|
أرجوك يا بولا
|
اخرج يا عزيزي من ذلك المستنقع؛ و اترك الأمر لنجاة و حسن.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Hussein Mallasi)
|
حسين صباح النور
قرات العنوان ،،،،،،، فدخلت لاقول لك ( قبل ان اقرا الموضوع) ،،،،،
ارجوك .. ارجوك .. انت ياحسين ،، ان تترك بولا فى حاله!!
وعليك بحسن ونجاة !!!!!! ( دى بالاحمر كبييييرة )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Hussein Mallasi)
|
اها بولا بعتذر ليك يا ملاسي
Quote: الأخوات والإخوة أعضاء المنبر، والمتابعين والمتابعات، وعلى وجه الخصوص اللاتي والذين لامونا ولُمننا منكم ومنكن، على النزول إلى مستوى سجالٍ شديد البؤس مادته اتهامات بلهاء عبيطة، قائمة على القطع من الراس، غرضها الأساسي تصفية حسابات وضغائن موتورين، والبحث عن الإثارة من جانب صاحب منبر سودانيات بغرض العداد، في تقديري، وقد يكون طلب "الشهرة" أيضاً.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Hussein Mallasi)
|
Quote: ا تكتبه يا بولا و انت واقع تحت تأثير الغضب سيستعمل ضدك أكثر من تلك الاتهامات السفيرية غير الواقفة على ساقين |
(ملاسي ) .. بك مالك الليلة ياخوي .. (جوبكتا الحكاية)
ماكنت .. (مختار الصحاح) ..
_________________________________________________________
الدنيا لاهي (صباح) ... ولا هي (ليل) .. يعني مفروض تكون في كامل لياقتك البدنية ..وحسب الإفادات إنتا مازول (شربوت) ..؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Hussein Mallasi)
|
حسين السلام عليكم بولا
كلام حسين ده يخلي الزول متابع بس وكمان يفكر مليون مره بان بولا هذا شخص له وضعية خاصه يعني شخص له مكانه كبيره نفهمها انك زول تستحق كل احترام يا بولا اسمع كلام الزول الدائرك احسن من كلام الزول الدائرو انت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: العوض المسلمي)
|
Quote: يا بولا اسمع كلام الزول الدائرك احسن من كلام الزول الدائرو انت |
أرجح أن المقصود بالدائرو و الدائرك هو الدايرو و الدايرك .. و الله أعلم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: AnwarKing)
|
عزيزي حسين ملاسي أسمح لي ان اعبر لك عن إعجابي بطريقتك التلغرافية في الكتابة حين تكون كتابة ساخرة وتصادف موضوعها خصوصاً حينما يسكت نصك عما ترمي إليه.السودانيون النشطون سياسياً أصبحوا very suspicious في هذا العقد للدرجة التي يكتفون فيها بكلمة تقولها في حق أوضد شخص فيعتقدون أنها موقفك منه فيدمغونك بأختامهم المحمولة دوماً معهم. انظر لكلامي أعلاه فما اثبته لك هنا سيغضب كل الموضوعيين بالبورد فيظنون أنني أجاملك . لكن هذا القدرة التي تعجبني - تعجبني مهما قالوا. وبالمقابل فإن ما لا يعجبني في كتاباتك التلغرافية يمكن أن نملأ به أسفاراًًً.لا تعجبني مواقفك السياسية.لا يعجبني توجيه قنابل شتائمك للاشخاص ممن لا يملكون حق الرد.مثل هذه الكتابة التلغرافية يا حسين لا تصلح للنقاشات .لا تصلح للجدل الفكري ولا تصلح لمثل هذه القضية التي تطرحها هناعن إتهامات خطيرة جرت في منابر أخرى قد تؤدي للوقوف أمام القضاء. إن دعوتك لبولا بترك نجاة وحسن (ما دخل حسن في بوست سودانفورأول الذي فتحته نجاة رداً على إتهامات خالد الحاج لها في منبر سودانيات؟)هي دعوة مستحيلة كالطلب من منطق بأن يتخلى عن مقدماته أو نهر بالتخلي عن سريانه. عزيزي حسين أنت على خلاف شديد فيما يبدو مع الأستاذين نجاة وحسن موسي ولأن عباراتك عنهما في هذا المنبر تلغرافية فتجدني لا أفهم لم هذا الخلاف.يمكنني أن أتلقى منك رداً ليس تلفرافياً عن الأسباب. لاحظت سابقاً أنك كنت توجه عبارات مماثلة ضد لجنة اتحاد الكتاب وبالذات كمال الجزولي وتداخلت ضدك في ذلك بما أغضبك.وقد حدث أن سألت الاستاذ كمال الجزولي وهو ليس عضواً بالبورد عن السبب في هذا الهجوم من شخصك عليه فرد على قائلاً عبر الهاتف إته لم يحدث له أن تعرف عليك ولم يصطدم معك في مناقشة لا عامة ولاخاصة ولايعرف اي سبب لهجومك عليه وهو يقرأ المنبر بانتظام ويحتار في كلامك عنه. وبما أنه ليس عضواً بالبورد فقد تصدى آخرون يجمع بينهم حبهم لإسهامات كمال الشاعر والشخصية السودانية العامة والمدافع عن حقوق الإنسان السوداني حيث كان غض النظر عن انتمائه السياسي دعوتك لبولا بأن يتخلى عن صديقيه الأثيرين حسن ونجاة هي دعوة غريبة وأحب أن أقول لك هنا إن هذه الدعوة الغريبة غير المقصودة لذاتها فضلاً عن أنها لن تجد أذناً صاغية من بولا فهي دعوة المقصود منها توجيه إهانات للأستاذين لنجاة وحسن موسى. سبق لى كتابة تلغرافات ضدك يا أخ حسين حين عبرت أنت عن وقوفك ضد الشعب السوداني باسره ومجدت نميري الذي اسقط الشعب السوداني نظامه عبر كفاح شاق انتهى بانتفاضة ابريل.ها أنذا اتصدى لك يا حسين ودعني اصف تلفرافاتك الواردة هنا بأنهامغرضة ولا تشبه روح السخرية التي اتسمت بتلغرافاتك في تصحيح الاخطاء او الاخوانيات أوغيرها حين تصيب. دعني في الختام أرسل لك هذا التلغراف الذي سبق لي أن كررت فكرته : أنت ياحسين ملاسي بوقوفك مع المايوية والأنظمة الشمولية لست ملاسي بل (الملا - سي )صنو الملا عمر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Bushra Elfadil)
|
استاذنا بشرى الفاضل !!
انا من جيل عرفك من خلال كتاباتك ،، وكلماتك (الطفابيع،، والبنت التى طارت عصافيرها) !!! اعترف بانها ساهمت فى تشكيل وجدانى جميييل وحنين !
ممكن اكون بعرفك ... ولم التقيك ، المشكلة شنو ؟؟ وبرضو ممكن تلاقى زول وتحبط فيهو ...!!
بصراحة ما فهمت سردك الطوييل لقصة الملاقاة وتتبعها دى.......
Quote: دعوتك لبولا بأن يتخلى عن صديقيه الأثيرين حسن ونجاة هي دعوة غريبة |
وبرضو ما فهمت دى ...
