بيان تضامني مع الشاعر موسى حوامدة بمناسبة اعادة محاكمته بتهمة الردة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 04:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-10-2003, 01:04 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بيان تضامني مع الشاعر موسى حوامدة بمناسبة اعادة محاكمته بتهمة الردة





    2003/03/10




    culture


    --------------------------------------------------------------------------------

    بيان تضامني مع الشاعر موسى حوامدة






    جاءنا من كتاب وصحافيين عرب (91 كاتباً) البيان التالي تضامناً مع الشاعر الاردني موسى حوامدة، التي اعادت محكمة بداية جزاء عمان محاكمته للمرة الثامنة، على خلفية قضية كتابه الشعري <<شجري أعلى>> الذي صدر العام 1999 وصودر في شهر آذار عام 2000 من قبل دائرة المطبوعات والنشر في عمان بحجة تغيير العنو



    2003/03/10




    culture


    --------------------------------------------------------------------------------

    بيان تضامني مع الشاعر موسى حوامدة






    جاءنا من كتاب وصحافيين عرب (91 كاتباً) البيان التالي تضامناً مع الشاعر الاردني موسى حوامدة، التي اعادت محكمة بداية جزاء عمان محاكمته للمرة الثامنة، على خلفية قضية كتابه الشعري <<شجري أعلى>> الذي صدر العام 1999 وصودر في شهر آذار عام 2000 من قبل دائرة المطبوعات والنشر في عمان بحجة تغيير العنوان من <<استحق اللعنة>> الى <<شجري أعلى>>، وكانت محكمة عمان الشرعية قد وجهت تهمة الردة الى الشاعر في أيار عام 2000، الا ان المحكمة الشرعية، وبتاريخ 12/7/2000 ردت الدعوى بعد ان انكر الشاعر التهم المنسوبة اليه. يقول البيان:
    <<الى جميع الهيئات القانونية والاجتماعية والسياسية المعنية بمحاكمة الشاعر الاردني موسى حوامدة.
    اننا نحن الكتاب والشعراء والفنانين الموقعين ادناه، وبعد ان تلقينا الانباء المؤسفة، التي تفيد بقرب اعادة محاكمة الشاعر موسى حوامدة، بسبب تبعات القضية التي حوكم من اجلها سابقاً: (قضية ديوان شجري أعلى)، والتي بت القضاء الاردني الامر فيها لصالح الشاعر...
    نود ان نعرب عن اشد القلق مما يمكن ان تمثله هذه المحاكمة المزمعة من مهزلة واستخفاف بعقل الامة، واستهتار بمشاعر الجماهير العربية، التي تترقب بصمت وألم واقع الامة الجريحة في فلسطين، التي يباد شعبها يومياً وسط صمت دولي مريب. وكذلك الاستعدادات التي يقوم بها الاميركيون والمتحالفون معهم لغزو العراق..
    ان محاكمة شاعر بسبب قصيدة وفي بداية الالفية الثالثة، لامر يبعث على القلق حول مستقبل الثقافة العربية، وهي تجابه اعتى الاعاصير التي تثار كل حين ضدها، سواء من جهة الصهيونية، او من جهة ايديولوجيا التأسلم الجديدة، التي دأبت على تكفير الكتاب والشعراء، وتعرضهم للمحاكمة نتيجة لقراءات سطحية لنصوص شعرية بالغة التعقيد والخيال.. ولعل اي كلام سيقال حول المبررات القانونية لاستمرار هذه المحاكمة، لن يفيد احداً سوى الاعداء والشامتين الساعين الى كسر عزيمة المثقف العربي في مجابهته للحملات الشرسة التي تطال تراث هذه الامة وضميرها، وفي لجم احلامه الساعية الى الحرية الفكرية، والحياة الديموقراطية كخير لهذه الامة..
    اننا كزملاء قلم: شعراء وكتاباً وفنانين، نناشد جميع المسؤولين وجميع المعنيين بهذه القضية التدخل لصالح الشاعر موسى حوامدة، وايقاف هذه المحاكمة، والعمل على نصرة الثقافة والمثقفين باتجاه تعزيز قوة الامة وشعوبها ودرء الاخطار عنها..>>.

    ... الى منتدى الحوار



    الصفحة الأولى| أخبار لبنان| عربي ودولي| اقتصاد| ثقافة
    رياضة| قضايا وآراء| الصفحة الأخيرة| صوت وصورة

    ©2003 جريدة السفير
    ان من <<استحق اللعنة>> الى <<شجري أعلى>>، وكانت محكمة عمان الشرعية قد وجهت تهمة الردة الى الشاعر في أيار عام 2000، الا ان المحكمة الشرعية، وبتاريخ 12/7/2000 ردت الدعوى بعد ان انكر الشاعر التهم المنسوبة اليه. يقول البيان:
    <<الى جميع الهيئات القانونية والاجتماعية والسياسية المعنية بمحاكمة الشاعر الاردني موسى حوامدة.
    اننا نحن الكتاب والشعراء والفنانين الموقعين ادناه، وبعد ان تلقينا الانباء المؤسفة، التي تفيد بقرب اعادة محاكمة الشاعر موسى حوامدة، بسبب تبعات القضية التي حوكم من اجلها سابقاً: (قضية ديوان شجري أعلى)، والتي بت القضاء الاردني الامر فيها لصالح الشاعر...
    نود ان نعرب عن اشد القلق مما يمكن ان تمثله هذه المحاكمة المزمعة من مهزلة واستخفاف بعقل الامة، واستهتار بمشاعر الجماهير العربية، التي تترقب بصمت وألم واقع الامة الجريحة في فلسطين، التي يباد شعبها يومياً وسط صمت دولي مريب. وكذلك الاستعدادات التي يقوم بها الاميركيون والمتحالفون معهم لغزو العراق..
    ان محاكمة شاعر بسبب قصيدة وفي بداية الالفية الثالثة، لامر يبعث على القلق حول مستقبل الثقافة العربية، وهي تجابه اعتى الاعاصير التي تثار كل حين ضدها، سواء من جهة الصهيونية، او من جهة ايديولوجيا التأسلم الجديدة، التي دأبت على تكفير الكتاب والشعراء، وتعرضهم للمحاكمة نتيجة لقراءات سطحية لنصوص شعرية بالغة التعقيد والخيال.. ولعل اي كلام سيقال حول المبررات القانونية لاستمرار هذه المحاكمة، لن يفيد احداً سوى الاعداء والشامتين الساعين الى كسر عزيمة المثقف العربي في مجابهته للحملات الشرسة التي تطال تراث هذه الامة وضميرها، وفي لجم احلامه الساعية الى الحرية الفكرية، والحياة الديموقراطية كخير لهذه الامة..
    اننا كزملاء قلم: شعراء وكتاباً وفنانين، نناشد جميع المسؤولين وجميع المعنيين بهذه القضية التدخل لصالح الشاعر موسى حوامدة، وايقاف هذه المحاكمة، والعمل على نصرة الثقافة والمثقفين باتجاه تعزيز قوة الامة وشعوبها ودرء الاخطار عنها..>>.

