا تقرر الانتحار« اخر كتاباته عن الحياة والموت
    بين كتاب امريكا اللاتينية يأتي اسم باولو كويلهو التالي مباشرة في الاهمية بعد الكولومبي جابريل جارسيا ماركيز ويرى العديد من النقاد ان العوامل الرئيسية التي اوصلت هذا الكاتب البرازيلي المعاصر الى تلك المرتبة بل وجعلته يتخطى الكثيرين ومنهم الروائي البرازيلي الشهير جورجي امادو مثلا تتلخص في واقعية وشاعرية وفلسفة اسلوبه الكتابي الى جانب لغته الرمزية التي تتجاوز التأثير على عقل القارىء لتصل قلبه وعواطفه مما يجعلها بحق كما يرى الكثير منهم مصدر الهام قوي قادر على ايقاظ المشاعر القومية حتى لدى الشعوب الاخرى.
    ولد باولو كويلهو في ريو دي جينيرو في سنة 1947 وقبل اشتغاله بتأليف الاعمال الروائية اهتم كثيرا بالكتابة المسرحية كما عمل في الاخراج المسرحي وكتابة الاغاني لبعض اشهر مطربي البوب البرازيليين، بمن فيهم اليس رجينا وراؤول سيكساس ثم انتقل الى العمل الصحفي واعداد البرامج التلفزيونية. ورواية »ذي بلجريمج« او الرحلة التي نشرت في سنة 1987 هي العمل الروائي الاول الذي كتبه كويلهو وتأخر اصداره عاما كاملا ليصدر بالتزامن مع روايته الشهيرة الخيميائي وكان العمل الاخير قد ساهم في انتشار كويلهو ليصبح احد اهم الروائيين العالميين المعاصرين وتتحول اعماله الى اولى الظواهر الادبية الحقيقية الواسعة الانتشار. ومنذ سنة 1987 والى اليوم فان اعمال كويلهو الروائية قد نشرت في اكثر من 120 دولة وترجمت الى 45 لغة عالمية وبيع منها اكثر من 27 مليون نسخة كما حازت على العديد من الجوائز الادبية. ورواية الرحلة تبدو للوهلة الاولى وكأنها قد كتبت ليحتوي جزء منها على المغامرة والجزء الاخر على دليل الهداية الى ضبط النفس، فهي حكاية تفرض نفسها بفضل ما تحتوي عليه من توليفة ناضجة من السحر ونفاذ البصيرة، وهي كذلك حكاية تعرض من جديد التجربة الدراماتيكية المثيرة التي تعرض لها باولو كويلهو في اثناء تجواله الطويل قاطعا اسبانيا طولا وعرضا من اجل الوصول الى لذة المعرفة واكتشاف امور مثل قوة الشخصية والمعرفة الحقيقية، وبمساعدة من معلمه ومرشده بطرس الذي يبدو كشخصية شديدة الابهام او »كاللغز« وبالنسبة له يتبع كويلهو الطرق الاسطورية الخرافية التي كان يستخدمها حجاج سانت ياجو في العصور الوسطى وفيها يجد نفسه في مواجهة العديد من المرشدين الذين تكتنف حياتهم الاسرار والعديد من الاعداء والشياطين. وبضم تجربته الى تعاليم مرشده الروحي الخاص يتمكن كويلهو من نقل المعرفة الينا وهي معرفة تكشف عن نفسها للاخرين حين تتجلى في صورة الهدف الحقيقي للرحلة الانسانية الروحية والممتعة في الوقت ذاته.



    حلم رائع
    اما روايته الشهيرة الخيميائي وهي الرواية التالية للرحلة سنة 1988 فهي تشبه تلك الحكايات المثيرة للالهام التي تنتشر بين مختلف الطوائف الدينية في انحاء العالم والتي تتجاوز حدود الخبرة الانسانية العادية. وبطل الحكاية هو سانت ياغو الصبي الراعي وحلمه الذي يتجاوز الحدود الجغرافية لاسبانيا ليقع في مصر وبالتحديد في منطقة الاهرامات اما المرشد العجوز ملك كما تسميه الحكاية وهو اول دليل روحي فيخبر سانت ياجو بأنه في طريقه الى اكتشاف مصيره حين يقول له ان ادراكنا لمصائرنا هو الواجب الحقيقي والوحيد للانسان، وبناء على ذلك يبيع الصبي قطيع الاغنام الذي يملكه ويرحل في طريقه الى مصر حيث يتوقف في محطات هامة مثل مدينة طنجة حيث يفقد ماله الذي يستولى عليه اللصوص ليعمل بجد من اجل الحصول على المال ويلتحق باحدى القوافل المتوجهة الى مصر عبر محطات صحراوية كثيرة تجذب سانت ياجو بانماط الحياة المختلفة فيها ويرتبط مع اهلها بعلاقات طيبة وغير طيبة الى ان يصل الى ارض الاهرامات لينجح في النهاية في تحقيق حلمه بالحصول على الكنز والزواج من الفتاة التي يحبها.