يعنى لو عندى صديقين اثيرين امشى معاهم الوحل لو مشو؟؟ الدعوة ما كانت للتخلى عن صحبة او بيع ،، الكلام الممكن نجيب فيهو راى هنا لو بى( سطرين او عشرة) ،، هم فى وحل ولا لا ؟؟؟؟؟؟ انا مثلا شايفة انهم فى وحل ( صاح انا مواطنة عادية بس بشوف ومن حقى ) .. انت ممكن تجى ولو حريص على المشاركة تقول لا هم ما فى وحل ...... لكن قصة مخاطبة العواطف دى استاذى خلااااااص اتعقدنا منها ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: دينا خالد)
|
Quote: دعوتك لبولا بأن يتخلى عن صديقيه الأثيرين حسن ونجاة هي دعوة غريبة |
ولكان حسن ونجاة صحابة اجلاء تنزهوا عن الخطأ لا يجوز التخلي عنهم ؟ ام هم قُصر بحاجة ماسة لمسانده بولا والولوغ به الي درك تخبطاتهم لا ادري لما اصررت في ردك علي ملاسي ان بولا (مجبور) الدخول في تلك المعركة الطاحون هوائية وان عدم دخوله يعتبر تخلي عن اصدقاء اسفيرين , مبرراتك لانغماس بولا في تلك المحنة التي يواجهونها مع سودانيات غير كافية لاتهام ملاسي هنا بالغرض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: اساسي)
|
وما هي المحنة التي يواجهونها في سودانيات؟هل تتهم أنت ايضاً بولا ونجاة بالسرقة يا أساسي؟ يعجب المرء من طرائقكم في اطلاق القول على عواهنه.عد لصوابك واقرأ رد نجاة في سودانفور اول فإن لم يقنعك عد وناقشني باعتراضاتك على قولها هنا وساتكفل بدور الوسيط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Bushra Elfadil)
|
استاذنا بشرى
تحية
لا اخفيك لا اعرف من تفاصيل العراك الدائر بين سودانيات وسودان فور ال الا ما قرأته في بوست نجاة وردها علي خالد وبعض (تلاقيط) قديمة واتهامهم انور كنج ومشكلات عادل عبد العاطي وحركة حق بالاضافة الي مساجلات محسن خالد الاخيرة ... لم اكتب المحنة التي يواجهونا في سودانيات بل كتبت المحنة التي يواجهونها مع سودانيات وقصدت هنا الاغنماس في العراك الاسفيري مع وجود كل تلك العداءات الاسفيرية هي محنة يعيشها منبر فور ال وهذا واضح للعيان او من يريد النظر فقدرة حسن ونجاة الغير محدودة في خلق عداوات واكتساب اعداء بحد زاتها محنة بغض النظر عن الاسباب .. الهستيريا التي تتلبسهم حال ادعائهم ان الجميع يتربصونهم هي محنة يعيشونها الاستعلاء الثقافي وفرض الوصاية الاخلاقية مع عدم وجود مبررات كافية او حتي اخلاق كافية تبررها هي من اكبر المحن والزج ببولا في كل هذا هو اس المحن التي ارتأت ان تقع فيها سودان فور ال والذي يندرج كله تحت الهوس بالعظمة او جنونها رغم عن انهم لم يضيفوا في منبرهم هذا حرفا للغة او علما او خلقا لا يعرفه الاخرين من الذين هم يفوقنهم مقدرة واخلاقا وامكانيات .. يعني خلاصة قولي ان محنتهم هي انفسهم ــــ واشكرك علي ابداء روح الوساطة بيد اني ادخرك لمن هو اجدر بان امنحه خلافا معي ... فلا رغبة بي في ان اعترك مع طاحونة هوائية ـ واحترامي الاكيد لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: اساسي)
|
عزيزي أساسي لا انكر أنني لا احبذ على الاطلاق الدخول مع أي شخص مهما كانت درجة اختلافه معي في مهاترات .من تجربتي في المنابر فإن افضل وسيلة لطرح ما تود أن تقوله هو تفادي بوستات الشتائم العنصرية والسياسية إلى آخر السكباج. وكنت ولا أزال عند رأيي في أن منبر سودانفور أول جر لنفسه بعض المشاكل في سعيه لأن يكون منبراً بالطريقة التي يحلمون بها في وطن أشخاصه بأوشابهم وليسوا perfect. في هذا أختلف مع سودانفوراول ويختلفون معي.لكن تلك قضيةأخرى.وربما أن طبيعتي القروية في فهم التسامح تختلف عن طريقتهم. نحن هنا امام مشكلة محددة أنا لا أتحدث عن انور كينغ ولا عادل عبدالعاطي ولا آخرين في مشاكلهم مع فوراوول وهؤلاء لهم لسانهم وحججهم وسودانفورأوول والقائمون عليه كانت لهم حججهم الجميع علم بما جرى بل أتحدث عن هذه التهمة التي طرحتها نجاة في المنبر والقائلة بان خالد الحاج كتب في منبره أن نجاة وبولا لحسوا أموال الجمعية المذكورة التي لم يعرف خالد نفسه اسمها الصحيح. الشيء الذي يحيرني في مثل كتابات حسين ملاسي وكتاباتك وكتابات دينا هو أنكم تحملون القضايا القديمة لمناقشة القضية الجديدة التي يكون فيها الطرف الذي لا توادونهمشتركاً.إن مثل هذا لا يؤدي. يجب يا اساسي مناقشة هذه القضية وحدها ومن بعد قضية كل طرف لوحدها لنرى فسيخ هؤلاء الذين يتهمون أشخاصاً لا يعرفونهم حق المعرفة من شرباتهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: دينا خالد)
|
العزيزة دينا خالد وين كلام العواطف هنا ووين الوحل؟ نجاة فتحت بوست في سودان فورأوول ترد فيه على من اتهمها بسرقة اموال منظمة حقوق الإنسان فرع فرنسا ومثل هذا المنظمات تعرفين أن اموالها إنما تأتي من تبرعات عضويتها الفقيرة اصلاً ونجاة وبلا متبرعين دائمين فيها .نجاة دفعت عن نفسها التهمة بأدلة قوية فهل هذا وحل؟ ثانياً لم يدخل حسن موسى في ذلك البوست وإذا بالسيد الملاسي يفتح بوسته هذا ويدعو بولا بالتخىي عن نجاة وحسن موسى ليخوضا الوحل وحدهمافهل ذا وحل أم وعل؟ واسألك يا دينا أين الوحل واين حسن ؟وما دخله في البوست؟ وهل تعرفين نجاة وحسن وبولا شخصياً؟ شكراً على اهتمامك بكتاباتي لكنن لا اتحدث عنها هنا بل بما أراه إجحافاً كبيرا من حسين ملاسي في حق اشخاص ليسوا اعضاء في المنبر .واراك تشاركينه الرأي. مالكم كيف تبصرون؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Bushra Elfadil)
|
تبصرون (1)
استاذنا بشرى الفاضل
انا لا اعرف ولا علم لى بمشكلة سودانيات الا ما ذكرته انت الان !
ولكنى اعرف طريقة نجاة فى ادارة خصوماتها وتوضيح اراءها بطريقة طاووسية عقيمة لا تفيد حتى تزكية الخلاف نفسه ناهيك عن روح المحاورة واجلاء الحقيقة
حسين ملاسى عندما تبصرنا معه لم يذكر تفاصيل متاكده انا انه لا يقصد حادثة
بعينها ولكنه تراكم صار يتعاظم بغض النظر عن تفاصيلو ....
اؤكد لك اننى غير مهتمة بمعرفة التفصيلة هذه المره ،،،
فقط اعلم ان لنجاة مهارة فى الخوض فى الاوحال اتمنى ايضا ومن صميم قلبى ان لاينجر بولا ........... اليها
اكيد احترامى استاذنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: دينا خالد)
|
تنصفون (1) عزيزتي دينا خالد نحن نعيش في عصر الإنترنيت هذا في حالة اسميها حالة الشورت ويف وهي حالة تتحكم فيها العناوين وشح الوقت.بودي لو سردت لي كل تفاصيل الحالات الطاووسية لنجاة لكن لو سردت نجاة بالمقابل دفاعاتها عن كل حالة فلن يتسع المجال لصفحات وصفحات من المداخلات التي سيربكها خارجون عن الموضوع. لذا فالأفضل أن يحتفظ كل شخص في محاورات المنابر بانطباعاته عن الآخرين ولا يطرحها للتداول بهذا الشكل الذي اراه غير مجد .ربما يكون جاءك إنطباع عن نزعة طاووسية لنجاة في محاورة الآخرين ومثل انطباع كهذا إن توطد لديك فلا يستطيع أن يمسحه عن خاطرك كلام الآخرين.وبذا يكون جزءاً من سائر انطباعاتك عن الآخرين ممن يستلطفونك أوممن لا يطيقونك.لكن المشكلة تبدا حين تصرحين بمثل هذه الانطباعات ليس للشخص نفسه بل في غيابه وفي منبر آخر .وحتى التصريح للشخص نفسه لا يقدم في تطور العلاقة مع ذلك الشخص إيجابياً ولكنه أخف الاضرار.الأخ حسين ملاسي كتب البوست الحالي بما يسيء ليس لأستاذة نجاة و الأستاذ حسن موسى بل لبولا نفسه.وما جدوى مثل هذا الحديث لمنبر يهدف لتقديم معارف واخبار وأفكار للآخرين ومناظرات وعلاقات اجتماعية وتضامن مع أصحاب حالات خاصة .ما جدوى يا دينا أن تعربي عن ضيقك بهذا الشخص او ذاك؟ وفي حالة طرح البوست الحالي برجاء الرجوع لباعثه وهو بوست نجاة في سودانفورأوول. ثمة شيء يجب ان اسألك عنه هو هل تعرفين نجاة وبولا وحسن موسى شخصياً؟ إذ في ظني لو عرفتهم شخصياً ربما ترددت كثيراً في الحديث عن الوحل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Hussein Mallasi)
|
( تذكر يا بولا بأن من فش غبينتو خرب مدينتو و مدينتك مدينة علم؛ ثقافة؛ تربية؛ أريحية و فضل.)
