البركة ...... "فيكم"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 06:53 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-26-2008, 09:23 AM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
البركة ...... "فيكم"

    أفضل الطعام عند جدي – رحمة الله عليه – كان الكسرة بالويكة ، فمازلت أذكر حديثه لابنته وهو يهم بالخروج باكراً لمزرعته كل يوم :" الويكة دي يابتي كان ما شديتيها الدغش مابتتوكل تاني ، وبعدين أهم حاجة تلايقيها سادة وتخينة تاني ماك مسئولة من طعمها "
    ذهبت معه يوما وانأ أسترجع سيرة هذه الويكة التي أدمن على حبها وجعلت منه شيخاً مفتول العضلات ، وفي بالي نكتة يتداولها الصبية آنذاك مفادها أن أحد القرويين أراد الهجرة إلى أمريكا (زمن الهجرة بدون لوتري) فحمل معه في صرة من هذه الويكة ، ولحظه العاثر وقعت هذه الصرة في قبضة أمن المطار وتحولت الى معامل مكافحة الإرهاب (كان يسمى بالإرهاب الغذائي حسب ظني) لفحص عينة منها ، وبعد سلسلة من الاختبارات في المعامل أعادوها له ومعها تقرير يفيد بأنها عبارة عن حفنة من الأخشاب .
    تأملت جدي من جديد وهو يفك صرة من القماش ويخرج منها قدح الكسرة ومن ثم يفتح البستلة ويدلق بعضا من ذلك السائل اللزج السميك على الكسرة، ثم يغرف من الجدول بعض الماء ويهزها داخل البستلة ويرش بها الكسرة من جديد ، بعد ذلك يعجنها بيده الخشنة وكأني بحبيبات الويكة ووالذرة الدراش يعاد طحنها من جديد ، ثم ما لبث أن استل بصلتين من الحوض الذي تتوسطة جلستنا هذه وضربهما بقبضته كمصارع محترف ، وناولني شريحة منها وهو يقول: "سم وضوق أكل جدك " .
    تناولت اللقمة متكاسلاً وأنا أرى حبيبات الويكة الدراش تلتصق بحواف الكسرة كأنها النمل الميت ، وما أن تذوقها لساني حتى تسارعت يدي في الأكل لقمة بعد لقمة ، واستمتعت حينها بوحبة لم أذق لطعمها مثيلا .
    بعد أن فرغنا من الأكل وأنا أجمع الأواني - سالت جدي ببراءتي المعهودة ، ياجدي ليشنو تكب الموية في الأكل والملاح بعقابو؟ " ؟ فاجابني بابتسامة غالباً ما تخرج من وجهه المكرفس" ياولدي الموية في الأكل فيها البركة ".
    بعد أقل من عام زرت مع الوالدة - حفظها الله –منطقة الختمية بكسلا ، دخلنا سرايا سيدي الحسن ، وطفنا داخل ضريح ستي زينب وستي نفيسة وست ثالثة نسيت اسمها ، تعجبت وانا أرى الحواريين يلتفون حول الضريح ويتمسحون بحجارته البارزة ، وأشد ما مالفت انتباهي ذلك التراب الأحمر الذي يحفرونه من داخل حفر صغيرة ويمسحون به وجوههم وظهورهم والبعض يسفه بتلذذ ، راقبت يد الوالدة وهي تأخذ حفنة من الحفرة وتفتها على شعري وهي تهمس " ببركة سيدي وشيخي تكبرو وتعلمو " .
    في كسلا الجميلة تكثر قعدات الجبنة في الطرقات وعلى حواف السوق ، ويتناثر أهلنا الأدروبات تحت ظلال النيم الوريف ورائحة البن تعبق أجواء المدينة بعطرها المألوف ، وهناك تدار الكؤوس حتى ترى الرؤوس تتمايل طرباً وكيفاً ، شدتني إحدى الجلسات وبدافع الفضول جلست إلى جوار أحد صانعي هذا الكيف ، رمقني بنظرة شك وقال لجاره " الجنا الظاهر رامياه البركة .
    عرفت من يومها أن البركة - عند البعض - اسم مرادف للقهوة ، وتذكرت بعد ذلك كيف أن أحد شيوخ قريتنا المبروكين ، مات على فروة الصلاة بعد أن شرب فنجان الجبنة المعتاد لديه بعد صلاة العصر ، ومن ذلك اليوم تمنى الكثيرون ميتة زاهية كميتة شيخنا ، ومازلت ابحث عن سر الموت لدى بعض الناس بعد تناول البركة ؟ ..

