ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-17-2024, 01:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-19-2008, 08:49 AM

azz gafar
<aazz gafar
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 2123

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟

    حركة خرجت من جلباب الجبهة القومية الاسلامية وهي المسؤولة عن اصدار (الكتاب الاسود)
    اسلاميو الهامش يعتقدون ان الحركة تنكرت لهم ولكفاحهم وانحازت (لاولاد البحر)
    القبلية تلعب دورا اساسيا في تنظيم الحركة وتوجهاتها وبرنامجها



    منذ ان انطلق الصراع المسلح والناس يسمعون عن (حركة العدل والمساواة) كأحدى الحركات المسلحة في دارفور دون ان يعرفوا كيف نشأت وكيف تطورت، ثم جاءت المغامرة الاخيرة حيث استطاع اكثر من الف من كوادرها ان يقطع مئات الاميال عبر الصحراء مسلحين باسلحة حديثة وممتطين عربات رباعية الدفع ووصلوا الى قلب ام درمان قبل ان ينهزموا ويسقط منهم مئات القتلى والجرحى والاسرى، ورغم ذلك تنجح قيادتهم في الهروب من ساحة القتال غربا متجهين لاقاليم دارفور مما يعني انهم قد يخططون لجولة اخرى رغم هزيمة الامس، وقد تتجه الهجمة لمدينة اخرى غير الخرطوم.
    كل هذه التطورات جعلت الرأي العام السوداني يتساءل: كيف نشأت هذه الحركة؟ ومن هم كوادرها وقياداتها؟ وما هي قاعدتها في دارفور؟ واي دول الجوار يدعمها؟ وكيف نمت قوتها العسكرية لهذه الدرجة؟
    هذه الاسئلة وغيرها نحاول ان نجيب عليها في هذا التحقيق متتبعين تاريخ نشأة الحركة منذ العام 2000م، وحتى اليوم.
    نشأة الحركة جاءت وليدة تطورت داخلية وخارجية وارتبطت ارتباطا وثيقا بفكر الحركة الاسلامية عبر مسمياتها المختلفة من جبهة الميثاق حتى الجبهة القومية الاسلامية اذ استقطبت الجبهة اعداداً كبيرة من طلبة دارفور ورعتهم وجندتهم في صفوفها وعلت من مستوى احساسهم (بالتهميش) في اطار سعيها لفك الارتباط بينهم وبين القوى التقليدية وفي مقدمتها طائفة الانصار التي استحوذت على ولاء ابائهم، ارادت الحركة الاسلامية فك الارتباط بين الاجيال الجديدة من شباب الدارفوريين وبين (الطائفية) وتحميل الطائفية مسؤولية تهميش الاقاليم وخاصة غرب السودان واستغلال ابائهم دون السعي لتطوير مناطقهم واحتكار السلطة لابناء النيل الاوسط على حساب الغرب والشرق وباقي المناطق المهمشة.
    دعاوى التهميش وجدت اذنا صاغية لان الواقع يعكس معاناة الاقاليم واستقر في اذهان اولئك الشباب انهم عن طريق انتمائهم للحركة الاسلامية يمكنهم ان يغيروا هذا الواقع وان يحرروا مناطقهم من قبضة الخرطوم وان يؤول امر حكم هذه الاقاليم لهم ولذلك كثفوا ولاءهم لهذا التنظيم السياسي وتصاعدت طموحاتهم الى ذروتها عندما آلت السلطة للجبهة القومية الاسلامية عبر انقلاب ثلاثين يونيو 1989م، وبقدر ما كانت امالهم في هذا الوضع الجديد عريضة بقدر ما كانت خيبة املهم في النظام الجديد كبيرة عندما وجدوا انفسهم (مهمشين) داخل النظام الاسلامي الذي توقعوا ان يجدوا انفسهم في صدارته في المركز وفي الاقليم، وقد رأوا من الاسلاميين من ابناء السودان الاوسط من هم اقل منهم ولاء وكسبا في الحركة الاسلامية يتولون مواقع الصدارة بينما هم احتلوا المؤخرة.
    كان ذلك وحده كافيا لان يبعث الململة في صفوفهم وان تتحول تلك الململة الى همس وراء الكواليس ثم يصل مرحلة التمرد على هذا الوضع وتقف حركة (بولاد) القيادي الاسلامي الذي اشهر سلاحه في وجه الحركة الاسلامية الحاكمة المثال الاول لمآلات هذه الازمة.
    ولما كانت ادبيات وممارسات الحركة الاسلامية التي ركزت كثيرا على التهميش والمظالم لم تتطرق الى محاولة لتذويب المشاعر العنصرية والقبلية فان الانتماء القبلي صار هو المعلم الثاني البارز في فكر هؤلاء الدارفوريين الاسلاميين، فالاسلام رابطة تجمعهم كلهم ولكن القبلية واقع له منطقه الخاص ولكل سنده القبلي يتحرك به في اطار الرابطة الاسلامية الجامعة.
    وتفاعل الاسلاميون الدارفوريون مع خيبة الامل التي عايشوها منذ وصول الجبهة للسلطة بطرق مختلفة، البعض تمرد تماما وحمل السلاح في وجه الحكومة وواجه الموت على يد رفقائه من الاسلاميين المنتمين للسودان النيلي، وكان هذا في حد ذاته مؤشرا على مركز القوة في الحركة الاسلامية، اخرون اثروا الانزواء وفريق ظل يعمل في صفوف الحركة متذمرا وناقما ومتحينا للفرص!
    من رحم هذه الفئة الاخيرة خرج متمردو اليوم من الاسلاميين في دارفور وفي مقدمتهم دكتور خليل ابراهيم الذي عمل في صفوف الانقاذ كادرا جهاديا وكادرا اداريا على مدى عقد من الزمان وهو مفعم بخيبة الامل لانه لم يحتل مركزا اكثر تقدما وهو واحد من كثيرين كانوا يشاركونه نفس الاحساس.
    د. خليل انضم للحركة الاسلامية وهو طالب في المدرسة الثانوية وعمل في صفوفها ملتزما واصبح من القيادات الطلابية في المرحلة الجامعية عندما التحق بجامعة الجزيرة لدرجة اهلته لان يصبح رئيسا لاتحاد طلاب جامعة الجزيرة كما اصبح بولاد رئيسا لاتحاد طلاب جامعة الخرطوم في مرحلة سابقة.
    ود. خليل ينتمي لقبيلة الزغاوة الكوبي وعشيرة الكوبي من الزغاوة يعيش اغلبها داخل الحدود التشادية والاقلية منهم هي التي تعيش في السودان وتتركز قرب الحدود في منطقة الطينة وهي موطن اسرة خليل وبعد ان تخرج خليل من الجامعة واصبح طبيبا هاجر للسعودية طالبا للعمل ولكن ما ان استولت الانقاذ على السلطة حتى عاد ليضع نفسه في خدمة التنظيم مؤملا ان يجد موقعا متقدما في النظام الجديد ككادر قيادي وكطبيب وكـ (مجاهد) لانه انضم لقوات الدفاع الشعبي وشارك في (متحركاتها) التي ذهبت لتحارب الحركة الشعبية في الجنوب حيث امضى اربعة اشهر هناك مقاتلا ومسؤولا طبيا عن المقاتلين.
