حوار مع الفنان محمد وردي في الصحافة

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 00:08 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-12-2003, 06:23 PM

sympatico

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حوار مع الفنان محمد وردي في الصحافة

    حوار مع الفنان محمد وردي

    حوار أجراه : طاهر محمد علي طاهر




    فنون: هبوط الفن الســــوداني ليــس مســؤوليــة الفنانــين انمـــا القائمين عــلى أمــر

    لســــــــــــت فـــــــــوق النقـــــــد ومـــــــن يصفـــــــوني بالفنـــــــــان المقــــــــــــدس گـــــــــــــــــــذابون
    محمد وردي .. كثير من الالقاب ، والكنايات التي تنم عن حب وعشق كبيرين لفنان تمدد على مساحات الاغنية السودانية منذ خمسينات وستينات القرن الماضي وتربع على عرشها .
    شهرته ملأت الافاق ، وفنه اضحى مرجعية للدارسين والباحثين وسفارة وعنوانا للسودان بين دول العالمين .
    قد لا يغيب ملمحه ، وصوته ، وغناؤه عن الناس ، فهو حاضر في ذاكرة الاجيال المتعاقبة ، ولعل عودته من المنفى الاختياري كانت ابلغ دليل على عظمة هذا الفنان حين هرع الكثيرون يومها لاستقباله بمطار الخرطوم ، فقال قولته المشهورة : (ان 85% من المستقبلين كانوا في الخامسة والسابعة من العمر قبل رحيلي ، ولم يسمعوا غنائى) .
    واشار احد المراسلين للفضائىات بقوله : (وردي عند السودانيين هو ماكانته ام كلثوم عند المصريين) .
    عندما اتصلت به لاجراء حوار صحفي رحب في سرور ، وحولني الى ابنه مظفر عازف الاورغ بفرقته لتحديد مواعيد الحوار .
    وفي الزمان والمكان المحددين استقبلنا ببسمته الممراحة الملوحة من على شفتيه ، وقامته الشامخة الطويلة ، وهو في زيه البلدي (الجلباب والعمامة) وفي وجهه بدت ملامح الرحلة الطويلة التي حملها آلاما ورهقا مع المرض ، لكنك تلمح ان حملا ثقيلا قد انزاح عن كاهله وان لم تزل اثاره على يديه دليلا على وخزات الابر وغسيل الكلى .
    يقيننا بأن وردي بصراحته ووضوحه سيجعل من هذا الحوار مساحة للاخذ والرد .. لذلك دخلنا مباشرة الى اجواء الحوار .




    * بداية سألته هل لازال وردي على انتمائه القديم لحزب الغلابة ، والمساكين والشعب ؟
    << قال : السؤال ما واضح لي خالص !! ثم اردف : يعني الواحد ما يغير الولاءات والانتماءات ، انا بتاع السودان كله .
    * اعدت توضيح سؤالي : هل لازلت منحازا الى الطبقات الفقيرة ، والى هموم الشعب ، وقضاياه ؟
    << عاد من جديد ليقول : هموم الناس ومشاكلها تبقى من الهموم الاصلية ، والواحد يتمنى دائما الا تكون هناك طبقات فقيرة ، والا يكون هناك استذلال ، وكبت ودا الشئ المفروض يعيش له الفنان ليبقى ضد الظلم ، ومع الحريات ، ومع الطبقات المستغلة ضد المستغلة ..!!
    * قاطعته : ما بيني وردي السياسي ، ووردي الفنان ، وتقاطعات الفن والسياسة ؟؟
    << اجاب برفض : لا ... لا .. ليس هناك تقطاعات وليس هناك وردي السياسي ، بل وردي الفنان الواقعي الذي ينتمي لمدرسة الواقعية في الفن ، ويعمل لها .
    والسياسة هي الجزء المفروض لانها جزء من الواقع الحاصل .
    مافي فنان سياسي ، واخر غير سياسي .. الفنان الما سياسي دا فنان ميت ، لا يعيش مع من حوله ، لان السياسة مثل الحياة اليومية باحداثها التي يعيشها الشخص ، ولا يمكنه ان يتحاشاها ، ولا يمكن ان تقول انا لست سياسيا ، ما معنى هذا ؟! كيف يعني ؟ بمعني شنو ؟!
    وممكن تقول انا ما منتمي لحزب ، لكن لا يمكن ان تقول انا لا انتمي للناس ، وحياتهم اولا تسعى لتحسين اوضاع الناس ، او تشعر بآلامهم .. هذه دائرة هروب انا لست داخلها .
    * استاذ وردي .. لعلك جربت السجن ؟ وفيه عرفت الكثير ؟ ولكنك خرجت باغنيات كانت فيها كيمياء السجن ؟ حدثني عنها ؟
    << السجن كان تجربة مرة ، ومفيدة !! اول الاشياء حرمت من الآلات الموسيقية ، فعودت نفسي على التلحين دون الآلات ، ونجحت في تلحين اغنية كبيرة مثل (قلت ارحل) ، وهي تجربة قطعا مفيدا ، خرج منها الشخص بذخيرة جيدة ، ولحنت اغنيات وطنية ايضا ، وجربت الغناء مع المعتقلين في شكل كورال بعد ان تحفظهم الجمل الموسيقية .
    * استاذ وردي .. التحقت بمعهد الموسيقى والمسرح لكنك لم تكمل الدراسة به .. هل لمشغولياتك ؟ ام رأيت عدم الاستفادة من الدراسة بالمعهد ؟
    << لا .. بالعكس استفدت من المعهد ، وفي ذلك الزمان الذي كنت في المعهد لم يكن المعهد يستحق اكثر من ثلاث سنوات ، وبالفعل قضيت ثلاث سنوات استفدت منها جدا .


