تصريح وزير خارجية نظام الجبهة الغير مسئول

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 10:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-10-2003, 03:57 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تصريح وزير خارجية نظام الجبهة الغير مسئول

    تصريح وزير خارجية نظام الجبهة الغير مسئول.

    صرح مصطفي عثمان إسماعيل وزير خارجية النظام, صرح بأن الحادث الذي حدث لطائرة الخطوط الجوية السودانية هو نتيجة مباشرة للحصار والمقاطعة الأمريكية على حكومته, وقال أيضا بأن تلك الطائرة لم تجرى لها صيانة منذ 5 أو 6 سنوات.
    عندما نقرا نحن السودانيين مثل هذا التصريح الغير مسئول من شخص من المفترض بأن يكون قمة الهرم الدبلوماسي بالبلاد. أن الذي قاله وزير النظام يجب أن يجعلنا نتسائل في الأتي:

    1- إذا كان هناك فعلا مقاطعة على النظام من أمريكا ولم يحصلوا لقطع غيار للصيانة, فلماذا لم تلجاء حكومة الكيزان لبدائل أخري؟ كلنا ندري بأن أمريكا ليست الدولة الوحيدة في العالم تصنع طائرات. هناك طائرات الاير بص وسمعتها محترمة جدا في العالم.

    2- إذا كانت فعلا تلك الطائرة لم تجرى لها صيانة منذ 5 أو 6 سنين, هل هذا معناه بأن الحكومة في السودان تشجع على تعريض حياة المواطنين للخطر؟ أنا طبعا أشك في ذلك الحديث لأنه غير عقلاني, وطبعا أكيد قد أثار حفيظة مهندسي الخطوط الجوية السودانية وقد تملكهم الغضب من وزير النظام الأهوج.

    3- في هذا الحالة, هل من الممكن أن ترفض شركة التامين تعويض الضحايا, وتحمل الحكومة المسئولية بذريعة الإهمال المباشر؟

    4- ما هو مدي تأثير تصريح الوزير السلبي تجاه شركة بلده التي من المفترض بأن يكون لها سمعة جيدة كمنافسة مع الشركات الأخرى؟ السمعة التي تعرضت للكثير من السخرية العالمية والمحلية وحتى في بوردنا هذا يوجد كثير من المتضررين منها. فلماذا يصدر من رجل الدبلوماسية الأول في السودان مثل هذا التصريحات الغير مسئولة؟ كلنا نري ونقراء عن سعي الدول بنشر دعايات لها ولى خطوط طيرانها بملاين الدولارات, ونجد عندنا هناك من يريد بأن يهدم في سمعة بلد من المفترض بأنه حاميها الأول. عجبا من هولا الكيزان.


    Deng>
                  

07-10-2003, 03:59 AM

zumrawi

تاريخ التسجيل: 08-31-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصريح وزير خارجية نظام الجبهة الغير مسئول (Re: Deng)

    وماذا غير ذلك يمكن ان يخرج منهم يادينق حكومة الافقار والاهمال والنهب العشوائي والمنظم والغوغائية والاسفاف
                  

07-10-2003, 05:34 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصريح وزير خارجية نظام الجبهة الغير مسئول (Re: Deng)

    الأخ زمراوي.

    نعم هذا هو كل الذي جنيناه من حكومة الكيزان. الشيء المضحك هو أن تجد بعض المهرجين للكيزان في هذا البورد.

    Deng.
                  

07-10-2003, 06:10 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصريح وزير خارجية نظام الجبهة الغير مسئول (Re: Deng)

    تضاربت الأنباء أمس الأول بعض الشئ بشأن الحادثة المفجعة التي تعرضت لها طائرة البوينج 737 التابعة لشركة الخطوط الجوية السودانية المتجهة من بورتسودان للخرطوم والتي أودت بحياة (115) راكباً، ولمزيد من التوثيق والتحري التقت «الرأي العام» أمس الكابتن عمر علي حسن مدير إدارة العمليات بسودانير رئيس لجنة التحقيق في ملابسات الحادث والذي كشف في حديثه كثيراً من المعلومات المهمة.

    * أولاً، كابتن عمر ورد أمس أن قائد الطائرة كابتن عوض بلال قد أصدر قبل الحادث نداء استغاثة دون مجيب؟

    - هذا ليس صحيحاً بالمرة، كل ما حدث وعلي حسب المعلومات الأولية التي وردت إلينا من الاخوة ببرج المراقبة بمطار بورتسودان أن قائد الطائرة أبلغهم بحدوث عطل في أحد المحركين وأنه ينوي العودة الي المطار ولم تصدر منه أية استغاثة، بل عاد بالفعل الي مدرج المطار وحاول الهبوط للمرة الأولي لكنها فشلت وحاول ثانية وفي ذلك الأثناء وقعت الكارثة التي لم تكن في الحسبان.

