مهندس لقاء موسى هلال بالسفارة الامريكة مبارك الفاضل ضلل الاعلام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-21-2024, 02:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-16-2008, 03:06 PM

محمد الامين محمد
<aمحمد الامين محمد
تاريخ التسجيل: 03-07-2005
مجموع المشاركات: 10014

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مهندس لقاء موسى هلال بالسفارة الامريكة مبارك الفاضل ضلل الاعلام

    Quote:

    مبارك الفاضل ضلل الاعلام ولا علاقة له بلقاء هلال بالامريكان




    حفل اللقاء الشهير لزعيم المحاميد المثير للجدل، الشيخ موسى هلال، بالسفارة الامريكية قبل عدة سنوات بمسائل مدهشة ومثيرة، وكثيرون »جداً« لا يعرفون تفاصيل ذلك اللقاء الذي غير مجرى الاحداث في دارفور.

    ولكن الأكثر إثارة أن مهندس اللقاء ليس مبارك الفاضل بحسب زعمه وانما هو د. ابراهيم صديق مخير الناشط المدني المعروف والمستشار في شؤون الادارات الاهلية.

    »الانتباهة« كان لها هذا اللقاء مع مخير الذي تناول فيه لقاء هلال وقالوشي.. القائم بالاعمال الامريكي بالتفصيل الدقيق!!

    كما حمل الحوار محاور شتى متعلقة بدارفور والمصالحات ومفاهيم القبلية والوطنية.

    مخير صاحب آراء جريئة تتضح معالمها في المحصلة التالية:-

    { من اين نمت فكرة جمع موسى هلال بالقائم بالاعمال الامريكي في ذلك الوقت؟

    أسسنا منظمة »أمان وكفاية« كآلية متخصصة لحديث القبيلة.. وما يخصها.. تأسست لدفع الحوار بين كافة القوى المؤثرة على دارفور قبلية او جهوية او سياسية، والشيخ موسى هلال جزء من المكون الدارفوري، وازمة الاقليم تستحق بذل الجهد القومي وتوحيد القوى حيث ان مشكلة دارفور لها بعد محلي وقومي واقليمي تطور الى البُعد الدولي.

    وكانت هناك حاجة ماسة للتنسيق بين كافة المحاور والابعاد فقمنا بالدعوة لتأسيس منظمة تهتم بالامر القبلي بغرض الوصول الى حل في مسألة دارفور ومنع تفاقم مثل هذه الازمات في مناطق اخرى من السودان.

    { هل هذا يعني انكم تمارسون »الجودية« لكن بأسلوب مبتكر؟

    اطلاقاً!! نحن ننظر لدارفور من زاوية اخرى تماماً وهي تهيئة العقول والنفوس في اتجاه السلام لذلك التقينا حينها بالمستشار السياسي والاقتصادي بالسفارة الامريكية ثم بالقائم بالاعمال الامريكي وشخصيات متعددة اخرى من الاتحاديين الاوربيين والافريقي حيث قمنا بالدعوة الى »لويا جرقة« ولويا جرقة هو الاجتماع الذي ضم زعماء القبائل الافغانية وهو الذي انهى الحرب في افغانستان والذي عقد في المانيا ووضع افغانستان على درب الشرعية.

    { بأي صفة كنت تجتمع بالدبلوماسيين الامريكيين؟

    قابلنا المسؤولين في السفارة الامريكية تحت غطاء المنظمة لان الاجواء كانت متوترة والحكومة كانت لا تسمح بأي لقاءات مع السفارة الامريكية لأسباب، منها ما هو معلن حول توحيد الموقف السياسي السوداني حول قضية دارفور وما هو غير معلن اعتقد انه يتعلق بمنع نقل المعلومات المضللة للجهات الاجنبية.

