السقوط المدوي !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-21-2024, 03:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-10-2008, 12:04 PM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 06-14-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السقوط المدوي !!



    في الطريق نحو الديمقراطية المستدامة تساقط الكثيرون منا واحدا واحدا .. لم يتبقى منهم الا من رحم ربي .. وهؤلاء - ماأقلهم حين تعدهم ولكنهم - حتى هم - في ( النائبات عدم !!!).. ضاع صوتهم في فضاء بلا حدود أو في قاع بئر عميق لا يسمعون فيه الا صدى صوتهم يجلجل حولهم !!.. اذ - لولا ذلك - أين هي كل تلك الجيوش ( العرمرية) التي كانت تتدافع لاستعادة الديمقراطية التي وأدتها عصابة ( الجبهة الاسلامية) بليل ؟؟. . أسماء كثيرة تحضرني الآن وتتراقص على خشبة الذاكرة التي كم أتعبها التذكر حين غابت تلك الوجوه التي كانت تملأ الاعلام ضجيجا بدعوى الموت في سبيل حكم ديمقراطي لا سبيل غيره ولا سلام من دونه في وطن كم أرهقه التشاكس والاحتراب دون طائل !!.

    لا أريد الخوض في تفاصيل تلك الأيام الغابرات من مسار النضال ضد هؤلاء الذين كذبوا علينا وظنوا أن
    الحال - بذلك - سيدوم لهم.. وهم - قد نسوا أو تناسوا ناسون - بأنهم قد يكذبوا على شعب/أمة ولكنهم لكن يكذبوا على خالقهم سبحانه وتعالى مهم تستروا وراء شعارات أورفعوا من رايات تحمل عبارة ( لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله ).. وهي عبارات لا تكذب أهلها و لاتخون صادقيها ومخلصيها حتى لو تكالبت عليهم جيوش العالم وماحوى .

    كثيرون سقطوا - أو تساقطوا- في الطريق .. ورحلة السقوط كانت جد طويلة بدأها حامل السلاح (اللواء الهادي بشرى ) الذي عمل (غواصة) معتبرة مزروعة في وسط قادة المرحوم وخالد الذكر ( التجمع الوطني الديمقراطي ).. ليتوالى بعده مسلسل السقوط تباعا دون خجل أو وجل .. وكان آخر الساقطين - على ذات الدرب - وان اختلفت الوسيلة وظروف المكان والزمان - هو هذا (الامام) الذي لا يجد حرجا في أي يبدل جلده في أية لحظة يجد فيها نفسه أمام حاجز يحول دونه والوصول الى كرسي الحكم الذي عشقه منذ صباه الباكر !!!.هذا ( الأمام) الذي ظل يبيعنا ( كلاما في كلام) على مدى أربعين عاما لم يجني منه شعب السودان سوى الريح !!.

    ليس السقوط - بالضرورة - أن يكون المقصود به ( السقوط الأخلاقي ) فربما لا أحد يمكنه أن يزايد أو يزاود على أخلاق الرجل وعفته ونظافة يده وما شابه الا ( قول لسانه!!) و( فعله السياسي ) وهذا الأخير هو الأهم بالنسبة لأمة كانت - حتى الأمس القريب - تراهن عليه وترى فيه ربما ( مخلصا أوحدا!!!) .

    واذا ما تصفحنا سجل هذا ( الامام) لوجدناه قد لدغ من أكثر من جحر ولأكثر من مرة وهولا يزال يمارس الدور نفسه وبذات الكيفية وربما التفاصيل ليبيعنا ( كلاما في كلام!!!) :

    26/11/1999 : (نداء الوطن) في جيبوتي : الصادق / البشير
    2/5/1999 : ( لقاء جنيف ) : الصادق/ الترابي
    3/5/2001 : ( ابوجا) : الصادق/ قرنق

    ومنذ تلكم التواريخ - وما بينهما- جرت مياه كثيرة في مجرى الحياة السياسية السودانية - و(الامام)
    لا يزال على حاله!! وهو (الحال) الذي عايشنا أبرز تجلياته منذ أيام من خلال ما أسماه اتفاق( التراضي الوطني !!!).. وبالطبع لا أحد - سوى موقعيه - من يمكنه أن يعرف تحديدا أي (تراض!!) يقصدون وعن أي (وطن!!!) هم يتكلمون .

    انه زمان السقوط حقا.. سقوط في المبادئ .. سقوط في القيم .. بيع للذمم .. واستهجان للأمم .. ولعب على الذقون .. وذر للرماد في العيون . ربما يتساقط بعضنا على ذات الدرب .. ولكن أن تسقط وأنت (واقف!!) فالامر جد خطير وأشد أثرا من وقوعك وأنت بين (القاعدين !!).. وأبشع أنواع السقوط هو ذلكم
    الذي يكون من أناس ظنهم الكثيرون أنهم ممن يعينون على الوقوف وينتشلون الواقعين من وهدتهم لا أن يكونوا أول ( الواقعين !!) .

    لقد سقطت ورقة التوت عن (سيدنا الامام!) وهي ما ظل يتستر بها منذ أعوام خلت ..أنه سقوط مدو أصبح حديث المجالس في كافة الأوساط السودانية ومصدر تندر وتهكم لا بل وسخرية لدى البعض منا .

    فصحيح أن لكل منا سقطته مثلما( لكل جواد كبوته) كما جاء في المأثورات .. ولكن أن تنتاب نوبة السقوط تلك ( قادتنا وكبارنا !!!) فلعمري أنها ( صاعقة الصواعق ) لشعب بحجم أمة في وطن بحجم قارة .

    أخيرا : ألم أقل لكم - ياسادتي - في كل مقالاتي وسائر كتاباتي - بأن هذا السودان هو وطن منكوب بأهله لا بسواهم ؟؟.. فعموما هاهي الأيام وحدها تثبت - عملياوبما لا يدع مجالا للشك - صدق قولي .

    للجميع محبتي خالصة.. وأعاد الله وطننا المختطف الى حظيرة الأمن والسلام والاستقرار والنماء .

    خضرعطاالمنان
    [email protected]










                  

06-10-2008, 12:33 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السقوط المدوي !! (Re: خضر عطا المنان)
                  

06-10-2008, 01:23 PM

Maawya Hussein
<aMaawya Hussein
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 10136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السقوط المدوي !! (Re: خضر عطا المنان)

    انه زمان السقوط حقا

    1 سقوط في المبادئ

    2 سقوط في القيم .

    3 بيع للذمم

    4 .....




    Quote: أخيرا : ألم أقل لكم - ياسادتي - في كل مقالاتي وسائر كتاباتي - بأن هذا السودان هو وطن منكوب بأهله لا بسواهم


    نعم قلت لنا وسقطت امامنا لتثيت لنا ذلك

    الف شكر لك
                  

06-11-2008, 10:02 AM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 06-14-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السقوط المدوي !! (Re: Maawya Hussein)

    Quote: انه زمان السقوط حقا

    1 سقوط في المبادئ
    2 سقوط في القيم .
    3 بيع للذمم
    4 .....

    Quote: أخيرا : ألم أقل لكم - ياسادتي - في كل مقالاتي وسائر كتاباتي - بأن هذا السودان هو وطن منكوب بأهله لا بسواهم

    نعم قلت لنا وسقطت امامنا لتثيت لنا ذلك

    الف شكر لك

    Maawya Hussein


    الشكر موصول لك أنت ياأصيل !!!.

    خضر



                  

06-10-2008, 01:55 PM

إسماعيل التاج
<aإسماعيل التاج
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السقوط المدوي !! (Re: خضر عطا المنان)

    العزيز خضر

    تحياتي يا صديق.

    ألاَّ تـتـفق معي بأنَّ السياسة لا تعرف الثوابت؟
    وأنَّ المواقف تـُـبنى على مستجدات الأحـداث؟

    نعم، صـُـدمنا في قيادات كثيرة ومن ضمنها السيد الصادق المهدي منـذ تلـكؤه في إلغاء قوانين سبتمبر سيئة الصيت ومماطلته في قبول اتفاقية الميرغني-قرنق وقصة (بتـوضيحاتها) التي أدت بنا إلى واقع اليوم.

    أصابنا الإحباط يا عزيزي من مواقف كثيرة ولكن بالمقابل أيضاً هنالك من صمدوا وما زالوا صامدين في بحثهم المضني عن وطـن يسع الجميع بمختلف سحناتهم ولغاتهم وديناتهم ولون بشرتهم. لـنـقـف مع هؤلاء من أجل غـد ما زلنا نحلم به.

    ولنحترم خيارات القيادات الحزبية ما دامت قواعدها راضية بتلك الخيارات. ولنحكم على تلك الخيارات بما جلبته أو ستجلبه على الوطن من نفع.