    ---
    فاصل وقد نواصل
    قبل هذا الفاصل ندعو بالبركة لكل من فقد عزيز في هذا البورد خلال الفترة الفائتة والتي حجبتني ظروف عن التواصل . ونسال الله لكل فقيد الرحمة .
    وندعو بالشفاء لكل مريض وبالفرج لكل ممكون ..
    ونحمد الله على عودة منبرنا سالماً غانماً بعد التهكير الخطير الذي الم به والبركة كذلك في بكري امين الامة البوردابية .
    والبركة فيكم وفي صوركم وايميلاتكم المفقودة ...
    قوموا إلى فاصلكم يرحمكم الله .
                  

10-26-2008, 11:37 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البركة ...... "فيكم" (Re: عمر التاج)

    الأخ عمر التاج
    شكرآ على هذه الكتابة الجميلة. معظم السودانيين يأكلون طعامآ يبدو بسيطآ ومتواضعآ ولكنه مفيد جدآ من ناحية غذائية.
    الكسرة خبز صحى للغاية لأنها مخمرة قليلآ ولأنها من دقيق الذرة.
    واللحمة المجففة (الشرموط) ايضآ مخمرة ومفيدة.
    الويكة خالية من الدهن وبها عناصر غذائية مهمة كالألياف والأملاح المعدنية.
    وكذلك ماء النيل أو الجدول به أملاح معدنية ضرورية للجسم، الآن يبحث عنها الغرب فى اوروبا امريكا بعد أن اختفت من ارضه نسبة للزراعة الآلية الكثيفة وإنهاك الأرض.
    والبصل والثوم من الخضروات المفيدة جدآ. فهى مضادات حيوية طبيعية، تمنع النزلات والالتهابات وتكاثر الطفيليات فى المعدة والامعاء.
    إضافة الى العمل فى الشمس. حيث يمنح التعرض المباشر لاشعة الشمس الجسم ما يحتاجه من فيتامين D وA وهما ضروريان لنمو العظام والتمثيل الغذائى الخ.
    لهذا يعيش الناس فى الريف حياة طويلة وصحية. ما فيها مشاكل تذكر. عكس الناس فى المدن اللذين ضربوا الراحات وتخلوا عن الأكل البسيط ، لا يعملون بأيديهم
    ولا يتريضون، فأصابتهم أمراض (الحضارة) الحديثة، مثل السمنة والسكرى وارتفاع ضغط الدم وامراض القلب والرطوبة الخ.
                  

10-26-2008, 01:50 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البركة ...... "فيكم" (Re: Adil Osman)

    المبروك عادل عثمان ..
    شكرا للاطلالةالوريفة ، ونسأل الله أن يغرس جمال النفوس في الطيبين من أهلنا .
    وشكرا على السياحة الجميلة في خيرات بلادنا
    التي تمنحنا كل يوم من الطعام أطيبه ومن المياة أعذبها ومن الهواء نسيمه العليل
    وفعلا لو اكتفينا بخيرات الطبيعة هذه لعمت البركة أجسادنا وأرواحنا ...
    دمت معافى في حفظ الله وبركاته

    (عدل بواسطة عمر التاج on 10-27-2008, 12:24 PM)

                  

10-26-2008, 02:02 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البركة ...... "فيكم" (Re: عمر التاج)