    وطوال رحلته لم يكن سانت ياجو وحيدا فقد فتحت امامه ابواب المعرفة وهو في الطريق الى تحقيقها ومن ذلك لقاؤه برجل اجنبي لا يتحدث معه الا عن »جوهر الكون« وهو اللغز الذي كان يجهله كما يلتقى بامرأة من البدو »فاطمة« تنجح في تلقيني شيئا مما يسمي بلغة العالم واخيرا رجل مختص في الكيمياء يقول له بحكمة استمع الى نداء قلبك، وهناك الكثير الكثير من المواقف التي يجد فيها الصبي نفسه في مواجهة من يسدي له صنيعاً بقوله عبارات لم يألفها سابقا مثل بقدر ما تهتم بالحاضر بقدر ما تكون انساناً، سعيدًا وقل لقلبك ان الخوف من المعاناة اسوأ من المعاناة نفسها. والخيميائي كما تبدو للوهلة عمل لايزيد على كونه حكاية ذات مغزى تقوم في الاساس على حقائق بسيطة يضعها كويلهو في مواقف استثنائية غاية في الفرادة ورغم شعور القارىء بهذا التميز الا انها في الوقت ذاته تفضي الى سؤال اخر لانها ليست حكاية جديدة يتحدث عنها كويلهو للمرة الاولى باعتزاز الفاتح خاصة بالنسبة لاولئك الذين تعودوا على قراءة الحكايات التراثية القديمة.


    قلق روحي
    ومع ذلك فان كويلهو يبدو مختلفا حين يضع اصبعه على واحد من اهم عوامل القلق الذي يطغى على حياة الناس في هذا الكون وهو القلق المتصل بالبحث عما يحقق المطالب الروحية ولعل في فكرة الغموض الروحي والبحث عن الحقيقة الكثير مما يحفز على مناقشتها وجزء من السؤال حولها هو هذا السؤال: لماذا نحتاج الى هذه الاشياء؟ والغريب ان هناك من يحثنا دائما على عمل هذا الشيء، عليك ان تفعل هذا ولا تفعل هذا كما يقول كويلهو الذي يستطرد مضيفا انني لا اثق بكل ما يقال ومع ذلك فاني مستعد للوثوق بهؤلاء المتواضعين الذين يحترمون ذلك الغموض الذي يحيط بحياتنا ويسلمون بأن هناك مبررات اعظم تتجاوز حدود ادراكنا وعندما شرعت في كتابة الخيميائي لم اتصور يوما انها ستنجح الى هذا الحد كنت اكتب عما اعتقده وهو ان على كل منا ان يظل حيا من خلال اسطورته الشخصية. وعندما كتبت عن رحلة سانت ياجو تكلمت عما يشعر به الناس من حاجة الى رؤية الكون ليس كما يبدو في شكله المادي وانما كحقيقة تشتمل على الكل وهو ما اسميته في الرواية »جوهر الكون« وما يساعد الى الوصول اليه هو البحث الشخصي الفردي اما طريقه فيبدأ من داخلنا. ان قصة الخيميائي كما يعترف كويلهو ايضا لم تأت مطلقا من فراغ فكما هي قصة خرافية توجد لدى شعوب وطوائف مختلفة فهي توجد ايضا في الف ليلة وليلة يقول كويلهو قد يدهش الكثيرون لدى علمهم بانني قد استوحيت قصة الخيميائي من حكايات الف ليلة وليلة ومن حكاية قصيرة جدا منها على وجه التحديد ما لا يصل طولها الى عدة اسطر تدور حول كنز مخبأ في مكان ما يبحث عنه البطل الذي غادر بلاده الاصلية ليجده اخيرا بداخله.
    فمن هذه الحكاية استوحيت اربعة افكار ارشدتني في الكتابة اولها الاسطورة الشخصية ولغة الاشارات وجوهر الكون والحاجة الى الاستماع الى ما يقوله القلب. اما الباقي فلم يكن واضحا بالنسبة لي اقصد ما الذي سأكتبه بعد ذلك، ما كان اكيدا بالنسبة لي هو ان الصبي سيقودني في النهاية الى نقطة البداية كأن الحكاية تقيدني ثم فجأة قررت ان اتهور واغامر بكتابة المزيد. والحقيقة هي ان راية الخيميائي قد نجحت ايضا في تجاوز حدودها الاصيلة المقصود بها هنا حدود الادب لتنتقل الى حدود ابداعية اخرى اولها تحويلها الى عمل موسيقى سيمفونية كلاسيكية في الولايات المتحدة ينتظر ان يستمع اليها الكثيرون في حفل موسيقي يقام في اسبانيا. وبتوجيه اي سؤال حول الرغبة في مقارنة اثنين من اعماله الاكثر شهرة وبشكل ادق بين روايتي الخيميائي وفيرونيكا تقرر الانتحار؟ يمتنع كويلهو عن الاجابة لانه لا يرغب في عقد مقارنة بين هذين العملين الذين يشير كل منهما الى وجهة مختلفة عن الاخر سواء تعلق هذا بطبيعة الشخصية او الروحية.