    { إلى أين وصلتم بمشروع »لويا جرقة«؟

    التقينا في البدء بممثلي عشرين قبيلة متهمة بتورطها في النزاع اسميناه لقاء النوايا الحسنة وكان ناجحاً، وأصدر الملتقى خطة لتوحيد قبائل دارفور حول التنمية والسلام عُرفت بمبادرة توحيد قبائل دارفور تحمسنا على عرضها على -اللاعب الاساسي في السودان والمؤثر.. الولايات المتحدة.. حيث وجدت منهم تجاوباً إلا انهم كانوا يعتقدون ان الخطة لا يمكن تنفيذها لان هناك قيادات دارفورية لن تقبل بأي حل سلمي للمسألة الدارفورية وذكروا فيمن ذكروا الشيخ موسى هلال.

    {وهل من هنا جاء فكرة الجمع بين هلال وقالوشي؟

    نعم اذ ابديت للمسؤولين الامريكيين استعدادنا لترتيب لقاء بينهم والشيخ موسى هلال ولم يتحمسوا للفكرة وصوروا لنا ان الشيخ موسى مثل اسامة بن لادن موجود في خنادق ولن يخرج منها وأجريت انا اتصالاتي بالشيخ والذي ابدى استعداده للقاء كل من يدفع بقضية دارفور باتجاه الحل النهائي.

    { وماذا حدث بعد ذلك؟

    في يوم اللقاء اتصلت بالشيخ موسى وكان حينها بمنزل مبارك الفاضل وكان الاخير مساعداً لرئيس الجمهورية، وذهبت للشيخ هناك وعلمت لاحقاً انه أخبر مباركاً بالامر وعرض الفاضل مرافقة احد اعوانه لنا ورفضت طلبه.

    {ولكن الصحافة والوكالات وقتها نقلت ان مبارك هو مهندس اللقاء؟

    مبارك لا علاقة له البتة بالامر ولا يعلم عنه شيئاً.

    { ولماذا صمت طيلة هذه السنوات ولم توضح هذه الحقائق؟

    لم نكن نسعى لمسائل الاضواء بدليل صمتنا طيلة هذه السنوات وثانياً وهو الاهم ان الامر تطلب السرية وقتها لعدة اعتبارات. المهم ان السفارة حددت اللقاء في ثلاثة اشخاص موسى هلال وشخصي والاخ العزيز اسامة ابراهيم الياس، عضو المنظمة وهو الآن مقيم ببريطانيا.

    {وهل رضخ مبارك الفاضل لموقفك؟

    لا بل حاول اقناعي بمرافقة مندوبه لنا باعتبار انه اضافة لنا- على حد قوله. لكني تمسكنا بالخطة الموضوعة خوفاً من فشل اللقاء وعدم مصداقيتنا امام المسؤولين الامريكان.

    { تضاربت الاقوال حول مكان الاجتماع.. اين اجتمعتم؟

    تم اللقاء في منزل القائم بالاعمال الامريكي في الخرطوم »٢« بحضور المستشار السياسي والاقتصادي بالسفارة، السيدة جنيس المور، وهي المسؤولة المباشرة اليوم عن ملف دارفور امام الرئيس الامريكي بجانب حضور استخباري امريكي كثيف.

    {كيف بدأ اللقاء

    كانت الاعصاب مشدودة، وكأن الدبلوماسيين الامريكان سيلتقون بأسامة بن لادن، لكن فجأة انقلب القائم بالاعمال وبدأ بحديث عاصف حيث اتهم الشيخ موسى بأنه جنجويد ومجرم حرب وانه تسبب في الابادة الجماعية في دارفور وقال لهؤلاء وبحدة: »سوف نعلقه في الهواء هكذا.. ومد يديه واصفاً حالة الشخص المصلوب!!

    لكن الاخطر في حديث قالوشي انه خاطب هلال وقال له ان واشنطن تعلم ان شخصية سيادية متنفذة في الحكومة تقف وراء احداث دارفور.

    { وهل ذكرها قالوشي صراحة؟!

    نعم ذكر اسم الشخصية.. لكنه قال لهلال ان بلاده لها مصالح معه »ولذلك ستعاقب امثالك«!! وكان حديثه موجهاً للشيخ!!