    الوطن مُـجابـه بخيارات صعبة. أولها البحث عن قيادات حزبية وسياسية جديدة. كأنهم لا يقرأون ويتابعون الأحداث حول العالم والشاب باراك أوبامـا يشق طريقـه نحو حكم أقوى دولة في العالم، بينما أحزابنا ما زالت ترهن إرادتها لشيوخ عجزوا طيلة قرون عن بناء سودان حديث وجديد وما زالوا يحلمون بالحكم.

    وتحياتي ختامـاً.
                  

06-10-2008, 02:29 PM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 06-14-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السقوط المدوي !! (Re: إسماعيل التاج)

    Quote: ألاَّ تـتـفق معي بأنَّ السياسة لا تعرف الثوابت؟
    وأنَّ المواقف تـُـبنى على مستجدات الأحـداث؟


    صديقي العزيز :اسماعيل
    تحياتي وأشواقي

    هنا- لتسمح لي - بالقول :
    أولا : صحيح تماما - ياسيدي - أنه لا ثابت في السياسية مثلما هو لا عداء دائم فيها ولا صداقة كذلك ولكن هناك مصالح تبقى .. أليس كذلك ؟.
    ثانيا : ألا تتفق معي - أنت - بأن بناء المواقف - مهما استجدت الاحداث - على انقاض ماهو قائم هو - بالضرورة- تكون أشبه بمن يحرث في البحر .. انه لا يجني شيئا في نهاية المطاف .
    Quote: أصابنا الإحباط يا عزيزي من مواقف كثيرة ولكن بالمقابل أيضاً هنالك من صمدوا وما زالوا صامدين في بحثهم المضني عن وطـن يسع الجميع بمختلف سحناتهم ولغاتهم وديناتهم ولون بشرتهم. لـنـقـف مع هؤلاء من أجل غـد ما زلنا نحلم به.


    أين هم هؤلاء الذين تودنا أن نقف معهم - يا سمعة- أنا بالطبع لايمكن لي أن انفي وجودهم جملة واحدة ولكني - بالمقابل - أظنهم يتحسسون الآن موطأ أقدامهم وسط هذه ( الجبانة الهايصة!!) .. حيث اختلط الحابل بالنابل وتساوى من كان - حتى الامس القريب - صاحب موقف لايساوم عليه .. وبين من جاء متأبطا ماضيا صامتا عندما كان الوقوف في وجه ( عصابة الانقاذ) شرفايتزين به بعضنا. ولكن أن يأتي هؤلاء ( دعاة النضال ومدعو البطولات الزائفة!!) بعد أن أصبحت ( الانقاذ) أشبه بأسد عجوز تآكلت أسنانه وضعف جسدها ووهن عظمها !! ليخرجوا علينا ببطولات لم نسمع عنها آنذاك ؟ ..هنا تكمن المأساة التي نعيش بعضا من فصولها اليوم !!.
    Quote: ولنحترم خيارات القيادات الحزبية ما دامت قواعدها راضية بتلك الخيارات. ولنحكم على تلك الخيارات بما جلبته أو ستجلبه على الوطن من نفع.


    هذا صحيح عبارات .. ولكن من قال - في حالة الامام - أن تلك الخيارات كانت بحق من خيارات قواعدها؟؟.. وهنا يمكني - وبكل ثقة - أن أحيلك الى كل ما كتب حول ما سميت جزافا بـ ( التراضي الوطني ) .. وهي كتابات رافضة وفي مجملها من هذه ( القواعد) التي تتحدث عنها ياصديقي .
    Quote: الوطن مُـجابـه بخيارات صعبة. أولها البحث عن قيادات حزبية وسياسية جديدة. كأنهم لا يقرأون ويتابعون الأحداث حول العالم والشاب باراك أوبامـا يشق طريقـه نحو حكم أقوى دولة في العالم، بينما أحزابنا ما زالت ترهن إرادتها لشيوخ عجزوا طيلة قرون عن بناء سودان حديث وجديد وما زالوا يحلمون بالحكم.


    هنا أتفق معك تماما .. ولكني لا أعتقد أنهم في طريقهم لاستيعاب الدرس !!.
    لك معزتي خالصة.

    خضرعطاالمنان
    khidir20082hotmail.com

                  

06-11-2008, 09:48 AM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 06-14-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السقوط المدوي !! (Re: خضر عطا المنان)


    Quote:
    من: Abdullahi Sharom‏ ([email protected])
    تاريخ الإرسال: 06/جمادى الثانية/1429 10:45:23 م
    إلى: [email protected]

    سلام عليكم اخي خضر ورحمة الله .. وكيف الحال؟.. اليك هذا المقال بمناسبة مقالك عن سقوط الامام:


    الصادق المهدي في غزوين

    بعد أحداث آم درمان الأخيرة صرح السيد الصادق المهدي لتلفزيون السودان تصريحا حول غزو حركة العدل والمساواة لام درمان وذكر في التصريح إن هذا الغزو يختلف عن غزو الخرطوم في يوليه 76 الذي كان يقوده هو مع آخرين في جبهة المعارضة وقتئذ ولخص الاختلاف بين الحركتين في انسداد أفق الحوار في عهد نميري بعكس الآن حيث باب الحوار مفتوحا وطريقة سالكا أو كما قال.

    هذا التصريح اغضب الكثير من الأقلام التي أنيرت تكيل التهم جزافا للسيد الصادق بدلا عن تفنيد وجهة نظرة بأسلوب حضاري وديمقراطي بل البعض منهم تناول التصريح واقحمة في علم النفس غير المحسوس بدلا عن التحليل السياسي في الواقع المحسوس.

    أما واقع الأمر في تصريح السيد الصادق هو إن السودان اليوم ليس السودان بالأمس،السودان الآن مهدد أكثر من أي وقت مضى في تاريخه وجغرافيته وديمغرافيته حيث محاط بمشكلات إحاطة السوار بمعصم حسناء ممتلئة ،أطراف السودان كلها (حتى لااقول الهامش) متحركة كحركة السحاب الماطر حركة لاتهدد النظام فحسب إنما تهدد السودان قاطبة هذه الحركة إذا تهدأ وتنقشع سحبها الداكنة وتصبح الرؤية واضحة سوف تبعثر وتنثر السودان كحظ ادريس جماع.

    العنف والعنف المضاد دائر في دارفور منذ عدة سنوات حتى وصل الي قلب المركز ولا ضو في نهاية النفق، الجنوب ورغم نيفاشا السلام يتقدم خطوة ويتأخر خطوة وابيي خير دليل وهناك الشرق وسلامة العجول الهش وهدنة جبال النوبة المحروسة بالأجانب وأوضاع الانقسنا المجهولة. لكل هذا وغير هذا رفض السيد الصادق المهدي العنف المسلح لحل القضايا السياسية الأمر الذي دعاة لتبني الجهاد المدني وقادة أخيرا لمشروع التراضي مع المؤتمر الوطني وللأسف ذات الأقلام انبرت ثانية في كيل التهم بعد التوقيع على الميثاق دون أدنى احترام للرأي والرأي الأخر وهم يدعون أنهم من دعاة الحرية والديمقراطية، حتى اللحظة لو أجد من تناوله تحليلا وتشريحا لمضمونة بموضوعية كأني بهم لم يطلعوا على الميثاق ،الكل انتقده بحجة انه ثنائي وأراد منه الصادق المهدي التقرب للمؤتمر زلفى ومن ثم الحصول على الاستوزار، أقول لهؤلاء وهؤلاء حنانيكم لو أراد الصادق المناصب لوجدها والنظام في قمة صلفة ثم الم توقع الحركة الشعبية اتفاق ثنائي مع المؤتمر وهي عضو في التجمع الوطني وبموجبة صارت شريكا في الحكم؟ دعو الاتفاق يأخذ طريقة المرسوم له إن نجح خير وبركة على السودان إن شاءا لله ويستعيد بذلك السيد الصادق اصطياد الفيل وان فشل كاتفاق جيبوتي خسر الصادق المهدي الفيل وخسر السودان خير كثير..،،


    عبدا لله شروم /السعودية



    أخي الكريم / شروم

    شكرا كثيرا على الرسالة .. وأنا اذ أشكرك هنا لا يعني - بالضرورة - أني أوافقك في ماحوته .. ولكني
    - دون شك - أحترم رأيك ووجهة نظرك تمام الاحترام رغم اختلافي معك في كثير من النقاط التي أوردتها
    ياصديقي .. لذا أعدك بأني سأعود لاحقا للتعليق عليها .. مع أملي في التواصل بيننا .

    ولك خالص ودي وعظيم تقديري .

