الأسلحة الكيميائية وحقيقة استخدامها في السودان في منتدى ميديكس للحوار
|
قيس بن الملوح وليلى
|
هو قيس بن الملوح بن مزاحم بن عدس بن ربيعة بن جعدة . شاعر غزل من المتيمين من أهل نجد ومن أجمل فتيان قومه ، وأظرفهم وأرواهم لأشعار العرب وأحسنهم افاضة فى الحديث. وكان مديد القامة جعيد الشعر أبيض اللون . أحب ابنة عمه ليلى حتى الجنون فعرف بالمجنون .
وهى ليلى بنت مهدى بن سعد بن مهدى بن ربيعة، وكنيتها أم مالك ابنة عم الشاعر وحبيبته، واحدى أفضل نساء عصرها أدبا وأملحهن شكلا قال فى وصفها قيس : بيضاء خالصة البياض كأنها ... قمر توسط جنح ليل مبرد مؤسومة بالحنين ذات حواسد ... ان الجمال مظنة للحسد وترى مدامعها ترقرق مقلة ... سوداء ترغب عن سواد الاثمد خود اذا كثر الكلام تعودت ... بحمى الحياء وان تكلم تقصد(1) (1) خود : الفتاة الحسنة الخلق الشابة _ تقصد : تتوسط ولم تتجاوز الحد ____________________________ ونتابع
|
|
 
|
|
|
|
|
|
Re: قيس بن الملوح وليلى (Re: Osman Musa)
|
ــــــ الأخ عثمان موسي ,,, سلامات
حتماً سوف أكون متابعاً هذا البوست , وموقفاً أنت فيه , فالغزل العذري لدي بن الملوح جميل ومعبر عن المكنون النفسي وإسقاط نفسيته في الشعر وأشواقه الملتهبة , وعواطفه الجياشة ,جاءت الموضوعات صادقة الإحساس والحروف البين والفراق، والطيف وخيال المحبوبة، وجمال الحبيبة ودررها محاسنها , ودلالها , والشكوي بمعاناة الشاعر تتحول للقاري ,عندما تضني المحبوبة بدلالها للقاء ,فنكون نحن الاخلاء , ونغطاظ من الوشاة .. أحفظ تلك القصيدة التي مطلعها : تـذكـرت لـيـلـى والسـنـيـن الخـوالـيـا*** وأيــام لا نـخـشـى عـلــى اللهو نـاهـيـا ويــوم كـظـل الـرمـح قـصـرت ظـلــه *** بلـيـلـى فلـهـانـي ومـاكـنـت لاهــيــا
الله عليك يا خليلي عثمان موسي فقد فتحت علينا كوة من الهوي
تحياتي وتقديري
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قيس بن الملوح وليلى (Re: Osman Musa)
|
العزيزُ / عثمان موسى ..
لكَ الشُّكْرُ وأنتَ تستشرفُ صباحاتِنا
بهذا الجَمالْ .
وَمنْ أشعارِهِ وهوَ في وقتِ انعزالِهِ عنِ النَّاسِ بالصَّحراءِ وحينَ حِوارِهِ
معَ ذاكَ الشَّيْخْ ( الَّذي يتبعُ إلى بَنِي مُرَّة ) :
كأنَّ القلبَ ليلةَ قيلَ يُفْدَى بليلى العامريَّةِ أو يُراح
قطاة غرَّها شركٌ فباتتْ تجاذبُهُ وقدْ علقَ الجَنَاح.
مَاتَ ذاكَ الرَّجُلُ الجميلُ ( المجنون حبًّا) بينَ الحجارةِ ونَدِمَ أبو لَيْلَى العامريَّةِ – الأخيليَّـة –
على وفاتِهِ واشتدَّ بُكاؤهُ عليهِ بعدَ أنْ كانَ من أشَدِّ مُناكفيهْ ، وقالَ قوْلَتَهُ الشَّهيرة :
( مَا عَلِمْنَا أنَّ الأمرَ يبلغُ كلَّ هذا ولكنِّي كنتُ عربيًّـا أخافُ
منْ العَـارِ وقُبْحِ الأُحدُوثَة ) ..!.
صِلَ الحَديثَ وزِدْنا من هذا الدَّنِّ يا رفيقي
وسأعودُك .