    { لماذا يبدو حديث القائم بالأعمال يفتقد الى الدبلوماسية؟

    اعتقد ان قالوشي بدأ حديثه بلغة التهديد والوعيد حتى يرهب الشيخ موسى وبصراحة لغته وترت جو الاجتماع.

    {وماذا كان رد فعل موسى هلال؟

    اعتقد ان الشيخ موسى قلب الطاولة فالمفاجأة كانت حين بدأ حديثه بكل ثقة وهدوء قائلاً لقالوشي انه ضيفهم في السودان وانه لا يخاف إلا من رب العالمين، وانه كزعيم قبيلة ومسؤول عن كثير من القبائل سوف يظل على نهجه لحمايتهم من قطَّاع الطرق والمجرمين الذين تحميهم واشنطن، هكذا كان الشيخ موسى صريحاً وأكد له انه لم يأتِ للدفاع عن نفسه ولا يشعر انه متهم وإنما لتوضيح موقف كل قبائل دارفور.

    المفاجأة الكبرى التي فجرها موسى انه وفي اثناء حديثه طلب مَنحه وقتاً لتأدية صلاة الظهر واعتقد انه بموقفه ذلك نسف تكتيك القائم بالاعمال وهو ما يعرف في فن التفاوض بـ »تكتيك الصدمة«!!

    {..........؟

    رافقنا شيخ موسى وأمَّنا في الصلاة، بعد فراغنا اعتذرت المستشارة عن حدة القائم بالاعمال، بعدها استأنف اللقاء وسار هادئاً.

    { هل لان موسى قدم لهم معلومات هامة بشأن دارفور؟

    من قال ذلك؟!.

    { تردد هذا الحديث كثيراً بعد ذلك اللقاء؟

    شهادة للتاريخ اقولها ان الشيخ موسى هلال اظهر زعامة فطرية ومقدرة وعمق في الحوار خلال تناوله لقضية دارفور مما جعلني شخصياً اشعر بفخر شديد وانتصار للفكرة القبلية وبمقدرتها على تجاوز المصاعب المختلفة.

    { ربما يكون هلال سرد معلومات خطيرة بطريقة عفوية؟

    الشيخ موسى رجل حاد الذكاء وهو يعرف تماماً ما يقوله وكاذب من يقول انه تقدم بمعلومات ليبريء احداً على حساب آخر وشرح واقع دارفور بفهم زعماء القبائل والعشائر بل اعلن لهم انهم لن يسلموا سلاحهم.

    { وكيف كان تقييمك للاجتماع؟

    اعتقد ان اللقاء ازال سوء الفهم بين الولايات المتحدة والقبائل العربية خاصة في دارفور حيث امن القائم بالاعمال على ان واشنطن لا تدعم القبائل من الطرف الآخر، كما اقتنع قالوشي ان اسباب النزاع ليست عنصرية!!

    { هل كان موسى هلال راضياً بنتائج الاجتماع؟

    يكفي ان اللقاء انتهى ودياً، ووعد قالوشي بتطوير المواقف وبالفعل اجرى القائم بالاعمال اتصالات ادت الى تنظيم مؤتمر الادارات الاهلية في سوبا، الذي رعاه الرئيس البشير.

    { قلت إنك صمت طيلة هذه السنوات لعدة اعتبارات، لكن صحافة الخرطوم في اليوم التالي نشرت خبر الاجتماع؟!

    نعم في اليوم الثاني تصدر الخبر عناوين الصحف وتمت دعوتنا في السفارة الامريكية حيث ابدوا لومنا لتسريب امر اللقاء الى الصحف والتي قد تعيق ما يمكن انجازه في شأن سلام دارفور -حسب رؤيتهم.

    واثناء وجودنا تم ابلاغ القائم بالاعمال من جهة ما ان من سرب الخبر هو مبارك الفاضل وابدى انزعاجه، وكلفني لاحقاً ان اكون منسقاً لملف دارفور بالسفارة الامريكية حيث رفضت.