    جذور الحركة
    وخير من درس نشأة حركة العدل والمساواة ودورها في صراع دارفور مؤلفان غربيان هما جولي فلنت واليكس ديفال في كتابهما (دارفور: تاريخ قصير لحرب طويلة) الذي صدر عام 2005م، عن دارين للنشر في جنوب افريقيا ونيويورك.
    يرى المؤلفان ان جذور الحركة تعود الى العام 1993م، عندما شكل د. خليل ابرهيم وستة اخرون من كوادر الجبهة القومية الاسلامية الدارفوريون خلية سرية هدفها (اصلاح الجبهة من الداخل) وبدأوا نشاطهم في مدينة الفاشر، ثم تشكلت خلية اخرى مماثلة ولنفس الغرض في كردفان في العام 1994م، ونشأت الخلية الثالثة في الخرطوم عام 1997م، وكان معظم اعضاء خلية الخرطوم من الجامعيين كما كان معظمهم، ولكن ليس كلهم، من الاسلاميين، وكان من ضمن اعضاء خلية الخرطوم ابوبكر حامد نور الذي كان عام 2005م، يشغل منصب المنسق العام لحركة العدل والمساواة والذي التقاه المؤلفان في ابوجا عام 2004م، واجريا معه مقابلة ونقلا عنه في معرض التبرير لنشأة هذا التيار صورة لما يعتبره تهميشا حين قال:
    (كنا منذ نشأتنا نعاني كثيرا، كان على وانا في السابعة من عمري ان اذهب (من قريتي) الى كورنوي لكي اجد فرصة للالتحاق بالمدرسة الاولى، وكان علي ان اسافر 350 كليومترا لادخل المدرسة الوسطى في الجنينة وان اسافر 400 كليومترا لالتحق بالمدرسة الثانوية في الفاشر اما الالتحاق بالجامعة فكان يتطلب ان اسافر الف كيلومتر! في المدرسة كنا ممنوعين ان نتحدث بلغة الزغاوة ومن يفعل ذلك يعاقب بالجلد، كل محافظة كتم لم يكن فيها سوى طبيب عمومي واحد ولم يكن فيها اخصائي وكان على النساء ان يمشين على ارجلهن اكثر من ثماني ساعات للحصول على المياه، كنا نستبعد من ملء الوظائف الكبرى وما كنا نملك القدرة على الاتصال بالمنظمات الدولية لنبث شكوانا، لماذا؟ لان عصابة في الخرطوم كانت تسيطر على كل شئ).
    كان هذا هو الاحساس السائد بين منسوبي هذه الخلايا ولذلك قرروا ان يشكلوا لجنة من 25 عضوا ليجمعوا معلومات عن الوظائف القيادية في الدولة ومن يشغلها وما هي قبائلهم واعراقهم، وكانت النتيجة هي اصدارهم (الكتاب الاسود) الشهير في مايو عام 2000م، كوثيقة تثبت من وجهة نظرهم استحواذ اهل وسط السودان، بل قبائل معينة في هذا الوسط على كل مفاصل السلطة وبعد ان نشرت مجموعة الخلايا هذا الكتاب وصلوا لقناعة باستحالة إصلاح الجبهة الاسلامية من الداخل وان عليهم ان يتحركوا لبناء تنظيمهم الخاص الذي يهدف للمواجهة المسلحة مع سلطة الجبهة القومية الاسلامية، وهكذا ولدت حركة العدل والمساواة.
    وتبع هذا القرار قرار اخر بارسال عشرين من كوادر الحركة الى الخارج لاشهار مولدها من خارج السودان وكان خليل ابراهيم احد الذين اوكل اليهم اشهار مولد الحركة من خارج السودان وقد اعلن مولدها في بيان صحفي اصدره في هولندا ودشن به نشاط العدل والمساواة السياسي.
    وفي العام التالي 2001م، اصدرت الحركة الجزء الثاني من الكتاب الاسود وبثته على موقعها على شبكة الانترنت داعية لمحاربة التهميش في السودان وعقد مؤتمر جامع تشارك فيه الحركات الجهوية لمعالجة المظالم والمآسي التي ارتكبتها في حق السودان والسودانيين مجموعة صغيرة من الحكام الديكتاتوريين.
    واصدرت الحركة لاحقا ميثاقا يحدد اهدافها المتمثلة في اشاعة العدل والمساواة في المجتمع السوداني بديلا للظلم والتمييز والتهميش وادخال اصلاحات راديكالية في تركيبة الحكم في السودان تعطي سلطة حكم السودان للحركات الجهوية واهل الاقليم المهمشين وتوفر تنمية متوازنة بحيث توفر الخدمات الاساسية لكل السودانيين، والحركة لا تعترف باحزاب قومية وهي تريد منح الاقاليم حكما ذاتيا بحيث يحكم كل اقليم نفسه اما الحكومة الاتحادية فتتكون من ممثلين لحكومات الاقاليم وتكون رئاسة الجمهورية بالتناوب بين ممثلي الاقاليم المختلفة.
    والعدل والمساواة تختلف عن حركة تحرير السودان (جناح عبد الواحد) في انها لا تطالب بفصل الدين عن الدولة ولكنها في ميثاقها تنص على عدم تطبيق احكام الشريعة على غير المسلمين.
    ومنذ نشاتها ظل عنصران هامان يشكلان رؤيتها: التوجه الاسلامي والارتباط القبلي لان اغلب كوادرها القياديين كانوا من قبيلة الزغاوة بل من عشيرة واحدة من عشائر هذه القبيلة هم الزغاوة كوبي والزغاوة كوبي يعيشون في كل من دارفور وتشاد ولكن اغلبيتهم في تشاد والجزء الموجود في دارفور هم الاقلية ومن بينهم خليل ابراهيم الذي نشأ في منطقة الطينة الحدودية وهي مقر هذه القبيلة في دارفور وبعد الانقسامات المتتالية التي تعرضت لها الحركة اصبحت اغلبية القيادة من هذه القبيلة بل يمكن الزعم بأن ثمانين في المائة منهم من اسرة د.خليل ابراهيم، ولا يمكن ان كل القيادة جمعت العنصرين: التوجه القبلي والتوجه الاسلامي، فبعضهم جاء بتعصب القبيلة دون التزام بالمشروع الاسلامي والبعض الاخر على قلته جاء بوازع اسلامي حتى وان لم يكن منتميا للقبيلة.
    وقد عانت الحركة كثيرا من الانقسامات في صفوفها وخرج كثيرون من تنظيمها، البعض خرج لانه كان يعتقد ان الحركة مرتبطة بالمؤتمر الشعبي او منحازة للدكتور الترابي والبعض الاخر خرج محتجا على ديكتاتورية رئيس الحركة وفرض ارائه على الجميع دون مناقشة والبعض الاخر كان محتجا على عدم الشفافية في الامور المالية.
    غير ان الجميع يتفقون ان الحركة كانت تعاني من النزعة التسلطية لرئيسها وطموحه غير المحدود واعتقاده بأنه الاولى بحكم السودان كله لا دارفور وحدها وبالتالي هو لا يعترف بأي فصيل دارفوري في الساحة سواه وهذا ما جعله ينقل لممثل الامم المتحدة انه مستعد للمشاركة في مفاوضات السلام شريطة ان تدور معه وحده كممثل وحيد للحركات المسلحة بدارفور لانه الاقوى في الميدان.
                  