    * وكيف كانت استفادتك من الفن المصري ممثلا يومها في ام كلثوم ، وعبد الوهاب ، وفريد الاطرش ؟
    << انا مستمع جيد للغناء العربي ، والعالمي ، واذا كانت هناك استفادة من الاطلاع على الكتب مثلا ، فالاستماع له فوائده ، ولا تنسى اننا جيران لمصر ، واستمعنا كثيرا لام كلثوم ايام كنا في حلفا القديمة ، عبر المقاهي والموسيقي المصرية كانت منتشرة يومها عن طريق السينما ، والراديو ، فقد كان الإعلام مؤثرا ، لكن انا لا ارى ان هناك تأثير للغناء العربي على غناء وموسيقى محمد وردي ولا الالحان العربية .
    * هل صحيح ان اغنية (الود) بدأت اولا لدى فرقة ام كلثوم ، ومحمد الموجي ثم انتقلت الى اندرية رايدر لتخرج بشكلها الحالي ؟ .
    << هذا الكلام عار من الصحة ولم يحدث اطلاقا ..
    * استاذ محمد وردي .. لديك تجربة شعرية ، لكن هذه التجربة كثيرا ما كانت تنسب القصائد للاستاذ علي ميرغني ؟؟
    ـ زى شنو مثلا .
    ـ مثل اغنية (أول غرام ـ يا اجمل هدية) .
    ـ اولا هذا لا ينفي ان علي ميرغني شاعر ، لكن انا لدي تجاربي الشعرية ، واكتب الشعر الغنائى ، فقد كتبت مقدمات لاغنيات كثيرة ، هذا بجانب إنني شاعر نوبي استطيع عمل صياغات شعرية جديدة ، وكثيرا ما حولت افكارا لاسماعيل حسن ليحولها الى قصائد .
    * لكن هناك شعراء لم تتعامل معهم امثال فضل الله محمد ، ومحمد الحسن سالم حميد ، ومحمد طه القدال ، وعاطف خيري؟ ترى ماهي الاسباب ؟؟
    << والله ياخي .. ديل انا احب اشعارهم .. حميد عرض على قصائد كثيرة وهي موجودة عندي ، اما الباقين فلم يعرضوا على قصائدهم .. بس انا بسمعهم .. زى فضل الله محمد .. شاعر عظيم ، كذلك القدال ، ونحن من اول المعجبين به ، واذا عرضوا على اشعارهم اشوف !! وممكن اغني لهم .
    * استاذ وردي .. سبق للفنان المصري محمد منير ان تغنى باغنياتك .. وكان يمكن للاغنية العربية ان تكسب ملحنا سودانيا ، الا انك او قفته ؟!
    << انا لم امنعه .. فهو قد استأذنني في التغني باغنية (وسط الدائرة) ، لكن هناك اغنيات اخرى ذهب للمشاركة بها في مهرجانات دولية مثل مهرجان دول حوض البحر المتوسط ، ولم يذكر اسم الملحن ، لذلك اوقفت التعامل معه .
    * ارجو ان تحدثني عن تجربة شريط (طفل العالم الثالث) مع الراحل مصطفى سيد احمد ، ويوسف الموصلي ؟! بخاصة وان هذه التجربة فيها كثيرمن اللغط ؟
    << طفل العالم الثالث .. انا ومصطفى سيد احمد كانت لدينا مآخذ كثيرة على الشعر نفسه ، لكننا ساندنا الاخ يوسف الموصلي لانه ملحن الاغنية (مشيناها ليهو ، يعني) وهي تجربة في رأى لا بأس بها .
    اولا : في تعاون فنانين كبار مع بعضهم البعض والمرحومة الاخت ليلى المغربي اجتهدت في هذه الاغنية .
    * استاذ وردي .. لماذا لم تجرب المسرح الغنائى .. وهل يمكن ان تعمل لمسرحية غنائية ؟
    << المسرح الغنائى يحتاج الى تطور كبير في الكورال ، و (الاوركستر يشن) ونحن بعيدين جدا عن المسرح الغنائى وهي مرحلة متقدمة خالص .
    * والغناء للاطفال؟؟
