حريق الطائرة صورة مصغرة لحريق السودان كله!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 07:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-15-2008, 08:13 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حريق الطائرة صورة مصغرة لحريق السودان كله!!

    مدخلي لهذا البوست هو هذا المقال الذي كتبه الصحفي ضياء الدين بلال.. وأحب أن أستعير عبارة كتبها الأخ الباشمهندس أبو بكر سيد أحمد في بوست آخر هنا:
    التحقيق في حادث مثل احتراق الطائرة . . لا يكون هكذا
    يقول فيها

    :

    Quote: ولنواصل الكتابة هنا باستمرار عما حدث والا ف"عفا الله عما سلف" وشعبنا المقهور المشغول بالاف المشاكل لا يقدر ان يتابع قضاياه مع هؤلاء المفسديين القتلة


    Quote: Last Update 12 يونيو, 2008 11:37:21 PM


    --------------------------------------------------------------------------------

    احتراق الطائرة..وأشياء أخر..!



    ضياء الدين بلال
    [email protected]

    احتراق طائرة الخطوط الجوية السودانية أمس الاول بمطار الخرطوم يعتبر من الحوادث المحزنة والمؤسفة معاً. حيث تمتد مترتبات الحادث ضرراً، من الذين كانوا ضمن ركاب الرحلة -ولم تكتب لهم النجاة أو مسهم الحريق - تمتد الى أسرهم ومعارفهم ،الذين كانوا في انتظارهم في البيت، فاذا بالفضائيات تنقل اليهم على الهواء مباشرة صورالنار تلتهم هيكل الطائرة و تنقل لهم محاولات الاطفاء اليائسة والبائسة التي تحاول السيطرة على الحريق فتقمعها ثورية النار،يحدث ذلك بعد دقائق من الاشتعال أمام انظار العالم أجمع.اذ تسمر الجميع امام الشاشات..!

    وهذه من الحالات النادرة جداً التي يسمح فيها لكاميرات التلفزيون بأن تقوم بنقل مباشر وحي لحادث احتراق طائرة داخل حرم مطار دولي.. المفارقة يحدث ذلك في وقت تمنع فيه كاميرات الصحافة السودانية من تصوير الحادث!

    المهمة قد تحسب للقناة الفضائية سبقاً تلفزيونياً، تفاخر به منافسيها.ولكن في المقابل يعتبر ما تم أسوا اعلان تلفزيوني غير مدفوع الثمن تسمح به جهة "معتبرة" لجهة اعلامية بتعميق الاضرار بسمعتها..!

    فالصورة أعمق اثراً وأرسخ حضوراً من نصوص الاخبار، فمظاهر الحريق والنيران المشتعلة ستظل لفترة زمنية طويلة خلفية مصاحبة لكل حديث أو ذكر يرد لشركة الطيران. وقبل ذلك للمطار الدولي مسرح الحدث.

    كما ان التباطؤ في تقديم المعلومات والتردد في ذكر الحقائق وتعدد التفسيرات المتعارضة قد زاد من حجم الشعور بالمأساة وضخّم من وزنها اعلامياً.

    احتراق طائرة في مطار ما لاسباب متعددة أمر وارد ، بكل تكاليفه النفسية والمادية الباهظة. ولكن الفشل في التعامل مع الحدث له فاتورة أخرى..فكيف يمكن تصور المصلحة في ان تسمح السلطات لفضائيات تلفزيونية بأن تحقق سبقاً اعلامياً على حساب الوطن وسمعة طيرانه ومطاراته.. وقبل ذلك وأهم على حساب مشاعر أهل وأقارب من كانوا بالطائرة . وهم يشاهدون الطائرة التي تقل ذويهم تحترق أمام أعينهم .. صورة مخيفة مع معلومات مرتبكة.

    محطات تلفزيونية ظلت لساعات طوال تبث تقارير وافادات تساعد في رسم صورة "مثالية" عن نماذج ادارة الازمات في البلاد..!

    وفي غياب المعلومة كانت الاجتهادات تقول: برك وحفر بمهبط مطار الخرطوم خلفتها الامطار كانت سبباً في احتراق الطائرة..واجتهادات أخرى تفيد ان ما حدث احتراق في أحد المحركات.. وأخرى تتحدث عن اصطدام جناح الطائرة بقوائم صلبة بالمطار.

    وأسوا من كل ذلك ما قيل عن خروج عدد من الركاب من المطار دون علم السلطات بعد ان نجوا من الطائرة المحترقة، كأن المطار في خلاء بلا أسوار.

    وبعد أربع وعشرين ساعة أو يقارب تخطر سلطات مطار الخرطوم مطار جدة بأن المطار -بعد ازالة آثار الحريق- أصبح قابلاً لاستقبال الطائرات فتتحرك الطائرة من جدة الى مطار الخرطوم وعند اعتزام الهبوط يخطر طاقم الطائرة بأن المدرج غير جاهز لاستقبال طائرة كبيرة الحجم..فتعود الطائرة من حيث أتت..!

    والاخبار تقول ان حطام الطائرة والى اليوم الثاني للحادث ظل محتفظاً ببقايا انفجار اضاف مزيداً من الضحايا لقائمة سودانير..!

    رحم الله ضحايا الطائرة المنكوبة وغفر لسطات الطيران المدني ذنب الضرر الذي لحق بسمعة مطار الوطن وطيرانه...!