أتوقع أن يأتي رد بولا: " سمح وكت أنا مدينتي دي مدينة علم و ثقافة و ( تربية) و أريحية مالقيتلك غيرها شيتا تفشبو غبينتك ,الما معروفلا سبب , ..
فوق نجاة ,, و خسوسا حسن موسى ,, ?!".. --------------
من فش غبينتو , بلا توضيح , ورط "دينتو "!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Elmuez)
|
.. .الاخ ملاسى الذى لم اعرفه بعد عن كسب .سوى النزر اليسير..و مرورك ذات سانحه بذات الطريقه التلغرافيه,ببوست لي فلك منى السلام ابتداءا.. .. أنا خطاب حسن احمدالعضوبهذا المنبر..و منبر.. sudan for allاطلب منك .كزميل هناالكف عما انت ضالع فيه .. والاستماع لصوت الحكمة والعقل .. .. . واقول لشخصك الكريم..رجاءا :.. :..أسمع كلام بشرى يا حسين .. . تطفئ فتنة ما كان لها ان تقوم . ولكم من قبل ومن بعد وافر الاحترام .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Hussein Mallasi)
|
Quote: تطفئ فتنة ما كان لها ان تقوم |
وكأن فتن نجاة وحسن موسى لا تحتاج الى إطفاء!
___ المهم: انا وخالد الحاج خطين متوازيين...يعرف خالد ذلك ويعرف أنور ذلك، الا لو في إتهام بسرقة مال، فالبينة على من أدّعى
وقديماً قيل: اذا اختلف اللاجئان ظهر المسروق!
حسين: واصل عليك الله... فقد كنّا بروف معز عمر بخيت، المبدع سجيمان، العزيز عادل عبد العاطي وشخصي ضحية لحملة الشواء الآدمي
هذا طبعاً غير خالد الحاج الذي ناصر ناس نجاة ووقف من خلفه "جهابذة" (ناس عصمت العالم وأبو ساندرا)، الا ان نجاة ردت ليهو بالكورة في وشو باك!
المستغرب فيهو انا لمن ميتين زيتي حا يطلع، هو الكيفية التي يتجاوز بها قامة مثل الدكتور بشرى الفاضل الحديث عن إتهام نجاة لنا بالسرقة من قبل، وقد مرّ زمن غير قليل...وما زلنا طُلقاء رغم الوعود القانونية والسجون الأوروبية التي وُعدت بها حينئذ!
يا إدانة لما قاموا به في حقنا، يا تبرير لهم وإدانة لنا، لا توجد منطقة وسطى في ما يتصل بإتهام بالسرقة يا دكتور بشرى..
بوست ذا علاقة لمن يهمهم/ن الأمر:
هـل صحيـح ان انـور كنـغ استـولي علي فلـوس خالد الحاج ون...ل المواقع باسمه؟؟؟؟؟
هذا مع الإحترام
أنور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: AnwarKing)
|
اللذيذ في الموضوع أنو لما عرضت الموقعين في المزاد العلني، دفع العزيز سمير إبراهيم مبلغ 500 دولار و دفع العزيز محمد عثمان (أبو الريش- الصيني) مبلغ 100 دولار
بيني وبين نفسي، قلت يا خسارة، كل هذه الضجة الثقافية فوق 600 دولار ( 100 + 500)
وتركت الأسماء طليقة...للثقافة!
فتأمل!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Hussein Mallasi)
|
الجدير بالذكر (2)
أنو حسن موسى وبعد تلك التداعيات، أرسل لي رسالة كتب فيها:
Quote: قالوا البلدي ليهو دابي يكربو في صلبه..
و الجايات أزرط من الرايحات |
وانا من الوكت داك مجهز البامبرز ومنتظر، خايفو يؤول لمولودنا القادم بإذن الله!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Hussein Mallasi)
|
الجدير بالذكر (3)
أنو حسن موسى لا يعرف بريدي الإلكتروني عشان يرسل لي رسالتو التهديدية دي، لكن نجاة محمد علي تعرف بريدي... بالتالي نجاة مررت عنوان بريدي الإلكتروني لحسن موسى عشان يرسل لي رسالة الشكل والوعيد دي...
أذن فدعوة حسين ملاسي صحيحة مية المية 100%
Quote:
أرجوك يا بولا
اخرج يا عزيزي من ذلك المستنقع؛ و اترك الأمر لنجاة و حسن. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: AnwarKing)
|
Quote: الاخ ملاسى الذى لم اعرفه بعد عن كسب سوى النزر اليسير.. |
و أنا أيضاً يا خطاب لم أعرفك عن كثب؛ إلا أن إسهاماتك الإنسانية جعلتني أعرف عنك النذر غير اليسير .. فتقبل تقديري.
Quote: أنا خطاب حسن احمدالعضو بهذا المنبر..و منبر.. sudan for allاطلب منك كزميل هنا الكف عما انت ضالع فيه .. والاستماع لصوت الحكمة والعقل .. |
1- هو شنو الانا ضالع فيهو؟! 2- و بعد معرفته .. أكف عنو ليه؟! 3- أين هو صوت الحكمة و العقل و من هو صاحبه؟! 4- و ماذا قال ذلك الصوت؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Hussein Mallasi)
|
لكن مواقفك السياسية مواقف مساندة للديكتاتورية العسكرية المايوية التي اقتلعها (شعب عات هو الشعب السوداني)بينما تقف أنت في صف الحفنة القليلة -مظاهرة المايويين في أيامهم الأخيرة- مقابل من كسروا باب سجن كوبر. تقف أنت مع الأنظمة الشمولية الحالية التي تضع أقدامها العسكرية الغليظة فوق رقاب أبناء الشعب لذلك (تفرق معاي بحاجة وحاجتين).كيف يمكنك أن تدافع عن مواقفك السياسية بمنطق مبين أرجوك افصح عل ذلك يجلب لك بعض المساندين؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Hussein Mallasi)
|
Quote: لا يعجبني توجيه قنابل شتائمك للاشخاص ممن لا يملكون حق الرد. |
على الرغم من أن إمكاناتك التعبيرية لا خلاف عليها؛ إلا أن التعبير قد خانك - هذه المرة - يا بشرى!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Hussein Mallasi)
|
حسناً أقبل برحابة صدر أن التعبير خانني هذه المرة؛يخونني أحايين كثيرةويكنني سرد بعضها لك إن أردت. لكن هذا موضوع آخر. لكن لدي سؤال لماذا خانك أنت لسانك لا التعبير وحده في الرد فيما يتعلق بمواقفك السياسية المساندة للشمولية والمدافعة عن شخص نميري والمايوية.ألم تسمع بانتفاضة أبريل يا حسين؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا .. (Re: kamalabas)
|
Quote: يخونني أحايين كثيرة و يمكنني سرد بعضها لك إن أردت. لكن هذا موضوع آخر. |
ليس موضوعاً آخر .. هل وصفت شخص آخر بانه شتام لتعتذر اليه .. أيضاً!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا .. (Re: Hussein Mallasi)
|
Quote: لكن مواقفك السياسية مواقف مساندة للديكتاتورية العسكرية المايوية التي اقتلعها (شعب عات هو الشعب السوداني)بينما |
صدقت يا د. بشرى فالشعب انتفض في أبريل وانتخب الحكومة التي حاربها القائد الديموقراطي جون قرنق وأسقطها الكيزان !! جون قرنق ما كان عايز يسقطها !! بس كان عايز يعزز الديموقراطية !! لذلك انتخبه الشعب في الساحة الخضراء بعد نيفاشا (أو حاجة بالشكل دا حسب كلام قديم منك ومن فضيلي جماع)!! عشان كدي الموقف من جون قرنق يختلف عن الوقف من مايو !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Hussein Mallasi)
|
عن حسن موسى ونجاة وبولا
ما يجمعهم أكثر من أن يفرقهم بولا بطلب منك
تجمعهم مبدئية ومواقف شاملة من المعرفة والإبداع والإنسانية وقفوا لها كل لحظة من أعمارهم
من أراد أن ينتقدهم يمكنه أن يتكلم عن أفكارهم - فتلك بضاعتهم الأساسية- أو إدارتهم للموقع
ولكن يكون مخطئا من يتهم أيا منهم بتزييف جمعية حقوق إنسان للإستيلاء على بضعة دراهم
عايشتهم عقود طويلة لا قيمة أساسا للأموال في حياتهم وإنما ثروتهم الأفكار
نجاة لا تتورط في أمور كهذه حتى عن طريق الخطأ غير المقصود فهي شخص دقيق التنظيم عدم تسامحها مع الحال المائل أشد ما يكون على نفسها قبل الآخرين
ولست في موضع ذكر إسهاماتهم الفكرية فمن أراد فليرجع إلى صحف الأيام ، الثقافة ، كتابات سودانية، الرأي الآخر وغيرها
الباقر موسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Elbagir Osman)
|
Quote: ما يجمعهم أكثر من أن يفرقهم بولا بطلب منك |
لست مسئولاً عن قراءتك الأذنية!