    الكاتب العملاق الطيب صالح أفكاره مكتنز ة بالبركة ، وكثيرا مايستشهد في رواياته بالمبروكين ، فالقارئ لا ينسى (الزين )الفتى الطيب والذي كان يناديه شيخه ( الحنين )بالمبروك .. وكيف أن أم الزين "روجت أن ابنها ولي من أولياء الله . وقوي هذا الاعتقاد صداقة الزين مع الحنين .و كان رجلا صالحا منقطعا للعبادة ، يقيم في البلد ستة أشهر في صلاة وصوم ، ثم يحمل إبريقه ومصلاته ويضرب مصعدا في الصحراء ، ويغيب ستة أشهر ، ثم يعود ولا يدري أحد أين ذهب . ولكن الناس يتناقلون قصصا غريبة عنه ، يحلف أحدهم أنه رآه في مروى في وقت معين . بينما يقسم آخر أنه شاهده في كرمه في ذلك الوقت نفسه - وبين البلدين مسيرة ستة أيام . ويزعم أناس أن الحنين برفقة من الأولياء السائحين الذين يضربون في الأرض يتعبدون والحنين قلما يتحدث مع أحد من أهل البلد ، وإن سئل أين يذهب ستة أشهر كل عام . لا يجيب . ولا أحد يدري ماذا يأكل وماذا يشرب ، فهو لا يحمل زادا في أسفاره الطويلة " .
    الاقتباس أعلاه من رواية عرس الذين يبدأ بنا في رحلة الابحار في مصطلح البركة في حياتنا ...
    فمثلاً عندما تفقد عزيزا لديك فان غالبية أهل السودان يعزونك بقولهم "البركة فيكم " ، وعند الزواج يدعون للعروسين " اللهم بارك فيهما ، وعند الاكل نقول اللهم بارك لنا فيما رزقتنا، وعندما تساعد أحد يقول لك " بارك الله فيك " ، ومع عبارات السلام الحار نسمع " الله يعافيك الله يبارك فيك "والعيد مبارك ، ورمضان شهر البركة، وعند قدوم كل خير يقولون لك مبرووووك .
    شيوخنا عموماً – والشيوخ خشوم بيوت " مبروكين ، وبركة الشيخ -"حتى الدراما السودانية مترعة بالبركة" - غالباً ما تكون مقترنة بكفاية الزاد وان قل ... فإذا بدأنا بهذا الجانب من البركة جاز لنا أن نسأل أنفسنا .. هل هناك أناس مبروكين فعلاً ؟ هل البركة حقيقة أم خيال ؟ هل يوجد لها تأثر على حياتنا وهل لها ارتباط مباشر بالمكان والزمان ؟ هل هي علم أم فن ؟ هل هي طبيعة في الإنسان ام مكتسبة ، هل ...وهل.

    إلى ان نجد الاجابة على بعض هذه الأسئلة أترككم في حفظ الله ..
    ورحماته الطيبات المباركات ..
                  

10-27-2008, 07:49 AM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البركة ...... "فيكم" (Re: عمر التاج)

    معاني البركة:
    البركة في اللغة:
    هي من الزيادة والنماء.
    قال الفراء: في قوله تعالى: (رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت).
    البركات: السعادة .
    وقال أبو منصور الأزهري بعد إيراده هذا القول: وكذلك قوله في التشهد: (السلام عليك أيّها النبي ورحمة الله وبركاته)، لأنّ من أسعده الله بما أسعد به النبي(صلى الله عليه وآله)فقد نال السعادة المباركة الدائمة.
    والتبريك: هو الدعاء للإنسان وغيره بالبركة.
    يقال: برّكت عليه تبريكاً، أي قلت: بارك الله عليك.
    وقال الجوهري: يقال: بارك الله لك وفيك وعليك، وباركك.
    وقال تعالى: (أن بورك مَن في النّار).
    وقال ابن منظور: بارك الله الشيء، وبارك فيه وعليه: وضع فيه البركة، وطعام بريك كأنّه مبارك.
    وقال الفيومي: بارك الله تعالى فيه فهو مبارك، والأصل: مبارك فيه
    والتبرّك: هو طلب البركة، وهي النماء أو السعادة. والتبرّك بالشيء: طلب البركة عن طريقه.
    قال ابن منظور: تبرّكت به: أي تيمّنت به.
    وقال ابن الأثير: واليُمن: البركة، وقد يُمن فلان على قومه فهو ميمون، إذا صار مباركاً عليهم، وتيمّنت به: تبركت.
    والتبرّك في مفهومه الاصطلاحي يراد به طلب البركة عن طريق أشياء أو معان ميّزها الله تعالى بمنازل ومقامات خاصة، وخصّها
    بالتبريك، وآثرها بعنايته على سواها. كما في مسّ يد النبي(صلى الله عليه وآله) تيمّناً ببركتها، أو المسح على بعض آثاره الشريفة بعد وفاته.. وهذا هو المراد بالتبرّك، مدار البحث، وأيّاً كان فإن مصدره إنمّا هو البركة التي خصّ الله تعالى بها أشياء أو أشخاصاً دون آخرين
                  