    وما أؤكده كذلك أن الطائرة كانت مصانة ومجهزة لدرجة (ممتاز) وكل ما في الأمر هو ذلك العطل المفاجئ في أحد المحركين.

    * لكن د. مصطفي عثمان وزير الخارجية ذكر في تصريحات له أن الطائرة كانت تحتاج للصيانة وقطع الغيار وأن المقاطعة الاقتصادية من جانب الولايات المتحدة الأمريكية هي السبب في عدم توفرها...!!

    - نحن نقدر تصريح وزير الخارجية في ما يخص الشأن الخارجي، ولكن أقطع بيقين تام أننا لا يمكن لنا أن نجازف بالأرواح باستعمال طائرة غير لائقة الصلاحية ولن يصدر أمر كهذا من قسم الهندسة، أوقسم العمليات وأشير الي أن قطع الغيار متوفرة للشركة عبر وسطاء وسماسرة، نعم نحن لا نستلمها مباشرة من شركات أمريكية وهذا هو السبب في ارتفاع قيمة قطع الغيار والقطعة الواحدة لو كان سعرها (100) دولار نشتريها من الوسطاء بـ (125) دولاراً وهذا هو الأثر الحقيقي لقرار مقاطعة أمريكا لنا علي صيانة الطيران، وأنا أؤكد مرة أخري أن الطائرة ممتازة ومجهزة ومصانة وكذلك الطيارين علي درجة عالية من التأهيل.

    * وماذا عن الصندوق الأسود؟

    - الحمد لله عثرنا علي الصندوقين الأسودين، الأول هو الذي يبين المعلومات الأساسية عن الطائرة في ما يختص بالمحركات والاتجاه والسرعة ووضع الطائرة، أما الصندوق الثاني فهو الذي يقوم بالتسجيل الصوتي لآخر نصف ساعة من الحديث داخل قمرة القيادة وكذلك تسجيلات الراديو والاتصالات بين طاقم الطائرة وبرج المراقبة والمحطات الأخري.

    * هل تم فتح الصندوقين؟

    - لا، حتي الآن، وليس هناك إمكانات تقنية لفتحهما داخل السودان وسيبعثان الأسبوع المقبل لانجلترا أو أي من الدول الأخري لفتحهما بحضور لجنة التحقيق وممثل لسودانير بلندن، ومن المتوقع أن يتم الفراغ من تلك المهمة خلال عشرة أيام يتم خلالها قراءة وتحليل المعلومات المطلوبة كافة.

    * لجنة التحقيق هل شكلت من داخل سودانير أم بينها جهات أخري؟

    - هناك الآن لجنتا تحقيق الأولي شكلت بأمر من سلطات الطيران المدني مكونة من أفراد من الطيران المدني نفسه وطيارين وممثلي خطوط وشركات أخري. هناك لجنة تحقيق داخلية هي التي شكلها مدير عام شركة الخطوط الجوية السودانية والتي من المتوقع أن ترفع تقريرها في أسرع فرصة وأعضاء هذه اللجنة هم مدير إدارة الهندسة ومدير إدارة الخدمات وبعض الطيارين والمهندسين.

    * كابتن عمر سقطت الطائرة في منطقة لا تبعد (5) كيلومترات عن مطار بورتسودان ورغم ذلك أفادت المعلومات الي أن أول عربة مطافئ وصلت بعد (45) دقيقة..لماذا؟

    - الحادث وقع خارج منطقة المطار ورغم ذلك وصلت عربات وآليات الدفاع المدني في الحال وشاركت معها قوات نظامية أخري نحن نحمد ونقدر لها هذا الجهد.

    * هل بالإمكان أن تتدارك الشركة مثل هذه الحادثة مستقبلاً؟

    - شركة الخطوط الجوية السودانية تعمل جاهدة علي تقييم الحادث والعمل علي تداركه إن كان هناك قصور في ما يختص بالناحية الفنية للطائرة أو الطاقم.

    * وكيف تعوض الفراغ الذي يخلفه خروج الطائرة عن العمل؟

    - لدينا عروض الآن لعدة طائرات منها ثلاث طائرات من طراز بوينج 737 التي نقدر أنها من الطائرات الممتازة وتعمل بكفاءة وهي الأنسب للشبكات الداخلية والخارجية ومعظم الشركات العربية تعمل بمثل هذا الطراز.