    الاستماع للعواطف
    وفيرونيكا تقرر الانتحارهي العمل الاخير للكاتب الذي اراد هذه المرة ان يكتشف القضايا والمسائل التي تتعلق بالحياة والموت كما اراد ان يبرهن على الاسلوب الذي يمكن ان يستدرج من خلاله الانسان الى الجنون وكويلهو ذات نفسه كان قد ادخل المستشفى ثلاث مرات وهو لا يزال يعد شابا صغيرا لعلاجه من مرض عقلي قيل انه قد اصيب به. وكما يقول كويلهو فانه عمل يدور حول اهمية الاستماع الى عواطفنا كما انه عمل روائي مستوحى من تجربته الشخصية عندما كنت في مطلع شبابي ادخلت الى مستشفى للامراض العقلية لانني كنت اريد ان اكون كاتبا وهو ما كانت ترفضه اسرتي. ولكنني قاتلت من اجل ذلك حتى تحقق لي ما اريد. ولم افكر قط في لوم احد من افراد اسرتي ومع ذلك فقد ادركت اهمية ان يكافح المرء من اجل تحقيق احلامه، ان فيرونيكا هي رمز هذا الصراع وعندما ادخلت المستشفى للمرة الاولى كنت في السابعة عشرة من عمري ثم عدت اليها وانا في الثامنة عشرة وبعد ذلك في التاسعة عشرة وكنت اقضي هناك فترة من الوقت تتراوح ما بين العشرين يوما والشهرين ثم نجحت في الهرب بعد ذلك«. ومع ذلك فلم يساورني يوما ذلك الشعور بانني »ضحية« لان ما كان يريده ابواي هو تأمين مستقبل افضل لي ثم يئسا من ذلك وخلاصة القول هي انني لم اتبع الطريق الذي رسماه لي. وفي النهاية تبين لهما انني لم اكن مخطئا في تحديد مستقبلي فلاما نفسيهما فيما ارى ان الظروف الاجتماعية في البرازيل كانت هي السبب في حدوثه.
    لكن اكثر ما تميزت به رواية فيرونيكا تقرر الانتحار هو اسهامها في حدوث بعض التغييرات فيما يتعلق بالقانون البرازيلي وبدوره فان كويلهو يشير الى ان الرواية وايا كان البلد الذي تصدر فيه فلابد ان يؤدي ظهورها الى احداث بعض التغييرات وبالنسبة لهذا العمل على وجه الخصوص فان كويلهو لم يكتبه في الاساس ليؤدي الى تغيير القانون الخاص بالاعتقال التعسفي لمن يشتبه في اصابتهم بامراض عقلية. ومع ذلك فان تأثيرها الايجابي الذي تمثل في الافراج عن مشروع قانون تأخر صدوره حوالي عشر سنوات ويقضي بضرورة وجود طرف ثالث الى جانب الطبيب والمستشفى للتثبت من حالة اي مريض متهم بالجنون هذا التأثير لا يمكن الا ان يشعره بالرضى. اما فيرونيكا بطلة الرواية التي يشبه مصيرها مصير كويلهو فتقرر الانتحار عندما تواجه بقوة الضغوط الخارجية وضعفها امام هذه القوى التي لا تستطيع تغييرها ورغم نجاتها من الموت الا انها تدخل الى مصحة للامراض العقلية حيث تبدأ معاناتها بالسؤال حول معنى المرض العقلي وحول ما اذا كانت المعالجات والادوية التي تعطى للمريض بالقوة هي الوسيلة المثلى لعقاب اولئك الذين لا تنطبق عليهم شروط الانسان العادي. وكأي كاتب روائي فان كويلهو قد لجأ الى استخدام هذه المساحة القصصية من اجل تسريب شيء من الواقع. وابطاله هم اشخاص شديدو الانسانية يمتلئون بالشكوك وبالمخاوف كما نفعل نحن تماما ويتساءلون كما تتساءل فيرونيكا في النهاية: هل عشت حياتي الى النهاية ام لا؟ هل حققت كل ما اصبو الى تحقيقه؟ ماذا افعل كي اساهم في الحياة بشكل افضل؟ وكلها اسئلة تقود في النهاية للتوصل الى ان هذه الرواية ليست بصدد الإعلان عن الموت بل الاعلان عن الحياة.

    الصحوة نت : اعداد ــ مريم جمعة فرج: بيان الثقافة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de