    خضرعطاالمنان
    [email protected]
                  

06-11-2008, 08:32 PM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 06-14-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السقوط المدوي !! (Re: خضر عطا المنان)

    Quote: بعد أحداث آم درمان الأخيرة صرح السيد الصادق المهدي لتلفزيون السودان تصريحا حول غزو حركة العدل والمساواة لام درمان وذكر في التصريح إن هذا الغزو يختلف عن غزو الخرطوم في يوليه 76 الذي كان يقوده هو مع آخرين في جبهة المعارضة وقتئذ ولخص الاختلاف بين الحركتين في انسداد أفق الحوار في عهد نميري بعكس الآن حيث باب الحوار مفتوحا وطريقة سالكا أو كما قال.



    أولا : أخي شروم لا أعتقد أن هناك فرق بين غزو وغزو .. وما قاده( الامام) في يوليو 1976 كان جريمة بحق الوطن بكل المقاييس .. ونحن نستنكرها بخاصة لأنها جاءت من رجل سياسي ( قدير) في نظرنا .. لا بل ويفترض فيه أن يبتدع سبل أكثر تحضرا ومنطقية وعقلانية للتعبير عن رفضه ومحاولات اقتلاع نظام (نميري) آنذاك .. وما أدانته لـ( غزوة أم درمان) في العاشر من يونيو 2008 الا تدليسا وتقربا من نظام هو الأسوأ في تاريخ السودان السياسي على مر الزمان !!!. ثم بخصوص أن ( باب الحوار مفتوح وطريقه سالكة)
    كما قال ( الامام) .. فان هذه مغالطة لا يقبلها منطق الواقع .. فهل تستطيع - ياسيدي - أن تقول لي أين هي هذه الابواب المفتوحة ؟؟ فان ما نراه حقا هو انسداد في كل مناحي الافق السياسي ومن أي باب أتيته. ثم أسألك بربك ياعزيزي : هناك اتفاقات : أبوجا, نيفاشا, الشرق , وأخيرا أبيي ..هل هناك أي من هذه الأطراف هو - اليوم - في رضى عما تحقق ؟؟ .. ألا تراوح معظمها مكانها دون أمل في حسمها ؟؟.

    Quote: أما واقع الأمر في تصريح السيد الصادق هو إن السودان اليوم ليس السودان بالأمس،السودان الآن مهدد أكثر من أي وقت مضى في تاريخه وجغرافيته وديمغرافيته حيث محاط بمشكلات إحاطة السوار بمعصم حسناء ممتلئة ،أطراف السودان كلها (حتى لااقول الهامش) متحركة كحركة السحاب الماطر حركة لاتهدد النظام فحسب إنما تهدد السودان قاطبة هذه الحركة إذا تهدأ وتنقشع سحبها الداكنة وتصبح الرؤية واضحة سوف تبعثر وتنثر السودان كحظ ادريس جماع.


    وما الذي يمكن أن تقدمه ( اتفاقية التراضي الوطني ) عمليا لتلافي كل ذلك ؟؟ أنها - في واقع الحال- هي مجرد اتفاق للخروج من عنق الزجاجة لكليهما( المشير) و( الامام) ..فالأول مهزوم .. والثاني مأزوم . هذا هو حالهما.. ولا أعتقد أن ذلك يحتاج منا لكبير جهد أو اجتهاد.. وأن رجلين ذلكم هو حالهما لا يمكن أن يقدمان شيئا لشعب بحجم أمة يعيش في وطن بحجم قارة ؟

    Quote: العنف والعنف المضاد دائر في دارفور منذ عدة سنوات حتى وصل الي قلب المركز ولا ضو في نهاية النفق، الجنوب ورغم نيفاشا السلام يتقدم خطوة ويتأخر خطوة وابيي خير دليل وهناك الشرق وسلامة العجول الهش وهدنة جبال النوبة المحروسة بالأجانب وأوضاع الانقسنا المجهولة.

    هنا لمست جوهر الأزمة - ياصديقي- حيث لا تتضمن نصوص ( التراضي الوطني ) بشكل واضح وصريح علاجا ناجعا لكل هذه الأزمات والتي تمسك بعضها برقاب بعض !!!.
    Quote: رفض السيد الصادق المهدي العنف المسلح لحل القضايا السياسية الأمر الذي دعاة لتبني الجهاد المدني وقادة أخيرا لمشروع التراضي مع المؤتمر الوطني


    وهنا لا أعتقد أن هناك ما يمكن أن نسميه ( جهادا مدنيا) مع نظام يقول القائمون على أمره وعلى مرآي من العالم كله ( ان من أراد الوصول الى السلطة فعليه أن يسلك طريق القوة .. وأنه لا يفاوض الا من يحمل السلاح .. لانه هو السبيل الذي اتبعناه في وصولنا للسلطة!!) .. فعن أي ( جهاد مدني) يتحدث هذا ( الامام).. وماذا كان حصاده طوال تلك السنوات التي ظل ( الامام) يتحدث عنه حتى بح صوته!!.
    Quote: دعوالاتفاق يأخذ طريقة المرسوم له إن نجح خير وبركة على السودان إن شاءا لله ويستعيد بذلك السيد الصادق اصطياد الفيل وان فشل كاتفاق جيبوتي خسر الصادق المهدي الفيل وخسر السودان خير كثير..،،


    كيف تدعونا لانتظار اتفاق ليأخذ طريقه وهو قد خرج للوجود من رحم ( أمين) كل منهما تري فيه خلاصا وتود أن ( تهجم!!!) به على الآخرين لتفرضه من فوق رؤوسهم وتجعله واقعا معاشا وهو أعرج يتكأ على تجارب مريرة مع نظام لم يحفظ أبدا عهدا أو يفي وعدا !!!.

    ولك كل تحياتي ومودتي يا عزيزي شروم.

    خضرعطاالمنان
    [email protected]
                  

06-11-2008, 02:46 PM

abcde
<aabcde
تاريخ التسجيل: 07-04-2002
مجموع المشاركات: 975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السقوط المدوي !! (Re: خضر عطا المنان)

    كدي خلينا في المهم

    كلمو ليك سامي ولا لسه










    ___________________

    فارغ مقدود
    فارغ@فراغgroup. فارغه ومقدوده
                  

06-12-2008, 11:13 AM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 06-14-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السقوط المدوي !! (Re: abcde)


    أحبتي الكرام :

    أستاذي ومعلم الأجيال الدكتور الفاضل (عبدالسلام نورالدين).. كان أيضا من أولئك الذين لهم رؤية عميقة
    سبرت أغوار مابات يعرف اليوم بـ ( اتفاقية التراضي الوطني !!) .. والرجل كان مشرفا على بحثي الذي قمت باعداده حول ( العلاقات التاريخية السودانية/اليمنية) بمركز الدراسات والبحوث اليمني في صنعاء وذلك بتكليف ومتابعة من البروفيسور الراحل ( محمد عمر بشير) مدير معهد الدراسات الاضافية آنذاك التابع لجامعة الخرطوم عليه ألف رحمة ورحمة.. وكان يومها الدكتور ( عبدالسلام) يعمل أستاذا بكلية الآداب في جامعة صنعاء وذلك قبل عودته للسودان وثم هجرته العلمية/العملية الموفقة لبريطانيا حيث يقيم حاليا.. فلننظر كيف رآى استاذناالاتفاق بين ( المشير) و( الامام) وذلك من خلال هذا المقال القيم والذي - أزعم - أنه يتفق معي في كثير مما طرحته في ( السقوط المدوي !!!) :

    Quote: عجيب أمر ما يجري في باطن هذا السيد ! الصادق المهدي / الحلقه الثالثه

    القوه هي الحق - و التشريع إرادة ومشيئة الأقوى :

    حينما ينشب نزاع مسلح حول السلطة التي يقول عنها عبد الرحمن ابن خلدون " الملك منصب شريف ملذوذ يشتمل علي جميع الخيرات الدنيوية والشهوات البدنية والملاذ النفسانية فيقع فيه التنافس غالباً وقل أن يسلمه احد لصاحبه إلا إذا غلب عليه فتقع المنازعة وتفضي الي الحرب والقتال والمغالبة." تكون القوة العارية من كل تزويق ورداء معياراً للحق والحقيقهmight is right وقد اضحي ذلك من المعلوم بالضرورة لدي طلاب القانون في سنيهم الاولي.أما فتية المدارس السودانية وطلاب الاًداب في اقسام اللغة العربية فهم في غني عن احاجيج السوفسطائيين اليونانين في القرن الرابع والخامس قبل الميلاد(بروتاجراس- جورجياس-هبياس-ثراسماخوس) ليتفهموا في الوقائع والمواقع أن القوه هي الحق والتشريع أراده ومشيئه الاقوي حتي اذا كانت النصوص المقدسه في القران والانجيل والسنه النبويه المؤكده تنطق بغير ذلك(فاذا الذي بينك وبينه عداوه كأنه ولي حميم)) : اذا التقي المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار فقلت يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول؟ قال: أنه كان حريصاً علي قتل صاحبه( اذا صفعك احد في خدك الايسر فأدر له خدك الايمن(. وليسوا أيضا في حاجه الي القانون الروماني لشرح معلقه عمرو بن كلثوم (قبل الاسلام) التي يرفع فيها النفاذ المطلق لاراده القبيلة وعصبيتها المتوحشه الي مرقي التعبد والتهجد في مصلاه القوة واخلاقها ولذاذه الفوز بها .

