عندما تعرض درويش صوفي إنجليزي لغارة من أهل الكشف من حكماء الهنود الحمر المكسيكيين!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 02:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-28-2009, 08:15 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عندما تعرض درويش صوفي إنجليزي لغارة من أهل الكشف من حكماء الهنود الحمر المكسيكيين!

    يقول الصوفية بأن كوكب الأرض مقسم إلى جهات عدة يقع كل منها تحت تصرف قطب من الأقطاب، ترى ماذا سيحدث إذا دخل درويش صوفي لمنطقة تقع تحت تصرف وارثي واحدة من أقدم سلاسل المعرفة الروحية البشرية: السادة العارفين حكماء الهنود الحمر المكسيكيين؟ فلنتابع هذه الحكاية الغريبة التي رواها المتصوف الإنجليزي رشاد فيلد Reshad Feild الذي تتلمذ على يد أحد شيوخ الطريقة المولوية في تركيا في كتابه: "الطريق الخفي"
    The Invisible Way
                  

01-28-2009, 08:17 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تعرض درويش صوفي إنجليزي لغارة من أهل الكشف من حكماء الهنود الحمر المكسيكيين! (Re: محمد عثمان الحاج)

    التحدي الذي تقدمه لنا الحياة عندما نواجهه بأمانة يضعنا في مواقف متنوعة. إن إحدى أهم فترات حياتي هي تلك التي قضيتها متنقلا في تركيا ومنها وإليها. كنت قد ذهبت إليها لكي أدرس على يد الدراويش الذين يدورون حول أنفسهم في حلقات الذكر whirling dervishes، وقابلت شخصا أصبح مرشدي الروحي. وبمرور السنوات سافرت للعديد من دول العالم من أقصى الشرق وعبر الهند والباكستان ثم للأعلى عبر مقاطعات جيلجيت وتشيترال، دارسا أثناء ذلك للعديد من خصائص علم الباطن. ومثلي مثل الكثيرين كنت أبحث عن هدف حقيقي، محاولا اكتشاف الحقيقة الجوهرية للحياة.

    كان الزمن الذي قضيته في تركيا ثريا بحيث أنني وجدت أن من الصعب علي أن أربط تجاربي بأحداث الحياة اليومية عندما رجعت إلى لندن. ظل عقلي يرجعني للماضي، للموقف الذي جعلني أتذوق شيئا أعظم مما كنت أراه عادة وأصادفه في الثقافة الغربية. أدركت أن هدفي كان محاولة تنطبيق ما تعلمته، ولكن بعد أن مرت دفقة الحماس الأولية وجدت أن عمق فهمي ضحل بدرجة كبيرة. كانت تلك واحدة من أصعب فترات حياتي. ولكن رغم أحساس الانفصال والفقدان الذي شعرت به عندما فارقت تركيا فإن قوة لا تتزحزح جعلتني استمر في السير.

    ليس أمرا سلبيا أن ندرك مدى ضآلة ما نعرفه عن الحياة. كانت تجربة كبيرة منحتني طاقة معينة لم تكن متاحة لي من قبل. دفعتني لأن أسأل سؤالا داخليا يوما بعد يوم وقادتني للمزيد من فرص الفهم. أدركت أن الطريق الروحي ليس مهربا من الحياة بل رحلة في داخلها وإن الحقيقة اتي خبرتها حالما يتم تذوقها بعناية فإنه يتم اكتشاف انها تنطبق حيثما توجهت وتحت أي ظرف من الظروف. كيف يمكن أن يكون الأمر غير ذلك إذا كان ما رأيته وعرفته حقيقيا؟ ربما كان ذلك هو ما فكر فيه أستاذي عندما أسند لي مهمات معينة أقوم بها بعد مغادرتي لتركيا و آخر تلك المهمات انتهت بي إلى المكسيك.

    كان الموسم هو موسم العواصف وامتلأت الطرق الترابية بالطين ودخلت العقارب الطالبة للإحتماء من المطر إلى داخل المنزل. كنت أقيم في قرية عجيبة اسمها تيبوزتلان Tepoztlan تقع مباشرة جنوب مدينة المكسيك ويعود تاريخها لعهد الأزتيك ولا يزال الناس في التلال المجاورة يتكلمون لغة النافهاتل، اللغة القديمة. القرية تهيمن عليها جبال عالية حيث يوجد هرم مكرس لتيبوزتيكو Tepozteco رب الريح لدى الأزتيك. إنها مكان في غاية الجمال لكن كان هناك تيار تحتي من عالم خفي بدائي من السحر يبعث على القلق.

    كنت قد كونت جماعة صغيرة في تيبوزتلان وفقا للتوجيهات التي تلقيتها. كانت تجربة لكي توضح ما إذا كان أناس كرسوا أنفسهم لهدف معين يمكن أن يتعلموا أن يعيشوا معا و يستنبطوا التعاليم التي يحتاجونها في مختلف لحظاتهم. كانوا جميعا وبدرجات متفاوتة يألفون فكرة أن هناك عوالم أخرى داخل العالم الظاهر الذي نراه في العادة. كارل يونج اكتشف ذلك فيما يتعلق بنظرياته عن اللاوعي الجمعي ومبادي المصادفات المتزامنة. في الواقع كان العديد من أعضاء مجموعتنا هم علماء نفس أو طلبة فلسفة. لقد اكتشفوا أن هناك بقايا من معرفة صمدت عبر الزمن عن هذه العوالم الأخرى وأن تلك المعرفة كانت معلومة و ممارسة في بعض القرى النائية في المكسيك بل وفي كل قارة أمريكا الجنوبية.

