فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 00:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-29-2009, 09:22 AM

اتيم سايمون
<aاتيم سايمون
تاريخ التسجيل: 09-08-2008
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور

    علها الدهشة هى التى ساقت الكثيرين


    او قل تميز العمل المسرحى الضخم

    فاستلهام الموروث الاسطورى و توظيفه فى المسرح .. يقود الى تلك العلامات



    مسرحية ماساة يرول ..


    واحدة منالاعمال الدرامية السودانية المميزة .. لغوصها فى عمق القضية الانسانية و مسالة الوجود المستقر ..


    هى اسطورة متداولة لدى مجموعة الدينكا ..


    تحكى عن قضة التضحية و الفدية ..

    عاين فى تلك القيمة .. و ذاك الاعتقاد ..

    تبحث فى دين الشعوب ..


    صاغها شعرا الاستاذ الخاتم عبد الله يونس


    و اخرجها الاستاذ الرائع دوما ..

    السمانى لوال ارو ماج


    وهى العمل الذى تخرج به اواخر ثمانينيا القرن الماضى من المعهد



    اعادت جماعة السديم قديمها عرضها جماهيريا فى السعينيات كذلك



    مسرحية ماساة يرول هذه المرة .. شهدت بعدا جديدا و اضافات حيوية


    التحية للاساتذة الاجلاء .. المسرحيين الاشداء


    محمد عبد الرحيم قرنى

    ديرك اويا الفريد

    الرشيد احمد عيسى

    صالح عبد القادر

    تهانى الباشا

    الشماسى

    و بقية العقد النضيد
                  

03-29-2009, 09:26 AM

اتيم سايمون
<aاتيم سايمون
تاريخ التسجيل: 09-08-2008
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور (Re: اتيم سايمون)




    مسرح الفنون الشعبية .. اعلان العرض
                  

03-29-2009, 09:33 AM

اتيم سايمون
<aاتيم سايمون
تاريخ التسجيل: 09-08-2008
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور (Re: اتيم سايمون)





    طفلة .. ودعوة العرض .. ماساة يرول
                  

03-29-2009, 09:37 AM

اتيم سايمون
<aاتيم سايمون
تاريخ التسجيل: 09-08-2008
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور (Re: اتيم سايمون)




    بوابية المسرح .. رتيبات ما قبل العرض ..
                  

03-29-2009, 09:41 AM

اتيم سايمون
<aاتيم سايمون
تاريخ التسجيل: 09-08-2008
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور (Re: اتيم سايمون)




    اطفال مدرسة القديس مار يوسف للالا النحاسية اطربوا الحضور بالموسيقى الرفيعة قبل بداية العرض
                  

03-29-2009, 09:46 AM

اتيم سايمون
<aاتيم سايمون
تاريخ التسجيل: 09-08-2008
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور (Re: اتيم سايمون)




    الاستاذ يحى فضل الله .. يصل البلد صبيحة يوم العرض .. جاء ليرول ..

    لا بيرحل من عيوننا

    لا بتغشاهو الهزيمة


    احد مؤسسى السديم .. جماعة مسرح كوتو الاهلى 1994


    رمز من رموز الحركة الابداعية و المسرحية فى السودان


    عودا جميلا
                  

03-29-2009, 09:49 AM

اتيم سايمون
<aاتيم سايمون
تاريخ التسجيل: 09-08-2008
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور (Re: اتيم سايمون)





    قاسم ابوزيد ..


    حضورا ..


    ما الدنيا كلها ارتحال و الانتظار قدر الفصول
                  

03-29-2009, 09:52 AM

اتيم سايمون
<aاتيم سايمون
تاريخ التسجيل: 09-08-2008
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور (Re: اتيم سايمون)




    الاطفال .. كانوا بين الحضور
                  

03-29-2009, 09:56 AM

اتيم سايمون
<aاتيم سايمون
تاريخ التسجيل: 09-08-2008
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور (Re: اتيم سايمون)



    معرض تشكيلى مصاحب للعرض الافتتاحى للمسرحية ز. اقامه مجموعة طلاب من جنوب السودان يدرسون فى سنوات مختلفة بكلية الفنون الجميلة .. هم جوزيف دينق .. باتريس .. استانسلاوس فايدا .. شول انى .. و اخرون لهم التحية.
                  

