قالـــوا لفرعـــون مين فرعنــك قـــال: حســن سـاتي!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 08:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-17-2008, 06:28 AM

Nazar Yousif
<aNazar Yousif
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قالـــوا لفرعـــون مين فرعنــك قـــال: حســن سـاتي!


    قالـــوا لفرعـــون مين فرعنــك قـــال: حســن سـاتي
    مصطفي عبدالعزيز البطل [email protected]


    اما بعد ايها القارئ المبجل فهل اتاك حديث " تكريم" الاستاذ محمد وردي باطلاق لقب الفرعون عليه و تمثال من الذهب اسموه ( الاوسكار) و منحة مالية

    قدرها خمسون الف دولار امريكي؟ و هل تغشّاك نبأ التصريح الذي ادلي به وردي، و قد سلبه بريق الذهب ووسامة ورق اليانكي الاخضر حنكة الشيوخ وحكمتهم؟ و فحوى التصريح و مغزاه ان تكريم ساتي والسيدة الفضلي عقيلة رئيس الجمهورية له يجُبّ كل ما قبله من عرفان تماما كما جبّ الاسلام كل ما سبقه من اديان. و رمي وردي كل جهود التكريم السابقة، لشخصه وفنه، بسهم صدئ حين دمغها بانها كانت كلها ( تكريما بالخشب و الدلاقين). ثم هل جاءك خبر التساؤلات الحيرى التي تداولها بعض محرري الصحف والمشتغلين بالفنون في الغرف المغلقة مُسرّين مخافتين في مبتدأ الامر ثم خرجوا بها الي الهواء الطلق، في منتهاه، مجاهرين معالنين حول الشبهات التي اكتنفت دور ساتي في تنظيم هذا التكريم و الغموض المريب الذي احاط بكيفية جمع و ادارة الاموال التي تحصلتها مؤسسته الخاصة المسماه " ليالي" من عدد من الشركات و البيوتات و المصارف و المؤسسات و لفيف من الموسرين. و يظن البعض، وبعض الظن اثم، ان ساتي لم ينتق لمؤسسته اسم " ليالي" المنحدرة من " ليل" دون استمزاج - في الوعي او اللاوعي - لدلالاتها الرمزية، و في ادب الهمباتة: " الليل ستّار "! و قد اهمّت هذه التساؤلات الاستاذ طارق شريف المحرر بجريدة (الصحافة) فادار حوارا مع ساتي، نشرته الصحيفة الاسبوع الماضي، و نقل اليه ما يجول في العقول و يدور في الصدور ثم سأله ان كان مستعدا لاعتماد مبدأ الشفافية في تعاملاته المالية فيُعلي للناس كتابه و يرفع حسابه و ذلك بنشر قوائم التبرعات التي تحصلتها مؤسسته لاغراض التكريم واوجه صرفها، فتمنّع ساتي متحصنا بعذر لم يسبقه اليه سابق، ولا اظن ان يلحقه اليه لاحق، وهو ان نشر قوائم التبرعات من شأنه ان يَرِدْ ببعض الشخصيات موارد الحرج نسبة لان قيمة المبالغ التي تبرعوا بها كانت ضئيلة، و قد اخذ هو علي عاتقه ان يرد عنهم الحرج بالاصرار علي عدم الاعلان عن اسمائهم. و ان دل هذا الموقف علي شئ انما يدل علي اصالة معدن ساتي و شفافية روحه و غلبة قيم الاخوة و المحبة و الايثار عنده، و آية ذلك ان الرجل لا يبالي مثقال خردلة بتلميحات الاختلاس والسرقة التي تحلق في سمائه و تهوّم حول جبينه، ولا يهز شعرة في مفرقه ان يُمرغ في الوحل تاريخه كله و ان تعلك الالسن سيرته في الطرقات، فكل ذلك يهون في سبيل درء " الحرج " عن حفنة من افراد لم تكن قيمة تبرعاتهم عالية بما فيه الكفاية!