    ... الى منتدى الحوار



    الصفحة الأولى| أخبار لبنان| عربي ودولي| اقتصاد| ثقافة
    رياضة| قضايا وآراء| الصفحة الأخيرة| صوت وصورة

    ©2003 جريدة السفير
                  

03-10-2003, 01:34 AM

abdel abayazid
<aabdel abayazid
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 400

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان تضامني مع الشاعر موسى حوامدة بمناسبة اعادة محاكمته بتهمة الردة (Re: osama elkhawad)

    اسامة الخواض يلا نتضامن معهم واجمع توقيعات ناس البورد
    وارسلها لهم ولو عندك العمل الذي قام علي اساسه
    الاتهام ارجو ارساله وانا حابحث عنه
                  

03-10-2003, 03:12 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان تضامني مع الشاعر موسى حوامدة بمناسبة اعادة محاكمته بتهمة الردة (Re: osama elkhawad)

    للاسف الشديد ليس لدي نسخة من ذلك الديوان,كما ان البيان المنشور لم يتضمن اسماء و عناوين الجهات التي يمكن الاتصال بها للتعبير عن تضامننا مع ذلك الشاعر.لست متشائما.كل يوم نحن امام امثلة حية حول دور بعض من تيارات الدين الاسلامى في محاربة المبدعين و تكميم الافواه.ها نحن عمليا نواجه بعقلية القرون الوسطى.وللاسف هذه التيارات هى الغالبة في المشهد الاسلامي المعاصر.اذن مجتمعاتنا بحاجة الى عصر تنوير جديد,وبحاجة الى عصر اصلاح ديني حتى نلج مرحلة الحداثة الحقيقية.لا اريد ان اضع النموذج الغربي للحداثةكمعيار مطلق للحداثة,لكن ما يحدث على ارض الواقع الاسلامي لا يتيح لنا سيناريوهات اخرى للخروج من هذا المأزق غير السيناريو الغربي و للاسف الشديد
    المشاء
                  

03-10-2003, 11:06 AM

abdel abayazid
<aabdel abayazid
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 400

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان تضامني مع الشاعر موسى حوامدة بمناسبة اعادة محاكمته بتهمة الردة (Re: osama elkhawad)

    من لم يجرب محنة التكفير
    لم يعرف لذة الحلاج !

    موسي حوامدة

    مواليد فلسطين 1959درس الثانوية في مدينة الخليل واعتقل اكثر من مرة عندما كان طالبا فيها التحق بالجامعة الاردنية للدراسة في كلية الاداب واعتقل في السنة الثانية وسجن في زنزانة منفردة لمدة ثلاثة اشهر وفصل من الجامعة لمدة عام واحد ثم عاد

    وتخرج من قسم اللغة العربية عام 1982 بدا نشر قصائده في ملحق الدستور الثقافي بداية الثمانينات حينما كان طالبا ونشر اول مجموعة شعرية بعنوان " شغب" (عام 1988في عمان). منع من السفر والعمل حتى بدا عهد الديمقراطية في الاردن فالتحق بالعمل في صحيفة الشعب ثم الدستور ثم عمل مدير تحرير في العرب اليوم ويعمل حاليا كاتبا يوميا في الدستور ومديرا لمكتب جريدة الرياض السعودية في عمان. شر في عام 1998مجموعته الشعرية ية الثانية "تزدادين سماء وبساتين" وهي قصائد حب مكتوبة في اواخر الثمانينات، بعد ذلك اصدر مجموعته الشعرية الثالثة "شجري أعلى" (1999عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت) والتي جلبت عليه سخط المتطرفين الاسلاميين الذين هدروا دمه ثم صودر الديوان من قبل وزارة الاعلام الاردنية في شهر اذار 2000وقدم للمحكمة الشرعية في شهر 5ايار من نفس العام وحوكم امام المحاكم الشرعية خمس مرات حيث كانت محكمة الاستئناف ترفض رد الدعوة ولما فرغت المحاكم الشرعية اواخر عام 2001من القضية رفعت وزارة الاعلام ممثلة بدائرة المطبوعات والنشر قضية جديدة ضده في محكمة بداية جزاء عمان وبعد عدة اشهر وفي نهاية شهر تموزعام 2002 اصدرت المحكمة براءته من تهمة تحقير الاديان ومخالفة قانون المطبوعات لكن النائب العام استانف الحكم ضده وهو الان بانتظار المحاكمة الخامسة ان لم تؤيد محكمة الاستئناف قرار البراءة. صدر له مؤخرا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر الكتاب الشعري الرابع ( اسفار موسى العهد الاخير ) بعد ان شطبت منه دائرة المطبوعات الكثير من القصائد والمقاطع الشعرية، ولديه مجموعة شعرية خامسة بعنوان: احسن الى الحمامة القتيلة. كما ستعيد دار ميريت للنشر في القاهرة طباعة "شجري اعلى" هذا العام.
    ولديه ثلاثة كتب نثرية في الادب الساخر منها "حكايات السموع" الذي (2000 عن دار الشروق في رام الله وعمان). وترجمت منه ليلى الطائي ملتون لمجلة بانيبال الانكليزية في العدد الاخير الذي كرس للادب الفلسطيني الحديث.







    ___




    من هنا تنبعث قصيدتي؛



    قبل الشعر، وقبل الولادة؛ كنت غافيا هناك، في حضن غيمة بيضاء، فوق المتوسط، حملتني عاليا عاليا، وحين ادركتْ انني تماهيت مع الماء، وتشكلتُ حسب رغبة اباريق الندى واصابع الطين ،،،، برفق … امطرتني فوق جبال الشعر
    الشعر؛ الشعر؛ هذا الشاسع الذي يمتد غامرا فيوض المجرات كلها، وليس شجر الحكمة او غناء المداحين او غزل العذريين او طرب العصافير التي تحمل ايقاع اول قصيدة كونية، او رذاذ الملائكة التي ترف قبل الكلمات وبعدها وحولها، تلك الملائكة الغامضة حملتني لمملكة غريبة عجيبة؛لا يدخلها الا كل من كفر بالحكماء والنواحين والصداحين ومدعي اليقين والكمال وآمن ان في البدء كان الشعر، وأنه اتي قبل اول اشراقة شمس حين تكونت اليابسة وقبل ان يخلق الصلصال نفسه .
    هذه هي المملكة العظيمة مملكة الشعر تفتح ابوابها لكل همسة ونفحة وروح قصية، ولكل قادم من اعالي الغيم واقاصي الكلام، تكره الارتخاء والارتزاق وكدر الغدران وطين الوديان ولا تعشق الا ينابيع الالهام الزاحفة لارواء انهار الجنة وعطش الانبياء المتناسلين بلا وحي او اتباع !!