05-19-2008, 09:42 AM

نيازي عبدالله مرحوم احمد
<aنيازي عبدالله مرحوم احمد
تاريخ التسجيل: 08-25-2006
مجموع المشاركات: 1006

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ (Re: azz gafar)
                  

05-19-2008, 09:45 AM

نيازي عبدالله مرحوم احمد
<aنيازي عبدالله مرحوم احمد
تاريخ التسجيل: 08-25-2006
مجموع المشاركات: 1006

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ (Re: نيازي عبدالله مرحوم احمد)

    Quote: وكان من ضمن اعضاء خلية الخرطوم ابوبكر حامد نور الذي كان عام 2005م،


    اظن انه والد زميلنا بالمنبر العام عاصم ابوبكر
                  

05-19-2008, 11:01 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ (Re: azz gafar)

    الإبن عز الدين جعفر

    تحية طيبة

    من هو كاتب هذا التعريف بحركة العدل؟

    Quote: والعدل والمساواة تختلف عن حركة تحرير السودان (جناح عبد الواحد) في انها لا تطالب بفصل الدين عن الدولة ولكنها في ميثاقها تنص على عدم تطبيق احكام الشريعة على غير المسلمين.


    قرأت في الأيام الفائتة أن حركة العدل والمساواة تدعو إلى فصل الدين عن الدولة..


    وشكرا

    ياسر
                  

05-19-2008, 11:51 AM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ (Re: azz gafar)

    حدثني بعض من أثق في حديثه
    أن بعض عضوية الحركة الاسلامية
    وبعد صدور الكتاب الأسود مباشرة
    اجتمعت في أحد مؤتمرات الطلاب في دارفور
    وأثناء انعقاد المؤتمر حدثت مواجهات مسلحة
    بين بعض القبائل الدارفورية
    فمان كان من عضوية المؤتمر إلا
    أن توزعت بين القبائل كل ينصر أهله بالسلاح.

    انقلاب مثل هذا ما كان له أن يحدث
    لولا غلبة القبلية على المعتقدات
    الدينية والتنظيمية والسياسية
    لبعض أهلنا في دارفور
    بسبب أمثال هذا الكتاب الأسود
    والعدل والمساواة المسلحة
                  

05-19-2008, 01:52 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ (Re: azz gafar)

    غض النظر عن اي شي
    Quote: واصدرت الحركة لاحقا ميثاقا يحدد اهدافها المتمثلة في اشاعة العدل والمساواة في المجتمع السوداني بديلا للظلم والتمييز والتهميش وادخال اصلاحات راديكالية في تركيبة الحكم في السودان تعطي سلطة حكم السودان للحركات الجهوية واهل الاقليم المهمشين وتوفر تنمية متوازنة بحيث توفر الخدمات الاساسية لكل السودانيين، والحركة لا تعترف باحزاب قومية وهي تريد منح الاقاليم حكما ذاتيا بحيث يحكم كل اقليم نفسه اما الحكومة الاتحادية فتتكون من ممثلين لحكومات الاقاليم وتكون رئاسة الجمهورية بالتناوب بين ممثلي الاقاليم المختلفة.
    الكلام دا جدا سمح
                  

05-19-2008, 02:22 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ (Re: محمد البشرى الخضر)

    azz gafar

    اتابع هذا البوست باهتمام ...
    ما علاقة كل من امين بناني نيو , ومكي بلايل بتاسيس هذه الحركه ....
                  

05-19-2008, 02:52 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    استغرب ان جلس الكبار قبل الصغار لسؤال الاخ عزالدين جعفر؟؟
    ولم يسألوا انفسهم من هو عزالدين جعفر هذا ؟؟؟


    عزالدين جعفر هذا لو ذهبتم لارشيفه لوجدتموني الوحيدة هنا
    التي كانت ترفع بوستاته,فهل سالتم انفسكم من هو عزالدين جعفر هذا؟؟؟


    وكنت استغرب يا عزالدين جعفر لقلة التنسيق بينك وبين الاخ عبد الواحد ابراهيم وعلي عسكوري
    وعلى فكرة قد لمت احدهم مرة على ما اذكر عن لماذا يقاطعون بوستاتك فلم يعرفك .
    وقلت لهم كيف يا جماعه هذا يمهر امضائه بطلاب المتأثرين بسد من اهل امري !!!


    الخلاصة يا عزالدين
    استغرب ان تآتي هذه الكتابة منك وانت يفترض انك عرفت الظلم وادعيت بالتهميش!!



    الغريبه عزالدين جعفر هذا ظل يكتب هنا ولم يتداخل احدكم بالخطأ يوما في بوستاته
    وظل وحيد كانه يؤذن في مالطه,وعندما اقول وحيدا فعلا ظل وحيدا تماما الا من مساندتي انا شخصيا.

    لاني اعرف حقيقية التهميش ولو منبريا!!

    لافجأ اليوم برجل في قامة د.ياسر الشريف يساله هذا السؤال!!

    يا د.ياسر وانت القاريء الاصيل لماذا لم تتجهد وتذهب للقراء من مصادرهم هم الاصليه؟؟
    ام هي الرغبة الخفيه للجمهوريين لادانةكل من انتمى للجبهة ولو سابقا؟؟


    يا دكتور....كما قالت حواء سليمان ننصدم كل يوم هنا اكثر في شكل
    تعاطي الكثيرين مع هذه الازمة!!

    وتنكشف لنا جلبنة خرافية ومحاولات مغرضة لتجريم الآخر المختلف عنا.
    لا لشيئ الا لاختلافه عنا.