    و ليست قضية الاموال و حساباتها هي كل همي و لا نصفه و لا حتي ربعه، بل انني لا احسب نفسي معنيا بها في الاصل لا من قريب و لا من بعيد، و سأكون، علم الله، اسعد الناس طُرا لو ان ساتي نشر قوائم الهيئات و الافراد او رفع حسابه الي جهة محايدة عهد اليها بالمراجعة والتحقق ثم انطوت تلك الصفحة طيا و انصرف الجميع الي جديد من امرهم. و لكن بعض همي هو هذا الهذر و الهتر و التفحيط والتخليط الذي رأيته في تراجيكوميديا التكريم. و اول الهذر هو هذا اللقب الردئ المسئ، لقب " الفرعون"، الذي اطلقه ساتي علي وردي غير هياب و لا وجل و ما انفك يذيعه و يشيعه ثم جهد، ما وسعه الجهد، لتثبيته في الوعي العام عن طريق الترديد و التشديد والاعادة و الزيادة. و يبدو لي ان اللقب قد وقع من المحتفي به احسن الوقع فكان كل ما نودي به شدّ قامته و اعتدل مزهوا و اظهر الرضا و الفخر. و اجد مدعاة للتأمل تبني ساتي و سعيه لتثبيت مثل هذا اللقب من خلال الصحيفة التي يرأس مجلس ادارتها، ذلك ان صحيفة "آخر لحظة" تعد من اكثر المنابر في السودان تشبّطا و تعبطا في دعاوي الحفاظ علي القيم الدينية و ثقافة الامة الي حد انها تفتعل المعارك افتعالا في بعض الاحيان بغية اظهار الحمية لدين الله و الغيرة علي المجتمع و قيمه واخلاقياته. و لا اكاد اعرف مسلكا يصادم وجدان الامة و ديانة الغالبية من ابنائها و يبادرها بالاساءة اكثر من اظهار التعظيم و التفخيم لمسمي ورد في التنزيل المجيد مرادفا للطاغوت. و الذين يقرأون القرآن و يتدبرونه و يتمثلونه، حقا لا ادعاءً وتظاهرا، يعرفون ان الفرعون يرتبط في كتاب الله بطائفه من الاوصاف منها ما هو منصوص عليه بالعبارة الواضحه و منها ما اتفق المفسرون علي انه يفهم من خلال حديث الوحي عن شخصية الفرعون. و من اوصاف الفرعون في القرآن الكريم: الاستكبار و العلو والطغيان والظلم و الافساد والوهم و الغرور والاسراف و المكر و الامتناع عن قبول الحق معاندة و تكبرا. و في لسان العرب، مادة فرعن ١٣/٣٢٣: (فرعون لغة من الفرعنة: الكبر والتجبر. وفرعون كل نبي ملك دهره و فرعون الذي ذكر الله تعالى في كتابه من هذا، وإنّما ترك صرفه في قول بعضهم لأنّه لا سميّ له كإبليس فيمن أخذه من أبلس. وقال آخرون: أنّ فرعون هذا علم أعجمي ولذلك لم يصرف اسمه). و في مختار الصحاح،مادة فرعن "1/209" (كل عات فرعون والعتاة الفراعنة. وقد تفرعن وهو ذو فرعنة أي دهاء و مكر). و تدور شخصية فرعون في القرآن حول الارهاب والتخويف و استجهال المجتمع لافراغه من كل محتوي فكري و انساني، فضلا عن اعتماده الكذب و الدجل و الحمية و النفس الخبيثة لاخفاء الحقيقة عن الناس (شخصية الفرعون في القرآن، محسن الخالدي ٢٠٠٥. و قد ربط القرآن بين فرعون وبين قارون و هامان كما حذر من الفراعين و بيّن انواع العذاب التي الحقها لله سبحانه و تعالي بهم ( فكلا اخذنا بذنبه فمنهم من اخذته الصيحة و منهم من خسفنا به الارض ومنهم من اغرقنا) "العنكبوت ٣٩". و من علائم طغيان فرعون في القرآن قوله (و ما علمت لكم من اله غيري) ( وانا ربكم الاعلي) " القصص ٣٨". و في مصر القديمة احاط الفراعنة انفسهم بهالة من الالوهية و فرضوا علي الشعب عبادتهم فكان بيدهم الامر والنهي و لهم ما تخرج الارض و يدين لطاعتهم كل افراد الشعب. و اصل الكلمة (برعو) اي البيت الكبير وفي رواية اخري (فرعو) اي الحاكم بامر قرص الشمس التي عبدها المصريون القدماء، وفي رواية ثالثة اصل الاسم (جارعون) اي الآلهة. و الثقافة السودانية، شأن جميع الثقافات التي يغلب عليها العنصر العربي الاسلامي، تظهر الاحتقار لفرعون و تسخر منه وتستخدم مشتقات الكلمة مثل "فرعنة" و "تفرعن" في نفس المسار و النسق الوارد في القرآن، ولعقود متوالية كانت وزارة التربية والتعليم تضمّن المقررات الدراسية