    ___







    الشعر؛ الشعر: هذا الملك الاعظم، اكبر من السلاطين والولاة والاباطرة والرؤساء واعظم من الممتلكات والاثرياء؛ يصعد وحده الى شرفة الغيب يرفع قامته مزهوا، يتأمل الفضاء يسمو عاليا ثم حين تعرض عليه الاديان والممالك والجنود والاسلحة والكنوز يشمخ بهيا حاملا ربابة هوميرس وزهرة جلجامش رافعا كينونته اعلى وأعلى.
    الشعر، مملكته اوسع مما يتخيل الطغاة والجهلة لكنها اذ تدخل البعض الى جنتها على استحياء تمل التقليد ولا تأبه للسائد الجامد والستاتيك، تثمن المختلف المتميز المحرض المتأمل القادم من ابهى سماوات الكون ومن خلاصة الروح الفريدة التي تصنع غزلها بيدها وتنقض شر الحائكات والحائكين المتفذليكن ومساعدي المخازي والنظامين او الصناع والسراقين. مملكة عظيمة لكنها حرة؛ تحب الموسيقى نعم لكنها لا تكره الا تزاحم نفس النغمات وترداد نفس التشطيرات واستخدام ذات التفعيلات، مولعة اكثر في استجلاب النجوم من اعالي الكواكب ورصفها على مرمى الطيور وتحت اجنحة العصافير فوق طريق رملي معشوشب وبين بساتين مثمرة دانية ناضجة.
    لا تمانع في هدم اطلال الماضوين وان احتفظت بها في متاحفها فلانها تريد ان تفسح بابا اخر للقادمين غدا وبعد غد وبعد بعد الزمان الذي قد ينتهي فيه كل شئ الا شعريته التي تنبع حتى من عدمه وفراغه وفنائه.
    تريد ابتكار محيطات جديدة، لم تعد تشبعها الأبحر والجداول والمجازيء والزواحف والخلخلات، ترقب اشتعال النار في غابات الكلمات، ترنو الى تحطيم ابهى المعاني ورمي جمرات النار في حضن المتلقين دفعة واحدة، تكره ملاقط النار وتحب الجمر احمر فوق الرماد لا مخفيا تحت أقدام العبيد.
    من هنا تنبع مملكتي وتنبعث قصيدتي
    ليست مترددة قلقة، لكنها ليست مطمئنة حتى للجنة نفسها وللملائكة اياهم!!!
    لا تصنع خبزها من طحين احد ولا تتكئ على عصا احد لانها تشق البحر وحدها وتقطع اعوجاج اللغة بسيفها الفريد دون واسطة او دعاية او حماية، لكنها تبحث عن شبيهة اجمل وصديقات يشاطرنها البحث عن الغواية وسكن العاصفة وقلب الكون!
    هذه هي قصيدتي التي حاول البعض ان يتعامى عنها باعتبارها كفرا او الحادا او بحثا عن الاختلاف وتأليب المؤمنين الذين لا حصر او سمة لهم او افتعالا من اجل شهرة او نشر خبر عبر احدى المحطات او الوكالات وذلك لم يكن في وارد هذه المزدهية بنفسها وقامتها فلم تكن عابئة بكل هذه الاوهام لانها تنبعث من أتونها وحطبها ، وتهبط من سمائها الخاصة لتعبر مملكة القصيدة رافعة رأسها دون ان تكون ظلا لغيرها او تتلكأ وراء البعض او ترفع اذيالها مواصفات اخرى او وظائف واساليب شتى!!!

    لم تكن معنية بكل هذا وليست آبهة به، انها تشق عصا طاعة كل اولياء الامر من اولياء المخافر والسجون والكنائس والمساجد الى اولياء السياسة والثقافة واصحاب المراتب والمساند والوظائف و من حملة اقلام ومباخر السلطات وحتى حراس كل الابواب المغلقة أو سدنة البيوت المترهلة كلها وليس البيت العتيق وحده
    لا تستجير الا بنارها ولا تصافح الا هؤلاء الصعاليك الذين يدخلون هذه المملكة فدائيين، انتحاريين لا عبيدا خانعين او اذلاء منهكين محملين بأصفاد بالية، وقيود ثقيلة

    ___








    قصائد من "شجري اعلى"

    موسي حوامدة


    مرايا

    يا الهي
    كلما حدقت في المرآة
    ارى
    وجهي





    عبدالله

    يا عبدالله من علمك العربية ؟
    من اعطاك القرآن واهداك الكعبة؟؟
    يا عبدالله
    ان الله
    لم يخترك لتحصيل الجزية
    او سفك دم الصوفية
    واستئصال الحرية
    *
    عبدالله الان سجين
    ضبطته البلدية
    اذا كان يبيع الناس حصى الجنة
    وعصا موسى السحرية!!

    1996





    مأذون

    من قصد أو من دون
    كسر العطار
    آنية الفخار
    ورمى المرود
    في عين المأذون

    1999





    غيمة

    محبوسة في البحر
    لا شمس ترفعها بخارا
    لا ريح تنثرها سماء
    لا رعد يخطف قلبها
    لا برق يخلع لبها
    لا ظل يجلب ماءها
    فتظل قاحلة
    بلادي

    1994





    ظلال

    منساقا نحو النور
    مد الولهان
    يديه
    فتأوه ظل مقهور
    *
    ظلي عالي
    وظلال الشمس نسور
    ارغب في لجم النار
    فيساقط جيشي المذعور



    *



    ضحك الرب
    ضحك الخوري
    وغدا الاب
    بفؤاد مطلي بالجور
    وقميص مقطوع الازرار

    1996

    بعض اعمال موسي حوامدة
    منقول
                  

03-10-2003, 11:30 AM

abdel abayazid
<aabdel abayazid
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 400

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان تضامني مع الشاعر موسى حوامدة بمناسبة اعادة محاكمته بتهمة الردة (Re: abdel abayazid)