    في البداية كانت قناة الشروق هي التي بدأت بنقل صورة الطائرة المحترقة ثم عادت إلى برامجها العادية.. والتقطتها منها قناة الجزيرة وبثتها قائلة عنها أنها نقلا عن قناة الشروق وأجرت مكالمة تلفونية مع الصحفي مصطفى بكري الذي كان موجودا على متن طائرة مصرية كانت تستعد لمغادرة مطار الخرطوم وأوقفها الحادث.. بعد ذلك دخلت الفضائية السودانية على خط بث الرعب وعلى مدى عدة ساعات كانت تبث وتعيد بث فيديو حريق الطائرة ويقول المذيعون كل مرة "هذه صور وصلتنا حديثا".. لقد أراد الله أن يجعل تلفزيون نظام الإنقاذ يخرب "بيت الإنقاذ" بدون أن يكون يقصد ذلك طبعا.. فمذيعو التلفزيون، ومراسلوه، لفرط غبائهم، كانوا يرسخون لنقل فشل سلطات المطار وسودانير على الهواء مباشرة نتيجة للتضارب في الأخبار ونقل صورة الفشل والسبهللية والفوضى.. حتى أنهم لم يتحسبوا لذلك الرجل السوداني الذي اقترب من مايكروفون مراسل الفضائية الذي كان يجري مقابلات مع الناجين وقال بأعلى صوته أشياء اضطرت إدارة البرنامج فيما بعد إلى إزالتها ولكن بعد أن سمعها كثير من المشاهدين.. لقد تحدث عن صور القصور والفوضى..
    لقد أراد الله أن يفضح "الإنقاذ" وأهلها فجاء على لسان الكابتن شيخ الدين أن هناك برك مياه راكدة في المطار.. لقد ساقه الله إلى ذكر الحقيقة وكرر هذه الإفادة في مقابلة له مع صحيفة الشرق الأوسط.. فهي ليست اجتهادات كما قال الصحفي ضياء الدين بلال وإنما كان مصدرها رجل يعرف ما يقول..

    كتب الصحفي ضياء الدين بلال في ختام مقاله داعيا الله أن يغفر لسلطات الطيران المدني ذنب الضرر الذي لحق بسمعة مطار الوطن وطيرانه.. يا سيد ضياء الدين بلال هذا الذي حدث هو صورة مصغرة لحريق وطن بأكمله.. وقد تمكنت بعض الكاميرات من تصوير جزء من هذا الحريق الذي حدث في غرب السودان على يد هذه الحكومة..

    يتواصل..
                  

06-15-2008, 08:33 AM

داليا حافظ
<aداليا حافظ
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 5055

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حريق الطائرة صورة مصغرة لحريق السودان كله!! (Re: Yasir Elsharif)

    شكرا أخ ياسر على نقلك لكلام الصحفي الهمام ضياءالدين بلال ،والحادث مؤسف ومخذي حقا ومازالت العقلية هي ذات العقلية التي تلجأللف والدوران و"خنق "عنق الحقيقة.وليس لييها فقط ، في وقت لم تعد فيه هذه النوعية من الأكاذيب تنطلي على أحد ولكن ماذا نقول ؟! وأكثر شيء مضحك هو هروب الركاب من المطار ،فهل كان ذلك بسبب حالتهم النفسية مثلا ؟ لنفترض جدلا انهم كذلك مالذي لا يجعلهم يعودون ويظهرون هل هم هاربون من العدالة ؟! فالمفترض انهم ضحايا ! أما منع الصحافة من التصوير على حساب التلفزيون ..فالإجابة معروفة سيدي ضياء..التلفزيون "بتاعهم".التعازي الحارة لكل أسر الضحايا ..ولكل السودان المطعون في صميم أمانه .والله يسلمك يا بلد .
                  

06-15-2008, 10:11 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حريق الطائرة صورة مصغرة لحريق السودان كله!! (Re: Yasir Elsharif)

    نموذج آخر لحريق السودان هو السدود في كجبار ودال والتي يراد بها تشريد البقية الباقية من أهل السودان.. حوادث كجبار قبل سنة كانت هي النتيجة..

    التحية للأستاذة سعاد إبراهيم أحمد فقد كتبت هذا البوست:

    الكوارث لا يستحون ولا يرعوون
    ..

    Quote: الكوارث لا يستحون ولا يرعوون
    بلغني الآن أن أحد أجهزة الكوارث الأمنية قامت اليوم باعتقال الفنان راشد شيخ الدين وهو من مجموعة الشباب النشطاء في التحضير للذكرى السنوية الأولى لشهداء كدن تكار غدا الجمعة 13 يونيو2008،،
    إن هذا النظام ومنسوبيه لا يرعوون ولا يستحون: لم يكفهم الذكرى سببها انهم أصابوا شبابا أبرياء في مقتل برصاصهم، ولم يكفهم ان أجهزة الأمن حرمت على الصحفيين السودانيين والأجانب زيارة المنطقة ومنعت الصحف من التعرض لموضوع خزانات الدمار في كجبار ودال التي يريدون إغراقنا بها،،
    لابد من استنكار هذا التعديات اليشعة في مواجهة من يريدون الاحتفاظ بحقوقهم في التنمية الشاملة مع حماية اراضيهم وبيوتهم وتاريخهم من دمار الخزانات..
    الواضح ان الكيزان يريدون لنا الزوال والاندثار نهئيا للأبد ولكن سوف يخيب فألهم بالنضال المثابر مع العالم كله للبقاء والازدهار..
    سعاد إبراهيم أحمد
    الخميس 12يونيو2008


    لو كان هناك إعلام حر لقام بنقل هذه الصور المحزنة المؤلمة لمواطنين عزل يُقتلون بأيدي المجرمين القتلة في السلطة الإنقاذية الكريهة..



                  

06-15-2008, 02:37 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حريق الطائرة صورة مصغرة لحريق السودان كله!! (Re: Yasir Elsharif)

    أنقل هنا هذه الصفحة 87 من كتاب الدكتور أمين مكي مدني "جرائم سودانية بالمخالفة للقانون الإنساني الدولي" كمنوذج لبداية السير في طريق إحراق السودان وذلك يتمثل في انتهاك حقوق الإنسان..