Quote: ولكن يكون مخطئا من يتهم أيا منهم بتزييف جمعية حقوق إنسان للإستيلاء على بضعة دراهم |
كل من يتصدى لعمل عام و في أول خلاف بينه و بين الآخرين يتهم مجاناً في ذمته المالية .. و الأمثلة أكثر – و أسخف - من أن تحصر.
اتهامات نجاة في ذمتها المالية اتهام مجاني؛ مثله مثل الاتهامات المجانية الأخرى؛ و أنا شخصياً لا أصدقه؛ أما اتهامها بالتسلط في الإدارة فذلك أمر لا ينتطح فيه عنزان!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Elbagir Osman)
|
صدقت يا باقر موسى فهؤلاء الشباب لا يعرفون شيئاًعن بولا هذا المعلم العظيم وحسن موسى ونجاة .اما حسين ملاسي فيحاول المستحيل التفريق بين الثمرة ونواتها ونكهتها .وقد كتبت له هذه الصورة عن الثمرة خصيصاً كي يفرد لها سطراً من برقياته. فهو يقرأ كلام المتداخلين كي يجد فيه (فرقة لدق وتد).إنه يشبه مختار الجانبي الذي نشرت عنه قصة جانبية في مجموعة حكاية البنت التي طارت عصافيرها ضمن قصة "بقرة في زمن الثوب البهيج" لكن من ناحية أخرى اتمنى أن يتفههم كل من بولا وحسن موسى ونجاة سايكلوجية الأجيال الجديدة فهي من كثرة ما عانت من ديكتاتوريات أصبحت تنظر بغضب لسائر الأجيال السابقة لا تميز فيهامن حيث العطاء بين الغول وبين ودالنمير وبين فاطمة السمحة.وبعض هؤلاء الشباب لا يملك ما يقدمه للآخرين ويضايقه النقد الحراق لذا يتحول إلى كتلة منبرية غاضبة تأتي إلى كل بوست يظهر فيه من يضايقه بحمولة مسبقة فينفث حمم مهاتراته النارية التي تشرع أبوابها إلى آخر ما تجود به اللغة النابئة.هؤلاء -واخص هؤلاء- دواؤهم ناد هو النادي الاسفيري الذي اسميه نادي التفادي.أما حسن ملاسي فحين يسخر في زلات اللسان وفي المواقف المختلفة بالمنبر فيتحول أحياناص واعترف إلى صاحب قفشات ظريفة تمتعني لكن مشكلته انه يستمريء هذه الخاصية فيكتب تلغرافاته حتى في مواجهة شعب باسره حين يقدم عريضة من أجل البقاء كما قدمها في أبريل ناهيك عن الغساءة للآخرين دون وجه حق كما فعل مع لجنة إتحاد الكتاب السابقة وبالاخص أمينها العام كمال الجزولي الذي لاحقه بالسباب ومن عجب أنه لا يعرفه شخصياًفبالله عليك هل يزن رطل زحل الكحل وهو مساهمات كمال الجزولي وعبدالله بولا وحسن موسى في العمل العام خردلة حسين ملاسي أقصد تلغرافاته مما نقرأ؟.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Bushra Elfadil)
|
Quote: كما فعل مع لجنة إتحاد الكتاب السابقة و بالاخص أمينها العام كمال الجزولي الذي لاحقه بالسباب |
ترهات مجانية مثلها مثل اتهام نجاة بالسرقة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Hussein Mallasi)
|
افتكر يا جماعة في سؤال واضح المعالم ومحدد فملاسي عليه بعدم اللولولة واللف والدوران داير تجاوب السؤال ده ولا لا؟؟؟؟
Quote: لكن مواقفك السياسية مواقف مساندة للديكتاتورية العسكرية المايوية التي اقتلعها (شعب عات هو الشعب السوداني)بينما تقف أنت في صف الحفنة القليلة -مظاهرة المايويين في أيامهم الأخيرة- مقابل من كسروا باب سجن كوبر. تقف أنت مع الأنظمة الشمولية الحالية التي تضع أقدامها العسكرية الغليظة فوق رقاب أبناء الشعب لذلك (تفرق معاي بحاجة وحاجتين).كيف يمكنك أن تدافع عن مواقفك السياسية بمنطق مبين أرجوك افصح عل ذلك يجلب لك بعض المساندين؟ |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
سلام د: بشرى
لولا شبهة الوقوف مع ملاسي (دي شبهة برتبة تهمة) كنت أقول ليك الدفاع عن اسياد سودان فور أول يقوم به هلاميون جندوا نفسهم للتصفيق، ناس (الله يخيبهم، دايماً مع الغالب)* ناس (تمامة عدد) زي ما بتقول انت في مجموعة اليمامة، تعرفهم بسيماهم من أثر التصفيق، (وكان ما مصدقني أفتح ايد وليد محمد يوسف ومصطفي آدم) وهو دور -قطع شك- لا مقاسك لا شبهك. (ده من ناحية) الناحية التانية: ماركة إتهامات خالد الحاج ما من نوعية الاتهامات التي يتم تجاوزها ترفعاً بالسكوت، المانع شنو يقولوا اللينا كدة والعلينا كدي وورقتين تلاتة اسكانيق، - الاعداء الربـتـهم استاذة نجاة بـ عرق قطامتا يفتح الباب قراش لدخول اتهامات خالد الحاج. رغم انو انا استبعد جداً (استبعاد برتبة متأكد) انهم لا يمكن تورطهم في قضية فساد او سرقة مال عام، ولا يوجد سبب وحيدوني يدفعني الي ترقية استبعادي هذا الي تأكيد سوي قناعتي أن بولا (بولا بس) أذكي من ان يتورط في فعل مشين بي الحجم ده (والدبيب بالاشارة يفهم) الناحية الاخيرة ودي الاهمً. صحي!! انت مقتنع انو الناس دي ماشين صاح؟
إحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: mutwakil toum)
|
Quote: لولا شبهة الوقوف مع ملاسي (دي شبهة برتبة تهمة ) |
أمّا انا يا عزيزي بجد متوكل التوم، فلها...
وإن كانت حتجيب ليها زعل من ناس أقربائي في هذا المنبر، كالعزيز الصاوي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Hussein Mallasi)
|
تستكثرون (2)
استاذنا بشرى الفاضل
Quote: ما جدوى يا دينا أن تعربي عن ضيقك بهذا الشخص او ذاك؟ |
انا اعرب عن راى استاذى .. رفضه او استهجانه هو الضيق فما جدوى ضيقك برايى او برأى الشباب من الاجيال التى وصفتها؟؟؟ ولما استكثارك علينا القول بكل ذلك التعالى ؟؟؟
فنحن كما قلت :: Quote: نحن نعيش في عصر الإنترنيت هذا في حالة اسميها حالة الشورت ويف |
طيب ياخ ما هو انت فاهم اننا فى عصر ثورة المعلومات ،، عصر انو مرتك فى البيت بتكون شغال معاها تفاهم بالمسنجر.... ابدا انا ما فهمت اصرارك على قصة الملاقاة دى ؟؟
Quote: صدقت يا باقر موسى فهؤلاء الشباب لا يعرفون شيئاًعن بولا هذا المعلم العظيم وحسن موسى ونجاة |
والذى نفسى بيده ،، احبطتنى لغتك الاستعلائية ,, الزول العندو حاجة بعرفو بيها بتعرف والناس ال الا تصلهم عشان تعرفهم ديل ما عندهم حاجة استاذى دا المنطق مش كدا بغض النظر عن الاسماء .. ال عندو لمبة بتضوى دا اخو سور الصين العظيم ؟؟؟؟؟ نتفرج سااااااى ؟؟؟ شوف الارهاب !!!
Quote: أصبحت تنظر بغضب لسائر الأجيال السابقة لا تميز فيهامن حيث العطاء بين الغول وبين ودالنمير وبين فاطمة السمحة |
وديل منو ؟؟؟ تقصد توم وجيرى والساندريلا وماروكو ؟؟؟؟؟؟ وهل يعيبنا انو ما بنعرف الجماعة ديل هذا الشباب هو من سيعيش مقبل الايام وانتو قدمتو كل ماعندكم ماذا فعلتم لنا اذا عشنا عصر الديكتاتوريات فقد جنينا غرسكم !! يتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: دينا خالد)
|
العزيزة دينا خالد، تحياتي لك،
Quote: احبطتنى لغتك الاستعلائية ,, الزول العندو حاجة بعرفو بيها بتعرف |
يا عزيزتي لا تحزني، فقد سألت حسن موسى من قبل في سودان فور أول، عن ما هي مساهماته في الحياة العامة السودانية (ثقافياً، فكرياً والخ.)