    أباركُ لكَ الفجيعة

    ابارك لك الفجيعة
    كيف استطعت ان تحصد كل هذا العواء
    كيف اسطعت ان تملأ رئتيك بماء الخرافة
    ……. اللعنة
    حلت علينا لأنا رضينا بك [. . الها * ] نعبده (اشارة للوهم وليس للخالق جل وعلا)
    نحرنا لك القرابين
    بالسكاكين التي ذبحتَ بها أولادنا
    أقمنا لك المعابد
    لكنك أربكتنا بالتفاسير
    لم نشأ ان نجادل
    قلنا: هي محنةٌ ويعود الى رشده
    سكرة، وتوقظه أناتنا؛ نحن البؤساءَ المنبوذين
    فكرة ، اراد ان يمتحن ولاءنا
    لكنك تماديتَ فصًيرتنا الفكرة
    وأرغمتنا على الانبهار
    ولما غنينا
    قلت: ليس هذا الغناءَ الذي أريد
    أضعتَنا وضيًعت نشيدَك فينا
    لا نحن صوتك ولا انت ناينا الذي نتوهم
    …….
    أرجوحتنا ضعيفة الحبال
    اشجار حديقتنا اقصر من عشب الارض
    تعلق ان شئت بخيط النار
    كي نبارك دود القصائد
    ننسج الاذى!



    **



    ملعونة ارضك يا اورشليم
    لم تفتح ابوابها للعائدين الى خطى الاجداد الغابرين
    تركوا الفناء مليئا بالنمل وقالوا:
    نقوا زوانكم من القمح
    كي تعرفوا طعم الحنطة
    اشربوا لبن الحرمان كي تدركوا ان النعمة في ضروع الهزيمة!



    **



    احسنوا الى اعدائكم
    خاتلوا موتاكم
    تقربوا من سياج الفضيحة
    كي أبارك ذريتكم الطالحة
    وأسوي شجر الارض من لحاء اجسادكم
    اسخر الانهار والجداول تغسلوا مآثركم المخزية
    ابني لكم في جناني حدائق لا تضاهيها ناطحات سحاب!
    …. .

    (كونوا قردة وخنازير)
    كي يتباهي عدوكم بنصري
    وحدوا التبعية
    احذروا الشعراء الضالين
    اقتلوهم انى ثقفتموهم
    كي تخلو لكم الارض من رجسهم
    وبذا تكونوا عبيدا صالحين!!!



    **



    يا امرأة تلبس عري البنفسج
    ترتدي نيسان المجلل بالسواد
    امنحيني شيئا من اللذة
    اكلت اطرافَ جسدي الذئاب
    اعيريني بعض هناء
    توحدت القبائل في طريقة تقطيع مفاصلي
    اختلفوا على رؤية الهلال
    واتفقوا على آلية نكاح الايامى
    وهدر دمي !



    **



    زال كل زوال،
    آل كل مآل،
    حل كل حلال،
    وصرت أنا المسؤول عن أرق السؤال!



    البحر لا يعرف اصدقاءه
    ولذا يجرفهم كما يجرف القاذورات
    ،،،
    الامة واعية لاعدائها
    منتبهة لهم كل الانتباه
    ولذا تدعو الله
    ان يمزقهم ايام الجمعة
    …. وتصافحهم بعد الصلاة



    **



    لديني للخراب
    العمار لا يناسبني!



    **



    الفتنة حطب ناشف
    لعن الله من لا يسقي تربتها
    ويقلع الشوك من ارضها!



    **



    الموت استاذ الحكمة
    علم الامبروطوريات دروسا
    لم يتقنها الفلاسفة ّ!
    ///**//
    من لم يجرب محنة التكفير
    لم يعرف لذة الحلاج !



    **



    لم اسو حقلي بعد
    فاجأجتني الغيوم قبل
    ان
    اعشب الاثلام من كذب الرواة
    او اطعم النوق حليب الشياه!



    **



    قلت للفجيعة اعذريني ان خاتلتك بعض الشيء
    كرمي بوار وارضي محتلة بالغرباء
    اومأتْ برأسها:
    انْ لم اصبكَ بما اوحي لي
    تزلزل الارض باطنها
    تدمر مَن على وجه البسيطة الكوارثُ
    وتكون جلابَ شرور
    وباعثَ مصائب !
    افدي البشر من شياطينك
    ألوي وعيَكَ كي لا تعود لنبش الامثلة !



    **



    حبيبتي الفجيعة
    انت ارحم علي من محبين كثيرين
    ارحم من رحمة طال مداها ابليس
    ليت ايامي كلها فواجع
    ليت ايام امتي كوارث
    لعلها ان لم تجُبْ عنهم بعض الحسنات
    تصير بردا وسلاما!



    **



    امي
    اعذريني:
    ان جعلت رحمك موضع كفار مفسدين
    وانت يا ابي اعذرني
    اني جعلت رأسك تخفض
    انت المسؤول يا ابي
    الم تفكر تلك الليلة بصلاة التهجد
    الم تنفعك خطب الجمعة
    وآيات الرحمة
    اذيتَ زوجك
    آلكَ
    نسلك آذيت
    وتسأل: كيف ارفع راسي من جديد ؟
    انت حر ان شئت ترفعه
    تنكسه
    تخلعه
    هو رأسك وانا حيوانك الذي فلت منك دون حساب
    فاعده ان اسطعت او تبرأ منه ولا تكن له من الداعين،
    المجد يا أبي ليس غايتي والجوع لا يعنيني
    انا ولد الفراشات التي لم تلدها نساء ولم يمسها حيض او نفاس
    انا ولد الكلمات التي لم استعرها؛ لا احب وظيفة الببغاء ولا احسن مهنة الهدهد
    انا ولد الكلمات نعم،
    لكنني لا اضع راسي حيث يطلب مولانا الامام أو الحاكم العسكري
    انت يا ابي غبار الخليقة فلا تستأثر بمجد البنوة دون عارهم
    انا عارك يا ابي
    انا فضيحتك بين اهلك وعشيرتك الكذابين
    انا فضيحتهم لو يفقهون
    قل لهم:
    نسيت البسملة، خاب مسعاي
    انسوه واحترموا اخوته
    كنوا له البغضاء ولاترابه الرحمة والتبجيل
    وانا بريء منه كما برّأََ مصر من دنس اعدائها
    اقتلوا موسى او اطرحوه ارضا
    تخلو لكم القرية
    ويزهو بكم وجهي
    …. . ////
    ( لم اكن ادري ان الابناء اعداء المرء ايضا فمن الوم ؟
    ألوم النفس على حسرة ما اقترفت
    ألوم المرأة التي لم تغلق رحمها
    ألوم العَتمة لو كنت فرغت النشوة في حضن الوهم !
    ألوم أبي
    جدي
    أبا جدي
    جده،
    أجدادي كلهمو
    مذ تحركت فيهمو روح وجال نفس
    ألوم العقوق وخفة العقل ولا الوم الطبيعة فهي نبراس لا يعرفه الجهلاء من الصبية