    Quote: فاروق محمد إبراهيم النور:

    أستاذ جامعي كان يدرِّس بكلية العلوم بجامعة الخرطوم. روى تجربته في خطاب بعث به إلى رئيس مجلس ثورة الإنقاذ، بواسطة مدير سجن كوبر بتاريخ العشرين من يناير 1990 م. تداولت أجهزة الإعلام الدولية ومنظمات حقوق الإنسان والمقرر الخاص ولجنة الأمم لحقوق الإنسان هذا الخطاب بشكل واسع. يروي د. فاروق أنه اعتقل في الثلاثين من نوفمبر 1989 م أمام مبانس الجامعة، وأخذ إلى رئاسة جهاز أمن الدولة. نقل بعدها معصوب العينين إلى منزل، اتضح فيما بعد أنه كان مقر لجنة الإنتخابات، حيث تعرض لجميع أنواع التعذيب من الركل والضرب على رأسه وبالسياط على جسده. ثم نقل إلى مرحاض تغمره المياه حيث قضى ثلاثة أيام دون نوم، وبعدها نقل إلى حمام مع خمسة آخرين حيث استمر التعذيب، ومنعوه من الاستحمام والوضوء. وأثناء نقله إلى الحمام صُبَّت عليه كميات من الماء المثلج. وفي الثاني عشر من ديسمبر نقل إلى سجن كوبر مع آخرين، منهم المهندس هاشم محمد أحمد، مدير عام السكك الحديدية السابق، ومحجوب الزبير رئيس اتحاد العمال، والصادق الشامي عضو مجلس نقابة المحامين، ود. حمودة فتح الرحمن ود. طارق إسماعيل. وكان التحقيق مع د. فاروق عن أماكن وجود آخرين تبحث عنهم السلطات لا علم له بمكانهم، والإدلاء بمعلومات عن اجتماع مزعوم لهيئة أساتذة جامعة الخرطوم. وأثناء التحقيق الذي قام به العميد بكري حسن صالح، عضو المجلس العسكري ورئيس جهاز أمن الثورة، ووزير الدفاع الحالي قال إنه، أي العميد بكري، لا يقر مساق المادة التي يدرسها د. فاروق بالجامعة!! وطالب فاروق بتقديمه للمحاكمة إن كانت هناك أي تهمة ضده، أما المادة التي يقوم بتدريسها فهذا شأن مجلس الجامعة وليس اختصاص العميد بكري، الذي لم يصل إلى مستوى الدراسة بالجامعة. ويعيش د. فاروق حالياً في المهجر في القاهرة.



    بكري حسن صالح.. وزير الدفاع سابقا والآن وزير رئاسة الجمهورية والآن هو المسئول الأول عن الطيران المدني ومطار الخرطوم..
    هل يستغرب الإنسان إذا وصل مطار الخرطوم وهيئة الطيران المدني إلى هذا الدرك؟؟
    هل تعرفون ما هي المادة التي كان يدرِّسها الدكتور فاروق والتي اعترض عليها بكري حسن صالح.. إنها نظرية التطور!! مفارقة عجيبة تدعو للتأمل.. كيف يمكن لمطار الخرطوم أن يتطور في وسائل مكافحة الحرائق في الطائرات إذا كانت أعلى شخصية مسئولة عنه تحمل مثل هذه العقلية؟؟!!
    ـــ
    ملحوظة: الأستاذ الدكتور فاروق محمد إبراهيم يعيش الآن في السودان.. له مني التحايا والإجلال..

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 06-15-2008, 02:43 PM)

                  

06-15-2008, 03:06 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حريق الطائرة صورة مصغرة لحريق السودان كله!! (Re: Yasir Elsharif)

    يقول الدكتور فاروق في خطابه الشهير إلى رئيس حكومة الإنقاذ فيما بعد يصف حالة التعذيب الذي تعرض له قبلها بعدة سنوات:

    Quote: (إن ما يميز تجربة التعذيب الذي تعرضت له في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 1989 ببيت الأشباح رقم واحد الذي أقيم في المقر السابق للجنة الانتخابات أن الذين قاموا به ليسوا فقط أشخاصاً ملثمين تخفوا بالأقنعة، وإنما كان على رأسهم اللواء بكري حسن صالح وزير الدفاع الراهن ورئيس جهاز الأمن حينئذ، والدكتور نافع على نافع الوزير ورئيس جهاز حزب المؤتمر الوطني الحاكم اليوم ومدير جهاز الأمن حينئذ. وكما ذكرت في الشكوى المرفقة من داخل السجن العمومي وأرفقت نسخة منه لعناية اللواء بكري، فقد جابهني اللواء بكري شخصياً، وأخطرني بالأسباب التي تقرر بمقتضاها تعذيبي، ومن بينها قيامي بتدريس نظرية التطور في كلية العلوم بجامعة الخرطوم، كما قام حارسه بضربي في وجوده. ولم يتجشم الدكتور نافع، تلميذي الذي صار فيما بعد زميلي في هيئة التدريس في جامعة الخرطوم، عناء التخفي وإنما طفق يستجوبني عن الأفكار التي سبق أن طرحتها في الجمعية العمومية للهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم، وعن زمان ومكان انعقاد اللجنة التنفيذية للهيئة، ثم عن أماكن تواجد بعض الأشخاص ـ كما ورد في مذكرتي ـ وكل ذلك من خلال الركل والتهديد الفعلي بالقتل وبأفعال وأقوال أعف عن ذكرها. فعل الدكتور نافع ذلك بدرجة من البرودة والهدوء، وكأنما كنا نتناول قهوة في نادي الأساتذة.)
    انتهى

                  

06-15-2008, 03:28 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حريق الطائرة صورة مصغرة لحريق السودان كله!! (Re: Yasir Elsharif)

    من كتاب الدكتور أمين مكي مدني المذكور بعاليه صفحة 87 ـ 88:

    Quote: د. طارق إسماعيل:
    يروي د. طارق إسماعيل قصة اعتقاله في السادس والعشرين نوفمبر 1990 م وأخذه معصوب العينين إلى منزل مجهول، حيث احتجز في غرفة صغيرة، وعندما طلب الوضوء أخذوه إلى حمام وأمر بخلع ملابسه والاستحمام بماء مثلج كي "يغسل ذنوبه"، وحين رفض أرغم على ذلك تحت تهديد السلاح. بعذ ذلك عصبت عيناه وتعرض لضرب مبرح في كل أنحاء جسده. واستمر إرغامه وأطباء آخرين بالإستحمام بالماء المثلج والتعرض للإساءة والضرب لمدة ستة أسابيع، كما تم تهديده بخلع أظافر أصابعه، وقاموا بإطفاء أعقاب السجائر على مواضع مختلفة من جسمه، وظلت آثار التعذيب فترة طويلة بعد إخلاء سبيله. يعيش الآن في المهجر بالمملكة العربية السعودية.