10-27-2008, 08:12 AM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البركة ...... "فيكم" (Re: عمر التاج)

    البركة في القرآن الكريم
    *وردت كلمة البركة بألفاظ متعددة في القرآن الكريم للتدليل على اختصاص أشخاص معيّنين وأمكنة وأزمنة معينة بنوع من البركة التي جعلها الله فيها لأسباب اقتضتها حكمة الله تعالى، فمن الأشخاص الذين شملتهم لفظة البركة في القرآن الكريم:
    1 ـ النبي نوح(عليه السلام) ومن معه، وذلك في قوله تعالى: (اهبط بسلام منّا وبركات عليك وعلى اُمم ممّن معك...) هود: 48.
    2 ـ النبي عيسى(عليه السلام)، وذلك في قوله تعالى: (وجعلني مباركاً أين ما كنت وأوصاني بالصلاة والزكاة...). مريم: 31.
    3 ـ النبي إبراهيم(عليه السلام)، وابنه النبي اسحاق(عليه السلام)، في قوله تعالى: (فلمّا جاءها نودي أن بورك من في النار ومَن حولها( النمل: 8.
    وقوله تعالى: (وباركنا عليه وعلى إسحاق...) الصافات: 113.
    4 ـ أهل البيت(عليهم السلام)، أو أهل بيت إبراهيم(عليه السلام)، على أقوال، وذلك في قوله تعالى: (رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت إنّه حميد مجيد) هود: 73..
    * كما وردت لفظة البركة وما في معناها في القرآن الكريم بخصوص بعض الأماكن والأراضي والبقاع المعيّنة لاختصاصها بقدسية معينة، منها:
    1 ـ البيت الحرام في مكة المكرمة، لقوله تعالى: (إنّ أوّل بيت وضع للناس للّذي ببكة مباركاً وهدىً للعالمين) آل عمران: 96.
    2 ـ الأرض بصورة عامة، حيث جعل البركة ـ وهو الخير ـ في مختلف أرجائها، لقوله تعالى: (وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدّر فيها أقواتها...) فصلت: 10 .
    3 ـ المسجد الأقصى وما حوله من بيت المقدس من أرض فلسطين، لقوله تعالى: (... إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله...) الإسراء: 1.
    وكذلك في قوله تعالى: (وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها...) الأعراف: 7.
    وقوله تعالى: (ونجّيناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين...) الأنبياء: 71.
    4 ـ اليَمَن، لقوله تعالى: (وجعلنا بينهم وبين القرى التي باركنا فيها قرىً ظاهرة) سبأ: 18 .
    5 ـ قوله تعالى: (وقل ربّ أنزلني منزلاً مباركاً وأنت
    خير المنزلين) المؤمنون: 29..
    كما وردت معاني البركة في القرآن الكريم صفة للكتاب العزيز، وذلك في قوله تعالى:
    1 ـ (وهذا كتاب أنزلناه مبارك مصدّق الذي بين يديه) الأنعام: 92..
    2 ـ (وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتّبعوه واتّقوا لعلّكم ترحمون) الأنعام: 155.
    3 ـ (وهذا ذكر مبارك أنزلناه أفأنتم له منكرون...) الأنبياء: 50.
    4 ـ (كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدّبّروا آياته...) سورة ص: 29.
    * ووردت معاني البركة للدلالة على بعض مخلوقات الله من النباتات وغيرها كما في قوله تعالى:
    (كأنّها كوكب دُرّي يوقد من شجرة مباركة زيتونة) النور: 35.
    (فلمّا أتاها نُودي من شاطئ الوادِ الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة...) القصص: 30.
    (ونزّلنا من السماء ماءً مباركاً فأنبتنا به جنّات وحبّ الحصيد) سورة ق:9.
    كما وخصّ الله سبحانه وتعالى بعض الأزمنة بالبركة، كما في قوله تعالى:
    (إنّا أنزلناه في ليلة مباركة إنّا كنّا منذرين) الدخان: 3 .
                  