لحد ما لقيت نفسي مرسوم في بعض رسومات جريدته "المشهورة" جهنم!
وحتى الآن ما يزال السؤال قائماً!
شخصياً أتفلقت عديل كده بقولة فأنت لا تعرف حسن موسى...فحسن (و يسكت المركب!)
لذلك سأظل أحتفي بكل من أعرف من المساهمين والمساهمات في الحياة العامة السودانية، بدون قيد أو شرط.
مع مودتي أنور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Hussein Mallasi)
|
الأخ حسين أشكرك على لفت نظري إلى غلطة احلال الزاي محل الذال وقد عدلتها في موضعها بعد قراءة تلغرافك .هل تريد أن انبهك بالمثل إلى غلطات في تلغرافاتك السابقةدون سخرية ؟وبالمناسبة عدلت الغينات بدل الهمزات المكسورة في المداخلة أيضاً وأعترف لك ولأعضاء المنبر بانني أكتب ولا أصحح كتابتي بهدف تحنب أخطاء اللغة وأعتمد على حس القراء وتسامحهم بسبب العجلة وضيق الوقت.لا زلت أطالبك يا حسين بالرد على الاسئلة الأساسية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Hussein Mallasi)
|
Quote: وبوستات إزلال الاخرين وتجريحهم والإساءة
الإهداء – مع التحية - لإيمان صالح ..
العارف يجاوبني بالجد كدي وحاة النبي جد محتارة
عاد اصلي ما بصدق
ايمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
العزيز محمد الحسن سليمان، تحياتي، يا سيدي كان من المحزن جداً بالنسبة لي، هي ان نجاة وبرغم علمها التام بأنها أخذت جُل وقتي المخصص لإعداد بحث الماجستير حينها، لم ترمي رسالة واحدة من ال 25 رسالة الرسلتهم لي، لتبارك لي نيل الدرجة!
ولا حسن !
تقول لي كهنوت، ولا الطيارة فيها بوري!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Hussein Mallasi)
|
Quote: متى يتخلى حسين عن إكراهنا على زيارة الفورول
؟ ؟ |
وأثنى على كلامك هذا يابن العمة مستر أى...؟؟؟؟
احنا ناقصين يا ابو الملاليس؟ عيوننا حوصت فى التنقل ما بين البوردات!!
______
أبو الملاليس أطلع من ما بين البصلة وقشرتها ..وخلى الصيد فى الماء العكر..
______
أما عن الأستاذة نجاة.. فهى حقيقى لو لم تتخلى عن أسلوب (أبلة الناظرة) بتاعة المدرسة الابتدائية فى التعامل مع الناس..فهى تستحق كل ما يحدث لها من ازعاج .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Hussein Mallasi)
|
كتب حسن موسى، قبل كده رد، أحسبه رد غير مناسب...وبما أنو نجاة، نيابة عن حسن، مسحت ردودي على حسن، فسأقوم بالرد مرة أخرى
أحم أحم....
Quote: الى أنور وآخرين سلام هذه كليمة مقصود منها وضع الحروف على النقاط في خصوص المشكلة العويصة التي خلقها لك الموقع.و أهلنا يعزّون المتوعّك بعبارة:" كفّارة يا زول و شرّك مقسّم فوق الدقشّم", و الدقشّم هم قصار القامة بين الرجال و لا أدري ما ذنبهم حتى تحال اليهم شرور أمراض المناطق الحارة.و ما العمل حين يكون المتوعّك نفسه قصير القامة؟ هذا أمر طالما حيرني و لم أجد له تفسيرا في تصانيف الثقافات السودانية وفوق كل ذي علم عليم.
نقطة الألف حقيقة ترددت قبل مخاطبتك على أمل أن تكون وعكتك عابرة لكني لاحظت تقاطر المتضامنين مع مصابك العويص ممن صانوا وعكتك وصنعوا منها قبّة بعد أن كانت حبّة.و على ذكر" الحبّة " بتاعة محمد الجزولي أنبهك أنو أنا ما جيت لموقع السودان للجميع كايس لي" محبّة" ، فهل يجردني ذلك من أهلية المشاركة في الحوار الداير بين الديموقراطيين؟ لقد قرأت كلامك الذي تتشكّى فيه من جفاف الموقع و ندرة الونسة فيه و وجدت شكواك صدى عند الأخ الدكتور بلة موسى الذي عزّاك بالاعلان عن نيته في تحويل الموقع لـ "قهوة شعبية" على حد عبارته المريبة التي تضمر أن مجالس رواد المقاهي الشعبية مبذولةللغاشي و الماشي ، وفي هذا ضلال مبين كون مجلس أهل القهوة لا يقبل كل من هب و دب و ذلك لسبب بسيط هو أن أعضاء المجلس حين يتبادلون القفشات فهم انما يفعلون ذلك على مبدأ أساسي هو شرط تقاسم الحضور لجملة المراجع النفسية و الرمزية و السياسية التي تتأسس عليها صفة المفارقة في القفشة أو الاشارة البلاغية ، فليست هناك نكتة تملك أن تضحك الجميع و تحت أي ظرف. والانخراط في أي مجلس للعضو الجديد لا يكون دون أن يبرهن العضو المعني على ا ستيعابه لشروط العضوية و مواصفاتها و على قدرته على فهم اللغة الخاصة بالجماعة.و صدقني فالموقع الوليد الذي تتشكّي من جفافه عامر بتلاوين عجيبة من الونسات و الطرائف. بس انت روق شوية و اقرأ الكلام تاني.
نقطة الباء و وجدت شكواك صدى عند الأخ محمد الجزولي الذي تبرّع ببعض الغمز لعناية " من أسماهم بـ " الكبار " حتى طاب له أن يخاطب نجاة بلقب" الأمين العام"، و الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه و أنت تعرف يا باشمهندس أن نصيب نجاة في الجهد الذي أتاح لنا هذا الموقع أكبر من أنصبتنا كلنا و لولاها لما كان موقع ولا يحزنون. و يا محمد الجزولي نجاة دي استاذتنا و استاذة غيرنا .وأنحنا جينا ـ أنا و أخوي الكاشف بولاـ لقيناها قاعدة في باريس و استفدنا من معرفتها باللغة الفرنسية في ذلك الزمان الذي ما كنا نفقه فيه فيها شيئا من أمر الواو الضكر، كما استفدنا من معرفتها بالثقافة الفرنسية و بالحياة في حواضر فرنسا و ما زلنا.فبالله عليك وفّر علينا و عليها حكاية " الأمين العام " دي و حكاية " الأسماء الكبيرة " الخ. و في الخ زيد كمان عندك " الأبراج العاجية" " النظيفة" التي أفسدت على صاحبك انور بهجة المقاهي الشعبية اياها,و بعدين يا جماعة منو القال ليكم انو" البساط أحمدي" في الموقع دا؟أرجعوا اقروا التعريف بالموقع تاني و حتعرفوا انوغرضه الأساسي توفيرمساحة للمفاكرة و تبادل الرأي بين الديموقراطيين.أكرر: " بين الديموقراطيين ، بين الديموقراطيين ، بين الديموقراطيين ثم بين الديموقراطيين.. و لو في زول- زي قصي مجدي سليم أو زي عمر ادريس- داير يقعد يحاور محمد جمعة أونافع نافع أو علي عثمان أوعمر البشير أحسن يمشي يسوي ليه موقع تاني لمحاورتهم. وبعدين المنبر دا اذا فيهو زول كبير، فالكبير كبير بعلمه .و انتو يا أنور و يا بلّة موسى ناس مهندسين و دكاترة ، و هند ستكم و طبّكم ديل ما قايمين الا على العلم الذي تلقيتوه من يد أساتذة منحوكم "الكتبة" في رطانة خطاطي العصر الوسيط.و ما أدراك ما "الكتبة"؟.تعرف يا أنور في تقليد تعليم الخط العربي لم يكن يجوز للتلميذ" أن يذيل أعماله بتوقيعه ما لم يحصل على الاجازة من استاذه يأذن له بها على ما يسمى بالـ "كتبة".و عندما يبلغ التلميذ درجة معتبرة في الخط يرجو من استاذه أن يجيزه فيكتب الطالب قطعة خطية يقومها له أستاذه حتى يبرع في اجادتها ثم يمهرها الأستاذ بعبارة:"أذنت بوضع الكتبة لنامق هذه القطعة فلان. و أنا أستاذه فلان..".."و لهذه الاجازة اعتبار قيم يفتخر بها الخطاطون و يتشرفون بالحصول عليها و هي دليل انتمائهم الى زمرة الخطاطين أو كما قال الخطاط الجزائري الكبير مولانامحمد بن سعيد شريفي في كتابه القيم " خطوط المصاحف عند المغاربة و المشارقة"، الجزائر ، 1975، ص28 .