    وقفت وجها لوجه أمام تلك الحقيقة عندما تسلقت ذات يوم الجبل قاصدا الهرم عند شروق الشمس بعد مدة قصيرة من وصولي للبلاد. كان قد تم تحذيري بألا أذهب إلى هناك لأنه كانت هناك شائعات يتداولها الناس عن أشخاص قذفتهم من الممر الشديد الانحدار ريح شرسة أتت فجأة عندما اقتربوا من القمة. تجاهلت الشائعة على أساس أنها خرافة وضربت بالنصيحة عرض الحائط.

    على بعد حوالي مائة قدم من قمة الجبل هناك شبكة حديدية تسد فجوة ضيقة في الجرف يتوجب المرور بها للوصول في النهاية إلى الهرم. كانت تغلق في الليل ولكن الحارس كان يتواجد عندها قبل الفجر. ولكن في ذلك اليوم كانت الشمس قد بدأت في الظهور من خلف الجبال ولكنني وجدت أن البوابة لا زالت مغلقة بقفل ولا أثر للرجل.

    جلست متعبا ومغتاظا. وبدون أي سبب وجدت شعورا طاغيا بالرعب يزحف فوقي. ثم بدأت الريح. دارت حول رجلي وتموجت عبر السطح الصخري مثيرة أعمدة ضخمة من الغبار من الممر. وشعرت شعورا لا يمكن تصديقه بأنني يتم سحبي بعيد عن الممر بعيدا عن حماية الجبل من خلفي وفوق حافة الجرف. استغرق الأمر كل جزء من قوة إراداتي لكي لا أخضع لقوة عنصر الهواء التي تم إطلاق عنانها. وغرست نفسي في الصخور وركزت أقدامي على جذور شجرة. وكنت أسمع من فوقي أصداء الريح وهي تزأر عبر الشبكة الحديدية.

    وفي النهاية هدأت الريح وحين أسترددت قواي بدرجة كافية لكي أبدأ رحلة النزول كانت الشمس في كبد السماء. وعندما وصلت لمنتصف الطريق نحو الأسفل قابلت الحارس وهو يصعد الممر. واعتذر لي وقال أن زوجته وابنتيه أصيبتا فجأة بالمرض وأنه لم يستطع تركهم لوحدهم رغم أن المرض فارقهم بعد ساعة واحدة!

    استغرقت في تفكير عميق وأنا أتسلق الممر هابطا. وفسرت الأمر برمته على أنه مصادفة شاذة لشئ ذو أسباب طبيعية لكنني لم أكن مقتنعا وبدا من الواضح أنني كنت ساذجا بعض الشئ. واذا كان عندي أي شك فإنه تلاشى بعد نحو عشرة أيام من ذلك أثناء مقابلة مسائية روتينية مع المجموعة الصغيرة من الناس الذين كانوا قد دعوني لزيارة المكسيك.

    كان المطر يطرق سقف المنزل ويتدفق فوق الجدران على الشارع. ودون أي تحذير انتبهت فجأة على وجود ألسنة لهب خارج المنزل. واندفع اثنان من المجموعة فورا لرؤية ما يحدث. وعندما دارا حول ركن المنزل تمكنا ولوهلة من رؤية لمحة لرجلين يجريان ويختفيان في الظلام. كانت هناك ستارة من اللهب تضئ الجدار الخلفي متصاعدة من موقد فحم صغير يعرف محيا باسم فيلادورا كانت فوقه أربعة بيضات بيضاء تحترق بسرعة فوق فرش من الحشائش والأعشاب. كان من الواضح أنه تم صب الكيروسين عليها وإشعاله. تم اطفاء اللهب بسرعة وعدنا لمناقشتنا. لكن كان هناك شئ في الجو، شعرنا بعدم الإطمئنان وأصبح التركيز مستحيلا. لم أستطع النوم تلك الليلة و في الصباح زرت صديقا عاش في تلك البقعة لعدة سنوات طالبا نصيحته. وعندما حكيت له القصة فقد أصابه القلق هو الآخر.

    قال لي: " هذا أمر شديد الأهمية". " يجب ألا تستخف بقدرات هؤلاء الناس. هم يبدون بدائيين، ذلك صحيح، لكن الشامانات هنا يحملون معرفة تم تلقينها من فم لأذن عبر آلاف السنين. يبدو أنك قد اخترقت حدودهم وأنهم اتخذوا اجراء ضدك. يجب عليك التوجه فورا لمدينة المكسيك حيث يوجد شخص يتوجب عليك مقابلته".

    يتبع
                  

01-29-2009, 07:20 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تعرض درويش صوفي إنجليزي لغارة من أهل الكشف من حكماء الهنود الحمر المكسيكيين! (Re: محمد عثمان الحاج)

    قلت له:" بالتأكيد الأمر ليس بتلك الأهمية؟ أعني أن إحراق أربعة بيضات لا يمكن أن يسبب أذى حقيقيا، هل يمكنه؟ في كل الأحوال أنا مغادر إلى كاليفورنيا خلال يومين".

    أجابني: " افعل كما أقول لك أتوسل إليك. توقف في طريقك للشمال. لن يؤدي ذلك إلا للخير وستكون غبيا إذا تجاهلت العلامات. السحرة المحليون هنا يعتقدون أن الأشكال الحقيقية للأشياء الحية يمكن ايجادها في البيض واستعمال البيض في السحر والعلاج أمر معروف هنا".