10-27-2008, 02:20 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البركة ...... "فيكم" (Re: عمر التاج)

    البركة في مخلوقات الله :
    1- البركة في الناس :
    هناك أشخاص مباركون، في مقدمتهم وعلى رأسهم أفضل الأنبياء وسيد الأولين والآخرين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لإنه سيد ولد آدم يوم القيامة وأول من ينشق عنه القبر وأول شافع وأول مشفع روى مسلم في صحيحه عن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إن الله اصطفى كنانة ،واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بين هاشم)) فله عليه الصلاة والسلام فضائل عظيمة ومزايا كريمة أنعم الله تعالى عليه بها ،فزادته شرفاً وفضلاً وبركة.
    ومن صور بركاته صلى الله عليه وسلم الحسية: تكثيره الطعام ،ونبع الماء من بين أصابعه الشريفة وإبراؤه المرضى وبركته في إجابة الله تعالى لدعائه صلوات ربي وسلامه عليه.
    وهناك أولياء لله عز وجل. وهؤلاء أيضاً بركة على أنفسهم وعلى غيرهم. وفي مقدمة هؤلاء العلماء والدعاة وطلاب العلم العاملين المخلصين ،هؤلاء هم صفوة المجتمع ،فهم مستقيمون في جميع أحوالهم وهم مطيعون لربهم ،أخلاقهم حسنة ،نفوسهم طيبة ،فكيف يكون هؤلاء بركة على المجتمع؟ يكون ذلك من وجوه عديدة :
    منها أنهم هم الدعاة بين الناس إلى الخير، وهم الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر ،وهم الذين يقومون بواجب النصيحة. وكل هذا بركة على الناس.
    ومنها: أنهم يعرفون الناس بدينهم وبأحكامه وتشريعاته وآدابه ،فهم ورثة الأنبياء في هذا الباب.
    ومن بركتهم الدعاء للناس ،فهم يدعون للفساق والمنحرفين بالهداية ،ويدعون للمؤمنين المستقيمين بالتوفيق والمغفرة ،ونحو ذلك. ولا يخفى الأثر العظيم النافع للدعاء دنيا وآخرة.
    يقول ابن القيم: "النافع هو المبارك ،وأنفع الأشياء أبركها ،والمبارك من الناس أينما كان هو الذي يُنتفع به حيث حل".
    2- القران كلام الله مبارك وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه واتقوا لعلكم ترحمون وقال سبحانه: وهذا ذكر مبارك أنزلناه أفأنتم له منكرون يقول صاحب الظلال رحمه الله وهو يصف بركة القرآن: ومن بركات القرآن أنه رقية ،وأنه دواء وشفاء، ولكن كثيراً من عباد الله حرموا أنفسهم هذا الخير. ويقول ابن القيم عن نفسه: مكثت بمكة مدة يعتريني أدواء ولا أجد طبيباً ولا دواءً فكنت أعالج نفسي بالفاتحة ،فأرى لها تأثيراً عجيباً ،فكنت أصف ذلك لمن يشتكي ألماً فكان كثيراً منهم يبرأ سريعاً.
    3- ومما جاء الشرع ببركته مكة إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدى للعالمين ووجه البركة ،أن الطواف بالبيت فيه مغفرة للذنوب فهذه بركة ،والصلاة فيه بمئة ألف صلاة ،وأي بركة أعظم من هذا، وجعله سبحانه مباركاً لتضاعف العمل فيه ،بل قد صح عنه عليه الصلاة والسلام قوله: ((من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه)). وقال: ((الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة)).
    4- وأيضاً مما ورد في الشرع بركته أرض الشام، فأرض الشام أرض مباركة قال جل وتعالى في شأن انتقال بني إسرائيل إلى الشام: وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها وقال تعالى مخبراً عن هجرة إبراهيم ولوط عليهما السلام إلى الشام ونجيناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين فأرض الشام أرض مباركة ولا عبرة بالفترة الحالية من عمر الزمن ،سواء كان فيمن يحكمها أو يعش فيها أو حتى وجود اليهود على أرضها ،فكل هذا فترة مؤقتة.
    وكذلك أرض اليمن أرض مباركة بدعاء النبي (ص): ((اللهم بارك لنا في يمننا)) ،ولا عبرة أيضاً بوضعها الحالي وما تعيشه من أوضاع ،روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي (ص)أنه قال: ((أتاكم أهل اليمن ،هم أرق أفئدة ،وألين قلوباً ،الإيمان يمان والحكمة يمانية)).
    5- وأيضاً مما ورد في الشرع أن فيه البركة: المطر: ونزلنا من السماء ماء مباركا .
    6- وأيضاً: شجرة الزيتون قال تعالى: يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم يمسسه نار .
    7- وأيضاً: الخيل قال (ص): ((البركة في نواصي الخيل)) [البخاري].
    وهذه البركة لارتباطها بالجهاد في سبيل الله: وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم قال (ص): ((الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة ،الأجر والمغنم)) [رواه البخاري].
    8- وأيضاً النخل قال صلى الله عليه وسلم: ((إن من الشجر لما بركته كبركة المسلم)). والمراد بها النخلة.
    وقال صلى الله عليه وسلم: ((إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر ،فإنه بركة)) [رواه أبو داود].
    9- وأيضاً: الاجتماع على الطعام فإن الله يبارك فيه وأيضاً لعق الأصابع قال (ص): ((إذا أكل أحدكم فليلعق أصابعه فإنه لا يدري في أي طعامه تكون البركة)) وأيضاً بركة السحور: ((تسحروا فإن في السحور بركة)) وأيضاً ماء زمزم خير ماء على وجه الأرض قال (ص): ((إنها لمباركة هي طعام طُعم وشفاء سقم)).
    10- وأيضاً التبكير قال (ص): ((بورك لأمتي في بكورها)) ألا فليعلم أولئك الذين ينامون إلى نصف النهار أنهم قد حرموا أنفسهم بركة ذلك اليوم.
    11- وأيضاً الصدق في البيع ((فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما)).
    12- والإيمان الحقيقي : ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون .

    ونواصل
    ---
    (بعض فقرات البوست منقولة بتصرف)
                  

10-28-2008, 08:33 AM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البركة ...... "فيكم" (Re: عمر التاج)

    لعموم الفائدة نواصل نقل هذه الفقرة
    نسبة لارتباطهاالوثيق بالموضوع
    قبل أن نعود -بإذن الله- لصلب الموضوع من جديد
    ---
    كيف نستجلب البركة؟

    أولا: تقوى الله عز وجل مفتاح كل خير، قال تعالى: { ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض } [الأعراف:96]، وقال تعالى : { ومن يتق الله يجعل له مخرجا ، ويرزقه من حيث لا يحتسب } [الطلاق:3-2] ، أي من جهة لا تخطر على باله.
    وعرف العلماء التقوى: بأن تعمل بطاعة الله، على نور من الله، ترجو ثواب الله، وأن تترك معصية الله، على نور من الله، تخاف عقاب الله.

    قيل لأحد الصالحين: إن الأسعار قد ارتفعت. قال: أنزلوها بالتقوى.

    وقد قيل: ما احتاج تقي قط.

    وقيل لرجل من الفقهاء : { ومن يتق الله يجعل له مخرجا ، ويرزقه من حيث لا يحتسب } [الطلاق:3،2]، فقال الفقيه: والله، إنه ليجعل لنا المخرج، وما بلغنا من التقوى ما هو أهله، وإنه ليرزقنا وما اتقيناه، وإنا لنرجو الثالثة: ﴿ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته ويعظم له أجرا﴾ [الطلاق:5].

    ثانيا: قراءة القرآن: فإنه كتاب مبارك وهو شفاء لأسقام القلوب ودواء لأمراض الأبدان : { كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب } [ص:29]. والأعمال الصالحة مجلبة للخير والبركة.