03-29-2009, 10:18 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور (Re: اتيم سايمون)

    اخى اتيم
    مسرحية يرول من اجمل النصوص المسرحية الى اعود لها واستمتع بها
    واتوق لمشاهدتها كعرض

    هل يتوفر لديك العرض مسجلا فى فيديو او سى دى

    مع تحياتى
    لطاقم العرض
                  

03-30-2009, 10:42 AM

اتيم سايمون
<aاتيم سايمون
تاريخ التسجيل: 09-08-2008
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور (Re: mohmmed said ahmed)
                  

03-30-2009, 10:46 AM

اتيم سايمون
<aاتيم سايمون
تاريخ التسجيل: 09-08-2008
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور (Re: اتيم سايمون)





    التشكيليون .. بكرى سليمان ..جوزيف دينق .. انجلو .. و حوار هادئ على هامش المعرض
                  

03-30-2009, 10:49 AM

اتيم سايمون
<aاتيم سايمون
تاريخ التسجيل: 09-08-2008
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور (Re: اتيم سايمون)





    يحى فضل الله العوض .. بعد ساعات من وصوله يعلن بداية ماساة يرول
                  

03-30-2009, 10:54 AM

اتيم سايمون
<aاتيم سايمون
تاريخ التسجيل: 09-08-2008
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور (Re: اتيم سايمون)



    نوير بنجامين الطالب بمعهد east 15 و الشاعر بوى جون يلوان رسالة اليوم العالمى للمسرح
                  

03-30-2009, 10:57 AM

اتيم سايمون
<aاتيم سايمون
تاريخ التسجيل: 09-08-2008
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور (Re: اتيم سايمون)




    تابيتا بطرس .. سيدهارون .. فى المعرض الشكيلى المصاحب
                  

03-30-2009, 11:01 AM

اتيم سايمون
<aاتيم سايمون
تاريخ التسجيل: 09-08-2008
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور (Re: اتيم سايمون)





    البشمهمندس فاروق قاتكوث .. يشارك بالحضور
                  

03-30-2009, 11:05 AM

اتيم سايمون
<aاتيم سايمون
تاريخ التسجيل: 09-08-2008
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور (Re: اتيم سايمون)




    الدكتور الباقر العفيف .. مدير مركز الخاتم عدلان ايضا كان هناك .. حضورا فى ماساة يرول
                  

03-30-2009, 11:08 AM

اتيم سايمون
<aاتيم سايمون
تاريخ التسجيل: 09-08-2008
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور (Re: اتيم سايمون)

    تختتم هذا الاسبوع بمركز كواتو بالخرطوم بروفات مسرحية (مأساة يرول)، من تأليف الخاتم عبد الله، واخراج ديريك اويا الفريد، ويتوقع أن تقدم المسرحية بمسرح الفنون الشعبية أو قاعة الصداقة في السابع والعشرين من مارس الحالي ضمن احتفالات اليوم العالمي للمسرح.
    قام بتصميم الرقصات الأستاذ عبد الله حسب الرسول الذي يشارك ممثلاً في المسرحية التي أخرجها في السابق الأستاذ السماني لوال المغترب حالياً بكندا.
    وسيعقد فريق العمل مؤتمراً صحافياً قبل عرض المسرحية.
                  

03-30-2009, 11:11 AM

اتيم سايمون
<aاتيم سايمون
تاريخ التسجيل: 09-08-2008
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور (Re: اتيم سايمون)