    تقول بعض ابيات المعلقة ذات الصيت بين فتيه المدارس:

    بأنا نورد الريات بيضاً ونصدرهٌن حُمراً قد روينا

    وايام لـنا غّر طوّالٍ عصينا الملك فيها ان ندينا

    وسيد معشراً قد توجوه بتاج الملك يحمي المحجرينا

    تركنا الخيل عاكفه عليه مقلدة أعنتها صفونا

    نطاعن ما تراخي الناس عنا ونضرب بالسيوف اذا غشينا

    بسمر من قنا الخطي لدنٍ ذوابل او بيض يختلينا

    كأن جماجم الابطال فيها وسوق بالاماعز يرتمينا

    نشق بها رؤوس القوم شقاً ونختلب الرقاب فتختلينا

    وأن الضغن بعد الضغن يبدو عليك ويخرج الداء الدفينا

    نجذ رؤوسهم في غير برٍ فما يدرون ماذا يتقونا

    ألا لا يعلم الاقوام أنا تضعضعنا وانا قد ونينا

    ألا لا يجهلنا احد علينا فنجهل فوق الجهل الجاهلينا

    بأي مشيئة عمرو بن هند نكون لقيلكم فيها قطينا

    تهددنا وتوعدنا رويداً متي كنا لأمك مقتوينا

    فأن قناتنا يا عمرو اعيت علي الاعداء قبلك أن تلينا

    ونحن الحاكمون اذا اطعنا ونحن العازمون اذا عصينا

    بأن المطعمون اذا قدرنا وانا المهلكون اذا ابتلينا

    وأنا المانعون لما اردنا وانا النازلون بحيث شينا

    وأنا التاركون اذا سخطنا وانا الاًخذون اذا رضينا

    ونشرب ان وردنا الماء صفواً ويشرب غيرنا كدراً وطينا

    اذا بلغ الفطام لنا صبي تخر له الجبابر ساجدينا

    حينما تكون ارادة الاقوي هي العليا والمهزوم هي السفلي(( ونحن الحاكمون اذا اطعنا ونحن العازمون اذا عصينا))(( وأنا المانعون لما اردنا وانا النازلون بحيث شينا))(( نشق بها رؤوس القوم شقاً) لكي لا يجهلن احد علينا )(( فنجهل فوق الجهل الجاهلينا)) فالمنتصر علي حق والمنهزم علي باطل مهما كانت الشعارات نبيلة ورفيعة تلك التي يرفعها المدحور في ميادين القتال.

    تبدو المعلقه الانفه الذكر وكأنها قيلت في العاشر من مايو 2008 بأم درمان وليست قبل 1500 عام في شرقي نجد مع فارق جد مثير ان هذه القصيده بتموضعها الجديد يمكن لكلا الطرفين-د-خليل أبراهيم والمشير عبد الرحيم محمد حسين أن يدعي صياغتها وملكيتها . واذا كان لخليل ان يستدل علي صياغته لها بالبيت التالي:

    فأن قناتنا يا عمرو اعيت علي الاعداء قبلك أن تلينا

    فيمكن أ يضا لعبد الرحيم محمد حسين بدعم من صلاح غوش أن يبرهنا علي صياغتهما لها بالابيات التاليه:

    وأن الضغن بعد الضغن يبدو عليك ويخرج الداء الدفينا

    نجذ رؤوسهم في غير برٍ فما يدرون ماذا يتقونا

    ألا لا يعلم الاقوام أنا تضعضعنا وانا قد ونينا

    ألا لا يجهلنا احد علينا فنجهل فوق الجهل الجاهلين

    **

    تقدم لنا الثقافه العربيه الاسلاميه في السودان التي لا يعرف كثير من الامميين الذين تخرجوا من المدارس العليا غيرها شواهد أضحت مصادر ثقافيه وبناء نفسيا للفرد منهم ترفع من شأن القوه المجرده والشر وتحط من قيمه الوئام والسلام ( قوم اذا الشر أبدي ناجذيه لهم طاروا اليه زرافات ووحدانا) وتعثر في أخبار عبس وذبيان, تغلب وبكر بن وائل,ونزاع بني هاشم بن عبد مناف صاحب الايلاف مع اميه بن عبد شمس بن عبد مناف المنابع والروافد وتأتي مقاتل الخلفاء الراشدين, والطالبيين من ال البيت النبوي وغزو الامويين لمدينه الرسول يثرب( واقعه الحره) وبقر بطون الصحابه الاجلاء واضرامهم النار في الكعبه في قتال الزببيريينو واجتياح عبد الله المأمون بن هارون الرشيد امجينه بغداد وهدمها علي رؤؤس المدافعين

    عنها من انصار أخيه الامين وانتزاع الخلافه منه وحز رأسه كبراهين دامغة ومفحمة أن السيف اصدق انباء من الكتب وان غايه الوصول الي المنصب الملذوذ-السلطه –تبرر الوسيله وكثيرا الرذيله ولا تختلف عن غيرها في ذلك الحضاره الاسلاميه التي يستقي منها الصادق المهدي هويته ورؤيته وأمامته .لم تتخلف الدورات الدموية للانقلابين العسكرين والمدنيين في السودان ولحزب الامه وللصادق علي وجه خاص أسهام وافر عن تقديم نماذج يزدريها دين الفطره وكل ذي حس سليم.

    كيف فات هذا علي طالب الفلسفة والعلوم السياسية الماركسي المتطرف بجامعة اكسفورد 1954 – 1958 الصادق الصديق عبد الرحمن محمد احمد عبد الله المهدي. كيف فات هذا علي القائد المتنفذ في الجبهة الوطنية التي اجتاحت الخرطوم في يوليو1976 بنفس ابناء دارفور الذين هاجموا في العاشر من مايو 2008 معقل الدولة التي اطلقت عليهم دولة نميري من قبل ذات الشتائم- العملاء – المرتزقة – الاوغاد – البرابرة – الاوباش- الركش-العبيد- والحقت بالصادق المهدي واسرته المقذع والفاحش من مرذول السباب والتهم وعقدت لهم محاكم وصفت بالعادلة وكان نصيب السيد الصادق الحكم بالاعدام غيابياً اما المحاربون الانصار القادمون من غرب السودان فقد دفن بعضهم احياءً في مقابر جماعية واطلق جهاز أمن دوله نميري الرصاص عشوائياً علي باعة الترمس والماء والملابس المتجولين وفقا لسحناتهم ولهجاتهم ولغاتهم ظناً وتخميناً أن قد شاركوا في الغزو القادم من ليبيا اما اذا تبين في ما بعد غير ذلك فالوقاية خير من العلاج وفي كل الاحوال فان باطن الارض أفضل لهؤلاء من ظهرها.

    إلا يعني كل ذلك شيئا بعد مضي اكثر من ثلاثين عاماً بلغ فيها الصادق المهدي الثالث والسبعين من العمر ومن المتوقع أن قد اضافت اليه التجربة علي الأقل النذر القليل من الحكمة والتروي في اصدار الاحكام؟!

    ماذا لو أن قد اتفق لقائد حركة العدل والمساوة الدكتور خليل إبراهيم الذي هاجم ام درمان في العاشر من مايو ان يرسل الانقاذيين بعيداً عن مقاعدهم ليجلس عليها بفضل القوة التي منحته المنعة والحق ليلقي علي مسامع كل السودانين بيانه الاول من شرفات ذيالك القصر الذي اطل منه يوماً غردون باشا وسير روبرت هاو والفريق إبراهيم عبود وجعفر نميري وكلهم قد اجلو من تلك الشرفات مكرهين صاغرين فهل تواتي الشجاعة ساعتئذ السيد الصادق المهدي ليصوغ ذات البيان غير الحصيف في تجريم الدكتور خليل وحركته لتطول قامته لدي من وصفهم مراراً وتكراراً بالفاظه ولغته بأنهم قد "اذلوا الامة" ولتقصر تلك القامة الي حد التقزم لدي ابناء غرب السودان في حزبه الذين تطلعوا يوماً أليه كأمل للامة وكان بحق الرائد المنصوب الذي يخذل اهله في كل معترك وبضدها تتمايز الاسماء.