    كنت قد سمعت بهذا من قبل أثناء دراستي للفنون الباطنية للشفاء الخاصة بالدرويدس في انجلترا، كما كنت كنت ملما تماما بالقاعدة (الهرمسية) التي تقول "كما هو فوق كما هو تحت" التي تشمل كل ما هو موجود في الطبيعة. إضافة لذلك فإن أستاذي عندما فسر الشفاء غير العادي والقوي لرجل من معارفي في شمال لندن قبل ذلك بعدة سنوات كان قد تكلم عن البيضة بوصفها رمزا للمصفوفة الغير مرئية التي تتشكل منها الخليقة باستمرار.

    كان ذلك الرجل يعاني من نوبات اكتئاب انتحاري لعدة سنوات وتم توجيهه بأن يحتفظ معه ببيضة بيضاء لمدة أربعة وعشرين ساعة قبل زيارتنا له. ثم تم أخذ البيضة منه وكتابة دعاء عليها بعناية ومن ثم تم كسرها فوق رأس الرجل. وتم شفاءه سريعا ولكن عندما سألت أستاذي لماذا كانت تلك الطريقة ضرورية قال أن تلك العملية ليست من اجل المريض فحسب بل من أجلي أنا أيضا. قال أستاذي بطريقة إلغازية "الإجابة هي في البيضة، وتذكر أنني أعرف ما يجذبهم".

    بعد سنوات من ذلك بعد أن رأيت ما يكفي من حالات الشفاء المشابهة وفهمت ما كان يومئ إليه: أن التعلق بمثل تلك الظواهر هو عائق في طريق الحق.

    وهكذا لم يكن هناك أي دافع لي حاليا في أن أدخل نفسي في عملية استشفاء في مدينة المكسيك لكن صديقي أصر على ذلك. وقضيت وقتا قصيرا محاولا أن أقنعه وأقنع نفسي أنه في الواقع ليس هناك أي داع لفعل أي شئ، وفي النهاية وافقت على الذهاب و مقابلة المعالج الروحي الذي يوصي به. وتم كتابة ارشادات الوصول للعنوان وتم توجيهي أن أكون في المنزل الواقع في ضواحي مدينة المكسيك قبل الفجر حيث لا يوجد هاتف وحيث كان معروفا أن الناس يقفون في طابور الانتظار لأكثر من ثمانية ساعات. ومثلما حدث في عملية الشفاء في لندن فقد طلب مني إحضار بيضة بيضاء تظل معي لمدة أربعة وعشرين ساعة قبل الذهاب.

    و أقنعت أحد أصدقائي وهو اسـرا ئيلي يعيش في المدينة أن يأخذني بسيارته للعنوان الذي تم إعطائه لي. كان صمويل شخصا من غير المحتمل أن يوجه لي أسئلة حيث أنه كان غير مهتما إطلاقا بالعلاج الروحي أو القدرات الخارقة من أي نوع حيث كانت تربيته تقليدية جدا. تطلب الأمر الكثير من الإلحاح ولكنه في النهاية ربما على سبيل التفكه كما أظن فقد قال أنه سيذهب معي.

    قلت له "لماذا لا تحضر معك بيضة أنت أيضا؟ أعني أننا جميعا نحتاج للشفاء في موضع ما ..."

    في اليوم التالي قبل الفجر خرجنا في سيارته مسلحين ببيضاتنا البيضاء. حمل صمويل بيضته في حجره وأمسكت أناب بيضتي بيدي. وقبل أن نصل مقصدنا بقليل قلت: "صمويل، هناك شئ غريب هنا. بيضتي بداخلها شئ يصدر صوتا عند هزها".

    قال لي "لا تجعل من نفسك أضحوكة". ثم قرب بيضته من أذنه وقال " لا أصدق هذا! بيضتي أيضا بها شئ يصدر صوتا عند هزها".

    وعندما تكسر أول شعاع من ضوء الشمس فوق مدينة المكسيك مررنا بالسيارة بمصفاة نفط ودخلنا شارعا ضيقا. كانت هناك سحب من البخار تصعد عبر فتحات شبكية في الطريق الترابي وتتلوى في ظلال الفجر.

    قرعنا باب البيت الذي تم توجيهنا نحوه، وتقريبا على الفور تم فتحه بواسطة رجل حيانا بالأسبانية وقال بأدب : "تعال هنا لابد أنك الشخص المسافر إلى لوس أنجيلوس غدا، سوف أعمل على ألا تنتظر أكثر من خمسة وأربعين دقيقة. وشعرت بالدهشة لما قاله لأنني لم أخبره بهذا ولم يكن هناك أي إمكانية لأن يعرف عني هذا الأمر.

    وأدخلنا إلى داخل البيت ولكنه كان مظلما في الداخل وتطلب الأمر بعض الوقت لكي تتعود أعيننا على الإضاءة الخافتة بعد مرورنا عبر الباب. ولكن انزعاجنا سرعان ما زال عندما شد انتباهنا ما أصبحنا الآن قادرين على رؤيته. كنا نقف في ممر طوله خمسة وثلاثين قدما، وعلى كلا جانبيه وقف رجال ونساء وأطفال متظرين ومحشورين في فراغ ضيق لدرجة أنه رغم أن ظهورنا كانت تضغط على الجدار فلم يكن هناك إلا مساحة صيقة جدا للمرور وتجاوز الشخص الواقف في المواجهة. وعندما نظرت حولي لاحظت أن كل شخص يمسك في يده أو يدها بيضة.