    الخاتم عبدالله للصحافة 2-2
    أدعو لرسم ملامح بلاغ جديدة
    اجراه
    عبد المنعم ابو ادريس
    في الحلقة الفائتة قال الشاعر والكاتب المسرحي والدرامي الخاتم عبدالله اسباب عنايته باللغة والموسيقى الداخلية للكلمات في أشعاره، وحدد موقفه من اتجاهات الكتابة للمسرح من خلال سقوط بغداد ثم مأساة يرول وفي انتظار عازة. وقال إنه مع الوجه السوداني للثقافة العربية بكل ما فيها من ملامح. ومازلنا نواصل حوارنا معه.
    *عندما بدأت كتابة مأساة يرول هل كان في خاطرك أى نزوع نحو التجريب؟
    - عندما كتبت يرول لم يكن لدى استهداف للتجريب وهى كانت بالنسبة لي محاولة ثانية بعد سقوط بغداد وبالطبع هى ليست سقوط بغداد الراهن بمعنى آخر هى استلهام للتاريخ ولذا كتبت بلغة تاريخية وفي لحظة كتابتها كان المنطلق نهج المسرحيات التي قرأتها وتأثرت بها عربية أو مترجمة.
    ثم عدت واستهدفت التجريب في مسرحية في انتظار عازه ولذا فهى قد رأت النور أكاديمياً عبر عروض التخرج لطلاب كلية الموسيقى والدراما.
    *من هذه النقطة هل المخرج السماني لوال هو الذي قاد المسرحية في اتجاه التجريب من خلال العرض؟
    - لا أعتقد أن المخرج لوحده هو الذي قاد المسرحية نحو التجريب ولكني اعطيته مفاتيح لتوظيف التراث فمثلاً عند لحظة اختيار ملكة جمال القبيلة وهو الأمر المحوري في المسرحية لانها على أساس هذا الاختيار تقدم قربان بعد أن تجري مراسم اختيارها وفقاً لأسس معينة وفي ذات الوقت يتم اختيار أشجع الفتيان من هنا فالمسابقة كلها مربوطة بالبيئة فأنا اعطيت مفاتيح واشارات لحلقة رقص وحوار جانبي وأشياء أخرى جعلت السماني يوظف الرقص.
    *الملاحظ في موضوعات الكتابة للمسرح عندك تتراوح بين استلهام التراث والتجريب؟
    - صحيح التجربة الأولى في سقوط بغداد استلهام لاحداث التاريخ ويرول اسطورة شعبية أما في انتظار عازه هى نزوع للتجريب مباشرة من خلال استلهام موضوعات البيئة ولكنني لا أقف عند التاريخ والتراث فقط ولكن حتى المذاهب الفكرية الجديدة تدخل وذلك من واقع أن الاتجاه نحو التجريب ينزع نحو المذاهب الفكرية الجديدة. وفي مسرحية في انتظار عازه كان مدخلي اللاموضوع وقد أثير جدل كثير حول هذا وتدور المسرحية حول جملة يقولها أحد المخرجين من شخصيات المسرحية «لماذا لانختصر الزمن ونجسد مانعرضه من مسرحية في لوحة تكشيلية يتمعن فيها الانسان أو أن نختصر المسرحية كلها في جملة أو عبارة واحدة، لماذا لانترك خيال المشاهد يتصور الاحداث والشخوص.
    وفي النهاية تطرأ أشياء تدعو الى محاكمة المسؤولين في المسرح الذين تسببوا في هذا الموقف بعد أن أخذ الجمهور تذاكره ودخل الى الصالة لم يجد عرضاً وعند محاكمة المسؤول يظهر ان المسرحية كانت موجودة ولكن تدخل مقص الرقيب وحذف منها اشياء مما جعل ما تبقى منها عبث ولامقعول وصارت القضية من هو الرقيب ومن الذي نصبه رقيباً على أعمال اعدادية ولماذا جاء الى هذه المسرحية بالذات ولماذا رفض ما رفضه ومن اللاموضوع صار هناك موضوع. وتتطور الاحداث لاستمهال الجمهور حتى تأتي عازه السكرتيرة حتى ترد للجمهور المبالغ المالية التي دفعها مقابل التذاكر وفي النهاية كان الانتظار لقيم وتظهر عازه طيف سماوي يعبر المسرح برقصة من أدناه الى أقصاه على ايقاع عازه في هواك.
    *ولكن في الدراما الاذاعية اتجهت لمعالجة القضايا الاجتماعية أكثر من قضايا التراث؟
