|
Re: الأصل الزنجي لأسماء المدن السـودانية .. المـعاني والأبعاد (Re: Shinteer)
|
الاخ امجد تحياتى اورد هذه الترجمة لما نقش على حيطان مدفن الامير سنفرو من معلومات تاريخية تؤكد ان الاسترقاق عموما وما ابتلى به السودانيون القدماء-الكوشيون- من استرقاق لم يبدأ بمعاهدة البقط او دخول العرب السودان *********
حوالى2029سنة قبل الميلاد آلت السلطة من بعد الفرعون مينا إلي جقر .. والجقر بلغة كوش هو الفأر الكبير الذي يرعب مزارعي جروف النيل بما يعيثه من خراب في العدس والبصل حتي استعاذوا منه بعبادته وسموا أبناءهم عليه إرعاباً لأعدائهم. وتقول الوثائق المنقوشة علي لسان سنغرو مندوب الفرعون الخاص: كانت حدود الكنانة: الدلتا السفلي والصعيد الأعلي تقف عند الشلال الأول في أرض أسوان.. واستدعي الفرعون الأمير سنغرو فامره أن يستكشف دار الأشباح فيما وراء الشلال الأول: هل هم بشر أم شياطين؟ وهل هم قادرون علي وقف الفيضان الذي يهب الكنانة أسباب الحياة؟.. وذلك من منطلق: أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي؟ وخاض سنغرو تجربة شاقة ليجتاز أرض الحجر والثعابين والعقارب فوجد شعب كوش يعمر دادات (كوش السفلي).. لهم ملوك وقري وجروف مزروعة وثروة من الماشية والذهب وعبيد يخدمونهم ونساؤهم من أجمل ما رأت عيناه.. وعاد إلي سيده وهو محمل بالهدايا من ذهب وماشية وعبيد وعطور وخمور.. وأمر الفرعون أن تسمي دار الأشباح بأرض النوب.. والنوب هو الذهب في لغتهم. وأمر الفرعون سنغرو بالعودة إلي دار النوب مرة ثانية وثالثة فكان يرجع بمثل ما رجع به في المرة الأولي من هدايا.. وفي المرة الرابعة طرده الكوشيون لأن المسألة فاقت حدها.. وعاد لسيده يشكو سوء أدبهم.. فما كان من سيده إلا أن جرّد لهم حملة أحرقت قراهم وقتلت سادتهم وغنمت ماشيتهم وذهبهم وسبت نساءهم وأطفالهم وأعيدت تسمية بلادهم باسم دار الأشرار.. كانت الحصيلة سبعة آلاف عبد ومئتي ألف رأس من الماشية وكما غير محدد من الذهب والنفائس. ألحقت بلاد الأشرار بالكنانة فأصبحت من أهم الموارد تأثيراً في حياة المصريين بعد مياه النيل وأهم هذه الموارد استخراج الذهب من أرضها مما استدعي إقامة مستعمرة بوهين لتعدينه ثم استجلاب الكوشيين للعمل عسكرا أو شرطة وخدما في المنازل والمزارع ومشاريع بناء المعابد والأهرامات وقطع حجر البناء في هذه الحياة.. وبما أن الحياة المصرية القديمة تجعل الآخرة امتداداً لها كتب علي الخدم والعبيد أن يموتوا إذا مات سيدهم ليخدموه في آخرته. ودونك المنقوشات التي يتطلع لجمال نقشها وبراعته السياح الذين يزورون ـ يومياً ـ الكنانة من كل صُقع في العالم والتي فك سر رموزها علماء مصريون وأجانب وما يزالون يعكفون علي ذلك.. وخلاصة ما كشف من سرها أن الفراعنة واصلوا اجتهادهم في كوش توسعاً جغرافياً ومصدراً من مصادر الذهب والعبيد وخط دفاع عن استمرار جريان النيل إلي أسفل الوادي. وأصبحت كوش ميراثاً لكل من حكم مصر مصرياً كان أو أجنبياً مثل الفرس والإغريق والرومان ومن حكمها باسم الإسلام
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الأصل الزنجي لأسماء المدن السـودانية .. المـعاني والأبعاد (Re: Shinteer)
|