    د.عبد السلام نورالدين / بريطانيا

    [email protected]

    5/6/2008م
                  

06-12-2008, 02:47 PM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 06-14-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السقوط المدوي !! (Re: خضر عطا المنان)
                  

06-26-2008, 07:23 PM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 06-14-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السقوط المدوي !! (Re: خضر عطا المنان)

    Quote: مصادر سودانية: المهدي سلم قائمة بـ150 مرشحا لمناصب عليا.. والأمة ينفي

    أنباء تحدثت عن أن 3 من أبناء المهدي مرشحون وزراء ومستشارين.. والقائمة تتضمن 5 سفراء



    مصطفى عثمان

    الخرطوم: الشرق الأوسط

    وصف قيادي في حزب الامة السوداني المعارض انباء اشارت الى ان زعيمه الصادق المهدي، رفع قائمة الى قيادة المؤتمر الوطني، باسماء مرشحين لدخول الحكومة والمراكز القيادية في الدولة، بانها «ملفقة» وعارية من الصحة. وقال ان الغرض من مثل هذه الانباء هو «تشويه صورة الحزب.. بعد توقيع اتفاق التراضي الوطني مع المؤتمر الوطني.. وكأنه يسعى لقبض الثمن».

    وكشفت مصادر سودانية في المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، أمس ان المهدي رفع قائمة الى قيادة المؤتمر الوطني، تتضمن اسماء نحو 150 مرشحا من حزبه لدخول الحكومة والمراكز القيادية في الدولة. وقالت ان هذه المجموعة سيتم اعلانها خلال احتفالات الذكرى 19 لـ«ثورة الانقاذ الوطني»، التي تصادف 30 يونيو (حزيران) الجاري.

    وحسب هذه المصادر فان 3 من ابناء الصادق المهدي سيتولون مناصب عليا، وهم ابنته الدكتورة مريم، لمنصب وزيرة دولة بوزارة المالية، ورباح مستشارة بولاية الخرطوم، وعبد الرحمن الصادق المهدي لمنصب مستشار الرئيس للشؤون الامنية. كما تم ترشيح القيادي البارز في حزب الامة الدكتور ادم موسى مادبو، لمنصب مساعد رئيس الجمهورية، والدكتور عبد النبي علي احمد (الامين العام للحزب) لمنصب وزير البيئة والتنمية، والواثق البرير لمنصب وزير دولة بوزارة التعاون الدولي، وعبد المحمود ابوه (رئيس هيئة شؤون الانصار الجناح الديني لحزب الامة)، لمنصب وزير دولة للشؤون الدينية. ومن الاسماء ايضا، حامد محمد حامد لمنصب حاكم ولاية النيل الابيض (وسط) وهي احد معاقل حزب الامة التاريخية، ومهدي الحاج ابوه سالف، معتمدا لمحافظة امبدة (في ولاية الخرطوم)، ومحمد جبارة حسن معتمدا بمحافظة الخرطوم بحري، وحسام اسماعيل معتمدا برئاسة ولاية النيل الابيض. وتضمنت القائمة 50 آخرين رشحوا لمناصب في الاجهزة الامنية (الجيش والأمن والمخابرات والشرطة) ونحو 5 سفراء لدول: ليبيا والسعودية وقطر ومصر والنرويج.

    ونفي عبد الرحمن الغالي نائب الامين العام لحزب الامة صحة هذه الانباء، وقال لـ«الشرق الاوسط»، انها «قائمة ملفقة وتسعى الى تشويه سمعه الحزب». وأضاف ساخرا: «لا تصدقوا مثل هذا التلفيق وهذه الهجمة المضادة». غير انه قال ان حزبه «سيدخل الحكومة القومية، اذا ما اسفر المؤتمر الجامع المقترح في اتفاق التراضي الوطني عن قرار تفصيلي ببرنامجها واهدافها». وشدد على ان حزبه «لن يرضى ابدا بان يلحق بالحكومة القائمة الان»، ووصف الحوار بين حزبه وحزب المؤتمر الوطني بانه «يسير بصورة معقولة».

    ووقع حزب الامة اخيرا اتفاقا مع المؤتمر الوطني الحاكم اسماه «التراضي الوطني»، اعتبر بمثابة خارطة طريق للمشاركة في السلطة، لكن الصادق المهدي قال في حوار مع «الشرق الاوسط» اخيرا، ان حزبه لا يرمي للمشاركة، الا بواسطة صناديق الاقتراع، كما وصف عملية التراضي الوطني بشكل عام بانها «سفينة نوح» لانقاذ السودان. وقال الغالي «بحكم منصبي نائبا للامين العام للحزب وعضوا في كل مستويات قيادة الحزب من المكتب السياسي الى الجهاز التنفيذي الى مجلس التنسيق اؤكد اننا لم نناقش في كل هذه المستويات اي مشروع للمشاركة في الحكومة»، واضاف: «طوال اعمال اللجان المشتركة مع حزب المؤتمر الوطني، التي انجزت اتفاق التراضي الوطني، لم نناقش، ولو مرة واحدة، مسألة المشاركة في الحكومة». ومضى «حتى البنود الستة لاتفاق التراضي الوطني لم تحمل اي بند عن مشاركة الامة في الحكومة». وحول الهدف من تلك التسريبات، قال الغالي: «مثل هذه المعلومات ترمي لاظهار الحزب وكأنه انجز التراضي من اجل الدخول الى الحكومة.. وهذا غير صحيح». من ناحية اخرى، تعرض وزير شؤون رئاسة مجلس الوزراء السوداني الامين العام للحركة الشعبية الشريك في حكومة الوحدة الوطنية في السودان، الى اعنف هجوم من قيادات حزب المؤتمر الوطني امس في سياق ردهم على حديث له خلال ندوة صحافية وصف فيها السودان بأنه، «دولة فاشلة وخاسرة وفاسدة»، قبل ان يدعو اموم الشعب السوداني لمواجهتها.

    واعتبر الدكتور نافع علي نافع مساعد رئيس الجمهورية نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم حديث اموم بانه لا يعبر عن شخص مسؤول. وقال «حديث اموم وهو وزير رئاسة في مجلس الوزراء عن فشل الدولة وعدم اهليتها يكشف عن ازمة اخلاقية وعدم مسؤولية». واضاف: «على باقان ان يتسق مع نفسه بتقديم استقالته وسترحب بها قيادة الحركة الشعبية قبل المؤتمر الوطني»، ومضى قائلا ان «مشكلة باقان ومثلث العلمانية داخل الحركة يشعر بالحسرة والخيبة، لان المؤتمر الوطني يتخطى كل مكرهم وخبثهم.. بل يخرج منه وهو اقوى واعز»، ودعا الى ضرورة محاسبة باقان واقالته من منصبه. من جانبه، وصف الدكتور مندور المهدي امين الامانة السياسية في حزب المؤتمر الوطني حديث اموم بانه «كلام غير مسؤول لوزير غير مسؤول ظل يسعي بالفتنة لاحداث الشقاق والخلاف بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية»، ودعا مؤسسة الرئاسة لمحاسبته واقالته


    أحبتي الكرام : وهكذا يتوالى مسلسل (السقوط المهدوي !!) والارتماء في أحضان من خانوا الله والوطن وشعبه المسلم/ المسالم/ الكريم .
    صحيح أن في الأمر ( نفي !!!).. ولكن المثل الشعبي يقول ( مافي دخان من غير نار) .. وفي عالم السياسة ماهو منكور اليوم قد يصبح غدا حدثا !!!.

    وأقول لأختنا الفاضلة ( رباح الصادق المهدي ) أن مافعله والدكم الكريم طوفان سقوط لن تصمد أمامه ملايين الأقلام مثل قلمك وهي تدافع عن هذه الفعلة التي ربما يدفع الوطن كله ثمنها في مقبل الأيام..
    ماذا يجدي الدفاع عن ( زلزال !!) بهذا الحجم يا رباح ؟؟.. مع تحياتي خالصة لك .

    خضرعطاالمنان
    [email protected]
                  

06-26-2008, 07:58 PM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 06-14-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السقوط المدوي !! (Re: خضر عطا المنان)

    رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟]

    ولا أعتقد أن ما كتبه ( كمال الجزولي ) كان بتلك القوة التي جعلك - أختي رباح - تهدرين كل هذا الوقت في الرد وتسكبين كل هذا المداد من أجله !!! انه أضعف الحلقات في سلسلة ما كتنباه _ سواء أنا أو غيري من أمثال الدكتورين ( القراي ) و( عبدالسلام نور الدين ) .. حول ماأسماه والدكم الكريم بـ ( التراضي الوطني ).. ولا أدري لماذا أخترت الرد على ( الجزولي ) دون سواه رغم أن عشرات المقالات والتحليلات الأكثر عمقا وصدقا كانت قد دبجت في هذا الخصوص ؟؟..