    غير نادم في السر
    لكن قطعان الظلام
    يريدون فصل الدم عن ماء الحياة
    اردد كما يرددون
    العن كما يريدون
    اشتم النفس والذرية
    (ينطق لساني بما لا تريد جوانحي )

    """""""



    شاءت الحيل
    ان احرق في نار الحلاج
    وادفن في تربة السهروردي
    شاءت القبائل
    الا انزع المحار عن خديعة الجهل
    اعلن ان الطريق الى جهنم
    عبر رفقة ابي العلاء محرمة
    شاءت النكبات
    شاءت الفجيعة
    الا اقبل دعوة أدونيس الى فنجان قهوته
    ارمي (الكتاب)
    اردد مجد المتنبي
    احمل عار امرىء القيس
    واصمت….

    عمان 4/5/2000
                  

03-10-2003, 01:03 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان تضامني مع الشاعر موسى حوامدة بمناسبة اعادة محاكمته بتهمة الردة (Re: osama elkhawad)

    ناسف ان تكون هذه الافكار لا زالت موجودة في القرن الواحد والعشرين
                  

03-10-2003, 02:55 PM

ابو نور

تاريخ التسجيل: 02-24-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان تضامني مع الشاعر موسى حوامدة بمناسبة اعادة محاكمته بتهمة الردة (Re: osama elkhawad)

    العزيز اســـــامه الخواض..

    ما ضل غير ابان دقون الفي الضلاله معشعشي
    فقرا تغش في الله تخش بيتو وتسرقو ورا العشي

    هذا حالهم في كل مكان ديل مالين الدنيا ملي وديل غالين الخلق غلي باسم الدين , واي عوج عندهم مختوم وهكذا صفوا الاستاذ/ محمود محمد طه وكذلك قاسم أمين والله يسترها مع الشاعر الكبير موسي حوامده.

    شكرا adel abayazaid علي اتمامك جزئيات الديوان شجري اعلي
    واضم صوتي الي اصوات الجميع فلتحيا حرية الراي وليحيا استاذنا موسي حوامده منصورا مرفــــوع الرأس.

    ودمتم ابو نــــــور
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    لا تسـاوم ولو منحوك الذهب
    اتري حين افقأ عينيك واثبت مكانهما جوهرتين هل تري؟
    هــــذه اشـــياء لا تشتري
                  

03-10-2003, 09:52 PM

Yahya Fadlalla
<aYahya Fadlalla
تاريخ التسجيل: 06-09-2002
مجموع المشاركات: 699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان تضامني مع الشاعر موسى حوامدة بمناسبة اعادة محاكمته بتهمة الردة (Re: ابو نور)

    الشاعر موسي حوامدة لــ (الزمان):
    السياسة ساقت الأدب والثقافة بالسوط

    حاوره:
    عباس طه الأزرق

    المفردة الشعرية لدي الشاعر موسي حوامدة لها خصوصيتها ودلالاتها المشبعة بالجمالية الحسية وقدرتها علي النهوض في التقاط خبايا الأشياء والغور في عمق الحدث الذي تمليه اللحظة بوهجها.

    الشاعر من مواليد فلسطين 1959 أنهي دراسته الجامعية في الأردن حصل علي جائزة رابطة الكتاب الأردنيين عن قصيدة (فراغات) صدرت له المجاميع الشعرية (شغب) و(تزدادين سماء وبساتين) و(شجري أعلي) ومجموعة (أسفار موسي)، التقته (الزمان) وأجرت معه هذا الحوار:

    - في أي فضاء تتحرك وأية عوالم تجذبك لكتابة القصيدة؟

    لا نستطيع ان نحدد الفضاء لأنه متغير كما قيل لا تستطيع ان تستحم في النهر مرتين لأنك متغير وماء النهر متغير، فالفضاء أيضاً متغير حسب الحالة النفسية للإنسان بشكل عام والمبدع بشكل خاص فمن الصعب تحديد الفضاء الذي أتحرك به، لأن فضائي متغير وحاله فضفاض بعيد المدى مرات قلق وطموح مستمر للتغير وفي مرات انكفاء للذت والعزلة فالفضاء دائما متحرك لأنه يمزج الأيديولوجي بالتنظير والحلم في الرومانسي وأحياناً الواقعي في السياسي لكن أستطيع أن أقول أهم عنصر في الفضاء والعوالم التي أتحرك فيها هي لا شك بالنسبة لي الأرض لأن الأرض التي ولدت عليها وهي فلسطين والفلسطيني سواء كان في الأرض المحتلة أعني تحت الاحتلال أو خارجها ربما يكون له تأثير كبير في حركة الفضاء والوطن الغائب والمغيب وبصراحة كنت أفكر عندما كنت في فلسطيني بأن العربي أحسن حالاً وحظا مني لأنني تحت الاحتلال ولكن بعدما خرجت اكتشفت ان معاناتي معاناة أي عراقي أو سوري أو مصري.. فزالت موضوعة الحسد للآخرين بكونهم مستمعين في أوطانهم، وأنا لم أملك شيئاً لا جيش ولا شرطة، وبالتالي لا املك وطناً وليست لي روح.. لو كان في بلدي شرطة ممكن أكون مدير مخفر ولو كان لي جيش ممكن ان أصير طياراً، حسدت العرب لأن عندهم جيوش ورايات ولكن في الآخر بطلت من هذه الحكاية وتحول الموضوع عندي إلي أزمة عربية وليست فلسطينية.

    علي ذكر الأيديولوجي في فضائك الشعري هل تعتقد الأيديولوجيات في الوطن العربي الداخلة عليها والخارجة منهما ساعدت علي مرمطة المبدع في فضائه الإبداعي؟

    بلا شك لأنه أصعب شيء في الإبداع هو لي عنق اللوحة أو القصيدة وتأطيرها من أجل ان تتناغم مع ما يريده الرئيس أو الزعيم أو ما يريده الحزب وكثير من الشعراء الذين انتموا لأحزاب وعاشوا فيها وهذه الأحزاب ساعدتهم علي الوصول.. لكن كان لذلك ضريبة باهضة للشاعر انه يبدو دائماً بروليتارياً رثاً، ولكن عليه ان يبدو خشناً وصلباً وقاسياً ولحيته طويلة وممنوع عليه ان يكتب قصيدة في الحب أو في المجتمع أو حول الذات أو يتحدث في أشياء بسيطة وهامشية كأن يكون بحاجة إلي كأس شراب، لكن الحزب أطره بالكتابة عن النضال وعن السلاح والكفاح وبالرغم من أنني فلسطيني ولكنني أقول أكثر شيء خرب الأدب والشعر تحديداً هو المباشرة بدعوة الناس بحمل السلاح وأن يهبوا إلي قيام الثورة وهذا ما أرادته الأحزاب وهذا ليس شعراً ولا أدباً هذه خطابات تحريضية ليست لها علاقة بالأدب والثقافة وهذه الفترة من الفترات لا زلنا نعاني منها وخصوصاً أنها خلقت أسماء كبيرة أمامنا لم نستطع تجاوزها.