لطلاب المرحلة الابتدائية قصة شهيرة عنوانها ( فرعون و قلة عقله) و الهدف التربوي من هذه القصة و مثيلاتها واضح لكل ذي عينين. و في مصر الشقيقة تستخدم كلمة الفرعون و مشتقاتها في ذات الاطر السالبة بهدف توصيف الطغاة و مقاومتهم، و كان سيد قطب، الملهم الاساس للحركات الاسلامية، القدح المعلي في احياء كلمة الطاغوت و الطواغيت و ربطها بشخصية الفرعون و قد استخدمها في كل مؤلفاته بهذه المعني. ومن اشهر الامثلة المتداولة عند اهل الكنانة ( قالوا لفرعون مين فرعنك قال مالقيتش حد يردّني)، والمثل تعبير عن تجربة شعبية عريقة تبلورت و انتهت الي حكمة و عبرة تحض علي سلوك فردي و جماعي يناصر الحق و يردع المعتدي. و في الثقافة الشعبية المصرية يرتبط اسم الفرعون بشخصية الحاكم المتسلط الجبار وفي مراحل مختلفة اطلق هذا اللقب علي جمال عبدالناصر و انور السادات. كما ان الكثير من الاشعار الشعبية تربط الرئيس الحالي حسني مبارك باسم الفرعون و للشاعر المصري الشهير احمد فؤاد نجم عدد كبير من القصائد التي يقارن فيها الحاكم او يرمز له او يسميه فرعون، ومن نماذج الابيات الشعبية التي تسخر من ما يتردد حاليا عن توريث جمال ابن الرئيس مبارك منصب والده: ( قالوا لفرعون مين فرعنك / قال ما لقيتش حد يشكمني / حد يوقف في وشي مرة و يوقفني عند حدي و يحاسبني / ده اللي شجعني اتفرعن و افرعن من بعدي ابني). ومع ان النصوص القرآنية في شأن فرعون تتصل بشخصيات بذاتها من فراعنة مصر القديمة بحيث ان غيرها من شخصيات الفراعنة ربما نجت من غضب الله ووعيده الا ان سطوة الايات القرآنية و سلطتها انداحت علي ما عداها من الملوك ممن حمل الاسم المضمخ بسخط الله فتأبّت الشعوب و استنكفت اظهار الاجلال والتعظيم لاسم الفرعون ناهيك عن التسمي به والافتخار بلقبه!
    و المثير للدهشة في امر اللقب الذي اختاره ساتي لوردي و اخذ يكرره بثبات في عناوين اعمدة متسلسلة ان الفراعنة من وجهة التحقيق التاريخي لا علاقة لهم بفن الغناء من قريب و لا بعيد و الاصل في مثل هذه المسميات و الالقاب التي تطلق علي المبدعين ان تكون هناك صلة ما بين المجال الحيوي للانسان الذي يسبغ عليه اللقب و طبيعة المحتوي الابداعي للشخصية التاريخية صاحبة المسمي الاصلي، ففي الغرب قد تجد من فطاحل الشعراء من انعم عليه بلقب هوميروس، صاحب ملحمتي الالياذه و الاوديسا، و من ابرز النحاتين من سار عليه لقب فدياس ( ليت لي ازميل فدياس)، و من المغنيين و الموسيقيين من جري تكريمه باسم اورفيوس شهيد الموسيقي في الميثولوجيا الاغريقية. و في الشرق العربي اسبغت الشعوب علي عباقرتها في فنون الغناء و الموسيقي القابا وثقت ابداعاتهم بثلة من المعاني الحية، و من ذلك: كوكب الشرق، والعندليب الاسمر، وفي السودان امير العود والكروان والصلة الوثقي بين مثل هذه الالقاب والابداع الغنائي والموسيقي تكاد تنطق بلسان. و الحال كذلك يصح للمرء ان يسأل: ما هي علاقة الابداع الغنائي و الموسيقي، في حالة وردي، بشخصية الفرعون سواء في الاطار التاريخي اللاديني المجرد او في منظومة المضامين الدينيه الواردة في كتاب المسلمين؟!