    - صحيح انني بدأت بأشياء اجتماعية ولكن من التراث قدمت سلسلة اسمها من التراث الاسلامي ومن التراث الانساني عالجت «بوذا» المصلح الذي جاء ليحارب الأصنام فأتخده اتباعه صنماً وكذلك عالجت قصة زيد بن عمر بن نفيل وكلراكديس كما جاءت في اسلاميات طه حسين وهما قصتين مختلفتين ووضعتها في قالب واحد لانهم التقوا في الخاتمة الفاجعة وكذلك محاولتهم الانتقال من الشام عندما علموا ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم لأنهما كانا يؤمنان به قبل رؤيته وفي مسيرة انتقالهم من الشام الى الجزيرة العربية تعرضوا لصنوف من المعوقات من بينهما الأسر لدى قبيلة بني أسد ومن بعدما تحرروا اعتقدوا انهم قطاع طرق فقتلوهما. وهى تروي عن نزوع بعض المنورين في البيئة الجاهلية نحو رفض عبادة الاصنام وحاولت أن أأرخ لهذا.
    عمل آخر أخذت من خلاله التراث الاسطوري للعالم من اليونان، الصين، الكاريبي وجمعته من نثار في مجلات وكتب ومن الفلكلور في العهد القديم لفيزوت كما قمت بمعالجة مجموعة من القصص القصيرة السودانية وهنا جهدي جهد اعداد فقط وصحيح في الذي ابدعته يغلب الجانب الاجتماعي ولكن هذا مرغوب ومؤثر.
    *الدراما الاذاعية عندنا تتناول القضايا الاجتماعية على السطح؟
    - لا أقبل هذا على اطلاقه لكن يمكن القول هناك محاولات سطحية وهناك أخرى متعمقة تتناول قضايا الناس الحياتية بأسئلتها ومن ضمن القضايا التي عالجتها في واحد من اعمال الاغتراب.
    وعمل آخر تحاول شخصياته تنزع نحو تبنى قيم وافكار ليست خاصة بمجتمعنا واصطدامهم بصخرة المجتمع القاسية ومن بعد تبصرهم بالحقيقة التي ابصرتها ذاكرة الشعوب منذ قرون وما زالت مسيطرة والعمل ليس رفداً لهذه الافكار وانما فقد متبصر لها من خلال الأخذ بها بمنأى عن تراثنا.
    *هل تعتقد ان الفنون يمكن أن يكون لها دور في راهن الحالة السودانية؟
    - الفن اذا احسن توظيفه يمكن أن يغير الميول والاتجاهات للأمة بأكملها ويكفي ان اربعين قصة قصيرة وحدت دولة المدن في ايطاليا الى دولة. والفنون قادرة ولديها النفاذ لوجدان الناس وهى القادرة على تشكيل اتجاهاتهم ونزوعهم نحو الأفضل ولكن اذا احسن توظيفها واحسن توظيفها هذه ضع تحتها خطين ومن ثم من هو القادر على أن يفعل ماذا في القضية المحددة مثل الوحدة الوطنية والتعايش والسلام والاعتراف بالآخر وقضايا حقيقية كيف تتمثل فيها تراثنا الكلي والشامل من أجل مستقبل هذا البلد.
    وفي واحدة من الملتقيات قلت إن هذا التعدد والتنوع مثل الوحدات الفسيفسائية وضعها مع بعضها يعطينا لوحة كاملة لذلك يجب أن لانهمل الثقافات المحلية ويجب أن تجد حظها من الضوء وان تصل الناس.
    *المتابع لاجهزة الاعلام يلحظ تدهوراً في استخدام اللغة وهى اداة توصل في الى ماذا تعزي هذا التدهور؟
    - هذا التدهور ابداه بالمناهج الدراسية وكذلك كم هائل من المنشورات وجدت طريقها للقارئ في طبعات راقية وهى من الأدب العالمي المترجم بلغة أشبه بالعامية يضاف لذلك النزعات التي سادت العالم العربي وحملة سلامة موسى من أجل الكتابة بالعامية وان اعتقد ان الأدب لابد أن يكتب بلغة رصينة تراعي أصول اللغة ولكنها تستلهم روح العصر من خلال أساليب بناء مستحدثة للجمل والمفردات أو بعبارة آخرى رسم ملامح بلاغة جديدة.
    *ماذا في مشروع الخاتم الآن «الكتابة»؟
    - شغلتني عنه ظروف المعاش وهذا ليس حالي وحدي وانما حال أغلب المنشغلين بالأدب في السودان فالبحث عن لقمة العيش هو الهم. وهنا أتذكر قصيدة الشاعر نجيب سرور
    فالناس من هو الحياة
    موطئ على قيد الحياة
    الخاتم عبدالله
                  