    مهمة النقاد

    - هل تستطيع تشخيص هذه الأسماء؟

    لا هذه ليست مهمتي هذه مهمة المثقفين الحقيقيين وخصوصاً النقاد منهم وبرغم ان هذه الأسماء أصبحت كلاسيكيات وقواعد ثابتة، لكنك ملزم ان تكتب مثل ما يكتبون وإلا هذا ليس شعراً، أنا أعاني كثيراً لأنني لا أبحث عن الكتابة في التحريض وصلت إلي مرحلة انه من الغلط ممارسة هذا النوع من كتابة الشعر لان مهمة الشعر ليست التحريض.. مهمة الشعر ان يشعره للحظة التي هو فيها ويشعر الموقف الإنسان ان يشعرن حتى فلسطين عندما تأتي ضمن موقف أو حالة شعرية.

    - هل يفهم من هذا ان الأيديولوجيات خلقت أصنام وثوابت شاخصة من الشعراء مما أصبحوا بالتالي كأي عسكراتاري دكتاتور؟

    يا صديقي.. إنهم في فترة من الفترات لم يخلق شعراء فقط بل خلقُ منابر تحت تسمية الثقافة وبروز نقاد فيها وخلق مدارس تعطي الامتيازات وشبه كتل تتحرك باتجاه هذه الأحزاب فمن الثقافة إلي الرياضة ضمن هذه اللعبة بدأ يتحرك المسموح وجعل هوامش للمسموح به، أنا استغرب كيف الشاعر يحمل سلطة ويتحرك ضمن هامشها.. الشاعر الآن من الممكن ان يجن بواقعه المرير، والشاعر يجب ان يكون لديه حدس ولديه نقد شديد للواقع الذي يعيشه.. وإلا كيف يكون شاعراً، إذا كان الشاعر يكتب بيانات حزبية وبيانات للحكومة فهو عاق وأصبحت وظيفته مثل حكاية ابن المقفع التي كان يحكي عنها في موضوعة الكتاتيب في بداية الخلافة الإسلامية التي كانت تسمي الديوان، هذا كاتب في الديوان يكتب رسائل فقط لما يريده الخليفة سابقاً والزعيم أو الرئيس الآن في الغرب هذه القضية محلولة لأن هناك محررا لخطابات الرئيس كما كان يفعل الرئيس الأمريكي كيندي عندما كان عنده محرر يتفق معه ان يستعير من كتابات براهم ليسكور لكن نحن وللأسف الشديد تدخل السياسة علينا مهيمنة وأقولها بصراحة وبدقة السياسات العربية أفسدت الأدب والثقافة وهيمنت عليها بالسوط.

    الخضوع للهيمنة

    في مشهدك الشعري والذي استطعت ان تنجز فيه أربعة مجاميع شعرية،هل خضعت تجربتك إلي تلك الهيمنة؟

    ضمن الوهم الكبير الذي خدع به أغلب الشعراء بدأت بداية تقليدية أي وطنية، قصائد ذات تفعيلة لن تمر منها المياه مفعلة تماماً ذات إيقاعية غنائية ومنبرية لكن بعد ذلك نتيجة تطور الوعي اكتشفت أنني أمارس خديعة لنفسي وان الشعر ليس قصيدة وطنية أو تحريضية ربما تأتي الوطنية أو فلسطين أو الخليل التي هي بلدتي ربما تأتي حاضرة دون قصيدة، وان لا تكون ضمن هذا الإطار، بعد هذا حاولت أن أبحث عن صوتي الداخلي، أنا ماذا أريد ان أكون ماذا أريد ان أقول لنفسي، حريتها كاملة لما تريد ان تقول وأجرب في كل الأشياء بدأت اكتشف كثيراً من الوهم الذي كان يضخ علينا ونحن صغار ليس علي صعيد الشعر فقط بل علي الأصعدة كافة، إذن هنا أصبحت تجربتي واضحة تماماً، وتغيرت فمن يقرأ مجموعتي الأولي ويقرأ الثانية يقول ان هذا شعراً مختلفاً ليست له علاقة بالمجموعة الأولي وحتى في المجموعة الثالثة، وفي مجموعتي الأخيرة ان ما أكتبه الآن وفي ما أكتبه فيما بعد يختلف عن ما أنجزه يعني هناك حركة وأنا دائم النقد لقصيدتي.

    - كيف تخضع قصائدك للنقد؟

    كثير من الأشياء التي أكتبها لا تروق لي قبل عملية النثر وهناك شقان في هذا الأمر الشق الأول عندما اكتب بعض القصائد هناك حالة نفسية تبشر بنتاج طازج وهناك حالة نفسية تبشر بشيء يكتب ويشطب بعد الكتابة انظر إلي ما اكتبه أحسه لا يعجبني فأزيحه فوراً وهناك أشياء تعجبني في تلك اللحظة من الكتابة فأحتفظ بها وأعيد قراءتها وقد انشرها وصدر بعضها في مجموعاتي، ذلك لا يعني أنني راضٍ علي كل ما صدر لي في مجاميعي الأربعة والآن لو أعيد طباعة تلك المجاميع ربما أعيد طباعتها في مجموعة واحدة.

    - هناك اتجاهات وحركات شهدها الواقع الشعري العربي وكذلك المجايلة، أين تضع نفسك فيها وكيف تنظر لها؟

    أنا غير معني في بهذه التقسيمات علي الإطلاق علي صعيد الوقت الحاضر هنا قصيدة النثر والتفعيلة وهناك جماعة تحتفظ بكتابة القصيدة الكلاسيكية، أحياناً أتراوح بين قصيدة النثر وقصيدة التفعيلة أما المجايلة فأنا غير معني بها أيضاً وليست لي رغبة في تلك التقسيمات ولا رغبة أن أدرج فيها أنا أقدم قصيدتي وأتمني ان تكون قصيدة، أتمني ان يكون شعري مختلفاً وتكون فيه نكهة ما الفائدة ان أكون من جيل الثمانينات، والألفيات وأنا لا أكتب شعراً جيداً.