    و مما يبعث علي الحيرة في امر ساتي و مؤسسته اختيار اسم الاوسكار عنوانا للجائزة التي قيل ان المؤسسة ستمنحها دوريا للمبدعين من الرواد. و في الاخبار ان السيدة وداد بابكر قرينة رئيس الدولة هي من قام بتسليم تمثال اوسكار ساتي الذي قيل انه من الذهب الخالص للاستاذ وردي. و مصدر الحيرة ان الاوسكار في المصطلح الفني العالمي جائزة لا علاقة لها بفن الغناء و لا تمت اليه بنسب. و يبدو لي، و الله تعالي اعلم، ان هذه المعلومة كانت غائبة تماما عن صاحب الفكرة و الا لما تورط في الدخول الي هذه "الشبكة" التي يهون الدخول فيها لمن حرمه الله ملكة التأمل. والاوسكار في الاصل هو مسمي مذكور و مشهور لجائزة امريكية تمنح للمبدعين في علوم و فنون السينماء كالتمثيل و الاخراج و الانتاج و السيناريو. و اسمها الرسمي و القانوني هو: الجائزة الاكاديمية في الفنون السينمائية، اما اسم الاوسكار الذي يطلق عليها تجاوزا فقد فقد كانت اول من ادخلته سيدة كانت تشرف علي مكتبة الافلام في الاكاديمية الامريكية للسينماء في تلاثينيات القرن المنصرم اسمها مارغريت هاريك. والاكاديمية، التي تأسست في العام ١٩٢٧ تضم في عضويتها لجنة تصويت هي الاكبر في نوعها و حجمها تتكون من ٦٨١٦ ممثل و ممثلة و مختصون في الفنون السينمائية، فأين مطربنا محمد وردي من كل هذا؟! و بما ان خصيصة ذم الغرب ووصمه بكل الموبقات والاستفاضة في بيان فساده، و التطفل بعد ذلك علي تراثه و تقاليده و منتجاته وانتحالها والتمسح باعتابها تظل من الركائز الاساسية عند كثير من المثاقفة المسلمين – نفعنا الله بعلمهم – فاننا نتفهم تماما رغبة ساتي و كثيرين غيره في ( التشبه بأهل الكفر) باستعارة و توظيف المسميات الغربية في بيئاتنا المحلية. و نبادر فنطمئنه بان ثبوت عدم صلاحية اسم الاوسكار لجائزته ليس نهاية العالم و ان تدارك الامر ليس عصيا بأي حال فلا تزال الفرصة متاحة لانتحال اسم امريكي آخر يجلب السرور و يرضي الغرور. و من منطلق الرغبة الصادقة في مد يد العون نتقدم لساتي بالمعلومة التالية علي طبق من " ذهب" وهي معلومة يحتاج اليها الرجل في يومه هذا اكثر من اي وقت مضي: و هي ان ارفع الجوائز الامريكية في مضمار الغناء و الموسيقي تسمي جائزة غرامي ( تنطق قرامي) و تقدمها للفائزين في فبراير من كل عام الاكاديمية الامريكية الوطنية للفنون. وبامكان المحرر الفني لصحيفة ( الاحداث) ان يحوز قصب السبق و ان يبادر قراءه بسبق صحفي مفاده انه ابتداء من هذا العام السعيد فان جائزة غرامي ستمنحها لمستحقيها في العالم هيئتان: الاولي هي الاكاديمية الامريكية و الثانية هي مؤسسة حسن ساتي، ولم لا؟ فهو رجل وهم رجال وهو مبدع و هم مبدعون وكل الصيد في جوف الفرا !
    و من اطرف ما قرأت من اخبار تكريم ساتي لوردي وصفا لتمثال "الاوسكار" الذي منحته له المؤسسة يقول انه: "تمثال من الذهب"، و اتمني ان يكون كذلك، فالذين يعرفون استاذنا وردي لا تراودهم ذرة شك انه لا بد متحققٌ من اصل التمثال وفصله و اطاره وعياره فليس وردي من يباع له الترام في مرَج الزحام. لكنني ربما اباغت ساتي و صحبه و افجؤهم في يومهم هذا عندما انقل اليهم خبرا لم يكن ليخطر لهم علي بال و هو ان جائزة الاوسكار الاصلية التي تمنحها الاكاديمية الامريكية للفنون للفائزين كل عام ليست من الذهب الخالص ولا غير الخالص! و هاك يا صاح هذه الفقرة الثابتة في كل الموسوعات العالمية المتخصصة عن تمثال الاوسكار: (يبلغ طول تمثال جائزة الاوسكار ٣٤ سنتيميترا ووزنه ٣.٨٥ كيلوغراما و هو علي شكل فارس يحمل سيفا ويقف علي بكرة للافلام تنطلق منها اشعاعات تمثل الفروع الخمسة للابداع السينمائي التي ترعاها الاكاديمية. و تمثال الاوسكار مصنوع من مادة البريتانيوم الذي هو خليط من القصدير و النحاس و يتم طلاؤه بمادة ذات لون ذهبي)!!