    في نهاية الممر كان هناك ستار يفصل بين المعالج وبين الجمهرة الواقفة خارجه. وكان بالامكان سماع صوت همس مستمر. كان الصوت يبدو كما لو كان يقول " يا سيدنا يسوع المسيح أسأل أن يتم السماح لي بتخليص هذا الشخص من الذنوب وأن يدخل السم في البيضة".

    ووكزت صمويل بشدة في ضلعه وقلت له همسا : "هل ترى ما اراه؟ ". لكن نظارته كان قد تكثف عليها البخار ولم يكن يبدو قادرا عى رؤية شئ. "أنظر إلى الطيور! " في غمرة الانطباع الطاغي عن جمهرة الناس المجتمعين في الممر لم ألحظ حتى تلك اللحظة أن الجدران مبطنة بأقفاص طيور. كانت هناك عشرات من العصافير تغرد وتزقزق بينما تناثر ريش الطيور والحبوب التي تتغذى بها على الناس الواقفين في الأسفل. قمت بعد الأقفاص فكانت ثمانية وثلاثين قفصا في مجملها.

    نزع صمويل نظارته ومسحها باهتمام وقال:" الله وحده يعلم ماذا نفعل نحن هنا في حين أنني يهودي الديانة!"

    الرجل الذي فتح لنا الباب حضر إلينا مثما وعد. وأمسك بيدي وقادني عبر الجمهرة إلى الستارة التي في نهاية الممر. ولاحظت ان العديد من الناس يرفعون أيديهم بالدعاء في صمت في حين كان آخرين يحركون مسابحهم. وفي الاضاءة الخافتة للمر كان البيض يبدو كالمصابيح الإرشادية.

    وتم إخبارنا بأن ننتظر لدقائق قليلة ثم خرج دليلنا إلينا مرة أخرى ودخلنا الغرفة الصغيرة. لم أكن متأكدا ما الذي صعقني: جمال المرأة التي وجدتها تقف أمامي الذي احتفظت به رغم مرورا الزمن، أم مجموعة الأشياء الغريبة المتراكمة حول الغرفة. كان الهواء مشبعا برائحة بخور مكسيكي تقليدي يصنع من عصارة شجرة الكوبال. وعبر الدخان كنت أرى سلسلة من الأرفف تصطف عليها أكواب زجاجية نصف مملوؤة بالماء وفي كل واحدة منها بيضة تم كسرها. لكنه لم يكن بيضا عاديا: كان بعضها أخضرا كالوحل وبعضها أسود كالدخان، وبعضها مظلل اللون ورغم لبخور كانت هناك رائحة بيض فاسد قوية. على يساري كانت هناك منضدة عليها صليب وتمثال لبوذا مصنوع من البلاستيك الرخيص ومطلي بلون ذهبي، وحية ذات جرس محنطة، وتمساح صغير محنط. كانت الجدرن مغطاة برسومات تمثل المسيح ولكن دون أي رسومات للعذراء مريم. كنت أشعر أن صمويل يرتجف.

    قال لنا الرجل :"أعطها البيضة". كان يقف وراء صمويل، وشعرت أنا بالراحة لأن دور صمويل أتى أولا، وقدم صمويل بيضته للمرأة. لم أقدر على أن أرفع عيني منها. كان عمرها يمكن أن يكون أي عمر بين الأربعين والخامسة والسبعين، وكان وجهها صافيا تماما وليس فيه أي أثر لشخصية. في الواقع بدا وكأنها لا تنتمي لأي من الجنسين! وأخذت بيضة صمويل من يده وبدون أي مقدمات بدأت في التلاوة في حين قامت بمسح البيضة فوق جسده. وهي في الواقع لم تلمسه بل بدا أنها تحرك البيضة فوق سطح جسمه بمقدار بوصة وكأنما تقوم بفرد عجين. ثم قامت بإدارته واستمرت فوق الجزء الخلفي من جسده من الرأس للأسفل حتى القدم ورسمت علامة الصليب على ظهره ثم أدراته ليواجهها مرة أخرى. ورفعت كوبا نصف مملوء بالماء من منضدة بجوارها وكسرت البيضة في الكوب.

    لشدة الدهشة فغرنا أنا وصمويل أفواهنا عاجزين عن الحديث. خرجت من البيضة قطرات قليلة من المح، ثم ملء ملعة مما اتضح لاحقا أنه ملح، وكمية كبيرة من الرماد الأسود. هزت رأسها واستدارت إلينا وقالت:"هذا ليس جيدا على الإطلاق، إذا لم تتخلص من هذا ستمرض مرضا شديدا. يجب أن تعاود لحضور إلى هنا كل سبوع لمدة ستة أسابيع أخرى وعندها ستصبح البيضة صافية. الملح يرمز للحسد. إن حولك عدد من الناس الذين لا يحبونك وهم يحسدونك. ذلك موضح هنا. الرماد يمثل الألم الذي مررت به في حياتك. ثم وضعت الكوب على الرف مع البقية واستدارت نحوي.

    في تلك اللحظة تمنيت لو أنني كنت في أي مكان آخر في العالم! سبق لي أن رأيت طريقة العلاج بالبيض من قبل ولم أكن أرغب في رؤيتها مرة أخرى وبالذات لم أرغب في رؤية نفسي أخضع لذلك العلاج. لكن لم يكن هناك مخرج، ناولتها البيضة وفتحت نفسي للمصدر الأعلى، في حين قامت هي بنفس الحركات التي قامت بها على صمويل. وبينما كانت تفعل ذلك شعرت شعورا غريبا بأنني أطفو في الهواء بحيث لم أعد متأكدا أن قدمي تمسان الأرض أم لا.