و أنا شخصيا ،رغم حصولي على " الكتبة" الأكاديمية الرسمية في تاريخ الفن من يد أساتذة أجلهم، ألا أنني لا اعتبر أن العلم يؤتى فقط داخل المؤسسات الأكاديمية الرسمية.و اذا كنت لاأرى سببا للتفاخر بلقبي الاكاديمي فأنا من جهة أخرى لا أعتذر عنه لمجرد التظاهر بالتواضع ارضاءا لجمهور العنقالة المتكلمين في كل شيء بغير حياء. أقول هذا و أنا استريب بتواضعكم الذي يسوّغ لكم استخدام مفردات الغمز الجارح في حق الناس لمجرد أن بعضهم انشغل عن رد الونسة التي بذلتموها لعنايتهم. و التواضع الكاذب يا أصحاب نوع أدبي بحاله برع فيه كبار خطاطي العصر الوسيط الذين كانت مهارتهم وحسن أداءهم و تملكهم لعلمهم هي وسيلتهم لكسب رفقة السلاطين و التمتع بشيء من جاه السلطان.بل و فيهم من استوزر أكثر من مرة كـ "ابن مقلة".و قد درج كبار الخطاطين على توقيع آثارهم بعبارات تقليدية لا تتغير كثيرا.و هي عبارات ظاهرها التواضع المفرط من نوع : "كتبه من لا قدر له و لا قدرة و لا نخل بواديه و لا سدرة، أضعف العباد جرما،و أقواهم جُرما، حمد الله المعروف بابن الشيخ عفى عنهما"،أو " كتبه أضعف الضعفاء و تراب أقدام المساكين و الفقراء، بهشتي السبزواري" أو " كتبه أضعف العباد و تراب الأقدام حسين الجزائري من تلاميذ درويش علي".( شريفي ص 28). لكن هذا التواضع المفرط يموّه ، وعن خراقة عالمة لعناية اللبيب الذي يفهم،أعلى درجات الخيلاء و الصلف المؤسس على تقليد شرقي طويل في اجلال أسرار الحرفة المهنية.
نقطة الياء: ياجماعة اعملوا معروف الزموا حدودكم و احفظوا ألسنتكم في حضرة العلماء و خواطركم في حضرة العارفين لأن الكلام في ادب الطيب صالح لا يجوز بمثل الاستسهال الجائر الذي بذله لنا أنور دفع الله بلا خجلة و هو يحلم ببوستات شخص اسمه" سجيمان". يقول :"فما بيننا[ يعني بين سجيمان و أنور] من تواصل يومي يفوق ملايين المرات رواية موسم الهجرة الى الشمال" (يالنبي نوح).طبعا هذا النوع من التجديف في أدب الطيب صالح لم يكن واردا ـ بل كان في حكم المستحيل ـ قبل سفرة الطيب صالح الأخيرة للسودان و تصالحه السياسي المرذول مع نظام الانقاذ.لكن" التور ان وقع تكتر سكاكينه". بيد أن سقوط الطيب صالح السياسي، رغم فجاجته، لا يقلل من قيمة أثره الأدبي بحال.شفت كيف يا باشمهندس؟ سلام و أرجو أن تلمح مودّتي بين فجوات انفعالي و أنا عازم على ارهاقك صعودا حتى تهجر العجلة و الهرجلة و تستوي على جادة الموقع و تنفعنا بعلمك و فطنتك ، و بالمناسبة أنا مشيت للرابط الفيهو نصّك حول" بيئة العمل و خريجو الحاسب الآلي في السودان" و تعلمت منه أشياء أنفع بكثير مما تعلمته في بوست الشكية الشنقل الريكة. حسن موسى |
أسم البوست كان، مشكلة عويصة تواجهني، لكنها أصبحت أعوص بعد حين!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: AnwarKing)
|
تواجهون (3) مندهشة اطالع افكارك ما بين سطورك !!!
Quote: المصيبة التي وجد بولا وحسن موسى ونجاة أنفسهم فيها هو سعيهم لتكوين منبر منقى دون فحص عضويته كما ينبغي |
واين ذهبت الديمقراطية وحرية الاعتقاد والتفكير حرية الراى ؟؟ الغربال دا ،، من اواعى الشمولية
هل هى دعوة لمحاكم الضمائر ؟ محاكم الافكار والتفتيش ؟؟ ولا كيف نفهم ينقو دى ؟ ما اى زول يقول كلامو وتناقشوا فيهو تنازلوه منازلة من تصدى للتضحيات والتغيير ولا دى شعارات
سرعان ما تذوب فى اول محك لتقلد زمام الامور والوصول الى الحكم حتى لو كان الحكم على منبر صغير جل روادوه ممن يشاركوهم العقيدو والراى ؟؟؟ فكيف يكون الحال لو كانوا من المخالفين ؟؟
العزيز انور كينغ اتوجه اليك راجية ان تخوض معانا الموضوع ومناقشة د. بشرى فانت من جيلنا ودع مناقشة موضوعك مع نجاة فى بوست منفصل حتى نتمكن من سماع استاذنا ويتمكن هو من سماعنا فى ما خضنا فيه من قضايا حتى لا يلوذ منا بنادى التفادى ونكون قد حرمنا من سماعة وسماعنا قولك هنا استاذى يغنينا عن الملاقاة ... اتمنى ان تواصل ،،،،،
ـــــــــــــــــ معز ؟؟؟؟؟؟؟ Quote: من فش غبينتو , بلا توضيح , ورط "دينتو "!!
|
دينة منو يا سيدى ؟؟؟؟ لهم دينهم ولى دينى ,, ولا اعبد ما يعبدون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: دينا خالد)
|
عزيزتي دينا خالد اولاً ارجو المناقشة معي دون ألقاب وإزالة لقب استاذ وأكتفي بكلمة اللياقة العزيز فلان كما يحدث في كل مكاتبات الدنيا وبكل اللغات. لنعد لموضوعنا.نعم أنا قلت إن بولا وحسن ونجاة وجدوا انفسهم في ورطة حين اشترطوا لمنبرهم شروط بعيتها هو مفتوح لمن يؤمن بالديمقراطية ولكنه منبر للحوار الفكري ولا يسمح بما تسمح به المنابر الأخرى من أنس وخلافه ولا يسمح بأي عبارات تعتبرها إدارته خارجة عن رؤيتهم لمعنى احترام الآخرين ولهم جملة شروط تجدينها مثبتة في منبر سودانفورأوول .إذن هو منبر مخصوص وباهداف مخصوصة وله أصحاب يملكونه فإن قبلت بشروطهم كنت عضواً وغلا فلتخرج منه. في رايي إن انشاء منبر بهذه الشروط كان يجب أن يدقق في قبول عضويته بما يشبه تدقيق بعض الاحزاب في قبول العضوية بما في ذلك ان يكون هناك فترة ترشيح طالما أنه يتعذر وجود الأشخاص متعينين بباريس بغية التاكد من قرب من استيعابهم لما يرمي غليه القائمون على سودانفور اوول من كلمات مثل الديمقراطية والحوار وقبول الآخر . هو منبر اشبه بالدبابات الفكرية think tanks وهذه تقبل في عضويتها الاشخاص المنسجمين فكرياً مع بعضهم البعض . استطيع أن أوكدلمعرفتي الشخصية بهم أن كلاً من دكتور بولا ودكتور حسن موسى وأستاذة نجاة ليسوا اعضاء في اي حزب سياسي لكن لهم رؤاهم السياسية التي لا تخطئها عين. وعني شخصياص فارى أنه من المستحيل ضبط الأداء الفكري السوداني وتنقيته من الإخوانيات والونسة في منبر مفتوح للسجال والمناقشات.ومن ناحية أخرى اصبحت هناك حساسية جديدة لدى الأجيال الجديدة يجب الحوار معها بلغة مختلفة.لكنني يا دينا أختم قولي بأنني لست مسئولاً عن منبر سودان فور أوول ولسان اصحابه في الدفاع عنه أقوى من لساني.جئت هنا لهذا البوست لأقول لحسين ملاسي أن ما يكتبه هناغير صحيح.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Hussein Mallasi)
|
Quote: والذى نفسى بيده ،، احبطتنى لغتك الاستعلائية ,, الزول العندو حاجة بعرفو بيها بتعرف والناس ال الا تصلهم عشان تعرفهم ديل ما عندهم حاجة استاذى دا المنطق مش كدا بغض النظر عن الاسماء .. ال عندو لمبة بتضوى
Quote: بولا العظيم
دا اخو سور الصين العظيم ؟؟؟؟؟ نتفرج سااااااى ؟؟؟ شوف الارهاب !!! |
أعملى حسابك يا دينا.. يقوموا كمان يطلعوكى من الأقلام الجهوية الارهابية المرتزقة من شذاذ الأفاق.. المتآمرة مع بكرى على الشمال العربى المسلم الخالص الوجه..