    << الغناء للاطفال .. والله لدي فكرة ، لكن المسألة تحتاج الى تخصص كبير جدا ، وفي الشرق كله لا تجد مغن للاطفال ، في جيلنا والاجيال التي سبقتنا سوى الفنان (محمد فوزي) عليه رحمة الله .
    مع الاحتراف كمغني عام ، ومغني وطني يصبح الامر صعبا للتلحين للاطفال .. وسبق لي ان دخلت في تجربة سابقة كللت بالنجاح لكنني لم استمر فيها ، وبحكم خبرة التعليم والعمل في التدريس يمكن للانسان ان ينجح لكن شرطها التفرغ .
    * استاذ وردي .. عملت خلال الفترة الماضية على توثيق كبير لاعمالك الغنائىة ، لكن مع التطور الحادث الان اصبحت اغنية الفيديو كليب هي الاسرع وصولا للمتلقي ؟ اين هذا النمط من اجندتك ؟
    << اذا كان هناك فيديو كليب على الطريقة السودانية وحسب القيم المتوارثة ، والمعروفة عن الغناء السوداني يمكن ان اقبل ،، لكن الطريقة العربية للفيديو كليب لا تعجبني .. فاذا كان المتلقي مثلا بدوي يسكن في خيام ، وفي مجتمع محافظ فلا يمكن ان تأتي له بدراجات بخارية ، وفتيات عاريات .. واذا وجدت من يخرج الاغنية بصورة جيدة وعلى البيئة السودانية ، والتقاليد السودانية مرحبا به .
    * استاذ وردي دعنا نتحدث عن الغناء النوبي ومشروع (صواردة شو) الاخير ؟! واين صواردة من وردي بعد غياب طويل عن زيارتها ؟
    << الغناء النوبي ، وصواردة لم يغيبا عني ، ورسالة صواردة التي كتبتها في امريكا هي عبارة عن ذكرياتي منذ الطفولة وحتى بلغت الـ (25) عاما وكلما حدث لي ، واحدثته انا ، توثيق لرحلة الافراح ، والاتراح ، والاصدقاء والجلسات ، والرحلات وهناك اغاني كثيرة منها اغنية كبيرة تتحدث عن رحلة لعرس في مركب ، وتتكلم عن مغنى هو عمنا علي سليم الذي توفى العام الماضي ، وسوف يستمع لها الجمهور خلال هذه الايام أما الغناء النوبي فقد أخذ منحي جديدا ، في سرد الحالة النوبية ، والتراث النوبي ، واضحى على شاكلة الاوبريت الغنائى أكثر من الغناء الفـــــردي
    وهذه مرحلة متقدمة في الاغنية النوبية ، تسبق اغاني التراث الاخرى ، بخاصة وان للاغنية النوبية فنانين يمكن ان يؤرخوا لها.
    على ذكر التوثيق .. اتابع كثيرا من الكتابات ، والمواقع الالكترونية التي تتحدث عن مسيرتك الفنية ، اضافة الى البحوث والدراسات التي اجريت على اغنياتك .. هل في خاطرك كتابة مذكراتك الخاصة لاجيال قادمة ، وللفن السوداني نفسه ؟! .
    والله .. كتبت كثيرا ، عن مراحل مختلفة ، وهناك مراحل قيد الكتابة لكن الرغبة موجودة .
    * ألم تعرض عليك اى دور نشر عرضا لاصدارها ؟
    << عرض علي مركز محمد عمر بشير بالجامعة الاهلية هذا العرض وانا بصدد اعطائهم لها .
    * استاذ وردي .. ليس هناك شك في ان النقد عامل اساسي من عوامل تطور الحركة الفنية ، والفن ، لكن وصول وردي الى القمة افقده طعم النقد ؟ وهناك من يقولون انك اصبحت فنانا مقدسا لا يفيدك النقد في شئ ؟