03-30-2009, 05:25 PM

اتيم سايمون
<aاتيم سايمون
تاريخ التسجيل: 09-08-2008
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور (Re: اتيم سايمون)

    تداعيات
    ـــــــــ
    يحيي فضل الله
    ــــــــــــ
    يرول والقطط السمان
    ـــــــــــــــــــــــ
    هذيان كثيف روجت له وسائل الاعلام المقروءة و المسموعة والمرئية تحت اسم المسيرة المليونية , كان ذلك في العام1984 بعد ان تم تحويل الرئيس القائد ـ نميري ـ الي امام للمسلمين و كان قد اسس لهذا التحول باعلان قوانين سبتمبر 1983 , كان ذلك الهذيان الكثيف , هتافات , صيحات تخلق تماسها الموسوس مع تجليات الدجل , تصل تلك الهتافات الي أذان الحضور داخل مسرح قصر الشباب و الاطفال , عربات اللواري متشدة بفلول الهوس ، طبول و زمارين , طرق مبتكرة في تكثيف الاستلاب الديني , كان وقتها مسرح قصر الشباب مزحوما بتجهيزات مشاريع التخرج في قسم المسرح في المعهد العالي للموسيقي و المسرح ـ عروض الدبلوم .

    صديقي السماني لوال احد خريجي هذه الدفعة كان مهموما بتفاصيل عرضه المميزة ـ مأساة يرول ـ الذي كتبه بشاعرية شفيفة الاستاذ الخاتم عبد الله ، وقد بدأت ملامح العرض تتضح و كانت كل العروض في مراحلها النهائية , و مسرحية ـ مأساة يرول ـ تدور احداثها حول اسطورة من جنوب السودان تقول ان بحيرة يرول قد جفت و كي تعود اليها حيويتها و حياتها التي هي حياة المنطقة لابد ان يقدم الاهالي اجمل الفتيات كقربان و ذلك بذبحها و اجمل الفتيات هي يرول بالمناسبة هذه الاسطورة مشتركة بين نوبة الشمال و جنوب السودان و يوغندا ، قد اهداني الكاتب النوبي المصري ـ حجاج ادول ـ روايته ـ الكشر ـ وهي رواية تدور حول اسطورة عروس النيل , الفرق ان يرول الفتاة تذبح كي يرحل الجفاف و في رواية الكشر تقدم الفتاة الجميلة كقربان كي يرحل الطوفان عن المنطقة واما بالنسبة ليوغندا فتكاد تكون هي نفس الاسطورة اذ ان الاسم ـ يوغندا ـ هو اسم فتاة جميلة قدمت كقربان كي يرحل الجفاف عن المنطقة , وسميت يوغندا علي اسم هذه الفتاة , قرأت ذلك في قصة قصيرة لكاتب يوغندي اضاعت ذاكرتي اسمه والقصة بعنوان ـ يوغندي ـ استلهم فيها الكاتب ذلك البعد الاسطوري و بتوظيف حديث .
    في مأساة يرول تقف السلطة الدينية و بصلف تجاه تنفيذ ذبح الحسناء يرول و تقديمها كقربان و هذه السلطة الدينية ـ الكجور ـتحرك بدوافع شخصية جدا , و يتهافت الاهالي علي تنفيذ ذبح يرول كي تعود المياه الي البحيرة و تعود الحياة الي مجاريها , وفعلا يتم تنفيذ ذلك و لكن الكجور بعد ان يحقق بذلك اغراضه الشخصية و بعدان طالبه الشيوخ بعد ذبح يرول بالماء ـ نريد الماء ـ يتهكم الكجور من ذلك الطلب و يضحك ساخرا ويرفع كف يده باصبع يقول ـ طظ ـ و ينتهي العرض بتلك النهاية و هي نهاية اختارها العرض و لم يخترها النص المكتوب و كان السماني لوال مصرا علي ان تنزل موسيقي السلام الجمهوري بعد ان يشير الكجور باصبعه معلنا معني ـ طظ ـ , و هنا بدأت المشكلة بين الاساتذة المشرفين علي عروض الدبلومو بين المخرج الممتحن السماني لوال و اخذ هذا التشابك منحي اخر اقترب من الوسواس اذ بدأنا نسمع ان افرادا من الامن القومي حضروا لمشاهدة بروفات هذه المسرحية و كلفني استاذنا الكبير فتح الرحمن عبد العزيز باقناع السماني لوال كي يتخلي عن السلام الجمهوري حفاظا علي العرض وكنت اري ان المقولة الاخراجية للسماني لوال مشبعة ويمكنهاان تصل للمشاهد بدون موسيقي السلام الجمهوري .
    في ظهيرة ذلك اليوم و بعد انتهت بروفة ـ مأساة يرول ـ اخذت صديقي السماني لوال جانبا و بدأت اناقشه في امر السلام الجمهوري , و كنا نقف امام باب المسرح الجانبي اثناء حديثنا لاحظ لوال وجود شاب لا نعرفه فقطع حديثه معي و قادني الي النافورة امام مدخل قصر الشباب و بدأ يتحدث و لكنه لاحظ ان ذلك الشاب قد جاء خلفنا فقطع حديثه و قادني مرة اخري الي زقاق بين الصالة الرياضية والمكاتب و لكن ذلك الشابكانوراءنا ايضا و تلتمع من السماني العيون و يقودني الي البوفيه ولكن ها هو الشاب يأتي خلفنا وحينها همس لي السماني متوترا ـ ملاحظ يا يحيي؟ ـ و قادني الي الطابق الثاني فوق مبني المسرح و لكن لا زال ذلك الشاب يتبعنا و هنا تركنا الطابق الثاني و لذنا بمكتب الصديق الاستاذ محمدعبد الرحيم قرني الذي كان وقتها يدير قسم الدراما بقصر الشباب ، دخلنا المكتب ولم نقفل خلفنا باب المكتب ما كدنا نبدأ النقاش حتي ظهر ذلك الشاب امام الباب و هنا انفعل السماني لوال و اقترب من ذلك الشاب مادا اليه يديه قائلا ـ يا هو انا السماني لوال ، اقبضني , هاك اقبض ـ
    جفلت النظرات من ذلك الشاب و لوال مستمرا في انفعاله محيلا ذلك الشابالي رجل امن استنادا علي ذلك الوسواس حول مسرحيته , وقفت انا بين لوال المنفعل الي درجة الهياج وبين الشاب المخلوع و الواجم تماما ،هدأ قرني لوال وابعده عن ذلك الشاب الذي سألته ــ انت ليه متابعنا ؟ ـ
    ــ انا كنت عايز اتكلم مع السماني
    ــ ليه ؟
    ــ انا حضرت بروفتين للمسرحية عجبتني و كنت عايز اناقشو بس ، انا معجب بالشغل ده
    ــ انت شغال وين ؟
    ــ اناطالب في الفرع و بعدين انا مهتم بالمسرح ، انا في جمعية المسرح بالجامعة
    و ضحكت و زال ضباب الشك من عيون السماني لوال و بعدها اصبح ذلك الشاب صديقا حميما لنا ، و بعد ذلك استطعت ان اصل مع السماني لوال الي اتفاق فني حول التخلي عن موسيقي السلام الجمهوري في نهاية العرض و قد كان ولم يفقد العرض مقولته الاخراجية.