لكَ الوُدُّ كلُّـهْ .
احترامي .
أخوك / محمَّد زين . _______________________
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: قيس بن الملوح وليلى (Re: محمَّد زين الشفيع أحمد)
|
هو وهى كانا بطلين نعم .. كانا بطلين حقيقين لقصة غدت أسطورة ، وطائرين محلقين فى سماء شبه خيالية ، ونبعا صافيا رفدت تجارب العشاق على مر العصور. فما أحب أحد وعشق الا شبه بقيس وما عرفت معشوقة الا شبهت بليلى وما مرت حادثة أوصدرت هفوة أوتردد خبر حب مؤثر الآ ونسب لهما عفوا أوقصدا . __________ _____________ ونتابع
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قيس بن الملوح وليلى (Re: Osman Musa)
|
ولهذا رويت قصتها على أكثر من وجه وزيد فيها وأنقص منها لدرجة شك معها المؤرخون بصحة الرواية ككل . وقد نسقت هذه الرواية من أخباره المتفرقة معتمدة فى أغلبها على أسلوب أبى الفرج تاركة تضارب الروايات وكثيرا من المبالغات .
__ ونتابع
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قيس بن الملوح وليلى (Re: Osman Musa)
|
وأما البداية فمع قيس ، هذا الشاعر الأموى الوسيم الكف بمحادثة النساء وقد بلغه خبر حسناء متأدبة اسمها ليلى . فصبا اليها وعزعم على زيارتها وقد تأهب لذلك فلبس أفضا ثيابه ، ومس طيبا كان عنده وأتاها وعليه حلتان من حلل الملوك . فمر بأمرة من قومه وعندها نسوة يتحدثن فأعجبهن جماله وكماله فدعونه للمنادمة فنزل وجعل يحادثهن ويقلب طرفه حتى وقعت عينه على ليلى فلم يصرف عنها طرفا ثم قال لها : ( هل عندكن ما تأكلن ؟ ). قالت لا ) فعمد الى ناقة له فنحرها وقطعها وجاءته لتمسك معه اللحم فجعل يحز بالمدية فى كفه وهو شاخص فيها حتى أعرق كفه فجذبتها من يده ولم يدر . ثم قالت : ( بلى ). فطرح من اللحم شيا على الغضى وأقبل يحادثها فقالت له : ( انظر الى اللحم هل استوى أم لا؟) . ____ نتابع
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قيس بن الملوح وليلى (Re: Osman Musa)
|
قمت بزيارة مسقط رأس ليلي (الغيل) ...
وقطعت الفيافي من منطقة سكن ليلي والى مكان تلاقيهما في الافلاج جنوب الرياض في المملكة العربية
السعودية وسميت المنطقة بـ (ليلى) ..
وفعلا هي اشهر قصة حب مرت على التاريخ ..
ونتابع معاك
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قيس بن الملوح وليلى (Re: انعام حيمورة)
|
فمد يده الى الجمر وجعل يقلب بها اللحم فاحترقت ولم يشعر. فلما علمت ما داخله صرفته عن ذلك ثم شدت يده بهدب قناعها، وعند المساء ذهب وقد تحكم عشقها فى قلبه . فلما أصبح ، لبس حلته وركب ناقة له أخرى ومضى معترضا لهن ، فألفى ليلى قاعدة بفناء بيتها وقد علق حبه بقلبها وهويته وعندها جوار يتحدثن معها . فوقف بهن وسلم فدعته للمحادثة قائلة: ( هل لك من محادثة من لا يشغله عنك شاغل ؟ ). فقال : ( أى لعمرى ). فنزل وفعل مثلما فعل بالأمس . وشاءت ليلى أن تعلم هل لها عنده مثل ما له عندها فجعلت تعرض عن حديثه ساعة بعد ساعة وتحدث غيره وقد كان علق بقله مثل حبها اياه وشغفته واستملحها . فبينما هى تحدثه اذا أقبل شاب من الحى فدعته وسارته سرارا طويلا ثم قالت له انصرف ونظرت الى وجه قيس وقد تغير وانتقع لونه وشق عليه فعلها فأنشأت تقول : كلان مظهر للناس بغضا .. . وكل عند صاحبه مكين تبلغنا العيون بما أردنا... وفى القلبين ثم هوى دفين ونظهر جفوة من غير حقد ... وحبك فى فؤادى ما يبين فطب نفسا بذاك وقر عينا ... فان هواك فى قلبى مصون وأسرار الملاحظ ليس تخفى ... وقد تعرى بذى اللحظ الظنون وكيف يفوت هذا الناس شىء ... وما فى النفس تظهره العيون __________ ونتابع
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قيس بن الملوح وليلى (Re: Osman Musa)
|
الاخ عثمان موسي ولاحباب لقد كان المجنون مجنونا بالحب والشعر معا فانظر
تَعَشَّقتُ لَيلَـى وَابتُليـتُ بِحُبِّهـا وَأَصبَحتُ مِنها فِي القِفـارِ أَهيـمُ وَأَصبَحتُ فِيهَا عاشِقـاً وَمُوَلَّهـاً مَضَى الصَّبرُ عَنِّي وَالغَـرامُ مُقيـمُ فَيا أَبَتِي إِن كُنتَ حَقّـاً تُريدُنِـي وَتَرجـو حَياتِـي بَينَكُـنَّ أُقيـمُ فَجُد لِي بِلَيلَى وَاصطَنِعنِي بِقُربِهـا أَصيرُ لَها زَوجـاً وَأَنـتَ سَليـمُ لِلَيلَى عَلَى قَلبِي مِنَ الحُبِّ حاجِـزٌ مُقيـمٌ وَلَكِـنَّ اللِسـانُ عَقيـمُ فَواحِدَةٌ تَبكِي مِنَ الهَجـرِ وَالقِلَـى وَأُخرَى تُبَكِّـي شَجوَهـا وَتُقيـمُ وَتَنهَشُنِي مِن حُبِّ لَيلَـى نَواهِـشٌ لَهُنَّ حَريقٌ فِـي الفُـؤادِ عَظيـمُ إِلَى اللهِ أَشكُو حُبَّ لَيلَى كَما شَكَا إِلَـى اللهِ فَقـدَ الوالِدَيـنِ يَتيـمُ يَتيـمٌ جَفـاهُ الأَقرَبـونَ فَعَظمُـهُ ضَعيفٌ وَحُـبُّ الوالِدَيـنِ قَديـمُ وَإِنَّ زَمانـاً فَـرَّقَ الدَّهـرُ بَينَنـا وَبَينَـكِ يا لَيلَـى فَـذَاكَ ذَميـمُ
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قيس بن الملوح وليلى (Re: Abdelgadir Galal Ahmed)
|
ثم انظره هنا
ذَكَرتُكِ حَيثُ استَأمَنَ الوَحشُ وَالتَقَت رِفاقٌ مِنَ الآفـاقِ شَتَّـى شُعوبُهـا وَعِندَ الحَطيمِ قَـد ذَكَرتُـكِ ذِكـرَةً أَرَى أَنَّ نَفسِي سَوفَ يَأتِيكَ حوبُهـا دَعـا المُحـرِمـونَ اللهَ يَستَغفِرونَـهُ بِمَكَّةَ شُعثاً كَـي تُمَحَّـى ذُنوبُهـا وَنادَيـتُ يا رَحـمَنُ أَوَّلُ سُؤلَتِـي لِنَفسِيَ لَيلَـى ثُـمَّ أَنـتَ حَسيبُهـا وَإِن أُعطَ لَيلَى فِي حَياتِـيَ لَم يَتُـب إِلَـى اللهِ عَبـدٌ تَوبَـةً لا أَتـوبُهـا يَقَـرُّ بِعَينِـي قُربُهـا وَيُزيـدُنِـي بِها عَجَباً مَن كَانَ عِنـدِي يَعيبُهـا وَكَم قائِلٍ قَد قَـالَ تُـب فَعَصَيتُـهُ وَتِـلكَ لَعَمـرِي خَلَّـةٌ لا أُصيبُهـا وَما هَجَرَتكِ النَّفـسُ يا لَيـلَ أَنَّهـا قَلَتكِ وَلَكِـن قَـلَّ مِنـكِ نَصيبُهـا فَيا نَفسُ صَبراً لَستِ وَاللهِ فَاعلَمـي بِأَوَّلِ نَفـسٍ غـابَ عَنهـا حَبيبُهـا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قيس بن الملوح وليلى (Re: Osman Musa)
|