    لك الله يا( رباح) ولكل من كان يعلق آمالا على والدكم الذي أعماه (الكرسي) عن صغر المسافة التي بقيت لانتخابات في الطريق .. كم تبقى من الوقت في حساب الزمن ؟؟.. رجل ظل منتظرا خارج دائرة الفعل كل هذه السنين .. يأتي لينحني عند المنحني وبهذه الصورة التي - أزعم - بأنها لن تكون لا في صالح الحزب الذي تبعثر شمله بالكثير من أفعال هذا الوالد الكريم.. ولا في صالح البيت الذي ارتبط اسمه بتاريخ السودان منذ القرن التاسع عشر !!!.. أنه بالفعل ( السقوط المدوي !!).

    للجميع مودتي خالصة.
    خضرعطاالمنان
    khidir20082hotmail.com
                  

06-27-2008, 07:46 PM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 06-14-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السقوط المدوي !! (Re: خضر عطا المنان)

    Quote: دارفور .. لصادق المهدي أقعد أعوج وأحكي عـَدلَ (1)


    تراني مؤائماً مع إبتدار الفنان عمر دفع الله رسام الكراكاتير المعروف ، الذي نسج شخصية سودانية بسيطة من دارفور ، يقولَ ما معناه لولا أجداد ثوار حركة العدل والمساوأة السودانية ، والدكتور خليل ابراهيم علي وجه الخصوص ، لكان السيد الصادق المهدي اليوم يعمل طباخاً في إحدي دول الخليج الفارسي .

    هذا الكاركاتير الذي نشر مع أخريات في موقع المنبر العام ـ خاصة سودانيز أونلاين ، كاركاتير يسخر من نظام الأنقاذ وحالته الصعبة بعد عملية ( الزراع الطويل ) الذي كشف مواطن الضعف لديه وكذلك السيد الصادق المهدي الذي حاول بقامته القصيرة إنقاذ نظام البشير من ورطته تلك علي حساب أحفاد الأنصار الحقيقيين من ثوار دارفور وكردفان ، ولجأ إلي مضمضاته اللفظية عن التراضي في سفينة نوح ، أو موضوعية الرئيس البشير في رفضه عدم الحوار مع قائد ثورة الهامش الدكتور خليل ابراهيم .

    قال الكاركاتير وبلسان فصيح ، لولا وقوف المهدي الجد علي أكتاف أجداد هؤلاء الثوار ، لكان الصادق المهدي اليوم لربما في أحسن الأحوال مؤبراً للنخيل في جزيرة أم كديس في الشمالية ، فمن أفضال أجداد الثوار المهمشين عاش الصادق وأسرته في بحبوحة ونعيم ، وتصارعت أخواته علي التركة في أمدرمان ودائرة المهدي في شارع تاجر الرقيق والبلدية .

    طالما الأمر يتعلق بالسياسة ، لا يظنن أحداً بأن الصادق المهدي هو في حلٍ من أمر توجيه النقد إليه ، لأن الرجل يعمل في الشأن العام منذ أكثر من نصف قرن ، ووضع التهميش في السودان هو أحد الفاعلين فيه سواء كان ذلك حينما يتسنم الديمقراطية أو تلك التي من الفترات التي كان فيها يهادن النظم الديكتاتورية العسكرية ، من خلال إطالة أمد فترات حكمها نتيجة لترضيات السفن التي لا تغادر مواني الرجل ، هكذا فعل مع النميري الذي قتل عمه الهادي والأنصار الغرابة ، في فيما عرف بثورة المرتزقة في العام سته وسبعين وتسعمائه وألف .

    لقد ركب الصادق السفينة الأولي مع النميري قبالة السواحل السعودية ومد بمخره عباب بحر القلزم عمراً مديداً لنظام مايو قبل أن تغرق ، بالحراك الشعبي الي تجاوز الأحزاب في إنتفاضة مارس/إبريل ، الآن جاء الوقت الذي يجب فيه أن يسمع الأمام بأن زمن إستغلال الغرابة قد ولي إلي غير رجعة ، وعليه أن يفهم بأنه ليس وصياً علي أبناء الهامش في كردفان ودارفور ، لأن ثورة الهامش كانت مؤئلاً للوعي بالحقوق المدنية ، والتحرر إلي الأبد من ربقه تجار الدين والأيديولوجيا علي حدٍ سواء ، وبناء عليه نتساءل لماذا السيد الصادق المهدي ناقم علي حركة العدل والمساوأة السودانية؟

    نجيب فنقول لقد سعي السيد الصادق مراراً لمقابلة الدكتور خليل إبراهيم ، وجرب كل السبل لذلك ، لكن الأخير إعتزر ورفض مقابلته لأن السيد الصادق رجل متردد طيلة عمره السياسي ، وبالتالي لا يستطيع تحمل تبعات أن يوقع وثيقة مشتركة مع الحركة ، أو أن يقدم علي فعل بطولي يرقي إلي مستوي تحمل المسؤوليات تجاه السودان عامة والمهمشين علي وجه الخصوص .

    إن السيد الصادق وأسرته قد قاموا بدورهم التأريخي في تجهيل الناس في الهامش في غرب السودان ، وإستغلالهم بالشعارات الدينية والوعود الكاذبة بفلاحة ( متر من الأرض ، مترفي الجنة ) ليأكلوا هم السحت من عرق الغلابة وأموال المعوزيين ، وذلك بأستغلال قوة عملهم بدون مقابل مادي ، ليتبخر أحلامهم الصغيرة أدراج شعوزة آل المهدي الدنقلاوي الذي أنتسب زوراَ إلي عترة آهل البيت المصطفي عليه أفضل التسليم ، والمهمشين من فرط صدقهم أنطلت عليهم الكذبة ، وذهب الجمل بما حمل إلي المؤسسة إياها التي تاجرت بكل الشعارات والنتيجة واحدة ، دعم مؤسسة الجلابة الخربة.

    فعندما تطلب من البسطاء والأميين المكوث في المشاريع الزراعية الإقطاعية في الجزيرة أبا وما حولها ، وبإيحاءات دينية لزراعة متر علي الأرض ، هذا التصرف محسوب أخلاقياً علي السيد الصادق المهدي ، الذي هو خريج وستمنستر ، وليس خريج خلوة مبروكة ، ومن المفترض بأنه قد تحرر من ذيول مهنة الإتجار بالبشر وإستغلال قوة عملهم ، وذلك بالمعايير الديمقراطية والإنسانية التي من المفترض إنه قد تعلمها في مدرجات صرح الأكسفورد .

    لكن نتفهم بأن السيد الصادق إذا ما ذهب بلإتجاه أعلاه سوف لن يبقي حوله من تستغلهم أسرته ، أوتبني ما تبقي من مجدها علي أجسادهم النحيلة من جراء بؤسهم في معسكرات اللجوء في صحراء تشاد أو في أماكن إنتشارهم في الكمبوهات علي هوامش الترعة في كل من الجزيرة وحلفا الجديدة .

    هذا الرجل وفي الوقت الذي يتناقض فيه مع نفسه برفض العنف ، يوافق الرئيس البشير في خطابه الخشبي لموضوع الحوار مع حركة العدل ، ومن خلال تصريحاته كان من حيث يدري أو لا يدري قد شرعن بتحريض القتلة علي تصفية الأسري من أبناء الهامش ، وهذه مسؤولية أخلاقية وقانونية .

    إن أهل دارفور في معسكرات اللجوء سوف لن ينسوا موقفه المتخاذل والجبان منهم ، وحسناً فعلوا حينما أرغموه علي الهرب من دارفور كله ، وذلك بقطع زيارته إلي هناك والعودة سريعاً إلي أمدرمان .