    << هذا كذب ، وليس هناك انسان مقدس او فوق النقد ، لكن البلد في حاجة الى نقاد دارسين .. والنقد علم يختص بالتحليل . والتمحيص وايجاد البديل .. والنقد الانطباعي غير مفيد كأن تحكم على اغنية بانها جميلة ، او (بطالة جدا) ... وكثيرون من اخواننا الدارسين في معهد الموسيقى قلنا لهم ادرسوا النقد ، ودراسته .
    عملية صعبة بالضرورة أن تدرس خواص جميع الآلات الموسيقية ، ولما يروها مسألة مرهقة ومتعبة ، وفي الاخير ربما لا ينجحوا يتحولون الى (Musicologi) دراسة تاريخ الموسيقى ، وكثيرا من الاخوة الذين لديهم بعض الابداعات لم يستمروا لذلك تخلف الموسيقى ناتج عن عدم النقد ، ويشكل جزء كبير من تخلف الالحان ويلقى بظلاله على المتلقي نفسه ، لذلك فالنقد له دور كبير .
    * هل يستصحب وردي النقد في كل اعماله ؟ او النقد الذاتي؟!
    << نعم .. لدي اسلوب في التلحين اتبعه ، فأول شئ اجلس لتمحيص المتشابهات في الحاني ، لاصل لتجريد اللحن الجديد من كل شبيه له حتى اقدم الاغنية .
    * هل تستمع لاراء موسيقيين او ملحنين ؟
    << نعم .. اول الناس الذين يستشاروا هم الاوركسترا ، وهم اول الناس الذين يتلقون اللحن ، وينفذونه .. انطباعاتهم ونقدهم مهم للغاية .
    * هل لديهم حرية الانتقاد ؟
    << بالطبع .. لهم حرية كافية .
    * استاذ وردي .. كيف ترى الساحة الغنائية السودانية الآن سواء في خطابها الغنائى او الشعري ؟
    << الحياة في مجملها لا ينفصل عنها الفن فهو جزء من اجزائها .. اذا كان هناك تقدم وازدهار ورفاهية واستقرار فالفن يعبر عن الواقع . عكس ذلك اذا لم يعبر الفن عما يحدث فهو خارج الدائرة .
    ارى في السنوات الاخيرة ان الفن هبط كثيرا ، والمبدعين الذين كانوا في الساحة اما كبروا ، او توقفوا او رحلوا بالموت ، وحدثت هجرة للموسيقيين والفنانين مما خلق فجوة كبيرة .. اللجان المختصة بقبول واجازة اصوات الفنانين الجدد لم تعد لديها اسس بل صارت تتصف بالمحاباة .
    وهناك شركات الانتاج الفني التي تسلمها اناس لا علاقة لهم بالفن وهي شركات لا تنتمي لاصول فنية او اصول ذات اهتمامات فنية واصبح كل غرضها الربح التجاري ، وهي ازمة شبيهة بما حدث للسينما المصرية عندما دخلها المنتجون من جزارين وغيره .
    وهناك المشتغلين بالمصنفات فهم ليسوا جديرين بالمهنة ، لذلك الهبوط ليس من الفنانين بل من القائمين على امر الفن ، وحدث ما حدث ..
    * استاذ وردي .. هل استمعت لاي اصوات جديدة تنبئ بمستقبل واعد للاغنية السودانية ؟
    << والله انا جاي لاستمع .. لكن سمعت قلة (ما بطالة) من ناحية اصوات وهناك شعراء جيدين لكن للاسف لا يوجد ملحنون فهناك ازمة تلحين ، والملحنين الكبار امثال برعي محمد دفع الله وعلاء الدين حمزة ، رحلوا باكرا ، اما الاحياء فهناك عبد الله عربي ، وهم يشتكون من الاصوات المؤدية ، وغير مقتنعين بالاصوات الموجودة ، وهناك احجام من ملحنين امثال الطاهر ابراهيم .
    * استاذ وردي ... هل لديك اشكالية مع جهازي الاذاعة والتلفزيون .. خاصة وانني كلما استمعت لحوار اذاعي معك اجده يتم عبر الاستاذ عطية الفكي ، ومن جهة اخرى غبت عن التلفزيون القومي ، ولو ان الاستاذ عمر الجزلي قبيل ايام رحب باستضافتك في برنامجه (اسماء في حياتنا) فهل انت على استعداد للتعامل مع الجهازين ؟