وكم فيك يا سودان من المضحكات.. العظمة لله وحده..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Hussein Mallasi)
|
لعلهم يفهمون (1)
Quote: العزيز انور كينغ اتوجه اليك راجية ان تخوض معانا الموضوع ومناقشة د. بشرى فانت من جيلنا ودع مناقشة موضوعك مع نجاة فى بوست منفصل حتى نتمكن من سماع استاذنا ويتمكن هو من سماعنا فى ما خضنا فيه من قضايا حتى لا يلوذ منا بنادى التفادى ونكون قد حرمنا من سماعة وسماعنا قولك هنا استاذى يغنينا عن الملاقاة ... اتمنى ان تواصل ،،،،، |
العزيزة دينا خالد، سلام وتحايا يا سيدتي،
بما أننا من نفس الجيل (وهذا من حظي الكبير)، فأعفيني من قولة أستاذي دي، وأعلم يقيناً فهمك لمقصدي في زمن مطلوب منّا أن نكون الضحية لأجل تكّسب جيلهم (على شاكلة الأنقاذ سوّت والأنقاذ عملت وهم هروب حدّ الموت)، وأن نكون المصادمات/ين في نفس الوقت (على شاكلة، ولا نامت أعين الإنقاذيين!)...
أعفيني من قولة يا أستاذ التي نُحرم منها وأساتذتهم (نجاة)، تحرم علينا قولة خارم بارمنا البنقدر عليهو، فكلمة أستاذ هذه جابت الهوا والكتاحة لإسامة الخواض، حينما خاطب بها سجيمان- الذي أُريد له ان يكون كبش فداء الولاء والبراء لعضوية سودان فور أوول- وطُلب من أسامة الخواض الإعتذار (لمنو؟!) عن علاقته الإسفيرية بعادل المكي المعروف بسجيمان!
كل هذا الشطط ما كان له ان يحدث لو أن أبناء الجيل الواحد (د.بشرى الفاضل، نجاة، بولا وحسن موسى) وبمقدرتهم على مخاطبة بعض بصورة مستقيمة كان يتناهون عن منكر فعلوه!
وهذا المنكر في تقديري هو أتيانهم بما لم يأت به أوائل السودانيين على الإنترنت من صفوية إنترنتية يريدها الباريسيون وتأبى على جيلنا بلعها، خصوصاً وأننا من عانينا الأمرين جراء إبتعادهم (إن كانوا بالفعل يأثرون على الحياة العامة في السودان) وتركهم الجمل بما حمل لزملائهم/هن في الجامعات السودانية الإنقاذيين !
عزائنا الوحيد أنهم لم يكونوا ليأثروا على الحياة العامة في السودان بعد أن وضح ان ليس تحت القبة بفكي! وحسابنا ولد، وان شئنا بنت في جرد حسابات سودان فور أوول الإسفيرية ولنرى أين هو هذا النتاج الذي يزلزل الأرض تحت أقدام الثقافة السودانية!
يا سيدتي ، معظمها ونسة تلفونات تعقبها كتابة بعض البوستات ونرجع تاني للتلفون، لذلك أسميناه بود الأحد! وإن كان ودّ الأحد أحسن بكتير، فهو يستقبل الجميع، من دون تفتيش للسرائر والضمائر بغرض الظفر بصفوة اللاجئين الفارين من جحيم "الوطن".
أين الوطن في ضمير هؤلاء؟
الى أين ذهب هؤلاء؟ وتركتهم لنا من أين جاء هؤلاء؟
د. بشرى الفاضل يا دينا، لن يضحي بأصدقاء حقيقيون -وإن أخطائوا - على حساب أسماء إسفيرية - وإن كانت على حق- لذلك فالمشكلة القائمة أصلاً ليست بيننا كأجيال، وأنما مشكلتنا ان تلك الأجيال لم تعترف بنا أصلاً لتترك لنا ساحتنا المفترضة، وفي أحسن الأحوال ليتم بيننا حوار!
لاحظي عدم رد بشرى الفاضل لي خلال تسلسل الكلام!
أذن كيف هو الإحترام بين الأجيال؟
تخيلي يا دينا أنني "وأعوذ بالله " أنني قمت بإتهام بشرى الفاضل بالسرقة ؟ تخيلي يا دينا أنني "وأعوذ بالله" قمت بكتابة أن مستقبل بشرى الفاضل قد أنتهى؟ تخيلي يا دينا أنني " وأعوذ بالله" قمت بمسح كتابات بشرى الفاضل في هذا الموقع، جميعها؟
هل حينها مطلوب مني الإعتذار
أم أن المحامين بالنيابة عني سيكفوني شر ذلك؟
لا تتخيلي يا دينا، فهذا الكلام حاصل معي وقراءه بشرى الفاضل ، ولم يعلق عليه ولو بكلمة!!!
لا تتخيلي يا دينا، فصورة بشرى الفاضل وغيره ممن أعتقد انهم ضالعون في التجاهل أو التناسي أو غيره أهتزت عندي تماماً، وأتمنى ان لا يأتي اليوم الذي أعمل فيه مقبرة إسفيرية ترحماً على جيلهم "الخايب" الذي يمتلئ به سودانيز أون لاين، و 99% من عضوية فور أول!
يا دينا، نحن وبمعاصرتنا لأشد أنواع التنكيل والتغول على الحُرية في السودان، أجيال الدفاع الشعبي قسرياً وأجيال الأنقاذ، أصبحت لنا عين فاحصة أكثر مما يجب، أصبحنا نميز الخبيث من الطيب بسرعة قصوى...ولا تنقصنا نصيحة!
لذلك وبعد الذي حصل بيني وبين إدارة سودان فور أوول، ومجاملة كثير من عضوية ذلك الموقع لإدارتها بعدم مواصلة العلاقات الإنسانية الطبيعية التي قامت بيننا في سنوات على هذا الانترنت، سقط ذلك القناع من أمام عيني تماماً، قناع "الكبار".
وسنواصل يا دينا، لعلهم يفهمون!
_____________ يشتم صديق لي الاجيال الفائتة بكل حُرقة ويصفها بأبشع الصفات، وعندما أذكره بأن هذه الاجيال هي آبائنا وجدودنا، يردف: وإن يكن!
قال رسول الله (صلعم): "كفي بالمرء إثما أن يضيع من يعول"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Hussein Mallasi)
|
Quote: و بالمناسبة عدلت الغينات بدل الهمزات المكسورة في المداخلة أيضاً
دي ما فيها مشكلة يا بشرى؛ و لا ذكر لها في بوست إيمان لا من قريب و لا بعيد!!