    عندما كسرت البيضة في الزجاجة فإن ما خرج من البيضة جعلها تتراجع للوراء. قالت بالأسبانية :"موي مالو موي مالو" " سئ جدا سئ جدا. أحدهم حاول قتلك. أنظر!"

    وبحرص شديد جعلت محتويات البيضة تتدفق إلى داخل الكوب الزجاجي. كانت هناك قطرت قليلة من المح ثم ما يشبه تمثالا مصغرا لموقد فحم انزلق إلى داخل الكوب وتبعته كتلة من الرماد الأسود. أصبت بصدمة وشعرت في تلك اللحظة أن اهتمامي بعالم السحر قد أخذني مسافة أبعد مما يجب.

    قالت : "لقد استعملوا البيض. أنظر هل ترى الشمعة البارزة من موقد الفحم؟ إنها تمثل تركيز أفكارهم الذي استعملوه ضدك والنار التي لابد أنهم أشعلوها. هذا سئ جدا موي مالو. يتوجب علي أن أقوم بعمل خاص لك ولكن بما أنك لا تستطيع العودة كل أسبوع إن كنت ستذهب إلى لوس أنجيلوس فإن صديقك هنا سيأتي كل أسبوع حاملا صورتك وسيكون ذلك كأنما كنت أنت موجودا بنفسك".


    عند ذلك أقامت بأخذ الكوب ووضعته في مكان خاص في نهاية الغرفة وغادرنا المكان معتصرين طريقنا عبر الجمع نافضين حبوب تغذية الطيور من رؤوسنا أثناء مرورنا. كان ضوء النهار في الخارج خلاصا مباركا.

    "تلك كانت خدعة " بادر صمويل بالقول. "لابد أنها كانت تخفي في كفها بيضة أخرى أو شئ ما. الموضوع بأكمله يثير السخرية".

    "ولكن ماذا عن موقد الفحم المصغر؟" أجبته أنا. "لايمكنك إنكار أنه كان في البيضة. كيف لها أن تعلم بما حدث لي في تيبوزتلان؟ وماذا عن كل ذلك الملح والرماد في بيضتك؟"

    وتجادلنا طيلة الطريق إلى شقته ولكن رغم ما كان في الموقف من دراما فقد كان فيه الكثير مما يثير الضحك بحيث أن جدلنا انتهى بالضحك حتى سالت دموعنا بدلا من تبادل اللكمات. .....


    كان الموقف بأكمله مضحكا ولكن في النهاية وافق صمويل أن يذهب كل أسبوع حاملا صورتي. وفي الأسبوع التالي اتصلت به من لوس أنجيلوس مستائلا عما حدث.

    " بيضتك كانت مليئة بزيت أسود".

    سألته :"ماذا يعني ذلك؟"

    "قالت أن ذلك أفضل من الأسبوع الماضي وأن تلك هي البداية". وأنا أستمع إليه خيل لي أنني أراه يهز كتفيه.

    بعد ستة أسابيع اتصل بي صمويل في كاليفورنيا ليقول لي أن البيضة أخيرا أصبحت نظيفة.

    (عدل بواسطة محمد عثمان الحاج on 01-29-2009, 07:29 PM)

                  

01-29-2009, 07:38 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تعرض درويش صوفي إنجليزي لغارة من أهل الكشف من حكماء الهنود الحمر المكسيكيين! (Re: محمد عثمان الحاج)

    انتهى النص المترجم والمقتبس من كتاب رشاد فيلد، وأحب أن أضيف توضيحا عن حكماء الهنود الحمر المكسيكيين وطريقهم الروحي، طريق التولتيك Way Of The Toltecs والذي هو أقرب الطرق الروحية شبها بالتصوف الإسلامي بل ويفسر بعض غوامض التصوف الإسلامي بسبب تشابه التجربة الروحية:

    قبل آلاف السنين وربما بسبب الجوع أو بدافع الفضول تناول بعض الهنود الحمر أنواعا معينة من النباتات أو الفطريات فاكتشفوا أنها تدخلهم في حالات من الروئ وتكسبهم قدرات خارقة إذا تم التعامل معها بطرق معينة وأهم تلك القدرات هي فتح البصيرة الروحانية، فاسموا تلك النباتات نباتات القوة power plants وهكذا بدأ أفراد في تلك المجتمعات البدائية دراسة ما يمرون به من حالات بأسلوب علمي تجريبي وما لبثوا أن توصلوا لتقنيات لكشف البصيرة دون الاستعانة بتلك النباتات والفطريات التي لها آثار جانبية شديدة الضرر على الإنسان، وأصبح أولئك الأفراد هم المعالجين الروحيين في القبائل البدائية وبمرور آلاف السنين تراكمت تجاربهم التي دعمتها تجارب كل جيل جديد منهم، ووصلت تلك المعرفة فمتها في أيام حضارة التولتيك المكسيكية لكن يبدو أن انهماك تلك الحضارة المستفيض في العوالم الروحانية قد جعلها تغفل عن أعدائها فما لبثت أن اجتاحتها جيوش الأعداء وأصبحت أثرا بعد عين، لكن بعض الحكماء حملة المعرفة القديمة تمكنوا من النجاة وزرعوا أنفسهم في المجتمع الجديد وأصلحوا الجوانب التي اعتبروها فاسدة في تراثهم الروحي ولم تمر قرون قليلة حتى داهمهم خطر جديد هو الفتح الإسباني و الديانة الكاثوليكية، وفي مجتمع جديد كان ينظر إليهم على أنهم عملاء الشيطان اضطر هؤلاء العارفين إلى التخفي بل وفي بعض الأحيان إلى التظاهر باعتناق الدين الجديد حتى أن منهم من أصبح قسيس في الكنيسة! وبعد أن وزعوا أنفسهم في أنحاء البلاد المترامية الأطراف ومنعوا الاتصال فيما بينهم بدأوا مهمتهم الجديدة في مواصلة رحلتهم الإستكشافية العجائبية في مجاهل الإنسان والكون في صمت تام.