    ملحوظة: أظن أن الدكتور طارق إسماعيل عضو في هذا المنبر.. وبإمكانه أن يتوسع في وصف ما تعرض له من زبانية نظام الإسلامويين العسكري في تلك الأيام..
                  

06-15-2008, 03:46 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حريق الطائرة صورة مصغرة لحريق السودان كله!! (Re: Yasir Elsharif)

    من نفس المرجع بعاليه ص 88..

    Quote: أبو زيد محمد صالح:
    وزير الخدمة العامة في عهد الحكومة الديمقراطية. تم اعتقاله وأودع مباني جهاز الأمن حيث أخضع لمعاملة قاسية وللضرب والتعذيب، وأبدع في تعذيبه أحد أفراد الجهاز يدعى "أبو زيد" مستنكراً عليه حمل نفس الإسم! وكان يوسعه ضرباً كلما ذكر "أبو زيد محمد صالح" إسمه أو كلما رد على من يناديه به. أجبر على الوقوف رافعاً يديه في أعلى السطوح تحت وهج الشمس والحر في عز الصيف، وعند الإفراج عنه عصبت عيناه ووضع في سيارة نصف نقل أخذته إلى مكان ما وسط مدينة الخرطوم وترك مرميا على قارعة الطريق.
                  

06-15-2008, 06:34 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حريق الطائرة صورة مصغرة لحريق السودان كله!! (Re: Yasir Elsharif)

    صفحة 90 من المصدر نفسه:
    Quote:

    س . ت
    حجب إسمه لأسباب أمنية، اثنين وأربعين سنة من مواطني كسلا أدلى بشهادة مكتوبة إلى المقرر الخاص جاء فيها:
    "ألقي القبض علي في العاشر من كانون الثاني / يناير 1995، وأفرج عني في آذار/ مارس 1995 وحدث بعد فترة طويلة من التعذيب. وقد عذبت في أجزاء كثيرة من جسدي ومن بينها رأسي وعيناي وأعضائي التناسلية. وخلال احتجازي تعدى على زوجتي أفراد الأمن مما أدى إلى حملها، ونقلت باستمرار (خلال الاحتجاز) من "بيت الأشباح" إلى آخر وأنا معصوب العينين، لكني تمكنت من التعرف على أحد مراكز الاحتجاز ويقع بالقرب من القيادة العامة للقوات المسلحة في الخرطوم، وتتولى الإشراف على هذا المركز عناصر أجنبية مدربة على مختلف طرق التعذيب. استعملت هذه العناصر أدوات كثيرة مثل الكراسي الكهربائية، ولقي عدد كبير من المعتقلين السياسيين السودانيين حتفهم داخل مراكز الاحتجاز هذه دون علم أقاربهم، وقد ألقي القبض كذلك على ابني وأبناء المعتقلين السياسيين الآخرين المعارضين للنظام"

    هامش: تقرير المقرر الخاص إلى لجنة حقوق الإنسان في الدورة 50، 9 ، 5 / 50/ A بتاريخ 16 أكتوبر 1995

    أكد المقرر الخاص أنه شهد بوضوح آثار جروح ذكر المعتدى عليه أنها نتجت عن إدخال مسامير في أذرعه ورجليه، إضافة إلى حروق في جسده وتورم في عينه نتيجة رشه بالغاز.
    هامش: المصدر السابق.


    تعليق: السودانيون لا يستخدمون عادة أسماء الشهور مثل آذار وتموز كما جاء في هذه الصياغة.. يبدو أن تقارير المقرر الخاص تتم ترجمتها أو إعادة تحريرها بواسطة كتاب عرب ربما يكونون من الشوام أو العراقيين.. هذا هو تفسيري لهذه المسألة..
                  

06-15-2008, 11:21 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حريق الطائرة صورة مصغرة لحريق السودان كله!! (Re: Yasir Elsharif)


    عزيزي دكتور ياسر
    نعم لقد هرع أعلام الانقاذ ووزراؤه لساحة المطار ظنا منهم انهم سيحققون كسبا سياسيا بنقلهم وأحاديثهم المتضاربة حول هذه المأساة وما دروا انهم يفضحون أنفسهم بأنفسهم ليرى القاصي والداني نموذجا آخر من نماذج سوء الإدارة وتقديم ذوي الولاء على ذوي الكفاءة لكن للأسف بعد أن دفع أهل السودان أرواحا عزيزة في سبيل ذلك ..
    الشكر للصحفي ضياء الدين بلال فقد أضاف اضاءة جيدة لما حدث من سبهللية ..
    عمر
                  

06-16-2008, 08:32 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حريق الطائرة صورة مصغرة لحريق السودان كله!! (Re: Yasir Elsharif)

    شكرا داليا وعمر على المرور والتعليق..


    ــــ


    فلنقرأ ماذا حدث للقس اليابا جيمس سرور وجاء في ذلك الكتاب صفحة 91 فهو يعطي فرصة للتأمل..