    وربما نبدأ النبش فعلا في لماذا لم تنتشر الحركه الجمهورية غربا وها
    كانت هنالك عنصرية مختبئه ام ماذا؟؟

    (عدل بواسطة Tragie Mustafa on 05-19-2008, 03:00 PM)

                  

05-19-2008, 02:57 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ (Re: Tragie Mustafa)

    الاخ عز الدين امري او كما تكتب اسمك هنا عز جعفر
    من اين آتيت بهذا المقال؟؟؟



    وعلى فكرة يا جماعة هذا الرجل لا يرجع لبوستاته
    وعندي تجربة عاميين يمكن معه هنا.

    عليك تبصرينا بمصدر نقالك هذا فلا اعتقد بانه بقلمك.
    وكفوا عن نقل غثاء الجبهة الاسلاميه لنا هنا.

    هذا نموذج لبوستات كثيرة دخلت ورفعتها له ولم يعود يوما ولم يشكرني يوما!!
    الى الاخ عسكورى
                  

05-19-2008, 03:46 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ (Re: Tragie Mustafa)

    الأخت العزيزة تراجي،

    تحية المودة والمحبة

    لا أدري كيف توصلت إلى هذه الاستنتاجات الكثيرة من سؤالي للإبن عز الدين جعفر.. صدقيني أنا لا أعرف عنه الكثير وقد اضطررت أن أقرأ البروفايل بتاعو كي أعرف إسمه وأنه من مواليد 1981 ولذلك خاطبته بالإبن لانه أصغر من إبني الكبير..

    قولك:


    Quote: لافجأ اليوم برجل في قامة د.ياسر الشريف يساله هذا السؤال!!

    يا د.ياسر وانت القاريء الاصيل لماذا لم تتجهد وتذهب للقراء من مصادرهم هم الاصليه؟؟
    ام هي الرغبة الخفيه للجمهوريين لادانةكل من انتمى للجبهة ولو سابقا؟؟


    ولأنني أعجبت بما كتبته حركة العدل والمساواة عن نفسها وجاء في قناة الجزيرة في برنامج "ما وراء الخبر" من أن الحركة تدعو إلى فصل الدين عن الدولة فقد استغربت من الجزئية التي اقتبستها من الكتابة الأخيرة في بوست عز الدين جعفر.. ولأنني أردت أن أعرف من هو كاتب هذا التعريف فقد كان السؤال.. لم أتوقع أن يكون عز الدين جعفر هو كاتبها..
    ثم أنني لا أدين حركة العدل والمساواة في حمل السلاح أكثر من إدانتي للحكومة التي دفعت الحركات لحمل السلاح، حتى ولو كانت حركة العدل والمساواة لا تزال متمسكة بالمرجعية الإسلامية.. تغيير المسلمين لقناعاتهم مسألة معقدة أعرفها جيدا..

    قولك:
    Quote: يا دكتور....كما قالت حواء سليمان ننصدم كل يوم هنا اكثر في شكل
    تعاطي الكثيرين مع هذه الازمة!!

    وتنكشف لنا جلبنة خرافية ومحاولات مغرضة لتجريم الآخر المختلف عنا.
    لا لشيئ الا لاختلافه عنا.

    وربما نبدأ النبش فعلا في لماذا لم تنتشر الحركه الجمهورية غربا وها
    كانت هنالك عنصرية مختبئه ام ماذا؟؟


    أرحب بالحوار حول موقفي من الأزمة على ضوء ما كتبته هنا في المنبر، وسوف تكتشفين حقيقة أخرى غير التي تظنينها عني، وطبعا أنا في المواقف السياسية أعبر عن شخصي فقط وليس عن مجموع الجمهوريين.. وليس هناك تنظيم سياسي يجمعني مع أحد في هذا المنبر، ولا حتى مع الجمهوريين..

    بالنسبة لـ "لماذا لم تنتشر الحركة الجمهورية غربا، هل كانت هنالك عنصرية مختبئة أم ماذا": الفكرة الجمهورية لم تنتشر إلا في بعض المدن الكبيرة وقد انتمى إليها كثيرون من أبناء الغرب المقيمين في هذه المدن الكبيرة.. الفكرة الجمهورية كانت فكرة غريبة ولذلك لم تنتشر بالصورة التي انتشرت بها الأحزاب السياسية المألوفة.. ولكن لو جئنا للحق فستجدين أن الأستاذ محمود كان أول سوداني نادى بالحكم الفيدرالي للسودان في أقاليمه التي قسمها إلى خمسة أقاليم.. الفكرة الجمهورية أبعد ما تكون عن العنصرية.. فإذا ظهر مثل هذا السلوك اليوم من جمهوري فإنه يوضع أمام عتبة داره هو وحده وليس أمام عتبة دار الفكرة الجمهورية أو الأستاذ محمود.. وصدقيني الجمهوريين يرحبون بالحوار ويحبون من ينتقدهم جدا.. ولذا تجديني مُرحِّبا بالنقد.. مع وافر المودة والتقدير الباقي..

    ياسر








                  

05-19-2008, 04:03 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ (Re: azz gafar)

    www.sudanjem.com/sudan-alt/arabic/books/interview.htm - 98k



    أيضا لا أدري من الذي أجرى هذا اللقاء مع أحد قادة حركة العدل والمساواة ولا في الصحيفة التي نشرته، ولكنه موجود في الشبكة في الوصلة بعاليه.. ولكن من نوع الأسئلة وطريقتها أستطيع أن أستنتج أنه قد نشر في صحيفة سودانية..


    Quote: المهندس ابوبكر حامد نور القيادى بحركة العدل والمساواة يكشف اسرار وضع الكتاب الاسود