    ربما ما كنا سنسمع عنهم شيئا لولا أنه وفي مطلع الستينات من القرن الماضي قام أحد طلبة الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا، وهو كارلوس كاستانيدا ،بتوجيه من بعض أساتذته في محاولة منهم لحفظ تراث قبائل الهنود الحمر البدائية فيمايختص باستعمال النباتات في العلاج، بزيارة المكسيك للقيام ببحثه وسعى للعثور على المعالجين الروحيين الذين يستعملون النباتات في العلاج، فكان أن عثر على رجل هندي أحمر من قبيلة الياكي عجوز في السبعينات من عمره هو خوان ماتوس، وأخذ يتردد عليه طالبا منه أن يعلمه ما يعرفه عن النباتات وخصائصها العلاجية خاصة نباتات القوة، ولكنه فوجئ برفض العجوز التام لذلك وبدلا من ذك كان يدعوه لمصاحبته في جولات طويلة على الأقدام في الصحارى والمناطق الجبلية المكسيكية، وبدأ كارلوس صحبته مع العجوز خوان ماتوس وهو ينظر إليه نظرة استعلائية على أساس أنه باحث جامعي أبيض في حين أن خوان ليس سوى هندي عجوز فقير أمي مراوغ وجاهل، ولكن ما أن قضى معه بضعة أيام في الصحراء المكسيكية حتى انقلبت الآية: اكتشف عالم الأنثروبولوجي أنه هو الجاهل، وبدأت عيوبه تتضح له الواحد تلو الآخر تحت مجهر خوان ماتوس، فلم يجد بدا من التسليم بأنه أمام ظاهرة فريدة وأن الهندي الأحمر العجوز الذي أمامه يحمل معرفة من نوع فريد وانتهى الأمر بأن أصبح تلميذا لخوان ماتوس وأصبح يناديه واضعا كلمة دون الإسبانية التي تعني السيد أمام اسمه، وهكذا فقد أصبح دون خوان هو موضوع رسالة الدكتوراة التي تقدم بها لجامعة كاليفورنيا والتي نشر جزء منها بعنوان " تعاليم دون خوان" الذي أصبح واحدا من أكثر الكتب مبيعا في العالم.

    بعد أن أعاد دون خوان بناء جزء كبير من شخصية كارلوس بدأ يعلمه أشياء عن نباتات القوة وقام بإعطائة جرعات منها قام دون خوان بوصف تفاصيل ما حدث له فيها في كتابه الأول " تعاليم دون خوان" وكتابه الثاني: "واقع منفصل"، ثم بدأ بعد ذلك يقوده في السير في الطريق الروحي الخاص بالتولتيك، وقد كتب كاستانيدا اكثر من عشرة كتب وضع فيها تفاصيل ما علمه إياه دون خوان الذي كلن على علم تام بأن كارلوس يقوم بنقل تلك المعرفة للجنس البشري بكامله.

    وفي حين أنني لا أزلت أقرأ وأعيد قراءة هذا التراث الذي تركه كاستانيدا والذي يكاد يكون بحرا طاغيا من المعلومات التي ربما تستغرق عشرات السنين لفهمها فهما كاملا، فقد لفت نظري منذ البداية التشابه الكبير بين تراث طريق التولتيك والتراث الصوفي الأسلامي.

    في بداية رحلته مع دون خوان كان كارلوس يصفه بأنه ساحر وهي الصفة التي أصبح أهل البلاد يطلقونها على أمثاله وهي بالاسبانية المكسيكية ديابليرو أو بروجو، ولكن فيما بعد صحح دون خوان التسمية وأفهمه أنهم يسمون أنفسهم أهل البصيرة seers أو أهل الكشف.

    كان أول ما اكتشفه أولئك العارفون هو أنهم أكتسبوا قدرة رؤية أشياء لا يراها الإنسان العادي وهكذا قاموا وهم يعملون في شكل جماعات بالنظر ومقارنة ما يراه كل منهم بما يراه الآخرين، وبتلك الطريقة اكتشفوا مفهوم الطاقة وسريان الطاقة في الكون من منبعها الأصلي، واكتشفوا خلال نظراتهم تلك في عمق الكون أن هناك المجهول الذي يمكن ان يعرف وهناك المجهول الذي لا يمكن معرفته والذي إذا حاول الإنسان معرفته بطاقته الضعيفة فإنه يتعرض للهلاك السريع، ومن ذلك المجهول الذي لا يمكن معرفته القوة التي ينبع منها جميع الكون والتي رمزوا لها بالصقر لأنهم كانوا يرونها في رؤاهم مرموزة على شكل صقر هائل، وتجمعوا جماعات لرؤية تلك القوة لكي ينقذوا بعضهم بعضا من النظر إليها أطول مما يجب ومن ثم الهلاك، واكتشفوا أن كل الكون هو عبارة عن عدد لا نهائي من الرقائق الحية الواعية تنبعث من هذه القوة تبدت لهم على شكل ألياف رقيقة من من النور، واكتشفوا أنهم عندما ينظرون للناس بعين البصيرة فإنهم يرونهم على شكل بيضات منيرة ضخمة ذات حجم أكبر بكثير من حجم جسد الانسان وتحيط به من جميع الجوانب، ثم اكتشفوا أن قشرة تلك البيضة النورية هي أيضا نسيج من ألياف انبعاثات القوة التي رمزوا لها بالصقر ثم اكتشفوا أنه وفي الجانب الخلفي من سطح تلك البيضة مقابل الكتف الأيسر فإن هناك بقعة صغيرة مستديرة منيرة أسموها نقطة التجميع، واكتشفوا أن هذه النقطة لا توجد إلا في الكائنات الواعية، وبمراقبة تلك النقطة اتضح لهم أنها ثابته في موقعها في جميع البشر ولكن عندما يتناول الإنسان نباتات القوة فإن تلك النقطة تتحرك عن موضعها وهكذا علموا أن موقع تلك النقطة يحدد العالم الذي يوجد فيه الإنسان ويراه، ومن ثم بدءوا في البحث عن النقنيات التي تؤدي لتحريك تلك النقطة ومن ثم العبور لعوالم أخرى.
                  