    القس البابا جيمس سرور:
    رئيس اتحاد الأحزاب الجنوبية، التقى المقرر الخاص في الثاني عشر من سبتمبر 1993 م. أُخذ من منزله في السابعة من صباح أحد الأيام، واقتيد إلى مقر الأمن في الخرطوم حيث تم احتجازه. ويذكر أنه قيل له "كن حذراً فالمقرر الخاص لا يزال هنا الآن. لكنه سيغادر بعد أسبوعين، أما أنت فسوف تبقى هنا". وفي مناسبة اعتقال مرة أخرى وصف القس سرور ما حدث له إلى المقرر الخاص على النحو التالي: "وصلنا مكتب الأمن بالقيادة العسكرية الساعة 6:30 صباحاً من يوم الثامن عشر من مايو 1994 م، وهناك انتظرت الضابط المسؤول من الساعة 6:30 صباحاً إلى الساعة 9:45 صباحاً. وبعد ذلك دخل شاب قصير وربما كان برتبة رائد وأغلق الباب خلفه، وأصر على أن أبوح بكل ما ذكره لي سفير الولايات المتحدة وبالمخططات الأمريكية ضد السودان. فأجبته أننا لم نتطرق إلى أي شيء ضد السودان، فاستشاط غضباً وأخذ يضربني ضرباً مبرحاً، ثم قال إن لي ثلاثة خيارات: إما أن يحبسني في تلك الغرفة دون طعام إلى أمد غير محدود وأنني أعلم النتيجة، وإما أن يعتقلني ويلقي بي في السجن بحيث لا أرى الشمس مرة أخرى بقية حياتي، أو أن يقتلني في هذه الغرفة ويدفنني في مبناهم رغم أنه لا يليق أن يدفن فيه "كافر" لأن هذا المكان مقدس. وقال لي إنه ليس هناك جهة تستطيع أن تعرف ما حدث إذا ما قتلني في ذلك المكان والأوان. وبعد أن أشفى غليله من تعذيبي قرابة ثلاث ساعات ونصف، رأى أن يتوقف عن ضربي لما بدا على وجهي من كدمات..."
    هامش: تقرير الأمين العام إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة 539/149 A، بتاريخ 19 أكتوبر 1994.


    أما ما حدث في دارفور فقد تم توثيق بعضه بالصورة والصوت والشهود فأحاطت بنظام الإنقاذ جريمتها..

    ولن تخرج منها إلا بالإلتزام بمطالب المحكمة الجنائية الدولية ومجلس الأمن. هذا أقصر طريق وأيسر سبيل..
                  

06-17-2008, 11:58 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حريق الطائرة صورة مصغرة لحريق السودان كله!! (Re: Yasir Elsharif)

    منقول..

    Quote: كشفت معلومات جديدة حصلت عليها (آخر لحظة) أن طائرة الخطوط الجوية السودانية المنكوبة التي أودت بحيوات اكثر من ثلاثين مواطناً بعد اشتعال النيران فيها يوم الثلاثاء الماضي بمطار الخرطوم كانت قد تعطلت بمطار القاهرة لمدة ساعتين قبل أربع وعشرين ساعة فقط من تحطمها، وأن سلطات الطيران المدني في مطار الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة سبق أن منعتها من الطيران ما لم يتم اصلاح عطل بها نتج عنه تسرب الوقود من خزاناتها هذا عدا أعطال أخرى مسجلة في سجل الطائرة.

    وكشفت مصادر (آخر لحظة) إن الطائرة المنكوبة الايربص أيه 310 - 300 (A310-300) كانت إحدى أول ثلاث طائرات تم تصنيعها من هذا الطراز قبل نحو ثمانية عشر عاماً وأصبحت جاهزة للعمل في 22 اكتوبر 1990م وعملت بالخطوط الجوية السنغافورية منذ ذلك الوقت حتى العام 2001م بعد أن تم بيعها للخطوط الجوية الهندية في العاشر من مارس إلى أن تم بيعها إلى شركة الخطوط الجوية السودانية في 14 سبتمبر 2007م التي ظلت تعمل بها إلي لحظة تحطمها واحتراقها قبل أيام.

    وأفادت متابعات (آخر لحظة) إن شركة إيرولينس الارجنتينية وهي الناقل الوطني للأرجنتين سبق لها أن سعت لاستئجار الطائرة المنكوبة من مالكيها قبل أن تؤول لسودانير وبدأت مباحثات بالفعل لهذا الغرض في يناير من العام الماضي لكن الارجنتين تراجعت بعد تقرير أعدته لجنة مختصة أفادت فيه بأن الطائرة بها أعطال فنية تجعل استئجارها أمراً يعرض حياة الركاب الى أخطار تهدد حيواتهم، وقد أصدرت الشركة الارجنتينية بياناً بهذا الخصوص حصلت (آخر لحظة) على صورة منه من شبكة المعلومات العالمية (الانترنت).

    وقال خبراء مختصون في شؤون الطيران المدني إن مسؤولية هيئة الطيران المدني لا تقل عن مسؤولية الشركة الناقلة في الحادث المشئوم إذ ان ضعف البنيات في المدرج وعدم تهيئته حسب المواصفات العالمية اضافة إلى ضعف الاستعدادات لمجابهة الكوارث والحرائق في الطائرات أدى إلي تفاقم الامور والاسراع بوقوع الكارثة اضافة الى عدم اهتمام الهيئة بنشر تقارير الحوادث وأسبابها والضوابط الموضوعة لعدم تكرارها مع عدم تفعيل آلية النقد الذاتي والتبليغ (Reporting) من قبل جميع الأطقم عند حدوث أي واقعة (Incident) قد تؤدي إلي حادث (Accident) ونشرها للإستفادة منها، على أن يكون المبلغ بذلك محمياً ولا يتم نشر إسمه.

    وتنشر (آخر لحظة) غداً - بإذن الله- تحقيقاً متكاملاً عن الطائرة المنكوبة مع عرض أسباب ودوافع خصخصة الناقل الوطني وتوزيع النسب في الشركة الجديدة والمقارنة بين رأس المال الأجنبي والسوداني.
                  

06-23-2008, 08:25 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حريق الطائرة صورة مصغرة لحريق السودان كله!! (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: تحقيق : مصطفى ابو العزائم

    تزوير في مستندات وأوراق رسمية بعلم مدير الطيران المدني... ولا حراك


    الإدارة العليا في سودانير تصدر قراراً بإقالة مدير الجودة والصلاحية

    معلومات خطيرة: لم يتم شراء قطعة غيار واحدة للطائرات .. عارف تعتمد على ( التشليع


    ما هي القرارات الخطيرة المنتظرة بعد عودة الشريف والعبيد من الكويت؟
    قبل أن ينتهي يوم العمل نهاية الإسبوع الماضي، تحديداً في أواخر ساعات يوم الخميس التاسع عشر من يونيو الجاري, أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني قراراً مهماً توعدت فيه بسحب شهادة صلاحية الطيران لشركة الخطوط الجوية السودانية ( سودانير) وهي المعروفة إصطلاحاً في عالم الطيران بالـ ( إيه أو سي) «AOC» والقرار الصادر من الهيئة العامة للطيران المدني يمنع طائرات سودانير من الطيران نهائياً، وإشترط لإعادة شهادة الترخيص التشغلي من جديد أن تقوم شركة الخطوط الجوية السودانية بالإيفاء بالتزامات منصوص عليها, وأن تنفذ (20) شرطاً تعمل جميعها لصالح السلامة والجودة والصلاحية.