العارف يجاوبني بالجد كدي وحاة النبي جد محتارة
وحاة النبي جد محتارة
ايمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: AnwarKing)
|
عزيزي أنور غير هذه الكلمة التي اصابني منك فيها تراشق لم اقرا لك كلمة أخرى في هذا البوست تطلب مني فيها حواراً فارجوك افصح.أنت انزلت صورتي عن اشتراكي في اجتماع بورداب جدة فهل كانت هذه دعوة للحوار من اي نوع ام غنها للتحية.أن تشير بطريقة ملتبسة عن هروبنا من السودان. أنا هنا اتكلم عن شخصي .كنت حتى عام 93 موجوداً بالسودان واعمل بجامعة الخرطوم لكنني فصلت للصالح العام واسقط في يدي بسبب تخصصي الذي لا يتيح لي العمل في اي موقع آخر ومع ذلك وجدت عملاً بالسودان وفي تلك الفترة الشرسة تواتر الحديث عن تهديد خفي لمن يتيح عملاً في القطاع الخاص لمفصولي الصالح العام فآثرت عدم إدخال الصديق الذي كان سيتيح لي عملاًً وخرجت من السودان فهل كان خروجي هروباً؟ انافح الظلم والعسف والشمولية بالكلمةواكتبها داخل السودان وخارجه في الصحف السودانية فما هو سلاحك أنت؟ وهل تنكر جدوى سلاح الكلمة؟ فيما يخص خلافك أنت شخصياً مع منبر سودانفور أوول لا علم لي حقيقة بتفاصيله. لم يحكه لي لا دكتور بولا ولااستاذة نجاة كما إنني لا أمتلك بسبب قعودي اتصال مباشر مع الدكتور حسن موسى . كنت في تلك الفترة مشغولاً بعلاج والدتي الراحلة في جدة وهو علاج كان طويلاً حيث اصيبت بكسر في رجلهاوكنت ادخل على المنابر مثل دخولي المتقطع الحالي. لم تسعفني الظروف حتى الآن لقراءة اي عمل فكري او ابداعي لك ويمكنك ان تدلني على رابطين أولاً على رابط يسلسل تسلسلاً منطقياً خلافاتك مع منبر سودانفور اوول وسترى غن كنت ساقول الحقيقة ام لا وعلى رابط يرشدني إلى أفكارك من أي نوع. انت تحاكمني بحمولة غضبك أو ضيقك من منبر سودانفوراوول والقائمين عليه وبالطبع تفترض إنني سادافع عن أصدقائي دكتور بولا واستاذة نجاة ودكتور حسن موسى ولا أنكر أنهم أصدقائي. قل هنا ماذا جرى يا أنور وإذا تاكد لي أنه الحقيقة وغن تاكد ذلك لعضوية المنبر هنا فلماذا تفترض إنني سأنصر أصدقائي ظالمين أو مظلومين؟ قرات كلمة حسن موسى باعلاه وكم أنا متشوق لسماع ردك عليها.أما حديثك عن الأجيال فاعتقد انه حديث غير مؤسس .وأخيراً رجاء لا مهاترات كالتي بدرت طلائعها في مداخلتك بأعلاه إذ ان ردي عليها سيكون الصمت والتفادي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Hussein Mallasi)
|
سلام للجميع
سلام بشري
رغم انو الواحد موضوع فوراول و ثلاثي الادارة ده قرر قفلو بعد استخلاص العبر والحكم على المستويين الشخصي و العام، حقيقة تبريراتك و تفسيراتك للحال تجبر على التداخل.
التبريرات والتفسيرات المقدمة منك في رايي افضل منها نصيحةو رجاء حسين ملاسي لبولا ـ بغض النظر عما يمكن ان تكون عليه دوافع حسين ـ .
اجيال شنو يا بشري؟
النور حمد، سيف الدين محمود، عبدالماجد، مصطفي مدثر، ابوبكر ... على سبيل المثال ديل جيل منو؟
باختصار كل من اختلف او انتقد تم ممارسة نفس الطريقة معه بشكل او اخر.
يا بشري لو من باب الحرص عليهم كاصدقاء او من باب الحرص على ما قدموه كلامك ده غير مفيد اطلاقا بل مضر ليهم لانو ما بزح الحيطة الحاجبة ذواتهم عن رؤية الحقيقة الواضحة و شايفا اى زول ، حتى وليد و المعاهو. برضو حا اظل اقرا لبولا و حسن موسي باهتمام ما كتبوه و ما سيكتبوه بعد ان تم تركيب فلاتر اضافية هى نتاج التجربة الفاتت.
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: AnwarKing)
|
العزيزان عصام جبرالله وأنور كينق صاحب عبارة ما بعد الديناصورات العجيبةفي حق شخص مصطفى مدثر الذي لا يعرف عنه كثير شيء. أريد أن اتوقف هنا في هذا البوست وأسبابي واضحة للجميع.ما أريد أن أقوله قلته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Bushra Elfadil)
|
العزيز د.بشرى الفاضل، قرأت بمزيج من الأسف والدهشة، قرار توقفك عن الكتابة في هذا البوست! وقد بذلك جهداً كبيراً للرد على خطابك أعلاه...لكن إختصاراً يجب ان أورد النقاط التالية:
- ألف رحمة ونور على الوالدة وربنا يسكنها -ووالدتي- فسيح جناته. - سلاحي هو العلم - ميدان سلاحي ليس الكتابة يمكنك زيارة موقع جمعيتنا (جمعية المطورين السودانيين، http://www.sudadev.net http://www.sudany2026.com والموقع الذي انشأناه من أجل كأس العالم في السودان عام 2026 لمعرفة أفكارنا
- حديثي عن الأجيال، لم يبتدئ الآن فقط، فقد أصطدمت فيه مع عدد كبير ممن ينتموا للاجيال التي سبقت جيلي على مستوى الأسرة وغيرو...
أحترم رأيك، ويبدو أننا -دينا وانا- خسرنا "فرصة" حوار ذهبية مع أحد الأجيال التي تسبقنا" ...(كالعادة)!
إبتعادك عن الحوار، لن يغيّر أو على الأقل لن يزحزح من أفكارنا حول الأجيال الفائتة.
Quote: وأنور كينق صاحب عبارة ما بعد الديناصورات العجيبة في حق شخص مصطفى مدثر الذي لا يعرف عنه كثير شيء. |
كتبت ما كتبت وانا في كامل وعيي ومعرفتي حول الديناصورات التي أزعم، لذلك لا تأخذ الأخ عصام جبر الله بما قلته انا.
_______ بكل أسف، يوماً ما، سنصبح نحن القادة الفعليون للسودان، وسنُسئل من قبل الأجيال القادمة، وعندها يجب ان تكون هناك إجابة من جانبنا، والا فسنخسر تلك الأجيال، أو على الأقل الحوار معهم، وإن كانوا مجانبين الصواب، يقولون ما لا نحب، فهم أبنائنا، وشرّ (!) ما انتجنا في هذه الفانية.
أعتقد ان هذا هو الفرق!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Hussein Mallasi)
|
Quote: برضو حا اظل اقرا لبولا و حسن موسي باهتمام ما كتبوه و ما سيكتبوه بعد ان تم تركيب فلاتر اضافية هى نتاج التجربة الفاتت. |
المعنى، أن الفلاتر الإضافية تصفي كتابات نجاة وتلقي بها في الغياهب *!
يبدو ان طبقة الأفندية لم تنقرض بعد!
_______ * غياهب دي ما عارف معناها، بس عاجباني ولقيت لي فرصة أحشرها في كلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Hussein Mallasi)
|
و أما دينا خالد, طالما البوست تحول إلي عكة و كل إناء بما فيه.., فيا دينا: كنت قد ألقيت نظرة على بروفايلك فلقيتك بتاعة (وجبات سريعة) و قلت يمكن بتحب جكن ملاسي و البباري الجكن بئس المصير طبعا..ده كان الإنطباع بعد إطلاعي على هجومك على نجاة و بما أني مطلع على بوست الأكاذيب !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: Elmuez)
|
Quote: كنت قد ألقيت نظرة على بروفايلك فلقيتك بتاعة (وجبات سريعة) |
العزيز المعز، أوع يكون القاء النظرات على البروفايل ده ما من باب محاكم التفتيش والتهديد، على حسب علمي أنك وتحديداً في ما يخص سارة عيسى، لم تهتم بمن هي، بل بما تكتبه!
أنتظر ردك...
أنور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: AnwarKing)
|
العزيز أنور
سلام,
الإجابة تجدها في الموقف الذكرته بنفسك, موضوع سارة عيسى و كده .. إستغربت لموقف دينا من نجاة هنا لأنو نجاة و بولا وجدوا تعاطف حتى من أعداءهم في موضوع الأكاذيب (باستثناء القلة طبعا) فجذبني فضول التعرف على دينا..
أرجو أنك تكون بتسأل و بس !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجوك يا بولا (Re: عبدالله الشقليني)
|
الاخ الباشمهندس عبدالله بيكاسو تحياتي من بحر الطويل هذا الرابط ذكره الدكتور حسن موسى نفسه أيامها في حواره مع الشاعر أسامة الخواض.كان حسن يقصد شيئاً لكن كثيرين أوهموا عضوية المنابر كافة والمنبرين خاصةأن المقصود منبر سودانيز اونلاين في حين أن الدكتور حسن موسى كان يقصدتفصيلة في كلام الشاعر اسامة الخواض تتعلق بموضعة شعره. حسن كان يسخر من قول أسامة لا منبر سودانيزأونلاين ولو كان لديك وقت فارجو أن تنقل تلك التنصيصات بالضبط متسلسلة.قول أسامة ورد حسن أو العكس.أتذكر تماماً نفي حسن.ومن ناحية أخرى الرجاء قراءة نص حسن موسى أعلاه لأنور ولتبد للجميع رأيك فيه؟
| |
|
|
|
|
|
|
|