01-29-2009, 08:19 PM

كمال حامد
<aكمال حامد
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تعرض درويش صوفي إنجليزي لغارة من أهل الكشف من حكماء الهنود الحمر المكسيكيين! (Re: محمد عثمان الحاج)

    الأخ محمد عثمان الحاج
    تحية طيبة
    متابعون ....
    ذكرني بوستكم كتابا إقتنيته منذ أكثر من 20 عاما إسمه : الكشف عن حقيقة الصوفية لأول مرة في التاريخ - المؤلف محمود عبد لرؤوف القاسم
    ويوجد رابط لتحميله :
    http://www.almjhol.com/showthread.php?t=137
    ويمكن تحميله من نفس الصفحة بصيغة الوورد
    أو http://www.saaid.net/book/open.php?book=3158&cat=89

    إقرا ما يقوله في صفحة 486 عن فيزيولوجية الجذبة
    والكتاب كبير ولكن يستحق الإطلاع
                  

01-30-2009, 08:20 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تعرض درويش صوفي إنجليزي لغارة من أهل الكشف من حكماء الهنود الحمر المكسيكيين! (Re: كمال حامد)

    لك الشكر أخي كمال قمت بتنزيل الكتاب الذي آمل ألا يكون ترديدا للمزاعم المبنية على الفهم الخاطئ للتصوف، للأسف هناك مشكلة في الملف حيث لم أتمكن من فتحه وآمل أن أعالجه لاحقا لكي أطلع عليه.

    وآمل أن تطلع على البوست القادم الذي سيكون انشاء الله عن موضوع القرين وتجربة دكتور كارلوس كاستانيدا الشخصية مع القرين وكيفية رؤية القرين بحسب ما شرحه دون خوان ماتوس.

    {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ }الأعراف179
                  

01-31-2009, 09:11 AM

Nasruddin Al Basheer
<aNasruddin Al Basheer
تاريخ التسجيل: 12-09-2005
مجموع المشاركات: 4083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تعرض درويش صوفي إنجليزي لغارة من أهل الكشف من حكماء الهنود الحمر المكسيكيين! (Re: محمد عثمان الحاج)

    Thanks Mohamed Osman
                  

01-31-2009, 06:03 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تعرض درويش صوفي إنجليزي لغارة من أهل الكشف من حكماء الهنود الحمر المكسيكيين! (Re: Nasruddin Al Basheer)

    لك الشكر أخي نصر الدين البشير وأرجو أن تتابع هذا الموضوع في بوستات قادمة.

    إن القاسم المشترك الأعظم بين طريق التولتيك والتصوف الإسلامي هو أن الاثنين يعتبران أن شعور الانسان بالأهمية هو الحجاب الأعظم بينه وبين الحقيقة، فالصوفية اعتبروا إذلال النفس ركنا أساسيا في طريقهم فلبسوا الصوف الخشن والجبة المرقوعة وزهدوا حطام الدنيا وسموا أنفسهم الفقراء في زمن كانت ثقافته تعادي الفقر والفقراء، ويكاد ذلك يكون هو بالضبط ما فعله حكماء التولتيك ويوضح دون خوان أن شعور الإنسان بالأهمية وتركيزه على الأنا هو أكبر مستهلكات طاقة الإنسان وأنه حالما يتخلص الإنسان من هذا الشعور فإنه تتوفر للإنسان طاقة كافية لتبدأ بصيرته في الانفتاح. والصوفية جعلوا النفس عدوا رئيسيا للسالك في طريقهم ووضعوا تقنيات معينة ليرتقي الإنسان من النفس الأمارة بالسوء فاللوامة فالملهمة فالمطمئنة فالراضية فالمرضية ثم النفس الكاملة تتمثل في الذكر ومجاهدة النفس، ووضع حكماء التولتيك تقنيات مشابهة لما أسموه التخلص من القالب البشري human form، ومن أهم تلك التقنيات التربص stalking وهي مفردة مشتقة من الصيد حيث يتربص الإنسان بالحيوان الذي يريد أن يصطاده ويتربص السالك في طريق التولتيك لعيوب نفسه ويصطادها واحدا تلو الآخر. أما أهم تقنيات طريق التولتيك فهي تقنية الأحلام dreaming.