    ونص القرار الذي تم تسليمه لإدارة سودانير رسمياً يوم الخميس في خطاب رسمي، نص على أن يتم التنفيذ وتطبيق الحظر بعد ثلاثة أيام من صدوره.


    وأفادت معلوماتنا من داخل الشركة: إن الإدارة العليا لسودانير ظلت في حالة إجتماعات مستمرة للنظر في أمر تطبيق هذا القرار والسبل الكفيلة بتطبيق شروط السلامة المنصوص عليها في القرار.


    هذا القرار أفادت متابعاتنا من داخل الهيئة العامة للطيران المدني أن إجتماعاً رسمياً ( مغلق) ضم القيادات العليا بالهيئة إنعقد يوم الأربعاء -أي قبل صدور القرار بيوم واحد- تردد أن الهدف منه كان تبرئة الطيران المدني تماماً من مسؤولية سقوط طائرة الإيربص «310 A» التي إحترقت مساء الثلاثاء قبل الماضي الموافق العاشر من يونيو الحالي، وإنفجارها بعد أن أودت بحياة ثلاثين راكباً راحوا ضحية للحادث المشؤوم أكثرهم من النساء والأطفال, بينما البقية أربعة رجال من المرضى الذين كانوا في رحلة العودة للوطن من الأردن بعد رحلة إستشفاء وعلاج قضوها في العاصمة الأردنية عمان.


    وبقرار هيئة الطيران المدني ( الجديد) يطل السؤال الأكبر والأخطر... وهو لماذا تم منح الطائرة المنكوبة شهادة صلاحية، الطيران المدني .. لماذا؟ .. ولماذا لم يقم منسوبو الدفاع المدني بإطفاء الحريق وهم يرتدون الزي الخاص الواقي بإستثناء رجلين فقط كانا يرتديان اللباس الواقي؟.. من المسؤول عن هذا الإهمال؟.


    علمت من مصادري الخاصة أن السيد الفريق بكري حسن صالح، وزير رئاسة الجمهورية كان داخل المطار بعد (16) دقيقة فقط من إنفجار الطائرة، إستشعاراً منه بالمسؤولية.. فأين كان مدير المطار... وأين كان مدير الهيئة العامة للطيران المدني... وأين كان مسؤولو الدفاع المدني؟.

    معلوماتي التي حصلت عليها من داخل هيئة الطيران المدني ومن داخل قوة الدفاع المدني تفيد بأن مدير الدفاع المدني قدم ملفات عديدة تحتوي على إحتياجات قوته... قدمها أكثر من مرة ومن بين تلك الإحتياجات ( رغوة) إطفاء الحرائق أو ( الفوم) ولكن لم تتم الإستجابة له... وإن الرغوة التي كانت متوفرة، جرى إستخدامها في إطفاء نيران الحريق الذي إشتعل داخل طائرة الخطوط الجوية القطرية قبل أيام قليلة من كارثة طائرة سودانير.
    ومصادري الخاصة تضيف: إن الهيئة العامة للطيران المدني قامت «على عجل» وبعد الكارثة بتوفير ( 22) برميلاً من المادة الكيماوية الخاصة بإطفاء الحرائق ( الرغوة- الفوم) من إحدى الشركات الرسمية وسجلتها في الدفاتر على أساس أنها كانت موجودة من قبل !! ... والبعض يعتبر أن هذا تزوير يستوجب فصل ومحاسبة من قاموا به... ويقول ذات البعض: إن التزوير ليس بالشئ الجديد داخل الهيئة العامة للطيران المدني، وإنه حدث بعلم مديرها العام السيد اللواء أبوبكر جعفر، الذي تم إبلاغه بصورة رسمية أن مدير إحدى الإدارات العامة بالهيئة -وهو نقابي قديم- يعمل بشهادة بكالوريوس ( مزورة) صادرة عن قسم إدارة الأعمال بجامعة النيلين بتقدير ( جيد) في العام 1977م, وتحمل توثيقات رسمية آخرها توثيق «وزارة الخارجية» و « التعليم العالي» بتاريخ 28/10/2003م، وعندما تكررت الشكاوي ولم يرد مدير الطيران المدني، قام مدير المكتب التنفيذي للسيد وكيل وزارة العمل والخدمة العامة وتنمية الموارد بمخاطبة مكتب المسجل في كلية التجارة والدراسات الإقتصادية والإجتماعية بتاريخ 6/5/2008م طلب فيه الإفادة حول الشهادة الجامعية باسم السيد مدير الإدارة العامة في إحدى إدارات الهيئة العامة للطيران المدني... فأنظر ماذا كانت الإجابة: بعد حذف المقدمات والعناوين جاء الرد عبر خطاب حمل الرقم ج ن/ ك ق / م م/ 2008 بتاريخ 7/5/2008 بالنص: بالإشارة إلى الموضوع أعلاه وحسب خطابكم بتاريخ 6/5/2008م والخاص بالإفادة حول الشهادة الجامعية المرفقة باسم - نحتفظ بالاسم)- نفيدكم بالآتي حسب سجلاتنا بكلية التجارة:

    1/ لا يوجد خريج بهذا الاسم تخرج من قسم إدارة الأعمال بالتقدير الوارد في الشهادة, ولا بسجلات الفرق المختلفة الأخرى بالكلية في العام الوارد في الشهادة.


    2/ لا يوجد تاريخ إجازة بهذا المسمى ولا بالتاريخ المدون في أسفل الشهادة.