    بعد نجاح هذا العرض و حصول السماني لوال علي جائزة افضل مخرج ذلك العام في المسابقة التي نظمتها جريدة الايام و استطلعت فيها اراء الجمهور ، كتب احد المهووسين الموسوسين ـ وللاسف هو خريج قسم المسرح بالمعهد وقد ابتلانا الله به في عهد الانقاذ حين شغل منصب ادارة الانتاج الدرامي بالتلفزيون ـ كتب تحت عنوان عريض عن عروض دبلوم ذلك العام
    ــ يبدو ان المسيرة المليونية قد افزعت الكثير من الفئران ــ
    ومن كلمة ـ فئران ـ هذه يمكنني ان اجزم ان المسيرة المليونية قد اتخمت ومن ذلك الزمن و حتي الان الكثير ن القطط السمان
                  

03-30-2009, 05:29 PM

اتيم سايمون
<aاتيم سايمون
تاريخ التسجيل: 09-08-2008
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور (Re: اتيم سايمون)
                  

03-30-2009, 05:34 PM

اتيم سايمون
<aاتيم سايمون
تاريخ التسجيل: 09-08-2008
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور (Re: اتيم سايمون)





    الاستاذ الخاتم عبد الله مؤلف المسرحية فى لحظة تكريم
                  

03-30-2009, 05:37 PM

اتيم سايمون
<aاتيم سايمون
تاريخ التسجيل: 09-08-2008
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور (Re: اتيم سايمون)




    الجمهور يحى الممثلين فى ختام العرض .. تابيتا بطرس .. ياسر عرمان فى الاعلى
                  

03-30-2009, 05:41 PM

اتيم سايمون
<aاتيم سايمون
تاريخ التسجيل: 09-08-2008
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور (Re: اتيم سايمون)






    الجمهور يتاهب لمغادرة المسرح عقب انهاء عرض ماساة يرول
                  

03-30-2009, 05:42 PM

اتيم سايمون
<aاتيم سايمون
تاريخ التسجيل: 09-08-2008
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور (Re: اتيم سايمون)