    المنسق العام الميداني لحركة العدل والمساواة للصحافة :
    رؤية الحكومة لمعالجة الفقر تسودها الضبابية وتعتريها المفارقات
    خرجت من سجن كوبر وتوجهت مباشرة للميدان
    * الباشمهندس أبوبكر حامد نور عبد الرحمن، هو المنسق العام الميداني لحركة العدل والمساواة، ويعد من أبرز قيادات الحركة، حدثني عن انه ظل بالحركة الاسلامية منذ ان كان بالمدرسة الوسطى بالفاشر ولمدى «35» عاماً، وعمل بعد اندلاع ثورة الانقاذ منسقاً للتكامل بين ولايات دارفور قبل وبعد تقسيمها، وبين بلدية خليج سرت الليبية، ثم في مشروع مكافحة الفقر في السودان، ثم كان من المؤسسين بحركة العدل والمساواة وواضعي الكتاب الاسود. جلست إليه بغرفته في فندق المريديان وسط العاصمة ابوجا اثناء المفاوضات بين الحكومة وحركتي تحرير السودان والعدل والمساواة بناءً على وعد مسبق لإدارة هذا الحوار الذي حوى الكثير من المعلومات الجديدة التي تنشر لاول مرة.
    * باشمهندس أبوبكر وأنت المنسق الميداني لحركة العدل والمساواة، وقد كنت أحد أركان الحكومة إلى وقت قريب.. لماذا الإحتراب والإصرار على أخذ الحقوق بقوة السلاح وليس منطق الحوار؟
    - في البدء، وبالتأكيد كلنا نتفق على أن الحرب صعبة، ولكن اذا كان لاىَّ شخص قضية وانتهج لها نهجاً سلمياً في سبيل ايصال رسالته للجهات المعنية وهذه الجهات تجاهلت الأمر فإنه سيلجأ للبحث عن حلول اخرى. نحن عانينا كثيراً من التهميش في السودان، وقد طرحنا هذه القضية في الاساس منذ بداية التسعينات وقلنا إن في السودان اشكالية وعندما جاءت ثورة الانقاذ كنا نعتقد بأنها ستحقق الكثير من طموحاتنا وأمانينا.
    * من انتم؟
    - نحن أبناء مناطق في السودان تعاني من عدم القسمة العادلة للسلطة والثروة ونقص الحاجيات اليومية من تعليم وصحة والمياه والاكل والمواصلات... ألخ، قضايانا كثيرة، لذلك كانت اشواقنا أن تكون الانقاذ واحدة من الحكومات التي يمكن أن تضع حداً لهذه المأساة، ولكن الذي توصلنا اليه وبقناعة تامة ورأيناه عن قرب أن الانقاذ لم تنجح في ذلك.
    * «مقاطعاً» الكثيرون يتفقون على أن الحكومات السابقة كافة لم تنجح في تحقيق العدالة المطلوبة؟
    - ربما نستطيع القول إن الحكومات التي سبقت منذ الاستقلال كانت حكومات فيها ظلم، لكنه كان ظلماً عشوائياً، وظلماً آخر حدث بحكم الإرث التاريخي، لكنه لم يكن مؤسسياً. اضافة الى انها بدأت تدخل عوامل اخرى في هذا الامر.
    * عوامل.. مثل ماذا؟
    - العوامل الجهوية والقبلية والعنصرية، ويغذون هذه العوامل وعندما تنبههم ينعتونك انت بذلك.
    * كيف؟
    - لأن مفاصل الدولة أصبحت محددة وعند جهات معينة هى التي تديرها.
    * نريد توضيحاً أكثر لما تقصده بالمفاصل؟
    - اقصد ان المال في السودان لا يمكن ان تقربه وانت من المناطق المهمشة، والسلطة ومركز صنع القرار لا يمكن ان تقربهما اصلاً، كذلك العلاقات الخارجية والمواقع المهمة... ألخ.
    * «مقاطعاً» ولكن هناك من يعملون؟
    - «يقاطع» نعم، يمكن أن يشغلوا الواحد في إطار المعلومات، لكن مركز صنع القرار هذا من المستحيلات بجانب المؤسسات الإعلامية، لذلك وصلنا الى قناعة تامة بأن مايجري في السودان هو امر موضوع، يصعب تغييره، إلا من خلال تغيير جذري في التركيبة وفي البنية والرؤية وتغيير الفكر والفهم الموجود في حكم السودان. ولذلك عندما فشلنا نحن في هذا الاطار اتجهنا الى هذه الحركات والى حمل السلاح.
    * ولكن السؤال.. ماذا فعلتم أنتم لأجل هذا التغيير الذي ذكرته قبل حملكم السلاح؟
    - نحن تكلمنا في ندوات سياسية مفتوحة وفي المنتديات وحاولنا ان نكتب لكن لم نجد طريقة، وقد فشلنا كما ذكرت لك لأن مركز صنع القرار في السودان لابد ان يمشي بالطريقة التي يريدونها.
    * كيف وصلت الى قناعة بأن ما يجري لا يمكن تغييره وانت كنت احد العاملين في الحكومة؟
    - كنت قد عملت في المشروع التعبوي لمحاربة الفقر بعد عملي كمنسق للتكامل بين ولايات دارفور الكبرى قبل وبعد التقسيم وبلدية خليج سرت بليبيا، وعملي في هذا المشروع اوصلني لقناعة بأن ما يجري في السودان لا يمكن تغييره بمسألة «اخوي واخوك» او ببساطة.
    * «عفواً» أريد تفصيلاً اكثر.. علاقة هذا المشروع بقناعتكم بعدم او استحالة التغيير الذي تنشدون؟
    - كنا نعمل في هذا المشروع شخصي ودكتور خليل ابراهيم وآخرون بينهم عدد كبير من الشباب الموجودين معنا هنا في «ابوجا»، وحقيقة ان المعلومات التي اكتشفناها كانت معلومات خطيرة.
    * «مقاطعاً» ماهى طبيعة هذه المعلومات؟
    - مثلاً، انا زرت 18 الى 19 ولاية من جملة 26 ولاية بالسودان، ووقفت على كثير من الأمر. فنسبة الفقر نسبة عالية، ورؤية الذين يصنعون القرار لحل قضايا الاقاليم في السودان تسودها الضبابية وتعتريها المفارقات، لذلك نحن حاولنا أن ننبههم وحاولنا أن ننقل الكثير مما رأيناه لكننا لم نجد أذناً صاغية، فكلما تحدثنا إليهم يقولون: يجب عليك ألا تكون جهوياً أو عنصرياً أو قبلياً. فهزمونا وتركناهم، وفي نهاية الأمر عندما حاولنا التحدث ذهبوا بنا الى السجون.
    * ثم ماذا؟
    - في نهاية الامر « الله غالب» ماذا كنا سنفعل، لجأنا الى حمل السلاح.
    * متى حملت أنت السلاح تحديداً؟
    - انا خرجت من سجن كوبر بعد اطلاق سراحي في يوم 11/10/2003، وتوجهت مباشرة للميدان وكان انضمامي لحركة العدل والمساواة.
    * كم قضيت في كوبر؟
    - قضيت ثمانية أشهر.
    * حركة العدل والمساواة التي انضممت اليها متى نشأت تحديداً؟
    - حركة العدل والمساواة بدأت كفكرة في اطار مطلب التقسيم العادل للسلطة والثروة وقد بدأت في منتصف التسعينات، في العام 1994.
    * في 1994 كانت الفكرة أم نشوء الحركة؟
    - في هذا العام بدأنا نشعر انه منذ مجئ الانقاذ وقد مرت عليها اكثر من اربع سنوات ومناطقنا في الكثير من الاقاليم لم تشهد اي تغيير، صحيح ان الخطاب كان واسعاً على مستوى السودان وعلى مستوى العالم، لكننا كنا نعيش في انفصام.
    * بمعنى..؟
    - «يقاطعني» بمعنى ان الخطاب السياسي المطروح وما نسمعه من القيادات لا وجود له في الواقع، في مناطقنا وقرانا، هذه ناحية، الناحية الاخرى، هذا الشعور لم يكن لدينا وحدنا، حيث بدأنا نشعر ان مجموعات من الشباب من انتماءات سياسية مختلفة ينتابهم ذات الشعور سواء كانوا في المؤتمر الوطني او حزب الامة أو حتى عند اولئك غير المنتمين الى أحزاب سياسية.
    * ولكن كيف تلاقت هذه الاحاسيس والمشاعر المتباينة وتبلورت؟