    و في مسلسل الحيرة الذي استغرقني و انا اتابع مسار وتداعيات المناسبة لفتت انتباهي " مكاتبات" بين الاستاذ ساتي و الكاتب الصحفي الاستاذ عثمان ميرغني حيث " تكاتب" الاثنان، علي مذهب ابراهيم الكاشف (انت اكتب لي انا اكتب ليك)، وتبادلا كلمات ثناء مدهش اغدقاه علي بعضهما البعض، اغداق من لا يخشي الفقر. وصف عثمان ساتي بأنه ابتدع فكرة جديدة من حيث الشكل و المضمون و ارتقي بمفهوم التكريم الي "ارفع شكل" و قارن بين نماذج تكريم المبدعين في الماضي التي تمثلت بحسب كلماته: ( في مجرد شهادة بالورق المقوي ... في برواز زجاجي و احيانا يطفر الي مرحلة لوحة خشبية عليها اسم المحتفي به، و لكن التكريم الجديد فيه خمسين الف دولارعدا نقدا و قبله اوسكار من الذهب الخالص). وفي المقابل وصف الممدوح مادحه عثمان بانه مبدع وان عموده (يتدثر و يتزمل بالابداع). و ما كنت لاكترث لهذا التكاتب او القي اليه بالا لولا انني اعد عثمان في صف الثقات ممن يحملون امانة الكلمة بحقها و قد رأيت فيه، منذ صعود نجمه ككاتب متميز في مغرب التسعينات، حلما وعلما. وعجبت لكاتب في قامته عرفت عنه المتانة الاخلاقية والتثبّت المنهجي ان يسفه تقاليد الاتقياء من بني شعبه في تكريم مبدعيه بقليل ما يملكون من (بليلة المباشر) وان يستغرق و يشتط في هذا الاحتفاء الغريب بالمال والذهب لكأنه محمد علي باشا. ولا مشاحة فعثمان من ولد آدم، وكل ابن آدم خطاء، و خير الخطائين التوابون!
    و لكن محنتنا الكبري هي تلك الرزية التي اصابتنا في رمز من رموز حياتنا الفنية و الوطنية. و للاخوة في شمال الوادي عبارة تقفز الي اطراف السنتهم عندما تردّهم داهيات الدنيا الي شئ من الاحباط، تقول: ( خيبة امل راكبة جمل)! ولم اجد اصدق من هذه العبارة في توصيف خيبة الامل التي اصابتني في نفسي كما اصابت آخرين كثر، وهم يرون قمة من قمم السودان الفنية تتوهط جمل مؤسسة ساتي و هو يسير بها في فلوات جديبة. و من علي هودج ذلك الجمل اطلق وردي تصريحاته التي نقلتها وسائل الاعلام الي كل السودانيين في الوطن و المهاجر يعلن فيها نهاية عهد " تكريم الخشب و الدلاقين" و بداية عهد " الذهب و الدولار". و قد اصابت تصريحات وردي مشاعر كثير من اهل السودان في مقتل وأرتهم مكروها في عزيز لديهم من معان حملوها في حدقات العيون. و محنة الالاف من البسطاء ممن رأوا في وردي فنان الشعب لا تدانيها محنة و هم يبصرون من وطأوا له الاكناف و توجوه ملكا في سويداء القلوب يبيعهم بالثمن البخس و (يندلق) ذلك الاندلاق المسف امام تمثال الذهب و رزمة الدولار فيرد احسانهم بالاساءة و محبتهم بالصلف ويلقي بالتاج الذي جدلوه له بايديهم المعروقة من صفق النخيل في اقرب مزبلة. وكان الظن ان شخصية في قامة وردي، يفترض انه فنان الشعب، يدرك ان الاوشحة والاوسمة و الاشكال الخشبية والزجاجية التي قدمها له البسطاء من ابناء امته، والتي بخسها و سفهها علي الملأ، انما تكمن قيمتها ومغزاها في روحها و معانيها لا في اجسامها و مبانيها. تماما مثلما يتبدي محتوي علم الدولة – اي دولة – في شحنته المعنوية، كونه يجسد كرامة الامة و عزتها و عنفوانها لا في حقيقته المادية كونه مزعة قماش تقف علي عود من خشب. و لكن سفاه الشيخ لا حلم بعده
    http://www.alahdathonline.com/Ar/ViewContent/tabid/76/C...ID/9830/Default.aspx
    العدد 186 - الخميس 17 أبريل 2008