    للأسف فإن التراث الصوفي وبسبب التركيز على كتمان الأسرار عمن لا يستحقهاوالبعد عن الدعوى يكاد يخلو من الكتابات التي يذكر فيها أصحابها كيف أرشدهم شيوخهم في الطريق وكيف تخلصوا من عيوب أنفسهم واحدا تلو الآخر حتى وصلوا لمرحلة المشاهدة وما بعدها، ولا نجد إلا شذرات في كتب مثل كتاب الإبريز من كلام سيدي عبد العزيز لأحمد بن المبارك، وقد كتب رشاد فيلد كتابا رائعا عن تحربته في السلوك الصوفي على يد شيخه التركي هو "الحاجز الأخير" The Last Barrier ، لكن كارلوس كاستانيدا وضع جميع تفاصيل رحلته الروحية في كتبه وآمل أن أترجم وأنقل بعضا منها في بوستات قادمة والتحية لكل من يتابع هذا البوست.
                  

01-31-2009, 09:38 PM

صلاح الأحمر
<aصلاح الأحمر
تاريخ التسجيل: 03-24-2006
مجموع المشاركات: 807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تعرض درويش صوفي إنجليزي لغارة من أهل الكشف من حكماء الهنود الحمر المكسيكيين! (Re: محمد عثمان الحاج)

    Quote: وآمل أن أترجم وأنقل بعضا منها في بوستات قادمة

    نحن في الإنتظار ووعد الحر000 أنت تعرفه0

    Quote: والتحية لكل من يتابع هذا البوست.

    التحية لك ومعها الشكر والعرفان لهذه المتع
    ة
    الصافية0 فبالله زدنا منها ولاتحرمنا0مودتي،،،
                  

02-01-2009, 09:03 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تعرض درويش صوفي إنجليزي لغارة من أهل الكشف من حكماء الهنود الحمر المكسيكيين! (Re: صلاح الأحمر)

    لك الشكر أخي صلاح الأحمر، وانشاء الله سأكون عند وعدي.

    إذا كان الإنسان لا يستخدم سوى عشرة بالمائة من الخلايا العصبية الدماغية فإن لكل إنسان إمكانيات هائلة لكن لا يملك سر الوصول إليها سوى الذين ساروا في طريق الترقية الروحية ودرسوا الوعي البشري في حالاته المختلفة واستخدموا حواسهم بأقصى كفاءة ممكنة فانكشفت لهم أسرار الوجود فأمثال هؤلاء جدير بنا ن نتوقف عندهم ونستمع إليهم جيدا.

    كان أول اختبار خضع له كاستانيدا من جانب دون خوان أن الأخير طلب منه أن يعثر في فناء منزله على بقعة في الأرض تكون ملائمة له أو بقعة صديقة كما أسماها. ودخل غرفته وتركه ليحل المعضلة وذلك في مطلع الليل. تجول كاستانيدا داخل الفناء فلم يلاحظ أية بقعة مختلفة. وفي النهاية رقد على الأرض وأخد يتقلب ويتمرغ فوقها محاولا أن يحس ببقة تعطيه احساسا مختلفا وأمضى في ذلك عدة ساعات بلا جدوى، وهنا خرج دون خوان وطلب منه أن يستعمل عينيه في البحث وأن ينظر بدون أن يركز عينيه على شئ ، أي دون أن يدقق النظر. وبعد أن جرب هذه الطريقة اكتشف أنه في الظلام الدامس هناك بقعة تتراءى له كما لو كانت ملونة بلون مختلف ثم اكتشف نفس الظاهرة في بقعة أخرى فوضع علامات على البقعتين. وحين جلس في احدى البقعتين أصابه قلق شديد زال فور ابتعاده عنها وعاوده حين جلس فيها مرة أخرى، وعندما توجه للبقعة الأخرى وجلس فيها استغرق على الفور في النوم ليفاجأ بدون خوان يوقظه في الصباح وهو في مبتهج مهنئا اياه بنجاحه ليس في العثور على البقة الصديقة وحسب بل العثور على البقعة العدوة. كانت تلك أولى تجارب كاستانيدا في استعمال البصيرة الروحانية التي تتم الرؤية فيها ليس عن طريق العين بل بكامل كيان الإنسان ووظيفة العين في الرؤية الروحانية هي توجيه الانتباه للشئ المراد رؤيته فقط وليس مشاهدته بالعين لذلك كان دون خوان يوصيه بأن ينظر بطرف عينه وليس مباشرة.

    أحد الأركان الرئيسية في طريق التولتيك هو الصمت الداخلي وهو أن يقلع الإنسان تماما عن محادثة نفسه عقليا ويفرغ عقله من جميع الأفكار ورغم أن هذه مهمة صعبة في البداية لكن دون خوان يؤكد أن الإنسان بالاستمرار في المحاولة تزداد قدرته على الصمت الداخلي يوما بعد يوم إلى أن يصل لحالة الصمت التام، والنتجية التي تعقب ذلك هو ما سماه بإيقاف العالم عندما تتوقف وتيرة حياة الإنسان العادية وتمر به تجربة تفتح عيونه على الجانب الذي كان خافيا عنه من العالم.
                  

02-02-2009, 10:31 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تعرض درويش صوفي إنجليزي لغارة من أهل الكشف من حكماء الهنود الحمر المكسيكيين! (Re: محمد عثمان الحاج)

    العزيز

    عليك الله ما توقف كتابة ,,, دعنا نحاول اكتشاف الطاقات المهملة دواخلنا
                  

02-03-2009, 07:24 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تعرض درويش صوفي إنجليزي لغارة من أهل الكشف من حكماء الهنود الحمر المكسيكيين! (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    لك الشكر أخي عمار وسيتواصل الموضوع انشاء الله في البوست التالي عما قريب.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de