    ثالثا: الدعاء؛ فقد كان النبي يطلب البركة في أمور كثيرة، فقد علمنا أن ندعو للمتزوج فنقول: « بارك الله لك، وبارك عليك، وجمع بينكما في خير » [رواه الترمذي]، وكذلك الدعاء لمن أطعمنا: « اللهم بارك لهم فيما رزقتهم، واغفر لهم ، وارحمهم » [رواه مسلم]. وغيرها كثير.

    رابعا: عدم الشح والشره في أخذ المال: قال لحكيم بن حزام رضي الله عنه : « يا حكيم إن هذا المال خضرة حلوة فمن أخذه بسخاوة نفس بورك له فيه، ومن أخذه بإشراف نفس لم يبارك له فيه، كالذي يأكل ولا يشبع » [رواه مسلم].

    خامسا: الصدق في المعاملة من بيع وشراء قال : « البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما » [رواه البخاري].

    سادسا: إنجاز الأعمال في أول النهار؛ التماسا لدعاء النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فقد دعا عليه الصلاة والسلام بالبركة في ذلك : فعن صخر الغامدي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : « اللهم بارك لأمتي في بكورها » [رواه أحمد].

    قال بعض السلف: عجبت لمن يصلي الصبح بعد طلوع الشمس كيف يرزق؟!

    قال: فكان رسول الله إذا بعث سرية بعثها أول النهار، وكان صخر رجلا تاجرا وكان لا يبعث غلمانه إلا من أول النهار، فكثر ماله حتى كان لا يدري أين يضع ماله.

    سابعا: إتباع السنة في كل الأمور؛ فإنها لا تأتي إلا بخير. ومن الأحاديث في ذلك قوله - صلى الله عليه وسلم : « البركة تنزل وسط الطعام فكلوا من حافتيه، ولا تأكلوا من وسطه » [رواه البخاري].

    وعن جابر بن عبدالله قال: أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بلعق الأصابع والصحفة، وقال: « إنكم لا تدرون في أى طعامكم البركة » [رواه مسلم].

    ثامنا: حسن التوكل على الله عز وجل : { ومن يتوكل على الله فهو حسبه } [الطلاق:3]. وقال - صلى الله عليه وسلم - : « لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصا وتروح بطانا » [رواه أحمد].

    تاسعا: استخارة المولى عز وجل في الأمور كلها، والتفويض والقبول بأن ما يختاره الله عز وجل لعبده خير مما يختاره العبد لنفسه في الدنيا والآخرة، وقد علمنا النبى - صلى الله عليه وسلم - الاستخارة: « إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم فإن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني، ودنياي ومعاشي وعاقبة أمري أو قال عاجله، وآجله فاقدره لى ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني، ومعاشي وعاقبة أمري، أو قال عاجله، وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به ».

    عاشرا: ترك سؤال الناس؛ قال - صلى الله عليه وسلم : « من نزل به حاجة فأنزلها بالناس كان قمنا أن لا تسهل حاجته، ومن أنزلها بالله تعالى أتاه الله برزق عاجل أو بموت آجل » [رواه أحمد].

    أحد عشر: الإنفاق والصدقة؛ فإنها مجلبة للرزق كما قال تعالى : { وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه } [سبأ:39].

    وفي الحديث القدسي: قال الله تبارك وتعالى: « يا ابن آدم أنفق، أُنفق عليك » [رواه مسلم].

    الثاني عشر: البعد عن المال الحرام بشتى أشكاله وصوره فإنه لا بركة فيه ولا بقاء والآيات في ذلك كثيرة منها { يمحق الله الربا ويربي الصدقات } [البقرة:276]، وغيرها كثير.

    الثالث عشر: الشكر والحمد لله على عطائه ونعمه؛ { وسيجزي الله الشاكرين } [آل عمران:144]، { لئن شكرتم لأزيدنكم } [إبراهيم:7].

    الرابع عشر: أداء الصلاة المفروضة؛ قال تعالى : { وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى } [طه:132].

    الخامس عشر: المداومة على الاستغفار؛ لقوله تعالى : { فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا ، يرسل السماء عليكم مدرارا ، ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } [نوح:10-12].
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de