    مأساة يرول...
    ثنائية الفردوس المفقود
    بقلم: فضل الله أحمد عبد الله
    «مأساة يرول» من أكثر المسرحيات حضوراً في ذاكرة الحركة المسرحية السودانية في الثلاثة عقود الاخيرة من عمر الزمان. فقد كانت ولا تزال اثراً ابداعياً خالداً برغم ما يبدده الزمن، إذ لا تزال اشرطة الفيديو تجترح لنا ذكرى هذه المسرحية التي حاولت وبعمق سبر أغوار المفارقة المحورية في فن المسرح بوصفه الاداة الاكثر حضوراً وفاعلية على شحذ رؤيتنا للواقع وادراكنا له.
    فحين عرضت «مأساة يرول» وقتذاك قام التلفزيون السوداني بتسجيلها كاملاً ومن ثم بثها في الفضاء، قال النقاد ان تجربة مسرحية ثرة تولد الآن، وان نهضة مسرحية شاملة ترهص بها هذه المسرحية.
    فكتب عنها كثير من النقاد، وتناولتها المنتديات الثقافية، وحوارات البرامج التلفزيونية والاذاعية - دراسة وتحليلاً - ثم صارت المسرحية علمة من علامات الحركة المسرحية السودانية.
    ومن ثم ازداد الاهتمام بها بعد مشاركتها في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في أواخر الثمانينيات حيث أوجدت صدى واسعاً مثلما أوجدته في الخرطوم.
    واليوم وبرغم مرور كل تلك السنوات من عرضها والحركة المسرحية تحتفل بالمسرح العالمي هذه الايام... تظل «مأساة يرول» مسرحية داعية للتأمل المعرفي، فاتحة اكثر من نافذة للتأويلات النقدية.
    وهي في تقدير الناقد بمثابة اكثر النماذج جلاءاً في المسرح ذي التأثير الثقافي الشامل على الجمهور.
    لماذا هذا الحضور
    منشأ كثافة هذا الحضور والمكانة المرموقة التي وجدتها «مأساة يرول» هي في كونها مسرحية سودانية خالصة في مضمونها وأدائها واخراجها، وفق ذلك كله فهي تلامس سقوف المسألة السودانية ابعادها الثقافية والاجتماعية والاخلاقية، مبرزة بذلك الفضية الثقافية السودانية الكبرى.
    كاتب المسرحية: هو الخاتم عبد الله، شاعر وأديب ومسرحي من أبناء شمال السودان ينطلق من ثقافة عربية اسلامية الجذور، والخاتم عبد الله من المبدعين الذين شكلوا حضوراً متميزاً في الحياة الثقافية السودانية كما كان من قادة المؤسسات الثقافية ومن ابرز تلك المؤسسات الاذاعة السودانية الذي تبوأ منصب المدير العام لها فترة من الزمان.
    مخرج المسرحية: هو السماني لوال من أبناء جنوب السودان، درس المسرح في المعهد العالي للموسيقى والمسرح (كلية الموسيقى والدراما الآن). وكانت «مأساة يرول» مشروع تخرجه في المعهد.. ويعد السماني لوال احد الاعضاء المميزين السابقين في جماعة السديم المسرحية ضمن مجموعة مقدرة من طلاب المعهد آنذاك، وهي الجماعة المسرحية التي ظلت تبحث عن المنهج وتؤسس للأدب، والمسرح والغناء والتشكيل منتهجة اسلوب المسرح المتجول.
    وما أكسب عناصر هذه المسرحية ثراء هم أولئك المبدعين والممثلين (شماليين وجنوبيين) الذين شكلوا تكوين العرض المسرحي ورسموا خطوط حركته بذلك الشكل الباذخ الألوان.
    مأساة يرول الأسطورة
    أستلهم الخاتم عبد الله هذه المسرحية عن أسطورة سودانية جنوبية، تقول الاسطورة في مجملها إن جفافاً في عام ما، قد عم البلاد وافقرها حتى ضاق الناس عبثاً، وسدت امامهم السبل، فذهبوا الى ساحر القبيلة وكاهنها فأشار عليهم بتقديم قربان للإله، على ان يكون القربان فتاة من اجمل بنات القبيلة كلها.. فنظر الناس فلم يروا بداً من تقديم الفتاة «يرول» اجمل بنات القبيلة على الاطلاق واكثرهن انوثة ونبضاً بالحياة.
    وبالفعل تتقدم القبيلة بالفتاة يرول قرباناً للإله حتى نزل المطر وعم البلاد الخير والرخاء. وهكذا تنتهي الاسطورة.