فلما سمع الأبيات شهق شهقة شديدة وأغمى عليه ساعة ، حتى نضحوا على وجهه الماء فعاد لرشده . وهكذا تمكن حب كل واحد منهما بالآخر حتى بلغ كل مبلغ . وذات ليلة ، طرق دار الملوح أضياف ولم يكن عندهم أدم فبعثه أبوه الى منزل أبى ليلى وقال له : (أطلب لنا أدما ) . فأتى منزلها وصاح به فقال والدها : ( ما تشاء؟ ). قال: ( طرقنا أضياف ولا آدم عندنا لهم فأرسلنى أبى نطلب منك أدما فقال: يا ليلى أخرجى اليه ذلك النحى فاملئى له اناءه من السمن ). فأخرجته وجعلت تصب السمن فى وعائه ويتحدثان فألهماهما الحديث وهى تصب السمن وقد امتلأ الوعاء وهو يسيل حتى استنقعت أرجلها فى السمن . ________ ونتابع
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قيس بن الملوح وليلى (Re: Osman Musa)
|
وفى ليلة أخرى أتاهم يطلب نارا ، فأخرجت له نارا فى عطبة وهى خرقة تؤخذ بها النار فأعطتها له ووقفا يتحدثان، فلما احترقت خرق أخرى حتى لم يبق عليه من البرد الا ما وارى عورته وما يعقل ما يصنع وفى ذلك يقول قيس :
أمستقبلى نفح الصبا ثم شائقى ... ببرد ثنايا أم حسان شائق كان على أنيابها الخمر شجها ... بماء الندى من آخر الليل عاتق وما شمته الا بعينى تفرسا ... كما شيم فى أعلى السحابة بارق
( وكانت ليلى ................ نتابع
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قيس بن الملوح وليلى (Re: Osman Musa)
|
وكانت ليلى قد وعدت قيس اذا وجدت فرصة أن تزوره ليلة فمكث مدة يراسلها فى الوفاء وهى تعده وتسوفه فأتى أهلها ذات يوم والحى خلوف فجلس الى نسوة من أهلها ناحية منها بحيث تسمع كلامه فحادثهن ثم قال :
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قيس بن الملوح وليلى (Re: Osman Musa)
|
يا للرجال لهم كان يعرونى ... مستطرف وقديم كاد يبلينى من عادى من غريم ذى عشر ... يأبى فيمطلنى دينى ويلوينى لا يبعد النقد من حقى فينكره ... ولا يحدثنى أن سوف يقضينى وما كشكرى شكر لو يوافقنى ... ولا مناى سواه لو يوافينى أطعته وعصيت الناس كلهم ... فى أمره وهواه وهو يعصينى __
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قيس بن الملوح وليلى (Re: Osman Musa)
|
فقلن له : ( ما أنصفك هذا الغريم الذى ذكرته ) وجعلن يتضاحكن وهو يبكى . فاستحت ليلى منهن ورقت له ن حتى بكت وقامت فدخلت بيتها وانصرف المجنون .
وكان قيس بن ذريح معاصرا للمجنون ، متتبعا لآخباره متشوقا لرؤيته . فاجتاز به يوما وهو جالس فى نادى قومه وحيدا ، فسلم عليه فلم يرد، فعرفه بنفسه فقام اليه واعتنقه وتباكيا واشتكى كل الى الآخر ما عنده فقال المجنون لقيس ان حى ليلى هنا قريب فهل لك أن تمضى اليها فتبلغها عنى السلام ) . فقال له : ( أفعل ) . فمضى حتى وقف بها ونسب نفسه اليها وبلغها فأخبرته أن وجدها به أعظم ولكنها عاتبه عليه حيث يقول :
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قيس بن الملوح وليلى (Re: Osman Musa)
|
أبت ليلة بالغيل(1) يا أم مالك ... لكم غير حب صادق ليس يكذب فأى ليلة كانت ومتى اختليت معه بالغيل أو غيره . (1) الغيل : اسم واد لبنى جعدة .