    * هل يشجع الحادث دعاة خصخصة سودانير الذين «دقوا» لها الأجراس من قبل؟

    - أول شئ نؤكده هنا أن الحادث هو الأول من نوعه لسودانير ورغم فداحة الفقد فيه إلا أن الخطوط الأخري شهدت أكثر منه يجب أن لا يساعد علي الإسراع بالخصخصة، لكن هذا لا يمنعنا من مطالبة الحكومة بتقديم الدعم لتأهيل الخطوط الجوية السودانية بطريقة مباشرة حتي نتمكن من إيجاد الشريك الاستراتيجي.

    * متي تعلنون نتائج التحقيق؟

    - في أسرع فرصة تتوفر فيها المعلومات كافة.

    * هل سينشر علي الرأي العام أو يكون مصيره مصير الحوادث السابقة؟

    - لا.. لا.. نحن سننشر الحيثيات علي الملأ ونسلمها لجهات الاختصاص خاصة ما يتعلق بالشؤون الفنية.

    * قلت إن ذلك الحادث الأول لسودانير من نوعه هل هذا صحيح 100%؟

    - نعم، هو الأول من نوعه لأن هناك حادث طائرة تابعة لسودانير أُسقطت في سماء ملكال بواسطة التمرد وهناك حوادث أخري نسبت عن طريق الخطأ، فحادثة سقوط طائرة في نيروبي لم تكن تتبع للخطوط الجوية، وحادثة مطار أثينا كانت تابعة لشركة السهم الذهبي، نعم تعرضت طائرات سودانير لحوادث عارضة وطفيفة.

    * ماذا عن سيرة الشهداء من طاقم الطائرة؟

    - كانوا علي صفات عالية من الأخلاق والكفاءة، الكابتن عوض بلال جاد الله التحق بالشركة منذ العام 1981 وتدرب علي أشكال الطائرات وأنواعها كافة من فوكرز وبوينج (737) و(707) والإيربص وتأهل كقبطان علي طراز (737) عام 1998 وتدرج حتي أصبح مدرباً عام 2000م ، أما مساعد الكابتن أمير النجومي فقد التحق بالخطوط الجوية العام 1992 وعمل مساعداً للقبطان علي طراز الفوكرز والبوينج وكلهم كانوا أكفاء.

    * وماذا عن تعويض أسر الضحايا؟

    - من المتوقع أن يزور ممثلون لشركة (ويلز) المؤمنة علي الطائرة الذين وصلوا البلاد أمس موقع الحادث في بورتسودان وستقوم الخطوط الجوية السودانية بتمليكهم المستندات المطلوبة كافة الخاصة بالصيانة ورخص الملاحين حتي يتسني لها دفع التعويض الذي سيتم علي حسب بوليصة التأمين.

    * هل لديكم معلومات عن كيفية نجاة الطفل محمد الفاتح عثمان وكيفية الحصول عليه بين الركام؟

    - الطفل هذا لم ينج إلا بفضل معجزة إلهية علي حسب تقديرنا لأن الاصطدام كان عنيفاً وعثر عليه وسط الحطام، وربما تكون أمه قد قذفته من خلال (فتحة) بالطائرة بعيداً.. ربما..!! وهذا توقع حدده كابتن عثمان سيد الذي حضر اللقاء.

    * أخيراً ربما أثر الحادث شيئاً ما علي عمل الشركة لدواع نفسية ما هي المعالجات من جانبكم؟

    - ليس له تأثير بدليل أن أكثر من (120) راكباً استغلوا طائرات الشركة في نفس يوم الحادث ولكن نطمئن الجميع أن الشركة ستوالي عملها المعتاد بكل كفاءة توكلاً علي الله الذي بيده كل شئ.
                  

07-10-2003, 06:37 PM

rummana
<arummana
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصريح وزير خارجية نظام الجبهة الغير مسئول (Re: Deng)

    الأخ دينق
    لك التحية
    فليسمح لي الأخ خالد علي بنقل البوست التالي لهذا البوست لتشابه الموضوع.. وهو يتضمن قراءة مختلفة لتصريح وزير الخارجية