                  

04-17-2008, 06:30 AM

Nazar Yousif
<aNazar Yousif
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قالـــوا لفرعـــون مين فرعنــك قـــال: حســن سـاتي! (Re: Nazar Yousif)

    Quote:
    و تمثال من الذهب اسموه ( الاوسكار) و منحة مالية

    قدرها خمسون الف دولار امريكي؟ و هل تغشّاك نبأ التصريح الذي ادلي به وردي، و قد سلبه بريق الذهب ووسامة ورق اليانكي الاخضر حنكة الشيوخ وحكمتهم؟ و فحوى التصريح و مغزاه ان تكريم ساتي والسيدة الفضلي عقيلة رئيس الجمهورية له يجُبّ كل ما قبله من عرفان تماما كما جبّ الاسلام كل ما سبقه من اديان. و رمي وردي كل جهود التكريم السابقة، لشخصه وفنه، بسهم صدئ حين دمغها بانها كانت كلها ( تكريما بالخشب و الدلاقين).
                  

04-17-2008, 10:49 AM

almogira alemam
<aalmogira alemam
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 715

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قالـــوا لفرعـــون مين فرعنــك قـــال: حســن سـاتي! (Re: Nazar Yousif)

    لم يلاحظ الفرعون للهدايا القديمة واسائها لما اظهرته الهدايا التى لم يسبق ان اهديت له زى مابقولوا فى العامية (جابت ليهو نفيسة المليك ) يعنى نفسيات
    لم يكن من المفروض لهذا الفنان القديم ان يطلق على الهدايا التى اهديت له من قبل (دلاقين) فقد قللت من قيمنه كفنان ولا انا غلطااااااااااااااااان........
                  

04-17-2008, 04:55 PM

Nazar Yousif
<aNazar Yousif
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قالـــوا لفرعـــون مين فرعنــك قـــال: حســن سـاتي! (Re: almogira alemam)

    الأخ المغيرة
    شردت الانقاذ الفن والفنانين وحرمتهم من الهاء
    وبعدها عادت فى ثياب جديدة أنطلت على قصار النفس
    والقامة .
    فالتحية لكل أصحاب المواقف
    " وغايتو أمشى فى الدرب
    البطابق فيهو خطوك صوت حوافرك "



    --------------
    لقددرست فى الجنوبية بين عامى 1977 - 1979
                  

04-20-2008, 09:14 AM

almogira alemam
<aalmogira alemam
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 715

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قالـــوا لفرعـــون مين فرعنــك قـــال: حســن سـاتي! (Re: Nazar Yousif)

    لك التحية نزار

    (عدل بواسطة almogira alemam on 04-21-2008, 09:06 AM)

                  

05-26-2008, 10:51 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قالـــوا لفرعـــون مين فرعنــك قـــال: حســن سـاتي! (Re: Nazar Yousif)

    مقال مليان ..

    شكرا يا نزار ..
                  

05-27-2008, 06:19 AM

Nazar Yousif
<aNazar Yousif
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قالـــوا لفرعـــون مين فرعنــك قـــال: حســن سـاتي! (Re: ناذر محمد الخليفة)

    تسلم يا ناذر
    وبعد ده نخاف من هبوط الناس
    أكثر من الغناء الهابط.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de