فقال لها : ( يا ابنة العم ان الناس تأولوا كلامه على غير ما أراد فلا تكونى مثلهم ) . فأطرقت طويلا ودموعها تجرى وهى تكفكفها ثم قالت : ( أقرأ على ابن عمى السلام ، وقل له بنفسى أنت والله ان وجدى بك لفوق ما تجد ولكن لا حيلة لى فيك ) . فانصرف قيس اليه ليخبره فلم يجده .
فى هذه الأثناء ، كان أمر المجنون وليلى قد شهر .وراحت الناس تناشد شهره فيها فاجتمع أبوقيس وأمه ورجال عشيرته الى أبى ليلى فوعظوه وناشدوه الله والرحم وقالوا له :
أن هذا الرجل لهالك وانك فاجع به أباه وأهله فنشدناك الله والرحم أن تفعل ذلك ، فوالله ماهى أشرف منه ولا لك مثل مال ابيه وقد حكمك فى المهر ). فأبى أبوها وحلف بالله وبطلاق أمها أنه لا يزوجه اياها أبدا . وقال :
_____________________________________ ونتابع
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قيس بن الملوح وليلى (Re: Osman Musa)
|
_ (( أفضح نفسى وعشيرتى وآتى ما لم يأتيه أحد من العرب واسم ابنتى بميسم فضيحة ). ذلك ان العرب كانت تكره تزويج اثنين انتشرت أخبارهما بالمحبة . فانصرفوا عنه وزوجوها رجلا من قومه على كره منها . فلما بلغ قيس خبرها فقال :
ألا ان ليلى كالمنيحة أصبحت ... تقطع الامن ثقيف حبالها فقد حبسوها محبس البدن وابتغى ... بها الربح أقوام تساحت مالها خليلى هل من حيلة تعلمانها ... يدنى لنا تكليم ليلى احتيالها فان أنتما لم تعلماها فلستما ... بأول باغ حاجة لا ينالها ______
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قيس بن الملوح وليلى (Re: Osman Musa)
|
وصار قيس يمر ببيت ليى دون أن يلتفت اليه ويقول اذا جازوه :
الا أيها البيت الذى لا أزوره ... وان حله شخص الى حبيب هجرتك مشتاقا وزرتك خائفا ... وفيك على الدهر منك رقيب سأستعطف الأيام فيك لعلها ... بيوم سرور فى الزمان تؤوب ولما نقلت ليلى الى بيت زوجها ازداد حزنه شدة وقال :
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قيس بن الملوح وليلى (Re: Osman Musa)
|
طربت وشاقتك الحمول الدوافع ... غداة دعا بالبين أسقع نازع شحا فاه نعبا بالفراق كأنه ... حريب سليب نازح الداء جازع (1) فقلت ألا قد بين الأمر بانصرف ... فقد راعنا بالبين قبلك رائع (2) سقيت سماما من غراب باننى ... تبينت ما خبرت مذ أنت واقع ألم تر أنى لا محب ألومه ... ولا ببديل بعدهم أنا قانع كأنى غدة البين ميت جوبة ... اخو ظمأ سدت عليه المشارع (3) ___ (1) شحافاه : فتح فمه ، النعب : الصياح، الحريب : الذى سلب ماله الذى يقوم به أمره . (2) بين الأمر : تبين . (3) الجوبة : فضاء أملس سهل بين أرضين ، المشارع : جمع مشرعة وهى مورد الشاربين .