    - نحن في مجتمع، تجمعنا الاسرة والقبيلة أو المنطقة، عندما نجلس سوياً نجد هذا الشعور عند الجميع، فمثلاً انعدام الماء يحسه ويلمسه الجميع، متضررون منه جميعاً.
    * لكن؟
    - «يقاطعني ويتحدث في حدة» بالنسبة لي أنا حتى اليوم، اسرتي في الفاشر، في خور سيال، عندنا يوم واحد للمياه في الاسبوع، هو يوم الاثنين، «نحن نحفظه حتى الآن» في هذا اليوم تظل كل الاسرة مستيقظة لأجل الماء، هذه المعاناة يشعر بها ويعيشها جاري من حزب الامة أو المستقل او غيره. كذلك الكهرباء والطرق، خاصة طريق الانقاذ الغربي، الذي أيدنا ان يؤخذ سكر التموين من الناس مقابل انفاذ الطريق، وكذلك طريق الوحدة الشمالي الذي وافق الليبيون على تشييده لربط الكفرة ـ مليط ـ الفاشر ـ نيالا ليربط بالسكة الحديد، ولكن تم تحويله ليكون طريق الكفرة ـ دنقلا.
    * هل يعني هذا ان مطالبكم في الحركات المسلحة كانت تنموية؟
    - انا لا اتحدث كثيراً عن حركة تحرير السودان ولكنني اتحدث عن حركة العدل والمساواة التي انا واحد من منسوبيها منذ تأسيسها وحتى حملها السلاح.. بالنسبة لحركة التحرير، بدأت اصلاً كحركة عدل ومساواة ولكن اعتقال القيادات السياسية للحركة وقتها احدث فراغاً، ثم وللخلافات الميدانية البسيطة انقسمت الى حركتين، لكن الفكرة قامت نتيجة للمظالم التنموية الموجودة وهذه المطالب وصلنا لقناعة بانه لا يمكن معالجتها إلا في إطار رؤية سياسية لذلك نحن في العام 1994م بدأنا وفي 1996م بدأت الرؤية تتضح وبدأ الذين يصنعون القرار بإدخال عوامل أخرى عنصرية وجهوية وأخذت المسألة بعداً سياسياً أوسع.
    * ثم بدأ العمل السياسي؟
    - نحن بدأنا العمل السياسي بنهج علمي لمجابهة سياسات الحكومة العلمية.
    * ما المقصود بهذه السياسات؟
    - المقصود بها مثلاً ان المصارف في الولايات الغربية، لا تعطي سقفاً مالياً يمكنها من تمويل المزارعين او الرعاة او غيرهم. ثانياً ليس هناك اي مشروع يمكنه استيعاب كوادر في العمل، جملة هذه السياسات تؤدي الى وجود فاقد تربوي، وهناك العديد من المشاكل افرزتها هذه السياسات وأوصلتنا الى قناعة بأن منهج الاقناع والاقتناع ومنهج عرض القضية لابد ان يكون علمياً، لذلك اتجهنا الى اصدار الكتاب الاسود الذي حوى معلومات مهمة.
    * ماذا كان اسلوبكم في إصدار الكتاب الاسود؟
    - نحن في الكتاب الاسود لم نأت بشئ من عندنا، كل ما عملناه هو ان جمعنا المعلومات من ديوان الحكم الاتحادي، والصحف، ومن القرارات التي يتم اتخاذها وتصريحات الوزراء ورئيس الجمهورية.. استخلصنا هذه المعلومات وجمعناها في كتاب من جزئين.
    * ولكن...؟
    - «يقاطعني».. نحن لم نسرد تاريخاً، انما ذكرنا واقعاً موجوداً، وكان هذا نهجنا في عرض القضية.
    * وكيف بدأتم هذا العمل؟
    - بدأنا كلجان تم تشكيلها من الولايات الست والعشرين وفي النهاية شاركت اكثر من اربع وعشرين ولاية من السودان في وضع الاسس للكتاب الاسود.
    * كيف تم تشكيل هذه اللجان وإشراك هذه الولايات؟
    - كنا نجمع كل من له احساس بالمشكلة سواء من الشمال او الغرب، سواء كان ينتمي للمؤتمر الوطني أو الحزب الشيوعي أو مستقلاً، أو اتحادي ديمقراطي.
    * على ماذا بنيتم أسس الكتاب الأسود؟
    - وضع الاسس كان في إطار المعلومة واستمر من 1996م الى 1998م حيث كنا خلال هذه المدة نجمع المعلومات.
    * قلت إن الكتاب الاسود بدأ 1996م لماذا تأخر ظهوره؟
    - واجهتنا مشكلة الامكانات، وكان يمكن لهذا الكتاب لولا هذه المشكلة ان يصدر في 1998م أي قبل الخلافات التي ظهرت داخل المؤتمر الوطني.
    * كيف وقفت امامكم الامكانات وأنتم؟
    - «يقاطعني» معظم الذين وضعوا الكتاب الاسود ما كانوا شغالين.
    * اصابع الاتهام أشارت الى الدكتور الترابي ومعاونيه في وضع الكتاب الاسود.. ما الحقيقة؟
    - نعم، الدكتور الترابي، كان في الحكومة، ورئيس المجلس الوطني، لكننا لم ندخل في هذا الموضوع أياً من قيادات الحركة الاسلامية.
    * لماذا لم تشركوا القيادات وكنتم تعملون ضمن الحكومة؟
    - بالنسبة لي مثلاً، عندما آتي الى قريتي في الفاشر، اشتري «خُرج» الموية بعشرة آلاف جنيه، وأعاني من عدم وجود الكهرباء وغيره وهي مشاكل انا اعايشها يومياً، وهي ليست قضية الدكتور الترابي في الخرطوم أو عمر البشير أو علي عثمان ولا نقد أو الصادق المهدي، وهذه المسائل هي ما عجَّل بتفاقم الاوضاع.
    * إصدار الكتاب الاسود وتوزيعه بالخرطوم طرح العديد من التساؤلات كيف تم ذلك؟
    - كما ذكرت لك نحن انتهجنا نهجاً علمياً في وضعه، وحتى الآن نحن في حركة العدل والمساواة ليس لدينا كلام انشائي، كل امورنا علمية، الكتاب الاسود في جزئيه معلومات عبارة عن ارقام واسماء وقد حاولوا هم اصدار الكتاب الابيض كردٍّ على الكتاب الاسود لكنه جاء داعماً للكتاب الاسود حيث ذكر نفس المعلومات.
    * باشمهندس مازال سؤالي حول كيفية عملكم بداية ظهور حركة العدل وإصدار الكتاب الأسود قائماً؟
    - نحن عقدنا مؤتمراً سرياً في الخرطوم للدواعي الامنية، حضره ممثلون من 18 أو 19 ولاية.
    * هل كان حضورهم بدعوات قدمت؟
    - نعم، قدمنا الدعوات الى الولايات الست والعشرين لكن ما حضر منها 18 الى 19 ولاية.
    * متى انعقد مؤتمركم هذا؟
    - كان في 2001م وكان المؤتمرون حوالى اكثر من سبعين.
    * بماذا خرج المؤتمر؟
    * قرر خروج الدكتور خليل ابراهيم الى الخارج وان يكون الناطق الرسمي باسم الحركة.
    * ثم خرج خليل؟
    - نعم خرج خليل، ونحن شكلنا مكاتب سرية بالداخل.
    * والكتاب الاسود.. فكرته وكيفية صدوره؟
    - المجموعة التي بدأت عمل الكتاب الاسود كانت تضم كل ابناء السودان من المناطق المهمشة من الشمال والغرب والشرق والجنوب، وفيهم من كل الاحزاب بالسودان، وآخرون مستقلون. وذات مرة اجتمعنا نحو ثمانية عشر عضواً من اكثر من ثمانية احزاب مختلفة لبحث الامر ومناقشته، اضافة الى إننا التقينا مجموعة من الكوادر من الاحزاب المختلفة وجلسنا الى قيادات من الاحزاب بصورة مباشرة او غير مباشرة، من احزاب الامة، والاتحادي، والمؤتمر الوطني، والشيوعي، ومؤتمر البجا، والاسود الحرة، والنيل الازرق، والحزب القومي والاحزاب كافة حيث استمعنا الى رؤيتهم حول العديد من القضايا.
    * الى ماذا أفضت هذه الاتصالات؟
    - أكدنا على وحدة السودان أرضاً وشعباً وهي واحدة من اهدافنا السياسية، نتراضى على المواطنة، ونبذ الجهويات، والحرية السياسية والعقدية وهي من ديننا، والشعب السوداني له الخيار والديمقراطية والشورى، اضافة الى التقسيم الحقيقي للسلطة والثروة.