    3/ توجد أخطاء في الشكل العام للشهادة, وفي مسمى الكلية وفي شعار الجامعة, الأسماء الواردة في الشهادة والتوقيعات والأختام مخالفة لأختام الكلية, وبالتالي الشهادة المرفقة غير صحيحة ومخالفة للشهادات الصادرة من كلية التجارة.



    4/ عليه تصبح هذه الشهادة غير صحيحة.





    ولكم الشكر..

    أ . أحمد رمضان داؤود



    مسجل كلية التجارة



    هذه الوثائق والمستندات وصلت إلى السيد مدير عام هيئة الطيران المدني لكنه لم يحرك ساكناً... وهذه الحادثة وحدها يكفي بالزج بمن إرتكبوها في غياهب السجون, إن تحرك مدير الطيران المدني فوراً وقام بالإجراءات القانونية، لكنه الآن تورط تماماً في شبهة التواطؤ.



    الشكوى الرسمية والشهادات المزورة علمت يوم أمس فقط أنها وجدت طريقها إلى الأجهزة المختصة... وربما وجدت طريقها إلى القصر الجمهوري.





    عودة لسودانير:

    نخرج الآن من دائرة الطيران المدني الذي يحاول تبرئة نفسه ورمي سودانير وحدها بتهمة الإهمال والتقصير الذي تسبب في مقتل وإصابة العشرات... فشركة الخطوط الجوية السودانية نفسها وحتى قبل يومين لا تعرف ضحايا طائرتها المنكوبة، فقد أبلغني السيد ياسر حميدة وهو صديق مصرفي ومختص، أخبرني أنه كان يؤدي واجب العزاء في وفاة السيدة الفضلى حرم زميلنا المخرج التلفزيوني عوض الله أحمد عوض الله وإبنتها الطفلة قرب مجمع الشيخ سيف الدين محمد أحمد أبوالعزائم بالسجانة... يقول السيد ياسر حميدة: إن أحد المسؤولين في ( سودانير) أجرى إتصالاً هاتفياً بزوج ووالد الضحيتين، وسأله ( هل مها ومحمد من الناجين أم أستشهدا؟).



    تحققت من الأمر... وعندما أجريت إتصالات ( سرية) مع مصادري داخل ( سودانير) علمت بأن الإدارة العليا للشركة أقالت قبل يومين المهندس عبد القادر سر الختم مدير الجودة والصلاحية الذي يتحدث كخبير ومختص عن صلاحية الطيران في الشركة وإن قرار إقالته أثار سخطاً وسط العاملين... وقد بررت الإدارة العليا للشركة قرارها بأن السيد عبد القادر سر الختم قد بلغ سن المعاش ... ويقول العاملون في (سودانير) إن المهندس عبد القادر هو الذي يحدد صلاحية الطائرة وأن لديه معلومات ( حقيقية) و( خطيرة) حول الطائرة المنكوبة.. وأنه يتمتع بخبرات فنية عالية وكفاءة قل نظيرها لذلك حال صدور القرار أجرت الخطوط الكويتية إتصالاً به وعرضت عليه أن يكون مديراً للجودة بها على إعتبار أنه من أكفأ خبراء الجودة في أفريقيا والشرق الأوسط.. وذات اليوم الذي حصلت فيه على تلك المعلومات وصلتني معلومات أخذ العاملون داخل سودانير في ترديدها لكنني لم أجد من يشفي غليلي بالإجابة عليها أو معرفة الحقيقة حولها.. والمعلومات تقول إن ( دفتر أحوال) الطائرة المنكوبة أختفى تماماً... وهو الدفتر الذي يبني ويوضح صلاحية الطائرة وجدول الصيانات.



    لقد صدر قرار عزل المهندس عبد القادر سر الختم وإقالته.. ثم أختفى (دفتر الأحوال)..!



    والمعلومات التي بطرفنا تفيد بأن مجموعة عارف الكويتية صاحبة نسبة الـ 49% من الشراكة في سودانير ظلت منذ أن دخلت في هذه الشراكة تعتمد على (التشليع) - نعم التشليع- من الطائرة الأخرى الموجودة في ( هنقر الطائرات( والمعروفة باسم ( الميمون) وهي من طراز إيربص ( 300-A31) حتى لا يتم شراء أي قطع غيار جديدة (!).. ويدور حديث حول أعطال لحقت بنظام الملاحة في الطائرة المنكوبة...


    اما أخطر المعلومات التي حصلنا عليها في بحثنا عن الحقيقة فهي تلك المرتبطة بطاقم الطائرة الذي إستشهدت من بينه مضيفة شجاعة بطلة عرفت على المستوى الشعبي باسم ( الشهيدة سهام)... المعلومات تقول إن مسؤولية قائد الطائرة كانت تحتم عليه أن يستدعي رئيس طاقم الضيافة ويبلغه بالموقف للاستعداد له بفتح أبواب الطوارئ وإعلان الركاب... أو ... إن تعذر هذا الأمر نسبة لضيق الوقت فإن على قائد الطائرة أن يخاطب الركاب عبر مكبر الصوت حتى يتم فتح الأبواب الجانبيه ولا أحد يعلم حتى الآن.. إن كان أي من هذين الأمرين قد حدث ... لكن الحقيقة الوحيدة الثابتة حول الطاقم هي شجاعة السيدة الفضلى الشهيدة سهام، وشجاعة زميلتها التي تعرضت للإصابات والحريق بعد أن فر طاقم الضيافة والقيادة معاً تاركين الركاب يواجهون مصيرهم وحدهم ( تقارير شفهية).


    الأخطر من كل هذا حسب ما توفر لنا من معلومات إن عدداً من أعضاء طاقم الضيافة غير مدربين التدريب الكافي وغير معينيين في وظائف ثابتة إذ أنهم يعملون في ( وظيفة مؤقته) ويدور سؤال حول تأهيلهم إن كانوا مؤهلين تماماً لماذا لم يتم تعيينهم... وإن لم يكونوا كذلك لماذا تم إختيارهم ضمن الطاقم ؟!