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قيس بن الملوح وليلى (Re: Osman Musa)
|
تخلس من أوشال ماء صبابة ... فلا الشرب مبذول ولا هو نافع (1) وبيض تطلى بالعبير كأنها ... نعاج الملا جيبت عليها البراقع (2) تحملن من وادى الأراك فأومضت .. لهن بأطراف العيون المدامع (3) تعرضن بالدل المليح وان يرد .. حماهن مشعوف فهن موانع فقلت لأصحابى ودمعى مسيل ... وقد صدع الشمل المشتت صادع أليلى بأبواب الخدور تعرضت .. لعينى أم قرن من الشمس طالع
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قيس بن الملوح وليلى (Re: Osman Musa)
|
بربك هل ضممت ليلى ... قبيل الصبح أو قبلت فاها وهل رفت عليك قرون ليلى ... رفيف الأقحوانة فى نداها _ فقال : ( الهم اذاحلفتنى فنعم ) .! فقبض قيس بكلتا يديه قبضتين من الجمر فما فارقهما حتى سقط مغشيا عليه وقام زوج ليلى مغموما متسائلا عما يجب أن يفعله ثم أن زوج ليلى سب قيسا وقال : _ ( أو بلغ من قدر قيس بن الملوح أن يدعى محبة ليلى وينوه باسمها )، فقال قيس ليغيظه بذلك قصيدة سميت المؤنسة وهى أطول قصيدة أنشدها وواظب عليها وقيل انه كان لا يخلو بنفسه الا وينشدها ومنها :
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قيس بن الملوح وليلى (Re: Osman Musa)
|
فيا ليل كم من حاجة لى مهمة ... اذا جئتكم باليل لم أدر ما هيا وقد يجمع الله الشتيتين بعدما ... يظنان كل الظن أن لا تلاقيا وعهدى بليلى وهى ذات مؤصد ... ترد علينا بالعشى المواشيا فشب بنو ليلى وشب بنو ابنها .. وأعلاق ليلى فى فؤادى كما هيا اذا ما جلسنا مجلسا نستلذه ... تواشؤا بنا حتى أمل مكانيا خليلى لا والله لا أملك الذى ... قضى الله فى ليلى ولا ما قضى ليا ____ ونتابع القصيدة
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قيس بن الملوح وليلى (Re: Osman Musa)
|
قضاها لغيرى وابتلانى بحبها ... فهلا بشيء غير ليلى ابتلا نيا فلو أن واش باليمامة داره ... ودارى بأعلى حضرموت اهتدى ليا وماذا لهم لا أحسن الله حالهم ... من الحظ فى تصريم ليلى حبا ليا وقد كنت أعلو حب ليلى فلم يزل .. بي النقض والابرام حتى علا نيا فيا رب سو الحب بينى وبينها .. يكون كفافا لا على ولا ليا _____________ ونتابع القصيدة
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قيس بن الملوح وليلى (Re: Osman Musa)
|
فما طلع النجم الذى يهتدى به ... ولا الصبح هيجا ذهرها ليا ولا سرت ميلا من دمشق ولا بدا ... سهيل لأهل الشام الا بدا ليا ولا سميت عندى لها من سمية ... من الناس الا بل دمعى ردائيا فان تمنعوا ليلى وتحموا بلادها ... على فلن تحموا على القوافيا فأشهد عند الله أنى أحبها ... فهذا لها عندى فما عندها ليا أعد الليالى ليلة بعد ليلة ... وقد عشت دهرا لا اعد اللياليا ____ ونتابع
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قيس بن الملوح وليلى (Re: Osman Musa)
|
وأخرج من بين البيوت لعلنى ... أحدث عنك النفس بالليل خاليا أرانى اذا صليت يممت نحوها ... بوجهى وان كان المصلى ورائيا ومابى اشراك ولكن حبها ... وعظم الجوى أعيا الطبيب المداويا أحب من الأسماء ما وافق أسمها .. أو أشبهه أو كان منه مدانيا ___________ ونتابع
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قيس بن الملوح وليلى (Re: Osman Musa)
|
قصة متناهية ( الاشتعال) ... عشق سرمدى ,,,, لغة مخترقة ,,,,, ناغموا فيها ... الجرح بالجرح والحزن بالحزن والشوق وبالشوق
_________________________
هل هذا الجيل بخير ؟
خالص الود اخى عثمان ,,,
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قيس بن الملوح وليلى (Re: Osman Musa)
|
فأنت التى ان شئت أشقيت عيشتى ... وأنت التى ان شئت أنعمت باليا وأنت التى ما من صديق ولا عدا ... يرى نضو ما أبقيت الا رثى ليا اذا شرت فى الأرض الفضاء رأيتنى ... أصانع رحلتى أن يميل حياليا يمينا اذا كانت يمينا وان تكن .. شمالآ ينازعنى الهوى عن شماليا أصلى فما أدرى اذا ما ذكرتها ... اثنتين صليت الضحى أم ثمانيا فان كان فيكم بعل ليلى فاننى ... وذى العرش قد قبلت ليلى ثمانيا وأشهد عند الله أنى رأيتها ... وعشرون منها أصبعا من ورائيا
| |
 
|
|
|
|
|
|
|