    فجأة... الخرطوم تحاصر واشنطون

    تحليل سياسي: محمد لطيف

    أبعد المراقبين جموحاً في الخيال لم يكن يتصور أن تفلت الخرطوم من الحصار المضروب حولها سنين عددا.. بل وتنجح في إحراز هدف مباغت في مرمى واشنطون.. فجأة وجدت واشنطون نفسها مضطرة بل ومجبرة للرد على تصريح من العالم الثالث وفي ظرف ساعات محدودة.. والرد هذا لم يكن روتينياً.. بل هو نفي أشبه بالاعتذار.. فالهدف المباغت هو ذلك التصريح الذي أطلقه الدكتور مصطفى عثمان وزير الخارجية.. لا من الخرطوم.. بل من مابوتو حيث تحتشد الوكالات والإذاعات والفضائيات لتغطية القمة الإفريقية.. ليس هذا فحسب بل على مرمى حجر من حيث يتجول الرئيس الأمريكي جورج بوش.. ولأن الرأي العام الأمريكي لا يطيق أن يسمع أن حكومته تسببت في كارثة جوية راح ضحيتها مائة وخمسة عشر مواطناً.. كان لابد للإدارة الأمريكية أن تسارع بمحاصرة تصريح د. مصطفى الذي قال فيه (إن الحظر الأمريكي المفروض على السودان هو المسؤول عن حادث تحطم طائرة البوينج 737 على تلال البحر الأحمر).

    إذن.. مستثمراً الحدث والزمان والمكان وحساسية الرأي العام العالمي تجاه مقتل أبرياء وبذكاء أطلق وزير الخارجية تصريحه ذاك. وفي مدى زمني قياسي جاء الرد الأمريكي في ما يشبه الاعتذار بأن العقوبات المفروضة على السودان لا تمنع تسليم قطع غيار للطائرات إذا ما قدم السودان طلباً بذلك!! فالمشكلة أن الإدارة الأمريكية لم تكن تتوقع أن تسقط طائرة سودانية ويروح ضحيتها أكثر من مائة مواطن ثم تجد نفسها محل اتهام بتحمل المسؤولية عن الحادث!! ثم ان المشكلة أن الإدارة الأمريكية وهي توزع العقوبات في أربعة أركان الدنيا لا تهتم عادة بإصدار مذكرات تفسيرية لاحقة بما يضمن سلامة مواطني الدول المعاقبة.. بل ظل الواقع دائماً أنه في ما تواجه الحكومات العقوبات في مستواها السياسي والأخلاقي في أسوأ الفروض ظل المواطن في المقابل يدفع ثمن العقوبات من أمنه وقوته وسلامته (وتظل بغداد أفضل الأمثلة).

    أقصى ما كان يتوقعه وزير الخارجية.. ربما.. هو إحراج الرئيس الأمريكي الموجود حالياً في إفريقيا وإدارته.. ولكن التصريح الذكي قد تجاوز ذلك الى دفع الإدارة الأمريكية لكسر حظرها بنفسها. وهو ما لم تعتده الإدارات الأمريكية.. إنه الاستثمار الذكي للحدث والزمان والمكان.

    قد يقول البعض إن وزير الخارجية قد سيس القضية.. ولكن متى كانت الأمور بعيدة عن السياسة.. ثم إن العبرة أحياناً بالنتائج.. وبالنتيجة فإن وزير الخارجية قد نجح ولأول مرة في دفع واشنطون الى ركن قصي تبحث فيه عن مخرج.

    http://www.sudanforum.net/forum/viewtopic.php?t=8437
                  

07-10-2003, 06:37 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصريح وزير خارجية نظام الجبهة الغير مسئول (Re: Deng)

    الأخ العزيز دينق،

    أعرف وزير الخارجية شخصياً، فقد قابلته بخصوص مباردة سلمية بين الحكومة والحركة الشعبية إبان إنقلابهم على الترابي، ثم توالت الاتصالات معه بهذا الشأن. وقد أسهم هو شخصياً في إفشال تلك المبادرة بكذبه الصراح، وحجبه للمعلومات عن رئيس الجمهورية الذي كان وقتها محاطاً بسياج سميك من على عثمان محمد طه، ومصطفي عثمان اسماعيل الذي كا يخدم سيدين "متحاربين" في آن واحد في ذلك الوقت -الترابي المخلوع " يخدمه مصطفى سرا" والبشير الخالع "يخدمه الوزير جهرا." سياتي يوم قريب نكشف فيه ما اوقع هذا الشأب نفسه فيه من خطل والتواء. ولكل يوم شأنه. من حسن التوفيق أن كل ذلك موثق.

    هذا الرجل لا يستحى من أن يكذب. هو يفهم الدبلوماسية فهماً خاطئاً، ويمارسها ممارسة خاطئة، بإخضاع ملكات الغش والتدليس التي تربى عليها في تنظيمهم منذ أن كان طالباً يافعاً. وقد بدأت تلك التربية الخاطئة تظهر السوءات. هذا رجل أضاع نفسه بنفسه، في حين واتته فرص عديدة لينجو بنفسه من هذا النوع من السلوك. يا حسرتي عليه، فقد آن أوان الحساب الذي حدثته عنه، بحضور شاهد يكتب ويدون، فلم يسمع!

    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 07-10-2003, 06:42 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de