    قول النص المسرحي
    لا تنتهي المسرحية كما انتهت الاسطورة، إذ ان الخاتم عبد الله أراد ان يقف على ارض التراث الشعبي السوداني بوصفه ينبوعاً دائم التفجير بأنصع القيم ليحقق التواصل بين القديم والحديث وذلك لما للتراث من حضور دائم وهي في وجدان الناس ولما له من تأثير قوي مباشر.
    فادخل الخاتم عبد الله شفرات تقيم أود اسئلة كبرى بقصد التحاور الثقافي الحضاري بين الذات ونفسها، وبين الذات الأنا والآخر، وذلك وفق نسق فكري منشأة دقيق التأمل ونبيه الملاحقة وسعة الاطلاع التي مكنته من الاشارة بوضوح الى الحكم القيمي الديني والاخلاقي والاجتماعي لا على مستوى القيم التي يتبناها وانما على المستوى الانساني المطلق.
    ففي المسرحية نجد ان الجفاف قد اشقى البلاد من اقصاها الى اقصاها، وقد انتاب القبيلة الخوف من المصير المحتوم، بعد ان خابت حيلهم لدرء الخطر الماثل وابعاد شبح الموت الجماعي.
    والسبب في تفكير القبيلة هو غضب الآلهة عليهم، فاستوجب ذلك السعي لارضائها. والتقرب إليها زُلفى، وذلك لن يكون إلا بتقديم «يرول» فداءً للقبيلة وتضحية بها.
    وكانت «يرول» في المسرحية فتاة جميلة خلبت العقول واذهبت افئدة الرجال من القبيلة بما فيهم ساحرها وكاهنها نفسه.
    بيد ان يرول كان قلبها قد تعلق بشاب من القبيلة هو اكثرهم شهامة ورقة وذكاء، مما أوغر صدر الساحر ضده فامتلأ قلبه بالحقد على يرول.
    وهنا يلتقط الساحر قفاز ايمان الناس بضرورة التضحية وفق معتقدهم الديني، ومن هنا ايضاً يحقق ذاتيته انتقاماً لكرامته ورجولته المهدورة.
    وتكمن المفارقة ذروتها في البناء الدرامي للمسرحية عند ذروة الصراع في نفوس الاهالي بين إيمانهم الديني بضرورة الفداء وايمانهم بقيمه يرول ووجودها بينهم بوصفها مثالاً للنقاء والطهر الانساني النبيل.
    فما كان ابداً من بد إلا وان يرتكب الساحر جريمته بقتل يرول في مشهد مأساوي شديد التأثير.
    وتنتهي المسرحية عند مشهد القتل الطقس ليرول الذي تم بيد الساحر قرباناً للالهة في التفسير الظاهري حسب المعتقد إلا ان الشفرات والدلالات تخفى وراءها سبباً ذاتياً للساحر.
    ومن ثم تتكشف للناظر اسئلة المخرج مع اسدال الستار لتثير قدراً من الاسئلة في مفهوم الفداء بالفرد من اجل مصلحة الجماعة التي قد تخطط احياناً بالدافع الذاتي.
    وهو قول يفترض وضع التفكير الغيبي الروحي في موضعه الصحيح.. بمعنى هل يمكن قتل انسان في سبيل انسان آخر عمداً.
    الحب قيمة تمنح الحياة وليس سبباً لموت الناس، فالموت واقع وقدر لا مهرب منه، مبدأ تعرفه البشرية بقيمها الانسانية المطلقة، لكنه لا يكون بالاستسلام العاجز الذي لا يسبقه العمل وأمل الخلاص من التهلكة البادية للعيان.
    الرؤية الفكرية عند الكاتب كانت تقفز بجلاء شديد في المسرحية.
    وذات الرؤية يجد الناقد انها تواشجت وتناسقت مع رؤية المخرج بيد ان كليهما لم يصطدما اصطداماً مباشراً وعنيفاً ببعض محمولات الاسطورة وان افرزت قدراً من التقاطعات الهادئة التي يمكن ان تكون مفاهيم جديدة بشكل فيه قدر كبير من الهدوء والرؤية.
    وهنا تكمن قدرة المسرح على امكانية (خلق بيئة للحوار الثقافي). ذلك الفردوس المفقود في حراكنا الثقافي وأخيراً: تحية للمبدع الخاتم عبد الله.
    وتحية أيها الفنان المتغرب في غربته الآن السماني لوال...
    ولكم حبنا بقدر حبكم لأهلكم في السودان
    انتهى
    وتحية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de