    والأخطر مما أشرنا إليه أنه حتى الآن واليوم وغداً وربما بعد شهر لا توجد قطع غيار ( إسبيرات) في مخازن الخطوط الجوية السودانية، لا توجد قطعة غيار واحدة، لا للطائرة المنكوبة التي إحترقت ولا لطائرات الفوكرز.



    وأول ردة فعل عنيفة- واجهت ( سودانير) لم تكن قرار حظر الطيران وحده بل كانت هي قرار شركات البترول المتعاقدة مع ( سودانير) إذ ألغى عدد من تلك الشركات عقودات تعاملهم معها وبعض تلك الشركات طلب فحص صلاحية الطائرات...! ( الرجوع لخطابات رسمية).



    نشطت إدارة ( سودانير) في إرسال أحد العاملين بها إلى دورالصحف لنشر مقال يدافع فيه عن الشركة التي يعمل بها ويتهم كل الذين كتبوا مستنكرين الحادث البشع والشراكة المريبة بأنهم ( مأجورون) يقبضون الثمن من الجهات المنافسة (!) مقال الدفاع هو مادة إعلانية مدفوعة القيمة بالكامل في حين أن المدير المالي الباكستاني جاءوا له بفواتير إعلانات النعي لأسر الضحايا والمصابين فطلب إيقاف النشر لأن المبلغ كبير، وذهب أبعد من ذلك حيث طالب بأن يكون النشر في ( الجرائد المجانية) وكان يقصد تلك الصحف التي ليس على شركة الخطوط الجوية السودانية مديونيات عليها..!.



    العاملون بشركة الخطوط الجوية السودانية المملوكة لمجموعة عارف الكويتية بنسبة (49%) وشركة الفيحاء القابضة بنسبة (21%) ولحكومة السودان بنسبة (30%) يشكون لطوب الأرض من تردي الأوضاع المالية للشركة وهناك حالة إحباط عام منذ ما قبل الحادث وسط العاملين نتيجة لذلك التردي الذي طال الهواتف الثابتة التي لم تسدد حساباتها، وكذلك ديون الشركة على الصحف وعلى شركات الإتصال للعمل بنظم الحجز العالمية ( سيتا) «CITA» وغيرها..



    ويوم الجمعة الماضي جاء وفد شركة التأمين ودار نقاش طويل مع إدارة سودانير وطرح سؤال حول التأمين في ظل نقص إجراءات السلامة ، هل يغطي قيمة الطائرة أم يغطي التأمين على حياة الركاب وأمتعتهم وجزءً من قيمة الطائرة ... وأراد ممثلو سودانير تثبيت مبدأ التعويض الكامل ( الرجوع إلى محاضر الإجتماع).





    ممثلو الفيحاء... طيران نحو الكويت!:

    طار رئيس مجلس إدارة شركة الفيحاء القابضة الشريف عمر بدر وفي صحبته مدير الشركة العام العميد فضل المولى إلى دولة الكويت في رحلة تستغرق خمسة أيام ــ تنتهي غداًــ للإجتماع بالشريك الأكبر مجموعة عارف الكويتية التي يتردد أنها نفسها هي التي تملك النسبة الأكبر في شركة الفيحاء القابضة المسجلة خارج السودان، وذلك للعودة حسب إستنتاجاتنا بقرارات يتم الإعلان عنها من خلال بيان أو مؤتمر صحفي لن تخرج عن الآتي:



    1 / الإحتمال الأول: محاولة إمتصاص الصدمة ومعالجة الموقف بالإعلان عن شراء طائرة أو طائرتين جديدتين، إيفاء للشرط الملزم لمجموعة عارف الكويتية في عقد الشراكة الذي يلزمها بشراء ثلاث طائرات جديدة من ذات السعة العريضة لأسطول سودانير أما أن تكون إيربص (A310) أو بوينغ (777) (B777).



    2 / الإحتمال الثاني: معارضة المجموعة الكويتية لعملية الشراء والإكتفاء بشراء قطع غيار وإسبيرات جديدة وماكينات لتحريك الطائرات المعطلة أو المهددة بالتوقف.



    3 / الإحتمال الثالث: وهو أمر مستبعد لكنه جائز الحدوث، وهو إعلان فض الشراكة من جانب شركة الفيحاء القابضة.



    لكن هذه الإحتمالات نفسها الآن أضحت في مهب ريح تغييرات محتملة وجديدة في القيادة العليا لسودانير... هناك إرهاصات بأنه سيتم إعفاء قيادات سودانير العليا جميعها وطرد الموظف الباكستاني الذي يتحكم في أعمال الإدارة العامة... وذلك بعد أن تمت ترتيبات من قبل الشريف عمر بدر رئيس مجلس إدارة شركة الفيحاء القابضة ورئيس مجلس شركة الخطوط الجوية السودانية الممثل لرأس المال الأجنبي... لسفر مجموعة من قدامي القيادات التي كانت تعمل في شركة الخطوط الجوية السودانية ــ عندما كانت شركة سودانية خالصة ــ وقبل إدارة اللواء نصر الدين للحاق به في الكويت وعلى رأس تلك المجموعة السيد الرشيد جعفر نائب المدير العام الأسبق، وقد غادرت المجموعة ( المختارة) على متن طائرة الخطوط القطرية إلى الكويت يوم أمس الأول... ولا نعرف إن كان السفر على حساب الخطوط السودانية أم على حساب شركة الفيحاء لكن الذي نعرفه حقاً إن هذا ( الإستدعاء العاجل) يقف وراءه إحتمالان.... الأول هو ( فض شراكات) وتكوينها من جديد... والثاني ــ وهو الأرجح ــ أن الشريف بدر إتفق مع مجموعة عارف على تغيير كل القيادات العليا بشركة الخطوط الجوية السودانية لتحل محلها قيادة جديدة على رأسها السيد الرشيد جعفر... لكن الذي ما كان يتوقعه الشريف أو مجموعة عارف هو قرار الحظر الذي فرضه الطيران المدني على سودانير... والذي يمكن أن يكون بداية حرب بينهما حيث تتجه كل جهة إلى تحميل الأخرى مسؤولية الكارثة.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de