    السيد الصادق لا يهتم إلا بمصلحته الشخصية والعائلية ، وإلا كيف يقبل بأن يتم إستيعاب أبنه في إحدي الأجهزة الأمنية ، في الوقت الذي تقوم فيها الأجهزة الأمنية وبإنتقائية بسجن وسحل أبناء وأحفاد الأنصار في مدينهم أمدرمان ، ثم لا ينتابه أية خجل وهو في سن الوقار والشيخوخة ، فينبث ببنت شفاه قائلاً بموضوعية الرئيس البشير ، هو يقول ذلك وعينيه إلي السلطة والجاه ، وكأنه يبني أستراتيجياته الحزبية إلي مرحلة ما بعد الإنتخابات ، وهو يمني النفس بأن يصوت له أهل الهامش ويقوم هو بتصدير النواب إلي الغرب ، ليعودوا مشرعين للقوانين العنصرية التي أضرت سابقاً بدارفور وكردفان خلال النصف قرن الماضية ، الأمام في أحلام غفوته لم ينتبه ليسأل نفسه ما إذا كانت حركة العدل وثوار دارفور سيسمحون له بإجراء تلك الأنتخابات المزورة سلفاً في دارفور وكردفان أم لا ، بل والأمام في سباته الشائخ لم يستوضح ما إذا كان الناخب الغرباوي ما زال في سزاجته تلك أم أنه تغير مع هبوب أمشير ثورة الهامش الكبير ، وتفتحت عقله مع عوده أبنائه من الجامعات الغربية ، مثل الأمام ، لكنهم بوعي ديمقراطي وحقوقي ، تطلب فيها العدل والمساوأة وبناء سودان خالٍ من الإستهبال السياسي .

    نقول للإمام الخرف ، عليك بنفسك ومبروك لك التراضي بعد تهتدون ، لكن قد طفح الكيل وإياك والحديث عن ثوار دارفور وكردفان ، وإلا سيسيل يراعنا مداداً ، ونسود كل صفحات السايبر حتي لا يبقي لك في مسجد ودنوباوي من تعمه الجمعة ، حتي حفيد الملازمين ( وطني ) سيلتحق بقطار ثورة الهامش ، وستري يومها كيف يفرز الناس الصَحيحَ من الأجربِ ، وتتحقق نبوءة الكاراكتير في عودة العرجا لمراها ، وللحديث بقية ..

    بيروت / حامد حجر 26/6/2008
    وكل يوم يتأكد صدق ما نقول .. وتأتي الحقيقة مجردة من كل جهة وجهة مهما حاول البعض - ممن أعني - ذر الرماد في العيون واثارة الغبار لاخفاء معالم ( الجرم السياسي المشهود!!!!!) .

    شكرا بكري والشكر أجزله لك يا حامد يا حجر .

    لكما تحياتي .

    خضر








                  

06-30-2008, 09:49 AM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 06-14-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السقوط المدوي !! (Re: خضر عطا المنان)



    أحبتي الكرام جميعا :

    فيما يتواصل مسلسل السقوط بدءا من لحظة توقيع مايعرف بـ ( التراضي الوطني !!) وحتى الآن ..تتواصل بالمقابل ردود الأفعال لهذا ( السقوط المدوي !!) .. وبحجم ذلكم (السقوط ) يكون
    ( الدوي !!) .. أنه زلزال !!!.
    فهاهو أستاذي الجليل ومربي الأجيال الدكتور عبد السلام نورالدين .. يسجل حلقته السادسة في تناوله العميق لتلك القضية التي أضحت حديث الساحة السياسية سوءا داخل ذلكم الوطن المنكوب بأهله أو خارج حدوده .. هذه هي الحلقة السادسة :

    Quote: هذا الأحمق المطاع فى قومه : عيينة بن حصن الفزاري

    عجيب أمر ما يجري في باطن هذا السيد ! الصادق المهدي

    د. عبد السلام نور الدين
    [email protected]

    **وحدثني المدائني ، عن يزيد بن عياض، عن هشام بن عروة، قال :



    دخل عيينة بن حصن الفزاري على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده عائشة، وذلك قبل أن يضرب الحجاب. فقال: من هذه الحميراء يارسول الله؟ قال: هذه عائشة بنت أبى بكر. قال: أفلا أنزل لك عن أجمل النساء؟ (يعني ان يتنازل عن أجمل نسائه في مقابل عائشه) فقال صلى الله عليه وسلم: لا. فلما خرج، قالت عائشة: من هذا يارسول الله؟ قال : هذا الأحمق المطاع فى قومه: عيينة بن حصن الفزاري

    .[ - أحمد بن يحيى المعروف بالبلا ذُرى- ص 414 – أنساب الأشراف الجزء الأول - تحقيق الدكتور محمد حميدالله – معهد المخطوطات لجامعة الدول العربية – دار المعارف1959 ]



    **قد وليت عليكم فاذا كنت أنا من خياركم فبئس قوم أنا من خيارهم, واذا كنت انا من شراركم فبئس قوم يولون عليهم شرارهم.

    الحججاج بن يوسف الثقفي في مسجد بالعراق

    **

    مازاد أبن المراغه أن جعلني شرطيا

    ناقض جرير بن عطيه الخطفي الفرزدق والاخطل مفاخرا:

    هذا ابن عمي في دمشق خليفه لو شئت ساقكموا الي قطينا

    فاهتاج ابن عمه الحاكم قائلا: :

    ما زاد أبن المراغه(الاتان) ان جعلني شرطيا أما لو أنه قد قال :لوشاء ساقكموا الي قطينا لسقتهم اليه والله كما قال.

    **

    ** أذا رأي الصادق المهدي جنازه يسير وراءها الاف الناس لتمني ان يكون هو الميت.

    الشريف حسين يوسف الهندي



    المهديه الجديده:الغمد الذهبي والسيف المكسور

    **

    سيد المنزله بين المنزلتين

    صانع عبدالرحمن المهدي الانجليز )الذين قتلوا أشقاءه) في أمور كثيره و قبل منهم ما أنكره أبوه المحارب الذي جمع بين الوهابيه والتشيع والتصوف في نسج ديني لم يتأت لغيره من قبل ومن بعد .

    .تقبل البريطانيون من السيد عبد الرحمن الهديه الغاليه التي لا تقدر بثمن: سيف أبيه الذهبي الذي أتي به خصيصا من وراء البحار ,, لتهنئة جلالة الملك جورج الخامس في 28 يوليو 1919 وكان يرافقه السير ونجت واللورد جرنفيل واللورد كرومر بنهاية الحرب العالميه الاولي نهاية سعيدة مقرونة بالانتصار ,, ثم أعادوه له بمكرهم الاستهزائي المدثربغشاء من العرفان ليحارب به أعداء الامبراطوريه في السودان, وقد فعل اذ لم يكن خصوم الامبراطوريه المعنييين سوي أنصار أبيه واحبابه في كردفان ودارفور و النيل الابيض الذين تحولوا منذ تلك اللحظه في التاريخ من مجاهدين الي خفراء ومن شركاء الي اتباع ومن احباب الي عدو في ثياب صديق . وكان ذلك ميلاد المهديه الجديده التي فتكت بالقديمه,, صاحبه الاسم,, وتلفعت ثوبها وقرأت راتبها بنبرها وحلت محلهابعد حذفها وتحسبهم جميعا ومقاصدهم شتي

    ألصديق الثائر كصالح في ثمود

    أقشعر بدن مدير كلية غردون وذهب بعض عقله حينما اضرب طلابها في عام 1931دون " تخاذل" من أحد - ذيالك الاضراب الذى استقر فى قاع ذاكره متعلمي السودان لاجيال متعاقبة وظلت تتلوه بقراءات ذات روايات متعدده من اهمها رواياتي مكى المنا ومحمود الفضلى*.

    قد بذلت إدارة كليةغردون جهد مستطاعها لتصميم مقررات وبرامج في التدريب والتأهيل لها تجاريب واجازات وحبكه متقنه فى إسلوب متميز لصياغه سلوكيات طلابها لاعدادهم كنخبة عليها ان تسير على صراط الإدارة البريطانية المستقيم وفق جهاز تحكمها من بعد الذى لا يبصره سواها ومع ذلك وقعت الواقعة وادار الطلاب ظهرهم لتوقعاتها "و لاحسانها" تماماً كما فعل الاولاد السود الذين غدروا بها في 1924.

    يبدوا ان قد ارسل ذلك الاضراب موجات كهربية صاعقه في اعصاب السكرتير الإدارى وقتئذ الذى استعان لتوه برجل مهماتهم الصعبه السيد عبدالرحمن المهدى لمكانته و هالته ومواهبه الفذه فى التعبير والاقناع ولامر آخر جد خطير اذ قد أقلق مضجع الامبراطورية البريطانية فى الخرطوم - أن الصديق – نجل السيد الذي عليه السند "والرك" ليس فقط مشاركاً بتلقائيه الطلاب وتضامنهم فى " اضراب الكلية" ولكنه كان ضالعاً فيه بحماس ملحوظ لم يفت على حبر قلم المخابرات الذى سال بذعر لتسجيل ضربات انفاسه الوطنية.