    { لماذا رفضت؟

    كي لا افقد حياديتي.

    { لماذا لم تظهر اي ثمرة نتاج ذلك الاجتماع؟

    بل بالعكس تماماً فلقاء شيخ موسى بالسفارة غيّر الموقف من كون مسألة دارفور عنصرية الى ازمة سياسية واحدث ردة فعل قوية في امريكا على إثرها برغم الضغوط في الكونغرس على وزير الخارجية كولن باول الذي ادعى عدم تسمية ما يحدث بالابادة الجماعية مما قاده لاحقاً لتقديم استقالته.

    وتوقفت الحملات التي كانت تتحدث عن العنصرية، وكنا نتمنى ان يتطور العمل الى وثيقة مشتركة بين الحكومة والقبائل العربية تتكاتف فيها الجهود ودعم السلام وحماية التنمية وكانت هذه الوثيقة ستسرع خطى السلام وتحمي موسى هلال وشخصيات عديدة من الاندراج في قائمة المطلوبين دولياً.

    { لكن دارت الايام واصبحت امريكا تنظر لهلال كأنما تنظر لاسامة بن لادن!!

    حدثت متغيرات عديدة في السياسة الامريكية وتغير مفهوم الادارة في البيت الابيض، وقياساً على ذلك تغيرت النظرة الى السودان وقضاياه خاصة ازمة دارفور.

    واستعمال القبائل في حسم المسألة العراقية ربما يكون من الاثارة المباشرة للتجربة الامريكية في السودان.

    {لماذا ألبست لقاء هلال قالوشي الثوب القبلي؟

    من لا يدرك ان القبائل هي الخيوط الاساسية لنسيج المجتمع الافريقي اي وحدة الربط الاساسية واللغة المشتركة وبطاقة التعريف والهوية للمجتمعات السكانية المتعددة الثقافات في افريقيا، غير سياسي.

    الفرق بين القبائل السودانية والقبائل المحيطة ان هنالك جذور عقائدية عميقة في روح القبائل السودانية كما ان الثروات الطبيعية والخير الذي يعم السودان اضفى عليها سمة التسامح والاريحية التي تميز السودانيين عن الشعوب المحيطة بهم وهو ايضاً العالم الذي جعل مجتمعنا محط انظار الطامحين ودارفور تدخل في هذا الاطار واهتممنا بها لكن لم نخصها دون غيرها من قضايا السودان فهناك مأساة القبائل السودانية ووصولها بأفرادها وإداراتها الاهلية الى طرق مسدودة مع الدولة الحديثة، حيث لم تستطع مجموعات سكانية اصيلة ان تستفيد من الخدمات التي يفترض ان تشكل عقيدة الدولة الحديثة.

    {ماذا تقصد بمفهوم عقيدة الدولة؟

    هناك عدة مراحل لفهم دور الدولة حسب المواقع الجغرافية والتاريخية، نحن اليوم في العصر الخدماتي والاوروبيون والامريكان في عصر الرفاهية.

    مثل الاستماع للموسيقى وغيرها.

    ولو لاحظت في تركيا هناك حزب الرفاه الذي يرفع شعار دعائياً بتجاوزه للخدمات والانتقال للرفاهية.

    { ما اشرت اليه بعيد جداً عن واقع دارفور!!

    لا شك ان تخلف دارفور عن الاستفادة من آليات الدولة الحديثة هو السبب الاساسي الذي امن عليه كل المحيطين بأزمة الاقليم من مفكرين ومنظرين محليين او دوليين.

    لكن في اعتقادي الخاص ان ذلك يرجع الى عجز السياسيين عن تكوين فكرة متكاملة تضمن للدارفوريين اوغيرهم التمتع بالامتيازات التي تقدمها الدولة، ومن هنا جاء مصطلح التهميش حيث يعني استنفاذ الحقوق وان الفرد لا يستطيع ان يتمتع بالحقوق الاساسية من خدمات وغيرها دون ان يكون محابياً للدولة بحق أو باطل.