    ----- الباشمهندس أبوبكر حامد نور عبد الرحمن، هو المنسق العام الميداني لحركة ----
                  

05-19-2008, 07:34 PM

ياسر احمد محمود
<aياسر احمد محمود
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ (Re: Yasir Elsharif)
                  

05-20-2008, 07:04 AM

azz gafar
<aazz gafar
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 2123

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ (Re: ياسر احمد محمود)

    الاخت تراجى والدكتور ياسر وكل من مر على هذا الموضوع شكرآ جزيلآ هذا المقال مصدره صحيفة الأيام ونقلته من المنتدى النوبى لكى نحلل سويآ هذا التعريف . ولكن للأسف الشديد ذهبت الى امرى والكل يعلم ان اهلنا الآن يسكنون فى خيام بعد ان اغرقتهم ادارة سد مروى لهذا ماتمكنت من ارد عليكم .
    المعذرة
    انا اومن تمامآ بعدالة قضية اهالى دارفور
    وانا اكتب من اجل المهمشين سواء كان فى دارفور او امرى .
    المعذرة
                  

05-20-2008, 07:42 AM

azz gafar
<aazz gafar
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 2123

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ (Re: azz gafar)

    الأخت تراجى هذا المقال للتحليل وهو لايمثل رأى ولكن لكى نحلله .
    الاخت تراجى بالنسبة للتنسيق بينى وبين الأخوا ن الاستاذ على خليفة عسكورى والاستاذ عبد الواحد ابراهيم نحن ابنا منطقة واحدة وكتبت كثيرآ وتحدثت فى منابر كثيرة عن قضية التهجير بسد مروى وحاليآ لدى تنسيق مع كل من متأثرى سد كجبار والشريك وسد دال ولدينا جسم مشترك يجمعنا فى الخرطوم.
    ولكن اتمنى ان يجمعنا كلنا هموم هذا الوطن .
    فدارفور امرى وامرى ابيى .
    الاستاذين جمعتنى بهم ندوة فى جامعة الخرطوم ولكن اهلنا الكبار بيتعارفو حق المعرفة .
                  

05-21-2008, 10:14 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ (Re: azz gafar)

    فوق..

    أرجو أن تكون الأخت تراجي قد قرأت مداخلتي بعاليه..

    من موقع حركة العدل والمساواة يمكننا أن نقرأ



    http://www.sudanjem.com/sudan-alt/arabic/jemintern/Muntada/muntada.htm

    يهمني التعليق على الفقرة أدناه من "ملامح دستور السودان المنشود" بحسب رؤية الحركة:



    Quote: ح- معالجة مسألة الدين والدولة

    أولا: لم يكن الدين أساسا لمشكلة السودانية ولكن تم إستغلاله إستغلالا سيئا بواسطة الحكومات السودانية لأغراض سياسية ما عادت بالفائدة لا للعباد ولا للبلاد كما إستغلته الحركة الشعبية لتحرير السودان لأغراض إستدرار العون والسند الغربيين وتعبئة قواتها مما أضعف من روابط الوحدة بين أبناء الوطن الواحد.

    ثانيا: الدين حقيقة من حقائق الحياة لا يمكن تجاوزه في أي بلد لذلك نري أنه ليس من مصلحة أي مواطن في السودان أن يؤسس الخلاف علي الدين لأنه خلاف طويل ليس له نهاية ولأن الدين لم يكن مشكلة لأحد علي مستوي الأسرة والدولة.

    ثالثا: يجب ألا يفرض المسلمون أحكام الشريعة الإسلامية علي المسيحييين واصحاب الديانات الأخري كما يجب ألا يعترض المسيحيون وأصحاب الديانات الأخري علي إقامة المسلمين شرائع دينهم علي أنفسهم ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي).

    رابعا: أن يكون التشريع إقليميا في إطار دستور واحد للدولة يرعي حقوق ومصالح كل المواطنين في كل أقاليم السودان



    Quote: أولا: لم يكن الدين أساسا لمشكلة السودانية ولكن تم إستغلاله إستغلالا سيئا بواسطة الحكومات السودانية لأغراض سياسية ما عادت بالفائدة لا للعباد ولا للبلاد كما إستغلته الحركة الشعبية لتحرير السودان لأغراض إستدرار العون والسند الغربيين وتعبئة قواتها مما أضعف من روابط الوحدة بين أبناء الوطن الواحد.