    أطل السيد المهيب عبدالرحمن المهدى بقامته المديدة وعمامته القلنسوية ذات الدوائر بخيوط مذهبه ليخاطب ابناءه الطلاب لينسلوا جمعيا عن الاضراب الذى اصاب قاعات الدرس والتحصيل بالعطل وحثهم ان يعودوا فورا ادراجهم لينهلوا من ينابيع العلم التى تفجرت تحت اقدامهم وكفاهم الله بكليه غردون قلق الاسفار لطلب العلم فى بلاد الصين وذاكرهم بتبجيل المعلم الذى كاد ان يكون رسولاً وهنا التفت الى يمينه حيث يقف مدير الكلية ثم مد بصره الى اعلى الجدار حيث تتدلي صوره المؤسس المدير , Dr Andrew Balfor

    ثم دعي ونبه السيد عبدالرحمن- الصناجه الذرب- ابناءه المشاغبين ان يستلهموا تراثهم الوضيء في الاسلام في تقدير العلم والمعلمين واولى الامر منهم ، اذ لا يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون ، ومن عملنى حرفاً صرت له عبدا !!!

    وقبل ان يسترسل السير عبد الرحمن المهدي فى ازجاء ما ينبغى ان يقال من النصح اللازم انتفض فجاءة ابنه الصديق واتجه بتحد وانفعال صوب الجدار وانتزع منه صورة المدير والقى بها ارضاً ليدوس عليها بكل ما اوتيت اقدامه من قوة و نفره الغضب والاحتجاج - فتحطم الاطار الخشبي وتناثر الزجاج وطارت الصوره اشتاتا والتصق بعضها بمضرب الحذاء.

    اصيب مرافقوا السيد من البريطانيين بالوجوم ولم يدروا ماذا يفعلون بانفسهم في تلك اللحظات العصيبه اما السيد نفسه فقد تمثل حال سيف أبيه الذي اهداه لخصومه متماسكا - وفتح ذراعيه متسائلا متعجباً مستنكرا ومرددا بصوته الرخيم الذي تهدج شيئا ما ثلاث مرات وكأنه يأتى الي نهاية القصيدة التي لم تبدأ أصلا:

    هذه ليست طريقه.....

    هذه ليست طريقه.....

    هذه ليست طريقه.....

    ثم ادار ظهره وعاد من حيث أتى لايلوي علي شيء وكأنه يقول لمن تمنوا ان يبقي الي حين: أنك لاتهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء*.

    **

    يبدو ان قد استقي الصديق نفوره العميق من الحكم الاستعماري من روافد ثلاث تسربت مباشره الي روحه

    1- امتص ذلك الشق الخفي الذي لايبدو للاخرين من روح أبيه المصانع تقيه للبريطانيين الذين لا بد له ان يواددهم ويصادقهم رغم عدائه لهم وان يذلل لهم ما استعصي عليهم من أمرهم في ادارتهم وان كره لكي تبقي مصالحه المرسله معهم جاريه .

    2- استنشق من شذي مجالس صهره الفارس الكردفاني عبدالله جادالله - والد رحمه- ناظر الكواهلة -كسار قلم مكميك() الذي لم يخف يوما بغضه للانجليز "حطب النار" الشذرات القاتلات: ان الفتي يلاقي المنايا كالحات ولايلاقي الهوانا.

    3-تشرب الوطنيه من ينابيعها الحاره في الصحوه الوطنيه في 1924 –اضراب كليه غردون 1931 الذي شارك فيه بجساره رغم معارضه أبيه وضغوط الادارتين: كليه غردون والحكم الثنائي.

    كان الصديق في شرخ شبابه الوطني 25 او26 عاما حينما هب الخريجون في1938 لاقتحام الابواب المغلقه في وجوههم كسودانيين والتي تحطمت اقفالها في 1946 وتسلقوا اسوارها في 1956 .

    *

    يبدو ان لم يك الصديق المهدي طرفا في حز عنق الديمومقراطيه في 17نوفمبر 1958 ولكنه لا يملك ايضا حق الفيتو علي ابيه الامام الشيخ الذي بلغ من العمر الثالثه والسبعين أو كاد و الذي تأذي من قذي الحمله الشائنه التي لم تترك له" صفحه" ينام عليها :موت القداسه علي أعتاب السياسه , التي قادها يحيي الفضلي وشاركه بنصل ذكائه القاطع من تربي في بيته وبين أبنائه الشريف حسين يوسف الهندي بدهاء وتدبير لا يتأتي الا لحفيد السيد المكي وعرق السياسه دساس.

    *

    توسمت جبهه المعارضه التي تصدت للاطاحه بنظام 17 نوفمبر 1958 والتي ضمت اسماعيل الازهري وعبدالخالق محجوب وأحمد سليمان وعبدالله خليل واخرين من النقابات والمزارعين والشخصيات الوطنيه المستقله في السيد الصديق الاهليه الكامله ان يكون قائدها الذي لاينثني ولا ينحني حتي الخلاص من عبود وصحبه سبع بيوت.

    *

    حينما افضت المواجهه بقياده الصديق للانصار في المولد النبوي بميدان بيت الخليفه الي كارثه 1961 تفجر بركان الغضب من قلبه فمات في أكتوبر1961 بالشذرات القاتلات: ان الفتي يلاقي المنايا كالحات ولايلاقي الهوانا التي استنشقها من عبير مجالس صهره الفارس الكردفاني عبدالله جادالله - والد رحمه- ناظر الكواهلة -كسار قلم مكميك.

    *

    قد كان الصديق المهدي قليل الكلام غير محب للاضواء مقداما معتزلا لاهل الاطراء والنفاق.

    لقد كان الصديق المهدي بلا ذنوب.

    هذا ليس صحيحا.

    فقد خلف لنا ابنه الصادق

    كما تلد النار الرماد.

    ** .

    **

    الصادق والابرار من الانصار من غرب السودان

    لقد خرج غريب البلاد الي بلده في 1956 وتبقت العداوه المزمله المدثره لانصارغرب السودان التي يمكن أن تري بالعين المجرده في دوائر" الدائره" المغلقه لرأسمالييي حزب الامه وفي مشاريع النيل الابيض وفي عشش الغربان " الغرابه في الجزيره أبا " الذين لم يك مسموحا لهم علي وجه التحديد ان يرفعوا أصواتهم في الاعراس والماتم ويسمح لغيرهم من الانصار بالزغاريد والنواح عاليا.

    تناقلت عدوي تلك العداوه الاجيال المتعاقبه صاغرا عن كابر قلبا وقالبا حتي استقرت في مجراها السالك ونطقت بلسانها الصادق في الصادق المهدي في هجوم العاشر من مايو 2008 لمؤهلاته الفريده التي تضافرت فيها الوجاهه بالوراثه والتفاضل بالميلاد والتعليم في مدارس الكمبوني وكليه فكتوريا ثم التربيه النرجسيه التي دربت عيونه ان لا تري غيرذاته الملهمه الملهمه( بالفتح والكسر ) أضافه الي ثقافه احتقار’’ الدرر للبعر’’ التي لم تتوفر بذات القدر لغيره من اسلافه أو لابنائه من بعده.

    **

    . ألامر كذلك ما زاد الخلص الابرار من الانصار في غرب السودان الذين ناصروا وجعلوا من أبن نجار المراكب الذي طرده المملوك الشارد ود نميري من دنقلا الي غابه كرري اماما علي السودان عموم 1881- 1885 ورفعوا من قدر أبنه عبدالرحمن 1885-1959 الذي أدركته الفاقه و تمتطي عليه الفقر بكلكله في جزيره الفيل بودمدني الي ثان اثنين هما في السودان أذ يقول لصاحبه" المير" علي الميرغني:أنا أكثر منك مالا واوفر أنصارا وأعلي مكانا لدي الامبراطوريه التي لا تغيب عنها الشمس وتحت أطراف اصابعي " أبا" وكل خيرات النيل الابيض وجزيره أم دوم علي الازرق والدائره و سنت جيمس وما لا تعلمون.

    ما زاد أولا ءالانصار من أهل الغرب الخلص للصادق المهدي أن يكونوا:أوانيه اذا أكل,ومناديل من ورق اذا غسل,ومناشفه اذا أغتسل, وخلفه وامامه وعلي جانبيه وتحت رجليه اذا رحل,وبساطه وحشاياه ومطارفه اذا نزل,وسروجه اذا ركب, ورماحه وسيوفه اذا غضب, ودروعه اذا رهب, وعيوبه والضحايا اذا هرب, وله فيهم مارب أخري يهش بهم علي معارضيه ويسترضي بهم من يشاء شاريا وبائعا متي رغب, ويستغني عنهم جميعا اذا طرب أ ذ

    أن الاتى من الغرب لا يسر القلب

    د-عبد السلام نورالدين

    [email protected]


    مع تحياتي وخالص مودتي للجميع .

    خضرعطاالمنان
    [email protected]
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de