    - موقف النقد من قصائدك وهل أنصفك فيها؟

    لا انتقص من قيمة النقد أبداً، ولكن النقد أقل من الإبداع.. والنقد فيه مشاكل عدة ومن مشاكله المستعصية أنه يبحث عن الأسماء الكبيرة كي يكون له مبرر لنشر مادته ويأتي الآن الأستاذ الجامعي ويطلب من طلابه ان يكتب عن صلاح عبد الصبور لماذا لأن اسمه يتردد دائماً أو يكتب عن تجربة بدر شاكر السياب، ولكن قليلا ما يكتب عن بلند الحيدري وتجربة بلند الحيدري غنية وكبيرة ومهمة وتجربة ريادية ومتوازية مع تجربة البياتي ونازك الملائكة وأنا انظر إلي تجربة الحيدري الشعرية بأنها أهم من البياتي ونازك ولكن رسخت في أذهاننا مشكلة خطيرة وهي عندما يراد ان يكتب عن أحد فيصبح شبه تعميم علي النقاد، نقادنا غير فدائيين ولا يريدون الكشف والابتكار عن الإبداعات الجديدة من الكتاب الشباب والنتاج الجديد، فقط يركز علي الأسماء الثابتة المعروفة ويريح نفسه من عناء المساءلة من زملائه وأقرانه وأذكر هنا قضيتي التي حصلت ان كثيراً من الكتاب كتب عنها، كان البعض يستغرب من ان كتاباً كباراً كُتبا عنها وكذلك الاستغراب من ان كتابا مبدعين كتبوا عن تجربتي الشعرية، وهل من المعقول ان يكتب عني بلند الحيدري أو صلاح فضل أو محمد الجزائري وطراد الكبيسي وحاتم الصكر، وكأن الأمر بالنسبة لهم مفارقة هم يريدون ان تحصل قطيعة بين النقد والإبداع ويجب ان يأتي نقاد أصغر عمراً منك كي يكتب عنك وهنا عقدة مركب النقص، ما معناه ان ناقد يكتب عن أدونيس ان لا يلتفت إلي تجارب الآخرين المهمة جداً هناك تجارب في العراق ومصر تحديداً، وكذلك تجارب مهمة في العالم يجب تناولها لكنهم يقولون هناك أزمة شعر الآن، أنا أقول ليس هناك أزمة شعر هناك شعراء عراقيون في الخارج شعراء كبار وكذلك في العالم العربي أسماؤهم غير معروفة لكن ليسوا بشعراء جيدين، وكأن النقد لا يريد إلا ان يؤسس بما هو مؤسس عليه أو يرمم البناء القديم نقادنا ليس لديهم جرأة الريادة والابتكار.. خذ مثلاً الناقد إحسان عباس عندما كتب عن السياب ما الذي ميزه عن الآخرين الذي ميزه ليس النقد بل الخوض في جرأة الطرح، وكان إحسان عباس حينها يتوقع لخطوته بتناول السياب أن تواجه بمعارضة من قبل النقاد وعندما استقبل إحسان عباس بالحفاوة لخوض التجربة بدأ الآخرون بالكتابة عن السياب إلي يومنا هذا. إنهم عندما يكتبون عن الأسماء الكبيرة غير خاضعين للأسئلة لأن هذه الأسماء مرسخة ومنزلة لكن عندما يأتي ناقد ويكتب عن هاتف الجنابي أو عدنان الصائغ سيسألون من هذا.. اعتقد ان مهمة النقد ان يكشف ويوجه هذه التجارب الحديثة في الوطن العربي ليس في الشعر فقط بل والرواية والقصة التي استطاعت في السنوات الأخيرة ان تتطور وتتبلور.

    الدستور النقدي

    - تتفق علي أنه ليس هناك منهج نقدي واضح المعالم وجريء؟

    ليس هناك منهج نقدي، وليس المطلوب ان يكون مثل دستور الدولة أو دستور ميثاق الجامعة العربية يعني يجب أن يأتي الناقد العربي بنظرية جديدة وبحث مستفيض ليس من المفروض ان نعقد اجتماعا للنقاد أو تؤسس جمعية نقدية وأنا أستغرب ان في الأردن توجد جمعية النقاد وليس هناك مثل هذا الشيء.. هناك نقاد يجب ان يتميزوا فمثلاً كيف تميز إدوارد سعيد وكيف تميز النقاد العرب القدماء مثل الجاحظ لأنهم كتبوا نقداً سبق عصرهم وكتبوا عن أشياء أُرخوا لها وأرجع إلي تجربة إحسان عباس في تلك التي كانت فيها معارضة شديدة لقصيدة التفعيلة، لأنه كان طاغية الشعر التقليدي أو الكلاسيكي تخيل كم كانت معاناة إحسان عباس عندما نشرت كتبه النقدية، أنا متأكد من عارضوه علي ذلك كثيرون، لكن إصراره وجرأته في الإبداع أدي إلي ان يسبق عصره هذا هو النقد.

    - هل هناك قراءة للقصيدة؟

    نعم هناك قراءة للقصيدة، وأخالف صديقي القاص عبد الستار ناصر عندما قال هناك شعر يجب ان يقرأ من علي الورق وليس علي الجمهور أصلاً ما هي مهمة الشعراء ولماذا نكتب الشعر لأننا نسعى ان نغير في الذائقة العربية لأنها صارت مترهلة تقريباً لا تريد إلا ان تطرب علي الخليل وعنترة والمتنبي هذه الإيقاعات يستطيع أي أحد عندما يعرفها ان يصف الكلام عليها والذائقة العربية تعودت علي ذلك. ومن مهمتنا ان نغير في الذائقة وعندما يأتي متلقي الشعر إلي القاعة ان لينصت ويسمع ويتأمل ويفكر وينثر فيه السؤال ليس مهمة الشعر التطريب والاستئناس والتصفيق هذا من ضمن الوهم الكبير الذي حملناه الآن يجب ان ندرب هذه الذائقة ولدي مشروع في هذا الشأن.. ولو الذائقة العربية تحررت من ذلك الانحلال المربوط بها لتغير تفكيرها في الحياة، الشعر من شأنه ان يسحب الجمهور من أعناقه ويأتي به كي يسمع شعراً بنمط جديد هكذا هي قراءتي للقصيدة.