    صحيح أن الحكومات السودانية بعد الإستقلال قد استغلت الدين استغلالا سيئا لأغراض الهيمنة السياسية التي تتبعها الهيمنة الإقتصادية والإجتماعية.. ولكن ليس صحيحا أن الحركة الشعبية استغلت قضية الدين "لأغراض إستدرار العون والسند الغربيين وتعبئة قواتها".. لقد نعم السودان بسلام دام أكثر من عشر سنوات عندما كان الدستور شبه علماني في زمن مايو، ولكن بدأت علاقة الجنوب بالحكومة المركزية تتوتر عندما دخل الأخوان المسلمون بعد المصالحة إلى النظام وأخذ يجر ذلك النظام نحو صيغة الحكم الإسلامي السياسي.. للأسف بدأ النظام يرضخ للإسلاميين بعد آخر مواجهة عسكرية معهم كانت في 2 يوليو 1976، فقد كانوا من أهم قادة تلك الحركة [مهدي إبراهيم، غازي صلاح الدين، عثمان مضوي].. كان الجنوبيون يعرفون نهاية الطريق الذي بدأت "مايو" بالسير فيه، وكان هذا سبب قيام الحركة الشعبية لتحرير السودان.. وعندما لجأ نميري إلى فرض قوانين سبتمبر وتطبيقها بتلك الطريقة الهمجية كان الجنوبيون وبقية المهمشين هم أكثر ضحاياها.. أفلا يحق للحركة الشعبية أن تعتبر الإسلام السياسي خطرا على أمنهم وعلى حريتهم؟؟ أم أن حركة العدل والمساواة تريد الدفاع عن وجود تلك القوانين والعقوبات الشائهة في قوانين السودان.. لقد ظلت الحركة الشعبية في كل محادثاتها مع حكومات الفترة الإنتقالية والحقبة النيابية الثالثة وحكومة الإنقاذ تطالب بإلغاء تلك القوانين وإلغاء صيغة الدولة الدينية، وقد كانت محقة في ذلك.. والآن استطاعت أن تحصل على حق استثناء الجنوب من تلك القوانين في الفترة الإنتقالية، وحق تقرير المصير، الذي لا أشك في أنه سوف يتم إذا لم يحصل إلغاء لتلك القوانين ولصيغة الدولة الدينية..

    Quote: ثانيا: الدين حقيقة من حقائق الحياة لا يمكن تجاوزه في أي بلد لذلك نري أنه ليس من مصلحة أي مواطن في السودان أن يؤسس الخلاف علي الدين لأنه خلاف طويل ليس له نهاية ولأن الدين لم يكن مشكلة لأحد علي مستوي الأسرة والدولة.

    للأسف حركة العدل والمساواة هنا لا تختلف عن النظرة السلفية للدين وهي نظرة قاصرة.. على مستوى الدولة فإن الذين طبقوا رؤيتهم للدين قد حاولوا إخضاع غير المسلمين.. أما على مستوى الأسرة فيكفي أن يُقال أن قوانين الأحوال الشخصية المستمدة من الشريعة الإسلامية لا ترقى إلى مستوى حقوق المرأة التي كفلتها لها المواثيق والعهود الدولية..

    Quote: ثالثا: يجب ألا يفرض المسلمون أحكام الشريعة الإسلامية علي المسيحييين واصحاب الديانات الأخري كما يجب ألا يعترض المسيحيون وأصحاب الديانات الأخري علي إقامة المسلمين شرائع دينهم علي أنفسهم ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي).


    وماذا يكون الأمر بحيال الآيات الواضحة التي تطالب المسلمين بقتال غير المسلمين؟؟ يجب الإعتراف إذن بأن هذه ليست هي الشريعة الإسلامية، لأن آية "لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي" لم تمنع النبي عليه السلام وخلفائه من حرب المشركين وأهل الكتاب.. والآيات واضحة "فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد" "قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون"..
    ألا تريد حركة العدل والمساواة من المسيحيين وغير المسلمين أن يعترضوا على دولة تجعلهم إما "مشركين" يجب قتالهم أو يسلمون، وإما "أهل ذمة" حقوقهم أدنى من حقوق المسلمين؟؟

    وشكرا

    ياسر
                  

05-30-2008, 04:49 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ (Re: Yasir Elsharif)


    شكرا اخي دكتور ياسر الشريف
    وصدقني اندهشت فعلا الني اعرف حرصك ورغبتك
    المتواصلة في توخي الدقة وقراءاة الامور من مصادرها الاصليه.

    حصل خير يا اخي
    واعذرني للحدة الغير مبررة تجاهك فانت مواقفك معروفة.
    شكرا لك اخي وكن دوما نصير للحق كما عهدتك.
                  

05-30-2008, 04:54 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ (Re: Tragie Mustafa)

    الابن عز الدين جعفر
    شكرا لك على التوضيح...

    وصدقني تخطي يا ابين ان تنزل مقالات بلا تعليق ولو سطر يوضح رايك فيها.
    ثانيا لاحظت غيابك عن بوستاتك
    يا اخي ارجع ورافعها ولو بنطقه فهي هكذا وكأنها جهدا مهدر.
    انت متبني لقضية عادلة ولكن حضوركم قليل هنا:
    Quote: المعذرة
    انا اومن تمامآ بعدالة قضية اهالى دارفور
    وانا اكتب من اجل المهمشين سواء كان فى دارفور او امرى .
    المعذرة
    تحياتي لك وشكرا لك على التوضيح
    وتأكد باننا ايضا مع قضايا اهلنا ان كانوا
    في ابيي او كجبار او امري او الطينة.
    تحياتي لك.
                  

05-30-2008, 07:06 AM

Nasir Ahmed Elmustafa
<aNasir Ahmed Elmustafa
تاريخ التسجيل: 10-30-2007
مجموع المشاركات: 1958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ (Re: azz gafar)

    يا عز ياخي بطل الحركات دي ما تنقل مقالات الناس دون الاشارة لحقوقهم الادبية
    دي اسمها سرقة عديل كة وفيها محكمة
    علي الاقل المنبر النوبي اشار لمصدر المقال حين نشره لكن انت نقلت سااااااااااااااااااااااكت
    عيب كدة
    الشكر لرجل الخط ترجوية قبضتك سارق وصفارتا سمعت الدنيا كلها
    حظك انو الليلة الجمعة لكن تاني ماتعمل كدة واسمع نصيحة عمتك تراجي -----كويس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de