    { وهل الحركات الدارفورية محقة بدفعها شعار معناه اهم من التهميش؟

    الآن هناك شعور قوي بأن الحركات المسلحة تسعى لتهميش من لم يحمل السلاح من اهل دارفور وهذا نوع جديد من التهميش.

    { وكيف بالامكان معالجة الازمة؟

    معالجة هذه القضية لا تتم إلا بدولة المساواة وليست دولة النسب المئوية و»الحشاش يملأ شبكتو«!! وهو نزاع السياسيين حول الغنائم والتي هي ثروات الشعب السوداني وليست ثروات السياسيين خاصة وانهم لا يمثلون في اعتقادي اكثر من 10٪ من اعداد السودانيين.

    ولو جمعوا في حزب واحد ما كفّوا المسائل المعقدة والتحديات العظام التي تتلخص في كيفية إسعاد هذا المواطن المسكين.

    { هل هي دعوة منك لانتفاضة »ابريلية« جديدة؟

    هي دعوة للنظر للواقع السوداني وتفهمه كما هو لا كما نتخيل، اذ ان مدخل النهضة في افريقيا يختلف عنها في اوربا ونحن لا نعيش في نفس العصر.

    بعض الدراسات اكدت ان الولايات المتحدة الامريكية تسبق اوربا بخمسين عاماً في نواحي الضمان الاجتماعي وتقديم الخدمات بينما تسبق شرق اوربا بمائتي وخمسين عاماً!! ففي اي عصر نحن نعيش اليوم؟! وهل نستطيع استعمال ذات المعادلات التي استعملها اناس متقدمون علينا بمئات السنين لحل مشاكلنا في افريقيا؟!!

    {بأي مفهوم قدمت القبيلة على الوطنية؟

    اذا كانت القبيلة هي وحدة البناء الاساسية في القارة الافريقية فالاممية والوطنية هما مرحلة لاحقة هي وحدة البناء في القارة حيث يولد الانسان فرداً ثم يندمج في اسرة ثم قبيلة ثم يصبح مواطناً في وطنه.

    { هل لجذورك الدارفورية سبب في الاهتمام بالاقليم من هذه الزاوية؟

    انا متشعب بين سبع قبائل وزوجتي هي قبيلتي الثامنة، لكن اهتمامي قومي وقاري بالمسألة القبلية، ودور القبيلة في كيفية تسخيرها كآلية من آليات التنمية هو ما نصبو اليه فالشعوب تنشط لبناء حضاراتها وتحثها ظروف سياسية جيوبشرية مختلفة.

    والحقيقة التي يناور حولها السياسيون دون ان يعترفوا بها صراحة ان اغلب السودانيين مازالت تدفعهم العواطف الجياشة والحماس المتعلق اساساً بالانتماء القبلي،

    فالمناطق الغنية بالثروات هي التي تتواجد فيها القبائل مثل ما يجري في منطقة ابيي حيث تتحكم القبائل في السيطرة على الاوضاع، والسياسيون اذا ما أدخلوا القبائل في المعادلة السياسية فلن ينجحوا، ومن المعروف ان كل السياسيين الذين حققوا نجاحاً لاحزابهم اعتمدوا على القبائل إلا حزباً بعينه يملك شعبية تكاد تخنقه من شدة ضيقها وذلك لعدم قدرته على الاستفادة من القبائل.

    { إيمانك بالقبلية الا يعتبر كفراً سياسياً وفكرياً؟

    القبلية مرحلة من مراحل التطور يجب ان نمر بها بسلام ولابد من عبورها بأقل الخسائر الممكنة والظاهر اليوم ان خسائرنا كثيرة وجهودنا وطاقاتنا مهدرة في الحرب والشقاق بدلاً من توجيهها نحو تأمين السلام وحماية التنمية والحفاظ على الثروات
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de