    - هل اللغة أصبحت عائقاً في توصيل القصيدة الحديثة؟

    لا اللغة لا تخفق ولم تكن عائقاً، اللغة هي أداء وهي مطواعة للشاعر والشعر، ثم الشعر ليس لغة وكلامات هناك ما هو وراء الكلمات وما بين الأسطر، وما بين الجمل هناك الروح الشعرية التي اختارت هذه الكلمة عن سواها لا نريد ان نذكر نماذج من الشعر العالمي دعنا في واقعنا القصيدة ليست فقط هو ما مكتوب علي الورق هناك قصائد قد تكون جميلة علي الورق ولكن عندما تسمعها في إيقاع ثان قد لا تبدو جميلة ولكن اللغة حسب قدرة الشاعر في تطويعها والمفردات لا تخيب الشاعر إذا كان الشاعر يمتلك موهبة حقيقية، وإذا كانت اللحظة الشعرية التي ولدت القصيدة هناك عوالم مذهلة وأسرار أنا لا أعرف ما هي، خلف هذه النصوص إذن اللغة غير عاجزة، اللغة العربية تستطيع ان تكتب فيها خطابا خلافيا وملكيا ورئاسيا وتستطيع ان تكتب فيها خطابا دينيا وفي الوقت نفسه تستطيع ان تكتب فيها أغنية حديثة وقصائد علي طريقة سعدي يوسف (أو ريتسوس) وتستطيع ان تكتب قصائد عن مسجد الحسين ووسط البلد وعنك وعن مقهى السنترال واللغة العربية بالذات، وأنا ليس خبير فيها ولكن هذه لغتي وهي لغة تراثية وصحيح ان التراث يشكل أحياناً عبئاً لكن مهمتي ان أنجو من هذه القيود وابتكر مفردات جديدة.

    قارئ النص

    - في كتابك للقصيدة تعتمد علي جزيئات التكثيف واقتناص اللحظات الساخرة، هل هذا نهج تؤرخ فيه لنفسك؟

    هذا ما قلته سابقاً انه مهمة النقد، حقيقة مهما كان الشاعر بعدما يفرغ من كتابة القصيدة يصبح قارئا للنص ولكن مهمة النقد الأساسية هي توجيه الشاعر إلي ملكاته، وأنا مدين بهذا إلي الناقد طراد الكبيسي، هو الذي نبهني منذ مجموعتي الثانية إلي قدرتي علي تكثيف اللحظة الشعرية وهذا هو المطلوب في الشعر وليس الترهل والحمولة الزائدة في اللغة والشاعر الحقيقي هو صياد ماهر، ولكن في قصيدتي مسألة أخري هو ان أعود إلي تأمل التراث والعقيدة السابقة أحس أنني ضحية لهذه العقائد ولذلك أعود إلي تفكيك الكثير من الموروث وأحاذر ان لا اقترب منها ولكن أصيب كبدها.

    - في ديوانك الأخير (أسفار موسي) استحضار إلي مدينة البصرة والمرأة العراقية، ما هو المحفز لهذا الاستحضار؟

    منذ كنت طفلاً في مدينة الخليل أحس باتجاه العراق بمشاعر غريبة أتخيل ملامح أهل بلدتي وكأنهم عراقيون كأنهم جاءوا من العراق أحياناً (الحطة الرقطاء والكوفية) التي تشتهر الآن بأنها كوفية فلسطينية هي ليست فلسطينية عراقية أتخيل عمي كأنه قادم من البصرة، أو الناصرية، أو من العمارة، ولأني أحب مطلع الشمس أشعر ان الشمس تطلع من العراق والعراق قطعة مني فعندما أعود إلي العراق وأسمع اللهجة العراقية أحسها لهجتي القديمة أشعر ان العراق في دمي عندما كتبت عن البصرة لأني أشعر بروحي التائه فيها وأن الفراهيدي والسياب وأمي فيها أنا لم اكتب عن العراق أنا اكتب عن جرحي لا أريد ان أقول لك إني أحب فلسطين وأحب العراق لا أنا أحب العراق وكفي.

    - نعود إلي مجموعتك (شجري أعلي) التي اجتاحتها عاصفة كبيرة وكنت فيها (قاب قوسين أو أدني) كيف ينظر لها موسي حوامدة الآن؟

    أكذب عندما أقول لك ان الذي حصل لم يؤثر فيّ علي صعيد الاجتماعي والحياتي وعلي نمط تفكيري وكتاباتي، لكن لست نادماً علي ما حدث علي الإطلاق وأنا أحب كما قلت لك ان أفكك الأشياء فكان متوقعا ان تأتي هذه أو غيرها من المشاكل وهذه ربما من النواحي الإيجابية لأنه دائماً أحب الكأس الملآن، جعلتني أكون أكثر حذراً وأفكر ملياً بعملية النشر وحتى مجموعتي الأخيرة (أسفار موسي) تم حذف الكثير منها من قبل الرقيب.ولكن بشكل آخر وهذه مهمة الشعر في المراوغة والانزياح لا أستطيع ان أتحدث في هذه المقابلة عما حصل من مشاكل من وراء ديواني (شجري أعلي) لكنه كشف لي الكثير من المآسي في الواقع الثقافي برغم حجم التعاطف معي كانت طعنات تأتيك من حيث لا تحتسب ومن بعض الذين كنت تتوهم بأنهم مشفقون ولذلك كانت هذه القضية مفصل بحياتي جعلتني أعيد صياغتي لبعض الأشياء وأنا كثير الأخطاء ولا أتعلم من أخطائي وأصدق الكثير وأتناسى الكثير والواقع الثقافي عندنا سيئ لأنه يشخص الأشياء بشكل ضيق ليس لديه معالجات كالبحث عن الدوافع وما خلفها أو في جوهرها أو جذورها سوء الثقافة العربية أنها تأخذ الشكل العام فقط، أنا بلغت السكين وسكت وعندما أعود إلي القضية وأتذكر الجوامع تتحدث عني والصحف تكتب ضدي ورابطة الكتاب تتردد بإصدار بيانها عني والمثقفين يحاولون ان يجس نبضك بمعرفة ماذا أفعل كنت حينها في حالة نزقة وهرمت خلال تلك السنتين ولكن هذا قدري وهذه أمتي جعلتني ان أكون عبرة لمن اعتبر.

    جريدة (الزمان) العدد 1392 التاريخ 2002 - 12



                  

03-10-2003, 10:04 PM

Yahya Fadlalla
<aYahya Fadlalla
تاريخ التسجيل: 06-09-2002
مجموع المشاركات: 699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان تضامني مع الشاعر موسى حوامدة بمناسبة اعادة محاكمته بتهمة الردة (Re: Yahya Fadlalla)

    تنويه
    ــــــــ
    هذا الحوار نقلته من موقع حهة الشعر لشاعر قاسم حداد وعن باب ـ غريب يدخل البيت فيضيئه
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de