    << اول شئ ليس لدى اشكال مع اجهزة الاعلام ، ولا ارى ان هذه الاجهزة (بتاعت الحكومة ، دى بتاعتنا نحن ، الشعب السوداني ) ولم اقف منها لكن اذا اوقفوني عنها تصبح هذه مسألة اخرى وانا شخصيا لم اقف منها .
    حكاية اسماء في حياتنا البرنامج لا يعجبني واذا رغبت في التوثيق لحياتي فسيكون في صورة اخرى واتمنى ان اوثق لتاريخ حياتي الفنية مع الاستاذ علي محمد شمو ، فنحن نعرف بعضنا جيدا واعتقد انه محاور جيد ، ورجل مثقف ، ومعاصر لحياتي الفنية ، ويمكن ان يخرج شيئا تستفيد منه الاجيال القادمة .
    * استاذ وردي هل لازلت عاشقا للهلال ؟؟
    << انا هلالابي ، لا انكرها .. لكن الهلال ذاته ، أين هو ؟ واين الكورة والرياضة انحدرت مع الانحدارات الحادثة ... ولاتوجد كورة مع اننا اسسنا الاتحاد الافريقي ولدينا نجوم لامعة في الخمسينات والستينات والسبعينات ونتمنى كل الاشياء تعود لمسارها الصحيح سواء الرياضة او الفن او الادب او السياسة ، ومنتظرين مشاكوس (قالها ضاحكا) .
    * استاذ هل تمارس الرسم ؟
    << لا .. تصور ما عندي اى فكرة !!
    * هل تتذوق اللوحات ؟
    << نعم اتذوقها ، ولا ادري هل ذوقي سليم ام لا ، لكن اقف كثيرا امام اللوحات لاتأملها .
    * استاذ وردي ارى على منضدتك كتاب (ان تعيش لتحكي) للكولمبي غابريل جارسيا ماركيز .. هل انت من القراء لهذا الكاتب العالمي المشهور ؟
    << ايوة .. دا تقول نوبي .. لديه ذاكرة موسوعية ، واحبه جدا ، واتابع رواياته منذ (مائة عام من العزلة) وهذا الكتاب آخر انتاج له ، افتكر انه هنا مافي انا طلبته من القاهرة .
    * كلمة اخيرة لجمهورك ومعجبيك في السودان وانت التقيتهم قبيل ايام بنادي الضباط ؟
    << التقيته وسألتقي به في الايام القادمة ولدي فكرة الطواف على مدن بورتسودان ، ومدني ، والابيض وانا فخور جدا بالشعب السوداني ووقفته التي احسست فيها بأنه شعب يقدر المبدعين وهذا جميل لا يمكن ان انساه .
    * هل هناك وعد بكاسيت جديد ؟
    << قريبا جدا .
    * هل سميته ؟
    << هنا اجاب وردي على سؤال الختام بخفة دم : لا لم اسمه .. لســـع ما ضبحـــنا عشان نسميه .
    ثم ودعناه بأمنيات الصحة والعافية .


    ---------------


    http://www.alsahafa.info/modules.php?name=News&file=article&sid=2034
                  

08-12-2003, 10:00 PM

3mk-Tango

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2374

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار مع الفنان محمد وردي في الصحافة (Re: sympatico)


    .



    الاخ سمبتيكو

    والله انت راجل سمبتيك جدا جدا..الله يديك العافية ويسكنك الصافية وما جاورها
    تسلم ياسليم الذوق ويا صاحب الصوت الجميل
    الاستاذ وردي هرمنا الذي نفاخر به امام العالم

    لك الود

    تنقو

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de