وثبت ايضا ان الاديب الروائى الانجليزى-شيكسبير-من اصل عربى،وكان اسمه -شيخ الزبير-وبما انه كان يحتقر اهله لامه العرب،فقد ذهب مع والده الانجليزى الى بريطانيا،بعد ان انتهت مدة عمله فى بلاد العرب التى كانت تحت الحكم البريطانى.فنشأ الشاب وترعرع فى بريطانيا،ونبغ فى الادب الانجليزى،رغم ان والده الانجليزى قد انكره لخجله من اصول ابنه العربية،فحور اسمه العربى (شيخ الزبير) -اسم جده لامه-الى شيكسبير- حتى لا يعيره به اولاد الانجليز، الامهم بت اعم ابوهم!!!!!!!!!!!!!!!ومن دة نوافيكم بالكثير من الحكاوى والقصص المثيرة تحياتى
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الأصل الزنجي لأسماء المدن السـودانية .. المـعاني والأبعاد (Re: doma)
|
عزيزتى دوما تحياتى انا لا احاول ان اغسل اى حقبة من التاريخ السودانى سوى كانت عربية او غبر عربية،لأن هذا يعتبر تزوير للتاريخ.يعنى انا لا اطالب بمحو حقبة مملكة سنار او مملكة المسبعات او الثورة المهدية،من تاريخ السودان لانها كانت ممالك اسلامية ذات ثقافة عربية-افريقية.كل ما اود ان اوضحه هو الا يخلط الناس بين الاسلام الصحيح وبين من حكموا باسم الاسلام واخطأوا فهم بشر والبشر خطاؤون.واظن انك متفقة معى فى ان الاسلام هو افضل ما انزل للانسان -كماذكرت فى خاتمة حديثك-واضيف ان الاسلام منع الرق قبل ان يمنعه العالم المتحضر والدلائل من القرآن والسنة كثيرة قال تعالى(ياأيها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير)صدق الله العظيم وقال الرسول الكريم-ص-(لا فضل لعربى على عجمى ولا لاحمر على اسود الا بالتقوى) ووبخ عمر بن الخطاب رضى الله عنه واليه على مصر-عمربن عبد العزيز بقوله(متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا؟(وامر بجلد ابن عمرو بن العاص الذى اخطأ فى حق واحد من ابناء الشعب المصرى اما مسألة اسماء المدن السودانية،واصولها النوبية،فهذه حقيقة تاريخية لا اختلاف عليها،فمدن دنقلا كرمة الكرو مروى ما زالت تحتفظ باسمائها النوبية القديمة الموثقة تاريخيا.اما تأليف حكايات واحاجى بدون توثيق او سند تاريخى،فهذا قد يقبله العامة بقصد التنكيت ليس الا.واخيرا اختى العزيزة ارجو ان تتطلعى على ردودى على بوستات كثيرة لتعلمى اننى لا انتمى لأى جبهة اسلامية سياسية،واننى من معارضى حكومة الجبهة الاسلامية بشقيها ،ولكنى ارجو ان اكون من حملة لواء الاسلام-الحقيقى- والمدافعين عنه تحياتى
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الأصل الزنجي لأسماء المدن السـودانية .. المـعاني والأبعاد (Re: Amjad ibrahim)
|
شكرا يا دكتور البحث ممتع للغاية واتفق مع الكاتب في ان السنوات الاخيرة شهدت طرح سؤال الهوية بصورة ملحة لم تكن موجودة من قبل ةاذكر عبارة للاستاذ محمد طه محمد أحمدفي احدي مقالاته حيث قال ان استمرار التجربة الديمقراطية كان افضل ضمانة لزوال ترسبات التمايز القبلي فداخل حزب الامة مثلا كان يعمل الشمالي وود الغرب والوسط وغيرهم يجمع ويوحد بينهم الانتماء للحزب ولا وجود لادني تأثير للقبيلة او الاصول، ما حدث منذ سنوات من انتكاسة ظللت كل مناحي الحياة واعادتنا عدة سنوات الي الوراء فعاد موضوع الهوية أكثر الحاحافي مواجهة مشاريع لا معني لها سوي تكريس الانشقاق بين ابناء الوطن الواحد وذاك لعمري لا علاقة له بالدين نفسه.
| |
 
|
|
|
|
|
|
|